لماذا غابَت ثلاث دول خليجيّة عن التّحالف البَحري الأمريكي لحِماية مِياه الخليج الذي بَدأ مهامه رسميًّا؟ وهل تستطيع سِت دول فقط مُعظمها عُضويّتها “شكليّة” التصدّي لإيران وحِماية مضيق هرمز؟ وهل الابتزاز المالي هو الدّافع الحقيقي لكُل هذه المسرحيّة؟

الإعلان عن بِدء التّحالف العسكري البحري بقيادة الولايات الأمريكيّة المتحدة لمَهمته رَسميًّا، المُتمثّلة في حِماية المِلاحة في مِنطقة الخليج، وبمُشاركة سِت دول فقط، يُذكّرنا بالمَثل العربيُ المأثور الذي يقول “تمخّض الجبل فولد فأرًا”.

ضآلة عدد الدول المُشاركة في هذا الحِلف يعكِس بشكلٍ جليٍّ تراجُع النّفوذ الأمريكيّ ليس في المِنطقة الخليجيّة فحسب وإنّما في العالم بأسرِه، ويبدو أنّ الزّمن الذي كانت تُشكّل فيه الإدارات الأمريكيّة الحاليّة والسّابقة تحالُفات تضُم ثلاثين أو ستّين دولة مِثل تلك التي خاضَت الحُروب على العِراق أو في ليبيا وسورية وأفغانستان قد ولّت إلى غير رجعةٍ.

كان لافتًا تغيّب ثلاث دول خليجيّة رئيسيّة عن هذا الحِلف الجديد، وهي دولة الكويت وسلطنة عُمان وقطر، ليس لأنّها تتّخذ موقفًا شِبه حيادي في التّصعيد الأمريكيّ ضِد إيران، وإنُما أيضًا لأنها لا تثِق بالولايات المتحدة وإدارتها الحاليّة، لما تتّسم به من تهور في سياساتها، وهو التهوّر الذي قد يُؤدّي إلى حربٍ إقليميّة وربّما دوليّة، مُضافًا لذلك أنّ هذا الحِلف وتشكيله قد يكون عنصر “توتير” وليس ضمانًا للحِماية والاستقرار.

لا نعتقد أن هذه الدّول السّت، هي بريطانيا والسعوديّة والإمارات والبحرين وأستراليا وألبانيا إلى جانب الولايات المتحدة، قادرةٌ على حِماية المِلاحة البحريّة، لأنّ مُعظمها، باستثناء أمريكا وبريطانيا لا تملك قوّةً بحريّةً فاعلةً فأين هي أساطيل ألبانيا والبحرين والإمارات والسعوديّة على سبيل المثال، خاصّةً إذا علمنا أنّ وسائل الرّدع البحري الإيرانيّة على درجةٍ عاليةٍ من الكفاءة، وخاصّةً الصّواريخ والغوّاصات محليّة الصّنع، علاوةً على مِئات الزوارق البحريّة الصّغيرة والكبيرة القادرة على تدمير السّفن المُعادية دون أن ترصدها الرّادارات.

ثم لماذا لم تنضم دول لها مصلحة في هذه الحماية في الخليج مِثل فرنسا والمانيا وبلجيكا والصين والهند تستخدم سُفنها وناقلاتها مياه الخليج بكَثرةٍ، وكانت أو مُعظمها، شريكًا في كُل حُروب أمريكا في المِنطقة؟ الجواب ببساطة أنّ أمريكا هي التي تسبّبت بكُل هذا التوتّر وتهديد الأمن والاستقرار في المِنطقة والعالم بانسحابها من الاتّفاق النوويّ الإيراني.

بالاستناد إلى تجاربٍ سابقة، يُمكن القول إنّ الزوارق البحريّة الإيرانيّة نجحت في احتجاز سفينتين بريطانيتين كردٍّ على احتجاز ناقِلتها في جبل طارق، ومن وسط السّفن البحريّة الأمريكيّة التي لم تُحرّك ساكنًا، ولم تتدخّل لمنع هذا الاحتجاز، والأخطَر من ذلك أنّ الرئيس ترامب أعلن أنّه لن يقوم بحِماية هذه السّفن، وأنّ الحِماية تقتصر فقط على السّفن الأمريكيّة.

فإذا كانت حاملات الطّائرات، ومُعظم السّفن البحريّة الأمريكيّة هرَبت إلى بحر العرب، ورابَطت على بُعد 800 كم من مِياه الخليج حتى تكون خارج مرمى الصّواريخ الإيرانيّة، فكيف ستتمكّن هذه الحامِلات حماية ناقلات النّفط والسّفن التجاريّة في مِياه الخليج ومضيق هرمز؟

المسألة كلها لا تخرج عن إطار عمليّات الابتزاز الأمريكيّة لدول الخليج الثّلاث المُشاركة في هذا التّحالف، أيّ السعوديّة والإمارات والبحرين، لأنّ وجودها فيه هو بهدف التُمويل، وتغطية النّفقات سواءً بإمداد السُّفن بالوقود، أو بالدّفع نقدًا بشكلٍ مُباشرٍ، أو غير مُباشر، فالرئيس ترامب بات بارعًا، ويملك خبرةً طويلةً في هذا المجال، ولا يُمكن أن يُقدم على أيُ حماية دون أن يقبض الثّمن مُقدّمًا، وبأسعار عاليةٍ جِدًّا، وربّما فوقها “البَقشيش” أيضًا.. واللُه أعلم.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

42 تعليقات

  1. لست ادري متى يستفيق من غيّهم بعض المبتلين بالرمد الصديدي والصمم التوصيلي جراء استفحال فيروس الطائفية في عقولهم لعل أعينهم تبصر الكثير من الحقائق كما هي ، وكذلك تسمعها اذانهم . قال الله تعالى : ” ولا يَجْرِمَـنّكم شنآن قوم على ألاّ تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى ” المائدة / 8 . الحق الذي ينبغي أن يقال أن التاجر الامريكي الحاذق الذي يعتلى عرش واشنطن أنشأ تحالفه البحري لأنه يرى ذلك وسيلة ناجعة وذكية لامتصاص المزيد من اللبن الذي تجود به ضروع ابقار الخليج قبل أن تجف وتتعرض للذبح والتقطيع بالمنشار .. اذا كان زعماء اوروبا يشتكون احتضار حلف الــناتــو الخاضع لامريكا والذي تعود جذوره الى العام 1949 م من القرن الماضي فماذا سيكون مصير حلف فيه من ذاق طعم الهزيمة والفشل في اليمن وسوريا والعراق ؟؟!!. اموال الاغبياء والحمقى يسوقها التهور والخبل مجانا الى جيوب السماسرة الحاذقين .. قصة التحالف البحري الترامبدي كلها من أول فصولها إلى آخرها ليست أكثر من قصة تاجر بضاعة مزيفة كاسدة ومشتري غبي مستهبل ..

  2. اتابع التعليقات هنا في جريدة رأي اليوم، الغراء، بإهتمام لكي اقيس درجات الوعي الشعبي
    العربي .والنتيجة هي وجود انفصام بين النضام العربي العليل والشعوب ومازال هاذا النضام الميت يوضف بعض ضعاف النفوس والعقول للتواجد هنا في هاذا المنبر الحر المستقل .
    لبث البلبلة وتسويق الخيانة والغدر اللذي يصل الى حد الكفر بكل القيم اللتي آمنا بها عبر القرون ..
    حينما تتعرض سوريا لكل هاذا العدوان الغربي الصليبي الصهيوني نجد من يتشفي !!ويسخر بتضحيات الجيش العربي السوري اللذي واجه حرب كونية اشترك فيها اباطرة المال والإعلام والسلاح .وبدل من ان نتسائل اين معاهدة الدفاع العربي المشترك .
    يقول بعض المشبوهين؟!!
    (نفط في سوريا ليست لأخوتي لانها ملك النضام (الدولة السورية ) وهم ليس اخوتي ؟؟؟!!
    والعقلاء يعلمون ان الشعب السوري كان يعيش حياة مضمونة تعليم وتطبيب مجاني واكتفاء ذاتي في كل شيئ ولم تكن سوريا مدينة للبنك الدولي مصرف المرابون العالميون الصهاينة مصاصوا ثروات الشعوب ،بدولار واحد ورغم كل هاذا لم يجدوا لمسؤل سوري ارصدة في بنوك الغرب !! .ماذا نريد نحن العرب غير نضام كهاذا ؟!! انها لاتعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب اللتي في الصدور.. وبالتالي فهم لن يقتنعوا وان اتيتهم بكل دليل وبكل آية من الكتاب الكريم والحل هو تجاهلهم وعدم الرد عليهم فهم لايستحقون عناء الرد
    تحياتي لكل الشرفاء الأحرار في هاذا المنبر الحر.

  3. الى الفاضل غازي الردادي /السعودي
    قلت لك مرارا وتكرارا لاتكذب لان “حبل الكذب قصير ” ؟
    ففي مداخلتك للاخ امين الهنيني زعمت كدبا بان نسور الجو السعوديين اسقطوا طائترين ايرانيتين واعطبوا ثالثة دون ان تذكر متى وأين حدثت هذه المواجهة الجوية بين ايران والسعودية ؟
    وفي مداخلتك ردا على تساؤلي تزعم كدبا بقولك ان تلك المواجهة في حرب الخليج ؟
    وحرب الخليج لم تكن ايران الخصم بل كان الاحتلال العراقي للكويت وكان اسعودية تشارك في هجمات جوية ضد القوات العراقية وليست ولم تكن ايران انذاك ؟؟ورغم ذلك لم نسمع ان نسور الجو السعوديين اسقطوا طائرة عراقية ولم يحدث ذلك اطلاقا لسببين رئيسيين :-
    ١- ان الطيارات السعودية كان طياروها من المرتزقين من الشرق والغرب ؟
    ٢-الطيار السعودي الوحيز الذي سُمح له بقيادة طائرة مقاتلة ألقى قنابله في مياهالخايج وهرب الى السودان يطلب اللجوء السياسي وهزا الحادث تناقلته معظم الصحف العربية ووكالات الانباء العالمية ؟
    ديابن الردادي
    لاتزال تلفق االكاذيب التي لم يصدقها سواك انت وحدك فقط ونصيحة ان تراجع نفسك وتثوب الى رشدكك فقد جلبت لنفسك كراهية معظم الإخوة الأعزاء زوار ندوتنا الغناء رأي اليوم الغراء ؟
    فلو تحرثت عن بطولة نسور الجو السعوديين في قصفهم صالة العزاء في صنعاء عام 2016 وقتلا العشرات من المواطنين اليمنيين الذين جاؤوا لتقديم واجب العزاء لذوي المفقودين لكنت صادقا في مداخلتك ،لكنك تغاضيت عن ذكر هذه العملية الغبية والحسيسة التي هي عار في جبين ماتصههم نسورابطال بينما هم خفافيش ؟
    يا ابن الردادي
    في الحديث النبوي الشريف (رحم الله امرئاّ عرف قدر نفسه ) !فهل تراجع نفسك وتتراجع عن مزاعمك وتلفيقاتك المكشوفة ؟
    فكرامة الانسان اعلى من الاثمان ؟
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  4. الأخ الفاضل / احمد الياسيني ،، خبر اختراق الطائرتين الامريكيتين للأجواء الايرانيه
    وإسقاط المسيره ، وعدم اسقاط الطائره بسبب وجود امريكيين على متنها ، هذا كلام
    الايرانيين وليس كلامي ،،
    السفن الامريكيه كانت على بعد 100 كيلو متر من الشواطي الايرانيه ونشر الخبر
    في صحيفة رأي اليوم امس او قبل أمس ومرفق صور ،،
    اذا كانت السفن الامريكيه ابتعدت مسافة 800 كيلو متر لكي تكون بعيده عن مدى
    الصواريخ الايرانيه ،، فإن اسرائيل تبتعد 1500 كيلو متر ، بعيد عنك حياتي عذاب ،
    نعم السعوديه أسقطت الطائرات الايرانيه اثناء حرب الخليج ، وذكرت تفاصيلها ، وبإمكانك التأكد ،
    وخذ هذه ايضا ، طائره سعوديه واحده من طراز اف 15 أسقطت طائرتين عراقية في مياه الخليج ،
    والطيار الذي اسقط الطائرتين اسمه على ما اظن عائض الشمراني وأهداه الامير سلطانرحمه الله
    ساعته الغاليه ، وكان ومنقول تلفزيونيا ،
    اخ الياسيني اسرائيل قصفت قبل وبعد الثوره السوريه ، وقصفت المفاعل النووي السوري
    في عام 2007 ،، والنظام السوري لم يطلق رصاصه في الجولان المحتل منذ خمسين عاما ،
    تقول لماذا لم تسمع من رد فعل نسور الجو السعوديين على الحوثي ، السبب ان الحوثي مندس
    بين المدنيين ، ولو فعل نسورنا مثل ما فعل الطيران الروسي والسوري في المدن السوريه لكانت
    الحرب انتهت في الأيام الاولى ، ومسحت صنعاء من الخارطه ،،
    تحياتي لك ،،

  5. مصطفى بدر الدين ، جهاد مغنيه ، علي فياض ،حسين الحاج ، سمير القنطار ، حسن جمال ، توفيق النجار ، خليل العليان ، وغيرهم ، کوکبة الشهداء الاحرار سلام علیهم یوم ولدوا و یوم استشهدوا و یوم یبعثون أحیاء..
    نعم یا غازِی الذی نصبت نفسک المحامي عن الشیطان و رجلته ! قتلتهم یدا یهودیة! و نالوا تیجان الشهادة و هم یدافعون عن قلاع الامة و یضیّقون الخناق علی الیهود في حین یقدم لهم طوق النجاة بني مسیلمة الکذاب. و لیس کرجال بن سلمان و آل نهیان یقتلهم الیمانیون الأشاوس و هم ظالمون محتلون لا یراعون الّا في المسلمین و الجیران و لا ذمة..إذن قتلانا فی الجنة والله أعلی و أجلّ ..و جائتکم الاوامر تکررو کالببغاء عدم الردّ عدم الردّ و حین تدکّ المقاومة مقرّاتهم أو تسقط مقاتلالتهم أو تحتجز سفنهم تغیبون عن الأنظار لتعودوا بوجه سخین و تواصلوا المهمة..المقاومة النبیلة التی تتلقی من المنافقین في الخواصر أکثر مما تتلقی من الیهود فی الصدور ..أجهضت الموامرة الیهود-أعرابیة في کلّ من سوریا و العراق و الیمن و قدّمت أفلاذ کبدها ثمنا تجارة لن تبور..و یسخر من رعاة التطبیع ترامب علی الاشهاد و یصفهم بالبقرةالحلوب و لا یحیرون ردا الا بسمة الکبش بعد هزّ رأسه!

  6. لا ان أزيد على ما جاء في رد السيد / غازي الردادي فقد ساق من الحجج ما بيصر الاعمي و لكن ما بال القوم كلما جاءهم الحق وضعوا أصابعهم في آذانهم و استمرا في غيهم القديم ، و فيما يخص عدم مشاركة قطر و عمان و الكويت و للاسف سأستعير مقول مهندس السياسة القطرية حمد بن جاسم بن جبر عندما قال مقولته الشهيرة ” مين يقدر يقول لأمريكا لا ” فامريكا اذا ارادت من تلك الدول ان تشارك فهل تملك من امرها شيء و ترفض ؟؟؟؟ دعونا نكون واقعيا فعدم مشاركتهم هي لدواعي استراتيجيه من قبل أمريكا

  7. الى غازي الردادي / السعودي
    تقول في مداخلتك للاخ احمد الدهيني ان اسرائيل قضفتت 237 موقعاّ في سوريا وقتلت 22 جنديا ايرانيا واغتالت عذذا من شهداء حزب الله ؟وتضيف ان المرشد الاعلى الايراني علي خامنئي هدد بالانتقام لكنه عجز عن الرد؟
    وتقول ان طياري النسور الجو السعوديين اسقطوا طائرتين مقاتلتين ايرانتين وأعطبوا الثالثة وفرار الزابعة ؟
    لكن تحت مداخلتك هذه مباشرة سبق لي تعليق موجه لك فيه اجابة واضحة وسافرة لاقوالك هذه ووصفتك بالمثل القائل :” لا يزال الكاذب يكذب حتى يكار يصدق نفسه ” ؟
    لم نسمع ان نسور الجو السعوديين اسقطوا أو حتى اعترضوا اوتصدوا لطلئرات إيرانية ؟ بل والحقيقال وشهاذة لله ان نسور الجو السعوديين قصفوا بالفعل صالة العزاء في صنعاء عام 2016 وقتلوا العشرات من المواطنين الموجودين في الصالة لتقديم واجب العزاء ؟
    ونقطة اخرى اذا كانت اسرائيل قد اغنمت الفرص للاغارة على سوريا حين كان الجيش السوري منهمكا في قتال الارعابيين ويطهر الارض السورية من دنس هؤالاء الارهاب الممولين من السعودية ويخقق النصر ثلو النصر ؟
    أما تساقطت ضواريخ الحوثيين على معظم المطارات السعودية وخاصة مطار ابها ومطار الملك خالد ومطا الامير سلطان ؟
    الم تقصف صواريخ كروز المجنحة منشئاب النفط السعودية وتدميرها في منظقة ابقيق اتهم ايران بهذه العملية المدمرة ؟
    فلماذا لم نر او نسمع عن رد فعل من نسور الجو السعوديين ؟
    بل لماذ تحجم عن الد على تعليقاتي الموجهة أليك على منبر هذه الصحيفة رأي اليوم -منتدى الحرية والقومية وملتقى الأحرار ؟
    مع تحياتي الحالصة
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  8. الى
    USA Today at 8:44 am (15 hours ago)
    يا سبد patriote
    أولا لم اسخر من احد مجرد إبداء رأي لا أكثر، وأرجوا أن تكفوا نعت من لا يتفق معكم في الرأي بالصهيونية وغيرها كلام معلب وجاهز!!! أنا من العراق لستُ لا من تل أبيب ولا من اناضول، [عراقي وأفتخر] مقيم في الولايات المتحدة، ويا صديقي patriote لماذا لا تعلق بإسمك بدلا من patriote أو أي اسم وهمي، او حتى ترجم[ patriote] إلى مواطن مخلص مثلا .
    بالنسبة للأستاذ خواجة فلسطين في حيرة كيف نرد ونتحاور معه!! آسف أن أقول حتى خريجوا مدارس محو الامية لغتهم العربية افضل من استاذنا خواجة .

    تقول في حيرة و الرد و نرد و حوار
    الحيره في الرد و هو إفلاس و بدون رصيد
    و نرد و ليس ارد تعني اكثر من فرد
    و حوار و انتم في حيرة إفلاس و بدون رصيد
    و تقول عني الاميه و اني أتحدث ثلاثة اللغة و الان في الرابعة و النقض كمان تفتخر انك في امريكا و تلعن إيران و امريكا دمرت صدام حسين
    و تعليقات وضحه انت لا في امريكا و لا من العراق
    و لا مدرب رياضه و تلبس بنطلون اسود ضيق كما قلت لنا يا سعودي مع كل الاحترام
    مع تحياتي

  9. اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم ( ان الذين كفروا ينفقون اموالهم ليصذوا عن سبيل الله فسينفقونها ثم تكون عليهم حسرة ثم يٌغلبون والذين كفروا الى جهنم يحشرون } صذق الله العظيم ،

  10. الى الاخ أمين الدهيني
    اخي الكريم بعد التحيه والسلام
    اشكرك على الكلمات الطيبة
    و نحن يا الفلسطينية من كثر الصدمات اصبحنا مثل الساعه ضد الصدمات و الخدش و اريد ان أزيد كمان في بلاد الغرب قصص تحصل مع بعض الضحايه كلاطفال و طبعاً طفل او طفله و هم تحت تهديد الاغتصاب عندما يحتاجون النجده يكتبون تعليق على الدولار 911 المساعدة و نتصل في الشرطة و في بعض الأطفال المساكين لا يتقبلون على الضرب و يرضون في للاغتصاب و لا فرق بين هذه القصة و الحلب و لا الضرب و كان الله في عون الأطفال المساكين و كلنا عندنا اطفال
    و أخيرا اكرر الشكر والتقدير والاحترام لك
    اخي الكريم
    و الله يحفظ جميع الأطفال

  11. الى الأشعري
    اخي الأشعري المحترم
    الحمدلله و هذه هو الامل و شكرا لك على التعقيب
    و تمنياتي كل الخير الى الشعب الكويتي

  12. الذین مهتمون ویحسبون القارات وتعدادها ما وصل یوم الذی یحسبون به تعداد اشلاء واجساد اطفال الیمن وهم ابریاء یقتلون لیل نهار علی مدار الساعه ویخجلون من افعال فاعلیه

  13. من المضحك أن يشارك ال سعود وال نهيان وال حمد في تحالف بحري يتزعمه التاجر النهم ” ترامب ” لحماية الملاحة عبر مضيق هرمز .. إنه أمر يثير الضحك !!. من عجز عن الحركة في سواحل اليمن ومواجهة الجيش اليمني واللجان الشعبية ( بلغة الطائفية الحوثيين ) كيف يستطيع أن يواجه أو يصمد أمام الجيش الايراني وقدراته الصاروخية والبحرية الكبيرة ؟؟. الاكثر ضحكا مشاركة واحدة من أفقر الدول الاروبية ” البانيا ” في هذا التحالف !!. ربما البانيا شاركت بعد أن تلقت بعض الفتات من المال المغتصب من قبل ” محمد بن سلمان ” من بعض الامراء ورجال الاعمال السعوديين الذين جُردوا من بعض ثرواتهم ، لتضخيم عدد المشاركين في عصابة ” ترامب ” التي نجزم أنها لن تقدم عند الضرورة أية خدمات لمن يخترق قوانين الملاحة ويتعرض للحجز من قبل الجيش الايراني .. حجز السفينتين البريطانتين يكفي كل عاقل أن يستخلص جبن القوات الامريكية عندما يتعلق الامر بالتحرك العملي للجيش الايراني في الميدان .. الامريكيون وجدوا طريقة سلهة وشيطانية لنهب اقوات شعوب الخليج ، وهي التخويف الدائم من الغول الايراني ..

  14. إيران دولة مؤمنة بالله ورسوله ولأنسانية البريئة وعدوة للإمبريالية المستغلة والصهيونية الشريرة عدوة الأنسانية جمعا .وكل انسان لديه ضمير م
    ومطلع على اسرار الخفية للصهيونية العالمية يقف مع إيران والشعب الإيراني البطل وبالنسبة للعربي الإصيل حقا هو اليوم يقف مع إيران كونها الوحيدة الني تدعم المقاومة ضد المشروع الصهيوني الإستيطاني العنصري الذي يستهدفنا نحن العرب قبل إيران …=.سيتهمني احد الذباب الأكتروني باني متشيع لايهم برغم اننى سني ؟تباء للطائفية؟ ؟ = ايها الذباب الأكتروني المتصهين لو كانت “بروكينا فاسو “هي اللتي تعاديها اسرائيل وتشغلها ليلا نهارا ،وتدعم مشروع ستجدني ومعي كل العرب الأحرار ،بريكونوا فاسيين؟ ؟؟ واليذهب المطبعون الخونة الى النار محنطين بلعنة العار الأبدي .
    الأخ خواجة فلسطين الشعب الكويتي يختلف إختلاف كبير عن بقية الشعوب الخليجية وحتى العربية لانه شعب واعي ومثقف والأمير كذالك
    وهم يسيرون في السياسة حسب الممكن .تحياتي لك ولكل الأحرار والشرفاء في هاذا المنبر الحر.

  15. AL SYSSI IS DOING AS AMERICA IS DOING: CREATING TERRORIST GROUPS TO FIND EXCUSE TO GET WHAT THEY WANT: AMERICA WANTS MONEY OF MUSLIM PERSIAN GULF AND AL SYSSI WANTS TO BE IN POWER TO GET MONEY AND HELP DESTROYING EGYPT FOR ISRAEL BENEFIT//

  16. الأخ الكبيرعبد الباري عطوان -رئيس التحرير
    تحية عطرةمن روابي قدسنا النضرة
    لا اود الأطالة في تعليقي هذا سواء شطبا او إضافة على ما ورد في تحليلك القويم في هذا الموضوع المتعلّق باقتراح واشنطن تشكيل الحلف البحري وتشرك فيه الدول الستة الخليجية الاعضاء فيما كان يُعرف بمجلس التعامل الخليجي و؟
    ولكنني اوز فقط الإشارةال اسباب امتناع الدول الخليجية الثلاث التي امتنعت بل ورفضت المشاركة في هذا الحلف الذي يمكن وصفه بِ”الرقي ” او الذي مات قبل ولادته ؟ولأسباب لايمكن لأي عاقل ان يجهلها :
    ١- انه لا وجودفعال لما يعرف سابقاً بمجلس التعاون او بالأحرى التعامل الخليجي الذي تأسس عام 1981 وتلاشى عام 2017 في اعقاب الزيارة الاولى لترامب للرياض في 21 مايو/ايار 2017 ومانجم من خلاف أدى الى انقسام في المجلس بعزل قطر نفسه عن عضويته ولم يعد اي انسجام او تعاو بين دويلاته الاعضاءمنذ ذلك الحين ؟
    ٢- انعدام تقة الدويلات الثلاث الكويت وقطر وعُمان بترامب لكثرة تقلباته السياسية من جهة واعتقادها الجارم غ بان ترامب غير مصداقي في حماية هذه الول بقدر ما يطمح في كحوشة خرائنها المالية ؟
    ٣- هذه الدول الثلاثة لاتلف بعباءة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الذ اصبح في نظز هده الدول فاقد الثقة واتعتبر سياساته تدميرا للمصالح الخليجية وخاصة ميوله العدوانية ضد ايران واليمن والمقاوة الاسلامية والممانعة العربية وهي سياسات مغايرة تتناقض مع المصالح العربية العليا الت تنتهجها الدول الثلاثة المعارضة لاي صدام عسكري مع ايران ؟
    اخي عطوان
    لقد صدقت القول ان المألة كلاه لاتخرج عن سياسة الأبتزاز المالي التي ينتهجها زئيس البيت الابيض دونالد ترامب والتي وقعت في شباكها الدول المغبونة الثلاث :السعودية والأمارات العربية والبحرين ،بينما ادركت اهداف ومقاصد هدا الرئيس لدول الاخرى الثلاث لاخرى عمان وقطر واالكويت ،ولهدا جاءت رسالة الرئيس الايراني سماحة الشيخ حسن زوحاني الى الكويت من اجل رسم استراتيجية نعون بي ايران والدول الثلاث بشأن تامين ناقلت نفطها وايران عبر مصيق هرمز ،وفي اعتقادي ان هذه الدول سوف تتجاوب مع الأقتراح الايراني فهو الاصح والامثل والكثر مصداقية من حلف ورقي تقترحه أميركا وتنخدع فيه دويلات مغبونة ومخدوعة بتعهدات ترامب التقلب فمايقوله اول الليل يمحوه اول النهار ؟
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  17. اولاایران الاسلامیه لا تخشا امریکا ولا غیرها ولکم الاعزا المعلقین معلومه بان ایران اشتبکت مع الامریکان وحلفائها فی حین الحرب الایرانیه العراقیه واغرقت ناقله نفط بریجتون ورافعه علم الامریکی وایذا هاجمت مدمره ساموئل بیرتز الامریکیه وایذا اغرقتها فی البحر واسقطت طائره هلکوبتر وقتل من فیها وثانیامسئله ایران کونترا لیس کما یروجون لهالبعض فان ایران کانت تشتری ملزوماتها من الاسلحه وغیرها من سوق السودا واذا البایعین السلع یعملون مسرحیه ویجیبو السلاح بحیله من اسرائیل ویصورو ویاخذوا المال ویرسلوه الی مناهضین الکونترا النیکاروغوای هذا کله ان یخربوا سمعه ایران ولیس شراکه ایرانیه اسرائیلیه ولکن الذین من باب الکراهیه والعداء
    یروجون الکذب والشائعات خل یموتوا بغیضهم والله اعلم واحکم بما یفعلون

  18. الأخ الفاضل / أمين الدهيني ،، اولا احييك ،، وين عمليات انتخابية صحراوية ،، النتن قصفهم
    237 في سوريا ، اخي الفاضل قصف مطار التيفور فقط أسفر عن مقتل 22 ايرانيا ، وقتها
    هدد خامنئي بالرد وروحاني هدد بالرد القريب ، والرد القريب جاء من اسرائيل ،،
    وقتل عدد من قادة حزب حسن في منهم مصطفى بدر الدين ، جهاد مغنيه ، علي فياض ،
    حسين الحاج ، سمير القنطار ، حسن جمال ، توفيق النجار ، خليل العليان ، وغيرهم ،
    ياسيدي قتل المئات ان لم يكن الاف ، هذا غير المطارات والقواعد العسكريه والمخازن وغيرها ،،
    اما المعلومات التي ذكرتها لك فهي صحيحه ، وبإمكان التأكد عن طائرات نسور الجو السعودي
    التي تصدت لاربع طائرات ايرانيه ، أسقطت اثنتين منها واعطبت الثالثه وهربت الرابعه ،
    وقد سبقك ان كذبتني بخصوص قول لافروف لولانا لسقط النظام السوري خلال أسبوعين
    ولكن رد وقتها احد الاخوه من هم معك في نفس الخط ، وأكدها ،
    اخي الكريم الان لا يستطيع احد ان يكذب في معلومه ، فبمجرد عملية بحث بسيطه تستطيع ان
    تتأكد ان كانت المعلومه صحيحه أم لا ،،
    تحياتي وتقديري ،،

  19. الى غازي الردادي /السعوزي
    يقول مثل شائع “مازال الكاذب يكذب حتى يكاد يصدق نفسه “؟
    ومداخلتك في هذا الوضوع لاتحتوي على مغالطات فقط بل اكاذيب سافرة فاضحة ؟
    ١- من اين جيت بخبر اختراق طائرتين اميرككيتين الأجواء الأيرانية احداها مسيّرةالكترونيا ، والاخرى بشزيا ،فاسقطت ايران الاولي ولم تجرؤ على اسقاط الثانية؟مع ان اميركا نفسه احتجت بان طائرتها دروم الوخيدة لم تدخل الاجواء الإيرانية اطلاقا وان ايران اسقطتها فوق الميه الإفليمية ورغم ذلك لم تنتقم اميركا خشية ردالفعل الايراني الذي سيكون مزلزلاّ ؟
    ٢- من أين جئت بخبر ان السفن الو حملة طائرات اميركية ظهرت صورتها على بعد 100كيلو متر من الحزود الإيرانية مع ان جميع الانباء التي تناقلتها وكالات الإعلام العالمية ومنه رأي اليوم بان اميركا ابعدت سفنها وحاملات طائراتها 800 كيلو متر من الخليج الفارسي بعد عملية صواريخ كروز المجنحة الي قصفت منشئات السعودية الرئيسية في ابقيق ،ورغم تهديدات اميركا فقد تنصلت وامتنعت عن رد فعل حوفا من ضربات اخري من صواريخ كروز المجنحة التي وجهت السعودية وحليفته الميركية الأتهام الى ايران بهدا القصف الصاروخي المدمر ؟
    يابن الردادي
    حين تجرأت اميركا على تشكيل تحالفمن 36 دولة ضد العراق بتمويل اميركي وللوقوف ضد ايران والسماح برفع العلم الاميركي على ناقلات نفط دويلات اعراب الخليج كانت ايران لاتملك الصوارريخ المنحة ؟
    وكان الاسطول الاميركي الخامس وسفن الحماي تراط في ميناء البحرين ،اما اليوم في خليجعمان في بحر العزب على بعد مئات الكيلومترات من الخليج ،فهل عرفت السبب الذي دفع واشنطن الى محاولة لتشكيل حلف من الدول الخليجي الستة ؟وهل عرفت سبب امتناع ثلاثة دول من المشاركة في الحلف الرقي لان اميركا غير موثوق بها من قبل هذه الدول بقدر تقة ولي امرك محمد بن سلمان الذي يدفع مئات المليارات لسيده الاحمق في البيت الابيض استجداء للحماية الاميركية
    فهل تدرك هذه الحقيقة ام تبقى وحدك تصدق مزاعمك التي وحدك تختلقها وهذا يصدق فيك المثل بان الكدب يكذب فيصدق اكاذيبه وحده ؟
    ياابن الردادي
    إذا اردت ان تغرد فيُسمع صوتك فعد الى رشدك ،ولاتتمادى في غيّك فارجع الى الحق فضيلة والتمادي في الباطل رذيلةً!
    مع تحياتي
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  20. الأخ المحترم خواجة فلسطين. بعد التحية والسلام

    كل احترامنا وتضامننا مع شخصك الكريم في وجه التطاول عليك والنيل منك.
    انتم الأخوة الفلسطينيين شعب كريم ومعطاء ومناضل وصابر رغم كل المحن والنكبات التي تعرضتم لها. لو تعرضت لها الجبال لزالت ولكنكم لم ولن تزولوا وستبقون اوفياء لقضيتكم العادلة.
    نعرف أن منكم من تهجر منذ صغره وان هناك اجيال ولدت في بلاد مختلفة تتكلم غير اللغة العربية. فليس عيب ولا حرام ان لا يتقن انسان لغة ما اذا ما اخذنا بعين الاعتبار الظروف القاهرة التي يمر ومر بها. انما العيب علی اولائك الذين يعيشون في مواطنهم وبلادهم ويعتبرون انفسهم عرب اصيلين ولكنهم يفتقدون الی كرامة العرب وشهامتهم واخلاقهم وحميتهم وغيرتهم علی ابناء جلدتهم ولغتهم ودينهم ويسخرون ويشمتون بهم في نظالهم وحربهم ضد الصهاينة اعداء الله والانسانية.
    قل كلمتك اخي ولا تبالي. فلغتك لغة الاوفياء والمخلصين واصحاب الضمائر. وهذه لغة لا تحتاج الی علماء وجهابذة اللغة كي تُفهم، إنما قليل من النخوة والمرؤة والعزة والكرامة.
    تحاتي لك ولكل الشرفاء علی هذا المنبر الحر.

  21. إلى SAM- USA
    تقول في تعليقك التالي: (( أولا لم اسخر من احد مجرد إبداء رأي لا أكثر، وأرجوا أن تكفوا نعت من لا يتفق معكم في الرأي بالصهيونية وغيرها كلام معلب وجاهز)) وتضي قائلا: (( !يا صديقي patriote لماذا لا تعلق بإسمك بدلا من patriote أو أي اسم وهمي)). لقد سخرت من الكويت وجعلت منها عضوا في الحلف المشار إليها رغما عن نفيها.. إنك هنا تجردها من حريتها وسيادتها، والذي يتبنى الحلف المشبوه ويباركه ويدافع عنه، لا يمكن أن يكون إلا متصهينا، فلا أحد ينكر وجود متصهينين وخونة وعملاء في عالمنا العربي، إنهم موجودون بوفرة مثل الأرز، وإذا كنت تؤاخذني على توقيع تعليقي ب patriote فأنا بدوري أسألك لماذا توقع أنت تعليقك ب SAM، هل يوجد في العراق من يحمل اسم سام.. تناقضاتك ليس لها حدود. في التعليق الواحد تتناقض لأكثر من مرة وعلى عدة أوجه..

  22. يا سبد patriote
    أولا لم اسخر من احد مجرد إبداء رأي لا أكثر، وأرجوا أن تكفوا نعت من لا يتفق معكم في الرأي بالصهيونية وغيرها كلام معلب وجاهز!!! أنا من العراق لستُ لا من تل أبيب ولا من اناضول، [عراقي وأفتخر] مقيم في الولايات المتحدة، ويا صديقي patriote لماذا لا تعلق بإسمك بدلا من patriote أو أي اسم وهمي، او حتى ترجم[ patriote] إلى مواطن مخلص مثلا .
    بالنسبة للأستاذ خواجة فلسطين في حيرة كيف نرد ونتحاور معه!! آسف أن أقول حتى خريجوا مدارس محو الامية لغتهم العربية افضل من استاذنا خواجة .

  23. أتفق مع الأستاذ عبدالباري عطوان عندما يقول في افتتاحية رأي اليوم: (( إذا كانت حاملات الطّائرات، ومُعظم السّفن البحريّة الأمريكيّة هرَبت إلى بحر العرب، ورابَطت على بُعد 800 كم من مِياه الخليج حتى تكون خارج مرمى الصّواريخ الإيرانيّة، فكيف ستتمكّن هذه الحامِلات حماية ناقلات النّفط والسّفن التجاريّة في مِياه الخليج ومضيق هرمز؟)). هذا سؤال لا يملك تاوناتي وعربي أصيل وسلطن الشمري جوابا عليه. أمريكا هزمت الصومال وأفغانستان، وفي العراق وسوريا وقبلهما لبنان، وصارت محارة فارغة وقوة مخصية، لقد أضحت مثل طارّو كبير فارغ لا يحدث سوى الطنين، ولم تعد تخيف إلا الجبناء والمهزومين في التاريخ…

  24. عزيزي عمان وقطر والكويت تأخذ مبدأ الوساطة وحل الأمور سلميا وليس حتى حيادية فلا مجال للحيادية فالعالم فالكل يلعب سياسة ولاكن استغرب تفسيرك للامور
    تفسير غير منطقي وربط غير حقيقي ليس في محله

  25. ما سمي مشروع نيوم هو فاشل و نظري على الورق فقط فنظام سعود مفلس من هزيمة حرب اليمن وامنه مفقود و لا ثقة بالاستثمار في نجد والحجاز كما ان الشعوب العربية ستقاطع هكذا مشروع يدخل فيه العدو الاسرائيلي المجرم منذ 70 عام انه فاشل و مفلس .
    مدينة نيوم خيالات لانه لا احد من هؤلاء لديه المال الكافي و الموازنات

  26. الاخ الفاضل غازي الردادي
    السفن الامريكيه الموجوده في مياه الخليج والتي تبعد 100 كيلو متر عن الشواطئ الايرانيه، هي للحلب وليس للضرب.
    ايران لم ولن تهاجم سفن كويتية. لا مع علم امريكا ولا بدونه. ومغالطاتك هذه تشبه اخبار النسور الجوية السعودية التي اسقطت طائرات ايران في حرب الخليج الاولی أو مواقف قيادي حماس الساخرة من ايران والتي لا توجد إلّا في ارشيفكم. اما الواقع فقد عبَّر عنه الاخ السنوار منذ يومين.

    بدل ان تمدح حليفتك امريكا وصديقك ترامب وتسأل لماذا لم تسقط ايران الطائرة الثانية التي كان علی متنها جنود، كان الأحری بك ان تعتبر اسقاط الطائرة بمثابة انذار وأن تسأل العكس. لماذا لم يرد ترامب الجبان علی هذه الضربة؟؟؟؟
    تقول ((استاذ عبدالباري هذا التحالف رمزي ، من يحمي الملاحه في الخليج امريكا ، وتحالف الثلاثين دوله لتحرير الكويت ، كان رمزيا ،، من حرر الكويت امريكا ))
    إذاً نسأل، لماذا هذا النفاق السعودي بخلق التحالفات الوهمية وجمع دول عربية واسلامية من حولها عن طريق حقائب الرشوة والبرطيل في السر والبكاء والتباكي في العلن واتهام اعدائكم بانهم يريدون تدمير الحرمين الشريفين؟؟؟؟

    تقول ((237 ضربه اسرائيليه تلقتها ايران ومليشيات في سوريا))
    ضربات انتخابية صحراوية لنتن ياهو الكاذب المخادع اللص الذي سيدخل قريبا الی ما وراء القضبان. كل زعماء اوروبا وحتی اوباما في حينها وصفه بالكذاب. للأسف لم يبقی من يصدقه ألّا ابناء عمه.

    تحياتي ،

  27. قسم بالله انه مافي دوله بالعالم اقوي و اشجع من ايران لان مافيه لاجندي امريكي ولا سايح اجنبي تحياتي الي ترامب الي يعرف ممن يحلب و لمن يضرب

  28. جميل اعترافك بان التحالف موجه ضد ايران مع ان صفته الرسمية هي الحفاظ على امن ممرات التجارة في الخليج. اعترافك هو أيضا اعتراف بالسلوك العدواني والارهابي على سفن تجارية وتشكيل تهديد بيئي كارثي في الخليج العربي. جميل اعترافك بان ايران دول مارقة خارجة عن القانون والأعراف الدرلية.. بانتظار مقالك المغيب عن ثورة العراق!

  29. قطر و عمان على اراضيهم قواعد امريكية و الكويت مدينة بحياتها للعم سام الذى انقذهم من الغزو العراقي . كل دول الخليج غير مستقلة و كانت و ماتزال تدور فى الفلك الامريكى

  30. إلى SAM- USA
    تقول في تعليقك ما يلي: (( وأين حاملة طائرات الكويت وقطر يا أستاذ عطوان،،، الكويت لولا الولايات المتحدة لكانت اليوم محمية عراقية. الكويت شاءت ام ابت عضو في الحلف)). لو كانت الكويت عضوا في الحلف المذكور لما سخرت منها وهاجمتها في تعليقك. مهاجمتك للكويت يا رفيق تاوناتي المتحمس في هتافه لأمريكا ودولة بني صهيون تبين أنك ناقم على الكويت لأنها لم تنخرط في الحلف إياه…

  31. الى
    USA Today at 7:52 pm (1 hour ago)
    وأين حاملة طائرات الكويت وقطر يا أستاذ عطوان،،، الكويت لولا الولايات المتحدة لكانت اليوم محمية عراقية. الكويت شاءت ام ابت عضو في الحلف.
    الكويت تلعب من تحت الطاولة. الكويت أكبر حليف للولايات المتحدة، تدفع بسخاء للولايات المتحدة ما تقبضه من العراق [ تعويضات حرب ومن حقول نفط عراقية ].

    ترامب بحب الحرام على المكشوف
    و يسمي الأشياء باسمها مثل البقر الحلوب
    و لا يغطي اي دوله و الاستاذ عبدالباري يعلم و قال في السابق عن وجود قواعد امريكا في قطر و الخ
    و هل انت استيقظ من النوم

  32. إلى مترجم
    تقول في تعليقك عن إيران التالي: (( التطبيل الان يذكرني قبيل الغزو الأمريكي للعراق فقد بالغ المطبلين – الصحيح المطبلون- بوصف القوات العراقية واتضح لنا فيما بعد أن الاعلام الغربي ومن وراءه الاستخبارات الغربية من كان يروج لذالك لحاجة في نفس يعقوب وهو مايحدث الان، او كالذي أراد مدح القط فقال هذا ابن عم الأسد)). أنت هنا كمن يقف عند ويل للمصلين، عليك إتمام الحكاية حتى نهايتها، فلقد غزت أمريكا العراق، بتمويل ودعم وهابي، واحتله بما يقرب من 200 ألف جندي أمريكي، وسيطرت على البلد من شماله إلى جنوبه، ومن شرقه إلى غربه، وحلت الجيش وقوى الأمن، وأطلقت أيدي الرعاع والغوغاء لمدة ثلاثة أيام في مؤسسات الدولة لتدميرها وحرقها باستثناء وزراة النفط… ولكن بعد أيام قليلة، انطلقت مقاومة عراقية مسلحة باسلة قادها أبناء العراق، فتمكنت هذه المقاومة من تمريغ أنف اليانكي في أوحال دجلة والفرات، وتكبدت القوات الأمريكية هزيمة نكراء على أيدي المقاومة، واضطر أوباما لسحب قواته من العراق سنة 2011 بعد أن لم يعد يتحمل الخسارة البشرية التي ألحقتها المقاومة قتلا وجرحا في الجنود الأمريكان، وبعد خسارة أكثر من 1000 مليار دولار في العراق، وفي النهاية سلبته إيران من أمريكا دون أن تخسر ولو جندي أو دولار واحد… هذه التجربة حاضرة في ذهن صانع القرار الأمريكي، من كنغريس ورأي عام، وهو لا يمكنه أن يسمح بتكرارها في إيران.. ثق يا أخي في نفسك، وتخلص من مشاعر الهزيمة التي تسكنك.. قوة الشعوب لا تقهر.. هذه المقولة لا ينكرها إلا الالعملاء والجبناء..

  33. يبدو ان الرئيس الالباني تلقی حقيبة مماثلة للحقيبة التي تلقاها عمر البشير من محمد بن سلمان…. مساعدات للشعوب المسلمة. كما يعتبرها البعض.

  34. إلى صوت الحقيقة
    تقول في تعليقك التالي: (( هنيئاً لترامب قدرته الفائقة في جني المال وحلب الضرع حتى يصبح جلدة، والقادم ان شاء الله اعظم. شكرا ترامب)). ترامب يحلب أصحابك الذين تهاجم إيران للدفاع عنهم. ثم لماذا تشكر ترامب؟ بماذا خدمك أنت شخصيا؟؟ هل تستفيد شيئا مما يفعله ترامب؟؟ هل تحصل على بعض القطرات من الضرع الذي يحلبه ترامب؟؟

  35. هل حقا كاتب المقال يظن ذالك؟ دول كامريكا وبريطانيا والبانيا وأستراليا والسعودية والإمارات لاتستطيع ضمان أمن الخليج!! فيااخي الفاضل لا اظنه خافيا على حضرتكم ان اغلب التحالفات للشرعنة وليس اعتماد على قوة الحلفاء فهو كتضامن سياسي ورمزي فقط لاغير
    ولنذهب لأخر مغامرة أمريكية فقد احتلت العراق بتحالف يضم ٦٠ دولة وجميعها مشاركة رمزية لا أكثر وإنما بالقوات الأمريكية والبريطانية كمشاركة محدودة
    والتطبيل الان يذكرني قبيل الغزو الأمريكي للعراق فقد بالغ المطبلين بوصف القوات العراقية واتضح لنا فيما بعد أن الاعلام الغربي ومن وراءه الاستخبارات الغربية من كان يروج لذالك لحاجة في نفس يعقوب وهو مايحدث الان
    او كالذي أراد مدح القط فقال هاذا ابن عم الأسد

  36. وأين حاملة طائرات الكويت وقطر يا أستاذ عطوان،،، الكويت لولا الولايات المتحدة لكانت اليوم محمية عراقية. الكويت شاءت ام ابت عضو في الحلف.
    الكويت تلعب من تحت الطاولة. الكويت أكبر حليف للولايات المتحدة، تدفع بسخاء للولايات المتحدة ما تقبضه من العراق [ تعويضات حرب ومن حقول نفط عراقية ].

  37. الى ابن الوليد.
    هههههههههه…هههههههه…
    حلوة دي حماية حلفاءها بلواتس اب او التوتر…
    مت من الضحك والنبي…..
    تحياتي لك.

  38. أستاذ عبدالباري ،، السفن الامريكيه موجوده في مياه الخليج ، وامس عرضت صور
    لسفن امريكيه تبعد 100 كيلو متر عن الشواطئ الايرانيه ،
    امريكا في حرب الخليج وضعت علمها فقط ، على ناقلات النفط الكويتيه ، فلم تتجرأ
    ايران على مهاجمتها ، بعد كانت تهاجمها انتقاما من الكويت لوقوفها مع العراق ،
    وحول آبار النفط السوريه وضعت مئتين جندي فقط ، ولم تتجرأ ايرانومرتزقتها
    وحلفائها بما فيهم بوتين الجبان من مجرد الاقتراب منها ،
    اخترقت طائرتين امريكيه اجواء ايران ، فأسقطت ايران الطائره المسيره ولم تتجرأ
    على اسقاط طائره يموت فيها جنود امريكيين رغم انها اخترقت أجواءها ومن حقها
    اسقاطها ، لكنه الخوف ، والعذر كان مضحكا ،،
    استاذ عبدالباري هذا التحالف رمزي ، من يحمي الملاحه في الخليج امريكا ،
    وتحالف الثلاثين دوله لتحرير الكويت ، كان رمزيا ،، من حرر الكويت امريكا ،

    ايران هددت باغلاق مضيق هرمز اذا منعت من صادرات نفطها او اغلبه ، ورغم
    ذلك لم تتجرأ على تنفيذ تهديدها ، وحتى بعض العمليات الارهابيه التي حدثت لبعض
    الناقلات النفطيه ، أنكرت ايران مسؤوليتها عنها ، وبعدها توقفت العمليات ، انه الرعب ،
    وتحولت العمليات الى استهداف ناقلات ايران النفطيه وهذا حسب كلامهم امس بأن
    ثلاث ناقلات نفط ايرانيه تم استهدافها ،،
    قبل ان تتوقعوا من ايران مواجهة امريكا ، خلونا نشوف ردها على اسرائيل بالاول ،
    237 ضربه اسرائيليه تلقتها ايران ومليشيات في سوريا فقط ، هذا غير ما تلقاه حشدها
    في العراق ، وكل هذه الضربات لم ترد ايران ولو برد وحيد ،، فهل تتوقعون من ايران
    مواجهة امريكا ،،
    تحياتي ،،

  39. ربما ستعمل “حاملات الطائرات” الأمريكية على “حماية سفن حلفائها” ” بالواتس آب” أو بواسطة “توتر” !

  40. لماذا غابَت ثلاث دول خليجيّة عن التّحالف البَحري الأمريكي لحِماية مِياه الخليج الذي بَدأ مهامه رسميًّا؟ ناس اذكيا و متأكدين للحلب فقط
    و من قبل الحلب و الحلب مع الضرب و لا حلب بدون ضرب

    وهل تستطيع سِت دول فقط مُعظمها عُضويّتها “شكليّة” التصدّي لإيران وحِماية مضيق هرمز؟
    “شكليّة” لا هيا تشكيل مجموعة بقر عند شيخهم و new طويل العمر الشيخ ترامب

    وهل الابتزاز المالي هو الدّافع الحقيقي لكُل هذه المسرحيّة؟ في اعتقادهم للحلب و الحلب لا يأتي بدون ضرب .
    انظمه أصبحت تعشق التلذذ في اظهاد الذات
    و انشششر

  41. هنيئاً لترامب قدرته الفائقة في جني المال وحلب الضرع حتى يصبح جلدة، والقادم ان شاء الله اعظم. شكرا ترامب

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here