لِماذا عادَ الأمير أحمد بن عبد العزيز فَجأَةً إلى الرِّياض؟ وما هُوَ المَنصِب “المُرَجَّح” أن يتَوَلّاه: العَرش أم وِلايَة العَهد؟ وهَل التَقى الملك سلمان بَعدَ عَودَتِه؟ وكيفَ تَنْظُر إدارَة ترامب إليه.. وهَل هُوَ مَحَل ثِقَتِهَا؟

عبد الباري عطوان

أثارَت زِيارَة الأمير أحمد بن عبد العزيز، وزير الداخليّة السعوديّة الأسْبَق، وأصغر أبناء الملك عبد العزيز السديريين السَّبعة، إلى بِريطانيا الكَثير مِن عَلاماتِ الاستفهام، خاصَّةً عِندَما واجَه مجموعَةً مِن المُحتَجِّين أمام مَنزِلِه بقَولِه “لا تَلوموا العائِلة الحاكِمَة بَل المُتسَبِّبين بالحَرب في اليمن”، ولكن عَودته إلى الرِّياض ووجود الأمير محمد بن سلمان، وليّ العهد، على رأسِ مُستَقبِليه، أثارَت علامات استفهامٍ أكبَر، فتَحَت باب التَّكَهُّنات حَولَ “مُفاجآت” العَرش السُّعوديّ المُستَقبليّة على مِصرَاعيه.

مُغادَرة الأمير أحمد للمملكة تَمَّت قبل جريمة اغتيال الصِّحافي جمال خاشقجي، ومِن غَير المُعتَقد أنّه كانَ مِن المُمكِن أن يعود إلى الرياض، ويَحْظى بهذا الاستقبال الحافِل لولا حُدوثِها، واعتراف القِيادَة الحاليّة في السعوديّة بارتكابِها، وتكليف “فَريق المَوت” المُكوَّن مِن 18 رَجُلِ أمنٍ، إلى جانِب طَبيبِ تَشريحٍ شَرعيٍّ بتَنفيذِها في القُنصليّة السعوديّة في إسطنبول.

الأمير محمد بن سلمان، الحاكِم الفِعليّ للمملكة حاليًّا، بسبب مَرَض والده، لم يتسامَح مُطلَقًا مَع مُعارِضيه، أو الذين لم يُبايِعوه، وَليًّا للعَهد، سواء كانوا مِن الأُسرةِ الحاكِمة أو مِن عامّة الشَّعب، وهُناك 1500 مِنهُم ما زالوا خَلفَ القُضبان باعترافِه، بينهم أُمَراء، ولهذا كان لافِتًا استقبالِه لأبْرَز هؤلاء المُعارِضين، أي عمّه الأمير أحمد الذي لم يُبايِعُه مُطْلَقًا، ولم يُعَلِّق صُورَته إلى جانِب صُورتيّ والِده الملك، وجَدّه المُؤسِّس، في مَجلِسِه الذي يَستَقبِل فيه ضُيوفه في الرِّياض.

 

***

مَصدَرٌ سُعوديٌّ مَوثوقٌ يُقيم في لندن أكَّد لنا أنّ الأمير أحمد بن عبد العزيز كانَ يُريد الإقامَة لفَترةٍ طَويلةٍ في العاصِمة البريطانيّة، وعَودَتِه المُفاجِئة وبعد ثلاثَة أسابيع مِن اغتيالِ الخاشقجي، لا يُمكِن أن تتم لولا حُدوث “تَرتيباتٍ ما” بِريطانيّة وأمريكيّة بشأنِ إعادَة هيكليّة الحُكم في الرِّياض مِن خِلالِ “انقلابٍ أبْيَض”.

مِن الصَّعب عَلينا التَّكَهُّن بالصِّيغةِ التي يُمْكِن أن تتَبلْوَر مِن خِلال الاتِّصالات التي أجراها الأمير أحمد في لندن مع مَسؤولين أمريكان وبِريطانيين، ثُمّ بعد عَودَتِه إلى الرِّياض، خاصَّةً لِقاءاتِه مع الأمير طلال بن عبد العزيز الذي كان يَشْغَل مَنصِب نائِب رئيس هيئة البَيْعة، أو مع الأمير مقرن بن عبد العزيز، وليّ العَهد الأسْبَق، الذي عَزَلَه الملك سلمان فَوْرَ تَولِّيه العَرش رُغم وَصيّة الملك الراحل عبد الله بأن يَظَل في مَنصِبِه ويتَولَّى العرش إذا شَغُر هذا المَنصِب لأيِّ سَبَبٍ ما.

تَغيير أولِياء العهد في المملكة لم تَعُد عمليّةً صَعبةً مُنذ أن تَولَّى الملك سلمان العَرش أوائِل عام 2015، فقد غيَّر اثنين في أقلّ مِن أشْهُرٍ مَعدودةٍ، هُمَا شقيقاه الأمير مقرن ثُمّ الأمير محمد بن نايف، ورَفَّع نَجلُه الأمير محمد إلى مَنصِب وليّ العَهد، ومِن غَير المُستَبعد أن نَشْهَد حَرَكَةً في هذا المِضمار في الأسابيع المُقبِلة، حسب الكَثير مِن التَّسريبات والتَّقارير الإخباريّة.

هُناك عِدَّة أسئِلة لا بُد مِن التَّوقُّف عِندَها في هذا المِضْمَار:

ـ الأوّل: في حالِ وجود تَوجُّه بإعطاءِ مَنصِبٍ قِياديٍّ للأمير أحمد بن عبد العزيز ما هُوَ هذا المَنصِب، هَل سيَتولَّى العرش، أم وِلايَة العَهد؟ وإذا كانَ الأوّل، مَن سَيكون وَليَّ عَهْدِه؟

الثَّاني: هل التَقى الأمير أحمد بعد عَودَتِه بالملك سلمان، أم لم يَلتَقيه؟ هُناك رِوايتان الأُولى تَقول أنّه التقاهُ فِعْلًا، وأُخرَى تَنْفِي ذَلِك.

ـ الثَّالِث: ما هُوَ مَوقِف إدارة الرئيس ترامب مِن الأمير أحمد بن عبد العزيز؟ هل تَقبَل بِه مَلِكًا أو وَليًّا للعَهد؟

ـ الرَّابِع: ما هُوَ المَنصِب الذي سيتَولّاه الأمير خالد بن سلمان، سفير السعوديّة الحاليّ في واشنطن، الذي كانَ مُرشَّحًا لتَولِّي وِزارَة الخارجيّة بَدَلًا مِن السيد عادل الجبير حتّى فَتْرَةٍ قَريبَةٍ؟ هَل سيكون وَليًّا للعهد في حالِ إعفاء الملك سلمان وتَولِّي شَقيقه الأمير محمد الحُكم رَسميًّا في ضَربَةٍ استِباقيّةٍ؟

***

هُناك مَسألة مُهِمَّة لا بُد مِن التَّوقُّف عِندَها ورُبّما لا يَعرِفها الكَثيرون، وهِي أنّ الأمير أحمد بن عبد العزيز لم يَزُر واشنطن مُطْلَقًا طِوال فَترة تَولِّيه مَناصِب في الدولة، سواء كنائِب لوزير الداخليُة في زَمَن شقيقه الأمير نايف، أو عندما خَلفَه في هذا المَنصِب، وأكَّد لي صَديقٌ سُعوديٌّ زارَه في مَكتبه بوزارَة الداخليّة عِدَّة مَرّات، أنّه لم يَسْتَقبِل مُطْلقًا أيَّ مَسؤولٍ أمريكيٍّ، وكانَ يقوم بهَذهِ المُهِمَّة الأمير محمد بن نايف، المَسؤول عَن المِلفّات الأمنيّة، والذي كانَ على خِلافٍ كَبيرٍ مَعه لأنّه تجاوزه في عِدَّة مِلفّات، وكانَ يُنَسِّق فيها مع الملك الراحل عبد الله ودِيوانِه.

الأُسرَة الحاكِمَة في السعوديّة تَميلُ دائِمًا إلى التَّكَتُّم في مُعالَجة شُؤونِها الداخليّة، ولذلِك كُل ما يُمكِن ذِكرُه في هَذهِ القَضايا الحسّاسة يَظَل في إطارِ التَّكَهُّنات والتَّسريبات، والتَّحليلات، ولهذا تأتِي مُعظَم القَرارات بِشَكلٍ مُفاجِئٍ، ودُونَ أيِّ تَمهيدٍ.

خِتامًا نَقول أنّ كُل ما يَهُم الوِلايات المتحدة الأمريكيّة وإدارة ترامب على وَجهِ الخُصوص، التي تُعتَبر علاقاتِها مع السعوديّة استراتيجيّة، هو استمرار صَفَقات الأسلحة، وإلا نَعتقِد أنّ هُناك خِلافًا بين أُمَراء الأُسرة الحاكِمَة، سَواء كانوا في قِمّة السُّلطة أو خارِجِها، على هَذهِ المَسألة، قُلنَاها ونُكَرِّرها بأنّ أمريكا تُقَدِّم الصَّفَقات على المَبادِئ، وتَستخدِم سِلاح تَثوير الأقليّات وتَقسيمِ الدُّوَل في وَجهِ مَن يُعارِضها.

تداعيات اغتيال خاشقجي ستَظَل حافِلةً بالمُفاجآت والتَّغييرات على مُستَوى القِمّة تَحديدًا.. وما زِلنا في أوَّلِ الطَّريق.. والقادِم أعْظَم.. واللهُ أعْلَم.

Print Friendly, PDF & Email

62 تعليقات

  1. أجمل سيناريو تولي محمد بن سلمان للحكم وخالد ولياً للعهد! يا حلاااااوة..

  2. الى غازي الردادي
    وبعد
    سيد غازي اقترح الى محمد بن سلمان يتهم ابوه في قتل المرحوم
    مع تحياتي

  3. الياسيني
    يا شيخ عيب عليك ما هدا الدي تقوله في مشاركة د عطية ؟؟؟
    ما هده الديكتاتورية و ما هدا الاستعلاء وما هدا التكبر ؟؟؟
    بالرغم من اختلاف معه لكنه يبقى تعليق وجب عليه الاحترام
    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
    مع فاءق احترامي للجريدة اعتقد انه وجب تغيير اسمها الى
    رأي احمد الياسيني بدل رأي اليوم .

  4. تحية صادقة الى السيد عبد الباري عطوان
    نعلم ان المهووس ترامب يفضل 110 مليار على قيمه ومبادئه ولو توقف الامر عنده وحده لما تحدث عن خاشقجي ابدا كما اهمله منذ البداية -ولكن ترامب ليس وحده كما تعلم فهناك الدوائر الهامة في صنع القرار مثل الكونغرس بشقيه الشيوخ والنواب وهناك الخارجية والبنتاغون بافرعها .. وكما يتبجح الامريكان جهارا نهارا ” نحن من سيفضي الشرعية على اي نظام عربي ” اذن لهم الدور الاساسي في ذلك وما على الطرف الاخر سولى التنفيذ والشواهد عديده وبالتحديد في عالمنا العربي والاسلامي – ان صمت الرئيس ترامب بعد لقائه مديرة السي اي ايه وتأكده من أن الجريمه مدبره وحديثه الاخير أن السعوديين يخدعون انفسهم وليس هو لهو صمت مبيت وراءه ما وراءه من اعادة تقييم للعلاقه مع محمد بن سلملن نفسه -ألم يعترف محمد بن سلمان بأنه بات يعرف عدوه من صديقه بعد تخلي كوشنير عنه – توسط السيسي ونتنياهو يعني ان الامور حامية والحديث حول الرجل وصل الجميع – لا عزيز في السياسه وجنت على نفسها براكش – وبن سلمان سيسقط غير مأسوفا عليه لانه بكل بساطه شخص موتور ومتهور وصل به الغرور حد الاجرام .

  5. لا اتمنى الشر لبلاد نجد والحجاز والعياذ بالله..ولكن كعراقي ذاق ويذوق من ٥٠ عاما ثمن تهور قيادة فردية دكتاتورية عالجت مشاكلها بالحروب على الجيران وبالكيمياوي على شعبها …فأنني أدعوا الله مخلصا ..الا يكون هذا مصير نجد والحجاز …

    اليس فيكم رجل رشيد؟…لماذا لا تتعضون بما جرى للعراق؟…هل تتوهمون بأن قتل الابرياء يذهب بلا ثمن؟…
    أصحوا يا نائمين…

  6. الى الدكتور الفاضل حامد عطية
    حين وقعت عيني على كلمة دكتور قبل ذكر الاسم توقعت ان افرا تعليقا ذات اهمية تنسجم والتحليل الموضوعي للتعليق الهام لرئيس التحري الاستذ الكبير عبد الباري عطوان والذي يتبارى زوار الصحيفة ويسارعون في تقديم ارائهم النيرة سلبا ام ايجبا ملتزمين ومتقيذين في اجاباتهم عى المطروح وخاصة انه حديث الساعة لاهميته والذي سوف يكون مردوده ذات اهية كبرى محليا واقليميا وعى مستو دولي وخاصة في تغيير هيكلة الحكم الراهن في الدولة التي اصبحت بؤرة الانظار نتيجة الجريم المنكرة الت ارتكبته وهي السعودية بحد ذاتها ؟
    والموضوع الذ طرحه الاخ عطوان رييس التحري يتعلق بعود الامي السعودي الذي كان يعيش في لندن وحيث يتوقع اما انيتسلم العرش بدل اخيه سلمان او ولاية العهد بدل محمد بن سلمان ،الذي تطاول في غطرسته وغرورهفي ارتكبه ابشع واشنع جرايم العصر الحديث خلاف ماذكرته عن خلاف فردي لاميرسعودي منذ السبعينات من الفرن الماضي بمثابة
    شجار شخصيوعدي تافه انتهى بتعويض مالي لايستح الذكر بعد مضي 38 سنة صارفي طي النسيان ؟
    يا دكتورن الفاضل
    قصنك هذه عن شجار خرافي لاهي في الوارد ولاهي في الشارد ! ماهكذا ياسعد تورد الابل ؟
    وتقبل اطيب تخياتي
    احمد الاسيني المقدسي الاصيل

  7. عاد أو لم يعد فدار لقمان ستبقى على حالها بمعنى ستحلب ثم تحلب إلى أن يجف الضرع فتكثر السكاكين المشحودة

  8. فالروح تبقى بقدرة الله الجبار و تستلمها الملائكة و تحفظ في البرزخ

    ان قتلة الشهيد الخاشقجي توهموا بانهم محوه من الوجود بقتله و اذابته في الاسيد وهم لا يعلمون شيئا . فالروح تبقى بقدرة الله الجبار و تستلمها الملائكة و تحفظ في البرزخ الى حين ان يعيد الله خلق الجسد و به الروح من جديد لتشهد على كل القتلة واحدا واحدا لياخذ حقه من القتلة بامر الله . الروح كما يقال بانها تأخذ شكل ملامح الانسان و الله اعلم و الخاشقجي الان في السماء و الله اعلم في غاية السعادة لانه صاحب حق ومع الشهداء باذن الله فلا يغتر القتلة و الخوف الخوف من عقاب الله الحتمي المهول .

  9. ليست أول مرة يرتكب فيها أمير سعودي جريمة تنتهي بنتائج وخيمة على مصالح آل سعود وأتباعهم وحلفائهم. في بداية سبعينات القرن الماضي كنت طالباً في الجامعة الأميركية في بيروت عندما تعرفت على علي عيد طالب العلوم السياسية المنتمي للطائفة العلوية المنتشرة في مدينة طرابلس اللبنانية وجوارها، وفي أحد الأمسيات دخل في نقاش حاد مع الأمير السعودي عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود في محل عام بسبب تهجم الأمير على لبنان واللبنانيين، وكان علي عيد يهم بالمغادرة هو وكلبه عندما انقض عليه الأمير السعودي من الخلف وطعنه بسكين طعنات نافذة تسببت في دخوله المستشفى، وعندما التقيناه بعد الحادث بأسابيع كان يمشي على عكاز، أما الأمير فقد أودع السجن، ومن ثم تنازل علي عيد عن حقه الشخصي ضد الأمير مقابل مبلغ ضخم، وقد دفع اعتداء الأمير السعودي علي عيد إلى تأسيس الحزب العربي الدمقراطي المساند لسوريا والمدافع عن حقوق العلويين في لبنان، وكانت طرابلس مسرحاً لمواجهات عنيفة ودامية بين حزب علي عيد وأنصار السعودية، وهكذا فقد ساهمت جريمة الأمير السعودي في ظهور خصم عنيد لأتباعهم ومصالحهم في لبنان، ومن غير المستبعد أن تكون لجريمة قتل خاشقجي نتائج وتبعات اشد وأمر على السعودية وحلفائها ومصالحها، وعلى أهلها جنت براقش، بقي أن نعرف بأن الأمير عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود هو جد الأمير عبد المحسن بن وليد بن عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود القابع في سجن لبناني بتهمة تهريب حبوب مخدرة والمعروف بأمير الكبتجون، فما أشبه الحفيد بالجد.

  10. مثلما تكالابوا على العراق و اليمن و سوريا سيتكالبوا على بعضهم …
    انها لعنة العراق واليمن بدأت تظهر.
    مبروك عليكم الحضارة.

  11. والله صدق الراحل صدام حسين (رحمه الله).
    هذه هي السعوديه كما وصف حكامها.ستكون امريكا عندهم وتحرص مكة..
    مبروك عليكم الحضارة.

  12. الى غازي الردادي /السعودي
    ما دخل الكوفي اوالعراق او ايران باستقبال نتنياهو في سلطنة قابوس س بن سعيد سلطان عمان ؟
    اليس عمان وسلطان عمان عضو في مجلس التعاسة الخليجي ؟
    يابن الردادي
    البدوي القبلي قال قولة مشهورة حين استغاث به نصراني ليسمح له بالجلوس حول موقد النار لشدة البرد في يوم شتاء قارص من ايام الصقيع وحيث كان البدوي يتدفأ حول موقد من النار المشتعلة هو وزوجته بجواره ، فاجاب النصراني بقوله “النار مأواي ومأوى زوجتي اما النصارى الكفار مايدخلونها” ؟ فاجابه النصراني مبروكة النار عليك وعلى زوجتك ؟
    ياابن ااردادي
    العيب ماهو عند الكوفي ولا عند العراق ولاعند ايزان حتي تعيب على الكوفي بمعيبة عمان وسلطنة عمان الخليجية ؟
    فتش عن حكامك الاعراب الخليجيين تجد دفاتر سحلاتهم مماوءة بما تعيب به الاخرين مثل ايران والعراق الاطهر من الشرف؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  13. التغيير هو حتمي لان بقاء الوضع على حاله كارثي .. لقد هبط نظام سعود الى الحضيض و فقد المصداقية الدولية و تم عزله و نتينياهو ليس هو المحامي الموثوق فهو مجرم و قاتل منذ سنوات طويلة و بالعكس ان دفاع نتينياهو اضر بالنظام و شوهه اكثر .

  14. السهولة في تغيير صورة رأس الهرم امر بتنا نعتاده لاننا ادركنا انهم بيادق فقط ..ومن الضرورة بمكان تغيير الصور التي افسدت وهتكت واراقت اقصى ماتستطيع من جسد العروبة ..لكنهم نسوا ان الله شاهد ..والجزاء من جنس العمل ..وسيرى …

  15. حبیبنا غازي الردادي یعیش فی واقع لیس موجود في عالمنا٠ طیب اخواننا المغاربه یقولون کل اولاد عبد الواحد واحد٠ وهذا مارایناه فی السعودیه من سعود لفیصل لخالد لفهد لعبدالله لسلمان٠ مع احترامي للجمیع شهاب الدین اطقع من اخیه٠ لکن مع هذا، کلنا متفقین ومتعودین علی ترتیب امراء ال سعود حیث الاخ الکبیر قبل الابن الصغیر وهذا ما اراده مٶسس مملکتهم٠٠!! یعني سلمان وابنه لم یحترمو رغبة المٶسس ولا تقالید الحکم التي اتفق علیها کل امراٶوهم٠٠!! یعني العشواٸیه والارتجالیه عندهم وصلت الی مستویات عجیبه٠٠ طیب اذا ما في احترام لتفاهمات مع عاٸلتك کیف سیثق الاخرین بتفاهماتك معهم٠٠٠٠!!!

  16. الواضح انه سيتم منح الامير احمد منصب مهم …ربما ممثل الملك ووجها الخارجي ….ومراقب لتصرفات الامير بن سلمان…والمخرج من محنة خاشقجي…… ان اطال الله في عمره سيكون بن سلمان هو الملك القادم لكن ليس بنفس القوة التي يريدها……

  17. تركيا لا تتبع اسلوب قانوني البته، ومن الواضح انهم لا يعرفون ما الذي جرى تماما، وانهم يخمنون بصوت عالي عن طريق اطلاق تسريبات (اشاعات)، من يملك دليل او ادلة لا يخمن، والدليل انهم يخمنون هو تغير الرواية ، اليكم تسلسل التخمينات:
    ==قبل تفتيش القنصلية==
    1- محجوز في القنصلية
    2- تم قتله ودفنه في القنصلية
    =بعد تفتيش القنصلية==
    3- تم قتله ودفنه في بيت القنصل
    =بعد تفتيش بيت القنصل==
    4- تم قتله ودفنه في غابة
    =بعد تفتيش الغابة==
    5- تم قتله واذابة جسده في حمض
    ببساطة هم لا يعرفون، والمحزن ان صحافتنا رددت هذه القصص بالتسلسل وكأنها حقيقة.
    قانونا هذه التخمينات لا تقدم أو تؤخر، واعترافات المتهمين تسود

  18. لماذا لا يتم تحليل سلوك ومؤامرات جمهورية ايران كما يتم تحليل اي عطسة تصدر بالسعودية لما هذا العداء
    ولماذا لا نرى اي تعليق او مصادر تقول لكم الحقيقة من جمهورية ايران لماذا لا تشرح جثتهم وتشرح جثة السعودية كل يوم
    والله ضاع الإعلام الحر ولا يوجد اطلاقا كتاباً معروفون يكتبون الحقيقة الكل له اجندات وموالاة لطرف ما

  19. بن سلمان هو صدام المنطقه الجديد ورجل الحرب القادمة مع إيران ولن يرحل الا بعد “خراب البصره”.. وكما غضوا النظر عن استخدام صدام للاسلحه الكيمياويه سوف يدفنوا خاشوقچي تحت ركام دولارات السلاح والنفط. فقد غضوا النظر عن جرائم الحرب في اليمن لسنوات.فما بالك برجل واحد. وسوف ينام تجار السلاح قريري العين ويدفن السياسيين ضمائرهم ويستمتع الجميع بولائم ودولارات ولي العهد!وعندما يأتي يوم ذبح البقره، سوف تتحدث الصحف وأرباب السياسة عن جرائم بن سلمان تماما كما فعلوا مع صدام!

  20. الاخ الكوفي ،، تمنياتك بالاستقرار لكل للدول العربيه والاسلاميه ، انها التقيه الخبيثه
    التي تظهر غير ما تبطن ، وفضحك الله بتوقعك للسعوديه بالانهيار ولن تقوم لها قائمه ،
    فهذه أمنياتك ، ولكنها التقيه ،،
    السعوديه ستبقى وتزداد قوه ، ولكن انظر الى بلدانكم ، التي في هاويه ،
    ونتمنى ان تقوم وتخرج من الهاويه ونتمنى لها الامن والاستقرار ،
    انها ليست تقيه ، لأننا نمقتها ونعتبرها نفاق ،
    يا اخ كوفي لقد فضحكم الله في زيارة النتن ياهو الى عمان ، عندما خرست السنتكم
    وانتم والملالي ، واختفت من قاموسكم تلك الكلمات الرنانه مثل تطبيع وخنوع لاسرائيل ،
    لقد انفضحتم يا اخ الكوفي ،،
    تحياتي ،،

  21. تقول بعض الأقاويل في السعودية بأن الملك سلمان سيسلم الحكم لأخيه احمد ومنصب محمد بن سلمان لأخيه خالد السفير السعودي لامريكا ولكن هل يقبل احمد خالد بعد فترة ام بداء الصراع على الحكم وهل العائلة المتحكمة في السعودية يتمثل ملكا جديدا وولي عهد جديد هذا ما سننتظره الاسبوع المقبل.

  22. الأخ المكرم عبد الباري عطوان
    وما الفرق ببنهما وهما الاثنان ابناء ابوهما عبد العزيز ال سعود ؟ فهذا سلمان ابن عبد العزيز والأخ الاكبر ؟ وهذا اخوه احمد بن عبد العزيز الاخ الاصغر ومن شابه اباه قما ظلم ؟ ؟
    والإثنان سلمان واحمد هما من ملة وطينة اسرة واحدة وبيعة سعودية واحدة : مات الملك عاش الملك ؟
    اخي عطوان
    اسرة أل سعود القبلية كسرت الجرة مع الامة العربية ولم تعد تحمل منها سوى الإسم فقط وذلك بعد اشعالها وتمويلها الحروب الداخلية ومااطلقت عليه اسم “ثورات الربيع العربي ” مدمة لاعداء الامة العربية والصهيونية بشكل خاص وذك في العراق وليبيا وسوريا واليمن ،وهذا الخراب والدمار في العموان والبنيان والقتل الجماعي والتشريد لشعوب هذه الدول العربية لاكبر دليل علىان ماقام به حكام ال سعود لم يفعله الغزاة و الذ اعداء المة العربية ولا حتي الحملات الصليبية ولا الغزو المغولي من قبلها ولامن بعدها ؟
    اخي عطوان
    قل لي بربك هل عاد لحكام ال سعود اية ثقة لدى الشعوب العربية المجيدة بعد ان اصبحوا هؤلاء الحكام القبليين يزعمون انهم عرب ومن بني جلدة عربة بينم الامة العربية كلها بريئة منهم ومن اعمالهم بل اصبحوا مجردين من كل صفة
    العرب أ والعروبة وخاصة بعد ان جاهروا بتحافهم وتنسيقهم ولقاءاتهم سرا وعلانية مع اليهود الصهاينة اعداء الله ورسوله والمؤمنين ،وكان اعل علماء الامة ومشرعيها ان يحزموا امرهم ويوحدوا رأيهم في اخراج هؤلاء الحكام من الامة العربية طالما انهم يقتلون الناس بغير حق ويحزون رؤوسهم وينشرون اجسادهم ويصهرونها مع عظام هيكلها وينثرونها في البراري حتى لايكون لها اثر اودليل على جرائمهم الوحشية التي يترفع وحوش الغاب ان يفعلوا مثلا لها ؟ واصبح من المحل ان تعود لحكام ال سعود اية ثقة او طمأنينة او اطمئنان لدى الشرفاء من الامة العربية بعد الان فهل يُعقل ان يُلدغ المؤمن من جحر مرة ثانية ؟
    اخي عطوان
    وأزاء هذه الافعال والجرائم التي دأب عليها هؤلاء من فترة زمنية تاريخية لايتسع المحال لتعدادها عل هذه الصحيفة من رأي اليوم الغراء فهل هنك فارق بين ياتي احمد بن عب العزيز ال سعى د لوراثة العرش بعد سلمان او يصبح وليا للعهد بدلمحمد بن سلمان وجميعهم من منبع او مجبولين في طينة واحدة ؟ اوسواء جاء هذا بدعم من واشنطن الاميركان او
    ذاك من لندن موطن الشيطان ؟
    وصدق من قال :
    وثقيلُُ ما برِحَْنا / نتمني البعد عنه ؟
    غاب عنّا ففزحنا / جاءنا أثقل منه ؟
    هنك مثل شعبي دارج يُضرب به في مقرنة السيّئ بالاسوأ فيقال ” شو خيّرك هنه أخوه وألّا ابن عمه ” ً؟
    مع تحياتي للاخ عطوان واسرة رأي اليبوم وزوارها الكرام
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  23. ____ أصعب موقف هو لما تكون في وضع ’’ تسيير أزمة ’’ سيما إذا كانت الأزمة متشعبة و منتجة لأزمات و ذات كثر أوجه و مسؤوليات . في السياسة تحدث أحيانا أشياء غير معقولة لا يقبلها عقل عاقل .. و لكن هذا الواقع المر .. |||\ و الآن ربما الكثير كان يتمنى لو.. عاد الخاشوقجي !!!

  24. لاخير فى حكًام يعينهم ويعزلهم أعداء الأمة متى شاءوا ، ولا عزة لشعب يقبل بأن يحكمه هؤلاء الحكام التبع الذين رضوا بأن يكونوا خدما للغرب الإستعماري على حساب مصالح شعوبهم وأوطانهم وأمتهم مقابل أخذ شرعية حكمهم من الخارج فى حين كان عليهم أن يستمدوا شرعيتهم وقوتهم من شعوبهم ، التي هي وحدها القادرة على حمايتهم متى أحسنوا التصرف وقاموا بتسيير دفة الحكم برشادة ، ومنها المحافظة على سيادة البلد وثرواته وإنفاقها فيما يخدم الصالح العام لبلدهم وأمتهم ، وإن حققوا هذا فإنهم لايخشون ا أية قوة فى العالم حتى وإن كانت أمريكا .

  25. الاغتيالات السياسية
    احسنت حين تخفيت تحت هذا الاسم ، لعلمك يا أستاذ قتل الصحفي خاشقجي ليس اغتيالا سياسيا بقدر ما هي جريمة وجناية … لا يقدم عليها إلا المجرمون وعصابات المافيا .. كما وصف ذلك أحد المحللين السعوديين ، ولا يمكن مقارنتها بأي جريمة تمت ، وهذا هو السبب في هذه الضجة العالمية التي اغضبتك ، كما أصحح لك خطأك الجسيم .. فإن محاولة اغتيال الملك عبدالله كانت في عام2003 ، وقبض على مدبريها وتورط فيها القذافي ومخابراته وأنزلت أحكام قضائية بشأنها ، ولا علاقة لقطر بها وتخلي الأمير حمد بن خليفة كان في 2013 أي بعد عشر سنين من محاولة الاغتيال . فايش جاب لجاب .

  26. ما لم يتكفل الاحرار من التوصل الى تغيير عبر مراحل كان تكون مملكة دستورية وفصل للسلطات تدريجيا ،فيكون للمعارضة حق ابداء الراي مبدئيا ، ومن بعدها تتوالى المراحل الاخرى الى ان تكون مثل المملكات في الغرب تملك ولا تحكم بداية من بريطانيا التي زرعت هذه الثمرات المسمومة بالمنطقة بعيد اكتشافها النفط هنا ،عدا ذلك سوف تبقى المنطقة كلها حتى غير النفطية رهينة التجادبات الدولية سيما المهيمنة على المنطقة بل ستكون اخطر عقب انسحابات امريكا لتواجه مخاطر اخرى اكثر بروزا تنافس امريكا تجاريا وعسكريا الاتية من اسيا ، والتي تشير الى انتهاء الاحادية القطبية وهو ما يزعج امريكا خصوصا والغرب بصفة عامة رغم عدم تحفز الاوربيين تجاوبا للمزاعم الامريكية القديمة والمتجددة،،

  27. لم يرجع احمد بن عبد العزيزالى السعوديه الا بضمانات لان بطش بن سلمان طال الجميع ولا يستثني احد واعتقد ان محمد بن سلمان في الاقامه الجبريه وهذه احد الضمانات الممكنه

  28. القول بأن أمريكا تقدم المصالح و الصفقات على المبادئ هذا صحيح و مغادرة الأمير أحمد بن عبد العزيز السعودية إلى لندن قبل اغتيال خاشقجي و هو أحد المغضوب عليهم ثم عودته إليها بعد ذلك يثير الكثير من التساؤولات بالفعل و هو ما كان ليتم لولا ضمانات أمريكية و بريطانية قوية تجفظ حياته بعد عودته في وقت حساس جدا بسط فيه ولي عهد السعودية الحالي سيطرته و نفوذه على كل الأجهزة الحساسة للدولة بما فيها هيئة البيعة التي فشلت في الإجتماع للعديد من المرات منذ عملية الإغتيال التي هزت عرش المملكة عالميا و أساءت إليها أيما إساءة لم تشهدها منذ تأسيسها .. صحيح أنه و في ظروف كارثية كهذه من التهور في تسيير أمور مملكة آل سعود من قبل حاكمها الحالي بالنيابة عن أبيه فإنه لا يمكن التكهن بعودة أي فرد مقرب من العائلة الحاكمة أميرا كان أو مسؤولا سعوديا سابقا غدى في كفة المغضوب عليهم لسبب ما منذ تولي الحكم محمد بن سلمان و هو يدرك أن المناشير و السيوف و غيرها من أدوات القطع هي في انتظاره للتعامل معه على غرار ما حدث لخاشقجي ..
    إن الرادع الحالي لولي العهد بن سلمان و العائق الوحيد له على الأقل من الناحية الأخلاقية و المرجعية يبقى والده الملك بن سلمان و لو أن حادثة الإغتيال المفزعة التي ذهب ضحيتها الصحفي جمال خاشقجي أثبتت للملك و لمحيط الأسرة الحاكمة المعارض أن ولي العهد قد تجاوز أباه في إدارة جل الملفات الحساسة للمملكة بل و غدى يتصرف فيها بصفة إنفرادية و لم يعد يستشيره فيها حتى شكليا و هو ما يعد تجاوزا لكل الخطوط الحمراء بالنظر للحصيلة الكارثية و الثقيلة التي وصلت إليها إدارة محمد بن سلمان الإعتباطية للسلطة من حرب على اليمن و حصار على قطر و تصفية للمعارضين و تكميم لحرية التعبير المعتدلة منها حتى، ناهيك عن التصرف غير العقلاني في أموال الخزينة العامة و إهدارها بمئات الملايير في جيب العم ترامب و الخزينة الأمريكية الشرهة و كهبات و مساهمات لتقوية لوبيهات و دعم وسائل إعلام موالية ضف إلى ذلك مشروعه غير العقلاني و نظرته العوراء لل 2030 التي ستغرق المملكة في ديون قارونية ترهن مستقبلها و ثرواتها و كل مواردها المالية مستقبلا و إني أرجح ما ذهب إليه الأستاذ عبد الباري على أن الأزمة الحالية على خطورتها و حدتها ستسيرها البراغماتية و لغة المال و سيتم تجاوزها و غلق ملف إغتيال خاشقجي نهائيا بجملة من الإجراءات الشكلية التافهة كفرض عقوبات على البيع العلني للأسلحة للسعودية و تفادي تدويل القضية أو تحويلها إلى مجلس الأمن لفرض عقوبات موجعة و حقيقية تحت طائل البند السابع لأن الكل و على حسب قدرته يبحث كيف يمتص البقرة الحلوب أقصى إمتصاص و إلى رمقها الأخير و التي سيكون الخاسر الأكبر فيها هو تركيا و سيادتها حيث تم تجاوزها من خلال الطي النهائي لصفحة الجريمة الشنعاء التي اقترفت على الأراضي التركية من خلال محاكمة صورية غير مستقلة بإشراف من الآمر و المدبر لها مباشرة و الذي تولى وأد القضية بمحاكمته لمنفذيها و في السعودية، محاكمة شكلية و مسرحية هزلية مضحكة يكون سلطان البراغماتية و المال الغطاء الواقي لها لأنها و إن إحتاجت لمجموعة كباش فداء فإنهم لن يحاكموا بصفة جدية و سيكونون طلقاء أحرار بل و يرقون في مناصب عليا ..

  29. السناريو المتوقع أحمد بن عبد العزيز ملك و محمد بن نايف ولي عهد و سيتم عزل الملك سلمان و وأبنه محمد بنسلمان لان أحمد بن عبد العزيز مقرب من بريطانيا و محمد بن نايف مقرب جدا من الإستخبارات المركزيه الأمريكيه لذا هاذا المرجح

  30. فاقد الشيء لا يعطيه. الحكام والعائلات الحاكمة عربيا لا يملكون من أمرهم شيئا الأوامر تأتي بالهواتف الحمراء والخضراء وبشتى الألوان والأشكال هناك يرفع مستشار صغير السماعة فترى حاكمنا المبجل كأنه في اتصال مع الله عزوجل إنها الدنيا ومغرياتها تسيطر على العقل العربي.
    السؤال الذي يجب أن يطرح أين الجينات العربية التى جاتنا بعمر إبن الخطاب وخالد ابن الوليد وغيرهم ممن قال ربي الله فصدق قولا وفعلا اينها في 40 مليون عربي أين الشعوب العربية والإسلامية من مهزلة القرن.

  31. الاغتيالات السياسية ليست اختراع سعودي، يوجد استغلال وتضخيم من قبل اعداء السعودية. وجمال خاشقجي لم يكن ملاك، فلقد عمل بشكل وثيق مع اجهزة استخبارات وانفصاله كان لطموح شخصي.
    انا من مؤيديين السعودية ولاسباب تختلف عن اسبابكم اتمنى تنحية محمد بن سلمان عن ولاية العهد لصالح محمد بن نايف او احمد بن عبدالعزيز.
    محمد بن سلمان شخصية لم تعد مقبولة لا داخليا ولا خارجيا وبقاؤه يضر بمصالح السعودية.
    تركيا تتصرف بطريقة لا اخلاقية، واسلوبها غير مهني، واصبح واضح للقاصي والداني انها تبتز عدة جهات بأدلة كان اولى تقديمها للقضاء لا استغلالها سياسيا، استقالة محمد بن سلمان او تنحيته ويا ليت محاكمته هي الباب الوحيد المتوفر للسعودية للخروج من الازمة وسحب البساط من تحت اقدام تركيا.
    عندما تم تسريب محادثة الامير الوالد في قطر اللتي تحدث فيها عن زعزعة السعودية، وبعد ربط محاولة اغتيال الملك عبدالله بن عبدالعيزبقطر وليبيا، تنحى الامير ووزير خارجتيه لصالح تميم، واعتقد ان على السعودية القيام بخطوة مماثلة

  32. الامير أحمد مقبول من الشعب والقبائل والعائلة وأقلهم فسادا ولكي ينجح الامير عليه أن يرتب وضع العائلة والتسلسل المنطقي ويعزل سلمان وابنه بموافقة العائلة ومساندة قوي الأمن والجيش والحرس الوطني سوف لو طلب منهم الامير احمد محاصرة سلمان وابنه لفعلوا نظرا لتدخل بن سلمان فيه وحرم منسوبيه من القبائل من الامتيازات وعليه ان يعد البلد لعهد الملكية الدستورية مثل الأردن ويعين ٤ نواب للمك من الأحفاد بالإضافة لولي عهد يكون متفق عليه لكن بن سلمان قال ان الموت الوحيد الذي يحرمه من العرش وده وقت مناسب لعزل هذا الشره للسلطة فهو مستعد يصل للحكم حتي اخر مواطن سعودي وآخر ريال وفوق كل ذي علم عليم

  33. غالبا السيناريو سيكون تنحي الملك تصعيد محمد بن سلمان للحكم تعيين احمد وليا للعهد والأمير خالد بن سلمان النائب الثاني

  34. أنها شئون عائلية !!! حيث أسم العائلة الان أصبح الان على المحك دوليا !!

  35. So wadda you recommend?Shall we expect it from the corrupted state Iran , the right arm of the Zionists?00

  36. – “لِماذا عادَ الأمير أحمد بن عبد العزيز فَجأَةً إلى الرِّياض؟ ”

    “عاصفة الحزم” التي انطلقت “كعاصفة امل”
    هي ما زالت على “امل” مقداره قاب قوسين او ادنى لتطهير اليمن
    من الميليشيات الإيرانية و القضاء عليها , و هذا ما يفسر التدخل
    الامريكي لانقاذ الحوثين لتعديل كفة الميزان ومن ثم عكسه في مرحلة لاحقة.

    لا نستبعد ان عودة الامير هي لزرع خلافات داخلية فيها لاحقاً .
    فزعزعة و حلب و استنزاف وتقسيم و احتلال الجزيرة
    سيبقى هدف صهيوني فارسي .

  37. ما دمت أحب السلطة وأتوق للحكم بكل جوارحي فلن يثنيني أحد ولن يمنعني مانع من التربع على العرش.
    السيناريو الوحيد الذي يخرجني من ورطة جريمتي ويمنحني الحصانة القانونية المطلقة ويمهد لي الطريق يتمثل في توعك صحي مفاجيء لصاحب الكرسي الحالي، يتم في الايام القليلة المقبلة حتى لا أقول في الساعات القليلة. المهم أني حفظت درسي جيدا وأعدكم أنه لا مجال لاستعمال المنشار من جديد.
    عندها نضع الجميع أمام الأمر الواقع وندخل في فترة حداد مطولة. ومات الملك عاش الملك.
    هل أملك ما يكفي من الشجاعة حتى أمر لمرحلة التنفيذ؟ التهور يعوض الشجاعة. هل أملك ما يكفي من الذكاء حتى أجيد إخراج الدراما ؟ لست متأكدا مئة بالمئة.
    ( إنها مجرد تخيلات لا تمت بأية صلة لعالم الواقع وأي شبه في الأحداث هو وليد الصدفة)

  38. موهوم و نايم بالعسل من يظن أن الأمير الشاب سيتخلى عن أهم عرش في الشرق الأوسط بل أهم عرش في العالم وأيضا الخطر المداهم كبير و يشكل عليه خطر وجودي ما مما دعي الي تنافس مسقط والدوحه وأبو ظبي علي تقديمهم انفسهم كوكلاء جدد بدل الرياض وذلك بمغازلتهم للوزيره الشيطانه ربيبه أمريكا. وصول الأمير السديري باغرات كبيرة جدا ‘لكنها دون العرش فقط ترتيب داخلي ترقبوا. لقاء رسمي إسرائيلي سعودي وترقبو الملك الشاب

  39. ترامب لا يريد تقديم أي تنازلات السياسية مؤلمة أردوغان الذي يرفض طي الملف خاشقجي وتسويته يريد أردوغان التمن السياسي باهض تدفعه واشنطن مقابل عدم التصعيد القضية توجه بيها إلى القضاء الدولي وتشكيل اللجنة التحقيق الدولية تؤدي تشكيل المحكمة الدولية متل المحكمة أنشئت جريمة الاغتيال رفيق الحريري أردوغان يريد التمن السياسي أكثر من المساعدات الاقتصادية والأموال سوف يتحصل عليها من السعودية حتى رفع الحصار قطر لا يرضي أردوغان الذي يريد السيطرة الشرق الفرات والقضاء على الأكراد هذا التمن من الصعب امريكا تلبيته أردوغان لي انها استثمرت كثيرا في الأكراد تعتمد عليهم الثاتير في المستقبل سوريا ومصير النظام الأسد والتصدي إيران داخل سوريا مواجهة روسيا بدون الأكراد يبقون ورقة الأخيرة بيدها داخل سوريا سوف تخرج امريكا خاوي الوفاض من سوريا تنتصر إيران ورسيا عليها التخلص من ابن سلمان التمن اسهل امريكا دفعه لا يكلفها شيء يحفظ ماء وجه ترامب اردوغان أيضا ينزله من تحت الشجرة سوف يرضيه إسقاط الخصم خطير على مشروعه منافس له كان يسعى حكم السعودية 50 سنة أهم أضعاف محوار الإمارات مصر توجيه ضربة قوية مشروع محمد بن زايد والسيسي سوف يجعلهم موقف ضعف في حالة خروج السعودية من الحلف خاصة من سوف يخلف بن سلمان الأمير أحمد أو عودة محمد بن نايف ليسوا على علاقة جيدة مع محمد بن زايد سوف يسعون الانتقام منه لي انهم يحملون مسؤولية التحريض بن سلمان عليهم دفعهم إلى الخروج من السعودية الأمير أحمد والإقامة الإجبارية وإهانة التي تعرض لها بن نايف الرابح أكبر هو أردوغان بقي بن سلمان او رحل بن سلمان اصبح منتهي سياسيا يصبح البطة العرجاء ولا المصداقية له في الخارج يصبح معزولا مارق سوف يعزل السعودية هذا شيء لا يقبل بيه الأسرة الحاكمة حتى وأصبح ملك العالم لن ينسى بسهولة جريمة الشنيعة ارتكبها لو رحل في صالحه أيضا عودة الأمراء مقربين محور قطر تركيا يسعون التحالف معه الأمير أحمد وبن نايف معادين بن زايد والسيسي مشروعهما سوف يتلقى ضربة القوية ربما يسير نحو الانهيار يهدد مصير نظامين خاصة النظام السيسي صدق راشد الغنوشي لما قال مقتل جمال خاشقجي متل الانتحار البوعزيزي يؤدي الربيع العربي جديد عودة الإخوان المسلمين مرة الاخرى كسبوا النقاط كبيرة عند الغرب وأمريكا على حساب خصومهم

  40. ستلاحقهم لعنة سوريا و اليمن والعراق الى ابد الابدين, و سيدفعون الثمن غاليا باذن الواحد الاحد , لانهم اجرموا و ظلموا الكثير من البلاد و العباد. عقود و عقود وآل سعود يدعمون الارهاب في كل انحاء العالم و لا بد ان يدفعوا الثمن لان لكل ظالم نهاية. …

  41. ستلاحقهم لعنة جمال خاشقجي وأطفال اليمن إلى أن يتناحروا على المناصب، وهذا منذ عهد قديم… اللهم شتت بينهم …كم سجين من الرجال والنساء في سجونهم .

  42. ____ موسى الحاج . أو الحاج موسى . أو الحاج حاف . المسؤولية ليست تشريف .. من هنا تبدأ الهيكلة و من هنا يبدأ التصليح .. و الله المستعان .. رغم صعوبة الموقف .

  43. ان ما سيحدث في الأيام القليله القادمة ممكن ان يكون هو تعثر صحه الملك سلمان لكي يتم تنصيب محمد بن سلمان ملك وبذلك تختفي قصه الخاشقجي لبعض الوقت حتى يتمكن محمد بن سلمان من فرض نفسه بدل الفوضى فعوده معارض سعودي من الخارج الي السعوديه سواء مواطن أو أمير لا يدل على أن هناك أي تغيرات في المناصب أنما يدل على ان الطرف الأمريكي يحاول إظهار محمد بن سلمان مسالم حتى اللحظه الأخيرة ما لم يحدث العكس وتدخل العائلة المالكه في صراعات داخليه بين أفراد الاسره تنتهي باغتيالات ثم فوضى عارمه في المنطقة

  44. Dont expect any good from a country named by a family name and has ignorance and far behind education system wit a corrupted royal family.

  45. الأمير أحمد إنســان ضعيف ولم يســـتطع حتى المحافظه على منصب وزير الداخليه ، فما بالك بالحكم !!! محمد بن ســلمان باق في ولن يتنازل عن لاية العهد ولن يســـتطيع أحد من إزاحته من الحكم لا والده ولا ترمب ولا غيره من زعماء الغرب أوالشــرق. محمد بن ســلمان لديه شــعبيه كبيره في الداخل وخاصة بين الشـــباب الذين يشــكلون حوالي 60% من الشــعب. لذلك لا أعتقد أن مقتل خاشقجي ســيغير شـــيء في مؤسسة الحكم الســعوديه ، والأيام بيننا.

  46. بالتأكيد هناك معارضين بشدة للسعودية وهناك مؤيدين بشدة لها وهناك من هم موضوعيين يزنون الامور بنظرة واقعية.
    السؤال المطروح بموضوعية الان، الا يوجد على هذا الكوكب غير السعودية لدرجة ان بعض المحطات والمواقع اصبح لا شغل لها ولا عمل الا السعودية، مما يجعل الكثيريين يرون في هذا حملة موجهه تفقدها المصداقية.
    وكثر الشد برخي

  47. أعادوه لإشعال الصراع على الحكم مع الشيخ محمد بن سلمان . هذاك الي لاعبها جبمس بوند . قاعد يلعب لعبة الكبار مع أمريكا

  48. It is very sad that the parties that matter to governance of Arabia are foreign powers and one family at the expense of the 30 million Arabians who are totally deprived of any say over their own lives. Has it occurred to anyone to depose this treasonous family and introduce a new order that ushers in a rightly guided governance. i am stunned by people who are waiting for a wild horse to take ove a government when the right thing to do is give the people their rights and their rightful representation

  49. الأستاذ عبد الباري عطوان
    السلام عليكم مع حبي ودعائي لكم .
    مع أني أتمنى لكل الدول العربية والإسلامية أن تكون مستقرة ، لكني أرى بوادر نزاع داخلي في السعودية سيقضي على وجود هذه المملكة ولا تقوم لها قائمة بعده .
    إنها الحوبة . نتيجة لما قاموا به من تدمير للدول الأخرى كاليمن وسوريا والعراق .
    وقد رأينا نحن العراقيون ما حل ببلادنا نتيجة لعدوان النظام السابق على الدول المجاورة .
    ((فكما تدين تدان)) .
    و((إن الله بالغ أمره)) .

  50. بالطبع استاذ عبدالباري عطوان, وفي إعتقادي ان عملية انتقال السلطة السلمي في السعودية قد بدأت بالفعل فكل من الكويت قطر وعمان وتركيا مصلحة في حدوث تغير جذري لسياسات المملكة الخارجية عموما ومجلس التعاون الخليجي خاصة والمانع من حدوث ذلك لوجود بن سلمان على رأس السلطة, فرياح التغيير آتية لا محالة ليس فقظ في السعودية وإنما في الإمارات أيضا لتورطهما في حرب اليمن وإفتعال الكثير من ازمات وحروب عابرة للقارات بل والتدخل في شؤون الكثير من الدول وإلهاء الأمة عن قضيتهم المحورية الا وهي قضية فلسطين , ولن يهدأ الشرق الاوسط إلا بتغيير حكام خمس دول عربية وهم السعودية الامارات مصر السلطة الفلسطينية وسوريا .وحينها سترون ان الكثير من الدول كأمريكا وايران والدولة اللقيطة وروسيا سيعيدوا حساباتهم في التعامل مع الكثير من القضايا في الشرق الاوسط. اللهم عجل الامر يا سميع يا عليم ودمتم

  51. أبدأ من حيث إنتهى أستاذنا الكبير عبدالبارى عطوان “ألقادم أعظم، والله أعلم. ما أتمناه أن يكون القادم تغيير إسم المملكة إلى مملكة نجد والحجاز. إسم المملكة على إسم ألأسرة الحاكمة هو العبودية كاملة ألأوصاف. عائلة آل سعود تشعر أن الشعب عبيد وليسوا مواطنين لهم حقوق وعليهم واجبات، كباقى شعوب ألأرض! من يصدق أن بلدا منتجا ل 10 ملايين من النفط يوميا وربما أكثر، هناك شريحة كبيرة من شعبه تعيش على الكفاف ومنهم من يقف على الطرقات وخصوصا في أيام الحج ، تطلب من الحجاج ألإحسان ؟! مهما تغيرت الوجوه من هذه العائلة الحاكمة ألتى شبت على ألإعتقاد، بل على اليقين أن كل خيرات البلد هي ملك للعائلة وأن (ألشعب) المتواجد على أرض المملكة هم عبيد خلقهم الله لخدمتهم بالطريقة ألتى يريدونها. مهما تغيرت وجوه الحكام في المملكة، فكلهم على دين واحد ذكرته قبل قليل، وهو أنهم هم ملاك ألأرض ومن وما عليها خالصا لهم.. .

  52. من الصعب جدا التفكير في أن محمد بن سلمان سيقبل التنازل عن ولاية العهد بشكل سلمي لعمه الأمير احمد بن عبدالعزيز ، ومهما بدت الضغوط الناجمة عن تداعيات مقتل خاشقجي كبيرة عليه ، فسيعمل بكل ما أوتي لتجاوزها وتقديم التنازلات ، في مقابل بقائه وليا للعهد ، لكن تظل عودة الأمير أحمد بن عبدالعزيز في هذا التوقيت ورغم اختلافه وعدم مبايعته لمحمد بن سلمان ، لها دلالاتها العميقة والتي وان اكتنفها الغموض حاليا ، الا ان الأيام القادمة ستفصح عنها .
    وان غدا لناظره قريب ..

  53. بن سلمان بحكم الميت، واعادة كرة ازاحة الملك ستكرر هذة المرة بإزاحة سلمان لعدم قدرتة الذهنية على ادارة الدولة. وربما يعتلي احمد السديري دفة الحكم ويستلم مقرن ولاية العهد. في نهاية الموضوع لا يهم من يستلم الحكم في نجد والحجاز اذا كان من آل سعود، فالخل اخو الخردل.

  54. سوف يقتلون بعضهم بعضا وسينتهي ال سعود ، هل تظنون ان بن سلمان سيتخلى عن حلمه لمجرد ان امريكا وبريطانيا يريدون ذلك ، هم يرتبون والله يرتب والله غالب على امره

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here