لماذا عادت الصّواريخ لضرب الرياض في الأيّام الأولى من استِلام بايدن الحُكم؟ وهل انطلقت من الدّاخل السّعودي أمْ من الحُدود العِراقيّة بعد إعلان الحركة الحوثيّة البراءة منها؟ وكيف نَنْظُر لإعلان جماعة “مجهولة” المسؤوليّة عنها ودلالاته؟

مع خُروج إدارة ترامب من السّلطة مهزومةً ومُدانةً أمريكيًّا وعالميًّا، ومجيء إدارة الدّيمقراطيين بقِيادة جو بادين، بدأت انعِكاسات هذا التّغيير الأوّليّة تَنعَكِس بشَكلٍ جليٍّ على منطقة الشرق الأوسط تصعيدًا للتّوتّر، وفي هذا الإطار يُمكن النّظر إلى الهُجوم الصّاروخي الذي استهدف العاصمة السعوديّة الرياض ليل السبت الماضي وأثار قلقًا في مُعظم العواصم الغربيّة والعربيّة معًا، ولهذا سارعت وزارة الخارجيّة الأمريكيّة إلى إدانته و”تقديم كُل مُساعدة للسعوديّة في التّصدّي للهجمات على أراضيها ومُحاسبة من يُحاول تقويض استِقرارها”.

عندما تأتي الإدانات سريعًا من واشنطن ولندن وباريس وبرلين جنبًا إلى جنبٍ مع أُخرى من مِصر ودول مجلس التّعاون بِما في ذلك قطر، فإنّ هذا يعني للوهلةِ الأولى أنّ الأمر قد يكون أخطر من اعتِراض صاروخ قالت وسائل إعلام سعوديّة إنّه كان يَستَهدِف مطار الرياض، فهذه ليست المرّة الأُولى التي يجري فيها استِهداف هذا المطار وتوقّف المِلاحة الجويّة فيه بالتّالي.

هُناك عدّة نقاط لا بُدّ من التوقّف عندها لقراءة تطوّرات هذا الهُجوم، وما يُمكن أن يُؤشِّر إليه من أحداثٍ مُستَقبليّة:

  • الأولى: أنّ حركة “أنصار الله” الحوثيّة التي اتّهمتها السّلطات السعوديّة بالوقوف خلف هذا الهُجوم الصّاروخي نفت نفيًا قاطعًا أن تكون أطلقت أيّ صواريخ باتّجاه الرياض، وأكّدت أنّها لو كانت مسؤولةً عن هذا الهُجوم لأعلنت ذلك لأنّها تعتبر ضربها للعاصمة السعوديّة مَوضِع فخر واعتزاز باعتِبارها ردًّا انتقاميًّا على غارات الطّيران السّعودي على اليمن التي لم تتوقّف، مثلما فعلت في هجماتٍ سابقةٍ مُماثلة.

  • الثانية: البيان الأمريكي الذي أدان هذا الهُجوم قال إنّه مُحاولة لاستِهداف مدنيين ولا بُدّ أنّ الإدارة الأمريكيّة لديها معلومات تتجاوز مع ما جرى إعلانه وحصلت عليها من أجهزة مُخابراتها، أو أقمارها الصناعيّة التي تحوم في أجواء المنطقة.

  • الثالثة: دُخول عُنصر جديد على خطّ الصّراع ألا وهو إعلان مُنظّمة مجهولة تُطلِق على نفسها “ألوية وعد الحق” نشرته على حِسابٍ لها على “التلغرام”، وتقول إنّها أطلقت طائرات مُسيّرة من داخل “الجزيرة العربيّة” لضرب “قصر اليمامة”، ولم يتم التَّأكُّد من مصادر مُستقلّة حول بيان هذه المُنظّمة.

  • الرابعة: تزامن هذا الهُجوم، وهذا الإعلان عن المسؤوليّة من هذه المُنظّمة المجهولة بهجماتٍ انتحاريّة استهدفت قلب العاصمة العِراقيّة بغداد، واتّهام “الدولة الإسلاميّة” “داعش” بتنفيذها، ووقوف السعوديّة خلفها، والإيحاء لاحقًا بأنّ الهُجوم على الرياض قد يكون رَدًّا انتقاميًّا.

نحن أمام صِراع سعودي إيراني بالوكالة، مُرشَّح للتّوسّع في الأسابيع والأشهر المُقبلة، ويتمحور خلف الحرب في اليمن، رُغم أنّ السيّد محمد جواد ظريف وزير الخارجيّة الإيراني قال اليوم ليس لدينا وكلاء وإنّما حُلفاء، والتدخّلات الأمريكيّة الإسرائيليّة في منطقة الخليج عُمومًا من خلال اتّفاقات تطبيع، وإدخال القبب الحديديّة الإسرائيليّة إلى القواعد الأمريكيّة في المنطقة في خطوةٍ غير مسبوقة.

قبل يوم من هذا الهُجوم أعلنت المملكة العربيّة السعوديّة رسميًّا أنّها تصدّت لطائرات مُسيّرة وزورق ملغوم تتبع لحركة “أنصار الله” الحوثيّة جنوب البحر الأحمر، وقبلها هاجم زورق انتحاري ناقلة نفط في ميناء جدّة، ودمّرت صواريخ كروز حُوثيّة مُجنّحة مخازن للوقود في الميناء نفسه قبل شهرين بدقّةٍ مُتناهيةٍ.

لا نَستبعِد وجود مُحاولة لتجنيد خلايا سعوديّة داخل المملكة للقِيام بعمليّات إرهابيّة الطّابع كورقة ضغط على النّظام السّعودي لإنهاء حرب اليمن، والجُلوس على مائدة الحِوار مع إيران، فهُناك سابقة تمثّلت في “حزب الله السعودي”، فاللّافت أنّ هُجومًا استهدف مطار عدن قبل بضعة أسابيع في تَزامنٍ مع وصول وزراء الحُكومة اليمنيّة الجديدة المُنبَثِقَة عن اتّفاق الرياض لاستِلام مهامها، وحتى هذه اللّحظة لم تُوَجِّه لجنة التّحقيق التي تشكّلت إلى إدانة أيّ جهة بالوقوف خلفه بِما في ذلك حركة “أنصار الله” الحوثيّة.

لا نعرف ما إذا كانت حركة “ألوية الوعد الحق ـ الجزيرة العربيّة” موجودة على الأرض، وأنّ بيانها دقيق أم أنّها حركة “وهميّة”، ولكن ما نعرف أنّ تقارير استخباريّة عن هجمات سابقة على الرياض وجدة وحتى بقيق وخريص عصب الصّناعة النفطيّة السعوديّة لم تَستَبعِد انطِلاق الصّواريخ والطّائرات المُسيّرة من الدّاخل السّعودي، أو أنّها انطلقت من الأراضي العِراقيّة الجنوبيّة القريبة من السعوديّة، ولهذا فإنّ كُل الاحتِمالات واردة أو “غير مُستَبعدَة”.

ما يُثير القلق أنّ بيان هذه الجماعة المجهولة، هدّد بضربةٍ قادمةٍ إلى دبيّ وسمّاها بالاسم، ممّا يعني أنّ الجماعة، وأيًّا كانت الجهة التي تَقِف خلفها، ربّما تَكسِر محظورًا وتُسَجِّل سابقةً خطيرةً، فمُنذ اشتِعال فتيل الحرب اليمنيّة قبل خمس سنوات تقريبًا ظلّت دولة الإمارات “مُحصّنةً” من أيّ هجمات، رُغم أنّها العُضو الأكبر في التّحالف الذي تقوده السعوديّة.

الأيّام المُقبلة حُبلَى بالمُفاجآت السيّئة على المنطقة للأسف، وربّما تكون أخطر من نظيراتها في زَمنِ إدارة ترامب.. واللُه أعلم.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

26 تعليقات

  1. There are more than 3o thirty Jewish at the top of Biden administration, may be Trump was much better.

  2. الى المحترم زيد الزيودي

    (( وضع جسم غريب في المنطقة العربية
    (الكيان التلمودي))
    جاء تنفيذا لتوصيات مؤتمر هنري كامل بنرمان
    (Campbell Bannerman Henry)
    رئيس الوزراء البريطاني سنة 1907

    بوركت و بورك قلمك .

    القمر المربع

  3. الى المبدع دائما زيد الزيودي

    حاستي السادسة كانت دائما تقول لي ..انك تعرف اكثر مما تقول ..ربما كنت تلتزم بالحكمة القائلة : ليس كل ما يعرف يقال .
    تمنياتي لك بموفور الصحة ..ووالله أننا نفتقد تعليقاتك عندما تغيب ..هل تعرف أنك تذكرني بالأخوة المبدعين ..شرحبيل ..سمهري ..والاخ الراجحي ..الذي نفتقدهم الان .

    تقبل تحياتي

    القمر المربع

  4. ____________ ما يجري الآن على ضفتي الخليج ليس مفاجئ أو صدفة سياسية ، الغرب يملك مخطط و استراتيجية طويلة المدى (master plan) ، يتم مراجعة لهذا المخطط ولهذة الإستراتيجية و تحديثمها باستمرار دون المساس (بالهدف المرسوم) ، الهدف هو منع أي استقرار في الشرق الأوسط ، لأنه مهد الحضارة و الدين و التاريخ ، معركة اليرموك و صولاً إلى معركة بلاط الشهداء في مضارب مكرون ، درسها الغرب بعمق واستقر على وضع جسم غريب في المنطقة العربية (الكيان التلمودي) ، حرض الغرب الشاة على محاربة العراق ، لكنه بدل ذلك وقع معه إتفاقية الجزائر ، إنتبه الغرب و حَدّث المخطط و الإستراتيجية ، تخلى عن الشاة و تآمر على ثورة الشعوب الإيرانية ، وساعد على قيام نظام الحكم الكهانوني الطائفي ، وحرم إيران من نظام ديمقراطي ، في فلسطين تم إنشاء كيان الخزر الصهيوني ، تم إقامته بناءً على خرافة تلمودية (ظهور الرب) تتناقض مع تاريخ و حضارة المنطقة العربية ، على الضفة الشرقية للخليج نظام حكم كهانوتي طائفي يتناقض مع تاريخ و حضارة المنطقة العربية ، يستمد شرعيته من (خرافة) ، ان شخص أختفى في السرداب منذ ١٤٠٠ عام وما زال القوم ينتظروا خروجه ، إذا العرب ضحية لخرافاتين ، الخرافة الأولى إنشاء كيان تلمودي لتعجيل ظهور الرب ليقتل الكفار وينشر العدل والمحبة ، الخرافة الثانية إنشاء نضام حكم كهانوتي طائفي لتسريع خروج المُسردب ليقتل الكفار ويقيم دولة العدل ، الخرافات و القبة الحديدية و النواطير وما يجري الآن في المنطقة العربية ليس صدفة سياسية بل مخطط و استراتيجية طويلة المدى و ضعها الغرب (العلماني) ويتم تنفيذها بدقة و بعناية فائقة.

  5. لماذا عادت الصّواريخ لضرب الرياض في الأيّام الأولى من استِلام بايدن الحُكم؟
    ===========
    هذا يعني ترحيب مهدا من قبل مجموعات المقاولة للرئيس بايدن

  6. الصواريخ الحوثية أو أي كان مصدرها
    هي ليست الا صواريخ بسكويت لا تضر ولا تنفع
    الضرر الأكبر هو الإعلام المروج لهذه الترهات .

    انشر لو سمحت

  7. هل من الغريب ان يتم استخدام مجموعة مجهولة على الخط و اعلان نية الدول المذكورة ادخال منظومة القبة الحديدة الاسرائيلية لاراضيها؟؟

  8. من اوجد القاعدة هو من اقام تحالف لمحاربتها على حساب معانات الشعب الافغاني ومن اوجد داعش هو من اقام تحالف لمحاربتها على حساب معاناة الشعب السوري والعراقي .والظاهر اليوم من يوجد الوية الوعد الحق هو من سيقيم تحالف لحربه على حساب معاناة شعب ؟؟؟

  9. على العدو الاسرائيلي عدم اقحام اسم النبي ابراهيم عليه السلام الذي هو بريئ من القتلة للانبياء في مؤامراتهم و دسائسهم عبر التاريخ . سيدنا ابراهيم رجل صالح واولاده و ذريته صالحون ولكن بعض القوم من بني اسرائيل قتلوا الانبياء و ناكفوا ربهم و انحرفوا عن الحق وحرفوا التوراة . والعدو الاسرائيلي الان يقتل و يسرق و يتامر على الشعوب بالظلم و الباطل .

  10. ما قصة المجلس الانتقالي في السودان هذا وكيف اندس وركب موجة المظاهرات و فرض الامر الواقع على السودان ومن عينه كما انه انتهت صلاحيته غير الشرعية اصلا وكان عليه نقل السلطة الى حكومة مدنية شرعية وطنية من الشعب وليس الى حكومة العوبة .. البرهان صافح العدو الاسرائيلي الملطخة اياديه بجرائم الدم العربي منذ 72 سنة ويا للعار واستقبل منذ يومين وزير الكيان الصهيوني المهرول الذي ركز على استباحة السودان بحجة الامن وهو لا يهتم الا بالامن و الدسائس فقط ضد الوطن العربي و لا يهتم بمصلحة الشعب السوداني مطلقا .. ماهذه المهزلة السخيفة . لكن صبر الشعب السوداني نفذ و سينتفقض بقوة هو والشعوب الاخرى و حزم لطرد الصهاينة و اذنابهم و مؤامراتهم حتما .

  11. مشان يظل ملف خاشقجي مدفون…تم التحرك باتجاه اطلاق صواريخ فوق الرياض لجلب الاهتمام العالمي عن كون الرياض مهددة!!

  12. سفير النوايا الحسنة المجنح يصل السبت الى مطار الرياض ..يحمل الرؤية الإيرانية لمستقبل الحوار الإيراني الخليجي الذي بشر به وزير الخارجية القطري ونظيره الإيراني جواد ظريف في لقاءاتهما الأخيرة ثم هللت له(( الميادين )) واشبعته تحليلا.
    .
    يحدث هذا عندما يتحدث الوكيل العراقي أو اليمني لغة مختلفة تماما عما يتحدث به السيد في طهران .. وربما يكون هذا هو سبب فتور حماس الخليجيين (السعوديين والامارتيين تحديدا ) من تلك الدعوات الإيرانية السابقة للحوار ..(الحوار الباليستي) .الذي لا تفهم لغته الا الميليشيات التي تنشط على الأرض العراقية أو اليمنية …فلا أحد في الخليج متحمس لهذا المسعى القطري باستثناء القطريين الراغبين في رسم دور إقليمي لهم _يبدو اكبر منهم _ للتغطية على خيباتهم في كثير من القضايا الإقليمية التي ادخلوا فيها أيديهم القصيرة ..سواء في اليمن أو سوريا أو ليبيا ..فلا أحد في الخليج يجد الحماسة لنفخ الروح في العلاقة الإيرانية الخليجية التي تحولت إلى رميم منذ عقود ..باستثناء القطريين للسبب الذي ذكرناه .
    .
    نتمنى من اعماق قلوبنا أن يبقى مستوى الحوار
    الإيراني الخليجي على مستوى سفراء النوايا الحسنة المجنحة ..حتى لا تدخل منطقة الخليج مرحلة متطورة من تبادل الوفود الباليستية المجنحة التي لا تستطيع القبب الحديدية اعتراضها …لانه عند ذلك المستوى سنقرأ الفاتحة على روح الحوار الإيراني الخليجي مع تدخل الاطراف الدولية من فوق الطاولة ومن تحتها …وعند ذلك المستوى سيبدأ حوار من نوع اخر ..أنه حوار الباليستيات الطرشاء ..حيث لا يستطيع القادة على ضفتي الخليج سماع الاخر ((فالضجيج عالي ))
    سيبدأ حوارا فوق القبب الحديدية وينتهي تحتها
    فلا أحد يستطيع سماع الاخر تحت سماء تزدحم بالباليستيات ..وال ..اف 15و اف16 واف35 وb52.
    لانه لا احد سيخرج بطلا من تحت الركام على ضفتي الخليج .

  13. كيف يظهر القلة من المستعربين المطبعين الخونة فجأة على السطح .. هذا يجب تحليله بدقة ولكنه ليس فجأة . العدو الاسرائيلي الخبيث يقوم من خلال غرف عملياته الخفية بالتخطيط المستمر للتجسس على الانظمة العربية و رصد المسؤولين قبل سنوات في الانظمة مثلا حاكم و وزير و ضابط و اعلامي .. الخ ثم يرسلون لهم اشارات من خلال العدو الامريكي و الغربي لجس نبضهم للاستعداد للخيانة مع تقديم الاغراءات والمال الاسود ثم يطلب العدو منهم الانتظار لحين قدوم فرصة يظهرون بها وهذا ما حصل مع البرهان و امثاله حيث قام العدو الاسلرائيلي بالتنصت على مكالمات البرهان منذ سنوات وعلم بانه يصلح لخدمته . اما بالنسبة للحكام فالعدو يرصدهم ايضا قبل سنوات مع تاريخهم هم واولادهم و يطمعوهم بتحقيق الامن لحكمهم فاذا تبين لهم ان احد اولادهم يهتم فقط باللهو و الغرائز فالعدو يتابعهم و يطلب من اباءهم باعطاء الفرص لهم بالتقدم للصفوف الاولى تمهيدا لاستخلافهم للسلطة وعندما يموت الحاكم يكون البديل الخائن جاهز للبروزمع بعض الوزراء العملاء وهكذا هذه هي الاساليب الشيطانية ولكنها اصبحت فاشلة لان الشعوب اصبحت واعية و تفجرت فيها قوى المقاومة الضاربة بكل قوة .

  14. ما يبعث على الاشمئزاز ان القلة من المطبعين مع العدو الاسرائيلي المتحالفين المستعربين من بعض الانظمة تهوروا بتجاهل و صافحوا عدو اسرائيلي مرتكب مجازر ضد العرب منذ 72 عام . ليس هذا فقط بل ارتكبوا الموبقات الكبيرة :
     حاصروا شعب غزة منذ سنوات و منعوا الغذاء و الدواء ارضاء للعدو الاسرائيلي ولم يقدموا رصاصة واحدة للدفاع عن فلسطين منذ سنوات!!!
     هؤلاء المستعربين هم من تآمروا لابعاد سورية العروبة من ما سمي جامعة دول عربية منذ 2011 وقاطعوا اقتصاد سورية وهم الان ينفقون المال لدعم اقتصاد العدو الصهيوني .
     حلفاء اسرائيل هم من استقدموا و سلحوا و مولوا الارهابيين بوهم لاسقاط الدولة السورية و الوطن العربي و الهوية الوطنية العربية ولكنهم انهزموا حتما الى مزابل التاريخ .
     هؤلاء الخونة هم من طالبوا نظام امريكا باغتيال قادة المقاومة ضد المجرم الاسرائيلي و القضاء على المقاومة لكي يرتاح العدو .. يا للعار الا يخجلون !!! .
    وماذا وماذا من هؤلاء الخانعين . ولكن الشعوب لفظتهم بكل قوة وحزم

  15. ________ هذه مقتضيات الحرب .. عرض و طلب . و ابتزاز . و رفاهية مستدامة !
    .

  16. ____________ إرسال رسائل ، استجداء لفتح البازار ، لا فرق بين ترامب و بادين ، الأول عنصري و الثاني عنصري لكن (يمارس التقية السياسية) .

  17. لا نَستبعِد وجود مُحاولة لتجنيد خلايا سعوديّة داخل المملكة للقِيام بعمليّات إرهابيّة الطّابع كورقة ضغط على النّظام السّعودي لإنهاء حرب اليمن، والجُلوس على مائدة الحِوار مع إيران، فهُناك سابقة تمثّلت في “حزب الله السعودي”

  18. دولة مدججة بالسلاح الأمريكي الغربي ، دولة احتلت المرتبة الاولى في العالم من حيث شراء واستيراد الاسلحة تستغيث أمريكا واسراءيل لحمايتها من عناصر مجهولة تهاجمها من مرة الى أخرى !!!ربما يكون هؤلاء المهاجمون الغرباء الذين بهاجمونها ، رغم الوجود العسكري الأمريكي والصهيوني المكثف في المنطقة لحماية الحلفاء الجدد ، هؤلاء المهاجمين الغرباء ينتمون الى كوكب آخر !!!!

  19. لا نَستبعِد وجود مُحاولة لتجنيد خلايا سعوديّة داخل المملكة للقِيام بعمليّات إرهابيّة الطّابع كورقة ضغط على النّظام

    لابد من مراجعه تقییم کلمه الارهاب وهل من یدافع عن نفسه وکرامه بضرب ارکان الظلم کمثل الذی یقتل الابریاء والعزل فی الاسواق؟؟؟؟

  20. ملاحظات :
    – من بداية حرب اليمن وحتى اليوم بقيت الأمارات بعيدة عن متناول الحوثيين المدعومين من ايران التي لها مصالح تجارية كبيرة مع الأمارات
    فهل كان هذا اتفاقا بين ايران والأمارات( تقسيم اليمن مع مراعاة مصالح ومناطق سيطرة الحوثيين ؟) خاصة مع أختلاق صراعات داخلية تمنع الحكومة اليمنية من بسط سيطرتها او حتى تقدمها .
    اذا كان هذا صحيح ما الذي حدث بحيث أدخلت دبي في مناطق التهديد؟ وليس سرا ان الحدث الجديد هو القبب الحديدية الأسرائيلية .
    خلاصة : شهر العسل ما بين ايران والأمارات يكاد ان ينتهي وفقط يمكن ان يتجدد ضمن عقد زواج جديد يكون الأمريكان من يحدد المهر والشهود .

  21. اليوم وعلى قناة الميادين وقبل ثلاث ساعات من الان في برنامج “التحليلية “الذي حضره ثلاثة من الضيوف منهم محلل الميادين للشؤون الايرانية الاستاذ عبد الجليل الزبيدي ..يبشر البرنامج بحوار ايراني خليجي ..ويقول ان هناك اجماع داخل ايران على تبني علاقات استراتيجية مع دول الخليج ..ستظهر ملامحه بعد الانتخابات البرلمانية القادمة بعد شهر يونيو المقبل ..وتقول مصادر الميادين ان اتصالات رسمية جرت حول الحوار الايراني السعودي المحتمل ..
    وفي تصوري ان الصاروخ الذي استهدف مطار الرياض اليوم ربما يكون هو المبعوث فوق العادة وتحت السحاب ..الذي وصل الى الرياض لترتيب هذا الحوار .

  22. ________ حوار حضاري مثمر خير من عدوان مجهول المصدر(*) .. إيران بادرت . لعلها آخر فرصة ؟
    *إسرائيلي مبردع .

  23. حتى لو تم ضرب قصر اليمامه بدقه او استهداف فلان او علنتان او قتل هذا الرئيس او ذاك او تدمير هذه المؤسسه او تلك فكل هذا لا معنى له ولا فائده اطلاقا
    ماذا سوف يخسر الغرب ان تم هدم قصور ال سعود كلها او جسورهم وطرقاتهم ومؤسساتهم او أي شيئ اخر غير النفط
    لا شيئ اطلاقا
    رأس مال كل ذالك رسالة تنديد مطبوعه على الحاسوب وملصقه في خانة التنديد
    لا غيييييير
    الشيئ الوحيد الذي سوف يجعل الغربي او الامريكي يحك رأسه حتى يدمي هو ان يرى النفط هدفا مجروحا او صريعا مجندلا فوق رمال الصحراء
    والدليل هو عندما تم استهداف محطات النفط في البقيق كيف بدأ الجميع يبحث عن حل وبدأ الخوف يدب في قلوب المعتدين وعلى رأسهم الغرب الارهابي .
    كل عمل لا يستهدف التفط الذي بسببه يستباح الدم اليمني وامن الدول العربيه هو عمل مشبوه بدون ادنى شك اطلاقا
    من يستطيع ان يصيب مبنى او قصر او حتى مطار فلا شك انه قادر على اصابة مصفاة نفط او مقر صناعة نفطيه او ميناء تصدير نفطي فمن يترك هذا كله ويذهب الى مبنى ليس مهما لاحد فعمله مشبوه يقف خلفه الغرب لهدف في انفسهم
    من يترك بئر الماء والاقوام المعتديه حوله ملتفه وحياتهم مربوطه على بابه ويذهب لتدمير كوخ او خيمه على طرف الحقل لا يهم احدا يسكنه منبطح
    لا اعتقد ان هذا الفعل يقف خلفه احدا غير اولائك الذين يلتفون حول البئر فهم اخبث من وطأ الارض

  24. 1- عندما زار نتنياهو محافظة تبوك …جاء الرد مباشر بإستدهداف خزان نفط تبوك في جدة بسلاح مطور …هكذا تحدثت بعض التحليلات
    2-عندما تم الإعلان عن نشر منظومة القبة الحديدية في دول الخليج جاء الرد المباشر بأستهداف الرياض(اجهزة الرادار بتأكيد رصدت مسار الطائرة المسيرة ولم يكن جنوبا …على الأرجح من الشمال الشرقي ) لهذا اصدرت الخارجية الأمريكية بيانها
    3- وهو الأهم…ان هناك رغبة بمعاقبة الإمارات على دورها التطبيعي وجلبها إسرائيل للمنطقة .

  25. اي محلل سياسي مبتدأ يستطيع ان يخرج بنتيجه ان ما حصل في الاعتداء على الرياض هو تأليف وتلحين من داخل السعوديه وبعلم السلطه هناك لكسب الود والعطف من الاداره الامريكيه الجديده والظهور بمظهر الضيحه لكون اوراقهم حرقت كلها مع ترامب لعبه سخيفه مكشوفه ..

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here