لماذا طالَب السيسي بعَدم بثّ المُقابَلة التي أعطَاها لمَحطَّة “سي بي إس” الأمريكيّة؟ هَل لأنّه اعتَرف لأوّل مَرّة بالتَّعاون مَع إسرائيل ضِد الإرهاب في سيناء.. أم لأنّه نفَى وجود مُعتَقلين سِياسيين؟ وهَل ضَللهُ “المُستَشارون” ودَفَعوه إلى هَذهِ المِصيَدة؟

أنْ يُعطِي الرئيس المِصريّ عبد الفتاح السيسي مُقابلةً مع محطّة تلفزيون “سي بي إس” الأمريكيّة بالصَّوت والصُّورة ويتَحدَّث فيها عن تعاونٍ مُكثَّفٍ مع دولة الاحتِلال الإسرائيليّ في مُواجَهة “الإرهاب” في سيناء، ويُؤكِّد في الوَقتِ نفسه عدم صِحَّة الأنباء التي تُؤكِّد وجود 60 ألف سَجين سياسيّ في المُعتَقلات المِصريّة، وينْفِي وجود سُجَناء سِياسيين مِن الأساس، فهذا أمْرٌ طَبيعيٌّ، ولكن أنْ يَطْلُب مِن سَفيره في واشنطن التَّدخُّل لدَى المَحطّة لعَدم إذاعَة المُقابَلة، فهذا أمْرٌ غير طبيعيّ يُشير إلى ثلاث نُقاط أساسيّة تُحَتِّم عَلينا، أو أيّ شَخص آخَر خبير في شُؤون الإعلام والسِّياسات الشَّرق أوسَطيّة التَّوقُّف عِندَها:

  • الأُولى: عَدم وجود خُبراء ومُستَشارين حول الرئيس السيسي يَعرِفون الخَريطة الإعلاميّة الغَربيّة، والأمريكيّة خاصَّةً، وآليّات عملها، واستقلاليّتها عَن حُكومتها، والجُرأة والمِهنيّة التي يتَمتَّع بِهِما العامِلين فيها، أو أنّهم لا يَعرِفون رئيسهم، فمِثْل هذه المُقابَلة لا يُمْكِن أن تتم دون تنسيق مِن قِبَل هؤلاء.

  • الثانية: عدم القُدرة على إخْفاء الحَقائِق عن الرأي العام، سِواءً كانَ عَربيًّا أوْ غَربيًّا في ظِل ثورة المَعلومات الحاليّة التي تَسود العالم، ووجود وسائل التواصل الاجتماعيّ التي يَصْعُب السَّيطرة عَليها، واستطاعَت في ظِل مِساحَة الحُريّة المُتَوفِّرة أمامَها، أنْ تتجاوَز وسائِل الإعلام التقليديّة بِمَراحِل.

  • الثالثة: عِندما يُقدِم أيّ مَسؤول عربيّ على إعطاءِ مُقابلةٍ أو تَصريحٍ لمَحطّةٍ تلفزيونيّة أو صحيفة غربيّة، فإنّ هذه المُقابَلة وما ورَد فيها مِن معلومات باتَت مُلك المحطّة، وليس مُلك المَسؤول، أيّ أنّها مِثْل الرَّصاصَة عِندما تَخرُج مِن فُوّهة البُندقيّة فإنّه لا يُمكِن إعادَتْها أو التَّحَكُّم بِها.

المَحطّة التلفزيونيّة الأمريكيّة ستَبُث هذه المُقابلة مع الرئيس السيسي كامِلةً يوم الأحد المُقبِل، وبَدأت فِعلًا في التَّمهيد لهَذهِ الخُطوة بِبَث فقرات مِنها بالتَّقسيط المُريح لها، ومُشاهديها، وغير المُريح للسلطات المِصريّة حَتْمًا، لأنّ ما قاله الرئيس السيسي لا يَخدِم حُكومته، سواء الشَّق المُتَعَلِّق بالتَّعاون مَع إسرائيل في سيناء، والسَّماح لطائِراتها بقَصف تجمّعات تنظيم “الدولة الإسلاميّة” أو “داعش”، وربّما يخْدِم ما قاله هذا التنظيم الإرهابيّ في نَظَر البعض، والشَّيء نفسه يُقال أيْضًا عَن نَفِي وجود مُعتَقلين سِياسيّين، في وَقتٍ لا تتَوقَّف وسائِل الإعلام المِصريّة عَن نشر أنباءِ الاعتِقالات والمُحاكَمات، وإصدار أحكام بالسَّجن المُؤبَّد، أو الإعدام في حَقِّ المِئات، أو الآلاف مِنْهُم.

السَّيطرةُ على الإعلام المِصريّ شَيء، والتَّعاطِي مَع الإعلام الأجنَبيّ شَيءٌ آخَر، مُخْتَلِفٌ تَمامًا، والحَقائِق مِن الصَّعب التَّعتيم عليها في هذا الزَّمَن الذي أصْبَح الإعلام هو السِّلاح الأهَم في زَمنيّ السَّلام والحَرب، لأنّه باتَ يضَع أجِنْدات السِّياسي وليسَ العَكْس.

هُناك “مَثلٌ” مِصريٌّ يتَردَّد كَثيرًا على ألسِنَة الأشِقّاء في أرض الكِنانة يقول “لا تَنام جنْبْ القُبور حتّى لا تَرى كوابِيس مُزعِجَة”.. نَتْرُك البَاقِي لفَهْمِكُم.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

58 تعليقات

  1. الى المدعو محمود
    إنّ حبل الكذب قصير !
    تتهمني زورا وبهتانا بانني قلت ان السيسي سمح لاسرائيل بقصف الجماعات الإسلامية او الارهابية في سيناء ؟
    لقد كذبت ويشهد الله انك من الكاذبين ؟
    فالعبارة التي وردت في مداخلتي تنص حرفيا” ام خوف السيسي بأن عسكره في سيناء جنبا الى جانب مع عسكر العدو الصهيوني في قتال الارهابيين الاسلاميين في سيناء ”
    وهذ ماعترف به السيسي نفسه مساء اليوم الاحد حين اذاعت محطة اخبار CBS نص المقابلة بالصورة والسمع مساء اليوم الاحد وحيث ان السيسي تتعتع واصفر وجهه حين اعترف كسيفا بهذ االتعاون العسكري السيسي -الاسرائيلي الذي يتواجد فيه الجندي المصري العربي الناصري العريق مع الجند الاسرائلي العدو اللدود في خندق واحد وفي اليوم ذاته يفتتح السيسي مسجده الفتاح العليم الرزاق الكريم يائساً من رحمته تعالى لان من يوالى اليهود فهومنهم ؟
    فهذه مداخلتي الموجهة اليك مثبتة على هده الصفحة تثبت خلوها من الكذبة التي تفتريها عليّ!
    واطلب من جميع الاخوة زوار الصحيفة رأي اليوم الكرام ان يراجعوابانفسهم واترك الحكم لهم والله خير الحاكمين !
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  2. مستشارین السیسي یجب ان ینصحوه بعدم التکلم اطلاقا لان الرجل غیر قادر علی التلفظ بجمله مفیده٠ یعني مره بقولك انه سیتصدی للارهاب بقوه غاشمه٠٠٠یعنی وصف قواته بالغاشمه٠٠!! رجل امي لهجته العامیه اسوأ من لغته العربیه ولا یصلح ان یکون راعي الغنم٠٠٠بعدین الاغبی منه معاونیه الذین طلبو من محطة ال سي بي اس عدم نشر المقابله٠٠٠!! یعني بعد طلبهم الساذج بعدم النشر سوف یتضاعف عدد المشاهدین عشرین مره وسوف تسلط وساٸل الاعلام فی العالم الاضواء علی مقابلة السیسي٠ یعني تصور ان دبلوماسيین مصر وصلت عندهم درجة الغباء والجهل الی درجة انهم لا یعرفون شيٸ عن الاعلام الامریکي٠٠٠لا یعرفون مثلاً ان السی بي واس وامثالها لا تسمح لترامب ولا لبوتین ان یتدخل بشغلها نهاٸیا وعلی الاطلاق٠٠٠وهذا یعرفه ای ولد فی مدرسه متوسطه٠٠٠

  3. السيسي وجمال عبد الناصر مستقيمان متوازيان لا يلتقيان مهمه امتدا وإذا التقيا فلا حول ولا قوة إلا بالله،،،

  4. الأخ محمود ،، لا احد ينكر قوة وتأثير الاعلام المصري ، فهو يمسح بالأرض كل
    من يتجرأ على مصر ، انا فقط ذكرت الحنيه مع السيسي لأبين التناقض بين
    ما قام به السيسي بالتعاون العسكري مع اسرائيل ، وردة الفعل عليه ، وبين
    الهجوم على السعوديه التي لم تستقبل طوال تاريخها مسؤولا اسرائيليا ، او
    فريقا رياضيا اسرائيلي ، وقبل أسابيع سحب منها تنظيم بطوله دوليه لرفضها
    مشاركة فريق اسرائيل ، اخي الكريم النتنياهو زار سلطنة عمان ، وبدل من
    الهجوم عليها او على قابوس ، يتهمون السعوديه انها طلبت من عمان استقبال
    النتن ياهو ، والبشير قال انه طلب منه التطبيع مع اسرائيل ، وبدلا من سؤاله
    من طلب منك ذلك ، كانت التهمه جاهزه للسعوديه ، ليت الاعلام السعودي
    بقوة الاعلام المصري كان نالنا من الحنيه جانب ،،
    تحياتي لك ،،

  5. بالمختصر المفيد ، السيسي جاب العيد.
    للامانه انا كنت متفائل فيه بالبداية
    ولكن تعاونه الصريح مع العدو الصهيوني
    و محاربته الاصرح للاسلام خلتني اصنّفة
    في خانة اعداء الامة.

  6. غريب فعلاً الأمر؟ تجري حوار تلفزيوني وانت بكامل قواك العقليه وكأن لديه الحريه الكامله للقول ماتريده وبعد أن يتم ذالك تطالب بعدم النشر؟ لماذا؟

    أين الخطأ وين العيب فينا ولأ بالإعلام؟
    ولماذا س ب س مادام هناك مكنه اعلاميه مصريه عريقه يشهد لها؟

    طيب هو التطبيع من اليوم يعني؟ لا طبعا فيعني عادي جدا مفيش حاجه.

    تطبيع وتنسيق وربما وحده في إطار الشرق الأوسط الجديد.

  7. الى محمود
    بعد التحيه
    ترامب لا يعرف الاحراج كيف يريد ان يحرج السيسي و هذه الشئ مفقود عنده و ترامب ليس عربي لا يفكر في طريقه عربيه و ارجو منك ان تفهم الاخرؤن ليس مثل السيسي يا اخ محمود السيسي فضح نفسه
    هذه رجل غير ذكي

  8. الى المدعو عمرو المصري
    كثيرون امثلك يقولون سخفا ويتكلمون سفاهة ؟
    ومداخلتك هذه لاتخرج عن الوصف
    لا نهم اولا جهلة وثاني لانهم عملاء مجندين في خزمة المشير ؟
    ولذلك عدم الرد عليهم هو الجواب لان الرذ يفتنح لهم الباب لحب الظهور ؟
    انغمسوا في ضلاكم تعمهون وموتو بغيظكم ٠
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  9. اليـــاسيني ,,,,,, غـــازي الـــردادى
    اولا الياسينى المواقع الاجنبية قالوا ن المقابلة كانت فى سبتمبر الماضي هذا ليس كلامي انا و حين قلت لماذا اذاعوها اقصد المقتطفات من الحوار و السؤال لك انت تقول ان السيسي سمح للطيران الاسرائيلي بقصف مواقع فى سيناء كيف عرفت ذلك رغم ان الدقائق المعدودة التى تم تسريبها السيسي لم يقل مطلقا انه سمح للطيران الاسرائيلي بقصف سيناء ؟ قال يوجد تعاون امني فقط و التعاون الامنى يعنى تعاون مخابراتي لكنه لم يقل تعاون عسكري . اذن انت تقول وجهة نظرك و تحليلات من عندك انا ايضا من حقى ان اقول وجهة نظري ان امريكا تريد تحريض الشعب ضد السيسي قبل ذكري 25 يناير و ان هذا سيفشل و قولك ان هناك ” بوادر ” لانفتاح السيسي على دمشق لا ليست بوادر فعلاقة السيسي و بشار معروفة منذ اليوم الاول بشار ارسل تهنة لعدلى منصور و صرح بشار فى جريدة الاخبار اللبنانية بعد عزل مرسي انه العلاقة مع مصر ممتازة و القنوات العسكرية و الامنية مفتوحة حتى فى عهد الاخوان .
    ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

    ثانيا الردادي ,,,,, تسأل لماذا الحنية مع السيسي و لماذا لا يعاتبون السيسي لانه كما قلت فى رأيي السابق السيسي يلعب على كل الحبال السيسي الان علاقاته بحماس سمن على عسل و المقابلات المصرية الحمساوية مستمرة منذ اكثر من عام و لا يخفى على احد ان قطاع غزة يعتاش على البضائع المصرية منذ عقود حتى حسنى مبارك الذى كانوا يقولون انه يحاصر غزة كانوا معترفين انه و المخابرات المصرية تسهل دخول كل شئ للقطاع حتى السلاح و باختصار قطاع غزة مفتاحه مع مصر و حماس حين انحازت لقطر و تركيا ضد نظام السيسي بعد عزل مرسي لم تجنى اى شئ بالعكس خسرت الانفاق و ملايين ملايين الدولارات التى كانت تربحها من ورائه
    و قل لي من هذا الذى يستطيع دخول حرب اعلامية مع مصر ؟ لا قطر ولا تركيا ولا السعودية استطاعوا الفوز فى الحرب الاعلامية ضدها فهل تسطيع جريدة واحدة !!
    هل تهاجم القنوات الايرانية مصر مثلما تهاجم السعودية ؟ لا ؟ حتى حماس فى وقت عدائها مع السيسي بعد عزل مرسي هل ربحوا الحرب الاعلامية مع مصر ؟ لا لم يربحوا , كما قلت فى رأيي السابق الالة الاعلامية المصرية ضخمة جدا و شرسة و متمرسة فى مواجهة كل هذا على مدار عقود

  10. احمد / بريطانيا ….اتفق مع تعليقك اغلب الوكالات الاعلامية الاجنبية مرتزقة و بما انى رجل مصري احب ان اوضح لك ان فى يوم 25 يناير 2011 كانت الاعداد فى ميدان التحرير قليلة و كذلك فى يوم 26 يناير حتى قامت الجزيرة الجبارة بعرض ان مقال الجارديان ان مبارك يمتلك 70 مليار و فى الميادين وفى المواصلات كان هناك اناس يقولون لعامة الشعب ان بعد سقوط مبارك ستوزع هذه الثروة على الشعب بالتساوى و ان نصيب كل فرد سيكون كذا مليون دولار فامتلأ ميدان التحرير بملايين البشر يوم 28 يناير المسمي بجمعة الغضب و فجاة هبط علينا فى الاعلام شخصيات غريبة مثل وائل غنيم و اسماء محفوظ يحثون الناس على مواصلة الثورة كل هؤلاء اختفوا فيما بعد و كأنهم كانوا يؤدون دور محدد
    المهم يا اخى بعد سقوط مبارك غرقت مصر فى بحر اسمه فوضى مرة مظاهرات المطالب الفئوية مرة مظاهرات للمسحيين فى ماسبيرو مرة مظاهرات من اجل انتخابات كان يا اخى كل اسبوع به مظاهرات بسبب و بدون سبب و كانت اسوأ سنة لم يكن هناك امن نهائى بعد سقوط الشرطة كان هناك مايسمى باللجان الشعبية بعضهم كان شريف و كثير منهم قطاع طرق و لصوص لدرجة ان معظم الناس لم يكونوا يخرجون من بيوتهم بعد الساعة 8 مساءا خوفا من السرقة و لم يكن يأتى سياح الى مصر كان اقربائى يعملون فى المحاقظات الساحلية مثل الغردقة لكن تم الاستغناء عنهم بسبب قلة السياح . و بعد فوضي المجلس العسكري دخلنا فوضى حكم الاخوان و التكفيرين
    بعد مرور كل هذه السنوات اقول لك بالفم المليان ولا يوم من ايام مبارك و معظم المصريين يتحسرون على ايامه كانت الاسعار رخيصة و الامن و السياحة موجودين ولم يكن هناك حوادث خطف سيارات و بقى اعلم ان كل معلقين راى اليوم سيهاجموني بحجة ان مبارك ديكتاتور و عسكري و كل هذا لكن عندما تعيشون فى دولة كبيرة عددها 95 مليون و تجربون الفوضي البشعة التى كنا فيها ستعرفون ان كلامي صحيح و حتى لو كان مبارك ديكتاتور فأيضا حمد بن خليفة ديكتاتور فلماذا امرت ادارة اوباما مبارك بالرحيل بقوله الشهير now means now و لماذا لم تأمر حمد بن خليفة الرحيل ؟ انا من انصار ان ماحدث فى 25 يناير كان مؤامرة حتى لو هاجنمى الجميع

  11. الحاكم في العالم ال ٣
    – المخابرات الامريكية تجندهم
    – السياسي الامريكي يلاعبهم
    – الصحافة الامريكية تفضحهم
    والحاكم المسكين لا يستطيع ان يعود للشعب لكثرة المصائب التى ادخلهم بها
    …………………………………………………………………………
    كنت اظن
    ان كرزاي سيخجل لانه جاء بطائرة عسكرية امريكية
    وكنت اظن
    ان من دخل بغداد على دبابة امريكية سيخجل
    وكنت اظن ! وكنت اظن
    حتى ايقنت
    ان من يؤتى بهم ليسوا من عوالمنا
    ولا يعرفون واقعنا
    لا هم منا ولا نحن منهم

  12. الي مسعود
    الي الياسيني
    من المؤسف ان هناك ناس من السذاجة و الانحراف الفكري انهم لا زالوا غير قادرين علي مواجهة فشلهم فيكتفون بإلقاء هذا الفشل علي الآخرين فعلا الجهل داء أعيا صاحبه

  13. غازي الردادي
    السلام عليكم
    تعليقك هذه المرة فيه نوع من الاعتدال . أرجو منك أن تستمر على ذلك في خطابك .
    أما قولك : ((اووووف لو كانت السعودية)) . فقد أضحكني . ولا نجيبك عليه تشجيعا لك .
    أتمنى وأدعو الله تعالى أن تصبح السعودية العدو الرئيس للصهاينة . حينها ستصبح مهوى قلوبنا كما أن الكعبة المشرفة قبلة لنا .
    مع تحياتي

  14. — أسوأ ما في الأمر مستوى الجهل وعدم المعرفة التي يغرق فيها المستشارون والسفراء وغيرهم ممن ينصّبون أنفسهم قادة للرأي العام والعمل السياسي.

    — إن كان هؤلاء (خاصة سفير السيسي في واشنطن) لا يعرفون مدى استقلالية قرار رؤساء تحرير الشبكات التلفزيونية وغيرها من وسائل الإعلام الأمريكية (التي أسهمت إلى حد بعيد في تثوير الشعب الأمريكي ضد حرب فيتنام وأسهمت إلى حد ما في إنهاء تلك الحرب الإجرامية، والتي أطاحت بالرئيس الأمريكي الأسبق نيكسون في سبعينات القرن الماضي) فتلك مصيبة؛
    أما إذا أرادوا التأثير على برنامج 60 Minutes الأسبوعي الذي لم ينقطع منذ أكثر من أربعين عاما، الذي أجرى المقابلة مع السيسي والذي لاحق إمبراطوريات التبغ في الولايات المتحدة وسبب لها خسائر فادحة وكاد يطيح بها، وأجبر الحكومة الفدرالية على إعادة تنظيم عملها؛ فالمصيبة أعظم.
    — جهل على جهل على جهل يتراكم. قيادات فاسدة جاهلة تمتد من أقصى المشرق إلى أقصى المغرب (مع بعض التفاوت في مستوى الجهل والحماقة)، واعتقاد بأن زعماء بني يعرب بإمكانهم حجب نور الشمس بغربال في زمن ثورة المعلومات ووسائل التواصل الاجتماعي الفردية.

    — ثم يتسائلون عن أسباب تخلف أمة إقرأ التي لا تقرأ في وقت يغني فيه كل فرد من أفرادها على ليلاه غير عابيئ بالآخرين. أو ليس هذا الطين من ذاك العجين؟

  15. رحمة الله على الرءيس الخالد جمال عبدالناصر الذي عمل وبنى مصر والمصرين لا يزالون يعتاشوا من المشاريع الاستراتيجه من السد العالي ومصانع حلوان وغيرها وصدق المثل الذي يقول النار تخلف الرماد

  16. عمرو المصري
    شريف المصري
    أحمد/ بريطانيا
    كان الرئيس يظن أن حديثه موجه لمن هو على شاكلتكم من البساطة والانغلاق والتحجر، لكنه خاب ظنه عندما عرف أن حديثه سيبث على قاعدة عريضة فطلب وقف المقابلة .

  17. السيسي يركض وراء ابو منشار لهثا وراء الرز. ابو منشار ينام في حضن نتنياهو ويستحيل لعرش مملكته ان يبقي يوما دون حماية اسرائيل له بخبراء متغلغلين داخل كل اجهزة المملكة. اما المضحك فهو ان يشبه السيسي نفسه بجمال عبد الناصر. فهل كان عبد الناصر خائنا؟

  18. بعتقد السيسي انه علي درجة من الذكاء تؤهله لارباك مستمعيه او في اسوأ الاحوال ان يجاملوه للتغاضي عما يرتكبه من اخطاء قاتلة. مرر الرجل اقوالا علي شعب مصر لا تنطلي الا علي شعب فقد الاهلية، ولان شعب مصر لا تنطلي عليه مثل هذه الامور فقد مررها مرور الكرام كما مرر امورا كثيرة طوال تاريخه صدرت من كل الطامعين في مصر المحروسة. تعاون السيسي مع نتياهو يجعل المصري يفقد الثقة في قدرة جيشه علي مواجهه مجموعة عصابات وهو ما لن يمر اطلاقا علي الاسرائيليين. اما الحالة الافدح في الاستغفال وادعاء الذكاء فقوله في احدي لقاءاته انه نفذ مشروعات بدون دراسة للجدوي وثبت (له هو طبعا) انها مشروعات ناجحة بينما شعب مصر لا يري ايه عائد منها. فدخل القناة انخفض مما اضطر الحكومة المصريةلتخفيض رسوم المرور. هذا مثال واحد بينما الواقع يزدحم بكل ما يندي له الجبين من سلوكيات سياسية داخلية وخارجية واقتصادية لن يستطيع شعب مصر تحمل نتائجها. اعان الله شعبها علي مصائب حكامهم.

  19. رحم الله الخالد جمال عبد الناصر..رحم الله شهداء الجيش المصري العظيم الذين ضحوا بارواحهم دفاعا عن الوطن وعن الامه العربيه جميعها..رحم الله شهداء مصر المدنيين من أطفال مدرسة بحر البقر وغيرهم ..رحم الله شهداء الجيش المصري الذين تم دفنهم أحياء في سيناء بعد أن استسلموا لمجرمي مايسمي جيش الدفاع الإسرائيلي… أكثر من مائتين وخمسين شهيدا دفنوا أحياء في سيناء علي أيدي كتيبة شاكيد علي ما أظن إن لم تخني الذاكره!!!!
    مصر هي عامود الخيمه لكل عمل عربي مشترك كانت وستظل مصر عربيه وشعبها شعب عربي أصيل بعد مايقارب أربعون عاماً علي إتفاقية كامب ديفيد حتي يومنا هذا لا يوجد أي نوع من التطبيع مع إسرائيل… لأنهم شعب أصيل… لأنهم يملكون من الكرامه والرجوله والشرف مايكفي للعالم بأسره
    كل الاحترام والتقدير والمحبه لمصر العربيه بشعبها العظيم

  20. As long as Ekhwane Muslims has a conflict with Ekhwane Jewish on the land of Palestine, the whole world including the corrupted Arab leaders will join Ekhwane Jewish against Ekhwane Muslims.

  21. نعم فما عاد خافيا علي أحد بالتعاون والتنسيق الاستخباراتي والعسكري وحتي الاقتصادي مع العدو الصهيوني فكل الانظمه العربيه الان تتسابق في الاعلان والتودد الي هذا العدو ولكن من المضحك المبكي أن يحاكم رئيس الدوله الشرعي والذي لم تشهد مصر مثيل له في حلمه وعدله ووطنيته بتهمة الخيانه بالتخابر مع قطر
    أليس هذا عالم مجنون منفصم الشخصية والعقل

  22. لا شيء يحرج حكام العرب فلاداعي لتكهنات لا تنفع ولا تضر. حكام العرب تيقنوا بأن الشعوب مقيدة بجميع الوسائل المادية والمعنوية وهم يتخذون البلاد والعباد ملكاً لهم يفعلون ويقولون ما يشاؤون والكل يجب أن يصفق “لفخامة الرئيس” أو “سمو الأمير” وإلا فالكلاب والمناشير وكل وسائل التعذيب مجهزة لتأديب “الخائنين” و”المتآمرين” فالتصاريح الإعلامية مهما بلغ حجم غبائها عندما تصدر عن “فخامة الرئيس” فإنها حكيمة وبليغة وهادفة. وتعديل الدساتير من بين مهارات حكام العرب إلى جانب التعذيب، وبشروا كل من خولت له نفسه انتقاد هذا العمل السياسي “الجليل” بتهم جاهزة كالخيانة والإرهاب والمس بأمن الدولة والتآمر مع جهات خارجية وما جاورهما. رحم الله أبانواس عندما نظم أحد الأمراء قصيدة شعرية وعند قراءتها صفق الجميع إلا أبا نواس ولما سأله الأمير عن السبب قال: والله لا أشم فيها رائحة البلاغة والتعبير ركيك جداً! فحبسه الأمير شهراً في إسطبل مع الدواب، ثم استدعي مرة أخرى لحضور حفل تنظيم قصيدة ثانية ولما انتهى الأمير قام أبو نواس يمشي فسأله الأمير: إلى أين يا أبا نواس ؟ أجاب : إلى الإسطبل يا أمير المؤمنين. ضحك الأمير وأطلق سراحه.

  23. اولا ان تتعاون مصر مع الشيطان لمواجهة الارهاب هو امر لا يضيرها ثانيا لم تصدر اية اشارة من مصر بأنها طلبت عدم نشر المقابلة ثالثا و اخيرا فعلا لا يوجد مسجونين سياسيين او مسجوني راي في مصر بل يوجد متأسلمين مجرمين ارتكبوا أفعالا اجرامية و ينفذون الان عقوبة اجرامهم

  24. الى المدعو محمود
    تقول في مداخلتك هذه ان المقابلة التي اجرتها مع المشير اليسيسي محطة CBS الأخبارية الاميركية هذا اليوم جرت منذ ثلاثة شهوروتستغرب لماذا اذاعوها اليوم ؟
    اولا – كيف عرفت ان هذه المقابلة جرت قبل ثلاثة شهور مع ان مقال الافتتاحية لم يذكر بالتحديد لامكانها ولازمانها ؟
    ثانيا – وتقول لماذا اذاعوها مع العلم ان المحطة اعلنت انه سوف تذيعها لأول مرة اليوم 5 يناير /كانون ثاني في
    الساعة السابعة مساء في مدينة نيويورك ؟
    ثالثا – تقول ان هدف الادارة الاميركية احراج اليسيي من اجل تحريض الشعب المصري للتظاهر لكنكتستدرة ذلك ان الشعب المصري منهك وان السيسي يضمن ان الشعب غير قادر على التظاهر ضده ؟
    انك في هذا الكلام السياسي الخطير إما انك مستشار للسيسي او من صناع القرار ولاتفسير اخر لاقوالك هذه لكن هذا يدفع المواطن المصري او القارئ اوالسامع ان تجيب على الاسئلة التالية :-
    —مانوع الاحراج المقصود ضد السيسي
    — كيف ولماذا السيسي يضمن عدم قيام الشعب بهبة في ميدان التحرير مثل هبة يناير2011 ؟
    —والى ماذا بنيت قولك ان الشعب منهك جسديا او اقتصاديا او مجاعة وهي االت اذا هب الشعب لاتستطيع قوة عسكر السيسي ان تواجهه
    — ام خوف السيسي بأن عسكره في سيناء جنبا الى جنب مع عسكر العدو الصهيوني في قتل الارهابيين الإسلاميين في سيناء ؟
    —ام لان اشتراط اسرائيل على السيسي عدم العودة الى اسخراج غاز سيناء المصري نهائيا وشراء الغاز الاسرائيلي مقابل سماح اسرائيل للسيسي ادخل 25 الف جندي مصري مع دباباتهم وطائراتهم لقتال الارهابيين الاسلميين في سيناء ؟
    في انتظار ردك ياسيد محمود اذاكنت واثقا من ان ترامب يقصد احراج السيسي؟وان المشير قد وقع في الفخ الاسرائيلي -)لاميركي ٠ السعودي وخاصة بعد ان ظهرت بوادر على استعدادات تجري لان يتوجه السيسي الى دمشق بعذ نظيره ومثيل البشير السوداني اللذين هما الن في الهوا سوا لايحسدان على رتبتهما المشيرية التي اوصلتهما الى كرسي الرئاسة في دولتي وادي النيل التوأمين الشمالية والجنوبية !
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  25. حال الرؤساء العرب :
    1- عسكري لا يفهم معنى السياسة .
    2- شاب لا يمتلك خبرة .
    3- هرم أو مقعد لا يستطيع إدارة نفسه .
    4- ورث حكم البلد عن أبيه عن جده .

  26. وهل تعاون السيسي وتنسيقه مع الكيان بخاف على احد؟ أليس هذا من منجزات كامب دافيد ؛ يمنع على مصر الاحتفاظ بأكثر من قوات شرطيه شكليه شرق القناه ويمنع عليها الاشتراك مع العرب (سوريا) في اَي حرب ضد الكيان وهو امين على ذلك ومتمسك به كما يتمسك عباس باتفاقيه اوسلو. وهذا كما هو معروف من إنجازات المفرط بحقوق العرب الرءيس المقتول.. وعلاقه السيسي هذه الأيام بالكيان على ما يرام وكذلك مع ابن سلمان لذا ليس واردا ان يفرط به الاميركان

  27. لو قام الجيش بدعم الديمقراطية وحق الشعب في تقرير مصيره عن طريق الانتخابات النزيهة لكانت مصر في وضع أفضل..ولكن عصابة قيادة الجيش لم تتحمل ذلك.
    يبدو ان الشعوب ستثور مرة اخرى بسبب الجوع ولن يرحمو الأنظمة والأبواق الإعلامية المنافقة.

  28. باختصار شديد
    مصر مضى عليها أكثر من خمس سنوات والشارع هادي
    للأسف جاء درو مصر ودور السيسي

  29. الى Sherif the Egyptian
    انا بدون حزب و مذهب و انا عقلاني
    يا سيد شريف انا لا اعرف شئ عن الاخوان
    اني سائلت زملائي و إخواني المصرين في الغربه كم عدد الاخوان في مصر و الجواب كان كل طالب تخرج من الأزهر فهو من الاخوان يعني حسب قولهم لي بحدود ثلاثون مليون خالينا نقول عشرة ملاين
    و عشرة ملاين رقم قليل لا. يلزم ان يكون حل بين الاخوه بدون دم الدم مرفوض
    سلام يا مصر و الشعوب العربية تجهل الديمقراطية و السيسي اجهل و اخوانا المصريين سوف يحلون مشاكلهم بنفسهم بدون أي تدخل من الخارج

  30. برنامج ستون دقيقه برنامج مشهور و له نسبة عالية من المشاهدين الامريكان اذا عورض غدا سوف اشاهده واكبر تهديد الى السيسي من الجالية المصرية في الخارج
    ان .تظروا الى الجاليه العربيه و المسلمه في امريكا ماذا فعلت في الضغط على مجلس الشيوخ الأمريكي و خروج قرار ضد ابن سلمان ابو منشار و السيسي اسهل من ابن سلمان و سيكون بعد خازوق ابن سلمان سيكون خازوق السيسي . انني سعيد جدا و يخفف ضغظ الدم ان اراهم يحصلون على خوازيق

  31. استاذ عبدالباري ،، التعاون العسكري بين السيسي واسرائيل معروف وسبق ان
    نشر في صحيفة رأي اليوم نقلا عن مصادر إسرائيليه بأن الطائرات الاسرائيليه
    تقصف المجموعات المسلحه في سيناء بطلب من السيسي ،
    لكن الان السيسي يعترف بعظمة لسانه بتعاونه العسكري مع اسرائيل ،،
    بالنسبة لي هذا ليس غريبا ، ولكن الغريب ، هذا المقال الحنون جدا مع السيسي ،
    حتى عتاب ما فيه ، اووووف لو كانت السعوديه ، و لو كانت مجرد تسريب وأكاذيب
    عن السعوديه لرأينا هجوما على السعوديه ،،
    عموما السيسي افضل من غيره ، فهو افضل من الذين يدعون مقاومة اسرائيل
    ويحطون حرهم في شعوبهم ، وحتى بلدانهم اصبحت مدمره بالكامل ،،
    تحياتي ،،

  32. ما ظل شيء في السر، لا بل وانكشف كيف تم التفريط بفلسطين من قبل الأنظمة التي تحكم العرب.

  33. لا يستطيع نظام مصر اللعب على حبلين و مداهنة العدو الاسرائيلي المجرم في الخفاء منذ 70 عام و الشعوب تعلم كل شيئ و تراقب كل انفصام و نفاق . مصر عبد الناصر باقية و متجذرة رغم انف العدو الاسرائيلي و الشعب هو الحكم بكل قوة و ثقة و الاستقواء بالشعب هو الذي سيهزم الارهابيين المدعومين من اسرائيل قي الخفاء . يجب استحضار كل المد القومي و لتذهب كامب ديفيد الى الجحيم فهي ليست منزلة من السماء لان الهدف الاسرائيلي منها هو اضعاف مصر و شعبها و ابعادها عن بوصلة فلسطين و العروبة و وقع السادات في الفخ وهو مسؤول عن كل ما حصل امام الشعوب و التاريخ فيما يخص القدس و فلسطين الى يوم القيامة و يجب عدم تكرار هذا ابدا . ولكن شعوب المقاومة صوبت البوصلة بعده و حققت انتصارات حرب اكتوبر و مقاومة حزب الله و المقاومة في غزة و المقاومة العراقية التي طردت الامريكان منذ 2006 و انتصارات سورية العروبة و ثورة الشعب المصري على حكم مبارك وريث مبادئ السادات الانهزامية و الاستسلامية . و الشعوب دائما الى الامام بكل قوة وحزم .

  34. في مصر 100,000 معتقل معظمهم من الشباب وحاملي المؤهلات العليا، وأكثر من ألفين مختف قصري يظهرون ساعة الضرورة بمؤامرات عسكرية ومسرحية دموية اجرامية ملها الشعب المسكين المغلوب على أمره … النظام العسكري الدموي دمر البلاد وهلك العباد!

  35. مصر مقبلة على سنوات عجاف وعلى المشير أن يستعد لها وإلا سينقلب الجرار وبما حمل ـ فالسودان يتململ وليبيا قد تتعافى مما هي فيه ـ أما محاربة الدولة فستظل تحارب وقد تخسر الحرب لأن وقودها الأخ وأخيه ودولة العدوان والبغي تنعم بلذة إدلالنا وفي أوطاننا ـ إياك والرز إن لم ثنتره على الجبال ـ السيسي لا هو بعسكري ولا بسياسي ولابتاجر هو خليط من كل هاظا

  36. كلمة الإرهاب يستعملها كل من أراد تصفية معارضيه . فالرئيس السيسي لا يمكن ان يكون عدوا لداعش لان من مولوه وساعدوه بالانقلاب على الشرعية هم نفسهم الدين ابتكروا داعش والجماعات الإرهابية الأخرى . السيسي باع ارضه خدم الصهاينة ومازال يخدمهم لانه مدين لهم عن كل من فعلوه لإيصاله الى الحكم وبالتالي فهو ينفذ تعليماتهم بدقة .

  37. هناك احتمالان :
    إما أن الرئيس نسي أو غفل عن الطبقة أو المجتمع الذي ستعرض عليه المقابلة ، وإما اختلط عليه الأمر فظنها قناة سي بي سي المصرية ، وحين استدرك كان كل شيء انتهى .

  38. الضغط يولد الانفجار، وكل عمليه او كذبه او رفع للاسعار تزيد الضعظ…. والله يستر مصر من انفجار ثورة جياع تطيح بكل شئ بكل دموية

  39. أكيد المحطة الامريكية ممولة من الاخوان الارهابيين ….لوووووووووووووول

  40. المقابلة منذ ثلاثة اشهر لماذا اذاعوها الان , قد تكون الادارة الامريكية قررت احراج الرئيس المصري الان فقط لسبب ما نجهله , مثلما قال ترامب منذ اشهر علنا لملك السعوية لمااذا لا تدفع الاموال نحن نحميك ولولانا لسقطت المملكة و حين ردممحمد بن سلمان وكالة بلومبرغ ان السعودية لن تدفع مقابل حمايتها ظهرت بعد عدة ايام قضية خاشقجي و تم حلب السعودية مجددا
    لكن فى رأيي الشخصي لن تسبب هذه المقابلة اى احراج للرئيس المصري ,
    السيسي يعلم ان الشعب المصري انهك من الاعتصامات و نادرا ما يخرج فى مظاهرات مناهضة له , الشعب يريد الاستقرار و البحث عن لقمة العيش
    الكل يعلم ان السيسي يلعب على كل الحبال , فهو صديق لبشار و سلمان فى نفس الوقت ! صديق لبوتين و ترامب فى نفس الوقت ! صديق لاسرائيل و تصالح مع حماس ! يقول انه مع امن الخليج و يرفض الحرب ضد ايران !
    اذكر عام 2015 حين حدثت ازمة بين الاعلام المصري و اعلام المغربي و اتهم الاعلام المغربي مصر بدعم البوليساريو و قتها طار سامح شكري الى المغرب و قال ان مصر تدعم الوحدة الترابية للمغرب ,
    وفى اليوم التالى اتصل وزير خارجية الجازائر بسامح شكري فقال انه يقصد بالوحدة الترابية سبتة و مليلية !!
    باختصار السيسي رجل برجماتي ولا يهمه الا مصالح نظامه , و الالة الاعلامية المصرية ضخمة و متمرسة فى مواجهة هذه المواقف المتناقضة و يستطيع التلاعب بالالفاظ افضل مما نتخيل ,
    هذا هو رايى المتواضع

  41. بعد ابن سلمان وقضية خاشجقجي اجا دورك يا سيسي المقابلة ستفتح عليك باب ربما وددت لو لم يفتح

  42. انتهى زمن إعلام محمود سعيد واكاذيب تكشفها حقائق.

  43. الاخالمكرم عطوان
    الاخوة الكرام اسرة رأي اليوم
    الاخوة الاعزاء زوار رأي ايوم
    لاول مرة في تاريخ تعليفاتي المطولة في رأي اليوم منذ قرابة خمسة اعوام الفرصة المناسبة لاختصار تعليقي بما هو اقل وأدل من القول او الكلام باسهاب عن مواضيع شيّقة ومفيدة تزيد في تثقيف زوار الصحيفة وتزودهم بالاخبار في غاية الاهمية والحساسية التي تطرحها دوحتنا الغناء رأي اليوم الغراء في محتلف الشئون المحلية والاقليمية والدولية وفي مختلف القضايا الوطنية والساسية والعسكرية والاقتصادية والعلمية والمصيرية ؟
    اخوتي الاعزاء
    الاجابة على هذا السؤال وهو : لماذا طالبالرئيس المصري المشير السيسي بعدم إذاعة مقابلته مع محطة اخبار اميركية رئيسية CBS وهل كان ذلك لسبب اوللاسباب التالية :-
    1- لانه اعترف بتعاونه مع اسرائيل ضد الارهاب في سيناء ؟ -نعم
    2- لانه كذب وجود معتقلين في سجونه دون محاكمة ؟ – نعم
    3- لان مستشاريه ومساعديه ضللوه ؟- كلا
    4- لانه رجل انقلاب عسكري برتبة مشير ؟ نعم
    5- لانه يفتقرالى العلوم السياسية والخبرة السياسية هو “نعم ” الاصح ؟؟؟
    والى موضوع فتتاحي اخر في الانتظار ؟
    احمذ الياسيني المقدسي الأصيل

  44. لانه يعلم انه لا يقول الحقيقة ابدا وانما يقول عكسها تماما وهذا يذكرنا بابو منشار عندما قال سندمرهم تدميرا (( يقصد المعارضين لرؤيته )) ثم ارسل فرقة دواعش مع خبير تشريح ومنشار كهربائي مع احد اهم مرافقيه (( ماهر المطرب )) الى تركيا لاغتيال خاشقجي مستخفا بالمخابرات التركية ومستخفا بالعالم كله

  45. ياسلام تقول عنهم السعودية وباقي دول الاعتدال العرب ( المطبعين الجدد ) تقول عن هؤلاء المرتزقة ارهابيين في مصر اما في سورية تقولون عنهم مجاهدين !!!! ماهذا الدجل وهذا النفاق أيها المطبعين والمتصهينيين الجدد ؟ عيب عليكم ان تدعموا الإرهابيين في سورية ويقول عنهم مشايخهم انهم مجاهدين وقال العريفي انه رأي ملائكة على حصن بيضاء تقاتل مع دواعش السعودية في سورية ؟؟؟ الاٍرهاب الذي تقول مصر انها تحاربه في سيناء هو نفسه الاٍرهاب الذي دمر سورية وشرد شعبها !!!! لماذا اذا حلال على السيسي محاربة الاٍرهاب وحرام على بشار محاربة نفس الاٍرهاب ؟؟؟!!!!!!

  46. غباء السيسي أودى به إلى الهاوية هذه المرة، و مثلما ذكر المقال الإعلام الأمريكي ليس هو الإعلام المصري فليس هناك أحمد موسى و عكاشة و باقي زمرة مرتزقة الإعلام المصري الذين لا يتكلمون بكلمة من دون أوامر”الجهات السيادية”، في أمريكا يوجد إعلام حر بعيد عن سيطرة السيسي و ترامب نفسه و هذا ما لم يحسب حسابه. لقد وقعت الفاس في الراس و بانت حقيقة السيسي و مثلما يقول المثل “من فمك أدينك”، الدور الباقي على الشعب المصري الحر إن كان يرتضي مثل هذا الخائن رئيساً له، و أكاد أجزم بأن الإجابة القطعية هي لا و إلا لما ملئت السجون المصرية بخيرة شباب مصر و ما تصدر الاعلام من هم على شاكلة عكاشة و أحمد موسى. في ظني أن هذه المقابلة ستغير كثير من الحقائق و الوقائع على الأرض في مصر مثلما فعل مقتل خاشقجي بالسعودية، و الأيام بيننا!

  47. مراسلين السي بي سي كانوا جالسين لا شغله ولا عمله فدعاهم السيسي لسهره تحت ظله وطلب منهم ان لا ينشروا شيئا من ما يسمعوه او يروه لان العمل عمل والسهر سهر وهذه الجمعه جمعة سهر

  48. قرأت مقال لكاتب أردني عظيم يكتب في رأي الْيَوْمَ يتساءل في مقاله عن انتماء وهوية وديانة من يحكم بلادنا العربية وكان مقالا رائعا صادقا في كل كلمة عدت بعد أسابيع لأبحث عنه وأرسله لصديق وجدته محذوف من الجريدة للأسف لكن يجب علينا نحن العرب والمسلمين ومن حقنا ان نسأل عن هوية وديانة من يحكم بلادنا العربية لانهم اثبتوا انهم صهاينة اكثر من الاسرائيليين أنفسهم

  49. يا سيادة الرئيس عبد الفتاح نقول لك : يداك أوكتا وفوك نفخ ..! الصحافة الأمريكية ليست كالمصرية تهلل وتزغرد لأي كلمة تتفوه بها .. هناك صحافة ستكشف ضعف الزعماء العرب وضحل ثقافتهم وقصر بصيرتهم ليفضل الشعب الأمريكي الكيان الصهيوني الذكي على العربي الأبله ..!

  50. ترامب قال عن السيسي قاتل !! والمخابرات الامريكية قالت عن بن سلمان قاتل !! ومازال النظامين المصري والسعودي يتوددون بل يتذللون لينالوا رضا امريكا !!! اكبر دولتين عربيتين بهذا الضعف وهذا الهزال وهذا الانبطاح للمستعمر الامريكي وللمحتل الصهيوني لماذا ياعرب تفعلون هذا بشعوبكم ؟؟؟ اين كرامتكم ولماذا ترضون او تقبلون بإهانة امريكا لكم ؟!!! هل أصبحت مصر عقيمة ؟! وهل بلاد الحرمين أصلحت ملكا لشخص واخد فقط ؟ عدنا الى عصور الجاهلية ياعرب بفضل مشايخ السلطان الذين يحللون وجود المستعمر والمحتل في بلادنا

  51. ماهذه الصدفة !!! الرئيس السيسي يشبه بن سلمان مع اختلاف واحد ان بن سلمان يعتقد انه يمتلك البشر والحجر والمقدسات والنفط وهو الذي بيده كل شئ ومع ذلك من يقوم بحمايته هم عصابات بلاك ووتر اما الرئيس السيسي فيعتقد انه والمؤسسة العسكرية يمتلكون مصر اي من يحمي السيسي هو الجيش المصري لذلك اعتقد والله اعلم ان نظام السيسي اقوى واكثر ثباتا من نظام بن سلمان الأيل للسقوط

  52. السؤال الذي يطرح نفسه، لماذا الان؟!!! اعني لماذا قررت المحطة عرض اللقاء الان وليس من ثلاثة اشهر؟!! هل الموضوع برئ او ان المسأله لها علاقه بشهر يناير وقرب ذكرى ٢٥ يناير ذكرى اليوم المنكوب الذي يلعنه اغلب المصريين الان!. اعتقد والله اعلم ان ٩٩،٩٩٩٩٩ من الاعلاميين في العالم كله عباره عن مرتزقه!! وكثير منهم مستعد يبيع أمه للي يدفعله مصاري!! وفي اعتقادي انه هناك جهات تريد للأوضاع في مصر ان تشتعل، ويمكن ان تكون تلك الجهات هي نفس الجهات التي روجت لخرافة ال٧٠ مليار دولار التي كان الرئيس حسني مبارك مخبيهم تحت السرير!!! ولا حول ولا قوة الا بالله

  53. استقلال الصحافه الغربيه هو الكذبه الرهيبه والوهم الكبيرالذى عشنا فيه.
    BBC, Washington Post, New York Times, Guardian, CNN
    كلهم تحركهم اجنداتهم الحكوميه والحزبيه والمخابراتيه
    ويبقى السؤال عن عدم اذاعة المقابله رغم اجرائها فى سبتمبر ٢٠١٨

  54. ____ تحدث هكذا مطبات لما محيط الريس يتكون حصريا من .. شعراء القبيلة !!!

  55. غالبية انظمة الحكم في المنطقة لازالت تتصرف مع وسائل الاعلام بذهنية الستينيات او السبعينيات وتتناسى اننا في عصر وسائل التواصل الاجتماعي!

  56. Who cares ? Do you think that CICI cares if all Egyptians get angry at him ? Of course Arab counties don’t care because they are doing the same and worse !Most of all , he says . if Abbas is coordinating with Israel to fight what Abbas calls terrorists , of course he means Hamas , exactly like what Israel and USA is saying ! So , he believes he won’t be more Royal than the king. Besides , this has a price ! few Billions from USA and other arab countries makes him say more than that ! Especially if Trump and his idiot son in law want to invest in Egypt. Also, he thinks if Mubarak had all those billions of dollars in his accounts in Switzerland and other offshore banks why no CICI?

    What a shame ! Arab leaders have become a joke for the lowest people of the universe .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here