لماذا صمت الذين هددوا وتوعدوا بإسقاط الرئيس الأسد وهم يرون مأساة حلب تتفاقم؟ اين جيوشهم وطائراتهم و”عاصفة حزمهم”؟ انهم يتحملون مسؤولية القتل والدمار أيضا ويجب ان يدفعوا الثمن

atwan ok

 

عبد الباري عطوان

من حق بعض السوريين ان يوجه غضبه نحو الرئيس بشار الأسد وحكومته، ولكن الغضب الأكبر في رأينا يجب ان يتوجه الى الدول والقنوات التلفزيونية التي حرضت على الفتنة، وقلبت الحقائق، وضللت الشعب السوري، ودعته الى الثورة، وسلحته، ووعدته بأسقاط النظام في اشهر معدودة ثم تخلت عنه، ووقفت تتفرج على ما حصل في حلب، وهي تملك الجيوش والطائرات الامريكية الحديثة.

هذه الدول تحاول ان تبريء نفسها من الجريمة التي ارتكبها في حق سورية وشعبها على مدى ست سنوات، وتتباكى بكاء المنافقين على الضحايا والجرحى والمهجرين، وهي التي رفضت استقبال لاجئ سوري واحد على اراضيها.

ندرك جيدا انهم يملكون امبراطوريات إعلامية ضخمة، وجيوش الكترونية جبارة على وسائط التواصل الاجتماعي، ولكن هذا لن يدفن الحقائق حول دورهم، الرئيسي المشبوه، في تدمير المنطقة العربية، وبذر بذور الفتنة الطائفية، وشن حرب دموية في اليمن، وقتل الآلاف من أبنائه وتجويع الملايين منهم.

استعادة الجيش السوري لمدينة حلب، وخروج المقاتلين منها، وهم يتفرجون، ولم ينطقوا بكلمة تضامن واحدة مع اهلها، وتركوا النواح والبكاء لأجهزتهم الإعلامية، ودسوا رؤوسهم في التراب.

العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لم يتطرق الى حلب، ولم ترد على لسانه كلمة “سورية” في خطابه الذي القاه امام مجلس الشورى، ولم يصدر تصريحا واحد عن وزير خارجيته عادل الجبير، الذي كان يردد ليل نهار، وفي كل المناسبات ان الرئيس الأسد يجب ان يتنحى سلما او حربا، انه الرعب مما هو قادم.

الشعب السوري تعرض الى اكبر خدعة في التاريخ، عندما وورطوه في مؤامرة لتدمير بلده، وقتل مئات الآلاف من اشقائه على جانبي الخط السياسي، وهم آخر من يحق لهم الحديث عن الديمقراطية وحقوق الانسان.

الرئيس بشار الأسد يتحمل المسؤولية أيضا عما حدث ويحدث في بلاده، واعترف بحدوث تجاوزات واخطاء وجرائم، وهذا الاعتراف موثق، ولكن مسؤولية من ورطوا الشعب السوري في بحر الدماء هذا لاحقاد شخصية، ونزعات ثأرية، يتحملون مسؤولية اكبر، لانهم تدخلوا في شؤون دولة عربية، واشعلوا نار الحرب فيها، وهم الذين كانوا، وما زالوا، يرفضون تدخل أي احد في شؤونهم.

ندرك جيدا ان معركة حلب انتهت، ولكن الحرب لم تنته في سورية، فهناك معارك عديدة قادمة، مثل ادلب والرقة والباب وغيرها، ولكن الخذلان التي عاشه، ويعيشه الشعب السوري من قبل هؤلاء الذين تخلوا عنه في اكثر اوقاته صعوبة، وتركوه يواجه قدره في حلب وحده، يشكل وصمة عار في جبين هؤلاء وكل من راهنوا عليهم.

يوما بعد يوم تكشف لنا أمريكا وحلفاؤها مدى كراهيتهم لكل ما هو عربي ومسلم، وتثبت ان كل تدخلاتها العسكرية هي لتمزيق هذه الامة، وبذر بذور الفتن الطائفية في صفوفها، واشعال نار حروب يكون العرب والمسلمون هم وقودها.

من تدخل في الشأن السوري، وضخ آلاف الاطنان من الأسلحة والعتاد والمليارات من الدولارات، هو الذي يجب ان يدفع فاتورة الاعمار كاملة، وثمن جرائمه في سورية، ويتحمل الكثير من المسؤولية عن سفك دماء الشهداء والقتلى والجرحى.

طالبنا، وسنظل نطالب، بالديمقراطية والعدالة والمساواة وحقوق الانسان للشعب السوري، وعانينا الكثير من النظام، في وقت كانت هذه الأنظمة التي تدعي الحرص على هذا الشعب ترتعد خوفا منه، وتفرش السجاد الأحمر لقادته الذين يصفونهم اليوم بالطغاة.

الامة العربية وشرفاؤها، والشعب السوري نفسه يعرف جرم هؤلاء، وسيأتي يوم الحساب لكل من سفك دم، او ساعد في سفك دم انسان وطفل سوري، كما ان هذه الامة العظيمة لن تنسى مطلقا أولئك الذين سفكوا، او تواطأوا مع سفاكي دماء الاشقاء اليمنيين.. وسيدفعون ثمن جرائمهم ضد الإنسانية غاليا.

سورية ستنهض من كبوتها، وشعبها سيتصالح فيما بينه، وسيتجاوز كل المحن، تماما مثلما حصل في كل الحروب الأخرى في المنطقة، والمعارضة السورية بدأت الخطوة الأولى في هذه المسيرة بقبولها التفاوض مجددا.. وبعد ان يهدأ الغبار في يوم ما، ونأمل ان يكون قريبا، وسيتم الالتفاف الى رؤوس الفتنة، والمحرضين على الدمار والخراب، لن نخاف.. ولن نصمت.. والأيام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

170 تعليقات

  1. من حلب : شجاع استاذ عبد الباري نتمنى لو تزور حلب وتشاهد بعينك قبل قلمك ماذا فعل أعداء سوريا وأعداء أهل حلب وشكرا

  2. السيد عبدالباري يحمل المسؤولية على تدمير سوريا الى الشعب السوري الذي انتفض سلميا كغيره من الشعوب العربية التي ثارت على الاستبداد والظلم والفساد وكان هذا حقه وواجبه في ان يزيح هذا الكابوس الابدي وكان عبد الباري وغيره كثير بعجبون من سكوت الشعوب على الظلم والاستبداد وعندما وقف السوريون في وجه هذا المستبد اخذ يلومهم ويحملهم مسؤوليه ما جرى لسوريا من دمار وخراب وهو يعرف ويسمع ويرى البراميل والصواريخ الارتجاجية تدمر البيوت على ساكنيها ؟!! وهذا الاجرام ليس محل نقد او استغراب عنده!! بل يراه من واجب الزعيم ان يدافع عن مكتسباته وعائلته في الحكم المستمر منذ 46 سنة والذي اصبح حكما وراثيا ولا غضاضة عنده في ذلك ، لم ينبس عبد الباري ببنت شفه في مقاله الى التدخل الايراني والروسي وحزب حسن نصرالله في قتل السوريين ومشاركتهم المباشرة في التدمير ، ان الذي دمر سوريا هو الطاغية الاسد وطغاة ايران وطاغية روسيا وعشرات الميليشيا والمرتزقة الشيعية وكل اراذل العالم ، والذين لم يشر اليهم السيد عطوان في مقاله تضليلا للقارئ واخذه البكاء والعويل على سوريا والدمار الذي حل بها محملا النظام لوما خفيفا لطيفا وصب جام غضبه على الذين اضطروا لحمل السلاح وهو ما كانوا لا يتمنوه او يرغبوا به ، كنت اتمنى ان يبكي السيد عطوان على كرامة السوريين وحريتهم في اختيار من يحكمهم كبقية شعوب الارض وليس التباكي على الدمار رغم انه يؤلمنا ..

  3. اذاوقعت الحرب بين حزب الله واسرائيل ،فكن انت وجماعتك التكفيرية مع الصهاينة واقتلوا حينئذ الشيعة النازحين اليكم،لتظفربالاجر الجزيل ،وان مت سترزق الحور العين..
    شحنت قنوات الفنتة والتحريض والبغض ذهنك بالبغضاء والحقد الاسود ،واخذ ت تضرب على وتر السنة وتتباكى عليها،والله جل وعلا يقول: واعتصموا بحبل الله جميعا ولاتفرقوا… من مزق الامة الامثل هذاالتفكير هذاالتفكيرالطايفي المقيت..
    ان السيدنصرالله وجماعته اعادت العزة والشرف لهذه الامة العربية المغلوب على امرها الخاضعة والذليلة امام اسراييل بفعل السياسات العربية المتخاذلة والمتأمرة على قضية هذه الامة العادلة…
    وقداسمعت َلوناديتَ حيّا… ولكن لاحياة لمن تنادي.

  4. كما انه لم تدم او تنفع حماية امريكا لشيوخ النفط والقحط ، وتخلت عنهم مؤخرا وهم في غفلة او سكرة لذا هم يترنحون ويقامرون حتى بغيرهم، فكذلك بشار لن تنفعه روسيا التي لم تقدم على ما اقدمت عليه حبا فيه ابدا ، فهي تلعب مع الغرب ذات اللعبة السياسية شرقا وغربا والصراع في الاخير بينهم وما ارض العرب الا للرماية وتجريب كل انواع الاسلحة للبيع في مزادات الحروب الواقعة والقادمة ، وما المعارض الكبرى كل حين لابراز كل قوة للتنافس لذا وجب اثارة النعرات التي تجلب لهم استثمار ذلك لدى حكام المنطقة التي ستظل منكوبة بفضلهم واستغبائهم خدمة لكل اجندات المتصارعين ووكلاء الحروب بالنيابة

  5. الكثير نتفق ان الكل يتحمل مسوءولية دمار سورية، وقتل وتشريد مواطنيها، واضيف ان كل الفاعلين لهم احقاد وحسابات بدون استثناء، إذن كلهم اشرار وفي هذا يتساوون، لكن يبقى نظام الأسد هو المسوءول الاول، حين هبت رياح التغيير وخرج مواطنون مطالبين بحقوقهم متظاهرين بطريقة سلمية، عِوَض الاستجابة لهم واحتواء الأوضاع جابههم نظام الأسد بالقتل، وإذا كان احد يشك في ذلك فهو غير بصير، وبذلك أعطى الفرصة لأعداءه واعداء سورية ومن خلالها أعداء الامة العربية، وهنا اوكد من الجانبين، لدمارها.

  6. اخي وابي البعير الاهبل مبروك نصر سورية مبروك للشعب السوري ولكل عربي حر شريف وقف معنا ودعمنا في محنتنا ستبقى سورية قلب العروبة النابض
    سنحرر كل حبة تراب من ثرى وطننا الطاهر مهما قدمنا من تضحيات ودماء وشهداء
    ستبقى سورية بوعي شعبها وحكمة قيادتها ومتانة تحالفاتها عصية على الاعداء وعلى كل مؤامراتهم مهما كانت محكمة الاعداد
    سورية تنتصر
    العرب الاحرار ينتصرون بانتصار سورية

  7. يا ملوش
    كنت تدبج الصفجة تلو الصفحة ، لكن يبدو أن هزيمتكم في حلب كما جففت ينابيع الإرهاب في حلب جففت أيضا حبر قلمك ، نصف سطر فقط في تعليقك على الأخ مصطفى صالح ، كيف يكون الحال بعد هزيمتكم القادمة إن شاء الله في إدلب ، أظن ستخرس إلى الأبد ، أويكون التعليق بالإشارة إن كان هناك تعليق أصلا.

  8. سيد اسد تكريت –
    ** هل سمعتني يوما اردد الموت لأمريكا … ولا ادري وانت تقصد ايران بهذا الشعار لماذا
    اعتبرتني ايرانيا وانا والله لا ارى في ايران الا اخوه لدنا في الدين وان اختلفنا في المذهب
    وان كنت انا لا أؤمن بأ‘ي مذهب الا مذهب محمد عليه افضل الصلاة والتسليم … انا يا سيد
    اسد تكريت لاجئ فلسطيني من ابناء المخيم الفلسطيني في الأصل وخارج فلسطين من عام
    1954 …!!! كما انني مقيم في امريكا وليس من الوفاء ان افول الموت لأمريكا وانا لا انكر
    فضلها الشخصي علي – وخصوصا انني تعرضت الى ازمه طبيه كبيره منذ سنتين ونصف
    فعالجوني مجانا بتأمين صحي حكومي فقد اجريت 4 عمليات لنزيف حاد في عيني وكانت احداها
    عالجتها في بلدي الأردن وعلى رأي المثل { اجا يكحلها عماها } اما العين الثانيه فقد انقذوها
    وكان لهم الفضل بعد الله في انني مازلت ارى فيها …!!! وبعدها مباشرة اصاب قدمي الغرغرينا
    وعالجوني وكانت قدمي مهدده بالبتر – ولكنهم عالجوني وخرجت في النهايه بأقل الضرر ببتر
    احد اصابع القدم المصابه واجروا لي عمليه تركيب شريان بلاستك بطول 75 سم من القدم اليسرى
    الى الركبه بالقدم اليمنى حيث كلن الشريان الرئيسي مسدود انسداد لا يمكن معه فتح الشريان ..!!!
    ولم اكن اتوقع هذه الرعايه التي حظيت بها كإنسان وكل هذا مجانا بتأمين صحي حكومي .. اذن
    يا سيدي كيف لي ان اردد كلمة الموت لأمريكا وهي من ساعدتني في اصعب موقفين مررت بهما
    في حياتي … في المقابل اقمت في دوله عربيه خليجيه { لن اذكر اسمها } ما يقارب 39 سنه بدون
    انقطاع منها 34 سنه متواصله في شركه واحده في موقع اداري جيد جدا وخمسة سنوات احاول
    نقل كفالتي فلم اتمكن بعد ان انتهت خدماتي في الشركه ..فاضطررت لمغادرتها مغادره نهائيه
    ولا اريد ان اتحدث عن المعامله رغم انني كنت موظفا نشطا وفعالا ولدي عدة شهادات شكروتقدير
    من جهات صحيه حكوميه على خدماتي وتعاوني معهم …!!! ولم تشفع لي بنقل كفالتي والشركه
    التي كنت اعمل بها لم يكن لديهم مانع من بقاء كفالتي عليهم وهذه امانه اسجلها لهم ولكنهم كما
    نظامهم لم يصرفوا لي مستحقاتي الا بنقل الكفاله اولا …!!!!
    اختلف انا مع النظام الإمبريالي الأمريكي ولكنني لا استطيع الا ان اقرر الفرق الشاسع بأنهم
    في تعاملاتهم الإنسانيه قمه في التعاون – واختلف ايضا مع موقف امريكا المناصر لمن احتل
    ارضي ووطني فلسطين ودعمهم الأعمى لإسرائيل على حساب عدالة قضيتي العربيه الفلسطينيه
    ولكن هذا لا يجعلني معاديا للشعب الأمريكي الطيب الذي لم اجد منهم الا كل موده واحترام في
    التعامل …!!! وهذا قطعا يختلف عن التعامل الإمبريالي للشركات الراسماليه المتحالفه مع
    الصهيونيه العالميه – اما الشعب الأمريكي فهو شعب طيب ومغيب عن قضايا الشعوب من خلال
    الهيمنه الصهيونيه واللوبيات على وسائل الإعلام للأسف …!!!
    ** لم اسمع يا سيدي بأن امريكا التي فرضت على ايران الحصار الإقتصادي بأنها تدرب قوات
    ايرانيه وهذا غير حقيقي وانما في امريكا يتم تدريب ودعم حلفائها ومنهم دول الخليج وتركيا
    وبعض الدول التي تدور في فلك السياسه الأمريكيه ….!!!
    انت تقول يا سيد اسد تكريت ان امريكا من اعطت الضوء الأخضر لروسيا وايران قطعا هذا
    غير صحيح على كل لروسيا وايران مصالح حيويه في سوريا وهم في سوريا انما يقفون مع
    النظام السوري دفاعا عن مصالحهم ولا تنسى ان امريكا هي صاحبة نظرية اسقاط النظام
    السوري سلما او حربا وتركيا ودول الخليج ادوات لخدمة هذا المخطط …!!! وبين سوريا وايران
    وروسيا مصالح استراتيجيه وهذا ما يبرر دخولهم ضد شرذمة سوريا واسقاط نظامها وهذه قضيه
    يطول الحديث عنها وعن تفاصيلها …!!! وصدقني ان مصلحة امريكا فيما يحدث لا مصلحه
    حقيقيه فيه للشعب الأمريكي ولكنه النفوذ الصهيوني والإمبرياليه العالميه هي من تورط الولايات
    المتحده بقوة لوبيات الصهيونيه العالميه وضغوط الرجعيه العربيه للأسف والتي تدور في فلك هذا
    التحالف الأسود للإمبرياليه الصهيونيه العالميه …!!! روسيا اليوم ليست روسيا التي كانت بعد
    سقوط الإتحاد السوفيتي وهذا مهم جدا ان تدركه يا سيد اسد تكريت وما يحدث اعمق كثيرا من
    اوهام الثوره والثوار انهم ارهابيين يقومون بحرب بالإنابه ليس الا …!!!!
    الثوره والثوار لهم اهداف نبيله وليس تدمير بلد وشرذمتها وضرب قيمها وهؤلاء لم نرى منهم
    اي صفه من صفات الثورات الحقيقيه … وانت حر فيما تعتقد …!!!!

  9. انظروا ماذا كتب أحد المعلقين “لأن جعبتك نفد منها السلاح بعدالحجة ، فاستعد للضربات القادمة ، إنه زمننا زمن المقاومة والممانعة ، وسنظل كالساطور على رؤوس الخونة والعملاء ، وكما قال سيد المقاومة الشيخ حسن نصر الله حفظه الله ” لقد ولى عصر الهزائم ” ، أكرر ثانية لقد ولى عصر الهزائم . أرجو أن تفهم وألا ابتغ نفقا في الأرض أو سلما في السماء ”

    يا ريت يكون زمن الهزائم ولى وبدون رجعة. قبل يومين قامت إسرائيل بضرب مطار المزة في دمشق ودمرت سلاح حزب الله في القلمون. ماذا كان الرد من الأسد أو الشيخ حسن نصرالله؟ تكتموا على الاهانة كما امرتهم روسيا. هذة ليست الاهانة الاولى.. سأمنا من مقوله الأسد سنرد في والوقت والمكان المناسب.. بالله عليكم قولوا لنا على من انتصرتم أو أي مدينة حررتم؟ انتصرتم على الشعب الأعزل وحررتم حلب. يا جماعة حلب مدينة سورية في شمال سورية إنما حيفا تقع إلى الجنوب من لبنان. انتم تائهين يا جماعة. إرجعوا حرروا الجولان أولى لكم. ثم هل نسيتم ماذا كان وضعكم قبل التدخل الروسي العام الماضي؟ ناكيري الجميل وبدون خجل. في 2006 لما دخلت إسرائيل وجعلت الضاحية الجنوبية كومه حجار فوق روسكم ،هربتم إلى سورية وخصوصا إلى القصير إلتي أحتضنتكم واكرمتكم. في 2012 طردتم أهل القصير وناديتم ” لبيك يا حسين”. اخذتم بيوتهم وما زالوا مشردين.. فعلتم نفس الشي في باقي مدن سورية السنية. إستقويتم بالروس الكفار وتشاركونهم في قتل أهل ألسنة . أهذا هو نصركٌم ؟ الحرب مع إسرائيل ستقع لا شك في ذلك.. فاين ستلجأون لو ضاقت بكم لبنان؟

  10. لا كلام بعد ما قيل في هذا المقال، لقد أصبت كبد الحقيقه يا عبد الباري. لا بد على الدول اللتي ساهمت في تفتيت سوريا وقتل الشعب السوري أن تبدأ دفع مئات المليارات لآعادة بناء سوريا وتعويض شعبها واقتراحي المبدأي ٤ ترليونات تدفع من كل من السعوديه، تركيا، الولايات المتحده، فرنسا، الإمارات وقطر ثم ايران وروسيا. الشعب السوري يستحق الاعتذار من كل هؤلاء على منبر الأمم المتحده بعد دفع التعويضات. ولا بد أن لا ننسى ام المشاكل في العالم بريطانيا

  11. الله اکبر
    إيران وروسيا بناء على طلب من الحكومة السورية في سوريا ولکن السعودية بناء على طلب من الرئيس الذي استقال من منصبه في اليمن . فی کل الدنیا رییس الجمهور بعد استیقال من منصبه رییس الجمهور السابق یعنی عبدربه منصور هادی بعد الاستیقال من منصبه رییس الجمهور السابق .

  12. عفوا فوقتهم الثمين هنالك من يمتلكه او يستإجره…وقال تعالى (ومن يرد الله به خيرا يجعل له وليا مرشدا)

  13. تعليقي في واد وانت في واد اخر استاذ البعير الاهبل …
    الخليل عليه السلام ربى نفسه بنفسه وحطم الاصنام واخذ زمان المبادرة ..انا اتكلم عن جيل اليوم او جيل الحقبه الذي يذهب الى المدرسه ولا يجد مربي عارف بالله يلقنه ابجدية الايمان ويضعه على الطريق الصحيح ويعلمه السباحه ليخوض بحر الحياه ويغطس نحو الاعماق ويكتشف العالم ..انا مضمون تعليقي ان الأنظمة العربيه او الاصنام التي تسبحون بحمدها وتغدقون عليها برايات الاستسلام لم تكن معلمه مخلصه وتلاعبت بالمناهج وافرزت احياء معدمه فقيره فكريا وروحانيا …كلنا نحتاج ذالك المربي الذي يستطيع ادخال الفكرة الى القلب وليس غسيل العقل كلنا نحتاج مربي يربي الروح ويهذب النفس ويعلم ابنائنا قيمة الحياه
    نحن مربينا سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام …رباه الله عز وجل وادبه واحسن تأديبه وذهب الى هنالك وعرف الطريق وأراد ان يدلنا عليه …نحن بحاجه الى من يكمل الرساله ويقيم القيامه على الجهل …انا لست ابراهيم الخليل عليه السلام وأبنائنا لا يعنيهم القمر شئ لا يمتلكون الوقت للتفكر والتأمل فرصتهم الثمين هنالك من يمتلكه العاب الكترونيه وبرامج اطفال تدميريه وأولويات ثانويه وبلي ستيشن …الخ من السموم الوهمية….ثم انا غفندت نفسي امام الملأ ولست متتطرفا ولا صاحب فكر سلفي
    لكنكم ترون كل من لا يقول لا للظلم إرهابيا وهابيا

  14. لا ادري ا نسيتم اولا كيف بدات ما تسمى بالثورة في سوريا؟!
    ولكني انا لا انسى.
    كانوا يصيحون وبايديهم سكاكين:
    “مسيحي بيروت وشيعي تابوت”

  15. يامحمود من الصومال
    وهل هناك بلد عربي يخلو من الاستبداد مع اننا نؤكد لكم ونحنادرى بشعاب سوريه ان الاستبداد الذي تتحدثون عنه لايقارن بالاستبداد وكم الافواه والعبوديه الخالصه التي تتعم معظم انحاء الوطن العربي من المحيط الى الخليج !!
    ولنفترض ان كان هناك اسبداد وفساد هل يعني هذا ان يحمل الناس السلاح في مواجهة الدولة وجيشها الوطني ومؤسساتها ؟ اية دولة واي نظام يسمح بمثل هذا يامحمود من الصومال ؟! هل يسمح السعوديون ان يحمل احد السلاح ويطالب بالحريه والديمقراطيه ؟!اكيد سيطبق عليه حكم المرتد وحكم عصيان ولي الامر ويستتاب او يقتل ؟
    لماذا فقط في سوريه يصبح حمل السلاح مشروعا في وجه الحاكم وفي البلدان الداعمة الممولة المحرضة يعتبر من المحرمات وخروج عن الدين ؟!
    اليس البادي اظلم يامحمود الصومالي ؟! هم حملوا السلاح ويافطات طائفية وافكار متخلفة تعود الى العصر الحجري وهم سمعوا الى شيوخ الفتنة واستجلبوا المجاهدين من شتى بقاع الارض ضد اخوتهم في الوطن واستحلوا الدماء والاعراض وهتكوا الحرمات والملهم الاكبر لثورتهم كان هنري ليفي الصهيوني ولقد شاهدنا السفير الامريكي فورد شخصيا يتقدم صفوف المتظاهرين في الشوارع السوريه بينما كانت هيلاري تدعو الناس لعدم الاستماع لدعوات الحوار التي دعت اليها القيادة السوريه والاستمرار بحمل السلاح !!
    وكل متابع وذو ضمير يعرف هذه الحقائق ولو قدر لهؤلاء وتمكنوا من اسقاط الدولة لكان حال سوريه اليوم اسوأ من حال ليبيا بعشرات المرات , لانه اول ماكان سيقضى عليه هوالجيش وبعد ذلك سيقتل الناس بعضهم وتصبح البلاد غابة ياكل فيها القوي الضعيف !
    وبعد ذلك تأتي انت وغيرك من المشبعين بضخ الاعلام الفاجر وتتحدثون عن البراميل وغير البراميل وهذه الاسطوانه المشروخه التي سئمنا سماعها ؟!!

  16. Unfortunate, my salary at USA comes from corrupted Saudia, Emirate, Kuwait, Qatar money paid to American arm factories, Shame on those old, unqualified, uneducated Royal families.

  17. الثورة جاءت كرد طبيعي على غطرسة الحكام العرب واجتثاثهم للعدالة على كل الاصعدة ,الثورة هي نتاج لقمع طويل للحريات و سلب الحقوق و تذليل الشعوب ,الثورة شئ غير منظم يحدث كانفجار للتغير و شاهدنا عبر الزمن فالثورة الفرنسية دامت لسنوات و نتج عنها النظم اللعالمية منها الراسمالية و الماركسية وغيرها ,كل الاموال التي صرفت لاغراض سياسية و محاولة التحكم في هذه الثوارات اوقتلها في مهدها ,مامعنى ان السعودية تساعد على انقلاب عسكري في مصر ضد رغبة الشعب ..الشرعية,,و في نفس الوقت تساعدة في ثورة في سوريا وايران كذالك تقمع ثورة شعب ضد نظام فاجر قاتل وفي نفس الوقت تساند الثورة في البحرين ؟اختلفت الموازين فمن هوالعدو؟ و من هو الصديق ؟هل هذه ثورات ؟ام حروب عرقية ؟او حروب اقلمية ؟ام العالم يريد التغيير و القوى الكبرى لا تريد ذالك ؟او هذا كله مقدمات للحروب نووية تنهي مسيرة الانسان الحضارية ؟اظن انهذا تمهيد لحرب بين مومن وكافر فالصراع الكبير في الارض هو حول من هو الاحق بالارض <<قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ ۚ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۗ كَذَٰلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (32)

  18. كما تعرفون او لا تعرفون د. عبدالباري ذاق الامرين في حياته كلاجئ حافي القدمين من اسرة فلسطينية عديدة الافراد اقتحم الحياة واصبح فلسطانجليزي ويعرف تماما ما هي فقدان الهوية والتشرد. واذا كتب بمرارة عن الشعب السوري لانه يعرف التشرد فصدقوه. شكرا ايها الصحفي الفذ.

  19. نداء عاجل جدا إلي كل من يؤمن بالله مسلما كان أو نصرانيا:
    المحيسني يقول حرفيا (ادعسوا على اسمي بالأحذية)، المحيسني إسمه عبد الله فكيف ندوس بالأحذية علي لفظ الجلالة؟ ما بال الأمة صامتة كالقبور وهناك من يدعوا الناس علانية لأن يدعسوا بالأحذية علي لفظ الجلالة؟ ألم تفهموا ماذا تعني دعوة المحيسني؟ هل تنتظرون علماء الفيزياء النووية ليشرحوا لكم؟ إذا كنا لا نفهم فنحن نعتذر إليكم ولكن إشرحوا لنا ماذا تعني (ادعسوا على اسمي بالأحذية)؟ هل هناك كفر وشرك وإلحاد وزندقة أشد من ذلك؟ فرعون لم يصل به كفره إلي هذا الحد، الشيطان الرجيم نفسه لم يعلنها علي الملأ، لو أن المحيسني قال (ادعسوا على صورتي بالأحذية) فهذ شأنه، لو قال (ادعسوا على اسم عائلتي بالأحذية) فهذا شأنه، لو قال (ادعسوا عَلَىَّ بالأحذية) لقلنا هذا شأنه، من حقنا أن نسأل إن كان هناك من يقبل دعوة المحيسني بالدعس علي لفظ الجلالة؟ دعوة تهتز لها السماوات والأرض وتنهد لها الجبال خوفا ورعبا من غضب الله والأمة ساكتة راكدة، ماذا تنتظرون؟ عندما رسمت بعض صحف الغرب رسوما مسيئة للرسول عليه الصلاة والسلام نزل ملايين المسلمين إلي الشوارع غاضبين متوعدين بالإنتقام، اليوم المحيسني يدعو الناس ليدعسوا علي لفظ الجلالة بأحذيتهم، إلي متي تسكتون علي هذا الشيطان الدجال المحيسني؟ اللهم إني أبرأ إليك من هذا الشيطان المحيسني ومن َصمْت هذه الأمة وسكوتها علي شركه وإلحاده

  20. يا سيدي المسئول الأول والأخير عن ما يجري في سوريا هو بشار ونظامه، حكموا البلاد والعباد بالسيف خمسين عاما وعندما طالب الشعب أبسط الحقوق سل سيفه وسلاحه عليهم واستعمل البراميل المتفجرة والأسلحة الفتاكة لابادتهم.
    أليس حق الشعب أن يثور ؟ أليس من حقهم أن يقولوا ” لا للإستبداد”؟

  21. لامنتصر ولا مهـزوم في حرب مدمرة استفاد منها الأعداء وقد خربت سوريا تخريبا نبكيه بالدمع الهتون كما بكينا علي اليمن والعراق، نسأل فضيلة مفتي الشام وغيره من علماء الشام الحجاز إيران ولبنان، هل بلغتم الأمانة ونصحتم الأمة ألا يتقاتل الإخوة وهم في العقيدة سـواء؟؟ هاهي هذه الأمة الممتدة من محيطها إلي خليجها وفي كل مكان ضاع أملها وهي تري تحطيم قدرتها ماديا ومعنويا خاب ظنها بعدما استنزفت أموالها هجرت نساؤها ، قتل أطفالها تحت القصف ليل نهار في حلب وفي غير حلب متفرقة البلدان، طول أعمارنا لانسمع إلا الوعد والوعيد أننا وأننا … أمر شاق علي والله حتي الآن، أذكره والغصة في حلقي يوم هـددت دولة أروبيا مجاورة تنـذر السلطات المعنية أن تأتوا لتسلم جثثكم (الحراقة) إن جاوزتم المدة المحددة لكم ستحرق جثث مواطنيكم، وتعني أولئك الشباب الغرقي في البحر الذين التقطت جثثهم لينظموا شهداء إلي إخوانهم قاتل ومقتول لافرق بينهم . أستذ جامعي صديق يبادلني النقاش كلما كان اللقاء، أو كلمة يبادرني بها يزيدني ألما، فــلان : هل فعلا نلنا استقلالنا ؟؟انظر ماذا حدث ويشرع كعادته في سرد مصائبنا، مصائب الأمة العربية دون تمييز بين هاته وتلك وكأن القدر علي هذا الحال جمعنا ؟

  22. ال سعود و القطريين و الاعراب عامة حرضوا و حرضوا و حرضوا و النتيجة هروب و سكوت…..
    ومن دفع الثمن هم شباب المسلمين سواء من هنا او من هنالك
    لعنة الله على الظالمين من الاعراب

  23. على المعارضة ان توجه رصاصه للنظام السوري والف رصاصة ضد السعوديين والاتراك

  24. يا أستاذ عطوان، الوظيفة الأساسية لآل سعود هي تفتيت العالم العربي.

  25. اتفق ان قتل الناس الابرياء عمل همجي غير اخلاقي وانساني من اي نظام وجيش —لكن من هم داعش والنصرة الذين يقتلون ويبيعون النساء بالاسواق ويقطعون اجساد الناس–ويضعونهم بالاقفاص فوق الاسطح–ويحرقون الناس احياء–لاتقل لي انها ليست من التراث الاسلامي—اكتب باليوتيوب–الحويني واحكام الاسلام بالسبايا—ثم ان الازهر مع الاسف اعتبر الدواعش اهل قبلة ومسلمين—كيف نبرر للغرب عندما يقول ان الاسلام دين الارهاب–نعم مره اخرى الارهاب وسفك دماء الابرياء ظلم عظيم—لماذا لم نسمع من رجال الدين المعروفين استنكار لهذه الاعمال من داعش والنصرة وما يحصل باليمن—هل المصالح او الخوف او التعصب— .بالاخير النظام القمعي والاسلاميون المتشددون كلهم مجرمون

  26. الله اكبر الله اكبر على المعتدي الله اكبر الله اكبر فالنصر المأزر للحق قد غلب كل المراهنين على وحدة الشعب السوري العظيم فانتصار حلب ما هو الا البداية لرسم طريق الحرية والانعتاق من ضلال المضللين وكسر هامة المغرورين وشل يد المتطاولين على سوريةواليمن والعراق وليبيا ومصر طال الزمن ام قصر فالقصاص آت لا مفر ….

  27. مقال متميز وضع أصبع اليد على مكان الجرح.وينمّ عن الإحساس العميق بالثمن الباهض الذي يؤديه الضعفاء واللّعب بمصيرهم.
    غياب مشروع ومخطط مرحلي واستراتيجي والتخاذل هو سبب هذا الانهزام،وتعصب وحقد الطرف المعتدي على ضعفاء الشعب فقط .فهم كالأسود لإخوانهم،وكالنعامة أما الأقوياء وإن ضربوهم في عقر الدار .
    والمشكلة الحقيقية في الأطماع التوسعية للنظام الإيراني غربا لا شرقا ،والذي أوقف الربيع العربي ولولاه ما هبت لا روسيا ولا جحافل الحزب.
    ما حققه النظام هو تثبيت نفسه ،فلا مجال للتنحي في المفاوضات المقبلة،لكن النصر ليس تاماً ،والنظام لا يسيطر حتى على ثلث مساحة البلاد
    لازال سوق الأسلحة مفتوحاً ومعارك منتظرة.إنها الذروة أوالمنعطف ،أو إن شئت الاستراحة بين شوطي المباراة وستكشف الشهور الآتية عكس ما يحدث اليوم.
    غير أن البسطاء هم وقود هذه الحرب ولن تنتهي حتى تصبح الكلمة للشعب في اختار مسؤوليه,

  28. استاذ عبدالباري–اصبح الجميع يرتكب المخالفات بسوريا—-اتفق ان قتل الناس الابرياء عمل همجي غير اخلاقي وانساني من اي نظام وجيش —لكن من هم داعش والنصرة الذين يقتلون ويبيعون النساء بالاسواق ويقطعون اجساد الناس–ويضعونهم بالاقفاص فوق الاسطح–ويحرقون الناس احياء–لاتقل لي انها ليست من التراث الاسلامي—اكتب باليوتيوب–الحويني واحكام الاسلام بالسبايا—ثم ان الازهر مع الاسف اعتبر الدواعش اهل قبلة ومسلمين—كيف نبرر للغرب عندما يقول ان الاسلام دين الارهاب–نعم مره اخرى الارهاب وسفك دماء الابرياء ظلم عظيم—لماذا لم نسمع من رجال الدين المعروفين استنكار لهذه الاعمال من داعش والنصرة وما يحصل باليمن—هل المصالح او الخوف او التعصب— .بالاخير النظام القمعي والاسلاميون المتشددون كلهم مجرمون

  29. _____.. تأثر عبد الباري عطوان ملهب و معدي و مؤثر .. نشعر بما يشعر ، لكن لا يجب أن نعطي لل ” الصامتين ” حجما أكبر من كياناتهم ، نختلف معه في هذه النقطة فقط .. باقي التشريح صجيج مئويا .

  30. السيد ابن السبيل { ابو يزن }
    تتساءل عن حجم الفجوه بين الأجيال – نعم يا سيد ابو يزن هناك فجوه ..
    ومن يتجاهلها يتجاهل الحقيقه – ومن الغريب ان تتحدث سعادتكعن هذه
    الفجوه بين الأجيال ولا ترى غضاضه انت وغيرك من اصحاب الفكر
    السلفي الأصولي من ان نعيش اليوم على فكر مضى عليه ما يزيد في حده
    الأدنى 1000 سنه { الفكر الأصولي السلفي } وهل يجوز دينيا ان نقبل
    اليوم ما قرره جيل من اهل السلف منذ اكثر من الف سنه فإذا كانت 10 او
    20 سنه او 30 سنه او حتى 40 سنه توجد الفجوه بين الأجيال كما تقول
    انت ابو يزن فما بال 1000 سنه على الأقل فإنها لا توجد فجوه فقط وانما
    إخدودا اعظم من الإخدود العظيم الإفريقي العظيم والذي من نتيجته تشكل
    القارات الحاليه والبحر الأحمر .. اليس كذلك ابو يزن ….!!!!
    جيلنا يا ابو يزن مازال يحيا اليوم وليس بعيد عن تكنولوجيا الواقع المعاش
    بينما جيل ابو هريره وابن تيميه وغيرهم من اهل السلف باتت اليوم ذكراهم
    تاريخ فيها ما فيها من الأخطاء وتحتاج الى اعادة تقييم …!!!!
    ** مستهجن ما تقول يا سيد ابو يزن { لولا المربي لما عرفت ربي }
    ومع ذلك يقول تعالى { إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل
    والنهارلآيات لأولي الألباب – ال عمران آيه 190 } وقوله تعالى سبحانه
    { لخلق السماوات والأرض اكبر من خلق الناس ولكن اكثر الناس لا
    يعلمون – سورة غافر ايه 57 }-
    وانت يا سيد تتحدث عن الهاتف النقال وهو ابتكار بشري وان من يربي
    بات لا يعلمنا من هو ربنا – وما كان ابراهيم عليه السلام الا رجلا تفكر
    في خلق السماوات والأرض قبل ان يبعثه اللع نبيا فعبد الكواكب فلما
    افلت انتقل لعبادة غير ولما تأفل ينتقل الى اخرى الى ان اقتنع بأن الله لا
    يغيب ابدا فقال فلقد اسلمت وجهي للذي فطر السماوات والأرض كما
    ورد في القرآن الكريم ولو كان المربي ما عرفت ربي كما تقول لكان
    ابراهيم عليه السلام اضحى كما يريده ابوه صانع التماثيل التي عبدها
    قومه ….!!!! ولهذا يا ابو يزن كان العقل هو اهم ما اودعه الله في
    الإنسان وميزه عن غيره من المخلوقات- والتعقل اي استخدام العقل هو
    من طور الحضاره على مدار التاريخ – وطز في جيل يستخدم ادوات
    الحضاره ولا يستطيع ان يوظفها في خدمة حضارة مجتمعه والإنسانيه
    وسبق لي ان قلت بعد حياة تعتبر طويله في دول الخليج فقلت ان ابناء
    الخليج يهدمون الحضاره الإنسانيه بإستخدامهم السيء لأدوات الحضاره
    في التفحيط ووسائط النقل الإجتماعي وللأسف ليس هم فقط بل معظم
    الجيل العربي الجديد بسوء استخدامهم لأدوات الحضاره يا سيد ابو يزن –

  31. قال الله سبحانه وتعالى: ((الأعراب أشد كفرا ونفاقا…..))صدق الله العلي العظيم ، يغضب بعض المغرورين والطائفيين من كلمة الأعراب، فهذا كتاب الله الحكيم يصف الله سبحانه وتعالى بالأعراب،، ثم يتهم أحد الأخوه الجزائريين بالبربر وكأنها معيبه شرعيه، ونسي هذا الطائفي الحاقد يوسف الخالدي، بقول الرسول الأكرم صل الله عليه وآله وسلم وصحبه المنتجبين (سلمان منا أهل البيت)، وقال أيضا ((لو كان العلم من الثريا لتناوله رجال من بني فارس))، صدق رسول الله صل الله عليه وآله وسلم، لا أدري هذا التعالي والغرور من بعض الطائفيين الموتورين ضد القرآن الكريم وضد كلام الرسول الأكرم، لم نسمع بمدح الرسول للأعراب فهم مذمومون ، ((لا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى))، من أنت يا خالدي، كفى هذا الأسلوب الجاهلي الطائفي الوهابي القذر والمقزز، وكفى هذه السخافات النتنه ، المسلمون جميعا يعبدون الله وحده لا شريك له، ولا يعبدون الشاب الأمرد.

  32. ههههه______.. العجاج لم يهدأ بعد .. لكن نداءات الإعمار بدأنا نسمعها تتهافت .. هذا مؤشر دليل أن المعركة حسمت و أن الكلام ستتغير نبرته .. المال المشبوه ؟ .. طبعا لا .

  33. معقول اذا تقول مباركة لحلب” ترمي به في زنزانة النظام السعودي !
    ألقى النظام السعودي القبض على مقيم سوري بتهمة تورطه في نشر عبارات تتعلق بالحرب القائمة في سورية.
    الناطق الإعلامي بشرطة منطقة الرياض فواز الميمان، ادعى أنه في ضوء متابعة ما يتم تداوله عبر مواقع التواصل الإجتماعي توفّرت معلومات عن نشر صاحب الحساب المدعو “س.ل” وهو سوري الجنسية في العقد الرابع، عبارات تتعلق بالحرب القائمة في سورية وما تتعرض له مدينة حلب.
    ولفت الميمان إلى أن إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة المنطقة حققت من صحة ما نٌسب إلى الشاب، حيث تم تسليمه لمركز الشرطه المختص مساء أمس، وإحالته لفرع هيئة التحقيق والإدعاء العام بالمنطقة.
    وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي صورة للشاب السوري على صفحته الشخصية في “فيسبوك”، وهو يرفع إشارة النصر، قائلًا “مبروك حلب”، في إشارة إلى سيطرة الجيش على مدينة حلب وطرد المسلحين منها.

  34. بعدما سلحوا وكفروا وفتنوا وتآمروا نقصد بذلك مملكة الشر من وهابي ال سعود وامارة السي اي ا نعني قطر. اندحروا وهزموا ، والان يسقطون في فيتنام اليمن. ويتذللون للصهاينة من اجل قانون جاستا، وقد احتقرهم الصهاينة والامريكيون بعد حلبهم.
    دعؤاكم غير مستجابة فالله لا يحب الذين يقتلون المسلمين بغير حق. انبسطوا بداعش وواخواتها مصيركم كمصير الصومال. هل تذكرون الصومال ام هذا بلاد الكفر ايضا؟ لن نسآلكم عن فلسطين فانتم لا تستحقون حتى ذكر اسمها.

  35. _____.. إن الطبيعة غير المنضبطة التي تميزت بها ” جهود ” الحل السلمي للتوصل إلى حل مرض و المفاوضات و اللقاءات و المباحثات طلعت كلها مناورات لكسب الوقت ، النظام السوري إهتدى إلى أقصر و أنجع السبل لتحرير الارض من كل الطفيليات الدخيلة .. و بعد حلب سيأتي الدور على الجزئيات من يقايا جنون و بنفس الطريقة .

  36. ويختم الأستاذ عبد الباري عطوان بالقول : ” وسيتم الالتفاف الى رؤوس الفتنة، والمحرضين على الدمار والخراب، لن نخاف.. ولن نصمت.. والأيام بيننا.”. يعني هناك رؤوس فتنة حرضوا على الدمار والخراب وسيلتف عليهم بشّار المنتصر في معركة حلب. بمعنى وبحسب الأستاذ عبد الباري عطوان ليس هناك ثورة في سورية بدأت سلمية وبشار هو الذي عسكرها. وإنّما بعض الناس رؤوس الفتنة أرادوا شرّا بسوريا وبرئيسها وحرّضوا على الدمار والخراب.

  37. _____.. لم نر هذه الصور من المساعدات و التسهيلات و الإسعافات على فضائيات الفتنة و العار .. رسالة من أروع ما يكون في الإنسانية و التسامح لكن هذا يزعج الإعلام الكاذب المتربص الذي هو الآخر سيدفع الثمن مثل ممويله .
    تحياتي و شكري للبعير الأهبل و لاجئ في وطنه .

  38. تحامل غريب على الخليج ..الطائرات الروسيه من الجو تدك السوريين والايرانيين وحزب الله يحاصرونه ويقتلونهم من البر عيني عينك والاخ لسا قاعد يلوم السعوديه ..

  39. عذراً أخي عبد الباري الذي يحمل المسؤولية هو الذي قتل ودمر ورفض الاستماع إلى صوت الشعب السوري وجلب داعش إلى الرقة وسوريا (وأنا أعرف ذلك ومسؤول عما أقول) وطبعاً الذين هددوا وتوعدوا ثم كتوا يتحملون جزءاً من المسؤولية ولنا الله ومالنا غيرك ياالله

  40. الى يوسف الخالدي
    صحيح يوجد فئة من الجزائريين كانوا بربر و عربهم الاسلام و بفضل الله تعالى انعم عليهم الاسلام و اصبحوا مسلمين مثلهم مثل مصر و ليبيا و تونس و الجزائر الى المغرب
    و تقول اننا امة كتب علينا الله تعالى الجهاد الى قيام الساعة
    على من كتب عليك الله الجهاد يا هذا
    هل كتب الله عليك الجهاذ مسلم ضد مسلم
    اين انت و اسيادك من فلسطين لم نراكم تجاهدون في فلسطين المحتلة من طرف اليهود الصهاينة
    اه نسيت الائرانيين هم الصهاينة عندكم في كتابكم الجديد و في مقدساتكم و في كتبكم
    يا سيدي نحن المسلمين لا يوجد عندنا قتل الايرانيين و سفك دماء الايرانيين لا يا سيدي هادولا اخواننا في الدين سواء احببت ام كرهت و الملاقات بيني و بينكم غدا يوم القيامة
    سلام

  41. إلى البعير الأهبل *

    لماذا ترددون شعارات الموت لأمريكا و أسرائيل و ترددون شعارات الطريق إلى القدس و أمريكا تدرب قواتكم و تحمي قادتكم ؛ فأمريكا لو أرادت قتل بشار و التخلص منه لأستطاعت في غضون ساعات و لن يقف أحد ضدها و
    من منع السعودية و تركيا من تزويد الثوار بالسلاح الثقيل و النوعي و أتفق مع الأكراد لأستفزاز تركيا و زعزعة أمنها و من أعطى إيران و روسيا و الشيعة الضوء الأخضر للدخول في سوريا ؛ أليست بضوء أخضر أمريكي و بمباركة إسرائيلية ……

  42. يجب محاكمه من تسبب في الماساه السوريه
    الذين سلحوا وارسلوا الارهابيين بالالاف من حدود الدول المجاوره لسوريا
    وعلى راس هؤلاء شيوخ الفتنه والذين يرسلوا ابناء الفقراء والمساكين لاعمال انتحاريه املا كما يقال لهم للفوز بحور العين .لو شيوخ الفتنه مقتنعين ومؤمنين بقصه حور العين كان هم واولادهم ذهبوا بدلا من ارسال غيرهم .

  43. اذهب لحلب يا بشار حطاب يقولون انها تحترق لربما يقع عليك برميل يحرق ما تبقى من عقلك المحروق أصلا

  44. بنت الجبل –
    ليس لدي ما اقوله لك والى كل اهلنا في سوريا إلا { الف الف مبروك } وان شاء
    الله نشوف كل سم مربع من سوريا وقد تحرر من هذا الغزو التتاري الماغولي واينع
    وزهر واثمرزهورا ورياحين ورود الإقحوان بعد ان سقته دماء احرار سوريا فداءا
    والأوطان الحره تستحق شعبها الحر وتزهر ارضها بتضحيات ابنائها الأبطال
    الف الف مبروك لسوريا وشعبها والف الف مبروك لإسود سوريا واسدها بشار ..
    اليوم من حق سوريا ان تزهو بتضحيات جيشها وشعبها وتقول للدنيا كلها نحن
    قلب العروبه النابض وحماة الديار ومن يريد ان يتعلم ففي سوريا يتعلم معنى
    التضحيه وفداء الوطن – وفي سوريا يتعلم معنى الصداقه والوفاء من الصديق
    سوريا لم تبع نفسها للشيطان ولم تنقلب على وفاء الأصدقاء وجعلت مصالحها
    ومصالح اصدقائها تسير في نفس الإتجاه … ولم تكن في هذا لتفرط بالصديق
    كما يحب البعض من الإنتهازيين بالقول انهم براغماتيين واثبتت بهذا سوريا
    بأن الصديق دائما عند الضيق فكسبت النصر وخسئ البراغماتيين الإنتهازيين
    وكسبت سوريا اليوم وغدا الى ما شاء الله ليظل سجلها حافلا بالوفاء للشقيق
    والصديق والحق المبين – والف والف مبروك سوريا الأبطال والفداء والتضحيه

  45. اقسم بالله تستحق أن أقبل جبينك ايها البعير الفحل القح …لقت الجمته حجرا …والله ما عاد عرفنا هذي العلم كيف تفهم وكيف تستوعب …لكن تأكد بأن الحقد المذهبي والطائفي هو سبب عدم استيعاب هؤلاء الرعاع والتي غابت عنهم شمس المعرفه وباتوا في ظلام دامس …

  46. السلام عليكم تحية للجميع وعلى راس هؤلاء الذين كانو ياججون الوضع في سوريا وزير الخارجية السعودي الذي كان يظهر على القنوات الفضائية اكثر من مرة في اليوم وكان يعيد نفس الاسطوانة المشروخة اياها في كل تصريح يهدد ويتوعد ويشترط اما ان يرحل الاسد او يرحل بضم الياء بالقوة وهاهو الاسد يستعيد السيطرة على حلب ويطرد منها الارهابيين والجبير يتوارى عن الانظار ولم تعد نسمع له الا همسا .(الذي لم يسال عنه احد الجبير عن اي اسد يتحدث )هل الرئيس السوري ام انه كان يتحدث عن اسد من اسود الحدائق هذه هي سياسة بني يعرب الخاوية التي تعتمد على الكلام الخاوي والاعتماد دائما على الغير لهذ الدول تتقدم والعرب يدمرون جيرانهم والله المستعان

  47. الخلايجه شاطرين فقط في اشعال الفتن
    والهياط مثل مايسمونه.
    ايران اعطوها كل مغريات الدنيا قبل الاتفاق النووي وبعده ولم تميل عن الاسد مقدار متر
    وهم جمعو اصدقاء سوريا ” اصدقاء الارهاب وداعميه” 250 دوله وبعد مرور سنه لم يبقى من هؤلاء الاصدقاء غير قلق الآمين العام.
    لازلت اتذكر عاصفه شمالهم التي ادعو انهم سيعصفون بها في سوريا والعراق واخرتها
    عدليه الجبير
    ” على الاسد ان يرحل “

  48. احترامي لك ولفكرك نعم اخي الفاضل يريدون دمار سوريا ومثل ما تفضلت لانها تشكل تهديد قوي لاسرائيل وغيرها ….قد يقول قائل لماذا لا يحرروا الجولان بقوتهم ….نقول له تفضل اذهب وحرر الجولان ويقول لا المجوس وايران الى اخر المسلسل.

  49. حلب كانت جنة الله على ارضه مثلها مثل بقية المدن السوريه ورفض اهلها الاحرار الانجرار الى الفورة الغبية المجرمه التي خطط لها اعداء سوريه ,وفي غفلة من الزمن وبعد حوالي العامين من بداية العدوان والتسليح والتمويل دخلوا حلب قادمين من الارياف واخذوا اهلها رهائن واغروا بعضهم من ضعاف النفوس وكانت سرقة مئذنة الجامع الاموي الى تركيا ثم تفكيك المصانع وتدمير الكنائس والجوامع والمشافي وحفر الانفاق واتخاذ بيوت الاهالي متاريس ومنصات لاطلاق الصواريخ وجرار الغاز على بقية احياء حلب الامنه وذهب ضحيتة تلك الجرائم عشرات الالوف من المدنيين الابرياء والجيش العربي السوري وحلفاءه خلصوا اهالي حلب من اولئك الارهابيين وطردوهم من حلب وعادت الى اهلها ولم يغادرها الا المسلحين مع عائلاتهم وهؤلاء نسبة لاتذكر امام الملايين من سكان حلب !!كفاكم كذبا وتزويرا ونفاقا وقلبا للحقائق صارت اكاذيبكم مضرب المثل انتم وكل التجار الذين يجولون على محطات الفتنه .. الحقيقة هناك في حلب واضحة لكل متابع ومستحيل طمسها مهما برع كتاب التقارير في فنون غسيل الادمغه وتسطيحها !

  50. تحية لك يا أستاذ أحمد العربي

    نعم قلتها عني وعنك وعن كل عربي شريف ..انا لست بسوري ومن بداية الازمة السورية يشهد الله اني تأكدت أنها مؤامره .

    سميت بسوريا الصمود والتحدي بفضل الله وبضل الجيش العربي السوري
    تحية لهولاء الابطال الذين ضحوا بالغالي والنفيس لنصرة سوريا ضد التطرف والارهاب .

    الله محيي الجيش

  51. الى الان لا اصدق ماحصل ويحصل بسوريا—-القتل والتدمير—–البلد الذي كتب عنه انه رقم 2 بالامن والامان بالعالم–البلد الذي ينتج وياكل من ارضه–البلد الذي التعليم حتى الجامعة مجانا–البلد الذي بالصحة وتكاليفها مجانا—
    البلد الذي ليس عليه دولار ديون—-من هم الذين ارادوا معاقبة بلد وتاريخ وعبق 12 الف سنة—-مؤسف مؤسف-
    لكن سينهض الشام –كطائر الفينق—وسيرجع اقوى واكثر تمدن ومدنية ولا مكان للمشعوذين–بلد علماني 100%
    للجميع———————

  52. ياأسد تكريت ان زعماء الصهاينة في تل ابيب وصل صدى زعيقهم جدران البيت الابيض بعدهزيمة حلفائهم من جبهة النصرة والجيش الحر المعدل وكذلك حال صهاينة فرنسا وبريطانيا يصرخون على مدار الساعه وقد فقدوا صوابهم من هول الصدمه ومجرد زعيق وصراخ هؤلاء هو دليل ذوي البصائر ومرشدهم الى جادة الحق وطريق الصواب والذي لايرى ولا يسمع او لايريد ان يرى ويجانب الحقيقة عن سابق اصرار وتصميم فله من الله مايستحق ..اما محاولاتكم الزائفه لقلب الحقائق وتشويهها فلم تعد تنطلي الا على المغفلين وهناك حقائق دامغة تخرج الى العلن بعد ان طمسها اعلام الفتنة والتزييف وستطيح تلك الحقائق بكل ماخطه المنافقون وما كتبه تجار الدين والسياسه طيلة سنوات الحرب العدوانية الاجرامية على سوريه .

  53. فعلا–الذين ورطوا السوريين وتقاتلوا الجيش والنظام ومن معه يقتل والمعارضة كذلك –بالاموال والسلاح والاعلام التحريضي هما 4 دول—اثنتان بالخليج–تركيا وامريكا

  54. الشعب السوري وجلب داعش إلى الرقة وسوريا (وأنا أعرف ذلك ومسؤول عما أقول) وطبعاً الذين هددوا وتوعدوا ثم كتوا يتحملون جزءاً من المسؤولية ولنا الله ومالنا غيرك ياالله

  55. اتفق مع. تعليق—Fethi taleb—–ولاتنسى ان القناة الفضائية المشبوهة ومابثته من فتاوي معروفه . سببت اغلب الاذى والتحريض للسوريين

  56. عجيب امرك اسد تكريت –
    لا ترابط بين ما تقول بالتحالف بين الروسي والإيراني الإسرائيلي والتآمر الأمريكي على
    السعوديه وتركيا – واضح تماما انك فقدت بوصلة التفكير السليم –
    السعوديه ودول الخليج وتركيا هم حلفاء للغرب الصهيوني من ايام سيدنا نوح عليه السلام
    وربما كمان قبل خلق أبانا آدم عليه السلام – فهل كانت تركيا عضوا في حلف وارسو او
    حلف البريكس مثلا اليوم ….!!!
    ** الا تعلم سعادتك ان هته الدولتين { تركيا والسعوديه } طول عمرهم تحت ركاب امريكا
    يسيرون ولو تاهتا عن ركاب امريكا لملأت الدنيا صراخا كطفل تاه عن امه … ولن يتوقف
    صراخهما الا بعد يعودا الى حضن ماما امريكا الدافي ….!!!
    يا سيد ضبع تكريت – اين اموال السعوديه مخزنه هل هي في بنوك موسكو مثلا ام في بيوت
    المال الصهيونيه الأمريكيه والأروبيه ….!!!!
    والسلاح التركي هل هو سلاح روسي والا سلاح امريكي وهل تركيا في حلف الناتو والا في
    حلف البريكس …الست انت ومن يسير في ركابك من كانوا يتوهمون بأن ماما امريكا ستنصرهم
    في حلب بل في كل سوريا الم يقل عراب الخليج الشيخ حمد بن جاسم ان امريكا اعطته الضوء
    الأخضر لتولي قيادة الحمله ضد سورياواسقاط النظام بل سوريا كلها وعندما فشلوا قامت امريكا
    بإطفاء كل الأضواء الخضره والصفره والزرقاء عن قيادة قطر واشعالها في السعوديه لتصبح
    السعوديه من تقود هذه العمليه – يا رجل حد لليوم بيقول ان بأن ما حدث في تركيا انقلاب …!!!
    طيب يا سيدي ما هي القواعد العسكريه في تركيا من الحرب العالميه لليوم … لماذا اذن لم يتحرك
    اردوغان ليطلب من هذه القواعد مغادرة الأراضي التركيه ردا على الإنقلاب ما دامت امريكا
    متآمره على اردوغان وإلا بيسترجيش مجرد التفكير في هيك قرار – من اسقط الطائره الروسيه
    اليس اردوغان … الذي تصرف وكأنه طفل شقي بإسقاط الطائره الروسيه واكتشف انه ورط
    حلفائه بعمل ارتجالي فقالوا له ما دمت قمت بما قمت به من عمل متهور روح حل مشكلتك مع
    روسيا فزحف على قدميه ويديه وبطنه وهو يغنيابوس القدم وابدي الندم على غلتي بحق الدب
    القطبي –
    ومن الذي كرر نفس الموقف مع سيده نتن ياهو فعاد الى اسرائيل يطلب الرضا والنور والليالي
    البنور ولحس كلامه مقابل الرضا واعترف بأنه دجاجه ولم يعد ديك …!!!وانه باع غزه وابو
    غزه بل طالب النتن بأن يشدد حصار غزه مقابل ان يقول لأردوغان روح فقد عفونا عنك ..!!
    والعب بعيد عن مصالح اسرائيل يا شاطر..!!! وإلا حنشلع اذنيك ونفعص عينيك ونجذع انفك
    وانف تركيا معك…!!! وكم مرسال ومرسال ارسلت السعوديه لإسرائيل لنيل الرضا من العم
    نتن ياهو …!!! يا زلمه الظاهر انت احول والا هزيمتكم في حلب عمت ظوك وصرت تخلط
    بين السمك واللبن والتمر هندي ….!!!!

  57. وعادت الشهباء الى اهلها وازهرت دماء الشهداء نصرا باهرا يفتح ابواب المستقبل المشرق ويسقط مشروع اعداء سوريه من الاعراب والاغراب ,فقد ايقن هؤلاء ان حربهم خاسرة و لم يعد هناك من جدوى لاهدار اموالهم ولم يعد ينفع التسليح والتحريض وليس امامهم الا دموع التماسيح يزرفونها على شاشاتهم الملطخة بالدماء والاشلاء !بوركت سواعد رجال الجيش العربي السوري والرحمة لشهداء هذا الجيش العظيم الذي بصموده غير وجه التاريخ وكل الشكر الامتنان لاصدقاء سوريه الصادقين الذين بقوا على العهد وسيواصلون الى تكتمل الفرحة وتعود كل سوريه الى اهلها وحتى لايبقى على ارضها ارهابي واحد ولا مرتزق دخيل ولا مفغل مغسول دماغه سقط في مصيدة شيوخ الفتنه ….عاشت سوريه حرة ابية عربية مستقلة وليخسئ الخاسشئون .

  58. استاذنا الكريم هل تقصد ان الذين خانوا اهل حلب قصًروا بالواجب لأنهم لم يرسلوا طائراتهم وجيوشهم لتدمير الجيش العربي السوري وقتل الرئيس بشار الأسد وتعيين الجولاني او البغدادي رئيسا لسوريا؟
    يا سيدي هؤلاء لم يخونوا احد ولم يحزنون لأنهم اساسا ليسوا احبابهم ولا اصدقاءهم عندهم هدف واحد تدمير سوريا بجيشها ومدنها واهلها ومن يأتي ليحكمها بعد الخراب ليس بالمهم انما المهم ان لا تشكل سوريا بعدها اي تهديد لأسرائيل ولا تكون سوريا قاعدة دعم للرافضين للهيمنة الامريكية
    لماذا نلوم النظام رغم الأخطاء التي حدثت وهل هناك نظام لا يرتكب اخطاء وهل هناك نظام بالعالم يرضى ان تحتل مدنه وقراه تنظيمات وتفعل ربع ما فعلته هذه التنظيمات ان كان في سوريا او في العراق ويسكت عنها .
    هل ترك النظام الجزائري المسلحين “اسلاميي جبهة الانقاذ” يحتلون الجزائر ولماذا لم تتهموه بالاستبدادي والديكتاتوري رغم الآف الضحايا الذين سقطوا وماذا فعل اردوغان صديق الثورة السورية الاول بالذين حاولوا الانقلاب عليه . الم تستعين السعودية بالمارينز لقتل المسلحين الذين دخلوا مكة؟ الم تعدم المئات ومنهم الشيخ النمر لأنه اعترض على نظام الحكم . ولماذا الشيخ سلمان والكثيرين من البحرينين في السجن رغم انهم لم يحملوا سكين ولم نسمع منكم او من غيركم اي ادانة ام هناك ناس بسمنة وناس بزيت
    حضرتك كنت مع صدام (وانا البعثي منذ صغري) ولم ننعته بالمجرم رغم كل ما فعله
    يا سيدي الاعلام يعتبر المقاومين في غزة ارهابيين ويسمي الدواعش واخواتهم مجاهدين m،
    حين سقط صدام سقط العراق كله وانقسم ولذلك وقفنا معه ليس حباً بصدام بل خوفا على العراق
    لو سقط بشار لسقطت سوريا ولأنتشرت الوهابية وعندها على بلادنا ووطننا العربي السلام
    كنا مع صدام ظالما او مظلوما خوفا على العراق واليوم مع بشار ظالما او مظلوما خوفا على سوريا

  59. هل يشاهد القائمون على قنوات الفتنه وسفك الدم العربي مثل هذا المشاهد التي تضحض زيفهم ونفاقهم ودموع التماسيح التي يزرفونها على الشعب السوري ؟!

  60. مقال فيه بعض التوازن و فيه كثير من الاعتذار لنظام الأسد الإجرامي..صحيح أن الوهابية اقترفت التحريض الطائفي و نشر الكراهية و زرع الشقاق لكن النظام السوري وحلفاءه من غلاة الشيعة قابلوا ذاك بطائفية أقبح و بإجرام شديد البشاعة و بانغماس في الدم السوري ما كنا نتخيله حتى في أشد الكوابيس رعبا.. الاعتراف بوجود “بعض الأخطاء” لمسة تجميلية لنظام مغرق في الإجرام و اللاإنسانية و رأسه – الذي لا يستحق توصيف الرئيس – يتحمل المسؤولية كاملة عن قتل السوريين و تدمير بلدهم كما يتحمل الآخرون المسؤولية عن خذلان السوريين في تحقيق حلمهم بغد حر وبوطن يحترم حقوق الإنسان..المقارنة بين الذين وفروا للمعارضة السورية سلاحا تحارب به و الذين وفروا للنظام جيشا من الأجانب و ترسانة من السلاح يعتدي به على السوريين هي مقارنة عرجاء .. النتيجة هي على كل حال تدمير سورية و تشريد شعبها و سيكون التاريخ قاسيا في حكمه على الجميع

  61. لك خيّو مشان الله وين كانوا هدول الملايين من احرار العروبة والإسلام بالنسبة للقدس ؟! يعني كانوا نايمين سبعين سنة و هلّق فاقوا على حظّنا !!! بعدين عمّي الله وكيلك الجهاد بالقدس أثوب ، بقا ليش ما بتروحوا تكسبوا ثواب بالقدس ! سأناقشك بكلّ هدوء و احترام: الجهاد في سورية مُختلَف عليه بين مُبيح و مُحرِّم ، أمّا الجهاد بالقدس فمُجمَع عليه من جميع علماء الدين الإسلامي من اندونيسيا إلى المغرب بدون أي استثناء ، و حتى بالنسبة لعامة المسلمين فالازمة السورية مُنقسِم حولها عموم المسلمين بين مؤيِّد و معارض و محايد ، أمّا القدس فمُجمِع عليها جميع المسلمين على اختلاف مشاربهم ، فلماذا تأخذون بالضّعيف المُحتمَل ولا تأخذون بالصحيح المؤكَّد ؟!؟!؟! لك يا أخي القدس صارلها سبعين سنة مُحتلَّة من الصهاينة الكفار ، وين كنتوا بالسبعين سنة الماضية، هلّق نَقَفْ عليكم ضميركم و بسورية ؟!؟!؟!
    مع التحية

  62. الثورة السورية مرت بمراحل عصيبة جدا و السبب التحالف الروسي الإيراني الأسرائيلي و التآمر الأمريكي على السعودية و تركيا ؛ فالسعودية عانت من نقص مواردها المالية بغرض إفلاسها و تركيا عانت من آثار الأنقلاب العسكري و كلا الدولتان مستهدفتان امريكيا و صهيونيا و الشعوب العربية و الإسلامية مغلوب على أمرها ……

  63. يا سيدي بفضل هؤلاء اسرائيل تعيش احسن حالاتها منذ تأسيسها بفضل هؤلاء ايضا يجري حمايتها والسعي من اجل استمراريتها وكأنها ظل لانظمتهم الباليه انتقلوا من العمل بالسر والخفاء لصلح هذا الكيان الى العمل بالعلن دون خوف او خجل هذه الانظمه تطالب نظام سوريا بالرحيل كما طالبت نظام صدام والقذافي وصالح وهي اولى بالرحيل لانها جاثمه على صدور شعوبها بالبترودولار اولا وبالحديد والنار ثانيا وتنفيذ اراده اسيادها اسرائيل وامريكا لاستمراريتها اسرائيل كانت تخسر الكثير قبل هذا الربيع المزعوم والمخطط له في البنتاغون والسي اي ايه بجحافل من الجيوش الموجهه بعظهم يدري وكثير اغبياء لا يعرفون حجم المصيبه التي اوقعوا انفسهم فيها واوقعوا حرثهم ونسلهم ايضا لقد استغلوا الامريكان ومعهم اسرائيل التكنولوجيا وثوره المعلومات احسن استغلال وبنوا صرح قوي لعده اجيال ونحن اسأنا استعمالها وهدمنا بيوتنا ومستقبل اجيالنا القادمه فبئس انتم ايها الاغبياء

  64. بصراحه بطل الروايه واكثرنا عبقريه ودراية وقدره على الترجمة هو الطفل عمران الحلبي كان اذكى من الجميع وعرف قيمة الصمت واستكثر على العالم كلمه واحده يا الله كم كان صمته طاهر

  65. نعم استاذ البعير الاهبل ….ولكن ما حدث ان هنالك تربيه اخرى فرضت نفسها بقوه هل انت مستقل بحجم الفجوة بين الاجيال
    هل تعلم ان هنالك اطفال في سوريا شاركت الطائرات في تربيتهم واعطتهم دروس في الامتثال وتجربة حيه لو ارادو يوما ما مقامره اخرى …لولا المربي لما عرفت ربي …من الذي يربي
    الهاتف النقال والتكنلوجيا وتجمع الاضواء ..للاسف احنا من زمان بطلنا نربي لأجل ذالك وصلنا الى هنا استئصلنا من قلوبهم كل شيئ له معنى ….تركتهم يذهبو الى مدرسه من اجل حشو الوقت وجدول الضرب …..تذكر كم اصبح هنالك مسافه بينكم وبين جيل اليوم لا اظنكم شاهدتم ما شاهدوه …لكنم انتم المحاربين القدامى وقعتم فريسة الهدن

  66. ليس امام رئيس السلطة الحاكمة في سوريا وحلفاؤه سوى طريقين وعليهم ان يختارةا احداهما: الاستمرار قي اسلوب الحكم الاستبدادي برعاية الروس والايرانيون وهذا يعني استمرار الطغيان وسفك الدماء ونشر الدمار والمزيد من التجزئة في العالم العربي والاسلامي. واما التصالح مع المعارضة بكل اشكالها!!واجراء انتخابات حرة ونزيهة باشراف دولي ومن ثم انهاء هذا المسار التدميري للجميع!! واعادة بناء سوريا العربية الحره!! لن يتحق المسار الثاني وذلك لان امريكا وروسيا والفرس قد حققوا المرحلة الاولى من هدفهم الرئيسي وهو انهاء الوجود العربي الاسلامي في هذه المنطقه وجعل شعوبها عبيدا لهم !! فهل يرضى شباب الامة العربية بهذا المصير المهين؟!! كلا والله !! ولسوف يندفع الملايين من احرار العروبة والاسلام للانضمنام الى كتائب التحرير ةالكرامة وتاريخنا شاهد على ذلك!!

  67. عزيزي عبدالباري
    مثل ما دافع هيكل كل عمره عن حقوق الامه
    رأيتك تدافع عنها
    كثر الله امثالك ودامت هذه الاقلام تدافع عن سوريا
    و فلسطين وليبياو اليمن و كل نقاط التوتر في العالم كله

  68. يوما بعد يوم تكشف لنا أمريكا وحلفاؤها مدى كراهيتهم لكل ما هو عربي ومسلم، وتثبت ان كل تدخلاتها العسكرية هي لتمزيق هذه الامة، وبذر بذور الفتن الطائفية في صفوفها، واشعال نار حروب يكون العرب والمسلمون هم وقودها

    لو ارادت امريكا اسقاط الاسد فرأس مال الاسد صاروخ على قصره
    لو ارادت امريكا اسقاط الاسد فعدة صواريخ مضادة للطيران كفيلة بذلك
    ايران والعراق وسوريا وحزب الله اكبر عملاء امريكا في المنطقة
    وارجوكم لا تقولوا ان السعودية حليفة للامريكان وتضحكوا على انفسكم
    اعطونا صاروخا واحدا القته امريكا على الحوثيين في اليمن
    او على الميليشيات الشيعية في سورية او على حزب الله

    قلناها من اربعين سنة ولم يستمع الا القليل
    امريكا شيطانون اكبار قالها الخميني ليقتل بها اهل السنة والجماعة
    الحرب طائفية من اربعين سنة
    هذه الحرب لن تنتهي
    وسوف تسقط العراق وسوريا واليمن بقبضة الصفويين ما لم يتحرك اهل السنة حركة رجل واحد
    لكن لا اعتقد ذلك في الوقت الحالي

  69. یا ملوش… فی البحرین و لبنان و العراق و..لم یخرج الناس باوامر الولی الفقیه لذالک تری الثوره البحرینیه سلمیه نزیهه و حزبالله یلتزم بالدستور و المحاصصه و الحشد الشعبی کذالک…و قصدی من شیوخ و رموز القرضاوی الاخواني و العرعور السلفي من الذين يتولاهم امثالك الذین یفتون بقتل ر ؤساء الحكومات و يدعون الى الجهاد و لم يسلم منهم ليبيا و لا مصر و لا سوريا و غدا الاردن..تذكر تذكيري!

  70. القضية هي ليس فقط انتصرت حلب كما ان القضية ليس في انتصار سوريا كذلك وليس في انتصار بشار الأسد او النظام والجيش في سوريا وليس القضية كما يضن البعض ان أهمية أنتصار حلب ينحصر في هزيمة الأعراب ومشايخ النفط من السعوديين والقطريين وغيرهم وليس الموضوع ينحصر في هزيمة المشروع التركي الأسرائيلي في حلب او سوريا إطلاقا انما الذي حدث هو هزيمة مشروع دولي شامل يستهدف المنطقة العربية من خلال استهداف سوريا الذي حدث هو هزيمة محور مدعوم في الصغار والكبار مِحور يَقوده الأشرار والفُجار الذي حدث هو هزيمة شاملة وعميقة لِمحور الفوضى والخراب وهزيمة اكبر تحالف عالمي ضد الأمة العربية منذ حرب الخليج الثانية كما ان الذي حدث هو إِنتصار مِحور سوريا وانتصار الشرق على الغرب لقد هلهل نخيل البصرة فرحاً اليك يا حلب وَكبرت مساجد الكوفة بنصرك يا سوريا لقد ارتفعت اهرامات الجيزة وانشدت لنصرك الجزائر عاصمة المليون شهيد لقد عاشت فلسطين وقضيتها من جديد بعد إِنتصارُك يا حلب . يتبقى حلب شامخة منتصرة وتبقى سوريا عزيزة أبية ويبقى العراق عمقاً ستراتيجيا الى سوريا والأمة العربية ولابد ان ينتصر دم الشهداء على الظلم والعدوان .

  71. رائع ، لقد وضعت النقاط على الحروف يا أستاذ عطوان، ولكن أتساءل لناذا يورطون البسطاء ويستغلونهم، ثم يتبرأون منهم ويتركوهم للموت، لقد حدث هذا بالعراق وورطوا أهل الأنبار والموصل وتحديدا المناطق التي يعيش فيها أهل السنه الكرام ثم يعلموهم الطائفيه والحقد الدفين ضد إخوانهم وأبناء عمومتهم أهل الشيعه الكرام ويثيروا الفتن، كم بلد دمروه العراق واليمن ومن قبل أفغانستان وباكستان وأشعلوا الفتن في كشمير ليبادوا على يد الحكومه الهنديه والتي كانت يعمها الأمن والإستقرار وكل مكان إنتشر الفكر الوهابي الإرهابي الطائفي التدميري، في مصر وتونس والمغرب وموريتانيا وإندونيسيا ناهيك عن آسيا الوسطى،الشيشان التي دمرت وشرد مئات الألوف، الى داغستان، ماذا يريد الوهابيون بفكرهم الإجرامي المبتدع هل يريدوا محاربة الأمتين العربيه والإسلاميه والغرب أيضا، غرسوا في كل بلد غدة سرطانيه تنتشر بأموالهم وتدمر بلادهم، سابقا في الكويت الناس متحابين ، الآن جاءوا لنا بتيار طائفي سلفي يحدث بلبلبه وتلاه تفجير مسجد الإمام الصادق للشيعه، وارسال إرهابيين لسوريا ، وتحريض ضد الشيعه بدعم سعودي، كفى كفى كفى، فتنة ودمارا وقتلا ألم تشبعوا من سفك مئات الألوف من دماء العرب والمسلمين وتتهموا الآخرين،¡¡¡ إيران الصفويه هي السبب¡¡¡

  72. من العجب أن البعض لا يزال بعد كل ما حصل وانكشفت الأمور حتى للجاهل يذكر لنا أطفال درعا الذين قاموا بكتابه بعض الشعارات على الحائط ، وبسبب ذلك قرر النظام والمسؤولين والجيش السوري بأكمله أن يقوموا بقتل هؤلاء ألفتيه ويدمروا سوريه بأكملها ردا على تلك الشعارات التي كتبت على الحائط أو الجدران ضد النظام ، ومطالبه بالدمقرطيه . كما تذكرنا هؤلاء الفتيه دعونا بالمناسبه وللحق أن نتذكر بعض الحقائق الأخرى ، ومنها :
    – عندما بدأت المظاهرات من قبل ألفتيه في درعا والمسجد العمري وبنفس اليوم أو اليوم التالي دخلت الأسلحه للمتظاهرين بكميات من الحدود الأردنيه ليس رسميا ولكن عن طريق التهريب فالحدود مفتوحه وكان من قبل ذلك معروفا أنه يتم تهريب كل شئ من سوريه واليها من السكر والسجأئر والاقمشه وجميع انواع المواد الغذائيه بما فيها الثوم واللحم وخلافه ، فكلمه (البحاره أي المهربين) يعرفها كافه سكان المنطقه الشماليه بالأردن ، أي أن تهريب السلاح كان سهلا والحدود مفتوحه .
    – بعدها بقليل أو بنفس الوقت فتحت الحدود اللبنانيه الشماليه وبدأ أرسل الأسلحه ( البطانيات وحليب الأطفال !!؟؟) بأمر من السيد الحريري وتعليمات من مسؤليه ، طبعا دخل معها وليس سرا كافة أنواع المسلحين ذوي اللحى والأثواب القصيره لنصره الأطفال والفتيه السوريين للخلاص من الطاغيه الدكتاتور . ونذكركم بأسامه الأسير وجماعته ، ونعلم أن ذلك كان بعد البداته بفتره .
    – بعدها تم فتح الحدود مع تركيا على مصراعيها لادخال الأطنان من الأسلحه وعشرات الألف من القتله المجرمين ،كذلك لمساعده الفتيه السوريين للخلاص من الطاغيه .
    – من منا لا يذكر باخره الأسلحه التي وجهت من ليبيا الى سوريه بأمر من وزير خارجيه قطر ذلك الوقت حمد بن جاسم . بالنسبه الى قطر لم يقتصر الأمر على ذلك فقد زودت المقاتلين بكافه أنواع الأسلحه حتى الثقيله منها وكان ذلك ليس بالسر بل بالعلن . اضافه الى الأموال السعوديه التي فاقت لاحقا الأموال القطريه وكان ذلك متفق عليه ما بين الدولتين عندما تنحت قطر جانبا واعطت المهمه للسعوديه حاميه الحرمين ، هذا الأمر كذلك كان في العلن .
    – جميع الضباط السوريين والمسؤولين الذين هربوا من سوريه والتحقوا بما يسمى المعارضه ثبت لاحقا بادله راسخه أنهم قبضوا الثمن هم وعائلاتهم بالملايين .
    – هذه هي عباره عن أمثله بسيطه من الحقائق ولو توسعنا لاحتجنا كتاب أو مجلد كامل . وكل هذا كان سببه مساعده ألفتيه السوريين المساكين الذين ثاروا ضد النظام الظالم .
    في الختام … اذا ما كانت العراق قويه ، وسوريه قويه ، واليمن قويه ، وليبيا عقلانيه وقويه ، تكون في المحصله ألسعوديه والدويلات التي حولها بأئسه وضعيفه ، واسرائل في خطر . وبالنهايه سلمت يدك وقلمك أستاذ عطوان بعد أن سميت بصراحه وبالاسم من هو المسؤول عن دمار سوريه والشعب السوري .

  73. كل هؤلاء اللذيين يتقاتلون في سوريا و العراق سوف يؤلف الله بين قلوبهم ليكونوا أولي بأس شديد ليجوسوا حول الديار ثم تبدأ المعركة الكبرى لتحرير كل شبر من بلاد أولى القبلتين بإدن الله تعالى

  74. لا فض فوك أستاذ عبدالباري، لقد وضعت يدك على مكمن الجرح، وشخصت المرض العضال تشخيصاً دقيقاً:
    الديمقراطية كانت ولا تزال المطلب الرئيس الذي خرجت من أجله جماهير الشعب السوري، ويتحمل النظام مسؤولية كبرى في عدم الاستجابة للمطالب في حينها، و عمده بدلاً من ذلك إلى جرّ الحراك الشعبي إلى مربع العنف الدامي على أنه كان قادراً منذ البداية على اجراء اصلاحات يقيم بها الحجة ويقطع عذر كل من يحتج بعدها من الجماهير الغاضبة، ولكن ماذا نقول وعقلية العسكر الاستكبارية هي الحاكمة في البلد؟!
    لا شك أن دول كثيرة وفي مقدمتها المشيخات النفطية تتحمل من الذنب والجرم ما لا يعلم قدره إلا الله إذ تسلقت بصورة غير بريئة فوق المطالب الشعبية المنادية بالحرية والديمقراطية لتمرير مشروعها الآثم، ولكن منذ متى يدافع من لا يعرف الحرية والديمقراطية عن الحرية والديمقراطية؟!! فاقد الشيء لا يعطيه.
    فعلاً إن فتنة الشام أسقطت ورقة التوت وفضحت ليس فقط الدول العربية وحكوماتها ولكن المجتمع الدولي برمته، وهي – أي فتنة الشام- تجعل الحليم حيران بحق أو كما أخبر المصطفي عليه الصلاة والسلام إن لم تكن هي الفتنة المقصودة في النبوءة الشريفة، ذلك أن المطالب محقة والحكم جائر والوسيلة مرفوضة من الطرفين ودعوى استبدال الدكتاتورية بالتوحش كل هذا كفيل بجعل الحليم حيران أي والله!

  75. اخي طارق العزام نحن السوريون احفاد حضارة عمرها اكثر من عشرة آلاف عام نحن من صدر للبشرية اول حرف واول قانون واول نوتة موسيقية نحن احفاد هاني بعل وقاسيون وزنوبيا لن تستطيع هرطقات بعض الاعراب ان تخدعنا ولا يمكن للاعلام الخليجي مهما اختلق من الاكاذيب والدجل ان يغشنا او ان يقنعنا ان دولا تعيش خارج التاريخ او امريكا او الغرب الاستعماري او تركيايمكن ان تساعدنا للحصول على حرية او ديمقراطية
    صحيح ان البعض خدعته الشعارات الرنانة لكن الاغلبية المتعلمة الواعية لا يمكن ان تخدعها هذه الشعارات الجوفاء
    الشعب السوري وخصوصا الذي يعيش على ارض الواقع رأى بأم عينه الكذب الفاضح الواضح على شاشات الفضائيات ومدى اختلافه عن حقيقة ما يجري على الارض فأدرك بحسه الوطني ان وطنه مستهدفا فوقف مع وطنه ودولته وجيشه وقيادته لصد هذه الهجمة الشرسة التي هيأ لها من اعدها كل وسائل الدعم ابتداء من استغلال الدين والطائفة والمذهب والفتاوي و مفتيي السلاطين والمال والاعلام والسلاح والاتصالات و الدعم السياسي وكل انواع الدعم وافشلها والتف حول جيشه وقيادته ومنع اسقاط وطنه طبعا دون ان ننسى دعم الاصدقاء والحلفاء السياسي والمادي والمعنوي والمالي حتى
    لقد حمى الشعب السوري بوعيه وطنه من السقوط في دوامة الفتنة الطائفية التي تستهدف النسيج الاجتماعي قبل اي شئ اخر وافشل خطط الاعداء وهزمهم وانتصر وسينتصر وستتطهر كل حبة تراب سورية من رجس الارهابيين مهما طال الزمن ومهما قدمنا من تضحيات
    لو ان ما اعده اعداء وطني له نفذ في دولة اخرى ممن تآمروا على وطني لانهارت في غضون شهر او عدة اشهر
    تحيا سوريا حرة ابية مرفوعة الرأس عصية على الاعداء
    وستبقى دمشق عنوان للشرف والاباء والعزة والعنفوان وستبقى حلب منارة للعلم والفن والادب وستعود اكبر مدينة صناعية في الشرق الاوسط كسابق عهدها بل وافضل مما كانت بجهد ابنائها وعملهم فنحن السوريون كطائر الفينيق ننهض من تحت الرماد وننطلق لنحلق في الاعالي من جديد شامخين شموخ قاسيون الاشم
    رحم الله الجواهري حين قال
    دمشق صبرا على البلوى فكم صهرت
    سبائك الذهب الغالي فما احترقا

  76. يجب على جميع الأطراف التي تئامرت على سوريا والعراق واليمن وليبيا ان تدفع ثمن تدمير البشر والحجر في هذه البلاد العربية الأصيلة لذلك يجب على جميع هذه البلاد التي تعرضت للتدمير من الاتحاد مع مصر والجزائر لكي تتمكن من اجبار الأطراف المتئامرة على دفع الثمن خاصة ان اغلب دول هذا الاتحاد اذا تحقق لها حدود مشتركة مع هذه الأطراف المتئامرة والتي يجب القصاص العادل منها

  77. احلام و ما نحن بأحلام بعالمين يا عطوان. الديمقراطية انتهت ! حان الوقت بالمهدي المنطظر.

  78. ما اكثر الدين غرروا بالشعوب فاحرقوها وادرفوا عليها دموع التماسيح بالشعارات الفارغة واستغلوا حماسة شبابها فاسكنوهم اما في القبور وهم في زهرة العمر او تحت الخيام عرضة لعوامل الطبيعة القاسية فلا فرق بين تجار الاوهام سواء في الشرق او الغرب وهناك في المغرب مثل يقول يبيعون القرد ويضحكون على من اشتراه

  79. ان دمار حلب وحرقها ليس انتصارا لروسيا وايران
    وجيش بشار على شعب اعزل منع عنه السلاح
    ومنعت عنه مضادات الطيران .
    لن يهنأ للمحتل بال وستريكم الايام انهم في ورطة كبرى
    الدول العربية التي صمتت هي مسلوبة الارادة وتستعملعا
    امريكا لتدمير العراق وتدمير سوريا من حيث لا تدرى .
    الاحتلال الامريكي والروسي وتابعهما الايراني سيدحر في
    بلاد الشام والعراق بلاد العزة والكرامة وستتحرر فلسطين .

  80. روسيا و أمريكا هي من دمرت الثورة السورية و جميع الثورات و من ورائهم الصهاينة و يجب الإعتراف أيضا بحجم الجرم الإستراتيجي لدول خليجية عملت على احباط كل الثورات العربية بمال شعوبها. فهي جعلت الثورات العدو الأول. إن الإنقلاب على حليف إستراتيجي كالثورة المصرية واستبداله بالسيسي خدم النظام الإيراني وضرب ثورتي اليمن وليبيا وميع ثورة تونس. مصر على ضعفها كانت ستكون رادعا لتدخل روسيا و يقوي دور تركيا ولا يكشفها. والأهم سيجعل من الشعوب العربية نصيرا ورادعا أبهر العالم ولا مصلحة لأحد باستعدائه. كل الأمم تحرص على سند شعوبها إلا أنظمتنا شعوبها عدو رقم 1.

  81. وقديما كنا نتغنى ونقول باللهجة المغاربية((واللي يعشق ويكمل ويرحم والديه،واللي عشق وبطل ويلعن والديه)) والآن نتساءل بغصص ومرارة وحسرة معكم سيد عطوان،لماذا لم تمت في الخط الدول الداعمة للشعب السوري الحر البطل العظيم الخالد الشهيد المنتصر،ولم تزوده عند اللحظة الماسة بما يحمي به نفسه رغم إلحاحه في الطلب والإستغاثة ولو من باب الضمير وحفظ الأسر،بينما نرى الحلفاء الآخرون عند كلمتهم وحتى الموت؟!.

  82. ان دول البترودولار وبال على الامة العربية حيثما حلوا يحل الخراب والدمار في مصر و فلسطين اسقطوا الشرعية و في اليمن يدافعون عن شرعية القارطون و يل لهم يوم يلقون ربهم

  83. إلى يوسف -الجزائر

    انت تذهب وترجع في تعليقاتك وتقول هولاء الاعراب. صحيح انهم أنظمة حكم طاغية ولا يهمها إلا الكرسي ولكن لايعني أن تسببت كعرب فلتعلم أننا أمة كتب علينا القتال إلى قيام الساعه ضد الطغاة والغزاة فأنت بربري فمن حررك وجلب لك نور الإسلام الإيرانيين المجوس الذي تدافع عنهم أم الفرنسيين. إذا سمحت أنطق صحيح والا فاسكت.روح عمي وتعبد بدين الخميني يبدو أنك لم تفهم شى من الدين الحقيقي ولم تعرف شى عن احبابك الفرس.

  84. شكرا على هذا المقال الممتاز والقيم, لكن اسمح لي استاذ عطوان بمداخلة قصيرة. الولايات المتحدة والغرب وحلفائهم في المنطقة لم يتخلوا عن (المعارضة) فقط لأنهم منافقون. لقد بنى المحور المعادي لسوريا خططه على استراتجيات خاطئه وسوء تقدير للوضع السوري داخليا وخارجيا. إخطأوا داخليا عندما صنفوا الحكومة والدولة السورية على أنها دولة طائفية, على غير الواقع ففشلوا بتحويل الحرب لحرب طائفية بالرغم من كل الضخ والتحريض الذي قاموا به, مع الاقرار بأن البعض السوري خدع وانجر لهذا الطريق لكن سوريا عموما لم تتشظى طائفيا. اما خارجيا, فلم يقدروا مدى عمق وقوة تحالفات سوريا دوليا. سوريا هي في محور اقليمي وبشكل ما دولي ايضا. المحور السوري الاقليمي يراكم انجزات منذ حوالي عشر سنين, وكانت الحرب على سوريا إحدى محاولات كسر هذا المحور ظنا منهم ان ما لم يأخوذوه بحرب العراق ولبنان وغزة يمكن أن يأخذوه بالخداع والثورات الملونة, وايضا مع الاقرار بأنه كانت ومازالت هناك مطالب محقة للسوريين على صعيد اصلاحات سياسية ومحاربة فساد وترهل حقيقي في الجهاز الاداري. اما تجليات التفاهمات على الصعيد الدولي والرؤية المشتركة لمستقبل العالم فظهرت بالفيتو الصيني في مجلس الامن. نعم الصيني لأن يمكن أن يقال بأن الفيتو الروسي كان في مكان متوقع بسبب العلاقات الروسية التارخية, اما دخول الصين على الخط يظهر بأن التفاهمات بين سوريا والقوى الدولية هو اعمق ويتجاوز مجرد علاقات تارخية ليصل الى تفاهمات حقيقية على المستقبل الدولي. كما كان يقول السوريون في اول الأزمة: هذه سوريا يا أغبياء.

  85. عاد الاستاذ عبد الباري عطوان بهذا المقال الى ايامه المجيدة و كتب مقالا رائعا في هذا المضمار ….

  86. نعم ياولدي
    فاتتك أشياء ، أهم من أطفال درعا ، ورد فعل النظام ، لو لم يتدخل مربع الشر المكوّن من السعودية وقطر والإمارات وتركيا ، ولم يدفع بالإرهابيين ولم يتم دعمهم بالسلاح وتمويلهم بالأموال وتجنيد المتطوعين ، وحملة دعائية عالمية ، وتجييش الأمم والدول على سوريا ، أكان يصل الخراب والدمار ومصرع الآلاف إلى هذه الدرجة ؟ تصوّر معي بعقلية متفتحة برغماتية ، لو ترك النظام ضد هؤلاء من دون هذا الدعم الخارجي وهم لا يزيدون عن مائة أو حتى ألف ؟ ألم يكن باستطاعة النظام أن يبيدهم عن بكرة أبيهم ، ويريح البلاد من هذا الخراب الهائل والدمار الذي حصل في كل شبر من سوريا ، ويوفر الأموال التي بددت ، وفوق هذا مصرع قرابة ربع مليون … قارن إن كنت منطقيا وعقلانيا .

  87. يا استاذ الذين دمروا سوريا هم الذين تسببوا في تدمير ليبيا ايضا . وتركوا الشعب الليبي يقتتل

  88. يا سيد احمد –
    للأسف يا سيد احمد وهل تظن اننا بمثل هذه السذاجه التي تتخيلها لنصدق بأن اطفالا
    يكتبون شعارات ثوريه على جدران مطالبين ببعض الإصلاحات وحرية الرأي -}
    كفاكم كذبا وفجورا – يا رجل من غرر بالمئات من الأطفال ليكونوا قنابل انتحاريه
    هم عصاباتك الإرهابيه – رحم الله المناضل صخر حبش وكان مسؤولا عن مؤسسة
    الأشبال والفتوه بحركة فتح – وكان يرافقه وفد لإحدى الصحف الأمريكيه ومسؤول
    من الإعلام الفلسطيني فسأل احد الصحفيين الأمريكان شبلا عمره 12 سنه هل
    تتدرب على القتال لقتل اليهود والإسرائيليين … وترجم مسؤول الإعلام السؤال
    للشبل وكاد ان يترجم رد الشبل فانتبه للسؤال الملغوم المناضل صخر حبش رحمه
    الله فبهدل مسؤول الإعلام وتولى هو الرد وبقسوه على الصحفي الأمريكيوباللغه
    انجليزيه قويه { وهو يحمل ما جستير بالهندسه الجيولوجيه من امريكا } فقال له
    اننا لا نربي في مؤسسات الثوره الفلسطينيه قتله … ولكننا نربيهم على معرفة
    حقوقهم في وطنهم ومن اغتصبوه ونحن ندربهم في الرياضه والثقافه ونحرص على
    ان يكونوا من المتعلمين والبارزين في علمهم ومدارسهم ليكونوا غدا قادة الشعب
    الفلسطيني لأننا ندرك بأن نضالنا من اجل حقوقنا طويل ولكي يكون شعبنا الفلسطيني
    جزء من الحضاره المعاصره لا بد من زرع روح العلم والحريه في اطفالنا ليواكبوا
    الحضاره الإنسانيه للشعوب الحره – ونحن لا ندرب اطفالنا على القتل وانما على
    البناء … فلا تحاول الصيد في الماء العكر …!!!

  89. أنت تعلم أكثر من غيرك يا أستاذ عطوان لمذا لم يتمكن أحد من نصرة الشعب السوري لأن كل دول العالم لا تريد غير الأسد حاكما لسوريا وأولهم امريكا فكل رصاصة تذهب للمعارضة مراقبة بدقة والحصار مشدد على كل من يدعممهم جوا وبرا وبحرا لكن يا أستاذ لا تفرح كثيرا بهذا النصر فالمعركة لم تنتهي بعد وحتى وإن إنتصرتم فإن نصركم هو نصر الجبناء لأنكم أمام معارك الرجال وجها لوجه سلاح مقابل سلاح خذلتم حتى بعد ان أستنجدتم بمن نصروكم لم تتمكنو حتى جعلتكم عاليها وطيها على الأطفال والنساء والعجزة فعلا إنه نصر الجبناء والحمقى

  90. _____.. عطوان يتساءل : أين ذهبت جيوشهم و طائراتهم .. ؟؟ .. ج / إلى مزارع القات !! لجمع الزكاة !!

  91. أخطاء في المعنا وصدق في التعبير.
    احسنت في تعبيراتك لتخدم قضيتك في تشيع المنطقه والدفع با الحروب من الجماعات الى حروب الدول.
    وهاكذا الي ياعب بالنار تحرق اصابعه .وهذا ماتوقعله لدوتك وشوعيتك وشيعيتك تحويل سوريا الى حرب بالوكله لايران في المنطقه.ربما فعلا تقول بمهاجمة دول عربيه وهذه ستكون نهايتها..لان قوتها فقط في البراميل المتفجره على أناس عزل وهذا سلاح عاجز بين الدول .ولن ينفعها هذه المره..حروب الدول غير حروب العصابات..
    اف 16 الله يجرك منها اذا قامته .يادكتور عبدالباري

  92. سيد عبد الباري ، من دمر سوريا هم قطر والسعودية وتركيا + القرضاوي.
    متى نجد الشجاعة ونقولها بالفم الملآن.
    الان يتباكون على الاطلال كعادة اجدادهم البدو

  93. جزءمن الشعب السوري وخاصة قيادات المعارصة تتحمل جزءكبير من المسؤلية التي استخدمتهم الدول الداعمة للارهاب من قطر وتركيا واسرائيل و. حصان طروادة لتدمير سوريا

  94. مصطفی صالح
    “”و تاتمر باوامر الاجانب باسم الشیوخ و الرموز و الاقطاب “”” هل تقصد ولاية الفقيه؟؟

  95. تحياتي لا جئ في وطنه –
    هذا المقطع شاهدته فعلا في بث مباشر وقد اسعدني جدا حتى فاضت عيناي من شدة الأثر …!!!

  96. عرس. حلب
    .
    سأكتب الأغاني
    بحروف وقوافي من ذهب
    وحبرها معطرا بالياسمين
    وعنوان الأغنية عرس حلب
    .
    اغنيةيرقص لها النخيل بالعراق
    وتنتشي دمشق من شدة الطرب
    .
    اغنية يفرح لها الأهرام
    تفرح لها الجزائر وكل
    أحرار العرب
    .
    حلب عروس نعم عروس
    وكم تمنيت حضور القدس
    والأقصى الحبيب المغتصب
    .
    فالنفرح اليوم وننسى أيام الغضب
    .
    فالخزي والعار لمن خان
    ومن باع لقاتل الأطفال
    وفي النزال قد هرب
    .
    افت كما تريدون نعم
    نعم فقد انتصرت ..حلب

  97. بعد مجزرة حلب و كل الدمار الذي حل بها و خروج مئات الآلاف و مغادرتهم حلب على مدار سنوات الأزمة. يبرز سؤال مهم.
    هل سيعود أهل حلب الأصليون اليها أم هناك الآن خطة لإحلال سكان جدد من بلاد الميليشيات الأفغانية و الإيرانية التي حاربت نيابة عن النظام؟و ذلك من باب رد الجميل بالجميل. و من باب توزيع الغنائم على الغزاة؟

  98. ما يحصل من حكوماتنا هو تجارة بدماء الشعوب ليس من اجل اجندة هم يريدونها بل من اجل اجندة تبناها اسيادهم فسحقا لبشار ومن سانده وسحقا لمشعلي الفتنة ارضاءا لكبرائهم .

  99. ** بداية ليس تعليقك سيد محمدي من اقصده بالذات …..!!!
    ** نظرية التغرير بالشعب السوري .. حتى ولو سلمنا بها وهي كارثه بذاتها … فهل غرروا
    بباقي الشعوب العربيه ومن البدايه في الصومال والعراق وافغانستان والجزائر التي خسرت
    ما لايقل عن 250 الف جزائري في هذه الحرب الداخليه وهل غرروا في فلسطين بهذا
    الإنقسام وتعهير الوضع الفلسطيني ونضاله وشرذمته وهل غرروا بالشعب التونسي والمصري
    – واللبناني في فتنة الإقتتال الطائفي في سبعينيات القرن الماضي وهل غرروا بالشعب الليبي
    واسقاط نظام القذافي وغرروا بالشعب اليمني – إن من اسهل الأمور ان نبررالجريمه التي
    تعرضت الشعوب العربيه بالقول لقد تم التغرير بهذه الشعوب العربيه من محيطها الى خليجها –
    ونريح ضمائرنا ونستريح – وهاتي يا مره كباية شاي للشباب { وكلمة مره ليست بالمفهوم
    المصري السيء عن المرأه وانما هي لدى كثير من الشعوب العربيه تعبر عن كلمة المرأه –
    وما زلت اتذكر ندوه تحدث فيها الراحل القذافي في القاهره ونطق كلمة [حقوق المره] فتهامس
    المصريون وهم يبتسمون وكانوا يظنونها كلمه سيئه تنقص من حقوق المرأه } –
    ** لا يمكن يا سيدي الفاضل ان نختزل كل ماحدث في ايطار التغرير… ولا يمكن ان نختزل كل
    هذا الدم والضحايا ايضا بالقول غرروا ولا يمكن ان نقف عند اعتاب مئات مليارات الدولارات
    التي مولت ماحدث لنقول انها كانت جزء من حملة التغرير بشعوب المنطقه وهذه للأسف سذاجه
    لا تقل عن سذاجة اعتبار ان شعوب المنطقه مجرد اطفال يتم التغرير بهم وانتهاك آدميتهم
    وانسانيتهم – { انها مؤامره كاملة الأركان تبرر كل ماحدث من جرائم } فإذا كانت عملية تغرير
    فهل غررنا نحن العرب بأمريكا وفرنسا وبريطانيا وروسيا وطهران وكل الأطراف التي شاركت
    بما حدث..!!! هذا تسطيح ساذج لأن كل ماحدث هو اعقد من اعتبارها عملية تغرير.!!!

  100. لم تقم أيضا بذكر ايران و روسيا و دورهما الكبير في ابادة السوريين . كم أصبحت ذاكرتك ضعيفة يا سيد عبد الباري . تحاول مسك العصا من الوسط فتضل.

  101. ** بداية ليس تعليقك سيد محمدي من اقصده بالذات …..!!!
    ** نظرية التغرير بالشعب السوري .. حتى ولو سلمنا بها وهي كارثه بذاتها … فهل غرروا
    بباقي الشعوب العربيه ومن البدايه في الصومال والعراق وافغانستان والجزائر التي خسرت
    ما لايقل عن 250 الف جزائري في هذه الحرب الداخليه وهل غرروا في فلسطين بهذا
    الإنقسام وتعهير الوضع الفلسطيني ونضاله وشرذمته وهل غرروا بالشعب التونسي والمصري
    – واللبناني في فتنة الإقتتال الطائفي في سبعينيات القرن الماضي وهل غرروا بالشعب الليبي
    واسقاط نظام القذافي وغرروا بالشعب اليمني – إن من اسهل الأمور ان نبررالجريمه التي
    تعرضت الشعوب بالقول لقد تم التغرير بهذه الشعوب العربيه من محيطها الى خليجها – ونريح
    ضمائرنا ونستريح – وهاتي يا مره كباية شاي للشباب { وكلمة مره ليست بالمفهوم المصري
    السيء عن المرأه وانما هي لدى كثير من الشعوب العربيه تعبر عن كلمة المرأه – وما زلت
    اتذكر ندوه تحدث فيها الراحل القذافي في القاهره ونطق كلمة [حقوق المره] فتهامس المصريون
    وهم يبتسمون وكانوا يظنونها كلمه سيئه تنقص من حقوق المرأه } –
    ** لا يمكن يا سيدي الفاضل ان نختزل كل ماحدث في ايطار التغرير… ولا يمكن ان نختزل كل
    هذا الدم والضحايا ايضا بالقول غرروا ولا يمكن ان نقف عند اعتاب مئات مليارات الدولارات
    التي مولت ماحدث لنقول انها كانت جزء من حملة التغرير بشعوب المنطقه وهذه للأسف سذاجه
    لا تقل عن سذاجة اعتبار ان شعوب المنطقه مجرد اطفال يتم التغرير بهم وانتهاك آدميتهم
    وانسانيتهم – { انها مؤامره كاملة الأركان تبرر كل ماحدث من جرائم } فإذا كانت عملية تغرير
    فهل غررنا نحن العرب بأمريكا وفرنسا وبريطانيا وروسيا وطهران وكل الأطراف التيشاركت
    بما حدث..!!! هذا تسطيح ساذج لأن كل ماحدث لما هو اعقد من اعتبارها عملية تغرير.!!!

  102. نفس الادوات والستراتيجيه استخدموها مع العراقيين من اهل السنه
    ثم الآن يقولون لنا سنتكم من احتضنت داعش
    اشعلو فتنه بصور وفبركات
    والآن يقولون السوريون هم من صدق هؤلاء ونحن لا دخل لنا
    بالأمس شنو ولازالو يشنون حرب على اليمن
    ويخرج علينا سلمان ليقول انه لايريد ان يتدخل بالشؤن الداخليه لليمن !¡
    تأمرو على فلسطين في كل مناسبة وان سالتهم عن الفلسطينيين يقولون
    هؤلاء قوم باعوا ارضهم
    وغدا سياتي الدور على مصر والجزائر ..
    وسيفلتون ايضا من العقاب

  103. Hope the commentators read my English comments, sorry I don’t have an Arabic keyboard. This war of attrition against Russia, Iran, Muslim money, Jihadists , and to get Turkey involved too to exhuaste its economy for thaaat looooong

  104. سيد ع الباري تريد ان تبدي تعاطفك مع اطفال حلب لكنك في نفس الوقت تلقي اللوم على الضحية وتؤيد المجرم بدعوى المؤامرة الكونية على نظام ممانع وكان الانظمة التي تشير اليها تؤيد الثورات العربية . عليك ان تعرف ان الثورات العربية قامت من اجل الكرامة ورغما على الدكتاتوريات . وللتخلص منعها البسوها ثوب الارهاب من اجل استجلاب الغرب وكسب تعاطفهم .بالله عليك اتصدق ديكتاتورا وتكدب شعبا ؟ وتأكد بأن الثورة لا ولن تنتهي بتدمير حلب .

  105. اشكرك يا استاذ عبدالباري على هذا المقال الدقيق والذي يصف الواقع وتمنيت كذلك لو اشرت لليبيا هذه الدولة العزيزة وكيف ان مشيخات الخليج والعربان دمروها تنفيذا لاوامر غربية واحقاد شخصية

  106. تهانينا ياستاذ عبدالباري اتفق معك في كل حرف كتبته وهذا اكيد لن يعجب الضلال الذين يتحكمون في وسائل الإعلام لتضليل الناس كتم الحقيقة .
    نسأل الله أن ينور بصيرتك ياستاذ عبدالباري وانت من قلة الذي تصدع بالحق في زمن دجل والخداع.

  107. كيف يحلو للبعض ان يضع يده مع من تحالف مع الكفار.والله ينهى عن اتخاذ الكفار حلفاء ينقرون من الدين ما يحلو لهم وكفى حسرة

  108. يا سيد عبد الباري عطوان كنت احترم مقالتكالان غير منصف طوال عمر نضام بشار والي الاسد مجرم في حق شعبه وشعوب العربيه ونها فلسطين نذكر عام 1982- ماذا عمل في لبنان ويضا ما ذا قدم الى شعبك غير االسجون

  109. لا فض فوك الأستاذ عبد البارى. أصبت كبد الحقيقة. يجب محاسبة المجرمين الذين تآمروا على سورية الشعب والوطن. أولئك الذين دمروا بحقدهم الدفين الموروث أرض الشام، يتموا الأبناء وأرملوا الصبايا ولم برحموا شيخا أو شابا أو طفلا. زبالة التاريخ وحثالة البشر الذين أسكرهم الغنى وأعماهم المال. الآن الذين آمنوا بوطنهم وقضيتهم يفرحون والذين باعوا أنفسهم للشيطان يبكون ونوحون. أولئك أصحاب الشيطان، ألا إن أصحاب الشيطان فى خزى فى الدنيا وهم فى الآخرة فى الدرك الأسفل من النار. التحية للشعب السورى العظيم وللجيش العربى السورى البطل وللأشاوش والمغاوير من أبطال المقاومة الشعبية وللأحرار من كل مكان الذين لبوا النداء وشاركوا فى الدفاع عن إرث الحضارة والتاريخ فى بلاد الشام، وللرئيس المقدام بشار الأسد الذى آمن بقضية شعبه فما وهن ولا استكان. الله أكبر والنصر والغلبة للمؤمنين بقضية وطنهم المدافعين عن القيم الإنسانية الرفيعة ضد حجافل التكفير والظلام.

  110. أعطيت لكل ذي حق حقه وأنصفت أخيراً والحمد لله لم يبق إلا الدب الروسي لينال حضه من خطابك لتنوير المجتمع العربي من جميع الزوايا وشكراً.

  111. السيد طارق عزام تحية ملؤها المحبة والتقدير لصدقك في القول ، ودقتك في التعبير ،ولطريقتك في شرح الحقيقة التي
    لم أرَ أحداً استطاع توضيحها بهذا الشكل قبل الآن ، وأقسم بالله أنني فوجئت وأتمنى أن تحاول صياغتها بمقالة موسعة ، إذا كنت تستطيع ،وشكراً لرؤيتك المميزة .

  112. سوريا الصمود سوريا المقاومة سوريا الممانعة سوريا التي وقفت مع العراقيين ايام المحن ايام الحصار ايام الحتلال سوريا التي وقفت مع الشعب البناني ايام الحرب الا هلية و مع المقاومة في الجنوب البناني سوريا التي وقفت مع الشعب الفسطيني وبنت له المخيمات وحمت القيادات الفلسطينية و مزالت سوريا رحبت بكل الاجيئين العرب من الكويت و العراق من لبنان و فلسطين لكن هدا مصير من يقدم الخير للعرب والمسلميين

  113. والله كان كلامي منذ البداية كلام ر ائع يا ليت المسلحين السوريين يصوبون أسلحتهم إلى المرتزقة القادمين من خارج سورية ثم يتصالحوا ويرجعوا إلى حضن الوطن الحبيب سوريا…

  114. عن أي معارضة تتكلم يا سيدي هل امثال رياض حجاب العميل معارضة ؟؟

  115. بإذن الله سيجلس المُتحاورون و يتفقوا بعد أن يئسوا من الخارج.
    الكل أخطأ في سوريا, نظاما, ومُعارضة, ولكي يُكفروا عن سيئاتهم عليهم الجلوس على طاولة المُفاوضات بدون شروط مُسبقة, ولتبدأ عملية الإعمار و إعادة بناء الدولة.
    اللهم احفظنا من الفتن ما ظهر منها و ما بطن.

  116. مبروك لسوريا و حلفائها الإنجـــــــــــــــــــــاز و شكرا لفيتو روسيا بعد ما كان فيتو أمريكا يقسم الدول ها هو فيتو روسيا يوحد سوريا و نقول للعرب كما وصفهم إخي العزيز الدكتور ” يحيا زكرياء” الجزائري و السني مع اني ضد كل التسميات و لكن ليعلم شيوخ مكة و المدينة و الدكتور العريفي أننا في الجزائري لا نحرض بل نصلح كما أمرنا رسولنا الكريم صلوات الله عليه و على آله الكرام تحيا سوريا تحيا الجزائر تحيا حسن نصرالله و إيران

  117. ايها الراقصون على خشبات مسارح الكذب والتلفيق والنفاق وتهيئ لكم انفسكم انكم بلغتم العلا وأنكم ملائكة بأجنحه وأنكم انسانيون جدا انتم تتكئون على عصا هشه وضعاف ويوما سيعم الجلاء وكلكم ستغادرون أرضكم المجيره….ارهقتمونا سامية واناقه أخلاقيه اشعرتمونا بأنكم كنتم بدائل مثاليه كنتم حامي حما الاوطان وتتفايض من أياديكم الانسانيه ايها المستقوون علينا بالطائرات المتتطوره والجيوش المنظمه الميليشيات الحماسية اشعرتمونا بأنكم كنتم في السماء السابعه وأنكم تحاورونا من مقعد صدق عند مليك مقتدر وأنكم المحلفون ذوي التاريخ الابيض المشرف والمؤهلون لإصدار الاحكام النهائيه
    انتم انتصرت بالظلم والقسوة والوحشيه ولا قابلية لتنفيذ المجازر …انتم الذين تقفون الان على جبال الاشلاء دلونا على عشبة بريه تعطي مناعة وتقسي القلوب وتجعل طعم الظلم عذبا ربما على نخلتكم التي تساقط عليكم رطبا فكريا جنيا شهيا

  118. احسنت سيدي ولذلك اعتبرك في صلب الحقيقة بفضحك للاكاذيب التي دابت عليها بعض وكالات الاعلام الافاكة التي لا تخدم الامصالح الامبريالية فاضافة الى مقالكم الذي عرى واقع سوريا ياتي مقال فيسك ليضع النقاط على الحروف .احييك استاذي فلقد ايقظتنا من سباتنا الدغمائي الذي غيبتنا وسائل اعلامهم اسراره

  119. ماساة الشعب السوری بعون الله تنتهي …لکنّها بامکانها ان تعلمنا دروس الی یوم یبعثون..علی القیادة السوریه ان تمنع من تمدد الفکر السلفی الوهابی الاخوانی فی الاوساط الشبابیه و هذا لا تنافی التسامح الذی یدعوا الیه العقلاء هذه الفکرة الضیقة التی لا تعترف بالمواطنه و لا الوطن و لا سیادة الدستور و تاتمر باوامر الاجانب باسم الشیوخ و الرموز و الاقطاب و ..هی الحاضنة الرئیسیة للفوضی و الفورة کما نحذر بقیة البلاد العربیه علی راسها مصر و الاردن اللتین توغلت فیهم السلفیه بانواعها و تترصد الفرصة و لیست الغزة باحسن حالا و القائمه تطول.. هل تذکرون خطابات علوش؟! الروافض الانجاس النصیریه الانجاس و ..هل کان هولاء ومن بقی منهم من الدواعش و النصرة و المتاثرون منهم من السوریین یقاتلون لاجل الدیمقراطیه ام اوهام اسلامویة؟؟ الخلافه و الاماره و الطاغیة و الامبراطوریه العثمانیه!بنکهة اخوانیة.. کلها مصطلحات و شعارات طائفیه بغیضة غبیة…سوریا تسامحت مع هولاء هولاء الذین قتلوا الشیخ البوطی و یحاولون طمس ثقافته و سلوکه و ارثه ..هولاء خرجوا و تسلحوا و اصبحوا حطب نار الفتنة و هشیمها و الشعب المسکین تشرد و قتل و هجر و …العرعور والعریفی و القرضاوي و ..کلهم یسکنون فی القصور الفارهة وغارقون فی الملذات التی احلها الله لعباده!!!!! وشبابنا فی ربیع العمر ما بین انتحاری و انغماسی وذابح و مذبوح .. طبعا الشیاطین لهم اولیاء اغبیاء یستخدمونهم لکن لیس العتب فقط علی الشیاطین بل علی من یوالونهم ضعفه ..

  120. عفوا ..الافقار الفكري والروحاني
    ما قدرو الله حق قدره ولا الأرض ولا الوطن

  121. استاذ عبدالباري عطوان ….انت دعك من قله قليله من الأنظمة السياسيه التي تمارس اعمالها بحرفيه عاليه وكانت ادوات الاستعمار ونواة الدمار والهلاك والخراب والافكار الفكري والرومانية لهذه الامه …دعك فهم قله قليله وثلة من الذين ابتكرهم الاستعمار العالمي لارضنا والذي منذ تلك اللحظه الا اللحظه لم يجد رجالا على الارض وشعوب مضحيه لخوض حرب التحرير على كل الأصعدة….سقوط حلب والندبة التي لن يمحوها الزمن ولا رياح التعريه دعك فإن حلب اخر المستجدات وكارثة رضيعة وليدة …انت فلتسأل عن ما صاحب سقوط حلب من سقوط معاني واماني العتب ليس على عاصفة الحزم …
    فعاصفة الحزم وجه من وجوه للاعتدائات على هذه الامه اتعرف لماذا يا سيدي العزيز لإن هنالك رجال على الهوية امه عربيه لم تستطع ارضها اخراج العباقرة والمبدعين والمؤثرين والمضحيين من اجل الامه فالملح يملأ الأرض والكبرياء والغرور والتواكل يحجب شعاع الشمس …نحن سندفع ثمن الاوهام والاستسلام وتزكية الظلام والتسبيح بحمد الأنظمة وصكوك الغفران التي لا تتوقف…فمنذ سبعون عاما ونحن نهمس في اذان بعضنا كلهم شركاء في الجريمه ِِ..كلهم عملاء باعو القضيه تلو القضيه ونصمت ونؤجل ونسوف ونغمر انفسنا بمياه القناعة والاستسلام
    وانظر الان الى هذه الاحتفالات اعلاه انظر كيف سيجعلون من الحدث انتصارا في حرب عالميه انظر الى اولائك البسطاء الذين لا يعرفون كم ان الثمن باهض وان الدنيا ستصبح غير الدنيا ولا يعرفون كم هي التنازلات المقدمه. يظنون ان انظمه عربيه تصارع انظمه عربيه وان هنالك عالم يخوض معركه مصيرية ولا يريدون ان يصدقو انها تمثيلية وفصل من فصول المسرحية الطويله التي ذهبت بها فلسطين والعراق والان سوريا ..سيحملون المسؤولية للثورات العربيه التي ما وجدت عقول ولا احد لديه مسؤوليه وكل من يعول عليه هرب الى السرير وتصرف كضرير وكعاقل مفعم بالمسؤولية وترك الشعوب العربيه تواجه قدرها بنفسها نحن سندفع ثمن ان من أعطاهم. المولى عز وجل الارض العربيه والتاريخ والارض المثالية والخيرات والخلجان والمضائق والأنهار وتزينت لهم السماء بالمصابيح وهبطت عليهم الرسالات السماويه وتنزل القرآن على ربوعهم ولغتهم واغدق عليهم الخالق عز وجل بكل مفاتيح المجد والحياه الكريمه والديار المقدسه والارض المباركه وبوابة السماء وتسلمو الخرائط الاصليه التي توصل الى العلياء وفرطو بها وما قدرو الله حق قدرها ولا الارض ولا الوطن ولا انفسهم وذهبوا ليجدو لهم هويه بدل فاقد واستجدوا العالم ان يحمييهم من انفسهم كلهم بلا استثناء

  122. لقد اثلجت صدورنا يااخ عبد الباري .هذه المره الاولى التي انصفت بظمير مايتعرض له الشعب والدوله السوريه وتكلمت بكل دقه ووضوح عن العربي الحر صاحب الظمير الحي لك كل احترامي واحترام كثيرين مثلي انها الحقيقه .املنا ان نشاهد من شارك ودعم وشجع بااعلامه على بث الفتنه والقتل والدمار ان نشاهدهم يسقطون ويحاسبون .واحد خلف الاخر حتى ينالو قصاصهم في الدنيا امام الخلق وفي الاخره امام رب الخلق

  123. هؤلاء الذين يتباكون على أبناء حلب,,,,حسنا انتهت الحرب بانتصار طرف ما و سيعود الأهالي إلى بيوتهم اللتي خربتها الحرب…حسنا هيا ادفعوا تعويضات لهم عن طريق المنظمات الخيريه …ام شاطرين فقط في العويل و اثارة الفتن و صرف المليارات على احتفالات راس السنه ….

  124. شكرا عبد البارى لقد أثلجت صدورنا من هؤلاء الاعراب الخونة المرتزقة عبدة الدولار والشيكل. نعل وحذاء مواطن سورى أشرف من هذه الوجوه النكرة . لا للفتنة لاللفتنة نعم للحوار بين الاشقاء والجزائر خير دليل على المصالجة .الجزيرة والعربية الى مزبلة التاريخ

  125. _____.. غضب عطوان يذكرني بتعليقاتي منذ بداية أحداث درعا .. اليوم فات الأوان و النصح لن ينفع.. لكن التاريخ سوف يسجل أن السوريين لم ينصتوا إلى صوت العقل ، و لعل مقال عطوان حتى إذا لم يسمع فهو مسجل لكل ما هو ملائم و لكل غرض مفيد .

  126. كفاكم كذبا وفجرا ونفاقا من الغريب أنكم استخدمتم صورا حتى من حلبجة واليمن وحتى الان وبعد مرور 6 سنوات لا يوجد ولا صورة واحدة لهؤلاء الاطفال التي قلعت أظفارهم كما تقولون , ومن الغريب أنهم لم يستطيعو فبركتها كما فبركوا غيرها من الصور المزيفة

  127. استاذ عبدالباري من يحرض السوريين واليمنيين والعراقيين على القتال والصمود هم انفسهم من تجدهم على مواقع التواصل الاجتماعي يقولون عندما يتعلق الامر ببلدانهم اللهم ادم علينا نعمة الامن والامان واحفظ ولاة امرنا.

  128. تحيه استاذ عبد الباري ، كلام سليم لو لم يقم هؤلاء في بداية الأحداث بدعم المعارضه ، لتم قمع الثورة من البدايه ولما حصل كل هذا القتل والدمار وتهجير عشره مليون سوري (نص البلد ) لكن يا سيد عطوان اذا راجعت لقاء المسمى أنور عشقي ضابط المخابرات السعودي مع الإسرائيليين ، هو طالب علانيه بإقامة دوله للكرد تقتسم حدودها كل من تركيا والعراق وإيران وسوريا لاضعاف جميع هذه الدول الاسلاميه ، استنتج يا سيد عبد الباري ان ال سعود ” هم اليد الضاربه والمنفذة لمشروع سايكس بيكو “٢ ، والهدف من البدايه في دعم الثورة هو لتدمير سوريا حتى يتم تقسيمها فقط فقط فقط لا غير ، أوجدوا الدواعش لتسهيل هذه المهمة وتمزيق ما تبقى من العراق لتقسيمه مستقبلا ، اليمن يتباكون عليها وهم من سهلوا سيطرة الحوثيين على صنعاء وعلى مفاصل الدولة لأنهم يريدون عدن فقط ،لقاء عشقي مع الإسرائيليين يلخص نوايا ال سعود في المنطقه وما يريدونه بالضبط ، فالعبد المخلص لا يستطيع ان يكذب امام سيده .

  129. أنت مصر يا أستاذ عبد الباري أن تسمي القتلة مقاتلين وأن تسمي المجرمين المرتزقة بمعارضة مسلحة , وأتساءل لماذا تعتقد أن بعض السوريين يملكون حق الغضب على الرئيس بشار الاسد ؟؟ ألأنه صمد 6 سنوات في وجه أقذر واحط هجمة بربرية عرفها العصر الحديث وأنتم ال‘لاميين ودعاة الحرية دعمتموها إعلاميا في البداية والبعض منكم ما يزال يدعهما حتى الآن وتسمونها ربيعاً وثورة وحرية أرجو أن تكونوا صادقين مع أنفسكم أولا وتعلموا أن السورية من السوريين يقفون مع الرئيس بشار الأسد ومع الجيش العربي السوري , وكل ما يسوغ له الإعلام الساقط وما ينشره من أكاذيب بدات تتكشف ويتضح زيفها

  130. هذا بطيخ الوهابيه !
    والمعلم القرضاوي بياع البطيخ علي الناصيه أيها !!

  131. بارک الله فیک یا اخی یا عبدالباری
    ولله هااولاء طغاة و حراض الفتنه و النار الی حرقت الاخضر و الیابس و دمرت الشعوب و البلاد ما سلم منها لا شیعی و لا سنی و لا علوی و لا قبطی و لا اسوری و لا دروزی لعنة الله و لعنة عباده علیکم یا امراء و ملوک الفتنه
    یا اخی یا عبدالباری تتکلم عن ای جیوش و ای طائرات،طائرات السعودیه الی تقصف الفقراء و الحفاة فی الیمن بدعم اللوجستی و بتزوید الوقود من الامریکان ها اولاء یتجرؤن یطلقون طلقه واحده یا اخی حتی واحده علی اسرائیل ولله مش طلقه حتی مایتجرؤن یدعمون الفلسطینیین بلطعام و الدواء مش بلسلاح لعنة الله علیکم فی الدنیا والاخره یا ملوک الشر و الفتنه لکم فی الدنیا خزی و فی الاخرة عذاب مهین والله لا شک فیه

  132. الحمد لله أن في هذه الأمة من لا يزال لا يخشى في قول الحق لومة لائم ! مع كل المحبة والتقدير

  133. القناة الفضائية المعروفة كانت تنقل مباشرة بداية الاحداث وتحرض وتؤجج –حتى اخرجت الناس
    من اعصابهم—فلما اشتدت الازمة وهي تبث يعدة شهور–هربوا من الساحة—وبالاخير يقولون حرية رأي–
    عندما تفسد في الارض هل هو اصلاح—الا انهم هم المفسدون———–

  134. ‏لكي لا ننسى بداية الاحداث عندما خرج اطفال درعة وقامو بكتابة لافتات ضد النظام علي الجدران مطالبين ببعض الإصلاحات وحرية الراءي فقابلهم النظام بقلع الاظافر والقتل والتعذيب والسجون والي ما غير ذلك من ألوان القهر والعبودية وتطورة الأحداث وصارت الأمور الي ماصارت اليه من دمار الي سورية وشعبها فلا يلومن النظام الا نفسه قبل غيره لو انه قابل تلك الأحداث بالحوار وحاول الإصلاح لا كانت الصورة تختلف كليا عمي جري ولاكنه الكرسي

  135. نعم كل الدول التي ساهمت باي شكل في اشعال الحرب في سوريا يجب ان تدفع ثمن اعمار سوريا وتعويضها التعويض العادل عن كل الضحايا والجرحي وغيرهم من السوريين الذين عانوا وسيظل يعانون من اثر هذه الحرب وتبعاتها القادمة
    ويجب على السوريين ان يطبقوا قانون القوة الذي يقول
    لكل فعل ردة فعل
    يزيد عليه في المقدار بنفس الاتجاه
    وليشربوا من نفس الكاس التي شرب منها السوريون

  136. ما لم أفهمه في الأزمة السورية ،أن يدخل أشخاص داخل المدن بين السكان ويقاتلون النظام ،ثم يسمون ذلك جهادا.لم يقع هذا في التاريخ أن قامت ثورة تحتم قيمها وشعبها بهذا الإستهتار بأرواح الأبرياء من المدنيين.

  137. هذه ليست المره الاولى فقبل سبعين عاما حدث مثل هذا وكان هنالك تهجير شعب فلسطين واستلاب ارضه واتى الغرباء وارتكبو المجازرو ونثرو شعب فلسطين الى الخارج الى الشتات والعيش بهوية مؤقته في ارض مهما تأنقت لك ولبست اجمل ثيابها واحتظنتك تشعر بأنها غريبه وليست لك ولا تشتم رائحة ارضك ووطنك ….عاش العراق تلك التجربه وهجر ملايين من شعبه الى الخارج الى كل أصقاع الدنيا وجلس العراقي على جانب الطريق يراقب هذا العالم ويتحسر ويبكي دما على وطن ذهب وحجز تذكرة ذهاب بلا عوده إن كنت سأبكي سأبكي على شعب حلب
    وهم يغادرون واشعر بهذا العالم يركله ويقول بدكم حريه هاي مشان الحريه وهاي مشان شو هاي مشان الحريه …انا سأبكي ولن تحرجني دموعي سأبكي على شعب حلب وهو ينظر الى مدينته وكأنه سيفارق الحياه متعب تحطمت امامه كل اخلاقيات العالم لقنته الطائرات درسا قاسيا ..سأبكي على حلب وسأغضب بلا تعب وسأندم للحظات على شعب حلب أتاه الغرباء وحرروه من نفسه وحلمه وحقه سأبكي بحرقه ومرارة ولن اجير هذا اليوم الهزيمه من اجل المصلحه العامه واحلام اليقظة واستجداء امه محنطه واقول ربما تيقظ خسارة حلب امه لا اظنها ستستفيق في القريب العاجل ولا الامد البعيد
    سأبكي لان الحديد انتصر واشياء لا ترى بعين المجرده طائرات وبوارج وموسيقى روسيه ودب شره اتى ليقول للشعب بدكم حريه هاي مشان الحريه هاي مشان الحريه هاي مشان تحرموا تقولو كرامه وحقوق وعدالة اجتماعيه فأنتم مخلوقات برئت للاستعباد وإجهاض الاحلام …سأبكي على شعب حلب وهو يعاين ما تبقى من رغبه في الحياه ويجتر نفسه نحو المجهول والخيمه ويصطف على طوابير الامم المتحده يريد رقما وهويه وبطانييه وعلبة دواء وجالون ماء سأبكي وانا انظر الى عيناها وايمائات اليتامى والحارات المدمرة بطائرات روسيا وسوريا وطائرات الصمت العربي وصواريخ الانانيه المجنحه …سأبكي على رجل بما تحمل الكلمه من معنى يبكي بحرقه وصمت ويقول ياليتني ما خلقت وكنت نسيا منسيا …ياليت هذا العالم لم تتطأ اقدامه مصطلحات وهميه حريه وكرامة وعدالة وانسانية وحقوق
    سأبكي حتى يطلع الفجر فأنا ابن عائله قتل منها سبعمائة في ليله واحده ونث الرعب في قلوب شعبي وعتل المفاتيح واحسن الظنون بالاخوه ..سأبكي معك يا حلب ومن اجلك وعليك فأنت المؤودة بلا سبب

  138. وسيأتي يوم الحساب لكل من سفك دم، او ساعد في سفك دم انسان وطفل سوري
    شكرا استاذ عبد الباري
    معك دائما في ٩٠% من ما تكتبه
    الله يعطيك الصحة

  139. حصلوا على غايتهم دمروا سوريا..بعد ان دمروا العراق.هذه كانت الغاية.وحققوها.صدام عرف بعد انتهاء الحرب مع ايران غايتهم نطح العراق.بالثور الايراني.ليترنح..ويخرج الطرفين.هلكانيين.للاسف الريئيس صدام عرف اللعبة متاخرا واراج الانتقام منهم..فكانت الفاجعة الثانية حجة لتدمير كل العراق.لن يتركو سوريا تنتصر.الله.بعون شعوبنا الابية.العار للسعودية.معول التخريبب والهدم

  140. Saudi Royal family has to create an enemy (She3aa) to let their people fight the enemy to stay in power and keep its corruption.
    Wstsern has to get rid of all Jihadist from their land to send them to be killed.
    USA arm corporation has to encourage a war to earn money.
    Whole world want to get as much as they can of Muslims.
    Israel has to be safe and its economy grow by selling arms to stupid people.

  141. عن أي أُمَّة عربية يتحدَّث كاتبنا العزيز؟
    يُبهرني ويُدهشني تفاؤلك وتشبثك بالأمل سيدي الكريم.
    ولكن علينا أن نتقبَّل الحقيقة المرَّة والتي أضحت واضحة للعيان.
    الأمَّة العربيَّة لم تعد موجودة إلا في الذاكرة. الأمَّة العربيَّة ممزَّقة مجزَّئة طائفياً وقبلياً وعشائرياً وحتى عائلياً.
    أمَّة تجمعها اللغة والتاريخ وتُمزِّقها المذهبية والطائفية والقبلية. كأن محمَّداً صلوت الله وسلامه عليه لم يُبعث فيهم ليخلِّصهم وينجيهم من هذه “القاذورات”!
    لست أدري من أين تستقي تفاؤلك وأملك في أمَّة لا تقرأ حتى في تاريخها الحديث.
    إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقك يا أمتنا العربية لمحزونون
    بالأمس فقط أسقطوا الشعوب الثائرة لكرامتها وخبزها وحوَّلوا إنتفاضاتها لبحار من دماء.
    بالأمس فقط خذلوا أخوتهم في لبنان وحرَّضوا الصهاينة بـ”شيك مفتوح” على بذل المزيد لسحق المقاومة الشريفة.
    بالأمس فقط خذلوا أخوتهم في غزَّة وتركوهم لمصيرهم يواجهون الصهاينة بصدور عارية وأكتفوا بالدعاء لهم من على منابر مساجدهم.
    بالأمس فقط خذلوا الشهيد ياسر عرفات وألقوه لذئاب الصهاينة ينهشونه قطعة قطعة.
    بالأمس فقط تآمروا على العراق العظيم وأسقطوه.
    بالأمس فقط ورطوا عِراقهم العظيم في حروب دموية عبثية مع جيرانه.
    بالأمس فقط قتلوا جمال عبد الناصر وحلمه بالوحدة العربية
    بالأمس فقط باعوا فلسطين بإسم السلام.
    قولوا لي بالله عليكم: عن أي أُمَّة عربية يتحدَّث كاتبنا العزيز؟

  142. الشعب السوري ليس محصورا في تلك الفئه التي انبطحت وزحفت خلف أعلام حمد وسعود وزغردت لوعد اطقعان ليصلي في المسجد الاموي حتى نقول ان المتزنرين بالخيانة والعمال من مشيخات الرمال ومماليكها خدعوا الشعب السوري ونكثوا بالشعب السوري وغدروا بالشعب السوري وتخلوا عن الشعب السوري كون الذي يقرأ هذا الكلام يظن حقا أن الشعب السوري انبطح بكليته على بطنه وزحف خلف مرتزقات حمد وسعود واطقعان وكان من السفاهة والغباء والحمق أن تنطلي عليه بضاعة أطقعان والأموات المكفنه بعبائاتها من مشيخات وممالك الرمال ليشتروها
    لا يا سيدي انه لم يخدع إلا فئة قليلة لا تذكر من الشعب السوري ونطلت عليهم بضاعة حمد وسعود وشتروها بثمن غالي
    فلم تخدع ولم تنكث مشيخات الخليج بالشعب السوري ولم ينكثوا به وإنما نكثوا وخدعوا وتخلوا عن من صدقهم وزحف خلفهم وهم يعلمون انهم أساتذة بالغدر والكذب والخداع والتخلف والاستبداد والدكتاتوريه وإلا لماذا جندوا مرتزقات الأرض كلها وهربوها إلى سوريا هل يفتقر الشعب السوري للرجال حتى يصدرون لهم عصابات من الخارج
    بالعكس لقد عجزوا عن أن يجدوا ما يكفي من الشعب السوري لتدمير وطنه فذهبوا إلى البلاد التي كل ما فيها للإيجار وكلنا رأى رئيس الاستخبارات التركي عندما ذهب لليمن ليستأجر مرتزقات منها ولم يجد فكانت خيم العرض فارغه
    هذا ظلم للشعب السوري الذي كان يخرج بالملايين في ساحات سوريا كلها للتعبير عن رفضه للمؤامرة على وطنه أن يدس مع من زحف خلف المرتزقات وعيال حمد وسعود
    الشعب السوري يعلم أن هذه المشيخات لا تاريخ لها ولا حضارة وهم اعلام في الجهل والجهاله أعقل أن تنطلي على هذا السعب بضاعة من لا يستطيع أن يقرأ ولا يكتب
    فكيف يختزل هذا الشعب بفئة قليلة ذقونها مضحكه تجدها في كل بلد وهى أقل فئة موجوده في الأوطان العربيه في سوريا حتى ندعي أن من خذل هذه الفئة خذل الشعب السوري وان من تخلى عن هذه الثلة تخلى عن الشعب السوري
    لقد تخلى الغدارين وهذه شيمتهم منذ الأزل عن زباينهم وباعوهم في سوق الخردة فقط
    ولا عزاء لهم
    من الظلم ومن الإجحاف أن ندس الشعب السوري كله بين الشلة التي ضحك على ذقونها من هم اضحوكه في أصقاع الأرض كلها

  143. المهم أن يكون ما تبقى من شرفاء الثورة السورية عقلاء وأن يجنحواا للسلم والمصالحة

  144. نعم أستاذ عبد الباري…
    لن نخاف.. ولن نصمت…
    – مسؤولية من ورطوا الشعب السوري في بحر الدماء هذا لأحقاد شخصية ونزعات ثأرية واشعلوا نار الحرب فيها، هم الذين كانوا وما زالوا يرفضون تدخل أي احد في شؤونهم.
    ـ من تدخل في الشأن السوري، وضخ آلاف الاطنان من الأسلحة والعتاد والمليارات من الدولارات، هو الذي يجب ان يدفع فاتورة الاعمار كاملة.

  145. القديم الحديث والحديث القديم مشاريع تكرر نفسها من زمان لقد حاربوا مشروع عبد الناصر هذه عربان دول الخليج ماعدى سلطنة عمان ودخل سلطان الاستانه اوردكان رأس الفتنه معهم بنفس الاساليب للاسف. ثقافه ألغائيه ثأريه لا تحترم الحياة خطره على الاخرين وعلى انفسهم التاريخ يعيد نفسه كما يقول ماركس .. همهم الوحيد السلطه والزواج والطلاق وثم الزواج والطلاق وووو وفسحة الحياة وأكل كل انواع الرز البسمتي الفاخر هذا هو المشروع …

  146. انا لو كنت مكان المعارضة المسلحة والثوار حلب ورأيت كل هذا الخذلان والخيانة والخبث والنفاق من الدول ما تسمى زورا بالداعمة بي المعارضة السورية لم تقدم لها اي شي في محنتها كانت قررت الانضمام الدولة الإسلامية والتحالف معها حتى لو لم تكن مقتنعة بيها الي الانتقام فقط من أمريكا واتباعها حتى لو تحالف المعارضة السورية مع الدولة الإسلامية ماذا سوف تستطيع أن تفعله امريكا هي اصلا لم تقدم أي الدعم المساندة المعارضة في حرب حلب بالعكس امريكا تامرت وتحالفت في السر مع روسيا وإيران التي دعمت النظام الاسد قولا وفعلا وقدمت إيران و وحزب الله الابناهم ومقاتليهم استعادة حلب وإبقاء بشار الأسد هل قدمت السعودية وقطر جندي واحد فداء المعارضة حتى تركيا في سوريا فقط لمنع الاكراد من إقامة دولة على حدودها وليس إسقاط النظام أو دعم حلب أين الأسلحة الصواريخ ستينغر إسقاط الطائرات وعدوا بيها المعارضة أين الحظر الجوي أين مناطق العازلة أين خطوط الحمراء التي وضعتها أوباما التي تجاوزها بشار الأسد

  147. الشعب السوري يتحمل جزء كبير من الأزمة في بلاده ،فبعضه احتضن الإرهابيين والبعض انضم اليهم وللاسف بعض الفلسطنيين التابعين لحماس ايضا ، فهم ليسوا ابرياء أبدا ، لقد قابلت الكثير من السوريين وللاسف الكثير منهم يريد إسقاط النظام مع ان الكثير منهم تعلم في الجامعات السوريه بالمجان والبعض تعالج على حساب الدولة بالمجان ، الان الكثير منهم مهاجرين وعايشين على حساب الحكومه وينتقدوا حكومه بلادهم ، هم لم يدركوا بعد انهم بمجرد عملهم ستأخذ الحكومه ضرائب منهم وان تعليم اولادهم الجامعي لن يكون بالمجان ، والاهم من هذا ان سوريا ارض مباركه وقد خسروا العيش فيها ،انا كل يوم احلم بالرجوع اليها ولأرضها الطيبه والموت فيها

  148. من توكّل على الله فهو حسبه ، و من توكّل على اميركا و اوربا و حلف الناتو و تركيا و السعودية و قطر فهم حسبه أيضاً.
    أميركا و أوربا و حلف الناتو و تركيا و السعودية و قطر استعملوا جزء من السوريّين الجَهَلة كحصان طروادة لدخول سورية و إسقاطها من الداخل ، و حين فشل مخطّطهم انسحبوا بكلّ بساطة و تركوهم لوحدهم ليلاقوا مصيرهم.
    بسم الله الرحمن الرحيم: كَمَثَلِ الشَّيْطَانِ إذ قَالَ للإنسانِ اكفُر فلما كَفَر قال إني بريئٌ منك إنّي أخاف الله رب العالمين. صدق الله العظيم
    أمّا بالنسبة لمشايخ مشيخات النفط فهم منذ تنصيبهم من قِبَل الاحتلال البريطاني لشبه الجزيرة العربية و حتى اليوم قد أبدعوا و تفنّنوا بتحطيم و تقويض و تمزيق الدول العربيّة ، و هذه هي الوظيفة الأساسية المُناطة بهم من قِبَل بريطانيا و أميركا.
    الشعوب الإسلاميّة و العربيّة قد أدركت اليوم خطورة السياسات التي يمارسها مشايخ مشيخات النفط التي أوصلت العرب و المسلمين إلى الحضيض بسبب الفِتن التي يوقظنوها هنا و هناك و بسبب الإخفاقات و الانتكاسات في كل ملفّ يحشرون أنفهم به ، و ما خِطاب الملك السعودي ليلة البارحة سوى اعتراف واضح و صريح بهزيمة السعودية في سورية. و عليه فإنّ الشعوب العربية و الإسلامية لم تعد تحتمل رزالات و حماقات و مشاكل و إخفاقات و بلاوي و مراهَقات و هرطَقات آل سعود و إخوانهم طويلي العمر، و سيكون هناك ردّات فعل شعبيّة كبيرة داخلية و خارجية لوقف الانحدار و تصحيح المسار.
    مشايخ مشيخات النفط أصبحوا اليوم يشكّلون خطراً حقيقياً على العرب و المسلمين و على أمن و استقرار المنطقة ، لذلك علينا جميعاً درء هذا الخطر.

  149. اهنيك واهنيء قناة الميادين واهنيء ايران وحزب …. على هذا النصر المؤزر على الدم وعلى الاشلاء وعلى تدمير بلد بكامله !!!
    ولا استثني ارجوزات الخليج المنبطحين المتكرشين اهنئكم على المناطحه التي وقع الشعب السوري المظلوب البريء مقتولا في وسطها

  150. سعى الكيان السعودى بقوة إلى دعم الثورة السورية وارتداء لباس القومية ليس حباً فى حرية الشعب السورى على قدر ما هو دعم للنظام الصهيوني فى إسقاط نظام الأسد الديكتاتوري الذى ترى فيه إسرائيل وأمريكاً تهديداً مباشر لمصالحها فى المنطقة لما له من تحالف قوى مع النظام الإيراني وحزب الله فى لبنان. أما سعيها لمعارضة حركات المقاومة ضد العدو الصهيونى كما هو الحال فى علاقاتها مع المقاومة الفلسطينية، فإن الأدلة عليه لا تعد ولا تحصى، والدعم المالى الذى كان يدفعه الكيان السعودى لنظام مبارك ليزيد من حصاره على الفلسطينين ليس ببعيد، كما أن دعمهم لنظام بن على فى تونس للتطبيع مع الكيان الصهيونى ليس ببعيد أيضاً.

    فى التاريخ فكرة ومنهاج، ولعل المتتبع لتاريخ سياسة العلاقات الخارجية لآل سعود لا يساوره أدني شك حول التناقض الواضح فى خنوع تلك السياسة لممارسات الكيان الصهيوني من جهة وبين التشدد الديني المزعوم فى التعاطي مع الداخل السعودي والأشقاء العرب من جهة أخرى

  151. لقد اكتشف عبد الناصر و صدام و كل الشرفاء دور العملاء و ههم اليوم انكشف موقفهم و اتضح أنهم كانوا مع أسرائيل في السر و العلن .

  152. “… ووقفت تتفرج على ما حصل في حلب، وهي تملك الجيوش والطائرات الامريكية الحديثة….”؛ لا يا أستاذ عطوان لم تكن “تتفرج” بل سكبت المزيد من الوقود وارسلت جحافل الوفود، الجيش تلو الآخر، والمعدات الجرارة وأسلحة الدمار من أجل اطالة أمدها لتدمر ليس حلب فقط بل كل سوريا عن بكرة أبيها وليقتل المسلم والعربي أخاه وجاره وليدمر وطنه بيديه.

  153. مؤلم جدا ما حصل ويحصل في سوريا العروبة التي لم تتخلف يوما قيادة وشعبا عن خوض حروب هذه الأمة وسخرت دائما كل مواردها لذلك. سوريا التي فتحت ابوابها دائما للعربي يقيم فيها ما شاء دون فيزا او ختم إقامة. سوريا التي اوشكت تصل الى الإكتفاء الذاتي قبل الحرب اللعينة وكان يتوفر لشعبها التعليم والتأمين الصحي شبه المجانيين والأمان والطبيعة الجميلة. نعم لم يكن السوريون في بحبوحة مالية لكنهم كانوا احسن من الكثير الكثير غيرهم. وحين يأتي الحديث عن الديقراطية وحقوق الإنسان وحرية الكلمة والفساد، فانني ارى ان حال سوريا كان كغيرها من الدول العربية ومعظم العالم الثالث بل أفضل في كثير من الأحيان.
    إن من تشدقوا بمظلومية الشعب السوري ونفخوا فيه حتى ضللوه واكل بعضه بعضا، لم يفعلوا شيا لهذا الشعب العظيم بل شاهدوا مآسيه من على شاشة التلفزيون واطلقوا حناجرهم من حيث يجلسون وابواقهم ولا شيء غير ذلك.
    اتمنى على الشعب السوري الذي هو مركز ثقل بلاد الشام ان يفهم الدرس المؤلم ويعرف ان ليس للسوري الا اخيه السوري الذي يشاركه الأرض والتاريخ والثقافة والألم وإن شاء الله قريبا الفرح ايضا. ماذا جنى القاتل والمقتول واهلهم الذين انفطرت اكبادهم على من فقدوا؟ هذا فضلا عن دمار سوريا وتشرد اهلها.
    آن الأوان من زمن طويل على تحكيم العقل ووأد الفتنة في مهدها ولعل القيادة السورية في غمرة انتصارها تفتح باب العودة الآمنة لكل سوري احب بلده حتى وإن كان قد ضل أو تم تضليله فليس لسوريا الا اهلها وليس للسوريين الا سوريا وقد عاشوا حقيقة ان لا أحد ممن ضللهم قد قبل بهم على ارضه.

  154. احسنت الوصف استاذ عبدالباري ونحن نشاطرك كل الراي . سياتي اليوم الذي يدفعون فيه الثمن غاليا.

  155. شكرا للاستاذ عبد الباري على هذه المقالة الرائعة و سؤال في مكانه لكل من شاركه في دعم الارهاب في سوريا ,
    لكل من دعم الارهاب و شجع على نحر الرجال و نحر الاطفال و سبي النساء و تخريب دور العبادة ( المساجد و الكنائس في وسوريا و العراق ) و الذبح على الهوية على هذا ( شيعي او سني او علوي او صوفي ) و غطى النظر على كل الجرائم و المجرمين و الان يبكون عليهم : دموع التماسيح : !
    و السؤال الكبير لكل من دعم المنظمات الارهابية في سوريا على رائسهم ( السعودية و قطر و الامارات و امريكا و بريطانيا و فرنسا و اسرائيل و تركيا )) على انها انتفاضة ضد نظام الاسد في سوريا ! اين كنتم ؟؟؟
    نقول لهم اين كنتم خلال الخمسة سنوات الماضية يا اعداء البشرية و الانسانية ؟؟؟
    و هل سوف ياتي يوما تتباكون على المدنين في فلسطين و القدس الشريف و اهلها يذبحون من الوريد الى الوريد و هما محتلتان 70 عاما و انتم متخذين موقف متفرجين كل هذه السنين ؟؟؟

  156. استاذ عبدالباري
    أعتقد أن المرض العضال الذي تشتكي منه الأمة الا وهو الطائفية والمذهبية المقيتة واللا أخلاقية في التعاطي الإعلامي مع ما يدور في سوريا ومسارعة شيوخ الفتنة الذين يتقاضون اموالا طائلة جراء اجرامهم في حق الدين من خلال الفتاوي التي لاتمت للدين بصلة غلفت الثورة السورية والبست مع الأسف بالغطاء المذهبي القذر الذي انتج مزيد من الدماء ومزيدا من الفتن وضياع البوصلة ، حين كان لنا قضية مركزية واحدة أصبحت لنا مع الأسف قضايا كثيرة ترتبط ايضا بصراع الوجود.
    ان من دواعي السخرية عندما يتحدث بعض الإخوة ان الصراع الدائر حاليا هو صراع عربي فارسي علما بأن الذي وقع في ليبيا مثلا لم نجد طرفا لا فارسيا ولا شيعيا بل كلها أطراف سنية كل يغني على ليلاه أنظر ماذا كانت النتيجة، الأخطر من هذا كله وبفظل بعض المثقفون وبعض رجال الدين أصبحنا نعتقد بان الإنتماء الى المذهب السني هو هزيمة في حد ذاتها من خلال ما نشاهده من تباكي على ماحصل في حلب من هؤلاء وكأن الهزيمة التي حدثت للمشروع الآخر تم بفضل الشيعة متناسين بأن 80 بالمائة من الجيش السوري هم سنة .

  157. منذ ما يقارب الخمس سنوات وعندما اتتفض العرب ضد حكامهم قمع النظام السعودي المنتفضين باقسى اساليب العنف في جده والرياض والمنطقه الشرقيه ٠ الا انه بنفس الوقت شجع المعارضه السوريه ودعمهم ماديا ومعنويا ضد الحكومه السوريه الشرعيه وتدخل في الشان السوري الداخلي ٠ مجلس التعاون الخليجي وعلى راسهم النظام السعودي يتحمل المسوليه كامله لما جرى ويجري في حلب وفي سوريه وفي العراق والبحرين واليمن ٠ المخطط الذي يقوده النظام السعودي وبالتنسيق مع اسرائيل هو تفتيت الدول العربيه المحيطه باسرائيل وخدمه للصهيونيه العالميه ٠

  158. استاذ عبدالباري من ورط الشعب السوري واشعل الفتنه في الدول العربية يدعون للسوريين واليمنيين والعراقيين بالنصر ويحرضوهم على الصمود والقتال لكن عندما يتعلق الامر بدولهم ستجد الدعاء في كل مواقع التواصل الاجتماعي اللهم ادم علينا نعمة الامن والامان واحفظ ولاة امرنا.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here