لماذا صدَمَتنا مُوافقة حُكومات مِصر والأردن والمغرب على “صفقة القرن” والمُشاركة في مُؤتمرها في البحرين؟ وكيف نجَحت في تضليل شُعوبها؟ وهل نتوقّع أن يكون تبادُل إطلاق النّار بين وحدة الأمن الفِلسطيني والإسرائيليين في نابلس على محدوديّته بداية التمرّد المُنتَظر؟

عبد الباري عطوان

نستغرِب الأنباء الصّادمة التي ورَدت على لسان مسؤول أمريكي نقلتها عنه وكالة “رويترز” العالميّة، وكشفت أن مِصر والأردن والمغرب أبلغت الحُكومة الأمريكيّة رغبتها في تلبية الدّعوة بحُضور مُؤتمر تصفية القضيّة الفِلسطينيّة الذي من المُقرّر أن يُعقَد في البحرين بعد أسبوعين، نقول نستغرِب، ولكن لم تُفاجئنا على أيّ حال، لأنّ هُناك من يرفُض قراءة المُتغيّرات التي تحدُث في المِنطقة، أو يستطيع فهمها حتّى لو قرأها.

الاستغراب منبعه أن حكومات الدول الثلاث تُكرّر دائمًا، بمُناسبة، أو غير مُناسبة، أنّها لن تقبل إلا ما يقبله الشعب الفِلسطيني، وسترفُض كُل ما يرفضه، فكيف تُقرّر المُشاركة في مُؤتمر يرفضه جميع الفِلسطينيين وفصائلهم، الأمر الذي يعكِس خُنوعًا كاملًا للإدارة الأمريكيّة، ومُوافقة ضمنيّة لصفقة القرن، فهل تعتقد هذه الحُكومات أنّ الشّعوب العربيّة على هذه الدّرجة من الغباء بحيثُ يسهُل خِداعها.

كنّا نعتقِد أنّ حكومات الدول الثّلاث لم تُبادر إلى إعلان مُوافقتها على حُضور مُؤتمر البحرين، أُسوةً بدولتين فقط رحّبتا بالحُضور، وهُما المملكة العربية السعوديّة ودولة والإمارات العربية المتحدة، لأنّها لا تُريد إضفاء أيّ شرعيّة عليه أوّلًا، ولأنّها تُعارض هذه “الصّفقة” التي ستُؤدّي إلى اقتطاع أجزاء من أراضيها، وتصُب في مصلحة الخطّة الإسرائيليُة بإقامة “إسرائيل الكُبرى”، وكم كُنّا مُخطئين في هذا الاعتِقاد للأسف.

***

لا نعرِف كيف تقبل دول عربيّة أن تنجر خلف خطّة يضع تفاصيلها شاب أغر مِثل جاريد كوشنر، كُل مُؤهّلاته أنًه صِهر الرئيس، ووالده المُدان في أكثر من جريمة صديق حميم لنِتنياهو، بمثل هذه الطّريقة المُهينة، وهي التي ظلّت لعُقود تتغنّى بالشرعيّة الدوليّة وقراراتها، فمن هو كوشنر هذا حتّى يطرح حُلولًا، ويعقِد مُؤتمرات لتصفية قضيّة تُعتبر من أقدس القضايا العادلة في التُاريخ، ويسوق حكومات عربيّة لحُضور مُؤتمراته بهذه الطّريقة المُهينة، ولا نُريد أن نقول أكثر من ذلك.

حتى مُجرّد مُناقشة “الصّفقة” وبُنودها، في عاصمة عربيّة أمر مُهين، ويكشِف عن أسباب حالة الانهيار التي تعيشها الأمّة العربيّة، في وقتٍ تبرُز فيه مشاريع دول أخرى، تستمد شرعيّتها بالتمسّك بالثّوابت الوطنيّة العربيّة، وعلى رأسها التصدّي لمشاريع تصفية القضيّة الفِلسطينيّة التي تدعمها الولايات المتحدة، ولخدمة استمرار تفوّق المشروع العُنصري الإسرائيليُ، وتكريس عُنْصريّته واحتلاله للأرض العربيّة ومُقدّساتها.

كيف يُمكن أن نُفسّر مواقف هذه الحُكومات العربيّة في الرّضوخ لهذا العداء الأمريكي السّافر للأمّتين العربيّة والإسلاميّة في الوقت الذي تبدأ فيه دول عُظمى مِثل الصين وروسيا بالتّكتّل من أجل إنهاء الهيمنة الأمريكيّة على مُقدّرات العالم سياسيًّا واقتصاديًّا، وتسعى لوضع نظام مالي واقتصادي عالمي جديد لمُواجهة العُملة الأمريكيُة “الدولار”، وتقويض كُل الحِصارات التي تعتمد عليه كأداة حاسمة لتدمير اقتصاديّات الدّول الأُخرى.

ربّما تُجادل بعض الحُكومات العربيّة وأنصارها بأنّ حُضور مُؤتمر البحرين يأتي من مُنطلق العِلم بالشّيء، ومُحاولة للتعرّف على الخُطط الأمريكيّة، لأنّ هذه المعرفة تبدو حتميّة لاتّخاذ المواقف النّاجعة لمُواجهتها، وهو الموقف المُتهاون نفسه الذي أوصل أمّتنا إلى هذا الهوان الذي تعيشه، وجعلها موضِع سُخرية كُل الشّعوب والأُمم الأُخرى، فهل يوجد طِفل فِلسطيني أو عربي واحد لا يعرِف ما هي صفقة القرن هذه وأهدافها؟

نُطمئِن هذه الحُكومات وغيرها، بأنّ الشعب الفِلسطيني وفصائله المُقاومة، لم يرفع راية الاستسلام، ولن يرفعها، وبات يمتلك الكثير من أسباب القوّة والرّدع، وباتت صواريخه، ورغم تواضع قُدراتها، تشكّل رُعبًا للأعداء، وتدفعهم لاستِجداء وقف إطلاق النّار، لأنّ الإرادة مُتوفّرة أوّلًا، ولأنّ هذا الشّعب بات يعتمد على نفسه، ولم يعد لديه ما يخسره.

نحمد الله أنّ هُناك مِحورًا مُقاومًا مَلأ فراغ الاستِسلام العربيُ، بات يُغيّر مُعادلات القوُة في المِنطقة لمصلحة القابضين على جمر الكرامة، محور يُقدّم تكنولوجيا صناعة الصُواريخ، والطّائرات المُسيّرة المُلغّمة، وبأقل القليل من المال، وهو المُحاصر المُجوّع، للمُرابطين في قِطاع غزّة والضفّة الغربيّة.

المارد الفِلسطيني الذي طوّر صواريخ قادرة على ضرب تل أبيب، بات يتصدُى وحده من بين مُعظم العرب، لصفقة القرن والغطرسة الأمريكيّة، يرفُض استقبال، أو حتّى الجُلوس مع كوشنر ورهطه، ويُقرّر مُحاكمة سفير المُستوطنين الأمريكي في القدس المُحتلّة الذي لم يجد من يردعه من العرب، ويرفُض رغم كُل الضّغوط والنّصائح اللُقاء مع الرئيس ترامب في وقتٍ يتنافس زُعماء عرب يدّعون السّيادة لتقبيل يديه وقدميه، هذا المارد بدأ “يتململ”، وباتت شرارة انتفاضته الكُبرى وشيكة، ونُحذّركم حتى لا تُصدَموا.

***

عندما تتمرّد وحَدات من رجال الأمن الفِلسطيني على التّنسيق الأمني، وتشتبك مع قوّات إسرائيليّة أطلقت النّار على مقرُها في نابلس، وتوقّعت منها الإذعان كالعادة، فهذا مُؤشّر، ورغم محدوديّته، على أنّ التّغيير قادم، وأنُ الشّعب الفِلسطيني الذي أفشل حِصار قوّات نابليون لعكا، وصمد ببطولة، وكان هذا الصّمود بداية انهيار الامبراطوريّة الفرنسيّة، سيُفشِل صفقة القرن، والمشروع الإسرائيلي الأمريكي في المِنطقة، المارد الفِلسطيني بدأ مسيرة الخُروج من “قمقم” أوسلو، وأُكذوبة مُبادرة السّلام العربيّة، ويستعيد قِواه بشكلٍ مُتسارعٍ مدعومًا بكُل الشّعوب العربيّة والإسلاميّة.

استهنتم بالشّعب اليمني ومُقاومته.. وتوقّعتم هزيمته واستسلامه في أسابيع معدودة،.. وها هو يقلب الموازين ويُحقّق المُعجزات.. والشُيء نفسه يُقال عن الشّعوب الجزائريّة والسودانيّة والسوريّة والعِراقيّة.. هذه الشّعوب أثبتت، وتُثبِت، أنّها ما زالت تُمسِك بزمام المُبادرة وقادرة على التّغيير وإحباط المشاريع الاستسلاميّة.

اذهبوا إلى مُؤتمر المنامة، وارصدوا مِئات المِليارات تنفيذًا لإملاءات ترامب وكوشنر، مثلَما ذهبتم إلى مُؤتمر التُطبيع في وارسو، ولن تعودوا إلا بالفَشَل والعار واللّعَنات.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email

116 تعليقات

  1. استدراك :
    أ) قصدت بالقوة العظمى على الخليج العربي ــ الفارسي ”دولةً” مِجْهريةً محتلةً.
    ب) على أمير رام الله أن يغتنم فرصة اعتراف الجمعية العامة للأمم المتحدة بفلسطين ليطالب بوقف ترسيم الحدود البحرية بين لبنان و فلسطين المحتلة وليطالب بحق كل الفلسطينيين داخل فلسطين المحتلة و خارجها في النفط و الغاز ا لمكتشف.

  2. يا سي عطوان !
    أحبك في فلسطين و أتفق معك كثيراً و أختلف معك كثيراً، و لا تناقض في هذا.

    1 ـــ المؤتمر المُريب سيعقد بِالدول الثلاث أو بِدونها.

    2 ـــ هل شَقَقْتَ على قلوب هذه الدول و اطًّلعَتَ على نواياها لتُصدم”وا” ؟ لا أدري هل صُدِمْتَ لِوحدِك أو تنوب عن كثير أو قليل من المصدومين ؟

    3 ــ إنك تقصد أن الشعوب المُنْتَمِيَة للبلدان الثلاثة قطعانا من الخِرْفان يَسْهُل على حكوماتها تضليلها !

    4 ــ إطلاق النار بين ”الأمن الفلسطيني ” و ”قوات الإرهاب الصهيوني ” المحتل لفلسطين ليس بدايةً للتمرد المنتظر.
    التمرد سيبدأ عند رحيل أمير رام الله الخانق لهذا التمرد و إعلانه لِحكومة فلسطينية ديمقراطية في المنفى و إعلانه كذالك تَخَلِّيَهُ عن فكرته إنشاء إمارة في رام الله أو في أبو ديس.
    التمرد سيبدأ عندما يستفيق الأمير من سباته العميق في مقاطعة رام الله و يطالب، باسم الهيئات الفلسطينية المعترف بها في الأمم المتحدة، بوقف ترسيم الحدود البحرية بين الكيان الصهيوني المغتصب و دولة لبنان.
    5 ــ لَسْتُ عرَّافاً لِأَطَّلِع على ما في قلوب الدول الثلاث المتهمة بدون دليل، و لكن مذا لو كانت هذه الدول ترفض سياسة الكراسي الفارغة، فتحضر المؤتمر لتقف حجر عثرة ضد مخطط تصفية القضية الفلسطينية من طرف أهلها المتواطئين مع الصهيونية الأميركية ـــ الإسرائلية ــ العربية ؟

    6 ــ الدول التي وافقت على حضور المؤامرة ليست اثنتان، بل ثلاثة : السعودية و الإمارات التي ذكرتهما و ثالثتهما الدولة العظمى على الخليج العربي ـــ الفارسي.

    7 ــ جاريد كوشنر ليس شاباً أغرّ يفعل ما يشاء. إنه عميل لمنظمة صهيوـــ أميركية ـــ عربية تعمل على إقبارِ القضية الفلسطينية و الحُكْمِ على الفلسطينيين بالتشرد إلى الأبد. فلا تقلل من شأن الرجل، إنه رضع من ثدي الصهيونية لمدة 38 سنة و لا يزال !
    لا تحتقر الشباب كما يفعل الحكام العرب الذين يلتصقون بالكراسي حتى الممات ليخلفهم حكام آخرون و هم في بداية العد الكسي لحياتهم.
    كوشنر هذا لا يطرح حُلولًا. إنه يأتي بِأوامِرَ صاغتها المنظمة الصيهونية العالمية و التي وافقت عليها مُسَبَّقاً الصهيونية العربية.

    8 ــ الدول الصيو ـــ عربية لا قوة و لا حول لها ”لخدمة استمرار تفوّق المشروع العُنصري الإسرائيلي””. الكيان الصهيوني يحتقرهم أكثر مما يحتقرهم الصهيوني ترامپ و صهره كوشنر و لا يمكنه التعويل على الفاشلين لاستمراره في الحياة. . هَمُّ الدول الصيو ـــ عربية الوحيد هو القضاء على المقاومتين اللبنانية و الفلسطينية في غزة (عشرة سطور تحت غزة) اللتان برهنتا على فشل الحكام العرب عن بكرة أبيهم.
    9 ــ ….

  3. نحمد الله أنّ هُناك مِحورًا مُقاومًا مَلأ فراغ الاستِسلام العربيُ، بات يُغيّر مُعادلات القوُة في المِنطقة لمصلحة القابضين على جمر الكرامة ههههههههههههههههههههههههه

  4. عزيزي السكاوي إبن يافا الحبيبه نور العين ومهجة الفؤاد… سلام الله….. وتحية ترقى لتليق .
    أسعدني مروركم الكريم على تعقيبي .وأشكر وأحيي فيكم روح هذا الشعب العربي الفلسطيني الثائر المناضل والبار لهذه البقعة المقدسة من الجغرافيا..؟ قدره أن يكون آمينا على هذه الأرض .؟ التي تآمرت عليها كل شياطين الأرض لتنال من صمودها وكبريائها يكرهونها لأنها آبية وعصيةٌ على الكسر صامدة وصابرة مرابطة شامخه شموخ كرمل حيفا والجرمق وجرزيم وعيبال …؟ يكرهونها ويتأمرون عليها لأنهم قلقون وخائفون منها .وتأرق مضاجعهم ..لأنها لاتشبه غيرها من مدن الأرض تشبه نفسها فقط وشعبها لا يشبه شعوب الأرض يشبه نفسه فقط ؟… تأكدوا سيّدي بإن سحرهم سوف ينقلب عليهم .. هذا قدرنافي أن نكون أو لانكون بل نكون وسنكون ما انريد …هذه إرادة شعب الجبارين ؟؟؟ نحن متأصلون ومتجذرون في هذه الارض المباركة المقدسة حجارتها الناطقة بإسم الرب في عُلاه تسبح بحمد ربها صبحاً وعشيا حجارتها لا ..يفهم لغتها إلا أعدائها لهذا..؟ هم ملعونون في كل أسفار البشر ..هي سيده الارض ..تقول لهم ..أنا فلسطين فمن أنتم …؟؟؟ أنتم عابرون في كلام عابر ..؟ أنا فلسطين فمن أنتم ..
    انا درب المسيح ومسرى الأمين
    أنا أول قِبلة وآخر قُبلة .
    أنا بيوت عز ومجالس عزاء
    أنا فلسطين فمن أنتم … ؟؟؟
    أنتم أطول إحتلال ..؟ وأنا أطول مقاومة ……….؟
    أنا فلسطين فمن انتم …؟؟؟
    أنتم خرافة مُكسرة ..
    أنتم وثيقة مزورة ..
    أنتم مكيدة مدبرة ..
    أنتم وَهمٌ سيتبدد …
    وأنا وهننٌ سيزول ..
    سلو الحاخام في المعبد..؟عما أزعم وأقول ..؟
    ينبئكم عن شجر الغرقد ستزرعوه في الحقول …؟؟
    القول قول محمد … وأصدق القول قول رسول ….
    وصاروخي في قبتكم عربد في حرب العصف المأكول … ؟؟
    وبكارةِ قبتِكم فضت ..؟ في ذالك اليوم بإشكول …؟
    أنا فلسطين فمن أنتم … …؟
    أهديكم ودٍ بعمق قاع ٍ لآينتهي ….

  5. بالنسبة لي انا لن انصدم حتى وانشارك العراق. مع العلم العراق قالها علنا انه لان يشارك. اعتقد بحكم علاقته السيئه مع البحرين وكذلك علاقتة الحميمة مع ايران. اقصد طبعا حكومة العراقية. وكثير يقال بالعلن وماذا يقال في الخفاء؟ هذا هوه حال الامة مع الاسف.

  6. يذكر المقال “صدمنا” ويصف الوضع ألعربي ب”ألمهتريء” لماذا ألصدمة؟ ماذا سينتج وضع مهتريء سوى مزيد من ألأهتراء والتقهقر والخسارة والهزيمة؟ حكام فاشلون ومهزومون استبداديون لايعرفوا سوى قمع الشعوب عندما تحتج على أستبداد الحكام وتسلطهم ونهبهم للمال العام وكسرهم لكرامة الشعوب وهزيمتهم امام أعداء ألأمة. هل فعل حكام ألهزيمة امرا ايجابيا يجعل أعداء ألأمة تفكر قبل أن تتلاعب بمصير ألأمة بغيابها؟ ماذا فعل ألحكام يوم اعلان سايكس بيكو الذي جزء ألأمة بغيابها؟ وماذا فعلوا عند أعلان وعد بلفور بغياب أهل فلسطين؟ وماذا فعلوا عند أعلان ألأحتلال ألبريطاني لفلسطين ؟ ماذا فعلوا عند أعلان ألأحتلال ألصهيوني لفلسطين؟ عند النكبة؟ وعند ألنكسة؟ وعند ضم ألقدس؟ وعند ..وعند..وعند.. كل لطمات ألأعداء الذين يجتمعون ويقررون عن ألعرب بغياب ألعرب والعرب ينددون ويستنكرون ويطيعون!! الشعب الفلسطيني هو صاحب قضيته وهو يقاوم بكل ألوسائل المتاحة من اجل حقه في تقرير مصيره وحقه في العودة الى وطنه فلسطين. وعلى كل الشعوب العربية وهي ترفض الرضوخ لأعداء ألأمة أن تأخذ زمام أمورها بيدها ولا تنخدع بشكل الحكام ولا بكلامهم ان ارادت الشعوب أن تمنع تسلل ألأعداء للسيطرة على بلادها من أجل توطين ألفلسطينيين فيها فعليها مساعدتهم وتمكينهم من ألمقاومة والعودة لفلسطين.

  7. .
    الفاضل قاسم ،
    .
    — سيدي ، اتفق معكم تماما بان المعطيات اختلفت منذ عام ١٩٨٠ لكن الاهداف بقيت ذاتها في قضم الحقوق الفلسطينيه والعربيه على مراحل ودون مقابل .
    .
    — انا لا اومن بوجود صفقه ولا حتى عرض بل ارى ورشه البحرين تسويفيه مثيله لورشه القاهره قبل تسعه وثلاثون عاما ولست مع المشاركه العربيه بها والأردنية خصوصا . ما قصدته في تعليقي الأول هو التحذير واعتذر اذا كان موقفي غير واضح ، مع شكري لإتاحتكم الفرصه لي للإيضاح .
    .
    لكم الاحترام والتقدير ،
    .
    .

  8. الاستاذ عبد الباري حفظه الله
    تحية واحتراما وبعد

    الحديث عن صفقة القرن وما يخطط له المخططون من دهاقنة الساسة الدولية واشباه السياسيين في المنطقة لا يعدو كونه سعيا لتثبيت دعائم الكيان الصهيوني في فلسطين بعد أن شعر المتصهينيون العرب ان الدائرة ستدور عليهم وان استخدامهم للمال العربي والسلاح العربي والدم العر بي للغاية التي أشير إليها أعلاه لن يستمر طويلا وستدور الدوائر عليهم لان من يتخذ الظلم والاسنبداد سلاحا سيكون العقاب الإلهي لهم بالمرصاد… ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون… وشو اهد التاريخ لا تحصى عددا لكثرتها… ولكن لكل اجل كتاب..
    . وبعد…
    لقد مضى على وجود الحركة الصهيونية في الأرض الفلسطينية قرابة قرن ونصف من الزمان وتم تجنيد كافة الطاقات والامكانات الدولية والعربية لإلغاء اسم فلسطين… فلم يستطيعوا ولن يستطيعوامستقبلا.. وهم يعيشون هواجس ان ينبثق من رحم الأمة من يقودها إلى النصر واقتلاع الكيان من جذوره… وستعود القدس شعلة من ضياء وأمل وسيصدح الاذان قويا فاعلا من مأذن فلسطين وستعزف كنائسها لحن العودة والحرية وستخرس ابواق يهود وأعوانهم مهما اغرق المتصهينون الدول العربية بالمشاكل والفتن… والله غالب على أمره…

  9. يمكن تفسير مواقف بعض ألعرب ومنهم السلطة الفلسطينية الرافضة ل”صفقة ألقرن ألغير موجودة” أنها من نوع التواطؤ الشعبوي ذلك الذي لايتعدى الرفض اللفظي فيلقى أستحسان ألجميع لأنه مطلوب ومقبول من ألشعب وفي نفس الوقت لا يعطل مسار أجراءات ألصفقة مثلما يعملها أصحابها أي تهويد ألقدس, بناء مستوطنات, ضم أراضي, ألخ. نعم أنه تواطؤ شعبوي لأنه رفض لفظي لا يقترن بفعل مقاوم يمنع أهداف ألصهاينة من تصفية ألقضية ألفلسطينية ويمكّن ألشعب الفلسطيني من ممارسة حقه في تقرير مصيره وحقه في العودة ألى وطنه فلسطين.

  10. كيف تتصور ولو للحظة أن جاريد كوشنر هو الذي وضع خطة هذه الصفقة؟ سيدي العزيز؛ هذه الخطة جاهزة قبل أن يولد هذا وإنما تم إستغلال موقعه كصهر للرئيس لوضعه مستشارا ثم لتقديم الخطة من خلاله، فهو يهودي صهيوني والمسألة تبدو لي في غاية البساطة لأن إسرائيل بدأت ببناء الجدران العازلة منذ 2002 وهي تمثل حدود الأراضي التي ستضمها الصفقة للكيان المحتل، وأوسلو تكلمت عن غزة وأريحا أولا … ويبدو أنها أيضا أخيرا. إنه عار على كل من فاوض وعار أكبر على من استمر بالتفاوض مدافعا عن هذه المهزلة ليومنا هذا من أمثال صائب عريقات وسيده فرعون السلطة.

    ولم يكن مؤتمر مدريد عام 1991 في العلن ليس إلا لمجرد التمويه والخداع ويعلم شياطينه مسبقا أنه لا يمثل أي تفاوض، وهكذا تمت أوسلو لستة شهور”سرا”، واتفاقية وادي عربة مع الأردن مجرد رسميات.

    المملكتان المغربية والأردنية لا يختلفان عن الدول الخليجية كثيرا، فهذه أنظمة “مرتبطة” ولا تملك من أمرها شيئا سوى بعض الوقت للمناورة وخداع وتضليل شعوبها. ومعهما مصر السيسي الذي بمحاولته تغيير الدستور ليبقى رئيسا للأبد، هو في واقع الحال لم يسرق الرئاسة من مرسي فقط بل سرق مصر وإنجازها الديمقراطي الحضاري وأرجعها إلى ماضيها الملكي الإقطاعي تدار بواسطة بلطجية وقطاع طرق.

    وهكذا نرى إحراق البلاد غير الملكية عن طريق “الربيع” العربي أو ثيرانه المضادة كم أريد لها منذ فبركة تفجير البرجين مع أن خرائط التقسيم عبورا للفوضى الخلاقة قد تم تجهيزها منذ سبعينات القرن الماضي، ولم يستثنى من حريق البلاد العربية سوى الصومال وموريتانيا وجزر القمر وجيب أوتي! فتأملوا قليلا يرحمكم الله.

  11. الاردن في وضع اقتصادي متهالك وتبلغ مجموع الديون المترتبه على الحكومه ما يزيد عن 90 مليون دينار غالبيتها للبنك الدولي والدينار مربوط بالدولار ومعنى هذا ان الاردن ليس في موضع المرجله والوقوف وحده في وجه المد بعد ان تخلى عنه الاصدقاء والاعدقاء وحضور مؤتمر المنامه لمعرفة ما يجري هو امر واجب وضروري لمعرفة ما ينبغي عمله بعدها وعلى راي المثل ” اللي بياكل العصي مش مثل اللي بيعدها “

  12. المشاركه لا يعني الموافقة علي الصفقة بل طرح وجهة نظر العرب التابت للقضية الفلسطينية والقدس وحرية العودة للمهجرين الفلسطنيين والتمسك بالقرارات الصادرة عن الأمم المتحدة

  13. متى تشرق الشمس ويعود الى ليالينا القمر ؟؟
    _______________________________________
    عندما نرى العالم العربى واوضاعه الكارثية فى اليمن والعراق وسوريا وليبيا ، وضبابية المشهد السياسى فى السودان والجزائر الشقيق نجد انفسنا فى حالة من الحزن والشجن العميق لما وصلت اليه اوضاع العالم العربى اجد نفسى اكتب تلك الخواطر .
    غابت الشمس وهرب منا القمر .
    احلامى، اوتارى، نغماتى والحانى ….كلها حزينة .
    ماض اليم ومرير كان ،حطام حاضر بلا زمان او مكان .
    ومستقبل قريب او بعيد ليس فى الامكان .
    لقد توقف الزمن وغابت الشمس وهرب منا القمر .
    انهزم فارسى المغوار ،نعم انهزم فارسى المغوار .
    قد يكون كابوسا ، ٱو خيالا او سرابا فى الافق .
    ٱو احلاما مكبوتة ٱو مدفونة ٱو منكسرة .
    حاورت ابليس فاخبرنى انه خلق من نار والى النار يرمينى .
    الم تكفى نار الارض عذابا والما وحطاما وانين ؟!!
    فمن العذاب وكثرة الالام هرمنا ،،، ومن المر طول السنين انهارا شربنا .
    غابت الكلمات فغابت الالحان والنغمات ،،، عدا كلمات الشجن والحان اوتارى الحزينة .
    نعم انهزم فارسي المغوار .
    كنت اظن انه بعد ليل طويل كاحل سياتى نهار ،
    كنت اظن ان الشمس لن تغيب طويلا فغابت ،،، وهرب من ليالينا القمر .متى تشرق الشمس ويعود الى ليالينا القمر ؟
    عندما تعود فلسطين الى الشعب الفلسطينى صاحب الارض ، حل القضية الفلسطينية واستقلال الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف ، عندما تتوقف السياسات الكارثية للمملكة العربية السعودية وتدخلاتها فى اليمن وسوريا ، عندما تتوقف تركيا وايران عن تدخلاتهما الكارثية فى سوريا وشئون الدول العربية ، عندما تعود مصر الى دورها المحورى فى الشرق الاوسط والعالم فى دعم قضايا العالم العربى وبقوة فهى صوت الحكمة وصوت الضمير ويجب الا تغيب مصر ابدا عن ممارسة دورها العربى والاقليمى والدولى .
    عندما نعرف ونوحد رؤيتنا ونضع استراتيجياتنا ونحقق امننا القومى بايدينا وليس بايدى الامريكان او غيرهم .
    عندما نتفق يوما ونعرف ماذا نريد بالضبط ان نحققه وباى وسيلة ، فى ذلك اليوم ستشرق الشمس ويعود الى ليالينا القمر .

  14. أستاذنا الكريم .. لست سياسي ولا محلل إقتصادي و انا رافض لكلل مخطط يمس ارض فلسطين و اي دولة عربية … لكن تقول ان جميغ الفلسطينيون يرفضون صفقة القرن و سؤالي : هل سعت بغرفة التجارة الفلسطينية الاسرائيلية المشتركة التي تشكلت بالخليل قبل ايام ؟؟؟ و هل سنرى اوسلو جديدة بمفاوضات و تنازلات تحت الطاولة ؟؟؟
    ليأخذوا قرارات و مخططات كما يحلو لهم .. لكن فلسطين ستبقى فلسطين و لن تكون الا عربية اسلامية مسيحية فقط

  15. لااعتقد انه قد مر على هذه الامه زمان اردء من زماننا الذي نعيشه . والقادم أسوء . كان الله في عون من لازال في قلبه ذره غيره على الامه العربية

  16. الصدمة الحقيقية هى عدم حضورهم اما حضورهم فذاك من المسلم به. سؤال بسيط
    هل اى من قيادة تلك الأنظمة لتلك الدول تستطيع التفكير (مجرد التفكير) فى معارضة (مجرد معارضة وليس الرفض لا سمح الله) أتفه توجه الامريكان ومن يجرى فى فلكهم ( التأريخ خير شاهد)؟…
    والسلام…..

  17. عباس وشلة اسلو غير مسموح لهم بالحضور وينطبق عليهم المثل
    على بال مين يا راقص العتمة الى ان يتوقفوا عن التنسيق الامني

  18. امه عظيمه لن ترضخها صفقة قرن ولا مؤمرات اجنبيه ولا حكام مؤقتون زائلون . امه قهرت التتار والفرنجه والاستعمار الحديث بكل جبروته وطغيانه ستنتصر حتما على من اتى بعدهم رغم مظاهر الانكسار والخيبه . هي قناعتي وعقيدتي .امه قد تمرض ولكنها لن تموت . يكفي ان تلقي نظره على الظروف التي اتى فيها من اشرت لهم سابقا وكيف دحروا بعد عثود ربما استمر بعضهم اكثر من مائة سنه . والتاريخ لا يرحم . فكن المثنى .او . ابى رغال .

  19. أتشرف بنشر تعليقك وتبنيه يا إبن فلسطين يا إبن ألأحرار … كتبت ما يجول بخاطرنا … وأنت لم تكتب بإسمك لكن كتبت بإسم كُل فلسطيني حُر.

    محاضر وأستاذ جامعي فلسطيني /// شرق أسيا
    أستاذ عبدالباري : سيّدي وأنت المخضرم والخبير في بحور السياسة العميقة وهل كان لديكم سيّدي شكُ عكس ذالك سيّدي ..؟؟ السياسة هي فن الممكن ..؟ هم يريدون وشعب فلسطين يريد وشوارع جنين وغزة ونابلس والخليل والقدس هي تريد ايضاً ؟وهي الفيصل والحكم وفي إنتظارهم .؟؟ لن نركع لن نساوم نقول لهم وإن عُدتم عٌدنا ؟؟ لن نغفر ولن نسامح ولن ننسى .عند النتيجه كما يقولون في الحب والحرب كل شيء مُباح ؟ ونحن نقول كل سوف يكون مباح ؟؟ في الداخل المحتل وفي الخارج وليعلم كل تجار الدم والسياسة أن فلسطين ليست للبيع وشعب فلسطين لم ولن يموت وسوف يعلنها مُرة وعلينا وعلى أعدائنا وليتفضلوا الى لملاقاة مصيرهم في شوراع القدس والضفة الغربية من يريد التطبيع والشراكة مع كيان العدو الصهيوني فهذا شإنه بعيداً عنا ولكن سيدي وأرجو من ممن يرفعون التقاريرالى أسيادهم وليخبروهم أن يقرأوا تاريخ الشعب الفلسطيني جيدأً ؟؟ فلسطين إن مات رجالها فهاناك حرائرها..؟ والواحدة منهن بألف ( شارب ) من هؤلاء من يبيعون ويشترون منذ مايزيد على سبعون عاماً؟؟ قامت ممالك ودول على انقاض حيفا ويافا حواضر فلسطين الواتي كن ينافسن مدن فرنسا وإيطاليا منذ مائة عام في الوقت الذي كان البعض ولازال يتداوى ببول البعير ..؟؟ فليعيدوا قرائتهم لتاريخ فلسطين القديم والحديث من تاريخ جالوت وطالوت حتى ..عمر أبوليلى… ولانريد أن نُذَكِر أونفتح صفحات التاريخ الفلسطيني القديم والحديث ولا نريد ان ننكأ الجراح وهي معروفة جيداً للجميع ولكل المؤرخين فهذا الشعب لمن يعرفه ولمن لايعرفه فهو رقم صعب في معادلة صعبة ولايقبل القسمة على إثنين؟؟؟ ومن يراهن على فناء وذوبان الشعب العربي الفلسطيني فهو إما مجنون أو ثَمل أوغبي هذا الشعب خُلق ليبقى وليسود .؟ شاء من شاء وآبى من أبى فلسطين لنا وحدنا ..وسوف يرحلون مهزومين ..عرفات نعم مات ولكن شعب فلسطين لم ولن يموت ولن يموت .والله وربِ عيسى ومحمد سوف تقذفهم حرائر فلسطين بأحذيتها وسوف يلعنهم التاريخ … كما لعن الذين من قبلهم … نحن الحق ونحن الثوره وهم أصحاب الفيل …؟ جيل الحق جيل الثوره طيور الأبابيل …. وسوف يكون كل شيء مباح لأنه لم يعد لدينا ما نخسرة ؟؟ فإما حياة تسُرالصديق وإما مماتٌ يغيظ الأعداء
    وسنبقى وهم من سيرحلون … والأيام بيننا والحرب سجال … المجد للمقاومة المجد لشعب فلسطين المجد لغزة وحيفا ويافا وجنين والخليل ونابلس ……. المجد لفلسطين …يا نبض الضفة لاتهدأ … أعلنها ثورة حطم قيدك إجعل لحمك جسراً للعودة ……… .

    دُمت عزيزي ودام وطننا ودام شعبنا حُرآ عزيزآ شامخا. ودمتم ألسيكاوي

  20. هذا شي طبيعي. من انظمه وضعت واوجدها الاستعمار الصهيوامركانبيرطنفرنسيروسي من أجل خدمتها وكبح حقوق شعوبها. من أجل وضعها في الكرسي
    فاين صوت المواطن المنعدم في كل هذه الدويلات التي أنشأها الاستعمار. من أجل أن يكون هو المنتصر أولا وأخيرا
    إذا توفرت الشعوب الشريفه العفيفة لن يكون لهذه الأنظمة من وجود
    وعلي راسهم القياده الخانه الفلسطينيه خاصه التي اوهمت الشعب. بالحرية وبالتحرير. من خلال علامه النصر. التلفازي. للأسف
    وبهذا ندفع ثمن خيانتنا.
    بدون البندقية لا ولن نحرر شي من أرض الوقع

    غنا (الثوره) ادي الي فناها….

  21. هي ليست أول صدمة ولن تكون الأخيرة . لقد تعودنا منهم الخسة والدلة والمسكنة وعما قريب سيجرفهم التيار كما جرف سابقيهم

  22. الصدمة لمثلك لا تجوز.لأنك تعلم أنها أنظمة عميلة وخائنة وباعت فلسطين منذ زمان بعيد، وبدلا منأنتحارباليهود الغزاة حاربت شعوبها وأذلتها وذبحتها في وضح النهار، وليتك تضم إليها بتوع التنسيق الأمني وآخرين!

  23. أنا استغرب من استغربك على موافقة هؤلاء على صفقة القرن, يا سيدي الموافقة على صفقة القرن كانت لها مقدماتها وجرى التمهيد لها عبر سنوات طوال. نحن نعلم أن صفقة القرن تقوم على أساس اقتصادي أو بالأحرى إغواء اقتصادي . مقدمات الموافقة بل الانخراظ في صفقة القرن كان بتخريب اقتصاد الدول الثلاث وهو تخريب ممنهج عبر عشرات السنين حتى وصلنا لمرحلة أن البعض والذي هو مقرب من هذه الجكوماات ينادي جهارا نهارا بالاستفادة من الفوائد الافتصادية من صفقة القرن, ولك أن تتصور ما شعور وتفكير شعور أرهقهم التخريب الاقتصادي . لسان حال هذه الشعوب هو لقمة العيش أم فلسطين أولا, بالطبع لقمة العيش أولا. خير الكلام ما قل ودل: فلسطين مبيوعة من زمان في سوق نخاسة العرب.

  24. لا تنصدم يا أستاذ عبدالباري، هذه الدول مع مجموعة اخرى عربية تمثل منظومة منذ ظهورها على الساحة الدولية لن تسمع منها ولن ترى منها الا مواقف الخزي والعار ، مهما تدثرت أو لبست قناعا أو تخفت فهذا هو موقفها الثابت اليوم وغدا ، وما تراجع القضية الفلسطينية الا بسبب سياسات هذه المنظومة المرتبطة بالاستعمار والصهيونية .

  25. اختلف معكم يا سيدي عبد الباري عطوان في ما يخص مشاكة الدول الثلاث المدكورة فالكل يعلم ان هده البلدان لا يمكن لها رفض ما ياتي من واشنطن فهي تنتمي لمعسكرها وتدور في فلكها فهده البلدان حتى وان قالت انها مع القضية الفلسطينية علنا فهي عكس دلك سرا لان ادعاء وقوفها مع القضية الفلسطينية فهو للتموية ودر الرماد على العيون ولرفع العتب ايضا فهي بمشاركتها هده لم تضللنا ابدا مهما قالت ومهما صرح المسؤولون بها ومهما حاولوا تزييف الحقائق فالحقيقة ساطعة امام كل دي بصر وبصيرة فاحوال العرب يا سيدي لا تدعو للارتياح فهدا الكم الهائل من التطبيع الدي نتابعه في رقعتنا العربية يجب ان يواجه بمواقف الشعوب العربية ودعم اي محاولات لرص الصف الفلسطيني ونبد الخلافات التي لن تفيد الجانب الفلسطيني لان الاعداء كثر وهدفهم الاسمى هو تصفية القضية الفلسطينية وفي مقدمتهم الولايات المتحدة التي تعمل كل ما في وسعها وتبدل جهودا جبارة في سبيل خدمة كيانها السرطاني ولكن ما يؤسف له هو الهرولة الرسمية العربية وراء مخططات ومشاريع امريكا وربيبتها الصهيونية والغرب الاستعماري فعجب ان يسير العرب الى مدبحهم وحتفهم بمحض ارادتهم.

  26. الدرونز التي نتطلق من صعدة المقاومة ترد على عدوان ال سعود الدي لم يترك انسانا و لا حجرا في اليمن الا و قصفه …هل لديك ضمير ؟؟…ال سعود حلفاء أمريكا و الصهاينة …و ضرب حلفاء امريكا و الصهاينة هو ضرب لأمريكا و الصهاينة…
    محور المقاومة هو الدي افشل تمرير “صفعة القرن ” …و هو الدي سيحرر الأرض المقدسة ..شئت أم ابيت …

  27. الاخ ابو خالد تحيه طيبه ملؤها اللوعه والحزن والمرارة على قضيتنا وشعبنا ومن بعده على واقع الامة المرير مشكلة شعوبنا العربيه المقهوره انها لا تقيم انظمتها على النهج الخارجي او السياسه الخارجيه من حيث التبعية للغرب بل تقيمها على اساس النهج الداخلي ونوع من الحريات وتأمين لقمة العيش وهذة مصيبه الدول التي ذكرت تتلقى دعم سنوي من امريكا مقابل ارتباطها بالكيان الصهيوني وال سعود ومن يدور في فلكهم لا يعرفون سوى طريق الهزيمه والاستسلام ولا يرتجى منهم شيء وشعبنا العظيم شعب الجبارين هو صاحب الحق وهو يطلبه ولن يجدوا من ببننا من يوقع لهم على شيء.

  28. متى توقفت المؤامرات على الشعب الفلسطيني وقضيته….؟
    ومتى لم تتآمر السعوديه والرجعيه العربيه على القضيه الفلسطينيه..؟
    لقد تآمروا على الثوره في الأردن وفي لبنان
    ودعمت حماس لتتقوى وتتسلح لتقف في وجه فتح وعندما تحقق هذا الهدف انقلبت عليها ووصفتها بالإرهاب….!!
    ولكن الشعب الفلسطيني وفصائله المقاومه مجتمعه لن ترضخ ولن يركع وسوف يفشل صفقة العار والمذله ….وأنتظروا انتفاضته وتمرده وسوف تكون هناك ثوره جديده تزيل كل وسخ الأنظمه الرجعيه والمتعاونين والمتخاذلين من الفلسطينيين …
    وإن غدا لناظره لقريب

  29. انا كمغربي بريئ من كل مسؤول مغربي او اي كائن كان باع او تاجر بالقضية الفلسطينية و آمالي ان يكون يوما ما في تلك الارض الطيبة قبري.

  30. اخي عبد الباري لا تستغرب ولاتنصدم من مواقف هذه الدول فهذه ستظهر في البداية أنها رافضه لحضور المؤتمر لاكنها ستحضر في نهاية الأمر واسيادهم الامريكان يدركون ذلك وحكام هذه الدول يعرفون انهم إن تغيبوا فويلهم فمثلا المغرب قضيه الصحراء الغربية ومصر قضيه الانقلاب ويشتركون مع الأردن في الديون والبطالة والمشاكل الاجتماعية والسياسية ولايردون تفويت الكعكه.

  31. استاذنا الفاضل اتفق معك بكل شيء عدا ان اجهزة امن السلطة الذين ضربوا امهات الاسرى في الضفة عندما خرجن في مسيرة لدعم الاسرى وعندما يتفاخر المسئولون بانهم اخبروا الاسرائيلين عن اماكن مقاومين وتسبب ذلك بقتلهم. هؤلاء جزء من منظومة العار من البحرين الى الامارت الى السعودية الى الاردن الى مصر والافضل ان نقول جميع الانظمة المستعربة عدا سوريا واليمن والجزائر والمقاومة اللبنانية-الفلسطينية.

  32. “اللهم انا نستودعك فلسطين وأهلها والمقاومة ومقدساتها فانه لا تضيع عندك الودائع”… ولا حول ولا قوة الا بالله

  33. وهل فعلا سيد عطوان كنت تتوقع من الدول المذكورة أن تقف الى جانب القدس والأقصى؟؟ هل كنت تتةقع من دول بتاريخ وثقافات و و هذه الدول انبطحت يوما ما في قاعة الجامعة العربية تحت قدمي قطر هل تعتقد دول تنبطح لقطر تستطيع ان تقول لامريكا لا؟ لن تهبط أطنان الكرامة فجأة على دول ما انفكت تبرهن على العبودية وبيع الأرض والعرض.. كل ما مر من مواقف بشأن صفقة القرن هو صراخ في بازار لرفع الاسعار على المعروض من المواقف… لم أتخيل لحظة ان لهذه الدول غير اصطفافها في البازار للبيع والشراء أما القضية والحق فأصحابه هناك يعرفون كيف يفشلون فضيحة القرن…. هذه الفضيحة وبمن سيوافق عليها ستكسبه لعنة اثر لعنة منا ومن أجيال بعدنا….
    لا تتوسم الخير من دول منبطحة منذ عشرات السنين فقط اسقط سياسات هذه السنين على موضوع صفقة القرن وستعرف اي منقلب ينقلبون

  34. حضرة الاستاذ عبد الباري حفظة الله
    الاحترام والتقدير لشخصكم الكريم وبعد
    فيما قرأت من كتب المفاوضات السياسية في القرن الثامن عشر ان قبيلتين ناشئتين تحكمهما نزعات عرقية قد اختلفتا على حدود المراعي لكل منهما حتى كاد الاقتتال ان بندلع فقرر رئيس إحدى القبيلتين ان يخوض المفاوضات بنفسه مما الزم الطرف الثاني ليكون الشيخ هو المفاوض عن قبيلته.. وعندما حانت المقابلة تقدم الشيخ الأول باقتراح قائلا… إن الأرض لله والمراعي تنبت رزقا من عند الله فأنا لا أملك او استطيع ان احدد ما قسمه رب العباد فارجو من اخي ان يضع بنفسه الحدود التي يريد وسالزم نفسي وجماعتي طواعية بما يقرره… فخجل صاحبنا الثاني ورفض رسم اي حدود وبقيت المراعي مشتركة…
    تذكرت ذلك والمفاوضون بتقاطرون إلى البحرين فقفزت إلى الذهن اية كريمة تقول
    (، والله غالب على أمره)… فمهما قرر المقررون فلن يغيروا ما اراده الله…
    تحياتي مجددا… زخ

  35. طالما نادى ابو عمار بالقرار الفلسطيني المستقل رفضا لتدخلات بعض دول ووسائلها على الفلسطينيين
    وبعد هذه العقود من الزمن نرى الحق مع ابو عمار انصار أوسلو لم يعد لهم مكان رغم كل مال دموع الصهاينه ولكن صارو ورقه محترقة
    وكوشنر صار من يقود العرب بعد تلك الزعامات رحمهم الله جميعا
    ولكن مهما كانت نتائج المؤتمر
    فستكون في مزبلة التاريخ والعزاء المشاركون
    ستظل فلسطين عاليا بسواعد شبابها
    وهذا هو جيل التحرير بإذن الله

  36. أستاذ عبدالباري : سيّدي وأنت المخضرم والخبير في بحور السياسة العميقة وهل كان لديكم سيّدي شكُ عكس ذالك سيّدي ..؟؟ السياسة هي فن الممكن ..؟ هم يريدون وشعب فلسطين يريد وشوارع جنين وغزة ونابلس والخليل والقدس هي تريد ايضاً ؟وهي الفيصل والحكم وفي إنتظارهم .؟؟ لن نركع لن نساوم نقول لهم وإن عُدتم عٌدنا ؟؟ لن نغفر ولن نسامح ولن ننسى .عند النتيجه كما يقولون في الحب والحرب كل شيء مُباح ؟ ونحن نقول كل سوف يكون مباح ؟؟ في الداخل المحتل وفي الخارج وليعلم كل تجار الدم والسياسة أن فلسطين ليست للبيع وشعب فلسطين لم ولن يموت وسوف يعلنها مُرة وعلينا وعلى أعدائنا وليتفضلوا الى لملاقاة مصيرهم في شوراع القدس والضفة الغربية من يريد التطبيع والشراكة مع كيان العدو الصهيوني فهذا شإنه بعيداً عنا ولكن سيدي وأرجو من ممن يرفعون التقاريرالى أسيادهم وليخبروهم أن يقرأوا تاريخ الشعب الفلسطيني جيدأً ؟؟ فلسطين إن مات رجالها فهاناك حرائرها..؟ والواحدة منهن بألف ( شارب ) من هؤلاء من يبيعون ويشترون منذ مايزيد على سبعون عاماً؟؟ قامت ممالك ودول على انقاض حيفا ويافا حواضر فلسطين الواتي كن ينافسن مدن فرنسا وإيطاليا منذ مائة عام في الوقت الذي كان البعض ولازال يتداوى ببول البعير ..؟؟ فليعيدوا قرائتهم لتاريخ فلسطين القديم والحديث من تاريخ جالوت وطالوت حتى ..عمر أبوليلى… ولانريد أن نُذَكِر أونفتح صفحات التاريخ الفلسطيني القديم والحديث ولا نريد ان ننكأ الجراح وهي معروفة جيداً للجميع ولكل المؤرخين فهذا الشعب لمن يعرفه ولمن لايعرفه فهو رقم صعب في معادلة صعبة ولايقبل القسمة على إثنين؟؟؟ ومن يراهن على فناء وذوبان الشعب العربي الفلسطيني فهو إما مجنون أو ثَمل أوغبي هذا الشعب خُلق ليبقى وليسود .؟ شاء من شاء وآبى من أبى فلسطين لنا وحدنا ..وسوف يرحلون مهزومين ..عرفات نعم مات ولكن شعب فلسطين لم ولن يموت ولن يموت .والله وربِ عيسى ومحمد سوف تقذفهم حرائر فلسطين بأحذيتها وسوف يلعنهم التاريخ … كما لعن الذين من قبلهم … نحن الحق ونحن الثوره وهم أصحاب الفيل …؟ جيل الحق جيل الثوره طيور الأبابيل …. وسوف يكون كل شيء مباح لأنه لم يعد لدينا ما نخسرة ؟؟ فإما حياة تسُرالصديق وإما مماتٌ يغيظ الأعداء
    وسنبقى وهم من سيرحلون … والأيام بيننا والحرب سجال … المجد للمقاومة المجد لشعب فلسطين المجد لغزة وحيفا ويافا وجنين والخليل ونابلس ……. المجد لفلسطين …يا نبض الضفة لاتهدأ … أعلنها ثورة حطم قيدك إجعل لحمك جسراً للعودة ………

  37. هناك دول مستقلة تملك قراراتها بنفسها وهناك دول تابعة أو مستقلة بالأسم لا تملك من أي قرار لها!!!!!!!!!! حضور المؤتمر بحد ذاته ليس المشكلة ولكن القرارات الناتجة عنه هي التي يجب التركيز عليها , فإذا كانت هذه القرارات في صالح الدول العربية ولا تضر بالقضية الفلسطينية فلا بأس , وإذا كانت القرارات استسلامية وتعاون مع العدو الاسرائيلي وغيره من الأعداء في النواحي الاقتصادية والسياسية وغيرها ولا يعود على الفلسطينيين بأي نفع أو هذه القرارات تمهيد لما يسمى صفقة القرن وبيع آخر للقضية الفلسطينية , عندها تظهر الدول المستقلة والتي تتخذ قراراتها بنفسها دون إملاءات عليها من دول أخرى وهذه الدول إن وجدت سوف ترفض هذه القرارات ويعود حكامها الى بلادهم رافعين الرأس . أمّا الدول المستقلة بالأسم وفعليا لا تملك قرار نفسها وتبصم لأمريكا ولمن يملي ويفرض قراراته عليها فهؤلاء فرّطوا في فلسطين منذ البداية وباعوا القضية الفلسطينية ولم ولا يهمهم سواء في الماضي أو الحاضر أو المستقبل سوى أن يبقوا جالسين على كراسي الحكم!!!!!!!!!!! تحية الى جميع الناس الشرفاء

  38. لنفترض بحسن نية أن هذه الدول مصر والأردن والمغرب والسعودية والمغرب، تريد الذهاب لأنها ترى في المؤتمر دعما وحلا لقضية فلسطين والقدس واللاجئين. ولكن المصيبة أن الحل بدفع التعويضات المالية فيه ظلم وكفر، والسبب أن الجهة التي ستعطي المليارات للتعويض ليست الجهة المعتدية والغاصبة لفلسطين، اي الكيان الصهيوني وامريكا، بل هي أنظمة الخليج ال سعود والإمارات…. يعني انت تذهب للمحكمة لتشتكي على جيرانك الذي سرق ارضك، فيحكم الحاكم بدفع التعويض لك، ولكن من سيدفع التعويض؟؟ أنه اخاك، وليس جيرانك السارق… والمثيرة الثانية، أن بعض الدول الذاهبة والأردن ومصر يهمها مصالحها في تسديد ديونها والغنيمة بمساعدات مالية وليس القضية الفلسطينية…. والمصيبة الثالثة، أن أصحاب القضية لا حول لهم ولا قوة في المؤتمر ولا خارج المؤتمر، لان الصهاينة وامريكا وال سعود والإمارات والبحرين الذين يرفعون المؤتمر يريدون ذلك، ويعطون الحق لأنفسهم رعاية المصالح الصهيونية، وأصبح آل سعود والإمارات وملك البحرين متصهينين اكثر من الصهاينة انفسهم..

  39. نعیب الزمان و العیب فینا
    و لو نطق بنا هجانا
    الاستاذ المکرم العطوان علی ابناء الامة ان يعرفوا جميعا لايمكن رجاء الدواء من الداء . بات واضحا بألاف من الادلة ان مشكلة العالم الاسلامي كما بينتم في المقال باحسن الوجوه هولاء الحكام الاذلاء الذين لايتفكرون الا بقاء حكمهم و بعد ان عرفوا لايعاضدهم و لايتماشي معهم الشعوب لاسترار حكمهم الطاغوتي و الممتلئ بالظلم لان القرأن ينهي المومنين عن يتعاونوا علي الأثم و العدوان او يتحاكموا الي الطاغوت او يركنوا الي الظلمة بدل ان يغيروا حالهم و يتوجهوا الي مصالح الامة لاذوا الي ظل الشيطان و تقبلوا ذل عبودية الهة غير الله . الدفاع عن الفلسطين و حل سائر المسائل العويصة علي الساحتين الاسلامية و الدولية لايمكن الا بقلع مادة الفساد و الفتنة و لايمكن هذا المهم الا بامتثال ما امرنا به الرب الجليل و رسوله الاعظم صلي الله عليه و أله و صحبه المنتجبين کما انه قال :” من رای منکم منکرا فلیغیره بقلبه لسانه و یده و من اعظم اقسام النهی عن المنکر کلمة حق عند امام جائر . و سوالي الاخير الم يان الوقت للثورات الشعبية الحقيقية في وجه الحكام الجبابرة و قد نعلم يقينا لن ننجو مدي ابتلائنا بهولاء الحكام ؟

  40. “اللهم انا نستودعك فلسطين وأهلها والمقاومة ومقدساتها فانه لا تضيع عندك الودائع”… ولا حول ولا قوة الا بالله

  41. إيران و حركاتها المسلحة و حلف المقاومة و الممانعة سيحرر كامل التراب الفلسطيني يوم القيامة ان شاء الله …..

  42. وماذا يفعل حلف المقاومة؟
    انهم يقاومون لاجل ايران لا فلسطين
    انصار واحزاب وحشود لا تحرك ساكنا الا ضد العرب لاجل ايران.
    هذه الدرونز اللتي انطلقت من صعدة الى السعودية ليست معجزة كما تسميها وكانت ستكون معجزة لو انطلقت من جنوب لبنان او سوريا نحو اسرائيل… والغواصين الذين هاجموا سفن تجارية عربية كنا سنرفع لهم القبعة لو هاجموا سفن اسرائيل اللتي تمنع لبنان من استخراج غازه من المتوسط ,
    لست مع الذهاب الى المنامة ولكني بالتأأكيد لست مع قناع المقاومة … شبعنا كذب من الطرفين

  43. انا بينى وبين أمريكا احترام متبادل وساوصل لهم فكرة رفض العرب لصفقة القرون .

  44. أستاذ ابوخالد اسعد الله اوقاتكم ومتعكم بالصحه والعافيه
    مؤتمر او ورشه او أي تسميه اخري تصب في بند بالونات اختبار وانا اتفق تماما مع تعليق الأخ الفاضل المغترب بان ورشة البحرين هي عباره عن وعود بالمليارات لسحب ارجل الطامعين بتلك المليارات ومن ثم يظهر البعض وكانه موافق علي مايسمي صفقة القرن وهو ما تريده أمريكا من هذه الورشه !!نوع من موافقة اطراف معينه ظنا منهم انها فرصة العمر للازدهار وكغيرها من الوعود السابقه كما جاء بتحليل الأخ المغترب وهو الذي حضر مؤتمر القاهره ولم يتم دفع دولار واحد !!!لا تنصدم أستاذ ابوخالد الصدمه سوف تكون بحضور بعض الشخصيات الفلسطينيه الساعيه لتسلم مناصب سياسيه وسوف تري وكما تقول دائما الأيام بيننا ولم يتبقي علي انعقاد الورشه الا اقل من أسبوعين

  45. الأخ Almugtareb حفظه الله …… ألا ترى أن العام 1980 يختلف عن العام 2019 بشخوصه ومعطياته ..؟؟ ولا ينطبق هذا على الوضع المحلي والأقليمي بل على الوضع العالمي ، أتمنى أن تكون ثقتك بمحلها بمن تكن لهم كل تلك العاطفة الجياشة ؛؛؛

  46. الى المسمى حليم،عار عليك ان تتهجم على من قام بجهود لنصرة فلسطين،و يتزعم شعبه لنصرة قضايا الامة العربية.
    رغم ان هذه الامة العربية تحاربه في وحدته الترابية وتبتزه في كثير من المواقف.بل هناك دول عربية جعلت من فصل شماله عن جنوبه عقيدتها القتالية وتنفق في سبيل ذلك مليارات الدولارات.
    ان الصراعات البينية و المصالح الضيقة لبعض الدول ساهم في الحالة التي وصل اليها العمل والتضامن بين العرب….
    وتبقى فلسطين العربية شامخة صامدة…

  47. لعلى اشبه الذي يجري
    ويخبأ لفلسطين بمعظم
    ترتيبات الزيجات في وطننا
    العربي حيث الكل يخطط
    ويطلب ويوافق وآخر من
    يعرف هي العروس واعتقد
    جازماً معظم تلك الزيجات
    تمت اما بالأكراه او المصاهره
    المصلحيه او تسلط ابن العم
    الذي اعطى نفسه حقاً ربانياً
    للزواج منها.

  48. الكفاح والمقاومة المسلحة هي الحل .الى المقاومة .
    الشرارة الاولى ستبتدء يوم افتتاح المؤتمر !

  49. اذهبوا إلى مُؤتمر المنامة، وارصدوا مِئات المِليارات تنفيذًا لإملاءات ترامب وكوشنر، مثلَما ذهبتم إلى مُؤتمر التُطبيع في وارسو، ولن تعودوا إلا بالفَشَل والعار واللّعَنات.. والأيّام بيننا.
    من واجب الأمة العربية والإسلامية النزول إلى الشارع للتصدي لتجار القضية الفلسطينية الشعب المصري والاردني والمغربي اكيد انهم سيتصدون لهذه المؤامرة ضد الشعب الفلسطينيين. شعوب هذه الدولة ملتزمة بالدفاع عن الدولة الفلسطينية وعاصمها القدس الشريف. الشعب المغربي لن يرضى بالصحراء مقابل بيع فلسطين توقيع ترامب على الخريطة المغربية لن يكون مقابل فلسطين .
    في الحقيقة مواقف هذه الدول الثلاثة وتاييدها ل”صفقة القرن”أن تفاجئ أحدا هذا كان جد متوقع لطبيعة الأنظمة في هذه الدول.

  50. في الحقيقه ما يؤلمني كثيراً
    ان هناك جدال وسجال
    في موضوع اسباب تردي والانحطاط الذي وصلت له
    الشعوب العربيه ولم اجد حلولاً لهذا الداء غير تبادل اللوم بين الحكومات والشعوب كل يتهم الآخر وكأن كلاهما او احدهما قدم من المريخ ولكن تعقيباً لما قاله استاذنا الفاضل عطوان، بأختصار شديد رأيت هذا التردي و درجه العقم الفكري الذي وصلت اليه هذه الشعوب بسبب تراخي حكوماتهم في تثقيف شعوبها وضياع وجهه البوصله وهما الأقصى وفلسطين في حادثه بسيطه،كنت اتمشى ذات ليله صيف في عاصمها احدي الدول العربيه القريبه من فلسطين وفجأه بدأت اسمع تصفيق وتصفير وكلما اقتربت من ساحه المقهى في قاع تلك المدينه الذي كانت تتوسطه شاشه كبيره ،زادت
    وتيره وصوت التصفيق، لصعقتي اكتشفت ان
    التصفيق كان ل..Arnold shwartzinneger الممثل الأمريكي عندما كان يقتل العرب في فلم True lies,
    عندها ايقنت واكتشفت
    مدى السقوط والأنحدار الذي وصلت له هذه الأمه التي نسيت كل شيء وابتليت بتملازمه ايران، مثقفيها ان وجدوا تحولو لأبواق لتلميع تلك الحكومات و تحريض الشعب على عدو وهمي سيكون لا قدر الله وقود هذه الحرب بينما هم ووكلائهم يأكلون الكيك ويرتعون على شواطئ بحيره جنيڤ ومربايه.
    BEEM ME UP SCOTTY!

  51. يا استاذ عبد الباري لا تضليل ولا غيره..! فموظفوا شركة سايكس بيكو امرهم بيد المدير الاداري والتنفيذي (الصهيوصليبية) فلا عجب !

  52. ”أمير النفط” من قصيدة “الغزاة من الداخل” للشاعر العظيم عبدالله البردوني:

    أمير النفط نحن يـداك…نحن أحــدَّ أنيابــــك

    ونحن القادة العطشى…إلى فضلات أكوابك

    ومسؤولون في (صنعا)…..وفرّاشون في بابك

    ومن دمنا عــلى دمنــا…تُموقـعُ جيش إرهابك

    لقد جئنا نجر الشعب…في أعـــتاب أعتــابك

    ونأتي كــلما تـــهـوى…نمسِّح نعــل حجـابـك

    ونستجديك ألقابا……نتوجها بألقـــابك

    فمرنا كيفما شاءت….نوايا ليل ســـردابك

    نعـــم يا سيد الأذناب

    ….إنَّـــا خير أذنابـــك

    فظيع جهل ما يجري……وأفظع منه أن تدري

  53. الإدارة الأمريكية الحالية تسابق الزمن لفرض واقع يصعب تغيرره بخصوص5القضية الفلسطينية.لن تنجح.ومليون كوشنير لا يساوي فكرا هنري كيسنجر، الذي فشل هو وجميع تلاميذه على فرض أمر واقع يتمخض عنه استسلام الشعب الفلسطيني والرضوخ للضغوط عليه.كوشنير متسرع، والقول انها دولة مؤسسات ، لا يصمد كحقيقة أمام ما يخرج من البيت الأبيض من تخبط وقرارات استراتيجية تفتقد لنار المدة الزمنية الضروري لعدم حرق الطبخة السياسية.طبخة سياسية رائحتها المحروقة طلعت ، فلن يقبل عاقل من الاقتراب منها.

  54. هؤلاء اعتقدوا أن هذا المؤتمر سيوزع أموال على الحاضرين. فلم يفوتون هذه الفرصه .
    صفقة القرن ماتت قبل ان تولد ، طالما الفلسطينيون رفضوها فلينبح من يشاء ان ينبح ، صاحب الأرض هو الفلسطيني وليس المصري او الأردني أو المغربي او السعودي ، ومن يريد منهم ان يهب الصهاينه أرضا فليعطه من أرضه . فالفلسطيني لا يريد منهم ان يحرروا القدس لأنه يعرف انهم عاجزين عن تحرير انفسهم من التبعية ولا أريد أن أقول العبوديه. فقط ما يريده الفلسطيني منهم هو ان يكفوا عن التآمر عليه والتكسب على أرواح ودماء الشهداء .

  55. الامور تسير بشكل متسارع ومنها بيع الجنسيه المصريه
    بعشره آلاف دولار طبعا المستهدفون أبناء قطاع غزة بالدرجة الأولى كذلك هناك أوامر من كوشنر للدول العربيه بتجنيس الفلسطينيين حيث يقيمون عدا من هم بالخليج فسيتم تسهيل هجرتهم الدول أمريكا اللاتينية مقابل الدعم المالي . وأما من هم في لبنان فسيتم تسهيل هجرتهم الى دول العالم المختلفه
    عن طريق حصص معينه في كل ذلك ستستفيد الأردن عن طريق شطب ديونها. وتنفيذ صفقه العار سيتم دون ضجيج وبمباركه الأنظمة التي تحميها أمريكا.

  56. فضحوا انفسهم …هذه الأنظمة ان شاركت …فلتفعل العد العكسي لدفع الثمن …..

  57. لا يتحقق أي انتصار للمشروع الصهيوني دونما خيانة وتآمر من بعض الحكام العرب
    أستاذ عطوان .. لم الاستغراب أو الدهشة ؟؟ ولا نجد عنصر المفاجأة .. فقد عودتنا هذه الدول التي اندرجت تحت عنوان محور الاعتدال على الكثير من هذه المواقف
    سبق وان أكدنا بأن حكام آل سعود يعملون بجد على تغيير معادلة الصراع في المشرق العربي ، وتبذل كل ما بوسعها من اجتهادات فقهية وفكرية وسياسية وإعلامية وتربية فكرية متطرفة وترصد لذلك مئات المليارات لتغيير وجهة الصراع وخلط الأوراق وتستغل موقعها الإسلامي وأموالها النفطية لهذا الغرض.
    ومما لاشك فيه أن اليمن لوحدة قد استطاع لي ذراع السعودية وإظهار عجزها حتى في التأثير على توازن القوى الدولية في هذه البقعة الساخنة، ربما لأن مشروعها لايقوم على عقيدة الشعب بل يقوم على أموال النفط والغاز. فكيف يمكن أن نتصور تحالف القوى المواجهة للمشروع السعودي الصهيوني .. بدءأ من المقاومة الشريفة في فلسطين وانتهاءا بإيران الداعمة للحق الفلسطيني منذ ثورة الخميني عام 79.
    نعود لما اشار إليه السيد عطوان عن استغرابه من مشروع كهذا يرسمه ذلك الشاب الأغر لقضية تهم مئات الملايين من الشعوب العربية والإسلامية ، ونقول بأنه لا يمكن لأي قوة في العالم أن تحقق أي إنجاز أو انتصار على قضية شعب دونما تآمر البعض ممن يمتلك التأثير في هذا الموضوع… وهنا فإنني أرى أنم عباس وشلته سيكون بيضة القبان التي ستحسم مصير المؤتمر سياسيا على الأقل.

  58. لا لصفقة القرن كما يسمونها البعض، الحكام العرب الخونة الذين سيحضرون هذه القمة، و في دولة عربية، مكللون بل الفشل لأنهم فاشلين. الحق هو الحق وليس من احد أخذه بالقوة. املي الكبير بمحور المقاومة و الموت لكل حاكم عربي خاءن… والايام بيننا

  59. يقول المثل ارسل حكيما ولا توصه ،،
    حضور دول الحكمه السعوديه ومصر والاردن والمغرب للمؤتمر هو صمام أمان ،
    لا خوف من المؤتمر بوجود هذه الدول تحديدا مع احترامي لغيرها من الدول العربيه ،
    هذه الدول العربيه لها وزنها وثقلها ولها احترامها ولها حضورها بين الدول ، ليست
    من دول التهديدات والعنتريات الفارغه والوعود الكاذبه ،
    لذلك كل يرتاح ويحط في بطنه بطيخه صيفي ، وغدا لناظره لقريب ،،
    تحياتي ،،

  60. ما رأيك عندما تقوم الطائرات الحربية الإسرائيلية والدبابات باقتحام المخيمات بأسلوب الأرض المحروقة في الضفة الغربية مدعومة بالقرارات العربية الخائنة للقضية بوضوح ويتم الضغط باتجاه التهجير القصير مدعوم بالقرارات الأمريكية وهل بعد الكفر ذنب.
    شعب فلسطين المنقسم لين التخلي عن قبر ابوه والذي يجاهد لفلسطين من البحر إلى النهر.
    عذرا شعب فلسطين قال النبي لا يضرهم من خذلهم وان كان من بني جلدتهم ويحمل أسماءهم ولكن الخيانة ترفض الا ان تكشف أهلها فلنصبر ولنستعد لغدر الإخوان العرب فلنا الله وهو حسبنا ونعم الوكيل

  61. .
    الفاضل نصر الزمان ،
    .
    — سيدي ، اتفق معك انه لا توجد صفقه ومؤتمر البحرين لدعم النمو الفلسطيني شبيه بأهدافه بورشه عمل عقدت قبل تسعه وثلاثون عاما في القاهره برعايه البنك الدولي وحضور روبرت ماكنامارا رئيس البنك حينها ووزير الدفاع الامريكي السابق وكنت من مثل الاردن فيها مع وفود تمثل كافه دول المنطقه ومنظمه التحرير .
    .
    — مؤتمر البحرين العتيد شبيه لما سبقه قبل تسعه وثلاثون عاما بأرقام تطرح بعشرات المليارات تسيل لها اللعاب لأخذ تنازلات سلفا من الفلسطينيين والعرب ثم التملص من الالتزام بعد ذلك ، كما يجري مع كل العرب على مدى قرن كامل .
    ،
    لكم الاحترام والتقدير ،
    .
    .

  62. سيكون خراباً… سيكون خراباً… سيكون خراباً…
    هذي الأمةُ لا بدَّ لها أن تأخذَ درساً في التخريب

    مظفر النواب

  63. حكومات العار تأتي لتزايد على بيع ماتبقى من ارض فلسطين ، اليوم فلسطين وغدا أراضي مصر والأردن ! لاتراهنوا على مواقف حكومات متخاذلة وفاسدة بل راهنوا على الشعوب العربية الحية ! عاشت فلسطين حرة أبية

  64. ____ و بهكذا و كذا ، يكتمل ..النصّاب القانوني .. و إننا نشد على ههمم الهمممممم .. و القمم .

  65. ‹‹ ويسوق حكومات عربيّة لحُضور مُؤتمراته بهذه الطّريقة المُهينة، ولا نُريد أن نقول أكثر من ذلك›› و لكن أنا أقول ‹‹ ويسوق خرفان عربية لحضور جلاسته بهذه الطّريقة المذلة

  66. هؤلاء الحكام يتعاملون مع شعوبهم وكانهم لقطاء لكن الشعوب لا تحاول ان تثبت انها ليست كذلك. اليس في مصر والاردن والمغرب الا حكامها.

  67. نحن ابرياء مما يتخده النظام و الحكومة المغربية من قرارات بخصوص قضية بيع فلسطين …. فلسطين روحنا

  68. ما يحدث من قبل الأنظمة العربية متوقع ولا يستغرب لأن قادتها ببساطة مجرد عملاء أو وكلاء.
    كما أكدنا مراراً على الشعوب العربية أسود تحكمها ثعالب وتحاول اقناعها بأنها ارانب، لكن اقترب اليوم الذي تتحرر فيه اسود العرب من جلاديها لتنطلق للفتك بجميع اعدائها بإذن الله تعالى جنباً إلى جنب مع بقية أمة الإسلام.

  69. الشيئ من ماتاه لا يستغرب، حكام لا خير يرجى منهم حتى لو ذهبوا للمريخ، باعوا من زمان وغشوا الشعوب من زمان ،لاكن حبل الباطل و الخداع قصير ولن يطول فجر فلسطين، لان الشعوب العربية هي للتي سوف تكون لها كلمة الفصل، الشعوب سبقت حكام الدول .

  70. يا سي عبد الباري عطوان الفلسطينيون أصحاب القضية منقسمون و بعضهم يعض بالنواجد على الكراسي في الضفة كما في غزة.إنه مأزق فلسطين الأرض والشعب.منهم من استغنى بالمفاوضات مع إسرائيل ،ومنهم من استغنى بإمارة الممانعة.وكلا الحزبين يتمنى لو بقي وضع فلسطين على حاله لأنه في صالحهما. الحديث عن صفقة القرن إنما هو تحصيل حاصل الفرقة الفلسطينية .أما العرب فلا وزن لهم سواء رفضوا الصفقة أو قبلوا بها حلا مذلا.فبدون تدخل روسيا والصين لفرض حل عادل أو إرجاع القضية إلى مربعها الأول في الأمم المتحدة فلا أمل تبقى،ولا أخال أنهما في الوقت الراهن يجعلا القضية الفلسطينية من بين أوراقهما للتصدي للولايات المتحدة الأمريكية.فليصبر الفلسطينيون ويقاومون إلى ذلك الحين.وعسى أن يكون ذلك قريبا.

  71. حكومات عميلة منذ زمن بعيد ، لماذا تفاجأت يا سيدي بمواقفهم ، هم على اطلاع منذ زمن بعيد بصفقة القرن ولكن ترك لهم التنفيذ كل حسب وضعه وإمكاناته ، منهم من يخرج علينا بتكشيرة يدعي الوطنية فيبدا شعبه بالزغاريد والتهاليل لبطولته في التصدي لصفقة القرن ومنهم من يزمجر فيبدا شعبه بالتحدث عن بطولته ودوره العظيم في افشال صفقة القرن وحقيقة الأمر انهم جنود كوشنر ونتنياهو ويفدونهم بكل شعوبهم ومنخرطون حتى النخاع في تمرير هذه الصفقة والبشرى لمن يبيع الحديد ومواد البناء فهذه الحكومات ستبني الكثير من السجون لتزج فيها من يعارض هذه الصفقة وهناك الكثير من الأرواح ستزهق حيث ستقوم اجهزة مخابرات هذه الدول بتصفية الكثير ممن يشكلون خطرا عليها وربما زيادة في بركات هذه الصفقة ان دولا بحد ذاتها معرضة للتدمير حتى تنجح هذه الصفقة

  72. إذا كان رب البيت بالدف طابلآ
    فشيمة اهل البيت الرقص و الطرب
    حال البيت الخليجي وبعض الجيران العرب

  73. تحية لك عبد الباري عطوان.
    أننا في انتظار خروج في مظاهرات لشعوبنا العربية في هذه الدول رفضا لهذا القرار و تضامنا مع قضيتنا العربية و هي الحقوق الوطنية لشعبنا الفلسطيني.

  74. من الخطا ان تتجتمع الدول الغربية والصهاينة وان لانجتمع معهم وندعهم يقرررون ما يشاؤون لابد ان نكون معهم وندلو بدلونا ونفرض راينا بذالك تكون لنا هيبتنا في بعض المحاضرات التي تشرف عليها بعض الجمعيات اليهودية تكون لصالح القضية الفليسطينية يدعون بعض الذكاترة او الاساتدة للحصور ولا يقبلون لمجرد انهم يهود والمضوع يكون لمصلحت مثلا الشعب الفلسطيني

  75. سيدي العزيز، لا رهان إلا على الشعوب العربية التي ظن البعض انها نست (أو أنسيت) القضية الفلسطينية، فكان الرد في ان القاسم المشترك لكل ثورات الربيع العربي هي القضية الفلسطينية و ارجعوا إلى ثورة مصر التي تم الإنقلاب عليها ماذا كان شعارها و ثورة الجزائر الآن حيث ترفع الأعلام الفلسطينية بجانب العلم الجزائري. الشعوب العربية لم و لن تنسى القضية و لن يستطيع اي حاكم عربي ان يبيع القضية لأنه ستكون بمثابة التوقيع على شهادة وفاة حكمه و انظروا ماذا حدث لكل من حاول التخلي عن القضية الفلسطينية و خذوا العبر منهم بدءاً من السادات مروراً بحسني مبارك و حتى برويز مشرف و كل من سيحاول تنفيذ صفقة القرن سيناله نفس المصير، و الأيام بيننا

  76. اولا انا لا اعتقد ان (كل ) السلطة الفلسطينية ترفض المؤتمر و الا فشل فعلا و لكن انا متاكد ان هناك من الفلسطينيين من قال لكوشنير (توكل على الله) لانه لا يمكن ان يكون المؤتمر اذا كان هناك اجماع فلسطيني على رفضه.
    ثانيا طالما هناك بنادق بايدي الشرفاء ستنهار كل الخطط و بامكانكم قراءة التاريخ لمعرفة عدد الخطط التي وضعت لتصفية القضية و بالنهاية القاعدة ثابتة ان القضية غير قابلة للتصفية طالما هناك شعب موجود و فيه الحياة و لكن في كل حقبة من تاريخ هذا الشعب يحمل البندقية اناس مختلفون بالبداية كان القوميون و اليساريون و عندما ضعفت همتهم ظهر التيار الوطني ممثلا بحركة فتح و عندما ضعفت همتهم ظهر التيار الاسلامي و هكذا … دائما هناك من يقاوم لذلك لن تكون هناك تصفية ابشركم

  77. للإسف اللوم يقع على شعبنا بالضفه والقدس والسؤااال ماذا تنتظرون الإباده أم الترحيل ؟؟؟ الجميع يعلم مدى تخاذل سلطة عباس وهمهم الأول المناصب والأمةال والأنظمه العربيه قاطبه هي لقمع الشعوب وكبتهم لاكن الحل بكم يا اهل الضفه والقدس انتم يجب ان تنزلوا لشوارع وان تشعلوا الضفه وحارات القدس تحت أقدام الإحتلال ومستوطنيه وقوموا بعصيان مدني ضد سلطة أوسلو لأن الحل صدقوني بين يديكم وخير وسيلة لدفاع الهجوم من أجل حفظ حقوقكم قطاع غزه فصائله وشعبه لن يركعوا إلا لله الفرد الصمد ومهما حصل لن تمر صفقتهم لاكن أيضا انتم فلسطينيين على ما أعتقد ويجب ان تتحركوا وفي الختام إشتباك الجيش الصهيوني مع الأمن الوقائي في نابلس (سوء تفاهم ولن يؤثر على التنسيق المقدس) هكذا قال مسؤلون من سلطة راملله الرجاء النشر وشكرا

  78. المدرسة العرفاتية ستحضر من تحت الطاولة على طريقة اوسلو و طالما صاحبة القضية ستحضر فلماذا بغيب البقية المدرسة العرفاتية اعطتهم مبرر لحضور

  79. الكلمة العليا والفصل للشعوب العربية ؛ وقريبا سيقول كلمته بعد أن إنكشف المستور وأنقشع ضباب المؤامرة عن سماءها .

  80. المغرب مند عقود يحاول انبات وحدته الترابية ومغربية صحراءه في جميع المناسبات الدولية والعربية ، ولا احد يبالي ، حتى جاء هذا الرئيس المعتوه ترامب واقر بوحدة التراب المغربي ، هل فعل هذا احد من اشقاء المغرب من العرب والمسلمين ؟؟؟ لا
    امريكا تمتلك أوراق رابحة تستعملها بذكاء ، بينما الأخوة يتناحرون على مواقف جوفاء
    والله اعلم

  81. لا تستغرب اخ عطوان فهم يرضون ما ترضاه السلطة الفلسطينية وشاركوا كونهم اتباع امريكا اضافة الى ايعاز من السلطة غير الفلسطينية

  82. لماذا الاستغراب ؟…كلهم تجار…ويردون التوسل لأمريكا و”اسرائيل والبقاء على كراسي الحكم لشوعوبهم وحراس لمصالح الغرب

  83. السؤال الطويل العريض : هل هناك صفقة أصلا كي يقال إن هناك موافقة أو عدم موافقة عليها ؟؟؟
    غالبا ما نرى “المشجعين” يكتسحون الشوارع نحو الملاعب دون حتى معرفة الفرق المتبارية !!! وهؤلاء أحط أوناع المشجعين !!!

  84. العيب في دين مصر ودين السعودية ودين كل دولة يذهب حاكمها لحضور مؤتمر تباع فيه القدس …لو كان في هذه الدول اسلام حقيقي لردعهم عن الاستهتار بكتاب الله وأحاديث الرسول محمد وكلها تنهى وتمنع المسلم من التحالف مع اليهود والمشركين أصلا ..فكيف بهم يتآمرون معهم علنا لبيع اولى القبلتين من أجل ان تسمح لهم امريكا بلمس كرسي الحكم كل يوم ..ان لم يمنعنا اسلامنا عن بيع القدس ..فاسلامنا فيه خلل

  85. استاذناالفاضل اسعدالله مسائکم هذه الانظمه الکراسی ومع الاسف الشعوب العربیه خاضعه الی مایملی علیهم ترامب وکوشنیرولاخیربمن تنادی.نعول علی الله ثم محورالمقاومه وایران التی یحاصرونها ویتامرون علیه وعلی شعوب المحورونرجومن الفلسطینین کافه ان یتحدووخصوصا السلطه وحرکه فتح اعلان ابطال اوسلو والالتحاق بمحورالمقاومه واعلان الکفاح المسلح وکل اوجه المقاومه فی موتمراعلامی وعبرالفضائیات قبل موتمرالبحرین وشکرا

  86. يا استاذ عبد الباري بالنسبة لما حدث في نابلس فهو سوء تفاهم لا اكثر وهذا ليس تمرد ولا تحمل الامور اكثر مما هي …. التنسيق الامني باق ومقدس

  87. لا غرابة من موقف هذه الدول لانها من الأساس مع المحور الأمريكي فمن الطبيعي حضورها مؤتمر المنامة

  88. لم ولن يوافقوا علي شئ ؛
    بل ارسال مندوبين للاطلاع ، وتجنب بطش دوله عظمي شئ دبلوماسي جيد .
    العنتريه لا تفيد

  89. ____ عرس سياسي إقتصادي . تصويرة عائلية . عمومة و عمائم . في إيطاليا مظاهرات رفض . في المنامة .. حسب و نسب !!!
    .

  90. هناك العراق .. لبنان .. اليمن .. سوريا الحبيبة .. فلسطين .. ليبيا .. تونس و الجزائر العظمى ..

    يقفون صفا واحدا في خندق المقاومين و لن تنكس راية فلسطين مادام هناك غيرة عربية و شع ب حرة تدافع عن القضية الاولى .. الا وهي قضية فلسطين و مقدساتها .

  91. أين لاءات الخرطوم الثلاث ؟؟؟!!! هل عفا عليها الزمن ؟؟؟!!! ام انها كتبت ب ( قلم رصاص ) وامحت ب (هبة هواء )لا تعدو سرعتها ثلاثة أمتار في الساعة وإذا كانت تلك (اللاءات )قد قيلت أيام (الزمن الجميل ) فنحن نعيش أيام ( الزمن الرخو ) على حد تعبير الفقيد محمود درويش . اخي عبد الباري ما ينطبق علينا اليوم هو قول الشاعر اللبناني :اخي من نحن لا وطن ولا أهل ولا دار اذا نمنا اذا قمنا ردانا الخزي والعار. فهات الرفش واتبعني لتحفر خندقا اخر نواري فيه (احيانا)

  92. اذهبوا إلى مُؤتمر المنامة، وارصدوا مِئات المِليارات تنفيذًا لإملاءات ترامب وكوشنر، مثلَما ذهبتم إلى مُؤتمر التُطبيع في وارسو، ولن تعودوا إلا بالفَشَل والعار واللّعَنات.. والأيّام بيننا.

  93. مجرد اختيار ” أصغر ” دولة عربية لاحتضان المهزلة فيه رسالة ” صغار ” لمن يهمهم الأمر …
    أستغرب استغرابك أستاذ عطوان .. القاعدة واضحة : الرضوخ أو الكرسي خصوصا بعد الربيع العربي !!
    ما أغتصب بالقوة لن يسترد إلا بقوة تماثلها أو تفوقها ..ومن ينتظر استعادتها هدية بالنملق و الذل و الهوان فلن ينال سوى مزيد من الذل و الهوان.
    ولابد استغرابك أستاذي ، فمصر و المغرب و الأردن كانت دائما هي ” القاطرة ” التي تجر الثيران إلى المسالخ …

  94. عفوا الاخ عبد الباري مع الشكر ..
    قولك (لماذا صدمتنا موافقة حكومات مصر والأردن والمغرب على “صفقة القرن”) فاجاني والله و انت الخبير في هدا الموضوع لا يقبل منك مع الاسف …! يجب ان تكون ملما بهده الامور و لا تستغربها بل تتوقعها وفقا لتاريخهم و سياساتهم في خضم ما يجري في المنطقة و مدى تبعيتهم لامريكا و تحالفهم مع من لعنوا على لسان كل الانبياء , لو قلت لي انك صدمت من الكويت او الجزائر لو فعلوها لا قدر الله , اوافقك و اشاركك في الصدمة ( تدخل في المجاملة وبوس اللحى ) , الامور استوت و طبخوها مع بعض مع الاسف ..! فلا تغرنك المسرحيات و التصريحات خاصة من ملك المغرب رئيس لجنة القدس ( يا ابن عمي هنااااك… سلاام )..!
    لدا علقت في احدى المرات و قلت بانه بدل نشر اخبار (الملك يحيي ابن عمه في اقصى المغرب ..!) او ( العائلة الملكية تفطر بتواضع مع الفقراء و توزع قفة رمضان على المحتاجين..) و ( ملك الفقراء كسى قبة الصخرة و استقبل مواطنين من اسرائيل اصلهم مغربي
    دلالة على حب السلام ) كان الاولى الحديث في هدا الموضوع , صفقة القرن المشؤومة ..! و نبش عن سياستهم و سلوكهم في المنطقة و اتجاه فلسطين و ما يفكرون فيه ..الخ
    قال لك صدمت ..! سلامة الجميع من الصدمة , الماتش مبيوع من زمان ..! لا يحتاج خبير و لا محلل (رياضي) ..!
    على كل حال ( يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين ) , فلسطين لها رجالها ..!

  95. انظمه عربيه فاشله مربوطة بالاستعمار وجاء بها الاستعمار عائلات تحكم اكثر الارض العربيه لم ينتخبها احد و لم يتمناها احد سوى الاستعمار لحفظ مصالحه من بترول و تغير بالثقافه للمواطنيين و نشر الرذيله و حماية دولة اسرائيل !، هذه الانظمه او العائلات التي حكمة ما يقارب السبعين عام او اكثر و نهبت اموال الشعوب وتكبرت على مواطنيها و منها من قتل و ذل الشعوب متعمدا .كم ألالاف و ملايين هاجروا بسبب عداء هذه العائلات الحاكمه لفئات مهمه و متعلمه من شعوبنا والتي وجدت نفسها بالغرب و الشرق . ألم يحن الأوان أن يتخيبوا هؤلاء الحكام اللصوص الجبناء الى الخارج ويتركوا البلاد تلم جراحها و تتعافا مع شعوبها المريضه الفقيره الطيبه المؤمنه الشجاعه .ام تنتظر ان تقوم الشعوب العربيه سويا مع الجنود و الشرطه لخلعها كما خلع الشاه السفيه بايران ؟؟؟
    فلسطين اسمها كبير و اكبر من الانظمه العربيه الحاليه حليفة الاستعمار والصهيونيه .فلسطين مباركة من الرب واسمها مقرون مع الانبياء محمد سيد الرسول و خلفه اثنان مليار مسلم اعينهم تسيغ حنانا للاقصى المبارك !، فلسطين مربوطه بقلوب المسيحين المؤمنين شرقين و غربين .فلسطينين و سوريين و غيرهم و هم ملايين …فلسطين يا سادة ليست للبيع و لم تكن ارض ملك امبرطور او ملك ؟ فلسطين ملك لله فهي وقف اسلامي مسيحي لعباده اهلها العرب الكنعانيبن …

  96. الخوف على كراسيهم والبقى طول زمن الاكن. هناك الله الذي يسمع ويرى ولقد توعدهم في كتابه
    والنا في التاريخ عبره

  97. على الشعوب العربية والإسلامية خاصة أن تتحرر نفسيا وعقليا وتنظر إلى الداخل مالذي أوصلهم إلى هذا المستوى المتردي بين الأمم لتحرير وإستقلال الأوطان من الأيادي الخبيثة والعميلة لغرب بخدمة مصالحهم العالمية من خلال السيطرة على مقدراتهم و خيراتهم وثرواتهم وإذا الشعوب كانت لهم العزيمة والإرادة والنية الصادقة أن تصبح محررة بالتوك على الله والنفس و بدون التدخلات والأمر عليهم من الخارج سيكون كل شيء ممكن لهذه الأمم أن تصبح جزء من المعادلة الدولية و مكانة خاصة ونفوذ لهم.

  98. ومن اخبرك ان السلطة الفلسطينية لن تشارك في المؤتمر وغير موافقة ؟ اوعدك ان عباس وعصابته سوف يكونوا من اوائل الوفود الواصلة الى المنامة .. هم فقط يناورون الآن في الوقت الضائع

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here