لماذا شنّ الرئيس الأسد هُجومه الشّرس على نظيره التركيّ بالتّزامن مع إعلان الاتّفاق الروسيّ التركيّ حول شِمال سورية؟ ومن هِي الأطراف الرّابحة والخاسِرة من هذا الاتّفاق؟

 

عبد الباري عطوان

أن يذهَب الرئيس بشار الأسد إلى مدينة إدلب في الوقت الذي كان الرّئيسان الروسيّ والتركيّ يُعلِنان بُنود الاتّفاق الذي توصّلا إليه بعد اجتِماع صعب استمرّ أكثر من سِت ساعات مُتواصلة لبَحث تطوّرات الأوضاع في شِمال سورية، ويشُن هُجومًا “شَرِسًا” على خصمه رجب طيّب أردوغان يستخدم فيه ألفاظًا وتَوصيفات غير مسبوقة، مِثل اتّهامه “باللُّصوصيّة”، فإنّ هذا يعني ثلاثة أُمور أساسيّة:

  • الأوّل: أنّ الرئيس السوري ليس راضيًا كُل الرّضا عن هذا الاتّفاق الروسي التركي، أو بعض بُنوده، خاصّةً تشريع إقامة المِنطقة الآمنة التي أنشأها التوغّل العسكريّ التركيّ، بطُول 120 كم وعُمق 32 كم في شمال سورية، وإخلاء المُسلّحين الأكراد منها، وقيام القوّات التركيّة والروسيّة بدَوريّات مُشتركة فيها:

  • الثاني: تمهيد الرئيس الأسد للبِدء في معركة إدلب التي وصفها بأنّها الأساس لحَسم الحرب المُستمرّة في سورية، فليسَ لزيارته المُفاجئة هذه التي تتّسم بطابع التحدّي أيّ معنى آخر.

  • الثالث: عدم نجاح الجُهود الروسيّة لترتيب لقاء مُباشر وعلنيّ لمَسؤولين سياسيين من الجانبين السوريّ والتركيّ، سواء على مُستوى وزراء الخارجيّة، أو على مُستوى القمّة، فلو كانت هذه الجُهود الروسيّة المَبذولة مُنذ أشهر لعقد مِثل هذه اللّقاءات على أرضيّة إحياء اتّفاق “أضنة”، حقّقت النّجاح المطلوب، لما أقدم الرئيس الأسد على هذا الهُجوم الشّرس مع الرئيس أردوغان، وفي مِثل هذا التّوقيت.

***

إذا نظَرنا إلى هذا الاتّفاق الروسيّ التركيّ من زاوية الرّبح والخَسارة، يُمكن القَول بأنّ الأكراد خرجوا الخاسِر الأكبر منه، لأنّ أحلامهم في إقامة إدارة ذاتيّة في الشّمال السوريّ، ناهِيك عن قِيام جيب مُستقل، قد تبخّرت كُلِّيًّا، بعد أن خذلهم حُلفاؤهم الأمريكان كالعادة، وسحَبوا جميع قوّاتهم من المِنطقة وجعلوهم يُواجهون مَصيرهم لوحدهم عُراة من أيّ دعم.

أمّا الرّابح الأكبر حتى الآن، فهو الرئيس الروسيّ فلاديمير بوتين، الذي بات صاحِب الكلمة الأخيرة في الحرب السوريّة، وصانِع الحرب والسّلام في الوقت نفسه، وكُل هذا على حِساب المشروع الأمريكيّ الذي مُنِي بهزيمةٍ كُبرى، رغم إنفاق الإدارة الأمريكيّة وحدها، وباعترافِ الرئيس دونالد ترامب، أكثر من 70 مليار دولار.

الاتُفاق الأمريكيّ الذي هلّل له ترامب واعتبره انتصارًا ضَخمًا، لم يُعمّر إلا بِضعَة أيّام، وحصَد الرئيس بوتين كُل ثِماره دفعةً واحدةً، وسحب من الرئيس الأمريكيّ إنجازه الوحيد الذي أراد أن يستخدمه لتغطية هزيمته، وإنقاذ ماء وجهه، وتبرير تخلّيه عن حُلفائه الأكراد الذين خاضُوا حربه الكُبرى ضِد “الدولة الإسلاميّة” “داعش” في شِمال سورية، وخسِروا فيها الآلاف من القَتلى والجرحى، ولا نعتقد أنّ الرئيس ترامب سيكون مَمنونًا من هذه الصّفعة المُؤلمة، وربّما يعود إلى تهديداته.

الطّرف السوري حقّق بعض المكاسب، أبرزها عودة الابن الكرديّ الضّال إلى الحاضنة السوريّة الأُم بوساطة روسيّة، ووصول قوّات الجيش العربي السوري إلى الحُدود التركيّة الشماليّة وإقامة قواعد فيها، واستعادة السّيادة على العديد من المناطق الاستراتيجيّة وأبرزها الأراضي الزراعيّة الخصبة، وبعض آبار النّفط والغاز شرق مدينة دير الزور بعد انسحاب القوّات الأمريكيّة المُفاجئ منها، لكن من الصّعب إنكار وجود القوّات التركيّة على الأراضي السوريّة، وإقامة المِنطقة الآمِنة المذكورة آنفًا، وبمُوافقةٍ روسيُة، ولآجالٍ غير محدودة، حيثُ لم تتطرّق النّقاط العَشر من الاتّفاق الروسيّ التركيّ إلى تحديد واضِح في هذا الشّأن، فهذا الوجود يُشكّل انتِهاكًا للسّيادة السوريّة.

اتّفاق “أضنة” الذي جرى توقيعه عام 1998 بين الجانبين السوري والتركي، ويُعتبر أساسًا لهذا الاتّفاق، لا ينُص على وجود أيّ قوّات تركيّة على الأراضي السوريّة، وإنّما يسمح بتوغّل هذه القوّات بعُمق خمسة كيلومترات لمُطاردة “الإرهابيين” إذا لَزِمَ الأمر، وليس الإقامة بصفةٍ “مُؤقّتة” أو “دائمة”.

أن تقوم القوّات العسكريّة الروسيّة بدوريّات مُشتركة مع نظيرتها التركيّة في المناطق الآمِنة المُقترحة، وليس القوّات السوريّة، يظَل أمْرًا مُقلِقًا، إن لم يكُن مُحرَجًا للقيادة السوريّة، ربّما تقبَله مُضطرّةً، وعلى مَضضٍ، لتجنّب الصِّدام مع الحليف الروسي، مع الاعتراف أنّ التّفاصيل الكامِلة عن الاتّفاق الروسيّ التركيّ في قمّة سوتشي الثلاثاء ما زالت سريّة، وغير معروفة بالنّسبةِ لوسائل الإعلام على الأقل.

***

هُناك حالة من الغُموض تُسيطِر على المشهد السوريّ بعد قمّة سوتشي والوِلادة العَسيرة، وربّما القيصريّة، للاتّفاق الذي نتَج عنها بين طَرفيها، ولا نملُك إلا انتظار انقِشاع الغُبار وظُهور الحقائق واضحة على الأرض، ومِثلَما تحفّظنا ولم نَكُن من بين المُهلّلين للاتّفاق التركيّ الأمريكيّ، سنَفعل الشيء نفسه، ولو مُؤقّتًا، تُجاه الاتّفاق الروسيّ التركيّ الأخير، وهذا عَينُ الحِكمة والعَقل في اعتِقادنا.. واللُه أعلم.

Print Friendly, PDF & Email

59 تعليقات

  1. الاخت جمله مفيده ،، انا كنت اعرف ان التعليق ليس موجها لي ،،
    انا قصدت ان المعلق ،، تحت اسم لجمله مفيده ،، هو نفسه خواجه ،
    ولذلك قلت خلي كلامك موجه للاخ خواجه ، لانك وجهت تعليقك للاثنين ،
    فمعذرة مع تحياتي ،،

  2. الأخ أحمد العربي
    أحييك على عروبتك المخلصة وإن كنت لم أعد أثق بالعروبة مطلقا سوى أنها تحمل لغة القرآن الكريم
    نعم صديقي العزيز .. لو أن إيران فعلت ما يفعله اردوغان وتدخلت في سورية والعراق ومصر وليبيا والسودان ومساومة السعودية وابتزاز قطر .. لقامت الدنيا ولم تقعد
    ما يقوم به العثماني مغفور له .. رغم أنه أفجر الفجار فهو ممن يدعي دعمه لفسطين والقضية الفلسطينية ولا يتجرأ على دعم حماس بدولار واحد أو رصاصة واحدة لمواجهة الاحتلال الصهيوني .. ومع ذلك فهم يتعامون عن ذلك ويتجاهلوا ما فعلته إيران تجاس حماس والجهاد منذ عقود .. ويبحثون عن مسوغات للطعن بالموقف الإيراني إصرارا على قناعاتهم الباطلة.

  3. الى الأخ غازي الردادي . من الأخت جملة مفيدة . لم اذكرك انت شخصيا في تعقيبي على خواجة . كل ما قصدته وبطريقة طريفة ان يركز خواجة فلسطين على الجمل التي يكتبها فهي في معظم الأحيان غير مرتبطة ببعض ‘، بمعنى جمل غير مفيدة . أما كتاباتك أنت فبالرغم من الأسلوب اللطيف فهي بعيدة كل البعد عن الواقع . تحياتي

  4. الأخ الذي يدعي العروبة والأصالة
    أولا أنا رددت على المدعو ق أ على طرحه وموضوعه .. فإن لم يكن مرتبطا بالموضوع فالأولى بإدارة الموقع ألا تنشره .. وإن كان متناغما ذو صلة فالرد كان على التعليق.
    ثانيا تحدثت عن مرسي وعلى الرغم من أنه كان ضد بشار الأسد إلا أن ذلك لايعني أنه على الحق وأن الأسد على الباطل ولا علاقة لسقوطه أو إسقاطه بقناعته أو موقفه من الأسد والكل يدرك الصراع المستمر بين التيار الوهابي الذي تتزعمه السعودية والتيار الإخواني الذي تتظاهر تركيا بقيادته وتموله وترعاه قطر. ومصر دولة مهمة في المنطقة وكان لابد للسعودية من إسقاط مرسي كي تسطير على القرار السياسي المصري.
    أما عن الأسد وموقفه من المقاومة سأختصر ببساطة .. لو كان الأسد شريكا كما تدعي لما تجرأت السعودية وقطر وكثير من الدول العربية إعلان الحرب عليه بكل ثقلها السياسي والعسكري والإعلامي والتمويل والمؤامرات والتآمرات .. وكان يمكن لقرارا من أمريكا أو تعليمات مباشرة كافية للجم دول الخليج بالإجماع عن حربها على الأسد منذ 8 سنوات.
    ثالثاً- الحرب الحقيقية على سوريا بدأت منذ عام 2006 حين استشعرت دول الخليج الخطر المقبل عليها مع تعاظم قوة المقاومة واستقطاب محبة الجماهير العربية للحلف المواجه لإسرائيل وتحديدا السيد نصر الله.
    ومع استكمال التحضيرات للمواجهة مع أحداث الربيع التخريبي .. بدأت الحرب على سورية .. وهناك اعترافات علنية معروفة من كبار رجال السياسة بهذه المؤامرات.
    والحديث عن التمييع والخلط ليس أكثر من محاولات للاختباء خلف الأصابع

  5. باختصار شديد و بالمنطق الصحيح ، إنّ البلدان العربية ستبقى تعيش في القرون الوسطى ما دامتْ هذه الأنظمة الشمولية المقيتة صنيعة الغرب هي التي تجلس على كراسي التَّحَكُّم و تستعين بالغرب و امريكا من أجل حمايتها من الشعوب التي لا صِلةَ لها بهذه ” الشرذمة ” المصّاصَةِ لِدِماء الشعوب .

  6. الاخ / جمله مفيده ،،  خلي تعليقك للاخ خواجه فقط ،
    لجمله  مفيده هو نفسه خواجه ، انه مثل كاسبر يخرج عليك من حيث لا تتوقع ،،
    الاخ / خواجه  ، الشمس ذهبت الى منزل الاخ خواجه لترى وجهها في المرآه  ولم تجده في المنزل فذهبت الى الشارع واوقفت سياره اجره ، وصادف ان  سيارة الاجره يقودها الاخ خواجه ،،
     يا اخ خواجه كتبت لك بالفصحى لكنه كلام غير مفهوم ،،
    ارجوا منك ان تركز وتركز ، لا نطلب منك فن الخطاب ، فقط كلام مترابط ومفهوم ،، مع احترامي لشخصك الكريم ،
    تحياتي للجميع ،،

  7. من الظاهر أردوغان لا يستطيع عمل اي شيء مع الصين لذي يريد توطين مقاتلين داعش من الإيغور
    في سوريا تحت اسم المنطقه الامنيه و الذباب اخر مو يعلم . مع تحياتي ارجو النشر

  8. Trump will withdraw completely from Syria if few American troops will be killed by some missiles attacks . All what he want is re election . American military industrial complex is the root of wars in middle east. But Trump cars about his re election by any means.

  9. الاخ احمد العربي ،،
    على اعتبار انك عربي وانت العاقل طول بالك علينا شوي يا عزيزي، لو كنت تعيش في سوريا لما كنت تطرقت
    لموضوع التغيير الديموغرافي وعليك ان تسأل عنه إيران ،، وسوريا ستبقى عربية مهما لعبوا بديموغرافيتها،، اذهب الى العراق وشاهد بأم عينيك التغير الدمغرافي يا عزيزي ، وارجوك يا احمد العربي الاصيل لا تنفعل كثيرا فلن يصلي في المسجد الاموي الا المسلمين فقط وليس المتأسلمين، يا سيد احمد العربي ارجوك. لا تنفعل هي يا عزيزي مسألة وقت وحتما سيتحقق وعد الله، ودعنا الان ندعوا الله أن ينتقم من الظالمين القتلة والمجرمين، قول امين.
    وتأكد تماما أن ملايين من شعوبنا ممن فقدوا ذويهم ، والأرامل ، والأيتام ، وكبار السن يدعون الله ليل نهار وفي صلواتهم على أن يقتص الله لهم من القتلة ، وبأذن الله ستتحقق دعواتهم، فكن مطمئن يا عزيزي ولا تقلق⁦☺️⁩😕😕😕😕

  10. الى جملة مفيدة
    السلام على من اتبع الحسنه
    كون صابر و الخير من عند الله و ليس من أردوغان

  11. الى ابو عبد الرحمن اليمني الاخونجي والى الذي يسمي نفسه عربي اصيل زورا وبهتانا وذلك التركي الاخونجي الذي يسمي نفسه جلال العربي وبنفس الوقت الوقت يبارك احتلال الارض العربيه وتدنيسها من قبل الحالم العثماني ومرتزقته خونة الشعب السوري من بقايا الدواعش والقاعديين والجيش الكر المعدل …الى هؤلاء واشباههم واشياعهم نقول لقد سقطت كل احلامكم تحت اقدام رجال الله الاشاوش رجال الجيش العربي السوري وجائتكم الصفعة مدوية من لدن سيدكم الامريكي الارعن بعد ان سقط مشروعه الاجرامي في سوريه وعلى الرغم من كل الدعم والاسناد والمؤازرة من قبل صهاينة العرب نواطير النفط والدجالين والبياعين والخونه والسماسرة الذين باعوا ضمائرهم وفقدوا أخر ذرة من الشرف !!
    سيدك الارعن ياجلال التركي كان يحلم ان يصلي في الجامع الاموي اماما وخلفه مجاميع الارهاب القاعدي الاخونجي قاطعي الرؤوس وأكلي الاكباد الذين زاع صيتهم في اقاصي الارض وادناها !! وعندما ادرك ان هذا حلم ابليس في الجنه راح يحلم اقامة مستعمرة اخونجية قاعديه في شمال سوريه على طول الحدود وبعمق يتجاوز الثلاثين كيلومترا اي بمساحة تقارب خمسة عشر الف كيلومتر مربع ويضمها الى تركيا لكن الله خزله وانحسرت المساحة الى طول مئة كيلومتر بمساحة الف وخمسمائة كيلومتر مربع
    فاين هذه المستعمرة التي سيقيمها سيدكم هذا ولماذا لايعود اللاجئون الى اراضيهم وبيوتهم في سوريه بدلا من حشرهم على الحدود من خلال عملية تغيير ديموغرافي استعماري خبيث ؟!!!
    حتى هذا لن يتحقق لسيدك وسيخرج صاغرا من اخر شبر من الارض السورية الطاهرة وهاقد قد توحد السوريون جميعا عربا واكراد في مواجهة هذا الطاغية الارعن وبالمقاومة الشعبية المسلحة سيتم طرد الاتراك ومرتزقتهم وما اقبح المرتزقة الذين يقاتلون تحت العلم التركي فهؤلاء درة ثوار سوريه وتخيلوا لوان هؤلاء استطاعوا اسقاط سوريه والوصول الى السلطه والصلاة مع سيدهم في الجامع الاموي !!!تخيلوا كيف كان سيكون حال سوريه !!مستعمرة عثمانيه !!!

  12. أردوغان لیس نظیرا للرئیس الأسد و لا ألف أردوغان.. و الرجاء أن لا تنشر الإسائات إلی زعیم حافظ علی قلاعنا أن تنهار و تسقط بأیدی الفجرة ومازال یقاوم في حین یحجب الحق في حق الخونة رعاة الاهراب و تجار الدین ..

  13. تيسير خورما+ عن أي عالم تتحدث الحرب العالمية الثانية كانت بين ألمانيا النازية والإمبراطورية العثمانية وإيطاليا واليابان من جهة ودول الحلفاء الأوروبية من جهة أخرى وتدخل امريكا قبل نهاية الحرب . ولولا تياسة هتلر في غزو روسيا لما تمكن العالم الذي تتحدث عنه من هزيمة دول المحور . أما هزيمة الدولة العثمانية فكانت بمساعدة العرب الذين تحالفوا مع بريطانيا والحلفاء ولم يجنوا سوى الخيبة والتقسيم والانتداب البريطاني والفرنسي على دولهم . أما تركيا الحديثة فأساسها اتاتورك على جميع الأراضي التركية الأصلية ولواء إسكندرون أيضا وبدون انتداب أو احتلال من بريطانيا أو فرنسا أو أية دولة أخرى . تركيا اردوغان لم يجبرها احد على الانسحاب ولا تزال تحتل شمال سوريا لغاية الآن ومن هي دول العالم التي تتحدث عنها . أوروبا لم تفعل شيئا سوى الاستنكار وأمريكا مسرحية العقوبات الاقتصادية وروسيا اتفاق مع اردوغان بشروط تركيا في المنطقة الآمنة . أما سوريا الدولة والدول العربية الأخرى فلا حس ولا صوت سوى اجتماع فارغ لجامعة العربية مع غياب سوريا الدولة المعنية وبدون قرار حزم ضد تركيا بل كلام على ورق لا تكترث له تركيا . تيسير خرما إذا كنت لا تحب تركيا لأسباب خاصة بك فهذا مفهوم ولكن يجب عليك كتابة الحقائق . تحيات

  14. إلى خواجة فلسطين والى بدون اسم والذي كتب إلى جملة مفيدة . القصد من الجملة المفيدة هو الجملة المترابطة والمفهومة وليس الكتابة باللغة العربية الفصحى . لكن يبدو أن الفهم سلعة نادرة عند البعض.

  15. للمرة الثانية خلال قرن تقع تركيا بين أرجل دول عظمى فقبل قرن أجبرها العالم بعد حرب عالمية بالإنسحاب من الوطن العربي والآن أجبرها العالم بالإنسحاب من سوريا آخر موقع لها بالوطن العربي بعد انهيار ربيع تركي بمصر والسودان وليبيا وتونس واليمن، ولم يعد بإمكان تركيا إرسال ميليشات تابعة لها لشمال سوريا أو تمرير إرهابيين عبر الحدود ولم يعد بإمكانها إحداث تغيير ديمغرافي بشمال سوريا ولم يعد بإمكانها انتهاك سيادة سوريا على أراضيها أو القيام بعملية عسكرية تتجاوز اتفاق أضنة الحدودي بتنسيق مع الجيش العربي السوري

  16. الاخ حسام الشامي
    تعقيبا لردك على الاخ ق أ ،،،
    – المقال عن سوريا وبشار الاسد ،،، فلا تخلط الحابل بالنابل ،، وتعمل فيها مقارنات !!!
    – بالنسبة لي اقولها لك وبكل صراحة : والله ما فيهم واحد مقاوم ،،
    – كلهم اصدقاء وحبايب ،،
    – كلهم رجال اشاوس صناديد على شعوبهم ،،
    – كلهم مجرمون وكلهم شركاء في الجريمة ،،
    – لو كان هذا العالم الفاجر ضد بشار الاسد لما انقلبوا على الدكتور محمد مرسي الذي كان ضد بشار الاسد في حربه ضد شعبه !!!
    – لو كان هذا العالم الفاجر ضد بشار الاسد لما جلس على كرسيه حتى هذه الساعة !!
    – لو كان هذا العالم الفاجر ضد ايران لما سمحوا لها ان تتدخل في سوريا وتقترب من دولة الاحتلال الصهيوني ، على اعتبار انها
    ستزيل دولة الصهاينة عن الخارطة !!
    – لو كان هذا العالم الفاجر ضد حزب الله لحرقوا الاخضر واليابس في جنوب لبنان بواسطة طائرات البي 52 فقط !!
    – بالمقابل اجتمع هذا العالم الفاجر لحرق العراق العظيم الذي دمروه وقتلوا شعبه ودمروا مؤسساته وقتل رموزه ومن ثم تسليمه
    للعدو المفترض ايران !!!
    – اليس غريبا ان يكون السيسي مؤيد لبشار الاسد العدو المفترض لهذا العالم الفاجر وهم من دعموه ( السيسي ) وساندوه للانقلاب
    على رئيسه المنتخب ديمقراطيا من الشعب !!!
    – يا صديقي : كلهم مجرمون وكلهم شركاء في الجريمة ،،
    – انسسسسسسسسسسسسسسسسسسى ،، كله كلام فاضي لم يعد ينطلي على احد ،،،،،،،،،،،،،،،،

  17. ____ نظرا للتركيبة النفسية لكل الأطراف في الملف السوري .. لك ألف حق ان تتحفظ في مآلات أي إتفاق أستاذ عطوان .

  18. أطلب بيض الفيل و حليب العصافير فهما أسهل من جملة مفيدة ؛ شئ مضحك حقا
    لماذا شنّ الرئيس الأسد هُجومه الشّرس على نظيره التركيّ بالتّزامن مع إعلان الاتّفاق الروسيّ التركيّ حول شِمال سورية؟
    نعم و النظيره في المصيده و الان كيف الخروج من المصيده

    كلمة حق الى كل عربي شريف
    أضع نفسك محل الاكراد
    داعش و كل المجرمين من اين أتوا من جميع دول حدود سوريا بدون استثناء
    و عن اي ايرهاب اردوغان يتكلم و هو شريك في الارهاب و لا تنسوا الكل كان متوقع سقوط نظام سوريا

  19. لماذا شنّ الرئيس الأسد هُجومه الشّرس على نظيره التركيّ بالتّزامن مع إعلان الاتّفاق الروسيّ التركيّ حول شِمال سورية؟

    لانه يعرف جيدا اين وجعهم هم الاثنين …. و يعرف المعنى الحقيقى للمنطقة الامنة .

  20. سراق سوق البطيخ لا يتغير و يرا كل شيء 🍉
    و هذه هو الفرق بين سراق البطيخ و الطبيب الدكتور بشار الاسد و هذه جمله مفيده او أذهب إلى طبيب العيون الدكتور بشار الاسد

  21. لمن يسمي نفسه ق أ
    تنكرون على الأسد ربطه بالمقاومة .. سأجيب بسؤال واحد : أنتم تعيبون على الأسد (الأسد الأب أم الأسد الابن) انه منذ حرب 73 لم يواجه إسرائيل .. والسؤال المطروح دائما: ما الذي قدمته الأنظمة العربية حيال فلسطين منذ ذلك الحين .. يجمع المتابعون للسياسة على أن معظم الحكام العرب لم يقدّموا للقضية الفلسطينية سوى المؤامرات والتآمرات والخيانة والتواطئ مع الكيان الصهيوني .. ونبتدأ بالسادات وصدام وبعض السياسيين في لبنان الذين تواطؤا علنا مع إسرائيل وحكام الخليج بالإجماع وملك الأردن والسلطة الفلسطينية والبشير والملك الحسن وابنه محمد السادس .. جميع هؤلاء تآمروا على القضية الفلسطينية ..
    وهنا نستذكر المثل .. إن لم تكن معي وترغب بمساعدتي فلا تتآمر علي وتطعنني في الظهر .. هذا هو حال المقاومة ولسان حال القضية الفلسطينية إزاء الأنظمة العربية
    أنتم تعيبون على الأسد الذي يعد نفسه مقاوما ولم يواجه إسرائيل منذ عام 73 (وهذا مخالف للحقيقة) .. ولكن هل تعيبون على خدام الحرمين تواطئهم على تشويه الإسلام والإساءة للحرمين وهل تعيبون على مصر أم العرب خيانتها للعرب وهل تعيبون على عرفات الفدائي الأول والمقاوم الأول وصاحب المسؤولية الكبرى بتاريخ النضال الفلسطيني انزلاقه لاتفاقيات أوسلو .. وهل تعترفون برعونة صدام وغروره وحمقه وخدمته لإسرائيل بغباء بحربه على إيران ..
    من تعمى بصيرته لا يمكن له أن يرى ببصره .. من يظن أن إسرائيل تتعامل مع أعدائها الذين تعتبرهم أعداء حقيقيين كما كانت تتعامل معهم قبيل حرب 67 أو إبان حرب 73 فهو أبعد ما يكون عن السياسة ..
    لقد حاولت إسرائيل ترويج فكرة الجيش الذي لا يقهر وكرسته بالتعاون مع عملائها العرب الخليجيين بالخصوص، وكرست هذه الفكرة بالوعي الإسرائيلي الداخلي .. ولكن إنجازات المقاومة منذ اوائل التسعينات مرورا بتحرير لبنان عام 2000 وحرب تموز 2006 وكسر شوكة الاحتلال وعشرات التقارير الإسرائيلية عن هزيمتها .. وردع العدوان الإسرائيلي على غزة عام 2008 .. كل هذه الإنجازارت قلبت موازين الوعي الإسرائيلي .. ومن يطلع على التقارير الإسرائيلية باستمرار يتذكر آخر تقرير نشر حول هذا الموضوع منذ ما يقارب الشهر تقريباً .. ولا أعتقد أن المقاومة بأجنحتها المختلفة في لبنان وفلسطين تنكر ارتباط المقاومة بالقيادة السورية وحصولها على أكبر دعم من سورية منذ غزو لبنان عام 982. في الوقت الذي كان معظم الحكام العرب يتآمرون عليها ويعدونها ميليشيات إرهابية وحتى حماس لم تنج من اتهاماتهم وتآمراتهم.
    ومع ذلك فبعض العرب يريد أن يكون إسرائيلياً أكثر من الإسرائليين أنفسهم ويعجز عن رؤية قوة المقاومة وإنجازاتها.

  22. خواجة فلسطين مدرسة المشاغبين يونس شلبي الواد منصور مابيجمعش (بالمصري) نفسي اسمع جملة مفيدة يقول سعيد صالح . جملة مفيدة يا خواجة ؟؟؟؟؟؟؟؟ ركز تركيز

  23. كلمة حق الى كل عربي شريف
    أضع نفسك محل الاكراد
    داعش و كل المجرمين من اين أتوا من جميع دول حدود سوريا بدون استثناء
    و عن اي ايرهاب اردوغان يتكلم و هو شريك في الارهاب و لا تنسوا الكل كان متوقع سقوط نظام سوريا

  24. لماذا شنّ الرئيس الأسد هُجومه الشّرس على نظيره التركيّ بالتّزامن مع إعلان الاتّفاق الروسيّ التركيّ حول شِمال سورية؟
    نعم و النظيره في المصيده و الان كيف الخروج من المصيده

  25. الى اللذين يربطون “المقاومة” و”الممانعة” ببشار الأسد، أقول وبإستغراب : “ومنذ متى كان بشار مقاوماً؟”!! آخر حرب خاضتها سوريا ضد إسرائيل كان بعام 1973 يعني قبل ما يقارب النصف قرن مع أن جزءأً من اراضيها (مرتفعات الجولان) محتلة من عام 1967!! إن كان الأسد بالفعل مقاوماً فأين كان طوال هذه المدة؟؟ ثم اذا كان الأسد مخلصاً لبلده سوريا الم يكن يضع أنظمة جيدة لبلاده ويرفه شعبه ويقوي جيشه؟؟ والم يكن لبى مطالب اهل سوريا بالتنحي وجعلهم يختاروا من يمثلهم؟؟ والم يكن مانعاً لعصابته وشلته واقربائه مثل آصف شوكت وأخوه وغيرهم من المناصب العليا؟؟

    الأسد خادم الصهاينة وهو فقط من حزب الكرسي وليس من مقاومة وممانعة ولا يحزنون

    يرجى النشر

  26. و من هو رئيس ( سوريا ) ؟ في الحقيقة الرئيس السوري هو ” بوتن روسيا ” الذي لولا تدخُّلَه عسكريّاً لإنقاذه ما بقِيَ على قَيْدِ الحياة و لا بقي في السلطة ، فقد كانتِ المعارَضة ” الثوار ” قد وصلتْ إلى مقرُبةٍ من بيته لم يبقَ لها إلا بضعة كيلومترات ليُلْقوا عليه القبض فتدخّل الجيش الروسي و إيران و حزب الله فقضوا على الثوار بالأسلحة الثقيلة و بالطائرات المقاتلة و بالصواريخ و البراميل المتفجِّرة فقتلوا الآلاف من الشعب السوري و شرّدوا الملايين منههُ ، و معظمُهُم في تركيا ( أربعة ملايين ) لاجئ يعيشون بكرامة في بلد الرئيس المقدام أردوغان ” الرئيس المُنتَخَب ” الذي اختاره شعبه عن قناعة ، و قد رفع بلده إلى مصاف الدول المتقدمة الحديثة، فبأيّ حقٍّ يتحدَّث ( رجل ) قتل شعبه و خرّب بلده مع هذا الرئيس السياسيّ المُحنَّك الشجاع الذي تخشى منه حتّى الدول العظمى التي تتحكَّم في الأنظمة العربية ؟ ” إذا لم تستحيِ فاصْنعْ ما شِئْتَ ” ….

  27. الأمور تسير لمصلحة الدولة السورية على المدى البعيد والخاسر الأكبر هما الأكراد والمعارضة السورية
    قد يذهب البعض إلى أن اردوغان هو الرابح الأكبر في العملية .. ولكن يجهل او يتجاهل الدور الروسي في المنطقة .. وكما قال الأستاذ عطوان خرج بوتين كصانع للحرب والسلام في المنطقة بسيطرة شبة مطلقة على مجريات الأحداث وخاصة فيا يتعلق بالشأن السوري، ولم تكن لتتجرأ تركيا على دخول الأراضي السورية بدون التنسيق مع القيادة الروسية ولتي أكّدت على وحدة الأراضي السورية.
    يمكن النظر إلى المكاسب والخسائر بالإطار العام للأزمة، وليس الحالة الراهنة بمعزل عما سبق وعما هو لاحق للأحداث، فقد كانت مشكلة الأكراد من إحدى المشكللات المستعصية لدى السياسة السورية كما هو الحال لدى الأتراك وخاصة مع وجود الدوافع والتحريض والتمويل والدعم والحماية، ولهذا فلا أظن أن بوتين يتجاهل الدور التركي في المنطقة الآمنة عن عبث أو مسايرة لتركيا، فمما يبدو أن هناك توافقا في المصالح بين روسيا وتركيا وسورية على توفير بيئة مختلفة تحيط بالأكراد ، وحتى مع فرضية أن تبعية هذا البيئة لن تكون على قدر من الموالاة للدولة السورية على المدى المنظور ، إلا أن هذا لن يصب في مصلحة المعارضة السورية والمهجرين المقرر إعادتهم لتلك المنطقة الآمنة، فهم قد خسروا بيوتهم وأملاكهم وأراضيهم ، وفرض عليهم الواقع الجديد والذي سيبنى على خلق بيئة مختلفة تماما عن البيئات الأصلية لهؤلاء.
    وأما عن حديث الأسد فقد أختلف قليلا عن رؤية الأستاذ عطوان بأن حديثه كان ناجما عن استياءه وغضبه من اردوغان ، فلم نعتد أن يخرج الأسد بتصريحاته المعلنة بحالات الضعف، والدلائل كثيرة منذ حرب تموز مرورا بإسقاط باباعمر والقصير وحلب والغوطة وغيرها .. بل أراه تعبيرا عن الإعلان عن تباشير النصر على المشروع الاردوغاني فلم يكن الأسد يوما ليحدث بالعنتريات كما هو حال اردوغان الذي تحدث عن صلاته بالمسجد الأموي في أكثر من مرة .. فقد اتهم اردوغان باللص وهو فعلا كذلك .. ولم يسبق له هذه اللهجة رغم تهجم اردوغان صراحة على الأسد في مراحل متقدمة من الأزمة السورية.. وحديثه عن ادلب وهو يقف على مشارفها يؤكد قراره بحسم المعركة في الجانب الشمالي الغربي من الاراضي السورية والتي بذل اردوغان الكثير من الجهد والمؤامرات والتآمرات لحمايتها والسيطرة عليها.
    وحديثه عن الأولويات يؤكد أن الموضوع لن يتوقف عند مدينة ادلب مهما امتدت طموحات اردوغان في سورية. ومن المعروف أن السياسة السورية تطبخ على النار الهادئة لتحقق أهدافها في نهاية المطاف ، ومن يدرك حجم المؤامرات والتآمرات التي حيكت لإسقاط الدولة السورية تحت عنوان إسقاط الأسد ونشر الديمقراطية سيدرك تماما نجاح السياسة السورية بامتصاص الكثير من الصدمات الصعبة والتغلب على هذا المؤامرات جميعها سواء بقوتها أم بتحالفاتها فالنتيجة سواء.

  28. الخاسر الأكبر دائما هو الشعب السوري بجميع أطيافه بغض النظر عن من هو سبب معاناته . الكل مشترك في الجريمة وبنسب مختلفة النظام السوري , تركيا , المجموعات الارهابية , روسيا وأمريكا وجميع الدول التي تدخلت في الحرب وخلقت الفوضى في سوريا مشتركين في جريمة معاناة وقتل وتشريد الشعب السوري . اتفاق بين أمريكا وتركيا على الشمال السوري , اتفاق بين روسيا وتركيا على الشمال السوري !! أين الدولة السورية من هذه الاتفاقات ؟؟ وكيف يمكن أن تكون هذه الدولة رابحة إذا كان الآخرون هم الذين يقررون مصيرها وحدودها وأين سينتشر جيشها وغيرها من صفات سيادة الدولة ؟؟؟؟ أردوغان لا يهمه الهجوم الشرس من الأسد كلاميا ولا جعجعة أمريكا ولا حتى روسيا إذا لم يتبع ذلك أفعال تؤثر في الوقف التركي ليترك ويتخلى عن التدخل في الشؤون السورية . طبعا شيء جيد أن يرجع الأكراد الى الوطن الأم سوريا ولكن السؤال هل من الضرورة تدخل تركيا عسكريا ضدهم حتى يعودوا الى رشدهم ويتخلوا عن اقامة دولة كردية داخل الدولة السورية ؟؟ أمل من جميع الأطراف السورية المختلفة أن تجتمع وتجد الحل المناسب لصالح الشعب السوري وبدون أي تدخل خارجي .

  29. الحرب کان فی دمشق و علا بعد امتار من القصر الجمهوری و کانو کثیرین یهیئو انفسهم ان یصلون فی المسجد الاموی فی دمشق و انظر الیوم .

  30. قد يكون أردوغان ” يجيد اللعب على حبلين ” لكن لا أعتقد أنه بمهارة لعب علي عبد الله صالح فوق ظهور الأفاعي وبالنهاية ” ابتلعته الثعابين ” !

  31. فسحة من الامل في السلم السوري باستعادة الدولة سيطرتها على ما كان تحت سيطرة الابن الكردي العاق باتفاق وتفاهم الكبار ومخاض في لبنان والعراق المهم ايها الاخوان مطلوب راس المقاومة وباي ثمن ولو ادى دلك الى قتل نصف شعوب المنطقة والسبب بسيط هو غياب الوعي لدى الشعوب فاصبح همها الوحيد الماكل والمشرب يا لها من مفارقة اناس يدعون الايمان والاسلام وهم اقرب الى عالم الحيوان لك الله ايتها الاوطان

  32. الاسد باع الجولان لليهود ونسي الاسكندرون وها هو يتخلى صاغرا عن مساحات شاسعة خصبة شمل شرق سوريا

  33. ردي علي عنوان المقال لاستاذنا ابوخالد هو ان اردوغان سبب معظم ماحل بسوريا من كوارث منذ عام 2011 ولا ابالغ اذا ماقلت ان اكثر من 95 % مما حدث كان سببه الرئيسي هو اردوغان بسماحه بعبور عشرات الالاف من الإرهابيين عبر تركيا طمعا بالأرض السوريه !!!وهاهو وبدون خجل يطالب بما مساحته اكثر من خمسة عشر الف كم2 من الأرض السوريه بحجة منطقه آمنه !!!أي اكثر من أربعين ضعف مساحة قطاع غزه!!!هل تحولت سوريا الي ارض مشاع من قبل اردوغان وغيره من المتاسلمين الذين يساندونه في اطماعه مثل الجيش الحر !!!كل تدخل تركي او غير تركي بشئون سوريا هو مرفوض قانونا لان التدخل بشئون الدول والمس بسيادتها ضد القانون الدولي لكل دوله حرية التصرف داخل حدودها اما الخروج والتدخل باوطان الغير تحت أي مسمي فهذا عدوان واحتلال مرفوض مرفوض مرفوض

  34. الذي أراه أنا هو أن (الإتحاد الأوربي – الكيان الصهيوني – مصر – السعوديا – الإمارات – البحرين) وقفوا وأدانوا الحمله التركيه في الشمال السوري أنا أعتقد أن الأسد حتما سينضم إلى ذالك الحلف “الخليج – مصر” والذي إستغربته أكثر هو جلسات في “البرلمان” المصري وإستدعا ممثل عن النظام السوري لمناقشة العدوان التركي ووسائل إعلام خليجيه وصفته بالغزو العثماني وهنا سؤالي ماذا عن إعتدأت الشرطه الإستيطنيه الصهيونيه على المسجد الأقصى ومرابطيه ماذا عن حصار غزه والحروب الصهيونيه ضده ماذا عن ليبيا وتواجد فيها قوات أمريكيه وقوات فرنسيه و قوات إيطاليه وشركات أمنيه روسيه ماذا عن الصومال والأوضاع السيئه فيه ناهيك عن تواجد بعثات عسكريه أمريكيه وإيطاليه فيه ماذا عن اليمن وتدخل السعوديا وإيران والإمارات به ماذا عن التدخلات بسوريا وتواجد قوه عسكريه أمريكيه وقوه عسكريه بريطانيه وقوه عسكريه ألمانيه وقوه عسكريه فرنسيه في محمية شرق الفرات وعلى ضفاف غرب الفرات وقاعدة التنف التي تعتبر خنجر مسموم كل هاذا لم يلفت نظر العرب الأسد كان المخطط من قبل عدة دول أبرزها اليونان وقبرص وأرمينيا والسعوديا ومصر والإمارات أن يستخدموا سوريا كمنصه لإستهداف تركيا لاكن حملة نبع السلام أفشلت مساعيهم وبنفس الوقت أردغان حصل على منطقة اّمنه بعمق 32كيلو وطول 420كيلو وجيش الأسد والشرطه العسكريه الروسيه دخلوا مواقع في شرق الفرات يعني الكل رابح لاكن التصريحات الإعلاميه الناريه الفارغه ضروريه لديكور الإعلامي الرجاء النشر

  35. اعتقد ان مشكلة العالم هي مجاميع الارهابين الذين ارسلوهم الى سوريا ماذا سيفعلون بهم الغرب وامريكا متخوفه من صيصاهم الذين زرعو في سوريا ماهي نهايتهم واين سيذهبون وماذا سيفعلون بهم وهذه نهاية الاستثمار بالارهاب

  36. اعتراض على العنوان. كلمة نظيره تعني مساواته. كيف نساوي بين واحد جاء بانتخابات من شعبه وآخر ورث السلطه عن ابيه كما تُورث المزارع. واحد دمر البلد وارجعها الى العصور الحجريه وقتل وشرد اكثر من نصف شعبه . بكفي …..

  37. الى احمد عبد الرحمن _اليمن ؟؟؟؟ ان كنت حقا يمني فانت من الإخون المفلسين والمهلوسين الذين تربوا على خيانة الأوطان والعمالة ولإرتزاق وتنفيذ مخططات الماسونيين والصهاينة ضد وطنهم وامتهم .هل كان على الرئيس الأسد ان كنت من ضمن “جبهة النصرة “اللذين ذهبوا لقتل الشعب السوري واتوا من 80 دولة بدعم وتمويل صهاينة الغرب وصهاينة العرب .هل كنت تريده ان يهرب ويجلسك انت على الكرسي .؟؟،؟
    لقد اثبت الرئيس بشار الأسد انه زعيم وطني وقف في وجه اعتى مؤمرة ، ارادة تمزيق سوريا ، عقاب لها لدعمهاالا محدود للمقاومة ضد الكيان الصهيوني ورفضها التطبيع ولإنبطاح آقتداء بأسيادك في الدوحة والرياض لقد ذاب الثلج وبان المرج وانكشفت اقنعتكمالمزيفة وضهرة وجوهكم البشعة علا حقيقتها ، ولا مستقبل لكم في الوطن العربي لانكم مطايا للحكومة العالمية الماسونية اللتي تحكم العالم تحت شعار العولمة الصهيونية وانتم كنتم ومازلتم رأس حربة لأعداء امتنا العربية ولإسلامية .انتم وخليفتكم اردوغان الماسوني ترفعون اسم الله وتخدمون الشيطان لقد عرفناكم ولم يعد لكم مستقبل بيننا ابدا فغيروا أفكار كم او فإمامكم 21 رابعة ..ولا بواكي لكم لان عمالتكم للخارج على حساب اوطانكم تجعلكم مستحقين لكل رابعة وقارعة ولأيام بيننا

  38. هذا الاتفاق هو جزء من الحل النهائي للازمه السوريه الذي تم الاتفاق عليه بين الروس والامريكان .
    المرحله القادمه ؛ دخول الجيش السوري الى منطقة ادلب والسيطره عليها ، وخروج المجموعات الارهابيه وعائلاتهم الى تركيا .
    عندها يتم تجميع هؤلاء ومن سبقهم الى المنطقه العازله التي انشأها اردوغان .
    وبذلك يكون اردوغان حقق جزء من اطماعه ، وتخلص من عبء اللاجئين ، محاولاً إستعادة مكانته وحزبه داخلياً .
    اما المنطقه المقتطعه من الدوله السوريه ، فسيتم التعامل معها على انها محتله ، خاصة انه تم تهجير سكانها الاصليين ، وتوطين مكانهم عملاء لتركيا .
    هذا الامر سيوحد الاكراد والحكومه السوريه على استعادتها بالسرعه القصوى !!.

  39. الذين يكرهون الأسد هم اما من عالم اللااعلم او من اصحاب الطوائف الوهابية والمثال هو سقوط القذافي وصراع الطوائف ولاندري هل بالحقد تعالج الأمور فهل نقتل الملابين من الشعب السوري لكي نستبدل بشار باخر موالي الى اسرائيل تشفيا للنفوس الخبيثة فالمعارضة السورية المسلحة ماهي الا الوجه الاخر لأعداء الوطن والبشر ويكفي جهاد داعش وجبهة النصرة وكل من اراد تحقيق امنيه بقتل الناس في سوريا وسلب اموالهم واغتصاب نسائهم واذلالهم بحجة انهم رفضوا التوحش المغولي الجديد فالله محبة والله رحمة والله نور وليس نار ومن اتخذه نارا فهو من جنود ابليس لان ابليس من الجن والجن من مارج من نار والحمد لله الذي كشف المستور عن المتبرقعين بشعار الدين الذي هو التقوى في الحركة والسكون ولولا بشار الاسد لاصبحت بلاد الشام تحت امرة الموساد الاسرائيلي كما ذهبوا مجاهدوا المعارضة السورية المسلحة لأسرائيل لتلقي العلاج وعلى نفقة السعودية فخذ من اسلام ال سعود وعلاج المشافي الأسرائيلية لهؤلاء المعارضة التي خسرت الدين والوطن والضمير

  40. يجب على القيادة السورية توضيح الأمور عاجلا أم آجلا لان ما يقوم به الحلفاء يبرهن ان القيادة السورية والشعب السوري ما هو لا دمية في يد الحلفاء، مهما قلوا ان كلمتهم مستقلة فهذا كله كذب .
    اردوغان ما هو الا عبارة عن نمر من ورق ، لا يفعل شي وأكبر دليل عندما استقبل نائب الرئيس الأمريكي بعد التوبيخ الذي تلقه من الرئيس الأمريكي

  41. اولا : والله انني اكتب واشعر بالالم الشديد لما حل بسوريا العربية ،،،
    – الرئيس الاسد لا بهش ولا بنش ،،وليس صاحب قرار ،،
    – مسألة الهجوم الشرس على اردوغان مجرد كلام فاضي في الهواء ،،
    – كان على الاسد ونظامه اخماد ثورة السوريين داخل درعا قبل امتدادها وبالطرق السلمية وبالسياسة الحكيمة ،، كل راسمالها ذهاب الاسد الرئيس الشاب الى درعا والاجتماع مع شيوخ وكبار اهالي درعا واقالة مدير الشرطة والمحافظ والافراج عن الاطفال المعتقلين والسلالالام ،،
    – لكن والله ان الرجال الذين كانوا حول الاسد اضروه واضروا سوريا ارضا وشعبا لانهم كانوا يعتقدون انهم لا زالوا يعيشون في حقبة الثمانينات،،، بمعنى هم من دمروا البلد ،، وجعلوها مرتعا لكل زناة الليل من كل اصقاع الدنيا ،، ومن لا يريد ان يعترف بهذا الكلام هو حر برأيه ،، وموضوع المصطلحات التي خرج علينا فيها ازلام النظام ك المؤامرة الكونية على سوريا وغيرها من المصطلحات كلها لللاستهلاك الاعلامي فقط والتخفي خلف خيبات الامل ،،
    – كان لا تهجر السوريون ،، ولا دمرت البيوت ،، ولا شوفنا داعش وماعش وارهابيون ،، ولا حسن نصرالله ،، ولا قاسم سليماني ،، ولا ميليشيات ايرانية ولا عراقية ،، ولا تدخل تركيا ،، ولا امريكا ولا روسيا ولا دولة الصهاينة ولا تدخل الدول العربية ،،،
    – بالمناسبة : عندما بدأت ثورة الشعب العراقي ، تم قتل المتظاهرين بنفس الطريقة التي قتل فيها ثوار سوريا !!!
    – ولا حول ولا قوة الا بالله

  42. كل ما يحصل هو بالاتفاق بين اميركا و روسيا، اما تركيا و سوريا فعليهم التنفيذ، لو كان الأمر بيد اردوغان لصلّى بالمسجد الأموي على جثة الأسد، ولو كان الأمر بيد الأسد لما سمح لاردوغان بدخول متر واحد في سورية. الواقع أن تغريدة صغيرة من ترامب وهو بالتواليت أطاحت بالاقتصاد التركي، وسورية منهكة من الحرب و فهمكم كفاية.
    اميركا و روسيا قررتا إنهاء الأزمة السورية على طريقتهم و ما على الباقين سوى التنفيذ (ولا مانع من بعض الجعجعة الإعلامية لترطيب الأجواء) و الخاسر الأكبر من الثورة السوريّة هي سوريا

  43. هذه ليست الجولة الاخيرة اوردغان لا عهد له .. وهي يحلم بالسيطر ع دمشق والقاهرة ومنهم الى العالم العربي #لكن_بإذن_الله_سيفشل

  44. الرابح أكبر الان في سوريا لا بوتين ولا ترامب ولا الاسد ولا حتى ايران المستفيد هو أردوغان حقق مكاسب كبيرة داخليا وخارجيا شعبيته زادت بعد الهجوم دخول شرق الفرات توحيد الأحزاب المعارضةخلفه دعمه بي الاستتناء الحزب الكردي الذي عزله أصبح وحيد بالتالي أردوغان قضى على كل الآمال توحيد المعارضة واسقاطه ربما بعدما العملية أردوغان ضمن الفوز الولاية التانية بعد سنة 2023 نال أردوغان المنطقة آمنة التي اردها منذ بداية الأزمة سوريا ليس بالعمق 5 كلم كما في اتفاق اضنة بل بالعمق 30 كلم كما أراد بموافقة الأميركية الروسية والإيرانية يعني وجوده أخذ الشرعية الدولية بدون أن يقدم أي تنازل يشار الأسد هذا ما يفسر غضبه هجومه على أردوغان الذي ينال ما يريده بدون موافقة الأسد أو حتى الاستشارة الان أردوغان في موقع القوة في اي المفاوضات مع الأسد يفرض شروطه يسيطر على كامل حدود التركية السورية من ريف الاذاقية إلى شرق الفرات استطاع تحقيق ما عجز عنه كل رؤساء الأتراك منذ كمال اتاتروك تجاوز وإلغاء المعاهدة روازن أو خط المتلي هذا سوف يرفع الشعبية أردوغان مع القوميين الأتراك قضى على الكيان الكردي سحب ورقة الابتزاز الرابحة كانت بيد الأسد روسيا وأمريكا والسعودية الضغط عليه استمر علاقات أردوغان بي بوتين بدون أن يخسر الأميركي أو ترامب الذي سوف يزروه أردوغان الشهر قادم فرض المعارضة يدعمها في اللجنة الدستورية ربما المشاركة في الحكم خاصة جماعة الإخوان المسلمين التي ضمن لها عودة سوريا بقوة العسكرية عن طريق الجيش الوطني الذي يعلم جميع يدور في فلك الإخوان حتى أردوغان كان الواضح لن ينسحب الجيش التركي من سوريا إلا تمت الاتفاق السياسي واشراك المعارضة يعني يكرر نموذج قبرص الشمالية في شمال سوريا يعني سوف يفرض شروطه السياسية كما يفعل في مفاوضات توحيد قبرص أردوغان يثبت مرة الأخرى دهاءه السياسي ثعلب السياسي ماكر تلاعب بالجميع تحقيق مصالحه أردوغان يستطيع إخراج نفسه من كل كل كمائن والفخاخ التي تنصب له ولا عزاء الحكام العرب مناشير يعادون أردوغان الذين الان يصابون بالسلطة والمرارة نجاحات مذهلة يحققها أردوغان تحقيق الاهدافه

  45. هُناك حالة من الغُموض تُسيطِر على المشهد السوريّ بعد قمّة سوتشي والوِلادة العَسيرة، وربّما القيصريّة، للاتّفاق الذي نتَج عنها بين طَرفيها، ولا نملُك إلا انتظار انقِشاع الغُبار وظُهور الحقائق واضحة على الأرض، ومِثلَما تحفّظنا ولم نَكُن من بين المُهلّلين للاتّفاق التركيّ الأمريكيّ، سنَفعل الشيء نفسه، ولو مُؤقّتًا، تُجاه الاتّفاق الروسيّ التركيّ الأخير، وهذا عَينُ الحِكمة والعَقل في اعتِقادنا.. واللُه أعلم.
    نعم و هو اتفاق موقت و من متى تركيا اصبحت دوله عظمه و في النهايه سيكون دولة الى الاكراد في تركيا و بدون تدخل سعودي و اردوغان لعب في النار و من الافضل على اردوغان حل المشاكل مع الاكراد في السلم بدل التهديد .

  46. الرابح الاكبر هي الدولة السورية و الرئيس بشار الاسد، يقوم الجيش السوري بالقضم التدريجي و تحرير الاراضي سواء بالحرب او بالتسويات و باقل الاثمان اعتمادا على الصبر و الدهاء السياسي، لن يطول الامر كثيرا حتى يبسط الجيش السوري سيطرته على كلمل سوريا، اما الاطراف الباقية من تركيا و دول الخليج و امريكا و اسرائيل فقد خسرت كل رهاناتها و تبخرت كل احلامها ، لم يبقى من احلام اردوغان غير شريط حدودي بعرض عشرة كلم بمراقبة روسية لا يشكل اي اهمية استراتيجة و ستسبب له وجعا بالغا بالراس مع العشرات من المجاميع الارهابية اللتي ينوي حشرها فيه كلما بقى فترة اطول الى ان يقر بالهزيمة و يتوسل الحل من بوتين و يلوذ اخيرا بالفرار على غرار ترامب …..

  47. اعرفوا انفسكم
    الخروج الأفضل للعالم العربى والاسلامى هو الخروج ضد الثقافات وليس ضد السياسات …غاية التغيير فى العالم العربى وبعد كل الثورات والدماء هو تغيير الوجودة الحاكمة فقط لا غير ولكن سرعان ما تعود الأمور للأسوأ ولا يفطن أحد للأسباب الحقيقية . أسباب تخلف وانحطاط وفقر وجهل العالم العربى والاسلامى هى الثقافات التى يتعاطونها …ثقافة العنصرية والجهل والشعوذة والموروث الثقافى العفن بكل ما فية من انحطاطوللأسف يقدسونة . سبب ازدياد الثورات – لو تسميها ثورات – فى العالم العربى والاسلامى هى ثورة التكنولوجيا والمعلوات فهى بدأت تقريبا عام 2000 وغزت العالم العربى والاسلامى رغما عنة ولن تمنعوها بعد اليوم …ان لم يغير العالم العربى والاسلامى من الثقافات هذة سوف تنقرضون تماما وقريبا جدا . سوف تنقرضون بسبب الحروب والدمار وبأيديكم وبأموالكم وغير مأسوف عليكم . هذة ليست أمنياتى بالطبع ولكن واقع لا تحبون رؤيتة أو الاعتراف بة .

  48. هناك حكمة تقول (
    اذا أردت ان تعرف اخلاق رجل فضع السلطة في يده ثم انظر كيف يتصرف) وهذا ينطبق على معظم من بيده السلطة في وطننا العربي وأخص بالذكر الرئيس السوري بشار الأسد ولا أريد أن أصفه بأبشع عبارات السب (بل أحتفظ بها لنفسي ﻷننا لسنا في حلبة لتبادل السباب) وذلك بسبب ما إرتكبه الاسد من أبشع الجرائم في حق المواطنين السوريين، وكان جل ما يهم الرئيس بشار هو شئ واحد فقط مثله مثل باقي من بيده السلطة في وطننا العربي وهو (الكرسي) وليس غيره وما عدا ذلك فهو شعارات وكذب وهراء. ويأتي اليوم ويبدأ بسب الرئيس أردوغان أتعلمون لماذا ؟؟ ﻷن السلطان أردوغان رفض وبشدة أن يضع يده بيد الرئيس بشار وأرغم بوتين على أن ينصاع فما كان من بوتين إلا أن ينصاع ﻷن بوتين يعرفه عز المعرفة.
    فماذا كان رد بشار الأسد والغضنفر ؟؟ ؟؟ هو أن يسب السلطان مثل الطفل عندما تصفعه يهرب ويشرع في السب !! والله أني حزين وفي غاية الأسف أن يحكم سوريا المعز هذا الشعب العظيم مثل هذا الرئيس .

  49. للاسف الطرف السوري المعني بالامر طلع من المولد بلا حمص اللهم الا ان الطابور الخامس الكردي رجع للنظام مكرها. بمعنى اخر النظام للاسف لا بحل ولا بربط…

  50. اعتقد ان هذه التصعيد اللفظي مدروس لدعم وجهة نظر ترامب بالانسحاب وترك المنطقه بحرب بين كل الاطراف !

  51. ____ الرؤية سوف لن تتضح و كذلك الغبار لن ينقشع ومع بوتين خريج المصالح العليا و المخابرات و كذلك مع أردوغان الذي يريد تأمين دياره بعد أن فتحها على مصراعيها لإغراق سوريا مقابل ’’ إستثمار ’’ طلع مفلس و مكلف / …. من كل الإتفاقات المبرمة كان الطرف السوري مغيب . بما معناه أن السيادة السورية لا تعني شيئ بالنسبة لبوتن أو أردوغان .. عيب المعيب .

  52. روسيا وامريكا عدوان متنافران لايجمعهما سوى اقتسام الغناءم،فامريكا تنازلت في سوريا،وروسيا ستتنازل حتما في مكان اخر ربما في الملف الايراني او الفنيزويلي.في الايام القليلة القادمة ستنكشف اللعبة.وعلى من يراهن على احدهما ان يبحث عن غيرهما.

  53. الرابح الأكبر هو السيد الطيب رجب اردوغان حيث اقام المنطقة الآمنة التي كان يحلم بها وقام بقمع الأكراد ولم يطبع علاقاته مع نظام بشار الأسد، كما قام بإخراج الأمريكان من المعادلة بصورة مباشرة. وحقق توازنه مع الروس.

    الآن سيقوم بدعم ثورة سوريا المجيدة التي كانت القوى الخارجية تلعب فيها، والآن لن يكون هناك تدخل من السعودية، وسيتم دحر التدخل الإيراني وتحييد التدخل الروسي، وسيسقط بشار بإذن الله وتعود سوريا للحضن العثماني.

    يرجى النشر

  54. أعتقد يا أستاذ عبد الباري انه يجب خلق ورقة ضغط علي القيادة السورية تسمح بتغيير المشهد السياسي السوري بعد الحرب بمعني ان وجود الأسد في هذة المرحلة الغرض منه الحفاظ علي وحدة التراب السوري وعدم انزلاقه للمشهد الليبي..ولكن يجري التجهيز لمرحلة ما بعد الأسد وهذا هو المنطق السليم فالكل اجرم فيحق الشعب السوري ويجب اختفاء كل من اجرم لاحقا واسترداد سوريا القوية الموحدة وطنا للجميع وليس لطائفة

  55. الرئيس الاسد والله ما فش غلنا بأردوغان وحكي فيه اقل مما يجب كنت بتمنا يزيد الكيل لكنها احسن من ولا شي

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here