لماذا سارع نِتنياهو بالرّد على خطاب السيّد نصر الله والتهديد بتدمير “حزب الله” ولبنان على غير عادته؟ وما الجديد الذي أزعج الإسرائيليين وورد في هذا الخِطاب تحديدًا؟

عبد الباري عطوان

لم يعُد الرأي العام العربي يتسمّر في مُعظمه أمام شاشات التّلفزة للاستماع إلى خطاب أيّ زعيم عربي مُنذ رحيل الرئيس جمال عبد الناصر، قبل أربعين عامًا تقريبًا (أيلول سبتمبر عام 1970)، حتى جاء السيّد حسن نصر الله، زعيم المُقاومة الإسلاميّة في لبنان، ليكسِر هذه القاعدة، ليس لأنّ الرجل يملك ملَكَة الخِطابة، ويُعزّز خُطبه السلسة بالمعلومات والتّحليل الدّقيق الذي يعتمد على الحقائق، وإنّما أيضًا لأنّه يتمتّع بمصداقيّة وجرأة عالية، وتركز بوصلته على القضيّة العربيّة المركزيّة وهي تحرير الأرض والمقدسات في فلسطين المحتلّة، ومُواجهة مشاريع الهيمنة والإذلال والتفتيت الأمريكيّة.

مُقابلة السيّد نصر الله الأخيرة مع تلفزيون “المنار” التابع للحزب مساء أمس الأوّل (الجمعة) كانت موضِع اهتمام الملايين، مُوالين كانوا أو مُعارضين، وحتى الإسرائيليين وقيادتهم بشقّيها السياسي والعسكري، الأمر الذي دفع الرقابة الأمنيّة الإسرائيليّة إلى منع الصحف ومحطات التلفزة من نشر، أو بث، أيُ تحليل لما ورد فيها، لأنّ التحليلات، ومن قبل خُبراء عسكريين أو جنرالات سابقين، ترفع منسوب الخوف والتوجٍس لدى الرأي العام من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب.

أكثر ما أرعب الإسرائيليين في هذه المُقابلة، وحسب مُتابعتنا لتغطية ما تيسّر من أجهزة الإعلام الإسرائيليّة، تلويح السيّد نصر الله بخريطة لفلسطين المحتلّة، والساحل الغربي المتوسّطي، حيث الكثافة السكانيّة، والمصالح الحيويّة، مُحدّدًا بنك الأهداف الذي سيكون مُستهدفًا في حال اندلاع الحرب، فقد تصدّرت هذه الصّورة التي جاءت ردًّا على نِتنياهو بالأسلوب نفسه، الصّفحات الأولى لجميع الصّحف ونشرات أخبار في محطّات التلفزة الإسرائيليّة.

***

صحيح أنّ السيد نصر الله تحدّث عن القدرات الصاروخيّة العالية عددًا ودقّةً، والتقدّم الكبير الذي حقّقته قوات حزب الله البريّة والخبرات التي اكتسبتها جرّاء الحرب في سورية، ولكن النّقطة الأهم في هذه المُقابلة قوله إنّ الحزب لا يحتاج إلى قنابل نوويّة أو كيماويّة، يكفي أن يُصيب صاروخ واحد مخازن الأمونيا الإسرائيليّة السامّة في ميناء حيفا لتدمير إسرائيل، وقتل عشرات وربّما مِئات الآلاف من مُواطنيها.

وقْع هذه المُقابلة القويّ والرعب الذي أحدثته في نفوس الإسرائيليين هُما اللذان دفعا بنيامين نِتنياهو إلى التخلّي عن حالة التجاهل لمثل هذه المُقابلات والخِطابات التي كان يتمسّك فيها في السابق كنوعٍ من اللامُبالاة والاستعلاء، وإطلاق تصريحات ناريّة يُهدّد فيها بتوجيه ضربة قاصمة لحزب الله ولبنان “إذا ما أقدم حزب الله على أيّ “حماقة” وهاجم إسرائيل”.

فعندما يُهدّد السيد نصر الله بإعادة إسرائيل إلى العصر الحجري، رغم أنها لم تعش هذه الفترة لعمرها القصير، لأنّها لم تكن موجودة أصلًا، ولا يوجد لها أيّ إرث حضاري في فلسطين والمنطقة، فإنّه يرد على نِتنياهو والقادة الإسرائيليين بالأسلوب نفسه، ويترك لهم العودة إلى الوراء وتخيّل أنفسهم، مجرّد تخيّل، إنّهم سيعيشون في هذا العصر الذي لا يعرفونه، ولا بأس أن يجرّبوا الحياة في ظلّه، هذا إذا بقوا ودولتهم على قيد الحياة، فالرجل عاقد العزم على الصّلاة في الأقصى، ويتطلّع إلى أن يؤم الملايين، وهذه الأمنية المشروعة لا يُمكن أن تُحقّق إلا بعد التحرير الكامل للأراضي المحتلة، وهذا أمر غير مُستبعد، واحتمال وارد، وأذكّر أنً جون سمبسون، كبير المحلّلين السياسيين في شبكة “بي بي سي” ختم سلسلة تقارير أعدّها بمُناسبة نصف قرن على قيام دولة إسرائيل مُشكّكًا ومُتسائلًا “هل ستحتفل هذه الدولة بمئة عام على قيامها” في ظِل انقساماتها وتغيّر الظّروف من حولها؟

لا نعتقد أنّ تهديدات نِتنياهو لحزب الله ولبنان بالدمار الشامل ستُعطي أوكلها، وتُرهب اللبنانيين بالتّالي، لأن الجيش الإسرائيلي هُزِم ثلاث مرّات في لبنان على أيدي رجال المُقاومة اللبنانيّة والفِلسطينيّة، بل على العكس أعطت نتائج عكسيّة، وارتدّت سلبًا على الإسرائيليين أنفسهم.

السيّد نصر الله لا يُريد الحرب، ولا نعتقد أنّ نِتنياهو يُريدها أيضًا، ولكنّها قادمة لا محالة، والسؤال الأهم هو عمّا إذا كانت الدولة العبريّة تستطيع أن تعيش بشكلٍ طبيعي، وتنعم بالاستقرار والأمن وسط غابة من مئات الآلاف من الصواريخ تُحيط بها من كُل جانب في وقتٍ لم تعد التكنولوجيا الأمريكيّة وجيشها الذي لا يُقهر بات غير قادر على حمايتها بالصّورة التي كان عليها الحال في الماضي القريب.

نِتنياهو لم يجد ما يتباهى به في تصريحاته التي حاول فيها تبديد قلق مُواطنيه من خطاب السيّد نصر الله غير الحديث عن تدمير سبعة أنفاق حفَرها الحزب تحت الحدود اللبنانيّة الفِلسطينيّة قبل عُقود في أيّام معدودة، ونسِي وهو الذي يدّعي الدهاء والذكاء، أن هذه الأنفاق سلاح قديم تجاوزته الصواريخ الدقيقة، والطائرات المُسيّرة المُلغّمة، والتكنولوجيا الحديثة، تمامًا مثلما تجاوزت التفوّق الجويّ الإسرائيليّ الذي كان حاسمًا في الحُروب السابقة، وضِد أنظمة وجيوش عربيّة فاسدة وقيادتها مُختَرقة.

يكفي الإشارة إلى حالة الرعب التي يعيشها نِتنياهو من جرّاء تهديد حركتيّ حماس والجهاد الإسلامي بالانتقام للشهيد محمود الأدهم الذي سقط برصاصةٍ إسرائيليّةٍ قُرب الحُدود شماليّ القِطاع، الأمر الذي دفع هذا النّتنياهو المُتغَطرس إلى الاعتذار، والتّأكيد أنّ هذه لجريمة لم تكُن مقصودةً، ووقعت بطريقِ الخطأ، واستِجداء وساطة مصريّة سريعة لمنع أيّ ردٍّ انتقاميّ.

***

متى كان نِتنياهو يعرف شيئًا اسمه الاعتذار؟ ومتى كان يتحدّث عن قتل عن طريق الخطأ؟ ومتى كان يستجدي الوساطات لتجنّب الرّد المُدمّر بصواريخ المُقاومة انطلاقًا من قِطاع غزّة المُحاصر المُجوّع؟

ثقافة الثّقة بالنّفس النّابعة عن الإيمان والاعتماد على الرجال في صُفوف قوّاته، التي يتحلّى بها السيّد نصر الله، وتظهر جليًّا في خِطاباته ومُقابلاته، أصبحت أكثر ما يُزعج الإسرائيليين ويقض مضاجعهم، وباتت ثقةً عابرةً للحُدود، وتترسّخ في لبنان والعراق وسورية وقِطاع غزّة حيث تتواجد توائم المُقاومة اللبنانيّة بقُوّةٍ واقتدار، تمامًا مِثل ثقافة المُقاومة التي تعود وتترسّخ مُجدّدًا وتتعمّق جُذورها على أكثر من جبهة، وتُشكّل مُعادلات ردع غير مَسبوقة.

الزمن يتغيّر، وإسرائيل هي التي باتت تخشى الحُروب وترتعد من مُجرّد ذكرها، وسُبحان مُغيّر الأحوال.. الذي يُمهِل ولا يُهمِل.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email

84 تعليقات

  1. تباً لمن يسمون أنفسهم قادة مسلمون بأسهم على الأسلام والمسلمين أما العدو فأقصى ما يمكن أن يواجهوه به هو الخطابات الرنانة والشعارات الكاذبة …

  2. للواقع في وحل واقع أحلامه ….
    السيد حسن ، و هو كذلك …أفعاله زكت أقواله بميزان “الواقع” الذي تدعي بأنك توقن به …و لذلك فهو مصدق – بتشديد الدال – من العدو قبل الصديق …
    أما الجمهورية الاسلامية بالنسبة لحزب الله ، فمثل أمريكا بالنسبة للصهاينة …هي القلعة في لعبة شطرنج “الواقع” الجيوسياسي …و بدون قلعة “الشيخ مات” …..

  3. الى عربي عريق
    نحن العرب من امة محمد صلوات ربي و سلامه عليه بل نتابع كل خطابات السيد الشريف حسن نصر الله برجالها و نسائها و شيوخها و زد على هذا كلهم من اهل السنة الشريفة لاننا عرفنا الحق و عرفنا من هو عدو اسرائيل و نحب اخواننا في ايران لانهم قالوا لاهلك في السعودية كفاكي ظلم و قتل و بطش في اليمنيين و كفاكي فتنة في الدول العربية كافة نحن لسنا ضد اخواننا و شعبنا و اهلنا في السعودية بل بالعكس هم اخواننا و فيهم الشريف و القادق مثلهم مثل بقية الشعوب العربية المقهورة و لاكن لعنة الله من ايقضة الفتنة و اقول لمرضى القلوب شيئ واحد و فقط الله يهدينا و يهديكم الى سراط المستقيم لاننا مهما ما اختلفنا معكم ستبقون اخوتنا في الدين و اللغة و عدونا الاوحد هم الصهاينة و امريكا و فرنسا المنافقة و انكليترا التي اتت بالصهاينة الى بادنا فلسطين و سنبقى غصة في حلوقهم الى يوم الدين و لا غير و نسأل الله العفو و العافية امين يا رب العالمين

  4. واضح الجميع في مأزق الفهم رغم بساطته وعمقه الحرب ليست تمنيات وليست نزهه وليست مناكفات اعلاميه عربيه وليست مكائد مابين متخمين بالهواء والمال يتصورون ان العالم يمكن شرائه او ارتشائه اوتحريضه باي ثمن الاعراب خارج الحسابات الا كضحايا طرشان ومخلصي فواتير لوزارات الدفاع وشركات السلاح ( العرب لا يقرأون ) وما خفي اعظم

  5. حسن نصر الله كثير الكلام و لا جدوى من خطاب الشعارات الزائفة و المخادعة ، حسن نصر الله سيحرر القدس الشريف و فلسطين و المسجد الأقصى المبارك يوم القيامة ان شاء الله ……..

  6. ممكن من عدة سنوات مضت كان اغلب العرب يتابعون خطابات السيد نصرالله.. ولكن الان الاغلبية الساحقة من العرب متاكدة من ان السيد نصرالله هو عبارة عن بيدق من بيادق إيران في المنطقة والقرار ليس بيده.. ونحن العرب تعودنا على خطابات المسئولين العرب العنترية ضد الكيان الصهيوني وعندما يجد الجد ينطبق عليهم المثل القائل أسد عليا وفي الحروب نعامة ..لذلك كفى كذبا واظهار العنترة الزائدة.. نحن لسنا واقعيين نكذب ونصدق كذبتنا.. وهنا الطامة الكبرى ..

  7. كان الصهاينة من قبل يدخلون لبنان كأنها مزرعة تخصهم و جيشها يقتل من يشاء و يدمر ما يشاء و يحتل ما يشاء من الاراضي اللبنانية اما الان بفضل الله تعالى و وجاله الشرفاء المتوكلين على الله تعالى و جهدهم و جهادهم تغير كل شيئ و اصبح الكيان الصهيوني لا يتجراء ان يدخل الاراضي اللبنانية بشبر واحد و لا يتجرأ ان يطلق رصاصة واحدة و هذا بفضل الله تعالى و السيد حسن نصر الله الذي ارعبهم ارعب رجالهم و نسائهم و اطفالهم و شيوخهم و حخاماتهم اصبحوا كالنعاج هذا بفضل المقاومة الشريفة التي يحارب فيها و يتأمر بها بعض اللبنانيين من طائفة اسلامية التي ليس لهم الشرف ان ينتموا اليها بل خونة و مرتزقة و الحقد اعماهم قبل ان يعمي الصهاينة و لاكن ربك كبير (انكم تكيدون كيدا و اكيد اكيدا فمهل الكافرين رويدا) الله يحفظ شرفاء الامة على رائسهم السيد الشريف حسن نصر الله و المقاومة في فلسطين و لبنان امين يا رب العالمين

  8. لو كان حكام العرب وطنيون فعلا و لكن مغلوب على امرهم كما يدعون و يدعي مناصروهم لكان وجود ايران و حزب الله و المقاومون العرب و الفلسطينيون طوق نجاة بالنسبة لهم… بامكان هؤلاء الحكام ان يدعموا محور المقاومة سرا و يدفعوهم لحرب مع اللقيطة اسرائيل و ليجلسوا يتفرجوا فقط دون غدر و لا خيانة و لا طعن في ظهر المقاومة (كما يفعلون الان) ثم لينتظروا فان تحقق النصر على يد هم فانه نصر للجميع و فك لرقابهم من نير امريكا و اغلالها الثقيلة وان تمكنت اسرائيل و امريكا من سحق هذا المحور يكونوا قد تخلصوا من ايران و محورها و للابد…

  9. معقول ان النتن ياهو قد جن جنونه و فقد صوابه و اخذته الهستيريا ؟؟؟
    نعم ثم نعم ثم نعم …
    السبب هو معرفته مع قادة جميع احزاب الصهيونيه بفلسطين وخارجها انهم يودعون … و السبب معرفتهم الحقيقيه عن قوة الردع و قوة السحق المجهزه لهم من ارض لبنان و غزة و سوريا و ايضا علمهم و يقينهم من وسطهم و خبراءهم انهم غير كفئاء بالحفاظ على استعمارهم لفلسطين بالحرب القادمه بل هم متاكدين بانهم سيسحقوا ..لذلك الخوف و الرعب من هذا اليقين جعلهم مهسترين خصوصا بعد فشل مشاربعهم التدميريه للمنطقه باقنعة مزيفة “خلافة داعش” و الفتن الطائفيه سنه شيعه والتي قام بادارتها العدو ونفذها ومولها النظام المتصهين بالخليج و السعوديه مملكات و مشايخ الانتداب الصهيوني ببلاد العرب . كل ذلك فشل بالدفاع عن اسراىيل وتامين حدودها ولذلك اصبح الاءن اي حرب وجها لوجه فلناظر الصهاينه وعد الله لهم على خيانتهم لله و مؤامراتهم الشريره ضد الانسانيه

  10. يسارع أو یبطیء بالردّ سیّان في عدم الجدوی! نتن یعرف هو و رفاقه أن اللعبة تغیرت قواعدها لصالح المقاومة بعد أن اطمئنت من سلامة ظهرها في سوریا و العراق ! و فشلت مشاریع التفتیت و التقسیم فی هتین القلعتین العروبییتین و بات التحالف الاعرابي بقیادة الشئومیة یعترف بالفشل فی الیمن السعید لیطلع من هذه الارض المبارکة نموذج آخر من حکم مقاوم غیر مداهن ..فما قرن الشیطان و لا صفقة القرن! و لا دبّ المجرة و لا شیخ البحرین و لا ذباب الکتروني و لا ….لن یغیروا سنة الله التی آمنت بها فتیتنا إن تنصرو الله ینصرکم و یثبت أقدامکم و ..وأنّ الارض یرثها عبادی الصالحون..إنهم یرونه بعیدا و نراه قریبا

  11. الى صاحب الشباك المكسور ….
    مفاعل ديمونا و محطة الأمونيا بحيفا ….ليست شبابيك مكسورة قابلة للاصلاح …
    هي أماكن استراتجية صهيونية عالية السرية (محجوبة على خرائط جوجل ارث…) …. و كشف احداثياتها هو نصر استراتيجي عظيم لمحور المقاومة و هزيمة نكراء للصهاينة …و سلاح ردع مخيف …الصهاينة فهموا ذلك …..أما أصحاب الشبابيك المكسورة …ففي أمثالهم نزلت السورة ….أي سورة؟؟؟….

  12. انا اثق جيدا في كل كلمة يقولها سيد المقاومة الاسلاميةفكل وعد يقطعه على نفسه يكون مصيره التنفيذ وباذن الله ستتحرر فلسطين وسيعود الاقصى عزيزا كريما حفظك الله يا سيد المقاومة وسدد خطاك

  13. الاخ المحترم محمود الطحان..أن كانت ثوره أو فوره ..أو مشاهد تم تصويرها في استديوهات الجزيره..وكان المتظاهرون السورايين عملاء وخونه جوعى تم شرائهم بسندويشه محشيه بخمسمائه ريال .. وحجتك الاعظم بأن ثائري سوريا يتلقون العلاج لدى الصهاينة ..الذين جعلوك تفكر بهذه الطريقه وامدو لك وجبه دسمه لتحاجج بها أن ما حدث في سوريا قام بها شياطين انسيه ..واشترو لهم بعضا من الجرحى الذين سيبعون كليه و القرنيتان من أجل تلقي العلاج …وتصويرهم ..لان الصهاينة خبثاء جدا ويحسبون حساب كل صغيره وكبيره ..ولابد لهم الاستثمار في الحدث الكبير ..وحقن بعض السموم ..ونشر الفتنه. وممارسة فكر فرق تسد…الخ
    لست مجبورا لترى حجم الدمار والظلم الذي تعرض له الشعب السوري …
    الثوره بالنسبه إلي تأخرت كثيرا. والشعب السوري دخل الكهف.. ومن بطل شجاع لا يخاف في الله لومه لائم. الى مصارع عظيم يبحث عن المال والهروب من الوطن وفتح مطعم شاورما …الشعب السوري الأبي الذي عاش خمسون عاما تحت مظله نظام مارس بحق هذا الشعب ظلما لا يوصف..سجون الظلام ..والزنازن المنفرده وسجن تدمر وصيدنايا وفرع فلسطين الذي كان جهنم على الأرض…الثوره تأخرت كثيرا جدا
    ولكنها اندلعت …وبدأت كلعب الصبيان وشعارات على جدران المدارس …ومن ثم أصبحت فتنه كبرى ..ومخاض عسير ..اتعرف لماذا لأنها حركت المياه الراكده …واصابت السكون بمقتل…
    واشعلت فتيل جداليه طويله …وصراع فكري ووجهات نظر …وجرد حساب . .وطرحت تسائلات ..وكشفت خفايا ..واسقطت اقنعه ..وامازت الخبيث من الطيب ..تحطمت على أسوارها النظريات الجليديه …اهتزت بسببها العروش …
    إن كنت اخ الطحان المحترم …ترضى على ما كان قبل الثوره السوريه أو الخريف العربي الذي اسقط الأوراق المتآكله…هذا رأيك ..وإن كنت ترضى أن ترى ملايين من شعب سوريا ومن قبل الثوره متناثرين في كل اصقاع الدنيا …ويرون الوطن مسلوب ..ويسمعون صراخ المعتقلين ويرضون بهذا للابد..فهذا رأيك …قدر الله عز وجل وماشاء فعل…أن نعبر هذه الحقبه وندفع الثمن …ونحصد ماذا فعل لنا آبائنا الطيبين …الذين صمتو كل هذا الصمت..اخ الطحان لا يوجد انسان حر وشريف وثائر يفعل ما سردت …
    يوجد مجتمع بشري …وليس سرب اسماك سردين…يوجد صالح وطالح ..وتجار حروب وشرفاء مخلصين ..يوجد كل شيئ في الثوره السوريه التي غيرت مجرى التاريخ …والتي لولاها لكان نعيش في عصر حجري فكري متكدسين على شاشات التلفزيون نتابع …ستار اكاديمي..ومسلسلات تركيه..وبرامج طبايخ..
    الثوره السوريه ….منعطف ..واستحقاق تاريخي..ورده فعل طبيعيه …ومن الطبيعي أن يتم اختراقها…مثلما اخترقت الامه وحكمها صهاينه…ما خفي منهم وما بطن ..الجداليه لا تنتهي اخ الطحان….ودعوها فإنها مسيره….وشكرا على اسلوبك الراقي مثلك

  14. أنا لا ألوم المدعو ردادي، ألوم من ينشر كلامه السخيف والفاضي والمكرر، بينما من يرد عليه يتم وقف نشره، طبعا ليس الكل ، لماذا نترك هذا الذباب يلوث هذا الموقع العتيد مثل تاوناتي فرنسا وغيرهم من الحشرات الإلكترونيه، حتى الكلام الطائفي يتم نشره لماذا لماذا؟؟؟ رجاءا النشر

  15. المشاريع هي الاساس، الدول والانظمة تستمر بنجاح مشاريعها، فمثلا مشروع القومية العربية سقط وسقط معه الناصرية والبعثية والقذافية حاولت التوجه جنوبا نحو مشروع افريقي بعد استنفاذ خزان العروبة وخلال تغير المسار فقد النظام توازنه وسقط، والبعثية السورية وان كانت لا زالت تحمل العنوان وتدعي ان القلب العروبي ينبض فيها، الا ان الواقع اليوم قٌطري (بضم القاف) بدماء وشراين وقلب روسي، من لا يفهم التاريخ ببساطته يضيع في التفاصيل.
    الصواريخ والمعارك ان حدثت او لم تحدث هي تفاصيل، المستقبل لا يحكمه صاروخ بل مشروع.
    وهنا نسأل ، ما هو مصير ومألات وافاق مشروع الثورة الاسلامية الايرانية؟ هل سيسقط كالمشروع القومي العربي؟ وبالتالي تسقط معه دولة الملالي كما سقط البعث العراقي او تنكفأ داخليا كما يفعل البعث السوري.
    الايرانيين براغماتيين ويجيدون التراجع وشعبهم ذكي ويستوعب، فهل سيتجرع خامنئي كأس السم كما تجرعه ابو الثورة من قبله؟ لولا تجرع الخميني لكأس السم ولو تصلب في موقفه لانكسر ولكنه اختار التراجع خطوة للوراء على امل ان يتقدم خطوتين للامام ، ونوعا ما نجحوا.
    مشروع الهلال الشيعي تلقى ضربة في مقتل، فوجود روسيا في دمشق يدمر المشروع بالكامل على المدى الممتوسط الا اذا جد جديد، وحصار ايران الخانق يحد كثيرا من مساحة المناورةإ.
    لا تظنوا لوهلة ان روسيا جاءت الى سوريا فقط لاجل المتوسط ومياهه الدافئة وغازه، بل لانهاء اي امل للتمدد الايراني.. الحروب الفارسية الروسية الحديثه امتدت منذ ١٦٥١ الى ١٨٢٨ بين شد وجذب وكر وفر وانتهت بانتصار كبير لروسيا وتوقيع شاه فارس على معاهدة تركمانجاي التي تضمنت بنوداً نصت على دفع تعويضات لروسيا والتنازل عن جزء كبير من القوقاز وتركمانستان لصالح الروس. والملالي بعد الثورة استأصلوا شركائهم في الثورة الحزب الشيوعي (نفوذ الروس في طهران) فورا بعد استئصال الشركات الدولية (نفوذ الغرب في طهران) – الملالي منذ اليوم الاول صنعوا اعداء في كل زاوية
    ففي الصورة الكبرى تلتقي مصالح اروبا وروسيا واميركا والعرب والاسرائليين بضرورة تقليمم اظافر ايران بالضغط عليها للتخلي عن اذرعها العسكرية في العراق وسوريا ولبنان واليمن … وبالتالي تخليها عن تصدير الثورة مقابل الاعتراف بها دوليا كلاعب مهم في المنطقة. وهذه حرب خفية قائمة منذ ثمانينات القرن الماضي.
    المسألة اكبر من حسن وصواريخه ومقابلاته. وكل جنوب لبنان بيدق من بيادق طهران في لعبة شطرنج اكبر من لبنان واسرائيل.
    ايران ستجلس وستفاوض ولا طاقة لها بحرب ولا احد يريد ان يحاربها، واذا لم تتجرع قليلا من السم الان على امل النهوض فستسقط حتما، لا يوجد دولة تستطيع العيش دون تجارة خارجية وعلاقات دولية الا دولة كيم ، والشعب الايراني لا يمكن استعباده كشعب كيم, فهو متعدد القوميات والاثنيات والديانات ولن يستمر في بوتقة واحدة الا بنجاح اقتصادي

  16. أسفا للعربان لايعرفون الخير من الشر و لا الصديق من العدو . ظهر رجل فذ يجيب الكيان الغاصب و يظهر قدرة الأرادة الأيمانية في و الرد القاطع لتهديداته الجوفاء بعون الله و نصرة المومنين ” هو الذي أيدك بنصره و بالمومنين ” و هناك اشخاص كأنما ادمغتهم العصفورية لاتدرك شيئا من قضايا الأمة يسيؤون ظنا بهذا السيد الكريم الذي وفي بعهده و اثبت صداقته في غير موضع من مقاطع حياته المليئة بالبركات الألهية . أليس هو الذي أستشهد ابناه في معركة الجهاد ضد الصهاينة .
    اني علي يقين من ربي لايصدقه الا المومنون و هم السواد الأعظم من الأمة و الشعوب المسلمة من مختلف الجذور و فضلا عن الأعراق الطائفية و القومية أو المذهبية و يصدقه ايضا من يعتقد بالرية و لو كان غير مسلم و لا يكذبه الا الخونة و المرتزقة او الجهلة و كل من هو عبيد للأستكبار العالمي .
    يا أقصي المبارك أبشر بأنه سيحرر جيش النبي محمد صلي الله عليه و اله و صحبه المنتجبين أرض الفلسطين و سيصلي فيك بأمام صادق الوعد و مصلح أمين .

  17. الى كل المعلقين و القراء:- 98% من العرب و المسلمين يعتقدون ان السيد حسن نصر الله صادق في كلامه و لا ينطق بعنتريات الرؤساء و الزعماء كما هو معروف و انه ليس بحاجة لكلام استهلاكي … من هؤلاء من هو مقتنع تماما و مؤيد سرا و علانية و قليل من هؤلاء ممن مقتنع سرا و رافضا علانية لاسباب مختلفة.
    ليس المهم ان نعتقد نحن (كعرب) بمصداقية السيد حسن نصر الله من عدمها (فهذا يعتمد على عروبية الشخص من عدمها) و لكن المهم ان الاعداء يصدقون كلام السيد حرفا حرفا و يعلمون يقينا بانه ينطق صدقا و ان كل كلمة هي في محلها الصحيح و ان رسائله تصل اليهم بالمباشر و على هذا الاساس يرتبون ردود افعالهم و نحن نسمع و نرى ما يصنعون … يهددوون و يزبدو ن و يرعدون دون فعل ملموس و حقيقي لانهم يعلمون ان مصيرهم سيكون كارثيا كما يقول السيد.
    يتردد سؤال من بعض المعلقين و المتابعين ماذا ينتظر السيد حسن نصر الله و محور المقاومة حتى الان و لا يبدأو بتحرير القدس… سؤال يضمر في طياته خباثة و جهل … السيد و محور المقاومة يدافعون عن ارضهم و اهلهم امام المفسدين و الصهاينة و انتم يا اعراب تتهمونهم بانهم يعتدون و يتدخلون و يحاولون بسط نفوذهم و و و … ماذا سيقول الغرب و الصليبيين و المساندين لهذا الكيان اللقيط ؟؟؟ سيتجمعون كلهم و معهم اعراب الخليج و المارقين من المسلمين مع اسيادهم الصهيو امريكا ليجتثوا محور المقاومة من جذوره او على الاقل لضربه ضربة لا يقوم بعدها الى 100 عام.
    الحمد لله ان قيادات محور المقاومة اضافة الى شجاعتهم فانهم حذرون حاذقون حكيمون يعرفون متى يضربون عدوهم و متى يحجمون عنه.

  18. أن يتكلم الشخص بثقة وعزة وفخر وتحدي هو النصر بعينه.
    أما من ينتقد السيد نصر الله بعبارات حاقدة وكلمات تنم عن التعصب الأعمى أو الحسد أو الجهل بأحكام الدين فنقول لهم مالذي قدمه قادتهم (ملوك ،وأمراء،ورؤساء….الخ ) فلم يحرروا فلسطين أو حتى لم يدعموا شعبها ومقاومتها بالمال والكلام وحسن الخطاب بل يقوموا بضمهم الى قائمة الإرهاب وحصارهم وتجويعهم…بل إنهم لم يعتزوا بانفسهم وشعوبهم فهم في مهانة من قبل أمريكا وغيرها ….والكلام يطول ولا وجه للمقارنة بين السيد نصرالله والعبيد ملوك الخليج ورؤساء العرب..
    أما تهديد النتن ياهو فهي جوفاء نابعة من قلق واضطراب فكيان العدو يصور نفسه ويصوره ملوك الخليج أنه نمر لكنه في نظر المقاومة والمجاهدين نمر ورقي لاخوف ولا قلق منه ابدا. ( ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ) ومن لايعتز ولايثق بنفسه أمام العدو فليس مؤمن

  19. هددني شخص عدو بأن الشباك الثالث من اليمين في الدور السفلي من الجهه الشماليه
    مكسور وسيستخدمه في الاعتداء على منزلي ،، فقمت باصلاح الشباك وشكرته ،،
    بالله فيه احد يهدد عدوه ويشرح له عن المواقع والثغرات ليأخذ حذره واحتياطاته لينقل
    او يفكك المواقع الأكثر خطوره على الاقل ،،

    حسن لا يريد ، والنتن ياهو لا يريد الحرب ، من يريد الحرب اذن ،، وكيف يهدد حسن
    بتحرير القدس وهو لا يريد الحرب ،
    تحياتي ،،

  20. يعني البروفسور الصري ما بصير بروفسير الا ما يصير اميركي

  21. حزب الله وصلاح الدين هما عملة واحدة بوجهين
    صلاح الدسن حرر فلسطسن لكن المماليك عاثوا فسادا في الارض
    وحزب الله حرر الجنوب وعاثوا فسادا بلبنان
    وايران اذا حررت فلسطين يتعيث فسادا ايضا

  22. Nothing will change the status que except killing some of American troops in Syria and Iraq. Some courage is needed

  23. يا عابر سبيل
    اذا كان اليهود اجبن خلق الله وما قدرلهم 400 مليون بشري
    الا تعتقد ان تعليقك هو اطراء لهم ومذمة للعرب
    اخي عابر
    اذا اردت ان تتكلم فكر قبل ام تكتب
    وفكر قبل ان ترسل

  24. للأسف لا زال البعض مخدوعا بحسن نصرالله الذي قتل الشعب السوري وساهم بتهجيره، وإذا رأيناه يريد تحرير فلسطين إن كان صادقا، فلماذا لا يذكر فضل الصحابة رضي الله عنهم وعلى رأسهم عمر بن الخطاب رضي الله عنه الذي في عهده فتحت فلسطين ودخلت في الإسلام، وكذلك لماذا لا يترحم على صلاح الدين الأيوبي ويذكر فضائله ، فصلاح الدين الأيوبي هو الذي أعاد فلسطين مرة أخرى إلى المسلمين، وحررها من الصليبيين، فلهذا فإن كلام حسن نصرالله هو مجرد كلام في كلام

  25. انت عن جد انسان عربي اصيل
    لا تبرع الا في اهانة غيرك او توزيع الاطراءات يمينا وشمالا
    ما عندك حل وسط

  26. من الواضح جدا انه هناك تنسيق ما بين نتنياهو اسرائيل وحسن ايران .

  27. أكرر ما قلته سابقا , أتمنى أن تترجم خطابات نصر الله إلى أفعال وليس فقط مجرد خطابات . لقد شبعنا خطابات من قبل جميع الرؤساء العرب الذين كانوا يريدون إبادة إسرائيل وذلك قبل حرب 1967 والذي حصل هزيمة الدول العربية مصر والأردن وسوريا وضياع الضفة الغربية وسيناء والجولان . كفى خطابات و إبر مورفين نريد أفعال . أما بالنسبة لسرعة رد النتن على خطاب سيد المقاومة فهو لطمأنة الجبهة الداخلية في الكيان الاسرائيلي بأنهم قادرون على الرد والتهديد , ولتحريك الحكومة اللبنانية أن حرب ضد نصر الله تعني حرب ضد لبنان كاملة وذلك لكي تخلق بلبلة في الداخل اللبناني , وسبب آخر لكي يطمئن النتن حلفاءه سواء العرب أو الغرب أنه لا يزال في موقع قوة ويتحدث من هذا القبيل . مرّة أخرى لنثبت للعالم أن النتن على خطأ ليس بالخطابات فقط ولكن بالأفعال . أطيب تحية للجميع

  28. سلامُ القدس على كل من أحب القدس و عمل على خلاص القدس من رجس الصهاينة وأشباه الرجال من الأعراب المنبطحين.
    يبدو أنه لا يزال هناك من له أمل في حجب نور الشّمس بعين غربال. هاؤلاء الصّهاينة المندسّين أو الذّباب الألكتروني لـآل سعود.
    من الواضح بعد كلّ ما جرى أنّ هناك محور قويّ و يتنامى كل يوم . محور مقاومة وعزّة, بوصلته القدس الشّريف. محور يقوده رجال أشاوس كالسّيد حسن نصر الله ذو الوعد الحق و الدكتور بشّار الأسد و قائد فيلق القدس الجنرال سليماني والسّيد عبد الملك بدر الدين الحوثي. هاؤلاء ترتعد لهم فرائص آل صهيون.
    و هناك محور صهيوني يتقهقر و يتهالك كلّ يوم أكثر فأكثر. محور بوصلته العمالة و الإنبطاح والجري ورء الكراسي.

  29. كلام العدو الاسرائيلي فارغ كالعادة .

  30. الكل فاهم >>>> المقتولين في سوريا اكثرهم قيادات مخابرات غربية و عالمية اضافة لمايقارب 200 جنسية من المقاتلين الذين عاثو في الارض الفساد

  31. يا عمي واضحة واوضح الواضحات، ايران رضخت تحت الحصار ووافقت على مطلب ترامب بالتفاوض على شروطه الاثنى عشر.
    الرأس في طهران، راقبوا تصريحات طهران لا تصريحات جنوب لبنان، كل الجنوب بقادته ومزارعه المشروعة والغير مشروعة تابع لطهران، روحاني قال مستعدون لمفاوضات فورية وحسن يقول ساقصف خزانات الامونيا وساحرق وسأفجر وسأصلي وسأشل حركة العدو … بشرفكم مين فيهم يقول كلام اقرب للواقع ؟

  32. الى عابر سبيل
    حزب الله حرر لبنان من الصهاينة بعد ثلاثين سنة من الإحتلال
    وهزمهم شر هزيمة في 2006
    ومع هذا كان الوضع في لبنان :
    لا كهرباء
    ولا حفاضات للاطفال
    ولا كورن فليكس
    ولا نسكافيه
    ولا مستشفيات
    ولا شي!!!
    ومع هذا كله حرر حزب الله ربع لبنان ودحر الصهيوني إلى الخلف.
    على فكرة في مملكة آل سعود يوجد كهرباء ومكيفات وملاهي ومستشفيات وكورن فليكس
    ومع كل هذا يذهب بن سلمان لبيع القدس بعدما باع اجداده فلسطين
    إذن القصة ليست في وجود الكورن فليكس!!!

  33. هيكل وانت تتفقان في تقدير هذه الشخصية القائدة السيد نصرالله كما ان حضرتكم وهيكل رحمة الله عليه تتفقان في عدم جدوي الامل في نظام الحكم لآل سعود وثبت صحة موقفكم ومابه من بعد نظر كنتم علي خلاف فيما يتعلق بما يسمي الثورة السورية وعدتم عن موقفكم واصبحت داعما للشعب السوري اما عن نصرالله لقد اعاد للعرب شيئا من الكرامة ولا ازيد

  34. الشيخ حسن نصرالله موءمن بالله وبرسله وكتبه واليوم الاخر والقضاء والقدر خيره وشره هذا ما جاء به خطابه وقال هذا الكيان مصيره الزوال ومن يقراء القران بفهم يعرف هذا ومن يتلوه تلاوه بدون فهم لا يعرف ذلك
    حماك الله يا شيخ وسدد خطاك وانه لنصر قريب بحول الله

  35. الأخ الكريم عابر سبيل المحترم “””تحياتي وتقديري لشخصك الكريم وبعد
    مع كامل احترامي لتعليقاتك التي تؤمن بانها مصلحه عربيه وهي عكس ذلك فانا منذ بداية الصراع في سوريا وانا أقول ان مايحدث ليس ثورة شعب ضد نظام حكمه بل هي مؤامره لتدمير سوريا من أمريكا وإسرائيل ودول غربيه كثيره وهناك مايثبت بالصوت والصوره علي اليوتيوب كلام لوزير الخارجيه الفرنسي في حديث قال ان مؤامره قد تم التحضير لها في سوريا قبل سنتين من احداث سوريا ارجع لهذه المقابله لكي تعرف بانها ليست ثوره !!! الثوار لا يدمرون بلادهم ويشردون اكثر من نصف الشعب “”الثوار لا يتعاونوا مع عدو بلدهم الذي يحتل جزء عزيز من وطنهم هضبة الجولان “” الثوار لا يقتلوا ولا يحرقوا أبناء شعبهم وهم احياء !!! ماحدث في سوريا هو مؤامره عالميه لمصلحة إسرائيل ولا شيء غير ذلك
    لهذا يااخي الكريم دعنا من كل ماجري لان استمرار الحديث في موضوع له عدة وجهات نظر ولكل صاحب راي وجهة نظر مختلفه أي اننا سنبقي في مقولة من الأول البيضه ام الدجاجه
    مايجري الان علينا جميعا بمواجهته ونسيان الماضي بكل آلامه واحزانه ونتطلع للمستقبل وللمؤامرات التي تحاك لامتنا وهي أمور خطيره جدا بدءا من صفقة القرن وضم الجولان والضفه الغربيه وتهويد القدس والتطبيع المجاني مع العدو كلها أمور تحتم علينا التكاتف لمواجهة الهجمه الشرسه التي بدات نذرها بورشة البحرين والقادم اسوا !!ارجو المعذره مع احترامي لرايك وتقديري لشخصك الكريم

  36. عذرا …مما لا شك فيه أن الصهاينة من اجبن خلق الله.

  37. مما لا شك فيه أن الصهاينة من أجلنا خلق الله عز وجل..ولكنهم خبثاء جدا ..ويحبون الحياه حبا جما …ولديهم الكثير ليخسروه
    انا لا اصدق كل آهاتهم وخوفهم ونقاشاتهم
    ولا كل هذه الابر المخدره التي تصور أنهم ضعفاء جدا..هؤلاء خبثاء وماكرون وأي خطأ ولو بسيط قد يكلفهم الوجود …
    فلا داعي لأن يفتتن البعض بنفسه. ..ويصدق آهات الصهاينة ودموع التماسيح…
    واتسائل بالفطره…ماذا وراء الأكمه

  38. قولو ما تقولو ….اول خطوات الذي يريد خوض الحرب الكبرى والوجوديه هي أن يعد ما استتطاع من قوه ومن رباط الخيل…لترهبون عدو الله وعدوكم…والصواريخ لا تكفي لخوض معركه التحرير …ام يراد من هذه المعركه أن تكون جوله ..بلا ضربات قاضيه تنهي بهدنه واحتفالات صاخبه بإستمرار المهزله
    دماء شعوبنا ليست رخيصه لهذه الدرجه وارواحنا لن تكون رهن اشاره لاعبي شطرنج وبيادق . .وأدوات ومنفذين ..وشرانق سياسيه تنتج لنا واقع جديد…
    اللعنه عليها من هدنات تأجل تحرير فلسطين لربع قرن من الزمان. ..
    اقبل بن اكون شوال تراب في هذه المعركه وان اكون في وجه المدفع وأطلق الدنيا بالثلاث …لكن مقابل معركه تحرير متكامله …معركه يلوح في افقها تحطيم كل الاسوار …ننتظر منها انتصارات كاسحه ..
    ليست مثل حروب العقود القليله الماضيه الحروب المعلبه. ..تتبعها اتفاقيات سياسيه وتنازلات بالتقسيط المريح …ويضحكون علينا بأهازيج انتصارات مجوفه …
    ماذا اعد حزب إيران المعركه
    مشاكل لا متناهيه في لبنان …ازدحام شديد …جدالات سياسيه ممله لا تنتهي فقر شديد ..انعدام الامل ..باسيل جبران..الحريري …حزب الله هذا يريد المواجهه المجيره …وهذا ..الخ من تفاصيل تعيشها لبنان تجعلها غير قادره على الصمود وان تتعرض لحرب مدمره…نعم سيطلق عشرات الألوف من الصواريخ .. قد تحرق نصف إسرائيل ..لاكن ماذا عن مقومات الصمود…مخزون المياه…القمح…الكورن فليكس. ..والقهوه ماذا عن الادويه وجهوزيه المستشفيات ..وسيارات الإسعاف . …وماذا عن الملاجئ المحصنه …
    قولو ما تقولو إحباط تحطيم معنويات …لا يهم لان الحقيقه احيانا مره …
    كان عليهم تحصين بيتهم الداخلي …وان لا يكون الفساد متفشيا هكذا…لكنهم جعلو بلدهم الجميل سلعه سياسيه وارض معركه للغرباء ….ونصيحه إلى شعب لبنان الحبيب
    تخزين مواد غذائيه. .ومياه …الخ من مقومات الحياه وأخذ الأمر على عاتقكم الشخصي والله عز وجل هو الحافظ

  39. هل يمكن ان الله تعالى سينصر حزب الله او ايران بعد تلوث ايديهما بالدماء بقتل مئات الالاف من المسلمين في سورية؟ هل هذه سنة الله تعالى في الارض؟ لا أظن.
    عاد العرب الى ظاهرة البطولات الكلاميه التي كانت سائدة ايام جمال عبد الناصر الذي كان له كاريزما وتأييد من الشعوب العربية اقوى بكثير مما لحسن نصر الله. ورغم كل ذلك خذله الله تعالى وانتصرت اسرائيل. ألا نتفكر في الاسباب بدل الجعجعه الفارغه؟ اليس سوء العلاقة مع الله تعالى وكثرة الجرائم في المسلمين المدنيين هو السبب الرئيسي في الانهزام في كل مره؟
    لاتغتروا كثيرا بانتصارات محدودة وموضعية في السابق. لن ينفعكم شيء ان لم تتحلوا بالتقوى وحسن العمل. واظن ان كل مسلم يعرف ذلك في قرارة نفسه.

  40. صديقي عبد الباري
    الصورة التي وصلتها تصور ان اسرائيل في حالة حرجة كونها محاطة بالعداء والصواريخ
    لم تنع دولة اسرائيل لا بالسلام ولا بالاعتراف من الشعوب العربية
    اسرائيل من بين الدول القليلة في العالم التي تمتلك النووي ولكنها لم تجري اي تجربة لاثبات امتلاكخا لهذا السلاح لسبب واحد انه لم تكن تواجه يوما خطرا داهما يستوجب اجراء اختبار نووي وفتح الابواب عليها
    الشيء الوحيد الذي يؤكد ان اسرائيل في خطر داهم هم اجراءها لاختبار نووي تردع به ايران واتذرعتها في المنطقة
    ما دامت اسرائيل لم تجري التجربة النووية فهي في امان ولا تابه كرها العرب او احبوها

  41. ومن اصدق من الله قيلا حين قال( وَأَعِدُّوا لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ ۚ وَمَا تُنفِقُوا مِن شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لَا تُظْلَمُونَ
    هؤلاء الخنازير لا بفهمون الا لغة القوة والقوة فقط اما اكاذيب مؤتمرات السلام والتطبيع وما شابه فهي تغطية للخونة من هذه الامة والذين سياتيهم اليوم الذي يندمون فيه حيث لا ينفع الندم
    كانوا يقولون معط قرش بتسوى قرش وانا اقول عندك سلاح وقوة تحترم (بضم التاء)
    تحية لكل الاحرار والشرفاء في هذه الامة

  42. لاشك بأن السيد صادق فيما يقول وهو وغيره يعي ماذا يقصد بأنه سيصلي في المسجد الأقصى وقادة الكيان الغاصب يعرفون ويدركون هذه المعاني والمقاصد للمقاومة في لبنان او في غزة .ولا استبعد عزم الاسرائليين على حزم حقائب السفر تحسبا لكل طارئ لن يكونوا يوما كما اليوم لايثقون بقادتهم او جيشهم ولن يضحوا ولن يراهنوا على الحصان الاسود .والأيام قادمه وسوف نرى .

  43. نتنياهو يعيش أسوأ أيامه منذ ان كسرت المقاومه في غزه قوة الردع الاسرائيليه في آخر مواجهه وكان يستجدي وقف اطلاق النار خوفا من مواجهه شامله هو يعلرف انها ستكون باهظة الثمن وليست نزهه !!!
    للاخ خالد أقول فلسطين منذ 71 عاما وهي محتله فلا داعي لتحميل مسئولية عدم تحريرها لاي جهه كانت اللوم يقع علي جميع من تآمر علي القضيه وجعل منها قضيه مرتبات ومساعدات انسانيه

  44. أقول جملة واحدة والرجاء أن تصل للمسئولين عن أمن السيد حسن نصالله وهي: الرجاء الرجاء الاحتياط من غدر العربان والصهاينه

  45. الى فلسطيني مظلوم في لبنان
    طيب شو دخل سماحة السيد حسن نصرالله و لبنان في ظلمك
    و ظلم الجميع اتقي الله يا رجل و من كلامك انت سعودي

  46. ،
    — ظاهره جديده” هامه للغايه” في الخطاب اليهودي حتى عند بعض الصهاينه الامريكيين بدات تظهر علنا وهو الشعور بان منظمه” الايباك” التي كانت قوه ذات نفوذ كاسح بدات منزلتها تتراجع بدرجه واضحه في الوسط اليهودي لأمريكي بسبب استياء اليهود الامريكيين لدور الايباك المستمر في دعم الاستفزاز الذي يتبناه اليمين الاسرائيلي وخاصه دور نتانياهو الذي اصبح يصنف كعميل لامريكا يضع مصلحتها قبل مصلحه اسرائيل ويغامر بأمنها لصالح مغامرات الرئيس ترامب الخطره .
    .
    — اليهود لم يرتاحوا مطلقا لنقل السفاره الى القدس لان من وراء ذلك هم السلفيه الامريكيه رغبه منهم بعوده السيد المسيح وبالتالي التحضير لمعركه ارماغيدون التي ستدمر المنطقه لينتصر الخير ( المسيحي السلفي الافنجلي ) على قوى الشر وينجوا مع المؤمنين الافنجليين ( بعض اليهود ) الذين الذين سيغيرون دينهم لأجل خلاصهم ،،،، مثل هذا التفكير يرعب اليهود لانه حب لهم من صنف ( ومن الحب ما قتل )
    .
    — اليوم شاهدت مقابله هامه مع توماس فريدمان الاعلامي اليهودي الامريكي الكبير والقريب من دوائر القرار ومن اشد مؤيدي اسرائيل وهو يهاجم بقسوه نتانياهو ويتهمه بالسعي لتحويل اسرائيل الى جمهوريه موز وتوريطها في صراعات يمكنها تجنبها لكي يبقى في الحكم ولا يدان بتهم الفساد وأبدى فريدمان لأول مره قلقا شديدا على مستقبل اسرائيل .!!
    .
    — هذا النوع من التصريحات يعطي دلالات على ان اليهود قلقين جدا على ان المستقبل لا يسير لصالح اسرائيل ولا لصالحهم عموما فالاعتداءات بالغرب لم تعد تقتصر على المسلمين وحدهم بل اصبحت تشمل اليهود وهذا يخلق ذعرا وغضبا لدى اليهود “ضد من صنع التنظيمات الوهابيه الارهابيه” التي تجلب الكراهيه ليس ضد المسلمين وحدهم بل ادت لنمو كبير في اليمين المتطرف الذي يعادي اليهود ايضا ، وبالتالي نرى الكثير من اليهود موخرا يضعون اللوم على ال سعود كونهم من وفروا الحصانه والتمويل للوهابيه وعلى امريكا التي استعانت بالإرهابيين بطريقه مباشره وغير مباشره .
    .
    .
    .

  47. الاخ المكرم عبد الباري عطوان
    تحية مقدسية عاطرة
    ليس هناك ادني شك ان اسراع الكذابالاشر في الرد على خطاب سيد المقاومة والذي يحمل تعديدات ضد لبنان جوفاء مثل تهديداته العديدة السابقة واللاحقة ايضا ،إلْا ان السبب المباشر هو “الخوف والرعب “الذي يقطّع اوصال المجتمع الاسرائيلي شعبا وحكومةوجيشا لانهم يعلمون جيدا ان الشيح المنصوربالله إذا قال فعل ؟
    فحين يقول بأنه سيصلي في القدس فهو لايجافي الحقيقة لان الله وعد عباده المؤمنين بالنصر وان إيمان سيد المقاومة وثقته في وعد اللله تعالى لعباده المؤمنين بالنصر لايتطرق اليه شك !
    فإذا لزم الكذاب الاشر النتنياهو الصمت فمعناه ان السكوت هواعتراف بالحقيقة التي لامناص منها بزوال اسرائيل الامر الذي قديدفع المزيد من الشعب اليهودي الى هجرة معاكسة قبل ان تحل الكارثة الكبري التي تنتظر الدولة العنكبوتية الدخيلة ٠وعلى اية حال فسواء رد سريعا ام ليرد فان الشعب الاسرائيلي يعيش في دوامة من الرعب والخوف وهذا هو السّرّ اوالسبب المباشر في اسراع الكذاب الاشر نتن ياهو ليُضيف كذبة ااخرى الى تهديداته الجوفاء والتي لايصدقها شعبه
    نفسه ؟
    ولاضرورة لمزيد من التعليق لان خير الكلام ما قلّودلّ ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  48. الخبر الحقيقي:
    روحاني يعلن استعدادا لاعادة التفاوض على اتفاق النووي الفوري مع الولايات المتحدة، وهذا ما وعد ترامب ناخبيه قبل ثلاث سنوات، وما اكد خامنئي انه لن يفاوض مجددا.
    الجلبة:
    مقابلة حسن نصر الله اللتي لم تحوي اي جديد
    ربما شغلت مقابلة حسن الصفحات الاولى ليوم او اثنين في بعض الصحف ، في حين لم تعرها الصحف العالمية اي اهتمام، ليس لان حزب الله نكرة بل لانها مكررة ومجترة والاهم لان جبهة شمال اسرائيل ابرد من القطب الجنوبي، الحرارة مرتفعة في مياه الخليج العربي وحصار ايران واتفاق النووي واسعار النفط هو ما يشغل العالم، هذه الجبهة اللتي لا تريد ايران الحديث عنها
    ===
    نعم تسمر العالم العربي امام المذياع للاستماع لجمال على صوت العرب… صوت العرب اللتي كان يصرخ مذيعها في حزيران ٦٧ “الصهاينة يتطايرون كالذباب على الجبهة” ليتضح للجماهير بعد يومين ان المذيع كذااب كبير, وان خطابات جمال كلام ابن عم حديث اخو خراريف بنت وهم
    هل تظنون ان يلدغ المؤمن من نفس جحر الخطابات مرتين؟؟؟؟
    لا يا سيدي الناس كانت تستمع الى حسن قبل ٢٠١١، اليوم الاغلبية لا ترى فيه اكثر من امير حرب كلامه اكثر من افعاله متورط في حروب عربية عربية وايرانية عربية … اما اسرائيل فلا يطولها من حسن غير الكلام

  49. انا كمغربي يا عبدالرحمان إستمعة للخطاب السيد حسن نصرالله .لا متيل لهذا القائد في العالم العربي والإسلامي

  50. الاستاذ عطوان :
    تسأل : لماذا سارع نِتنياهو بالرّد على خطاب السيّد نصر الله والتهديد بتدمير “حزب الله” ولبنان على غير عادته؟
    إسمح لي أن أضيف إلى ما كتبت حضرتك
    أن مسارعة نتنياهو للرد هو أيضا لطمأنة حبيبه محمد بن سلمان أبو منشار الذي يرى في نتنياهو حاميه الأكبر وفي
    الكيان الصهيوني المدافع الأول عنه, فإذا كان الصهاينة بكل قوتهم تساورهم شكوك حول مقدرة كيانهم في الدفاع عنهم
    فما هو حال من يطلب يرجو حمايتهم لاعتقاده أنهم الأقوى؟
    فكلام السيد حسن وقع كالزلزال ليس فقط في الكيان الصهيوني الذين يصدقون السيد نصرالله أكثر من سياسييهم بل أيضا في مملكة آل سعود
    التي لم تعد تعلم بمن تستنجد بعد كُل فتنها من تخليها عن فلسطين إلى تخريبها لكل الأقطار العربية من ليبيا إلى العراق مرورا بسوريا

  51. سوف تعرف يومآ ان هذه تصريحات فقط للمصالح الإيرانية لانه بصراحة إدلمان تدافع عن شعب مظلوم فأنصحه في بلدك لكي نقتنع في كلامك

  52. الحق يقال بان هذا الرجل يعرف كيف يتكلم و يجمع الناس حوله و يرفع المعنويات. انا لا يهمني اذا كان يستطيع أم لا بتصدي و بقوة لدولة الاحتلال الأهم هو ان لا يوجد زعيم عربي واحد يحترم و يصدق مثل السيد نصرالله

  53. لا اريد تنضير هنا ويكفي ان نتذكر ماءساة الجيوش العربية الفاشلة في حرب ١٩٦٧!
    وكيف انهزمت جيوش الأنظمة وهناك ألوية استسلمت بلا قتال؟
    وكان الجنود العرب ضحية الانظمة الفاسدة ولحق العار بامة العرب والمسلمين.
    وهذه وقاءيع تاريخية عايشها جيلي بل كل ساعاتها ولا مجال للجدال بوقاءيع الأحداث ونتائجها.
    يقول السيد سعد جمعة رئيس الحكومة الاردنية آنذاك عام ٦٧،
    “عندما دخلوا المحتلين القدس الشريف كانوا يغنوا محمد مات خلف بنات في ساحة المسجد الأقصى
    ولم يسبوا الزعامات العربية آنذاك”. وهذا التسجيل موجود في الإذاعات العربية وغيرها.
    تعتمد دولة الاحتلال ببقاءها ليس على دعم الغرب بكل اشكاله فقط بل أيضا على أنظمة حكم الفرد العربية الفاشلة.
    الحاكم الفرد في بلاد العرب لا يهمه الا الكرسي وتوابع الكرسي من قصور غناء وأموال مقنطرة للفجور ومهاجع النساء.
    ولا يهمه لا البلاد والعباد ولا كرامة آلامة ولا معيشة المواطن ولا قدس ولا شجرة بلوط!
    وأريد هنا ان افترض ليس حلما بل الأمل ويمكن تحقيقه بجزء قليل من الأمة وكثير من الهمة والعمل وصبر الموءمنين.
    وهب مثلا لو كان كل لبنان واهله يدا واحدة وظهير واحد خلف قيادة الإمام نصرالله واخوانه الشجعان؟
    وهب أيضا هنالك مثيل حزب الله ومقاومة غزة في سوريا والأردن مع الرديف العراقي العربي.
    باختصار انها القيادة الوطنية الموءمنة بالإنسان العربي وتراثه الإسلامي والحقوق المشروعة للامة.
    هل ستبقى القدس محتلة؟ بل هل تبقى عكا محتلة؟
    بل هل تستطيع اَي دولة استعمارية غزو بلاد العروبة والإسلام؟
    هل يبقى اثرا لانقسامات سايكس بيكو؟ وهل يتجرا زعيم عربي كرتوني على خيانة الأمة؟
    وكيف سوف تحترم أمم الارض أمة العرب باعتبارهم مادة حضارة الإسلام الخالدة.
    والله أموال الزكاة وعقول عرب بلاد الشام تكفي لتحقيق اهدافنا المنشودة للتحرر
    لو ولو وجدت القيادة المطلوبة وفي شهر رمضان مبارك واحد.
    كفانا بوءس ونكبات وذل احتلالات وجوع وفقر ولجوء للغير ونحن خير أمة اخرجت للناس.
    وبلادنا بلاد الخير والرزق والحضارة الإنسانية الراقية ومهد رسالات رب العالمين.

  54. أخطاء نرجو تصحيحها :
    خُطبه السلسلة : خُطبه السلسة
    تعطي أوكلها : تعطي أكلها

  55. السلام عليكم … الصهيوني ليبرمان تعليقا على تهديد الصهيوني الآخر النتن ياهو لحزب الله: الكلب الذي ينبح لا يعض!

    بانت نهایه السرطان الذی عشش فی قلب الامه لعقود.النصر للاسلام والخزی والعار لکل من سولت له نفسه بالإستغناء عن القدس .تحیه لسید المقاومه امل الامه وکبریاٸها وعزتها السید حسن نصر الله حفظه

  56. السلام عليكم … الصهاينه خرجوا عن طورهم لما سمعوه وهل نطق السيد حسن نصرالله بغير الصدق يوما تذكروا كلامي حين تروه ساجدا في المسجد الاقصى حسن نصر الله هو أمل كل الشرفاء في أمتنا ويمثلنا جميعا اما أنظمة الخليج فمبروك عليهم الهز والتمايل وفق الضوابط الشرعيه

  57. استاذ عبد الباري .الحكام العرب جميعهم خونه ومتخاذلين الجميع يريد الصلح مع اسرائيل لاكن ياخذهم الحياء. ولا حياء لهمويتمنون القضاء علئ المقاومه ويدفعون الاموال للتخلص من حزب الله وحماس والجهاد

  58. استاذ عبد الباري .الحكام العرب جميعهم خونه ومتخاذلين الجميع يريد الصلح مع اسرائيل لاكن ياخذهم الحياء. ولا حياء لهمويتمنون القضاء علئ المقاومه ويدفعون الاموال للتخلص من حزب الله وحماس والجهاد

  59. يا عبد الرحمان اليهودي المغربي،
    اذا لم تستمع الى خطاب نصرالله فالأكيد انك استمعت الى خطاب نتنياهو.

  60. المؤسف ان بعض العرب يفضلون ان تبقى فلسطين محتلة على ان تحرر على يد السيد حسن نصرالله ولا يطيقون ان يأتي اليوم الذي يرونه فيه يصلي في المسجد الأقصى ..انها الحقيقة للاسف…

  61. اروح لمين ؟؟؟؟!!!!!
    يُهدّد فيها بتوجيه ضربة قاصمة لحزب الله ولبنان “إذا ما أقدم حزب الله على أيّ “حماقة” وهاجم إسرائيل”.

  62. اكثر ما يخيف نتنياهو من حسن نصر الله الحزب الذي يقوده باسم حزب الله الا ان حزب الله هم الغالبون هذا ليس بكلام بشر بل هو قول الله في كتابه الكريم نسأل الله في علاه ان يؤيد حزب الله بجنود من عنده ألا ان جند الله هم الغالبون ان الله يمهل وبا يهمل والنصر ات لا محاله واليهود يعرفون الحقيقه التي لابد ان تقع وتنهي كيانهم الصهيوني مهما طال الزمن

  63. الأستاذ العظيم احبك جدا ولكن اختلف مع سيادتك.الاصل نريد جميعا هزيمة إسرائيل ورد الارض الفلسطينيه.هل تعتقد أنه يوجد جيش يستحق نصر من الله كي ينصره.تعالي معي نراجع.الجيش السعودي والاماراتي والبحريني يدمر اليمن وبدل الإصلاح بين فءاتين يدمر الكل.القياده المصريه تمنع السلاح والتعامل مع غزه بل وتساعد في الحصار.حزب الله يساعدبشار في تدمير سوريا وقتل الشعب الضعيف الذي قال لا لبشار.باقي الأنظمة شيطان اخرس يكتمون الحق.اذا أي من هؤلاءحاول ان يحرر فلسطين هل تعتقد أن الله ينصره.قال تعالي.كره الله انبعاثهم وثبطهم واحبط اعمالهم.ليس كل من يتكلم منصور من الله.الله ينصر من ينصره.اما اذا تحارب ظالمين فالغلبه للاقوي.

  64. حضرة الاستاذ عبد الباري حفظه الله
    الف تحية واحترام..

    تحليلكم أعلاه يملا العقل والوجدان وينعش الثقة والأمل لان هناك قوة فرضت احترامها على إسرائيل ودفعت أمريكا الدولة الراعية لفتح قنوات اتصال مع حزب الله وامريكا هي العدو اللدود للحزب كما تعرفون ….
    لقد ذكرتكم سيدي الكريم في تحليل سابق لكم ان أمريكا لا تحترم الا الأقوياء وقد اثبت الحزب والمقاومة في غزة أنهما اقوياء وقد بدأت أمريكا وغيرها بفتح قنوات التفاوض نيابة عن إسرائيل في بحث الأمور الجوهرية التي يمتحور حولها الصراع سواء مع القوى مع غزة او حزب الله…
    إن تصريح نتنياهو يعكس حالة الرعب والانهيار المعنوي الذي تعيشه قيادة الكيان فتصريحات حسن نصر الله تلقى قبولا ومصداقية في المجتمع الاسرائيلي العسكري والمدني اكثر من ثقتهم بتصريحات قادة الكيان نفسه.وهذا ما تعكسه الصحافة الاسرائيلية في أحاديثها وتعليقاتها..
    واذا أخذنا حديث الجانبين في اتجاه اخر فإنه من المترو قع ان الطرفين يستعرضان عناصر القوة لديهما ويبتعدان كثيرا عن الهدف الأساس لهذه التصريحات وهو بث الرعب في الجانبين تمهيدا للصفقات التي سيتوصلان إليها وهي صفقات مؤلمة الجانبين…
    فحسن نصر الله سيصلي في الأقصى… والكل سيعترف بالدولة اليهودية…
    من خلال صفقة القرن التي لم تمت.. وهي تضع في الحسبان الوضع في لبنان لكي تبعد عن إسرائيل اي خطر محتمل وقنوات الاتصال بين أمريكا وحزب الله تدخل في هذا المنحى وستكشف الايام المقبلة ان وفودا عديدة أمريكية واوربية وربما عربية خليجية قد بدأت التفاوض سواء مع المقاومة في غزة او حزب الله في لبنان بمشاركة وحضور الدولة اللبنانية حفاظا على هيبة وسيادة الدولة اللبنانية…
    إن التصريحات النارية من الجانبين هي للاستهلاك المحلي لا أكثر..وليس المقصود منها التنفيذ الفعلي فلا إسرائيل قادرة على حرق لبنان ولا حزب الله يستطيع إعادة إسرائيل إلى العصر الحجري بسبب توازن الرعب بين الجانبين و لان دول العالم لن تسمح بذلك والوقت ليس وقت حروب… فخيارات صفقة القرن لا تزال فاعلة وراء الأبواب المغلقة…
    تحياتي مجددا…

  65. كم احترمك ياحسن نصرالله كم كنت اتمني ان اجد مثلك بمبادئك وحبك واحترامك وتقديرك لاهلك

  66. الحمدلله حسن نصرالله لم يفكر الصلاة في الحرمين الشريفين …….الحمدلله

  67. ACTION speaks LOUDER THAN WORDS
    Yes for OUR DIGNITY and MILITARY y ACTION against this BARBARISM SAVAGE ZIONISM COLONIZERS
    Yes for our RETATIATION to end this carcinogenic Zionism colonizers
    To achieve harmony bios without bias for PAN HUMANITY
    Yes to liqunize this hypocritically policy

  68. بيبي نيت َو دولته المزعومة رعبا وقلقا غير مسبوقين وهذا يكفي كل شريف غيور على أمته وبلده. سنصلي إن شاء الله في القس وستشتت و تشردم دولة صهيون ولو بعد حين. بيبي وعمه ضيفهم ولى شتاء ولهم وعليهم أن يرتعشوا.

  69. رد نتنياهو على خطاب السيد حسن نصر الله يؤكد ان كل ما قاله السيد حسن صحيح وان حزب الله قادر على اذلال اسرائيل ولذلك كان لا بد لنتنياهو ان يرد ويحذر ويهدد

  70. من الطبيعي ان النتن ياهو او غيره من الصهاينة سيرد على الاحباط لدى من سيسمع الخطاب وان الصهاينة اقتربت نهايتهم ,, فالصهاينة بمعظمهم يحملوا جنسيتين ,, وعند الخطر فاسهل شيء ان يحزموا امتعتهم ويرحلوا ,,
    لهذا منعوا البث لانهم متأكدين من النتائج انها ستكون عليهم سلبية ,,
    ولكن الخبر ينتشر رعبا بنفوس الصهاينة بدون شك يضاف الى سؤ حالتهم وحالة جنودهم المحبطة الخائفة التي تذهب لاطباء نفسيين للحصول على شهادات اعفاء بالجملة من المشاركة بالجيش ,,
    اما العرب ورجال المقاومة بكامل محورها الممتد من ايران للعراق لليمن لسوريا ولبنان وفلسطين والشعوب الصادقة الممتدة من الخليج للمغرب فلا شك ان كثير منهم اليوم يفكروا بطريقة تختلف عن سابقاتها ,, نعم حسب الخرائط والاحداثيات وما تم توصيفه لم يعد مستحيلا ,, اليس هكذا كان الكيان لديه كامل خرائط الوطن العربي ونقاطه وكل شيء عنه ,, وكان تلك القطعة من الورق الخارطة باتت بين يدي المقاومة كما كان سماحة السيد يحرك اصابعه فوقها يمنة ويسارا ,..
    لذا نعتقد ان تغييرا ما سيحصل من الناحية النفسية احباط للكيان يقابله ارتفاع معنويات للشعوب العربية والاسلامية ,, وبالنسبة للحكام المترددين ربما قد تعيد لاذهانهم فرضية نسوها وهي منطق جديد ان تخلو المنطقة من الكيان وتعود حرة وستقررها الشعوب ولا مكان بعد ذلك لمن خان الامانة بالفترة التي مرت ,,
    فالحاكم كذلك يحسب للقوي حساب .. فعندما لن يكون الصهاينة هم الاقوى فسيتضاءل منسوب التطبيع وستعود مقاطعة دولة الكيان للواجهة ربما ,,
    كلام جاء بعد فشل صفقة القرن خاصة عندما لم يتجرأ حكام لهم علاقات مع الكيان ان يحضروها بعد ان قرر شعب فلسطين جميعا بما يمثل مقاطعة الصفقة وكانت ضربة قاسية للكيان وكوشنير وترامب ,, فكانت الفرصة مؤاتية للمقاومة ان تقول كلمة طال انتظارها بعد ٧٠ عاما من الاحتلال ومد وجزر وتقدم وتقهقر وكان العالم العربي يعيش بالمجهول بالنسبة للقضية والاحساس بصعوبة واستحالة تحقيق نصر كامل على الصهاينة بما يملكوا من قوة ومما لدينا من ضعف سلاح واقتصاد وبوجود انقسام وعمالة وما زاد من تطبيعات علنية وسرية فكان الاحباط ينمو اكثر بالنسبة لتحرير فلسطين ,,
    اليوم بعد الخطاب فالدرس الجديد الذي ستعلمه الكليات العسكرية بالعالم ان فصيلا لبنانيا صغيرا مقارنة مع حجم قوات الصهاينة كيف سيحتل القدس الشريف ونصف فلسطين ,,

  71. سيناريو الحرب القادمه بات واضحا العدو قادر على التدمير والمقاومه قادره على التحرير واجتياح الجليل وما بعد الجليل جغرافية شمال ووسط فلسطين المحتله تسمح بزحف المشاة وحروب الغوار
    الكلام الاخير للسيد اشبه بأمر قتال صادر بأنتظار ساعة الصفر وهي رساله ارعبت نتن ياهو و اركان العدو

  72. استاذ عبدالباري عطوان المحترم
    بعد التحيه والسلام
    نتنياهو اصبح مثل القاده العرب و لعنه على الكيان الإسرائيلي

  73. in the old dark days, the Zionist attacked , killed, massacred and destroyed with impunity, these days are gone, now an eye for eye and the cowardly imbecile American employee Nitin know that for a fact. so he can bark threaten and try his best to hide this fact , their F35 is barely flying and they have no idea when they will start falling from the sky. they do not dare use oit over Syria, they are using long range missiles and soon the option will be useless, 70 years of stealing land and building will be wiped out in a few minutes

  74. اذا كان حزب الله ومعه ايران لهم هذه القدرة على تدمير الصهاينة واستعادة فلسطين فلماذا ماتزال فلسطين تحت رحمة الاحتلال

  75. السيد حسن نصر الله يملك جيوش جرارة في كل انحاء الوطن العربي اجيال واجيال تربت علئ خطاباتة انا لا ابالغ حين اقول اكثر الشعوب العربية تنتظر اليوم الذي تتوجة بة الئ تحرير فلسطين والساعة التي ينادي بها المنادي لبيك يافلسطين

  76. الصهاينه عندما كانوا يهددون دولة بالتدمير كانوا يهددونها على اساس تدمير من جانب واحد دون خسائر او تدمير على جانبهم
    وتهديدهم ذاك كان الهدف منه التخلص او تدمير ما يهدد وجودهم ولو كانوا يعلمون ان تدميرهم سوف يكون مقابله تدمير ما نطق احدا منهم بحرف
    اليوم الحال قد تغير فتدمير سيقابله تدمير
    فلا نعتقد ان الصهاينه سوف يلحقون بالبنان تدميرا افضع من التدمير الذي خلفته الحرب الاهليه مهما كانت فضاعته ومع ذالك من يرى لبنان اليوم لا يعتقد ابدا ان هناك حرب اهليه حصلت في هذا البلد دمرت كل شيئ
    اذن فتدمير الصهاينه سوف يعاد بنائه مهما كان كارثيا ولكن التدمير الذي سوف يحل بهم لا يمكن على الاطلاق بنائه وابدا
    وعليه فأن أي حرب قادمه مع الصهاينه الخزر سوف تكون نتيجتها تدمير يعاد بنائه واخر تكون نتيجته زوال تجمعات هؤلاء اليهود
    الحرب القادمه حرب وجود بالنسبة لليهود وحرب انتصار او خسارة بالنسبة للبنان ولكنه سوف يبقى موجود
    فليس هناك ابلغ من وصف الخنفس لبرمان للنتن ياهو عندما وصفه بالكلب الذي ينبح
    ولا نعتقد ان هذا الخنفس تختلف كلبنته عن كلبنة النتن

  77. الأستاذ الفاضل عبدالباري عطوان …
    هل تتوقع نشوب حرب مدمرة في ظل تغير المعادلة الجديدة بفرض حزب الله قواعد جديدة لمواجهة الكيان الصهيوني تعتمد على الصواريخ المجنحة والطائرات المسيرة الحديثة ، و تمت تجربة الأسلحة الجديدة في الأراضي السعودية و حققت النجاح المطلوب فأنصار الله في اليمن يوازي حزب الله اللبناني و السعودية وخلفها أمريكا يوازي إسرائيل و أمريكا أيضا و كذلك صواريخ حركة حماس والجهاد الإسلامي في قطاع غزة و هذه المعطيات تؤكد تفوق جانب محور المقاومة على أمريكا و من يلف حولها وفشل الباتريوت و القبة الحديدية.

  78. كلام فقط.. واسراءيل تتمدد وتطبع..وتقتل وتسجن وتهدم وتطرد اسر من منازلهم.ونحن لا زلنا نتكلم ونقول اذا هاجمت اسراءيل…اسراءيل لن تهاجم عندها كلاب تعوي بالسلام والتطبؤع..

  79. وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا}[الطلاق: 2، 3].

    صدق الله العظيم

    هذه الاية كانت خلف السيد في لقاءه الاخير على المنار !!!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here