لماذا سارعت السعوديّة بنفي تصريحات سفيرها “القويّ” حول فتحها حِوارًا سريًّا مع الحوثيين لإنهاء الحرب؟ وكيف يكسب خُصومها الحرب النفسيّة رُغم تواضع إمكانيّاتهم إلى جانب التقدّم العسكريّ الميداني؟ وأين سيكون القصف الصاروخيّ الحوثيّ القادم انتقامًا لقصف صنعاء؟

لماذا سارعت السعوديّة بنفي تصريحات سفيرها "القويّ" حول فتحها حِوارًا سريًّا مع الحوثيين لإنهاء الحرب؟ وكيف يكسب خُصومها الحرب النفسيّة رُغم تواضع إمكانيّاتهم إلى جانب التقدّم العسكريّ الميداني؟ وأين سيكون القصف الصاروخيّ الحوثيّ القادم انتقامًا لقصف صنعاء؟ 1

مِن المُفارقة أنّ حركة “أنصار الله” الحوثيّة وحُلفاءها تتقدّم على خُصومها في التّحالف السعوديّ، ليس في ميادين القِتال في حرب اليمن فقط، وإنّما أيضًا في ميدان العُلاقات العامّة، والحرب النفسيّة، رُغم الفارِق الكبير في الإمكانيّات والأدوات الماليّة والإعلاميّة في هذا المِضمار.

بالأمس استغلّ الذّراع الإعلامي “المُتواضع” للحركة القصف الجويّ للطائرات السعوديّة على العاصمة صنعاء الذي جاء ردًّا “نزقًا” على هُجوم بالصّواريخ الباليستيّة على الرياض، ووظّفه بشكلٍ مُكثِّفٍ على وسائط التواصل الاجتماعي، خاصّةً مقتل مجموعة من الأحصنة العربيّة الأصيلة من جرّاء هذا القصف، الأمر الذي سيُؤدِّي حتمًا إلى تعاطفِ الكثيرين خاصّةً في الغرب معها.

كان منظرًا مُؤلمًا أن نُشاهد بعض هذه الأحصنة التي كانت في اسطبل تابع للكليّة الحربيّة وقد أثخنتها الجِراح، أو عندما يتفقّد البعض منها الآخر صِغاره وقد فارق الحياة، فمِثل هذه المناظر تُحدِث أثَرها في الغرب والشّرق معًا، وتَحشِد الملايين ضِدَّ من أطلق الرّصاصة الأُولى في هذه الحرب، وعَمِل على استِمرارها خمس سنوات ودُخولها عامَها السّادس قبل يومين.

المأزق السعوديّ في حرب اليمن يتفاقم بسب صُمود الحوثيين، وتطوّر أدواتهم القِتاليّة، وهجَماتهم النوعيّة المُؤلمة، وتركيزها في مُعظمها على أهدافٍ اقتصاديّةٍ، مِثل القصف الصاروخيّ الذي استَهدف مُنشآت أرامكو النفطيّة، في بقيق وخريس وينبع، علاوةً على المطارات في جيزان ونجران وأبها جنوب المملكة.

العميد تركي المالكي، المتحدّث باسم قوّات التحالف، قال إنّ هُجوم السبت على العاصمة صنعاء استهدف تدمير أهداف عسكريّة مشروعة في صنعاء، ومخازن لتصنيع وتجميع الصّواريخ الباليستيّة، وردًّا على الهُجوم الصّاروخي على الرياض، ولكن ما تبيّن بالصّور أنّ الضّحايا كان مُعظمهم من الخُيول وسائسهم.

الطّرف السعوديّ في هذه الحرب يبدو مُرتَبِكًا على أكثر من صعيد، ونحنُ هنا لا نتحدّث عن إعطاء هذا القصف الجويّ نتائج عكسيّة، ليس لأنّه لا توجد أهداف عسكريّة يمنيّة تقصفها الطّائرات سواءً لعدم خبرة الطيّارين أو “استِشهادهم” مثلما يقول خُبراء عسكريّون، وإنّما أيضًا بسبب نجاح الطّرف الآخر، أيّ الحوثي، بإخفاء قواعده العسكريّة وتحصينها بدقّةٍ مُتناهيةٍ.

سيطرة الجيش اليمني التّابع لحركة “أنصار الله” والمُقاومة المُتحالفة معه على مُحافظة الجوف وتقدّمه المُتسارع نحو جارتها مأرب، مركز الثّروات النفطيّة والغازيّة اليمنيّة، وأكبر محطّة كهرباء تُغذِّي الشّمال اليمنيّ كلّه، يُصَعِّب من الموقف السعوديّ في هذه الحرب أكثر فأكثر.

السعوديّة تقف وحدها، بعد إكمال هذه الحرب عامها الخامس، بسبب انسِحاب حليفها الإماراتي، وتقليص أعداد المُقاتلين من الدول الأُخرى خاصّةً السودان، وانهِيار حُكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي “الشرعيّة”، بسبب الصّراعات والانقِسامات داخِل صُفوفها، وانعِدام الإدارة القِتاليّة لدى الكثير من مُقاتليها، واتّساع دائرة تأييد الطّرف المُقابل شعبيًّا وعربيًّا.

لم يُفاجئنا في هذه الصّحيفة “رأي اليوم” إعلان السيّد محمد آل جابر، سفير دولة السعوديّة في اليمن، عن وجود مُحادثات مُستمرّة بين المملكة وحركة “أنصار الله” الحوثيّة، وذلك في تصريحٍ أدلى به لصحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكيّة المُقرَّبة من الأمير محمد بن سلمان، وليّ العهد، والحاضنة للكثير من التّسريبات الإخباريّة السعوديّة، سواءً في الجانب الاقتصاديّ أو العسكريّ، كما لم يُفاجئنا أيضًا نفيه السّريع لمِثل هذه المُحادثات التي من المُرجَّح أنّها تمّت من خِلاله، لأنّ هذا الاعتِراف قد يُفَسَّر على أنّه “استسلامًا” للشّروط الحوثيّة، ومُحاولةً الخَلاص بأيِّ ثمنٍ من ذروة المعركة.

العميد يحيى سريع، المتحدّث باسم الجناح العسكري لحركة “أنصار الله”، توعّد بردٍّ “مُؤلمٍ” على هذا القصف الجويّ للتّحالف للعاصمة صنعاء، ومِن الطّبيعي أن لا يكشف أوراقه في هذا الصّدد، ومن المُرجَّح أن يُحدِث القصف لمواقع استراتيجيّة مُهمّة أثَرًا معنويًّا سلبيًّا في أوساط الرأي العام السعوديّ المُعارض في مُعظَمه لهذه الحرب، ولتحقيق مكاسب أكبر في الحرب النفسيّة.

التّصعيد الأخير في الحرب اليمنيّة، وضِد السعوديّة على وجه الخُصوص، في وقتٍ تخوض فيه حربًا أُخرى ضِد فيروس “كورونا” لا تَقِل شراسةً، سيُربِك حِساباتها، ويَستنزِف قُواها، ومِن المُفارقة أنّ اليمن الذي عاش أوبئةً عديدةً طِوال السّنوات الماضية، ومن بينها وباء الكوليرا، خالي حتّى الآن من هذا “الفيروس” القاتِل، ولعلّها إرادة الله ورحمته، ووقوفه إلى جانب الضّعيف؟

لا بديل أمام القِيادة السعوديّة غير الحِوار وتكثيفه لإنهاء هذه الحرب، ونفيه بالطّريقة التي تمّ بها اليوم كان “مُتَسرِّعًا” ولن يُغيِّر هذه الحقيقة.. واللُه أعلم.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

48 تعليقات

  1. الاخ الحبيب محمود الطحان
    تحية مقدسية عطرة
    في مداخلتك الى الاخ ممدوح غزة ١ تسأله عما اذاكان يجوز للمسلم تكفير اخر يشهد ان لاإله الا الله محمد رسول الله ولم تفصح عمن تعنيه في طلب افتاثك من ممدوح ١ غزة !
    وهنا يتطلب. توفير عدة شروط. من السايل والمسؤول لاصدار فتوى شرعية انطلاقا من حديث الرسول عليه الصلاة والسلام لا تجوز فتوى بغير علم ؟
    وثانيًا – كان عليك يا اخ محمود ان. تذكر علنًا وليس باطنا عمن. كفر الآخر ولايجوز التكتم على اسم هذا التكفيري حتى تكون الفتوى صحيحة وشرعيةلاخيالية مبهمة !
    كان عليك ان تذكر مفتي السعودية ال الشيخ الذي اصدر عام ٢٠١٥ فتوى باطلة يكفر فيها كبار علماء الشيعة في طهران بما فيهم المرشد الإيراني الأعلى سماحة الشيخ على خامئني ؟
    لكن المشكلة تكمن في ان المسؤول ليس اعلم من الساءل ؟
    مع تحياتي
    احمد الياسينيالمقدسي الاصيل

  2. الى الفاضل غازي الردادي / السعود
    في مداخلتك وهي وسيلتك الرئيسية في المناكفة المعتادة التي. تتخذها وسيلة لترويح عن نفسك امام هذا الكم الهائل من منتقديك من الاخوة زوار رأي اليوم – تقول في مداخلتك الموجهة التي تخاطب فيها الاخ احمد العربي شامتًا مرحا ( يوم امس الضربة الاسراييلية ٢٥٢ مقابل صفر!
    فأقول لك. ربما ستكون الضربة ٣٠٠ مقابل واحد أيضا ؟
    لكن حين ينطلق المارد السوري السد الهصور من عرينه سيكون الواحد هذا سدادا لكل الضربات مما يجعل الاسراثليين يلعنون اليو الذي جمعهم شذاذ آفاق من جميع العالم في هذا الرض العربية آلت ستكون مقبرة للغزاة كما كانت منذ اقدم العصور وأكبر شاهد على ذلك معركتي حطين وانتصار الفاتح صلاح الين عل الغزاة الصليبيين ‘ ومعركة عين جاوا انتصر فيها قطر المملوكي على المغول وحيث لم يعط لا الصليبيون ولا المغول يكررون غزواتهم مرة أخرى بان الارض العربية كانت ولمنزل مقبرة للغزاة ؟
    وفي يقيني ان اسد سوريا كان حكيما في مواقفه من عدم الرد والتزام الروية والصمت لان الصمت حكم وقليل فاعله الا الصابرون فهم. الصابرون. الصادقون المرابطون وكم قال تعالى ان الله مع الصابري ؟
    ياابن الردادي
    الاسد وليس لبنت ياهو من يقرر توقيت. المعركة او الحرب الحاسمة وغدا لناظره قريب ! أليس الصبح بقريب ؟
    والايام بيننا
    مع تحياتي
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  3. الاخ / يمن الصمود ،، نعم لا يخرج من صنعاء ولا يدخل صنعاء حوثي واحد الا بموافقه من السعوديه ،،
    وأظنك تذكر الوفد الحوثي الذي شارك في احد المفاوضات وظل عالقا لتأخر السعوديه في ألموافقه على عودته الى صنعاء ،،
    واتحداك ان تنكر ،،
    تحياتي

  4. غازي الردادي …
    كل يوم يتحفنا بمعلومات هامة جدا …
    قال ان الحوثي محاصر في صنعاء ولايخرج الاباذن ضابط سعودي ..اذا كان مع الحوثي تنسيق مع الضباط السعوديين ويسمحون له بالخروج والدخول فما فائدة قصف الطيران لابناء الشعب اليمني وقتل الاطفال والنساء وتدمير كل مقومات الحياة وحصار ما يقارب 30 مليون بحجة محاربة الحوثي ..
    واذكر الردادي انه قبل ايام قال ان الحوثي في احد كهوف صعدة ولايخرج منه نهائيا ..
    والسؤال المهم للردادي هل الصواريخ البالستية والطائرات المسيرة التي تقصف الرياض وعدد من المواقع داخل نجد والحجاز هل يقوم الحوثي باستئذان الضابط السعودي للسماح لها بالخروج والتوجه نحو اهدافها وهل يتم اغتنام الوية بكامل عتادها الحربي السعودي ويتم احراق عدد كبير منها بالولاعة كل ذلك يتم بعد اخذ الاذن وهل يتم اسر الضباط السعوديين بالاذن المسبق من قبل الضابط السعودي ؟
    كما ذكرت قبل ايام في احد تعليقاتي السابقة ان الردادي اصبح يناقض نفسه في اغلب تعليقاته …لانه يكتب وفق ما يريد منه ولي نعمته فقط …واترك الحكم للاخوة القراء والمعلقين …
    تحياتي للجميع

  5. الاخ / نبيل محمد اليمن ،، الحوثيين ليسوا اصل العرب ،، انما هم مثل بقية العرب يعود اصلهم لليمن ،،
    لان جدهم قاسم الرسي ،، كان مطاردا من العباسيين وسكن جنوب غرب المدينه وليس شمالها ،
    والرس مجرد جبل يعود تسميته بسبب سكن قاسم الرسي بجواره ،
    في منطقة إسمها ،، فرع الردادي ،، تبعد عن المدينه المنوه 84 كيلو متر وكما قلت لك هي جنوب غرب المدينه ،
    وما زالت قبور القاسم الرسي وأبنائه بالاضافه لأثر مسجد صغير موجوده لليوم ،،
    وكان احد ابناء او أحفاد قاسم الرسي رحل الى اليمن وهو جد الحوثيين ،،
    تحياتي ،،

  6. الاخ / احمد العربي ،، اذا عاجبكم الحوثي ،، افعلوا مثله ،،
    أمس كانت الضربه 252 مقابل صفر ،،
    تحياتي ،،

  7. الى إلخ خواجة فلسطين . طالما ان كل يوم هو يوم فلسطين فلماذا لك تكتب تعليقا على مقال الدكتور عبد الستار قاسم في هذه الصحيفة عن يوم الأرض الفلسطيني . وانت الذي تسرح وتمرح في التعليقات على معظم مقالات واخبار هذه الصحيفة . الكلام مجانا يا سيد خواجة .

  8. ان حملات الكراهية والعداء التي يقوم بها السعوديون تجاه ايران وكل من يتقارب مع ايران واضحة اسبابها وليس صحيحا اطلاقا انهم يفعلون ذلك خوفا من التمدد الايراني واحتلال الكعبة المشرفه كما يزعمون ويلعبون على غرائز الدهماء !!!
    ان لايران علاقات طيبة جدا مع جوارها العربي كحال سلطنة عمان وقطر والكويت وحتى الامارات العربيه فهل سمع احد ان هناك محاولات ايرانيه لاحتلال تلك البلدان او التدخل في شؤونها ؟!
    لكن السعوديون يواصلون حربهم على ايران وكل من يتواصل مع ايران فهو ارهابي ومارق وعدو ويشمل هذا حركات المقاومة العربيه في لبنان والعراق واليمن وفلسطين ولقد سقطت اسطوانتهم الطائفيه لخداع البسطاء حين صنفوا المقاومة الفلسطينية في غزة على قائمة الارهاب تماشيا مع المبدأ الامريكي الصهيوني !!
    كيف يقوم السعوديون بالتحالف مع الامريكان ويغازلون الصهاينه سرا وعلانية ومنابرهم تشجع على التطبيع وتدعوا الى مهادنة الصهاينه لكنها بنفس الوقت يتخذون هذا الموقف العدائي من ايران ؟!اليس وراء الاكمة ماورائها ؟!
    اذا السبب الحقيقي خلف الموقف السعودي هو فقط انسجام وتوافق مع الموقف الامريكي الصهيوني وهنا يتوضح لنا السبب الحقيقي لما سموها عاصفة الحزم السلمانيه في اليمن , والتي ارتدت وبالا عليهم , فشعار انصار الله معاد لامريكا واسرائيل قولا وفعلا وقد اثبتوا انهم اشداء واقوياء وخلفهم امتداد شعبي طويل عريض وليس كما يقول السعوديون هم يشكلون خمسه بالمائه من اليمنيين ,فلقد هزموا التحالف الامريكي السعودي وشتتوا شمله واسقطوا اسطورة الباتريوت واحدث الاسلحة الامريكيه تهاوت امام اصرارهم وايمانهم بالحق الذي لايعلى عليه والقادم اعظم !

  9. إلى الأخ المحترم أحمد عبد المجيد
    تحيه وبعد أخي الكريم ما جاء في تعليقك هو كلام راقي ومحترم لاكن أريد أن أقول لك شيء هام فلسطين صحيح ملك للمسلمين كافه وبلد المسيح عيسى بن مريم عليه السلام لاكن لها شعب يسكنها وهو نحن والتحرير لفلسطين لايأتي مره واحده وبهزيمه واحد لصهيون لا على الإطلاق غزه تحررت 2005 بعد مخاض طويل ودموي وقاسي مع الجيش الصهيوني والمستعمرين الصهاينه ولوحدها لم يكن مع غزه إلا الله تعالى وبفضله وبمنته هزمت غزه شارون وموفاز والضفه والقدس أيضا ينتظرهما معركة تحرير قاسيه ضد الصهاينه والمستعمرين الغلاه وأجهزة التنسيق الأمني وإذا أكرمنا المولى عزوجل وكنا أحياء ورأينا تعانق غزه مع الضفه والقدس وهما محررتان بعدها سيتسلم جيل فلسطيني صغير الرايه لكي يبني وطنه ويأسس قوه لإستكمال تحرير باقي أرضنا المحتله أنا شخص منطقي وعقلاني ولاأحب الشعارات والكلام الشعبوي والتحفيزي نحن يا أخي أحمد اليوم نرى ذباب إلكتروني يهاجم الشعب الفلسطيني “طبعا اليوم توقف بسبب إنشغال العالم بالكورونا ودولهم أولاها” وطبعا ناهيك عن وصلات المعايره بما قدم لفلسطين وتحميل سبب فشل دول لفلسطين بالمقابل المسلمين العجم مثل الأخوه الأتراك والأخوه الماليزيين والإخوه الإيرانيين لديهم تعاطف رهيب ودعم للشعب الفلسطيني ومقاومته والدليل منذ عامان أغلب الدول العربيه رحلت فلسطينيين كثر بحجة إنتهاء الإقامات الذي إستقبلهم تركيا وماليزيا وأعطوهم تصاريح سفر لتسهيل حركتهم أيضا إيران على إختلافي السياسي لا الديني هم مسلمون وأفخر بهم كثيرا إلا أنها داعم رئيسي للمقاومه في وقت العواصم العربيه صنفت فصائل المقاومه بالإرهاب وهنا مكمن المشكله الحاليه عندما فصائل المقاومه الفلسطينيه ومسؤليها يسمح لهم بزيارة أنقره وطهران وكوالالمبور وبدون أدنى مشكله لاكن ممنوع عليهم دخول عاصمه عربيه هذا إذ لم يعتقلوا كما حصل مع مندوب حماس السابق لدى الرياض أخي أحمد قيل للشعب الفلسطيني لاتقاتل العرب سيحرروك وماذا حصل خسرنا المزيد والمزيد لاكن عندما إندلعت إنتفاضة 87 هنا وقف العالم أجمع وعرف بمأساتنا وصهيون أدركت مدى ضعفها من الداخل أمام مواجهة أبناء غزه والضفه والقدس وكذالك إنتفاضة 2000 التي أدركت صهيون أنها هشه للغايه ولاتستطيع أن تواجه مجموعات قتاليه صغيره مقارنة بجيشها الجرار وللتاريخ عندما ذهب الشهيد عبد القادر الحسيني إلى العرب لكي يحصل على دعم لكي يقاتل به العصابات الصهيونيه رفضوا إعطائه العتاد وقال كلمه “تركت رجالي وهم في قمة إنتصاراتهم وإن هزمنا فالمسؤليه عليكم أمام الله تعالى وأمام التاريخ” وعاد وقضى في معركة القسطل ووقعت النكبه لاكن عندما وقف المدافعين الفلسطينيون رفقة الحاميه العثمانيه في وجه جيش إمبراتورية نابلوين الفرنسي هزمناهم في حصار عكه وأفشلنا مخططات الفرنسي نابليون أخي ختاما مازلت عند موقفي تحرير فلسطين وهزيمة صهيون فقط من الداخل تحرير غزه2005 الدليل والحجه البائنه والضفه والقدس بإذن المولى تعالى قادم تحريرهما على يد أبنائهما ومن ثما بناء وطنا وقوتنا وتسليم جيل جديد الرايه لكي يستكمل إستعادة باقي أرضنا المحتله أما المسلمين والعرب المطلوب منهم الدعاء بالنصر والتعاطف تحياتي والجراء النشر

  10. سواء سارع حكام ال سعود الإعراب أم لم يسارعوا الى نفي هذا الخبر الذي أفشى به أميرهم زلقوي او الضعيف ً قان الحقيقة تظهر ناصعة كضوء الشمس الذي لأيمكن لحكام ال سعود ولا لدول التحالف العربي الأعرابي المرتزق ان تعطي ضوء الشمس بغربال ؟
    وهذه الحقيقة هي ان الحوثي اليمني. هو قوة لا تهن ولااتركع ولاتستسلم لهذا العدوان السعوديالغاشم ولا لتحالفه الأعرابي المرتزقًعذا ما ظهر جليًا خلال هذه الحرب العدوانية السعودية التي دخلت عامه السادس دون ان تحقق السعودية هدفًا واحدًا من أهدافها المعلنة وفي مقدمها اعادة. الشرعية للسلطة في صنعاء وهذا لأوان تكلم به السعودية ولا ربيبها هادي منصورالرييس العجوز العاجزالهارب الذي انتهت صلاحياته الدنيوية الى غير رجعة ؟
    وما النفي السعودي في الكشف عن مفاوضات سرية بين السعود وحركة أنصار الله الحوثيك سوى لإنقاذ ماء الوجه لآل السعود لإخفاء فشلهم وعزيمتهم وعدم قدرتهم على الخروج من المستنقع. اليمني الا بالخضوع. لشروط الحوثيين بالجلوس على مائدة التفاوض كشرط أساسي وهذ مالا يريد ال سعود الكشف عنه لانه اكبر دليل قاطع وبرهان ساطع. على فشلهم وخيبة أملهم وانهزامهم في حزبهم العدولنية عالى اليمني الحوثي الأشم ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  11. لقد تفضلت وكتبت في ردك على السيد غازي الردادي ما نصه ” أنا لدي رأي لم يتغير ولن يتغير وهو أن فلسطين لن تتحرر إلا بيد أبنائها وخير مثال تحرير غزه 2005 أما أن الجيش الفلاني أو المجموعه الفلانيه ستأتي وتحرر فلسطين فأنا غير مقتنع بها التحرير فقط سيكون بيد أبناء فلسطين غزه تحررت بيد أبنائها والضفه والقدس حتما ولابد ستتحرران بأيدي أبنائهم ” إنتهى

    أنا أقرأ التعليقات كما أقرأ المقال أو الخبر، وتعرفت على الذباب الإلكتروني، كي لا أشغل نفسي بقراءة ما يكررونه.
    لكن بخصوصك وأنت من غزة هاشم ، فقد أثارت الفقرة أعلاه إنتباهي ووجدت لزاما علي ومن باب النصيحة لله ولرسوله وللمؤمنين أن أخالفك الرأي وأبين لك حكم الشرع في ما أسموه قضية فلسطين، وهي في الحقيقة قضية المسلمين في فلسطين وطبعا العرب ممن لا يدينون بالإسلام في بلادنا كونهم مواطنون ولهم الحق في مشاركة المسلمين تحرير فلسطين من البحر إلى النهر ومن الشمال إلى الجنوب.
    فلسطين هي أرض آسلامية فيها المسجد الأقصى الذي بارك الله تعالى حوله، فما بالك به وهو منتهى الإسراء ومبتدأ المعراج لسيد الخلق عليه وآله الصلاة والسلام وفيها ولد السيد المسيح بن مريم عليهما الصلاة والسلام وفيها خليل الله إبراهيم عليه وآله الصلاة والسلام وفيها أضرحة الكثير من الأنبياء والإولياء، ففلسطين ليست ملكا للفلسطينيين وحدهم وهي وقف إسلامي مثلها مثل بلاد الحجاز، وهي والحجاز ملك للمسلمين ومسؤولية تحريرها تكون واجبا عينيا على أهلها، فإن لم يتمكنوا فالواجب العيني يتسع ليشمل دول الجوار، فإن لم يتمكنوا من التحرير يتسع ليشمل المسلمين المجاورين لتلك الدول حتى ولو إقتضى التحرير ليشمل الأمة الآسلامية كلها. إذن البداية واجب عيني وعلى الآخرين كفائي، فإذا لم يتمكن أهلها من تحريرها يصبح الواجب الكفائي عينيا للمجاورين وهكذا حتى التحرير.
    ثانيا: لقد أسست بريطانيا الخبيثة جامعة الدول العربية لتحصر مأساتنا في فلسطين من مأساة إسلامية إلى عربية ثم حصروها من عربية إلى فلسطينية باسم حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني ثم توالى التآمر من خدم الصهيونية وتجار الأرض والبشر، فكانت كامب ديفيد وأوسلو والواي بلانتيشن ووادي عربه والمبادرة العربية أو العبرية بتعبير أدق. وها نحن قد وصل الخونة من الحكام إلى الوقوف جهارا نهارا بصف الصهاينة وتوليهم واتخاذهم أربابا من دون الله سبحانه وتعالى. وها نحن في فلسطين أصبحنا نردد أن لا يحرر فلسطين إلا أهلها، وهذا ما أراد صناع القرار جعله مطلبا لنا.
    يا أخي ممدوح تحرير فلسطين لا يعني أن نتعايش مع المحتل ولا القبول بحل الدولتين ولا القبول بدولة ديمقراطية قذرة تجمع المحتل مع الأصيل صاحب الأرض. تحرير فلسطين يكون بالجهاد وإجلاء المحتلين عن كل شبر من فلسطين عكا وحيفا ويافا وغزة مثل القدس ورام الله ونابلس مثل الخليل وصفد والناصره وبئر السبع مثل كل قرية وواد وسفح وجبل وحبة رمل.
    بالطبع أنا أجزم أنك لا تريد إلا هذا ، ولكنك ترى السلطة والتنسيق الأمني وترى خيانة المتسلطين على رقاب المسلمين في شبه الجزيرة العربية وغيرها، فأصبحت تظن أن لا يحرر فلسطين إلا ملاك رقبة أرضها من الفلسطينيين.
    لا يا أخي العزيز ، فأبناء الأمة على استعداد أن يقدموا أنفسهم على مذبح الشهادة في سبيل الله لتحرير فلسطين لا يريدون منا لا جزاء ولا شكورا.
    لتفتح الحدود ولينادي المناد حي على الجهاد وسترى الأمهات في باكستان وإيران وغيرها من بلاد المسلمين وفي بلاد العرب يدفعن ويحرضن أبنائهن على الجهاد في فلسطين. فلسطين ستعود حتما وعد إلهي غير مردود وستدخلها جحافل الأمة لتقضي على هذه الغدة الخبيثة. مع التحيات

  12. الى حكمت مختار
    كل يوم هو يوم فلسطين و فلسطين هيا كل يوم و كل خليه من من الرأس الى اظفر القدم هيا مخلوقة من ربها الى فلسطين عندنا يا الفلسطينية و لا حياه و لا فلسطيني بدون فلسطين .

  13. الاخ الفاضل السيد خواجة فلسطين المحترم . مّر يوم الأرض في 30 آذار مرور الكرام على المعلقين الأفاضل الذين الذين يعتبرون انفسهم وطنيون وبالاخص فلسطينيون . لقد تصفحت مقالات رأي اليوم والتي للحق لم تقَصّر أبداً في إعطاء الموضوع حقه الكامل في الكتابة عنه ونشر مقالات الكتاب الكرام . اللافت للنظر ان معظم المعلقين الكرام والذين يُغرقون مقالات استاذنا الكبير بالتعليقات والتعقيبات التي تزيد اجمالا عن مئة تعليق عن كل مقال ، لم نقرأ منهم أي تعليق أو تعقيب أو حتى ملاحظة عن هذا اليوم العظيم والمناسبة المهمة في تاريخ القضية الفلسطينية . نستطيع فهم ان عباس والسلطة الفلسطينية لم يعيروا الكثير من الاهتمام ليوم الأرض ، ولكن لا نفهم بُخل المعلقين الكرام عل الموضوع . تحياتي للجميع

  14. الأخ الطحان لمعلوماتك والأخوة الكرام اقول إن اليمنيين يحافظون على أنسابهم ويعتزون بانتمائهم للقبائل الأصيلة لأنهم اصل العرب الأمة الأكثر اعتزازا بانسابها من قبل الإسلام واليمنيون هم أنقى العرب اصولا على الإطلاق.
    حركة أنصار الله التي يحلو للكثير تسميتهم ” الحوثيين” وهم تيار جماهيري كبير يضم مختلف اليمنيين ويتبعون السيد عبدالملك الحوثي كقائد لهم والذي أتى بعد استشهاد أخيه السيد حسين الحوثي مؤسس حركة أنصار الله مع بداية الألفية الثالثة.
    أما آل الحوثي فهم أسرة هاشمية معروفة وموثقة النسب إلى الإمام الحسن بن علي بن ابي طالب (ع)، انتقل جدهم من الرس شمال المدينة المنورة الي صعدة اليمن عام ٢٨٠ هجري وأسس الدولة الزيدية التي استمرت حتى عام ١٣٨٢هج – ١٩٦٢ م عندما اطاحت بها ثورة ٢٦ سبتمبر.
    أنصار الله حركة دينية ثقافية سياسية اجتماعية جماهيرية تنادي بضرورة تفعيل الإسلام في حياة الناس وفق رؤية نابعة من فهم عميق ومبسط للقرآن الكريم ويرون ان ذلك كفيل بتغيير الواقع البائس للأمة وإعادة مجدها الذي اضاعه الطغاة والظالمون وعلماء السوء واعداء الأمة الخارجيون منذ قرون.
    يرفعون شعار “الله أكبر، الموت لأمريكا وإسرائيل، والنصر للإسلام” لان أمريكا وإسرائيل هما الد أعداء الأمة اليوم وناهبة ثرواتهم ومحتلة مقدساتهم وداعمة حكام الجور والفساد واللتان تسعيان إلى قتل اكبر عدد من العرب والمسلمين وهذا لا ينكره الا جاهل او عميل.

  15. الاخ الفاضل خواجة فلسطين . تحية لك اخي الكريم . بصفتك فلسطيني أرجو الإجابة عن الأسئلة التالية : عندما يحصل اتحاد بلاد الشام مع ايران ! ما هي الأولوية عندك ؟ هل هي تحرير فلسطين من الكيان الصهيوني ؟ ام هزيمة نظام الإمبريالي الأعرابي ؟ وأرجو ان توضح من هو نظام الامبريالي الأعرابي وكيف تريد ان تحصل هزيمته ! ! لا نريد الأقوال ان الطريق الى القدس يمر عبر أي مدينة او دولة !! الطريق الى القدس معروف من اين يمر . مع أطيب تحياتي لك اخي الكريم والى جميع الأخوة الشرفاء من كل الجنسيات .

  16. إلى الأخ محمود الطحان
    تحياتي لك وعلى راسي أل الطحان الكرام ذو التاريخ الناصع المشرف وعلى راسي الشاطئ مخيم الكبار منبع العلامات الوطنيه النقيه الثوريه التي لم تتلوث بأموال ومناصب والذي نعتز بها ونكبر بها ومنها (الشيخ الشهيد أحمد ياسين – الشيخ المرحوم خليل القوقا – الدكتور الشهيد فتحي الشقاقي – الشهيد صلاح شحاده – الشهيد سعيد صيام – الشهيد محمود خواجه) أخي الكريم أشكرك بالنسبه لسؤالك عن مسألة أل البيت فأنا مثلك إستعمت أن الحوثي من أل البيت لاكني لست مطلع بهذه المسأله بما يكفي أما الشق الثاني من سؤالك عن المسلمين وأنا أعتقد أنك تقصد الإخوه الشيعه الذين هم مسلمون ومن يكفرهم هو خارج الدين ونصيحه أخويه لك يا عزيزي من قال لاإله إلا الله محمد عبده ورسوله هو مسلم وما دون ذالك من خلافات في تفسيرات دينيه وخلافات زعامه إسلاميه وتفاضل دعوي تسقط أمام عظمة تلك الجمله تحياتي لك أخي العزيز
    \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
    إلى الأخ غازي الردادي
    تحيه وبعد أخي الكريم أنا شخص لاأتمنى سوى تعاضد المسلمين على فكر واحد وقلب واحد حرب اليمن هي خساره للكل المسلم الحوثي مسلم والسعودي مسلم وقتالهم ضرار لنا جميعا والمستفيد الأول منه صهيون وأمريكا وروسيا وفرنسا وإنكلترا فقط أنا أخي الكريم قلتها من اليوم الأول نحن كفلسطينيون وضعنا حساس لأننا شعب يكافح ضد إحتلال صهيوني مجرم عنصري أبرتهايدي نحتاج لمسانده وتعاطف الجميع فأنا كنت ضد إعطاء رأي في مسألة غزو العراق للكويت وموقف عرفات الذي تسبب بمأسي وترحيل لمعظم فلسطينيين الكويت ومع أن حماس عارضت الغزو العراقي للكويت وهذا يحسب لها إلا أنها ومع الأسف إنحازت لصالح أطراف في حروب سوريا وليبيا وحتى مسألة مصر أخي الكريم نحن لانمتلك رفاهية دوله لكي نقول نحن مع هذا الطرف ضد الطرف الأخر أنا لدي رأي لم يتغير ولن يتغير وهو أن فلسطين لن تتحرر إلا بيد أبنائها وخير مثال تحرير غزه 2005 أما أن الجيش الفلاني أو المجموعه الفلانيه ستأتي وتحرر فلسطين فأنا غير مقتنع بها التحرير فقط سيكون بيد أبناء فلسطين غزه تحررت بيد أبنائها والضفه والقدس حتما ولابد ستتحرران بأيدي أبنائهم تحياتي لك وشكرا

  17. اتمنى ان يتدخل صقور المملكة وينهو هذه الحرب وفي اعتقادي والله انكم ستكونوا الرابح الاكبر في الاخير. أن تصل متأخر خير من ان لا تصل.
    عاشت اليمن وشعوب شبه الجزيرة العربية.
    أما الحوثي والجيش اليمني فهم كيفما كانت النتيجة فهم الرابح الاول والاخير لانه عرت عوراتكم بمقاتلين حفاة وببندقية روسية الصنع
    اوقفو الحرب على اليمن
    امازغن

  18. اعتقد جازما أن الجيش اليمني واللجان الشعبية ( الحوثييون بلغة الطائيفيين) الذين صمدوا لاكثر من خمس” 05 ” سنوات امام اعتى عدوان سعودي – اماراتي – صهيو – امريكي . يمتلكون قدرات فكرية وابداعية في تسيير شؤون المناطق التي يديرونها ، ومن يعتقد غير ذلك فهو اعمى البصيرة قبل البصر .. من صمد للعام السادس امام العدوان الهمجي الذي استهدف كل ثابت ومتحرك ، واستطاع ان يلحق اضرارا بليغة بعدوه يثبت بجدارة أنه اقوى من اولئك الاقزام الذين يستقوون بامريكا .. رغم قلة امكانات الجيش واللجان السعبية استطاعوا ان يفرضوا معادلات ردع قوية على خصومهم الذين يمتلكون من ادوات الدمار والموت احدث ما انتجته معامل السلاح الامريكي والغربي .. السعودية في طريق الافلاس اذا لم تعد الى صوابها وتوقف عدوانها العبثي الفاشل الذي فضح ضعفها وكشف عورتها .. القوة الحقيقية هي قوة الارادة بعد الاعتماد على الله تعالى واعداد الممكن المتاح ، وهذه الثنائية المطبقة يمنيا طيلة خمس سنوات هي ما افشلت مخططات السعودية وحلفها البائس المشؤوم ..

  19. يجب اتحاد بلاد الشام مع ايران و هزم نظام الامبريالي الاعرابي و هذه هيا العروبه و لا احد يأتي و يقول لنا من هم العرب و من هم المسلمين و هو في داخل صندوق الغباء.

  20. الاخ الفاضل / ممدوح غزه ،، ماذا لدى الحوثي ليقدمه لليمن ،،
    مجموعه لا تملك غير شعار الموت لأمريكا الموت لإسرائيل اللعنه على اليهود ،
    شعار كله موت ولعن ، لا يوجد حياه في شعاره لليمن واليمنيين ،
    لذلك شعار وافعال الحوثي وجدناها في اليمن ،
    يا سيدي الحوثي لم يقدم لليمن واليمنيين غير الموت ،،
    اخي ممدوح ماهذه الحجج المضحكه التي تقدمها لاسباب الحرب ، اي نسل ابرهه الحبشي هذا ، وغيرها من حجج ،
    يا اخي نعرف ان الحوثيين يمنيين وعرب ومسلمين
    ولا يهمنا ان كانوا من ال البيت او لا ،، يهمنا عملهم فقط ،
    واغلب الحروب الموجوده الان في منطقتنا هي بين عرب ومسلمين ، والحرب في اليمن من بينها ،،
    الحوثي انقلب على الشرعيه في اليمن ، وهدفه جعل اليمن تابع للولي الفقيه ،
    وهذا بإعتراف حليفه علي صالح وباعتراف الايرانيين وقولهم احتلال العاصمه الرابعه ،
    وحتى الحوثيين انفسهم لا ينكرون التبعيه لايران ،،
    صحيح ان هدف الحوثي الكعبه ، ولكن ليس لهدمها بل جعلها مسرحا للتلطيم والتطبيل والعويل ،،
    سؤالي لك اخي العزيز ، ما الفائده من تأييدكم للحوثي ضد السعوديه ،اليس الافضل لكم الوقوف على الحياد ،،
    لماذا لا نعتبر من وقوف عرفات مع صدام في غزوه للكويت وما جناه على شعبه ،،
    وقوفكم مع الحوثي مؤذي لنا كشعوب خليجيه ، نعرف ان ليس بإستطاعتكم فعل شي لمساعدة الحوثي ،،
    والحوثي لا يملك ما يقدمه لكم الا شعار الموت ،،
    فما الفائده من وقوفكم مع الحوثي ،،
    تحياتي وتقديري لك
    ارجو من الاخوه النشر لحق الرد مع جزيل الشكر ،،

  21. اعني اليمن و اليمين كان خطاء في زر الجهاز عندي

  22. الأخ “الشنفري “اصبت بتعليقك فشكرا جزيلا لك ،ولكل المعلقين المنصفين واتمني من رأي اليوم نشر مداخلتي التي لم تنشر ويعلم الله انه ليس فيها كلمة تخالف نهج الصحيفة فأين حق الرد ؟
    الأخ ممدوح غزة انصفت وقلت الحق في مداخلتك الأخيرة .ويجب عدم الوقوع في فخ المصطلحاة الخبيثة تحياتي لكل الشرفاء الأحرار في هاذا المنبر الحر

  23. الاخ خواجة فلسطين المحترم . الإمبريالية باختصار هي توسيع نفوذ الحكم داخل البلد الواحد او على دول اخرى عادة ما يكون لهما حدود مشتركة . فإذا اعتبرت تدخل السعودية في اليمن هو نوع من الإمبريالية فإن تدخل ايران في اليمن وسوريا والعراق ولبنان هي أنواع أسوأ للإمبريالية ، على الأقل السعودية بلد عربي ، وإذا تدخلت في شؤون بلد عربي آخر فيجب حل القضية بين الدول العربية او بإشراف الجامعة العربية . صحيح ان ايران دولة مسلمة. لكنها ليست دولة عربية ولهذا فلا يحق لها التدخل في شؤون أية دولة عربية وتستطيع الشكوى لجامعة الدول العربية او منظمة العالم الإسلامي او حتى الى الأمم المتحدة . والقاعدة الرئيسية لا يحق لأية دولة سواء روسيا او امريكا او الصين او الغرب ان يتدخل في شؤون الدول العربية ويجب على الدول العربية ممثلة بالجامعة العربية ان تدين جميع هذه التدخلات من تدخل تركيا في شمال سوريا الى تدخل روسيا والى تدخل او تاثير سد النهضة على مصر . نتمنى ان تنتهي الحرب في اليمن و تنتهي معاناة الشعب اليمني ويعود اليمن السعيد كما كان دائما . أما اليمين الحر ألذي ذكرته يا اخ خواجة فلا يوجد يمين حر واليمين معروف بانه اليمين المتطرف العنصري الا اذا كانت معلوماتي خاطئة فأرجو التوضيح . تحياتي للجميع

  24. أخي العزيز ممدوح/غزه تحياتي ومحبتي لك وبعد
    من اجمل ما قرأت في تعليقات الأخوه والأخوات الكرام..وآلله إنك مضطلع وصاحب رأي محايد نزيه رغم اختلافي معك أحيانا في الرأي إلا أن هذا الإختلاف لا يمكن ابدأ أن أنكر سعة صدرك وادبك وهذا ليس غريبا على أبناء غزه وأنا منكم سكان الشاطئ..
    سؤالي للأخ ممدوح هل تأكدت أن الحوثيين هم من آل البيت حسب معرفتي فإن آل البيت هم الهاشميين في الأردن والاسره العلويه الحاكمه في المغرب إضافة للحوثيين أرجو الإفادة رغم أن الأخ الفاضل أيقونة المعلقين المغترب أعترف بأحد تعليقاته بأن الحوثيين هم من آل البيت
    سؤالي الأخير لك أخي الكريم هل يجوز تكفير مسلم يشهد أن لا إله الا الله وإن محمدا رسول الله بغض النظر عن مذهبه..أليس هذا من المحرمات الدخول في المحظور الذي يريده أعداء أمتنا
    لك مني كل الإحترام والتقدير والمحبة

  25. ولحاكم عادل غير مسلم احب الى الله من حاكم مسلم مستبد ظالم
    وعلى ال سعود ان يتقوا الله في هذه الامة وان يجنحواالى السلم وان يتصالحوا اولامع انفسهم ومن بعد مع الامة كل الامة على مختلف مذاهبها ومكوناتها

    لا احد ينازع المملكة العربية السعودية في ريادتها وقيادتها للامة
    والامة كل الامة مستعدة للدفاع وا لموت عن ومن اجل السعودية

  26. لقد اثبت اليمنيون بسالة قل نظيرها .في سجلات الملاحم ..
    متسلحين بشعار الحق الذي لايعلى عليه , وهاهم يستشرفون تباشير النصر المؤزر …
    سنوات خمس عجاف مانالت من عزائمهم بل طوعوا المستحيل وافقدوا الطاغوت اركانه !!
    فلول الهاربين على السفوح صار نواحهم بؤسا وعارا على الجباه السود في قصر اليمامه !!
    مشاهد ألياتهم وقد شب الحريق بها تهوي على السفوح خائبات ولم تعد تجدي الندامه !!
    هذي ارض اليمانيين مقبرة للغزاة الطامعين بها صانها الرحمن الى يوم القيامه !!

  27. والقات والتخزين والقرطاس والقلم ،،
    ما ضيعنا الا الاشعار والسهر ، طبعا ليس غريبا من جعل حرب 2006 انها انتصار ،، رغم ابعاد حسن الى ما بعد الليطاني
    وليس غريبا من جعل العراق هو المنتصر عام 2003 رغم تدمير العراق واسقاط صدام ووضع حكومه عميله ،،
    فليس غريبا ان يكون الحوثي المحاصر والذي لا يخرج ويدخل من صنعاء الا بإذن من ضابط سعودي ان يكون هو المنتصر ،،
    والقات والتخزين والقرطاس والقلم ،،
    كملوا السهر وانشدوا الاشعار ،،
    تحياتي ،،

  28. الحوثيون فرضوا نفسهم على المشهد اليمني بطريقه تستحق التقدير فعندما تم حشد جيوش وفرق مرتزقه لمهاجمة الحوثيين وإسقاط حكمهم في صنعاء لاكن المشهد بدأ ينقلب والجيش الحوثي أصبح يبادر ويهاجم ويصنع عسكريا والمناطق الذي يسيطر عليها مستقرا أمنيا “من الناحيه الداخليه أقصد” عكس مناطق سيطرة التحالف وجيش هادي ومجموعات الإنتقالي الذي تشهد فلتان وتصفيات بإختصار شديد اليمن تاريخيا مقبرة إمبراطوريات وأقرب مثال عبد الناصر الذي أحد أسباب هزيمته في 67 هو أن كان جزء من الجيش المصري موجود في اليمن ضمن إطار حرب الجمهوريين والثوريين ضد الملكيين المتوكلين فعندما بدأت الحرب في مارس 2015 قلتها أن كل من إشترك في هذه الحرب الظالمه سترتد عليه تداعياتها في داخل دولته طبعا مع الأخذ بعين الإعتبار أنني دخلت في مناقشات عنيفه مع سلفيين مداخله هم مؤيدين للعدوان الظالم بحجه بائخه ولاتصدق إلا من ناقص عقل حجتهم المضحكه “أن الحوثيون من نسل أبرهه الأشرم ويريدون هدم الكعبه” وأنا حجتي أن اليمن بلد مسلم وأصل العرب “أعلم أنها ستزعج البعض” أيضا الحوثيون هم أبناء قبائل يمنيه عريقه وهم مسلمون ولايمكن التفكير بطريقة العقل السلفي المدخلي ختاما اليمن بلد العرب وأصل العرب وقال “عنها الرسول (ص) اللهم بارك في يمننا وشامنا ” تحياتي والرجاء النشر

  29. ال سعود يدركون انهم لن يحققوا اية اهداف لهم باستمرار هذه الحرب ، لكن قرار ايقافها ليس بيدهم وانما القرار امريكي بشكل قاطع وبريطاني الى حد ما لغرض بيع المزيد من الاسلحه للسعوديين .
    في بداية الحرب تشجع محمد بن سلمان لها وكان توليته لولاية العهد والحاكم الفعلي للسعوديه يحتاج لهذه الحرب لاثبات جدارته وابراز قوته وجبروته امام عائلته المسعوده لغرض اخافتهم في منافسته على الملك فأدرك انه قد فشل فلجأ لاعتقال عمه احمد شقيق والده والكبار من ابناء عمومته كمحمد بن نايف ومتعب بن عبدالله وآخرين من امراء ال سعود والعديد من مشايخ الوهابيه الذين كانوا طبولا له في المديح والثناء حتى ان بعضهم اقترب من وصفه بنبي مرسل .
    ما صرح به السفير السعودي كان قدر صدر منه وذلك بتعليمات من( مبس ) ولكن من حواليه طاقم المستشارين ادركوا نتائج هذا التصريح فصدر تصريح آخر بعدم صحته .
    انصار الله واللجان الشعبيه في ايام قليله حرروا منطقه تعادل اربعة اضعاف مساحة لبنان ، والمتوقع ان محافظة مأ{ب بالكامل ستسقط في ايديهم وهذه الضربة النهائيه لهذه الحرب العبثيه وبعدها ستتساقط المحافظات الاخرى الواحده تلو الاخرى .
    انصار الله سوف يردون على قصف صنعاء وهذه المرة ستكون الضربة مؤلمة للسعوديين . ربما تكون عدة ضربات متتاليه لمواقع نفطيه عديده .
    هذه الحرب انتهت بهزيمة قاطعه ونهائيه للسعوديه واي توصيفات اخرى لن تغيّر هذا المسار . استمرار هذه الحرب يعني استمرار هدر الاموال وازهاق الارواح والدمار .

  30. وهذه ابيات أخرى قالها الشاعر المخضرم معاذ الجنيد تعبر عن حجك الالم من قتل ال سعود لحوالي 70 فرس عربية في اسطبلات الكلية الحربية بصنعاء واصابة 30 أخرى: ارجو النشر
    الدهرُ يمضي خجولًا من فضائحكم
    فلتخجلوا يا وجوهًا.. رأسُها قَدَمُ
    أكُلُّ من يسكنُ الصحراءَ.. يسكُنهُ
    خواؤها.. فهوَ مُصفرٌّ ومُنعدِمُ!!؟؟
    (الخيلُ والليلُ والبيداءُ تلعنكُم
    والسيفُ والرمحُ والقرطاسُ والقلمُ)

  31. هذه ابيات قالها الشاعر رضوان المحيا بعد قصف طيران ال سعود اسطبلات الخيول العربية الاصيلة بالكلية الحربية بصنعاء:
    هل كاليمانين أصلٌ أيها العربُ
    حتى الخيول لها في أرضهم نسبُ
    من لم يكن يمنيا لا انتساب له
    الى العروبة لا إسم ولا لقبُ
    ممالك الشر لا تدري بنسبتها
    وخيلنا جده قحطان أوكربُ
    الأدعياء مدى الأيام حربهمو
    لكل من لكرام القوم ينتسبُ

  32. تحية الى الاخ محى الدين جمالي ….
    كأنك يمني عايشت احداث هذا العدوان الظالم علينا كيمنيين وعانيت مرارته وتجرعت آلامه ….
    وشاهدت شموخ الرجال الخارجين من بين الانقاض ومن تحت قنابل الغدر والاجرام ..
    اولئك الرجال من احرار شعبنا اليمني الصامد الذين لايركعون الا لله ..ورأيت المقاتل اليمني حافي القدمين الذي نكل بكل تلك الجيوش وقطعان الارتزاق وداس جبروتهم تحت قدميه واذاقهم بأس القتال في ميادين الوغاء وجعلهم يشاهدون النجوم في وضح النهار بامكانياته البسيطة وخلد دروسا في العزة والكرامة والرجولة ستدرس في مدارس القتال …
    نحن كيمنيين ندين بالفضل لله اولا واخيرا هو الذي ايد المستظعفين واعانهم رغم ما يمتلكه اعداؤهم من امكانيات ولكن كان القول الفصل لمن كان الله معه …

  33. بعد التحية والسلام على الاخوة جميعا كتبا ومتابعين وكدا المشرفين على هدا المقام الطيب وبعيدا عن السياسة وزلاتها من سنن الله في الكون ان لا صراع بين حقين فالحق واحد يبتغي مرضات الله في القول والعمل وان حدث صراع بينه وبين الظلم لا يطول لان نصرة الله للحق واهله يحسم المعركة بسرعة قياسية فالحق يعلوا ولا يعلى عليه .اما صراع الظلم مع ظلم اخر يطول الى ما شاء الله وان كان طريق الحق واحد هو ابتغاء مرضات الله ورحمة لمخلوقاته فل الظلم طرق لاتعد ولاتحصى انطلاقتها انانية فردية دات مصلحة مقيتة لاتعير للمبادئ والقيم الاخلاقية اي اهتمام وهي في الاصل سوء نية للفرد بدافع انانية تضاهي انانية الشيطان يوم ان رفض تطبيق امر الله ليضرد من رحمته ويلعن ومجمل الصراعات الحالية بين الشرق والغرب تخفي من ورائها مبادئ توسعية عنصرية لايمكن الا ان تصنف في خانة صراع الظلم مع مثيله لهدا فهي كتعبان متعدد الرؤوس ان قطع له واحد تكفل الاخر باتمام الصراع فلا نهاية في الافق فالكل متستر وراء اديولوجيات بلا قيم ولا اخلاق . وما يقع الان في جزيرة العرب ال سعود فيها هم فقط ادوات ويد طويلة للبريطاني ومن بعده الامريكي لوضع حاضنة الاسلام العربية على صفيح ساخن تنتهك فيها الاعراض وتستنزف الثرواة وتسفك دماء لكي لا تتمكن امة الاسلام .وفي كل ركن من وطننا المغصوب عميل حرفتهم التامر على شعوبهم اما يمننا السعيد فقد سعى الغرب ومند زمن بعيد الى نشر الفتنة في خاصرة العروبة والاسلام بغباء مصري وسعودي وايراني رافعين اعلام الطائفية التي مزقت اليمن والوطن العربي ايما تمزيق مقابل كراس لعينة تحرق الحكام قبل الشعوب اما اليوم فقد اتضحت الصورة ونزل ابن سليمان بكل تقله في معركته الوجودية بدون مبالات حتى لاعمامه الامراء و لشعب بلاد الحرمين الشريفين الدي يغرق يوما بعد يوم في الفقر والظلم بسبب حروب عناد ليس له فيها لا ناقة ولا جمل . وقد يكون دعاء رسولنا الكريم محمد عليه الصلاة والسلام بالبركة لليمن واهله في محله في هدا التوقيت الدقيق الدي تمر منه امة الاسلام وقد تكون الفرجة من مجاهدي اليمن السعيد نتمنى من الله ان يحفظ اليمن وكل الوطن العربي الاسلامي وان يمد يد العون للصادقين من عباده والله على كل شيء قدير والله المستعان

  34. سياسة امريكا هي هي كما هي في فلسطين والعراق وسوريا وليبيا واليمن
    المجرمون يتخبون بأسماء مختلفة

  35. ليس هناك أكرم خلقا من أنصار الله وهم طليعة الشعب اليمني ومصدر عزته وفخاره، فهم يعفون عمن ظلمهم واساء إليهم بمجرد اعترافه بخطأه واعتذاره ولا يتعمدون اذلاله واهانته والدليل عفوهم عن مئات الضباط والجنود الذين قاتلوا في صف تحالف العدوان لخمس سنوات بمجرد اعتذارهم وعودتهم بسلام وكرامة لبلادهم.
    لذلك فالنصيحة الذهبية للنظام السعودي بأن يسارع بتوقيف عدوانه َورفع حصاره فورا وسيجد التجاوب الكريم من أنصار الله للمحادثات والمفاوضات لخروج غير مذل من هذه الحرب التي ستكون نتائجها مدمرة على السعودية التي باتت في وضع حرج بكل وضوح بينما اليمن الذي تم تدميره ولم يعد لديه مايمكن تدميره او الضغط عليه خلال خمس سنوات عجاف هو اليوم يعيد بناء نفسه من تحت الصفر وتتصاعد اتتصاراته كاشفا عن مكامن قوة ضاربة شديدة البأس وغير متوقعة لن يصمد أمامها جيش التحالف ومرتزقته الذين تتهاوى معسكراتهم بشكل غريب.
    وسيكون من المؤسف ان يتلقى بلد عربي مسلم ضربات مهلكة من هذه القوة الصاعدة التي لا قبل لهم بها – كرد طبيعي وحق مكفول لاجبار التحالف لوقف العدوان- ويتحمل النظام السعودي وزرها وستكون عاقبة أمره خسرا بعون الله تعالى.

  36. بعد انتشار وباء كورونا في اميركا اصبح فوز الديمقراطيين احتمال عالي جدا وهذا سوف ينعكس على مستقبل النظام السعودي وكذلك على مستقبل الصراع في اليمن ويعجل في صعود الحوثيين خصوصا ونحن شاهدنا العلاقات بين اوباما والسعودية كيف كانت متوترة والديمقراطيين سيتحركون من اجل احداث تغيير في العائلة الحاكمة ويعملون من اجل ازالة بن سلمان من الحكم اما بخوص حرب اليمن فنحن نشاهد رجال حوثيين حفاة الأقدام يطاردون دبابات ومدرعات في وديان اليمن وصعدة وعمران وغيرها الأمر الذي يؤكد ضعف الجندي السعودي وقوة اليمني وشموخه

  37. السعودية إختار الحرب على اليمن وحصار شعبه ، لذلك “لا يصح لا من ناحية منطقية ولا من ناحية سياسية أن ترعى (السعودية) الحرب وترعى المصالحة في الوقت ذاته “.

  38. الحوار المباشر بين السعوديه وايران ستنهى الحرب فى اليمن

  39. سوف يسقط النظام السعودي قريبا ويذهب الى مزابل التاريخ انها سنن الكون لا يدوم غير الحق .. راجع التاريخ شعوب باقيه وحكام زائلون..

  40. …شئنا ام ابينا المملكة تعيش اسوء مازق استيراتيجى ….ان على الصعيد الاخلاقى او العسكرى….اخلاقيا افلست حين تجرات بان قصفت الاسواق الشعبية. المستوصفات الصحية المدارس الجامعات …افلست حين
    قتلت الشيوخ. العجائز. الاطفال …..كل هده المجازر نفدت بدم بارد…وفى حق شعب شقيق يمثل اصل العرب الاولين …..اين هى شهامة العربى واخلاقه….اين هى من اخلاق الاسلام فى الحروب…اين هى من وصايا النبى محمد صل الله عليه وسلم لقادة جيوشه….لاتقتلوا امراة اوشيخا او طفلا …..لاتقطعوا شجرة ….اين هم شيوخ الوهابية حين افتوا واحلوا تدمير اليمن ….هدا هو المازق الاخلاقى لمملكة ال سعود…اما
    من الناحية العسكرية فهناك انكشاف استيراتيجى خطير ….فاعلام المملكة يكدب ولا يقدم الحقيقة كما هى ….فحسب جميع المصادر العسكرية الغربية الموثوقة انه لولا المساندة الغربية لجيش المملكة لحلت الفاجعة
    بالنظام القائم …..هناك انهيار عسكرى شبه كامل تعيشه الجبهة الحربية لم يعد بمقدور الجيش الملكى مجابهة شراسة المقاتل اليمنى ..جميع مقدوفات الباليستى من الجانب الحوثى دكت نقاطا حساسة واحدثت فيها
    اضرارا جسيمة …وهدا يعد انكشافا استيراتيجيا خطيرا….فاين هى المنظومات المضادة للصواريخ ….اين هى انظمة الكشف و التعقب الردارى …..هدا الانكشاف الخطير هو ليس من بنات افكارى بل هو منسوب
    لتقارير غربية موثوقة كما ان واقع الحال يثبته…..على اصحاب القرار فى المملكة ان يطرحوا هدا السؤال …ما العمل للخروج من هده الورطة الاستيراتيجية الغير محسوبة العواقب المدمرة …خصوصا ادا ماعلمنا
    ان المملكة تعيش وضع الانهيار الشامل على جميع الصعد ….توقف مداخيل العمرة انهيار اسعار البترول…..النزيف الخطير الدى تعيشه جراء الحرب الاجرامية فى حق اخواننا اليمنيين….

  41. القادم سيكون ادهى وامر لمملكة ال سعود اظن ان الحوثيين سيقومون بتحرير واحتلال مساحات شاسعة من المملكة بعدما تيقن العالم كله بمحدودية الجيش السعودي القتالية وفراره من ارض المعركة وانهيار معنويات جنوده واكبر دليل على كلامي هو استعانته بالمرتزقة من كافة اصقاع المعمورة و دون نجاح رغم ذلك.

  42. أنباء و أخبار كثيرة قد تصدُق و قد لا تصدُق، الثابت الوحيد أن السعوديين تمكّنوا من تدمير اليمن و تقسيمه ولكنهم فشلوا في إنهاء الحوثيين أو حتى إضعافهم.

  43. الامر واضح جدا يا اخوان لابد من حركة انصار الله اليمنية واللجان الشعبية ان يقوموا باستهداف مصادر تمويل الة الحرب والدمار السعودية ضد الشعب البمني العربي الحر الاصيل وهذا بدك كل منابع ومصافي نفط وغاز مملكة ال سعود وجميع المراكز الحيوية اقتصادية ام عسكرية وهذا دون هوادة او تردد.

  44. سمو الأمير المتفرعن المتغطرس المغرور والمحلوب من قبل الأسياد سينهي حقبة آل سعود بإذن الله تعالى. لعلنا نتوجه للحج والعمرة بعيد زمن قليل في أمن وأمان وما ذلك على الله بعزيز. لقد سئمت الأمة تواطأكم وعمالتكم وقتلكم وإفسادكم الحرث والنسل. حتى الراية المكتوب عليها الشهادتين موضوع تحتها رسم السيف، وكأن الدين بالإكراه والإجبار وكأن الرحمة المهداة للعالمين روحي له الفداء جاء بالسيف. بؤسا وتبا لمجرمي هذه العائلة

  45. هل من المعقول أن طيران تحالف مكون من أقوى الدول وأغناها، يقصف اليمن يوميا، ويحاصره منذ خمس سنوات، ولا أحد يتكلم في هذا العالم المنافق

  46. “ولعلها ارادة الله ورحمته، ووقوفه الى جانب الضعيف؟”

    اذا سمحتم لنا بالتصحيح فان الله يقف الى جانب “المظلوم” سواء كان قويا او ضعيفا

  47. إيقاف الحرب. هو نصر لنا جميعا
    واستمراره. هو مذله لنا جميعا. ونصر. للاستعمار الصهيوامركانبيريطوفرنييروسي…
    ولكم حق الاختيار…بين الدمار. وبين العيش الكريم العزيز الشريف. للجميع
    كفانا سفك دمانا بأيدينا. كفانا حماقه
    فلسطين تنتظركم. جميعا. فهل من مجيب؟

  48. النظام السعودي الامبريالي لن ينتصر على اليمين الحر

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here