لِماذا رفَض أردوغان استِقبال بولتون بشَكْلٍ مُهينٍ وهاجَمَهُ بشَراسةٍ غير مَسبوقةٍ؟ هَل أفسَد نِتنياهو طبْخَةَ الانسِحاب الأمريكيّ مِن شِمال شَرق سورية؟ وما هِي خِيارات الرئيس التركيّ الحاليّة؟ وكيفَ سيَكون الرَّد الروسيّ السوريّ على هَذهِ التَّطوُّرات التي تَصُبْ في مَصلحَتِهِما؟

عبد الباري عطوان

رفَض الرئيس رجب طيّب أردوغان استِقبال مُستشار الأمن القَوميّ الأمريكيّ جون بولتون اليَوم في القَصر الرئاسيّ في أنقرة، ومُغادَرة الأخير مُطَأطِئ الرَّأس مِن شدّة الإهانَة، أثار العَديد مِن عَلامات الاستِفهام حول حجم الأزَمَة الأمريكيّة التركيّة المُفاجِئَة، ومَدى جدِّيّتها أوّلًا، والخُطوة المُقبِلة التي يُقْدِم عليها الرئيس التركيّ في شِمال شَرق الفُرات، ومَا إذا كانَ سيُنَفِّذ تَهديداتِه بالهُجوم على قُوّات سورية الديمقراطيّة المُتَمَركِزَة في المِنطَقةِ ثانِيًا.

الأسْباب الحَقيقيّة لهَذهِ الأزَمَة التي جاءَت بَعد تَوصُّل الكَثير مِن المُراقبين إلى قناعةٍ راسخةٍ بأنّ المُكالَمة الهاتفيّة التي جَرت بين الرئيس التركيّ ونظيره الأمريكيّ دونالد ترامب قبْل عَشْرَة أيّام، وقرَّر بعدَها الأخير سَحب جَميع قُوّاته مِن شمال سورية في غُضونِ شَهرين أو ثلاثة أشهُر على الأكثَر، ما زالَت غَير معروفة، ومَحْصورةً في نِطاق التَّكَهُّنات.

الأمريكيّون سرّبوا أنباءً تقول أنّ بولتون أبلغَ إبراهيم كولن، المتحدث باسم الرئيس التركيّ، أثناء اجتماعه بِه، بأنّ واشنطن تُعارِض أيّ هُجوم تركيّ على حُلفائِها الأكراد في سورية، وإنّها لنْ تَسحَب قوّاتها مِن شِمال شَرق سورية إلا في حال ضَمِنَت تركيا أمْن وسَلامَة هؤلاء الحُلَفاء، وامتَنَعَت عَن القِيامِ بأيِّ هُجومٍ ضِدَّهُم.

***

الرئيس أردوغان شَنَّ هُجومًا شَرِسًا على بولتون بسَبب هذه التَّصريحات، ونَفَى نَفْيًا قاطِعًا أنْ يكون قدَّم للرئيس ترامب تَعَهُّدًا بعَدم شن هُجوم على قُوّات سورية الديمقراطيّة، لأنّه يَعتَبِرها “إرهابيّةً”، وتركيا حَسب رأيه، لا يُمكِن أن تُقَدِّم أيّ تَنازُلات لأحَد في مَجال الإرهاب.

مايك بومبيو، وزير الخارجيّة الأمريكيّ، الذي بَدَأ جولةً شَرق أوسطيّةً تشمل ثَماني دول خليجيّة إلى جانِب مِصر والأُردن، أكَّد أنّ الرئيس أردوغان قَدَّم هذه الضَّمانات بحِمايَة الأكراد للرئيس الأمريكيّ، وهو تَعَهُّدٌ غَريبٌ فِعْلًا، ومِن الصَّعب أنْ يَصدُر عَن رَئيسٍ تُركيٍّ يَعتَبِر وحَدات حماية الشعب الكرديّة التي تُشَكِّل العَمود الفِقريّ لقُوّات سورية الديمقراطيّة الذِّراع التركيّ السوريّ لحِزب العُمّال الكردستانيّ إرهابيّة، اللهم إلا إذا كان المُقابِل كَبيرًا جِدًّا، مِثل تقسيم سورية، أو تغيير النِّظام في دِمشق، أو تسليم الداعية التركيّ فتح الله غولن المُتَّهم بالوُقوف خَلف الانقِلاب الأخير، ولا يُوجَد أيّ مُؤَشِّر يُوحِي بذَلِك.

الأمْر المُؤكَّد أنّ هُناك طَرفًا أفسَد الطَّبخة التي طَبَخَها الرَّئيسان ترامب وأردوغان بشَأن شِمال شَرق سورية، ولا نَستبعِد أن يكون بنيامين نِتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيليّ، هو هذا الطَّرف، فالشُّروط التي طرَحَها بولتون وتتمَحور حول حِمايَة تركيّا للقُوّات الكرديّة كشَرطٍ لانسِحاب القُوّات الأمريكيّة، جاءَت في مؤتمر صحافي مع صَديقه نِتنياهو في القُدس المُحتلَّة، وقبْل تَوجّهه إلى أنقرة، وما يُؤكِّد هذه النَّظريّة مُعارَضة الأخير، أيّ نِتنياهو، للانسِحاب الأمريكيّ مِن سورية بشَراسَةٍ وتَجنيدِه كُل اللوبيّات اليَهوديّة في أمريكا لمَنعِ هذا الانْسِحاب.

السُّؤال هو: ماذَا سيفعَل الرئيس أردوغان الآن، هَل سيُنَفِّذ تَهديداته ويَقْصِف قوّات سورية الديمقراطيّة في شَرق الفرات؟ ومَن الذي سيَمنَعه؟ أمريكا أمْ روسيا؟

المَجال الجَويّ السوريّ شمال شرق سورية ما زالَ في يَد الولايات المتحدة التي تُسيطِر عليه، ولم تُعلِن أمريكا وحتّى الآن على الأقَل عزمها التخلّي عنه، بعد سَحب قُوّاتها الأرضيّة، وحتّى في حالِ إنهاءِ سَيطَرتها هذه، فإنّ الروس سيَملاؤن هذا الفَراغ، ومِن غَير المُعتَقد أنّهم سيَسمَحون بشَنِّ هذه الغارات التركيّة على القُوّات الكرديّة دون اتِّفاق معهم، لا يتَعارض مع مَطالِب حُلفائِهم السُّوريّين في دِمشق.

لا نَتَّفِق مع بعضِ الآراء التي تقول أنّ هذا الخِلاف التركيّ الأمريكيّ غير جديّ، ومُجَرَّد “مسرحيّة” لأنّ تَغييرًا رُبّما حصَل في المَوقِف الأمريكيّ وبضُغوطٍ إسرائيليّةٍ، ممّا أدَّى إلى دَفْع الرئيس ترامب للتَّراجُع عَن قراره بالتَّخَلِّي عَن حُلفائِه الأكراد شِمال شورية، وسَحب قُوّاته التي كانَت تُوفِّر لهُم الحِماية، وتَقديمِهم قُربانًا للرئيس أردوغان، رُضوخًا لضُغوط نِتنياهو وكِبار المَسؤولين في حُكومته والمُؤسَّسة العَسكريّة الأمريكيّة.

مَطالِب الرئيس أردوغان بإطلاقِ يَدِه وقُوّاته في شِمال شرق سورية، وسَحْق القُوّات الكُرديّة، وقبل ذلِك سحب أمريكا جَميع العَتاد، والثَّقيل والمُتَطوَّر مِنها، الذي جَرى تسليمه لها تحت عُنوان مُحارَبة “الدولة الإسلاميّة” (داعش) وتَصفِيتَها، هذه المَطالب باتَت مَرفوضةً أمِريكيًّا، ولم يَعُد أمام الرئيس التركيّ مِن خِيارات، غير خِيار واحِد، وهو وضع كُل بيْضِه في سَلَّة روسيا والتَّنْسيق بالكامِل مع رَئيسِها فلاديمير بوتين.

***

أردوغان أدْلَى بالأمْس تَصريحًا لافِتًا للنَّظَر، قال فيه أنّه يَجِب تشكيل قُوّات مِن مُختَلف مُكوِّنات الطَّيف السوريّ لمُواجَهة “الإرهاب” الكرديّ، والقَضاء عَليه.. فهَل هذا التَّصريح يَشْمَلُ قُوّات الجيش العربيّ السوريّ أيْضًا؟

الرئيس أردوغان سِياسيّ يُغَيِّر مَواقِفه حسب ما يَعتقِد أنّه يَخدِم مصالِح بلاده، وحِزبه، وطُموحاته الشَّخصيّة كزَعيمٍ للمِنطَقة، ومَن غير المُستَبعد أن يُقْدِم على بعض “المُفاجَآت” في الأيّام والأسابيع القَليلةِ المُقبِلة للخُروج مَن هذه الأزَمَة، واجتِماعِه المُقبِل مَع الرئيس بوتين خِلال أيّام، رُبّما يَشِي نَتائِجه بالكَثير في هَذا الصَّدَد.

السُّلطات السوريّة في دِمشق تُراقِب المَوقِف عَن كَثَبٍ، فالتَّطَوُّرات على السَّاحةِ السوريّة، وتَفاقُم الخِلافات بين خُصومِها، سواء حرب التَّصفِيات بينَ “النصرة” وخُصومِها في إدلِب وريفِها، أو بين الأتراك والأمريكان، أو الأتراك والأكراد، كُلها تَصُبْ في مَصلَحَتِها.. واللهُ أعْلَم.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

56 تعليقات

  1. للتذكير فقط، منذ سنتين كان أردوغان يبكي على الموصل وحلب ويؤكد على نيته “إسترجاعهما” لكنف دولته العثمانية وكل عربي شريف يرفض ذلك رفضاً قاطعاً ولكن للأسف الشديد، الأشراف أصبحوا قلة.

  2. “خاف الله”، يا سيد عطوان : 1. المستجيرون السوريون، يعيشون بؤسا كبيرا، في المخيمات المنتشرة في لبنان و سوريا. 2. المطر و الثلج، يغرق خيامهم، و لا يجدون طعاما أو شرابا. 3. أكتب عنهم، و لا تتركهم. 4. أنت قطنت مخيما في غزة، و تعرف ذل التشرد. بإختصار، أكتب عنهم، و “خاف الله”.

  3. الأتراك ودولتهم ليست في وضع المقارنة مع نظمكم ودولكم من جميع الوجوه ، فلا قوة لديكم ولا اقتصاد لكم ولاسياسة تفقهونها وفوق هذا لاشرف ولا كرامة ، فقد مرغ الغرب وبنوصهيون وجوهكم في التراب وأكملت عليه نظمكم الفاشية والعسكرية وملكيات العصور الوسطى على ما تبقى ، فكلوا خبزكم بجبنكم .

  4. Building schools , library and bookstores in every street. Modern education (OMET EKRAA LA TAKRAA) . Power of law and modern democratic systems otherwise the status Que will remain forever. Where are the PHILOSOPHERS of the Muslim countries to lead the Omah??

  5. الأخ حنظله تحيه لك ولشاعرنا العربي الكبير أحمد مطر ولاختيارك لهذه القصيده الاستنائيه المعبره والمبهره
    ولا عليك فهذا الشيخ المتجلجل يظن نفسه عالم غيب ويمارس كبرياء وغرور ويمارس دور المطبل لإيران
    ويستميت دفاعا عن الطواغيت والجبابره وكل صاحب نوايا استعمار لا عليك من هذا الهيجان هو يظنها رجوله منه أن يهاجمك من خلف أسوار الأثير يريد تكذيبك وإظهارك انك كنت تتسول يوم عبرت في ذالك التعليق الجميل يوم أعلنت عن دهشتك وصدمتك من كميات النفاق المطروحه في في ذالك السوق يوم عرض كل هذا الحزن المستعار والمزور على جريمه المنشار يوم دموع التماسيح المشهود يوم أصبح الوحوش مثل الفراشات واصبح الوحوش يتأوهون حزنا على جمال خاشقجي وتناسو ملايين من أمثاله قابعون في سجون الظالمين الذين هم يسبحون بحمدهم لا عليك اخ حنظله وما كل هذه القسوه المفرطه من الشيخ المتجلجل الا لأنك أتيت بقصيده لم تعجبه وذكر الشاعر بها إيران فهنالك مستعربين جدا وعرب على الهويه يريدون جذب الاستعمار وافساح المجال للغرباء واخر همهم معاناه شعوبنا وانينها واحزانها المضاعفه
    لا عليك اخ حنظله كانت تعليقك صادقا جدا ومن أعماق قلبك وكان الله معك وفي عونك وحفظك الله ورعاك وفرج همك…. وسيكبر بإذن الله عز وجل ويرى ذالك الولد هذه الامه العظيمه سيده هذا العالم بتضحياهتا وصبرها وانتصار الله عز وجل لها ولدينه…وسسيورث الله عز وجل الأرض لعباده المستضعفين وليس أولئك الوحوش المتتطفلين الهارئمين على وجوههم من تحالفو مع كل أعداء هذه الامه والذين يتنفسون حقدا وحسدا وغيره ويستثمرون في خونه هذه الامه الممتبجلون

  6. سيدي هذا في العلن اما في السر فلا اهانات ولا يحزنون فالسيد التركي يدور في الفلك الأمريكي صباح مساء. ولا يستطيع أن يخرج من جلده .غدا او بعده يعود ويتودد لسيده الامريكي لانه بالمختصر المفيد هو صفر على الشمال لولا الدعم الترامبي.
    بالمناسبة كنا نسمع عن شخص قتل في اسطنبول اسمه خاشقجي. حتى ان رؤوسنا انصدعت من شدة ما ازبدو وارعدو الأتراك لكشف الجناة والفاعل الحقيقي من ورائهم
    لكن لم نعد نسمع حتى همسا
    الجواب على هذا السؤال هو السيد ترامب امر بلفلفت الموضوع وكفى عنتريات فارغة.. .

  7. لي رأي آخر !، انا اعتقد ان المتضرر من الانسحاب الامريكي هو اردوغان ، لانه سيبقى وحده في مواجهة ايران وروسيا !، وفي هذه الحاله سيتم حسم الامور حسب وجهة النظر الروسيه .
    اي عودة المكون الكردي للدوله السوريه ، وهذا يضمن ضبط الامن ويزيل مخاوف وحجج تركيا من الاكراد .
    ان مراوغة اردوغان يؤكد بأن له مطامع توسعيه في سوريا ، لان ما تطرحه روسيا لا يعجبه ، ويريد التوسع اكثر هناك ، وبقاء الحليف الامريكي يضمن له ذلك .
    اردوغان يريد ثمن مشاركته في الحرب على سوريه من الامريكي صاحب المخطط ، لهذا قال له ترامب في حالة يأس : ” سوريا كلها لك !.”
    الذي حصل ان اردوغان طلب من نتن ياهو التوسط لدى الاداره الامريكيه لثنيها عن قرارها ، فمصلحة اردوغان ونتن ياهو واحده في بقاء الامريكي هناك .
    الجواب كان صادماً لكلاهما ، بأن لا رجعه عن انسحاب امريكي سريع جدا من سوريا !. فحسابات ترامب تختلف !!. النتيجه ان محور المقاومه + روسيا مستمر في تحقيق الانتصارات !!.

  8. المدهش في هذه القصة كيف بنى الاتراك دعايتهم وربما خططهم شرق سوريا على مكالمة هاتفية مع معتوه.

    تبدو كهفوة كبيرة من المستشار قالن.
    لكن المنطقة صعبة، جد صعبة، ولا تتلائم إلا مع ذو النفس الطويل.

  9. Abd Allah Gholan who lives in USA has modern schools spread all over Muslim world. His only mistake is that he went to live in USA where he is used against his friend the new dictator Ardoghan but Turkey is so important for USA and Russia too.

  10. تركيا تريد انتشال العرب من تحت الأنقاض ويتم تشكيل قوة عربية تركية وتحاول تركيا جاهدة لذلك ولأن زعماء الأمة تتحكم فيهم امريكا واسرائيل وتحذيرهم من التقارب مع تركيا وتنصحهم بالتقارب مع إسرائيل ضد تركيا وإيران ومحاولة توريط تركيا لخاشقجي اكبر الدلائل على ذلك فليس للعرب أن كانوا يريدون الكرامة والاصطفاف مع شعوب العالم إلا الوقوف مع تركيا وغير ذلك فنحن ننتظر أن تدخل إسرائيل الجامعة العربية مما يعني زوال الأمة والبلاء القادم من السعودية والإمارات الذين يكتفوا باسرائيل ومسئوليها سرا ضد تركيا وإيران زعماء الأمة وضعوا الشعوب العربية في اخر الأمم .

  11. ما فعله ويفعله،أعداء العرب بالدول العربيه هو تحصيل حاصل،انهم يحاربون أعداء لهم،لكن الغريب والمدهش،لماذا يقود إردوغان حرب صليبيه ضد الدول العربيه،انا لا اعتقد انه انسان سوي،أنه مجموعة من التناقضات في هيكل بشري.

  12. الى حنظلة
    =======
    اختيارك قصيدة بالفعل علقم كالحنظل ؟
    لاهو شعر منظوم !
    ولاهو نثر مفهوم !
    فهو صفصفة كلام مسترسل
    والقول مستَهتر
    والمعنى مُنْكَرْ
    ( فلا تمْنُنْ تستكثر ، ولربك فكبِّرًً)
    ولذنبك فاستغفر ؟
    ياحنظلة !لا أحد من زواو ارأي اليوم إلا ويذكر استعطافك بأصابتك بمرض السرطان وان الجميع يهتمون بقضية خاشقجي ولا يتمون بك لاتملك ثمن الدواء ولا دولة تعيرك اهتمام اوتعترف بجواز سفرك الفلسطيني المؤقت الذي منحك إياه الاردن في تنقلك منبلد الى بلد تأكل من فضلات شاحنة تنقل الخضار الى اجدى المولا ت ؟
    ثم تكشف عن هويتك بالدعاء الى ولي عهدك ابو منشار ان يطيل عمره ؟
    إذ انكرت فسوف ااعيد نشر مقالك باليوم والتاريخ يامن تحمل شهادة جامعية ؟
    الموضوع ليس قصيدة احمد مطر التي لاصلة له بالوضوع المهم الذي يطرحه استاذن الكبير عبد الباري عطوان تحت عنوان كلمة رئيس التحرير وهو ” لماذ رفض اردوغان استقبال بولتون بشكل مُهين “؟
    والواجب يتطلب الثقيد بالموضوع حسب الاصول ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  13. الأخ المكرم عبد الباري عطوان
    اما رفض اردوغان استقبال مستشار الامن القومي الاميركي جون البولتون الذي يمثل في زيارته هذه ذيل العلب ذيل الثعلب الاسرائيلي نتنياهو فلانه يعرف جيدا انه يحمل رسالة نفس الثعلب الاسرائيل الماكر من جهة اولى ،ولانه احد مستشاري ترامب الذين اقنعوه بالغاء او تأجيل قوار اسحابه العسكري من شمال سوريا من جهة ثانية ،ولانه يخدم مصلحة اكرا د سوريا من وهم الخصم السياسي والعسكري والتهديد الخطير والمباشر لتركيا على المدى القريب والبعيد من جهة ثالثة وهو ما يمثل ايضا الهدف الذي ترمي اليه اسرائيل وهو اقامة دولة كردية انفصالية عن سوريا وهده الاموز كلها تصب في مصلحة اسرائيل اولا واخيرا ؟
    لكن مالذي يجعل اسرائيل تتمادى او تجرؤ على تحدي الرئيس التركي رجب طيب اردوغاناردوغان هو ان الغرور والغطرسة والارتبك والتقلبات السياسية الذ انتهجها اردوغان عل مدى السنوات الاعوام السبعة للحزب السورية افقدتة هيبته وقللت من شأنه ليس على الصعيد المخلي و الاقليمي بل على الساحة الدولية ، اضافة الى الساحة الداخلية إلى حدِِّ ما
    ولا اود الذهاب في تبيان هذه السياسات فهي واضحة كالشمس لكل من له بصر يرى به او أُذنين يسمع بهما ، ويمفي ان أُذَكِّرْ القارئاو الزائر لهذه الصحيفة رأي اليوم الغراء بتلثة تجهات اساسية تبرهن صحّة تقلُّباته تارة كان في تحالف عدواني ثلاثي مع السعودية وقطر واسرائيل الى حدِِّ ما في الحرب على سوريا، ،وتارة في تحالف مع روسيا وايران وتارة مع الغرب والاميركان وكل جهودهذوتفلباته فشل وخسران ؟
    اخي عطوان
    نعم ان نتنياهو هو الذي افسد على اردوغان هدفه في القضاء على الجيش الديموقراطي الكردي في سوريا وإن اردوغان الان اصبح محشورا في الزاوية لكنه يستطيع ان يخرج منها اذا هو قرربالفعل ان ينتهج موقفا احيرا وثابتا لن يكون له اي منقلب بعده شريطة ان يقدم مايُطلب منه في هذا التوجُه علنا ودون اي تردد وهو الدخول في تحالف سياسي وعسكري واقتصادي مع روسيا وايران ليصبح لاعبا اساسيا في الفريق الذي يرأسه كابتن بشار الاسد الذي قد يعزمه على قطعة حلوى من كغكة الانتصار السوري في نهاية المباراة والتي اصبحت مسألة وقت لا اكثر وذلك لان الاستعدادات بدأت وبقوة وسوفيجري تنفيذه شاء بولتون اونتن ياهو أوترامب ايضا ام ابوْا فما اعلنه الاسد الهصور من عرينه في عاصمته الفيحاء قلب العروبة النابض وهو ان تحرير سورياوكل شبر من الأرض السورية سوف يتم من كل طاغية واعتبار اية قوة اميركية او نركية اوسعودية او اسرائيلية بمثابة غزاة واعداء وان البرميل الجوي السوري سيكون للغزاة خير دواء .؟؟؟
    اخي عطوان
    مايجري في واشنطن واسرائيل وادول تبع الاذناب هو مجر د كلام تذروه الرياح كذرات رمال او كريشة في مهب الريح لابد وان تسقط ان لم يكن اليوم فغدا ،؟
    لذا فأن الانسحاب الاميركي العسكري من سوريا فيالطريق ومن العراق ايضا والا ستكون فيتنام اخرى ويصبح عسكر اميركا في دجلة والفرات غريق
    وغدا قريب والايام بيننا !
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  14. استميحك عذرا استاذنا الكبير بنشر هذه القصيدة على صفحتكم للشاعر احمد مطر
    فهمت الان ياولدي لماذا
    قلت لاتكبر؟!
    فمصرٌ لم تعٌد مصراَ
    وتونس لم تعد خضرا
    وبغدادٌ هي الأٌخرى
    تذوق خيانة العسكر.
    وإن تسأل عن الاقصى
    فإن جراحهم اقسى
    بني صهيون تقتلهم
    ومصرٌ تغلق المعبر..
    وحتى الشام ياولدي
    تموت بحسرةٍ اكبر
    هنالك لوترى حلبا
    فحق الطفل قد سٌلِبا
    وعرِض فتاةُ يٌغتصبا
    ونصف الشعب في المهجر.
    صغيري انني ارجوك لاتكبر
    فأُمتنا مٌمزّقةٌ
    وأٌمتنا مقسّمةٌ وكل دقيقةً تخسر
    وحول الجيد مشنقةٌ
    وفي احشائها خنجر
    هنا سيسي
    هنا سبسي
    هنا حوثي
    هنا حفتر
    هنا ايران وامريكا
    واسرائيل
    وابن عمر
    هنا عربي يخذلنا ومسلم جاء ينحرنا
    وارهابي يفجرنا ولاندري لِم فجّر؟
    كبرت اليوم يا أبتي فهل مازلت ترجو الله يا أبتي يوقفني فلا أكبر؟
    كبرت لأن موعدنا مع السنوات منتظر لهذا الجيل أن يثأر
    وكان النّصر موعدنا فلم نعجل به أبدا
    كبرت لكي أزيل الظلم أمنع عودت الطّاغوت أرفض عيشنا الأغبر
    كبرت لكي ترى بغداد عاصمة لأمتنا وحاضنة لوحدتنا لها جيش من الأحرار معتصم بحبل اللّه لا يقهر
    كبرت لكي ترى مصرا تعجّ بثورة أخرى
    وتسمع خطبة عصماء

  15. على ارض الواقع استطاع اردوغان كسب وحب معظم الشعوب العربية والإسلامية بغير معظم زعماء العرب والمسلمين الذين لا يثق بهم الا القليل،
    والدليل خوفهم جميعا من انتخابات حره ونزيهة.

  16. !!!!!!!!!!!!!!!!!!
    ورد في تعليقك :((يا سيدي الم تقل قبل اسبوع ان حلف المقاومة اجبر اميركا على الانسحاب؟ واليوم تقولون ان قرار الانسحاب تم بموجب اتفاق تركي اميركي افسدته اسرائيل)) .
    ليس هناك تناقضا أو تعارضا بين أقوال الأستاذ عبد الباري عطوان . .
    فالمقاومة أفشلت المخطط والهدف الرئيس الذي جاء الأمريكيون من أجله وهو إسقاط النظام . فجعل وجودهم في سوريا دون جدوى لتحقيق هذا الهدف .
    أما اتفاق الأمريكيين مع تركيا فهو لهدف ثانوي (لا يتعلق بإسقاط النظام) بل يتعلق بالأكراد ومستقبلهم .

  17. ____ الأخ الفاضل خواجه فلسطين
    أي وحنا مالنا .. طبعا ’’ سياسة الخشب ’’ دائما محروقة و مخروقة .. و تهب الرياح .

  18. الرئيس التركي يرفض لقاء وزير الخارجية الأمريكي وأردوغان يهينه واعداء امريكا من المعلقين يهاجمون تركيا وأردوغان ..
    هل هو الحقد الأعمى على تركيا.
    بجب ان نهاجم الخطا ونؤيد الصواب. لو اخطات الدول التي تحبونها لوجدتم الف تبرير شبطاني.

  19. اردوغان وصل الي مرحله مرضيه من الغرور والغطرسه لكي يشعر الاخرين انه خليفه للاسلام وناصرا للمستضعفين وهو عكس ذلك تماما !!! انه تبادل أدوار بينه وبين ترامب والضحيه ارض عربيه سوريه ==انه يتآمر علي الأرض العربيه سواء في سوريا او في العراق بحجة محاربة الإرهاب وهو الذي ادخل اكثر من 90% من الإرهابيين لتدمير سوريا باموال عربيه “”ماذا يعني قوله انه ينسق مع ترامب للسيطره علي الشمال السوري ؟؟؟هل نسينا كلام ترامب لاردوغان حين قال له سوريا كلها لك ؟؟؟اردوغان يلعب علي الجميع لمصالحه واطماعه !!! اردوغان يتكلم عن حقوق الانسان وهو اكبر منتهك لحقوق الانسان !!! اردوغان يتباكي علي جمال خاشقجي وهو الذي قام بأكبر حملة اعتقالات في العالم عشرات الالاف تم طردهم من وظائفهم بالشبهه فقط لترسيخ حكم تسلطي دكتاتوري –الغي كل شيء واصبح هو كل شيء الغي البرلمان واصبح الحكم رئاسي الغي رئاسة الوزراء واصبح هو رئيس كل مفاصل الدوله عسكريا واقتصاديا وسياسيا والكثير من القمع للحريات العامه “”””اطماعه لا حدود لها وخلافه مع بولتون او ترامب هو تبادل أدوار

  20. استاذ عبدالباري المحترم
    اسعد الله اوقاتكم بالخير
    بعد المحبه

    اذا اردت ان تعرف مرض القرحه في المعدة يأتي من اين فهو بولتون شخصيه دمها ثقيل
    و لبط و بارد جدا جدا جدا و لا يسمع و يتكلام في طريقه استهزاء و اردوغان يحب ان يتكلام و اتمنى كثرت زيارات بولتون الى اردوغان و اتمنى لك يا اخي عبدالباري
    الابتعاد عن بولتون انه شؤم

  21. للأسف سابقا كان إردوغان منخرط في إرسال آلاف الارهابيين والمجرمين عبر الحدود لتدمير سوريا وقتل السوريين. وشارك بتجارة النفط المسروق من الأرض السورية وأعتبر نفسه وتركيا بعيدين عن المؤامرة الارهابيه والتقسيميه .الا انه أكتشف انه وتركيا مستهدف
    من خلال المؤامرة الانقلابية ومن خلال إستهداف العمله التركية ومن خلال القرار المخابراتي بتصفية خاشقجي على الأرض التركية. والاهم من كل ذلك من خلال الدعم الأمريكي الهائل للمتمردين الأكراد.

  22. شخصيا انا اميل الى الشعب الكردي اكثر من الشعب التركي ، وان اتفق زعماء الاكراد مع زعماء الاتراك مع زعماء العرب بالفشل و الغباء و العماله . مجرد رأي شخصي

  23. صافي النية ،نام في البرية
    ====
    و اذا صفيت نيتي و نمت في مكان غير آمن و الحيوان الوحش جا و اكلنيي؟

  24. الى الحق حق
    نعم الحق حق و اين حق المرحوم الذي تقطع في المنشار من ابن سلمان و اين حق شعب الجزيره العربيه من الحليب المسروق منه و يذهب الى راعي البقر ترامب و الحق هو الله عزوجل ليس غازي الردادي تسرق اسم الله الاعظم .

  25. الى !!!!!!!!!!!!!!!!!!
    السياسه هي في الحقيقه . الاضطرابات النفسيه. اما سياسه ايران وسوريا هي سياسه بدون اضطرابات نفسية
    اما سياسه اردوغان يحمل ثلاث بطيخات في يده اما ابن سلمان يحمل المنشار
    اما ترامب يعشق ان يعطي خوازيق الى غيره و بعد كل خازوق ترامب يرقص من الفرحه ترامب يريد ان يكتب عنه في كتب التاريخ أنه خوزق الجميع
    مع تحياتي

  26. بعقوبات إقتصادية بسيطة سيتراجع أردوجان عن موقفه كما جرت العادة عند مواجهاته السابقة مع أمريكا.

  27. اردوغان يريد ان يحكم بلاد الشام حكم داعشي لكي يصل الى ال سعود و الهدف هو ان يحكم السعوديه و يكون سلطان عليها باسم الدين الاسلامي

  28. عبد الباري من المغرب
    الأتراك يفكرون بمنطق الغرب لا بمنطق الشرق القائم على الخطط الاستراتيجية والخطط البديلة ، وبالتالي اردوغان ببراغماتيته يقود بلاده نحو التنمية والديمقراطية متحديا كل الظروف الاقليمية والدولية

  29. المستهدف الأن هو تركيا لان إيران أسكتوها بالعقوبات . الحلف الجديد الخليجي الأسرائيلي هدفه تححيم إيران وتركيا في الشرق الأوسط. إسرائيل تقود هذا الحلف والعرب يدفعون مقابل زعزعة إيران وتركيا. هكذا كان دور الجزيرة العربية ..

  30. أردوغان جحا : يحكى ان رئيس قبيلة”دولة” عظمى يسمى اباما امر جحا أردوغان بقصف اي طائر يحلق في الهواء، فما كان من جحا إلا تنفيذ الامر و إسقاط احد الطيور لصاحبها الذي يعتبر كذلك من القباءل الاشد بءسا في المنطقة، فثارت ثاءرة هذا الأخير فشعر جحاغان بالخوف و الندم ، فطار يعتذر منه طالبا الصفحة و المغفرة و عدم تكرار الفعلة، و فعلا قبل منه الطلب لكن شريطة أن يصوب مرماه اتجاه طائر القبيلة العظمى و فعلا قام جحا بتنفيذ الامر، الا ان هذه المرة لم تسلم الجرة، و عوقب عقابا شديدا مبرحا ولم يعقب.

  31. اتفق أردوغان مع ترمب ثم اختلفا وقد يتفقا مره أخرى ولو سرا . طبعا من أفسد الطبخه هو نتنياهو بعد أن اتصل به الأكراد وطلبوا منه التوسط لدى ترامب لحمايتهم ، وبما أن ترامب لا يستطيع رفض طلب لنتنياهو انحرف عن موقفه وارسل مبعوثه بولتون الذي هو معروف أنه صهيوني أكثر من الصهاينه أنفسهم ومواقفه كانت واضحه بتأييد كل ما يخدم اسرائيل ومصالحها عندما كان مندوبا لأمريكا لدى الأمم المتحده . لا أحد ينكر أن السلطان اردوغان كثيرا ما يغير مواقفه وسياسته لكن بما يتناسب مع مصلحه بلاده كما يفهمها هو . العرب طبعا غائبين كليا ولا يحسب لهم حساب في مثل تلك المسائل التي تتعلق بهم مباشره خلاف ما يطلب منهم تنفيذه . أما الخاسر الأكبر في النهايه وكالعاده على مر التاريخ هم الأكراد الذين هم مصرون اصرار تاما على عدم التعلم من التاريخ والتجارب السابقه بأن التجائهم لأمريكا وطلب حمايتها لا يعتمد عليه ، ولجؤههم الى الحمايه الاسرائليه منذ تأسيس دوله اسرائيل لم ينتج عنه منفعه ولم يكن سوى نكايه بالعرب . مشكلتهم ومطالبتهم بدوله أو كيان مستقل ليس بيد العرب ، مشكلتهم مع تركيا وايران أولا ومع العرب أخيرا ، لكنهم دوما يستغلون ضعف العرب لأنهم يعلمون أنهم الحلقه الضعيفه ، طبعا لأن العرب أرادوا ذلك لأنفسهم . على الأكراد اتخاذ قرارهم بأن يكونوا مع جماعتهم ومحيطهم والتعايش معهم بسلام دون الطعن من الخلف أو مع أسرئيل . بمعنى آخر أما أن يكونوا مع صلاح ألدين وترفع لهم القبعه كما رفعت لصلاح ألدين ، أو مع الملك الكامل “من أحفاد صلاح ألدين” الذي أعاد تسليم القدس للصليبين بعد أن حررها منهم صلاح ألدين .

  32. دخول الأخوه الأتراك إلى الشمال الشرقي السوري ضروري لإزالة الإحتلال الكردي لهذه المناطق. هذا سوف يمنع قيام دوله كرديه تكون بكل حق دولة إسرائيل الثانيه في المنطقه لتصبح بلاد الشام كلها بين فكي عدويين يتفقون علينا ويريدون تفكيك دولنا. لا تنسوا ان الأكراد دخلاء على سوريا وهم بغالبيتهم قدموا من تركيا كلاجئين هربا من أتاتورك في عشرينيات القرن الماضي. .والآن غدروا الدوله السوريه التي آوتهم واعطتهم جنسيتها فقط في بدايات حكم بشار الأسد. ..وهذا كان خطأ تدفع سوريا ثمنه الآن.
    اردوغان وتركيا هم أمل السوريين الفلسطينيين و الأردنيين اللبنانيين الوحيد في هذا الوقت الذي ارتضت فيه الدول العربيه الاخرى في المشرق ان تكون عميلة لامريكا وإسرائيل لتدمير كل شيء عربي . الدول العربيه سلمت اعناقها لاسرائيل منذ زمن وهي تابعه لاسرائيل وتأمل رضى حاميها عن طريق التبعيه والخيانه والغدر والتضحيه بسوريا وفلسطين وغدا سوف يفكرون بلبنان والأردن … العدو الأول لسوريا هم السعوديون وغيرهم من العرب الذين اغرقوا سوريا ودمروها عن طريق دعمهم لإرهاب الحركات الإسلاميه التي اوجدوها مع حلفائها الصهاينه. الان تقوم السعودية و الإمارات بدعم الأكراد وتأسيس دوله لهم.
    أكبر إنجاز سوف يكون اذا تحققت المصالحه بين تركيا وسوريا. .. اذا تحقيق ذلك تكون الخطوة التاليه بالانسحاب الكامل لسوريا من اي مؤسسه عربيه وقطع الروابط وللابد مع دول مثل السعوديه الإمارات ومصر والبحرين لأن تركيا ودول الشام الأخرى هي فقط البديل الأقرب والافضل والأقرب جغرافيا وتاريخيا واجتماعيا وثقافيا. العرب لم يعودوا امه منذ ان خان السادات فلسطين والآن من الأفضل النظر في إعادة تعريف الشعوب في المنطقة. . قد يكون هنالك روابط حقيقية فقط بين الدول الشاميه وقد تتوحد بلاد الشام من جديد اذا ابتعدت عن جامعة الدول العربيه.

  33. نحن العرب الاغلبيه الساحقه ابناء الشمال السوري نفضل الجيش العربي السوري فأن تعذر ذلك نفضل بالف مره الاحتلال التركي على حكم الامريكي والانفصاليين

  34. دعوة قلب صافي الله يهديك يا إردوغان،لكي تترك بلادي سوريا،كفاها غدر،لماذا تغرد يمين وشمال،انت مسلم ونعم الاسلام.

  35. من حق اروردگان أن لا يقابل هذا المجرم بولتون. بولتون كان على تلفزيونات امريكا يشجع ويؤكد نجاح الانقلاب العسكري لحظه بلحظه خلال البث المباشر للانقلاب. لو كنت بدل تركيا لما سمحت له بأن يطٱ أرض تركيا قبل الاعتذار. معظم المسؤولين في حكومة ترمپ هم من الموتورين والحاقدين على اي شيء عربي او مسلم. اقرؤا مواقف بولتون عندما كان ممثل امريكا في الأمم المتحدة وسوف ترون العجب!

  36. الملك سلمان حفظه الله ماستقبل اوباما في المطار ولا ارسل ولي العهد ولا ولي ولي العهد وقتها وايضاً ترك اوباما وقت الصلاه في المطار لمدة نصف ساعة والمقطع على اليوتيوب بامكانكم مشاهدته ولَم يعتذر اما اردوغان فاعتذر لبولتون بانه مشغول في اجتماع وما الى ذلك

  37. مازال البعض يصر على تمجيد الاحتلال العثمانلي الذى لا يفرق شيئا عن الاحتلال الاسرائيلي الامريكي بسبب انتماء اردوكان لجامعة الاخوان المسلمين
    هل تظنوا ان اردوكان يستطيع او يجرؤ على مخالفه اوامر سيده الامريكي ؟ ما يحدث مسرحية متفق عليها

  38. الرئيس بشار الأسد سوف يتصالح مع الدول العميلة التي دمرت سورية وعلى رأسها دول الخليج ولكن هذه المصالحة ستكون ضد تركيا بمباركة الدول العظمى ليتحارب العرب والأتراك ومحاولة تدمير تركيا.
    ان تم هذا الامر فهذا يعني ان تركيا هي عدوة امريكا وإسرائيل الاولى وليس غيرها.

  39. قوات الاحتلال الامريكية والاحتلال التركية ستخرج من سوريا رغما عن انفها وسيتم القضاء على كل ارهابييهم سواء من الكرد او العصابات الارهابية من داعش لنصرة لجيش حر, مجرد وقت. اكثر من يضحكني هم معجبي المهرج اردوغان. 90 بالمئة من الازمة والضحايا والدماء التي سقطت في سوريا سببها هذا الاخونجي الذي دعم كل العصابات الارهابية. لم اعد استغرب كيف استطاع الاتراك استعباد الدول العربية لمدة 400 عام لانه الان رغم جرائم الاتراك بحق سوريا والعراق تجد الملايين من العرب يعبدون اردوغان وتركيا , للاسف

  40. إلى بعض الأخوة المعلقين: كما تعرفون مساندة و دعم الظالم حرام شرعاً فبأي حق تدافعون عن االاجرام التركي بحق الشعب الكردي المسلم؟ هل تدافعون عن تركيا التي أسسها أتاتورك ! و ما أدراك من أتاتورك؟ و ما زال دستوره يحكم تركيا ! أليس أتاتورك هو من أنهى الخلافة و حارب الاسلام بكل قوة و منع أي شيء يمت للاسلام في دستوره بل دستوره يحارب الاسلام ! أليس الشعب الكردي مثله مثل بقية الشعوب الاسلامية ؟ هل يتمتع الشعب الكردي بأية حقوق في تركيا؟ إذا كان النواب المنتخبين في مجلس الشعب التركي لا يستطيعون الكلام باللغتهم أي اللغة الكردية! إذا كان النسان لا يتمتع بحق تعلم لغته الأم فأية حقوق و عدل و مساواة يمكن التكلم عنه! ثم أليس الأكراد في سوريا هم مواطنون في دولة أخرى ؟ لماذا لا تتحاور تركيا مع سوريا لمنع أكراد سوريا من الاضرار بتركيا؟ أم تريدون لتركيا إحتلال المزيد من الأراضي السورية؟

  41. الحذر الحذر الحذر من اردوغان اردوغان له اطماع عثمانيه في سوريا والعراق حسب ما يردد مسوءليه من معاهدة لوزان وانهاوءها بعد مءة عام لسنة ١٩٢٣ يريد اردوغان اعادة امجاد العثمانيه بالعثمانيه الجديده ويهادن روسيا وامريكا لتحين الفرصه للانقضاض ويساوم الجميع لتنفيذ مشروعه العثمانيه وهذا كله بسبب تامر النظام الرسمي العربي على احد اركان الامن القومي العربي سوريا قلب العروبه النابض باوامر من امريكا واسراءييل تركيا تريد السيطره السياسيه على سوريا للتمدد بالاستيلاء على المقدسات الاسلاميه في ارض الجزيره العرببه وتكون ممثل العالم السني بين قوسين ولهم من يساعدهم بذلك الاخوان المسلمين اينما وجدوا لانهم يعتبرونه المهدي المنتظر

  42. لو حرف تمني،لو كنت صافي النية ،نام في البرية،هذا حال إردوغان الجريح ونفسه لا يعرف ما الذي يؤلمه،لا يعرف على أي جنب ينام،ولا إلى أي شاطىء سترسو مراكبه،لا ندري أين مشكلته مع من ؟ المفروض الاكراد.من افتعل هذا المشكل أليس إردوغان نفسه.ثم سؤال لوجه الله تعالى كيف سيقدم إردوغان نفسه إلى الشعب الإسلامي .هل سيرتدي طاقية الجان مثلا حتى نصدق اسلامه المتهور ،مشكلة إردوغان أنه نفسه لا يصدق نفسه .كم تذكرني ،حالة إردوغان،بشخصية العجوز في رواية العجوز والبحر ،للكاتب الأمريكي أرنست هيمنغواي.(بتصرف)بعد سنوات عجاف والصيد خفيف وأملاك جدي في بلاد العرب ضاعت.وفي ليلة مقمرة والامواج تعزف لحن الهدؤ،انطلق إردوغان يشق عنان الأمواج ،قاصدا الصيد والقنص ،وبعد فترة مابعد الظهر تلبدت الغيوم،وزمجرت الأمواج كأنها ثعالب جائعة،وهاجت الاسماك،على غير هدى،وسادت الفوضى الشوارع والازقة في تونس مصر ليبيا لتنتقل الى سوريا ،جحظت عينا إردوغان فرحا وضاقت عليه الدنيا ،وأصبح يختال يمينا ويسارا وأفرد ريشه كالطاووس.وياارض اهتدي ما حدا قدي.صاح بمن حوله لقد علقت في الشباك الاسماك،وبدأت عملية تجميع القنص .إردوغان،صاح بمن حوله صيحة الفرسان،علينا قبل الفجر أن نرسو في ميناء اسطنبول لتفريغ الحمولة ولنعلن اننا اعدنا إلى ديارنا ميراث جدنا الأعظم ،لكن رائحة الدم وجثث الأطفال والنساء المنتشرة في الشوارع والازقة القديمة ايقظت اسماك القرش،وراحو بمهاجمة الصيد الثمين القابع في شباك إردوغان.ثماني سنوات خلت و إردوغان يبحر بالصيد الثمين إلى ميناء إسطنبول،لكنه لم ينظر إلى أن الشباك لم يعد فيها إلا الحسك،ولم ينتبه إلى أن مجدافاه تكسرت ،واردوغان لم يزل أمام شواطئ اللاذقية،وبانتظار من يعيده إلى رشده ،نلقاكم على خير.المعذرة من الكاتب الكبير هيمنغواي.

  43. امريكاصانعه سياسات وتركيا كما فشلت في سعيها لنيل عضوية الاتحاد الاوروبي ستفشل على غرار انظمة اخرى راهنت على امريكا في رسم سياساتها والخطير في كل هدا انه في منطقتنا ويؤثرعلى اوطاننا
    وقضيتنا المحوريه تحرير فلسطين العزيزه.

  44. كاتبنا اذا المتحدث التركي قال بعظمة لسانه ان لقاء اردوغان مع بولتون ليس مدرجا اصلا في البرنامج الخاص بزيارته لانقره و لم يضع في حسبانه مقابلة اردوغان ،عنتريات اردوغان الذي صدّع رؤسنا بها لا تنتهي أبداً و لا تجد لها اَي سوق سوى العرب و حزبه و طبعا الإخوان المسلمين و لا يقيم لها الغرب اَي وزن، فعندما قال على جثة هذا الفقير لو تم الإذعان لأمريكا و تسليم القس فلم يكتفي بتسليمه بل ارسله الى امريكا بطائره خاصة ، و هو ذاته الذي لعن الأمريكان في خطابه للداخل و أخذ يستجدي ترامب في فرنسا ليسلم عليه و يجلس على طاولته ، هو الذي تعهد بعدم الاعتذار لروسيا بسب إسقاط الطائرة و اعتذر ذليلا و لم يكتفي بذلك بل قدم تعويض لاسر الطيارين الروس ، هو الذي وصف بشار بالمجرم و قاتل شعبه و ها هو الان يتغزل ببشار و يعلن على لسان وزير خارجيته انه مستعد للتعامل مع بشار لو انتخبه شعبه ، هو الذي يلعن إسرائيل و يقيم علاقات تجارية و دبلوماسيه معها ،، عجبي فجعجعه اردوغان عندهم بطولة و اذاعنه براغماتية و ذكاء سياسي ، استمروا في تضخيم هذا الاردوغان و اجلدوا و خوّنوا بعضكم البعض،، عجبي على حال العرب!!!

  45. العجيب أن السلطات والمسؤولين في سورية يقولون ليل نهار ان امريكيا خافت من الجيش العربي السوري والمقاومة. ولهذا انسحبت من سورية ولكن واقع الحال اثبت انه لا أحد يهتم بسورية وجيشها لأنه قرار الانسحاب الأمريكي من شرق سورية جاء حسب رؤية ومصالح الإدارة الأميركية والدليل انه تم تأجيل الانسحاب .. نسألهم ماذا انتم فاعلون

  46. بولتون ؛ ما زال يعيش زمن “نهج الإحراج الشامل” على غرار “سلاح الدمار الشامل” وعندما “تخلو المطامير ؛ تكنس قيعانها بحثا “عنا يسد الرمق” ؛ وطرمب لم يجد بعد كنس مطامير كونداليزا رايس ؛ لم يجد بها غير بولتون ؛ يسد به رمق الخيبة والهزيمة!!!

  47. المخرج الوحيد والسليم لأردوغان هو اعادة العلاقة العلاقة مع سوريا و توثيقها، فزمان المطالبة برحيل الرءيس الاسد قد ولى، وشعبيته أصبحت تزداد ليس في سوريا فقط ولكن في جميع الدول العربية وربما في تركيا نفسها، الابتعاد عن الصهاينة و عدم مجاراة خدمهم من أمثال المجرم الحقير بولتن (وصراحة عدم استقباله من طرف اردوغان الذي حسب البعض لا يستحمل حتى روءيته امر يحسب له) و الرجوع لمبدأ صفر أعداء هو المسلك الذي سوف يقي تركيا من اي اضطراب وسيساهم في تقليص التطاحن في المنطقة و يعيد لها أمنها واستقرارها!

  48. الأكراد وقواتهم وطموحهم خطر كبير بامتياز على بقاء الدوله والكيان التركي الس ك ي ن وصل الي وريد العنق التركي احمد الله عزوجل ان الأمريكان لم يفهموا هذا بتاتا؛ أيضا؛؛ والاسرائيلين لم يدركوا هذا اقولها شكرًا؛ لله الواقع الميداني هناك تصاعد هجمات علي القوات الامريكيه وضحايا بينهم من قبل قوات محليه عراقيه سوريه مودحده وهذا برعب الأمريكان كثير حيث بأت نعوشر الجنود الأمريكان تصل الى بلادهم هذا اهم سبب لسحب الجيش الامريكي من سوريا

  49. المقال لم يتطرق الى نقطه مهمه اخرى وهي ان زيارة بومبيو للدول المذكوره في قادم الايام هي لتشكيل قوه عربيه من الدول المذكوره (دول الناتو العربي) تحل محل القوات الامريكيه والتمهيد لاقامة اسرائيل ثانيه في المنطقه . مبروك عليكم ياعرب .

  50. مصائب قوم عند قوم أوراق رابحة،و لكن إلى متى يظل الرفيق بوتين يراقب القديس الزئبقي اررردوغان؟!

  51. ____ حقيقة أن فيه ’’ ظواهر ’’ يحتار فيها علم النفس و علم الإقتصاد و علم السياسة و علم الهندسة .. ما قلنالكم ؟؟!!!

  52. يا سيدي الم تقل قبل اسبوع ان حلف المقاومة اجبر اميركا على الانسحاب؟ واليوم تقولون ان قرار الانسحاب تم بموجب اتفاق تركي اميركي افسدته اسرائيل
    !!!!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here