لماذا رَفَضْت ارتِداء “بوبي” تَضامُنًا مَع “شُهَداء” الحَرب العالميّة الأُولى في مُقابَلتي على شاشَة التِّلفزيون البِريطانيّ.. هَل سيَلعب العاهِل السُّعوديّ دَور الشَّريف حسين ويُطْلِق الثَّورة العَربيّة الكُبرَى الثَّانِيَة في صُورَة “النِّاتو العَربيّ” ضِد إيران؟ وهَل “صفقة القَرن” هِي وَعدُ بِلفور الجَديد؟

عبد الباري عطوان

في مِثل هذا الوَقت مِن كُل عامٍ يَحرِص البِريطانيّون على وَضعِ “البوبي”، أو وردة شَقائِق النُّعمان الحَمراء، على صُدورِهِم تَضامُنًا مَع الجُنود الذين خَسِروا أرواحَهم في جَبَهات القِتال في الحَربِ العالميّة الأُولى.

كُنت، وما زِلت، أُشارِك في العَديدِ مِن البَرامِج التلفزيونيّة مُحلِّلًا أو مُعَلِّقًا، على شُؤون الشرق الأوسط، وكُنت الوَحيد تَقريبًا الذي يَشُذ عَن هَذهِ القاعِدة التي يَلتَزِم بِها المُذيعون والضُّيوف، بحَيثُ باتَ هذا السُّلوك مَوْضِع تَساؤلٍ لأعوامٍ عَديدةٍ.

سألني أحَد الزُّمَلاء مِن أُصولٍ أفريقيّةٍ في إحدَى المَرّات عن أسبابِ هذا الإصرار على عَدم ارتِداء هَذهِ الوَردَة الحَمراء، فقُلت له أنّ نِسبةً كبيرةً مِن هؤلاء الجُنود الذين مِن المُفتَرض أن أتضامَن معهم وأُخَلِّد أعمالهم، كانُوا يُحارِبوننا، ويُحتلّون أراضينا، ويَضعوها تَحتَ الانتداب الفِرنسيّ والبِريطانيّ، ويَقتَلون الآلاف مِن العَرب والمُسلِمين.

أسوق هَذهِ المُقدِّمة بمُناسَبة الاحتفالات الضَّخمة التي جَرت في باريس طِوال اليوم الأحد، في حُضورِ ستّين زَعيمًا مِن مُختَلف أنحاء العالم (ثلاثة منهم مِن العَرب المَغارِبة وليسَ بينهم مَشرقيًّا واحِدًا)، وعلى رأسِهم الرَّئيسيان الأمريكيّ دونالد ترامب والروسيّ فلاديمير بوتين، بمُناسَبة الذِّكرى المِئويّة الأُولى لانتهاءِ هَذهِ الحَرب، وتَوقيع مُعاهَدة سلام بين الطَّرَفَين المُتحارِبَين، أي ألمانيا وفرنسا وحُلفائِهما.

***

الحَرب العالميّة الأُولى شَهِدَت أكبَر خَديعةً لحُكّامِنا مِن قِبَل الإنكليز والفَرنسيين الذين طالبونا بالثَّورة على الدولة العُثمانيّة، باعتِبارنا مِن قوميّةٍ عِرقيّةٍ أُخرَى، مُقابِل أن يمنَحونا استقلالًا كامِلًا في إطارِ إمبراطوريّةٍ عَربيّةٍ مُوحَّدةٍ.

الشَّريف الحسين بن علي صَدَّق هَذهِ الأُكذوبَة وبَلَع الطُّعم البِريطانيّ، وأعلَن الثَّورة العربيّة الكُبرى، ولكن بعدَ انتهاءِ هَذهِ الحَرب نَكَثَ البِريطانيّون العَهد كعادتهم، وقَسَّموا مع الفِرنسيين الإرث العُثمانيّ في المِنطَقةِ العربيّة فيما بينهم في إطارِ اتفاقيّة سايكس بيكو، وأصدَر بِلفور وعده المَشؤوم بمَنحِ فِلسطين لليَهود لإقامَة وطَنِهِم القَوميّ على تُرابِها، وبَقيّة القِصَّة مَعروفة.

بعد مِئة عام، يُعيد التَّاريخ نفسه وتقوم الوِلايات المتحدة بالدَّور نفسه الذي قامَت بِه بريطانيا وفرنسا، وتُهَيء المَيدان لثَورةٍ عربيّةٍ كُبرَى ثانِية، وباسم الناتو السُّنِّيّ العَربيّ، للانْخِراطِ في حَربٍ مُماثِلةٍ، وهَذهِ المَرَّة ضِد إيران، وبمُشاركةٍ إسرائيليّةٍ.

الشريف الحسين بن علي أطلَق ثورته العربيّة الكُبرى مِن مكّة المُكرَّمة، وخليفته، بَل خَصْمُه السعوديّ، الملك سلمان بن عبد العزيز ورُبّما نَجله الأمير محمد بن سلمان، سيَكون القائِد العربيّ لتَحرُّكٍ “سُنّي عربيّ” تحت المِظَلَّة  الأمريكيّة الإسرائيليّة تحت عُنوان التَّصدي للتَّمَدُّد الإيرانيّ الذي يُهَدِّد المِنطَقة، ومِن المُفارَقة أن الأُردن سيَكون عُضْوًا في حِلف “النّاتو” العَربيّ الجَديد الذي قد يُعلَن في شهر كانون الثاني (يناير) المُقبِل في قِمّة للدُّوَل الثَّماني (دُوَل الخليج السِّت إلى جانِب مِصر والأُردن) تُعقَد في واشنطن بِدعوةٍ مِن الرئيس دونالد ترامب إذا سارَت الأُمور وِفق المُخَطَّط المَرسوم الذي وضع خُطوطه العَريضة بنيامين نِتنياهو، وصِهر الرئيس جاريد كوشنر، أمّا وعد بِلفور الجديد فيَتمَثَّل في “صفقة القرن” التي تُعتَبر الشَّق الأساسيّ فيه، أي المُخَطَّط الأمريكيّ الإسرائيليّ المَذكور آنِفًا.

***

نَحنُ، وباختِصارٍ شَديدٍ، نَقِف أمام “خَديعةٍ كُبرى” رُبّما تَكون أكثَر خُطورةً مِن الأُولى، تَورَّطنا في حَربٍ سنَكون نَحن كعَرب وُقودًا لها، تَستَنزِف ثَرواتِناـ أو ما تبقَّى مِنها، وتَنتهي بتَدمير مُدننا وقُرانا، وحَرقِ آبار نِفطنا، مَع فارِقٍ أساسيٍّ وهو أنّ إسرائيل التي تُحَرِّض على هَذهِ الحَرب لن تَنجُو مِنها، وستَكون شريك بُلدان “النِّاتو العربي” في الخَراب والدَّمار، بطَريقةٍ أو بأُخرَى.

تَحوّلنا إلى “مِضحَكة” و”مَطيّة” لترامب ونِتنياهو، نُقاد إلى المَسلخ بأعْيُنٍ مَفتوحةٍ، ونَفخةٍ كاذِبَةٍ، وانقِساماتٍ غير مَسبوقة، والأخطَر مِن ذلِك تَسابُق الكَثيرين مِن أبناء جِلدتنا، وبعضهم في قِمّة السُّلطة، لتَزيين هَذهِ الخَطيئة، وتَسويقِها لشُعوب المِنطَقة.

مُعاهَدة السَّلام (فرساي) التي أنْهَت الحَرب العالميّة الأُولى لم تُعَمِّر إلا 20عامًا، وكانَت الأرضِيّة الخَصْبة لانفجارِ الحَرب العالميّة الثانية لِما ألحقته مِن ظُلمٍ وإذلالٍ بألمانيا.. ولا نَستبعِد أن يتَكرَّر السِّيناريو نفسه في مِنطَقتنا العربيّة، وتَكون إسرائيل وحُلفاؤها العَرب المُتواطِئين مع أمريكا الخاسِر الأكبَر في نِهايَةِ المَطاف.

السيِّد حسن نصر الله نَصَحَ الإسرائيليين بتَعَلُّم السِّباحة، والهَرب مُبْكِرًا لأنّه إذا اندَلعت الحَرب، لن يَجِدوا الوَقت للهُروب، وسَيكونون وقودها، ولا نَعرِف بماذا ننصَح حُلفاءهم العَرب، تخزين الماء مَثَلًا “تَحوُّطًا” لتَجَنُّبِ المَوت عَطَشًا؟ أم النُّزوح إلى دُوَلٍ مِثل العِراق وسورية واليمن التي رُبّما تَكون المَلجَأ الأكثر أمانًا؟ لن يَكون مُفاجِئًا بالنِّسبةِ إلينا إذا صَدَقَت نُبوءَة السيِّد نصر الله.. والأيّام بَيْنَنَا.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

66 تعليقات

  1. خواجة فلسطين
    ياسيد أن الله اختار العرب لحمل رسالته واختار من العرب قريش ومن قريش بني هاشم واختار من بني هاشم محمد صلي الله عليه وسلم ، واختار لهذا الرسول صحابة وهم ابوبكر لصحبته في الهجرة وعمر لاخماد نار المجوس وعثمان لابنتيه فهو ذو النورين وعلي يحبه الله ورسوله والعشرة المبشرين بالجنة وأصحاب بيعة الرضوان ، هؤلاء هم من القرن الأول وهم أفضل البشر بعد الرسل والأنبياء ، ومعاوية كاتب الوحي وابي سفيان من دخل بيته فهو آمن رضي الله عنهما من أصحاب الرسول ، واي قدح فيهم ولاسيما تكفيرهم هو قدح في كتاب الله وسنته . وان أردت المزيد فعليك بالعلم . ياسيدي هذا دين وليس سياسة .
    هذا ان كنت تريد العلم ، أما أن أردت محور المراوغة والتحدي والتصدي ، فاعتبره لم يكن .

  2. الراجحي
    السلام عليكم
    يا أخي إذا كانت غايتك هي الوصول إلى الحقيقة والتي هي ضالة المؤمن فالحذف يعتبر قتلا للحقيقة ، وهو ليس حلا للنقاش العلمي . فيجدر بك مقابلة الدليل بالدليل .
    ياراجحي
    نصيحتي إليك أن تكون محققا وليس مقلدا .
    أي أن تكون من الذين قال الله تعالى :((الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب)).
    ولا تكن من الذبن قال الله تعالى ((إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مهتدون)) .

  3. الاخ خواجه ،، وسيدنا علي والحسين وعمر رضي الله عنهم ، ليسوا بأنبياء ولا رسل ، فهل يعني ان نسيئ لهم ،، يا سيد خواجه ابوسفيان ومعاويه رضي الله عنهم من صحابة النبي عليه الصلاة والسلام ، وسيدنا معاويه خال المؤمنين وكاتب الوحي ، وكل المسلمين اليوم لا يعادلون ظفرا من إصبع أي صحابي ،، فأترك الطائفيه عنك واحترم معتقد تسعين في الميه من المسلمين ،
    تحياتي

  4. الى الراجحي
    سيد الراجحي السيد ابو سيفان ليس رسول او نبي الخ و الاخ الكوفي الكريم حر و انا اتفق معه و هو قال الحق و انا مع الحق
    ارجو ان تراجع نفسك . مع تحياتي

  5. الأخوة راي اليوم
    نرجو منكم رجاء خاصا حذف تعليق المدعو الكوفي والذي
    تناول فيه شخصية إسلامية بارزة وهو الصحابي الجليل ابو سفيان وابنه أمير المؤمنين معاوية ابن أبي سفيان رضي الله عنهم أجمعين،
    حيث جاء في تعليقه وصفهم بالمنافقين ولم يؤمنوا بالله ورسوله ، وهذا تكفير ضمني للصحابيين وهذا بعض من التعليق؛

    إن هؤلاء الذين ذكرتهم لم يدخلوا الاسلام إلا مكرهين . ولم يؤمنوا قط . وسعوا إلى هدم ما بناه الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله) .
    نرجوا الحذف فورا ودمتم في صحة وعافية .

  6. االسيد عبد الباري ،انا بصفتي احد احفاد ممن سقط في حرب العالم الاولى ، وهي اصلا حرب اوربية ولكنهم بسيطرتهم على الدنيا سموا انفسهم العالم وما بقي فهو ذباب لا يهش ولاينش ،بل كما يعتقد مؤسسو الصهيونية العالمية مجرد جويم وعبيد خلقوا لخدمة اسرائيل الكبرى كما تزخر نصوصهم كذبا على الله تبارك وتعالى،لقد سيق الالاف من شمال افريقيا بيضا وسمرا وزنوجا عنوة ليكونوا وقودا لحرب طاحنة لا ناقة لهم فيها ولاجمل ،لسبب وحيد وهو انهم محتلون من احتلال فرنسي بغيض وشعوب اخرى من استعمار اخر كما اوردت في مقالتك هذه،والجزائر ايضاانطلت عليهم وعود واكاذيب المحتل بانهم سيظفرون بنعيم الحرية بعيد الانتصار على عدوهم الالماني ،المهم اليوم فقط التجند ضده ولا وقت للسياسة اليوم ،،،

  7. الى الاستاذ عبدالباري المحترم
    بعد التحيه
    مقالك بشرت الخير الى اصحاب الموخوخ او العقول

  8. الى الاخ الكوفي
    اسعد الله اوقاتكم بالخير والصحه والعافيه
    بعد التحيه والمحبة
    يا اخي في دول الاعتدال الاعواج التاريخ مزور مثل ما يرد الحاكم و في الفلسطيني الموخ خربان و موخك الحمد لله مش خربان مثلهم انت مائة في المائة صح و هم ماذا اقول لك فقط اخخخخخ وجع موخ
    مع حبي لك و الشرفاء

  9. مره اخرى اقول ان المشكله هي “نحن”. امريكا واسرائيل والصهيونيه وكل قوى العالم لا تستطيع عمل شيء اذا كنا اذكياء ومتحظرين. الصحافه الطائفيه والتحريضيه وكتابها كلهم منا … نحن كشعوب من قَبِل بالتقسيم ونحن من يفتخر على بعضنا البعض باسم القبيله والدوله والعائله. قسمنا ضابطان انكليزي وفرنسي وقالوا لنا انكم عراقيون وسورين وتونسيون .. الخ ونحن الذين صدقوا التقسيم وحملوا رايات الفرقه.. نحن من يدعي انه افضل من اخيه في الدوله المجاوره .. نحن من اشترى ويتاجر بالطائفيه الخبيثه. لنتوقف عن اتهام الاخرين. لقد قُتل من اليابانيين اكثر من ٣ مليون في الحرب العالميه الثانيه ولم يخرج ياباني ليكفر اخاه او حتى ليخرب حجر!. بالعلم والعمل واتباع القانون صاروا من اكبر الاقتصاديات في العالم وبدون اي مواد اوليه من بلدهم! كوريا وتايوان والصين اصبحت اكثر تطوراً من اي دوله اسلاميه مع انهم بدؤا نهضتهم بعد مصر والعراق والشام! كل ما يحصل في بلادنا من الرشوه والمحسوبيه في اقرب دائره حكوميه لك الى التفجيرات الارهابيه والقتل على الهويه هو حاصل بايدينا! اسرائيل لم تخسر طلقه او جندي! انا لا اتصورهم يستطيعون الامساك بكروشهم من الضحك على غبائنا!
    … السياسي السارق والطائفي منا.. والانتحاريون منا..والراشي والمرتشي منا.. والمحسوبيه والمنسوبيه نمارسها نحن.. لماذا يحتاج اي شخص ليتآمر علينا؟
    لدينا ازمه اخلاقيه اجتماعيه حضاريه ..كلنا مسؤلون. نحن من يصنع التاريخ والحضاره ويبني الانسان والبلاد. لا يجب ان ننتظروا الى اي مساعده من احد فصاحب البيت هو المسؤل عن عائلته. سياسيونا لم ياتوا من المريخ! مشكلتنا اسمها: نحن .. لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا بانفسهم.. لا تنظروا بعيدا

  10. اخي ابو خالد المحترم
    اسعد الله اوقاتكم بالخير والصحه والعافيه
    بعد التحيه
    انا اعرف حرب القلم مثل حرب السلاح و اخطر و اعرف انك تريد تكتب المزيد لكن كل شيء في وقته و قريبا يوم انفجار النصر
    مع احترامي

  11. When you read the comments of Arabs, you will discover that no hope that those people will live above their responsibilities and united as Jewish are doing. Without modern and reliable education, no hope for this generation.

  12. روى ابن حِبَّانَ في صحيحه أن رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
    «تُصَالِحُونَ الرُّومَ صُلْحًا آمِنًا حَتَّى تَغْزُوا أَنْتُمْ وَهُمْ عَدُوًّا مِنْ وَرَائِهِمْ فَتُنْصَرُونَ وَتَغْنَمُونَ وَتَنْصَرِفُونَ حَتَّى تَنْزِلُوا بِمَرْجٍ ذِي تُلُولٍ، فَيَقُولُ قَائِلٌ مِنَ الرُّومِ: غَلَبَ الصَّلِيبُ، وَيَقُولُ قَائِلٌ مِنَ الْمُسْلِمِينَ: بَلِ اللَّهُ غَلَبَ؛ فَيَثُورُ الْمُسْلِمُ إِلَى صَلِيبِهِمْ وَهُوَ مِنْهُ غَيْرُ بَعِيدٍ فَيَدُقُّهُ، وَتَثُورُ الرُّومُ إِلَى كَاسِرِ صَلِيبِهِمْ، فَيَضْرِبُونَ عُنُقَهُ، وَيَثُورُ الْمُسْلِمُونَ إِلَى أَسْلِحَتِهِمْ فَيَقْتَتِلُونَ، فَيُكْرِمُ اللَّهُ تِلْكَ الْعِصَابَةَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ بِالشَّهَادَةِ، فَتَقُولُ الرُّومُ لِصَاحِبِ الرُّومِ: كَفَيْنَاكَ الْعَرَبَ، فَيَجْتَمِعُونَ لِلْمَلْحَمَةِ، فَيَأْتُونَكُمْ تَحْتَ ثَمَانِينَ غَايَةً تَحْتَ كُلِّ غَايَةٍ اثْنَا عَشَرَ أَلْفًا».

  13. اسمعت اذ ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي
    سيد عبد الباري كلهم يعلمون من هو كوشنر وما مدى خطورة مخططاته ولكنهم يمشون ورائه كالخراف بتبعية مطلقة ولا ندري لماذا
    اهم صهيونيون اساسا ام انهم تابعون من ارادتهم …او انهم مرغمون على ذلك ….وما يرجح انهم موظفون يؤدون دورهم

  14. ناتو سني أم وهابي ؟ أرادوا تحييد حزب الله فلم ينجحوا ثم أرادوا تحييد حليفه سوريا فلم يفلحوا وهاهم يحاولون تحييد حليفهما إيران وإن شاء الله سيفشلون. وبإذن الله لن يكون هناك أبدا شرق أوسط جديد. سيبقى الصهاينة يرتعدون خوفا حتى تحين نهايتهم المحتومة.

  15. الأخ عبد الباري كلامك صحيح لاشك فيه ، ولاكن يجب ان تتطرق الى نقطة وهي الأهم ، لقد اشرت اليها في مقالاتي السابقة وربمالم تنشر وهي ان الدول العربية لم تنعم باستقلالها حتى وافقت على شروط ومن بين هده الشروط هو التبعية المطلقة سياسيا واقتصاديا ولكن في الجزيرة العربية عندما قرروا الإنجليز التخلص من مصاريف الجنود وغيرها قسموها دويلات وعينوا حكامها من اليهود المتواجدين انداك في القبائل العربية لينفذوا خططهم وفِي المقابل وعدهم بالحصول عَلى دولتهم وهي فلسطين . الْيَوْمَ باتت الخطة واضحة واتضح نسب هؤلاء الحكام ومخططاتهم ، ونراهم يقتلون المسلمين ويشردونهم باموال الحج والعمرة ويتهافتون على التطبيع مع الكيان الصهيوني ويتحالفون معه ضد المسلمين ، فاليوم اصبح من الضروري العمل على تحرير اراضينا المقدسة بالجزيرة العربية قبل القدس . أنا اعلم ان هدا ليس بالسهل لان شعوب هده المنطقة جردوها من مبادئها الاسلامية ولكن هناك أيضا خلايا نايمة وسوف تستيقض ان شاء الله والنصر قريب بادن الله .

  16. مقاربة مهمة تلك التي كانت للكاتب حول دور الشريف حسين في محاربة العثمانيين والانتهاء باحتلال بريطانيا وفرنسا للدول العربية وبين ما يجري حاليا من تشكيل ناتو عربي وعبري لمحاربة ايران وغيرها من قوى المقاومة لمصلحة الغرب والانتهاء بالمطلوب من هذا الناتو من سيطرة الغرب واليهود على الدول العربية مرة اخرى ولو بصورة اخرى من السيطرة

  17. تحية عطرة للاستاذ عبد الباري عطوان اثارة جديدة فهل يستجيب جسد هذه الأمة للوخز وماحدود استجابته .
    وماذا يخبيء القدر لهذه الأمة لو نجح قطار العصر الذي يربط إسرائيل بالخليج بدء من الاردن مرورا بالسعودية وباقي دول الخليج.
    ما اشبه اليوم بالبارحة بعد قطار الخلافة الإسلامية العثمانية اليوم قطار الرياض تل أبيب الذي سيغير مجرى التاريخ ليصبح الاحرام عند حدود البحر الميت بقبعة يهودية للحج لحائط المبكى وتلاوة تعاويذ التلموذية
    صلة لرحم بني سلول العرب واسرائيل.

  18. بالله عليكم ماذا فعل الأتراك العثمانيين خلال القرون التي ألات إليهم فيها الخلافة ، كم من دولة عربية تخلفت تحت حكمهم ؟ صحيح أنهم حموا العرب و المسلمين من الإعتداءات و تحرشات الغرب الصليبي طيلة فترة ولايتهم على بلاد المسلمين ، لكن الحقيقة تقال كان هنالك سطوة تامة على الحكم و تسلط على الشعوب بدءا من عدم إشراك العرب في قيادة الجيوش بأوطانهم و إزاحتهم من المناصب الإدارية العليا في بلدانهم و إثقال كاهل الأفراد عبر فرض الضرائب المجحفة دون أن ننسى البطش الذي كان يمارسه الجيش الإنكشاري على الأهالي في جميع الأقاليم . الحركة الفكرية توقفت ، و إنعدمت حرية التعبير و إذكاء نار العداوة بين القبائل زادت القرصنة البحرية ( أو بما يسمى الجهاد البحري عند البعض) و كمثال و ليس تمجيدا للمستدمر فرنسا مثلا لما إحتلت الجزائر بعد إمضاء الداي حسين لمعاهدة الإستسلام مع فرنسا أخلي سبيله و توجه هو و حاشيته إلى إيطاليا لم يكن في الجزائر أنذاك أي طريق بين الجزائر العاصمة و أقرب مدينة لها مثل البليدة و لا بنايات في العديد من المدن ترقى لمستوى عمران القرن التاسع عشر . جل الثروات تذهب إلى الباب العالي الحرب العالمية الأولى كانت بمثابة فرصة للعرب كما كانت فرصة لليهود لكن الشاطر الذي عرف لأي فريق ينحاز و يعلق عليه جميع آماله و أمنياته خلال الحرب و قد كششفت الثورة البولشيفية سنة 1917 عن مخطط تقسيم تركة الدولة العثمانية الذي كان مسطرا بين دول الحلفاء قبل سقوط القيصرية بروسيا و لكن شيوخ العرب ألتقموا الطعم البريطاني بإقامة خلافة إسلامية عربية على أنقاض الخلافة العثمانية (أنا رب الابل وللبيت رب يحميه). و العرش و فقط هذا تفكير حكام العرب ، «أنا ومن بعدي الطوفان» ، حتى ولو ابتلع الطوفان أقرب الناس إليهم ، لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  19. بالظبط هذا الذي يحصل التاريخ يعيد نفسه وكل ما يحصل هو امتداد للحروب الصليبيه التي شنها الغرب المجرم لاهداف اقتصاديه

  20. السيد عبد الباري عطوان اشكر لك وطنيك وقوميتك لكن اختلف معك بنقطة في مقالك ان العرب اخدعوا او حكامهم اخدعوا هذا برايي ليس صحيح حكام العرب على الاقل 100 سنة الماضية هم اصحاب المبادرات مبادرات التواطء وهذا ليس ردة فعل اقولها لانه باعتراف الحقير رئيس وزراء اسرائيل في حرب تموز قال دعمونا العرب (السعودية و….. ويمكن حتى مصر الذي يسمونها العروبة طبعا هنا من خلال جلاديها وليس شعوباها قال دعمونا باكثر مما نتوقع بكثير ..) هولاء متامرين وليسوا مخدوعين راكعين ساجدين للغرب ولم يصلو ولم يسجودوا يوما من الايام لله اتحدا اي كان ان يثبت عكس ذلك اولئك ال سعود ومن لف لفهم من الاعراب اصحاب نفاقا وملاهي اولئك خونة الحرمين الشريفين والحرمين الشريفين براء منهم لكن في النهاية القول الواضح ان الشعوب العربية مستكينة منهزمه نعم لانها لا تثور لامثال اللقطاء الذين يسمون انفسمه زعماء وامراء ………………. و

  21. نعم وبكل تأكيد كما قال السيد عبدالباري عطوان ـ لقد تحولنا نحن العرب مضحكة ومطية لترمب ونتنياهو ونقاد الى المسلخ بأرجلنا وبأعين مفتوحة ـ يا للأسف كم اصبحنا ضعفاء ولا نتعلم من دروسنا السابقة واصبحنا غير مدركين لحجم المؤامرة التي تحاك ضد الامة ، واذكركم بقوله تعالى في محكم اياته ( ولو شاء الله ما اقتتلوا ولكن الله يفعل ما يريد ) صدق الله العظيم . واقول لكم ان كل شيء اراده الله وقع وكل شيء وقع اراده الله فلا احد غير الله يعلم الحكمة المطلقة من كل ما يجري من احداث ، وكما قال الله تعالى (والله غالب على امره ولكن اكثر الناس لا يعلمون ) صدق الله العظيم !!!

  22. إیران التی تحدت امریکا هل تخیفها مشیخات الاکوات! ثم هل یخذلها حلفائها لذین وقفت معهم ایام النکبة سوریا و العراق و حزب الله أو حتی روسیا والصین و ترکیا … العاقل – اذا وجدتموه- یفکر الف مرة قبل ان یشن حربا علی ایران لا سیما بعد ان جرب حظه فی الیمن و تورط حتی الاذان فی وحله! رغم استظهاره بقطار من العملاء و الحلفاء .. إیران اسقطت الشاه عمیل أمریکا و هی في قمة قوتها و شوکتها و لم تستسلم هل تستسلم الیوم و أمریکا سقطت أنیابها و أجربت! اماالسعودیة فهذه االضوضاء و تسرعها نحو التطبیع و تزلفها دلیل ضعفها و هشاشتها و لم تکن فی یوم من الایام جبهتهم الداخلیة هکذا منقسمة و الرهبة مسیطرة و الهزائم متتالیة….
    المقاومة منتصرة و لن تجد لسنة اله تبدیلا

  23. استاذ عطوان
    قناعتك وضميرك وايمانك بان ما فعلته صواب , هو الصواب بعينه , وانت انسان حر وتطمح لشعبك كما كل شريف بهذه الامة يطمح ويتمنى ان ينال شعب فلسطين حريته ,
    شعب فلسطين يعرف عدوه اما بخارج فلسطين فعدونا اكبر ,, عدونا الحاكم المنافق الذي يديره عدو شعب فلسطين ارهق اجيال تلو اجيال وضرب الشعب وقطع اوصاله وحرقه بصواريخ ترامب وماي وغيرهم بل واذاب من اذاب وجثث بالطائرات رماها عندما كشفت زيف نفاقه ,,
    لم يعد يوجد فرق بين الصهيوني والمطبعين خلسة وعلانية
    والسلام كان خداعا لتنويمنا عبر حكام لا يحكموا التمييز بين الطيب والخبيث ,, لا حلول سوى باستنهاض الهمم والعزائم ,, عدو اوهن من بيت العنكبوت هول حكامنا وتخويفنا منه جعل للعدو حجما اكبر مما هو بمرات
    يقول المثل اذا ما كبرت ما بتصغر ,, وها هم الصهاينة وعملاءهم يجتمعون على الباطل ,, والله ينصر من نصره بإذنه ,,
    عندما هولت الحروب على ايران وهددتها دول فكان رد ايران بمحله انها ستستهدف الصهاينة بحال حصل اي هجوم على ايران فتوقفت حينها دعوات مهاجمة ايران مما يعني ان العدو من يحرض الدول خلسة ,,
    ونأمل ان تبقى تلك الردود ان تكون على الصهاينة ..

  24. الراجحي
    ورد في تعليقك :((لم نعرف( دولة ابوسفيان ) التي انتصر عليها رسول الله، وهذا كذب وافتراء للتاريخ الإسلامي.
    ولكن الذي نعرفه أن ابوسفيان وهو صخر بن حرب الأموي القرشي الكناني، رضي الله عنه وأرضاه )) .
    اعلم ياراجحي
    إن هؤلاء الذين ذكرتهم لم يدخلوا الاسلام إلا مكرهين . ولم يؤمنوا قط . وسعوا إلى هدم ما بناه الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله) .
    فلا تدافع عن هؤلاء فتتهم يا راجحي .
    هذه نصيحتي لك .
    ألم يقل أبو سفيان :((فوالذي يحلف به ابو سفيان ما من جنة ولا نار))(1) .
    ألم يقل :((يا عثمان إن الأمر أمر عالمية والملك ملك جاهلية فاجعل أوتاد الأرض بني أمية))(2) .
    (1) راجع : الاستيعاب : 4- 1679 .
    الأغاني : 6-356 .
    مروج الذهب : 2-343 .
    شرح نهج البلاغة : 2-45 .
    ———
    (2) الأغاني : 6-355 .
    التذكرة الحمدونية : 9-171 .
    تهذيب تاريخ دمشق : 6-409 .

  25. الأخوة القراء الكرام
    انظروا الى هذا الذي أسمى نفسه (شرحبيل) كيف يمهد بقلمه (النزيه جدا جدا جدا) لصفقة القرن وكيف يكيل المدائح لمن خانوا فيجعلهم من أحرص الناس على فلسطبن .
    فيخلص هذا الشرحبيل بنتيجة وهي :
    أن احتلال أرض العرب هو من قبل ايران ويجب على العرب تحرير أرضهم من الاحتلال الايراني لا الصهيوني .
    ياشرحبيل
    أعتقد أنك تنسى نفسك ولم تنتبه الى أن القراء العرب هم من الذكاء بمكان لا تصل اليه أحلامك .
    أنصحك بالكتابة في صحف المشايخ أو موقع قناة العربية . حتى لا تذهب جهودك سدى .

  26. هذا الناتو العربي في الظاهر هو لمواجهة ايران
    أما الحقيقة فهي لخنق فلسطين والقدس كما خنق بن سلمان الخاشقجي
    هل يستطيع بن سلمان وترامب ونتنياهو خنق فلسطين وتقطيعها وإذابتها في الأسيد؟؟
    هذا ما سيفعله الناتو العربي – الاسرائيلي

  27. السيد الاستاذ عبد الباري عطوان
    يجب وضع النقاط على الحروف نعم صحيح لقد شَهِدَت الدول العربية أكبَر خَديعةً لحُكّامِنا مِن قِبَل الإنكليز والفَرنسيين الذين طالبونا بالثَّورة على الدولة العُثمانيّة باعتِبارنا مِن قوميّةٍ عِرقيّةٍ أُخرَى مُقابِل أن يمنَحونا استقلالًا كامِلًا في إطارِ إمبراطوريّةٍ عَربيّةٍ مُوحَّدةٍ ونَكَثَ البِريطانيّون العَهد كعادتهم وقَسَّموا مع الفِرنسيين الإرث العُثمانيّ في المِنطَقةِ العربيّة فيما بينهم في إطارِ اتفاقيّة سايكس بيكو وأصدَر بِلفور وعده المَشؤوم بمَنحِ فِلسطين لليَهود لإقامَة وطَنِهِم القَوميّ على تُرابِها وبَقيّة القِصَّة مَعروفة ويُعيد التَّاريخ نفسه وتقوم الوِلايات المتحدة بالدَّور نفسه الذي قامَت بِه بريطانيا وفرنسا وتُهَيء المَيدان لثَورةٍ عربيّةٍ كُبرَى ثانِية وباسم الناتو السُّنِّيّ العَربيّ للانْخِراطِ في حَربٍ مُماثِلةٍ وهَذهِ المَرَّة ضِد إيران وبمُشاركةٍ إسرائيليّةٍ.
    لماذا قادة الدول العربية لا تقرا التاريخ وتاخذ العظة من الماضى حتى لا نكرر الاخطاء ؟ هل هو الغباء المطلق للقادة العرب ؟ قوانين الغباء الخمسة هي: – القانون الأول: “دائما وأبداً ما يستهين الجميع بعدد الأغبياء من حولنا”- القانون الثاني: “احتمالية أن يكون شخص ما غبياً هو أمر منفصل تماما عن أية صفات شخصية لنفس الإنسان” – القانون الثالث: “الشخص الغبي هو ذلك الذي يتسبب في خسائر للآخرين في حين أنه يضر نفسه أيضاً – القانون الرابع: “دائماً ما يستهين الأشخاص غير الأغبياء بالقوة المدمرة لدى الأشخاص الأغبياء” – القانون الخامس: “الشخص الغبي هو الأكثر خطورة على الإطلاق” كما يمكن معرفة الغبى وهو من لا يتعلم من أخطائة السابقة مهما حدث أو فعل كما يرتبط الضحك الكثير بدون سبب بالغباء لدى الانسان كما أن كثرة الجدال وأنتقاد الاخرين تدل على تدنى مستوى الذكاء لدى الانسان.
    هل لدينا من القادة العرب بالمواصفات أعلاة ؟؟؟ أن وجد فهو الغباء المطلق للقائد العربى وان لم نجد تلك المواصفات بالقادة العرب أذا أنهم “حصان طروادة” وهم عبارة عن خونة تم غسل أدمغاتهم بالغرب أو أمريكا وأعيد ارسالهم لتدمير الاوطان العربية . والله المعين على ما ابتليت به الامة العربية والاسلامية.

  28. قيل: لا يُلدغ المؤمن من جحر مرتين
    هذا إذا كان مؤمن
    اما اذا كان لا…فستكر حبات السبحة حتى ينقطع خيطها فتذهب ريحهم…هباءً منثورا…و بئس مصيرهم

  29. كانت بالأمس خديعه وكذب ومؤامره وتراجع عن الاتفاق من الإنجليز استغلت العرب في حربها ضد العثمانيين ثم نكثوا العهد أما اليوم فهو الاتفاق للسير الى جهنم وهم يعلمون وينظرون وبقياده صهيونيه وهم وأموالهم وقود الحرب والدمار وشتان بينهما .

  30. المدعوا شرحبيل انت اما زباب بن سلمان او الصهاينه
    استحي أينما كنته .
    فالحقيقة واضحة كل عميل وخاين لوطنه يجب أن يحرق أمام كل مواطن من بلده
    اما بن سلمان فهو قاتل ولن يفلت من العداله مهما دافع عنه نتن ياهو او اي احد العداله والقصاص من كل قاتل ومجرم

  31. تحية أستاذ عبد الباري عظوان ،
    زهرة “البوبي ” أو الخشخاش Papever هي ليست شقائق النعمان Anemone . كثيرون هم من يخلطوا بينهما .

  32. الى المدعو شرحبيل السعودي
    ماهذه الافكار السطحية التي يخجل المجتمع السوقي ان يتداولها والتي هي خليط الحابل بالنابل لا اول لها ولا اخر ولاتهش ولاتنش ولاطعم لها ولا ذوق يستسيغ ولا عقل يستوعب ؟
    ؟
    الموضوع المطروح للمناقشةواضح كضوء الشمس وهو يدور حول حديث اليوم عن الذكرى المئوية للحرب العالمية الاولى وما يوصف بضحايا جنود تلك الحرب الباغية وهم الذين يشكلون حطب جهنم وبئس المصير ؟
    فما دخل ايران كما تقول في مداخلتك السفيهة وتتمنى انت تتحرر العراق وسوريا واليمن ولبنان من الإحتلال الايراني ؟
    واي كلام اسخف من سخيف بقولك ان صفقة القرن افضل من المتاجرة بفلسطين ؟
    الاتعلم ان كل ماذكرته في مداخلتك السخيفة هومن صنع وافعال اولياء امرك ال سعود انفسهم الذين قتلو ا العباد وخربوا البلاد في العراق وفي سوريا وفي اليمن وفي ليبيا كصنوِّهم بني الصهيون اليهود ضد فلسطين وشعب فلسطين والله يشهد ان افعال ال سعود اكثر خرابا ودمارا ممايفعله ابناء عمهم بنوخيبر اليهود ؟
    ومن هو الذي يتاجر بفلسطين سوى اولياء امرك أل سعود في صفقة القرن الذي تصفها بانها افضل من المتاجرين !
    ألم تعلم ان اولياء امرك هم تجار القضية مقابل استدمالة ال صهيون الى جانبهم ضد ايران مثل المستجير بالرمضاء من الجمر؟اومثل العطشان الذي يرى السراب فيحسبه ماءً ؟
    يالها من جهالة وسخاةفة وسفاهة ان تتهم ايران بما يفعله اولياء امرك حكام ال سعود ؟
    العراق وليبيا وسوريا ولبنان واليمن سوف تسترد جميعها قوتها وعافيتها وتثبت وجودها واقوى مماكانت عليه عكس السعودية التي غرقت في المستنقع اليمني ومازالت غارقة وهي مثلها مثل الذي يتدلى بحبل في منتصف البئر قريب سوف ينقطع وتستقر في قاع المستنقع ؟

  33. والله قلت لاحد الاشخاص لما اندلعت العرب علي سوريا! انه كلنا حنهرب علي دمشق لانها حتكون اامن عاصمه في العالم. والله نظام الاسد مازال عندهم القوميه العربيه مهمه! البدل العربي الوحيد اللي بسمح بجميع العرب يدخلوا اراضيه بدون فيز! الله ينصر الاسد والشعب السوري العظيم.

  34. الى المدعو الصقر اليمني
    يارجل اتق الله !
    ؟؟

    لاتشهد زورا على اهل ايران بانهم تفثوا سموم المذهلبية والعنصرية ؟ فهم مسلمون سواء كانوا فرساً اوعجماً فلا تمييز ولا استعلاء عربي سني على اعجمي شيعي لان اهل فارس هم احفاد سلمان الفارسي الذي كرمه الرسول ^لعظيم عليه صلوات الله وسلامه بان رفعه الى مكانة اهل البيت الذي يقصرعنها ال سعود انفسهم ولوانهم، نسبوا لانفسهم خدام الحرمين
    الشريفين ؟ اوحراس الامامن الاسلامية المقدسة التي هي للسنةوالشيعةسواء في ارض الحجاز الطهورمللك بني هاشم اصلاً ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  35. أستاذي وحبيبي عبد الباري
    أخواني المعلقين
    لماذا تعتبرون أن أكثرية العرب مع هذا الذي يسمى (الناتو العربي السني السيئ السمعة؟؟؟ ؟!!!!!!)
    يا سادتي هذا محاولة من بين محاولات كثيرة قبله بين هؤلاء السفلة وضباع أمريكا من جهة وبين حفنة ممن يسمون عربا!!!من جهة أخرى…
    أطمئنكم لن يمر..
    هذه العلاقات العلنية بين هؤلاء السفلة وبين بعض حكام العرب قديمة جدا ولكنها كانت سرية ( ولم تكن مخفية على الشعب.. كانوا يسمونها OPEN SECRET أي السر المفضوح!!!)
    هؤلاء السفلة وداعموهم من ضباع الغرب يعرفون أكثر من غيرهم أن الشعب العربي لهم بالمرصاد..
    أنا لا أهذي.. الدليل واضح وضوح الشمس..
    منذ عام 1948 وعلى الرغم من ضعفنا وجهلنا وتخلفنا وتحكم قادتنا على رقابنا.. وبذات الوقت قوة هؤلاء السفلة وعلمهم وتقدمهم ودعم ضباع الغرب وأمريكا لهم لم يهنؤوا بالأمن ولا بالأمان…
    صحيح أن ثرواتنا تنهب وشبابنا يقتل لكن هذا كله لا يزيدنا إلا إصرارا على المقاومة..
    الجيل الذي يؤرق لياليهم لم يشهد النكبة ولا النكسة ومع ذلك هو أقوى وأوعى وأكثر إيمانا وإصرارا على إسترداد كل الحقوق كاملة غير منقوصة!!! من الأجيال السابقة التي عاشت زمن سايكس بيكو ووعد بلفور..
    يعلم الله كم آلمني مشاهدة هؤلاء السفلة وهم يستقبلون أيما إستقبال ويقف قياديونا إحتراما عندما يعزف ما يسمى نشيد هؤلاء السفلة..
    ولكن!!!!!!!! في الوقت ذاته كم شعرت بفخر وإعتزاز وأمل عندما شاهدت أبطال غزة يجبرون هؤلاء السفلة على النزول إلى الملاجئ..
    يوجد عندنا الآن حزب الله وحركتا حماس والجهاد وشباب واع مثقف مؤمن و.. و..
    لهذا كله أقول إن الزمن قد تغير وكل صفقاتهم وأحلافهم وإتفاقاتهم لن تمر…
    تحية للأبطال في غزة و لكل من قاوم…

  36. استاذ عبد الباري ..انت رجل حر…والحر ليس كالعبيد …استمر قواك الله يا ابن الزيتون وابن القدس ..يا اصيل

  37. استاذنا الفاضل عاتب على تحاملك على مصر .اولا لم تنجر مصر الى مستتقع اليمن.ثانيا اول دوله عربيه خرجت من عباءة امريكا واتجهت ناحيه روسيا من اواخر2013 وكان مبارك قد جعلها راكعه ذليله للامريكان.ثالثا مصر اصرت على تشكيل قوة ردع عربيه موحده وابطلتها امريكا بأوامر للخليج.مصر لن تنجر لتلك المؤامره الخايبه لانها قاطره وليست تابع.وعظمه مصر تنبع من هدوئها وعدم عنتريتها فى تصريحاتها تابعوا تحركات مصر الهادئه ستجدوها فى قمة اليقظه والعبقريه الهادئه التى تحير الجميع.رفقا بمصر قلب الامه وقائدها.برجاء النشر

  38. صفقة القرن والقضاء على التجارة بفلسطين ….
    صفقة القرن ( هذا إذا كنت صحيحة ) وبما يرضي مطالب الشعب الفلسطكيني ، هي أفضل ألف مرة من التجارة واللعب بمصير الشعب الفلسطيني …الجرح الفلسطيني قد تسرطن وتعفن بمافيه الكفاية من تجار السياسة وسماسرة القضية ودهاقنة البازارات …..وقد وعى الرئيس السادات منذ تصف قرن هذه الحقيقة …واتضح أنه رجل سياسة من الطاراز الأول حين أعلن بعد هزيمة حرب التحريك .عام 1973.أن أوراق الحل بيد أمريكا بنسبة 99 % وأثبتت الأحداث صدق قوله ….إن .تحقيق صفقة القرن وسقوط نظام الملالي الثيوقراطي المتخلف القروسطوي ، وما يتبعه من سقوط الأنظمة المرتبطة به وانحسار مد العصابات والميليشيات الطائفية هو عيد انتصار للأمة العربية …
    الشعب العربي من المشرق إلى المغرب ينتظر ببالغ الصبر أن تتحرر فلسطين كما تتحرر سورية والعراق واليمن ولبنان من الاختلاتل الايراني ، كي تبدأ هذه الشعوب فبي بناء أوطانها بعيداً عن القتل والتدمير والتهجير ….

  39. سؤال للتفكير ماذا يمنع عنصر من الموساد الصهيوني او غيرة من التعليق هنا بأسم مستعار لزيادة الخلاف بيننا كعرب وكشعوب شرق اوسطية ؟؟؟

  40. اسم الله عليك يا ماشاء إبليس. أن لله رجال حديث من رسول الله الذى انت بعيد عنه. اما عن انتصار الجمهورية الإسلامية والمؤمنين معها فهذا متروك إلى الله رب العالمين….منافقي قريش ودول ابو سفيان الكافرة هكذا كانت تقول عن رسول الله ومن معه والله نصرهم ودمر عدد ابو سفيان وكذلك الله سينصر الجمهورية الإسلامية الإيرانية على منافقين هذه الأمة التى انت منهم. فكد كيدك واسعي سعيك والله أن تدعوكم إلى زوال وايامكم عددا وجمعكم بددا. ابشر عن هذا والله اننا سنقضي على قرن الشيطان النجدي. انت تراه بعيدا ونحن نراه قريبا جدا والحرب للميدان يا هذا.

  41. والله علمنا درويش ان امريكا و الطاعون وجهان لعملة واحدة . الستة +إثنان مجرد فئران المختبرات . لماذا تحتاج امريكا و اسرائيل الستة +إثنان لمحاربة ايران ؟

  42. مصر لم تدخل حرب ونتصرت فيها الا حرب اكتوبر وانتصارها كان على ظهر الجيش العربي السوري ( يعني انتصار مقابل خيانه )
    الاردن لا يمكن ان يدخل حرب دون العراق او سوريا لانه لا يمكن ان يصمد ولو دقيقه واحده ولو كان الجيش الامريكي بحتظنه من اربع جهات
    مشيخات الخليج هؤلاء ضرع يسير خلف الصهاينه وعلى ظهر كل شيخ مزعوم شوال
    هذا الحلف هو صوري يعني عباره عن شلة يريدون جمعهم لتسويق السلاح ولحفاظ على مصانع الاسلحه شغاله
    يعني شكل من اشكال الاغطيه كغطاء غسيل الاموال
    خلاص ما في دول عربيه تستطيع ان تشعل فيها حربا لتسوق السلاح
    كل ما تبقى منهم اما نظام صهيوني بزي عربي او خائن علني او تابع بذله وهؤلاء هم مصدر بقاء الصهاينه في فلسطين ولا يمكن ان تعبث امريكا بامنهم
    لا بد من ايجاد سوق لتسويق السلاح
    حلف نيتو رملي على قوائم من طين لتبرير بيع الاسلحه

  43. الاخ المكرم عبد الباري عطوان
    انت سأالت : لماذ لماذا لم تلبس “البابيون ” في هذه الذكرى السنوية لتهاية الخرد العالمية الاولى ،وانت اجبت على سؤالك وان وربما اخواني زوار رأي اليوم قد تقبلا عن ثقة ومصداقة الجوابك الصحيح !
    اخي عطوان
    الحرب العالمية الاولى كانت وبالااعلى العرب وديارهم على المسلمين وديارهم ،ولوماكان لهذه الحرب من وبال على العرب والمسلمين لكن يكفي ان تكون المصيبة العظمى بعد الخروب الصليبية واشد خطرا ومأ ساة وكارثة بانها سببب اسقاط الخلافة الاسلامية وتمزيق وتفسيخ الدولة العثماني العظمى والت شارك في هدمه الجلاء من الحكام العرب انفسهم !
    اما ان تكريم قتلى جنود دول الغرب الاستعمارية الغربية الاوروبية بهذ هالكري الاليمة على العرب والمسلمين بفرض انظمة اتعمار واستدان وانتداب على الدول العربية فاعتقد انه من المنكر اطلاق اسم (شهداء ) على هولاء الجنود الغربيين الذي قتلوا من الاتراك المسلمين والاب الين كانو قي خدمة الحيش العثماني ،ذلك لأن هولاء الجنود الغربيين ليسوا شهداء باية صفة كانت ذينية اوسياسية فهم حطب جهنم وبئس امصير ؟
    ومما يجد الاشارة اليه في هذه المناسبة الاليمة لنتأج الحرب العالمية الاولى في تمريق واستعمار وانتداب بريطاني وفرنسي عل بلاد عربية ومنها بلادالشام اذي جرى تقسيم سوريا الكبرى تحت اسم اتفاقية سايكس بيكو عام 1916 وعلى الاخص الانتداب البريطاني على فلسطين جاءت نهاية الحرب العالمية الثانية عام 1945 بمثابة تكملة للحرب العالمي الاولى فكانت النكبة الكبرى للشعب الفلسطيني واقامة الكيان الصهيونن اليهودي في فلسطين عامم1948 ؟
    اخي عطوان
    اما قولك ان سلمان وابن سلمان ” ربما ” يأخذان دور الشريف حسين في قيادة حرب اعرابية اوعربية سنية تحت مظلة اسرائيلية – اميركية للتصدي لايران ومنعه من الوصول الى المنطقة او تمزيقه عسكريا فهذ بعيد المنال بلم سابع المستحيلات
    لان المناخ العالمي اليوم غيره عام 1914 اوعا1939 ؟ هذا من جهة ولان ايران اليوم ليست ايران ماقبل 1979 من جهة ثاية ؟
    ولان السعودية غارقة في المستنقع اليمني وفاقد الشيئ لايعطيه منجهاة ثالثة ؟ ولان منبيته من زجاج لا يجرؤ عل قذف جاره بحجر خليجي فيتلقى ردا صاروخيا مدويا كالرعد وهذه هي ايران اليوم وغدا والى الابد بإذن الله !
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  44. اين هى الخديعة فيما يتم اعداده للعرب وليس لفلسطين فقط انهم يعملون بشكل علنى ومؤيدين من بعض القادة العرب لننتظر لنرى كم قائد عربى يعلنون استنكارا ﻻقتحام قوة من اﻻحتلال لمسافة 3 ك متر بخان يونس ﻻغتيال قائد المقاومة

  45. ان يدخل سليماني اجتماع حكومي عراقي برئاسة رئيس الوزراء السابق دون استئذان مصحوبا بقوات ميليشاوية ليفرض قرارات ايرانية على العراقين، لمشهد يعبر عن مدى تدخل ايران في دول المنطقة.
    لا نريد سرد ادلة على سفك ايران للدم العربي في البحرين والكويت وسوريا واليمن والعراق،لانها معروفة للكل ولا ينكرها الا الكذبة الدجالون.
    لا احد يريد مهاجمة ايران بل درء خطرها.
    الثورة العربية الكبرى اقامت ثلاث ممالك هاشمية في العراق وسوريا والاردن، انقلب عليها في العراق وسوريا من تبجلون فافقروا البلاد ومزقوها، ولو بقى الهاشميون لكان الحال غير الحال.
    سايكس بيكو اللتي تدينون هي من رسمت خطوطا تقدسونها اليوم ودولا ورؤساء تعبدون!!!
    لن نرى حربا ايرانية اسرائيلية ولكن سنرى حسن يقصف بيروت ويتهم اللبنانيين بأنهم عملاء الصهيونية التكفيريين كما فعل بحلب وحمص… والايام بيننا

  46. صدقوا إيران وأمريكا طيرين فد لباس ياحرب. ويا الكوارث. هذه اللعبة يستخدمونها. لدول الخليج هم اصحاب الدولارات حتى يبقون تحت حمايت الأمريكان انتم. ماسمعتوا. ماذا. قال. ترامب. على السعودية.

  47. تحليل رائع استاذنا عبدالباري عطوان وأنا في إعتقادي باتت الحرب قريبة فالتحالف السعودي الاماراتي يريد ان يحسم المعركة في اليمن اما إدلب فستكون هي الشرارة لن تكون المواجهة مع إيران الا من خلال إنهاء وجودها في سوريا والعراق والناتو العربي سيبداء من سوريا فالخراب آت لا محالة وتكون حرب إستنزاف طويلة الأمد أطول من حرب الثماني سنوات بين العراق وإيران فمن يتابع مجريات الاحداث من زيارة النذل ياهو الي سلظنة عمان وعملية التطبيع والتهديدات بضرب منظومة الصواريخ اس 300 في سوريا وزيادة غارات التحالف على مدينة الحديدة في اليمن لحسم المعركة والعقوبات على ايران وإستهزاء السيسي من سوريا والعراق , وبدأ مناورات الناتو العربي في مصر جُل هذه الاحداث ينذر بهذه الحرب وما هي الا مقدمة للحرب العالمية الكبرى الثالثة. ولن يصلح حال هذه الامة الا من بعد خرابها ودمتم

  48. امریکا محتله ۲۲ دوله عربیه و تنصب الحکام و الامرا فیهاو ناصبه کیان محتل صهیونی فی خاصرت امه العربیه و اتقول ایران محتله ۴ عواصم عربیه

  49. إذا لم يكن الإسلام يوجد في إيران ؛ فهل يوجد في “تل أبيب” ؟!
    ومتى أصبح للصهاينة الصلاحية اتحديد موطن الإسلام ؛ وهم ألذ أعداء الإسلام ؟

  50. یعني انت تشك ان اسمه محمد وتسمي نفسك ”ماشاءالله”٠٠٠!! وتقول ان ایران لیس بها اسلام٠٠! متی شارکت ربّ العالمین بمحاسبة الناس علی اسلامهم٠٠٠!!! نحن یا سید ”ماشاءاللہ” لا نجعل شرکاء مع الله فهو الواحد الاحد٠ ولا نحاسب من ینطق بالشهادتین علی دینه سواء في ایران او في باریس٠٠! کان الافضل لو قلتَ ان ایران لیس فیها وهابیین وتکفریین٠

  51. الدرس الأول في التاريخ انه لا احد يتعلم من التاريخ
    خاصة العرب .
    فاذا كان المؤمن لا يلدغ من جحر واحد مرتين\

    فان العرب يلدغوا من نفس الجحر عشرات المرات
    ولم ولن يتعلموا .
    .

  52. ما أشبه حالنا اليوم نحن الدول العربية بحال ملوك الطوائف لألف سنه خلت، حيث كان الملوك والأمراء يتنازعون فيما بينهم مستعينين بالملك المسيحي ألفونسو السادس يدفعون له الجزية مقابل بقائهم على الكراسي.
    ولعلنا لا نحتاج لجهد كبير لنقول أننا استعضنا ألفنسو السادس بمستر ترامب الأول وأن عدد دويلات الطوائف كان تقريبا نفس عدد الدول العربية الحالية. فما أشبه الأمس باليوم وما أعجب غمزات التاريخ .
    السؤال التاريخي الأهم لم نطرحه على أنفسنا البتة: لماذا وكيف خسرنا الخلافة الإسلامية في بلاد الأندلس فلم ندرس الأسباب ولم نستخلص العبر التي يمكن أن نتحصن بها وأن نتلافى تجربة مماثلة.
    للأسف الشديد أخطأنا مرة فأضعنا الأندلس وها نحن نخطأ للمرة الثانية و بنفس الطريقة وهنا سوف نضيع بلاد الشام واليمن ونجد والحجاز وافريقية والبقية تأتي.
    يا ترى هل ما زال لدينا بعض الأمل لإنقاذ ما يمكن إنقاذه أم علينا أن نردد مع المرحوم من اليمن : “…. لقد فاتكم القطار…. “

  53. اولا الحمدلله ان هولاء المنافقین انضمو الی الحلف الصهیوني لان النحس والفشل والخیبه معهم حیثما یذهبون٠ ثانیا امریکا وبریطانیا وفرنسا هم سبب تراجع البشر وتهمیشم فی دول العالم الثالث٠ والمسٶولیه الان تقع علی روسیا والصین لترتیب نظام عالمي یسمح بتقدم وتنمنیة الدول المستضعفه٠٠٠!! لیس من المعقول ان دوله اروربیه واحده تنتج علماء وباحثین وتکنولوجیین اکثر من کل دول افریقیا والشرق الاوسط وامریکا اللاتینیه٠٠!!

  54. “مَع فارِقٍ أساسيٍّ وهو أنّ “”إسرائيل التي تُحَرِّض على هَذهِ الحَرب لن تَنجُو مِنها””، وستَكون شريك بُلدان “النِّاتو العربي” في الخَراب والدَّمار، بطَريقةٍ أو بأُخرَى.”
    الا الدكتور عبد الباري عطوان تحليلك وروءيتك للقادم في محله ولاكن نقطه أخفقت فيها وهيا “”إسرائيل التي تُحَرِّض على هَذهِ الحَرب لن تَنجُو مِنها””
    اسرائيل ستنجو منها باقل الأضرار ان لم يكن اَي ضرر
    لانها اذكا من الكل فلكل اعداءها وهيا ستكون صديقت الكل
    قبل ان تنشب الحرب في الشرق الأوسط وينغر الجمع بأنفسهم وان قولتلهم اتسعيذو بالله من الشيطان الرجيم واتقو الله في انفسكم وأهليكم وأموالكم وبلدانكم إنكم كلكم مسلمين وهم لا يستمعون ولا يستعيذون فعلم ان الحرب ستشتعل وهناك عندما يلتقي الجمعان سترا اسرايل تبعد نفسها وتتبراء من الكل وتضهر للعالم بربريت العرب والمسلمين واوحشيتهم فيما بينهم البين
    وهي التي تغرهم بأنفسهم وتدعمهم بمعلومات وتكنولوجيا وبلنهايه ما دعمها لهم الا علا دمارهم هم فقط
    دكتور عبد الباري سوءال واحد كم تجنبت اسرايل حرب شامله مع سوريا وانضر كيف دومرت سوريا دون ان تخسر جنديا او يصيبها اذا؟
    انهم يعلمون غباء حكام العرب ان كانو اغبياء او انهم يتباهو بلغباء وهم عملاء وخونه
    وشكرا

  55. إلى المدعو محمد ان كان هذا اسمك الحقيقي وانا أشك. ان ما ذكرته لله عباد ليس من القرآن الكريم إنما هو قول للامام العظيم الشافعي.
    واعلم أن نظام إيران لن ينتصر في أي حرب يخوضها. والسبب ان الإسلام لا يوجد في إيران.

  56. احد الاخوة ذكر ؛ محمد .
    ( …ان الله نصر رسول الله ومن معه من المؤمنين على دولة ابو سفيان وحلفاء من المنافقين التى كانت تمثل الدولة العظمي. فاصبر أن الله مع الصابرين ) .
    لم نعرف( دولة ابوسفيان ) التي انتصر عليها رسول الله، وهذا كذب وافتراء للتاريخ الإسلامي.
    ولكن الذي نعرفه أن ابوسفيان وهو صخر بن حرب الأموي القرشي الكناني، رضي الله عنه وأرضاه صحابي جليل وابنه معاوية ابن أبي سفيان رضي الله عنهما،
    وهو من كتاب الوحي وأمير المؤمنين .
    والدولة العظمي التي قضي عليها المؤمنون هي الإمبراطورية الفارسية المجوسية بقيادة عمر ابن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه.
    نرجوا النشر فهذا حق الرد لكي لاتلتبس الأمور.

  57. کل من یندد ایران
    اسمعوا قول النبي صلی الله علیه و آله:
    سیضربون رقابکم علی الدین کما ضربتم رقابهم علی الدین
    ایران انما یسعی و یجهد و یحارب لدینه و کل من حارب ایران لدینه لایلومن الا نفسه عن قلیل
    لیش بعض یجهد نفسه أن یوضع موضع هذه الروایة و یضرب عنقه و هو کافر بأنعم ربه؟
    عالم الاسلام بحمد الله الیوم غنیة و لها آفاق مشرقة، فلم یهرب البعض الی حضن الصهاینة؟

  58. قلنا ان ايران المخلص للمسلمين فوحدناها
    قد نفثت سموم المذهبيه والعنصريه.
    في اوطاننا مثلها مثل الغرب. الاستعماري.
    عزيزي عطوان لو ذهبت الى اليمن لرايت ماصنعته ايران بدعمها للحوثيين.
    من تدمير وتخريب الوطن والمواطن.
    وانت لكبر العارفين بان اليمن كامت اكبر داعم للقضيه. الفلسطينية.

  59. اذا اندلعت حروب الناتو السني ضد ايران فستكون العواقب وخيمة، لكن لماذا لا نتكلم عن تجاوز ايران حدود دولتها واحتلال عواصم عربية!!!! لماذا لا نعترف ان هذا كان فتيل ما سيحصل!!!!

  60. تحية مسائيه تلك استاذ عبد الباري عطوان… أنا من متابعيك منذ مدة لا بأس بها ولكن هذه المرة الأولى التي أعلق فيها على منشور لك. السبب هو أنني واحد من عامة الناس أتابع لنفهم أكثر واقعنا العربي إلى أين وصل به الحال.. ولكن هذه المرة ازددت إعجابا لشخصك الكريم لما قرأت في منشورك هذا . وكم نحن بحاجة لأشخاص امثالك يحافظون على قيمهم ولا ينسون التاريخ. مع خالص تحياتي.

  61. يا اخ عبد الباري حياك الله
    هذه الول التي ستكون تحت قائمة التحالف السني فيما عدا مصر لم تكن موجودة قبل الحرب العالمية الأولى وصنعتها بريطانيا العظمى, ولما لم تعد بريطانيا العظمى دولة عظمى انتقل ارثها الى امريكا اي انتقلت هذه الدويلات من الحاضنة البريطانية إلى الحاضنة الأمريكية اي الإسرائيلية ولن تستطيع حكوماتها مخالفة ما تمليه عليها أمريكا (اسرائيل الكبرى) واذا ما حاولت ذلك اي مخالفة الأوامر فلن يطلع عليها النهار, هنالك في داخل كل حكومة منها ناس متخصصين للاطاحة بالعروش والكروش بجرة قلم. او بمسج على الإيميل.
    هذه الحكومات او العروش لايهما الا الكروش والتسلط والمال والقصور والجزر في بحر إيجة والمالديف وغيرها. على شعوب تلك الدول ان تتحرك ان كان ثمة دم بقي في عروق أبنائها.
    انا شخصيا لا ادر ما علاقة الاردن الجائع المنهك بهذا التحالف الصهيوني المشبوه

  62. مقارنة موفقة بين خديعة الامس الماضي وخديعة اليوم الحاضر… ولكن يا استاذنا الكريم، وللأسف فإن أغلب “العرب” لا يقرؤون، واذا قرأوا لا يفهمون…. بالمس رفع عبد العزيز ال سعود شعار “الدولة العثمانية هي اكبر عدو العرب والمسلمين” وتحالفوا مع بريطانيا…. اليوم يرفع محمد بن سلمان آل سعود شعار “إيران هي اكبر عدو العرب والمسلمين”, والمصيبة أنه تحالف مع الصهاينة فضلا على امريكا…… كل عربي ومسلم لا يدرك أن الصهيونية هي العدو الأكبر للعرب وللمسلمين فعليه أن يقرأ التأريخ جيدا…..

  63. تحياتنا يا أخ عطوان….تعليقا على المقال. ان الجمهورية الإسلامية الإيرانية ومن معها من المؤمنين لم ولن ينخدعوا وسوف يقاموا ويربحوا الحرب من أي ناحية أو مسمى كان. لا تنسي أن الله يقول أن لله رجال اذا أرادوا أراد…ان الله نصر رسول الله ومن معه من المؤمنين على دولة ابو سفيان وحلفاء من المنافقين التى كانت تمثل الدولة العظمي. فاصبر أن الله مع الصابرين…لا تنسي أن المؤمنين هزموا هذا الحلف ومن معه فى الخفاء فى السنوات الماضية وهم والحمد لله متمرسون بالقتال والعقيدة التى لا تفني وهى كلتا الحسنيين اما النصر أو الشهادة…وما النصر إلا من عند الله وسيعلم الذين ظلموا أى منقلب ينقلبون والعاقبة للمتقين.

  64. ال اخو ابو خالد المحترم
    اسعد الله اوقاتكم بالخير والصحه والعافيه وطول العمر لكي ترى فلسطين محرره
    وبعد
    هذه مقالي او نحن ابناء دم وحد نفس وحد و التفكير وحد
    مع تحياتي حتى الانفجار و النصر

  65. استاذ عبد الباري دول الخليج وعلى راسها السعودية والامارات ومصر والاردن سبب كل الحروب التي جرت في المنطقة بداية بالعراق وليبيا ثم سوريا واليمن والان جاء الدور على ايران ،لاادري كيف يسوق ترامب هذه الدول نحو كوارث راح ضحيتها مئات الالاف ولازال المسلسل مستمرا

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here