لماذا حرِصَ السيّد نصر الله على التّهدئة وتجنّب التّصعيد في خطابه الأخير؟ وما هي النّقاط السّت التي ركّز عليها؟ وهل تهديد إيران بإغلاق مضيق هرمز بات وشيكًا كردٍّ على القرار الأمريكيّ بوقفِ الإعفاءات عن مستوردي نِفطها؟ ولماذا ما زِلنا نعتقد أنّ الصيف القادِم قد يكون الأكثَر سُخونةً؟

عبد الباري عطوان

خِطابات السيّد حسن نصر الله، زعيم المُقاومة الإسلاميّة في لبنان، تأتي دائمًا حافِلةً بالمعلومات والقراءة المُتعمّقة للأحداث الدائرة في المِنطقة الشرق أوسطيّة والعالم بأسرِه، والخِطاب الأخير الذي ألقاه مساء اليوم (الاثنين) في الاحتفال الذي أُقيم بمُناسبة العيد السنويّ لكشّافة الامام المهدي لم يكُن مُختلفًا، بل وضَع الكثير من النّقاط على الحُروف في تناوله لقضايا عدّة على درجةٍ كبيرةٍ من الأهميّة.

المحطّات الأبرز التي توقّف عندها في هذا الخِطاب يُمكن تلخيصها في النّقاط التالية:

  • أوّلًا: نفيه نفيًا قاطعًا ما ورد في صحيفةٍ كويتيّةٍ حول وجود خطّة إسرائيليّة تتضمّن حملة اغتيالات تستهدفه وقيادات الصّف الأوّل في حزب الله، وحرص على التّأكيد بأنّها كانت “خطأً في المضمون وسوءً في التّوقيت”، ونفى احتمالات حُدوث مُواجهة وشيكة مع إسرائيل لأنُ الأخيرة غير جاهزة عسكريًّا لها، وأنّ قُدرتها على الحسم بالسّلاح الجويّ مثلما كان الحال سابقًا ذهب إلى غير رجعة.

  • الثانية: لجأ إلى طمأنة الرأي العام اللبناني باستبعاده شخصيًّا للحرب بسبب خوف إسرائيل من الرّدع الصاروخيّ لحزب الله، وقال “مازحًا” “إنّ وصول صاروخين بطريق الخطأ من قِطاع غزّة إلى تل أبيب، وثالث إلى شمالها أحدث حالةً من الإرباك، فكيف سيكون الحال لو انطلقت آلاف الصّواريخ دفعةً واحدةً”.

  • الثالثة: نفى حدوث أيّ صِدامات عسكريّة بين الحُلفاء الروس والإيرانيين على الأرض السوريّة، وقال إنّ ما تبثّه بعض القنوات التلفزيونيّة في هذا المِضمار، و”العربيّة” خاصّةً، هو مجرد “تمنّيات”، وحذّر من الحرب النفسيّة، وطالب بالتّعاطي بالانتباه الشّديد مع كل ما يُذاع ويُنشر هذه الأيّام لأنّ محور المُقاومة مُستهدف، ولكنّه لم ينفِ وجود تباينات سياسيّة بين أطرافه على الأرض السوريّة حول بعض القضايا.

  • الرابعة: شنّ هُجومًا شرِسًا على السعوديّة ودولة الإمارات العربيّة المتحدة، واتّهمهما بالوقوف إلى جانب المرحلة الثانية من العُقوبات الأمريكيّة التي ستَبدأ أوائل الشّهر المُقبل، وتوقّف عند تعهّداتهما بتعويض أيّ نقص في أسواق النّفط العالميّة في حال غياب الصّادرات الإيرانيّة، والتدخّل في السودان وليبيا بالمالِ والسّلاح.

  • الخامسة: تجنّب السيّد نصر الله الكشف عن طبيعة أيّ رد إيرانيّ، أو من قبل “حزب الله”، على “تداعيات” المرحلة الثانية من العُقوبات الأمريكيُة، وحصر كلامه في اتُهام إدارة ترامب بتجاوز الأمم المتحدة والقانون الدولي وشن حرب تجويع لعدد كبير من شعوب العالم خاصّةً في إيران وفنزويلا وسورية، واستغرب صمت العالم على هذا الاستكبار الأمريكي وشريعة الغاب التي يُطبقّها الرئيس دونالد ترامب، ووصف إسرائيل بأنّها أداة من أدوات العدو الأكبر، وهو أمريكا.

  • السادسة: إدانته للهجمات الإرهابيّة التي استهدفت كنائس سيريلانكا الأحد، وحذّر من مُخطّطٍ لحرب دينيّة إسلاميّة مسيحيّة، واتّهم السعوديّة بالوقوف خلف جماعات تكفيريّة، وقال إنّ الهجمات الإرهابيّة الأخيرة التي تعرّضت لها أمر مُتوقّع “فطبّاخ السُّم لا بُد أن يذوقه”.

***

قرار الإدارة الإمريكيّة بإلغاء الإعفاءات من العُقوبات الأمريكيّة لثماني دول هي الصين والهند وتركيا واليونان واليابان وكوريا الشماليّة وإيطاليا وتايوان تُشكّل المُستورد الأكبر للنُفط الإيرانيّ هو “إعلان حرب”، لأنّ هذا يعني تجويع 80 مليون إنسان هم مجموع الشعب الإيراني، وتجنُّب السيّد نصر الله الحديث عن أيّ رد فعل لإيران لا يعني أنُ احتمالات الحرب ليست كبيرةً جدًّا، وأنّ كُل المِنطقة، وليس لبنان فقط، ستكون ميدانها، ولعلُ ما نسبته وكالة “فارس” شِبه الرسميّة إلى الجنرال علي رضا تنكسيري قائد القوات البحريّة التّابعة للحرس الثوري “بأنّ إيران ستُغلق مضيق هرمز إذا ما تمّ منع إيران من استخدامه”.

وقالت الوكالة نفسها نقلًا عن مصدر لم تُسمّه “سواء استمرّت الإعفاءات أو لم تستمر فإنُ صادرات النفط الإيرانيّة لن تصِل إلى الصّفر في أيّ حالٍ من الأحوال ما لم تُقرّر السّلطات الإيرانيّة وقفها وهذا غير وارد حاليًّا”.

السيّد نصر الله يحرص على استقرار جبهته الداخليّة اللبنانيّة وعدم حُدوث بلبلة فيها، خاصّةً في ظِل الأزمة الماليّة الخانِقة التي يعترف بها الجميع ويعتقد البعض أنّها ستقود لبنان إلى الإفلاس إذا لم يتم علاجها، ولكن مُعظم المُؤشّرات تُؤكّد أنُ احتمالات الحرب أكبر بكثير من احتمالات السّلام في ظِل هذا الاستِكبار الأمريكيّ الوحشيّ من وجهة نظرنا.

من حق آيران التي التزمت بالاتّفاق النوويّ وبُنوده، وتقِف على حافّة عُدوان أمريكيّ إسرائيليّ أن تُدافع عن نفسها، وعن صادِراتها النفطيّة، وتُوفّر حُكومتها العيش الكريم لشعبها، ويجِب أن يصطف العالم بأسره خلفها في مُواجهة أيّ عُدوان أمريكيُ قادم، فقطع الأرزاق من قطع الأعناق.

***

السيّد نصر الله، كزعيم وقائد، كان مُحِقًّا في الحالين، طمأنة اللبنانيين الذين يقفون على أبواب موسم سياحي وأزمة اقتصاديّة، وعدم استبعاد الحرب من قبل إسرائيل في الوقت نفسه التي وصفها بعدو طمّاع طبيعته الغدر والمكر وإقامة إسرائيل الكُبرى من النّيل إلى الفُرات، ولبنان من ضمنها، ونتُفق معه في أنّ كُل الاحتمالات واردة، ولا نتردّد في القول بأنّ هذا العدو الأمريكيّ الإسرائيليّ سيُواجه ردًّا قويًّا لم يحسب حسابه مُطلقًا، لأنّ محور المُقاومة يُدافع عن نفسه وكرامته وحريّة شعبه في مُواجهة حرب عدوانيّة فُرضت عليه، ولم يخترها.

الأيّام المُقبلة ستكون حافِلةً بالمُفاجآت، ولن تكون سارّةً لأمريكا وحُلفائها العرب والإسرائيليين، وربّما هذا ما تجنّب السيّد نصر الله قوله في هذا الخطاب كعادته في كُل خِطاباته السابقة، وله أسبابه الداخليّة التي نتفهّمها جيّدًا، نحن الذين سنظل نقِف في خندق المُقاومة حتّى الرّمق الأخير.

Print Friendly, PDF & Email

60 تعليقات

  1. ترامب سينهك أمريكا ويشتتها وسيعجل بزوال إسرائيل! فهو لا يكاد أن يغلق جبهة حتى يفتح أخرى.. فباتت كل جبهاته وملفاته معلّقة! نعم بدء الإنزلاق نحو منحدر جليدي.. ومنذ فجر التاريخ ونحن نشهد زوال قوة وأفول حضارة وطلوع أخرى وبزوغ غيرها..

  2. من دقنوا سقيلو:
    لقد وصلت درجه العقم الفكري لدى بعض مسؤولي الدول العربيه الى مستوى يحطم ارقام Guinness في السذاجه والغباء،
    اذا مضت امريكاً ومن ورائها اسرائيل في منع ايران من بيع نفطها،ستقوم ايران بأغلاق مضيق هرمز،مما سيؤدي الى ارتفاع خياليي في اسعار النفط،مما سيدر البلايين الى جيوب البنوك والشركات الصهيو امريكيه .
    من هم المستفيدين:
    -شركات النفط الأمريكيه
    التي اشترت النفط قبل
    شهور بأسعار زهيده،
    -شركات التمويل اليهودي
    التي معظم مراكزها في تل ابيب
    -شركات تصنيع السلاح والذخائر الأمريكيه
    . ستقوم امريكا وبتحريض من اسرائيل السيد المطاع بضرب ايران،وسترد ايران بضرب دول النفط العربيه وتدمير كامل لمنشآتها النفطيه انتقاماً لمنعها من بيع نفطها،
    -ستجلب دول النفط العربي جنود من فقراء الدول العربيه والمسلمه بذريعه حمايه المقدسات مع ان الحمايه هي اصلا فقط لحمايه عرابي النفط الفاسدين.
    -ستفرض امريكا على دول النفط شروط اعاده بنائها
    وتعميرها بشركات امريكيه
    واسرائيليه مما سيؤدي ذلك
    لجعل هذه الدويلات مرتهنه للغرب لحقبات من الزمن من اجل تسديد فاتوره تدميرها وفاتوره اعمارها من جديد ناهيك عن آلاف الضحايا من هذه الدول العربيه والمسلمه.
    بعد تدمير ايران بالكامل
    وبدم عربي و مسلم سيخلى
    المسرح كاملا لأسرائيل فهي بدهائها وخبثها تكون قد قطعت آخر وريد يمد محور المقاومه فسوريا الآن
    شبه ميته سريرياً لولا آلات
    شرايين الحياه الاسطناعيه الروسيه .ما تبقى من المقاومه الفلسطينيه وحزب الله سيكونوا في عداد المنتهي بدون غطاء سوري او ايراني ،وهذا
    اعزائي آخر فصول صفقه
    القرن ( للمقرنين ).
    نهايه المشهد:
    تهجير ما تبقى من سكان فلسطين الى الدول المجاوره.
    BEEM ME UP SCOTTY.

  3. أود أن أقول ، يمكن بسهولة بدء حرب عالمية ثالثة كنتيجة لذلك.
    الشرق الأوسط سيكون في حالة حرب لتبدأ. الاقتصاد العالمي سوف يغوص ولن تفعل أي قوة عظمى مقعدا.
    لم يتمكنوا من التغلب على أفغانستان بعد 15 عامًا ؛
    لم يستطيعوا قهر دمشق.
    لا يمكنهم الفوز ضد حزب الله.
    لقد حصلوا على النتيجة النهائية التي استهدفوها في العراق وليبيا.
    وهي متوازية في فنزويلا.
    كيف يمكن أن يفوز في حرب مع إيران وذلك على المدى القصير وبدون أي عواقب !!!

  4. الى مسلم سني في الغربة
    ان كثرة المحرمات والخطوط الحمرا الذي رسمت للعقل العربي والاسلامي ادى بشكل مباشر الى تخلف هذا العقل واهله اضر بمليون ضعف ولم ينفع قيد انملة
    ارحمونا يا متدينين رحمكم الله

  5. الفلاسفة الذباب !! ایران نظام وظیفي و لذالک تقبع تحت حصار أمریکي منذ أربعین سنة!! و الحرس صنفت ارهابیة و یمنع تصدیر النفط و دعم الشعب من خلال موسسات عالمیه مسئولة کالصلیب الاحمر و …ایها الجهلة المتفلسفین!! کل هذه مسرحیات ؟! لمن؟ لامثالکم و هل انتم علی هذه المستوی من التعقید لیحتاج تضلیلکم الی کل هذه التکالیف؟ انتم یکفیکم فیصل القاسم او الشیخ العرعور أو ..و الدلیل ما فعلتم بسوریا و العراق بتحریض الابواق إسرادیل یعرف عدوه من صدیقه و لا یعبا برکام من المخدوعین السذج المتفلسفین بل یستندالی جهلهم و یستغلهم ..

  6. بومبيو ولا اقول السيد لانه لا يستحقها تماما بفعل عنصريته وكراهيته للعرب والمسلمين وعنجهيته واحساسه المزيف بالاستعلاء والتفوق قال بكل وقاحة منقطعة النظير اانا قمنا بهد الخطوات ضد ايران حتى تدعن الى شروطنا وهي اثنا عشر شرطا يعوفون جيدا ان ايران لن تقبل بها اطلاقا كما هدد كل الدول التي لن تلتزم بقرارات امريكا بالحصار وكان العالم ملك لامريكا العدوانية وعدوة الشعوب وخاصة العربية والاسلامية فالدي لا يريد ان يعرفه الكثير من حكام العرب والمسلمين ان امريكا لا تكن لهم ود ولا تحترمهم وتعمل كل ما في وسعها مع دنبها الصهيوني على نشر الحروب والعداوات والفوضى والكراهية والطائفية والمدهبية في كل الجغرافيتين العربية والاسلامية ليس لها صديق او حليف كما يظن حكام الاعراب الدين يسارعون الى تاييد هدا السرطان القاتل القابع في واشنطن وتل ابيب وبعض انظمة الغرب المنافقة والتابعة لامريكا فواشنطن انما تريد من وراء تصفير تصدير النفط الايراني تجويع الشعب الايراني الدي اختار طريق الحرية والاستقلال عن ارادة واشنطن الاستعمارية والناهبة لخيرات الشعوب ارادت تجويعه لاجل انقلاب الشعب الايراني على قيادته وبالتالي زرع الفوضى ومن تم تخرج واشنطن من خلال متحديثا مدعية انها تدعغم الشعب الايراني في مظاهراته متناسية انها هي من تفرض عليه الحصار وتجوعه فهي تقتل القتيل وتدهب في جنازته وتدرف عليه دموع التماسيح كما فعلت في الكثير من المرات ولكن هل كانت واشنطن وسرطانها القاتل في تل تل ابيب ليصلا الى هدا الحد من الوقاحة لولا تاييد الاعراب وتسخير اموالهم لاجل الاضرار بايران وبمحور المقاومة؟ طبعا لا فلولا الاموال المنهوبة من خزائن النفط وطابورها العربي الخامس لما استطاعت واشنطن ان تتخد هده المواقف العدوانية جدا ضد العرب والمسلمين كافة؟ ولكن لن تسير الرياح بما تشتهيه السفن وستفشل المخططات والمشاريع الصهيوامريكية خصضوصا في فلسطين وضد محور المقاومة فالحق سينتصر بحول الله شاء من شاء وكره من كره.

  7. تحياتي و احترامي الحارين للأستاذ الكبير عبدالباري عطوان
    الله يكثر من امثالكم
    انا معجب جدا بمقالاتك و تحليلاتك للمواضيع كافة
    اتمنى لكم دوام التوفيق و إلى الأمام دائما
    محبكم ( ابو امين )

  8. كل إحترامي وتقديري للأستاذ المبدع عبد الباري عطوان ….الجميع يعلم إمكانيات حزب الله المتمثلة بالقوة الصاروخية لكن ما هي إمكانيات إسرائيل ؟ لا أحد يعلم فإنها طي الكتمان …لا ننسى أن واحدة من تقنيات الحرب إيهام الخصم بتفوق العسكري.

  9. و إذا كانت اسراءيل غير جاهزة عسكرياً للمواجهة لماذا إذن الانتظار!؟
    نحن مع المقاومة بالأفعال، لا بالكلام و الشعارات فقط.
    المخرج الوحيد لإيران من ازمتها هو التخلص من نظام الأسد و الاعتذار للشعب السوري و دعم ثورات الربيع العربي و التحالف مع الشعوب العربية الحرة. الشعوب الحرة هي التي تقاوم، لا الديكتاتوريات التي اصالاً وجدت و اختيرت لتكون عملاء الاستعمار و حماة ديار الصهاينة. حزب الله بسبب الطاعة العمياء للولي الفقيه و إيران بسبب تعصبها الطاءفي و غباءها الاستراتيجي استنزفت نفسها و دعمت أنظمة جبانة صهيونية و دمرت قدراتها و سقطت في الفخ الذي رسم لها، و لكن لا زال هناك وقت للتصويب.

  10. الا الصحابة يا رائف
    ارأف بنفسك .. سيكونون خصومك يوم القيامة .. الا اذا كنت ستخلد في هذه الدنيا ..فذاك حديث اخر
    ماذا تركتم لنا ممن لم تتناولوه بالسنتكم
    تحدث عن بن زايد وبن سلمان والسعودية وايران والكيان الصهيوني ..كما يحلو لك
    .. الا الصحابة .

  11. الى رائف خوري
    استاذ رائف معك حق هيدا الذباب الالكتروني عم يشوه هيدا الموقع المحترم
    تعليقك بصراحة بيض الفحمة

  12. تعليقات تشبه حفلة جنون
    ايران تتعاون مع اسرائيل وملوك صفقة العصر ابن سلمان وابن زايد ضد اسرائيل
    ابن سلمان وابن زايد يريدون تحرير فلسطين وايران مع اسرائيل
    ثم يتدخل “اهل السنة” ولا ندري اذا كان الصحابة في جانب اسرائيل وامريكا ام ضدهم!!
    اما تعلليقات سياسية فيها العجب وهذا دليل انها مقصودة ربما لتشويه هذا الموقع المحترم

  13. لقد باعت الانظمة العربية نصف فلسطين للكيان الصهيوني قبل انتصار الثورة الاسلامية في ايران,
    ولقد باعت الانظمة العربية النصف الباقي بعد انتصار الثورة الاسلامية في ايران, لماذا؟
    الآن يريدون يبعيون القدس والجولان للصهاينة ونهاية وطن اسمه فلسطين.
    والمشكلة ان الانظمة العربية لا يريدون حتى أن احدا لهم احد انتم خونة انتم مرتزقة انتم عملاء لامريكا والكيان الصهيوني
    ومشكلة ايران في هذا انها تفضحهم وتريهم انفسهم انهم بلا ملابس حتى داخلية

  14. حرص على التهدئة هو وزعيم الحوثيين في نفس اليوم لأن فرائص إيران ارتعدت و طلبت منهما ذلك على أمل السماح لها بتصدير النفط.

  15. السيد عبد الباري عطوان المحترم
    رغم عدم افتناعي بما تنشره من تلميع للقائلين بالممانعة و المقاومة … غير أنني أتفهم ما يتقصده الناشر و الإعلامي من البحث و التنقيب قصد التوصل الي أي قشة في بحر أمواج من التآمر علي وطنه ، تآمر مركب يجمع بين ما هو داخلي في قطره و ما هو متأتي من أبناء الهوية الجامعة التي حلم بأن تنهض و تحقق طموح استعادته لوطنه و بالتالي ذاكرته بما فيها ما ترسخ فيها من طفولته …. غير أن التمسك بأي قشة لتنجيه من أمواج التآمر لا تجعله يتناقض بين ما يكتبه بالأمس مع ما يكتبه اليوم … صحيح أن محمد حسنيين هيكل رحمه الله عندما اقتنع بدخول السادات طرف تنفيذي في ما يسمي اليوم ب”صفقة القرن” عبر ” كامب دافيد ” لم يتردد في كتابة مقالته الشهيرة ” العصر السعودي ” التي انتهت به ك ” شاهد علي العصر ” في برامج قناة الجزيرة منتهيا الي أحد دعاة للتحالف مع ايران الخميني ــ الخامنئي … ليسقط من جلباب عبد الناصر غير مختلفا في ذالك علي عمرو موسي و البرادعي و غيرهم … أيعقل أن تكتب يوم 21/04/2019 في مقال لك علي ذات الصحيفة التالي ” المعلومات التي استندت إليها في المقال المذكور الذي أثار ضجّةً كُبرى، في لبنان على الأقل، جاءت على لسان مسؤولٍ كبيرٍ من “حزب الله” التقى السيّد حسن نصر الله قبل لقائي به بيومين ضِمن مسؤولين آخرين من الصّف الأوّل في الحزب، ولذلك لم أُفاجأ بالتّقرير الذي نشرته صحيفة “الرأي” الكويتيّة اليوم، وأكّد أنّ السيّد نصر الله يعتقد أن احتمال نُشوب حرب مُفاجئة مع إسرائيل بات وشيكًا، وقد يكون هذا الصّيف على الأرجح، وإنّه، أيّ السيّد نصر الله، وضع جميع قوّاته في حالة الاستعداد القُصوى، وطلب من قادة المناطق عدم إخفاء هذه الحقيقة، واطلاع الأهالي في جنوب لبنان على هذا الاحتِمال”، وتوقّع إقدام المُخابرات الإسرائيليّة على عمليّات اغتيال قد تستهدفه وقيادات الصّف الأوّل في حزبه.” و تناقضه في مقالك هذا بتاريخ 22/04/2019 …. ؟؟؟
    سيد عبد الباري عطوان المحترم لدينا مثل في تونس يقول : من يترقب العسل من الدبابير سيحصد فقط لدغاتها … لكون الدبابير لا تنتج عسلا … و ايران ولاية الفقيه هي ايران الشاه مع تغيير في الخطاب تغير يستهوي المتأسلمين بشقيهم … المتأسلم الرافض لفظا بأدواته من أنصار الله و حزب الله و الحشد الشعبي و الزينوبيون و الفاطميون و غيرهم و المتآمر عملا و المتأسلم المتآمرلفظا و عملا … من قاعدة و نصرة و أنصار الشريعة و دواعش … فكلهم أدوات تخريب و تآمر علي العرب و هويتهم الجامعة و سكاكين فعل في خاصرة كل عمل يتقصد تحرير العرب و أراضيهم في فلسطين و الأحواز و الجزر الثلاث في الخليج العربي و لوواء الأسكندرون و الجزر الجعفرية . …. صحيح أعرف من أن هكذا سردية لم تعد تحرك الذات العربية المأزومة … و لكن تكرار السردية ان لم يقتنع بها المأزومين قطعا سيقتنع بها من لا يزال موقعا لأصالتهم بائنا في تربيتهم و تنشئتهم …. تقديري و احترامي .

  16. قبل تحرير جنوب لبنان لم يكن حزب الله يملك الصواريخ والاسلحة النوعية التي يملكها الان. جل ما استعمله الحزب لتحرير الجنوب هي اسلحة تقليدية قليلة. بالاضافة لذلك، كان هناك قرار على اعلى المستويات في الحزب ان لا يتعدى عدد المقاتلين الفعليين على الارض 500 مقاتل لكي لا يخترق العمل العسكري من قبل الموساد. والاهم من ذلك، ان المقاتلين واهل الجنوب كانوا يملكون اصرار قوي للتخلص من الاحتلال وصون الارض والاهل والعرض. وقد اعترفت اسرائيل ان براك قرر الانسحاب من جنوب لبنان بعد تقرير لدورية اسرائيلية عن امراءة هاجمتهم وهم على دبابة مركافا “بسكين كانت تقطع به بصل”.
    الامر الذي اعجب له:
    اليس هناك 500 رجل فلسطيني؟
    اليس هناك غيرة لدى الشعب الفلسطيني الكريم للذود عن الارض والاهل والعرض؟
    اليس هناك امراءة حرة في كل فلسطين تقطع به بصل طعام اسرتها؟
    لا شك يوجد الكثير
    الشعب الفلسطيني كجاره في جنوب لبنان: ابي وشهم
    لا بد للشعب الفلسطيني ان يتعلم من تجربة حزب الله وان يحتكر شرف تحرير ارضه والذود عن اهله وعرضه
    ان كثرة من يحمل لواء تحرير فلسطين من ما يعتبر شقيق وصديق وقريب هم كثر مما يجعل قضيته عرضة للاختراق والتامر والمتاجرة
    وعند كثرة الطبيخة تحترق الطبخة
    تحياتي

  17. شخصيا اتمنى قيام الحرب المنتظرة بغض النظر عن نتائجها
    نريد ان نتاكد فقط من صدق النوايا

  18. الى عاشق زمن العروبة
    انا عكسك
    انا قرفان زمن العروبة
    اخي الوطن العربي والاسلامي كان ولا يزال وسيبقى في ظرفية دقيقة وصعبة
    هذه نغمة ادمنا عليها حتى العظم
    وكانت دائما تستعمل من قبل الانظمة لقتل اي شيء جميل في حياة الشعوب
    ان تنتقل هذه العقلية من الانظمة للشعوب فهي مفارقة انسانية تستحق التامل والداسة والتفحص

  19. الى جاسم السعيدي
    اخي جاسم
    عن اي ذباب تتكلم عنه
    التخلف العربي طبل وهبل بالمؤامرة لعقود من الزمن
    الحمد لله اليوم ظهرت الكثير من المفردات كالذباب الالكتروني لكي ينوع العربي خيبته وفشله وعدم ادراكه للواقع والمنطق
    الاخ جاسم ليس الوحيد الذي يتكلم عن ذباب الالكتروني هنا
    اي ذباب هذا وعدد التعليقات لا تتعدى 40 او 50 تعليق
    رجاء احترام المنطق قليلا هذا اذا بعد في منطق ولم ينتحر من جهل العرب

  20. والله إنك أصيل يا أستاذ عبد الباري وأنا من متابعين مقالاتك وفيديوهاتك وتحليلاتك دوما”.. بأمان الله ❤️

  21. ألا يعلم النظام الإيرانى إن الله يسلط الظالمين على الظالمين، فهاهو القصاص العادل لجرائم النظام الإيرانى فى سوريا يأتى على يد البلطجى الأمريكى ولمصلحة إسرائيل!! ….(اللهم أضرب الظالمين بالظالمين وأخرجنا من بينهم سالمين)…لقد أنتظر الذئب الأمريكى ومن خلفه إسرائيل النظام الإيرانى حتى ينتهى من قتل وتهجير أهل السنة فى سوريا مع تبديد الثروات الإيرانية فى حروب عقيمة فى اليمن وغيرها على حساب شعبه وأجياله القادمة ، وحان الآن وقت دفع ثمن هذه المغامرات والحروب العقيمة التى دخلها النظام الإيرانى ومعه حزب الله ، وما يحزننا الآن إن الشعب الإيرانى المسلم هو الذى سيدفع ثمن مغامرات نظامه الفاشى ، من إقتصاده المنهار أصلاً.

  22. حين تحصل المواجهة بين إسرائيل وحزب الله سيكون هناك صدمتان :
    1- صدمة حين تفر إسرائيل من صواريخ حزب الله وإنبهار العالم من مدى قوتها وقوة ردعها
    2- صدمة حين يضمحل الحزب من على الوجود في أقل من 24 ساعة دون أي مقاومة
    لا نملك إجابة واتحدى أي معلق أنه يملك إجابة غير التعليقات العاطفية ” مع أو ضد “وكأننا في مباراة كرة قدم
    قلتها وأكررها، الحرب حرب عقيدة والمعلوم أن إسرائيل لن تزول على يد الجيوش العربية النظامية ولا حزب الله
    ستزول على يد جَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا
    رجال لا يملكون ولاءات زائفة، ليس لهم ولاء لشعارات وأعلام وطواغيت…
    النصر آت ولكن أين الرجال … نسأل الله السلامة لأمتنا …

  23. ولاية الفقيه، كنظام وظيفي استغله النظام الدولي بكل احترافية لضرب الوطن العربي وتشتيت جهوده في الصراع مع الكيان اليهودي الغاشم، انتهت مهمته وهو الان في دائرة الاستهداف، فرغم كل ما قام به لصالح جهابذة النظام الدولي من مساعدة على استعمار افغانستان والعراق، الا ان ذلك لم يشفع له، وسترون أنه مع الوقت سيتم خنقه حتى تخور قواه تم سيتم الاجهاز عليه، اما بثورة داخلية مبرمجة وهو الحل المفضل، او من خلال تدخل عسكري متدرج. “حزب الله” هو ذنب لولاية الفقيه، فإذا ضرب الرأس سقط الذنب.

  24. اداة من ادوات العدو الاكبر ال وهو امريكا !
    هدا هو الخطا الدى يرتكبه العرب منذ اقامة اسراءيل،نردد في خطاباتنا ان هدا الورم الخبيث صنيع الاستعمار والامبريالية، عين امريكا على الشرق ،ووو
    تاخد اسراءيل هده الوصفات الى اوروبا والى امريكا وتطلب اجرها عليه، تاخد شهاة اعداءها وتطلب مقابل عملها لرعاية مصالحهم.
    يجب تغيير هدا الخطاب والدفع بان اوربا وامريكا هم ادوات اسراءيل ،بفضل نفود اللوبي المحلي، وان اموال ضراءب المواطنين تدهب لاسراءيل،بدل صرفها على طبقاتهم الهشة،فلنكف على اعطاء اسراءيل دور مقلوب.

  25. وليد الاحوازي سمیر المحمرة حزب البانیا!! و جمال خالی قلی و بقیة الشلة المعادیة لمحور المقاومة النبلاء..نعم هناک مقاومة رغما لانفکم المکسور رجلة السعودیة علی النت.. الملحمة الکبری فی ایران بعد السیول هی ذاک التلاحم المنقطع النظیر بین الشعوب الموالیة لایران و بین الحرس و الشعب و بین الحکومه و الشعب و بین شعوب المنطقة و ایران الیوم تستقبل شباب العراق و باکستان و افغانستان و لبنان و اروبا و ..یساعدون الشعب الایرانی المتضرر عبر السیول ..مشاهد تقتلکم کمدا و سادتکم..مشاهد نستدل بها علی نوعیة یوم یقوده القائد سلامي و نصر الله و أسود المقاومة من فلسطین الی افغانستان و انتم خلف الکیبورد بخزعبلاتکم تفرحون…

  26. إلى جمال خال قجي؛
    اذا كانت الحرية بأن تشتم الناس نتنياهو فبئس حرية تلك . بالنسبة للشتم و النقد للأسد ياخي انظر الى صفحات السوشل. . اذهب إلى اللاذقية و اسمع الناس في الشوارع .. لم يبق لكم أيها المعارضون و الافضل تسميتكم المعترضون -مثل الذي يحمل السلم بالعرض- إلى ورقة التوت فعلا .

  27. البعض من اعداء الشعوب روعاة الظلم والطغيان مازال يعامل العقول بنفس الفكر الميكافيلي الثنائي الراس ادا كان ما تقوله صحيح يا هدا لمادا العالم كله مسخر لحبيبة قلوبكم اسرائيل من عطاء امريكي وجود اوروبي الكل في سبيل الحلم الصهيوني اما نحن كامة اسلام فتريدون لنا ياربيب المسيح الدجال سياسة فرق تسد بعد ان افطرتم بفلسطين وتغديتم بالجولان ستتعشون بالاردن وهكدا دواليك نحن ياعداء العروبة امة اسلام دالك الدين القيم الدي تحاربونه بكل ما اوتيتم لكنه تنين بالاف الرؤوس لن تنالوا منه الا الحرق اما الاوطان التي تتحدثون عليها فما هي الا بدعة غربية جاء بها مؤتمر سايس بيكو لامر في نفس يعقوب اما خالقنا عز وجل فقال (اعتصموا بحبل الله ولا تتفرقوا ) فلا طاعة لمخلوق في معصية خالق
    اما ماينظر له امثالكم فقد جربه قولا وفعلا العميل الاسرائيلي بالجنوب اللبناني انطوان لحد لكن الصهاينة لم يرحموه فادلوه وليكن في علم الجميع من ادواة اسرائيل في المنطقة العربية ان المشروع اليهودي بالشرق الاوسط مشروع عنصري بكل ما تعني الكلمة لايريد سوى الدم اليهودي الدي لم يسلم حتى هو من غلات الصهاينة انظروا ما دا يقع لليهود الشرقيين وليهود الفلاشا فقط تدكروا ايها العملاء لحضة انسحاب اسرائيل من جنوب لبنان في عام2000 مادا وقع لعملائه انداك لو ترك لكم الدولار عقلا تفكرون به
    ايتها الشعوب العربية انظروا الى شعوب اروبا العلمانية تتكتل من اجل مواجهة الغول الامريكي اقتصاديا حتى البريطانيون لايريدون الخروج من الفضاء الاروبي رغم رهان سياسييهم على امريكا فلا تحرموا حفطكم الله ما حل الله لكم

  28. ارى ان الكثير من الذباب الالكتروني منتشر في تعليقات اليوم ….
    يا خسارة .. انظروا مع من تقفون ولمن تكتبون …. هنالك طريقان لا ثالث لهما .. طريق الحق وطريق الباطل.. هل تعتقدون ان ترامب والسعودية والامارات واسرائيل مع الحق
    كلام السيد حسن نصر الله واقعي دائما لا يتحدث إلا بما يعلم ولا يهدد إلا بما يستطيع .. ولم يتجاوز المعقول يوما.. اراهن ان الكثير من الذباب لم يسمعوا كلام السيد ولكن هي التوجيهات والتعليمات وأكل العيش المغمس بالعار والخيانة بل والكفر.

  29. تعنت القيادة الايرانية و تعصبها المتطرف و تشددها المذهبي و اصرارها على نهجها في التدخل بشؤون جيرانها واشعال الفتنة المذهبية فيها هذه السياسه ستجر الحرب يكون فيها الشعب الايراني هو الضحية ،،

  30. . جميع الشعوب أصبحت جاهلة ماذا يحدث. امريكا وبريطانيا وإسرائيل والسعودية هم أعداء الشعوب وأعداء الإنسانية وهم الذين سيستولو على الحكم وعلى الحكام العرب في السودان وليبيا واليمن والمغرب والجزائر ومصر وبعض الدول. والممول الأساس لهذه والمهمات هو السعودية والإمارات .وقطر بعض الأحيان حسب ما يطلب منها.لكل دوره

  31. اتسم خطاب السيد نصر الله بالموضوعيه والأهم أزال آثار سياسة خلط الأوراق التي ينتهجها صنّاع السياسة الأمريكيه (لوبي المال والنفط والسلاح الصهيوني ) ولوجا لتحقيق دفين أهدافهم من خلال الفوضى الخلاقّه (فخّار يكسر بعضه) والأهم قطع خط الرجعه على القوى المتعاونه مع العدو الأمريكي حفاظا على الجبهة الداخليه وعدم تأجيج الصراع الداخلي وهذا يعتبر من اولويات استراتجية اعلان الحرب واوالإستعداد لمواجهة العدوان ؟؟؟ وحتى لانطيل ماجاء في خطاب السيد نصر الله رد مزلزل في وجه الحرب الإقتصاديه التي تخوضها امريكا وفق استراتجية حل قضايا الشعوب وحقوقها وتقرير مصيرها (اقتصاديا ترغيبا وترهيبا) وأعاد كرة االمعاناة والفقر والتهميش ومصادرة القرار الذي اصاب شعوب المنطقه والعالم وأسبابها للملعب الأمريكي (شرح معادلة اسعار النفط والتحكم من خلالها في سياسة الغطرسة والإبتزاز التي ينتهجها اصحاب القرار الأمريكي وهذا مايجيشّ القوى المتضرّره في وجه السياسه الأمريكيه لاوبل يكشف تضليلهم بتحميل إيران وحزب الله أسباب ذلك) ناهيك عن تخفيف الألم على الداخل اللبناني بفقدان الموسم السياحي عندما أشار لتوقيت الخبر المنشور ) ناهيك انه شحذ سلاح التكافل المجتمعي لمواجهة الحصار الإقتصادي وأفشل زعزعة الجبهة الداخليه اللبنانيه واستعمل الحاله للتسريع في إعداد الموازنه التقشفيه للخروج من هم الدين وسطوة الدائن وإملااءته ولوجا لإقتصاد الإعتماد على الذات ومحاربة الفساد وان ختم بالنصر لم يغرق بمكر العدو لإستفزازه الى حيث يريد وتهديد أمن لبنان والمنطقه بنفير الحرب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟” ولاراد لقضاء الله بل اللطف فيه”

  32. المضحك أن السيد حسن يقول ات الطائرات الإسرائيلية لاتستطيع ان تحسم المعركة مع لبنان لأنها ضعيفة ولكن واقع الحال ومانراه ان تلك الطائرات تقوم بضرب أهداف في ابعد نقطة من سورية ومن فوق المجال الجوي اللبناني وترجع الى قواعدها سالمة.. طبول الحرب تقرع في واشنطن ضد إيران والكأس الذي سقته إيران للعراق وسلوكها ما بعد احتلاله سوف تشربه عن قريب. وكفانا عنتربات وتصريحات خاوية.. أمريكا بجبروتها الاقتصادي جعلت وسيلة النقل الجماعي في سورية الان هي البغال والحمير وارجعتها مئة عام إلى الوراء ومع هذا يخرج علينا البعض هناك ويقول الموت لأمريكا

  33. يا سيد عطوان هل تعتقد الناس ساذجة حتى تصدق أن هناك محور مقاومة وأن إسرائيل تخشاه؟ محور مقاومة ضد الشعوب الطامحة بالحرية والديمقراطية ومحور مقاومة ضد من يتصدى لمخططات إيران التوسعية ولكن ليس ضد إسرائيل. ها هي إسرائيل تقصف كل يوم المقاومين في سورية ولا يردون بصاروخ واحد .. سورية مخنوقة وإيران مخنوقة وشعوبهم جائعة وأنت تحدثنا عن مقاومة وتحرير.. السيد نصر الله يلوم السعودية والإمارات ولكن لا يلوم نفسه ويلوم إيران في خنق مطالب الشعب السوري في الحرية والديمقراطية . أنت يا سيد عطوان لا تدرك مدى القمع والقهر والاستبداد الذي يعيشه الشعب السوري . في ظل حكامه . أليس هذا حرام
    ؟ هل أخلاق المقاومين وأخلاق أهل البيت تسمح بذلك؟ لماذا تتجاهلون مأساة هذا الشعب ؟لماذا لا يقول نصر الله وإيران للنظام في دمشق لا يجوز أن تعاملوا شعبكم بهذه القسوة؟أقسم بالله أن السوريين يحسدون عرب 1948 في دولة العدو حينما يسمعونعم يتحدثون بكل حرية وحتى يشتمون نتنياهو .. كل حاكم يرهب شعبه لا يحق له أن يتحدث عن حرية

  34. (وَأَعِدُّوا۟ لَهُم مَّا ٱسۡتَطَعۡتُم مِّن قُوَّةࣲ وَمِن رِّبَاطِ ٱلۡخَیۡلِ تُرۡهِبُونَ بِهِۦ عَدُوَّ ٱللَّهِ وَعَدُوَّكُمۡ وَءَاخَرِینَ مِن دُونِهِمۡ لَا تَعۡلَمُونَهُمُ ٱللَّهُ یَعۡلَمُهُمۡۚ وَمَا تُنفِقُوا۟ مِن شَیۡءࣲ فِی سَبِیلِ ٱللَّهِ یُوَفَّ إِلَیۡكُمۡ وَأَنتُمۡ لَا تُظۡلَمُونَ)

  35. من العار على العالم كله أن يقف وقفه المتفرج ولا يحاول ان يعمل شيء في وجه هذا المجنون ترامب الذي يجر العالم لحرب اقليمة او ربما عالميا.أين الامم المتحدة؟؟؟العالم أصبح بفوضى لا حدود لها.. تجويع وحصار وحروب وللاأسف دول الخليج مشاركين في ذلك لإخوانهم العرب والمسلمين.كنا فقط بفلسطين الأن كل الوطن العربي والمغربي والافريقي في فوضى ومشاكل سياسيه والاقتصادية و… الله يكون معنا

  36. سبب البلاء
    اذا نجحت داعش فی بیعه النفط عن طریق ترکیه, لاكن الیوم نطام خمینی لم ینجح، تعرف لیش لان دور النظام الذی کانت اسرایل تدعمه فی حربه ضد العراق وله بدون رجعه

  37. الاخ خالد
    تحية لك من الاحواز,
    الحشد الشعبي دوره اليوم في الاحواز نفس دورة الاجرامي في الرمادي و الموصل ، الة قتل و اجرام بيد الغازي و المحتل ,كما تفعلالعصابة المجرمة في جنوب العراق من اقتيالات بحق المتظاهرين من اجل ماء صالح للشرب و امكانات اولية للحياة في بلد من اغنة بلدان العالم،
    تحياتي الك و لكل انسان ذو ضمير حي

  38. عاشق زمن العروبة

    أستاذ,
    يبني البلد على أساس موارده الاقتصادية وثقافة شعبه وتاريخ حضارته ونظامه الخاص, اانظر ما عمل نظام ولاية الفقية في المناطق الى ضع قدمة، العراق مدمر، ايران مدمرة ، سورية مدمرة و انت لاتزال في هذا الحليم المخيف؟
    يا ايها الناس عليكم في بلدانكم و اتركو بلدان الغير لى اهلها.

  39. نقدر لحسن نصرالله وحزب الله وقوفه في وجه اسرائيل التى كانت تعتدي على الشعب اللبناني كل يوم وكل ليله مستبيحه اجواءه ومياهه واراضيه ،حقيقه ان حزب الله قدر ان يوقف اسرائيل عند حدها واجبرها على الانسحاب من جنوب لبنان ومعها عملائها لحد وامثاله ، كما نثمن وقوف حزب الله في وجه داعش في سوريا ، اتمنى من السيد نصرالله ان يعود للعرب وذلك بوقف الدعم للحوثيين في اليمن وان يحاول ان يجد العوامل المشتركه مع الدول العربيه الكبيره والمؤثره في المنطقه،.،

  40. خِطابات حسن تأتي دائمًا حافِلةً بالمعلومات والقراءة المُتعمّقة للأحداث الدائرة في المِنطقة الشرق أوسطيّة والعالم بأسرِه

    با سلام سلم !!!!!!!!………. ان يغير كلامه خلال 24 ساعة راسا على عقب %100 دليل على التخبط و البلبلة و الخوف المميت ……. متعمقة ؟؟ … و العالم باسره ؟؟؟؟؟؟

  41. هي الحرب قادمه لا محاله ولن تبقى الامور على ماهي عليه دول ممالك الرمال كبرت حتى الورم منهم من اصبح يسمي نفسه عظمى وهو تحت ابط ترامب الانبطاح والتململ الى هده الدرجه المقيته اصبح مكروها حتى من السيد امريكا انهم ادوات وعندما بتم الانتهاء منهم سقزفون باقرب حاوية زباله ايران ستلقتهم درسا وسينبطخون الى ايران ولكن تحت مظلة الاسلام والاخوه انهم الاعراب الاشد كفرا ونفاق وانا شخصيا اتمنى ان يعودو لرشدهم والا يكونو سببا بكوارث العالم من فنزويلا الى افريقبا الى شرق اسايا الى جميع بقاع الارض من كتاباتهم وممارساتهم اصبحنا منبوزين في كل بقاع الارض والناس تنظر الينا على اننا نسفك الدماء نحن الدين اخرجونا من اوطاننا اما فقرا اوتخريبا كانو الاداة في كل ماهو غير انساني

  42. يمر الوطن العربي والاسلامي في ظرفية دقيقة وصعبة تستلزم الكثير من الحدر وقراءة تفاصيل الاحداث خاصة من طرف الشعوب التي ستشكل العائق الاكبر امام هدا المخطط الجهنمي لامريكا ومن يدور في فلكها لان اغلبية الحكام في حضن الماسونية العالميه مكرهين وملزمين باتفاقيات مع المؤسسات التي سخرت لهدا الهدف من صندوق النقد الدولي ومجلس الامن الدولي والعديد من المؤسسات المشبوهة التي تنفد مخططات واشنطن لاغير لدا فتزكية كرسي الحكم العربي تؤخد هناك بعكس الغرب الراسمالي الدي يولي اهمية كبيرة للراي العام الوطني لديه لان القوانين والدساتير تحترم هناك اما عندنا فلا يحترم الا صاحب السلطة خوفا من بطشه لا احتراما لسداد رايه لهدا فاستيقاط الشعوب ووعيها بما لها وما عليها هو باب الخروج من هده الازمة الوجودية التي تهد مجمل الوطن العربي فالهدف ليس تصفية القضية الفلسطينة فقط بل الى تغير الاسلام كمعتقد مقابل الرضى الامريكي عليه لهدا فالحل لدى الشعوب لان لاامريكا ولاعملائها لن يستطيعوا مقاومة الشعوب لو ارادت استرجاع حقوقها وكرمتها بل ستحسب الف حساب لاي غمزة او لمزة لكي لا تخسر السوق العربية والاسلامية لو كانت الشعوب سيدة قرارها لدا المرجو من الشعوب رفع شعار (لاللاستعباد ولا للخنوع لغير الله) وان تنصروا الله ينصركم ويتبت اقدامكم

  43. ____ نريد أن ننتقل من حالة الدفاع .. إلى حالة الهجوم .. بمأن وزن إسرائيل ’’ فراشة ’’ لماذا ننتظر حتى تصبح فيل ؟!!!
    و لكي تشتعل الصيف القادم لا بد من إعادة النظر في حالة الإنتظار الطائل .

  44. تحت مسمى الاغاثة ادخلت ايران عشرات الالاف من الميليشات العراقية والافغانية الى المناطق العربية في ايران،
    وخرجت مظاهرات شعبية في الاهواز مؤكدة ان هذه المليشات لا تقوم بأعمال اغاثة بل تنتشر وتبني معسكرات وتقوم باعتقال مواطنيين يحتجون على ضعف اداء الدولة في نجدة المناطق المنكوبة.
    صرح مواطن لرويترز على الهاتف من توجس الشعب الاهوازي وشكهم في مهمة هذه الميليشات واذا ما كانوا سيشاركوا في قمع المظاهرات.

  45. احلام
    ============
    با دست خود بكش و “اقبض من دبش” يا رجل اي تحرير؟ النظام في ورطة من ثلاث جوانب الحصار الاقتصاد المهلك الحصار الذي ضرب ٢٢ محافظة ،
    و غضب الشعوب من سياست النظام و افعالة الكارثية، و العملة الوطنية الى ما بقت عملة، هل تعلم ماذا يجري في ايران من كوارث؟
    نعم نعرف احباب النظام ما يعجبهم قول الحقيق عن واقع ايران اليوم، ولاكن هذي حقيقة تظهر الحقايق على الملاء اجلان ام عاجلان

  46. يا اخوتي
    اذا كانت داعش نجحت في بيع نفطها، فهل ستعجز طهران.
    بالطبع التهريب والسوق السوداء ممكن وان كان يحط من سمعة ايران كدولة ولكن للظروف احكامها، من اربعة عواصم الى مهربين

  47. إن الأمريكيين يدمرون اقتصادات دول كثيرة في العالم ،
    يدير اقتصاد بلادهم لا فهم لهم في الاقتصاد اللذي يحدد
    مسارة ، المسار السياسي لقطرهم ، وفيما ان الامريكيين
    يعملون علي تدمير إقتصاد دول كثيرة ، هذا التدمير الإقتصادي لتلك البلدان سيؤثر تأثيرا ضخما علي الاقتصاد الأمريكي نفسة ، ففي الحقيقة انهم يدمرون اقتصا بادهم مع اقتصاد البلدان الأخرى ، في نهاية المطاف وحتي لا أشرح كثيرا ، ستضطر دول كثيرة من بلدان العالم عدم التعامل في تجارتها بالدولار حيث أن سياسة الدولة الأمريكية غير ثابتة ومن يديرها غير مؤتمنين وبذلك إن افتقدت الدول الثقة في عملتهم فستضطر تلك الدول التعامل بعملتها وترك الدولار كعملة تعامل عالمية ، وعند إذ
    سينخفض ثمن الولار وبذلك القيمة الشرائية للمواطن الأمريكي في وطنه وعند إذ سيحتج المواطنين الأمريكيين ضد ادارتهم التي تحمي الصهاينة علي حساب
    المواطن الأمريكي اللذي يدفع ثمن الفاتورة السياسية من مالة الضريبي التي تبعثرة مجموعة من الصهاينة التي تدمر الإقتصاد الوطني كي تبني الكيان الصهيوني وتحمية
    من الدمار ، وعند ذلك سيشم المواطن الامريكي الراءحة
    النتنة لعملتة وسيتوقف التعامل بها عالميا ، وفي اعتقادي سيكون الدولار في النهاية كعملة ايطاليا القديمة الليره التي كانت كل يوم بسعر جديد قبل انضمامهم للإتحاد المادي في اوروبا ، اي من حفر حفرة لاءخية قد يقع فيها
    اما عن النفط الإيراني إن لم يباع فسيؤثر علي ثمن النفط
    حيث أن غلاءه سيؤدي الي غلاء كل شيء في العالم وبذلك ستؤدي سياسة ترامب إلي ثورات في بلدان كثيرة
    لغلاء المعيشة وسيسبب ذلك نكسة اقتصادية جديدة ، ويكون السبب عصابة جاهلة تدير اقتصاد العالم ،
    وفي النهاية ، أتساءل هل سترضي الصين ودول اخري كثيرة بمساعدة جاهل وجهلة من حولة يريدون تدمير اقتصادها واقتصاد بلدان كثيرة في العالم تمتلك وتحتجز نسب كبيرة من الاوراق الخضراء التي لن تكون نافعة وخاسرة القيمة التي هم قد انفقوها لشراءها ، في اعتقادي انهم سياءكلون ترامب وعصابتة احياء .
    لم تراجع لغويا .

  48. الكل يتاجر بفلسطين و قضيتها ولا احد يطلق ولو طلقة لتحريرها ، لكم الله يا ابناء فلسطين لا تنتظروا من احد تحرير فلسطين و اعادتها لكم على طبق من ذهب ،، انتم و انتم وحدكم تقع عليكم مهمة تحرير وطنكم ،، لا تعولوا على ايران ولا تركيا ولا عربان النفط ، انتم وحدكم تستطيعون تحريرها

  49. مساء الخير اخ عبد الباري
    “قرار الإدارة الإمريكيّة بإلغاء الإعفاءات من العُقوبات الأمريكيّة لثماني دول هي الصين والهند وتركيا واليونان واليابان وكوريا الشماليّة وإيطاليا وتايوان تُشكّل المُستورد الأكبر للنُفط الإيرانيّ”
    لكن هذه الدول التي ستكون من الدول المتضررة ايضا ومنها دول عظمى كالصين والهند وتركيا واليابان والتي ستتضر حتما من منعها من استيراد النفط, هل ستقف مكتوفة الايدي وهل ستستطيع امريكا ايقاف حاملة نفط صينية او لكوريا الشمالية ومنعها من الدخول او الخروج عبر مضيق هرمز
    ترامب وقح لكن وقاحته تمس الحكومات العربية الذليلة فقط.

  50. اذن حزب الله في طريقه لتحرير فلسطين و تسليمها لاصحابها الفلسطينيين الذين سيعودون اليها من الشتات ومن المخيمات و المنافي ،،ثم سيعود حزب الله الى قواعده في لبنان سالما غانما

  51. المقاومة الإسلامية في لبنانالتي اذاقت العدو الصهيوني دروسا عصيبة لن ينساها وأزالت كثيرا من غبار الذل والانكسار الذي علا نفوس الشعوب العربية سوف تستكمل مسيرتها المباركة لتحقيق آمالنا من تحرير الأرض العربية والفلسطينية خاصة وعودة جميع اللاجئين الي ديارهم المغصوبة

  52. الرسالة من الصواريخ التي أُرسلت بالخطأ….. ليعلم الاسرائيليون أنهم ليسوا بمنأى عن تساقط المئات منها على مواقعهم الحساسة بالرغم من أنف درعهم الصاروخي … رسالة ردعٍ للرؤوس الحامية في تل أبيب

  53. تحليل دقيق استاز عبد الباري الله يطول بعمرك نحن جمهور المقاومه نحترمك

  54. آلاف الانتحاريين من إيران والخارج يستعدون للابحار
    بمياه الخليج للانتقام من الذين ينوون تجويع الشعوب الإيرانيه.
    هذه الخطوه الغير مبرره من البلطجي ترامب جعلت كل الناس ينظرون إلى إيران الدوله مثل بطل سيغرق المعتدين بمياه الخليج. وهذا حقهم.

  55. امريكا تستخدم اقذر سلاح ضد الجمهورية الاسلامية وهو التجويع

  56. الشكر الجزيل على الإيضاح مع التمايز الناتج عن طبيعة المسؤلية.
    دمتم

  57. هذا المقال يثبت ما نصحنا به السيد عطوان البارحة بتوخي الموضوعية اكثر من تجيش العواطف الذي لم تجني منه شعوب المنطقة والشعب الفلسطسني الا الويلات وخيبات الامل
    لا ايران ولا حزب الله قادرين على مواجهة المجتمع الدولي وسوريا والعراق ومصر اصبحوا خارجة دائرة الصراع مع اسرائيل
    فقط ظفر الشعب القلسطيني يحك جلد هذا الشعب ويكفي ما عناه هذا الشعب من بيع لقضيته بابخس الاثمان
    تحياتي واحترامي

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here