لماذا جاء هذا الظهور السياسي والاعلامي المفاجيء لشيخ الدبلوماسية القطرية الأبرز على قناة أمريكية وليس “الجزيرة”؟ وما هي المهمة الجديدة الموكلة له؟ وهل انتهى مجلس التعاون الخليجي فعلا مثلما لمحّ في مقابلته؟ اليكم محاولة لقراءة ما بين السطور

hamid bin jasim and amir qatar father.jpg newwwww

عندما تلجأ دولة قطر الى الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، وتدفع به الى المقدمة، بعد اربع سنوات من “التهميش، انشغل خلالها في بناء وتعزيز امبراطوريته التجارية الضخمة بعيدا عن الأضواء، فإن هذا يعني ان الازمة اكبر بكثير مما يتوقعه كثيرون، وتختلف كليا عن ازمة سحب السفراء عام 2014، وان “الجيل الحالي” غير قادر وحده على مواجهتها، وان قطر تحتاج الى تحشيد كل الطاقات والخبرات في هذا المضمار.

ظهور الشيخ بن جاسم على شاشة قناة PBS  الامريكية وتواجده في الولايات المتحدة في هذا التوقيت “للقاء بعض الأصدقاء” مثلما قال في مقابلته التي جرى بثها يوم امس، كان لافتا، وتحول الى محور اهتمام في المنطقة وخارجها، لان الرجل، اختلف معه البعض او اتفق، يملك “كاريزما” خاصة، شخصية سياسية، تجعله محل رصد ومتابعة الكثيرين داخل قطر ومنطقة الخليج وخارجهما.

رئيس وزراء قطر، ووزير خارجيتها السابق، كان عنوان مرحلة تربعت فيها قطر، الدولة الصغيرة جغرافيا وديمغرافيا، على دائرة صنع القرار في المنطقة العربية في مرحلة من اخطر مراحلها، جرت خلالها مظاهرات واحتجاجات وثورات وتدخلات عسكرية وتغيير أنظمة، ولعبت المليارات والدبلوماسية القطرية دورا كبيرا فيها وما زالت، وارتكبت الكثير من الأخطاء ولم تأتي الخواتم مثلما اشتهت وتوقعت.

الدور القطري انتهى، او اريد له ان ينتهي، لمصلحة أدوار أخرى، وللمملكة العربية السعودية والامارات على وجه التحديد، وبتوجيه امريكي، وهذا امر طبيعي ومألوف في منطقة تدار سياساتها في “غرف مغلقة” في الأردن وتركيا، مثلما اعترف الشيخ بن جاسم في هذه المقابلة الطويلة والمهمة.

الغرف المغلقة تظل موجودة، لان العملية يراد لها ان تستمر، وربما تتغير الجغرافيا، ويتغير اللاعبون، والضحايا ايضا، فـ”الاخ الأكبر” موجود، يضع الخطط ويشرف على التنفيذ.

ما قاله الشيخ بن جاسم في المقابلة التلفزيونية يظل مضمونه مهما، لاجدال في ذلك، فالرجل يملك ذخيرة قوية من المعلومات، وكان حتى فترة قريبة (اربع سنوات) مقربا من صانع القرار، بل شريكا رئيسيا معه، لكن الأكثر أهمية في نظرنا هو عودته الى الأضواء مجددا، واعتلاء المنابر من خلال تكليفه بدور جديد، في معركة يعتقد كثيرون انها معركة “وجود” بالنسبة الى قطر واسرتها الحاكمة.

كان لافتا ان الشيخ بن جاسم فضل الظهور على قناة أمريكية عامة وليس على قناة “الجزيرة” القطرية، بشقيها العربي والإنكليزي، وربما هذا هو احد أسباب الغاء تسجيل لمقابلة تمت معه على الأخيرة ولم تبث دون تقديم أي توضيح رسمي لهذه المسألة، الامر الذي اثار العديد من علامات الاستفهام، لكن الرسالة التي اريد ارسالها وصلت في جميع الأحوال الى الجهات التي اريد ان تصل اليها في المنطقة الخليجية والعالم.

الهدف الأبرز من هذا الظهور المفاجيء للشيخ بن جاسم في تقديرنا في هذه الصحيفة، اثبات حقيقة ان الاسرة الحاكمة في قطر متماسكة وموحدة في مواجهة هذه الازمة، وان كل الاحاديث والتسريبات عن وجود صراع اجنحة غير دقيق.

الشيخ بن جاسم الذي تربع على عرش مؤسسة الدبلوماسية القطرية لاكثر من عشرين عاما، خرج منها في ظروف غامضة، ووسط اقاويل عن وجود خلافات مع العهد الجديد واميره، ولهذا جرى ربطه في كل مرة بصراعات عديدة، حرص دائما على نفيها، او تجاهلها في معظم الأحيان، ولعله أراد ان يقول وبصوت عال انه بعيد عن هذه الصراعات، وما زال على العهد، ولو الى حين.

الرجل وفي هذه المقابلة كان شجاعا عندما اعترف بأن الجميع ارتكب أخطاء في سورية تحديدا، وليس قطر وحدها، مثلما اعترف ان الإرهابيين لو نجحوا في سورية لجاءوا الى دول الخليج، في تبرير هو الأول من نوعه لتورط بعض الدول الخليجية في الازمة السورية.

ولكن اذا كانت هذه النظرية تصح على سورية واليمن القريبتان جغرافيا من دول الخليج، فانها قد لا تصح على دول أخرى بعيدة مثل تونس وليبيا، ربما مصر أيضا، تدخلت هذه الدول الخليجية، وما زالت في شؤونها الداخلية بطريقة او باخرى.

نقاط كثيرة وردت في هذه المقابلة تحتاج الى نقاش مطول، رغم ان بعضها مكرر، وجرى ذكرها في مقابلات سابقة، لكن جديد هذه الازمة، الذي تحدث عنه الشيخ بن جاسم هو ان مجلس التعاون الخليجي تصدع بسببها، وقال بالحرف “لا يُعول على مجلس التعاون الخليجي اذا كانت اكبر دوله (السعودية) تفعل ما تريد دون العودة اليه، وما يحصل مع قطر اليوم يمكن ان يحصل مع دول أخرى.

لا نعرف ما اذا كان خروج الشيخ حمد جاسم من بياته الاقتصادي، وعودته الى الحلبتين السياسية والإعلامية بهذه القوة مجددا سيساهم في مواجهة هذه الازمة بشكل جذري، او تقليص اخطارها على الأقل، ولكن ما نعرفه جيدا انها ازمة اخطر من كل الازمات السابقة حتما، وتحتاج الى اكثر من شخص واكثر من مقابلة تلفزيونية، وربما مئات المليارات لمواجهتها، وتطويق اخطارها.

“راي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

49 تعليقات

  1. يا حكيم هذا اللي هامّك وشاغل قلبك وفكرك اعلان علمانية كل الدول العربية(الاسلامية)؟ طيّب حلينا نشوف بالأول إذا راح يبقى شي أسمه الدول العربية(الاسلامية) وبعدين منحكي بالتفاصيل…

  2. تحيه قوميه عربيه سوريه فلسطينيه أخي البعير الأهبل!!
    أكدب عليك أكدب عليك أكدب عليك لو قلتلك إنه في محل للتفاؤل أكدب عليك… وعذراً من الراحله ورده الجزائريه…
    تحياتي لأخينا محمود الطحان صاحب البوصله التي لا تحيد عن فلسطين

  3. فلسطيني عاشق للعروبة
    _____.. تحياتي و شكرا لك مشاعرك الطيبة .. فضل تعليقاتك يا أخي لها تأثير على تفاءلنا بالعروبة و العرب رغم كل هذا الإنحطاط المسجل للتاريخ و للأجيال القادمة التي لن تغفر لمن خانوا الأمانة .
    كما نشكر الأستاذ البعير الأهبل الذي لبى نداء الأخ فلسطيني عاشق للعروبة و ها هو كالعادة يثري الموقع و البريد بتعقيباته و نقط نظامه الأخوية .

  4. الجزيرة وقطر والسعوديه واسرائيل وامريكا .
    سرقوا حقوق الشعوب والاوطان ومن قبلهم بريطانيا .
    اليوم الذي تضح فيه الحقيقة ليس ببعيد .

  5. السيد احمد / الجزائر
    بإختصار شديد تريد ان تقول مثل هذا كمثل واوي ( ثعلب ضئيل الحجم ) لبس فروة اسد وصدق حاله واخذ يتصرف وكأنه اسد – ولكن سريعا ما اكتشفت الإسود انه واوي لابس فروة اسد فمزقوه شر ممزق …!!!
    ** ما تستغربش يا سيد احمد سلوك هذا الشيخ وتهديده لوزير خارجية الجزائر – ما هو يا سيد على رأي اهل الخليج اللي ما بعرف الصقر بيشويه …!!! ولا تآخذه فالجاهل ومعاه شوية مصاري { فلوس } – بيفكر حاله
    ملك الدنيا وبفلوسه بده يحكم الناس – ولقد سبق لهذا الشيخ ان هدد المندوب الروسي في مجلس الأمن ليمنعه
    من اتخاذ قرار الفيتو في مشروع القرارضد سوريا … فنظر له مندوب روسيا من تحت لفوق وقال له بهدوء
    اذا مره ثانتيه خاطبتني بمثل هذه الفجاجه فلن تجد على الخارطه شيئ اسمه دولة قطر …!!!

  6. . عندما كان المرحوم معمر القذافي يذكر كلام في السنة الأولى من ربيع كوندليزا رايس ، عن ممولي الأرهاب من أعراب وغيرهم . كنا نحن المغفلين نقول عنه كذا وكذا ، ونسخر من كلام يقوله ، بل نضحك بإستهزاء وسخرية ، وثبت أننا ” أهل السخرية حصرا ” . كذلك الحكومة السورية عندما كانت تخبرنا بالحقيقة ، وحقيقة هؤلاء ممولي الأرهاب ، ” كنا نصد جانبا ، ولا نلتفت مما قالوه ” وكأننا أهل العبقرية الفذة ، واليوم هاهو ( حمدكوا ) ينشر ما كان هو ومن على شاكلته ما كانوا يفعلون من افعال يندى لها الجبين . اذكر انه هناك صحفي أردني كان ” يسخر ” من كلام المرحوم القذافي وابنه سيف الإسلام ، في بداية الربيع الكوندليزي ، وعندما عرف هذا الصحفي الحقيقة فيما بعد بخصوص ليبيا وما جرى من قتل وترويع من قبل ثورات فبراير المشؤومة على شعب ليبيا ، وان هناك مخططات خارجية جعلت هذا الشعب الغني بأمواله وثرواته يتعايش في بلدان الغير . بادر هذا الصحفي وكتب مقال بعنوان ” انا آسف يا سيف الإسلام ” . نحن في الأردن عندما كان العراق ” عراق ” وسوريا ” سورية ” كنا في وضع معيشي شبه جيد اما الآن فعكس ذلك .

  7. الأخ الفاضل / محمود الطحان
    وانت بالف خير وعافيه يارب دائما وان يعيده عليك واسرتك الكريمه واحبابك بالخير والسعاده وسلف وبدري كل
    عام وانتم واهلنا في غزه بخير وصامدين كالجبال في ارض الوطن وعيدنا القادم ان شاء الله يوم عودتنا الى كل
    ارضفلسطين من البحر للنهر … واذكرك دائما بأن محمود الطحان قد تختلف معه ولكن لا يمكن ان تشك بنواياه واهدافه الوطنيه ابدا …!!!

  8. بعد ان اتهموا قطر بدعم الارهاب.. اميركا تبيع أسلحة لقطر بقيمة 12 مليار دولار !!!,

    وقّع وزير الدفاع الاميركي جيمس ماتيس ونظيره القطري خالد العطية في واشنطن الاربعاء، اتفاقا تبيع بموجبه الولايات المتحدة قطر مقاتلات أف-15 مقابل 12 مليار دولار، كما اعلن البنتاغون.
    ويأتي توقيع هذه الاتفاقية في خضم ازمة دبلوماسية غير مسبوقة داخل مجلس التعاون الخليجي حيث تتهم السعودية والامارات والبحرين جارتها قطر بدعم الارهاب، وهو ما تنفيه الدوحة.
    وفي حين أبدى الرئيس الاميركي دونالد ترامب تأييده للاجراءات التي اتخذتها الرياض وحلفاؤها ضد الدوحة فإن مسؤولين اميركيين آخرين بدوا اكثر تحفظا ودعوا الى الحوار لحل الازمة.
    وقالت وزارة الدفاع الاميركية في بيان ان “المبيعات البالغة قيمتها 12 مليار دولار ستمنح قطر تكنولوجيا متطورة وتعزز التعاون الامني بين الولايات المتحدة وقطر”.

  9. الصحيح انه بحاجه الى مئات المليارات والتنازل عن استقلالها لتتمكن قطر من حل قضيتها.

  10. افضل تعليق لخص الوضع هو تعليق ابو احمد—حكام بلطجة–مستعدين ان يفلسوا بلدانهم لأجل الكرسي وينقموا من الحكام الاخرين لأتفه الاسباب كما حصل ويحصلوكانه من اموال وورثة اجدادهم–الا بئس ما يصنعون–

  11. الأخ الكريم البعير الاهبل رمضان كريم وكل عام وانت بحير
    كل ماجاء في تعلقك عن مرحلة السادات اثلج صدري لان ماساة مصر العروبه بدات بتولي السادات السلطه وبدا يتنكر لاعظم وانصع تاريخ مرت به مصر العربيه فترة الخالد عبد الناصر وبدات مرحلة رهن مصر للخارج بديون لم تشهدها مصر ابدا ومعظمها ذهب لجيوب حفنه من اللصوص وبدا الفقر ينتشر في مصر بعه السادات بعد عهد كله شرف وشموخ وعزه وفخر لكل مصري وعربي أيام الخالد وبدات الامه تنهار منذ وقع مع كيسنجر اتفاقيات لمصلحة الصهاينه وليس لمصلحة مصر ابدا
    تحياتي لك وكل عام وانت بالف خير لك وللفلسطيني العاشق لعروبته بارك الله فيكم وبشيخنا الجليل احمد الياسيني

  12. (الجزيرة يشاهدها الملايين من العرب والسعودية من مطالبها إغلاق المحطة وقطر تلتزم بالحكمة والسكوت والسكون لتهدئة الأعصاب و النفوس الغاضبة حتى لا تقع السيئات والمصائب ما لا يعلمه إلا الله)

  13. لابد من وضع الحروف على النقاط وان يدرك الجميع انه لايخفى على احد الدور الذي لعبته قطر من خلال هذا الشخص وبمساعدة المليارات المليارات من الاموال في زعزعة واستقرار شعوب المنطقة مستفيدة في ذلك من بعض سلوكيات انظمة مستبدة ولكن من كان الخاسر الاكبر هي الشعوب والتي دمرت بشكل كامل وهذا لا يهم طبعا لان الهدف كان ان تهيمن قطر على البلاد والعباد وبالاموال والمليارات نستطيع شراء اي شي ومن بين الامثلة الواقعية على ذلك ان كنتم تذكرون او اذهبوا لليوتيوب عندما ذهب امير قطر حمد بن خليفه الى تونس عندما استلم الرئاسة منصف المرزوقي وقال له بالحرف الواحد احنا خليناك رئيسا .
    وهكذا دواليك
    المهم من يصنع السياسات والقرارات والتحولات ؟
    هو المال ولا غير المال الذي يصنع كل شيء
    والمستقبل مفتوح على جميع السيناريوهات ولن يحكمه سيناريو واحد
    متغيرات قد لا تخطر ببال احد .

  14. قطر ببساطة تدفع ثمن وقوفها الى جانب الرئيس المظلوم المختطف المنتخب ديمقراطيا الدكتور محمد مرسي .. وبضغط من السيسي حليف اسرائيل رقم (1 ) .. والمخطط الكبير على مايبدو هو القضاء على الحركات والاحزاب والمنظمات الاسلامية واعلان علمانيةكل الدول العربية(الاسلامية)

  15. هؤلاء لم يقتلوا شعوبهم حكام العرب هم من قتلوا شعوبهم بالطائرات والدبابات لمذا تلومون الناس اللي برا وتنسون القاتل الحقيقي هؤلاء دعموا الثوار واي ثورة تحتاج الى دعم خارجي

  16. طاءرات سلطان المغاربة يبعث طاءرات اغذية الى قطر الجوعانة،،وطاءرات حربية الى اطفال اليمن الاغنياء لقتلهم لثلاثة رمضانات،،،،
    لطفك يا رب لطفك

  17. والله احزن بسبب … التشاؤم الذي ساد اكثرية التعليقات… و الشتم … وتنزيه بعض القيادات الظالمة و الطاغية … و التعنصر لبلد ما دون النظرة الاممية الاسلامية للمشاكل الي تلم بجميع الدول العربية … و احزن لكثرة الحكي دون النظر الى انفسنا و اخطائنا كافراد في بلادنا و شعوبنا… و تعليقاتنا التي تزيد اشتعال الفتن و جعلنا من انفسنا سياسيين و تركنا واجباتنا الاساسية و الالتزام بها… واذكركم بان هناك رب كريم ان تنصروه كا ارادكم بنصرة دينه و العمل بشرعة ووقوانينه … ينصركم…. المكر السيئ لا يحيق الا باهله …لابد لنا ان نفكر في الخطط العملية للتخلص من التشرذم و التفرق و كل بقدر طاقته و مستواه و حسب موقعه اما ان نستمر في الدوران في فلك الملامة و التذمر فهذا هو طريق نهايته الخسران و مزيد من الضياع… ان كنت احد الوالدين او مربيا او موظفا او مسؤولا عليك ان تتقن عملك باخلاص و حسب الاصول و اترك الغش و الخداع و الفوضى جانبا فانت في بر الامان و كن اسوة حسنة لغيرك بذلك تنتصر على نفسك اولا ثم عدوك و لا تكن شريكا في فلك التاخر و الجهل… و لاتقل فلان و تعيب عليه و تريده التحسن بل انا من اعيب على نفسي و عليك باصلاح ذاتك اولا… تركنا عيوبنا و انشغلنا في عيوب الاخرين… انهض من نومك و من فراش الكسل و العجز و ابدأ نهارك بالتفاؤل و التوكل على الله في طريق النجاح و التطور و عاهد نفسك و ربك و مجتمعك و اهلك على ذلك و كن رقيبا على نفسك… ودع قافلة النجاح تسير واترك الكلاب تنبح .. لانك اذا انشغلت بنباح الكلاب تركت القافلة و تخليت عنا و بقي فيها من هو اهل لها و سيسبقك و تبقى في خلف الناس وهذا هو الخسران.. خطط و دبر و قييم خطواتك حسب المعايير ذات الدرجات الممتازة التي تجعل الاخرين ينتهجون نهجك… اللهم اصلح حالنا و احوال المسلمين و العرب و كل الناس …. آمين

  18. أخي أبو أحمد من اليمن!! تحياتي
    متأسفين أخي أبو أحمد مش قادرين نحارب معكم أو نقف معكم بغير الكلمه. إنتو أصل الحضاره والعزه والكرامه وإنتو الأقوى والأشجع وإنتو العرب الأقحاح وبعون الله منتصرين على ألاعداء من بني سعود والنهيان والثاني ومن لف لّفهم وعلى أسيادهم وبعون الله ستحررون فلسطين معنا.

  19. قطرالصغيرة حسبت نفسها كبيرة فقررت بما أصابها من كبر و غرور اللعب مع الكبار في ميدانهم .
    مما يزهدني في أرض أندلس ** أسماء معتمد فيها ومعتضد
    ألقاب مملكة في غير موضعها**كالهر يحكي انتفاخا صولة الأسد
    قطر قررت اللعب في الميادين الخاصة بالعصابات الإستعمارية و المافيات المالية حيث الكيد و القتل بدم بارد و المؤامرات و الإنقلابات و الدسائس و التخريب …..
    الجزائريون يمقتون هذا الشخص بسبب تهديده العلني لوزير خارجيتنا المعبر عن موقف الجزائر
    الرافض للتدخل القطري و السعودي في الشأن الداخلي السوري فرد عليه متوعدا ” الدور القادم بعد سوريا
    سيكون على بلدك الجزائر”
    متأكد أن الجزائريين لا يحملون الشر لقطر لأنها مظلومة كما ظلمت سوريا و اليمن و العراق و ليبيا من أعراب الجزيرة العربية آل سعود و آل نهيان لكنهم لا يحملون أبدا الود لهذا الشخص المغرور.

  20. هذا الشخص ملوثة يده بأبرياء سوريا و ليبيا بالتحديد ،لن تنفعه امواله الضخمة سيتركها يوما كما تركها السابقون

  21. العالم المنافق يطالب بتخفيف الحصار عن قطر. احنا ضد التعسفات السعوديه .. لكن الشعب اليمني يموت مجاعه وتفتك به الكوليرا ونقص الادويه بسبب الحصار الخانق الذي تعترف به دول العدوان وتقول انها تسيطر مائه بالمائه على اجواء وحدود اليمن البريه والبحريه ولا في احد يظالب او يستنكر بفك الحصار عن الشعب اليمني وكان اليمن ليسو من البشر تتألمون لمقاطعه لم تتعدى اسبوع قطر اللي الناس بيموتو فيها من كثره الاكل ووالترف اللهم لا حسد ولا تهتز وجدانكم او ضمائركم والشعب اليمني يقارب السنتين والنصف محاصر ويقذف بافتك واشد االقنابل. حسبنا الله ونعم والوكيل.. لكن اعلمو ان هذا الشعب المستضعف اصل الحضاره واولو بأس شديد والذي لا تأبهون لا لوجعه او جوعه سيهزم ويدمر الله به عروش الظالمين وإن الله على نصرهم لقدير…

  22. أخي تابوكار!! تحياتي!!
    آي جنايه دوليه وآي جنايه دوليه؟ وين بصرفوها هاي على رأي الست الوالده؟ هؤلاء لو بخافو من هاي الخوجايا اللي اسمها الجنايه الدوليه صاحبة العيون الزرق والشعر الأشقر والوجه الأبيض ما كانو إرتكبو إرهابهم وإجرامهم بحق أبناء وبنات الوطن العربي.
    يا أخي شوف وقاحتهم يظهرون فقط على وسائل الإعلام الأجنبيه ليتكلموا عن موبقاتهم. هل يفخرون بذلك؟ لا يخجلون ولا يراعون عروبه ولا إسلام ولا لغه ولا ما يحزنون. ألا يكفينا أننا لم نسترجع حتى الآن فلسطين؟ واليوم صار عنا كثير مثل فلسطين. لعنة الله عليهم، لعنة الله عليهم.
    طبعاً غذاً سيخرج علينا من يقول أن ما قاله هذا المخلوق ما هو إلا مستعار من أدبيات النظام العربي السوري….ويطلب منا عدم الشماته… بينا هم يستمرون بالتآمر على سفك دمنا.
    وعذراً فقد أطلنا عليك أخي تابوكار وعاشت الجزائر حره أبيه

  23. *إبليس حرك الوتد*

    يقال بأن إبليس قرر الرحيل من إحدى القرى وأثناء تجهزه طلب منه ولده الصغير أن يذهب ليشرب الماء من بيت مجاور ، فقال له : اذهب ولا تحدث شيئا في القرية ، فذهب ابليس الصغير وشرب الماء ولما هم بالخروج من البيت رأى وتدا في الخيمة وكانت امرأة تحلب البقرة المربوطة في الوتد فحرك إبليس الوتد فهاجت البقرة ودلقت الدلو الذي كانت المرأة تحلب فيه ، فغضبت المرأة وحملت عصى وضربت البقرة فكان مقتلها فماتت ، فلما حضر زوجها وعرف القصة غضب من زوجته لفعلتها فضربها فأصابها في مقتل فماتت المرأة، ولما عرف قومها الخبر جاؤوا ومعهم عصيهم وأسلحتهم ، وجاءت قبيلة الرجل ووقعت بينهم مشاجرة كبيرة علا فيها أصوات الجرحى والمتشاجرين ….
    وعاد إبليس الصغير لأبيه فنهره أبوه وسأله عن سبب هذه المشاجرة فقال لم أفعل شيئا سوى أني حركت الوتد ….. !

    التوقيع : ترمب
    ••••••

  24. يجب محاكمة كل المسؤولين عن دماء العرب والمسلمين واولهم قطر

    لا ننظر لظهور حمد حالياً له علاقة، بإعادة دخوله لأبواب السياسة، بل لأنه عليه ان يدافع عن المواقف التي اتخذها، فهو من اقحم قطر بهذه السياسة، وهو الذي من تعاون مع الشياطين وهو الذي يعلم بالتورط الذي دخلته بلاده، وادخلت المنطقة في حروب الفوضى الخلاقة التي طلبتها كونداليزا رايس من سنين،،
    هذه محاولة للرد على الضغوط، التي تواجهها قطر، انها محاولة للتهديد بكشف الاوراق، ليس الا.
    علاقة حماس بقطر، والأدوار الوظيفية، اتي قامت بها كانت مسجلة، على تسجيلات سرية مفضوحة، لكن العيب على حماس التي كانت تعلم بالدور الذي كانت تقوم به قطر اتجاهها ولكنها غضت النظر، للأسف.
    يجب محاكمة كل المتورطين، بالحروب ام كانت شخصيات ام دول، لكن اين لنا من هذه العدالة، في محيط مليء بالشياطين، لكن الله أكبر، فضحهم من الداخل، والقادم هو اعظم.

  25. حمد بن جاسم وزير خارجية قطر السابق يقول وقع خطء بارتكاب اخطاء كانت غرف للمخابرات العالمية قطر السعودية و امريكا و غيرهما من المخابرات الصهيونية في غرف العمليات في الاْردن وتركيا جاء هادا الاعتراف بعد خراب مالطة بعد خراب سوريا ال سعود و القطريين يأتمرون من اسيادهم في واشنطن و تل ابيب من طرف الصهاينة و الكونكرس يا لها من مهزلة و خزي في الدنيا و الآخرة انشاء الله يا سيادت حمد بن جاسم الخطء الذي تتكلم عليه تسبب في قتل مئات من آلاف من المسلمين انت تعرف جيدا ان سوريا كانت آمنة و اقتصادها يتصاعد من يوم الى يوم و أنتم استغلتم انتفاضة الشباب من مطالب شرعية و بسيطة الى حرب لا مثيلة لها في الكون و الثمن تدمير سوريا عن بكرة ابيها و الان هل ينفع اعترافك باخطائهم و أفعالكم ؟؟؟
    ماذا ينفع اعترافك الان في الوقت الذي فيه السوريين متشردين من مكان الى مكان اخر ناهيك على التدمير و الأمراض و و و و حسبنا الله و نعم الوكيل

  26. الأخ فلسطيني متفائل عاشق للعروبه –
    يا عزيزي سأحكي لك الحكايه { نكاية بغازي بيك الردادي … يالله .. المحترم برضه }-
    كان ياما كان في سبعينات القرن العشرين الماضي عند تولى المرحوم انور السادات الرئاسه وبعد انقلابه في 15
    مايو اياه – بدأت بشائر الإنقلاب تأتي اكلها والتوجه الى اقصى الغرب بدءأ من التوجه في علاقته بالدول الخليجيه
    ومواسم السياحه الخليجيه النشطه الى مغازلة الغرب وامريكا تحديدا وطرد الخبراء العسكريين السوفيت من مصر
    صحونا يوما على حاملة طائرات امريكيه تقف فيما يسمى الميناء الشرقي وهو ميناء يقابل وسط مركز مدينة
    الإسكندريه وهذا الميناء مقابل قلعة قايتباي وصيادي السمك وليس الميناء الرسمي الذي يقع غربه كانت حاملة الطائرات تقف على بعد ربما اقل من 2 كيلو متر ومشاهده رؤيا العين بوضوح تام … وبقيت لما يقارب الشهر على الشاطيء ومنها تأتي قوارب صغيره تحمل بعض الجنود ينزلون الى اسكندريه وحاناتها وملاهيها – يومها قيل بأن
    كل جندي كان يعطى الف دولاروعليه الا يعود الى سفينته الا وقد صرفها كلها ولا يعود ومعه شيء منها ابدا ..!!!
    لماذا … ببساطه لخلق انطباع لدى الشعب المصري بأن الخير على قدوم الواردين …!!! وانتشر في الشارعه القول
    بكره الأمريكان حيغرقوا مصر بالتفاح الأمريكاني وعلب البلوبيف وتبقي الحياه آخر معدن مش زي الروس اولاد
    الهرمه الفقرا اللي بيشتروا الطماطم بالحبايه ويسكنوا كل عيلتين او تلاته في شقه مفروشه وهم جلده يعني ايديهم
    مش فرطه وكلمة جلده يعني كحيتي محلتهمش اللظى …!!! بمثل هذه الأموال التي حملها الجنود الأمريكان كان يتم
    شراء الذمم وضعاف النفوس وخصوصا من العاملين في الملاهي الليليه ومجتمع قاع المدينه وبدأت بعدها الحملات
    ضد الروس والعهد الناصري الفقري الشحاد هكذا كان يقال وبدأت طبقه طفيليه تنموا بشكل سريع وتعتمد على التجاره الحره والعمل الحر حتى بات بعض المرتزقه من الصحفيين يروجون للشباب وخريجي الجامعات طالبين
    منهم عدم انتظار الوظيفه الميري وان دخل جرسون في احد الفنادق يعادل راتب موظف في الدوله او مصانع القطاع الحكومي والعام 4 مرات وهذا يا سيدي ما اطلق عليه الإنفتاح والدفع للشباب للبحث عن عمل خارج مصر
    لدرجة بات صايع يقوم بغسل السيارات في الشارع دخله اضعاف اضعاف دخل استاذ جامعي وبدأت شركات الإنفتاح من وكلاء الشركات الغربيه يعملون برواتب خرافيه مقارنة بذلك الزمان وكل هذا من اجل تدمير القطاع
    المنتج العام والقطاع الحكومي وضرب القيمه الشرائيه للجنيه المصري وقطعا هذا لهدم نظرية الإشتراكيه من جذورها –
    وفي نفس الوقت انفتحت ايضا مصر على السياحه الخليجيه وبذخ الصرف – مثلا كطلبه كانت الشغاله تعمل لدينا
    4 طلبه بمبلغ 4- 5 جنيه اضحت تعمل عند الخلايجه السواح ب 100 جنيه عدا ما كانت تسمسره منهم في عمليات
    شراء المواد الغذائيه وانتشرت انتشاراسود الفضايح وتجارة الحريم وعمليات الدعاره و المخدره وارتفعت الأسعار
    والتفاح الأمريكاني صار للفرجه ولا يستطيع تناوله الا المقتدرين من الطبقه الطفيليه واصبحت الشقق الجديده
    ايجاراتها اضعاف مضاعفه ومعظم الشقق الحديثه تبني للتمليك وبأسعار لا يقدر عليها الا الهليبه والحرميه …!!!
    واستدانت مصر المليارات وكلها صرفت على السياحه ومشاريعها وبات الأثرياء المحدثين ينهبون اراضي الدوله
    تحت بند الأستثمار في بناء المدن السياحيه وقطعا كان هناك رواج نقدي مما شكل ضغطا على ارتفاع هائل للأسعار لا تقدر عليه سوى الطبقه القادره وفي مقدمتها قطعا الطبقه الطفيليه التي ياتت الطبقه العليا في الدوله وهذا اعاد مصر عشرات المرحل الى الخلف وتم فتح الدوله على الإستدانه والقروض حتى يتم التحكم في قرارها السياسي والسيادي لذا انا اصف بداية نكبة الأمه العربيه كانت في زمن حكم السادات الذي سربت المعلومات عن كونه كان
    غورباتشوف مصر بإمتياز …!!!! تحياتي ايها الفلسطيني المتفائل العاشق للعروبه …!!!!

  27. مجلس التعاون الخليجى فعليا انتهى، ومكابر من يعتقد غير ذلك، هذه لا تحتاج لخبير إستراتيجى بل تجربه حيا،ة تكفى. الثقه المفقوده لن تعود ابداَ مثلها مثل عزرية المرأه.

  28. بهذه البساطة يقولها ،،كلنا ارتكبنا اخطاء في سوريا وليست قطر وحدها..،، وهل قطر ارتكبت اخطاء في سوريا فقط وعن مصر والعراق وليبيا وتونس واليمن ووو والذي يرتكب هذا الجرائم وليست اخطاء هل يترك بدون محاكمة وعقوبة وهذا الذي يصف نفسه بالنعاج مع دول الخليج ، هل يدرك ما عمله هو ومحور الخليج الشرير، كلهم تأمروا ، اما تأمرهم على محور المقاومة فهذا لا يمكن ان يختلف احد عليه واليوم يتأمرون على قطر ومحور المقاومة هو الذي يقف معها ايران والعراق لن يقبلوا على هذا الحصار الجبان والذي يُتهم حزب الله وحماس بأنهما منظمتان إرهابيتان من قبل اخوان الصهيونية ،،، كلكم الى زوال وستنتصر المقاومة رغم أنوفكم وترمون في مزابل التاريخ.

  29. ____.. الجزيرة غيرت شعاراتها برفق و تدرج .. ’’ الرأي الآخر ’’ و ’’ منبر من ليس له منبر ’’ شيئ من الماضي ، قواعد اللعبة تغيرت ، و حتى قواعد اللغة تغيرت كمان و كمان .. !!!

  30. مشكلة المعلقين على الفيسبوك جهلة ولا يعرفو عبدالباري ويغلطو ويشتمو
    كل فكرهم ان عطوان متحيز لجه ما ونسو انه محلل فقط محلل سياسي بدون تحيز ولا عاطفة
    وهذا ما جعلنا ندمن عليه

  31. عنوان الخبر المنشور هنا في ( رأي اليوم ) ، الصين تعتزم زراعة البطاطس على ظهر القمر ، ونحن ها هنا جالسون !! وبين قيل وقال وفتوى السلطان وحرب وقتال وتخريب العباد والبلدان للحفاظ على الكرسي حتى لا يطير في الفضاء حتى لو كلّف ذلك التريليونات من الدولارات ….

  32. سبحان الله … دائما كونوا مع الله سبحانه وتعالى هو اللذي يخلص الحق
    الكل تامروا ولا احد مستثنى من ذلك ؟؟!!!
    ولذلك لايصح الا الصحيح ..
    كل من وقع في ظلم مسلم سينال عقابه اجلا ام عاجلا …..
    والله هو المنتقم الجبار من اي ظالم كان
    الان كل العالم يدين حصار قطر ؟؟!!!!!!!!!!!!!! حتى الامم المتحدة … وحقوق الانسان وووووووو
    هل اهل غزة حيوانات ؟؟؟ حتى الحيوان لايجوز خنقه وحصاره وتجويعه ؟؟؟؟
    العالم ظالم ولا يوجد انسانية البته ؟؟؟
    وتناسوا ان اهل غزة في فلسطين محاصرون منذ 11 عاما ومن من ؟؟؟
    من المسلمين ولا احد يتكلم ؟؟؟؟
    صدق المثل حين قال … اللي يده في النار مش مثل اللي يده في الماء ,,,,
    وهذا درس رباني للامة الاسلامية لعلها تصحو ؟؟؟؟

  33. انتم تملكون النفط والغاز والمال
    يحاول امرائكم الحفاظ على كراسيهم
    تحاول امريكا حلب ابقاركم
    ماذنبنا نحن فقراء ماليا ونفطيا((واناكنااغنياء بكرامتنا)) فى سوريا واليمن لنذهب قتلى بسببكم
    ماذنب اطفالنا ونسائنا
    ماذنب مدارسنا ومستشفياتنا وطرقاتنا وجسورنا وووو…..الخ

  34. للأسف تم خدر مئات المليارات من الدولارات لأجل تدمير الدول العربيه
    لدعم ثورات ليس الربيع العربي وانما جهنم العربي حيث تم حشد عشرات آلاف الارهابيين والمجرمين وقطاع الطرق وخريجي السجون لتدمير سوريا وقتل السوريين والعراقيين والليبيين وقتل الشرفاء والمناضلين العرب
    مثل الشهيد معمر القذافي والذي أفتى بقتله شيخ الفتنه والإرهاب يوسف القرضاوي من قطر وتركيا وإسرائيل مشاركه ايضا لقطر بمؤامراتها على الأوطان العربية.

  35. لماذا تربعت قطر على دائرة صنع القرار وكان هذا الرجل عنوان مرحلتها؟ وكما جاء اعلاه؟
    هل كان لقطر مستعمرات ما وراء البحار ومصالح وحاملات طائرات لتحمي هذه المصالح؟
    أم أن قطر كانت تقوم بالمهمة نيابة عن جهة اخرى؟ ومن هي هذه الجهة؟
    وبدون الاشارة الى ما يقال عن هذا الرجل (حمد بن جاسم) وعن علاقته المميزة مع الاسرائيليين والانجليز والامرييكين، فأن المستفيد الاعظم من حروب العرب كلها وخاصة تدمير سوريا كانت دائما اسرائيل.

  36. عندما كنّا نقول سوريا دبرت لها المكائد بالليل والنَّاس نيام من طرف الاعراب ال سعود قطر أمريكا و الصهاينة في فلسطين المحتلة كانوا يقولون لنا اصحاب الرأي الضيق اننا مع النظام الفاسد و يتهموننا بكل الاوصاف حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم شوهتم الاسلام بمكائدكم و بالمؤامرات و الضغائن و نفذتم كل أوامر أمريكا و اليهود اسأل الله ان يحشركم معهم انشاء الله ها هي سوريا دمرت افرحوا الان يا أعراب الخليج

  37. هذا حمد هو عراب الربيع العربي المشؤوم ابتداء من ثوار فيلتمان في ليبيا الى طالبي الحريه في درعا مرورا بداعش و النصره في العراق و سوريا إلى اليمن و حصارها و قتل شعبها و تجويعهم و حرمانهم من الماء و إصابتهم بالجرب و الكوليرا و تقول أخطاء هذه جرائم حرب كامله الوصف كنتم جميعا فيها شركاء بقياده السعوديه و زعامه امريكيا.
    و طالما اعترفتم اذا ف محاكم لاهاي بانتظاركم و عليكم تعويض الدمار المادي و النفسي الذي أصاب هذه البلدان بسبب اخطاءكم عفوا جرائمكم

  38. ____.. عوض الحديث مع وسائل الإعلام .. ربما كان الأنسب بالنسبة لهذا الوزير أن يذهب إلى الجناية الدولية ليصرح بما هو أهم باعتباره ’’ صندوق أسود ’’ رفقة ’’ صناديق ’’ أخرى بصفتهم فاعلين رسميين لما يسمى بالربيع العربي ، و كيف خربت ليبيا و سوريا ، و كيف اشتروا الجامعة العربية و من هم شركاء الإثم و العدوان ؟ … و هلم جرجر !!.

  39. ازدواجية ، او بالاحرى تلون الخطاب الاخواني ، جعلنا لا نثق في ما يصرحو فيه ، فقد قرأت خطابات التي توجها على سبيل المثال تركيا، لموجه للجهور العامي ، والموجه للخاص يختلف كثيرا ، مثلا في الخطبات الشعبوية الهجوم والتهجم على السعودية ، او امريكيا او اسرائيل اوو ، لكن في الخطابات الرسمية العكس ، وهذا مثله مثل خطاب قطر

  40. حمد بن جاسم يملك كاريزما ،، دنيا ما لها أمان ،،

  41. تسببوا بأخطاء في سوريا!!! ”
    بل تسببوا بكوارث وإجرام وفتن ودمار وخراب وقتل وتشريد..
    ويلهم يوم القيامة من العذاب الأليم الذي ينتظرهم..
    يجب محاكمة الدول ( قطر والسعودية) في المحاكم الدولية وتقديمها لحبل المشنقة وتعويض الدول وشعوبها بسبب كوارث الخليج.

  42. لن تنتهي ازمة قطر حتى يتم دفع مئات المليارات صدقوني ومعهندس الفتنه في قطر والمنطقة الشيخ حمد بن جاسم لن يستطيع نزع فتيل الأزمة امامه خيار محدد وهو دفع الجزية فقط وذا حدث ذلك سوف تنفرج الأزمة وتعود قطر كما كانت على رأس الدول التي تدعم الأرهاب من جديد ولكن بحماية امريكية اسرائيلية .

  43. الموضوع ومافيه ان محاولة انقلابية تمت في قطر بادارة السعودية والامارات وفشلت وتم اكتشافها اثناء قيامه، عندما علم السعوديون والامارات بفشلها قرروا اخذ زمام المبادرة قبل فضحهم من قطر
    الغاء بيان الامير الذي كان يود نشر تفاصيل الانقلاب كان بسبب ضغط الكويت وعمان خشيت تأزيم الوضع اكثر بحيث لايمكن العودة
    المعلومات مؤكدة وستنشر عاجلا او اجلا

  44. يا الله على هالأيام اللي فيها بعترفوا العربان بشكل مباشر أنهم موّلوا الإرهاب في سوريا قلب العروبه النابض، وفي اليمن العربي الأصيل، في ليبيا عمر المختار وفي عراق بلاد الرافدين ويهددون إستقرار مصر أرض الكنانه!! ليجبني أحدهم ماذا فعلنا لهم؟ هل قتلنا رجالهم؟ سبينا نساءهم؟ خطفنا أولادهم؟ سرقنا ممتلكاتهم وأموالهم؟ هل هدّمنا مؤسساتهم ومصانعهم؟ قسّمنا أرضهم؟ إتفقنا مع االصهاينه ورعاة البقر ضدهم؟ يا الله إشفينا من داء عشق العروبه!!

  45. هكذا هي امريكا تلعب مع و على حلفائها العرب في الخليج و الى ان تنتهي اللعبة سوف تنتهي من حلفائها و باي طريقة كانت لكي لا يبقى للاجرام اثرا ,
    قطر و السعودية و الامرارت دفعو فاتورة الحروب التي شنتها امريكا في المنطقة مرورا في ( افغانستان و احتلال العراق و تدميره و اشعال القتن الطائفية و ظهور لمنظمة ارهابية اخطر ابشع من القاعدة و هي ( داعش ) و احتلال و تدمير ليبيا و تدمير سوريا و تدمير اليمن ) كلها هذا الدمار تم بدولارات دول الخليج و فضائياتها و الجيش الالكتروني الخليجي و مازال مستمرين فيها .

  46. المسألة ليست بلاغة وفصاحة وحقائق
    بل هي عملية نهب ثروات ومخططات،
    وحمد بن جاسم يعرف جيدا انها أزمة قطرية سياسية عاصفة،
    لكنها بالنسبة له شخصية ايضا
    لأن الازمة اذا تدحرجت فلن تسلم امبراطوريته المالية من السطو،
    والذرائع تُخلق سواء كانت حقيقية أو وهمية،
    والعبرة بالنتائج وليس بالحقائق.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here