لماذا جاء خِطاب بايدن باهِتًا ومُحبِطًا؟ وهل خُروج ترامب “منبوذًا” من أبواب البيت الأبيض الخلفيّة نهائيّ؟ وماذا يَقصِد بتوعّده العودة بطَريقةٍ أو بأُخرى؟ وهل سيكون حزبه “القومي العُنصري” الجديد “حِصان طروادة” لعودته؟ ولماذا فَشِل بجميع سِياساته إلا العربيّة منها؟ وكيف سيكون “تغيير النّظام” والفوضى من نصيب “أمريكا أوّلًا”؟

عبد الباري عطوان

غادر دونالد ترامب البيت الأبيض “حرَدًا” ومن الأبواب الخلفيّة دُون أن يكون إلى جانبه أيّ من مُساعديه أو وزرائه الخلص، مُتوَجِّهًا إلى مُنتجعه الخاص في فلوريدا، الأمر الذي يَعكِس نهايته المأساويّة في الوقتِ الرّاهن على الأقل، ومن غير المُستَبعد أن يُواصِل عمليّات التّدمير لحزبه، والولايات المتحدة وتعميق حالة الانقِسام الحاليّة.

خِطاب التّنصيب الذي ألقاهُ جو بايدن في البيت الأبيض لم يَكُن باهتًا فقط، وإنّما جاء انعِكاسًا حقيقيًّا للأزَمة الأمريكيّة، واعتِرافًا بها، وحجم التحدّيات القادمة، وتَوَسُّلًا لوحدةٍ وطنيّة يتَعمّق شرخها، ومُواجهة حربًا أهليّة تَطُل برأسها، ولكنّ التَّوسُّل ليس من خِصال القادة التّاريخيين.

نهاية ترامب المُفتَرضة، ستكون نهايةً لعصر الكذب والإثارة والمُغامرات السياسيّة، وفرض العُقوبات، وتحريك حامِلات الطّائرات والغوّاصات، وبداية مرحلة “التّرميم” المُفتَرض لأمريكا مُنهارة غامضة المُستقبل، ومهزوزة الهُويّة والسّمعة، وأكثر ضعفًا من أيّ وقتٍ مضى فاقدةً الثّقة داخليًّا وخارجيًّا.

ترامب فَشِلَ في تحقيق جميع وعوده للأمريكيين، وأبرزها أن يُعيد القوّة لبلاده، وتفكيك القوّة الصينيّة الصّاعدة المُنافسة، مثلما فشل في تغيير النّظام الإيراني، ونزع الأسلحة والأنظمة الصاروخيّة الجبّارة للنّظام الكوري الشّمالي، والشّيء الأبرز الذي نجح فيه هو إذلال العرب وسوقهم كالقطيع إلى مِصيَدة التّطبيع مع دولة الاحتِلال الإسرائيلي، ونهب مِليارات الدّولارات من خزائنهم، ولكنّ هذا لا يعني أن وعود بايدن بمُكافحة العُنصريّة، وتحقيق الوحدة الوطنيّة، وتجسير هُوّة الانقِسامات، واستِعادة الزّعامة العالميّة أفضل حالًا.

***

السّنوات الأربع من عُمر إدارة ترامب في السّلطة كانت الأخطر بالنّسبة آلى “الإمبراطوريّة” الأمريكيّة، وربّما تكون نهايتها نُقطة البِداية لانهِيارها، بصُورةٍ أسرع ممّا يتَصوّره الكثيرون، فانهِيار الامبراطوريّات العُظمى في التّاريخ بدأ من هزائم الدّاخل التي مهّدت لهزائم الخارج، ولن يستطيع بايدن العجوز الهَرِم الذي يَقِف على عتبة الثّمانين الوقوف في وجه هذا الانهِيار، ناهِيك عن مَنْعِه.

يُخطِئ الكثيرون عندما يُحاولون التّقليل من بُذور الانهِيار التي بذَرها الرئيس ترامب في البيئة الأمريكيّة طِوال فترة حُكمه، بقصد أو بُدون قصد، وعندما يقول في تصريحه المُقتَضب الذي أطلقه وهو يَصعَد على سُلَّم الطّائرة الرئاسيّة التي نقلته للمرّة الأخيرة من باحة البيت الأبيض إلى “المجهول”، أنّه سيعود إلى السّلطة بطَريقةٍ أو بأُخرى، فإنّه يَرسُم ملامح خريطة طريق، سواءً حظيت هذه الخريطة بالنّجاح أو الفشل، وفي الحالين قد تكون نتائجها مُدمِّرةً لأمريكا التي نَعرِفها، وإغراقها في نزيفين: أحدهما دمويّ، والآخَر ماديّ اقتصاديّ.

ترامب يُريد تأسيس حزبًا قوميًّا جديدًا يقوم على “فوقيّة” العِرق الأبيض، وكراهيّة الأجانب، وإحياء تُراث أجداد العُنصريين الأوائل الذين غزو أمريكا و”طهّروها” من سُكّانها الأصليين، أرضيّة هذا الحزب 74 مِليونًا من النّاخبين أعطوه أصواتهم في الانتخابات الرئاسيّة الأخيرة، ويُمثّلون 70 بالمِئة من الجُمهوريين.

الإنجازات التي يتحدّث عنها ترامب بفَخرٍ هي إحياء العُنصريّة البيضاء في أوساط الرّيفيين المُهمّشين الذين نصّب نفسه مُتحَدِّثًا باسمهم، مُتبَنِّيًا لمطالبهم، مُنتَصِرًا لمظالمهم، تمامًا مثلما فعل هيتلر في ألمانيا، وموسيليني في إيطاليا، وأخيرًا مُنظّري “البريكست” في بريطانيا حُلفاء ترامب في القارّة الأوروبيّة.

أن نَسرُد هذه المخاوف، ونُسَلِّط الضّوء على مخاطرها، لا يعني أننا نتنبّأ بنجاحها أو فشلها، وإنّما مُحاولة لرسم صورة أوّليّة تقريبيّة لما يُمكن أن يحدث في الشّهور والسّنوات المُقبِلَة لدولةٍ هيمنت على مُقدّرات العالم لِمَا يَقرُب من أربعين عامًا، وكانت الوريث الأسوَأ للاستِعمار الأوروبي.

***

ترامب الآن سيتَقمّص دور “الشّهيد” وسيَجِد الولاء من عشَرات الملايين من أنصاره الذين يُشَكِّلون قنبلةً موقوتةً في الجسم الأمريكي تنتظر شرارة التّفجير في أيّ لحظةٍ.

ترامب يتباهى بأنّه لم يَخُض أيّ حرب في سنواته الأربع في البيت الأبيض، وهذا صحيح، لأنّه كان جبانًا وعاجِزًا عن الإقدام على هذه الخطوة ضدّ الصين وكوريا الشماليّة وإيران، ولم يَستأسِد إلا على القادة العرب الضُّعفاء لسَببٍ بسيط يعود إلى إدراكه أنّه لن يَكسَب هذه الحُروب، وحتى لو كَسِبَها فإنّه انتصارٌ أضخم ثمنًا وأكثر كُلفةً من الخسارة.

أمريكا بايدن تَقِف حاليًّا على حافّة الانهِيار ومن ثمّ الفوضى والتّغيير، وليس أنظمة الشّرقين الأقصى والأوسط التي تَوعّدها ترامب وحُلفائه الإسرائيليين بالتّغيير.. وعجلة هذا التّغيير بدأت اليوم في الدّوران في مراسم الاحتِفال بنقل السّلطة في باحِة البيت الأبيض.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

65 تعليقات

  1. عزيزي شحيتو انا هاوي سياسة وقد اجد صعوبة في فهم ماتقوله انت والذي نصه (بايدن يستأنف عقوبات ترمب على ايران) !! ما المقصود بالأستئناف ؟ هل نحن في محكمة وصدر قرار حكم ثم يكون هناك استئناف ضده ؟ أم هل تقصد ان بايدن سيحيل قضية العقوبات الى محكمة امريكية او الى الكونغرس ؟ ام انك تقصد ان بايدن سيلغي العقوبات ؟ ام ان بايدن سيبقي عليها ؟ لان العقوبات الترامبية مازالت سارية المفعول .. وضح لنا فكرتك لو سمحت …..

  2. اقرأ مقال الدكتور رعد هادي جبارة
    في زاوية كتاب واراء ..في راي اليوم ولاتتسرع !

  3. التفجيرين الأخيرين جاءا قبيل الانتخابات النيابية المبكرة التي تسعى حكومة الكاظمي إلى تنظيمها خلال الأشهر القادمة (مجلس نيابي جديد )..وجاءت التفجيرات لعرقلة هذا المسعى الحكومي وتهدف التفجيرات إلى :
    1_ تأجيل الانتخابات لأنها ليست في صالح
    الأحزاب الفاسدة وهي تطالب دائما بتأجيلها
    2 _ التفجيرين وقعا في المنطقة التي تشهد عادة اعتصامات واحتجاجات الشباب العراقي منذ اكتوبر 2019 التي يطالب فيها الشباب العراقي بمحاسبة الأحزاب الفاسدة واقصائها من العملية السياسية .
    3_ سرعة كشف بعض الأطراف عن اسماة الجناة
    يوحي بأنها عملية مدبرة حتى وإن نفذها
    الدواعش!! …في وقت وقفت فيه الحكومة
    السابقة والحالية عاجزة عن كشف
    الاطراف المتورطة في اغتيال
    الشباب العراقي المنتفض منذ اكثر منذ سنة .
    ( اكثر من 600 شهيد و6000جريح) مع أن
    المطلب كان مطلب كل القوى الحية !!
    في العراق .
    4 _ اذا لم تكن الأحزاب الفاسدة هي المستفيد من
    هذه التفجيرات فمن المستفيد .؟!!

  4. اعتقد ان ترمب سينشئ حزب معارضه مستقل بوسائل اعلام وتواصل اجتماعى مستقله وسيكون له شعبيه تقدر بحوالى 40 % من الجنس الابيض فى امريكا وهذا كله فى خلال عدة اشهر .

  5. ________ إذا الحرب الخارجية 0 .. و أما الداخلية إسئلوا ترامب القومي حتى النخاع !!
    .

  6. الى
    فلسطيني من داخل الأرض المحتلةYesterday at 8:19 pm
    الى الذي يدعي انه طبيب من غير شهادة وزبالة
    هل تريد ان اذكر لك مكان سكني الان وقريتي الفلسطينية التي سلبها الصهاينة ومحتمل ان أرسل لك صورة عن مفتاح منزلنا الذي ورثته من ابي الذي ورثه عن جدي ، او ان اجري مقابلة مع احد السماسرة الذين يتواسطون لبيع الأرض الفلسطينية ، او محتمل صورة بالموبايل مع عباس او احد من الشلة الفاسدة حتى تصدق حضرتك انني فلسطيني . صحيح مهازل.

    صحيح مهازل و الدليل و الاثباث تقول انك من داخل الأرض

  7. بايدن قارب الثمانيين وافتراض موته وارد
    وستكون نائبته كاميلا ذات البشره السوداء واصول هنديه ولاتينيه
    بالتكيد لن يعجب هذا اليمين المتطرف بزعامه ترامب

  8. ‏التحقيقات الاولية : خالد الشمري احد الانتحاريين في تفجير بغداد سعودي الجنسية دخل عن طريق معبر عرعر الحدودي كسائق شاحنة تجارية.
    السعودية.. مملكة الخير ؟؟

  9. لليائيسين من زمن قيام الامة اقول كن من تكون فانت قبل كل شيء انسان بما له وما عليه يكفي ان تكون كدلك فمدارج الحياة لاتخطئها عين بشر الا لمادا ميزه الله بالعقل فهو ادن حيوان ناطق لاغير .والانسان يطبيعته خلق باحاسيس ربانية يفرز بها بين المالح والحلو في مسار الحياة .فلقد بلغ السيل الزيى اليوم في واقعنا العربي ومن الغباء الفكري ان يظن احدكم ان النار قد انطفات هده النار هي نور ربانية زرعها في بني البشر لسر لايعلمه الا هو .فكونوا على يقين ان دوام الحال من المحال وحين يصل الحال بالصابر الى مصادرة حقه في الحياة فالاكيد يستفيق من غيبوبته المهم اليوم التوجيه وهو مسار فكري يعيد لنا انسانيتنا اما التطبيل والتزمير للمخطط الفلاني فهو خيانة خيانة امة الملياري مسلم وخيانة وطن من الله عليه بالاسلام فضيعناه امام مصالح شخصية مرتبطة بالنفس الامارة بالسوء .فلا تكونوا هداكم الله كدلك .فالبناء المستقيم لابد له من شهادة الهندسة وانتم حفظكم الله شهادتكم الاخلاق والقيم الانسانية الغير المرتبطة بالمادة ولا المصالح .فقد اتيح لكم اليوم المجال للتغير وعلى صهوة جواد انشؤوه لخراب البيوت فل نجعله اداة لبناء الاوطان وليس هدمها وللاخ المهلوس التي يخرج علي بكل الصفاة ساقول سلعتكم سترد اليكم والمؤمن من طبعه الكياسة وهو من سعاة بناء لاهدم الاوطان له باع طويل في فقه الاولويات .فعندما يطول الافعى فخطير ان تمسه في الديل فالضرب في الراس هو الاقرب للخلاص ……………والله المستعان

  10. الى الذي يدعي انه طبيب من غير شهادة وزبالة
    هل تريد ان اذكر لك مكان سكني الان وقريتي الفلسطينية التي سلبها الصهاينة ومحتمل ان أرسل لك صورة عن مفتاح منزلنا الذي ورثته من ابي الذي ورثه عن جدي ، او ان اجري مقابلة مع احد السماسرة الذين يتواسطون لبيع الأرض الفلسطينية ، او محتمل صورة بالموبايل مع عباس او احد من الشلة الفاسدة حتى تصدق حضرتك انني فلسطيني . صحيح مهازل

  11. نسأل الله عز وجل …الرحمه الى شهداء الشعب العراقي … الذين ذهبو ضحية العهر السياسي ..ومن اجل …. تذكير العالم … بوجود إرهاب .. وكسب تعاطف وود جون بايدن… ومشاعره المرهفه….
    عمليات ارهابيه….لا مستفيد منها …الا اولائك .. الذين يريدون ظبط الإيقاع…وفرض السيطره.. وارعاب الشعب العراقي… وارهابه…
    يقول هذا الشعب العراقي العظيم… بأعلى صوته… والشعب العراقي يعرف كيف تدور رحى الإرهاب ..ومن اكثر من يحصد الثمار..
    وكان الله عز وجل …بعون المصابين…وذويهم..
    ونسأل الله عز وجل… ان يخلصهم من الإرهاب …من سأسه إلى رأسه…وكل من امتتطاه… وجعله ذريعه لبيع الاوطان…
    الإرهاب بكل انواعه… واطيافه…وملله…ومنابعه… وتجاره..واباطرته… وباروناته

  12. طبيب نفس من غير شهادة زباله
    اتهمت فلسطيني من داخل الاراضي المحتله
    بانه ليس فلسطيني وجعلته ليس فلسطيني
    فقط لانه انتقد الفساد وظاهرة سماسرة الارض
    ومعك حق الفلسطينيه بيعرفو بعضهن
    ونا فلسطيني واقول لك ان فلسطيني من داخل الاراضي المحتله هو فلسطيني وقال ما سوف يقوله كب فلسطيني
    لان هذا هو راينا
    فلا يعقل انه عند انتقاد سلطة اوسلو يتم اخراجنا عن ملتنا ويجعلوننا غير فلسطينيين
    الم ينتقدو هم نظام الامارات
    لماذا سلطة اوسلو تعتبر تطبيعها حلال وتطبيع غيرها حرام
    براي كل الانظمه التطبيعيه يجب ان تلقى مقدارا من الانتقاد بشكل متساوي

  13. الحاج ترمب يصلح ان يكون على راس امارة عربية نفطية غبية منتفخة بالدولار والعار، صحيح هو مهرج ومحتال وسمسار لكنها عيوب اقل مما علية سلاطين اعراب اليوم، وصحيح انه مقزز ومزعج الا ان كان صريحا معنا كشعوب عربانية مغبونة ومدفونة ومقهورة لكنه عراها لنا واخرج المخفي من اسباب كل ذلك، وهو ما جعله افضل ممن حكموا امريكا واخفوا عنا خيانة حكامنا،،،،

  14. قال ترامب الرئيس الأمريكي المهزوم بأنه سيعود للسلطة بطريقة أو بأخرى . أنا اقول لكم بأنه سيتم التخلص من ترامب بطريقة او بأخرى .. خير الكلام ما قل ودل .

  15. بالأمس كتبت عن ان بن سلمان دفع فاتورة قيمتها مئات مليارات الدولارات لترامب كي يسمح له بالأطاحة بابن عمه والتربع مكانه على كرسي ولاية الععد.. وسألت ما الذي يمكن ان يدفعه بن سلمان لبايدن كي يسمح له بالاستمرار متربعا على هذا الكرسي.. وتركت الأجابة للأيام ..
    اليوم وصل اول جواب.. لقد مرر بن سلمان اول فاتورة لبايدن كرعبون وفاء واخلاص وشراكة.. إنفجار بغداد الدموي الاجرامي الذي حصد عشرات الشهداء من المتسوقين الابرياء العزل..
    انها بصمات الارهاب الوهابي التكفيري الاجرامي.
    الامريكي يقتل القوى الامنية من الجو بمسيراته وشريكه الداعشي التكفيري الوهابي يقتل على الأرض بحيواناته المسيرة المفخخة.

    كان الله بعون الشعب العراقي المظلوم.. وعلى الباغي ستدور الدوائر.

  16. أمريكا ….الدولة العميقة عمق المحيطات والبحار التي تحتوي في أعماقها من الأسماك المتوحشة والمفترسة ماهي خطيرة على الأحياء البشرية بكل أنواعها… وأخيرا أغلقت صفحة سوداء اخرى في تاريخها السيء من جميع رؤسائها في العصر الحديث فلو نظرنا نظرة بسيطة لنرى من هو ذالك الرئيس الذي أدى دوراً على الأقل مقبولاً أو فيه قليلاً من الحياد بلنسبة لقضية فلسطين وشعبها أو لقضايا شعوب دول العالم الثالث لم نجد أحدا منهم …كلهم يحملون نفس العقلية …من نهب ثروات دول وحروب ودمار وخراب لمن يعارض قراراتهم وفرض حكام على مزاجهم شآءت تلك الدول أو ابت وتجويع شعوب وتهجيرهم من اوطانهم …رؤساء قبل أن يتسلموا مقاليد الحكم يجب عليهم حمل شهادات في الكذب والاجرام والعنصرية واحقر طرق التسلبط دوليا وفضائح جنسية وووو ولو عدنا إلى الوراء قليلا ونظرنا إلى اسم عاصمتها واشنطن فقد سميت على اسم الرئيس جورج واشنطن الرئيس الذي كان من أكثر مجرمي العالم وحشية والذي عمل من الجرائم بحق الهنود الحمر مايندى لها جبين الإنسانية في طرق ابادتهم تفصيلات تبدوا مرعبة وتقضي على كافة التصورات الوهمية لدينا كشعوب… بانسانية الحضارة الأمريكية ومن قاموا على إنشائها …وهنا لو نظرنا إلى ترامب الرئيس الاخير أو قبل الأخير الآن لوجدناه كان طفرة جديدة للصهيونية ومثال لرجل مهوس جنسيا وخلقيا وعنصريا ولصا محترفاً كاذبا وحاقدا وجبانا وكارها للعرب والمسلمين والشعوب الفقيرة عالميا وكل من هو ليس على شاكلته …فتاريخ ولايته الرئاسية مليءة من نهب وتهديد واغتصاب دولا ونهب ثرواتها وتجويع شعوبها وفرض عقوبات لاتمس إلى الإنسانية بصلة وكذب وخسة رجلاً لم يترك عيبا من أسفل العيوب ولم يحمله…وللأسف نجد البعض يجدون له مبررات على سبيل المثال …بأنه فضح وكشف عورات رؤساء وملوك كثيرين وكأنه عمل لم يفعله أحدا غيره … مع العلم أن كل من فضحهم كانوا معروفين لدى أكثر الشعوب ماعدا المغفلين أمثالهم …أما وفرحنا بذهابه من سدرة الحكم وكأننا لم نقدر له مافعل بتعريته للسياسة العالمية وقلب الموازين وهو الرجل الشجاع …فنتساءل ماذا عرى وماذا قلب من الموازين وماهي شجاعته …لم يعري أحدا فكلهم كانوا عرات أمام الشعوب ومعروفين وماذا قلب من الموازين الذين هم كانوا قلبوها قبل أن يأتي وماهي شجاعته وكان قد ظن العالم أن نهاية الكون آتية بتهديداته ووعيده لكوريا الشمالية ثم ذهب إلى رئيسها وتبادل القبلات ووصفه بالصديق الحميم بعد كل التهديدات والوعيد والحرب الكلامية بينهم وعاد بخفي حنين …الحقيقة أن كل الشعوب الأوربية والحكام أيضاً الاوربيين والعالم باكثره استبشروا خيرا واعربوا بأن رحيله هو خيراً للبشرية لانه كان غير متوازنا عقلياً ماعدا الحاج بوتين والشيخ اردغان واليهودي الاصفر شي جين بينغ والنتن الصديق المقرب جدا لديه والخلجان وبعض العرب المعروفين وأحزاب اليمين المتطرف الذين هم أشد سوء وعداوة وعنصرية من كل شعوب العالم وهؤلاء المخدوعين ومن هم على شاكلته.. لأن الطيور على اشكالها تقع…أما الرئيس بايدن فيعجبني فيه كثرة بكائه وكأنه الرجل الباكي وصاحب الاحساس المرهف نأمل أن يكون ذالك ويملك من الإحساس المرهف مايجعله يغير شيئا قليلاً من سياسة أمريكا الإجرامية للشعوب المستضعفة …ولكن هذا سيكون من معجزات العصر الواحد والعشرين …ونظن أن المعجزات قد انتهى عصرها …وللأسف أن الذئب قد يغير فروته ولكن لن يغير طبائعه …وفي الاخير نقول رغم كل الفظائع والجرائم فتاريخ أمريكا يعتبر لدى الكثير من الشعوب المغفلة أنه التاريخ الأمثل في منظور البشرية…سبحان الله

  17. الى
    فلسطيني من داخل الأرض
    المحتلةToday at 9:13 am (5 hours ago)

    انت لا فلسطيني و لا من داخل الأراضي و الفلسطينية يعرفون بعضهم البعض .

  18. ال. الاخ المعلم
    Al-mugtareb
    Today at 7:29 am (6 hours ago
    بعد التحيه

    نعم انا مع كلامك اذا ضل ترامب في المسرح السياسي و ترامب هو الان يضر الحزب الجُمهوري .

  19. ترامب على عيوبه حق له أن يفتخر حين قال “أنا الرئيس الوحيد للولايات المتحدة الذي لم يخض حربا” ولا أظن أن بايدن سيستطيع تحقيق ذلك لأن اللوبيهات وجماعات الضغط ستدفع به لشن حرب في الشرق الأوسط من أجل الكيان المدلل ولأجل بيع واختبار اسلحتهم وتحقيق أهداف استراتيجية تم التخطيط لها من قبل.
    نقول للمبتهجين بذهاب ترمب ومجيء بايدن: رويدا لا تفرحوا بمن سيجد ألف عذر لصنع أحزانكم !

  20. منذ زمن بعيد ومفكري العرب يقولون بأن الحضارة الغربية بدأت بالنزول إلى الحضيض ومع مرور الأيام والشهور والسنوات وعندما أرى الواقع أجد للأسف بأن الصورة معكوسة تماما فالعرب من يعيشون حقيقة هذه الأزمة بينما الغرب والشرق يتطور ويزدهر في جميع المجالات العلمية والثقافية والصناعية والتكنولوجيا والإقتصادية….تنبأ بعض المفكرين العرب منهم الإسلاميين والعلمانيين في ستينيات القرن الماضي بأن الحضارة الغربية تعاني أزمة أخلاقية وأن مآلها إلى الزوال لا محالة ولكن حدث العكس تماما فبعدما كان بعض القادة العرب يخوفون الغرب (الهواري بومدين جمال عبد الناصر الملك فيصل صدام حسين…) أصبح كل العرب يتذللون إلى الصنم أمريكا للفوز بصكوك التطبيع مع اسرائيل …. ولما رحل الإتحاد السوفياتي عن افغانستان وتفكك استبشر العرب والإسلاميون خاصة بأن جهاد الأفغان قضى على الإتحاد السوفياتي والشيوعية لكن خروج بوتين من حيث لم يحتسب الجميع أعاد لروسيا هيبتها بينما العرب بأسلامييهم وقومييهم وعلمانييهم يواصلون النزول إلى قاع لم نر بعد نهايته … لقد تنبأت بعض التقارير بأن نهاية أمريكا والدولار سيكون في 2020 وعلى رأسهم الدكتور طلال أبو غزالة لكن لم يحدث شيئاً لأن الغرب يخطط وله مؤسسات تعمل ليل نهار لإيجاد الحلول المناسبة لكل الإشكاليات المستعصية وفي كل المجالات بينما العرب يدير كل المؤسسات ملك أورئيس وكل السلطات متمركزة في يد شخص واحد وعائلته وإذا رحل رحل معه البلاد والعباد!

  21. ________ تشكرات للكورونات 19 و أخواتها .. لولاها لرينا طابور عريض من بعض العرب لإلقاء النظرة الأخيرة على ترامب !!! .. شمعة أملهم .. !!!
    .

  22. استاذنا الكبير عطوان الأكرم
    هل تعتقد ان الامور ستتغير بالنسبة للعرب عامة والفلسطينيين خاصة ، الجواب لا ، دول التطبيع العربية استمروا في خطوات تطبيعهم رغم معرفتهم ان ترامب سيذهب وياتي غيره . بايدن ليس افضل من ترامب بالنسبة لقضيتنا او القضايا العربية ، السفارة الأمريكية ستبقى في القدس وسيعترف المزيد من دول العالم بها عاصمة لاسرائيل ، وعندما ينصرف عباس ستناحر بقاياه على الحصول على كرسيه المثقوب والجلوس عليه وسيتم التنازل اكثر وأكثر عما تبقى من ارض فلسطينية لاسرائيل . سيدي . اسكن في فلسطين المحتلة وأشاهد سماسرة الأرض يبيعون قطع الاراضي التي يملكها فلسطينيون الشتات الى اليهود ، بحسرة تعصر قلوبنا ، بيع الاراضي كان يحدث زمن ابو عمار ولكن بشكل محدود جدا وبالسر لأنه حين اكتشاف ذلك فيتهم الفلسطيني بالخيانة والعقوبة ، لكن الآن البيع في وضح النهار والسماسرة يعملون بلا رقيب ولا محاسب .
    . تحياتي

  23. ________ كان لازم عزل ترامب . بدلا من ’’ مهرجان باهث ’’ . أرادوا إنقاذ الواجهة … و الأزمة عميقة ..
    .

  24. اليوم هو اليوم الاول من الاربع سنوات ينتظر فيه قادة العرب الرئيس القادم ليحل لهم مشاكلهم

  25. الفاضل العزيز عبد الباري عطوان والاخوة الاعزاء
    كل تلك افلام من صنع الدولة العميقة الأمريكية لا يوجد فوضى او بطيخ يوجد حزبان فقط في أمريكا وهم يتبادلون الأدوار في حرفية ومهنية قذرة حزب يشد وحزب يرخي المهم مصالح أمريكا في العالم ويبقى النهب المنظم لدول العالم في شكل خلق عدو وهمي ثم مشاكل ثم بيع أسلحة بالمليارات سنويا هكذا تسترزق أمريكا ومعها الغرب. سوف تستمر الأمور في كراهية الصين وروسيا وايران حتى القضاء عليهم اقتصاديا او جعلهم حلفاء راكعون تم جزمة الامريكان.
    لا بديل عن انشاء تحالفات كبري مع الصين وايران وروسيا والدول الصغرى في العالم للتنمية الاقتصادية.

  26. الايام دول ..وتلك الايام نداولها بين الناس ..الدول كالبشر طفولة فشباب فهرم فزوال ..اين بريطانيا العظمى ..اين سيطرتها وسلطانها ..كانت الشمس لا تغيب عن مستعمراتها ..اين هي اليوم ..اين الاتحاد السوفيتي ..الذي شاهد رئيس امريكا بايدن بالامس يتحدث عن الوحدة والاتحاد ويتحدث عن اعادة البناء ويتحدث عن الارهاب الداخلي وعن هموم امريكا الكثر يشعر ان امريكا بدأت تغرق .كلنا شاهدنا يأس الغريق في عينيه ..امريكا يا عالم تغرق ..امريكا سلطان ظلم وقهر وعدوان … قتلت شعوب الدنيا ونهبت ثروات الارض ..وقد قالوا دولة الظلم ساعة ودولة العدل الى قيام الساعة ..الله سبحانه وتعالى قاسم ظهر كل ظالم ..

  27. 1. جاء ترامب الى البيت الابيض من اصطفاف التيار العنصري المؤدلج خلفه نكاية بأنصار أوباما وترسيخ سيادة وريادة الرجل الأبيض الذي صنع امريكا العظمى.
    2. لا يؤمن هذا التيار علنا بالمساواة بين الأجناس، بالديموقراطية، بالحقائق العلمية حول نشأة الكون والاحترار الحراري، وهو أشد تطرفا من داعش الإسلام، اليهودية، والهندوسية.
    3. تيار عنيف مسلح تسليحا ثقيلا مدربا على القتل، أكثرهم من متقاعدي القوات المسلحة والاجهزة الامنية الامريكية ورواد بعض الكنائس التي تنشر البغضاء بين البشر على أساس اللون والعرق والمذهب البروتستانتي بكافة اطيافه. هم الاسياد وغيرهم عبيد يستحقون الفناء.
    4. بذور الفتنة زرعت في بيئة أمريكا منذ وطأ البروتستانت ارضها، اعينت مرات وانحسرت عن المشهد لكنها لم تختفي، اذ سرعان ما اينعت فر تربة ترامب ، لا اعتقد انها ستتراجع بل كما ذكر الدكتور عطوان جاهزة اليوم للتحدي، كما ان التيار المناهض لها جاهز اليوم للتصدي لهم. اللهم لا شماته، بذور الانشقاق والعنف أينعت امريكيا وحان قطافها

  28. .
    — في امريكا هنالك ثلاث ساحات للنشاط السياسي المحلي والخارجي :
    .
    ١- المسرح السياسي ويسيطر عليه الحزبان الجمهوري والديموقراطي المتنافسان بطريقه بدائيه مثل الفرق الرياضيه. ويسعى كل من الحزبان لاستقطاب مفاتيح انتخابيه اهمها ثلاثه ( الافنجليه البروتستانتية ومنتجي السلاح والاقليات)
    .
    ٢- الدوله العميقه وهي التي تضع الخطط طويله الامد لركائز الدوله الاستراتيجيه المحليه والخارجيه التي على اي اداره كانت الاتزام بها ولها فقط حق تنفيذها على طريقتها دون الخروج عن الثوابت .
    .
    ٣- كارتيل النظام العالمي الجديد وكارتيل النظام العالمي القديم المتصارعان بقسوه على الساحتين المحليه والدوليه وبينهما الان حرب عالميه مدمره باسلحة غير تقليديه .
    .
    — طرا تغير على المسرح السياسي الامريكي بوضوح لاول مره ببروز تيار اشتراكي علماني على يسار الحزب الديموقراطي يقوده برني ساندرز وتيار قومي بروتستانتي متدين على يمين الحزب الجمهوري يمثله دونالد ترامب ويسعى لتنظيمه وقيادته .
    .
    — وجود التيارين الاشتراكي والقومي يمثل نضحا سياسيا تحتاجه امريكا لانه ينمي ادوات التنافس والتحالفات بما برفع من اهميه دور الناخب وبالتالي الاهتمام بارضائه وهذه مرحله وصلتها اوربا و تاخرت كثيرا في الوصول لامريكا لكن ليس من المضمون استمرارها لان الدوله العميقه والحزبان الديموقراطي والجمهوري يفضلان استمرار الحال كما هو خشيه فقدان السيطره على الناخبين وزياده متطلباتهم .
    .
    — لذلك سنلمس تحركا سريعا من الحزب الديموقراطي لاستيعاب واحباط تيار ساندرز الاشتراكي العلماني قبل ان يتمكن وينموا وكذلك سيفعل الجمهوريون بالتيار القومي البروتستانتي المتدين الذي يسعى الان ترامب لتجميعه وقيادته ، وفي الحالتين سيكون دور الدوله العميقه اساسيا في السعي لتفتيت التيارين واذابتهما ليبقى الحال كما هو .
    .
    — ناتي للاهم وهو الحرب العالميه التي اندلعت بين كارتيل النظام العالمي القديم الذي استطاع بخطوه ذكيه دفع ترامب الشخصيه الغريبه الاطوار كواجهه لاستعاده الحكم الذي فقده منذ انتخاب دونالد ريغان وحتى نهايه فتره اوباما، وما ان تولى ترامب المسؤوليه الا وبدا باعاده تشكيل العلاقات والتحالفات لخدمه مصالح الكارتيل الذي اوصله للمنصب وضرب مكتسبات كارتيل النظام العالمي الجديد بسرعه وقسوه الذي بدوره استغل غرابه ادوار ترامب وغروره لاسقاطه واوصل بايدن ليس فقط لاجل اعاده الامور الى سابق عهدها بل لتحطيم نفوذ كارتيل النظام العالمي القديم بكل ضراوه هذه المره
    .
    — لذلك سنرى اقترابا من الصين وابتعادا عن موسكو ،،، اقترابا من فنزويلا وايران وابتعادا عن السعوديه وسترى مساعي حثيثه لاسقاط قيادات تحالفت مع كارتيل النظام العالمي القديم مثل نتانياهو اسرائيل واردوغان تركيا وعلييف اذربيجان وبرسولانا البرازيل ومودي الهند .
    .
    — وبذريعة مشاركه سعوديين في احداث ٩/١١ ستسعى اداره بايدن لمصادره ترليونات الدوله والامراء السعوديين وستستعمل جريمه قتل الخاشقجي للحد من قدره الملك سلمان وابنه على التصدي ، وهذا كان مخطط سابق يتم الاعداد له لكنه اصبح اكثر الحاحا بعد جائحة الكورونا لتعويض فوزي وسهل الخسائر التي نجمت عنها .
    .
    — اما على الساحه الاسرائيليه فالامر تعقد كثيرا لظهور انقسام واضح في موقف اليهود الامريكيين ضد استلزام نتانياهو للمخطط الافنجلي لاسرائيل والذي وضعها في دائره خطر اضافي غير مبرر وهذا المخطط الافنجلي يتعارض تماما مع برنامج الدوله العميقه للمنطقه لذلك سنرى تصويبا يفرض بالقوه على الاداره الاسرائليه وهذا لا يعني صالح دول الجوار .
    .
    .
    .

  29. ليس علينا توقع الكثير فهما وجهان لعملة واحدة و كلاهما يعملان لصالح إسرائيل و كلاهما يسعيان لتدمير الشرق الأوسط و الدول العربية كل بطريقته. ترامب قالها بكل صراحة و بايدن سيفعلها بطريقة ناعمة.

  30. تحياتي للاخ المدعو (هارون)كلامك قمة المنطق والعقل لأن أمريكا لا يحكمها صاحب السموو الجلالة والمفدىوالفخامة ولاعزاء لدكتاتوريتنا نحن المسلمين والعرب على حد سواء

  31. لكل حال إذا ماتم نقصان
    فلا يغر بطيب العيش إنسان

    هي الأمور كما شاهدتها دول
    من سره زمن ساءته أزمان

    سبحان مالك الملك

  32. مع انني اتوقع ان تكون نهاية ترامب في السجن لعدة جرائم تنتظر فك الحصانة عنه لمقاضاته بها،ولكن لا اتمنى له هذه النهاية ليس محبة به،بل لانه سوف يكون السبب الرئيس والملهم الاول للحرب الاهلية الامريكية ،كلنا يعلم ان العنصرية الموجودة في المجتمع الامريكي نار بركان ينتظر الانفجار ومتى حدث هذا سوف تكون نهاية الامبراطورية الامريكية وتقسيمها الى عدة دول تتحارب فيما بينها وهذا فيه الخير للبشرية جمعاء،لذلك اتمنى لترامب واتباعه الهروب الى الامام وتحقيق احلامهم في بناء الدولة العنصرية الترامبية تيمنًا بالدولة السعودية.

  33. لقد كان الخطاب باهتا ولسان حاله بقول ان التغير القادم هو أيضا سيكون باهتا
    اي ان هناك علاقة طردية ما بين الخطاب وأي تغيير محتمل

  34. مشكلة الشرقيين أنهم عاطفيون.. و نحن العرب جزء من هذا العالم الشرقى .. الذى ترك عقله من زمان أو باعه بفلس أو مليم مصدي… و ترك لعاطفته الجياشة العنان.. تتخيل و تتصور وتحلم .. ولكن ليس على أى أساس منطقى أو علمى .. كيف سيكون المستقبل .. ؟؟؟ و من الرئيس القادم لأمريكا ؟؟؟ و ماذا سيفعل الرئيس الخاسر .. ؟؟ هل سيعلن حرب على الصين أو على إيران أو ربما على كوريا الشمالية أو روسيا أو على ؟؟؟ أم مجرد غارات جوية أو صواريخ من البارجات الحربية أو من الغواصات ؟؟؟ و متى ستكون؟؟؟؟ و كأن أمريكا هى قدر العالم .. أو هى إكسير الحياة .. او بدونها لا يوجد مستقبل او أمل للبشر .. أو هى حامية الحمى .. و رادعة المعتدين …؟؟ !!
    هذه الصورة أو الرؤية كانت أيضا عند المتفرنسيين أو المتأنجلزين … عندما كانت بريطانيا و فرنسا دول استعمارية عظمى .. و اليوم يتكرر المشهد مع المتأمركيين أو المتصهينين … من بنى جلدتنا من المنبطحين و المستسلمين و المهرولين و العاجزين…
    الخيارات فى أمريكا للعالم كله كانت بين مرشح جمهورية و مرشح ديمقراطى… وهم خيارات الدولة العميقة… أى الخيار للبشرية ما بين الموت بالطاعون أو بالكوليرا… فكلاهما يعملان لخدمة أصحاب رأس المال( من بنوك و بورصات ) و شركات و رجال الأعمال… بأن تكون الهيمنة و السيطرة على العالم للاقتصاد و الشركات الكبرى الامريكية اولا … و خدمة الكيان الصهيوني ( المشروع الاستعمارى فى فلسطين) و الحفاظ على أمنه و سلامته و وجوده ثانيا … و … و ….. و توفير حياة كريمة للمواطن الأمريكى أخيرا…!!
    أما نحن العرب.. خير أمة أخرجت للناس.. أصحاب الحضارة و الموروث التاريخى و الثروات… ليس لدينا أى مشروع .. لا تحررى و لا تنموى و نهضوى و لا وحدوى… بل و للأسف ننتظر من قسم و مزق أوطاننا و نهب وسرق ثرواتنا .. و قتل و اغتصب أبناءنا و بناتنا.. و أسر و اعتقل مناضلينا.. و حاصر و جوع بلداننا … ان يحن علينا.. و يحل أزماتنا و مشاكلنا … و يتصدق على فقرائنا .. و يفك أسر أصدقائنا عند طواغيتنا …!!
    لقد أصبحنا اليوم أضحوكة و مسخرة للبشرية جمعاء … من أفعال حكامنا و أفعالنا …!!
    و الله المستعان…

  35. ترمب عام ١٩٩٨: “لو اردت ان اترشح، فسوف ادخل السباق كجمهوري. لان الجمهوريين اغبى صنف من البشر. فهم يصدقون كل ما تقولة محطة فوكس نيوز. لاني لو كذبت وزورت وعملت الاعمال فسيصدقوني، وربما احصل على ارقام خيالية”.

  36. اولا : كنت اتمنى على صحيفتنا المحترمة ان تنشر تعليقاتي على المقال السابق ولكن ذلك لم يحصل علما ان التعليقات كانت بحدود الادب ولم اكتب سوى رأيي بالمقال ،
    ثانيا : اما بخصوص تنصيب بايدن وانتهاء ولاية ترامب ، فهذا امر لا يعنينا نحن الشعب العربية بشيء، لاننا ننظر لهم جميعا بأنهم مجرمون وشركاء في جرائمهم ضد بلادنا ، وعندما وصفت ترامب بالشجاع ، لانه عرى السياسة العالمية ، وقلب الموازين ، وكما قال اخي عابر سبيل ان الحدث الابرز هو خروجه عن النص، واستغرب من المصفقين لخروج ترامب وبقاء امريكا ، وايضا استغرب من المرتجفين لخروجه، حتى العبارة التي ذكرها ترامب في خطابه الاخير ( سوف اعود بطريقة او بأخرى ) ازعجت المصفقين لخروجه وزادت من تخوفهم منه اكثر من وجوده على كرسي الرئاسة ،
    ثالثا :هل انتقال بايدن للسلطة سوف يغير من سياسة امريكا الخارجية؟ هؤلاء الحكام يتبادلون الادوار ، وبشكل عام ليس هناك حاكم سيء وحاكم جيد ، فعندما حكم بوش الابن ودمر العراق بتحالف عالمي قذر لم نسمع مثل هذه الاصوات التي تشتم ترامب ليلا نهارا وتصفه بالمجنون والقذر والمجرم !!! لم نسمع نفس الاصوات تدين اوباما عندما سلم العراق لملالي ايران ، وهم انفسهم لا يعرفون او ربما يتغاضون عن ان المصالح هي التي تحدد سياسة امريكا ، وان الدولة العميقة الامريكية هي الحكومة الخفية داخل الحكومة المنتخبة شعبيا والتي تتحكم بالقرار الامريكي، فجو بايدن لن يغير بالسياسة الامريكية حسب اهوائه وحسب ما يراه يصب في مصلحة امريكا ،ولن ننسى انه كان من اشد المؤيدين لغزو العراق ، لذلك كان هذا الهجوم الامريكي الغير مسبوق على ترامب لخروجه عن النص الذي اراده الله ليكون بداية التقسيم الداخلي في امريكا تمهيدا للانهيار الكبير باذن الله، وهناك تحليل نشرته قناة الحرة الأمريكية خلال شهر نوفمبر 2020 قالت فيه ( لن يربح جو بايدن حتى لو سكن البيت الأبيض، ولن يخسر دونالد ترمب حتى لو خرج من رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية.!) وعلى الجميع ان يعرفوا ان الظاهرة الترامبية ليست صدفة عابرة بل هي راسخة في المجتمع الامريكي ،
    رابعا : واهم من يعتقد ان بايدن يستطيع ان يعيد عقارب الساعة الى الوراء بمعارضته الانسحاب من الاتفاق النووي مع ايران، وسوف تستفيد ادارة بايدن كثيرا من العقوبات التي فرضها ترامب على ايران بفرضها اتفاقا جديدا يراعي شروط الاستقرار الإقليمي كما تريده امريكا ، بمعنى سيمضي قدما بنفس طريقة ترامب ولكن بشكل مختلف ،
    خامسا : لن يستطيع بايدن تغيير النهج الترامبي بتعامله مع دول الخليج لانه باختصار سوف يجد نفسه امام مصالح مشتركة تصب جميعها في مصلحة امريكا وخصوصا المصالح العربية المشتركة فيما يخص الملف التركي الصاعد بقوة ، لذلك وباعتقادي لن يستطيع بايدن القفز عنها لان المصلحة الصهيوامريكية هي العليا ،
    سادسا : نحن الامة العربية امة كبيرة وعظيمة، فالسبات العميق لامتنا والمفروض عليها لن يستمر طويلا وحتما ستنهض وتعمل وستقلب كل الموازين وتغير المعادلات وستسطر اعظم البطولات وستُسقط امبراطوريات كما اسقطت اعظم الامبراطوريات السابقة، ساسة الاجرام العالمي يحاربون امتنا بشراسة منقطعة النظير لانهم وبكل بساطة ( يخافوننا ) يخافون نهضتنا ،

  37. الحزبين مثل حكم الاعدام الجمهوري يشنق و الديمقراطي ابر سموم الولايات المتحدة الأمريكية و المسائلة مسائلة وقت لا غير

  38. ليس علينا الإنتظار و التكهن و التنبؤ بما يحدث خارج عالمنا الحدودي سواءا نجاح او خسارة و هزيمة و لكن ماذا لدينا أيضا من ملفات و مواضيع يجب فتحهم و الرجوع إلى الوثائق و الدلائل و مناقشتهم و معالجتهم و التخلص من الأوبئة الروحانية و النفسية و المادية قبل أن ننظر و نفكر خارج حدودنا. نحن في حالة سبات عميق و إنهيار أكثر من النتائج الحربية و التنافس الدولة الكبرى و القيادة المركزية عالميا و دول رأسمالية و غير إتجاهات على الزعامة و التقاسم الأدوار بينهم فإذا علينا التغيير و التصحيح و الإصلاح الداخلي أولا قبل أن نكون أصحاب الحضور و المشاركة و المكانة و النفوذ مع الأخرين.

  39. ‏منذ عام ١٩٧٩ وكل رئيس أمريكي يأتي، يقوم بما يسمونه في الأعراف الديبلوماسية، بتمتين العلاقات الإستراتجية مع مشيخات الخليج، وهو ما يسمونه “الحلب” بالعرف الترامبي.
    يجري ذلك مقابل أن تتوعّد أمريكا إيران بالحرب والقوة و ثم تهديد ووعود بالويل والثبور وعظائم الأمور..ومازالوا.

    النتيجة بعد اكثر من اربعين عاماً. إيران أصبحت دولة نووية صناعية وزراعية حيث الإكتفاء الذاتي، وحتی يومنا لم تجرأ أمريكا علی إعلان أي حرب عليها.. وبالمقابل مسلسل الابتزاز الأمريكي لمشيخات النفط لا زال مستمراً وسيشهد فصلاً جديداً مع دخول بايدن الی البيت الابيض، حيث بدأ يلوح لبن سلمان بملفات جاهزة، من خاشقجي الی اليمن الی العودة للإتفاق النووي مع ايران.
    لقد القی بن سلمان القبض علی ابن عمه ومعه نصف امراء المملكة لجمع ما طلبه منه ترامب من خوة وضريبة وصوله لولاية العهد. تری فما الذي سيفعله لجمع ما تبقی من مليارات في مشيخته لإرضاء بايدن كي يبقيه ولي للعهد؟؟؟

    الأيام كفيلة بأن تجيبنا علی تساؤلاتنا.

  40. ترمب سيء لكن هوسه ليس بأبيض الجلد او وردي. هو شخص لا يؤمن اصلا بالديموقراطية و اراد البقاء بشتى الوسائل، لكن امريكا دولة المؤسسات قوية جدا. لو جلس لفترة ثانية لكان جعل من امريكا دولة عربية فاشلة من شدة عدم التزامه بالتقاليد، و استخدامه السلطة لتحقيق اطماع شخصية مثل بقائه فيها، و إعطاء امتيازات لزبانيته.

    رغم إعجابي بسياسات الجمهوريين الاقتصادية. بايدن ضروري لإرجاع تقاليد القيادة الرئاسية الأمريكية و جلب هدوء داخلي. استخدام ترمب المتكرر لتويتر لشتم اي شخص او العويل عن كل شيء لا يعجبه بشكل طفولي، اثر في صورة منصب الرئيس و هيبة المكتب الرئاسي. بايدن ضروري لإرجاع روح امريكا.

    من المهم بقاء الولايات المتحدة فسطاطا للعالم. دولة ديموقراطية منفتحة هي مرجع امني و خيري و ديموقراطي للعالم

  41. على العكس تماما .. بإذن الله عز وجل يلهم الله عز وجل ما تبقى من شرفاء في هذه الامه .. ان يستيقظو من سباتهم…
    وان ينهضو من تحت الركام.. وبإمكانهم ..عقد صفقات سياسيه مدويه.. وطالما ان المسألة
    اصبحت اكون او لا اكون ..
    لدى امتنا العربيه اوراق قوه .. وقادره على قلب الطاوله على المؤامره… وعلى ما يرتجيه بايدن وربعه… من تدمير امتنا العربيه …والإستفراد بها …
    ولا بد من استثمار ملامح الصراع الروسي الأمريكي ..
    اما ان دونالد ترامب …قام بإذلال العرب …
    فما خلق بعد الذي يذل العرب ..بإذن الله عز وجل ..
    اما تلك الانظمه … ومن معها …ومن ضدها … ومن يستثمر في غبائياتها المصطنعه… وكل خشارة العرب …لا يمثلون امتنا العربيه….
    هو اذل الكثير جدا … من الدول وكان سليط اللسان… وحتى بريطانيا وفرنسا …وكندا…والمكسيك..مستثمرا بضعف العالم ..ومستمتعا… بأنظمه سياسيه عربيه وغيرها … تريد الحفاظ على البقاء…ما كانت تهمس امامه..
    دونالد ترامب… قام بتعريه عالم السياسه..

  42. صفحه وتتطوى ..ومسلسل وصل ألى حلقته الأخيره ..بكل ما فيه من اثاره …وتشويق ..
    اثبت بها عالم الظلمات علو كعبه.. واستعرض عضلاته..
    في هذا المسلسل الطويل .. كان الحدث الابرز هو خروج دونالد ترامب عن النص..
    حيث قدم للعالم الكثير جدا من الحقائق الجديده… والمميزه…
    واماط النقاب عن الكثير من الحقائق.. التي تجاهلها الإعلام المؤطر
    وكشف المستور… ومعه إرث كبير .. واحاديث طويله ..عن تجربته الشخصيه… في البيت الأبيض..ونتمنى أن يفتح قناة تلفزيونيه..ويتحدث
    عن الخبرات الكبيره التي إكتسبها..والحلم بالعوده..
    لا حروب اهليه … ولا عصابات بيضاء مسلحه.. الا اذا تم إغتياله… وسلمت عليه الأله الإعلاميه الاضواء… وهذا مرشح …
    الابيض المسكين…استسلم للأمر الواقع.. ويلعق جراحه.. وعرف انه مثل كل الشعوب في هذا العالم..
    يقبع تحت سيطرة صناع القرار العالمي… وفي شباك الإعلام العنكبوتيه.. وان كل ما حوله يفرض فرضا .. وان الديمقراطية …الخ كلها كانت ادوات سيطرة ناعمه …ومنظمه… انهم يتسلقهم الذين
    يمضون الى علوهم الكبير…
    الى ذالك العلو الذي عندما يسقطون منه ..لا يعودون ابدا ..الابيض المسكين .. مثل كل الالوان البشريه…
    غير قادر على التغيير… ولا إحداث الفرق ….
    الابيض اصبح مثل غيره.. مقيد بالهاتف … وتتلاقفه مواقع السوشال ميديا..ويفرغ طاقاته عن طريق اصابعه …والشاشه المغناطيسيه…
    انا اعتقد … والله اعلم…
    لقد احكمو السيطرة تماما على امريكا…
    وتقريبا تم ترويضها.. وجعلها اداة حاده ..
    اعتقد اننا دخلنا ….مرحلة جديده..
    او سنشاهد مسلسلا جديد.. وقصه مختلفه…
    وعناوين جديده… وطاقات متجدده.. لكن المخرج لا زال يمارس اعماله.. وهذه المرة اكثر خبرة..
    سنرى ما هي فوائد جون بايدن الجمه…
    وماذا سيقدم لأولائك الذين يعلقون عليه امالا عريضه.. وكانو ينتظروه بشغف..
    سنرى ماذا في جعبته… وهل سيكون مجرد واجهه…
    لمنظومة حكم … ستمتطيه..

  43. (( وسقط ترامب ))
    سيذهب الى مزبله التاريخ
    عربان الخليج في حاله حزن شديد
    خسروا (معلما ) كبيرا و(حالبا ) جيدا
    اقدم لكم تعازي الحاره بخساره ولي امركم

  44. الحمد لله
    ان شاء الله كابوس وانتهى
    عقبال ما نحتفل بنهاية (( أشباه ترامب ))
    يخرب بيته وبيت اللى بيحبه وبيدعم عنصريته وإجرامه ضد المستضعفين في الارض

  45. الحمد لله
    ان شاء الله كابوس وانتهى
    يخرب بيته وبيت اللى بيحبه وبيدعم عنصريته وإجرامه ضد المستضعفين في الارض

  46. يمكن تشبيه ترامب بالفلفل ، دخوله مزعج وخروجه مزعج ٠
    وصل إلی الرئاسة بفضيحة المساعدة الروسيّة ، وخرج من الرئاسة بتهمة تزوير الانتخابات ٠

  47. خروج ترامب هو بهذا الشكل بسبب سياسته الفاشله
    ترامب لا يصلح لقيادة دوله مثل أمريكا
    حتي سياسته العربيه لم تنجح ولم يوفق فيها
    اما عن عودة فلن يستطيع العودة الي رئاسه من جديد
    بايدن بداء بقرارات مخالف لترامب اي ستكون سياسته عكس
    ترامب وسيحاول الحصول على ما يريد عبر تسويات سياسية

  48. سلام من الله ورحمة يطفي بها لجج الفتن التي نشرتها امريكا في الوسط البشري نعم سيدي عطوان وانت الصادق في حسكم الصحفي المرهف خطاب بايدن كان تحصيل حاصل ولم يكد يخرج من معناه البروتوكولي اما البعد الاستراتيجي فجاء على لسان القسيس الدي تكلم بعقيدة خطيرة قد تكون منعرجا خطبرا في تاريخ السياسة الامريكية بما يحمله من محتوى عقائدي خطير سيفتح على الانسانية مزيدا من الحروب العقائدية الصليبية فخطاب التنصيب هدا يحمل من الغمزات واللمزات ما يحير العقول على اية حال ايها الاخ الطيب امريكا واسرائيل الكيان ومعهما بعيرهما العربي والعجمي قد دخلوا جميعا حلقت النار التي كتب على بابها الداخل مفقود والخارج مولود ولا اظنهم سيخرجون ليس هدا ضربا من التنجيم ايها الاخوة الكرام انما هي حقائق يستشفها كل باحث متبصر يؤمن بحركة الزمان التي لم يخرج منها مسار التاريخ في اي لحظة من اللحظات فكل الاسباب التي ادت لسقوط اعتى الامبراطوريات هي اليوم شاخصة في المجتمع الامريكي داخليا وخارجيا وقد لاتكفي اربع سنوات بايدن لترميم ما يدعوه ترامب بالانجازات فهي بالنسبة لنا كعرب ومسلمين انجازات كبرى اد اسقط جبل من الاحجار في بركة سياستنا العربية الراكدة في بحر النفاق فشكرا للاقدار التي سيرته ليضع سكة الشعوب على الطريق الصحيح .واستسمح الاخوة الكرام اصحاب هدا المنبر الحر الابي ان افتح نافدة صغيرة لاكد لاخي فؤاد البطاينة ان السير في طريق الرضوان لا بد له من اثمان ولا تخلوا ظلال قافلة من نباح كلاب فهونا عليكم سيدي فاشباه المتقفين كفراشين يفرشون طريق جهنم بالورود سواء بعلم او بغير علم الم يشبه العلي العظيم العبد الدي اوتي من ايايات الله فانسلخ منها واتبع هواه (وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَٰكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ ۚ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ۚ ذَّٰلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا ۚ فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ ) شكرا لكم وشكرا لمنبر الامة منبر راي اليوم المبارك والله المستعان

  49. Trump thugs racists want to destroy America and do not care.. racism is big TREASON to USA otherwise Amerindian the original owner must rule US not thugs .. trump is from German origin .

  50. يقولون الديمقراطية في المجتمعات الجاهلة كارثة
    والذي جعل ترامب تاجر العقارات والصفقات رئيسا هى الديمقراطية
    معقول الشعب الامريكي يكون شعب جاهل 🤔 ؟

  51. Iran & China has imposed sanctions on trump and his pompeo team who are black listed . JUSTICE IS ABOVE POWER .
    The whole world is very happy that trump left forever alone after huge crimes he did to the poor people . trump stick to empty formality for his final departure going to his party in Florida while better to save money and spend it on poor Americans .. but this is nothing & has no value .

  52. ما تقوله استاذ عبد الباري صحيح ، تقدمه بصورة ادبية جميلة ، وبعيدا عن مصطلحات يخوض فيها بعض المنظرين ، من يدورون في حلقة مفرغة ، عجزا او خوفا . جمالية الطرح لا ينقص من الحقيقة شيئا : امريكا تعاني ازمة داخلية حقيقية ، وبايدن العجوز لن يقوى على فعل شيء . في احسن تقدير سيقنن الانهيار وينظمه ، هو يذكرني بيلتسين ، هنا العجز ادمانا او العجز عمرا ، سيان . الحزب الديمقراطي ، وتحديدا مفكروه لم يتعلموا كثيرا من دهاء القيادة السياسية الايرانية ، وصبرها ، وبراجمتيتها مع وضوح الهدف والاصرار عليه . اهنئ ايران شعبا وقيادة على انتصارهم الحقيقي ، وانتقالهم في سلم القوة الحقيقية ، ايران التي تقف باقتدار على عتبة الردع النووي ، وامام نظر الجميع ، وعلى مقربة من جيرة لم يراعوا حق الجيرة ، بل وتحالفوا مع الد الاعداء ، واثبتوا قصر نظرهم ، وتهالكوا على السلطة بادوات فكرية قديمة ، وبتحالفات تخالف منطق التاريخ والجغرافيا .
    واذا كانت امريكا مقبلة على تغيير عميق ، لا يعرف احد مداه ، فان الشرق الاوسط هو الاخر مقبل على تغييرات اكثر عمقا ، وفي زمن اكثر قربا ، وما دعوة وزير خارجية قطر للحوار مع ايران سوى اول الغيث . نحن امام هندسة جديدة للشرق الاوسط خلاف ما بشرت كوندليزا رايس ، سيضع ” اسرائيل ” المتغطرسة ، العنصرية ، في موضعها الحقيقي ، ويضع القضية الفلسطينية بكامل حقوقها على طاولة الحدث . والايام بيننا

  53. للاسف اخونا عبد الباري يرى ان امريكا مرتبطة اساسا بشخص وحيد يسمى الرئيس اليه تعود كل الاختيارات السياسية والاقتصادية وغيرها يعمل على اجرأتها دون حسيب .لا هناك حكومة الظل يتراسها لوبي امريكي يحدد الاولويات والخطوط العريضة التي يجب على اي رئيس جديد ان ينهجها . بيل كلينتون امروه بغزو العراق فتلكا في تنفيد الامر فاختلقوا له ما سمي بالتحرش على احدى المتدربات . وعندما جاء بوش قبل بتنفيد الامر فكان ما كان . نحن العرب لا يجب ان ننتظر الرئيس الجديد لينصر قضايانا بل علينا ان نفرض انفسنا على اللوبي الامريكي الخفي بالالتحام اولا ونبذ سياسة تحرش الدول العربية على جيرانها

  54. ترامب فَشِلَ في تحقيق جميع وعوده للأمريكيين، والشّيء الأبرز الذي نجح فيه هو إذلال العرب وسوقهم كالقطيع إلى مِصيَدة التّطبيع مع دولة الاحتِلال الإسرائيلي، ونهب مِليارات الدّولارات من خزائنهم،

  55. في قول عن الاثنين لن أقوله لأنه عيب شوي ! لكن أول لطشة سمعناها من رجال الإدارة الأمريكية الجديدة ، انهم لن يسحبوا اعتراف الإدارة السابقة بالقدس عاصمة لاسراءيل كما وأنهم سيبقون على سفارتهم الجديدة على أراضي القدس والحفاظ على التزام أمريكا بأمن اسراءيل …لو الكلام اللي قاله الأستاذ رئيس التحرير مشي تمام ؛ نكون قد أصبحنا على موعد مع القدس وفلسطين ومن الان سنعد حقاءبنا للعودة إلى وطننا فلسطين لأن كل شيء سيتغير ويأتي الحق وتذهب الأكاذيب من الذين اخذونا الى البحر ورجعونا عطشانين! ؟ قول يا رب …

  56. بداية الانهيار واضح من كلمات بايدن. الانهيار واضح من خلال ضحكات أوباما وبوش.. انهيار واضح من غموض مايك بنس وهدوء حركاته.
    الانهيار الواضح في نائبة الرئيس ذات الأصول الحاميكاي والهندي.

  57. لا تحلمون بأن تسقط أمريكا من الداخل و بذلك تتخلصون من عدوكم دون أي تعب أو تضحيه منكم.. ستظل أمريكا و اسرائيل مصلطين عليكم طالما أنتم ضعفاء مذلولين ..العرب و المسلمين الأوائل أسقطو امبراطوريات الفرس و الروم بالقوه بسبب شجاعتهم و تمسكهم بمبادئهم..أما أنتم فمنقسمون الى قسمين لا ثالث لهما لحد الان: إما مستسلم و مطبع خائن أو ممانع و لكن خانع ذليل… اقرؤو بداية سورة العنكبوت و ستعرفون الدليل ..أمريكا ستظل قوية طالما أن قوتها قهرتكم و أذلتكم..

  58. على الأقل ترامب يده غير ملطخة بدماء المسلمين بل مليئة بمليارات الخليجيين فلماذا هدا الاجحاف ضده

  59. الولايات المتحدة الأمريكية قوية بمؤسساتها وشركاتها العملاقة وإقتصادها الحر وديموقراطيتها وعدالتها وليست مملكة أو سلطانة أو إمارة عربية لربط مصيرها بمصير صاحب الجلالة أو صاحب الفخامة وسأوضح.
    تخيل لو كان تويتر شركة سعودية أو صينية أو روسية و قامت بوقف حساب محمد بن سلمان أو بوتن ربما الكل يعرف ماذا سيكون مصير الشركة وربما سمعتم عن إختفاء الملياردير الصيني ومؤسس شركة علي بابا بعد إنتقاده لبعض السياسات الصينية، تخيل لو كان الفيسبوك شركة مغربية وقام بحظر حساب مسؤول ماذا سيكون مصير مارك زوكربيرغ.
    قوة أمريكا تكمن في عدالتها وسواسية مواطنيها أمام القانون وديموقراطيتها التي بفضلها عرف ترامب مكانه الحقيقي طوعا ولو بقي لبضع ساعات في البيت الأبيض لتم إخراجه مصفد اليدين. هذه هي أمريكا التي يحلم الروسي والصيني والكوري والايراني والعربي والاروبي واللاتيني بالعيش فيها

  60. .. أتساءل ان كانت الاصنام العربية تسمع وترى حفلات تنصيب الرؤساء الامريكيين .
    في حفل تنصيب الرئيس جو بايدن حضر ثلاثة من الرؤساء الامريكيين السابقين ..بوش الابن وبيل كلينتون وباراك اوباما مع عائلاتهم .
    في حفل تنصيب الصنم العربي ..لن تحضر الاصنام العربية ..لانها تكون قد دفنت تحت الرمال وتحولت الى تحف …قبل ان يسقط الصنم الاخير
    من على قاعدته الخشبية التي جلس عليها نصف قرن الا عشرا .
    والسؤال هل يستطيع اكبر صنم عربي ان يلقي جملة واحدة من الجمل الخالدة التي قالها
    جو بايدن في خطاب تنصيبه اليوم وهو يتحدث الى الامة الامريكية …طبعا لا يستطيع لانه مدفون في ممالك وجمهوريات الصمت .
    هذا ما استطيع ان اقوله الى كل الاخوة الذين يحلمون ان يجعلوا من الامة العربية اعظم واكبر امة في العالم وهي كذلك بلا شك .
    وصدقوني هذا لا يأتي بالشعارات ولكن بالعمل المتفاني والدؤوب من اجل مستقبل افضل للامة العربية .
    تصفيق من الاحياء ….اما الاصنام فلا تصفق.

  61. يا سادة ، توقعوا حرب نووية عالمية !!! بل توقعوها جيدا .. الفلم الأمريكي بين ترامب وبايدن من إعداد الدولة العميقة ، ترامب خرج من النافذة كي يعود من الباب الخلفي لمن بطريقة أخرى وفي زمن نهاية أمريكا وبداية الحرب النووية …. كونوا على استعداد لمواجهتها …

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here