لماذا جاء التّطبيع الخليجي مع “إسرائيل” ساخِنًا بينما نظيره المِصري والأردني “بارِدًا”؟ وكيف نجح كوشنر حيثُ فَشِل كسينجر؟

السّؤال المطروح بقوّةٍ حاليًّا في الكثير من البرامج الحواريّة في محطّات تلفزة إسرائيليّة وفي الصّحف وعلى وسائل التّواصل الاجتماعي هو عن الأسباب التي تجعل “السّلام” الإسرائيلي مع دول الخليج المُطبّعة في ذروة السّخونة، بينما نظيره المِصري ما زال باردًا، بل “جليديًّا” رُغم مُرور أكثر من أربعين عامًا على توقيعه؟ ويضرب هؤلاء الطّارحون له العديد من الأمثلة التي تُؤكِّد شرعيّة سُؤالهم، وآخِرهم المُستشرقة سمدار بيري، مِثل فشل رجال الأعمال الإسرائيليين في تسويق التّكنولوجيا المُتقدّمة في الأسواق المِصريّة، والاعتِداء الوحشي وإجراءات “النّبذ” والإذلال التي تعرّض لها المطرب المِصري محمد رمضان بعد نشر صور له يُعانِق نظيره الإسرائيلي عومير آدم في دبي.

الإجابة على هذا السّؤال واضحة ولا تحتاج إلى الكثير من البحث والتّنقيب، ومُلخّصها أنّ الشّعب المِصري بمُختلف فئاته يُعارض كُل أشكال التّطبيع مع “إسرائيل” لأسبابٍ دينيّةٍ ولأنّها في نظره تُعتَبر العدوّ الأوّل الذي يُهَدِّد أمن مِصر القومي واستِقرارها، ويُحاربها في عُمقها الإفريقي والعربي، وربّما يُفيد التّذكير بأنّ الجيش المِصري الذي خاض أربع حُروب ضدّ دولة الاحتِلال الإسرائيلي، هو الذي اغتال الرئيس محمد أنور السادات الذي وقّع اتّفاقات كامب ديفيد، وهو الذي أجبر الرئيس حسني مبارك على التنحّي، وأحبط مُخطّطاته لتوريث الحُكم لابنه جمال، وزجّ بمُعظم رجاله من الوزراء ورجال الأعمال الفاسدين خلف القُضبان، تجاوبًا مع مطالب ثورة يناير التي نعيش ذِكراها العاشرة هذه الأيّام.

صحيح أنّ هُناك تبادل للسّفراء والسّفارات، ولكنّ جميع السّفراء الإسرائيليين الذين خدموا في سِفارة حُكومتهم في القاهرة اشتكوا من “صقيع” العُزلة، و”حوائط الصّد” الرّسمي والشّعبي، واعتقال وتهميش كُل من حاول بناء الجُسور الاجتماعيّة أو السياسيّة معهم، والقائمة تطول.

هنري كيسنجر وزير الخارجيّة الأمريكي الأسبق، استخدم الأسلوب نفسه المُطبّق حاليًّا ضدّ الدول العربيّة المركزيّة المُعارضة للتّطبيع مِثل العِراق وسورية والجزائر، أيّ الحِصار الاقتصادي الخانق ثمّ إلقاء “جزرة” المُفاوضات والمُساعدات في الحالة المِصريّة التي أدّت إلى اتّفاقات كامب ديفيد بعد خوض حرب أكتوبر، واقتِحام القناة، وتحقيق انتصار عسكريّ كبير فريد من نوعه، لأنّه أزال الكثير من ترسّبات هزيمة حزيران وخيباتها، ولكنّه لم ينجح في فرض التّطبيع الشّعبي ليس لأنّه غادر السّلطة بعد خسارة رئيسه الانتِخابات وفوز الديموقراطي جيمي كارتر، وإنّما لأنّ الشّعب المِصري رفض هذه الاتّفاقات وأقدمت خليّة من جيشه على اغتِيال مُوَقِّعِهَا.

السّلام البارد بين مِصر ودولة الاحتِلال استمرّ حتّى أثناء تولّي حُكومة ما بعد الثّورة السّلطة في مِصر، ولعلّ اقتِحام المُتظاهرين للسّفارة الإسرائيليّة عندما تسلّقوا طوابقها بطريقةٍ غير مسبوقة ومحفوفة بالمخاطر، والعبَث بمحتوياتها في الشّارع، ومُحاصرة طاقمها في غرفة، وكادوا يقذفون بهم من الطّابق الحادي عشر لولا تدخّل الرئيس الأمريكي شخصيًّا، وهذا هو الدّليل الأبرز، والأقوى، على تَعَمُّق جُذور المُعارضة الشعبيّة المِصريّة للتّطبيع، ولو أقدمت هذه الحُكومة على قطع العُلاقات مع دولة الاحتلال فور تولّيها السّلطة، لربّما تغيّرت وقائع التّاريخ، وهذه قِصّةٌ أُخرى.

ما يُقال عن الشّعب المِصري يُقال عن نظيره الأردني أيضًا، فالتّطبيع اقتصر على الحُكومات، لكنّ النّموذج الأخطر والأسوأ له، أيّ التّطبيع، هو القائم حاليًّا بين السّلطة الفِلسطينيّة والاحتِلال الإسرائيلي، وشقّ التّنسيق الأمنيّ خاصّةً، الذي يُشَكِّل وصمة عار، علاوةً على كونه سابقة تاريخيّة، فلم تنخرط أيّ ثورة في التّاريخ بمِثل هذا النّوع من التّنسيق والعمل كفرع لأجهزة الاحتِلال الأمنيّة والتّعاون معها لقمع شعبها ومُقاومته.

المُطبّعون الجُدد سيندمون أشدّ النّدم على إقدامهم على هذا التّطبيع “المجّاني” أيًّا كانت أعذارهم، سواءً جاء تطبيعهم بارِدًا أمْ ساخِنًا، لأنّهم أضعف من مُواجهة المُخطّطات والأطماع الإسرائيليّة، وشهر عسلهم مع الحليف الإسرائيلي الجديد لن يُعَمِّر طويلًا، ولعلّ التّهديدات التي صدرت عن مُنظّمةٍ “مجهولةٍ” بضرب دبي بالصّواريخ على غِرار هُجومها الصّاروخي الأخير على الرّياض إنذارٌ مُهِمٌّ في هذا المِضمار، سواءً كانت هذه المنظّمة حقيقيّة أو وهميّة، والأهم من ذلك العُلاقات الخاصّة المُتميّزة لهذه الدّول بمِصر التي بدأت تهتز بعد تسريب معلومات مُؤكّدة تُشير إلى أنّ المُؤسّسة العسكريّة المِصريّة غاضبة وتشعر أنّها تلقّت طعنةً في الظّهر من جرّاء إقدامها على هذه الاتّفاقات التطبيعيّة وفي وَقتٍ تَقِف فيه هذه المُؤسّسة على حافّة الحُروب، وفي عدّة جبهات في الغرب (ليبيا) والجنوب (إثيوبيا) والشّمال (إسرائيل)، هذا غير جبهة الأزَمة الاقتصاديّة الداخليّة.

نحن في هذه الصّحيفة “رأي اليوم” وقفنا، وسنظل، في الخندق المُعارض للتّطبيع واتّفاقات “السّلام” بكُلّ أشكالها، قديمها وجديدها على حدٍّ سواء، لأنّنا نعتبر هذا التّطبيع خيانة واستِسلام، خاصّةً بعد أن باتت نتائجه الكارثيّة واضحة للعيان، وتَصُب في مصلحة التَّوسُّع العُنصريّ الإسرائيليّ، وسيظل رِهانُنا دائمًا على الشّعوب، لتصحيح خطايا حُكوماتهم، ونَجْزِم بأنّ هذه الشّعوب لن تَخذِلنا مُطلَقًا.

 

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

56 تعليقات

  1. محمد حسن الجبوري
    ورد في تعليقك :(اغتيال وتنكيل للعلماء، الأطباء رجال الحكم والسياسة شيوخ القبائل والعشائر السنية، جنرالات العراق العظيم الذين قاتلوا توسع الملالي على ارض العراق العربي منذ فجر التاريخ. حدث ذلك قبل الدواعش، وكان القتل امام الاسر)
    هٶلاء الذين ذكرتهم هم ادوات احد اعتی نظام عرفه التاريخ ٠
    ١- سل حلبجة المظلومة في حرب النظام علی ايران ٠
    ٢- وسل الاكراد في سبعينات القرن الماضي كم وكم قرية ازيلت لهم من الوجود حتی خضع الدكتاتور وذهب الی الجزائر ٠
    ٣- وسل ارض العراق كم وكم مقبرة جماعية فيه ٠
    ٤- وسل سجون العراق كم حرمة انتهكها جلادو النظام للاسر الكريمة ليعاقب شخصا من افرادها خارج العراق ٠
    ٥- وسل طلبة العراق في زمن النظام ما هو مصير من يرفض الانتماء لحزب السلطة ، انا شخصيا طلبوني قبل شهر واحد من تخرجي من جامعة بغداد وذهبتْ عليّ الدراسة ومستقبلي لاني اردت ان ابقی مستقلا غير منتمٍ لاي حزب مهما كان ٠
    ۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
    اتق الله ياجبوري ،فلدي كلام لا يستطيع احد تصور حدوثه مِن قبل الذين تدافع عنهم ٠

  2. ____________ الغرب و كيانه العنصري (الكيان التلمودي ) ، يعرفون حق المعرفة أن الشعوب العربية لا يمكن أن تقبل التطبيع وما نراه من البعض المتصهيين ، لا يمثل الأمة العربية ، و محاربة الديمقراطية في الوطن العربي من الغرب ودعم النواطير أكبر دليل ، الشعوب في السعودية و الخليج عرب اقحاح ، مثلهم كمثل الشعوب في الشام و مصر والمغرب .
    ____________ الطائرات و الدبابات الامريكية ألتي قصفت العراق في ١٩٩٠م ، لم تنطلق من إيران ، و الجيوش و الدبابات ألتي تحالفت مع الجيش الأمريكي في حفر الباطن معروفة ، الجيش الإيراني لم يكن منها ، نفس الشيء في ٢٠٠٣م من ساعد جورج بوش (لينفذ أمر الرب) لمواجهة الأشرار و حماية العالم من يأجوج ومأجوج ؟! ، عبر غزو العراق و إسقاط بغداد ، ايضاً معروف ! ، من أين دخلت الدبابات الأمريكية ومن أين انطلقت الطائرات الامريكية؟! ، ومن الذي سدد الفاتورة ؟! ، ليس الملالي و ليست إيران ، ننتقد سياسية ملالي طهران في المنطقة العربية ، لكن هذا لا يمنع أن نذكر الحقيقية كما هي ، حفاظاً على المصداقية و الجرأة في قول كلمة الحق ، كما أن التاريخ لا يجامل ولا يرحم .

    * ماذا جرى بعض سقوط بغداد في (يوم الأربعاء ) ذاك اليوم المشئوم ؟! ، هذا بحث آخر ، النقاش الآن من الذي :- ساهم في غزو العراق و من اين دخلت الدبابات الأمريكية و من أين انطلقت الطائرات الامريكية ؟!!!!…. بمساهمة العرب ومن أرض العرب وبأموال العرب .

  3. ________ التطبيع بدأ ثقافيا .. الله يخرب بيت كل من كتب بيت شعر يتغزل باليهود لتمرير كان يا مكان . في قديم …
    .

  4. الاخوة الاعزاء راجح والعراقي.
    تحية واحترام،
    1. ما حصل في العراق بعد سقوط بغداد مباشرة على أيدي الغزاة، بدعم وصمت من زعيمة محور المقاومة، كان ابادة جماعية للعرب السنة . اغتيال وتنكيل للعلماء، الأطباء رجال الحكم والسياسة شيوخ القبائل والعشائر السنية، جنرالات العراق العظيم الذي قاتلوا توسع الملالي على ارض العراق العربي منذ فجر التاريخ. حدث ذلك قبل الدواعش، وكان القتل امام الاسر، ثم تلقى الجثة أمام منازلهم لتأكلها الهوام، وعجز كل تقي نقي عن دفن الجثة خوفا من القتل. املا ان لا تكون الذاكرة انتقائية .
    2. العدو الاول والاخطر لامن وتقدم الامة العربية هو بالتاكيد العدو الصهيوني، لكن فعل ايدي الملالي اجبرتنا مكرهين على اعتبار نظام طهران الحالي العدو الثاني أفعاله وليس لأي موقف مسبق.
    3. نقدر كل من يدعم حماس وحزب الله اللبناني العربي، وكل من يؤذي كيان الاحتلال البغيض، رغم موقف حماس المرتاب من اجندة الملالي، وان حسن نصر الله ليس في جيبه أحد. متمنيا ان تأخذ وحدة الجبهات نصيبا على أرض الواقع. لكن ما كتبتة يتعلق بتهور النظام الإيراني في محاولته التدخل في شؤون عرب آسيا البعيدين عن الكيان، ومحور المقاومة, تم غض الطرف عن توسع إيران في العراق وسوريا ولبنان، إيمانا من الشعب العربي بخطورة المشروع والوجود الصهيوني في الاقليم على ان لا يكون ذلك ستار دخاني يسمح لها بزعزعة امن واستقرار دولنا، وان يضطر بعضها بالتطبيع الدافىء نكاية بسلوك الملالي الغريب العجيب. ألقاه في اليم وقال له ….اياك اياك ان تبتل بالماء.
    هويتي التي اقرء الحداث منها، قومي عربي لا أؤمن بالتفرقة العرقية، الدينية أو المذهبية. وسلامتكم جميعا من كل مكروه تحياتي

  5. من أروع التعليقات التي كتبت.سهل ممتنع.يبدو سهل لكن كلام عميق وصحيح.خاصة عبارات السادات حرر سينا(هو ما حررها أصلا لأن الكيان يحدد عدد جنود مصر فيها بناء على كأني ديفيد بالتالي لا سيادة حقيقية غليها) وخسر مصر.الله عليك.وأقول لك يا صديقي،حتى لو طبع كل الخون-وأقصد الأنظمة معها،هذا لا يلغي حقيقة أن فلسطين محتلة ومحتواها سارق.هذه أنظمة غير شرعية وأولها منظمة التحرير الأسلاوية

  6. الی الاخ محمد الحسین الجبوری
    كلما نراجع التأريخ لا نرى بين حكام الخليج و الصهاينة غير الحب و الغرام امس بالسر و اليوم بالعلن
    حكام الخليج ما تحالفوا مع الصهاينة خوفاً من ايران بل هم خاصموا ايران حباً و طاعتاً للصهاينة

  7. What is the difference between Israel the developed country and the Arab countries, the third world countries/// It is the democracy Modern Education system, advanced research, Israeli human rights between themselves, Country of law. Any Israeli can speak against the prime minister and even insult him without revenge Prime minister is under investigation . The enemy has the most powerful tools of the modern time.

  8. اولا ندعو الاخوه العراقيين بالتوقف عن التعليق لحين شفائهم من الطائفيه. الاخ العراقي يبدأ تعليقه بالتبرء من الطائفيه، ثم يترحم على الايام التي لم لم تكن بها طائفيه في العراق. ثم يباشر بالهجوم الطائفي في باقي تعليقه..!! شوف انت لما تهاجم ايران أو المرشد الأعلى وانت تعلم موقف شيعة العراق، فأنت طائفي إلى النخاع. مثل صديق قديم كان يسب الملك ويكرهه، ثم جاء شاب وانتقد الملك امامنا، فغضب صديقي أشد الغضب واشتبك مع الشاب. وبعد ذلك سألته، لماذا غضبت كل ذلك الغضب وانت تشتم الملك أكثر منه..!! فقال إن ذلك الشاب قصد أن يتحادني، فهو لا يعرف أنني لا أحب الملك، ولكنه يعرف أنه ملك بلدي. وهذا ينطبق على الطائفتين في العراق. كانت الدبابات الامريكيه بتتفسح بشوارع بغداد، والجنود الامريكان بيفتشو البيوت والنساء فيها، وأخوانا العراقيين بيقولولك ده شيعي وده سني..!! أما السادات فقد حرر سيناء وتنازل عن مصر وعن باقي الدول العربيه..!! من قبل السادات ما كانش حد من العرب يعمل حاجه بدون ما يحسب حساب مصر..! دي الوقت البحرين بتوقع معاهدات دفاعيه مع الارجنتين، وما بتقولش لمصر..وبتاع ابو ظبي عنده نفوذ في مصر أكثر من السيسي..!! وبتوع المغرب والسودان بيطبعو مع إسرائيل، مع أنه معندهمش اراضي محتله…!! واحنا مش ضد السلام، احنا بس ضد الاستسلام..

  9. الشعب المصري والشعوب العربية واحرار العالم لا يمكن ان ينسوا مدرسة بحر البقر المصرية حيث قامت الطائرات الاسرائيلية عام 1970 بقصفها ما ادى الى استشهاد 30 طفلا وجرح اكثر من 50 اخرين وكذلك قصفها معامل ابو زعبل

  10. في مصر السادات فهو من تآمر على النهج الناصري القوي و انتهى به المطاف بسذاجة الى خيانة كامب ديفيد 79 و اضعاف وافقار الشعب المصري .. هذا هو العدو الاسرائيلي الذي يتغنى بعض السذج و المغفلين و الخونة بان اسرائيل حمامة سلام وهي ليست عدوة ولا مشكلة معها الان ولكنهم سيعلمون لا حقا كم الاف المشاكل التي سيخلقها هذا العدو لدول الخليج و السودان والايام بيننا وقد اعذر من انذر . ;كيف وقع السادات استسلام كامب ديفيد و رضخ بتعديل المناهج العربية والغاء كلمة العدو الاسرائيلي و بعض ايات القرآن في حين ان العدو الاسرائيلي استمر في مناهجه العنصرية للعداء مع العرب و نعتهم باسوأ الصفات امام طلاب المدارس الاسرائيلية و تجنيدهم باستمرار في الجيش للعدوان وما زال القلة من المستعربين المغفلين الان ينادون بالتطبيع المجاني مع هذا العدو المجرم .. هزلت .. كيف كان يفكر هؤلاء الزعماء .. شيئ غريب ويجب التعلم من الدروس

  11. الى المعلق ahmed ali (الذي يأبى أن يكتب أسمه بالحروف العربية ) ادعوه إلى يقوم ويصلح الأخطاء الوفيرة في ارضيته المعرفية التراكمية , مثل قناعته بأن قد حققت انتصارا في حرب اوكتوبر 73 ويعلم بأنها كانت كارثية أكثر من خسارة حرب 67 لأن جيش الصهاينة بقيادة شارون وصل إلى حدوح تبعد عن القاهرة ما يقارب 80 كم وأن مصر استسلمت بشكل مستور حتى تمرر اهداف المخطط الصهيوني وعنوانه الأعتراف بالكيان الصهيوني بمحاصرة المقاومة الفلسطينية …الخ . أما النصر في بداية الحرب فهي من فضل الخطط التي وضعت في زمن حكم عبد الناصر رحمه الله والتي حولها المقبور العميل السادات عليه من الله ما يستحق من لعنات إلى خسارة . إرجع إلى كتابات الضباط المصريين الشرفاء الذين اشتركوا في الحرب بإخلاص وصفاء مثل الشاذلي وغيره . كفاكم ترويجا لأفكار الصهاينة الأعداء بدوافع انتم أدرى بها .

  12. ________ شيئان مختلفان بين ’’ تطبيع ’’ الرئيس المؤمن و تطبيع … اللي بعده … يا شاويش بالشويش !!!
    .

  13. تحياتى لك استاذ عبد الباري والله الكلمات هذه كادت أن تبكيني حزناً على ما آلت إليه اوضاع بلاد العرب ، أنا اساسا غير راضي عن التطبيع الصوري الذي أبرمته بلدى مصر مع إسرائيل ، فكيف بالتطبيع الحميمي التى قامت به دول الخليج ؟! وهى التى لم تطلق رصاصه واحدة بينما فقدت أقرباء لى في الحروب المتعاقبة ضد إسرائيل …
    ضحوا بدمائهم دفاعا عن بلادهم ودينهم ومقدساتهم
    ، عاشت فلسطين سواء بالعرب جميعهم أو بدونهم
    .
    والله غالب على امره

  14. بطل الحرب وبطل السلام
    ———————
    لكل زعيم أخطاء وقرارات حاسمة وفارقة فى التاريخ ؛ وإذا كان التاريخ العسكرى توقف طويلا أمام عملية السادس من أكتوبر سنة 1973 بالفحص والدراسة لسيمفونية اقتحام خط بارليف الحصين وكيف ان المقاتل المصرى وقواتتا المسلحة المصرية الباسلة سجلت فى التاريخ العسكرى صفحات من نور كتبت بحروف من ذهب ؛ قواتنا البرية من قوات خاصة من الصاعقة والمشاة والمشاة المدرع والميكانيكى؛ وقواتنا الجوية والبحرية والدفاع الجوى و الاستطلاع وجميع القوات والتشكيلات العسكرية فكانت معركة أكتوبر المجيدة هى معركة الحسم والكرامة واسترداد الوطن .
    وبرغم كل ما قيل عن الزعيم الراحل محمد أنور السادات سلبا أو إيجابا فإنه سيظل واحدا من أعظم القادة والزعماء فى الشرق الأوسط والعالم كله .
    رحم الله الزعيم البطل محمد أنور السادات وأسكنه فسيح جناته .
    سوف تظل القضية الفلسطينية هى قضية جمهورية مصر العربية المحورية ؛وقضية العرب المركزية وقضية العالم والضمير الإنسانى العالمى كقضية عادلة .
    نحن لانكرة أحدا جميعنا مسلمون ومسيحيون ويهود نعيش معا ونحن جميعا لله مسلمون ؛ولكننا ضد الصهيونية بكل أنواعها وأشكالها ؛ضد مغتصبى الأراضى وقتله الأطفال والمعتدين على حقوق الشعب الفلسطينى ؛الواقفون ضد قضيته العادلة و إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف .العدو الإسرائيلى الصهيونى نحن قادرون على التصدى له ومواجهته بكل السبل والطرق ؛ القلق من طعنات بعض من المتصهينين العرب وغير العرب وهم أخطر علينا من العدو الإسرائيلى .
    وبخصوص التكنولوجيا الإسرائيلية فنحن لسنا فى حاجة إليها وهى مسمومة ؛ والتطبيع والعلاقات الطبيعية تأتى بعد حصول الشعب الفلسطينى على كامل حقوقه والعيش الكريم فى وطنه فلسطين الأرض التاريخية التى تشكل تاريخيا أمن مصر القومى على مدار تاريخ مصر القديم والوسيط والحديث
    تحية احترام وتقدير إلى الزعيم الراحل محمد أنور السادات ؛وتحية احترام وتقدير إلى قواتنا المسلحة المصرية الباسلة ؛وتحية اعتزاز وتقدير واحترام الى الشعب المصرى العريق .
    كل عام وأنتم بخير

  15. الاخ الكريم محمد حسين الجبوري
    ما هو تفسيركم للاتي :
    1-لماذا يقتصر الدعم لغزة العربية السنية المحاصرة على الجمهورية الاسلامية الايرانية من مال وسلاح ؟
    2-لماذا العداء لأيران يأتي من الدول المنبطحة امام الكيان الصهيوني والطالبة للرضى الاميركي ؟
    3-هل الدعم للمقاومة في لبنان وسوريا والذي اسميته( تبشيراً) هو عيبّ لأيران ام وسام على صدرها؟
    يبدو أن الحقد في قلبك متفوق على العقل والمنطق..نصيحة لا تكثر من مشاهدة العربية.

  16. محمد حسين الجبوري
    وهذا دليل اخر علی نظرتك الطائفية ،لان التبشير ليس من الطائفية ، فالقران الكريم يدعو الی التبشير بالحكمة والموعظة الحسنة ، ويصرّح ايضا بموالاة اهل البيت (عليهم السلام) كما في اية التطهير واية تصدّق الإمام علي عليه السلام بخاتمه وهو راكع كما نص عليه القران الكريم بقوله :((إنما وليّكم الله ورسوله الذين يقيمون الصلاة ويٶتون الزكاة وهم راكعون)) ٠
    اما قولك :(سلوك مريدي ومرتزقة الملالي في عراق العروبة. كم عربي سني قتل امام اسرتة ومنعوا حتى من دفنه حتى تنهشة كلاب الشوارع.)
    فهذا السلوك لم يأت ابتداءا ، وإنما رد فعل علی ما قام به ارهابيو العصر قاطعوا الرٶوس ومنتهكوا الحرمات اعني الدواعش ، فهٶلاء ليسوا من اهل السنة بدليل ان اكثر اخوتنا اهل السنة قاتلوا الدواعش ٠
    انصحك مرة اخری بعدم الكتابة بطائفية فالعدو الصهيوني عدو لجميع المسلمين ، إلا الطائفيين لانهم اداة للطعن والتخريب ٠

  17. ” علشان خاطر كارتر ” هذه هي المقولة الشهيرة التي كان يرددها السادات عندما كانت تتعقد الامور في المفاوضات فيهمس كارتر في اذني السادات وتنفسخ العقد ويردد بعدها السادات ” علشان كارتر ” امة لا تتعلم

  18. تـــ.......ـــــــا ئـــــــ........ـــــه في هذا الزمان ( جزاري و افتخر) أرض الله .

    و الله إنه لأمر عجب الآن أصبح فيه التطبيع أشكال و الوان و …….. و منه الساخن و البارد ……. الخ ( التطبيع تطبيع مهما كان قديما أو جديدا و أصل الشر معاهدة كامب دافيد التي فتحت الابواب لمن لخقها من المطبعين و نقطة و إلى السطر ………. كل من يقيم علاقات مع العدو الصهيوني مهما كان نوعها و حجمها فهو مطبع و خائن للقضية ………….. الآن مبروك عليكم صار عندكم تطبيع حسن و تطبيع سيئ أو بمعنى لآخر تطبيع مقبول مرحب به و تطبيع مرفوض ……………………………

  19. ________التطبيع كان محتشم خجول و كان بالأبيض و الأسود .. و اليوم بالألوان و من وراء الكمامة !!!
    .

  20. الى الاخ الكريم… عراقي،
    سيدي، ما هو تفسيركم لما يلي:
    1. التدخل الإيراني السافر في شؤون دول غرب آسيا في شمس الظهيرة.
    2. بعثات التبشير والترويج الايرانية في كل من لبنان سوريا، واليمن. عدا عن بعض دول شمال أفريقيا مثل مصر والمغرب.
    3. سلوك مريدي ومرتزقة الملالي في عراق العروبة. كم عربي سني قتل امام اسرتة ومنعوا ختى من دفنه حتى تنهشة كلاب الشوارع.
    يا خوي لا تفتح المواجع فهي مؤلمة حد السكين، لا تتابع الميادين. مع كلمل الود والاحترام.

  21. استاذ عطوان
    حول مقال صحيفتكم الغراء اليوم عن التطبيع مع اسرائيل , نعلق , ونجدد التنويه كما يلى ؛
    شاركنا مع جماهير الشعب المصرى بعد الهزيمة المذلة في العام 67 في حرب التحرير , ثم في الحراك الجماهيرى الجرار في الشوراع المصرىة ضد النظام الانهزامى . فهرولت فلول جميع مكونات النظام المصرى هربا في الشوارع المصرىة , ودخلنا البرلمان المصرى في ميدان التحرير ووضعنا شروطا ملزمة على من تبقى من تلك الفلول . جرى تطبيقها جميا , بما فيها اعادة الرجل المتفانى جمال عبد الناصر الى سدة الرئاسة . اذكر جيدا حين وقف ذاك البطل امام الجماهير قائلا , انا اتحمل نتائج هذه الهزيمة وأتقدم بالأعتذار منكم ايها المواطنون المفانون . فاستعرت الثورة مجددا , واصرينا غلى الرئيس المصرى ان يستفمر في مهماته , ويضع من تبقى في السجون . وقد فعل . واستعاد الشعب المصرى كرامته بعد حرب العام 73 , وهزيمة الجيش الأسرائيلى
    نحن على يقين هذه الانظمة المتخلفة التى تطبع مع اسرئيل , سوف تلقى نفس المصير

  22. بعض الساده المعلقين يعزون تطبيع علاقة دول الخليج مع اسرائيل الى التهديدات الايرانيه والحاجه الى قوة اسرائيل العسكريه لمواجهة التهديدات الايرانيه وبما ان اسرائيل تعتبر العدو الاول لايران اليوم ووفق قاعدة عدو عدوي صديقي فان من الطبيعي ان تصبح اسرائيل صديقا لدول الخليج. لكن لابد ان يسأل الانسان نفسه اذا كان الخطر الايراني مجرد تهديدات كلاميه جوفاء فان الخطر الاسرائيلي واقع فعلا من تهويد الاراضي العربيه في فلسطين وتهجير وقمع سكانها العرب وهدم بيوتهم على رؤوسهم واتلاف مزروعاتهم والخ من قمع وتصفيه فهل يمكن القفز على كل هذه الحقائق وتجاهلها والتركيز فقط على التهديد الايراني؟؟. ثم لماذا التحالف مع اسرائيل دون غيرها لمواجهة الخطر الايراني ؟ لماذا لا التحالف مع الشقيقه مصر العربيه الاسلاميه بدلا من اسرائيل وخصوصا الرئيس السيسي يؤكد دائما بان امن الخليج من امن مصر .. او التحالف مع باكستان وهي دوله اسلاميه سنيه كبيره وقويه ونوويه او التحالف مع تركيا وهي ايضا دوله اسلاميه سنيه قويه وعضوه في الناتو . ناهيك عن الحمايه البريطانيه التقليديه لمحمياتها ومستعمراتها والحمايه الامريكيه لقواعدها المنتشره في الخليج . بصراحه ليس هناك اي تبرير مقنع للتطبيع سوى ان ترامب اراد ان يسدي خدمه كبيره وغير مسبوقه لاسرائيل على حساب العرب على امل ان يهود أمريكا وبامكانياتهم الساحقه في امريكا يساندوه في مسعاه للفوز بالانتخابات وهذا لم يتحقق . فهو قايض مسالة الصحراء لانتزاع التطبيع من المغرب وقايض رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعيه للارهاب واعفاء قادة الجيش السوداني من تهم جرائم الحرب في دارفور مقابل التطبيع والله اعلم بما قايض دول الخليج لانتزاع التطبيع منهم .

  23. ردي علي الأستاذ عبد الباري عطوان واستغرابه عن سبب فشل كيسنجر ونجاح كوشنر بهذا التطبيع فإن جوابي هو أن الأخوه في دول التطبيع يفضلون التعامل مع الشباب صغار السن لأن المستقبل امامهم وكيسنجر لم يكن صهر الرئيس لهذا نجح كوشنر
    أما الشعب المصري فإنه ذاق مرارة الحروب مع هذا العدو الصهيوني وخسر آلاف الشهداء بسبب ذلك لا يمكنه نسيان الدماء الطاهره المصريهوكذلك الشعب الاردني

  24. لا كوشنير ولا كيسنجر المصيبة الكبرى في حكام الامارات ..توهموا ان راس المال الصهيوني سيرفع مستوى الامارات بين الدول في مجال الاقتصاد وسوف تكون بلادهم مراكز الاقتصاد العالمي…طموح واهم وكاذب باعوا العرب وباعوا المسلمين وباعوا الاقصى وذهبوا في صف نتنياهوا ..

  25. الشعب المصري لن ينسى عدوه الذي احتل ارضه وقتل جنوده وشعبه،اما الدول المنبطحة حاليًا فهي لم تقاتل اسرائيل في اي حرب ولم تفقد جندي واحد على الجبهات فهم سلطوا قدراتهم الحربية والاقتصادية لتدمير الدول العربية إرضاء لاسرائيل وولي الامر في البيت الابيض في حياتهم لم تكن اسرائيل العدو اليومي كما هي الحال في مصر عبد الناصر

  26. التطبيع البارد مع الكيان الصهيوني مع مصر والاردن ونسيت استاذ عبد الباري اليمن في الشرق للعربي الذين يتعرضون الى هجمه صهيووهابيه لترويضهم والمشاركه بجريمة التطبيع
    اتعلم لماذا؟
    لان مصر وشعبها وريثة الحضاره الفرعونيه والاردن وريث الحضاره الكنعانيه والموءابيه والفنيقيه واليمن وريثة حضارة سباء بينما الخليج صحاري ملتهبه مناخيا لا حضاره ولا يحزنون رفع من شانه البترول
    رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام قال بارك الله بشامنا ويمننا وكان يحذر من الذهاب الى الباديه ويقول عليه الصلاة والسلام ( من بدا جفا )
    وانزل الله سبحانه وتعالى بمحكم تنزيله ( سبحان الذي اسرى بعبده من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى الذي باركنا حوله ) فمصر وبلاد الشام تنطبق عليها الايه وشعوبها لن تخرج عن النص القراني )

  27. هذا ليس تطبيع علاقات بين دول او شعوب هذه حمايات مدفوعة الثمن كانت لامريكا سابقًا والان للوكيل الحصري الصهيوني في المنطقة بعد انكماش السيطرة الامريكيه والتي ستفقد الخليج الامن الاجتماعي قبل الاقتصادي والعسكري الذي سيتحول الى خط الدفاع الاول عن دولة الاحتلال رضي ام لم يرضى وسيدفع اثمان باهضة لم يكن يوماً ليقدرها او تخطر على قلب بشر ولا ينفع معها الندم وسيسقط في الذي منه هرب .

  28. عندما يفلس التاجر الصهيوني ” يراجع دفاتر أجداده ” !!!

  29. محمد حسين الجبوري عمان – الاردن
    ورد في تعليقك
    ((اعتقد ان التطبيع الساخن مع بعض الدول الخليجية جاء مناكفة بالملالي وتدخلهم غير المحسوب في شؤون هذه الدول ومحاولة زعزعة الامن والاستقرار فيها من منطلق تفاعل الفارسي مع الاثني عشري))
    كلام مقيت ينم عن روح طائفية متجذّرة ٠
    ياجبوري
    فإنْ كانت خيانة مشايخ دول الخليج لقضية فلسطين سببها فارسيّة ايران واثناعشريتها ، فما بال المغرب والسودان ؟٠
    نصيحتي اليك ان لا تشاهد قنوات غسل الادمغة ، اعني العربية واخواتها٠

  30. نؤمن أن للشعوب طبائع وهذا كاف لحد كبير للتأثير في سلوكها، وقد لا نستطيع الحكم على الأمور من أول وهلة، فلم يستمزج أحد جميع مواطني الدول المطبعة حتى يحكم عليها قطعا، وما نشاهده ونسمعه الآن لازال عن طريق ومن خلال الآلة الإعلامية لتلك الدول وبتحضير مسبق بالغ الإعداد.

    ربما كان السؤال الأكثر دقة لماذا شعوب هذه المناطق لم تعبر عن رأيها بشجاعة أو ترفض تطبيع حكوماتها جهارا!؟

    المسألة يكتنفها الكثير من التعقيدات المتداخلة التي أدخلت الشعوب في غيبوبة وسلبية اعترتها قبل التطبيع فهي لم تطالب أو تعترض في مسائل أكثر وضوحا كانت تهم معيشتهم ونهضتهم قبل التطبيع.

  31. لم يستطع شعب مصر منع العلاقات الحميمة بين نظامة وإسرائيل وما مشاريع الغاز وحصار غزة والتعاون الامنى الا مثال على ذلك. وهكذا بالنسبة للاردن فالتنسيق والتجارة والمشاريع وخاصة مشروع الغاز الاخير بمليارات الدولارت قائمة بغض النظر عن رأي الشعب. إسرائيل تعرف أن النظام هو الذي يقرر وليس الشعب ولا برلمانه. من قرر إقامة العلاقات بين المغرب واسرائيل أو بين الحرين واسرائيل؟؟؟ متى يؤخذ راي الشعوب العربية.؟ هل يستند عباس على راي الشعب في كل علاقاتة مع الصهاينة؟ يمكن للزعيم تعطيل الدستور او شطبة بجرة قلم ويعمل ما يشاء لمن يشاء.

  32. تحية وبعد …
    مع تقديري واحترامي لأهمية شعبنا العربي في كل أماكن تواجده ومقاومته للتطبيع ضد من استباحوا البلاد والعباد في سبيل مصالحهم، إلا أن هذه المقاومة لم ترقٓ للدرجة الكافية لتحقيق الغرض منها، وهو أولا حماية بلادنا ممن يجاهروا ليلا نهازاً وبلا خجل من إظهار العداء لنا والسيطرة على بلادنا ونهب ثرواتنا، ولكي تكون هذه المقاومة السلمية وهي شخصية وفردية في المقام الأول، ولكنها فاعلة ومؤثرة وتحقق المراد منها عندما يؤمن ويعمل بها الغالبية، فقطرات الماء الفردية لا نكاد نلمس وجودها وقوتها إلا عندما تتجمع لتكون أنهارا وبحارا وشلالات تستحيل مواجهتا، لذلك يجب العمل على إلقاء الضوء على أهميتها وعدم الاستخفاف بنتائجها المرجوة، وذلك بنشر ثقافة المقاومة السلمية، دون أي تقليل من أهمية المقاومة المشروعة التي تقرها كل الشرائع، وهنا نجد أن واجب نشر الوعي والثقافة يقع في الدرجة الأولى على عاتق كتابنا المحترمين ووسائل الإعلام دون انتظار الجهات الرسمية للقيام بدورها لأسباب كثيرة ومعروفة.
    ولعدم المزيد من الإطالة التي لا يتسع لها المقام، أذكر هنا سلاح المقاطعة الفتاك والذي لا يريق قطرة وليس بحاجة لاستخدام العنف أو حيازة أي سلاح يعاقب عليه القانون، وكل ما يلزم الفرد سوى امتلاك الإرادة والوعي واستخدام الحق الذي لا يمكن لأحد من منعه ولا عقاب له، ويؤدي حتماً لاستعادة الحق، ويكفي أن نذكر المهاتما غاندي مثالاً.
    ولدى العرب أكثر من فرصة سانحة لتجربة سلاح المقاطعة، وأقصد هنا الحالة الفلسطينية وانتشار التطبيع وهي ليست بحاجة لمزيد من الشرح، والحالة الجزائرية التي لم تتمكن حتى الآن من الحصول على اعتذار ممن فتكوا بهم ولا يزالوا يحتفظون بجماجم أبنائهم في المتاحف.
    أكتفي بهذا القدر أملا بالحصول على فرصة للنشر.

  33. سيلحق الخراب بكل المطبعين
    ان ما يجري هي امتصاص لدماء هذه الشعوب من الصهيونية العالمية ببذرتها اسرائيل المزروعة وسط المطبعين

  34. يكفي السادات فخرا ، رحمه الله ، غسل عار هزيمه الغباء العظيم في ٦٧ !
    مصر لم يكن في وسعها مواصله الحروب وهي مفلسه ، بعد ٥ حروب
    والعقل نعمه والعنتريه بدون قدرات خراب !

  35. ليس مهما ان كان السلام باردا أم دافئا ولكن المسؤولية ترمى على الدول التي أخذت على عاتقها مواجهة الكيان الصهيوني ولكن النتيجة كانت الاعتراف بوجود اسرائيل وهي السبب الرئيسي للتطبيع الحالي .

  36. لم ينل الخليجيون إلا دفع الدولارات و وجع الرأس. القضية انتهت إلى غير رجعة.

  37. ببساطة ، لم يكن واحدا قد تجرأ على تطبيع العلاقات مع إسرائيل لو كانت المقاومة الفلسطينية المسلحة لا تزال نشطة ؟

  38. السادات سيرته مستفزة لكل عربي شريف
    لا يمتدحه الا الصهيوني الهوى والهوية
    رحم الله جمال عبدالناصر

  39. الحكام الذين طبعوا مع الصهاينه لايمثلون شعوبهم ، وهم في حالة خوف وريبه من شعوبهم ، ويخشون من التغيير السياسي وازالة انظمتهم السلطويه او الوراثيه ، ولهذا فقد احتموا بقوى خارجيه لحماية انظمتهم ، ووضعوا كل امكانيات بلدانهم السياسيه والعسكريه وثروات بلدانهم تحت سلطة حماتهم ، ولم يعتمدوا على شعوبهم وخيارات ومصالح امتهم، والسؤال لهذه الانظمه ماهي المنافع او المباديءاو المصالح التي تربطهم مع الصهاينه ، هل هي اقتصاديه او اودينيه او عرقيه او ثقافيه ،
    وماهي المنافع التي سيحصلون عليها من علاقتهم مع عدوااحتل ارضا عربيه اسلاميه وشرد اهلها في بقاع الدنيا ، واحل محلهم قوما لم يلدوا عليها ولم يسبق لهم ان عاشوا فيها، واكيد ان سلاطين هذه الانظمه سيكونوا خاضعين لتوجيهاتهم السياسيه والعسكريه والاقتصاديه والفكريه .

  40. في بداية التطبيع المصري والأردني كان التطبيع أيضا ساخنا فقد هرول عشرات الآلاف من العمال المصريين للعمل في فلسطين المحتلة في البناء وفي الزراعة ولا زال قسما كبيرا منهمموجودا هنالك , وهرول عشرات الالاف من الصهاينة للسياحة في مصر ولا زالوا يزورون شرم الشيخ وغيره وعندما زار حاييم وايزمان مصر رحب به على مستوى شعبي كبير وهتف بعضهم ( يعيش الملك وايزمان)
    اما بالنسبة للاردنيين فقد اقيمت دوراتعسكرية وامنية مشتركة في طبريا وحيفا ولا زال هنالك تعاون عسكري وامني ويتنقلون بواسطة الطائرات من مطار عمان القديم خوفا من الصحافة والاعلام
    عموما كيسنجر والسادات هم من أسس الآرضية للتطبيع ولحق بهم بعد تنازلهم عن البندقية وتحويل المناضلين الى مخبرين لقوات الاحتلال ومن ثم الاردن وما نشاهده حاليا من تسارع في وتيرة التطبيع مما يشير الى ان العلاقات كانت قديمة جدا وقبل الفلسطينيين والاردنيين.لكن المقاومة ايضا تسير بخطى ثابته والى الامام

  41. مع الاحترام الشديد للكاتب، هناك امرين يجب تسليط الضوء عليهما
    ١. الشعب المصري شعب قومي، وطني، لا ينسى ماذا فعل في شبابه (جنود جيشه) اثناء الحروب
    ٢. اغلبية الشعب في الاردن فلسطينيين، فماذا تتوقع

    دول الخليج لم تقدم اي قطرة دماء في اي حرب منذ ١٩٤٨. كل ما قدمه هو المال، لذلك التطبيع جاء ساخن

    هناك مثل عن الشعب الفلسطيني
    الاسى لا ينتسى

  42. المطبعين الاماراتيين فعلوا ذلك لحمايتهم من ايران ظنا منهم إن اسراءيل ستحميهم

  43. ارى انه من السخف القول بان الدين هو سبب برودة السلام المصري الاسرائيلي, فالخليجيون ينتمون لنفس الدين و لكنهم لم يقفوا يوما في جبهة ضد الاسرائيلين و لم يفقدوا انسانا او حتى اسيرا عند الاسرائيليين.
    ماذا نال الخليجيون من الصراع العربي الاسرائيلي غير دفع الدولارات و وجع الرأس؟!. منذ عقود مضت كانت القضية الفلسطينية هاجسا عند الشباب العربي, قضية كبرت معهم منذ ايام الطفولة و رافقتهم خلال سنوات الدراسة الممنهجة على اساس تقديس القضية الفلسطينية. اما اليوم فقد بدأ يخبو بريقها و لم تعد تهم إلا فئة قليلة من الناس و الخليجيون بأجيالهم الجديدة ليسوا استثناءا.

  44. اصبح الانسان العادي يشك في وطنيه شعوب الخليج للاسف الشديد الا القله القليله والا لماذا كل هذا الانبطاح والسعاده لهذا التطبيع ؟
    هل يجب علينا اجراء فحص دم لهذه الشعوب ؟لم نسمع صوت واحد ضد هذا التتبيع
    في الحقيقه شيء يدعو الى الاستغراب وعدم التصديق لما جرى
    هل هو الخوف من السلطه ام موافقه ضمنيه
    كل التحيه والتقدير للشعب العربي في مصر والاردن على مواقفهم الوطنيه الرافضه للتطبيع

  45. شكرا الاستاذ عبدالباري على كتاباتك المميزه .. في اعتقادي الشخصي فان دول الخليج قررت اقامه علاقات دبلوماسيه مع اسرائيل كون اسرائيل دوله قويه جدا في المنطقه عسكريا واقتصاديا وسياسيا .. شأنا ام ابينا … اما القضيه الفلسطينيه اصبحت غير مهمه عند شعوب الخليج لان الفلسطينيون ( وهنا اقصد القيادات ) اصبحوا تجارا باسم فلسطين والقدس … اما اذا تطرقنا الى السلام البارد مع مصر والاردن فذالك لان الشعبين المصري والاردني ليس عندهم ما يقدمونه وغالبيه الشعب تحت خط الفقر ( وانا زرت مصر اكثر من مره ) ..ورايت الحاله المزريه للقاهره وسكانها .. الشعبين مشغولين بتامين قوت يومهم وتعبوا من السياسه والشعارات الكبيره .. ولكم جزيل الشكر

  46. 1. اعتقد ان التطبيع الساخن مع بعض الدول الخليجية جاء مناكفة بالملالي وتدخلهم غير المحسوب في شؤون هذه الدول ومحاولة زعزعة الامن والاستقرار فيها من منطلق تفاعل الفارسي مع الاثني عشري.
    2. وقد حاء التطبيع بعد صبر خليجي طويل عسى أن تغير طهران من سلوكها العدائي نحوهم والالتزام بأخلاقيات حسن الجوار دون جدوى، وتكثف حشدها ضد كيان الاحتلال بدلا من تشتيت قواها واضعافها في كل مكان.
    3. لا ولن أبرر التطبيع مع العدو، رغم تداعياته الكارثية على أمن واستقرار ايران/ مغيرا فجأة قواعد اللعبة الخليجية والإقليمية بالكامل.
    4. تقرأ إيران من منظور الأمن الوطني والخليجي الجاد، بأنها تهديد حقيقي لهذه الدول التي عانت ولا تعاني من سياسة الاستقواء والهيمنة القديمة ( الجزر الإماراتية) والمتجددة في الكويت، البحرين، الامارات، شرق السعودية واليمن. عداك عن العراق سوريا ولبنان.
    5. بقيت الثورة البلشفية الشيوعية التي تبناها الاتحاد السوفياتي العدو الأول للغرب، لكن حين برز التهديد النازي سرعان ما تحالف الخصوم كافة ضد هتلر وبدأت المساعدات العسكرية واللوجستية الأمريكية في الوصول الى ستالين عن طريق الاراضي الايرانية، في تحالف الضرورة القصوى وسرعان ما عادت أجواء الحرب الباردة من جديد بعد هزيمة النازية.
    6. يتضح اليوم ان عقل الملالي الفارسي الاستراتيجي شرقي بامتياز ليس بأفضل من العقل العربي ، مستذكرا اجواء قبل نكبة 67، قاهر وظافر وتجوع يا سمك، وما تبع هذا التهويش من مهازل عربية مذله. ( مثل اردني: إلي تحت العصي مش مثل إلي بعدها) والله اعلم

  47. لكنّ النّموذج الأخطر والأسوأ له، أيّ التّطبيع، هو القائم حاليًّا بين السّلطة الفِلسطينيّة والاحتِلال الإسرائيلي، وشقّ التّنسيق الأمنيّ خاصّةً، الذي يُشَكِّل وصمة عار، علاوةً على كونه سابقة تاريخيّة، فلم تنخرط أيّ ثورة في التّاريخ بمِثل هذا النّوع من التّنسيق والعمل كفرع لأجهزة الاحتِلال الأمنيّة والتّعاون معها لقمع شعبها ومُقاومته.
    المُطبّعون الجُدد سيندمون أشدّ النّدم على إقدامهم على هذا التّطبيع “المجّاني” أيًّا كانت أعذارهم، سواءً جاء تطبيعهم بارِدًا أمْ ساخِنًا، لأنّهم أضعف من مُواجهة المُخطّطات والأطماع الإسرائيليّة، وشهر عسلهم مع الحليف الإسرائيلي الجديد لن يُعَمِّر طويلًا، ولعلّ التّهديدات التي صدرت عن مُنظّمةٍ “مجهولةٍ” بضرب دبي بالصّواريخ على غِرار هُجومها الصّاروخي الأخير على الرّياض إنذارٌ مُهِمٌّ في هذا المِضمار، سواءً كانت هذه المنظّمة حقيقيّة أو وهميّة، والأهم من ذلك العُلاقات الخاصّة المُتميّزة لهذه الدّول بمِصر التي بدأت تهتز بعد تسريب معلومات مُؤكّدة تُشير إلى أنّ المُؤسّسة العسكريّة المِصريّة غاضبة وتشعر أنّها تلقّت طعنةً في الظّهر من جرّاء إقدامها على هذه الاتّفاقات التطبيعيّة وفي وَقتٍ تَقِف فيه هذه المُؤسّسة على حافّة الحُروب، وفي عدّة جبهات في الغرب (ليبيا) والجنوب (إثيوبيا) والشّمال (إسرائيل)، هذا غير جبهة الأزَمة الاقتصاديّة الداخليّة.

    نحن في هذه الصّحيفة “رأي اليوم” وقفنا، وسنظل، في الخندق المُعارض للتّطبيع واتّفاقات “السّلام” بكُلّ أشكالها، قديمها وجديدها على حدٍّ سواء، لأنّنا نعتبر هذا التّطبيع خيانة واستِسلام، خاصّةً بعد أن باتت نتائجه الكارثيّة واضحة للعيان، وتَصُب في مصلحة التَّوسُّع العُنصريّ الإسرائيليّ، وسيظل رِهانُنا دائمًا على الشّعوب، لتصحيح خطايا حُكوماتهم، ونَجْزِم بأنّ هذه الشّعوب لن تَخذِلنا مُطلَقًا.
    احيييييكم…

  48. انظمة الخليج شركات بترول تبحث عن مصالحه وهو حكم عوائل متصارعه بين كل عائله ومن يمسك بحمايتها ويتعاملون مع فلسطين بانها قضيه لاتجلب لهم سوى عدم الاستمرار ونهج عرفات ساهم بجراءة هذه الانظمه على الكشف عن حقيقتها بالتخادم مع امريكا والكيان الصهيوني بعد خراب العراق وسوريا وليبيا وانحسار دور الجزائر بعد العشر الدمويه اشتغلوا بينا بدهاء بالمناسبه هذه الانظمه الخليطيه عفوا الخليجيه تتعامل بذهنية شركات طاقه احتكاريه العتب على سلطة اوسلو وعلى الشعب الفلسطيني في الضفه الغربيه ان يثور عليها لنهم اقرب اليهم من حبل الزريد

  49. ربنا يرحم الريس السادات ؛
    خاض حرب ٧٣ في ظروف مستحيله بعد الخراب الخالد لخزائن الدوله وكوارث نكسه ٦٧ وحملات الشيوعين والناصريين المهينه لشخصه !!

  50. سلام حكام الخليج ساخن لانهم بدون امريكا لن يبقوا على عروشهم اسبوعين كما قال ترامب المهزوم
    لانه امريكا تغض النظر عن انتهاكات حقوق الانسان الفظيعة في دول الخليج كما تغض النظر عن جرائم الحرب التي ارتكبها حكام الامارات في اليمن والتي ارتكبها دواعش السعودية وقطر والامارات في سورية

  51. السلام بين إسرائيل ومصر حار جدا والتبادل التجاري في أعلي مستوياته والتنسيق الأمني خصوصا في سيناء علي حدود غزه يومي ومصر غير مرتاحة لأي تطبيع من وراء ظهرها تريد أن تكون الوكيل الحصري لعلاقات المطبعين العرب مع إسرائيل لعل وعسي تحصل علي كم مليار منحه من دول الرز

  52. الأسباب التي ذكرت في المقال صحيحة ومقنعة، ولكن هناك عوامل أخرى لا يجب ان ننساها أبداً وهي:
    ١. لا يوجد عائلة واحدة في مصر أو الأردن ليس بها شهيد أو جريح أو اسير من اثار العدوان الاسرائيلي مما يترك جرحا عميقا في النفوس
    ٢. لا ننسى المعاناة بكل أنواعها وأشكالها التي عاناها الشعبان العظيمان في مصر والأردن من جراء الخروب مع الصهاينة، معاناة نفسية واقتصادية إلخ
    ٣. التصاق الشعبين بالمهجرين من فلسطين التصاقا مباشرا ويوميا منذ حرب ١٩٤٨ وحتى الان، وكذلك حجم المعاناة في المخيمات والشتات والمنفي إلخ
    ٤. الأخوة الخليجيون من مواليد السبعينات فما فوق لا يفقهوا معنى كلمة معاناة أو تشرد أو لجو، ذلك بسبب انهم خرجوا للدنيا وملعقة الذهب في افواههم، لم يتسنى لهم فهم معاناة الغير من أشقائهم
    ٥. الناس على شاكلة زعمائها، ومن كان يطرق باب الأميركان للتسول منه حماية الكرسي كي يبقى في الحكم فان الناس ستمشي في نهاية المطاف على نفس الدرب وتنفذ ما يطلب منها، وليس هناك من مجال لرفض الطلبات، وبناءا عليه فان عامل تنظيف في الخارجية الاميركية يستطيع بمكالمة واحدة مع أي امير ان يطلب منه ما يشاء، وليس منه الا التنفيذ وإلا؟ والبقية نتركها لفهمكم

  53. كوشنر باصبعه الصغير يحرك حكام الخليج الذين يرتعبون من فكرة انه امريكا تبدأ بنشر الحرية والديمقراطية وتطالب باجراء انتخابات نزيهة في بلانهم كما نشرتها في سورية وليبيا واليمن والعراق
    مهما طال الزمن جايكم الدور في فتح ملفات الحرية والديمقراطية يا حكام الخليج لكن بعد الانتهاء من خدماتكم في تنفيذ المشروع الصهيوني او اسرائيل الكبرى
    لقد انفقتم مئات المليارات على تنفيذ هذا المخطط الصهيوني لذلك امريكا تحمي عروشكم لانكم كنز بالنسبة لها
    لكن تذكروا انه كل شئ له نهاية حتى خدماتكم لها نهاية

  54. السادات ارتكب جريمة بحق الامة العربية برمتها وليس فقط بحق مصر والمصريين
    هذا هم الاسرائيليين يدعمون سد النهضة في اثيوبيا ضد مصر
    وهذه اسرائيل تتوسع وتتمدد لتغزو الخليج العربي وذلك بدعم من نظام كامب ديفيد حسب كلام الصهاينة الاسرائيليين عندما شكروا مصر لجهودها في فتح ابواب الخليج العربي للصهاينة الاسرائلين

  55. الكيان الصهيوني لا يريد السلام وخير دليل انتخابهم لليكود ونتنياهو الذين يريدون حدود اسراءيل على نهر الأردن وطبعا من البحر الى النهر ! ومشكلتهم انهم يريدون من الشعوب العربية ان تقبل بالهزيمة على كام يوم حرب عام 67 وهذا لم يتحقق ولن يتحقق أبدا رغم ان الحكومات العربية مدت السلام للصهاينة في المبادرة العربية .. غاب عن الصهاينة ان ارض فلسطين مقدسة وأن العرب لن يفرطوا بها حتى ولو امتد صبرهم سنين لأنهم خير أمة أخرجت للناس والتاريخ يشهد ان الكلمة الأخيرة لهم وأن النصر سيكون حليفهم وأن الهزيمة مكتوبةباللوح المحفوظ لاعداءهم. نقطة على السطر.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here