لماذا جاءت نصيحة كيسنجر لإدارة بايدن بالتّوصّل إلى تفاهمٍ مع الصين لتجنّب حرب عالميّة ثالثة مُتأخّرة جدًّا؟ وكيف أدّى الاتّفاق الاستراتيجي الصيني الإيراني الجديد إلى تصليب موقف إيران في “مُفاوضاتٍ نوويّةٍ” قادمةٍ والفضل كلّه يعود “لذكاء ترامب وكوشنر”؟

عبد الباري عطوان

وجّه هنري كيسنجر، الذي يُوصَف “بداهية” العُلاقات الدوليّة، نصيحةً على درجةٍ كبيرةٍ من الأهميّة لبلاده الولايات المتحدة الأمريكيّة تقول “إنّ عليها المُسارعة بالتّوصّل إلى تفاهمٍ مع الصين حول نظام عالمي جديد لضمان استِقرار العُلاقات بين الجانبين وتجنّب مُواجهة عسكريّة عالميّة، وتمنع حُدوث فوضى”.

وحذّر كيسنجر في مُداخلةٍ له بنظام “الزوم” في ندوة نظّمها المعهد الملكي للشّؤون الدوليّة في لندن “تشاتم هاوس” “أنّ العالم سيُواجه فترةً خطيرةً مِثل تلك التي سبقت الحرب العالميّة الأولى مع فارقٍ أساسيّ وهو امتِلاك المُعَسكرين، الغربيّ والصينيّ، أسلحةً تكنولوجيّةً مُتقدّمةً جدًّا، (أسلحة نوويّة استراتيجيّة) قد تُستَخدم في أيّ مُواجهة عسكريّة”.

نصيحة كيسنجر هذه وتحذيراته جاءت مُتأخِّرةً في اعتقادنا، لأنّ سياسة العُقوبات التي بالغت إدارة دونالد ترامب في تطبيقها ضدّ خُصومها في الصين وروسيا وإيران وفنزويلا على مدى السّنوات الأربع الماضية، ومجيء رئيس ديمقراطي ضعيف (جو بايدن)، فرض خريطة تحالفات عالميّة جديدة، أبرزها التّحالف الصيني الروسي الكوري الشمالي الإيراني المفتوح، والعمل بسُرعةٍ لتطوير نظام اقتصادي مالي بديل للنّظام الأمريكي الأوروبي الذي هيمن على العالم بقِيادة أمريكا مُنذ الحرب العالميّة الثّانية.

كيسنجر الذي تنبّه مُبكّرًا لخطر التّحالف الروسي الصيني على بلاده، واختَرع دبلوماسيّة البينغ بونغ (كُرة الطّاولة) لمنع هذه التّحالف، وتكوين حِلف أمريكي صيني قوي بديل في مُواجهة الإمبراطوريّة السوفيتيّة في بداية السّبعينات من القرن الماضي، كيسنجر (96 عامًا) ربّما لا يُدرك أنّ العالم تغيّر، وأن الصين التي “أغواها” بالتّحالف مع بلاده ليست الصين اليوم التي تقترب بسُرعةٍ من تزعّم عرش العالم اقتصاديًّا أوّلًا، وعسكريًّا ثانيًا بسُرعةٍ قياسيّة.

***

اليوم السبت وقّع محمد جواد ظريف، وزير الخارجيّة الإيراني، اتّفاق تعاون تِجاري استراتيجي شامل مع نظيره الصّيني الزّائر وانغ يي، لمُدّة 25 عامًا، وستكون نقطة الارتِكاز الأولى له، استِثمار الصين 450 مليار دولار في البُنى التحتيّة الإيرانيّة على مدى بضع سنوات في طُرق سكك حديد، وموانئ، ومصانع مدنيّة وعسكريّة والقائمة تطول.

الدّوافع الكامنة وراء هذا الاتّفاق الذي جرى التّفاوض حوله بين البلدين مُنذ سنوات عديدة ومُعقّدة قد تتجاوز مُجرّد مُواجهة واشنطن، إلى آفاقٍ مُستقبليّة تجاريّة وعسكريّة أعمق، أبرزها حُصول الصين التي تزيد احتِياجاتها النفطيّة الخارجيّة عن 6 ملايين برميل يوميًّا على حصّة الأسد من النّفط الإيراني، وتأمين سوق خارجي ضخم للبضائع الصينيّة، وتعزيز مشروع “الحزام والطّريق” الاقتصادي الاستِراتيجي العابِر للقارّات.

الإيرانيّون أدركوا أنّ ميزان القِوى العالمي يتغيّر في غير صالح أمريكا التي تَفرِض عليهم عُقوبات مُنذ أكثر من 40 عامًا، واستغلّوا فُرصة التّنافس الصّيني الأمريكي الحالي من أجل مُواجهة كسر الحِصار، وتعزيز مصالحهم الاقتصاديّة والسياسيّة على المدّيين القريب والبعيد بالدّخول في تحالفٍ مع الصين وروسيا وكوريا الشماليّة وفنزويلا في مُواجهة حلف “النّاتو”؟

الانسِحاب الأمريكي من الاتّفاق النووي عام 2018، وتلكّؤ دول الاتّحاد الأوروبي عن مُساعدة إيران وتخفيف العُقوبات الأمريكيّة عنها، وفّرت فُرصةً ذهبيّةً للصين للدّخول إلى الشّرق الأوسط عبر البوّابة الإيرانيّة، وها هي الصّين، وبعد توقيع الاتّفاق الاستراتيجي مع إيران، تتقدّم بمُبادرةٍ للسّلام لحلّ الصّراع العربيّ الإسرائيليّ، وهي التي أهملت هذا الصّراع لعُقودٍ سابقة.

هذا التّقارب الاستراتيجي بين إيران والصين هو أحد أسباب تشدّد موقف الحُكومة الإيرانيّة تُجاه العرض الأمريكيّ باستِئناف المُفاوضات للعودة إلى الاتّفاق النّووي، فالبقاء خارجه يُناسبها أكثر في ظِل تصعيدها لمُعدّلات تخصيب اليورانيوم (20 بالمِئة حاليًّا) وتقليص شِبه كامل لتعاونها مع المُفتّشين الدّوليين، ممّا يُقرّبها أكثر من أيّ وقتٍ مضَى لامتِلاك أسلحة نوويّة لو أرادت.

***

إدارة بايدن بدأت تَعِي هذا التّحوّل في الموقف الإيراني، وتخلّت عن مُعظم شُروطها، وأبرزها التّفاوض على اتّفاق بديل جديد يشمل التّرسانة الصاروخيّة الإيرانيّة وتجاربها، وأكّدت اليوم أنّها لم تَعُد تُطالب إيران بالالتِزام أوّلًا ببُنود الاتّفاق النووي القديم، ولهذا نعتقد أنّ إيران، وبعد الاتّفاق الصيني، ستزيد من صلابة موقفها، خاصّةً أنّ الانتِخابات الرئاسيّة فيها باتت بعد شهرين (حزيران المُقبل)، وكُل المُؤشّرات تُؤكّد أنّ رئيسًا مُتَشَدِّدًا مُقرَّبًا من السيّد خامنئي المُرشد الأعلى وجناحه سيَخلِف حسن روحاني المُعتدل.

أخطر ما في الاتّفاق الصيني الإيراني ليس كسر الحِصار، وإفشال العُقوبات الأمريكيّة فقط، وإنّما أيضًا التِزام الصّين بالحِفاظ على مصالحها وحِمايتها في طِهران أمنيًّا وعسكريًّا، ولهذا فإنّ أيّام أمريكا وحُلفائها القادمة في الشّرق الأوسط قد تكون صعبةً جدًّا.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

84 تعليقات

  1. الاخ حكمت مختار … اخطأت التقدير كثيرا فلو كنت تقرأ الكف مثلي لما وقعت في هذه المغالطات : اولا انا لست من جماعة ( محمود عباس ) ولست من جماعة السلطة الفلسطينية ولست فلسطينيا أصلا علما بانه لي الشرف الكبير ان ادافع عن الشعب الفلسطيني ومقاومته الشجاعة البطلة , فلسطين لا تختزل ب (محمود عباس ولا بسلطته !!.) ثانيا : دولتي التي انتمي اليها لم ولن تطبع مع الكيان الصهيوني لان فيها علماء اجلاء افتوا بحرمة التطبيع نقطة رأس السطر ( انتهى كل شيء ) . اما قولك بان السعودية لن تطبع مع الكيان الصهيوني , فهذا الاعتقاد منك مردود عليك لانك لو قرأت الكف مثلي سيظهر لك بان التطبيع قادم والعلاقات الدبلوماسية مع ولاة امرك والكيان الصهيوني قريبة جدا ولا يفصلها سوى تولي ولي عهدك ( محمد بن سلمان ) خدمة الحرمين الشريفين بدلا من والده ( بعد طول العمر له ) . وكذلك فالكيان الصهيوني يحيط بك وعلى حدودك شمالا وشرقا ( الامارت والبحرين ) !!!… اتمنى لك التوفيق ..

  2. الاخ الكريم قارىء الكف
    موضوع المقال لا يتحدث عن الكيان الصهيوني ، وإنما عن الاتفاقيات بين دول عديدة منها اتفاق التعاون بين الصين وإيران .
    حكمت مختار علق على موضوع المقال / لكنك صممت ان تقرأ كفك والذي من المحتمل انك لم تغسل يديك جيدا قبل قراءته فأعطاه نتيجة خاطئة .
    محتمل انه من الأفضل لك التحول الى قراءة الفنجان ، او الضرب بالمنجل بدل قراءة الكف .
    مهزلة تحليلات

  3. السيد قاريء الكف
    الكيان الصهيوني كيان لقيط ومصيره الى الزوال بتحرير فلسطين وطرده من قلب الوطن العربي وانهاء دولته المسخ المزعومة والتي يعترف بها حكام دولك انت . السعودية لم ولا تعترف بهذا الكيان وأول من يجب عليه سحب الاعتراف بالكيان الصهيوني هم عباس السلطة الفلسطينية ، قبل غيرهم .
    ما أتكلم عنه هو تكالب الأمم على الامة العربية من الشرق والغرب فرس ومغول وروم وغيرهم باسماء مختلفة!
    يبدو أن كفك خانك هذه المرة كما في مرات عديدة سابقة !
    نصيحة لك لا تعتمد على قراءة الكف واعتمد على الحقائق على الأرض . تحياتي

  4. – من الطبيعي ان ازمة قناة السويس حتما كانت ستنتهي، ولكن الرجال الاوفياء لوطنهم من مسؤولين عن القناة ( وعمال وهم العنصر الرئيسي في انهاء هذه الازمة ) وجهوا صفعة قوية بانجازهم السريع على وجوه الذين كانوا يراهنون على امتداد فترة هذه الازمة لتزداد عمق المشكلة بشأن القناة ومن ثم ايجاد البدائل المرسومة فعلا عن ممر مائي آخر وبالسرعة القصوى،

    – منذ انشاء قناة السويس وحتى ما قبل جنوح السفينة العملاقة لم تشهد القناة حوادث مثل هذه الحادثة على الاطلاق ، وعلى اثر هذه الحادثة التي اراها انا شخصيا حلقة جديدة من مسلسل المؤآمرات على امتنا العربية أرضا وشعبا، فهناك بدأت بعض الصحف تخرج لتطرح البدائل المعدة سلافا مثل : ايرنا الرسمية الايرانية على لسان السفير الايراني لدى موسكو كاظم جلالي دعى الى ضرورة تفعيل ممر مائي شمال جنوب بدلا عن قناة السويس ويعتبر هذا الممر خيار افضل كبديل عن قناة السويس، يربط التجارة بين آسيا الوسطى واوروبا وتكون بداية المشروع الذي اشار اليه جلالي من الهند مرورا بأفغانستان وايران واذربيجان وينتهي في روسيا، حيث انه وفي عام 2002 وقعت اتفاقية المشروع الذي يضم شبكة متنوعة من الطرق ووسائل النقل وذلك بطول 7200 كلم ، كما يضم المشروع دولا اخرى كازاغستان، سلطنة عمان،سوريا، اوكرانيا، ارمينيا، طاجاكستان، بلاروسيا، بلغاريا، والاتفاق الصيني الايراني الاخير لم يأتي عبثا !!!!!!!

    – الصحف الرسمية لدولة الاحتلال الصهيوني تحث على ايجاد بديل لقناة السويس بحفر قناة موازية لقناة السويس والبدأ بتنفيذ شبكة متعددة من الخطوط الملاحية وتمديد انابيب النفط والغاز، وكل هذه الافكار مع بدأ صفقة تشغيل موانئ دبي بميناء حيفا، واحياء خطوط سكك الحديد القديمة،
    روسيا تطرح طريق الشمال كبديل آمن ومستقر وان كان مكلف،

    – الساسة الانتهازيون في هذا العالم لا يهمهم ان دمرت مصر او اي دولة عربية، فحكامنا سخروهم فقط للطاعة والانصياع الكامل وعلى حساب دماء شعوبنا وبلادنا، فالجميع الان كشف عن انيابه ضد مصر، لماذا ؟ لذلك ساسة الاجرام العالمي يحاربون اي شخص في بلادنا يريد النهوض في بلاده ويجعلها قوة يحسب لها كل الحسابات، فلو كانت مصر قوية عسكريا واقتصاديا وصناعيا وزراعيا، تنتج غذائها، وتصنع سلاحها ودوائها، وتفرض وجودها على العالم لموقعها الجغرافي المميز، فهل كان سيجرأ ان يخرج صوتا واحدا ضد مصالحها، ارأيتم لماذا قطعوا وطننا العربي الكبير بعد التآمر على الدولة العثمانية واسقطوها !!
    وقتل الدكتور محمد مرسي رحمه الله لم يأتي عبثا عندما لم يسمحوا له اتمام عامه الاول من فترة حكمه،

  5. الاخ حكمت مختار … اقتباس ( فالمغول والفرس والروم والروس قادمون ولو باسماء مختلفة وتحت ذرائع مختلفة ، قادمون الى الوطن العربي لنهب خيراته ) .. اذا كانت هذه الاسماء قادمة انهب الوطن العربي فما هو رأيك بالكيان الصهيوني ؟ انه وصل قبلهم وحط الرحال في بعض الدول العربية . فهل الصهيانة ملائكة لاينهبون خيرات بلدانكم ؟ .. كم كنت اتمنى ان يكتب المرء بكل استقلالية بعيدا عن الضغوط المفروضة عليه واين يشير الى الاسماء بمسمياتها ..

  6. الى غازي الردادي لقد حاول ترامب تطنيش ايران في الاتفاق النووي اليس كذلك وماهي النتيجة يا غازي مشكلتكم يا غازي انكم تتصورون الاخرين مثلكم عزيزي غازي الدولة السعودية شوال فلوس فقط وتحالفاتها عبارة عن حلب بسكون اللام فقط اما ايران فهي دولة عقول ومصانع وزراعة وتخطيط وكما ان امريكا حاولت تطنيشها نوويا فدفعت الثمن غاليا من كيانها وتسبب ذلك في بداية افول امريكا كما يرى الجميع الان والصين اعقل من امريكا ولن تغامر بتطنيش ايران العظيمة كرمال شوال فلوس يمكن حرقه بصاروخ حوثي. وتحية من عراق المقاومة لكل ام فلسطينية قادمون رغم الذل العربي

  7. تلك الاتفاقية الاستراتيجية مع الصين سوف تدفع الاقتصاد الإيراني لمستوى عالمي ويجب على القيادة الإيرانية التركيز على موضوعين :

    ١) تطوير حقول النفط والغاز الطبيعي في ايران مع وصول إيران الي تصدير أربعة ملايين برميل نفط يوميا الي الصين وتصدير الغاز الطبيعي الي تركيا وباكستان.

    ٢) التركيز على تطوير إيران مع الصين مناجم الذهب جنوب شرق سيستان وإقليم بلوشستان باحتياطيات مؤكّدة تُقدَّر بنحو 80 طن من المعدن النفيس وذلك بعد البحث والتنقيب بالإقليم منذ فترة طويلة. حيث يقدر احتياطي الذهب الإيراني 3400 طنًّا
    تُقدِّر إيران احتياطيات الذهب المؤكّدة في 24 منجمًا بينما جرى تحديد وجود المعدن النفيس في 21 مقاطعة أخرى بالإضافة الى مجمّع الذهب الزرشوراني في تاكاب الذي يحتوي على 110 أطنان من الاحتياطيات.
    ” أن سيستان وبلوشستان عُثر فيها على بعض المناجم الأكثر اقتصادية في العالم مع احتياطيات من التيتانيوم والنحاس والذهب بالإضافة إلى منجم النحاس الذي اكتُشِف مؤخّرًا وهو في مرحلة الدراسات الاستكشافية الآن وعلى وشك الانتهاء منه نهاية العام الفارسي الحالي في أبريل 2021. أن احتياطيات النحاس التي حُدِّدَت في المنجم قد تصل إلى 400 مليون طنّ ويمكن أن تزيد هذه الكمّية بشكل كبير بعد اكتمال الاستكشاف حيث تم مسح نحو 60% من سيستان وبلوشستان في السنوات الأخيرة وتحديد ما يصل إلى 200 فرصة معدنية منها الليثيوم . إن الانتهاء من الدراسات الخاصّة بمشروعات تعدين التيتانيوم والنحاس والذهب والتي تُعدّ من المناجم الاقتصادية للبلاد أو إنّها قيد التنفيذ وستكتمل بحلول نهاية العام الحالي حيث أن الشركات الكبرى الصينية أعلنت استعدادها للاستثمار وإنشاء صناعات معالجة المعادن في المحافظة حيث تُعدّ سيستان وبلوشستان موطنًا لمنجم تيتانيوم حيث أعلن المسؤولون في الماضي أن هناك حاجة إلى أكثر من 4.2 مليار دولار من الاستثمارات مع الصين لتشغيله بالكامل.
    ويُشار الى أن التيتانيوم هو المعدن الإستراتيجي لهذا القرن بسبب قوّته وخفّة وزنه ومقاومته للتآكل كما إن له قيمة عالية في تصنيع الطائرات مع تطبيقات أخرى في الصناعات العسكرية والفضائية والصناعات البحريّة وزراعة الأسنان والعمليات الصناعية. كما أن خطط زيادة إنتاج الصلب الإيراني إلى 55 مليون طنّ سنويا تم التصريح به في منتدى التعدين في طهران حيث أكّدت وزارة الصناعة والمناجم والتجارة الإيرانية أن إيران حدّدت 1000 فرصة واعدة للذهب حيث أن الذهب في إيران سيلعب دورًا مشابهًا للصلب حيث أن إيران منتج رئيسي للصلب في العالم حيث أن الصادرات مستمرّة على الرغم من العقوبات الأميركية وستزيد إيران من إنتاج الصلب إلى 55 مليون طنّ سنويًا بحلول 2025 منها 20 إلى 25 مليون طنّ ستخصَّص للتصدير.

  8. اخي الفاضل ابو انس العربي الاصيل
    أوافقك الرأي ان التاريخ يعيد نفسه ، فالمغول والفرس والروم والروس قادمون ولو باسماء مختلفة وتحت ذرائع مختلفة ، قادمون الى الوطن العربي لنهب خيراته ولا يهمهم تخريب البلدان العربية او قتل شعوبها ، والخاسر دائما هي الشعوب ، لان الزعماء سيهربون الى سويسرا او غيرها من دول اللجوء وسيجدون ملايينهم في بنوكها بانتظارهم ، هذه الملايين التي سرقوها من أموال الشعب وموارد الدولة .
    أما بالنسبة الى التعاون مع تركيا ، فبالرغم من أخطاء تركيا تجاه الدول العربية ، فالأفضل التعاون معها خصوصا انها اليوم تمد يدها الى الدول العربية . تحياتي لكم أخي الكريم .

  9. ___________________________________
    مذكرة تفاهم تبقى حدودها ’’ مذكرة ’’ .. أما إتفاق شراكة يمتد لربع قرن قابل للتجديد شيئ يمكن البناء عليه بلا حدود .

  10. الى المدعو ( زمن الكذب والتدليس والخداع والتزوير وقلب الحقائق!! ) … بضاعتك بائرة , ومن جندك لهذا الغرض ( الدفاع عن العثمانيين وعن أردوغان ) أخطأ كثيرا وفتح عليكم أبواب جهنم , هل تعتقد بتعليقك ( السمج ) هذا ان تزيف حقائق التأريخ ؟ , سلاطينكم العثمانيون عاثوا في الارض فسادا واستباحوا الحرمات في ارض ( الحرمين الشريفين ) , نهبوا الكنوز الاسلامية من المدينة المنورة وفتحوا لها متحفا خاصا في تركيا !! هؤلاء السلاطين اجداد (آردوغان ) اطلقوا لقب ( خادم الحرمين الشريفين ) على انفسهم عندما استباحوا مكة والمدينة المنورة , الاجدر ان يكون اللقب هو ( سارق الحرمين الشريفين ) !! , هل سمعت ب ( سفر برلك ) هل تعرف معناه ؟ انه ( النفير العام باللغة التركية ) وانه ( التهجير والقتل باللغة العربية ) , ايها ( المدلس والمخادع ) ان التأريخ لا يزيف الاحداث, هل تعرف ماذا فعل المجرم ( فخري باشا ) والذي يتغنى به سلطانك الجديد ( اردوغان ) وباستمرار ؟ هذا المجرم العثماني تم تعيينه حاكما على المدينة المنورة ودخل لها بجيش جرار تعداده ( 10 آلاف جندي تركي ) وعاث في المدينة فسادا وقتلا وتهجيرا بعد ان هزمه ( الشريف حسين ) والقبائل العربية الثائرة في مكة المكرمة , فخرج منها يجر أذيال الخيبة والاذلال والخنوع . هذا المجرم المدعو ( فخري باشا ) والذي يفتخر به السلطان العثماني ( أردوغان ) حول المسجد النبوي الشريف الى ثكنة عسكرية وسرق الكنوز الاسلامية الموجودة فيه وهربها الى تركيا , قام المجرم بتهجير عشرات الالوف من العرب المسلمين سكان المدينة المنورة تهجيرا قسريا الى تركيا والشام والعراق !!.. عن اي تأريخ مزيف تتحدث ايها ( المدلس المخادع ) وانت تريد ان تجعل من خلافئك الدمويين مرآة للتقوى والهداية والاصلاح , ان خلفائك العثمانيون هم ( مرآة للاجرام والقتل وسفك الدماء وانتهاك الحرمات وسرقة الكنوز الاسلامية من الحرمين الشريفين ) ,, هل تريد ان افتح لك صفحة السلطان العثماني الدموي ( سليمان القانوني ) وماذا فعل من جرائم وقتل لآلاف المسلمين في العراق وبلاد فارس وووووووووووووو ؟؟ , ليتك لم تدخل لتدافع عن سلاطين الجور والقتل والارهاب ,, واعلم يا هذا , ان للتأريخ قلم وصفحات , وأن للتأريخ لسان …

  11. إلى غازي الردادي… تقييمك لحجم التبادلات التجارية مع الصين هو تقييم خاطئ ذالك لأن إيران دولة صناعية وتجارية وزراعية وعندها من العلماء من يستطيعون بناء الملتزمات للدولة من مصانع الطاقة والبتروكيمايءات ووووو اي أنها تنتج 90% مما تحتاج إليه فلاداعي لها أن تصل التبادلات الاقتصادية إلى حجم كبير من المليارات من الدولارات أما بقية الدول الخليجية ودول أفريقيا وامريكا اللاتينية وهذه الدول التي تفتقر التصنيع والعلماء فهي تعتمد على الصين ودول أخرى منتجة… وامريكا عندما صحت وبعدما كانت تصنع شركاتها في الصين بدأت تنادي في صنع في أمريكا بتشجيع من اوباما وترمب العلاقات الصينية الإيرانية استراتيجية وعسكرية وجغرافية وتبادلات مشتركة في تطوير مجالات الصناعة والتجارة والطاقة فلا تقارن المستوى التقدمي لإيران في كل المجالات مع دول الخليج التي تنفق أموالها على كل شيء حتى على شراء الجبن الدنماركي والمياه المعدنية ووو…اماالسيد زمن الكذب والتدليس والخداع وكل هذه الأوصاف فنقول له هنيئا لك اردغانك وسياسته التي أصبحت مضحكة الحكام الاوربيين والعالميين بتقلباته وخداعه لأصدقائه قبل أعدائه وإغلاق المحطات الإذاعية للإخوان المزعبرين المصريين وتسليمه زعماء الايغور وعودة ترجية للسعودية ووضع لها الطاعة واعتذاه من السيسي ودهلازاته لبوتين وترجيه للنتن الصهيوني وشركات ابنه في إسرائيل ومناقصات الشركات التركية لبناء ميناء حيفا وبناء السفارة الأمريكية في القدس وطأطاة رأسه أمام ترامب الذي وصفه بلاحمق ولم يكذب ترمب وأشياء لاتعد ولاتحصى لهذا الرجل المخادع الذي لايملك من المبادىء الا الكذب وووو هنيئا لك فأما انك تمدحه لانك تملك نفس المواصفات وهو عبرة لك في في حياتك أو لمصالح مادية تكتب بدون أن تفكر أو تنقل مايملونه عليك …ذو العقل يشقى في النعيم بعقله …وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم … سبحان الله

  12. إلى الاخ المحترم الذي كتب تعليقه تحت اسم غ ر.تحياتي
    لست ادري من اي بلد انت يااخي لكنك والله قلت الحقيقة عن سوريه وعن المؤامرة الاعرابية الصهيونية عليها !
    لقد عشنا الواقع الذي جاء في تعليقك كاملا ولعنة الله على كل من ساهم في دمار بلادنا و قتل احلامنا !

  13. الحمدلله رب العالمين… لقد تم تعويم السفينه في قناة السويس …
    عقبال ما يتم تعويم سفينة أمتنا العربيه الإسلامية… وتستعيد البحار…

  14. ومصر يا صديقي العزيز ابو انس العربي الأصيل..مصر وبلاد المغرب العربي .. واسود الجزائر .. والمعدن السوداني الأصيل..
    مصر يا عزيزي … قوة مهولة جدا … وخطر عظيم محدق …ويحاولون إلتهامها قبل أن تلتهمهم.. وهم يروون أنفسهم ذات يوم ..ومصر تزلزل الأرض من تحت أقدامهم…
    نعم مصر وبلاد الجزيرة العربيه …ومع بلاد الشام المباركة …القوة الضاربه… ورأس الحربه..
    ومنبع الرجوله والشجاعه…
    وطالما انك تذكرنا بالهجمات المغوليه.. وما ترتب عليها من ارتكاب جرائم بحق أمتنا العربيه… وكانو يريدون إلتهام مراكش.. بكل طواجنها ..
    وربما يسترسلون إلى أوروبا .. ويقضموها … فهم يحبون قضم الأشياء…وتجربة طعم كل ما يدب على الأرض .. وربما يحلمون بالتخييم في جبال الألب…
    لكن الذي حدث أن الله عز وجل … رحمة بالبشرية…سخر ارجل وأشجع أهل الأرض …وخير جندها .. لتخوض ملحمة اسطوريه..سخر شعب مصر في ذالك الزمن ولقد كتب التاريخ ادق أدق تفاصيلها…واسهب بكل ما حدث وقتها .. وتوثيق الجريمه .والخيانات .. ومسار رحلة المغول…الخ وانتصرنا عليهم في معركة عين جالوت… في واحده من اكثر تجليات قوة أمتنا العربيه الإسلامية ..
    لاحظ كيف يحاولون إغراق مصر في الظلام…وحصارها… وتعطيلها.. ريثما يتمكنون من إحكام سيطرتهم …والتمهيد للغزو الصيني ..أو مغول القرن الواحد والعشرين… ليأتو ويبنو حضارتهم…ويترجمون قوتهم على أرض الواقع.. وإحتلال أوطاننا
    ومثلما كان هنالك من يرقص للغزو الأمريكي…سيرقص جدا للغزو المغولي المبارك …
    الذي طال انتظاره…
    صدقني أن الإنتصار في هذه المعركه ..سهل جدا
    كل ما نحتاجه ….أن يفرجها الله عز وجل …وينصر دينه …وأمتنا العربيه..ويسخر لها رجال صالحون.. لم يمسسهم سوء السياسه..
    التي لا يعرف هذا العالم كم هي تدافع عن العالم ..وكم تضحي .. حتى لا يثبت الطغاة وجودهم .. ويستكملو مشاريعهم..
    صمود وتصدي ابدي …
    لكن هذه المرة ستكون صعبة جدا ..فهذه المعركه التاريخيه الفاصله.. ونحن على أعتاب زمن صعب جدا .. وسيمزقون منا الكثير إربا إربا…
    وسندفع الثمن كما جرت العاده… بصدور رحبه…
    وننتصر …فكل هؤلاء ستعصف في وجههم أعاصير ظلمهم…وسيرتكبون أخطاء فادحه…
    وهذه ظباع ليست من فصائل بعضها.. ونطفها ليست واحده ..ولا احد منهم من افراد العائله …حتما سيلتهمون بعضهم بعضا.. ويشفون صدورهم.. ويصفون حساباتهم القديمه …قبل الفناء..

  15. يا عزيزي …
    قل لقارئ الكف ..ما يقال بلغة الشارع
    (اللي ببلاش كثر منه ).. أو( إستكبرها لو كانت عجره…)
    وزيده… بقصة (يعمل من الحبه قبه)
    فقارئ الكف…الكف التي تغرف من بحر الحقيقه الميت…
    كل كلامه كذب وخداع وتضليل …ولا يمت للحقيقه بصلة…
    الدولة العثمانيه… حكمت العالم لقرون طويله.. وكبرت كثيرا …وهرمت …مثلها مثل كل امبراطوريات العالم…
    ورحم الله تعالى البطل المسلم السلطان عبد الحميد…
    الذي كتب إسمه بحروف من ذهب على جدار التاريخ المشرف…
    شعبنا الفلسطيني …من يوم يومه بكل …ولا يرضى الدنيه ..
    وكل ما حدث في نهايات الدولة العثمانيه… كان بسببها إنهيارها ..من كثر ما تعرضت له مؤامرات لا تخطر على عقل بشر.. تعمدت ترك اثار ..وذكريات مؤلمه .. كانت بفعل فاعل …
    مقصة السفينة …العالقه في قناة السويس.. والأحداث المؤلمه المتابعه…التاريخ يعيد نفسه يا عزيزي…
    كانو يخسرون معاركهم… وبعدها يعودون إلى كهوفهم المظلمه… ويخططون لإعادة الكره…مره ومرتين… وثلاثه… نفس الفكره…بوجوه جديده…
    تتطور..مثلما تطورت السينما… من افلام الابيض والأسود…إلى تصوير الهبوط على سطح القمر…
    ولا اعرف لماذا لم يأخذوني معهم…
    عابر سبيل..

  16. قاريء الكف .
    اجاد نقل الحقيقة بدون زيادة او نفصان.. ولكن اكثرهم للحق كارهون..ومن لم يصدق عليه مشاهدة مسلسل حريم السلطان ليرى ليالي الأنس في اسطنبول وليس في فينا وقد قرأت كتاب لسيف الأسلام بن سعود بن عبدالعزيز ال سعود اي الملك بعد وفاة ابيه عبدالعزيز وهو يسرد قصة اختطاف والدته من بلوجستان في ايران ومن ثم بيعها في سوق النخاسة في مسقط وكيفية بيعها لابن جلوي في الأحساء وحينما زار جلالة الملك سعود المنطقة الشرقية فقد اهديت له من قبل ابن جلوي امير المنطقة الشرقية والكاتب يحمل الدكتوراة وبن ملك فليس بمقدر غازي الردادي او فالح الوادعي او اي من ذباب سعود القحطاني انكار ما يكتبه من افراد العائلة المالكة حين قد شهد شاهد من اهلها ومن يعتقد بامكانه قلب الحقائق لصالح الطغاة فنور الحقيقة تجلي للعيون وليس للظنون

  17. الخاسر الاكبر هو بريطانيا و الاتحاد المنافق الاوربي
    بريطانيا ضيعت الصوبين امال بناء و شراكية اقتصادية قوية مع امريكا ما بعد بريكست ( خروج بريطانيا من الاتحاد المنافق الاوربي ) غافلين عن ربهم طابخ لهم طبخة اسمها
    وباء الكرونا الذي شل اقتصاد العالم و الاكثر ركود اقتصادي لم يشهد له مثيل في تاريخ امريكا !
    و الاتحاد المنافق الاوربي اصبح لا يحسد على مكانته و باعتراف من المستشارة الالمانية انغلا مريكل , قالت لقد خسرنا المليارات من الدولارات في التجارة مع ايران بسبب العقوبات الاقتصادية الامريكية على ايران ولم نتحمل اكثر من هذه الخسائر التجارية بعد اليوم و على امريكا الجلوس على طاولة لحل خلافاتها مع قادة ايران

    على فكرة الاتحاد المنافق الاوربي تم ايجاده و تشكله كحليف لامريكا و خناجر مسمومة جاهزة للطعن و دعما اعمى للصهيونية العنجهية الامريكية الارهابية

  18. قارئ الكف

    يا قارئ الكف اكتب من التاريخ المزور ما تشاء، فلا لوم ولا عتب عليك والكثير من امثالك لاننا فعلا نعيش في زمن الكذب والتدليس والخداع والتزوير وقلب الحقائق، فبأذن الله سيبقى اردوغان المسلم شوكة في حلوق اعدائه، وسيكون النصر حليف المسلمين طال الزمن أم قصر، ونشكر الله بأن أخذ نوال السعداوي فبموتها كشفنا لمن لا يعرفون حقيقة المنافقون المتلحفون بعبائة الاسلام كذبا وزورا وبهتانا حقيقة اسلامهم!!

  19. الى ( زمن الكذب والتدليس والخداع !! ) … أراك منتحلا اسم شخص آخر في الموقع كان يكتب تحت اسم مستعار اسمه ( زمن الدجل والنفاق ) .. ولكن هناك فرق شاسع بينه وبينك !!… جرائم العثمانيين يشهد لها التأريخ بصفحاته الدامية والتي يريد اعادتها الان سلطانك الجديد ( السلطان العثماني رجب طيب أردوغان ) , افتح صفحات التأريخ واقرء جيدا كم من المسلمين تم قتلهم على يد خلفائك الذين تمتدحهم ( الخلفاء العثمانيون , سلاطين الدم والمجازر ) … في مصر وحدها تم قتل ( 10 آلاف مصري ) في سنة 1516 على يد السلطان العثماني المجرم ( سليم الاول ) , ثم دخل هذا السلطان المجرم مدينة حلب السورية وقتل من اهلها ( 2000 شخص ) وقتل في دمشق نفس العدد , اما مجاعة ( الشام الكبرى ) سنة 1915 فقد تسبب بها القائد العثماني السفاح ( جمال باشا ) , اما ما فعله خلفاؤك العثمانيون في فلسطين فحدث ولاحرج حيث بدأت إسطنبول في إصدار الفرمانات التي خولت لليهود الهجرة من شرق أوروبا إلى فلسطين ومن ثم تأسيس المستوطنات فيها. تمت عمليات الهجرة والاستيطان الصهيوني نلك في فلسطين بهدوء ودون صخب. وكانت الفرمانات العثمانية هي التي وفرت لها الأجواء الآمنة للنمو والاستمرار. ولن تندلع الحرب العالمية الأولى عام 1914، إلا بعد أن أصبح للصهاينة 44 مستوطنة في فلسطين بفرمان عثماني، يسكنها نحو 95 ألف مهاجر يهودي كانوا النواة الأولى للكيان الصهيوني الحالي ….. هل تريد أكثر .. وخوفا بانني سأخذ حيزا كبيرا في الموقع لذلك اكتفي بهذا القدر .. اعلم ايها المنتحل للاسماء بان مصير اردوغان سيكون مثل مصير اجداده العثمانيون … والايام بيننا ( عذرا للاستاذ عبد الباري عطوان فهذه مقولته ) ..

  20. الى

    زمن الكذب والتدليس والخداع !!
    Today at 7:51 pm (23 minutes ago)

    شكل تعليقك هو من الاخوان و من الظاهر
    أردوغان حلق لك و اخوانك

  21. ساسة الاجرام العالمي يلعبون نفس اللعبة القديمة للحيلولة من قيام تركيا الحديثة، تركيا القوية اليوم واصرارها على المضي قدما في تقدمها وتوسعها لافشال كل محاولات حصارها في كل مكان في سوريا وليبيا واذربيجان وشرق المتوسط ، وهذا ما حصل تماما حيث استطاعت تركيا الحديثة من افشال كل مخططات حصارها، ونفس اللعبة القديمة ما قبل تأسيس الدولة العثمانية واثناء تأسيسها عندما فشل اعداء الاسلام من مواجهة اسود الاسلام في ذلك الوقت جعلوا لهم خونة وعملاء في الداخل ومع كل هذه المؤامرات بائت جهودهم بالفشل الذريع الى ان اصبحت الدولة العثمانية قوة جابت الارض طولا وعرضا، واليوم يعاد نفس السيناريو ولكن بأذن الله سوف تبوء كل محاولاتهم القذرة بالفشل، والعملاء والخونة من المعارضة سوف ينتهون او على الاقل سوف لن يكون لهم تأثير كما يريدون، لان تركيا اليوم اقوى بكثير مما يتخيلون،
    التحالف الصيني الايراني، نفس سيناريو الامس بتحالف مغولي فارسي، ونفس تحالف أمس بتحالف صليبي مع خونة الداخل ، ان التاريخ يعيد نفسه !! وأدعو الله من كل قلبي ان تعود السعودية الى رشدها وتمد يدها الى تركيا اردوغان والا لن تقوم قائمة لامتنا العربية،
    خونة الداخل يحاولون التأثيرعلى الجمهور التركي بكل السبل والوسائل بهدف الثورة على اردوغان واسقاطه بعد فشلهم في الانقلاب عليه في عام 2016، هؤلاء العملاء يريدون نصرا لمن فشلوا في ايقاف تركيا في شرق المتوسط وقرة باغ وشمال سوريا وفي ليبيا ، هؤلاء العملاء يحاولون احتلال تركيا داخليا بأي شكل من الاشكال، وان شاء الله سيفشلون،
    ولمن لا يقرأ الخارطة فليقرئها ويتأمل ماذا يعني اتفاق ايراني صيني !!

    ادعو الله ان لا يحقق لاعداء الاسلام غاية وان يجعل كيدهم في نحورهم ،
    ومن ناحية أخرى ان هلاك نوال السعداوي كشف حقيقة اسلام من يتلحفون بعبائته كذبا وزورا وبهتانا !!!

  22. طهران-(د ب أ) – ابي اقول ، بالكون علي، لعد تريدون تطيحون بي لهاد السؤال؟، أنا فقط كنت ابي أن أطرح سؤالي التالي أين الصين من بكاء روحاني ؟؟؟ لا تعليق.. لكن آسف عرفت لاحقا أن الصين تريد أن تدي الشقيقة إيران بكافة مستلزماتها من لقاح كورونا.
    والشقيقة سوريا البلد العربي الوحيد الذي كانت ديونه صفر، من أكثر الدول في العالم من حملة الدكتوراه، التعليم مجاني لجميع المستويات ، العناية الطبية مجانية، أكثر من 90% من الناس يملكوا بيوتهم ، سوريا تصدر الأدوية والطعام والخضار والفواكه، وتصنع جرارات زراعيه وتصنع سيارات ومكيفات والطاقة الشمسية وتصدر البترول ولديها سدود ولديها مناطق سياحية جميلة، وأبها مصانع تكرير القطن وصناعة الخيوط والألبسة والاحذية ، والصناعات الغذائية بكل أشكالها والصناعات المعدنية والاسمنتية ومحطات توليد الكهرباء ولدبها منابع المياه الطبيعية وسوريا تملك اكبر مخزون من اجود اللحوم ولديها مصانع ضخمة لصناعة الأجبان والالبان ولديها مراكز ضخمة للأبحاث العلمية، والكثير لايمكن ذكره في هذه السطور الى أن جاء الإرهاب الوهابي الخليجي من المجرمة قطر وأخوة ال منشار الوهابيين القتلة المجرمين في السعودية، وجاءوا إلى سوريا عن طريق الاخونج في الأردن وعن طريق الاخونج في تركيا، وخربوا ودمروا هذا البلد الشقيق…
    تحياتي .
    غ ر .

  23. ___________________________________
    الثالثة ستستغرق تلاثة ساعات فقط بالنظر إلى التكنولوجية الذكية . البنية التحتية و من عليها / كأنها لم .

  24. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    حتى لو قدم كسينجر بدل النصيحة الف فسحرة فرعون كان الفشل نصيبهم واليوم لايختلف عن ميعاد امس .وارث افكار ادكارد هوفر هدا لم يكن يوما على صواب فالتجارة والسياسة جعلتا منه اكبر السماسرة في عالم الاجرام الدي يحكم الانسانية اليوم .قل لي من اي طبنة انت لافهم ان بضاعتكم مزيفة لاتصلح لاقامة مجتمع انساني تسوده العدالة فهوفر وهو الوحيد المعروف للعوام الدي وصل للدرجة الثالتة والثلاثون من تقيم الماسون قد يكون تلميده هدا قد فاقه بدرجات والتاريخ سيفرج عن اسرارهم في يوم من الايام .كيسنجر وصديقه السفير في الكيان اكثر صهيونية من غلات المستوطنيين لفلسطين الوجع الاسلامي الكبير .هناك بالشرق حيث تستقر وبشكل حثيت منصاة القيادة والتسير المستقبلية للمجتمع البشري هناك من هم اكبر زندقة وكفرا منه ومن هم اكبر عداوة للاسلام والمسلمين فدعونا من خزعبلات السياسة ومسرحياتها المملة وتعالوا نبحث عن مصالحنا كشعوب في خطم هده الصراعات والمناوشات فحتى لو وصل الامر ومنحوا القيادة الشرق الاوسطية لايران النظام فانهم سيجعلونها قطا بلا اظافر لان في الاتفاقيات السياسية دات الاصول الميكافيلية المبنية على تقديس المصلحة الكل خاضع للقياس و بادق التفاصيل وقد يصاب البعض بالاندهاش ادا علم ان مرشد الثورة الاسلامية تقبله الله في مرتبة الصديقين والشهداء يوم ان نفي الى فرنسا كان في اتصال مع المفاوضين الغربين حول ماهية مستقبل ايران بعد الثورة فمنح اتضوء الاخضر الغربي لكنه رحمه الله انزوى الى شعبه التواق للاسلام غالبيته .فحوربت ايران بكل قوة .وحتى لمن يدعي القومية العربية الناصرية فليبحث في التاريخ الحقيقي وبالاخص عند معمري فلسطين ان تبقى منهم احد فليسال عن زوار منتصف الليل لعبد الناصر يوم ان حوصر من طرف عصابات الكيان في الارض الطاهرة ارض فلسطين ابان نكبة الثماني والاربعين .فقط خدوا حدركم فالصهاينة في كل مكان . خلاصة القول ايها الاخوة دعونا من هرطقات السياسية وتاريخ الحكام المتواطئ مع الكيان لان اصل اللعبة كلها مترابط يكمل كل جزء الاخر والكيان الوظيفي سيبقى كدالك الى ان ياتي امر الله .وكنوا على يقين بان الله ينصر من نصره والله المستعان

  25. قضايا الشرق الاوسط اصبحت في ذيل اهتمامات الادارة الامريكية الجديدة … فقد نقلت ثقلها الديبلوماسي والاقتصادي لمواجهة الصين وروسيا … ولهدا فانها اتبعت سياسة ترك القضايا مفتوحة ( بلا نهايات)
    في الشرق الاوسط وقد كان بامكانها وضع نهايات (عسكرية او سياسية ) لها … وذلك حتى تستطيع ابتزاز طرفي النزاع في كل الازمات في اليمن وسوريا وليبيا .

  26. الاخ قارئ الكف .. حجم التبادل التجاري بين الصين وامريكا يبلغ 650 مليار دولار سنويا وبين الصين والسعوديه حوالي 80 مليار دولار بينما حجم التبادل التجاري بين الصين وايران لا يزيد عن 10 مليار دولار أي بنسة نصف في الميه من تجارة الصين . ولو متوقع زيادته بعد الاتفاق الاستراتيجي بينهما فكم سيبلغ ؟ الضعف او الضعفين مثلا فلن يصل الى حجم التبادل التجاري بين السعوديه والصين هذا ولم نحسب بقية دول الخليج ناهيك عن الوصول لتجارة الصين مع امريكا . بالله عليك هل ستفرط الصين بأمريكا والسعوديه من اجل فراطه . انما هي مناكفه للصين مع امريكا بسبب تهديدات بايدن وغدا عندما يبدي بايدن حسن نواياه مع الصين ستقوم بتطنيش ايران ..
    تحياتي ..

  27. لا خلاص للعرب والمسلمين الا بتحالف سعودي تركي … واتفق تماما مع الاخ المغترب الذي اكد سابقا ان التحالف موجود وقائم على الاقل في الملف السوري ..
    ربما ستتضح الصورة بعد المصالحة المصرية التركية .!

  28. الاخ حكمت مختار المحترم
    ان التاريخ يعيد نفسه ، مغول العصر قادمون ، تحالفات على إختلاف اشكالها ، متحالفون هنا وهناك وفي كل الاتجاهات، ولكن يا عزيزي هدفهم جميعا واحد، فوالله وتالله ان لم ييسر الله لامتنا العربية من ينهض بها ويتحالف مع تركيا ضد هذه الهجمة القذرة ليمزقوننا اربا اربا وستجد رائحة دمائنا في كل مكان !

  29. اخوي ابو خالد المحترم
    الله يعطيك العافيه
    بدي أطلب طلب منك أن تكتب مقال عن الصحافة و الصحفي الشريفه و الشريف في الوطن و ما هيا نقابات الصحافة و الصحفيين
    في الوطن العربي أو على يوتيوب و اذا كان أسهل لك .
    مع كل الاحترام والتقدير

  30. يا غازي الردادي
    تابعت تعليقاتك مند الكثير، دائما كنت فالتجاه المعاكس و المضاض لكل المعلقين على هالمنبر، تفكرني بواحد كان يعلق تحت لقب “”…التوناتي…”” اكتشفنا بعد انو مالو اي علاقه بمقاومي الاستعمار االفرنسي-اسباني الشجعان التوناتيون بالمغرب وانما كان مندس من “”بيت العنكبوت””

  31. للأسف نشعر أن الدول الغربية تسير بعكس بقية الشعوب، من الواضح أن الجميع يسعى لتعاون دولي، باستثناء الدول الغربية تسعى فقط للهيمنة والسيطرة والمحافظة على مزاياها القديمة، وكأن الزمن واقف، هل حقا هم لا يفهمون حركة تغير التاريخ؟ ألم يستوعبوا أن هناك دولا أصبحت صناعية وشعوبا واعية لا تحتمل ثقافة الهيمنة والاستعمار؟ أم حقا أن النخب الغربية جديدة العهد في التعامل مع بقية الحضارات بلغة عصرية وثقافة عالمية، هل هي لا تفهم بقية الشعوب؟ ما هذه النظرة العنصرية والفوقية؟ انها حقا سياسة غريبة، لاتفقه سوى الحصار والعقوبات والاحتلال ونهب الثروات، كل خبير ومطلع يعلم أن زمن العقوبات ولى، لا يجدي شيئا، وربما ينقلب على صاحبه اذا انقلبت موازين القوى فجأة. أشعر أن الشعوب تريد عالما غير هذا العالم، سئمت الحروب والحصار والتجويع والتشريد، فهل من المنطق أن يدمر بلد مثل اليمن طيلة 6 سنوات؟ وهل من المعقول أن يعيش الشعب الفلسطيني 70 عاما في المخيمات، وهل من المعقول أن نترك افريقيا في مجاعة مستمرة، وهي منبع الثروات؟ وعلى مشهد ومنظر دولا تدعي انه ديموقراطية وصاحبة فكر حر وحقوق انسان؟ ننصح بتغيير السياسة الغربية جذريا، والارتكاز مجددا لقيم الشرائع السماوية والمعارف الانسانية والأخلاقية، وترك ثقافة الانحلال الفكري والسلوكي، الذي انعكس على كل نواحي حياتهم وحتى السياسية، والتفاهم مع بقية الشعوب، فهذا هو زمن التنازلات، من لا يتنازل الآن سيخسر الزمان.

  32. ما عدد المسلمين الذين تدعون ان الصين تعتقلهم؟ ولماذا لا تأتون على ذكر 350 الف سجين سياسي مسلم من جماعة فتح الله غولن في سجون الايردوغان؟

  33. ___________________________________
    ما دام كيسنغر ما زال يفتي بالتنظير .. إذن العالم لم يتغير و إنما وصل إلى أرذل عمر …

  34. الاتفاق الصيني الايراني سيزيد التوترات في منطقه الشرق الاوسط. وسيمكن كل من أمريكا وأسرائيل من السيطره بطريقه اسرع واقوي علي بقيه دول الشرق الاوسط ذات المواقع الاستراتيجية والغنيه بالثروات الطبعيه والسياحية. الرابح الاكبر من هذه الاتفاقيه هي الصين والخاسر الاكبر هو الشعب الايراني ودول المنطقه والغرب. أجنده أيران في المنطقه أضرت في النسيج العربي بالكامل. اليس من العدل والحكمه ان نقوم بنقد أيران كما ننقد كل من أسرائيل وامريكا والغرب. وخاصه ان المارد الصيني الملحد سيكون قريبا جدا من ابوابنا.

  35. ان الأيرانيين بارعون ني قراءة التطورات الدولية ,كما ويحسنون جيدا توظيف كل ما استطاعوا أخذه ,بقوة الحنكة والصلابة المرنة الذكية,من العدو لمصلحة بلادهم القوية ,نحن فخورون بهكذا حليف صادق وقوي.من ثمارهم تعرفونهم,عرفنا أيران الحليف في لبنان ,ني اليمن ني سوريا الحبيبة ني غزة المحاصرة ني العراق.هنيئا لأيران بصدقها وحنكتها ووفائها………..

  36. اريد ان اسأل المعلقين ضد ايران …. لماذا تخافون ان تملك ايران النووي ؟ ولكن لا تخافون ان اسرائيل تملكه ؟ اما الغرب ومعهم امريكا لا يتحدثون عن نووي اسرائيل ولكن لا يريدون نووي في ايران و كوريا الشمالية ولو يجدوا طريقة يسحبوه من باكستان ….

  37. ___________________________________
    نتفهم حسرة البعض على .. حلم راح .. و إذا به سطل بارد !!!

  38. الى غازي الردادي .. هل تابعت المحللين السياسيين والستراتيجيين لدول الخليج ؟ هل سمعتهم ماذا قالوا ؟ الجميع صرح بنفس الرأي وهو ان هذه الاتفاقية الأستراتيجية بين الصين وايران هي ضربة قوية لدول الخليج اقتصاديا وعسكريا .من الناحية الاقتصادية ستجعل ايران اكبر منفذ لتصدير النفط في العالم لان من ضمن بنودها انشاء موانئ ايرانية كبير مطلة على بحر العرب وخليج عمان , وكذلك تخلي الصين عن شراء النفط العربي واعتمادها كليا على شراء النفط الايراني وتتيح هذه المعاهدة لدول شرق اسيا بشراء النفط الايراني لان الطرق البحرية ستكون اقصر واقل كلفة , اما من الناحية العسكرية فقد اجمع المحللون الخليجيون على ان الصين ستتواجد بقوة عسكرية بحرية امتدادها خليج عمان وبحر العرب وتنتشر غربا باتجاه ( جيبوتي )وهذا يعني دخولها البحر الاحمر وتواجد البحرية العسكرية الصينية هو لحماية شركاتها في ايران , وهذا بحد ذاته يشكل ازعاجا لحليفكم ( امريكا) وتهديدا له وليس بمقدور هذا الحليف ان يتحرش بالصين العملاقة من اجل دموع ( أولياء أمركم ) المنهمرة , ابارك لك المشروع العملاق الذي اطلقه ولي امرك ( محمد بن سلمان ) وهو مشروع ( الشرق الاوسط الاخضر ) ليلة امس , فهذا المشروع الذي يدعو فيه ولي امرك سيضمن زرع ( 2 ترليون ) شجرة من النخيل والنعناع والشوك والعاقول ولم تيبقى لسموه المبجل الا الدعوة لانشاء مشروع جديد هو ( مشروع الشرق الاوسط الحيواني ) اي يأمر بتربية الحيوانات والأكثار من حقول الدواجن ( الدجاج وامثاله ) ولا أنسى ايضا بان على ولي العهد ان يأمر بتلقيح اصطناعي للبعران ليصل عدد البعران الى ( مليار بعير ) في السعودية .. لقد وجه ولي أمرك ( ابن سلمان ) بمشروعه الجديد ( الشرق الاوسط الاخضر ) ضربة قوية وصاعقة للاتفاقية الأستراتيجية بين الصين وايران ولم يحسب الطرفان ( الصين وايران ) لهذه المباغتة من سموه ؟ وعندما قمت ليلة أمس بقراءة ( الكف ) اتضح لي جليا بان مشروع الشرق الاوسط الاخضر هذا لن يصدر الا عن طريق العقول الكبيرة جدا التي حيرت العالم بتفكيرها … ( لله في خلقه شؤون ) …

  39. اتفاقية بين الصين وإيران لصالح البلدين ! مبروك
    حلف بين الصين وإيران وكوريا الشمالية وروسيا لصالح هذه البلدان ! مبروك ايضا
    ماذا يستفيد العالم العربي من كل هذا ؟ ولماذا تكون الصراعات بين هذا الحلف وحلف الناتو في أراضي الدول العربية ؟ ولماذا يكون الضحايا دائما او ااكثريتهم من العرب ؟ ولماذا يتم تدمير البلدان العربية من صراعات الدول العظمى ؟

  40. ___________________________________
    عندما يرمي كيسنجر المنشفة .. إنما لدرء ضربة مقضية أو كبوة على طول .. أو تأمين أسطول مسطول .

  41. الأخ غازي الردادي
    هو ليس ببكاء ولا نويح اذا قام الرئيس حسن روحاني بفضح الجرائم الامريكية ضد الانسانية، كمنعها بالغطرسة والارهاب والتهديد، إيصال الأدوية والغذاء الی شعب دولة بأكمله.. فهو يريد بذلك فضح النفاق والدجل الامريكي الذي يدَّعي وقوفه الی جانب الشعب الإيراني. دعمٌ لا يتعدی تغريدة علی تويتر للمباركة لهذا الشعب بعيد رأس سنتهم الجديدة. كذب ونفاق ودجل لا بعده ولا قبله..
    البكاء والعويل والنواح هو الذي يصدر عن قيادة تحالف داحس والغبراء في كل مرة يعجز فيها “نسور الجو” السعوديين وكأنهم دجاج أرض، بعد كل موجة من المسيرات المباركة القادمة من اليمن لتشعل النيران بمنشآت ارامكو دون ان يتمكن دجاج الأرض من رصدهم واعتراضهم .
    يا سيد ردادي. ربما حان الوقت لبيع عدة عمل “نسور الجو” في سوق الخردة. عدة عمل مؤلفة من سرب من طائرات ال اف ١٦ ومجموعة من الطيارين الهنود والباكستانيين.. وشراء سرب من مسيرات انصار الله والتصالح والتحالف مع ابطال اليمن الحفاة، ما سيؤمِّن بدون ادنی شك حماية افضل لدولتكم.

    تحياتي.

  42. الی الاخ غازی الردادی المحترم
    الجواب هند نتن یاهو حین صرح بانطلاق رحلات جویه من اسرائیل الی مکه

  43. العروبه فقط تستخدم ضد ايران
    ولكن علئ تركيا التي تغزو سوريا وتقتل ابناءها فصمت مطبق
    ولا خليجي او طائفي تسمع له نباح او نهيق

  44. راحت على الاتحاد الاوروبي، كان طمعان ياخد السوق الايرانية، ضيعتهم امريكا، ههههههههه

  45. الاتفاقية الإيرانية الصينية
    على القيادة الإيرانية عمل برنامج استثماري للصين على مدار ال خمسة وعشرون عاما استثمار عشرون مليار دولار سنويا في إيران :
    ١) تطوير حقول النفط والغاز الطبيعي في ايران بواسطة الشركة الصينية الوطنية للنفط.
    ٢) العمل على تطوير مناجم إيران والثروة المعدنية في جبال زغورس الإيرانية حيث بها معادن الذهب والنحاس واليورانيوم والليثيوم (كنز المستقبل).
    ٣) تطوير مصايد الأسماك في شواطي إيران بجلب الشركات الصينية لتطوير جزر إيران في الخليج والمحيط الهندي لتطوير تلك الجزر البحرية الإيرانية لتكون مصدر للثروة السمكية.
    ٤) انشاء قاعدة معاهد حوالي ٥٠٠ معهد مختص في التقنية في ايران يتضمن سنتين من التدريب العملي سنة في ايران وسنة أخرى في الصين.
    ٥) تطوير الصناعات البترولية من اسمدة
    ٦) تطوير الزراعة الحيوية للتصدير لدول الجوار الإيراني.
    ٧) انشاء مصانع في المدن الكبرى الإيرانية لتدوير المعادن الخردة والبلاستيك في ايران.
    ٨) جلب الشركات الصينية للسيارات لفتح فروع لها في ايران في شراكة بين إيران والصين.
    ٩) تطوير ثروة إيران من أسماك الحفش في بحر قزوين كذلك التوسع في زراعة الزعفران الإيراني.
    ١٠) التوسع في مشاريع تحلية المياه في ايران للمدن الساحلية مع استخدام الطاقة الشمسية والغاز الطبيعي (نهارا تستخدم الطاقة الشمسية وليلا يتم استخدام الغاز الطبيعي) استخدام طاقة مزدوجة.

  46. الاخ محمد تونس
    قضية الاويغور المسلمين قضية حق تريد امريكا منها باطل.
    السؤال البديهي الذي يبادر الى ذهن المراقب المحايد لماذا تدافع امريكا عن الايغور ولا تدافع عن الفلسطينيين او عن اليمنيين او عن مسلمي الهند ومسلمي كشمير ؟ لماذا تدافع عن المسلمين الشيشان ولا تدافع عن الفلسطينيين واليمنيين والكشميريين ؟ لماذا تدافع عن مسلمي الروهينجه ولا تدافع عن الفلسطينيين او اليمنيين او الكشميريين ؟ ياسيدي امريكا تدافع عن مصالحها ولا يهمها ماذا يحدث للاخرين خصوصا المسلمين .

  47. تعدّ الصين أسرع اقتصادات العالم نموًا منذ نهاية الثمانينات إذ بلغ متوسط معدل النمو السنوي 10% من عام 1978 إلى عام 2005 استنادًا إلى الإحصاءات الحكومية والبنك الدولي حيث بلغ الناتج المحلي الإجمالي للصين 2.225 تريليون دولار عام 2005 خلال تلك الفترة تطورت الصين من دولة اشتراكية معزولة لتصبح بعدها العمود الفقري للاقتصاد العالمي مع ناتج محلي إجمالي بلغ 15 تريليون دولار في 2020.
    تحالفات اقتصادية مع إيران الآن وفنزويلا ولاحقا مع سوريا واليمن سوف تؤمن النفط والغاز الطبيعي للصين بمعزل عن دول العالم الأخرى التي تتبع أمريكا سوف تستثمر الصين المليارات في ايران وفنزويلا وسوريا واليمن في السنوات القادمة. تلك الدول سوف تؤمن للصين عشرة ملايين برميل يوميا من النفط الخام الرخيص نسبيا عن نفط الدول الأخرى.
    كان يجب للحقيقة انضمام العراق لهذا التحالف الاقتصادي مع الصين ولكن من يدير العراق الآن معروف بالولاء المطلق للامريكان والغرب (عميل أمريكي) كان مقيم بين السويد وبريطانيا لعقد تقريبا الكل يعرف هذا في السويد. المستقبل للصين في القرن الحادي والعشرين
    إيران شعب اذكياء للغاية.

  48. الى
    غازي الردادي
    Yesterday at 6:53 pm
    أين الصين من بكاء روحاني ؟؟؟ لا تعليق

    استاذ غازي الردادي
    لماذا علامة الاستفهام و لا تريد تعليق
    الرئيس المنتخب السيد روحاني لم يبكي و اذا
    في عندك ضعف نظر اذهب الى الرئيس المنتخب بشار الأسد و هو طبيب عيون و سوف يعالجك .

    و ملاحظه و اذا كان في عندك وجع في الأسنان تعال الى عندك و انا بعرف اخلع اسنان
    كما قلت لك سابقا .

  49. نورت الحته ياغازي الردادي من زمان لم ارى تعليقاتك التي اعتبرها كوميديه أفضل من المسرحيات وخاصه مسرحية أسماء المشاغبين وشاهد مشفش حاجه، بس لعلمك إن الصين أرسلت كميات كبيره من لقاحات ضد كورونا وفرضت عقوبات ضد أشخاص ومنظمات امريكيه وكنديه وأوروبيه، فأمريكا أصبحت عجوزا وليست إلها، ولا تنسى إن الصين تملك حاملات طائرات وسلاح نووي وصواريخ نوويه بالإضافه لأنها أقوى وأكبر قوة صناعية بالعالم.

  50. إلى ابن العم غازي الردادي،،

    مقتبس من صحيفتنا الغراء رأي اليوم :
    “بعد قرابة ستة أعوام حرب.. السعودية تشتكي الحوثيين إلى مجلس الأمن الدولي… ماذا يعني هذا؟”

    وين تصريحات محمد بن سلمان عن قدرته اجتثاث الحوثيين في بضعة أيام 🤔 الظاهر اعماكم حقدكم على إيران ما عاد تشوفون أنفسكم.
    والله ما اشوف إلا الآيات الكريمة التالية تنطبق حرفيا (فَأَرْسَلَ فِرْعَوْنُ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ (53) إِنَّ هَٰؤُلَاءِ لَشِرْذِمَةٌ قَلِيلُونَ (54) وَإِنَّهُمْ لَنَا لَغَائِظُونَ (55) وَإِنَّا لَجَمِيعٌ حَاذِرُونَ (56) فَأَخْرَجْنَاهُم مِّن جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (57) وَكُنُوزٍ وَمَقَامٍ كَرِيمٍ)

  51. المحترم غازي الردادي ….
    لن أعلثق على سخريتك من وباء إبتلى الله به البشر جميعاً ….. لكني أقول لك و لغيرك:
    أنا أعيش في أكثر بقاع الأرض أماناً من موضوع كورونا و حكومة هذه الدولة (العضو في G20) ما زالت غير مقتنعة بجدوى اللقاحات و كما تتحدث بفم ملآن و بكل كراهية رغم ما يعاني منه الشعب الإيراني نتيجة تجييش العالم لكراهية “إيران” و شعبها المسلم …. بغض النظرعن موقف كبراءه … فالحال واحد في كل مكان و خاصة في مملكة بني “اللي أنت عارف أصولهم” … … أسألك و بنفس المنطق الأعوج الذي تتعالى به:
    من قال لك أن اللقاحات التي يجري تسويقها لصالح كارتلات عالمية أهدافها الربح المادي و خدمة مصالح جهات لا يعلمها إلا الله فيها فئدة ؟؟؟
    يا محترم … حتى فئران المختبرات تنتظر نتائج التجارب على البشر في هذا اللقاح … إلا إذا فخامتك من كوكب آخر أو من بعد زمني مستقبلي و تعرف أشياء نجهلها نحن أهل أرض هذا الزمان!!!
    في علم الوراثة … سيتم التلاعب بجينات من يجري تلقيحهم … و وفق أبسط مباديء الطب … سيؤثر ذلك على الصفات الوراثية السائدة و المتنحية في كل من يتلقى اللقاح (راجع كتب أولادك الدراسية إن لم تفهم ما أقول) لفهم دور تعديل ال ( DNA & RNA) و لا يعلم بتأثير ذلك على الأجيال القادمة إلا رب العباد … خاصة لفئات البغال التي تسود فيهم صفات الغباء و السفاهة و الجبن و الخسة ممن تعرفهم!!!!

  52. الصين تعرضت للاذلال المريع على يد الغرب من خلال حروب الافيون في القرنين الماضين  … واليابان خلال الحرب العالميه الثانيه … ونتيجة لذلك اتخدت قرار استراتيجي بعد WW2 بأن تكون قوه عظمى مستقله اقتصاديا وعسكريا بعيدا عن اذلال الغرب. وحققوا ذلك خلال 30 عام، من 1980 الى 2010 (اقل من فترة الزعامات العربيه التي اطيح بها مؤخرا).

    بالطبع الغرب الاستعماري العنصري، لا يقبل قيام قوه منافسه له، لذا بدؤوا محاولة تطويق واحتواء الصين بقيادة اوباما، وبعده ترامب والآن بايدن من خلال فرض عقوبات اقتصادية امريكيه اوربيه مشتركه على المنتجات والسلع والشركات الصينيه، والتي بائت جميعها بالفشل، نظراً للخطه البديله التي وضعتها الصين المعروفه بالحزام والطريق مند العام 2000 والتى تهدف الى ايجاد اسواق بديله للصادرات الصينيه…  وضمان الحصول على مصادر طاقه ومواد خام لدعم الاقتصاد الصيني، خارج منظومة الضغوط (والابتزاز) الامريكيه الاوربيه.

    وقد ترجم هذا التوجه في إنشاء تحالف BRICS عام 2006 والذي تبعه تحالف RCEP في نوفمبر الماضي، مرورا بالتحالف العسكري والاقتصادي مع روسيا وايران وباكستان وفنزويلاء، مع وقف التداول بالدولار في جميع تعاملاتها التجاريه، واستبدالها باليوان الصيني، وهو ما ارعب الغرب عموما، وامريكا على وجه الخصوص، حيث ان هذه الاتفاقيات ستقضي عمليا على سيطرة الدولار على الاقتصاد العالمي، وتدفن معها اتفاقية بريتن وود.

    اتمنى ان يستفيد العرب من تجربة الصين التنمويه، ومحاولة استنساخها، بدلا من اهدار مواردهم وطاقاتهم في حروب ونزاعات عبثيه لا نهاية لها، وتحقيق الاستقلال السياسي والاقتصادي والعسكري بعيدا عن هيمنة ومؤامرات وإذلال الغرب.

    .

  53. ماذا تستطيع الصين ان تقدم بحلول لسلام مع الكيان؟ الكيان بحد ذاته حرب و عدوان مستمر و الصين ترى فقط مصالحها و تلعب على الحبلين و لا مانع من إفهام الصين أين حدودها و ان قضية فلسطين و شعبها ليست للتجارة

  54. روسيا تعلمت الدرس و اخذت منه العبر عندما خسرت العراق و ليبيا وكانت فعلا صفعة أمريكية-غربية على خذ بوتين، و عمل جاهدا على ألا يخسر سوريا و إيران مع ملاحظة فاضحة القنابل تقع دائما في ديار العرب فوق خيامهم و على رؤوسهم.
    كانت الصين تراقب الوضع بصمت و تطور ترسانتها العسكرية والتكنولوجية، امريكا منذ ازيد من 20 سنة تعرف قوة الصين التكنولوجية، تذكروا طائرة التجسس الامريكية التي ارغمتها الصين على الهبوط و فككتها و كانت ازمة ديبلوماسية ٱضطر بوش الابن الاستعانة بوالده و بعض الخبراء ممن كانت علاقتهم جيدة مع التنين الصيني لحفظ ماء الوجه.
    كوريا الشمالية لا تثق ابدا في امريكا و الغرب، في كتاب السيناريوهات السبع للابوكاليلس، يقول كاتبه أن والد كيم جينيور، كان دائما يضع نفسه مكان الرئيس العراقي و الليبي و يرفض ان تكون دولته رهينة للامريكان او غيرهم … فلم يدخر جهدا لتطوير ترسانته النووية وهو الان يتمتع باحترام كل الدول…. وقتها كل العرب اغنياءهم و فقراءهم كانوا يحجون نحو المدن المغربية (طنجة و مراكش…) …
    هناك احتمالين كبيرين: أن يدخل الكبار في حرب باردة بدون إطلاق و لا رصاصة واحدة، أو الاتفاق و تقسيم الغنائم بينهم عبر خريطة عالمية جديدة: و يكون الخليج و المغرب ومصر من نصيب امريكا و فرنسا، و المعسكر الشرقي القديم( الجزائر، واليمن وايران سوريا للصين و روسيا)

  55. الجمهورية الاسلامية الايرانية والجمهورية الاسلامية الصينية سيصبحان اكبر جمهوريتين في العالم وهو الخطوة الاولى في طريق انفكاك العالم بأسره من هيمنة الرأسمال الانكلو-ساكسوني المتوحش

  56. كيسنجر رايح الحج والناس راجعة ؛ ولا أظن أن الحجر سيتيح له استبدال حج بعمرة ؟!!!

  57. (( انا سعيد لكل ما وصلنا له لم يبق إلا خطوة واحدة، وهى ضرب إيران وعندما تتحرك الصين وروسيا من غفوتيهما سيكون الانفجار والحرب الكبرى التي لن تنتصر فيها سوى قوة واحدة هي “إسرائيل” وأميركا )) من تصريح لهنري كيسنجر نقلته صحيفة ديلي سكيب البريطانية
    ويضيف : (( سيكون على “إسرائيل” القتال بما أوتيت من قوة وسلاح لقتل أكبر عدد ممكن من العرب واحتلال نصف الشرق الأوسط. وسندوس باقدامنا على الدب الروسى وايران وستصبح اسرائيل وامريكا هى القوه الوحيده المحركه للعالم )) … فهل هو ثمل ام مخرف (96) عام !!

  58. ننتظر منكم كلمة حق حول موقف اردوغان من الغاء اتفاقية اسطنبول للجنس !
    ليكون ردا على من يتهموه بتشجيع المثلية الجنسية !!

  59. انه يوم تاريخي ، نجاح اضافي يتم تسجيله الى سجل النجاحات لمحور المقاومه ، وفشل إضافي لمحور امريكا واسرائيل وانظمة الخليج الرجعيه .
    ولمن لا يصدق ، عليه ان يسمع العويل في تل ابيب !!.
    انهيار كامل لمنظومة العقوبات ، الشيء يتحقق بإداره حكيمه وشجاعه وحريصه على مصالح الشعب .
    هذه القياده لم تتخلى ولم تهرب من مسؤوليتها ، والاهم انها لم تتخلى عن كرامتها ، انها تستحق الاحترام .

  60. وثيقة التعاون الإستراتيجي الصينيه الإيرانيه سيكون لها تأثير إستراتيجيه كبير على إقليمنا “غرب أسيا” حيث ستكون (بحرية جيش التحرير الشعبي الصيني + القوه البحريه ل الحرس الثوري الإيراني) على الضفه الشرقيه من الخليج ومضيق هرمز وهذا بالتأكيد سيزعج (الأمريكان والفرنسيين والإنكليز واليهود والأستراليين) الذي يتواجدون عسكريا وإستخبارتيا في دول الخليج , إيران فعلت الصواب ثم الصواب بايدن والأوربين الذي لن يفيدوها بشيء سوى التكبيل ومحاولات الإختراق الأمني الأن فقط على طهران السعي وبكل قوه لإمتلاك السلاح النووي ستكون ضربه قاصمه ثانيه لكل من يريد تسليم إقليمنا لليهود وكذالك أطالب تركيا أيضا بالسعي لإمتلاك السلاح النووي طبعا من سيعترض على كلامي أقول له لماذا لاتتناول نووي اليهود “عيال العم شركاء الإبراهميه” الإتفاق سيخفف الضغط المالي والإقتصادي عن إيران كما أنها ستستفيد من الصين بمجال تطوير الموانئ والسكك الحديديه والزراعه والتكنولوجيا النوويه والتصنيع العسكري والأمن الرقمي بختصار القادم هو توازن إستراتيجي سينعكس على كل ساحات الإقليم وسيجعل من أمريكا وأروبا ومن خلفهم اليهود “ينقعون إتفاقهم النووي ويشربون مياهه” لاأحد من أنظمة العرب وأولهم نظام عباس يدرك أن العالم يتجه لتعدد قطبيه وأن الإرتماء تحت أقدام اليهود لن يفيدهم على الإطلاق من يصبر يظفر وإيران ظفرت والبقيه في إقليمنا يلهثون لإرضاء الماسوني بايدن وهو لا يلتفت لهم الغرب اليوم ولأول مره يقف أمام حقيقا أن خصومه (روسيا + الصين) يسبقونه بخطوه وأنه متأخر عنهم في بعض المجالات نعم التوازن سيعود للساحه الدوليه الرجاء النشر.

  61. يا محمد تونس،

    ماذا عن اطفال العراق وسوريا وليبيا الذين يذبحون على ايدي مرتزقة الأيردوغان؟

  62. الولايات المتحدة الاميركية تنفق ما يفوق على 700 مليار دولار سنويا على قواتها العسكرية، واذرعها المخابراتية والاقتصادية والديبلوماسية والعسكرية تعمل على اخضاع دول العالم قاطبة في محاولة للحفاظ على موقعها المهيمن ماليا واقتصاديا على منافسيها المحتملين من الحلفاء والخصوم على حد سواء.

    توقيع ايران والصين على اتفاق التعاون الاستراتيجي بينهما لمدة 25 عاما عطلتا جميع مفاعيل ادوات الهيمنة الاميركية في العالم، فلا الصين في حاجة لشراء النفط بعد اليوم من دول تدور في فلك الهيمنة الاميركية وبالدولار الاميركي حصرا، ولا ايران في حاجة للسعي الى بيع نفطها لدول ترتعد فرائصها من ردة الفعل الاميركية على شرائها للنفط الايراني.

    اضف الى ما سبق ان الصين وايران ليستا في حاجة بعد اليوم الى تأمين خطوط نقل بحرية بينهما، فخط انابيب نفط منخفض التكلفة من ايران الى الصين عبر روسيا، وهي جميعها دول عصية على التأثير الاميركي، تجعل من جميع حاملات الطائرات والسفن الحربية الاميركية عديمة الجدوى.

    كذلك، فآجلا ام عاجلا ستستتب الامور في العراق وسوريا وتصبحان عضوين في المحور الامني – العسكري – الاقتصادي الذي يضم ايران والصين وروسيا، فتكون الصين قد تمكنت ايضا من ايجاد طريق بري مباشر الى حوض البحر الأبيض المتوسط وبالتالي الى الأسواق الاوروبية، طريق يمر في دول لا تخضع للتأثير الأميركي.

    اتفاق التعاون الايراني- الصيني هو الخطوة الاولى في طريق انفكاك العالم بأسره من هيمنة الرأسمال الانكلو-ساكسوني المتوحش الذي مصّ مقدرات عالمنا من دون توقف على مدى الـ500 عام الماضية.

  63. أصبح العالم عباره عن تحالفات أقامتها الدول الكبري لفرض كل من السيطره علي الشرق ألاوسط و استفاده من ثرواته
    و مقدراته
    من مؤكد ستسعى أمريكا ألي أقامة تحالف مع دول أمريكيتين لتصبح أقوى من تحالفات السابقه هذا الرد على ما يحصل
    للأبقاء على مركزها في العالم

  64. اتمنى ان تكون سياسة الصين في الشرق الأوسط أفضل من سياسة روسيا وان لا تخذل حلفاءها…(سياسة روسيا فشل استراتيجي لروسيا أكثر مما هو فشل لحلفاءها العرب ) … على العموم ولله الحمد ان روسيا ليست لها كلمة على محور المقاومة وإلا ل انتهى هذا المحور كما انتهت العراق وليبيا …. والسبب تصنيع محور المقاومة لسلاحه بنفسه وعدم الاعتماد على روسيا …امر أخر وجب ذكره في الصراع الصيني الأمريكي…..ان الولايات المتحدة تعاني من فجوة تكنولوجية بينها وبين منافيسها السلاح الأمريكي لم يعد بتلك الفعالية كما كان الأمر في الماضي (ولعل حوادث سقوط الطائرات الأمريكية سواء العرضي أو المتعمد في المعارك خير دليل على ذلك)

  65. بعد تصريحات الجنرال الامريكي وسلي كلارك في 2012 صرح هنري كسنجر ان من لا يسمع طبول
    الحرب بين المعسكرين الشرقي والغربي تقرع فهو اصم والبيدق في هذه الحرب هو إيران مع ايهام الصين وروسيا بامتلاك القوة والغاية جرهم للحرب التي لن تبقي في العالم سوي نصف مليار نسمة

  66. طهران-(د ب أ) – قال الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم السبت إن العقوبات الأمريكية المفروضة على بلاده بسبب برنامجها النووي، تواصل عرقلة استيراد لقاحات مضادة لفيروس كورونا.
    وقال “نطلب اللقاحات وندفع ثمنها أيضا، لكن قبل الاستيراد يجرى إبلاغنا بأن المصنعين ما زالوا خائفين من العقوبات الأمريكية” ، مضيفا أن هذا تسبب في حدوث تأخير أو حتى إلغاء للطلبيات.
    وأضاف روحاني “هذا الإرهاب الاقتصادي ضدنا من جانب (الرئيس الأمريكي السابق دونالد) ترامب ما زال مستمرا”.
    وتابع روحاني أنه على الرغم من إنتهاء ولاية ترامب ، لا تزال إيران تواجه مشاكل تجارية ، خاصة فيما يتعلق باللقاحات الحيوية المضادة لمرض كوفيد 19- ..

    أين الصين من بكاء روحاني ؟؟؟ لا تعليق

  67. يا ريت واحد يوضح لنا بالارقام حجم التبادل التجاري والتقني والعسكري ما بين الصين التي تطمح لقيادة العالم الجديد وبين الكيان الإسرائيلي حتى نعرف نحن العرب اين نقف خاصة وان هبات الرياح والتي نتجت عن تقلبات المناخ اصبحت تعصف بنا من كل صوب وجانب ، وهل نقف على ارض صلبة ام رمال متحركة! ؟ عجيب هذا الكيسينجر الذي لا يهرم ولا يصدا عقله ولسه بيفغص بقلبنا !؟

  68. عصر الامريكي بذأ بالإضمحلال ولكن امريكا دوله خبيثه ستلتجأ الى طرق شيطانيه لتغيير الواقع لصالحها لعل ينقلب السحر على ساحر

  69. ___________________________________
    يجيئ يوم و بصبح مصطلح سياسي أمريكي ’’ فوضى خلاقة ’’ يخيف أمريكي داهية في العلاقات الدولية !!! حالة من ربى جرو و لما إشتدت مخالبه …..

  70. إلى التعليق الأول: محمد تونس.

    مشكل الاويغور بدأه أحبابك الانغلوسكسون و نفذه الإخوان المسلمون بتمويل قطري لزعزعة استقرار الصين كما فعلوا من قبل في الشيشان و البوسنة و كوسوفو. ذنوب المسلمين الاويغور في رقبة الإخوان و قطر و الخليفة غير المتوج.
    لست من أنصار النظام الصيني، و لكن الحق يجب أن يقال. المسلمون يستعملون من طرف الغرب لمحاربة الصين و روسيا و الضحية دائما هم المسلمون.

  71. للمعلق محمد تونس:
    المسؤولية عن أطفال الإيغور المسلمين “المضطهدين” هناك في الصين تقع على عاتق “منظمة التعاون الإسلامي” التي من المفروض تجمع جميع الدول الإسلامية والتي يشرف عليها معالي الأمين العام من المملكة العربية السعودية الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين.

  72. إلى الأخ محمد من تونس: وما رأيك في المجازر والحصار الجائر على اليمن بقيادة السعودية

  73. ___________________________________
    عبارة ’’ و الأيام بيننا ’’ صيغة قلما تخيب .. عبد الباري عطوان شاف أبعد من نصيحة كيسنجر .

  74. الى
    محمد تونسToday at 5:45 pm (14 minutes ago)
    ماذا عن أطفال الايغور المسلمين هناك في الصين نريد رأي الجمهورية الاسلامية الايرانية في ذالك.

    هذه مشكلة أردوغان و الدين ليس حجه سياسية

  75. رايي على إيران ان تتجاهل امريكا وتقوم بصنع القنبله النوويه لكي تتحول من دويله الى دوله والمفيد لها أن ترامب هو من ألغى الاتفاق وبخصوص كسنجر فالصين وامريكا لايمكن قيام حرب عسكريه مطلقا ووجود تنافس اقتصاد ليس مبرر كافي ولم يحدث في العالميه الاولى

  76. .
    — هنالك اتفاق غير معلن بين ايران وكارتيل النظام العالمي الجديد تجدد منذ عامين وساهم في اضعاف فرص ترامب بالفوز وتسبب في ضرب ارامكو جوهره استثمار كارتيل النظام العالمي القديم .
    .
    — هذا الاتفاق هو الذي اقلق اسرائيل كثيرا لانه يترك لايران دور الشريك الاستراتيجي ويقلص دور اسرائيل و تركيا حليفتها من الباطن .
    .
    — الاهم هو ان الصين هي جزء من هذا الاتفاق وتدعمه والصين حولت مسار طريق الحرير ليتجنب تركيا والمرور عبر ايران والعراق الى الموانئ السوريه وهو ما لا تستطيع لا روسيا ولا تركيا متعه تجنبا لازعاج الصين وبالتالي فان الوضع بسوريا سيتجه للتهدئة وسنرى مآت المليارات الصينيه تتدفق على اعاده البناء في سوريا .
    .
    — اسرائيل قد ترتكب حماقه وتسعى لاشعال حرب حفاظا على مصالحها ودورها الذي فقدته ( لكن ) سيكون ذلك صعب ( جدا ) لان حليفها من الباطن الرئيس اردوغان منهك ويخشى من انقلاب عسكري وبالتالي فان على اسرائيل ان تحسب الف حساب خاصه وان حلفاء ايران يحبطون اسرائيل بصواريخهم من عزه ولبنان واليمن .
    .
    — وواضح ان القياده السعوديه الجديده لا تستوعب المتغيرات وان اداره كارتيل النظام العالمي الجديد العائدة للحكم (( تريد اموال السعوديه وبترول اليمن الذي ثبت انه يرتدي في كمياته بترول السعوديه )) لذلك تقدم ايران لكارتيل النظام العالمي الجديد خدمه كبيره بضرب منشات الارامكو بما ادى لتخفيض سعر الشركه الامريكيه المسجله في مقاطعه ديلاور بامريكا بواجهه رمزيه سعوديه فنزلت قيمتها من تقديرات اوليه قدرت بثلاثه ترليون دولار الى ما يقارب خمسمائة مليار دولار الان .
    .
    .
    .

  77. كيسنجر قدم الكثير من النصائح للحكام العرب . أهمها النصيحة التي أدت الى قرار ان منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الوحيد للشعب الفلسطيني ، وهي التي يجب التباحث والتفاوض وحدها في مصير القضية ال٥سطينية. الشعب الفلسطيني . هذا ادى الى نفض الاردن يديه من القضية وخسارة الشعب الفلسطيني لمستقبله في تقرير المصير . هذه النصائح جميعها كانت و لا تزال في صالح اسرائيل وهي السبب في اتفاقات اوسلو والآن ال٥سطينيون يتفاوضون على الفتات بقيادة عباس .
    لماذا تعتقد استاذنا الكريم ان نصيحة كيسنجر الآن تصب في مصلحة ايران او الصين او الدول العربية ، النصيحة تصب اولا وأخيرا في مصلحة اسرائيل ، وعندما يتم الاتفاق بين امريكا والصين وحتى بين امريكا وإيران فالنتيجة تكون في مصلحة اسرائيل اولا ثم في مصلحة امريكا وإيران والصين ، والخاسر الاول والأخير الدول العربية وخاصة الفلسطينيون . تحياتي

  78. لا تعليق لي حول الموضوع على الرغم من انه موضوع يستحق التعليق والسبب هو : كلما اكتب تعليقا في صلب الموضوع أرى انه يتم حجبه ؟ ولا اعرف ما هو السبب , مثال على ذلك علقت البارحة حول الاتفاق الاستراتيجي بين الصين وايران وكتبت بشكل مختصر جدا وقلت فيه بان هذا الاتفاق هو ضمن حوارات ماراثونية امتدت لعدة سنوات وانه سيؤثر على دول الخليج بالدرجة الاولى واليوم ظهرت بنود التفاهم المشترك بين الصين وايران وفيها جزء كبير مما أشرت له البارحة , كتبت تعليقا آخرا حول اتفاقية ( الكاظمي ) الجديدة التي تجمعه مع مصر والاردن والمسماة ( اتفاقية المشرق الجديد ) وتناولت الموضوع برمته , علما بانني لم ولن اتناول اي مسؤول بسوء لكنني قلت ان هذه الاتفاقية سوف لن ترى النور وذكرت الاسباب ؟ لا اعرف هل تريدون منا ان نتحدث خارج الموضوع المعد للتعليق ؟ ام تريدون منا ان نكتب سطرا واحدا فيه كلمات نابية ضد هذا او كذاك ؟؟؟؟؟؟… هذه ليست من اخلاقي ابدا ولن تكون أبدا … مع التحية ..

  79. ماذا عن أطفال الايغور المسلمين هناك في الصين نريد رأي الجمهورية الاسلامية الايرانية في ذالك

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here