لماذا تَنهال العُروض السعوديّة والأمريكيّة “السِّرِّيَّة” الحافِلَة بالمُغرَيات على الرئيس الأسد هَذهِ الأيّام؟ وهَل سَيَرُد الرُّوس هَذهِ المَرَّة على أيِّ عُدوانٍ ثُلاثيٍّ جَديدٍ على سورية؟ ولماذا لا نَستَبعِد ذلك؟ وهل سيَجِد ترامب الانتصار الذي يَبحَث عَنه في إدلِب؟

عبد الباري عطوان

تتكاثَر هَذهِ الأيّام العُروض السعوديّة والأمريكيّة السِّريَّة “المُغرِيَة” للقِيادَة السوريّة، وتتمحوَر حول فَك ارتباطِها مع مِحوَر المُقاومة (إيران حزب الله تحديدًا)، مُقابِل رئاسةٍ مَدى الحياة، وضَخ المِليارات في عَمليّة الإعمار، مِثلَما تَزداد في الوَقتِ نَفسِه الحُشود العسكريّة تَلويحًا بضَربةٍ عسكريّةٍ وَشيكةٍ، والعَودة إلى التَّهديدات بتَغييرِ النِّظام السُّوريّ بالقُوّة، ولكن احتمالات الرَّد الرُّوسيّ على أيِّ عُدوانٍ ثُلاثيٍّ أمريكيٍّ بريطانيٍّ فِرنسيٍّ جَديدٍ سَتكون مُختَلفة، وربّما صادِمَة، في ظِل وجود حواليّ عَشَر سُفُنٍ حربيّةٍ، وغوّاصَتين روسيّة قُبالَة السَّواحِل السُّوريّة.

إذا بَدأنا بالعُروض السِّريّة التي انهالَت على القِيادَة السُّوريّة في الأسابيعِ الأخيرة، فهِيَ تأتِي في إطارِ سِياسَة العَصا والجَزَرة، ويُمكِن حَصرها في عَرضَين أساسِيين مُهِمَّين:

الأوّل: كشفت عنه صحيفة “الأخبار” اللبنانيّة المُقرَّبة مِن “حزب الله” ووكالة “فارس” الإيرانيّة شِبه الرسميّة اليوم الثلاثاء، وحَمله قائِد عَسكري أمريكي كبير وبصُحبَتِه مجموعة من مُمَثِّلي أجهزة مُخابرات أمريكيّة مُتعدِّدة، وَصَل إلى مطار دِمشق على ظَهر طائرة إماراتيّة خاصّة، والتقاه اللواء علي المملوك، رئيس مكتب الأمن الوطني السوري، وكل من اللواء ديب زيتون، رئيس المخابرات، واللواء موفق أسعد، نائب رئيس هيئة أركان الجيش السوري، واستمرّ اللِّقاء أربَع ساعاتٍ.

العَرض الأمريكيّ تَضَمَّن سَحب جميع القُوّات الأمريكيّة من سورية مُقابِل تنفيذ دِمشق ثلاثة مَطالب: أوّلها: انسحاب إيران من الجنوب السوري المُحاذِي لإسرائيل، وثانِيها: ضمانات لشَركاتٍ أمريكيّة على حِصَّةٍ من النِّفطِ السُّوريّ شَرق الفُرات، وثالثها: تَقديم مَعلوماتٍ كامِلَة عن الجَماعات الإرهابيّة وعَناصِرِها في سورية.

الثاني: كشف عنه السيد نواف الموسوي، عُضو البرلمان اللبناني عن كُتلَة “حزب الله” في برنامَج شارَكَ فيه في قناة “الميادين”، وكنت انا شخصيًّا ضَيفًا فيه، وقال السيد الموسوي أنّ الأمير محمد بن سلمان، وليّ العَهد السعوديّ، أوفَد مَبعوثًا إلى الرئيس الأسد حامِلاً عَرضًا ببقاء الأسد رئيسًا مَدى الحياة، الشَّهر الماضي، ومُشارَكة السعوديّة في إعادَة إعمارِ سورية بسَخاءٍ، مُقابِل التَّخلِّي عن العَلاقةِ مع إيران و”حزب الله”.

***

القِيادَة السُّوريّة رَفَضت العَرضين بشَكلٍ صارِمٍ، وقالت للوَفد الأمريكيّ أنّ قُوّاتكم في سورية هي قُوّات احتلال وسنَتعامَل معكم على هذا الأساس، وأنّها جُزء من مِحوَرٍ استراتيجيٍّ ولا يُمكِن أن تتخلّى عن حَليفِها الإيرانيّ و”حزب الله”، أمّا بشأن تقديم معلوماتٍ استخباريّة عن الجماعات الإرهابيّة فهَذهِ مسألة يُمكِن بحثها بعد إقامَة العلاقات السِّياسيّة، والشَّيء نفسه يُقال عَن إعطاء الشَّرِكات الأمريكيّة حِصَّةً في صِناعَة النِّفط والغاز السُّوريّة.

أمّا إذا انتقلنا إلى عرض الأمير محمد بن سلمان والذي تضمَّن بقاء الرئيس الأسد في السُّلطة مَدى الحياة، ومُشارَكة بلاده في إعادَة الإعمار، فهُو ليس عَرضًا جديدًا، وقَدَّمه الأمير بن سلمان في بِدايَة الأزَمة عِندما التقى اللواء علي المملوك اثناء زِيارةٍ سِريَّةٍ جَرى ترتيبها بوَساطةٍ روسيّة (يونيو عام 2015)، وطَرح المطالب نفسها، أي قَطع العلاقة مع إيران و”حزب الله”، وكان الرَّد صادِمًا للمُضيف السُّعودي، أي الرَّفض التَّام رغم أنّ فصائِل المُعارَضة المُسلَّحة كانت تُسيطِر على حَواليّ 80 بالمِئة من الأراضي السوريّة بدَعمٍ سُعوديٍّ أمريكيٍّ غَربيٍّ.

الآن بعد استعادَة الجيش العربيّ السوريّ أكثَر من 85 بالمِئة من الأراضي السوريّة، يبدو العَرض السعودي غَريبًا وغير مَفهوم، مُضافًا إلى ذلك أنّ قُبول السعوديّة بالأسد رئيسًا مَدى الحياة لا يُقَدِّم ولا يُؤخِّر بالنَّظرِ إلى ما تَقدَّم، أمّا مسألة مُشارَكة الدُّول التي موّلت ودَرَّبت ودَعَمت الفَصائِل المُسلَّحة في الأزَمة السوريّة، وبِهَدف تغيير النِّظام، فإنّها مُلزَمةٌ بالقانون الدَّوليّ، ودَفعِ تَعويضاتٍ بمِئات المِليارات من الدُّولارات، ليسَ من أجلِ إعادَة الإعمار، وإنّما لتَعويضِ أهالي الضَّحايا الذين سَقَطوا بِسَببِ هذا الدَّعم.

هذا الرَّفض السُّوري لكُل هَذهِ العُروض مَع بِدء الاستعدادات والحُشود العَسكريّة من قِبَل الجيش العربي السوري لاستعادَة مدينة إدلب، هو الذي يُفَسِّر تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، التي قال فيها في خِطابِه السَّنوي أمام السُّفَراء العَرب والأجانب “أنّ عَودَة الأوضاع الطبيعيّة في سورية مع بَقاء الأسد في السُّلطة خَطَأ فادِح”.

***

العُدوان الثُّلاثيّ الأمريكيّ البِريطانيّ الفِرنسيّ على سورية باتَ غير مُستَبعد، إن لم يَكُن وَشيكًا، وأنّ الذَّريعة هي استخدام الِّنظام لأسلحةٍ كيماويّة على غِرار العُدوان الأوّل في نيسان (إبريل) الماضي، لكن الفارِق بين العُدوانيين يُمكِن تَلخيصُه في نُقطَتَين:

ـ الأولى: أنّه قد يَكون عُدوانًا أوسَع نِطاقًا هَذهِ المَرَّة إذا ما تَقرَّر شَنُّه، وربّما يَشمَل أهدافًا استراتيجيّةً، من بينها القَصر الجُمهوري في دِمشق.

ـ الثَّانِية: أنّ روسيا التي فَضَحَت “سيناريو الذَّرائِع” المُتوقَّع لتَبريره، أي استخدام أسلحةٍ كيماويّة، لن تَقِف مَكتوفَة الأيدي هَذهِ المَرّة، وربّما تتصدَّى لَهُ في ظِل عَلاقاتِها المُتوَتِّرة مع أمريكا، وإصرارِها على عَودَة إدلب إلى السِّيادةِ السُّوريّة، و”تَطهيرِها من الجماعات الإرهابيّة”، مِثلَما ذكر نائِب رئيس هيئة أركان الجيش الروسي.

ما يَجعَلنا نُرَجِّح هذا التَّحوُّل في المَوقِف الروسي، ما يَجرِي تَسريبَه هَذه الأيّام من تَزويدِ الجيش السوريّ بصَواريخِ “إس 400″ و”إس 300” الروسيّة المُتطَوِّرة جِدًّا، وكذلك حَشد فرقاطات عَسكريّة روسيّة قُبالَة السَّواحِل السُّوريّة مُزوَّدة بصَواريخ  مُضادَّة للطَّائِرات والصَّواريخ.

الرئيس ترامب يَبْحَث عن انتصارٍ صَغيرٍ لتَخفيف الضُّغوط المُتزايِدة داخِل بِلاده الرَّامِية إلى الإطاحةِ بِه وطَردِه من البيت الأبيض ذَليلاً مُهانًا بسبب فَضائِحه التي تَزكُم الأُنوف، ونَشُك أنّه سيَجِد هذا الانتصار في أيِّ عُدوانٍ جَديدٍ على سورية، لأنّ قواعِد اللُّعبة تَغيّرت كُلِّيًّا.. والأيّام بَيْنَنَا.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

110 تعليقات

  1. تحية لضميرك ثم لك ثم لقلمكم المعطاء… من كربلاء الإباء تحياتي لكم استاذي عبد الباري عطوان .

  2. خميس بوند
    إذا كنت تقصد الرموز الفلسطينية . فأقول لك : نعم . ايران غضبت على المرحوم عرفات لتوقيعه اتفاقية اوسلو .
    وهذا الأمر مورد مدح لا ذم للايرانيين وفي نفس الوقت مورد ذم لا مدح لصدام . لأن اتفاقية اوسلو جلبت الذل لقضية فلسطين .
    فأوجبت على السلطة الفلسطينية التعاون الأمني مع الصهاينة ولا يزال الشعب الفلسطيني يعاني الأمرين من هذه الاتفاقية لحد اليوم .
    الله تعالى وحده يعلم كم من أسير فلسطيني في سجون الاحتلال وكم من شهيد ذهب ضحية هذا التعاون . فافهم .

  3. اخي الكريم الكوفي
    تحية مقدسية اخويةعطرة من روابينا الفلسطينية النضرة
    من الاقوال المأثورة في ركوب الخيل وامتشاق السيف
    ماكل من ركب الفرس خيال !
    ولاكل من امتشقوا السيف ابطال
    واما الرقص بالسيف حين الوغى فهو عنترة !
    والرقص بالسيف امام الضيف ” شاهنشاه ” غندرة !
    قال عنترة بن شداد :
    حصاني كان دلّال المنايا / فخاض غمارها وشرى رباعا
    وسيفي كان في الهيجا طبيبا / يداوي رأس من يشكو الصداعا ؟
    وأما ابن سودون الجاهلي فقال:
    أرى إذا ما الحرب قامت / أٌرابط خلف ربات الحجّازِ
    وفي الهيجاء ماجرّبْت نفسى / ولكن في الهزيمة كالغزال ِ
    وفي اغانين الفلسطينية ( ياويل إللّي نحاربه / بالسيف نقطع شاربه )
    احمد الياسيني -بيت المقدس الشريف

  4. آل سعود هم منبع الشر والفساد
    لن نعتب على بوش أو اوباما أو ترامب .. وكذلك لن نلوم نتنياهو وبيريز على مواقفهم إزاء القضايا العربية والإسلامية
    ولكن أن تتظاهر علينا دولة تدعي التزامها بالشريعة الإسلامية وتدعي حرصها على العرب والمسلمين ، وهي تمتلك مقومات الريادة الإسلامية من حيث الإمكانات والموقع والمساحة والأهمية الاستراتيجية للإسلام والمسلمين، ثم ترى من أفعالها المتتالية ما يناقض ذلك تماما فهذا ما يدفعنا للاستغراب ، وهنا نحن أمام واحد من احتمالين : إما أم حكام آل سعود هم على قدر من الأنانية والجهل السياسي المفرط وقصر النظر وعدم قراءة التاريخ مطلقا وهو ما أوصلنا للواقع المأساوي للعرب والمسلمين، نتيجة تغذيتها للفتن والانقسامات والحروب الداخلية في الدول العربية، وتبعيتها العمياء للقرار الأمريكي والذي هو بدوره قرارا إسرائيليا.
    وإما أن هؤلاء الحكام هم جزء من منظومة التحالف التخريبي لبنية العقيدة الإسلامية وتفتيت الدول العربية والإسلامية ولكنها تعمل تحت ستار الدين والشريعة.
    ولكن الدلائل التاريخية والواقعية تؤكد الاحتمال الثاني، فالسعودية ليست غبية ولا ضعيفة، فقد رأينا مواقفها إزاء المقاومة في فلسطين منذ عقود أنها مواقف باهتة ومائعة ومراوغة وسطحية ، ولم تتبنى موقف الدفاع عن فلسطين أو دعم الشعب الفلسطيني في مواجهة إسرائيل، وبشكل مختصر جعجعة بلا طحن، ولكننا نرى أن مواقفها في سورية واليمن والعراق تختلف تماما، فهي تحولت إلى دولة مبادئ تدافع عن شعوب هذه الدول بالمال والسلاح والإعلام والعتاد والمؤامرات والتآمرات وباتت دولة رائدة في تجييش القوى والتحالفات ضد هذه الدول العربية والإسلامية. فأين هم حكام آل سعود من الوحدة الإسلامية والشريعة الإسلامية.
    وفي هذا السياق فإن العروض التي تقدمها السعودية لسورية تأتي في هذا السياق تماما لتكريس الانقسام الإسلامي وعزل إيران وحزب الله وفي المحصلة حماية إسرائيل، لأن هذه العروض مقرونة بإلتزام سورية بالمسار السياسي المهادن لأمريكا وإسرائيل وبذلك تكون إسرائيل قد ضمنت حيادية أحد أعدائها التاريخيين.
    وعلى الرغم من ظهور بوادر الحسم العسكري أو السياسي في ادلب إلا أن بعض المؤشرات تدلنا على أن المحور الأمريكي السعودي لن يسلم بهذه البساطة وأن هذا العرض إنما هو محاولة من هذا التحالف لعزل سورية عن إيران تجنبا لاضطرار هذا التحالف للجوء إلى الالتفاف على هذا الحسم بوسائل أخرى .. وما نراه من الاتهام باستخدام الكيميائي قبل حدوثه إنما هو مقدمة لهذه الوسائل، ولمن يقرأ التاريخ القريب ، فقد باءت جميع هذه المحاولات بالفشل، وربما يعود سبب الفشل لقوة روسيا حاليا سياسيا وعسكريا ومصلحتها الاستراتيجية في حماية الدولة السورية.

  5. غازي الردادي
    ورد في تعليقك : ((اخي الكوفي ،، لا تستبعد يوما ان رايت خامنئي يرقص بالسيف مع الملك سلمان)) .
    ياردادي
    الرقص واللهو هو شأن أمرائك وليس من شأن عالم مجتهد .
    الجميع يعلم أن أمراء الخليج تجدهم غالبا في مسابقات الهجن والصيد بالكلاب والصقور والرقص بالسيوف . وقد خصصوا قنوات فضائية من أجل ذلك .
    ولم أر رجل دين ايراني واحد مهما كانت مكانته يلهو كما يلهو أمرائك فضلا عن قائد مجتهد يقود أمة تعدادها ثمانين مليون نسمة .
    فكف عن الهذيان وانتبه لما تكتب .

  6. كتب سوري من بريطانيا
    (أنا أعلم أنني على صواب لأنني كنت ضد أمريكا و السعودية التان وقفتا مع صدام
    و هذه أدق بوصلة لتعلم من الظالم و المعتدي في أية حرب)

    لماذا بوصلتك لا تعمل مع الجسور الجوية الاسرائيلية العسكرية و الامريكية
    الى طهران فيما عرف بـفضيحة إيران غيت؟
    و لماذا بوصلتك لا تعمل مع التناغم و الوئام لحكومة الاحتلالين الصهيونية الفارسية في بغداد؟
    أليس لولا ايران ما سقطت كابول و بغداد بيد الصهاينة الامريكان كما يعترف و تقول الملالي ؟

    هل بوصلتك محروقة ؟ جرب إسطرلاب

  7. المدعو ابن مدينة الشمسانت وحدك من يعيش بالاوهام و بالامال المخدوعة….
    المقاومة والممانعة امر ولقع بكل قوة وحزم ولهذا ترى اعداء الأمة لا ينامون الليل من الرعب .. انظر الى وجوه نتينياهو و ترامب اليائسة الان ..لا تخدع نفسك و دعك من الانهزام الداخلي ان كنت عربيا !!!

  8. الرقص بالسيف امام اهل المرؤة و الشرف تقليد عربي ولكنه ليس تقليد امام المستعمرين

    الرقص بالسيف امام اهل المرؤة و الشرف تقليد عربي ولكنه ليس تقليد امام المستعمرين قتلة المدنيين و سارقي الارض .

  9. الاخ الفاضل محمود الطحان حياك الله يا اخي ،، انها ليست مداعبه ، انه جبن ، من هذا المنتحل ،
    وتعليقه هذا نقله حرفيا من صحيفة الشرق القطريه للكاتب بلال عماد ودون اشاره للمصدر ،،
    طبعا سرق الكلام ، ليدبسني فيه ، هههه ،
    تحياتي وتقديري لك ،،

    الاخ الكوفي ،، عندما حشرت حولتها لمسابقة في قراءة القرآن بين خامنئي وسلمان ،
    وما شغلتك الا القول ابحث في اليوتيوب ،، وهل بوتين الحليف لخامنئي من أشهر القرّاء ،
    حيرتني معك ، تقول اين الردادي وتوجه لي التعليق ، ثم تقول ان الكلتابه معك مضيعه للوقت ،
    (كما ذكر الاخ الفاضل (بدون اسم) بهذا المعني ، والذي أحييه وأشكره ،، )
    تحياتي للجميع ،،

  10. بالنسبه لمعركة إدلب فهي بحسب ما أعتقد أنها محسومه لصالح نظام الأسد وإيران و روسيا لكن لن تكون قصيرة وسريعه يعني من المحتمل أن نرى نموذج معركة حمص أو معركة حلب من حيث طول مدة القتال أما إذا وقع عدوان جديد على سوريا (لاسمح الله) فيجب أن يكون هنالك رد على الأقل من أجل حفظ ماء وجه روسيا وإيران ومن أجل إثبات أنفسهم كقوى دوليه وإقليميه

  11. غازي الردادي
    ((اخي الكوفي ،، لا تستبعد يوما ان رايت خامنئي يرقص بالسيف مع الملك سلمان ،
    نتمنى للملالي الهدايه ، وكف شرهم واذاهم عن العرب ،، وسحب مليشياتهم الارهابيه)) .
    ياردادي
    خامنئي عالم دين مجتهد والمجتهد له معرفة بكتاب الله وسنة نبيه (صلى الله عليه وآله) ولا يمكن مقايسته برجل لم يتمكن من نطق آية قرآنية واحدة بصورة صحيحة .
    ابحث في اليوتيوب عن عبارة :((الملك سلمان لا يجيد قراءة القرآن)) وستعلم الفرق بين الرجلين
    ياردادي
    أما المليشيات التي ذكرتها فهذه هي التي أسرت المئات من شبابكم الضال الذين دخلوا العراق عنوة واليوم هم يقبعون في سجن الناصرية في العراق ينتظرون تنفيذ حكم الاعدام قصاصا لما اقترفته أيديهم بانتهاك الحرمات وقطع الرقاب .
    ياردادي
    تجربتنا معك أن الكتابة اليك مضيعة للوقت . وصدق الشاعر حين قال :
    ومن لام من لايرعوي كان ألوما
    ياردادي
    اعلم بأنك ستكون هدفا لأمرائك الذين تدافع عنهم كما أصبح اليوم شيوخ الوهابية في قعر السجون .
    حينها ينجو قراء (صحيفة رأي اليوم) من ترهاتك وتجاوزاتك وهذيانك .

  12. الى سوري في بريطانيا

    فيما يخص الهذيان و فقرتك الأخيرة من النعليق
    المعلومات صحيحة و ستكشف لك الأيام ما كنت انت به جاهل.

  13. ما دهاكم ايها الاخوة ؟ لا ارى تعليقا يتناول الموضوع الا بقلة ؟ ومعظم التعليقات ردود على بعضها من مناوشات و الطعن بهذا او ذاك ؟ خففوا على بعضكم واغمدوا صمصامكم. فالعدو قد رحل وبقينا وحدنا.
    اما بالنسبة للموضوع حتى اعلق ولا اصبح كمثل البعض وكي لا يصيبني من تعليقي مما نوهت للاخوة : فإن العرض وإن كان غير مغري ولكن يدل على شيئ واحد الا هو : إن الجبهة الامريكية خسرت ولكن تريد الغطاء على خسارتها فهذا الفرق بيننا وبينهم يعني حتى لما يخسروا يريدون اتعاب وثمن . متى نستعيد قوة الاسلام مرة اخرى ولكن هذه المرة بشكل سلمي و علمي .

  14. “ولم يكن في ايران بعد الثورة الكثير من الفلسطينيين حتى ينتقلوا الى العراق . فافهم .”

    أنا فاهم
    حاول انت تفهم
    لا أتكلم عن اللاجئين
    عندما انت قلت ايران سلمت السفارة الى الفلسطينيين فذلك يعني الى الرموز الفلسطينية السياسية,
    و عندما اجبتك انهم “اختاروا العراق للإقامة ” فأعني بها الرموز وليس اللاجئين , فالزعيم عرفات كان شبه مقيم بالعراق خصوصاً بعد منتصف لثمانينات و حتى نهاية عام 1990 .
    و كلما ظهرت طائرة الزعيم عرفات الصدامية في التلفاز في نشرة الاخبار التي تنقل تحركاته, كان أعداء صدام يتجرعون بعض من السم الزعاف.

  15. لله درك يا ردادي من مهرج كم اضحكتني يا رجل حين كتبت : ( ايها الكوفي : لا تستبعد يوما ان رايت خامنئي يرقص بالسيف مع الملك سلمان ) يا رجل اتقي الله في ما تقول . لا تعادي الجميع وانت لست بكفؤ لهم فهؤلاء الفرس ليسوا اعداءكم حتى تسخر من قائدهم الفذ . ثم هل حقا للعرب رسوم في الرقص بالسيف ام جئت بها إلينا من مخيلتك ؟

  16. أنا متأكد بأن التعليق تحت إسم غازي الردادي بين تعليق شيخنا الفاضل أحمد الياسيني حفظه الله وتعليق جيمس بوند هو ليس تعليقه لأن هذا ليس أسلوبه هناك شخص يحب مداعبة أخونا غازي الردادي

  17. بالعروض بالقوافي بالتفعيلة بكل ما اوتوا من قوة سوف لن يغيروا المعادلة على الارض ، سوريا تحررت ايها السادة والخبر تجدونه في طهران الثلاثاء.

  18. الاخ الكوفي ،، تقول للاخ الياسيني ابحث في اليوتيوب ، وكأن فيه فضيحه ،،
    انا علقت بهذا من قبل ، وأكرر ان الرقص بالسيف امام الضيوف هو من عادات اهل الجزيره والخليج ،
    وملوك السعوديه يرقصون بالسيوف مع اغلب الزعماء الضيوف خصوصا اذا وافقت مناسبه او احتفال ،
    الملك سلمان رقص مع شاه ايران ، وترامب وتميم ، وعلي صالح وامير البحرين ، وأمراء الامارات ، وغيرهم
    وشاه ايران لم يكن طائفيا ولم يرسل مليشيات ارهابيه يجلبهم من فقراء افغانستان وباكستان لقتل العرب ،
    كانت ايران في عهده افضل مليون مره من وضع ايران الحالي ،
    وفِي المظاهرات الاخيره ، ردد المتظاهرين ، يسقط الديكتاتور ، ويحيا الشاه ،
    عموما الرقص بالسيف من عاداتنا في استقبال الضيف وفِي أفراحنا ومناسباتنا ، ونفتخر به ،
    انه ليس رقص هز وسط مع الغواني ، وسلو كؤوس الطلا هل لامست فاها ، او مست ثناياها ،،
    انه رقص رجولي ، والمقاتلين كانوا بعد نهاية المعارك ، يرقصون بسيوفهم ،،
    اخي الكوفي ،، لا تستبعد يوما ان رايت خامنئي يرقص بالسيف مع الملك سلمان ،
    نتمنى للملالي الهدايه ، وكف شرهم واذاهم عن العرب ،، وسحب مليشياتهم الارهابيه
    من دولنا العربيه ،، وبعدها اهلًا بهم ضيوف ونحن بانتظارهم والسيوف ،،،
    تحياتي للجميع ،،

  19. والله تعيشون بالاوهام وتعيشوننا بالامال المخدوعة….
    بلادنا محتلة ومستباحة وكل ما نقولونه عن مقاومة وممانعة لامريكا ما هو الا هراء ،،
    لان المحتلين والمقاولين “” اي المقاومين “” بنفس الخندق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    فلا تخدعونا وتخدعوا انفسكم ؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    ابن مدينة الشمس daroussia.com

  20. لماذا لا يتم توجه القيادة العراقية فورا الى الحليف الروسي فهو اكثر ثقة بكثير واكثر قوة عسكرية و سياسية قي العالم الان . النظام الامريكي الان تاجر و نمر من ورق و مراوغ و يجب عدم الارتهان له .لانه خرب العراق منذ 1990 ولكن تم طرده من قبل المقاومة العراقية الباسلة بعد 2003 .. لا ضرورة للتردد لان النظام الامريكي لا يستطيع فعل اي شيئ امام القوة الروسية الضاربة . مفهوم !!!

  21. بسم الله الرحمن الرحيم
    ان العروض السعوديه الامريكيه التي بالمليارات هي ليست عروض سخيه ولا جيده لماذا؟ لانهم يعرضون عليه اعطاءه مئة مليار مقابل التخلي عن ايران وحزب الله. وان لا يتسلح باسلحه الاس اربعه مئه, وأذا فعل ذلك فماذا سيحصل له؟ ان ما ستفعله امريكا بانها سوف تهجم عليم مره اخرى ولكن هذه المره من غير دعم حزب الله وايران. ولربما روسيا. وبذلك يخسر سوريا كلها واذا خسر سوريا كلها فان امريكا سوف تاتي بشخص تعطيه بعض الملايين ليكون حاكما على سوريا كزعيم قبيله وهي تحضى بالثروات السوريه من بترول وغاز وسمي ما تسمي. وبذلك يكونو قد ارجعو المليارات التي اعطوها تحت اسم اعمار سوريا بعشرات المليارات. مع زياده تدمير سويا واذلال الشعب السوري. وكذلك القضاء على المقاومه اللبنانيه. ان امريكا والسعوديه يتكلمون بالمال لايهام الناس بان المال هو الذي سيحل مشاكلهم ولاكن لا يعلم الكثير ان امريكا وراء التحكم بالقرار السياسي بالبلاد. والسيطره على الثروات وتركيع كل مقاوم لخططهم. ولذك ان العروض التي تعرضها امريكا تظهر وكانها مغريه ولكن فيها سم قاتل لم يقبل بها.

  22. إلى عنترة بن شداد الستيني:
    الله سبحانه و تعالى قال في كتابه الحكيم:”ولا تزر وازرة وزر أخرى”. فأنا لا أحاسب شخص على أخطاء غيره.
    لاحظ أنني تكلمت عن بشار و ليس حافظ الأسد. وقوف العراق مع أخوته العرب معروف فالعراقيون أهل النخوة و الشهامة الحقيقية.
    ليس كل ما فعله حافظ خطأ و ليس كل ما فعله صواب و ليس كل ما فعل صدام خطأ و ليس كل ما فعله صواب. العداوة كانت متجذرة بين الطرفين.
    أنا مثلا أؤيد الموقف السوري عام ١٩٨٠ ضد صدام و كل الدول العربية في حينها و مع إيران و قد عشت طفولتي في ذاك الوقت و دفعنا ثمنا غاليا لموقفنا هذا من الصهيونية العالمية فكنت أهدي مدرستي علبة محارم في عيد المعلم. أنا أعلم أنني على صواب لأنني كنت ضد أمريكا و السعودية التان وقفتا مع صدام و هذه أدق بوصلة لتعلم من الظالم و المعتدي في أية حرب.
    أما عن ١٩٩١ فالموقف أصعب لأن صدام وقع في شرك و فخ كبير نصبته له حليفته السابقة أمريكا و كان هنالك إجماع دولي شبه كامل. أنا كمسلم و عربي لا زلت ضد أن أقف مع أمريكا في تلك الحرب و أتمنى أن أفدي أهلي في العراق بروحي و لا أشارك في قتلهم و لربما كان دور الدول العربية و الإسلامية مهم في إنهاء الأزمة و الخروج منها بدل التدخل الأمريكي الذي هدف لتدمير العراق.
    عمن لم يسمح لهم باللجوء هذا شأن يخص المخابرات السورية إن كان صحيحا فسوريا لم تفرق بين سني و شيعي و مسيحي و كردي و الكل جاء و نزل بين أهله و ناسه.
    أما عن دخول عناصر الجهاديين للعراق فلربما هذا صحيح فلقد دخل الكثيرون. و لكن هذا لا يعني أن القيادة السورية تعمدت إيذاء العراق فكل أفعالها عام ٢٠٠٣ تدل عكس ذلك. محاولتك الربط بين فكرهم السلفي الوهابي و بين إيران الشيعية هي أشبه بالهذيان فهما بعيدين بعد المشرق و المغرب.
    أما عن تدخل داعش لإنقاذ النظام السوري عام ٢٠١٢ فهو هذيان أكبر و يدل أنك أما لا تعلم شيء بالتاريخ أو لم تكن صاحي تمامي لما كتبت تعليقك فداعش لم توجد إلا بعد سقوط مطار منغ في ٢٠١٣.

  23. خميس بوند
    ورد في تعليقك :((الفلسطينيين اختاروا العراق بعد اكتشافهم لحقيقة الخميني)) .
    يا أخي
    الفلسطينيون كانوا في العراق قبل قيام الثورة في ايران ، باعتبار أن العراق بلد عربي . فبعضهم كان من زمن النكبة وآخرون انتقلوا بعد الحرب الداخلية اللبنانية . ولم يكن في ايران بعد الثورة الكثير من الفلسطينيين حتى ينتقلوا الى العراق . فافهم .

  24. على الدولة العراقية الوطنية عدم استقبال و طرد اي مبعوث امريكي بكل حزم يحاول التدخل في شؤون العراق السيادية كانتخابات و غيرها . بل على العكس مطالبة النظام الامريكي بالتعويض عن خسائر الحروب و الحصار اكثر من مليون شهيد و جريح و مئات المليارات من الخسائر منذ 1990 .

  25. الأخ أحمد الياسيني
    السلام عليكم ورحمة الله مع حبي ودعائي .
    أتمنى منك البحث في اليوتيوب عن عبارة :((الملك سلمان يرقص لشاه ايران)) .
    وسترى الأمراء -ومنهم سلمان- كيف يرقصون لشاه ايران وكيف هم فرحون بزيارته للمملكة .
    وقد انقلبوا وتغير حالهم عندما قاد الامام الخميني الثورة الاسلامية وأخذوا يتآمرون عليها دون هوادة حتى يومنا هذا . فإنا لله وإنا إليه راجعون .

  26. الى بدون اسم .. موضوع القلة من التعليقات ليست تعبير عن رأي فقط بسذاجة بل هو مخطط ممنهج من عملاء العدو و طابوره الخامس في اوكار الظلام لتشتيت الصورة و خلق الشك ولكنهم فشلوا فشلا ذريعا امام الحق .

  27. يمكن للقيادة السورية انتهاز العدوان الامريكي الغربي بتحريك مئات الالاف من اسود المقاومة الى التنف لتحريرها مع الجيوب الاخرى اضافة بالطبع الى ادلب . على القلة من الاكراد الخونة المتعاونين مع الاستعمار الامريكي المهزوم في الحسكة السورية تسليم سلاحهم فورا للجيش العربي السوري الضارب و حلفاءه ولن ينفع النفاق واللعب على الحبلين بعد الان و الشعب الكردي الاصيل الوفي مع الدولة السورية بكل قوة ولديهم مقاومة مسلحة .. مفهوم !!!

  28. الكوفي

    و سلمت السفارة للفسطينيين؟

    لكن الفلسطينيين اختاروا العراق بعد اكتشافهم لحقيقة الخميني
    و الزعيم عرفات كان شبه مقيم في العراق بتلك الفترة لكثرة زياراته لها
    حتى ان طائرة الزعيم عرفات كانت عراقية صدامية
    التي اختارها ليتنقل بها الى اصقاع الأرض الأربعة .
    فهي لم تكن خمينية أليس كذلك؟

  29. يبدو أن أسلوب تصدير الأزمة إلى الخارج هو أسلوب السعودية الذي عملت عليه جاهدة طوال الأعوام الماضية، وذلك لتحصين جبهتها الداخلية من أعمال العنف الطائفي والمذهبي، وكان لسوريا النصيب الأكبر من هذه السياسة بعد العراق، فقد ضخت المملكة مليارات الدولارات في تمويل جماعات متطرفة في سوريا وتسليحها في محاولة منها لإبعاد خطر هذه المجموعات عن أرضها. إلا أن ربط الطبقة الحاكمة في الرياض وجعلها الرهان على سياستها في المنطقة يرتبط بمستقبلها السياسي أدى إلى فشل مشروع السعودية في الأزمة السورية وعدم القدرة على إسقاط الحكومة السورية، والتي شكلت نتائجها مفصلا محورياً في تحول الصراع السياسي في المنطقة.

    كما لم تنفع العروض السخية والحوافز الإقتصادية المقدمة لروسيا الداعم الأول للحكومة السورية. فقد أشار خبراء أن السعودية أساءت التقدير عندما عرضت على روسيا صفقات أسلحة كبيرة، أو حل أزمة النفط بما يتوافق مع المصلحة الروسية، وأن المملكة وفق ما أكده وزير خارجيتها عادل الجبير لصحيفة أمريكية أنها مستعدة لفتح فرص جديدة لروسيا للوصول إلى أسواق الخليج، والإستثمار أكثر من الأسواق الصينية، في حال التخلي عن الرئيس السوري بشار الأسد، إلا أن جميع هذه العروض حكم عليها بالفشل لتثبت فشل السياسية السعودية في الملف السوري.

  30. الاخ الكوفي
    تحية مقدسية من باحة الاقصى الشذية
    اماقول غازي الردادي المنكر بان الثورة الايرانية الاسلامية المباركة بانها ” مشؤومة ” فلانه يردد صدى اصوات اولياء امره ال سعود الذين هالهم الامر بسقوط اكبر واقدم وقدوة نظام شاهنشاه الذي كا ن على راسه اعتى حاكم من نسل الاكاسرة االذي كان يطلق على نفسه الامبراطور شاهنشاه “ملك الملوك ” والذي كان حكام الأٌسَرالقبلية الاعرابية الخليجية الدخيله يتخذون من الشاهنشاه قدوتهم وعونهم لحمايتهم وكان يتفيّأون بظلاله ويلتمسون الامن والامان تتحت جناحه ، ولما هوى شاهنشاه الذي كان قلعة حصينة للغرب عامة وخاصة الولايات المتحذة وربيبتها اسرائيل تلاشت امال ال سعود ودب الرعب في قلوبهم خشية ان تمتد الثورة الاسلامية الايرانية المباركه الى عقر دارهم وتقضي على انظمتهم الملكية التي اهتزت اسسها واصبحت متهاوية ،والذي يعتبرون سقوط القلعة الشاهنشاهية نذر شؤم على هذه الانظمة الملكية القبلية التبعي للغرب والمتحالفة ما دولة صهيون العنكبوتية !
    الاخ الكوفي
    ولكن بقدر ما يصفه حكام ال سعود او بعض الدويلات التي تدور في فلكها وتحت عباءتها بالثورة (المشؤومة ) فأن غالبية الدول العربية السنية على وجه العموم واهل فلسطين دون استثناء على وجه الخصوص ينظرون الى الثورة الايرانية الاسلامية الشيعية الفارسية الصفوية المجوسية ثورة (محمودة ومبروكة ومباركة ) والله تعالى ناصرها على اعدائها !
    وأما قول المغيظين والحاقدين والحاسدين وترديدهم من سفاهة القول وبذاءة الكلام وقذارة الوصف فهو تنفيس عن غيظهم وحقده لان القافلة الايرانيه الثورية الاسلامية تسيروتتقدم ومن حولها يعلو العواء والنباح ؟
    نعم حملة الرايات السود وذوي العمائم اسود وصلت بلد الشام ،ولله درك ياسيذي يارسول الله صدقت ومانطقت عن الهوى في مديثك الشريفد ” ستخرج الرايات السوداء،ن خراسان ً(ايران ) متجهة الى إيلياء (القدس ) ”
    وللقدس قادمون !
    احمد الياسيني -بيت المقدس الشريف

  31. غازي الردادي
    لماذا وصفت الثورة الإسلامية في ايران ب((الثوره المشوومه في ايران)) ؟ .
    أليست هذه الثورة أغلقت سفارة اسرائيل في طهران وسلمتها للفلسطينيين ، وقطعت المطامع الأمريكية في ايران؟ .
    ياردادي
    حبك وميولك للصهاينة واضخ ولا تستطيع إخفاءه .
    قال الإمام علي عليه السلام : ((ما أضمر أحد شيئا إلا وظهر على فلتات لسانه)) .

  32. الى السوري البريطاني

    النظام السوري الشعوبي قابل الموقف العروبي للعراق و جيشه في انقاذ دمشق عام 1973
    بالخيانة و الاصطفاف مع أعداء العراق و الامة العربية معنوياً و عسكرياً,
    فأصطف مع الملالي و منذ عام 1980 ضد العراق و ما زالوا,
    وأصطفوا مع الصهيونية العالمية عسكرياً عام 1991 في حربهم العالمية ضد العراق.

    وفي المقابل كذلك و بعد كل هذه الخيانات و الغدر :
    أمر الشهيد صدام حسين في خريف عام 1998 بتحرك فيلقين عسكريين عراقيين باتجاه الحدود السورية التركية لمواجهة التهديدات الحربية التركية لسوريا !
    فالوقوف مع سوريا كشعب و بلد عربي , لا يعني إعفاء النظام السوري من خياناته.
    ومنها رفض لجوء العديد من الشخصيات العراقية الوطنية عام 2003, بل و عملت على تسليم البعض منهم للاحتلال الأمريكي .

    ثم طيلة فترة الحصار منذ عام 1990 الى ما بعد الاحتلال2003 كانت الحدود مفتوحة مع الاردن .

    أما ( المقاتلين المخترقين صهيوفارسياً) الذين ارسلتموهم للعراق فقد كانوا خنجر في ظهر المقاومة العراقية الوطنية الحقيقية.
    و هذا ليس بغريب على من يحالف الصهاينة عام 1991 و الفرس عام 1980.

    ثم أليس هؤلاء المقاتلين (امثال داعش) من الذين ارسلتموهم عبر سوريا الى العراق, هم نفسهم من انقذ نظام دمشق الذي كان في حالة يرثى لها و في حالة استسلام عام 2012 ؟

  33. الى غازي الردادي / السعودي
    لقد برهنت انك شبيه الجندي انتهى من الخدمة وصار يبحث في اوراقه القديمة لغلوعسى انيجد شيئا يعوّضه عن الخدمةويعيينه عل تكاليف الحياة بعدان فقد مصدر معيشته !
    لكن مع فارق الوسيلة وهو انك لجأت الى السّبٍّ والشتم والتحقير تنفيساً عن غيظك وحقدك الدفين وخاصة ضد
    من وصفته بالجبان ” الابرص ” ؟
    يابن الردادد هذا الجبان ذهب اليه اولياء امرك بدأً من جليس العرش الملك سلمان وولي عهده ابنه محمد سلمان ووزيري الخارجية السابق واللاحق سعود الفيصل وعادل الجبير ومن قبلهما رئيس جهاز الامن القومي الامير بندر بن سلطان من أجل استجداءً واستعطافاًوتقديم اغراءات مالية واقتصادية وتجارية وانشاء 16 مفاعلا نوويا روسيا في ارجاء السعودية
    ان يستجيب الرئيس الروسي الذي تصفه بِ “الجبان ؟”فلاديمير وتين للتخلي عن سوريالاسد ،لكن كل لجهود السعودية باءت بالفشل الذريع !وهذاهو سبب الغيظ الكامن في اعمق قلبك ياابن الردادي دفعك الى اللجوء للشتم والسّبّ والتحقير واستخدام كلام بذيي ضد ررئيس اعظم دول القوى في لعالم ووصفه (أبرص ) وهدا ليس من صفات الانسان الخلوق !
    ياابن الردادي
    لونظر الناس الى عيبهم / ماعاب إنسان على الناس
    لااريد التعليق على بقية مداخلتك في الموضوع المطروح فهي صفصفة كلمات لا معن له في القاموس اللغوي العصري !
    مع التحية العربية الشامية
    احمد الياسيني – بيت المقدس الشريف

  34. وضع مأساوي
    يمكن لأي متتبع لصفحة الأستاذ عطوان أو الكثير من الصفحات السياسية الأخرى ، أن يرى المشاركون ينقسمون إلى شطرين بات الاستقطاب حولهما واضحا ، رغم تباين الظروف بينهما بشكل كبير، أحدهما يؤيد التحالف السوري الإيراني وحزب الله .. والآخر مناهض لهذا التحالف فهو سيميل بالطبع للتحالف السعودي الأمريكي الإسرائيلي. وهناك ابعض الدول العربية تسير بهذا التحالف قناعة أو إكراها.
    وهناك من يجهل هذا الانقسام ويتداخل هذين المحورين بوعيه فيجمع الإسرائيلي مع التحالف السوري والإيراني وحزب الله ، وبالطبع فهذا عين الجهل وهذا يكشف عن الأثر الإعلامي المضلل الذي يغيب متابعيه عن الحقائق. فلا سورية ولا إيران ولا حزب الله ولا حتى إسرائيل تخشى من إظهار هذا التحالف فيما لو كان واقعا ، ومع السير بهذه الفرضية سنخرج بنتائج غير منطقية ولا واقعية بل ومضحكة وتكشف عن سذاجة من يروج لهذه الفرضية ولسنا بصدد الحديث عنها، إذا فالتحالف المضاد هو تحالف السعودية مع كل من أمريكا وإسرائيل. وهنا نصل لحقيقة خطيرة بقدر ما هي مؤلمة، فلم يعد الخطر قادما من إسرائيل ولم تعد القضية الفلسطينية موضع اهتمام العرب ولم تعد قبلة اجتماعتهم ، ولم تعد هناك حوافز وطنية وقومية ولا حتى دينية لتحرير المقدسات الدينية في القدس كونها رمزا مهما للعقيدتين المسيحية والإسلامية، ولم تعد وحدة المسلمين مهمة ولم تعد الدعوات للتقريب بين المذاهب الإسلامية ذات معنى. وهي نتيجة يمكننا الاعتراف بها وهي أن حكام آل سعود قد نجحوا في هذا المضمار بشكل كبير، واستطاعو بالتنسيق مع الأياد الأمريكية والصهيونية أن يحققوا هذه النتيجة للواقع العربي.
    ولكن بالمقابل بات الصراع أكثر وضوحا، وبات المحور السوري والإيراني وحزب الله ومعهم بعض الفصائل الفلسطينية تدرك حقيقة التحالف السعودي الأمريكي الصهيوني، الأمر الذي سيمهد لمرحلة جديدة من الصراع وأعتقد أن الكشف العلني عن هذه التحالفات سيكون لمصلحة سورية وإيران في المستقبل بعد أن يتم التعامل مع مسار حكام آل سعود على أنه ذو شبهة إزاء القضايا العربية والإسلامية.

  35. اذا كان السيناريو القديم سيتجدد و المتعلق ب الاسلحة الكيماوية و اتهام الاسد باستخدامه في خان شيخون و الغوطة مما ترتب عنه تسليم كل المواد الى الوكالة الدولة للطاقة النووية و بذلك كفى الله الجموع القتال؛ فماذا سيقدم الاسد هته المرة اذا اوقعوه في مصيدة الكيماوي و هو براء منه ؛ هنا المحك؛ فاما الاعلان عن مرحلة ثانية من الاقتتال و هته المرة بوجوه جديدة من الاوباش من الصف الثاني المنحذرين كذلك من كل حذب صوب و لكن بعزيمة قتالية محتشمة و لن تدوم طويلا؛ و اما تدخل مجلس الامن و يفرض قيود و حصار جديد و يتدخل الفيتو الروسي ويسقط القرار ؛ بعدها تبدا التسويات و البيع و الشراء في القطيع و يكون الخاسر الاكبر السعودية اما بيت القصيد و هو تواجد ايران في سوريا و خاصة بالجنوب و قرب الجولان المحادي لإسرائيل؛ من هنا ستبدأ الملحمة الكبرى و ستبدا المفاجآت و تضع كل ذي حمل حملها و ترى الناس سكارى و ما هم بسكارى بفعل الرؤوس النووية المخزنة في المنطقة و يكثر الهرج و المرج و الاقتتال و لا تعرف العدو من الصديق حتى تضع الحرب اوزارها …على اثرها سيتشكل وجه لشرق اوسط جديد و تحالف بتلاوين متعددة غابت عنها الصهيوامريكية و انكفىء دورها و نلك الايام نداولها بين الناس.

  36. يتميز غازي الرمادي بالآتي
    الموضوعية
    الإخلاص للبلدة
    الحجة الدامغة والمعلومات الغزيرة
    ليش شعارات مهرجاتي
    أسلوب شيق
    تتفق وتختلف معه ولكن تقف منه موفق الإعجاب

  37. أحسنت يا صوت الحق وعسى أن يُفّم كلامك.
    سيد ردادي احب أن أذكرك بكلام الجبير {الأسد عليه أن يرحل سلماً أو حرباً} الذي تعلمه من الهالك سعود الفيصل.

  38. الاخوه الكرام في السياسه لا يوجد عداء دائم يوجد مصالح تختلف الطرق والوسائل في تحقيقها… وفي سبيل تحقيق هذه المصالح تتلفظ بكلمات وجمل للفت الإنتباه أو تشتيت التركيز للخصم، وربما لخلق أوضاع جديده تستغلها لتنفيذ خطة لا تخطر على البال….. فأمريكا من الواضح انها هزمت في سوريا ولكنها لا تريد الإعتراف بسهوله بهذه النتيجه فهي تحاول أن تخرج ببعض المكاسب مثل أبعاد القوات الإيرانية وقوات حزب الله عن حدود الجولان المحتل، أو الحصول على نصيب للشركات الأمريكيه في إعادة الإعمار والحصول على نصيب في التنقيب عن النفط وتسويقه للعالم…. أما الضربات والقصف العسكري لبعض المواقع العسكريه والإقتصادية والسياديه فربما تكون هي المدخل لعملية الخروج الأمريكي والإنسحاب النهائي من سوريا…. وكلنا نعرف كم يجيد النظام السوري والإيراني اللعب على حافة الهاويه وكم هما برغماتيين….. ويا خبر اليوم بفلوس بكرا ببلاش…

  39. الاخ المكرم عبد الباري عطوان
    اما ان محمد بن سلمان يتعود ببقاء الرئيس الاسد فهذه ” نكتة القرن ” تستحق ان تدخل موسوعة ” جينيس ” للارقام القياسية الاستباقية هذا من جانب ،لانه اتى بمالم تستطع ان يأت به الاوائل لاسابق له ولاحتى لاحق ؟
    واما من جانب اخر والاهم فهو حدث العصر الذي يمكن ان يبننى لمحمد بن سلمان السعودي تمثالا شخصيا بعباءة بيضاء ولحية كثة سوداء يضاف الى العجائب السبع العالمية !
    ولكن قبل البحث في الموضوع المضحك وشر البلية مايضحك عدا انه غريب عجيب ، هناك سؤالان محددان نريد من ابن سلمان ان يجيب عليهما وبعده سوف يسمع الجواب القاطع وفقا للحقيقة والواقع :
    الاول – ما ضماناتك للابقاء على الرئيس الاسد مدى الحياة ممع ان حياة الانسان بيد الخالق وحده وليس المخلوق فهل اتخذت عند الله عهدا !
    الثاني – وهل تضمن بقاءك وليا للعهد او الوصول الى العرش وانت في وضعك هذا الذي لاتحسد عليه وبهد ان اسبحت حياتك رهن حراستك منظمة بلاك ووتر الاميركية وجند ك السيف الاجرب ؟
    ياابن سلمان
    خير الكلام ما قل ودل :
    الرييس بشار الاسد اتخذ قراره الحاسم والقاطع والذي لارجعة عنه ولو فرشت الارض السورية ذهبا أصفر اوحملت اليه
    كنوز قارون ا والجمل بماحل لن يدخل في صلح اوسلام ومهم كانت الاغراءات تحاه دولتين :
    1-الدولة الصهيونية العنكبوتية المغتصبة للارض العربية !
    2- الدولة السعوذية العدوانية !
    وبالمقابل فقد قرر بشار الاسد رفض اية عروض واغراءات سواء كانت سياسيةاوعسكرية أو إقتصادية اومالية اوعمرانية اواية علاقات مميزة كما كان نوعهوشكلها وحجمها للتخلي هن ايران وحزب الله وتحت طائلة اية ظروف لانه لن يقبل ان يلدغه الجحر السعودي الاعرابي مرتين ،
    فقد صدر عنه قوله ان سوريا هي ايران وايران ههي سوريا شااء من شاء ولْيَمٌتٍْ بغيظهم وقهرهم الأعداء الصهاينة والامريكان وال سعود الاعراب !
    نقطة واحدة اود ان اشير أليها حتى يقف عليا الاخوة زوار الصحيفة وهي ان اميركا الان بظة عرجاء تزعق ولكنه لزغيقها تلعق ،ستخرج صاغرة ذليلة كسيحة لان زئيسه الان مطير حبش مذبوح يرقص من الالم
    مع اطيب تحياتي لجميع الاخوة عطوان واسرةالتحرير والزوار الكرام
    احمد الياسيني – بيت المقدس السريف
    ( ملحوظة :كتبت التعليق علىعجل من امري لا مور خاصة ولسوف -إن شاء الله ً-اعود للكتابة بهذ الموضوع الهام )

  40. مستغرب لیش امریکا واوروبا وباقي الدول الکبری لحد هذه اللحظه لم تتطالب ولم حتی تناشد مسلحین ادلب بترك السلاح او الخروج من ادلب٠٠٠یعني شو بدهم یعملو جمهوریة شمال ادلب المستقله٠٠٠! هذه کلها فنطزیات هدفها ابتزاز الحکومه السوریه لتلین موقفها من الاحتلال الاسراٸیلي ومن تحالفاتها مع روسیا وایران٠٠!!! یا سلام علی الفهم

  41. ما النصر الا صبر ساعة
    تذكروا عدوان ١٩٥٦ على مصر
    نفس القوى
    صدقت اخي،ولكن وقتها روسيا كانت نوويا اقوى وامريكا كانت تخشاها اكثر.والطفره والفارق العسكري وبالاخص التقدم التكنولوجي بين امريكا وروسيا كان ضءيلا ان لم يكن معدوما

  42. الان يجب ادانة نظام سعود في كل ساعة من قبل الدول الوطنية و شعوبها في كل المحافل الاقليمية و الدولية على جرائمه و تدخله في شؤون الدول العربية منذ سنوات و تهديده للامن الاقليمي و العالمي وهم سبب المشاكل في لبنان منذ 1982 و ما قبل وكلما يكون لبنان مستقر تمتد ايادي الغدر المهزوم خنوعا للعدو الاسرائيلي . ولكن حزب الله في غاية القوة و الحزم وهو من حمى لبنان بسلاح الردع منذ ما قبل 2000 و مرغ رأس العدو الاسرائيلي الجبان في التراب هو و اذنابه و كل الشعب اللبناني و الشعوب العربية 380 مليون مع المقاومة بكل ثقة و اصرار والى الابد وليخسأ اذناب اسرائيل .

  43. روسيا وسورية العروبة وايران واسود المقاومة هم من حموا سوريا وعلى المعتدين المهزومين إعمار سوريا ،
    القيادة السورية لا تهتم للعلاقات الوثيقه مع نظام سعود لعلاقته في الخفاء مع الصهيونية
    الثوره الناجحة في ايران كانت خيرا على العرب الوطنيين ،
    بسبب اغتيال الحريري من قبل العدو الاسرائيلي انكشف القناع
    القيادة السورية هي من حمت سوريا و شعبها بينما الاخرون قاعدون يثرثرون مع الاعداء .
    الدولة السورية وشعبها لا يهتمون بالعلاقة مع سعود اطلاقا والى الابد .
    الفتره المقبله اخطر على المتأمرين من السبعة أعوام الماضيه ،
    ان نهاية المستعربين قربت ،
    اما بوتين الحازم والشجاع رجل الافعال فلا يهتم بالثرثرة الفارغة وهو في غاية القوة و الانتصار و الثقة ،
    لا يملك هذا الترامب الجبان الرد على روسيا ، بوتين فرض الامر الواقع عليهم و خنسوا !!!!

  44. لا أعتقد بأن التصعيد الحاصل سيؤدي إلى حرب نعم قد تكون ضربات شبيهة بما حدث سابقا لكن لن تصل إلى مستوى كبير فالمزاج الغربي لا يسمح بذلك …..ما يحدث حاليا هو اللعب الترامبي عن طريق تصبيب الخصم بالعرق ، الجيش العربي السوري والحلفاء قرروا الهجوم والتحضير مكتمل تقريبا خصوصا بعد دخول قطع بحرية روسية مرعبة إلى السواحل السورية سيتم هذه المرة تطبيق ضغط خانق وغير مسبوق لتفجير أزمة داخلية بين الجماعات الإرهابية وتركيا لن يكون أمامها سوى السكوت والبقاء في وضع المتفرج لأن تحرير إدلب سيكون في صالحها وسيؤدي إلى انهيار الإنفصاليين الكرد في شمال سوريا والذين هم حسب اعتقادي سبب توتر العلاقة حاليا بين تركيا والولايات المتحدة ، حيث ان الاخيرة تضغط لافتكاك منطقة نفوذ لصالحها ، وتسري حاليا اخبار تفيد بتنصيب هذه الاخيرة لمنظومة رادارات متطورة استعداد لفرض منطقة حظر جوي شبيهة بما تم تطبيقه في شمال العراق بالتسعينات ، التصرفات الامريكية اشبه بالتخبط لانها لن تكون ذات جدوى ولا اعتقد فقد رسموا الخطوط الحمراء مرارا وتكرارا وتم تجاوزها ، والأمر مختلف هذه المرة فالتقاطعات السياسية كلها تصب في مصلحة الدولة السورية وتركيا لن تعود للعبث مجددا وقد جربت ثمن ذلك ناهيك عن الموقفين الروسي والإيراني الألغام السياسية المزروعة فب إدلب قابلة للحل دون ادنى شك.

  45. مواطن عربي
    ولله المشاکل و الفقر فی ایران اکتر من ای مکان کان الخبر وصل السعر الی رقم خیالی ناهک عن المتطلبات الضرویه لحیاتنا الیومیه

  46. الى غازي الردادي،

    هل فعلا تصدق ما تقول؟؟؟!!!!

    أنا شخص ليس بعقاءدي أو ديني وأؤمن يفصل الدين عن الدولة واحترم الانسان لانه إنسان.

    أقول هذا لتعرف أني لست متحيز الا مع الحق.

    وردا عليك اريد ان ابين بعض الحقائق،

    ١. الم يتم التخطيط لاضعاف وتقسيم كافه دول الشرق الأوسط منذ ١٩٢١ وزرع المرض الخبيث اسرائيل بينها؟
    ٢. اليست بلاد الشام هي بلاد الحضاره والثقافه والعلم؟ والعراق وسوريا اكبر مثال. العراق وسوريا حققوا الاكتفاء الذاتي وساندوا القضايا ألعربيه ومضوا قدما بالصناعة والعلم والرقي. اليست مصلحه ماسونيه صهيونية تدميرها؟؟؟؟؟
    ٣. من المؤكد ان للجميع مصالحه والخاسر الأكبر دائماً الشعوب، أليس كذلك؟ ايران وروسيا لها مصالح، طبعا، وبشار اخطا ببدايه الثروه بالتهجم على المتظاهرين واعترف بذلك، لكن لم ولن يقتل شعبه يوما…وإذا كان هنالك من يستحق السحق فهم الخونه، وما أكثرهم بعالمنا العربي.
    ٤. أليس أجدر بالسعوديه الاستثمار لمصلحه شعبها الذي يزيد فقره وبطالته يوما بعد يوما…بدلا من سفك دماء الشعب اليمني والسوري أكان بطائراته أو دواعشهم؟
    ٥. اليست هي للسعوديه من تآمرت على عبد الناصر لقتله لانه عروبي وقومي ويريد وحده أمته؟
    ٦. أين الاكتفاء الذاتي في السعوديه وهي أغنى الدول في العالم؟ شراء اكبر اليخوت والقصور أهو من فعل عاقل وحال أمته مزري.
    ٧. أين العلم والحريه والثقافه في السعوديه؟
    ٨. اين رد بن سلمان على إهانات أميركا وترامب؟
    ٩. أين حامي الحرمين من مقدسات المسلمين في القدس؟
    ١٠. نعم، ايران عقاءديه أيضا وممكن لها مصالح توسعيه، لكنها أيضا دوله قويه بالصناعة والعلم والاهم بالكرامة.
    ١١. لتتخلى السعوديه عن دور التابع لاسراءيل واميركا وتقف مع القوميه والعروبه وتطالب بتحرير فلسطين وسترى الشعب السعودي الكريم والامه ألعربيه بجانب محمد بن سلمان.
    ١٢. كم من الأموال صرفت السعوديه على الجيوش الالكترونية وهنالك احتمال ان تكون انت بينهم، لا اجزم.
    ١٣. السعوديه يجب ان تتعض واقف مع الشعوب وإلا سوف يأتيها الدور قريبا وهذا مرجح.

    أرجو ان تكون صادق بكلماتك مع نفسك.

  47. ….، بالمناسبة اين هو الجبير ، ولماذا لا يظهر كناطق باسم واشنطن ويدندن بنفس العبارة هذه التي طالما ظل يرددها على مسامعنا لدرجة التهريج ويصدع بها اذاننا، لكن العتب على بشار،،،،

  48. الى سوري في بريطانيا
    بعد التحيه و المحبه
    الكثير منا لا يعرفون العقل السوري انا معك في كل كلامك

  49. آن الأوان لإعادة الوضع في سوريا إلى ما كانت عليه قبل عام 2000 حين كانت تحظى برعاية عربية ودولية حيث بلغت الثقة بها إلغاء كل ديونها وإغداق مساعدات عربية لها وتدفق استثمارات بالمليارات بتوازي مع تسليمها ملف إدارة لبنان 25 عاماً وصولاً لاتفاق الطائف وانسحاب إسرائيل من جنوب لبنان. إذن آن الأوان لوضع حد لفوضى سوريا بإخراج كل مقاتل غير سوري وإبعاد ميليشيات تتبع دول إقليمية طامعة بها تمهيداً لعودة رعاية عربية ودولية وإغداق مساعدات عربية لإعادة الإعمار وإعادة تسليمها ملف إدارة لبنان لحصر سلاح بيد الدولة

  50. شكرًا اخي عبد الباري
    اولا تصريحات الناطقة الرسمية و المستشار بولتن الصهيوني من فلسطين المحتلة امام الصهاينة بأن الجيش السوري و روسيا سيستعملون أسلحة الدمار الشامل هذه اول شيئ ذريعة للاميركيين كي يضربوا سوريا و يقول اذا استعمل الجيش السوري الأسلحة المدمرة سنضرب سوريا و نقسم ظهرها تقريب بهذا الوصف و الشيئ الذي لايعمله المجرم بولتن الصهيوني اكثر من الصهاينة انه الان حان وقت الرد و الردع من طرف كل القوة الموجودة في سوريا الموالية لنظام و هذا امر محتوم لا عبارة فيه و يبدوا الرسالة وصلت لأميركيين من طرف بعض التصريحات التي صرح بها هذا المسؤولين سواء روسيا او الجيش السوري او ايران او حزب الله اذا أردنا ان نقيم فقط صواريخ ايران التي موجودة في سوريا تستطيع ان تضرب اي نقطة موجود فيها الجيش الامريكي و زِد على هذا الاساطيل و البواخر الامريكية الموجودة في البحر الأبيض المتوسط هذا فقط اذا تكلمنا على ايران و اخواتها اما الجيش السوري اذا لم تتدخل روسيا ستعطي الصواريخ إس 400 و إس 300 الروسية المتطورة جدا تصوروا كيف يكون السيناريو و كيف يكون إهانة امريكا و إذلالها امام العالم انشاء الله لان روسيا لا تقبل ان تتراجع و لا تقبل الخياره و لو كلّف الامر حرب شاملة و عالمية لان المقاومة في سوريا و ايران و النظام السوري و روسيا يعلمون انه هذه أم المعارك و يعلمون ان امريكا جائت تدافع على حدود اسرائيل و يعلمون يا اما نكون او لا نكون
    و هنا افتح قوس على العرب المتأمرين مع امريكا و الصهاينة سنتكلم انشاء الله بعد الحرب ان كان في العمر بقية في هذا العصر لم ارى خيانة مثل ما فعلوها الاعراب بضغائنهم و حقدهم و انانيتهم للحكم بالنار و الحديد و جباروتهم و لا أنسى اعوانهم من بعض ما يسمى بالمسلمين و الاسلام بريئ منهم لان الاسلام حاشا ان يكون فيه ضغائن او خيانة و معاد الله رب العرش العظيم

  51. التعليق:سيبقى الأسد سيد الرجال وفخرهم وعز كرامتهم .سيبقى عرين الأسد قبلة لمن أراد الصواب والنجاة وستبقى دمشق عروسة المجد بأسدها وجيشها .حمى الله الأسد وأذل الله أهل الضلال والبغي.وأرواحنا فداك ياأسد

  52. اعتقد ان البركان قادم وضرب الظالمين بالظالمين قادم وللاسف امه محمد اكثر الخاسرين للدم والعرض …ولكن املي من الله كبير ان يكون خسرانهم اعظم واشد عندما تتقاطع الاطماع والمصالح …الشرق ضد الغرب عنوان القادم

  53. Regarding Trump, more likely Democrats will win the congress and will initiate impeachment process but the senate will not follow through since it needs two third of senates to through out Trump and this is not feasible.

  54. أمّا إذا انتقلنا إلى عرض الأمير محمد بن سلمان والذي تضمَّن بقاء الرئيس الأسد في السُّلطة مَدى الحياة، …..يبدو ان الامور ملك ابوه ومزرعة ابوه يعطي فيها الحكم لمن يشاء ولمدى الحياة

  55. الى الحق المفقود
    الخلافات الحقيقية في منطقتنا هي بين امريكا واسرائيل من جهة وبين امريكا والمملكة العربية الإسلامية السعودية برعاية خادم الحرمين الشريفين راعي العلم والعلماء سليمان بن عبدالعزيز الذي بفضله و رعايته تصدى لصفقة القرن والى اخيه المرحوم الذي تصدى للامريكان كي لا تغزو عاصمة الرشيد وساهم في بناء قاعدة عسكرية للامريكان لانطلاق الطاءرات منها لضرب إسرائيل…نعم هذا هو الفهم الصحيح للتاريخ بمعنى 2+1=4+5

  56. لا ….. نعم

    لا للعبودية …نعم للحرية
    لا للمخابرات .. نعم للانتخابات
    لا لحكم الديكتاتور … نعم للحكم الديمقراطي
    لا لحكم الطائفة الواحدة .. نعم لحكم الشعب
    لا للنهب والسلب.. نعم للعدالة والمحاسبة وتكافؤ الفرص والمساواة
    لا للاحتلال الروسي والايراني …نعم للوطن الحر ، نعم لسورية الحرة

  57. غازي الردادي هذه الايام مشغول في ذبح الخرفانو العزائم عنده ضيوف كثيرين و كل يوم يستقبل 1000 من الملائكة الهاربة من سورية هههههههههه الملائكة الذين ارسلهم شيخ الارهاب محمد العريفي الى سورية و لم يرسلهم الى فلسطين و القدس الشريف المحتلتان 70 عاما !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    يا غازي الردادي الملائكة هربت و فرت فرار العبيد من سورية و بفضل الجيش العربي السوري و حلفائه الاشاوس

  58. مشكلتكم يا أيها العرب إنكم تريدون فرض رأيكم على الآخرين وارى هذا كيف إنكم بمجرد وجود شخص برأي مختلف عنكم تبدؤون بالمناداة عليه اذا لم يعلق وتسألونه ليعلق وإذا علق تنشغلون جميعا بتعليقه والرد عليه وتنسون المشكله الأساسيه لماذا علقتم 😊 .. هذه مشكله العرب الأزلية وهي ان اعينهم وآذانهم وحتى عقلهم دائما مع غيرهم .. اهتم بنفسك وعلق وعبر عن رأيك واقرأ التعليقات ولكن لا تفرض رأيك على احد !!

  59. الى القعقاع البغدادي
    لماذا احتلت امريكا بغداد يا قعقاع؟
    لان الرءيس المرحوم صدام حسين قال لا لأمريكا وانحاز لفلسطين ولم يهدي 400 مليار لامريكا.
    ولماذا امريكا تستهدف سوريةاليوم والرئيس الاسد معا؟
    اوليس لنشر الديمقراطية في الشرق الأوسط مثلما زرعتها في العراق الشقيق…انا اتذكر أغلبية الدول العربية شاركوا امريكا في حربها ضد العراق مصر السعودية وبقية دول الخليج وسورية وقتها ساهموا في تدمير العراق طمعا منهم آنذاك في تسوية القضية الفلسطينية آلت روج لها بوش والعرب يصدقون امريكا الى يومنا هذا وماذا حصدوا؟
    اما دول المغرب العربي والاردن والسودان فانهم على الاقل عارضات ولو بالكلمة ضد قرار التدخل الامريكي في العراق لإيجاد حل في إطار البيت العربي.
    القعقاع لماذا تظهر الشماتة لإخوانك واشقاءك الاعزاء الاحرار في سورية وعلى راسهم الرءيس بشار لاسد؟
    سورية انتصرت وسأعود قوية باذن الله.

  60. هذه الأنظمة تائهة وفاقدة لرشدها وصوابها فما يطرحونة قبل سنوات يعودوا انتاجه وتكراراه من جديد بالرغم من ان موازين القوى والظروف والوقائع على الأرض تتغير يبدو لي ان الله يغشي قلوبهم ويعمي ابصارهم وهذا امر جيد حتى تنهار هذه الأنظمة بسبب ان معلوماتها وتقديراتها للوضع مزيفة وبعيدة عن الواقع هذا امر رباني وربما خطية هذه الشعوب المظلومة حتى تتخلص من هذه الأنظمة الجاشمة على صدورنا.

  61. أجل الرئيس بوتين والشيخ روحاني والدكتور بشار الاسد والسيد حسن نصرالله هؤلاء جميعهم جبناء بنظر السعوديين تعلمون لماذا ؟ لأنه لم يمنحوا الولايات المتحدة الجزية . أجل اصبحنا نمنح الجزية للنصارى واليهود. الاسلام اصبح بالمقلوب لدى السعوديين.

  62. السؤال هل كانت الواشنطن بوست في إجازة صيفية في المريخ و س ن ن ربما في سبات عميق : لأن الأحداث التي تناولها المقال كبيرة وخطيرة على الساحة الأكثر سخونا في العالم ، أو أن المقال تمييع من حلف الممانعة من ورائها الضربات الاستباقية لما هو متفق عليه بين القوى الكبرى الأمريكان و حلفاؤها من جهة و الروس المحتل لسوريا من جهةاخرى

  63. الشرق الأوسط الجديد …..
    يصبح حقيقة واقعة خلال شهرين على الآقل أو ثلاثة على الأكثر … هذا الشرق سيعود للانضمام الى الحضارة البشرية بعد أن تختفي العصابات المسلحة التي سيطرت عليه منذ خمسين عاماً .، وسوف تسقط الأصنام التمنصوبة على الشعوب العربية ، الاأصنام التي لا تكتفي بالتأله والعبادة بل تسرق وتقتل شعبها وتهجّره بالملايين خارج وطنه ….. نعم سوق تسقط رموز الشر من الملالي الذين أفقرها وأذلوا الشعب الايراني وسوف يسقط ذيولهم في دمشق كما سقط من قبله صدام حسين القذافي وَعَبَد الله صالح وحسني مبارك ، وسوف يستعيد الشعب السوري حريته ويخرج من السجن الكبير الذي وضعه فيه حكم الفرد الواحد والعائلة والطائفة الواحدة ….
    مأأثمن الحرية …! لقد دفعنا ثمنها مليون شهيد ومعتقل ومليون جريح ومعاق وعشرة ملايين مهجر بالقوة …
    سوف نعود لنبني وطننا ونكرس الطغاة وأذنابهم الى المزبلة … عاشت الحرية وتحيا الديمقراطية …

  64. باعتقادي المتواضع أن من يعتقد أن أمريكا وروسيا قد يطلقوا طلقة واحده على بعضهم فهو والله واهم واهم واهم.
    هم كانوا ولا يزالون حلفاء لكن يتنافسون، والتاريخ يشهد

  65. السعودية ومن تبعها من الإعراب يعيشون في تخلف واذلال…وهم اخر الناس من يحق لهم الخوض في الشأن المدني والممارسة الديمقراطية…

  66. الاستاذ الحبيب عبدالباري انا اعتقد بضربه متفق عليها يليها تخلي امريكا العدوه عن مطالبها

  67. الاستاذ غازي الردادي انت تردد دائما بوتين الجبان الذي اخذ ثلث جورجيا وجزيره القرم واكثر من ثلث اوكرانيا جبان وهو جبان ولاكن ماهي الكلمه المناسبه التي تصف بها ولد سلمان الذي دفع اكثر من 400 مليار وتحمل اهانات ترامب لا اضن كلمه جبان كافيه

  68. روسيا وامريكا حلفاء وكل واحد منهم له نصيب من الضعف العربي
    خلافات حقيقية بين سوريا وامريكا لا يوجد ولا بين ايران وامريكا
    ومن يجهل ذلك فهو يجهل ابسط الامور السياسية
    ايران حليف لامريكا وكذلك حزب الله وسوريا
    فلا داعي للمبالغات لو ارادت امريكا اسقاط الاسد لقصفت قواته وقوات حزب الله الارهابي بمظر امريكا
    لكن تقصف حركة النصرة وتترك حزب الله فاللعبة واضحة
    متى يحصى العربي ويفهم ان ايران وسوريا وحزب الله حلفاء لامريكا
    يعني مفاعل تموز يقصف فورا ومفاعل ايران من خمسين ولم تقصف

  69. إلى القعقاع البغدادي: اسمك يدل على أشياء و أشياء طبعا.
    دعنا من اسمك و لنتحدث عن جهالتك بالتاريخ و السياسة و نكرانك لجميل القيادة السورية و بشار الأسد تحديدا الذي من أول يوم لحكمه رفع الحظر عن السوريين لزيارة العراق و عندي جواز سفري بعام ٢٠٠٠ يشهد و سمح للعراقيين بالدخول و التبضع في سوريا كاسرا الحظر المفروض عليهم. ثم قادت سوريا مجلس الأمن و قد صدف أنها تترأسه في عام ٢٠٠٢ ضد غزو العراق و منعت بوش و بلير من استصدار قرار مع حلفائها في المجلس. ثم فتحت الحدود السورية لكل من أراد مقاومة المشروع الأمريكي و الكل دخل عبر سوريا و اللاجئين العراقيين و دخل عندنا مليوني عراقي لم ننصب لهم خيمة واحدة و استقبلتهم قلوبنا قبل بيوتنا بما فيهم عزت الدوري و غيره. كل هذا و تقول أن سوريا لم تساعد العراق و لم تقف بوجه الغزو؟!
    أنت أما صغير السن و لا تعلم شيء عن ذاك الزمان أو إنسان لا تفقه ما تقول أو شخص حاقد ناكر للجميل.

  70. يعني المنطقة برميل بارود بإنتظار عود الثقاب الحاسم قد يسبقها دخول التحالف الإسلامي لسحق الاذرع في سوراقيا .

  71. العَرض الأمريكيّ تَضَمَّن سَحب جميع القُوّات الأمريكيّة من سورية مُقابِل تنفيذ دِمشق ثلاثة مَطالب: أوّلها: انسحاب إيران من الجنوب السوري المُحاذِي لإسرائيل، وثانِيها: ضمانات لشَركاتٍ أمريكيّة على حِصَّةٍ من النِّفطِ السُّوريّ شَرق الفُرات، وثالثها: تَقديم مَعلوماتٍ كامِلَة عن الجَماعات الإرهابيّة وعَناصِرِها في سورية.
    لا اصدق الخبر للاسباب التالية :
    انسحاب إيران من الجنوب السوري المُحاذِي لإسرائيل : لقد تم تحقيق هذا الطلب !!!!
    ضمانات لشَركاتٍ أمريكيّة على حِصَّةٍ من النِّفطِ السُّوريّ شَرق الفُرات : سوريا لاعب صغير في سوق النفط .و الشركات العالمية تتحكم في سوق النفط على اي حال.
    تَقديم مَعلوماتٍ كامِلَة عن الجَماعات الإرهابيّة وعَناصِرِها في سورية : من سنين ونحن نسمع ان امريكا و اسرائيل وراء الجماعات الارهابية ؟ لماذا تطلب امريكا اسماء العاملين لديها؟
    لا افهم لماذا تقوم امريكا بطلب مثل هذا؟؟؟؟

  72. سيناريوهات العدوان والتحالف الثلاثي الامريكي البريطاني الفرنسي وربما الاسرائيلي اصبح مكشوفاً من حيث الآهداف والاليه وهي تدين هذه الجهات وتثبت التزامها بدعم الارهاب الذي ادعوا محاربته زوراً وبهتاناً والكشف الروسي افسد المخططات وربما المشاركه الفعليه لإفشاله عملياً وتحويله الى هزيمه وانكسار الى هذا المحور الخبيث الذي عمل على تدمير سوريا خلال السنوات السبع العجاف وبحجج انهم أصدقاء الشعب السوري وذرف دموع التماسيح عليه وهم الخنجر المسموم في خاصرته.

  73. اتمني كغيري من البشر في عالمنا العربي بان يتوقف نزيف الدم السوري لان كل مايجري هو لصالح العدو الصهيوني سواء من النظام او المعارضه فهم في النهايه أبناء وطن واحد لكن بعضهم غرر به كما حصل بعدة دول عربيه ودمرت اوطانهم وشرد شعبهم دون اية مكاسب لا ديمقراطيه مزيفه كما وعدوهم ولا أوضاع اقتصاديه ولا امنيه افضل مما كانت عليه بل العكس هو الذي حصل

  74. أين الأخ
    غازي الردادي لا تعليق ؟؟؟؟؟؟؟
    نسأل الله لك الهدايه

  75. صدق الذي أطلق على السعودية بقرة حلوب !
    أنظروا لها صرفت مئات المليارات من الدولارات من أجل إسقاط النظام السوري ، فإنّها مُلزَمةٌ بالقانون الدَّوليّ، ودَفعِ تَعويضاتٍ بمِئات المِليارات من الدُّولارات، ليسَ من أجلِ إعادَة الإعمار، وإنّما لتَعويضِ أهالي الضَّحايا الذين سَقَطوا بِسَببِ هذا الدَّعم.
    إذن البقرة الحلوب هي الخاسر الوحيد من هذه السياسة التخريبية ، الصهيوأمريكي يضحك ليل نهار على غباء البقرة الحلوب ومازالت البقرة الحلوب تقول سمعا وطاعة لأمريكا !

  76. القائد الوطني بشار الأسد الذي هزم الإرهاب والإرهابيين من داعش والنصره واخواتها.
    لن يقبل المساومة مع أشباه الرجال قاده أشباه الدول .
    خاصه وانه رفض المساومه مع أسيادهم رعاه الإرهاب والإرهابيين

  77. هذا دليل اخر ان العالم كله بما فيه أمريكا و من يدور في فلكها تامر على الشعب السوري كجزء من الموءامرة الدولية على الربيع العربي و حرية الشعوب العربية و الاسد هو احد أضلاع تلك الموءامرة

  78. سلام الله عليك السيد عبد البارئ والله أنت إبن الجبارين .مقال موضعي وشامل كالعادة .
    أما بعد .. أبدأ من الأخيروأنا كلي تفائل أن العدوان الثلاثي لن يفلح في مشروعه الإستعماري في ترويض وإغراء الشرفاء وأبناء الشرفاء الذين لهم قضية أمة وقضية مشروع أمة . أقول وأنا متأكد أن مشروع الصهيوأمريكية ومعها حلفايها سيفشل فشل ذريع لأن الأمس ليس هواليوم .أزيد وأقول ما وعدد الله تعالى رسوله بنصره لما تحالف الأحزاب وصنضيد قريش الكافرة ومعهم اليهود والمنافقين .لي اليقين أن التاريخ سيعاد لما قال تعالى في محكم كتابه : سيهزم الجمع ويولون الذبر.هذا وعد الله لنبيه و للمومنين لنا مولى ولهم الطاغوت ولنا مبادئ وقضية وليس لهم أي قضية هم مجرة تحالف مستعمرين وإنتهازيين وجبناء .المطلوب هو الصبرثم الصبر والإقدام ثم الإقدام بهاتين الصيفتين إنتشر الإسلام في عهد الرسول عليه السلام ومن بعده صلى الله عليه و سلم في ظرف وجيز 23 سنة يجيب علينا أن نتذكرهذا العهد وسنغلب بإذن الله إن شاء الله .
    أقول للتحالف الثلاثي المهزوم أن بشار الأسد إبن أبيه [ حفيظ الأسد الرجل الذي لم يستسلم ولم يساوم ببلاده وبالقطرالعربي ] . أقول لهذا التحاف المغروغ أن ذاك الشيل من ذاك الأسد .
    الشرفاء أينما كانوا وأيا كانوا لا يهمهم إلا شراف أمتهم وعقيدتهم الدولار والباوند و اليورو ليس لهم في عزيمتنا وقلوبنا أي مكان نحن أناس لا نتاجرولا نساوم ولا نبيع ونشتري بدمنا وأرواحنا لهذا سننتصر.نحن نحب الموت ونتعايش معه ولهذا سنهزم التحالف وسنسقط أترامب وأمثال أترامب وبي بي ياهو ومعهم المنافقين وتجارالهزيمة والخنوع والإستسلام .
    لا سلام مع حمات الصهيونية العالمية و تجار الريبا و حفدة إبليس و أبناء ممولوا الحروب والفساد و الزندقة .

  79. كما ورد على أحد أعمدة صحيفة رأي اليوم ؛ هناك ضغوط تركية قوية على “جبهة النصرة” “لحل نفسها” “تحت طائلة تحمل مسؤولية اختيارها” !!!
    تركيا تبرئ ذمتها ؛ وتنظيمات تتهافت على “انواء عناصر جبهة النصرة تحت لوائها” ؛ تمهيدا لتسويات محتملة!!!

  80. وزير الدفاع الايراني الذي زار سوريه قبل يومين واجتمع مع الرئيس الاسد قال ان سنرد على اي اعتداء تقوم به امربكا .
    واعتقد ان الرد السوري الايراني وحزب الله سيكون على “اسرائيل”، واظن ان امريكا قد تم ابلاغها بهذا الامر .
    ترامب في وضع سيء للغايه في الداخل ، ربما يريد ان يبعد عنه ولو مؤقتا مانشتات الصحف الامربكيه والتلفزيونيه لبعص الوقت . ضربات ترامب لن تعيد التوازن على ارض الواقع . فما حصل قد حصل ولا عودة للوراء
    انها رقصة الموت .
    اضرب بسيفك حطم حصن خيبرهم
    انت المؤمل سيف الحق بشار
    كل الاغراءات لم تثني هذا الاسد عن مبادئه ، ثابت وراسخ كالجبال وهو في ذروة الضعف ، فكيف والحال في عز قوته . نحتاج كعرب لامثال هؤلاء القاده .
    شكرا سوريا …. الاسد.

  81. يبدأ موضوع الخيانة و التجسس باندساس العدو الصهيوني و الامريكي و مراقبة القلة من المستعربين سواء في الخارج او الداخل ففي الخارج يتم تصيد القلة من ضعيفي الارادة و مراقبة تحركاتهم و اصدقاءهم سواء في الجامعات او المؤسسات الاجنبية وحتى عاطلي العمل ومثال ذلك بالعشرات كما حصل مع رجل الامن المصري الذي اختطف المرأة المصرية الجاسوسة و اسمها هبة سليم من فرنسا وتم تجنيدها من قبل العدو الاسرائيلي في نهاية الستينات و وضعها في فخ ولكن صحوة و حرفية المخابرات المصرية هزمت العدو واعدمت الجاسوسة وهذا مصير كل الخونة ويجب التعلم من هذه الدروس . اما في الداخل فيتم رصد الضحية الخائنة تدريجيا وقد يكون / تكون مسؤول حكومي او صحفي او رجل اعمال او طالب …الخ و يتم تجنيدهم بخبث لخيانة وطنهم . الاعداء يستعملون اغراءات تافهة زائلة كالمال الاسود الذي يجلب غضب الله الجبار وعقابه المهول يوم الحساب من خلال ملائكة العذاب الصارمين او السلطة او النساء وهي طريق للايدز والموت فيما بعد وقد يحقنوه بالمخدرات للسيطرة عليه . على هؤلاء القلة الوعي و ابلاغ حكوماتهم الوطنية فور تعرضهم للتجنيد لكي لا يكون مصيرهم القتل المحتم .

  82. المشكلة عند القلة من المستعربين هي الخيانة للعروبة و الحق الفلسطيني منذ سنوات طويلة .. كيف تم اختراقهم من ايام شبابهم و انغماسهم في اللهو و القساد بغضب من الله القهار وبالتأكيد كانوا تحت الرصد من قبل العدو الاسرائيلي و الامريكي ولهذا يجب التشديد على اهمية التربية الاخلاقية القويمة في كل اسرة عربية ضمن 380 مليون . ان القلة من ضعاف النفوس و الاخلاق هم من يرتمون في احضان العدو الاسرائيلي كجواسيس و خونة لذا هنا يأتي دور و اهمية التربية الاسرية الاخلاقية منذ الصغر بعدم الكذب و الخيانة و محبة الوطن و المدافعين عنه … الخ
    القوى التي تعمل ضد البلد هي العدو الاسرائيلي و الماسونية واذنابهم !!! موضوع الخيانة من القلة من المستعربين في المجتمعات العربية يجب تحليله بكل دقة و شمولية من قبل مجلس حكماء العرب لانها آفة قديمة . كيف يخونوا هؤلاء كطابور خامس اوطانهم و شعوبهم و يتحدثون بلسان العدو ويجب ان يوضعوا في القائمة السوداء و يجردوا من جنسياتهم فهذه خيانة عظمى …ويجب معالجة الاسباب و الجذور من حيث تطبيق التربية الوطنية القويمة للشباب منذ صغرهم في المدارس و فضح اساليب العدو الخبيثة و مراقبة الافراد المشكوك فيهم وابلاغ الدولة فورا لتنفيذ عقوبة الاعدام فورا بهم وان لا تطبق عليهم اي رأفة او افراج ومبادلة بعد سنوات فهذا امن قومي و كل دولة عربية تتحمل كامل المسؤولية .

  83. ما أطيب كلامك الأخ «مشفق على أمته».. اتمنى كل ما قلت وأدعو به فيكفي ألم… حسبنا الله ونعم الوكيل..

  84. الاخ الكوفي ،، اولا التعليق الموجود في الأسفل ، والذي يقول ، لا تعليق ، ليس تعليقي ،
    ثانيا ،، العرض السعودي هذا سمعناه عدة مرات من سليماني ومن حسن
    والان من نواف الموسوي ، وجميعهم من المحور الفاشل ،
    العرض الوهمي بين السعوديه وسوريا ، لم يعلن عنه أي من الطرفين المعنيين ،
    اذن هو كذب ولا يعتد به وليس له وجود ،، اشكرك اخي الكوفي

    وتعليقي على بعض ماجاء في كلام الاستاذ عبدالباري ،،
    روسيا والنظام السوري وايران ومليشياتها هم من دمر سوريا وعليهم إعمار سوريا ،
    صحيح انهم أفقر من بعض لكن عليهم تحمل المسؤوليه ،
    السعوديه لا تهتم للعلاقات الوثيقه بين النظام السوري والملالي ،
    فالعلاقات بينهما ليس وليدة اليوم بل منذ اربعين عاما اي منذ الثوره المشوومه في ايران ،
    وكانت للسعوديه علاقات وثيقه مع النظام السوري حينها ،
    بل كان هناك محورا يضم السعوديه ومصر والنظام السوري ، وان صار بينهما خلاف
    بسبب اغتيال الحريري ، وليس بسبب علاقة بشار مع ايران ، ثم تحسنت العلاقات ،
    الى ان قامت الثوره السوريه ، وقيام النظام السوري بقتل شعبه ، هنا بدأ الخلاف
    لا نريد علاقات مع النظام السوري حتى لو قطع علاقاته مع ايران ،
    فلا عروض ولا قروض بوجود هذا النظام ،
    وستعود العلاقات الاخويه بين السعوديه وسوريا بعد سقوط النظام السوري ،،
    اعتقد ان الفتره المقبله اخطر على بشار من السبعة أعوام الماضيه ،
    فالمريض قبل موته تتحسن حالته ، واظن ان نهاية النظام قربت ،
    اما بوتين الجبان ، فهو لا يستطيع الرد على امريكا لسبب بسيط ، انه جبان ،
    واتحدى لو يملك هذا الأبرص الجبان الرد على امريكا ، بل الرد اسرائيل ،
    امريكا سحقت قواته ، ولم يحتج ولم يهدد ، فكيف تنتظرون منه الرد ،،
    تحياتي ،،

  85. الأخ محمد من المغرب تعقيبا على نقاطك التي ذكرت.
    بشار الأسد حقيقة لا يستمد قوته من روسيا و إيران و لكنها يستمدها من شعبه و تحديدا من فئة ذكرتها الأحاديث هم أهل الحق الظاهرين في الشام الذين لا يضرهم من خالفهم و هم أولياء الشام فالرحمة الإلهية بهذا البلد اقتضت ألا يزول حكم هذا الإنسان ضمن الظرف الحالي لأن البديل أسوأ بكثير “و عسى أن تكرهوا شيئا و هو خير لكم”.
    سوريا لم تكن و لن تكون مرتعا للإرهاب بل أنها نابت عن الأمة كلها في محاربته. منبع الإرهاب الفكري لكل من يفقه شيء في الدين و السياسة و التاريخ هي مملكة آل سعود. أما مخازنه و بفضل هذا الفكر و من يروج له فلقد أصبحت كثيرة. تحديدا هنالك خزانين ينتظران الانفجار كبراميل البارود الذي ستسعى إسرائيل في تفجيره فهي راعية الإرهاب الأولى و ربيبته و حليفته. الخزان الأول في المشرق في السعودية تحديدا و لدرجة أقل الأردن و دول أخرى. و الخزان الثاني في المغرب العربي. و حين يؤون الأوان سيقوم الصهاينة بتفجير هذين الخزانين لنشر الموت و القتل و الدمار بين المسلمين و تحقيق نتائج تعجز ترسانة الأسلحة الإسرائيلية عن تحقيقها.
    الصراع لم يكن يوما حضاريا أو سياسيا أو اقتصاديا و لو أن هذه العوامل تلعب دورا كبيرا. حقيقة الصراع في العالم أنه صراع ديني أيديولوجي. و تحديدا بين أولياء الشيطان و معقلهم الصهيونية العالمية و أولياء الله و معقلهم الشام و العلماء المسلمين العاملين.
    كل الحروب التي شهدتها البشرية في العصر الحديث تكاد تكون مدفوعة بالسعي الحثيث للصهاينة و حلفائهم الماسونيون الأحرار للسيطرة على العالم و مقدراته للوصول لمشروعهم الديني بالعودة لإسرائيل و انتظار مسيحهم الدجال.

  86. شرُّ البلية مايُضحك…اذاً ، انتهينا من موضوع أن قلوبكم الرقيقه كانت تذوب ألما من المعاناة التي حلّت بالسوريين من براميل الاسد المتفجرة. الان أصبحت قلوبكم الرقيقة في واد آخر…إيران..حزب الله…البترول…الارهابيين ( ثواركم ) في المرحلة التي كانت قلوبكم أرق بكثير.
    في هذه المنصة الإعلامية تسمحون لنا أن نعبّر عن آرائنا على أن نلتزم حدود الأدب وعدم الاساءة ونحن لكم لشاكرون…لكن هل هناك إساءة وقلة أدب وانحطاط أكثر من أن يعرض غلام الأمريكان، على رئيس دولة لها سمعتها في التاريخ ، بأن يبقى رئيسا إلى الأبد ؟ هل هناك إساءة وانحطاط أكثر مما عَرَضه ذلك المراهق لبلد وشعبه ورئيسه أكثر من ذلك؟

  87. امريكا تبحث عن اي انتصار في سوريا ولا تريد الخروج بخفي حنين

  88. الجشع طرمب “وعد بحلب البقرة حتى يجف ضرعها” وبعدها “يقودها نحو السلخانة” ؛ وبعنترية وعنجهية ؛ “منذ وضع الضرع “بين حشفتي شفتيه” استلذ عذوبة الحليب فظل يمتص ويمتص ؛ إلى أن فوجئ بأن ما يمتصه “دم فقير” نسبة عجزه 11 مليار دولار” وفي ظل غيبوبة التخمة استيقظ على صراخ اعترافات مايكل كوهين فأصبح بقلب مخرط الدوامة لا يدري لا أين المفر ولا اتجاه مخرج المتاهة : فلا من يمول “الصواريخ التي سيحاسب على ثمنها” بعدما جفف الضرع تماما ومفتاح الخزنة استولى عليه صندوق النقد الدولي ؛ ولا من أين يحصل على المظلة التي تستره وتقيه من “وابل أسئلة المحقق” ؛ لذلك قرر تجميد “عرض المسرحية” كما تم من قبل تجميد عرض أسهم أرامكو ؛ والأيام حبلى بالمغاجآت!!!

  89. الى القعقاع البغدادي :
    ايها المتحاذق او لم يقل لكم الرئيس حافظ الاسد لا تحاربوا إيران فإنها حرب لهدر القوة بين الطرفين واضعافكما وبالتالي غرقكما في الديون الم يقل لكم الرئيس حسني مبارك ومعه حافظ الاسد لا تغزوا الكويت فإنها ذريعة لمهاجمتكم . الرئيس صدام حسين هو سبب بلاء ما نعيشعه الان لو كان ذكيا قليلا لما وصل اليه العراق من مآسي.

  90. يبدو المشهد كمثل الصياد ، والذي يريد الخروج للصيد والقنص ، يحمل باروده الصيد ، وتدور حوله كلاب الصيد ، تشم الارض وتركض في كل الاتجاهات !. الغريب ان دولا تعد نفسها عظمى !، تضع نفسها موضع كلب الصيد ، لا اكثر ولا اقل !. ناهيك عن الاخرى الاقل قيمه ، والتى تنال كل مره الاهانات والبهدلات ، وهي سعيده بذلك كل السعاده !!. اما الصياد عديم الخبره ، والذي يتم دفعه للذهاب لشيء يجهله ، فإنه وفي حاله عودته خائباً ، فانه يمكن لجهله ان يطلق النار على راسه ، بدل ان يطلقه على قدمه ، كما جرت العاده !!.

  91. أن تطلب أمريكا من الرئيس الأسد التَّخلِّي عن العَلاقةِ مع إيران وحزب الله ، فهذا أمر يمكن تعليله بمساندة أمريكا لإسرائيل .
    أما أن يطلب الأمير محمد بن سلمان ذلك ويقدم عَرضًا ببقاء الأسد رئيسًا مَدى الحياة ، ومُشارَكة السعوديّة في إعمار سوريا . فهذا أمر أتمنى أن يجيبني عليه ((غازي الردادي)) .
    وأن يكشف لنا سر التطابق في الموقف الأمريكي والسعودي .

  92. العروض كثيرة لأن :
    عرش بن سلمان يهتز أمام نقمة شعب الجزيرة العربية.
    عرش ترامب يهتز تحت وقع فضائح الرشاوى.
    عرش نتنياهو يهتز تحت وقغ فضائح الفساد.
    لقد بذروا مئات المليارات وخاضوا حربا عالمية ضد الأسد فبقي الأسد واهتزت عروشهم
    عبرة لكل من لديه كرامة

  93. الم يخبركم ايها السوريون المرحوم طارق عزيز بان الدور سياتي على سوريا بعد العراق والافضل مسانده العراق ها قد اتاكم كما تنباء لكم

  94. ما النصر الا صبر ساعة
    تذكروا عدوان ١٩٥٦ على مصر
    نفس القوى

  95. لو كانت هناك امكانية لصدام روسي امريكي عسكري مباشر لحدث في كوريا او فيتنام او كوبا او افغانستان، وكل العالم كان يعرف ان كل دولة منهما تمول وتسلح وتدعم غريم الدولة الأخرى في الحروب المذكورة. فيما عُرف بالحروب بالوكالة.
    يبدو ان الاتفاق الكامن بينهما كأقوى قوتين في العالم – والقوة لله جميعا- هو الاعتداء المباشر من اي منهما على الآخر، ولا اعتقد ان ايا منهما على استعداد لخوض حرب مباشرة مع الآخر من اجل اي احد في العالم غير نفسه، اي عدوان مباشر عليه وعلى مواطنيه.
    واذا قيل ان امريكا لم تتدخل بشكل مباشر في تلك الحروب، فاقول ان نظيرها كان حلف وارسو ككتلة شرقية اقتصادية وعسكرية هائلة ومخيفة وليس روسيا وحدها كما هو الحال في سوريا. فالوضع الآن هو حلف اطلسي كأقوى قوة مقابل عدم التعرض المباشر لاي عنصر روسي نظامي في سوريا كخط احمر وحيد.
    وكلنا يرى على شاشات التلفزة كيف تحرص امريكا مثلا على تمييز قواتها في سوريا بأعلام امريكية كبيرة وواضحة، مهما كان حجم المركبة العسكرية صغيرا، كخط احمر وحيد لتجنب اصطدام، و منذ تدخل روسيا كان هناك كلام شبه يومي عن مباحثات وتنسيق بين الطرفين لا سيما سلاحهما الجوي لتجنب الصدام بينهما في سوريا.

    يمكن القول ان روسيا كحليف ستلتزم بما التزمت به مع حلفائها في الحرب الكورية والفيتنامية وغيرها، وهو التسليح والدعم العسكري والسياسي واللوجستي. اما ان تقوم بضرب اي هدف امريكي تنطلق منه صواريخ فلن يكون الا اذا اصاب اي صاروخ قوات او قواعد او جنود روس. ولا مجال للصدفة او الايهام او الخطأ في هذا الصدد فهما على تنسيق كامل لتجنب هذا الاحتمال، اذا لم يكن رأفةً منهما بالبشرية كخاسر اكبر من الحرب بينهما، فحرصا من كل طرف على نفسه وبلاده ومواطنيه على الاقل.

    بمقياس المصلحة السورية المحضة، ومنها تجنيب المدنيين خسائر وويلات جديدة، وتجنيب الجيش مصير نظيره العراقي في عاصفة الصحراء، فلا مصلحة لسوريا في الاستعجال بمعركة ادلب. خاصة كظرف عملي وحيد يتيح تنفيذ اي خطط مزعومة بشأن هجوم كيميائي من اي طرف،
    و هي – اي ادلب- باتت قضية اكثر منها ساحة معركة محضة كسابقاتها من المدن السورية، وتحتاج لمعالجات استراتيجية ومبدئية اكثر منها عسكرية، كتفعيل معركة تحرير الجولان، و اطلاق حملة اصلاح سياسي واقتصادي وحقوقي وحريات عامة وقضاء مستقل وفصل سلطات غير مسبوقة في المناطق المستردة من النظام، لتكون نموذجا لاهالي ادلب يحفزهم على التفاهم مع الجماعات وتشجيعهم على الحوار وحقن الدماء ، وتطمينهم – حتى الاجانب منهم- ضمن قاعدة ( إن ينتهوا يُغفَر لهم ما قد سلف). ومن الممكن استيعابهم وتوفير الحياة الكريمة لهم ولعائلاتهم وبضمانة الوسيطين الروسي والتركي بعدم الغدر بهم من النظام.
    وهنا لا بد من تنازل تركي يتعلق بسيادة سوريا على المؤسسات الرسمية في إدلب والبدء الفوري في تقديم خدماتها لكل سكان ادلب، مع تفاهم سوري تركي بخصوص الوجود التركي في ادلب شبيه بالتفاهم السيادي في هذا الخصوص بين الدولة العراقية و تركيا في شمال العراق، فهما في النهاية بلدان عضوان في منظمة التعاون الاسلامي وينبغي ان يوفرا سقفا ذاتيا للتفاهم بينهما اكبر مما قد يطلبانه من روسيا او امريكا.
    بهذا وما هو قريب منه سيتمكن جميع الاطراف من حفظ ماء وجوههم، فضلا عن حفظ ارواحهم.
    و دعواتنا الخالصة لاهل سوريا اينما وُجدوا وحيثما حلّوا ولجميع الابرياء و المدنيين و التائبين والمسالمين بالسلام و الاستقرار والكرامة والازدهار ونيل حقوقهم المدنية والسياسية بالتي هي اسلَم و أأمن وأحفظ لهم. والله سبحانه هو القاهر فوق الجميع.

  96. يوجد طبخة كبيرة تطبخ على نار هادئة و بدأت رائحتها تفوح.
    أمريكا وإسرائيل يخططوا بهدوء منذ ان تمكن الجيش العربي السوري و حلفائه من إستعادة معظم اراضيه وكان من الواضح ان هناك شيء يدبر في الشمال السوري.
    لكن السؤال الأكبر هو من المستهدف؟؟؟؟
    هل هم الأتراك
    ام الأكراد
    ام اشعال حرب جديدة بين سوريا و تركيا؟؟؟؟
    نعلم بأن سوريا في عين العاصفة لكن الأحداث على الارض تشير الى تطورات و منحنيات كثيرة وكبيرة.
    اللهم ارحمنا برحمتك ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا

  97. والله يا اخ عبدالباري انت متفاءل جدا بالرد الروسي على اَي عدوان بس الأيام علمتنا انه روسيا بعيده جدا عن الرد من ثلاثة أشهر عندما اسرائيل ضربت سوريا تزرع الروس انه الصواريخ ما ما مرقت من فوق المناطق الذي فيه الصواريخ وهم عندهم الردار يغطي سوريا ولبنان والأردن وفلسطين

  98. حتى تاريخه لم تقم اميركا بأي ضربة عسكرية على مواقع ضمن الاراضي السورية من دون التنسيق المسبق مع روسيا (ابلاغ السوريين بمكان وزمان الغارات في شكل غير مباشر عبر الروس)، وكان الروس يسلفون ترامب (لا الادارة الاميركية) هذه الضربات في سبيل تحسين وضعه في الداخل الأميركي على امل قيامه بتحسين العلاقات مع الروس.
    ترامب اصبح مكبلا بما لا يمكنه الفكاك منه، ولا تسليف روسي لرئيس اميركي مفلس لا يستطيع الوفاء بما يقترض بعد اليوم.
    هذه المرة لم تمض اكثر من ساعة على تصريح بولتون الأول بشأن التحذير من استخدام سورية للكيماوي حتى اجابته القوات الروسية ب 166 صاروخ كاليبر امطرت مواقع النصرة في ادلب.
    لن تنتهي الحرب في سورية الا بغالب واضح وجلي وبمغلوب واضح وجلي، وليس ابلغ من اسقاط بضع طائرات للدلالة على الرابح الذي يفرض الشروط، والخاسر الذي يجر اذيال خيبته صاغرا.

  99. كلما أقرأ تحليلات الأستاذ عبد الباري عطوان إلا و ازداد إعجابي بفكره و رؤيته الثاقبة للأحداث السياسية في عالمنا العربي ، ومن هذا المنبر أشكره لأنه يمنح لكل القلوب الصافية الحالمة بمستقبل عربي جميل فرصة التعبير عن آرائهم و وجهات نظرهم وإن اختلفت إيديولوجياتهم و مواقفهم السياسية، فالدال على الخير كفاعله.أما بخصوص افتتاحية اليوم فأنا لا أستغرب هذه السياسة الأمريكية الحربائية، والتي تتلون بتغير الظروف و الأحداث ، و تتمايل مع كل مستجد وطارئ. فالنظام الأمريكي لا يعرف صديقا و ليس له أعداء، أصدقاؤه هم الذين يملكون البترول و مصادر المال ، ولا تنبني صداقته بهم إلا بعد سيطرته عليهم بكل الطرق المشروعة وغير المشروعة و لا يسع المجال لسرد الأمثلة على سياسة الهيمنة الأمريكية على الدول الرافضة للسياسات الأمريكية وخاصة إذا تعلق الأمر بالمال و البترول، و أعداؤه هم من يرفضون الامتثال أو يقفون في طريق تحقيق الأهداف الاستراتيجية الأمريكية ، ومن هذا المنطلق أستخلص عدة نقط:
    – الولايات المتحدة بنت رفاهيتها على رفات الشعوب الضعيفة( ذات الأنظمة الفاسدة) و خاصة الدول العربية.
    – المملكة العربية السعودية وخاصة بعد تحكم الأمير سلمان وولي عهده على كل صغيرة و كبيرة في إمارة البترول وجهت بوصلتها لخدمة السياسة الأمريكية و الدليل السخاء الحاتمي الذي قوبل به ترامب أثناء زيارته للمملكة السعيدة، و عودته محملا بالمليارات من الدولارات، ولم يقف الأمر عند هذا الحد بل سارعت في تقويض كل نظام يرفض سياستها .
    – الأسد و إن كنت لا أرى فيه ذلك الرجل النبيل الذي يموت و لا تموت مبادئه ، صار أقوى مما كان في بداية الأزمة السورية بفضل تعلقه بالدب الروسي و العمامة الإيرانية.
    – الأرض السورية أصبحت منذ سنوات مرتعا خصبا للإرهاب و هو بالفعل توجه أمريكي لضرب الإسلام و تشتيت الدول العربية لبناء إسرائيل الكبرى.
    – السياسة الآن ترتدي ثوبا إيديولوجيا و هي في الجوهر صراع حضاري مغلف بالاقتصاد.

  100. يا من أنت كريم يا رب إنه عيّشتني بزمن في رئيس عربي بقول لا لا لأمريكا وبقولها إنت قوه غازيه وسنعاملك على هذا الأساس….. ما زال لبعض العرب كرامه وشرف ومازال لقليل من الدول العربيه سياده وطنيه وشرف قومي-كبيره يا سوريا، كبير يا أسد آه والله كبير كثير.

  101. يارب الأنام بجاه المظلل بالغمام عليه و آله و صحبه الكرام أفضل الصلاة و السلام عينك على أهل الشام.

  102. الأستاذ عبد الباري عطوان:” ترامب يبحث عن انتصار صغير”.
    قال أبوالقاسم الشابي الشاعر التونسي : “و من يزرع الشوك يجني الجراح” ترامب قضى فترة ولايته في زراعة الأشواك ولم ينج منه أحد وحان الآن وقت قطافها.
    لكن العجب كل العجب أن يتطوع الذيلان الفرنسي و البريطاني لمشاركته هذا الحصاد المشؤوم.
    لعل ماكرون لم يتعلم من ساركوزي ولعل تيريزا لم تتعظ من طوني؟
    أعتقد أنه يتوجب على الإخوة العرب أستدعاء الجامعة العربية في اجتماع عاجل.

  103. مع احترامي الكبير للاستاذعبد الباري عطوان حتنضرب سوريا وايران وحزب الله ورسيا ماحتتدخل با العكس روسيا امنت قواعدها في سوريه وما احد حيقرب عليها وفي الاخير اسرائيل اهم لروسيا من كل العرب والمسلمين

  104. حتما سييتم سحق العدو الامريكي و الاسرائيلي و اذنابهم من قبل محور حلف سورية الدولي و مقاوميه من الاسود العربية بالضرب في عمق الاهداف التي ينطلق منه العدوان بحرب استنزاف طويلة الامد !!!!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here