لماذا تنعقِد ثلاث قمم عربيّة وإسلاميّة وخليجيّة دُفعةً واحدةً في مكّة المكرّمة؟ وهل ستكون مُختلفةً عن كُل القِمم السّابقة من حيث هزالة وإنشائيّة نتائجها؟ ومن هو المُستفيد الأكبر منها؟ ولماذا تغيب عنها فِلسطين وقضيّتها العادِلة ولا تتصدّى لـ”صفقة القرن” ومشروع قِيام إسرائيل الكُبرى؟

عبد الباري عطوان

تشهد مدينة مكّة المكرّمة التي تزدحم هذه الأيّام بمِئات الآلاف من المُعتمرين والزوّار، سواء من داخل المملكة أو خارجها، ثلاث قمم عربيّة وإسلاميّة وخليجيّة دُفعةً واحدةً، والهدف الرئيسي المُعلن هو مُواجهة الجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة، ورفض تدخّلها في شُؤون الدول الأُخرى.

لا نعتقد أن مواجهة إيران تحتاج إلى ثلاث قمم، وفي المدينة المقدّسة، لأنّ هذه المسألة خلافيّة، ولا تحظى بأيّ إجماع، أو حتّى شبه إجماع إسلامي، أو عربي، أو حتّى خليجي، ولذلك فإنّ مُعظم المُشاركين فيها يشدّون الرّحال إلى المدينة المُقدّسة، مُجاملةً للدّولة الداعية، لا أكثر ولا أقل، ويُظهرون ما لا يُبطنون من مواقف وآراء.

التوتّر الراهن المُتصاعد في مِنطقة الخليج العربي يعود في الأساس إلى رغبة الإدارة الأمريكيّة الحاليّة في مُمارسة كُل الضّغوط السياسيّة والاقتصاديّة والعسكريّة المُمكنة من أجل إجبار إيران للتخلّي عن كُل طُموحاتها النوويّة، ووقف تجاربها الصاروخيّة الباليستيّة للحِفاظ على التفوّق العسكريّ الإسرائيليّ، وإبقاء إسرائيل دولة نوويّة وحيدة، ومُتفوّقة، تُهدّد جميع جيرانها في منطقة الشرق الأوسط، وتكرّس احتلالها للأراضي العربيّة ومُقدّساتها.

***

إدارة الرئيس ترامب التي باتت خاضعةً بالكامل لسطوة النّفوذ الإسرائيليّ ومُخطّطاته، تُريد تغيير النظام في طِهران، سواء دفعة واحدة من خلال هُجوم عسكري، أو على مراحل من خلال حصار اقتصادي خانق يؤدي إلى ثورة شعبيّة داخليّة تُطيح به، ولا نعتقد أنّ هُناك مصلحة إسلاميّة أو عربيّة أو خليجيّة، لتبنّي مثل هذه المُخطّطات، أو المُشاركة العمليّة فيها طالما أنّ المُستفيد الأكبر منها هي دولة الاحتلال الإسرائيلي، وطالما أنّ المُتضرّر الأكبر منها هي الدول العربيّة التي سيكون وشُعوبها وقودًا لأيّ حرب يُمكن أن يشتعل أوارها.

لا نُريد استباق الأحداث، ونُصدر أحكامًا مُسبقةً على هذه القمم الثلاث التي نرى أنّها غير ضروريّة، ولن تخرج من كونها مظاهرة دبلوماسيّة تنتهي بمُجرّد مغادرة المُشاركين لمطار الملك عبد العزيز الدولي في مدينة جدّة، بينما ستبقى الأوضاع على حالها دون أيّ تغيير.

جميع القمم العربيّة والخليجيّة والإسلاميّة التي انعقدت في السنوات العشر الماضية، إن لم يكن أكثر، كانت هزيلةً على مُستوى الحضور، أو على مُستوى النتائج، أو الاثنين معًا، ولم تزد عن كونها حفل عشاء جماعي، وبعض الخطابات الانشائيّة المُملّة، وسط حُضور مُعظمه يغط بالنّوم، ولفترة زمنية لم تزد عن ساعات محدودة، ولا نعتقد أنّ قمم مكّة الثلاث ستكون استثناء في ظِل حالة الاستقطاب والانقسام التي تسود المنطقة العربيّة.

فكرة القمم العربيُة قامت أساسًا من أجل فلسطين، أو التحرير وحماية مقدّساتها تحت الاحتلال من كل أعمال الحرق والتهويد، ولمُواجهة الاغتصاب الإسرائيلي لها، ومن المُفارقة أن فِلسطين تغيب عن قمم مكّة بشكل كامل، وتحتل المقاعد الخلفيّة فيها، ويحل محلها التطبيع مع دولة الاحتلال تحت مظلّة أمريكيّة معزّزة بحاملات الطائرات والقاذفات والمدمرات البحريّة، والحصارات التجويعيّة الظالمة ليس لإيران فقط، وإنّما لعدد من الشعوب العربيّة، وعلى رأسها الشعب الفلسطيني، الذي بات يُواجه الجوع فعليًّا ولا يجِد والملايين منهم تحت الاحتلال لقمة الخبز في هذا الشهر الفضيل وأيّامه العشر المُباركة.

***

من المُفارقة أنّ الدولة المطلوب من المُشاركين التصدّي لها في هذه القمم الثّلاث، أيّ إيران، هي التي تتبنّى القضيّة الفِلسطينيّة، وتدعم الذين يتمسّكون بخِيار المُقاومة، لنصرتها والتصدّي للغطرسة الأمريكيّة والصهيونيّة معًا، وتزودهم بالصّواريخ، وكُل أسباب الصّمود الرّادعة والتصدّي للعُدوان المُتكرُر، وهذه هي قمّة المأساة التي تُلخّص حالة الانهيار العربي في أبشع صوره وأردأها.

نحن مع التّضامن العربي، شريطة أن يكون على أرضيّة المُواجهة للاحتلال الإسرائيلي، ودعم حركات المُقاومة بأشكالها كافّة، ولا نعتقد أنّ القمم الثّلاث في مكّة المكرّمة تُحقّق هذه الشروط الوطنيّة الأساسيّة.

أيّ قمم عربيّة، أو إسلاميّة، أو خليجيّة لا تتصدّى لمُؤامرة تهويد القدس المحتلة، والمسجد الأقصى، ووقف الحُروب في سورية واليمن وغزّة وليبيا، وتنتصر للقضيّة العربيّة المركزيّة الأولى، وتُعلن موقفًا رافضًا واضحًا ومُواجهًا لصفقة القرن، ومشروع إقامة إسرائيل الكُبرى، ولا تُحرّم التّطبيع مع المُحتل، لا تستحق اسمها، ولا حتّى انعِقادها في مكّة المكرّمة، أطهر بِقاع الأرض، وأكثرها قدسيّة.

Print Friendly, PDF & Email

97 تعليقات

  1. اخ عبد الباري، كل ما يقال عن القمم الحميرية عبارة تونسية “الكثرة وقلة البركة”. المهم اليوم هو مقاومة الشعوب، الشعوب التي لا تتطلب قمم ولا مهازل عالمية.القمم الحميرية فضحت اهدافها، هي تطبيق للاوامر الاجنبية لتحطيم الامة العربية والاسلامية. العملاء يشتغلون بمقابل و الاغبياء يخدمون العدو ويدفعون الفاتورة قمة السقوط والهبل.

  2. تامر آل يهود على العراق وسوريا واليوم يقصفون اليمن ويشترون عساكر السودان ومجرمي دار فور من أمثال حميدتي ويتدخلون في ليبيا والجزائر باختصار مخطط صهيو أمريكي ينفذونه بادوات مجرمة في مقدمتها بس وبن ناقص ويعقدون القمم وينفقون المليارات ويشترون المرتزقة ويظنون انهم الدولة العصماء وماهم إلى اذناب لن يفلحو ولن ينتصرو

  3. نجحت المملكة في اظهار عزلة إيران. فهذه الأخيرة لاتملك إلا المليشيات كحليف أو كادرع كما يسميها الأستاذ عبد الباري عطوان.هذه هي الحقيقة.وايران لا تلوم إلا نفسها.فمن يزرع المليشيات يحصد الحصار والعزلة.
    كفى مكابرة،واجترار نفس الكلام الذي هريتونا به عن حلف المقاومة.فلا حلف ولا بطيخ. مجرد دولة ملالي ومليشيات متخلفة لا تقدم ولا تؤخر.ولا ترد على غارة إسرائيلية واحدة من ال 228 غارة.

  4. قال الشاعر البردوني يصف القمم العربية في قصيدته اجتماع الحشرات:
    أعلنت سلطانة القمل اجتماعا
    ‏رؤساء “البق” لبَّوها سراعا
    ‏وإليها أقبل الأقطاب من
    ‏مملكات “السّلُّ” مثنى ورباعا
    ‏جاء شيخ الدُّود في حرَّاسه
    ‏زارداً بحراً ومعتمَّاً شراعا
    ‏ملك الذِّبان وافى نافشاً
    ‏تاجه كي يملأ الجوَّ التماعا
    ‏طار سلطان البراغيث على
    ‏“نملةٍ” فازدادت الأض اتِّساعا
    ‏⁧‫الى اخر القصيدة

  5. يجب هنا ان نشدد على أن المسرحية السعودية والحديث عن مظلومية واعتداءات عليها لن تغطي الحقيقة الساطعة بغربال ولن تبيض وجه السعودية الارهابي الذي اصبح يعرفه القاصي والداني واصبحت السعودية الاكثر كرهاً وبشاعة لدى جميع اليمنيين والشعوب العربية والاسلامية.
    ان استمرار حربها وجرائمها في اليمن سيزيد لهب كرة النار التي تلعب بها وسوف تجلب لها المزيد من الدمار مهما تعددت القمم او تكاثرت المسرحيات الهزلية التي تروج لها اليوم.
    فهل تستجيب الرياض لصوت العقل والمنطق وتتوقف عن قتل اليمنيين بدم بارد؟ وتعود الى جادة السلام؟ سؤال يجب ان يطرحه كل عربي ومسلم قبل الاستماع لاخبار وتقارير ونتائج هذه القمم والمسرحيات ومن المعيب مساواة الجلاد بالضحية.

  6. من تامر على فلسطين مند البداية من قبل سرا و اليوم جهرا ، من ضغط على الفلسطينيين لكي يقبلوا بقرية أبوديس عاصمة لشبه دولة “افلاس القرن” و التخلي عن القدس ، من تامر على خراب سوريا و اليمن و العراق و لبنان و ليبيا و على المقاومة ….. مع العدو البواح لهذه الامة ؟ سوى أسياد من يدافعون على بيان قمة الذل العربي هاته…و في المقابل من أفلس صفقة قرنهم و أفشلها ، ووقف مع أبطال مقاومة الاحتلال و تسبب له موقفه النبيل هذا في الحصار و العقوبات ؟…سوى متهم قممهم ، البرئ مما يزعمون …من نافلة الذكر ان قممهم هاته أمر بها سيدهم ترامب ليخففوا عليه هزيمته النكراء الاخيرة في الخليج…

  7. قال الامام علی علیه السلام :لا تستوحشواطریق الحق لقلةسالکیه ،طریق المقاومه طریق الحق فمهما حشدتم من المرتزقه ،وکنتم عبیداًعند الصهاینه ،فانتم من الهالکین مع اسیادکم لا محال

  8. قمم القرن وإجتياح قوات خاصة من الجيش المصري لغزة.
    فعدم إدراج القضية الأولى قضية الأمة الإسلامية والعربية في هذه القمم لأن قضية فلسطين هي المعنية في كل ما يحدث في الشرق الأوسط، التواجد الأمريكي في الخليج العربي ما هو الا تكسير رؤوس و بمثابة تحذير لمن تسول له نفسه للتدخل فيما سيحدث في الأشهر القادمة.
    إدراج جماعة الإخوان كحركة إرهابية لتبرير الغزو وإجتياح غزة من القوات الخاصة المصرية لإنهاء حركة المقاومة المتمثلة في الفصائل الفلسطينية يعني تدمير البنية التحتية العسكرية لحماس ويكون القطاع تحت إدارة مصرية، إضطرار إيران للجلوس على طاولة الحوار مع أمريكا وترفع يدها عن تمويل الأربع حاءات، حزب الله حماس حوثي وحشد أذرعها المقاومة في الشرق الأوسط وانهاء تواجدهاالعسكري في سوريا و العراق و اليمن وإجبارها على توقيع معاهدات سلام مع دول الخليج وعدم التدخل في شؤونها الداخلية وإجبارها قبول صفقة القرن، إغتيال حسن نصرالله ودمج حزب الله في الجيش اللبناني وتوطين جميع فلسطيني لبنان. فمؤتمر البحرين سيكون بمثابة البنك الذي سيوزع المليارات على كل من الأردن ، مصر ولبنان أما سوريا سيعاد إعمارها من دون الأسد و ستكون لتركيا اليد الأولى في إعادة إعمار سوريا . والله أعلم

  9. قالها مظفر النواب ولا ارید ان ازید علیها
    قمم قمم معزی علی غنم جلالةال…….. علی سمو نع………

  10. الى الاخ المحترم – مواطن عراقي من بغداد

    عجبنى تعليقك كثيرا ماشاء الله كفيت و وفيت و قذفة سبعة من الشياطين بحجر واحد و على الخصوص الذباب ال سعود الالكتروني !

    و نشكر موقف الحكومة العراقية المشرف و احتجاجها على البيان الختامى للقمة العربية في السعودية , بسبب ادانة ايران الاسلامية ,
    و امير قطر : تصرف بذكاء عالى في عدم مشاركته في قمة مكة المكرمة و كما شاهدنا سلمان و بن سلمان و وزراء الخارجية الامارات و البحرين لم يحترمون ضيفهم الذى القطرى
    في قمة مكة المكرمة في السعودية و الكامرات خيرا شاهدا على ذالك ! ,
    بكرة نسمع ترامب متصل في سلمان و يقول له ( يا طويل الجزية = طويل العمر ) ابغى عيدية عيد الفطر المبارك = جزية 500 مليارد دولار مرة وحدة
    و سلمان الشجاع يقول لبيك يا ابو ايفانكا و يدفع الجزية

    لا من شاف و لا من دره , على انها صفقة شراء بطاريات باتريوت التي عجزة عن كشف الطائرات بدون طيار الحوثين
    و العاقل تكفيه الاشارة و كل عام و انت بخير و عيد سعيد على الجميع و سلمان و بن سلمان في جزية من جديد !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  11. الى غازي الرد إدي العراق هو عراق المقاومة وعراق الحشد الشعبي وعراق. من اخرج الجنود الأمريكيين على توابيت. نعم انتم اسقطتم صدام واعتتم امريكا فصار العراق كله في ركاب ايران وركاب المقاومة رغم أنوفكم وما علاقة امريكا بالعراق الا مضطرة ومكرهة. على ذلك لانها الى الان لم تقف من صدمة ان العراق صار حليفا وأخا لفلسطين. . وأمريكا تضحك على نفسها بإبقاء جنود ها الخائفين عندنا وما ذكرته عن إهانة اوباما العبادي فهو كذب. ولا يتجرأ ترامب على ان يتحدث عن العراق بواحد بالمئة مما قاله عنكم وقد أهانكم مرات ومرات علنا وجعل من كرش أميركم. خشبة للإعلان. يا هذا. وتحية من عراق المقاومة والحشد الشعبي لكل ام فلسطينية ويمنية قادمون رغم الذل السعودي ارجو النشر بنفس الحق

  12. لاتنسى عزيزي عبد الباري ان معظمهم هناك على امل حلب بعض المليارات لدعم اقتصاداتها المنهاره او على الاقل لتسمين حساباتها البنكيه الشخصيه ببضعة ملايين .

  13. ان الله لا يظلم الناس شيئا ولكن الناس انفسهم يظلمون
    كيف يمكن فهم موقف الدول العربية هاته .
    على اي اساس تستند لاجتماع في مكة فقط لاعطاء الضوء الاخضر لترامب والصهاينة لضرب ايرن او حصارها
    كيف يتجرؤون لاعطاء الموافقة لاستعمار اراضيهم واسنزاف ثرواتهم بدريعة واهية
    هؤلاء العرب مع الاسف خدلوا انفسهم ويستمرون في الخدلان
    هؤلاء اضحوكة العالم كله
    اللهم ان هذا منكر

  14. لكن ياتلوناتي الفرنسي قادة فصائل المقاومة الفلسطينيه وفي مقدمتهم قادة حماس( الاسلاميه السنيه ) يقولون عكس كلامك فمن نصدق؟! هم يقولون ان ايران تدعمهم بالمال والسلاح اضافة الى بقية اشكال الدعم هذا ياتاوناتي يضحد كلامك وكلام شلة الاخونجيه المتعصبين الحاقدين على ايران !!انت وهم تعلمون ان الصوارسخ التي انهالت على مستعمرات الصهاينه هي صواريخ ايرانيه لكنكم لشدة حقدكم على ايران تنكرون ذلك قولوا لنا من اين اتت تلك الصواريخ من مملكة الحزم السعودي مثلا ؟!! . وحقيقة ان تلك القمم كلام في كلام لاتقدم ولا تؤخر ومتى قررالمجتمعون فيها ارسال رصاصة واحدة الى المقاومين ياتاوناتي ؟! اما ايران قد قررت وفعلت وهذا هو بالضبط سبب العداء لايران وليس هناك اي سبب أخر !!
    هي قمم مشبوهة جاءت باوامر امريكيه صهيونيه لغايات امريكية صهيونيه !!لوكانت قمم خير للعرب وقضيتهم الاولى كان يجب ان يجتمعون عندما اعلن سيدهم الامريكي تهويد القدس واعلانها عاصمة ابدية للكيان الغاصب !! اما قممهم هذه لاجل انبوب النفط ومعاداة ايران فهي فقط لرفع مكانة اسرائيل وامعانا في السقوط العربي المدوي طمعا في بقاء العروش !!

  15. لا يفوت المعلق المتفرغ غازي الردادي فرصة الا ويعيب على العراق استعانته بخبراء عسكريين اجانب في حربه على داعش. غريب أمره السيد غازي! يستكثر على العراق الاستعانة بأجانب للدفاع عن نفسه، ولا يستغرب، بل يرحب، باستعانة السعودية بعشرات الألوف من المرتزقة في حرب ليست دفاعية بل هجومية ضد اليمن. بالعراق نقول ” واوي حلال وراوي حرام”!

  16. عن تعليق السيد غازي الردادي أقول: انا دائما ازعم ان العراق وأوضاعه ومواقفه السياسية عصي على الفهم لغالبية غير العراقيين من الأخوة العرب وقد اكد السيد الردادي كلامي في تعليقه!:
    يا سيدي كلامك مليء بالأخطاء، اسرائيل تتلقى اكبر مساعدة أمريكية تقارب البليون دولار سنويا، تليها مصر، اما العراق فلا يستلم ولا دولار واحد كمساعدات أمريكية، أنما توجد بعض المساعدات من منظمات العمل المدني التي تدعمها الحكومة الامريكية لا تتجاوز عدة ملايين من الدولارات (لعلمك البليون هو الف مليون).
    الأمريكيون الموجودون هم مدربين عسكريين حالهم حال مدربين وخبراء من اكثر من عشرين دولة اخرى.
    ترامب وغيره من الرؤساء الأمريكان يزورون القواعد الامريكية في اليابان وألمانيا مباشرة دون المرور على مسؤولي هذه الدول تماما كما يفعلوا مع العراق.
    اخيرا أقول ان السيد الردادي مثله مثل كثير من الأخوة العرب (للأسف) يفضل وجود طاغية يدعي الرجولة ولا يرمش له جفن كون شعب هذا الطاغية يئن من الظلم والفقر والإهانة، وهذا يذكرني بقول للشاعر مظفر النواب عندما وصف القادة العرب عندما حملوا خناجرهم لقتل القدس التي تغتصب حتى لا يفضحهم صراخها.

  17. نسلّم جدلا یا غازي أن العراق حلیف أمریکا! لکن أن یکون حلیف خیر من أن یکون بقرتها التی تساق و تحلب إلی حین الذبح و سلخها! ثم رجال العراق ینتخبونهم شعب العراق و لیس حالهم حال ملوککم و ولاةعهدهم و ولاة ولاة عهدهم إلی… یرقصون لامریکا لکی تضمن هی صعودهم للعرش الذی یبنونه علی دماء العائلة و جماجم الشعب! العراق لم یشارکم و لن في مؤامراتکم و لم یکتب علی جبینه للابد عار الغدر کما کتب علی جبین السعودیة وأقمارها الصغار و إذا ما ارتکب القیادات خطئا فهناک من الرجال من یجیدون أسالیب التأدیب ..فرق بین من یقودهم صبیّ و بلد الأحزاب..
    أما شعب ایران الغلبان! و أخبارکم الیومیة عن الاعتصامات و المظاهرات و المجاعة و ..التی تتمنونها فرأیناهم الیوم فی الیوم القدس العالمي بالملایین حین ختم أنتم أدعیاء العروبة القضیة و کنتم بین عابری سبیل یبیع الوهم و یسبح فی عالم الخیال و غازي الردادي الاکتروني الذی یفتخر بالخیانة و یتمرّس في الدفاع عن عائلته المشئومة الغدارة..
    قممکم ذات مخاض لن تقوم الّا عن مثل الحشرات ومن یشابه أبه فما ظلم!!

  18. الی المدعو السعودی غازی الردادی
    والهی یا غازی ترامب و فی اکثر من عشر مرات خلال اقل من شهرین و بحالة شماته و استهزاء قال ان نحمی السعودیه و لو لا دعمنا لتسقط خلال ایام و قال انا کلمت الملک(سلمان) و انا احبه و هو صدیقی ان یا ایها الملک انتم لدیکم المال و لازم تدفع لاجل الحمایه و بالمناسبه ما قال اننا نحمی العراق و لازم تدفع ثمن الحمایه ثم یا غازی اذا انت ابشخصک اتقول ان لایران کما لامریکا مصالح فی العراق فاذن ترامب و امریکا تحمی العراق من ای جهه من السعودیه او من الکویت ام من الاردن فهذه کلام فاضی علی اساس قول حضرتک بعدین عن ای معونات تتکلم الی زادت علی معونات اسرائیل و مصر و انت تعرف زین ان العراق و فی الح الحاجه لطائرات اف16 فی محاربة الارهاب و رغم دفع الثمن اعطتهم بعد شهور و تواطئ و تماطل الکثیر فهنا لیس معونات مجانا علی الاطلاق و اذا قصدک شراء الاسلحه ف بشهادة العالم کله ان السعودیه اکبر و اکثر المستوردین للسلاح علی الطلاق و رغم ان تملک قریب الف طائره حدیثه لا تقضی علی الحوثی خلال 5 سنوات و ها هیه تستنجد بلعالم
    ارجوا نشرالتعلیق
    علی فکره انا ایرانی و لیس عراقی
    تحیاتی

  19. قمم بلاستیکیه بامتیاز
    السعودیه تحت رحمة صواریخ و طائرات الحوثی
    و الجمیل ان القمه فی مأمن مکه المکرمه من خوف الصواریخ
    و الاجمل ان السعودیین یتهمون الحوثی بضرب مکه المکرمه
    و …

  20. البرهان لا يمثل السودان و لا يمثل حتى نفسه. المجلس العسكري لا يمثل السودان ولا يمثل نفسه. كيف لثلة من المرتزقة تعبث بالحراك الوطنى و الذى ينادى: حرية سلام و عدالة و مدنية خيار الشعب. كيف لهؤلاء المتامرين بتلطيخ كرامة الإنسان السودانى و بكونهم توابع التابعين. نقول: ابدا ما هنت يا سوداننا يوما علينا بالذى أصبح شمسا فى ايدينا. عاش كفاح الشعب السودانى وكل الشعوب الحرة.

  21. عبد الملك الحوثي اوجز وقال بان مكه المكرمه تساق وبالشهر الفضيل لخدمه مصالح اسرائيل وامريكا وحمايه عروش عينها الاستعمار الجديد لصالحه وضد شعوب المنطقه هذه العروش تحافظ على املاك الغائب وتسخرها لمصلحته ونيابه عنه الى حين القضاء المبرم قادم شاء من شاء وابى من ابى هم يسخروا مقدرات شعوبهم لاسرائيل الكبرى وجعل شعوب المنطقه تعيش ذليله

  22. وددت لو أن أحدا من جموع المتشدقين بالعروبه رد عليك يا صاحب تعليق (عربي ينتظر الفرج) ولكن ما هذه الدنائه يا صاحب هذا التعليق ..انت لست عربي ولا تمت لنا بصله وانت مجرد انسان متقنع قادم هنا لتصطاد في المياه العكره وتفرغ سمومك وتعبر عن عنصريتك الدفينه وألامك واحقادك المتراكمة .. وعقد النقص التي توارثتها ابا عن جد ..واصبحنا نعرفكم جيدا تنسلون تحت جنح اسماء عربيه مستعاره .. وتحاولون عبثا الاسائه لهذه الامه العظيمه بمنتهى الخبث والدنائه والتزوير ..العرب أصبحوا قرده ولا أحد يستطيع مجاراتهم أيها الدعي ..انت مجرد موظف وضيع يتم الزج بك لتعلق ..لتحاول انت وامثالك النيل من هذه الامه العربيه العظيمه التي لم يشهد التاريخ لها مثيلا كانت ولا زالت وستبقى الا اخر لحظه للبشريه على هذه المعموره سيده العالم بلا منازع واكثر أهل الأرض شرفا ورجوله وشجاعه وانسانيه وكرامه واكثر من تستحق الحياه وقدمت التضحيات وصاحبه تاريخ عظيم تحتاج انت ومن ورائك ملياري سنه لتقدمو واحده بالمئه منه ..لا انت ولا كل من معك ولا انصاف العرب ولا ارباعهم ولا اخماسهم سيشوهون وجهنا المشرق.. ولا العرب على الهويه ولا العرب الديوثه …من انت ومن اين انت وقلي عن اي تاريخ مشرف لك يا هذا ومتى كانت اخر حرب خضتها أو تضحيه ضحيت بها ..وماذا قدمت للانسانيه بالمقارنة مع هذه الامه الخالده …امه في رحابها شعب فلسطين العظيم وشعب سوريا الجبار والجزائر بلد المليون شهيد ومصر والسودان والعراق الذي حرر أرضه وطرد الغزاه واليمن الوحيد في هذا العالم من لم يتعرض لاحتلال ..والجزيره العربيه التي خرج من نور الهدى ومن حطمو ممالك الظلم والطغيان وداسو بأرجلهم على عروش الجبابره ….الحق ربعك ..أيها الخبيث.. الف تحيه لأمتنا العربيه الشامخه من المحيط الى الخليج والحرب بيننا وبينكم سجال والمستقبل العظيم لنا وارضنا عاصمه العالم …أما أنت كائن من كنت لا تمتلك شيء سوى الحقد والحسد والغيره وامضيت عمرا تحفر لهذه الامه وتنكر لها وتظن انك وربعك انكم ستنتصرون بالكذب والخداع والتزوير وتبادل الاقنعه وادعاء الشرف والبطوله والارصده خاويه

  23. هذه القمم تبين امرين مهمين:
    الاول ان كل الانظمة العربية وعدد كبير من الدول الاسلامية غير عربية هي عجينة طيعة بيد السعودية التي علنا تبيع العروبة والاسلام في اسواق النخاسة وعند حاجتها لهم يلبون النداء زاحفين.
    ان شعارات العروبة هي وسيلة تتحابى فيها الانظمة والنخب وحتى الشعوب التي تستطيع ان تنتظم من اجل المال السعودي فقط لا غير فليس هناك من عروبة ولا حس اسلامي الا بقدر ما تدفع السعودية
    حتى اشد متقدي مملكة ال السعود ينتقدون وهم يحلمون بكسب ودها وعطاياها.
    الثانية، ان قوة ال السعود يكمن في سيطرتها على الاماكن المقدسة وهو مكمن قوة يفوق قوتها النفطية وهو ما يفسر عقد القمم في مكة
    فبالرغم من جلي مواقف ونوايا ال السعود فلا يزال ملايين المسلمين يقفون طوابير امام سفارتها للحصول على فيزا لاداء الشعائر
    ليس هناك من صوت في العالم الاسلامي الذي ينادي بتحرير الاماكن الاسلامية والمقدسات من المزادات والبيع والشراء والكذب السياسي
    اين قدسية الاماكن “المقدسة”
    شعارات شعارات يطلقونها لاستعباد الفقراء
    وللاسف الفقراء يتلقفونها ويبلون انفسهم بها ليصبحوا عبيد ووقود لتلك الشعارات
    ملاحظة اخيرة
    لقد بينت السعودية اشد صنوف العداء والسموم لايران
    ايران ممكن ان تكون قوة عسكرية كبيرة ولكن قادى ايران واكبر علماءها ومؤمنيها ضعفاء ولا يستطيعون ان يتخلوا عن الذهاب الى الاماكمن المقدسة
    واللبيب يفهم اين موطن الضعف
    وهو ليس بال السعود الذين يستغلون مواطن ضعف البشر كما استغلها عرب الصحراء بدهاء لقرون
    تحياتي

  24. بخصوص فلسطين،أكد البيان الختامي تمسك القمة بقرارات مؤتمري الظهران وتونس….يعني لا صفقة قرن ولا صفقة ذيل.
    بخصوص ايران، طالب البيان إيران بكف شرها ومليشياتها عن الدول العربية….يعني التوقف عن تجنيد الشيعة العرب لتخريب بلدانهم.
    هذا أهم ما خرجت به القمة.وعندما يكون لدى طهران ومليشياتها ما تقدمه لفلسطين غير الكلام، عندها يحق لكم معشر ” الممانعين” ان تنتقدوا القمة وتقولوا عنها أنها مجرد كلام في كلام.

  25. بارك الله بك استاذنا عبد الباري عطوان
    العربي الأصيل الذي يحمل هموم الأمة بصدق من اجل ان تتحرر وتنهض وتتقدم وحتى نصل الى بر الأمان

    قمم. قمم. قمم
    العياذ بالله من هذه القمم

  26. حكاية الرمم عفوا القمم.
    من لا يعرف تلك التركيبة الشهيرة للشامبوا غسول الشعر الذى أثبت مع الزمن انه أحد مسببات اقتلاع الشعر ( الصلع ) اليس ذاك الشامبو الذى وصفوه ب (3×1) .
    ولأن مملكة ال سعود تمر بمرحلة التغيير الابداعى الخلاق
    فقد استوحت الفكرة من الشامبوا (3×1) +مكة المكرمة النتيجة حتما نفسها مع الفارق.

  27. المواطنون العرب والمسلمون لا يكثرتون ولا يعيرون اي اهتمام لهذه القمم و القماقم (من الجماجم، لانها عبارة عن مختبر أمريكي غربي صهيوني) التي تحشد فيها!
    المقاومة منصورة!

  28. ما فائدة هذه القمم وهل في حال قيام حرب بين امريكا وايران سيقومون هؤلاء الزعماء بأرسال جنود للحرب ضد الجمهورية الاسلامية ،السعودية الان في حالة ذعر شديد وتخبط عكس الايرانيين وما يدل على ذلك حضور الوفد الايراني للقمة الاسلامية وكانت نتيجة هذه القمم عبارة عن دعم معنوي فقط للسعودية واغلب هذا الدعم نفاق فقط لكسب الود السعودي والاماراتي.

  29. الاخ / مواطن عراقي من بغداد ،، استغرب كلامك عن السياده والحمايه وترامب ،
    انت من العراق الشقيق ، وحكوماتكم وضعتها امريكا ، والعراق تحت النفوذ
    الامريكي وتشاركه ايران ايضا ،
    العراق اليوم اكبر حليف لامريكا في المنطقه وتجاوز اسرائيل ، وبلغة الأرقام ،
    العراق اكبر متلقي للمساعدات الماليه والعسكرية الامريكيه بل انه تجاوز
    مصر واسرائيل معا في تلقي المساعدات الامريكيه ،
    في العراق عشرات القواعد الامريكيه بعضها بالرضى وبعضها بالغصب ،
    في العراق الاف الجنود الأمريكيين هم من يحمون العراق ،
    ترامب زار احدى قواعده بالعراق دون ابلاغ المسؤلين العراقيين ، وكانه ذاهب
    من ولايه الى ولايه في بلده ، هذه لم تحصل من قبل ، طيب لو تلفون بالمهدي
    انا جاي بالطريق ولا تقول لاحد ،
    اخي مواطن عراقي ، حتى أوباما الذي يهان ولا يهين ،، اهان العبادي
    ووضعه في موقف محرج عندما لم يعبره وهو جالس بجواره ، وبإمكانك
    مشاهدة ذلك باليوتيوب ،
    اخي الكريم عن اي اهانه او حمايه او سياده تتكلم عن الدول الاخرى بعد
    كل هذا ، مع كامل احترامي لك وللشعب العراقي الشقيق ،
    ارجو النشر لحق الرد مع الشكر
    تحياتي ،،

  30. يا سيد عبد البارئ …الله يشهد و رسوبه يشهذ والعادي والماشي وكل الناس تهد لك أنك قد بلغت رسالتك كاكاتب ومحلل وصحافي غيور على أمتك الإسلامية والعربية .يا سيد عبد البارئ لا حياة لمن تنادي هؤلاء الأعراب طمس الله على قلوبهم وعلى أبصارهم وبصيرتهم غشاوة لقذ تربع إبليس اللعين على عروشهم و أصبحوا كالأنعام بل هم أظل من الأنعام.
    فلسطين لن تباع للصهاينة ورعاة البقر ولو دفعوا ثمنها آلاف الالاف من عملاتهم الخبيثة لا تيأس سيد عبد البائ سوف لتمر ولن تمر صفقتهم أتدري لماذا ؟ لأن الأمة وشعوبها سيستيقضوا ويتصدوا للصهاينة الأشرار الذين يحلمون بإيسرائيل الصهيونية لالسرطان الخبيث التي زرعة الصهيونية العالمية على أرض فلسطين.
    و الله ثم والله سيغاذرو ن إلى من حيث جاؤا والزمن كما تقول بيننا .

  31. معادلة مختصرة
    المشروع السعودي مشروع صهيوني بامتياز
    كنا نسمع هذا الكلام ونشك به .. ونعتقد بأن آل سعود عاجزين عن اتخاذ أي قرار .. ولكن الواقع أثبت العكس ..
    هم عاجزون عن القيام بأي عمل يتعارض مع المشروع الصهيوني .. وهم اشداء واقوياء في المشاريع التخريبية للشعوب العربية والإسلامية

  32. أُستاذ عبد ألباري
    خاب أمل من يتوقع شيئ من هؤلاء ألأعراب لصالح فلسطين … بل على ألعكس … ما إجتمعوا يومآ إلا للتامر عليها ثمنآ لعروشهم … لهذا وغيره فـ… فلسطين ليست نكبة ألعرب … بل ألعرب نكبة فلسطين. ودمتم ألسيكاوي

  33. سوف يكوين تعويضا لفشل البحرين فى تمرير احدى بوابات القضاء على فلسطين مجرد العرض بالاجتماعات هو بداية والاستكمال قادم حيث ترمب مضغوط بالانتخابات القادمة الم يسمع احد القادة العرب اة المسلمين باغارة الطيران الصهيونى على الجولان بسورية والسبب ان سورية حاولت التصدى للعدوان وهذا ما اعتبره نتنياهو تجاوز ممنوع لماذا لم تنعقد قمة للناتو العربى

  34. . الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ . فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ} [ آل عمران172-174] . لن نخشى جمعكم يا أولياء الشيطان وحسبنا الله ونعم الوكيل. وكيلنا جبار السموات والأرض ووكيلكم حلابكم. فأي الفريقين هو الأعلى؟

  35. أيّ قمم عربيّة، أو إسلاميّة، أو خليجيّة لا تتصدّى لمُؤامرة تهويد القدس المحتلة، والمسجد الأقصى، ووقف الحُروب في سورية واليمن وغزّة وليبيا، وتنتصر للقضيّة العربيّة المركزيّة الأولى، وتُعلن موقفًا رافضًا واضحًا ومُواجهًا لصفقة القرن، ومشروع إقامة إسرائيل الكُبرى، ولا تُحرّم التّطبيع مع المُحتل، لا تستحق اسمها، ولا حتّى انعِقادها في مكّة المكرّمة، أطهر بِقاع الأرض، وأكثرها قدسيّة.

    بل قمم عزاء ان لله وان اليه راجعون و بدون الفاتحه

  36. فاقد الشيء لا يعطيه ! اقسم بالله لو استيقظ ترامب غداً وأمر كل الدول العربية للإجتماع في قمة مع ايران ماتأخر منهم واحد ولأتوا جميعاً وهم صاغرين! هذه القمة دعا إليها ترامب بطريقة غير مباشرة واستُأذن قبل الدعوة إليها واختار ضيوفها فكيف لها أن تنجح وعلى أي أساس ؟ ماذا يملك العبد من أمره؟ الأمر بيد سيده! وترامب عدو للعرب والمسلمين وعلاقته بالعرب علاقة حلب الدولارات فكيف له أن يوفر لخدامه الجو الملائم لإنجاح مثل هذه القمم المضحكة والمملة ! ولا حول ولا قوة إلا بالله.

  37. الى مختل عقلياً
    اخي العزيز انت ليس مختل عقليا كل ما تراه وتسمع به هو اختلال حقيقي و ليس انت انت سيد العقلاء.

  38. اتحداهم يذكروا اسم الحوثيين بس اوصنفوهم بالانقلابيين
    لو مااجتمعوا في مكه المكرمة
    كان بنشرهم الحوثي بصاروخ والاصاروخين سحور قبل يخلصوا نباحهم

  39. “”من أجل إجبار إيران للتخلّي عن كُل طُموحاتها النوويّة، ووقف تجاربها الصاروخيّة الباليستيّة””
    =======================================================
    وهل لا زال الحديث عن “طموح ايران النووي” مقبولا ؟
    خامنئي ليس سياسي لكي نأخذ تصريحاته على انها خدعة.
    المرشد الاعلى هو الولي الفقيه وصاحب الزمان والامام الذي ينوب عن المهدي المنتظر، وعندما يصرح على الملأ بأن ايران لا تسعى لانتاج قنبلة نووية ليس خوفا من اميركا بل لأن انتاج القنبلة “حرام” شرعا، فلا يجوز ان نأخذ هذا الكلام على انه حديث سياسة متعدد الاوجه، انها فتوى تحريم لا يجوز بعدها الحديث عن “طموح” حرام.
    هذه الازدواجية تتكرر كثيرا بين مواقف ايران المعلنة وبين المحللين الذين يبحثون في الاحداث عن انتصارات وتهديدات، فكما اعلن خامنئي عن حرمانية امتلاك السلاح النووي واصرار المحللين على التهديد بانتاجها، اعلن ساسة ايران عن براءتهم من مهاجمة ناقلات النفط ولا زال المحللون يصرون على انه عمل ايراني.
    ======================================================
    لا تدقوا على صدوركم كثيرا،،،، فكما ابتسم ظريف بعد ان باعوه سمك في البحر اول مرة سيبتسم مرة اخرى

  40. لم يكن كائن حي على سطح الارض ومهما كانت نظرته سلبية عن العربان لتصل الى هذه الدرجة من الذل والهوان والصغار والضعف والسخف مما تظهره وسائل الاعلام هذه اللحظات من قُمة العربان وليس قِمة والفضيحة مجلجلة بالصوت والصورة , واخجلتاه !!!.

  41. بعض الاخوه ينتقدون القمم في مكه المكرمه وبلدانهم مشاركه فيها ، بل حتى ايران مشاركه بدون دعوه ،
    نعرف ان نتائج القمم الثلاث عباره عن عبارات التأييد لمواقف السعوديه وادانة ايران ، وهذا هو المطلوب ،
    القمم الثلاث اثبتت مكانة السعوديه ، فلم يتخلف احد ، وصحيح ان بعض الزعماء لم يحضر ولكن هذه
    عادة اغلبهم ، المهم هي المشاركه ، اتحدى لو ان ايران دعت الى قمه اسلاميه وكان الهدف منها ادانه
    للسعوديه اتحدى ان لا يشارك فيها اكثر من دوله او دولتين واقعه تحت النفوذ الايراني ، الا اذا دعت
    ايران المليشيات الارهابيه في الوطن العربي او في العالم لعقد قمه عندها ستشارك كل هذه المليشيات ،
    اثبتت السعوديه بلاد الحرمين الشريفين انها الدول الاهم والدوله المحورية في الوطن العربي والإسلامي
    وليس كما يقول احد المسؤليين الايرانيين بأن ليس للسعوديه تأثير ، وياليت هذا الجهبذ يطلب من المرشد
    عقد قمه اسلاميه ويشوف من يجيه ،
    نتمنى لايران ان تتعقل فان العنتريات الفارغه لا تفيد ، عليها ان تنظر لشعبها الغلبان ، بالامس نشر
    ان الشباب الايراني بالالاف يزحفون الى أربيل بحثا عن وظائف ولقمة العيش ، ماذا نفعها كل هذه
    الاموال التي تصرفها على صناعة سلاح الخرده ، والتي لم تنفعها امام 228 ضربه عسكريه إسرائيليه
    تلقتها في سوريا دون ان تتجرأ على الرد ولو بصاروخ واحد من صواريخ الخرده ، حتى الجبان رفض
    بيعها الاس 400 في حين عرض بيعها على السعوديه وقطر وتركيا ، ايران اصبحت منبوذة حتى من
    حلفائها ، فتركيا والهند اوقفا شراء النفط منها ، وحتى الصين اكبر مستورد للنفط الايراني قيل انها
    أوقفت او على وشك شراء النفط الايراني ،، ايران خسرت كل شي ورغم ذلك مازالت الفرصه مواتيه
    لها للعوده لشعبها ولجيرانها وتغيير سلوكها وكف الاذى عن جيرانها ،،
    تحياتي ،،

  42. الدعوة إى انعقاد “القمم في يوم الجمعة الأخير من رمضان” ليست بريئة بالمطلق” ؛ إنما الهذف من “التشويش على يوم القدس العالمي المقرر عقده في كل يوم جمعة أخيرة من رمضان نصرة للقضية الفلسطينية” و”بهذا التشويش” قرر آل سعود مواجهة القضية الفلسطينية “بصفقة القرن” ومن ثم “اختار الدعون إلى “القمم الموازية” “التخندق صراحة ومباشرة “في معسكر طرمب – كوشنير نتن ياهو” ضدا على إرادة الشعوب التواقة إلى الانعتاق والاستقلال والحرية والكرامة !!! ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله :
    “بسم الله الرحمن الرحيم ؛ رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ (53) وَمَكَرُوا وَمَكَرَ اللَّهُ ۖ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ (54) إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَىٰ إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ ۖ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (55) فَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَأُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَمَا لَهُم مِّن نَّاصِرِينَ (56) وَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَيُوَفِّيهِمْ أُجُورَهُمْ ۗ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ (57) ذَٰلِكَ نَتْلُوهُ عَلَيْكَ مِنَ الْآيَاتِ وَالذِّكْرِ الْحَكِيمِ (58) إِنَّ مَثَلَ عِيسَىٰ عِندَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ ۖ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ (59) الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَلَا تَكُن مِّنَ الْمُمْتَرِينَ (60) فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنفُسَنَا وَأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَتَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ (61) ” صدق الله العظيم

  43. نشكرك أستاذ عطوان فأنت تثير ما فينا، وتواكب ينزاهة بالغة ما في صدورنا، وتعبر بالكلامات على ما يخفى في شجوننا،
    طبت يا سيدي وطابت كلماتك،
    طبت وطابت صفاحات هذا المنيّر الحر، وجزاك الله في سعيك،،
    فانت أشد سعياً ممن يسعون في المدينة المقدسة،
    كلماتك هي تقديس للحق، وتقديس لأصحاب الحق من الفلسطينيين،
    المشكلة في الذين تخلوا عن الفلسطينيين، وعن الحقوق العربية،
    المشكلة في من تخلوا وابتعدوا عن شعوبهم،
    الكيد حاصل منذ ان خلق الله الارض وما عليها، لكن النصرة كانت هي دوماً للأوفياء، وللمقاومين الشجعان.
    فلا يهمنا مؤتمراتهم ولا ندواتهم ولا اجتماعاتهم المستوحاة من خطط البيت الأبيض للسيطرة على المال والأرض العربية،،
    ان الأدوات ولو تمادت، فلها عمر ما، لكن الشعوب وان أُضعفَت بكل المؤامرات، سيعود أتزانها وسيعود وهجها،،
    عاشت المقاومة ضد استبداد المستبدين، وعاش كل من يقف مع الحق ومع المقاومة.
    طبت يا سيدي وطابت كلماتك، وطابت مشاعرك الوطنية، التي هي جزء من مشاعرنا ومن مشاعر كل حر ابن حر، يدافع عن الحق، ويناصره.

  44. يا ابا امجد …هدانا و اياكم رب العزة …..لولا رحمة الله بان بعث لنا بالثورة الايرانية المباركة لكنا كعرب في خبر كان …و فلسطين انقرض اسمها من الجغرافيا قبل سنين ….لعلمك ايران الشيعية كانت موجودة منذ قرون و كان شيوخ الخليج يقبلون يد الشاه الدي كان يمنح النفط بالمجان للصهاينة و تدخل مع الانجليز ضد ثورات التحرير في البحرين و كان يحمي الجرثومة الصهيونية ….و لما جاء الخميني بشعار اليوم ايران و غدا فلسطين …انقلبت الامور و اصبح الشيعة كفارا ….و حرض العراق على الثورة الاسلامية في حرب استنزاف …لولا ايران الاسلامية قلعة المقاومة …لكنت اليوم مواطن درجة خامسة في اسرائيل الكبرى …

  45. في العام 2003 – اي قبل 16 عاما – قال السيد الشهيد حسين بدر الدين الحوثي انه ( اذا لم ينهض المسلمين للتصدي لامريكا فسيأتي اليوم الذي يصبح فيه الرئيس الامريكي زعيما للمسلمين)

    وها قد تحقق ذلك فعلا، فهاهي منظمة العالم الاسلامي تجتمع بتوجيهات من امريكا ومن اجل محاربة اعداء امريكا والحفاظ على مصالح امريكا

  46. اعتذر للسيد Anonymous كتبتُ ونسيتُ ان اكتب اسمي ، فوُضع التعليق باسمك خطأً.
    اللهم من اراد بالعرب و بالاسلام والمسلمين خيرا فوفقه وخذ بيده ، ومن اراد شراً فجازه بما يستحق .

  47. قمم فاشلة حتى قبل أن تبدأ، لا توجد دولة عربية واحدة قادرة فعلياً على مواجهة إيران. الدولة الوحيدة التي كانت نداً لإيران هي العراق و قد دمرتها السعودية بالتحالف مع أمريكا، و ما تبقى منها يدين بالولاء لإيران! هذه سياسة السعودية منذ قديم الزمن إطلاق النار على قدمها، أما محمد بن سلمان فقد برع في إطلاق النار على قدمه لدرجة أنه أصبح بلا أقدام فعلياً و يحتاج ل 3 قمم لمحاولة تخليصه من “حركة أنصار الله” التي أثخنت فيه و جعلته يعرض الطائرات التي هاجمته كطالب في الثانوية العامة يري الأستاذ الكدمات التي تلقاها في العراك مع طالب في الصف الأول الإبتدائي!!

  48. القمم الثلاث هدفها التغطيه علي الحرب الوحشيه القادمه التي سوف تشنها امريكا بشكل مباشر الى جانب السعوديه واسرائيل ضد الحوثيين والان تنتزعالسعوديه موافقه العالم العربي والإسلامي صوريا للبدء بشن الحرب بصورة اكثر ضراوة ووحشية….
    اليمن ستنتصر وستدوس انوفهم وتمرغها في الوحل….
    ارجو النشر ولو لمره واحده

  49. اجتماع و قمة الخيانة و شهادة زور امام رب العالمين
    هذا الشرذمة من الحكام هم كلاب امريكا في المنطقة لا دين لهم و لا اسلام و الاسلام بيريئ منهم يتأمرون على دول اسلامية و الشعوب الاسلامية خدمة لسيدهم ناتنياهو و ترمب و لعنة الله على الخونة و الظالمين الى يوم الدين
    هذه القمة لا تزيد الا خزيهم يوم الفيامة و يا تاريخ سجل….

  50. يجب تنحية المجلس العسكري الحالي وانتخاب مجلس عسكري وطني يبعث على الثقة. لقد ارتكب نائب المجلس العسكري السوداني هو وجماعته خطأ خامس امس بادعاء الاقصاء من قبل الثوار ولكن الاقصاء يحصل من قبل المجلس العسكري بالتدخل في السياسة و باسنقبال وفد نظام نجد و بن زايد قبل شهرين ثم زيارتهما و نظام مصر قبل ايام بدون التنسيق مع قوى الثورة السودانية . على المجلس العسكري ان يعلم بانه ليس جهة سيادية شرعية و مكانه الثكنات للدفاع عن الشعب فقط وليس التدخل في سياسات المحاور مع دول العدوان على الشعب اليمني . مفهوم . امس المسؤول عن قتل المرأة الحامل وقبلها 5 شهداء هو المجلس العسكري نتيجة لاندساس عملاءه بين المتظاهرين لخلق فوضى واتهام الثوار وهذه لعبة مكشوفة . الشعب السوداني سيتحد حتما بدون تدخل القلة من العسكر الذين ياخذون اوامرهم من نظام سعود و مصر وهذا ضد استقلال السودان وهذا مرفوض بكل قوة وحزم و يجب سحب القوات السودانية من مستنقع اليمن فورا وليذهب المال الى الجحيم . ثم ما هذا القول الفتنوي بان الجيش السوداني اكبر من المتظاهرين .. الا يعلمون بانه لا يحق للعسكر السوداني الانتخاب لانه متحكم به بالاوامر العسكرية اي انتخب فلان و نفذ وهذا ضد الديموقراطية . على المجلس العسكري الانقلابي عدم اللعب بالوقت و المماطلة و المناورة لركوب موجة الشعب وان يلتزم حدوده او يتنحى فورا .

  51. على ما سمي مجلس انتقالي عسكري في السودان سحب القوات السودانية من المستنقع اليمني فورا و الشعب السوداني يصر اصرارا تاما على ذلك حتما وهذا اول دليل عملي على تغيير النظام و لا يكفي اقالة فلان و علان كتخدير . يجب عدم الرضوخ للوفود المعتدية على الشعب اليمني الشقيق التي اندست و هرولت في الخفاء لاحتواء النظام العسكري السوداني باوامر من النظام الامريكي و من خلال جزرة المساعدات المالية السوداء التي تريد شراء استقلال السودان و كرامته بالقروش .
    اولا على ما سمي مجلس عسكري سوداني الذي جاء بفضل الشعب السوداني الوطني العربي وركب موجته على المجلس ان يعرف حدوده وعدم التصريح بموقف شائن حول دعم المعتدين في قتل الشعب اليمني 4 سنوات فهذا القرار هو للشعب السوداني فقط و حكومته الشرعية مفهوم هذا هو الخطأ الثالث للمجلس . ان اعداء الشعب السوداني الوطني من المستعمرين و مستعربيهم هم مرتكبي القتل في اليمن و سوريا . على المجلس العسكري التوقف عن هذا الهراء و فرض الشروط الفارغة والا عليه التنحي فورا . على المهدي عدم التماهي مع اعداء الشعب السوداني .

  52. ثقتي بالله عز وجل
    وبوجود رجال احرار مثل الشعب الفلسطيني وثقتي بالشعوب في
    الدول العربيه والاسلاميه الرجال وليس الذكور
    وثقتي بمحور المقاومه
    اقول للانظمه العربيه صفقة ترامب بلوها واشربوا مائها
    والله ماتسقط قضيتنا الاولى وقبلتنى الاولى ولاقبلتنى الثانيه وعاد في رئوس تشم الهواء
    اي زعيم او ملك عربي يبتغي العزة عند ترامب مصيرك الخزي والعار والى جهنم

  53. لماذا تنعقِد ثلاث قمم عربيّة وإسلاميّة وخليجيّة دُفعةً واحدةً في مكّة المكرّمة???
    الجواب واضح جدا
    لبيع القدس إلى الصهاينة للأبد
    لبيع فلسطين للصهاينة للأبد
    لجعل نتنياهو ملكا أوحدا على زعماء العرب للأبد
    لجعل العرب عبيدا لدى الصهاينة للأبد
    هكذا يحفظ ابن سلمان عرشه ويحفظ ابن زايد عرشه
    ويحصل كل عربي على وجبة طعام

  54. على الدول الاسلامية اصدار بيان حازم تحذر فيه العدو الاسرائيلي من التدخل في شؤون المنطقة العربية و الاسلامية

    على الدول الاسلامية اصدار بيان حازم تحذر فيه العدو الاسرائيلي من التدخل في شؤون المنطقة العربية و الاسلامية . ان الدين الاسلامي هو دين القيم الروحية و التعامل العقلاني بحسب الشرع و الثوابت وليس بحسب الامزجة و هوى النفس الامارة بالسوء . فالله جل جلاله لا يغفر لكل مذنب الا بعد ان يتوب بصدق وليس بكلام سطحي لا يخرج من القلب . ثانيا ان اعداء الله يتصرفون بنفاق و خبث و ينقضون و يلدغون في لحظة الغفلة ولذا فان حسن الظن بامثال هؤلاء هو مخاطرة كبيرة . فالتسامح لا يكون في الثوابت الالهية كالوحدانية لله وحده و الصلاة و الصيام .. الخ فمن يشرك بالله و لا يصلي لا يجب مداهنته و الحذر منه كلما اصر على ذلك ولكن يمكن التسامح معه في قبول اعتذاره مثلا او شكره على هديته ..الخ . اي ان على البشر ان يرتقوا الى الشرع صعودا لا ان يتم تفصيل الشرع و الهبوط به بحسب امزجة البشر .

  55. تحية الى السيد عبد البارى عطوان المحترم و اسرة راي اليوم الموقرة
    سيد عطوان : قمم مكّة بقيادة سلمان و ابنه , بدائت بفشل و ستنتهى بفشل و الدليل على قولى ( فلسطين عروس عروبتنا و قدسنا الشريف في المزاد الصهيوني في مؤتمر البحرين المشؤوم
    ( صفقة القرن = صفقة العار و الانبطاحات المستمرة و دفع الجزيات ) و سلمان و ابنه يستعرضون في قمم مكّة “ حُطام صواريخ ” يقال انها ايرانية و
    الشعب اليماني الاعزل يذبح من الوريد الى الوريد بصواريخ و اسلحة ( امريكية بريطانية فرنسية اسرائيلية المانية سويسرية سويدية ايطالية ووووالخ ,

    قمم مكة بدلا من توعية العالم الاسلامي و العربي و مناقشة ما يحاك لبيع فلسطين و للقدس الشريف في المزاد الصهيوني في ( البحرين )
    قمم مكة بدلا من ان تستعرض تهديدات ترامب المستمرة ل سلمان و بن سلمان عبر الهاتف بدفع الجزية

    مرة اخرى تعمدة السعودية بتحريف البوصلة من تحرير القدس الشريف و فلسطين من النهر الى البحر , الى التحريض لحرب جارتنا ايران الاسلامية
    من اجل ارضاء اسيادهم في تل ابيب و واشنطن !
    و كما بالامس القريب حرفوا البوصلة من الجهاد لتحرير القدس الشريف و فلسطين من النهر الى البحر المحتلتان 70 عاما ! اعلنوا الجهاد
    لاسقاط نظام بشار الاسد عدو ال صهيون في سورية الحبيبة و جميعنا شاهدنا كيف السعودية سخرة كل ما تملك من قوة اعلامية و عسكرية و الدولاراتها النفطية و مشايخ السلاطين و البلاط
    اصدروا الفتوى المخزية ( جهاد النكاح ) و حتى الملائكة ارسلوها الى سورية بحسب زعمهم !
    بدلا من اصدار فتوى واحدة فقط الجهاد لتحرير القدس الشريف و فلسطين المحتلتان 70 عاما ,
    و ذباب ال سعود الالكتروني يصفون ترامب بالرجل الشجاع و الصريح و عن بوتين ( الجبان ) ويتحاشون ذكر ولي امرهم الجبان الذي يهدد عبر الهاتف
    لدفع الجزية !!!
    هزلة و رب الكعبة , اصبحوا يتفاخرون انهم يتهددون و باستمرار و يهانون امام الفضائيات العالمية بدفع الجزية من قبل سيدهم و يصفون سيده الصهيوني( الثور الهائج و المصاب بجنون البقر,
    بالرجل الشجاع و الصريح الجزية !
    هل اتضحة الصورة لكم يا امة محمد ( ص ) ؟؟؟ و الى اين وصل العار بقادة الانبطاح = البقرة الحلوب !!! …….

  56. على حماس باعتبارها مقاومة سنية أن تزور أعضاء منها كل هذه الدول بعد القمة لإفشال هذه القمم المتآمره وشرح القضية للقادة العرب والمسلمين وإقناعهم أن ما يجري هو خدمتا لإسرائيل ولضياع قضية فلسطين والمقصود ليس إيران فحسب، نحتاج جهد سياسي ودبوماسي مضاد من قبل كل الأحزاب والمنظمات العربية والإسلامية الرافضة لهذا المشروع

  57. غريب جدا حقد ال سعود على شعب اليمن وعلى شعب سورية وفلسطين وحتى على شعب مصر عندما دعموا الانقلاب الدموي الذي كان نتيجته انه زرع بذور الفتنة بين المصريين فأصبح هناك سيساوي واصبح هناك اخواني والأغرب من كل هذا هو حنان وعطف ال سعود على الامريكان وعلى الصهاينة الذين يحتلون ارض ومقدسات العرب لقد انكشفت كل اوراق ال سعود وانها لكارثة انه مازال بعض الحكام العرب يحضرون قمم ال سعود الذين يرتكبون مجازر بحق اهل اليمن هل تعتقدون ان نفطكم أغلى من دماء الشعوب العربية ياال سعود ؟؟ المهم ماهى اخبار الشعب العربي المتسعود في الجزيرة العربية المحتلة ؟؟ !!!! ان شاء الله تكونوا بخير ولا تنسوا انكم عربا ومسلمين قبل ان تكونوا سعوديين
    الان كما هو واضح انتهى عصر التشدد والتطرف والتزمت والان بدأ عصر الرقص والغناء والحفلات المهم ان ترقصوا وتطلبوا ولكن لا تحلموا بالديمقراطية او بحقوق الانسان اياكم والتدخل في سياسة ولاة امركم لانه المنشار سيكون بانتظاركم يامساكين

  58. المؤسف يا دكتور عبدالباري أن تستغل مكة المكرمة هذا الاستغلال السياسي البشع و لماذا لمحاصرة دولة مسلمة و تعزيز قبضة الصهاينة على مقدسات المسلمين و بأيدي من؟ من يدعون انهم حماة الإسلام السني في العالم! و لمصلحة من؟ لمصلحة من أهدى القدس الشريف و مرتفعات الجولان للصهاينة! أرأيت مفارقة أكبر من هذه و في هذا الشهر الفضيل؟ اللهم أنا نبرأ إليك مما تصنع السعودية بحرمك الشريف و في شهر الرحمة و المغفرة

  59. مشكلة بعض الفلسطينيين انهم ينتظرون من ايران تحرير فلسطين واعادتها لهم على طبق من ذهب ! و لنفترض عبثا ان ايران حررت فلسطين فهل ستسلمها للفلسطينيين أم ستلحقها بمسنعمراتها كما في العراق و سوريا و اليمن ،،

  60. من رحم هذه القمة سيخرج التحالف السفياني لمحاربة الخرساني …

    ترقبوا الحرب الكبرى خلال هذه السنة

  61. اختيار المكان والزمان يشي بأن غطاء ديني سيمنح لما هو اتي بخطابات وادعيه وفتاوى تأجج مشاعر الغا فلين او المغفلبن لشن حرب مقدسه .وصك غفران لمن يموت مقبل غير مدبر .في المقابل شحن من الطرف الاخر بمناسبة يوم القدس يهاجم المجتمعين في مكه ومن وراءهم من قوى الاستكبار. .شحن متبادل من الطرفين والعالم يتفرج على اخر الامم المنتحره .

  62. قُطِعَت
    عُقدت…. تأجلت
    التأمت…..
    صمتوا
    تفرقوا
    حظروا… عقدت بهم…. بغيرهم… بمن حظر
    تعددت…”آرائهم”
    عليها اختلفوا
    تناقروا… تناقشوا…
    تكافشوا…. تكاشفوا
    تناحروا…
    بعظهم للأخر عض وعصر
    عادوا
    تباوسوا… تبسموا… تصوروا
    وصوروا ووزعوا الصور
    ثم عادوا
    …تنابزوا… تساببوا… تعصبوا
    صمتوا
    تواعدوا… تواجدوا
    تفرقوا
    توزعوا في غرفٍ
    وراء موصداتٍ تضم كل ما ندر
    توضؤوا تيمموا …
    تقبلوا … حان وقتها… فريضة العصر
    تعاندوا البعض سابلاً والأخر رفض
    ضاعت العبر أن كان فيها من عِبَرْ
    سلَّموا و كَّبروا
    حَّمَدوا وسبَّحوا
    الى الموائد… أسرعوا
    لشربها… كرعوا… تمزمزوا
    “تريعوا”
    تثاقلوا
    تجشأوا
    تمايلوا… تعللوا
    طيبةٍ مذاقها مر
    اتفقوا
    بفرحٍ… صاحــوا
    طز بالبشر

  63. هؤلاء يجتمعون على الباطل و يتفرقون عن الحق

    الجمهورية الاسلامية، حسبك الله و من اتبعك من المؤمنين

  64. نتمنى وندعوا الله ان تكون مؤتمرات القمة الثلاث في مكة المكرمة عاصمة الاسلام قمم توحد وتجمع المسلمين باتجاه عدو الاسلام والعرب الغاصب لفلسطين اسرائيل ومن يدعمها من الغرب واعتبار كل من يطبع مع الغاصبة اسرائيل قبل اعادة الحق المغتصب من قبل الصهاينة للشعب الفلسطيني بارضه من النهر للبحر واقامة دولته المستقلة الديمقراطية كاملة السيادة وعاصمتهاالقدس خائنا للعروبة وخائنا للاسلام

  65. انها قمم الاستهتار بالدين والعروبة وحتى بالانسانية فما يخطط له النظام السعودي بكون حروبه مقدسة قداسة مكة انه محط كدب ونفاق فمن يقتل الاخوة في العروبة والاسلام باليمن ويحاصرهم لدرجة الكارثة الانسانية وفي اشهر حرم بما يخالف كل الشرائع السماوية و كل الاعراف البشرية لايحق له الوقوف بمكة فكيف له ان يجمع الوفود ليشهدوا له الزور في انقى بقاع الارض مادا فعلت ايران لتحرك الاساطيل وتنعقد لها القمم فقبل يومين عرضت عليكم اتفاقية عدم الاعتداء لمادا لاتجمعكم طاولة الحوار ام هناك اهداف اخرى يتربص لها ترامب اينكم والعروبة والشعب السوري يحاصر ويسفك دمه مادا عن شياطين الانس من عندكم الدين يؤججون الحرب بليبيا ويتواطئون مع المجلس العسكري السوداني ضدا على ارادة الشعوب ما هدا العداء للعروبة التي تجمعون لها القمم اينكم والقضية الفلسطينية قضية العروبة والاسلام وانتم تحاربون حماس والجهاد وحزب الله وتتهمونهم بالارهاب اهكدا ستحررون القدس بمهادنة اليهود المغتصبين لقد كشفتم عن عداوتكم لكل ماهو عربي اسلامي وتبنيتم كل افكار ومعتقدات ترامب العنصري الدي كلما نطق بكلمة الاسلام الا واتبعها بصفة الارهاب لكن العيب كله في الشعوب العربية التي سكتت لهده الانظمة العميلة التي لاتخدم الا مصالحها الشخصية ولا تعير اي اهتمام لا بشعوب ولا باوطان المهم عندها هو الحفاط على الكرسي وباي ثمن اد لايغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم والله المستعان

  66. الحوثيّون لم يطلقوا رصاصة واحدة تجاه مكّة المكرّمة وكلّ ما قيل عن ذلك كذب وافتراء٠
    نأسف عندما نري أنّ كلّ همّ السّعودية هو ضرب ايران الدّولة اللّتي تدعم وتدافع
    عن ماكان من المفروض أن يكون قضية العرب الأولي و هذه الإجتماعات الفارغة هي بأمر أمريكي٠
    لم كانت كلّ هاته الحشود ومعهم ايران اجتمعوا للدّفاع عن القضيّة الفلسطينيّة، ما كان يجرؤ أحد
    عن وضع صفقة القرن أو المساس بالقدس ؟

  67. كل القمم السابقة و اللاحقة لم و لن تحرر فلسطين ،، لن يحرر فلسطين الا ابناء فلسطين ، اما اذا تكاسل ابناء فلسطين عن تحرير وطنهم فستبقى اسرائيل نحتل فلسطين. ، بعض الفلسطينيين اصابهم اليأس و الاحباط و بعضهم صاروا يطالبوا بالتوطين و التجنيس بالاردن و بعضهم يعيشون بهناء و رخاء في الدوحة و الكويت و جدة وفلوريدا و فينا ،، وصارت فلسطين كوفية و خلرطة و ظريف الطول

  68. ومن المُفارقة أن فِلسطين تغيب عن قمم مكّة بشكل كامل، وتحتل المقاعد الخلفيّة فيها
    *******************************************************
    فخامة رئيس ولايات مقاطعة رام الله المتحدة من أول المهرولين الى القمامات الثلاثة مما يعني أنه في هذه المرحلة التي تمر فبها فلسطيننا يفضل نقاش الوقوف أمام “الزحف الإيراني” و يضع قضية فلسطين جانبا لكي لا يفضب الأصدقاء و أذانبهم من متصهيني الأعراب…..اللهم إجمعهم جميعا في وادي ويل بعد طول اعمارهم يصارعون أخبث الأمراض…اللهم سلط عليهم ما سلطته على فرعون و اجعل نهايتهم كنهاية شارون…..
    *****************
    بت في الحديث عن ابن عباس – رضي الله عنهما – أن النبي (ص) – بعث معاذاً إلى اليمن وقال له : ( اتق دعوة المظلوم ، فإنها ليس بينها وبين الله حجاب ) رواه البخاري ومسلم .

  69. الهدف من هذا البذخ في الإنفاق على هذه القمم الكسيحة، والتغطية الإعلامية والضوضاء السعودية الهزيلة..
    هو التغطية والتشويش على فعاليات يوم القدس العالمي.
    هذه الأنظمة العربية المتكلسة والعاجزة
    يهمها خدمة المصالح الأمريكية والإسرائيلية
    أكثر من خدمة مصالحها ومصالح شعوبها،
    ناهيك عن خدمة مصالح الأمتين العربية والإسلامية..

  70. يجب اولا وقف ايران عند حدها والتصدي لمليشياتها حتئ ينشغل العرب بقضياهم الكبري ايران هي سبب رئيسي في اضعاف الامه العربيه وتفكيكها بزرع مليشياتها ونشر خرابها في الدول العربيه الفقيره وبهذا تحقق هدف اسرائيل بقصد اوبحماقه علئ ايران ان تهتم بشعبها وتنطوي داخل حدودها وتحقق رفاهية شعبها وكف شرها عن الامه العربيه والاسلاميه

  71. باختصار هي قمم للتخطيط للمحافظة على عروش اصحاب الفخامة والجلالة ضد انتفاضة الشعوب وضد ما يسمة بثورات الربيع العربي.

  72. اقترح اطفاء التكييف اثناء الاجتماع للحد من نوم صابغي الشعر وما اكثرهم في هذه القمم

  73. الاجتماع هو لتحديد ساعة الصفر . وحتى تبراء امريكيا .نفسها من الدم الايراني وليتحمله منحظر من القمم

  74. اقتباس “من المُفارقة أنّ الدولة المطلوب من المُشاركين التصدّي لها في هذه القمم الثّلاث، أيّ إيران، هي التي تتبنّى القضيّة الفِلسطينيّة”

    ايران خاصت حرب ثمان سنوات مع العراق و تجرعت السم بقبول وقف اطلاق النار…هل يمكن أن تكون هذه الدولة حريصة على فلسطين أو على أي أرض عربية؟ أكيد لا.
    مبدأ ايران هو السيطرة على أي مناطق يتواجد فيها شيعة وذلك هو منطق كل الإمبراطوريات على مر التاريخ.

    أي أسلحة نووية بحوزة ايران سوف تستخدم لابتزاز الخليج فقط والهدف هو البحرين و المنطقة الشرقية من السعودية.

  75. إليك الله يا فلسطين . المال العربي الخليجي اين هو ؟ اين تاتيره على المصلحة العربية و الاسلامية ؟
    لماذا لا يعطون المال الى الانروا ؟ ومالات الأضعاف تصرف في التسليح لخدمة الصناعة الامريكية دون مقابل ! والاه زمان الخيانة الكبرى ! اقرؤوا ما تيسر من كتاب الآه وتدبروا ءاياته !

  76. مساء الخير استاذ عطران..
    كلما تنعقد قمة تذكرني بقصيدة التواب الكبير ..
    قمم قمم ..
    تحياتي لحضرتك.

  77. اعتقد ان الشعوب العربية والاسلامية تفرح بوجود اي دولة اسلامية متطورة و قوية العدد والعدة مثل باكستان ، ايران ، ماليزيا وتركيا وتتمنى لهم المزيد وللاخرين اللحاق بالركب ، الدول الخليجية انفقت ثمن سلاح اضعاف اضعاف اثمان مصانع السلاح ، هل يردون من ايران ان ترتهن للغرب والشرق وتتوسل شراء السلاح مثلهم ؟ مثال اخر ابو ظبي لوحدها تمتلك سندات خزينة امريكية تكفي لشراء اكبر اربع شركات نفط في العالم مجتمعة ، مجموع استثمارات العرب في السندات الامريكية يمكنهم من شراء اضخم شركات العالم ، لكنهم فضلوا القعود مع الخوالف وقلنا اقعدوا مع القاعدين ، لا ادري كيف يفكر هؤلاء القادة ، ومن اي حليب رضعوا !
    نَعِيبُ زَمَانَنَا وَالعَيْبُ فِينَا وَمَا لِزَمَانِنَا عَيْبٌ سِوَانَا .

  78. الجميع يدرك تماماً بان القضية الفلسطينيه أصبحت عار على كل من بتحدث باسمها
    فلسطين نفسها يحكمها رئيس أولوياته المواطن الاسرائيلي وأمنه والدفاع عن امن فلسطين من وجهه نظره عبثي فإذا كان رئيس فلسطين كذلك فهل على العالم تحمل اعباء فلسطين فلنكن صريحين مع أنفسنا
    القمه الحالية هي قمه حرب ولكن من طرف واحد فالوفود التي تتوافد حالياً مجرد حضور وهمي ومن مصلحه جميع الحضور انهيار النظام السعودي قبل الإيراني وذلك بسبب فظاعه معاملته الفوقيه مع الزعماء والجيران
    من تابع وصول الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورفضه الخروج من الطائرة الرئاسية حرداً بسبب عدم وجود شخصيه رفيعة بمثابه الملك أو ولي العهد لاستقباله مما اضطر بصعود شخصيات سعوديه الي الطائرة لحثه على النزول وكان الزعل والحرّد واضح على وجهه
    القمه قمه حرب وسيدفع ثمنها الشعب الخليجي فالسنوات السمان اوشكت على نهايتها وعليه تحمل السنين العجاف
    إذا كان السوري اختار البحر للهرب طلباً للجوء ليلقى حتفه فيه فالخليجيون سيختارون الصحراء للهرب من ويلات الحرب حتى يلاقوا حتفهم من العطش
    انه الثمن الذي سيدفعه الخليج ثمن حمايته فالمواطن فالأمريكي بحاجه ماسه لمزيد من الوظائف ومزيد من مبيعات السلاح
    معظم المشاركون لا قيمه لتواجدهم فمعظمهم دولهم تعاني من ويلات الأزمات وهم بحاجه لمن يساعدهم
    بعض الزعماء سيلتزمون بالنوم اثناء القمه حيث اصبح هذا من طقوس القمم ألعربيه
    وتحيا الشعوب ألعربيه

  79. الجميع يدرك تماماً بان القضية الفلسطينيه أصبحت عار على كل من بتحدث باسمها
    فلسطين نفسها يحكمها رئيس أولوياته المواطن الاسرائيلي وأمنه والدفاع عن امن فلسطين من وجهه نظره عبثي فإذا مان رئيس فلسطين كذلك فهل على العالم تحمل اعباء فلسطين فلنكن صريحين مع أنفسنا
    القمه الحالية هي قمه حرب ولكن من طرف واحد فالوفود التي تتوافد حالياً مجرد حضور وهمي ومن مصلحه جميع الحضور انهيار النظام السعودي قبل الإيراني وذلك بسبب فظاعه معاملته الفوقيه مع الزعماء والجيران
    من تابع وصول الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورفضه الخروج من الطائرة الرئاسية حرداً من بسبب عدم وجود سخصيه رفيعة بمثابه الملك أو ولي العهد مما اضطر بصعود شخصيات سعوديه لحثه على النزول وكان الزعل والحرّد واضح على وجهه
    القمه قمه حرب وسيدفع ثمنها الشعب الخليجي فالسنوات السمان اوشكت على نهايتها وعليه تحمل السنين العجاف
    إذا كان السوري اختار البحر للهرب طلباً للجوء ليلقى حتفه فيه فالخليجيون سيختارون الصحراء للهرب من ويلات الحرب حتى يلاقوا حتفهم من العطش
    انه الثمن الذي سيدفع الخليج ثمن حمايته فالمواطن فالأمريكي بحاجه ماسه لمزيد من الوظائف ومزيد من مبيعات السلاح
    معظم المشاركون لا قيمه لتواجدهم فمعظمهم دولهم تعاني من ويلات الأزمات وهم بحاجه لمن يساعدهم
    بعض الزعماء سيلتزمون بالنوم اثناء القمه حيث اصبح هذا من طقوس القمم ألعربيه
    وتحيا الشعوب ألعربيه

  80. بارك الله فيك وفي قلمك . كلمة حق في رمن الكذب والنفاق . كلمة حق عودنا رأي اليوم من قلم السيد عبد الباري ، قواه الله . فهل تجد آذانا صاغية في زمن الخنوع وإهدار الأموال على الحروب القذرة ، وقتل المسلم والعربي لأخيه وتدمير البلدان العربية والإسلامية . لقد أسمعت يا أستاذ عبد البارئ ، لو ناديت حيا ، ولكن لا حياة لمن تنادي .

  81. نحن مع من يريد تحرير الأقصى فقط مهما فعلتم . كل الذين سيحضرون هذه القمم الثلاث او الاربعه او العشره تاجروا في القضيه الفلسطينيه و عروشهم التي يجلسون عليها هي ثمن خيانتهم لفلسطين و اهلها و ثمن بيعهم لها .
    خسئتم وخسئت قمامتكم و قممكم .

  82. حسبنا الله ونعم الوكيل ،هاؤلاء اللذين هم سادة الحكم اليوم لا حياة لهم يتركون العدو الحقيقي ويتبعون من دمر اوطانهم،لأنهم هم منهم وليس منا ،ولا قيمة لهم ولا ققم تنفعهم ،قمتنا معهم امام الله في يوم الحساب.

  83. احجار الشطرنج تجتمع والمحرك واحد
    أمة عربية وإسلامية يحركها كوشنر من بعيد لمصلحة اسرائيل.
    حشد كبير ما شاء الله لمعاقبة ايران وليس لاسترجاع فلسطين والقدس. نتمنى لهم التوفيق مسلمون ضد مسلمين.
    اليس هذا عار والمحرك يهودي.

  84. اي قمه تعقد تحت اسم العروبه فاشله، وافشل منها اللتي تعقد باسم الاسلام، يكفينا كذب و خداع، القمم الناجحه هي التي تتقد لترسيخ المصالح المشتركه للشعوب و ليس لاحياء القوميات و الاديان الميته.

  85. القمم فى السعودية اكل عيش اشمعنى ترامب….الكنيست الاسرائيلى يحل نفسةبعد شهرين من انتخابة وتعتبر اول سابقة فى تاريخ هذا الكيان لعدم الوصول لإتلاف حاكم ماذا يعنى ذلك…معظم الاحزاب السياسية فى هذا الكيان اما متطرف او شديد التطرف واغلبهم يزايد بتطرفه وكان ذلك مقبول فى وقت الضياع العربى ولكن الان الصورة تغيرت واصبح نتنياهو فى موقف حرج اذا انصاع للتحالف مع ليبرمان سيؤدى الى هلاك اسرائيل ولو انسحب من الحياة السياسية السجن فى إنتظارة لجرائم فساد.. ولم يجدى مساندة ترامب لة بشوية قرارات فنكوشبة بنقل السفارة واعتراف امريكا بالجولان المحتلة.واصبح الساسة فى اسرائيل فى حيص بيص لأن صدمة اليهود من تعافى مصر بسرعة الصاروخ جعلتهم فى تخبط شديد وحتى العامل النفسى للعرب وهو احساسهم بالدونية بدأ فى التلاشى ويظهر جليا فى نبرة محمود عباس الواثقة ( الا شوية عربان فى الخليج لسة الدونية عندهم ) كلامى لمن يستوعب ما خلف السطور ( وسيبك من اللغة الدبلوماسية وحد يطلع يقول مصر تساعد اسرائيل فى اطفاء حرائق الغابات)…عزة العرب من عزة مصر والحمد لله مصر عادت شمسك الذهب….تحيا مصر بشعبها وجيشها وقاداتها..

  86. العرب لن تقوم لهم قائمه طالما يقودهم كهنة معبد امون بالبترودولار والعماله والخسه تصفى قضية فلسطين الشريف يجوع يحاصر بيد العميل ويل لقوم يعلو بهم سفلتهم ومارقيهم وقطاع طرقهم ال سعود كانو قطاع طرق وسيبقون ولو استلمو حكم الكره الارضيه فلن يصلحو الا لممب التفيات

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here