لماذا تنبّه الشيخ عائض القرني لجرائم أردوغان “فجأةً” واعترف بانخِداعه وهل جاء تراجعه عن قناعة؟.. كيف اتّهمه بغزو سورية وهاجم “قمّة ماليزيا”؟.. وماذا عن تنصيبه الملك سلمان قائداً للمُسلمين وتوصيف بلاده “كأعظم مُناصر” لفِلسطين؟ وكيف هو شكل “عدم المُساومة” على العقيدة؟

عمان- “رأي اليوم”- خالد الجيوسي:

يبدو أنّ اعتذار الداعية السعودي الشيخ عائض القرني عن تيّاره الصحويّ لم يَكُن كافياً لسُلطات بلاده التي ترفع شعار الانفتاح والترفيه، وتُلقي خلف القضبان كُل من يُحاول أن يخرج عن طوعها، وهذا أمرٌ لا يقتصر على الإسلاميين، فالاعتقال طال حتى المحسوبين على التيّار الليبرالي، في مشهدٍ بحسب مُنتقدين يضع العربيّة السعوديّة أمام فوّهة التباين، فشعار مرحلة اليوم هو بلا شك “الانفتاح”.

عاد الداعية ليُجدّد ولاء السمع والطاعة، أو على الأقل ليتجنّب الاعتقال كبقيّة زملائه، أو التهميش كما حصل مع رفيق صحوته الشيخ محمد العريفي، وهذه المرّة انشقاقٌ تامٌّ عن جماعة الإخوان المسلمين، وهو ما اعتبره نشطاء تراجعاً مفضوحاً، يضع الداعية القرني في موضع الشّكوك، وتبعيّة السّلاطين، أو كما دافع عنه البعض بالقول إنها قناعته، أو تراجع المُضطر.

الرئيس رجب طيّب أردوغان هذه المرّة كان وسيلة تجديد العهد وتثبيت الانشقاق عن تيار الإخوان الإسلامي، وزعيمه بالأحرى الخصم للمملكة، الرئيس التركي أردوغان، وتحت سهام نقد القرني، مُتّهماً إيّاه بالخداع، بعد أن كان صال وجال في مديحه، ووقوفه ضد إسرائيل، واصفاً إيّاه بمُخادع الأمّة الإسلاميّة، وهي كلمة مرئيّة نشرها القرني على حسابه “تويتر” تحت عنوان: كلمة للتاريخ عن أردوغان.

وفيما كانت الانتقادات تنهال على القرني من كل حدب وصوب بعد اعتذاره عن صحوته قبل أشهر، برّأ الداعية ذمّته هذه المرّة، وأكّد أنه كان مَخدوعاً به كغيره من المُسلمين، وأكّد أنه ليس معصوماً، ولا نبيّاً، لكن براءة الداعية السعودي، تأتي في توقيتٍ تزداد فيه خُصومة تركيا مع بلاده، وتحديداً بعد هجومٍ شنّه أردوغان على السعوديّة، حين اتّهمها بالصمت على صفقة القرن، وهي حامية الحرمين، والتفريط بالقدس، وهو ما يطرح علامات استفهام حول “عفويّة” ذلك التوقيت، وإن كان خرج على لسان القرني وحده، دون تعليمات عُليا تتماشى مع حالة العداء التي تقودها السعوديّة والإمارات ضد حركة الإخوان، وأردوغان تحديداً.

اللافت في تراجع القرني هذا، أنه لم يلحظ في سابق الأيّام، أو كما قال إنه كان مخدوعاً بالرئيس التركي، أنّ تركيا تفتح سفارة لإسرائيل على أرضها، وهو أوّل زعيم زار المبكى اليهودي، وهذه الأمور عدّها القرني كما وصفها من جرائم أردوغان، وهي ليست بالأمور المُستجدّة، فتركيا لم تُطبّع علاقاتها مع إسرائيل فور وصول الملك سلمان ووليّ عهده إلى سُدّة الحُكم.

القرني أيضاً تطرّق في كلمته إلى تخلّي أردوغان عن السوريين، واتّهمه ببيع الكلام لهم، وهو ما يدفع بتساؤل عن دور بلاده في دعم المُعارضة السوريّة، ونيّتها اليوم إعادة فتح سفارتها في دمشق، وتخلّيها عمّا يُسمّى بالائتلاف السوري المُعارض المُقيم على أراضيها، كما وإشارته لغزو تركيا لسورية، فيما قوّات التحالف السعودي “تغزو” سماء اليمن، في مُفارقةٍ أثارت تعجّب مُعلّقين.

القرني أيضاً بدا للبعض، وكأنه يتحدّث باسم سلطات بلاده، وتحديداً، حين هاجم قمّة ماليزيا، والتي نظرت إليها المملكة على اعتبار أنها تهديد لقيادتها للعالم الإسلامي، وشق وحدة المسلمين، في قمّةٍ جمعت دول العالم الإسلامي، ماليزيا، تركيا، وإيران.

الختام اللّافت في كلمة القرني حسب رصد عدد من المعلّقين، هو تأكيده على أنّ قائد العالم الإسلامي أو الأمّة الإسلاميّة هو الملك سلمان بن عبد العزيز، وليس أردوغان، وتأكيده على أنّ المملكة “أعظم من ناصر” قضيّة فلسطين مُنذ عهد المؤسّس الملك عبد العزيز، وهي تأكيدات، تأتي في ظِل شعور مُتنامي لدى المملكة بوجود تنافس مع تركيا على قيادة العالم الإسلامي، كما والاتّهامات المُوجّهة للمملكة، بوقوفها خلف دعم صفقة القرن، وهو ما أعاد التأكيد عليه القرني من خلال إشارته إلى “أعظم مُناصر” لفلسطين، والتي هي بلاده بطبيعة الحال.

عبارةٌ أخيرة لافتة وردت في ختام كلمته وتوقّف المُتابعون عندها، حين أكّد الداعية على عدم المُساومة على جملةٍ من الأمور من بينها البيعة والعقيدة، وهو ما يطرح تساؤلاً حول شكل عدم المُساومة هذا على العقيدة، في ظل تنامي انتقادات شعبويّة لعصر الترفيه، ويُفرّع منه سُؤالاً آخر، حول شكل البلاد الانفتاحي أو التقليدي في ظل موجة اعتقالات تطال من اعتقدوا أنّ بإمكانهم الانفتاح، لعلّ آخرهم “بنت مكّة” وأغنيتها التي دفعت بأمير مكّة خالد الفيصل شخصيّاً التدخّل وإيقاف القائمين عليها.

Print Friendly, PDF & Email

48 تعليقات

  1. عادي جدّاً، القرضاوي أيضاً انقلب على بشار الأسد بعد أن كال له المديح باعتباره رئيس الممانعة و التصدي ثم انقلب عليه فجأةً بأوامر من السلطان اردوغان بل و دعى لقتله مبرراً انقلابه بأنه كان مغشوش بكذبة الممانعة ! فلماذا حلال للقرضاوي حرام على القرني؟ يا حلال للاثنين يا حرام على الاثنين

  2. تركيا دولة ديمقراطية بامتياز و لا أحد يُجادِل في الأمر ، وصل ببلده إلى مصافّ الدول المتقدمة الحديثة في المنطقة ، الأنظمة العربية تخشى من انتقال الديمقراطية إلى عروشهم و تحطيم أركانها، فالعدوّ اللَّذوذ لهذه الأنظمة هي الديمقراطية التي تعتبر أكبر مُهَدِّد لوُجودها و كينونتها ، و تدعمها أمريكا و إسرائيل من أجل البقاء على هذه العروش لِحِماية مصالحهما لأن الديمقراطية لا تحمي إلّا مصالح شعوبها .

  3. شكرا سيد زياد الفواز ومعذره للاخطاء الاملائيه. انا ما اتيت بشيء من عندي. الامبراطوريه البريطانيه وعدت شريف مكه بمملكه عربيه في الحجاز والشام والعراق، بعدين ال سعود دخلو عالخط بتنازلات خيانيه وقبلو بما رفضه الشريف حسين. امريكا كوريثه لبريطانيا بجب ان تفي بالوعد الاصلي للهاشميين الذين كانو على اتصال مع الحركات العربيه في ذلك الوقت. ملوك العرب هم حسين بن علي والملك فيصل بن الحسين ملك العراق واخوانه الملك علي ملك الحجاز والملك عبدلله الاول ملك الاردن والملك طلال والملك غازي والملك فيصل الثاني وحسين بن طلال والملك عبدالله الثاني. نريد مملكه هاشميه دستوريه برلمانيه في الحجاز والشام والعراق..تماما كما وعدو شريف مكه.

  4. تعلمنا من السياق التاريخي ان العلماء الربانيون هم سراة الامة وقت المنشط والمكره وهم القناديل والمنارات التي تهدي الجماهير الى الطريق السوي وهم حملة البنادق وروح الامة النضالي والمقاوم في فترة الاستعمار الغربي لبلادنا وهم قبل هذا وذاك الصادعون بكلمة الحق في وجه الظلم والاستعباد ضد الطغاة من حكام الشرق والغرب – في هذا العصر الماسوني والصهيوني والبتردولار تراجع دورهم التوعوي والنضالي وغابوا عن المشهد الحضاري والانساني والوطني واصبحوا بافعالهم واقوالهم يشكلون جزءا كبير من مشكلة العصر وافة الانحدار القيمي والاخلاقي الذي نحن فية – لقد تركوا الامة وحيدة تتخبط في دياجير الجهل والفتن والظلام واهتموا بارضاء السلاطين واثروا الحياة الرغيدة على حساب كلمة الحق – وعاظ السلاطين – اوكما يطلق عليهم في هذا العصرعلماء البلاط – تركوا الطغاة يفعلون مايشأوون واصبحوا يصبون جل غضبهم واهتمامهم على الفقراء فيبحثون عن زلاتهم وينذرونهم بالويل والثبور – يقول الامام علي- كرام الله وجهه – اذا رايت العلماء على ابواب الملوك فقل بئس العلماء واذا رايت الملوك على ابواب العلماء فقل نعم الملوك ونعم العلماء – ان الانحدار الاخلاقي الذي اصاب امتنا العربية و الشرذمة في منظومة القيم لدينا ما هو الا نتاج – تقصير في الواجب – من قبل علمائنا الذين باعونا بثمن بخس – بعد ان باعوا واجباتهم و ضمائرهم لعرض دنيوي زائل على حساب الامة ومقدراتها ونهضتها وعزتها – لقد شغلهم التفكير في كيفية تعبئة البطون والجيوب على حساب كرامة الانسان وعقله وعزته – ونسوا دورهم الطليعي في نهضة الامة وتقدمها – ايها العلماء ياملح البلد – من يصلح الملح اذا الملح فسد !؟– الامة بلا علماء كجسد بلا روح – ومركب بلا شراع – وجيش بلا قائد – ومقاتل بلا سلاح – ايها العلماء اذا كانت قضية القدس وفلسطين والدماء التي تنزف في الوطن العربي لا تحرك مشاعركم فماذا يحركها اذن !!!ايها العلماء عودوا الى رشدكم والى هموم وقضايا شعوبكم – وتولوا زمام المبادرة في العمل والتغيير الايجابي نحو وحدة الامة ونهضتها وعزتها – حتى تستحقون بجدارة قول الرسول (صلعم) – انكم ورثة الانبياء .

  5. وعلى الشيوخ السلام
    إشارة إلى الوضع الصعب الذي يعاني منه المسلمون
    حتى الشيوخ من فئة العلماء رغم المعرفة والايمان
    يكرهون ويجبرون فما بال الرعية الذين يملكون اقل
    معرفة وإيمانا !
    للأسف الجيوش بنيت لحماية الحاكم وليس الوطن والشعب ناهيك عن الدين؟
    يا ريت البترول ما كان ولا ظهر
    اللهم لا حسد ولكن في الخيمة قرب الجمل كان لنا
    كرامة وعزة واحترام وثقة بالنفس
    والآن حتى المال والبترول ليس لنا
    مع انقراض كل القيم والصفات الجيدة التى كنا كنا
    نتحلى بها ويميزنا عن غيرنا ونفتخر لها!
    بالله عليكم بماذا نفتخر اليوم؟
    بماذا نعتز؟
    أين الكرامة واحترام الغير لنا؟
    الكرامة في السجون والاحترام العزة في القبور

  6. جميع الشيوخ أو ما يسمون ظلماً بعلماء دين ليسوا إلا منافقين جميعهم. منهم السوريين المطبلين للحكومة وكذلك المطبلين للمعارضة أيضاً كذلك. جميعهم متاجرين بالدين لمصالحهم لا يوجد شيخ شجاع يقول الحق فالاصح ألا نتبع أياً منهم

  7. إلی الطارق.. لعنة الله علی من یأکلون من مائدةالدین و یبرر ون جرائم السلاطین و یعبّدون طرق الظلم بالفتاوی و اهل النار یلوذون إلی النار من نتن العالم الفاسد المطیع لأمر السلطان..

  8. .
    — النجوم منتجات مثلهم مثل الهمبرغر او النظارات او الساعات ،، من يصنعهم من خلال حملات ترويج اعلاميه مدروسه يفعل ذلك لبيع سلع يقدمها النجم بطريقه مباشره او غير مباشره عبر الشاشه التلفزيونية او السوشل ميديا .
    .
    — والدين الوهابي والإخواني كان سلعه سياسيه تحتاج لنجوم لترويجها فتم صناعه العريفي والعرعور والقرني وحسان ويوسف وكثيرون غيرهم .
    .
    — مشكله النجوم تبدا عندما يظنون ان حب الجماهير لحضورهم هو سبب شهرتهم وان من صنعهم لا يمكن ان يضرهم لان حضورهم اصبح راسخا عند جمهورهم ، هنا تكون نهايه النجم لانه لا يدرك ان الجمهور لا ولاء له لاحد ومن السهل تغيير مزاجه لذلك فان من صنع النجم قادر على إنهائه لانه فقط منتج بدرجه نجم وللمنتجات عمر افتراضي مرتبط بمرحله ان انتهت انتهى النجم.
    .
    — هذا ينطبق على اي نجم سواء كان داعيه او فنان . كل ما يحتاجه صاحب القناه او صانع النجم هو ان يطفئ الأنوار او ينقل الكاميرا لنجم جديد يناسب المرحله الجديده وينتهي النجم القديم .
    .
    .
    .

  9. قبل مجيئ إم بي إس: الكلام لملء الحساب
    بعد مجيئ إم بي إس: الكلام لتجنب الحساب

  10. إن كان خائفا من الحاكم فأرض الله واسعة فليهاجر حيث الأمان كما فعلها الصحابة حينما هاجروا إلى الحبشة بدينهم خوفا من بطش كفار قريش ألم يقرأ عائض القرني التاريخ الإسلامي و السيرة النبوية التي صدعونا بها و هم لا يطبقون العشر منها أم نحسبه كالمؤمن الذي كان يعيش في زمن فرعون و يكتم إيمانه ” وَقَالَ رَجُلٌ مُّؤْمِنٌ مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ أَتَقْتُلُونَ رَجُلًا أَن يَقُولَ رَبِّيَ اللَّهُ وَقَدْ جَاءَكُم بِالْبَيِّنَاتِ مِن رَّبِّكُمْ ۖ وَإِن يَكُ كَاذِبًا فَعَلَيْهِ كَذِبُهُ ۖ وَإِن يَكُ صَادِقًا يُصِبْكُم بَعْضُ الَّذِي يَعِدُكُمْ ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ كَذَّابٌ”

  11. ما هو رأى هذا وامثاله من علماء السلطان بالمذابح اليومية التي يرتكبها نظامه وحلف الشيطان؟
    وما هو موقفه من اجتماع سلمان بالحاخام الصهيوني في قصره في الرياض؟؟

  12. ليش الشيخ ما حكى عن ترمب اللي قال زعماء الخليج ما بصمدو اسبوعين بدون حمايته؟

  13. اللهم انصر العربية السعودية.
    وعائض قال الحقيقة فأردوغان هو عدو الدول الاسلامية العربية و أكبر عميل لأمريكا و اسرائيل.

  14. الذين يشتمون العلماء ..سيمضي عليهم يوم او يومين وينسون ان شتموا العلماء والدعاة .
    – وليس عائض القرني الا واحدا منهم – لكن الصحائف لا تنسى .
    هذه محن وفتن لم يثبت فيها حتى العلماء والدعاة ..الا من رحم ربنا ..فكيف بعامة الناس

    نسأل الله الثبات .

  15. لكل من يبرر ما فعله هذا الأفّاك وأمثاله، لماذا لم يفعل ذلك الشيخ سلمان العودة وأصحابه القابعين في سجون الظلم والطغيان؟ ومن يريد إن يكون داعية أو عالما فإنه لا يخشى في الله لومة لائم

  16. كل الزعماء العرب تاجروا بقضية فلسطين من أجل كراسيهم فلعنوا فلسطين والفلسطينيين كي ترضى عنهم دولة المسخ الصهيوني !!!

  17. هذا العالم وامثاله ليسوا اهلا لان يؤخذ منهم تعاليم الشريعه

  18. النقاش المطروح ليس حول كلامه بحد ذاته، فلا شك في بطلانه محتواه، وعدم قناعته به هو بنفسه، ولكن حول الدافع لذالك، وحكم الشرع في هذا الكلام، هل يدخل في الإكراه الجائز،( الا من اكره وقلبه مطمئن بالإيمان) واللبيب بالإشارة يفهم، ام هو ذو وجهين تبعًا للمصلحة
    نسأل الله الثبات

  19. كان من الواضح من لهجة الرجل الرعب وهل كان يستطيع ان يرفض ؟ أذا كان رئيس وزراء لبنان ارغم على تلاوة الاستقالة على الهواء فكيف بشيخ من الشيوخ !!!

  20. ليس مستغربا ذلك ما دمت تعيش تحت ظل محمد بن سلمان فكل شيء متوقع و قد رفع القلم عن شيوخ السعودية منذ زمن بعيد لأنه حتى من لم رفض أن يبدي رأيه فهو مرمي في السجون فما بالك بمن تكلم.

  21. ناهيك عما فعلته حكومة بن سلمان من ظلم وتعدي على رجال الدين والكتاب والصحفيين وسجنهم وتمييع الدين الاسلامي ومساعدة مواطنهم عن الابتعاد عن تعاليم الإسلام بنشر الرذيلة والفسق والاختلاط بين الجنسين ونشر ما حرم الله والابتعاد عن ما هو لصالح الاسلام والمسلمين ومعارضيها قمة كوالالمبور الإسلامية ومساعدة الحكومة الصينية على الانتقام من الإيغور المسلمين وتدريس اللغة الصينية ومساعدة الحكومة الهندية ضد باكستان وكشمير والوقوف ضد مسلمي الروهينغا والتخلي عن القدس ما هي إلا دولة تحمل في طياتها بذور الفسق والانحلال.

  22. انه مسير وليس مخيرا
    ينفذ اوامر سيده منذ متى كان هذا وغيره من امثاله لهم رأي او حديث الا الاستجابة لنزوات اسياده

  23. باسمه تعالي
    يا وعاظ ال سعود و ابو منشار متي تتوبون الي الله الكريم الجبار.

  24. هذا كما أمثاله في العالم الإسلامي وهم كثر.. لا هو محسوب على عزم الرجال ولا هو محسوب على أصحاب التقى والعقيدة ولا هو محسوب على اصحاب العزة والكرامة ولا هو محسوب على اصحاب المباديء ولا هو محسوب على اصحاب الانتماء والوطنية ولا هو محسوب على من يخافون يوم الحساب!!! من هؤلاء؟ ؟ ؟ ومن أين اتو؟ ؟ ؟

  25. الحقيقة هي،،
    ان القرني مجرد شيخ قصص وروايات،، مثله مثل غيرة من مشايخ الفترة. فلا علم حقيقي و لا دين حقيقي. وإنما ركوب الموجه السائدة لبلوغ الفوائد،،
    ولمن يحتفظ بذاكرة جيدة،، يعلم أنه قد تم القبض عليه في قضية أخلاقية مشينة،، وتم كفكفة الموضوع بعد تدخل واسطات ثقيلة،، ومن ثم تم تجنيدة لخدمة توجهات الدولة وإلا ،،،،، 😉

  26. الشيخ عائض القرني ؟
    سكت دهرا ونطق كفرًا ؟
    قال الإمام علي ابن ابي طالب كرم الله وجهه .-
    ولاخير في رد امرثء متلون / إذا الريح مالت مال حيث تميل
    والله انه لامر محزن ومثير للدهشة والمسخرة انياب الأم الى هذا الشيخ القرني ان يجعل الملك سلمان السعودي زعيما بل قائدًا للمسلمين في العالم وهو الذي جعل من نفسه مطية للرئيس الاميركي ترامب وحليف الصهاينة ومدمر ليبياوسوريا والعراق واليمن والحليف الوثيق للتغلب الاسرائيلي نتن ياهو والداعي الى تدمير المقاومةالسلامية في فلسطي وحزب الله ودولةايران الإسلامية سند المقاومة والمقاومين
    وهل يصلح لقيادة العلم الإسلامي وهو حليف العود أعداء الله ورسوله والمؤمنين ؟
    خسئت بل شاعت وجوه العراب الأشد كفرًا ونفاقا؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  27. سبحان الله، أول مرة سمعت بهذا الشخص، كان ذلك قبل ٣٠ سنة، وأحسست بنفور منه حينها..لم أرتح لدروسه ولا لمحاضراته، في الوقت الذي كان كثيرون يصفقون له ويكيلون له المديح…ودارت الأيام، فظهر معدنه الذي علاه الصدأ…وصار في منزلة بين المنزلتين: فلا ولاة أمره راضون عنه بالكامل ولا عموم المسلمين صاروا يقبلون كلامه…صار منبوذا ذليلا…

  28. لا جديد على القرني ،، وصف الرئيس صدام حسين رحمه الله انه شهيد ،، وبعد ذلك انكر ما قاله ،،

  29. جميع الأنظمة الشمولية تُحارب بِكُلّ الوسائل مَنْ يُعارٍضُها من المواطنين ، فمصير كلّ فرد مُعارِض لِتَوجُّهاتها مآله السجن لإسكات صوته و جعله عبرةً لمن تُسَوِّل له نفسه الإدلاء برأيه فيما تُقرِّرُه هذه الأنظمة مُنْفَرِدةً و دون سابق إعلان ، فَقراراتُها لا تخضع لنقاش و لا تحليل ، فما قالته هو الصّواب و لا يجب على أيٍّ كان أن يُجادِلَ فيه …..

  30. فيه سوال يطرح نفسة هل كذب الشيخ عايض القرني فيما قال الجواب لا اردوغان حليف للاسرائليون من قديم الزمان زيارة قبر مؤسس دولة اسرائيل ولبسة الطاقية اليهوديه ووضع اكليل من الزهور واعترافه بان القدس عاصمة لاسرائيل كل ذلك مثبت علية وقد تنبة الرجل ولو كان متاخرا عن خطر تركيا خصوصا عندما قام اردوغان بغزو سوريا ومن ثم ليبيا تبين له عداء الاتراك وبين خطرهم على الامة العربية والاسلامية

  31. البيعة لنظام موالي لأمريكا وأمريكا هي حامية اسرائيل واسرائيل محتلة ارض فلسطين العربية فكيف أجتهد القرني واقرانه بأنه قد أئتمن من لاتأخذه في الله لومة لائم بنفس الوقت تأريخ ال سعود هو مكشوف لكل ذو عقل رشيد وسلوكهم هو المعيار الحقيقي لمعادنهم فأطاعة الظالم والفاسق هم ظلم وفسوق ولا يعبد الله من حيث يعصى ..وقد قال الرسول صلوات ربي عليه : من ارتضى لمخلوق بسخط الخالق سلط الله عليه ذلك المخلوق.

  32. لماذا تنبّه الشيخ عائض القرني لجرائم أردوغان “فجأةً” واعترف بانخِداعه وهل جاء تراجعه عن قناعة؟ كلهم مقرنين و مخادعين مثل شيخهم ترامب ابو القرن

  33. لم يكن الديني يوما سوى مطية السياسي ومن كان يعبأ بهذه الشخوص التي لطالما أنتجها السياسي وسلط عليها الاضواء من اجل خدمة مشروعه وهي تحسب انها تخدم ذاتها ان النظام الذي اسس على امتطاء الديني وتسخيره خدمة لمصالحه لم يكن ليتركه قبل ان يحقق الغاية من وجوده وهذا مكان والآن الديني يدفع ثمن الحمايه التي قدمت له عبر عقود طويله من الزمن ان هذه المراجعة مراجعات سياسية وليست من الدين في شي وماكان لمثل رجل الدين هذا غير ان يكون عبد قن لدا سيده وولي نعمته ان الذي سلط عليه الاضواء وسخر جملة قنوات فضائيه و إعلامية تبث عبر الساعه تملاء الفضاء بصوتهم وصورتهم وهم يتصدرون المشهد حيث ما حلو كان يقصد بها من أوجدهم وسخرهم لهذه الخدمه وهم الذين كانو يظنون انهم يخدمون فكرتهم على افتراض ان عندهم فكره لذلك لم يكن الحديث عن عقيدة السلف ولا عن الشفاعه او رؤية الله او عذاب القبر او الصحيح والضعيف من الحديث وليس عن رجال الحديث الثقات ولم يكن يقينا عن اركان الصلاه اوالوضوء اوشعائر الحج او العمره انما كان في امور سياسية تتعلق بدول وقيادات وزعامات تحاول ان تبسط نفوذها ورايتها على الاخر مستعينة بادوات إعلامية متعددة من جملتها ما يسمى الشيوخ اوالدعاه وهذا ما كان

  34. بسم اللهالرحمنا لرحيم
    ان محمد بن سلمان هو عراب صفقة القرن وعرض على محمود عباس عشرت المليارات مقابل ان يقبل بتهويد القدس ويدعم عب اس لانه ينسق امنيا مع الصهاينه, ويحارب كل من يحارب الصهاينه من الفلسطينيين وحزب الله. وان الحكام العرب هم معينون من بريطايا وسلطتها عليهم وينفذون كل ما تطلبه بريطانيا منهم. وما هم اللا داه بيد امريكا ولا حول لهم ولا قوه اللا التوكل عليهم. ان ناصرو وان لم ينصرو فان ولايتهم لمن وضعهم على العروش وليست لله رب العالمين.

  35. مادام الدين رهينة عند الساسة والسياسيين وامثال هؤلاء المهرطقين يفتون فيما لا يعلمون تحت اغراءات المال او خوفا من سلطة فدينهم هدا ليس لله وبضاعتهم هده فاسدة لاتصلح لاي زمان ولا لاي مكان بل هي العائق الاكبر امام تطور الامة فليتقدموا او يتراجعوا فحسابهم عند الله عسير واقول للشعوب ان كانت تحب الله ورسوله فالعقيدة الاسلامية هي من يمارس الرقابة على كل جوانب الحياة ان كننا امة اسلامية حقة وليست بيد احد مهما تسلطن او علا وتكبر فلتدهب سياستهم العرجاء الى الجحيم وليتركوا الدين يحي شعوب الامة التي داقت المرار من عنجهيتهم وكبرياهم وعمالتهم لاعداء الله ورسوله كفانا نفاقا فالحلال بين والحرام بين وحال الشعوب الاسلامية يبكي الحجر اسلام بشتى الالوان والاشكال فمنه الامريكي والفرنسي والبريطاني وحتى الصهيوني الغارق في دماء اطفال فلسطين خرج علينا بنسخته الاسلامية فقهاء اخر الزمان عوض توعية الامة وتدكير المسلمين بواجباتهم ونصرة الاخوة في الدين والاعلان عن الحق حقا والباطل باطلا بلا نفاق ولا لبس تراهم يسترزقون بالاسلام ويفصلون الفتاوي على طلبات السلطان الشيطان يستحي من اعمال البعض وانتم تلقبونه بناصر الاسلام ادا كنتم حقا من امة الاسلام اين الاجماع في كلامكم هدا ومادا سيقول ابناء اليمن يمن العروبة والاسلام من دعا له المصطفى (ص) بالبركة اهم متفقون معكم المسلم من سلم اخوه من لسانه ويده والقنابل تهوي على رؤوس اهلنا باليمن يا مسيلمة اخر الزمان ايتها الشعوب الغوا كل السياسة وكل الاحزاب من قاموسكم العربي الاسلامي واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تتفرقوا لتخرجوا رافعي الرؤوس في زمن الدل هدا زمن النفاق زمن اسرائيل والله المستعان

  36. لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم ، أردوغان هو المُحرِّك الأساسي في المنطقة ، فهو مَنْ يقف ضدّ طغيان و تغوُّل بعض الأنظمة التي ظهر فشلُها في لعب دور سياسي يضمن ردع المتغطرسين الذين يلعبون وحدهم في ” الحَلَبة ” دون قيد و لا شرط ، فهم يعبثون بالشعوب بالقتل و التهجير و التعذيب بلا حسيب أو رقيب ، فالرئيس التركي الحكيم استطاع بحكمته و حنكته و شجاعته أن يكون عنصرا فعّالاً في المنطقة يُحسَب له ألف حساب حتى من أمريكا و ربيتها ربيتها ( إسرائيل) و روسيا التي دمَّرتْ سوريا عن آخرها و ارتكبت أبشع الجرائم في حق الشعب السوري البريء ، و ها هو سيِّدُ الرجال يحاول أن يردع روسيا و يكبح جماح غطرستها و تغوُّلها في هذا البلد المُخرَّب ..
    عاش أردوغان سيِّد الحُكّام الذي يتخذ قراراته بيده و لا يتبع أحدا و لم يشارك في ( صفقة القرن ) التي فرضتها أمريكا على بعض الأنظمة لطمس القضية الفلسطينية المقدّسة التي يُبادُ شعبها أمام أعيُن مَنْ يدَّعون الإسلام و الإسلام بريء منهم .

  37. الدجال عايض القرني شخص متلون معاهم معاهم عليهم عليهم واعظ للحكام الخونه أعطوا فلسطين والقدس لليهود ودفعوا المليارات لهم

  38. مشكلة عايض القرني انه “مفضوح” زيادة عن اللزوم الى درجة ان كل من يملك ذرة عقل يدرك تماما انه “عالم سلطة” لانها حقيقة واضحة كالشمس لا تحتاج الى ذكاء

  39. ليس غريب على منافقي ال سلول والعتب على من إنخدع بهم
    أرجوا النشرـ تحياتي

  40. قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاءُ وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَن تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَن تَشَاءُ ۖ بِيَدِكَ الْخَيْرُ ۖ إِنَّكَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ .

  41. كتبت له المخابرات السعوديه هذا الكلام إذا لم يقله سوف يدخل السجن أمامه خيارين فاختار الأول ولا حولا ولا قوة الا بالله هذه الحقيقة للأسف

  42. تحرير فلسطين , ام عدم التحرير , تحولت الى مجرد شكليات , ولن يستقيم هذا الوضع المأساوى سوى من خلال العمل على امتلاك الشعوب العربية لمقدراتها , وتأسيس انظمة تمثل هذه القدرات على حقيقتها , وتتخذ القرارات الصائبة حول اعادة فلسطين الى اصحابها . والتاريخ ليس مجرد نزهة , بل اعادة امتلاك لحضارة هذه الشعوب

  43. عائض القرني ليس عالما ولا يعتد به ووجهة نظره هذه تخصه هو وغير ملزمه لاحد وهذا ليس دفاعا عن اردوغان ولا عن حزبه وهنا نريد ان نسال الشيخ القرني ما هو شعورك ورأيك عندما تشاهد بأم عينيك غدا اليهود وهم يطوفون ببيت حيي بن اخطب في المدينه ؟! ولماذا وما هو دافع ال سعود لذلك ؟!

  44. قال احد السياسين الالمان
    ان العجول الغبية تصفق لذابحيها وسالخي جلودها

  45. ملوك الحجاز الحقيقيين هم الهاشميون وليس ال سعود. امريكا كورثيه للامبراطوريه البريطانيه يجب ان تفي بوعود بريطانيا لشريف مكه الحسين بن علي باقامة المملكه العربيه في الحجاز الشام والعراق. ممكله برلمانييه دستوريه هاشميه.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here