لِماذا تمنَّينا لو ألغى الرئيس عون استضافة بلاده للقِمّة الاقتصاديّة؟ وهل مرَّت صواريخ الطائرات الإسرائيليّة المُغيرَة على دِمشق فوق رؤوس المُشارِكين فيها؟ وإذا كانوا حريصين على اللَّاجِئين والنّازِحين السوريّين وتخفيف مُعاناتِهم لِماذا أغلَقوا حُدودهم في وُجوهِهم؟ ومَن قال أنّ سورية تُريد العَودة للعَمل العَربيّ المُشتَرك بصُورته الرَّاهِنَة؟

عبد الباري عطوان

ما كُنّا سنَكتُب عن القمّة الاقتصاديّة التي اختتمت أعمالها في بيروت اليوم، لولا أنّ أربَع طائرات إسرائيليّة من طِراز “إف 16” شنَّت عُدوانًا على سورية، وأطلَقت صواريخها في مُحاولةٍ لضَرب أهداف جنوب العاصمة دِمشق، وقامت الدفاعات الأرضيّة السوريّة بإسقاط أربعة منها، لأنّ هذه القمّة لم تَكُن محور اهتِمام الشارع العربي مُطلقًا، ولأنّها جاءت الأسْوَأ في تاريخ القِمَم العربيّة.

لا نَستبعِد أن تكون هذه الصواريخ الإسرائيليّة مرَّت من فوق رؤوس المُشاركين في هذه القمّة التي لم تُشارِك فيها سورية، وكان مقعدها خاليًا، مثلما هو حال كُل القِمم العربيّة، سياسيّة كانت أو اقتصاديّة، التي انعقدت طِوال السنوات الثَّماني الماضية.

شرفٌ كبيرٌ لسورية وشعبها وقيادتها وجيشها أن تكون مُستَهدفة بالإرهاب الإسرائيليّ وتواطؤ بعض العرب معه، فالذين تقصفهم الطائرات والصواريخ الإسرائيليّة هذه الأيّام هُم الذين يَقبِضون على الجَمر، ويَقِفون في خندق الكرامة ويتَمسَّكون بالثَّوابت العربيّة، في زمنٍ تخلَّى الكثيرون عنها ووقفوا في خندق أعداء الأُمّة.

***

قد تكون سورية التي غابت عن القمّة العربيّة الاقتصاديّة التي عكست حال الهَوان العربيّ في أبشع صوره، في ظِل غِياب مُعظَم المُلوك والرؤساء والأُمراء عنها، ولكنّها لم تَغِب عن العناوين الرئيسيّة لتَصدّيها لهذا العُدوان، وإطلاق صاروخ على هضبة الجولان المُحتلَّة كرَدٍّ عليه، ربّما يتطوَّر إلى زخّاتٍ مِن الصواريخ في المُستقبَل القريب، أو هكذا نأمَل.

مِن مُفارقات هذه القمّة دعوتها في بيانها الختاميّ إلى عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، وتخفيف مُعاناة هؤلاء من خلال تقديم الصناديق العربيّة مَعوناتٍ لهم، ولكن المُشاركين فيها لم يقولوا إلى أين سيعود هؤلاء وكيف؟ إلى بُيوتِهم المُدمَّرة مُعظَمها بأموالِ دول عربيّة؟ وهل ينْصِبون خيمهم فوق رُكامِها؟

جميع المُشاركين في هذه القمّة أغلقوا حُدودهم في وجه اللَّاجئين والنَّازحين السوريين الذين يتَباكون عليهم، ويُطالبون بتخفيف مُعاناتِهم، باستثناء الدول الفقيرة المُعدَمة ماليًّا والغارِقَة في الديون مِثل لبنان والأردن وبدَرجةٍ أقل السودان، أمُا الدول النفطيّة الثريّة التي تزدحم صناديقها السياديّة بمِئات المَليارات فلم تُقدِّم إلا أسلحة الدَّمار تنفيذًا لأوامِر أمريكيّة مُباشرة، وإسرائيليّة غير مُباشرة.

ما نستغربه من هذه القمّة، والجامعة العربيّة التي دعت إلى عقدها في لبنان، هو الأحاديث والتَّصريحات التي ركّزت على عودة سورية إلى الجامعة، والعمل العربيّ المُشتَرك بالتّالي، فأين هو هذا العمل العربيّ المُشتَرك، وأين هي هذه الجامعة، بَل وأين الزعماء العرب؟

العمل العربيّ المُشتَرك بات حِكرًا على “النِّاتو العربي”، وخدمة المُخطَّطات الأمريكيّة والإسرائيليّة ضِد محور المُقاومة فقط، وكُل من يَقِف في وجه المشروع الاستيطاني العُدوانيّ الإسرائيليّ، ثم متى طالبت سورية بالعودة إلى الجامعة العربيّة، ونتحدَّى أن يُقدِّم لنا أيّ مسؤول في هذه الجامعة وثيقة أو تصريحًا يُوحِي يُؤكِّد هذا الطلب.

***

كُنّا نتمنّى لو أنّ الرئيس اللبناني ميشال عون قد سحب استضافة بلاده لهذه القمّة عندما أدرك هَزالة التمثيل فيها، وتغيّب مُعظَم الزعماء العرب، تمامًا مثلما فعل الرئيس التونسي الأسبق زين العابدين بن علي قبل أكثر من عشر سنوات مُلقِّنًا المُقاطعين درسًا في ضرورة احترام الحد الأدنى من معايير مُؤسّسة القِمَم العربيّة، لأنّ هذا الغِياب لا يليق ببلاده، ويُشَكِّل إهانةً لها، وهي الديمقراطيّة الحقيقيّة في المنطقة، وكانت دائمًا منارةً سياسيّةً وثقافيّةً للعرب جميعًا، ولكنّه لم يفعل للأسف تأدُّبًا وكظْمًا للغَيْظ.

سورية تتعرَّض لاستهدافٍ إسرائيليٍّ أمريكيٍّ بتَواطُؤ عربيّ لأنّها تجاوزت المُؤامرة، واستَعاد جيشها العربي مُعظَم أراضيها التي كانت خارجة عن سيطرة الدولة، وإن تشكّل في القريب العاجل جامعتها العربيّة الجديدة، ونتمنَّى أن تجعل من أبرز شروط العضويّة فيها التمسك بالثوابت العربيّة، وأدبيّات وقيم محور المُقاومة، وتوجيه البُوصلة نحو فِلسطين والقُدس المُحتلَّة.. مرَّةً أُخرَى نقول يرونها بعيدةً ونراها قريبةً.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email

68 تعليقات

  1. الى عازي الردادي / )سعودي
    سوريا ولبنان دولتان لم ولا ولن يكونا من الدول المتسولة والمرتزقة ولاتبيعان دماء جندي واح في جيشيهما لحماية عرش اولياء أمرك لان نقطة الدم الجندي السوري واللبناني ليس لها ثمن ولو بمال قارون ؟اما الدول التي تبيع جنودها على مذبح شهوة ال سعود في حربهم الغدوانية صد الحوثيين المقاتلين الاشاوس فهي تتلهف الى حب الرز السعودي من اجل انقاذ او أو انتشالهم من المستنقع اليمني وسوريا ولبنان ليستا من بين تلك الدول المتسولة او المرتذقة فان تعرف ان هناك رئيسان برتبة مشير يتسابقان ويتنافسان على حب الرز ولوبيع ارض وسوريا ولبنان ليس من هذه الزمرة المشيرية ؟ اللهم إلا إذا كانا الااخيرين هما المقصودين او من تعنيهم في مداخلتك البذيئة عن سوريا ولبنان !
    ياابن الردادي
    الدولة المتسولة ليست فقط التي تمدُّ يديهااستجداءً (يافتّاح ياعليم يارزاق ياعليم ) !وانما التي تستجدي حمايتها ولو عن طريق تأسيس تحالفات هزيلة عذيدة كعدد شعر رأسك من اجل حمايته من الحوثيين في اليمن او من ايران العظمى او حتى من حزب الله وحماس ولو استعان اوليء امرك باعداء الله اليهود او رئيس البيت الاسود الذ ي سوف ينتهي به الامر الى كحوشة اخر دولار اميركي في حزينة حكام السعودي وحكام الخليج قبل ان يسحب اللحاف عنهم فيصبحون بلا غطاء
    على حدِ قول الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك وومن قبله نظيره شاهنشاه ايران !
    ياابن الردادي
    صدق مجرِّب ولا تصذق طبيب ؟ فاليوم دولتك السعودية تشتري الذول المتسولة على حد تعبيرك ؟ ولكن من يدري أنها قد تصبح في اد قريب في مصاف الدول المتسولة ،فلا يعلم الغيب إلا الله تعالى عالم الغيب والشهادة واليه تصير الامور !
    مع التحية
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  2. كلامي واضح ،، هي قمة للتسول ، لمساعدة لبنان والنظام السوري فقط ، انا لم اذكر
    اي دوله عربيه اخرى ،، لبنان بوجود حزب حسن لا يستحق المساعدات ، وقمة الغباء
    من السعوديه ان تقدم له اي مساعده ، وهو حزب لبناني مشارك في الحكومات اللبنانيه ،
    ويرسل الخبراء للحوثييين في إطلاق الصواريخ على السعوديه ، فنترك الكلام الفارغ
    فهؤلاء ليس بأشقاء ولا عرب ،، ايضا النظام السوري في ظل وجوده لا يستحق تقديم
    اي دعم له ، بعد ان تسبب بقتل نصف مليون وتدمير بلده ببراميله المتفجره ،
    كثير من الاخوه ينعتون مصر والسودان وغيرها بالرز السعودي وبإستمرار ، اي انهم ،
    ينعتونهم بالتسول وبالمتسولين ، ولم نسمع من يدافع ويقول ، عيب ، وانهم اخوه وأشقاء ،،
    في الاخير ،، احدهم حذف بعيدا الى رحلة الشتاء والصيف ، ولا ادري ما دخلها ،
    وهي تجاره بيع وشراء ، ولم تكن مساعده او تسول ،،
    تحياتي للجميع ،،

  3. ____ 8 شهور ضاعت في محاولات تشكيل الحكومة و ما زال .. ربما الشهر التاسع و يطلع مجهود كاذب !!! و رغم هذا دولة لبنان تضيع وقتها مرة أخرى في التعويل على .. إقتصاد كاذب .

  4. الاخ الحبيب محمود الطحان
    تحية مفسية عاطرة من باب الخليل الى باب السهرة
    مرادفاً ومصداقاً لما ذكرته في مداخلتك الشيّق عن الخليفة العباسي الذي يشهد له التاريخ وسجل له صفحة من المجد والفخار والعظمة جعل الدولة الاسلامية تصل الى قمة عزها وذروة قوتها مهيبة الجانب قوية الشكيمة والعزم جعله في مصاف اعظم القادة لافي مشرقنا الاسلامي فحسب وانما في سجل اعظم القادة في العالم قديما وحديثا والى مدى الدهر ؟
    وهذه هي احدى مواقفه الشهيرة في المجد والقوة والعظمة :
    كانت تعاصره دولة أباطرة الروم العظمى على حدود الدولة الاسلامية من الشمال والغرب ، وكانت تحكمها ملكة تدعى “ايريني ” تدفع له جزية مالية كبيرة سنويا اي (خاوة ) من اجل الحفاظ على العرش الرومي ؟
    ولكن قائد جيوسها ويدعى “نكفو ر ” اعتبر ان هذه الخاوة بمثابة إذلال لعظمة الدولة البيزنطية الرومية فعز الملكة عن عرشها
    وتسلّم العرش الرومي وغرته عنجهيته ليبعث مع رسول كتاباً الى خليفة المسلمين في بغداد هارون الرشيد يقول فيه :
    ” من نكفور ملك الروم الى هارون الرشيد ملك العرب ! ان الملكة التي كانت قبلياقمتك مكان الّخ اقامت نفسها مكان البيدق ودفعت لك من الاموال “الخاوة ” ماكان جديرا انت تدفعه انت نفسك ، فاذا وصلك كتابي هذا فارْدُدْ مادفعته للك وإلّا فان السيف بيني وبينك ”
    فاستشاظ الخليفة العباسي العظيم غضبا فطبب من حاجبه جعفر البرمكي دواة وقلما وكتب على ظهر الرسالة :-
    ” من هارون الرشيد ملك العرب الى نكفور ملك الروم ، الجواب سوف تراه بام عينك ولا تسمعه بأذنك ” !
    قاد هارون الرشيد جيشا وتوجه الى قصر نكفور في انقرة انذاك وعاد يحمل من المال والذهب ثلاثة اضعاف ماكانت تدفعه له الملكة السابقة ”
    الى هنا ا واتوقف عن متابعة هذ الحدث التاريخي العظيم لهذا الخليفة الاظم ؟
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  5. ____ دائما كان ’’ العمل العربي المشترك ’’ شعار خطب . الموضة الآن هي ’’ التنسيق العربي _ الإسرائيلي ’’ المشترك . هذا واقع إن تحت الطاولة أو فوقها .. ( الجيش الحر ) مثال .. و لا تسل عن صاحب ملكية حقوق ’’ التأليف السياسي ’’ !!!

  6. **** حداد على شهداء الحق *****
    ***مقاطعة بضائع الصهاينة ****
    *** تحرير مكة و المدينة لتحرير القدس***
    *** العدالة او الدم ***
    ***رفع سقف مطالبنا ***
    *** انهاء حدود سايكس بيكو ***
    *** انهاء الملك العضوض ***
    *** لا للمفاوضات و التطبيع نعم للمقاومة***
    *** الصلاة في المسجد الأقصى خلال سنتين ***

    أخي و حبيبي الشيخ/ أحمد الياسيني المقدسي،،،
    تحية طيبة لك و لقراء صحيفتنا الغراء و لمؤسسها و كافة طاقمها مملوءة بعبق و شذى الورد الطائفي ،،،
    نعم أخي الفاضل لقد صدقت فيما قلت ،،، ولكن لا بأس . عندنا مثل قديم جدا يقول ( اللي البلا في لسانه فالعافية في ايدة ) وتفسيرة بصورة اوضح بمثل آخر يقول ( الكلب النابح ما يعض ). مادام غازي الردادي يبربر على كل خبر و في كل مقال و مدام دولتنا تحارب بالشيلات و افلام الكرتون و التهديد و الوعيد ،،، و مادام أحدث تكنولوجيا عسكرية انتجناها هي المنشار و افضل خطة تكتيكية كانت قنصلية ،،، و ما دام الفضايح و الفساد و الظلّم وصلّنا الى انذار الهي شديد و في بيت الله الحرام على الملأ حتي تعجز آلة الرقابة الاعلامية عن كتم الحدث ،،، فأنا أبشرك ان الامور بألف خير وان الظلم و زبانيتة على وشك الانتهاء و على يد الشعب . و خلال بضعة اسابيع فقط سأقوم بتعديل البند التاسع من سنتين الى سنة و أنا اعني ما أقول. جلّ ما أرجو ان يطيل الله في عمري و أعماركم جميعا لكي نشهد الصلاة في الحرم المقدسي ،،، اما رجوع فلسطين لنا فأمر مفروغ منه و محسوم.

  7. نعم لدعم لبنان و حلفاء لبنان من أجل المصلحة الوطنية اللبنانية بعيدا عن إيران و أدواتها ……

  8. الاخ الحبيب القاضي الفاضل بهلول
    تحية مقدسة شية من رحاب الاقصى النذيّة
    لايؤانذ بعض الناس اذا وصفوا اجتماع القمة الاعرابية والمستعربة بانها متسولة
    ذلك لان الدولة الت تحسن على بعض دول القمة هي متسولة فعلا لانها تشتريها
    بأمواله الملطخة بدما الحوثيين اليمنيين والسوريين والعراقيين والليبيين ،
    وهذه الدولة التي تدفع للمتسولين من حكام الاعراب والمستعربين من اجل حمايتها
    ومشاركتهه في الحرب العدواني على اليمن الحوثي الأشم لانها عجزت ومازالت
    عاجزة هي والدول العشرة الاعرابية العربية المرتزقة والمتسولة من قهر الحوثيين
    رغم حربها العدوانية المتواصلة منذ اربع سنوات وحت لوبقيت 40 سنة اخري لن تفلخ
    السعودية والدو المتحافة المتسول ان تكسر شوكة الحوثيين المقاتلين الاشاوس ؟
    ولكن الذي دفع بعض النس يقولن بان هده هي قمة التسول بالاضافة فهو ان شعرة معاوية التي
    كانت تربط اولياء امر الاخ غازي الردادي ولبنان وشعب لبنان قرانقطعت على ير الشيخ تميم القطري
    الذي نزع ال سعود من لبنان مثل نزع الدبوس من العجين ؟
    وليس هذا الامر الواق فحسب بل خرجت دول محور المقاومة ايران وسوزيا والعراق وحزب الله هم الرابح
    الاكبر من القمة رغم غدم جدوي هذه الجامعة العربية او الاعرابية منذ قاطعته سوريا القومية العروبية قلب العروبة النابض فق اصبحت الجامعة لامكانلها بل في حالة من العزم وخاصة ان من يرأسها الان هو من دولة تقيم علاقات وتعاون مع دولة العدوالصهيوني ومان وان امينها الخالي احمد ابو الغيظ اصبح يفتقد الثقة ويتقر الى الامانة الموكولة اليه حتى فاقد المصداقية من العب الشرفاء سيما وان ابوالغيظ لا احدينسى تهديده اشعب غزة الجبارين بكسر ارجلهم وظحن عظامهم إذا
    اجتازوا سياج رفح الى داخل الارض المصرية عدا عن زياراته العديد الى تل ابيب ومحولات التطبيع خين كان وزير للخارجيةلحكومة الرئيس المخلوع مبارك ؟
    مع اطيب التحيات الى ان القاك في القدس ونصلي نصلي سويا في الاقصى انت والاخوة الاكارم السئرين عل الدرب حسب
    برامجك البند رقم 9
    اخمد الياسيني المقدسي الأصيل

  9. غازي الردادي السعودي الا تمل من كلامك المكرر الذى تكتبه ضد سوريا و حزب الله ؟ تكتب نفس التعليقات اكثر من 100 مرة و كلها اكاذيب . و الاعجب انك تقول ان سوريا لا ترد العدوان مع ان الدفاعات الجوية السورية اسقطت اغلب الصواريخ الاسرائيلية دعك من سوريا و قل لنا مع هى اخر اخبار ابو منشار و ما اخبار الاموال المحلوبة ؟

  10. رحم الله الخليفه العباسي هارون الرشيد حين مرت غيمه من فوقه فقال مخاطبا الغيمه (امطري حيث شئت فإن خراجك عائد لي) هذه هي عظمة الإسلام وعزة المسلمين حين كانت الدوله الاسلاميه ممتده شرقا وغربا ولا يجرؤ أحد على المس بمواطن من مواطني الدولة الإسلامية لا ملك الروم ولا ملك فارس ولا أظن أبدا أننا نسينا المراه المسلمه التي كانت في سجن الأعداء وقالت وامعتصماه والقصه معروفه وكيف حررها المعتصم معززه مكرمه…
    أما اليوم فأصبح تقسيم العرب والمسلمين نوعين النوع الأول هو الأثرياء الاسياد..والنوع الآخر هم المتسولين الفقراء والمحتاجين!!!! أحمد الله علي أن هذا هو رأي قله من أهل الثراء لأن غالبيتهم عرب اصيلين يشعرون بواجبهم تجاه إخوانهم دون إيذاء هم بالتمنن كما جاء في القرآن الكريم… أنها أصوات فرديه ولا أريد وصفها باكثر من ذلك أطلب من الجميع عدم الانجرار أكثر لأن من يقول ذلك فهو يمثل نفسه ولا يمثل دولته أبدا…والله أنه لعيب بل هو عيب كبير وصولنا إلى هذا المستوي الرخيص

  11. منذ إسقاط الدولة العثمانية والأنظمة المتسلطة على الشعب العربي تحلف اغلظ الايمان انها عربية وأصيلة ومحررة … . والنتيجة أن كل ما فعلته هذه الأنظمة وتفعله حاليا يكذبها في كل لحظة وحين.

  12. نسخة الى المدعو سعد الدوسري و بدون تحية .

    منقول من صحيفة رأي اليوم:-

    ” إسرائيل تُقّر بأنّ الدفاعات الجويّة السوريّة أسقطت مُعظم الصواريخ وتؤكّد أنّ الصاروخ باتجاه “أراضيها” هو رسالةً حادّةً كالموس من دمشق بأنّ قواعِد اللعبة تغيّرت “

  13. Russia benefit is to ask Israel attacking Iranian guard and hezb Allah, to get them out of Syria, they consider them as enemies not as friends.

  14. انت مواقفك غريبة ، يلي دمر هو الدولة السورية ، و الدليل بسيط لو كان العدوان مو من الدولة ما كانت العالم تهجرت، العالم هربت من الاضطهاد و الحرب على الشعب ، انت مالك منطقي ابدا بطرحك .

  15. الىى غازي الردادي /السعودي
    لاتلام على اقوالك السفيهة ، لان عقد هذه القمة للتنمية الاقتصادة في بيروت خرج بنتيجة على غير مايشتهي اولياء امرك ال سعود اذ فقدوا اشعرة معاوية فلم يتبقى اية ثقة لهم في نفوس مواطني الشعب اللبناني الذين يئس وا من الوعودوالعهود من ال سعود ؟
    لقد انتزعت قطر اخر قدم سعودي يخطو في لبنان وخرجت إيران زعيمة دول محور المقاومة الاسلامية والقومية وسوريا بالذات الرابحة ؟
    وهذا سببالغيظ والحقد اللذين يتقمصنن نفسك ويشحرجان حلوق اولياء امرك مما دفعك الى وصف الدول ادول المشاركة في القمة بدول التتي تستخق الاخسان على حد قولك ؟
    فاالدول التي تحتاج الى الاحسان السعودي كما تزعم – اذا بقي في الخزينة السعودية ما قد تتصدق به على هذه الدول
    هي الاعرابية التي باعت ضميرها- اذاكان ليها ضمير اوثقة بنفسها – بحب الرز العفن مثل المشير المصري والمشير السير
    السودانى ولبئس البائع والمبيوع والطالب والمطلوب ؟
    ياابن الردادي
    سوريا ليست بحاجة الى اموال السعود لانهاليست من دول قائمة الاحسان السعودية ، لان وراءها دولة ايران العظمى وجمهوريةالعراق الوفيتان إذا قالتافعلتا ؟
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  16. ____ لبنان الذي محى أمية الوطن العربي .. هذا جزاءه ؟؟؟ يا متنورين و يا نخب نساية الخير و الشعير !!!

    .

  17. أهم شي الرد في الزمان والمكان المناسب كالعادة..
    من السعودية شكراً اسرائيل..

  18. الاخ المكرم عبد الباري عطوان
    تحية شذية مقدسية عاطرة
    ماكنت ولاارغب في التعليق على قمة هزيلة تعقدها جاهعة هزيلة وتصدر قرارات هزيلة لاتخرج من باب القاعة المنمقة والمزوقة بابهى المفروشات والبسط والسجاد والكراسى المطقمةبماء الذهب ومزهريات الورود والانوار الكهربائة الساطعة المحروم منه معظم الاخووة من ابناء الشعب اللبناني العربي العريق !لولا انني احتفظ بخطاب القيته وانا في الثالث الثانوي في الكلية الابراهيمية العريقة في قدسنا الخالدة عام 1952 وذلك في اجتماع حافل تكريما وتوديعا لزملائنا في الصف الرابع الثانوي الذين سيغادرون بمناسبة تخرجهم من الكلية !
    وقد ارشدني استاذي الفاضل المرحوم بهجت ابوغربية الذيي كان يدرسنا التربية الوطنية في الكلية وهو الذي يستحق اللقب الذي عاش وقضى وهو يُطلق عليه ” شيخ المجاهدين ” نعم ارشدني ان يكون حديثي عن مجزرة ديرياسن التي ارتكبها السفاح المجرم مناحيم بيجين وعصابته المجرمة ” ارغون تسفائي ليئومي ” سقط فيها 254 شهيدا معظمهم من الاطفل والنساء ، وكانت حفلة التخريج قد صادفت عقد اجتماع لماكانيعرف باسم جامعة الدول العربية وكان امينهاالعام انذاك هو عبد الرحمن عزام باشا ، وفي خطابي الحاد على الجامعة انذاك و استنادا عل اجتماعاتها العديدة الفاشلة والهزيلة بالنسية لتخاخذله وعجزها عن الدفاع عن القضية الفلسطينية ومواجهة الصهيونية ودولتها اسرائيل ” المزعومة ” كما كانت قرارات الجامعة تطلق عليها فقد قلت “اجتمعو ليقرروا وقرروا لييجتمعو ا ” ؟
    اخي عطوان
    لقد قطعت الاما من الحامعة من ذالك الحين وفي الوقت الذ يكان امنؤها فيم بعد عبد الرحمن عزام اكثر وطنية واخلاصل للقضة الفاسطيني مع انها لميحققوا اي تقدم لاعلى مستوى سياسي ولا عسكر ولاثقافي ولا اقتصادي ولاضامن ولا ميثق دفاع مشترك إلا على الورق ؟ فكيف اثق بجامعة اعرابية وليستعربية يرأسها امين عام كان ولا يزال من دولة تعترف باسرائيل
    وتنسق مع اسرائيل وكان يتردد على اسرائيل وكان من انصار التطبيع بل راكثر منذلك استعار من اسحق رابين رئيس وزراء العدو الاسرائيلي الاسبق تهديده للفلسطينيين بكر ارجلهم وطحن عظامهم إذ حاولو اجتياز السياج عل الحدود مع رفح لدخول الارض المصرية ؟
    اخي عطوان
    اجتماع قمةا الاقتصاد والتنمية الجتماعية هذا في بيروت كان للمناكفة والكيد فقط ،وقد ولد ميتا مثل قراراته قبل انيرى شمس لبنان الذي صنعها احمد ابوالغيظ والعياذ بالله ،
    وان جاز لي ان أصف هذه القمة لقلت انه برهنت ان الجنرال ميشيل عون كان الرئيس وان صهره وزوج ابنته جبران باسيل كان هو رئيس الوزراء بالفعل الى جانب منصبه كوزير خارجية ،اما الرئيس المكلف لتأليف لوزارة سعد الحريري
    الذي كان يصر على عقد القمة ليغظ سوريا فقد ظهر كواح من المدعوين فقط ؟ولااريد ان اذهب اكثر من ذلك لاقول ان الامير القطري قد نزع النفوذ السعودي ودعم النفوذ الايراني وهذا ماسوف يتكشف في المستقبل المرأي ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  19. الى تاوناتي فرنسا
    من انت لكي تقترح
    اقترح عليك سيد المقاومه ان تتعلم السباحه و في أسرع وقت ممكن بدون تاخير و سيد المقاومه كان كريم معك و الكرم لن يدوم طويلا

  20. اعتقد ان االايرانيين ينتظرون عودة سفير السعودية “تائبا” إلى دمشق للرد على غارات الكيان الصهيوني
    والسبب ؟ لكي يسمع السفير السعودي اصوات الصواريخ الايرانية التي منعتهم من تحويل سورية الى حليف اسرائيل

  21. **** حداد على شهداء الحق *****
    ***مقاطعة بضائع الصهاينة ****
    *** تحرير مكة و المدينة لتحرير القدس***
    *** العدالة او الدم ***
    ***رفع سقف مطالبنا ***
    *** انهاء حدود سايكس بيكو ***
    *** انهاء الملك العضوض ***
    *** لا للمفاوضات و التطبيع نعم للمقاومة***
    *** الصلاة في المسجد الأقصى خلال سنتين ***

    الأخ الفاضل / خواجه فلسطين ،،،
    كلنا عرب و كلنا أهل ولن تفرّق بيننا حدود صهيونية و لا انظمة عميلة. و الشمس قد تحجبها سحابة مؤقتا ،،، فقط لتعود للظهور مرّة أخرى. لا مكة و لا مدينة بدون المسجد الأقصى و لا مسجد أقصى بدون القدس و لا قدس بدون فلسطين السليبة. ووعد الله الصادق حق يكاد ان يحلّ علينا. الله يحيي أصلك و كل الشرفاء معك و لا عزاء للسفهاء فنهايتهم الى مزبلة التاريخ.

  22. الى اخي الحبيب محمود الطحان و
    اخي القاضي بهلول
    أحسنتم وبارك الله فيكم

  23. غازي الردادي يفضل قمه البقر الحلوب و راعيها ترامب بدل قمه المحسنين

  24. القمه العربيه الاقتصاديه ، هي قمة تضامن عربي لمن لديهم النخوة العربية باهذا ،
    واجب تقديم مساعدات الى لبنان ، ولديه حزب مقاوم كسر راس اسرائيل
    الدولة السورية هي من تبني وطنها وليس المستعربين عملاء العدو الصهيوني
    والزعيم العروبي حسن نصر الله قال ان اسرائيل اوهن من بيت العنكبوت نعم و مليون نعم ،
    واصبحت العاب اسرئيل النارية مملة رغم ان الجيش السوري يسحقها . على من يدعون بضرب تل ابيب ان يسجلوا اسماءهم فورا كمتطوعين لحرب اسرائيل و لا تكفي الثرثرة الارتجالية .

  25. على المتآمرين ان يعترفوا ياخطاءهم يا هذا .. الدولة السورية دولة حق و ممانعة منذ 50 عام وهذا وسام شرف وهي تمثل كل الشعب السوري ضد عدو يرتكب مجازر . الجيش العربي السوري اطلق ملايين الرصاصات على العدو الاسرائيلي و اذنابه شراذم الارهابيين منذ 2011 في معظم الفترات الجيش السوري وحده و سحقهم وقبل ذلك في 2006 دعم حزب الله في سحقه للعدو الاسرائيلي وفي حرب لبنان 1982 وهزم اسرائيل بهروبها من بيروت . كما ان القيادة السورية دعمت مقاومة غزة في 2009 و كسرت راس العدو الاسرائيلي في حين قعد الكثيرون يثرثرون . اذن الدولة السورية في حالة صدام ديناميكي مستمر مع الاعداء منذ 50 عام و بحسب الاولويات يا هذا . ومؤخرا امس اسقطت سورية صواريخ الارهاب الاسرائيلي و فجرتها . السنوات القادمة ستشهد بداية زوال اسرائيل و ليس لخمسين سنة !!

  26. بعض المعلقين يوجد بنهم و بين ألكيان الاسرائيلي تنصيق و يدعمون ألكيان الاسرائيلي قبل الرد على الكيان الاسرائيلي يجب تنظيف المنطقه من الخونة المتعاونين مع الكيان الاسرائيلي

  27. The Mossad controls the Arab world by insider local agents for Mossad. Solution is a huge Arab spring revolution as happened in Iran.

  28. **** حداد على شهداء الحق *****
    ***مقاطعة بضائع الصهاينة ****
    *** تحرير مكة و المدينة لتحرير القدس***
    *** العدالة او الدم ***
    ***رفع سقف مطالبنا ***
    *** انهاء حدود سايكس بيكو ***
    *** انهاء الملك العضوض ***
    *** لا للمفاوضات و التطبيع نعم للمقاومة***
    *** الصلاة في المسجد الأقصى خلال سنتين ***

    قال أحدهم ” لقمه العربيه الاقتصاديه ، هي قمة تسول ، قمة لله يا محسنين ، الهدف منها تقديم المساعدات للبنان ، واعمار سوريا ،وهذا قمة الغباء لو شارك فيها الخليجيين بالذات ، بشكل جدي ، اما مجامله
    لا بأس “.

    ****************************************************************************
    وأنا بدوري أقول ,,, ان كان صاحب المقولة خليجي فأنا اخجل ان أطلق على نفسي نفس المسمى . وأنا اعتذر من اهلنا في لبنان النصر و الكرامة من كلمات احد خدام مشروع سايكس و بيكو.
    وطننا العربي هو بلد واحد الى ان قطعة العدو المحتل الى عزب ووضع في كل عزبة ( ناطور). فاصبح السفهاء ينظرون علينا بالوطنية المسقاة لهم . واصبح بعضنا يفخر على بعض . ويل لك و قبًح الله كلماتك و مسعاك الاثم . وين كان الخليج قبل النفط ياجاهل بتاريخ العرب ( متجاهل اقرب للصواب ). ووينك من رحلتا الشتاء و الصيف المذكورة في القران الكريم على زمن الحبيب المصطفى يا من تدعي انتسابك لاهل المدينة المنورة . فلولا الشام و خيرات الشام و اليمن و خيرات اليمن لمات اهل مكة و المدينة جوعا .
    اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا.
    ***************************************************************************

  29. الجميع تحتم عليهم الوقائع المريرة وبالتالي ارتبطوا بهذه الجامعة الانجليزية الانشاء وقد فقدوا من بينهم كذا رئيس اما غدرا او فرارا او تامرا منهم والباقون يحرصون على حياتهم وان ذهبت الشعوب الى الجحيم ،اما اليوم فهم شطرين كما بالجاهلية البعض يحتمي بالروم والثاني بالفرس تماما كما الغساسنة والمناذرة وبالتالي عادوا الى سابق عهدهم حينا تقوى الطرفان الحاميان لهم بالرغم من سقوط روما المدوي والذي اعقبه سقوط بلاد فارس ، ولكن المقاومة وحدها من يعيد النصاب الى امورها ، وما فشل امريكا في مشروعها الا خير دليل ولكن ماذا لو لم يكن تامر ال سعود ( على الامة برمتها بالتاكيد كانت امريكا لا تجرؤ على دخول المنطقة ولعن الله المنافقين،،،

  30. في اعتقادي المتواضع لا يشرف سوريا العربية ان تعود ثانية الى ما يسمى كدبا وبهتانا بالجامعة العربية فهدا مكان منه انطلق التامر على العراق وسوريا وليبيا واليمن وحركات المقاومة بعدا اصبح تحت وصاية اموال النفط المنهوب وحكامه الاعراب الدين ما فتئوا يبدلون جهودهم من اجل زيادة القتل والدمار والخراب في ربوع المنطقة العربية خدمة لاهداف اسيادهم في تل ابيب وواشنطن فكم نتمنى ان يخرج الرئيس السوري بشار الاسد بتصريح يرد فيه على هده الاصوات العربية الباهتة التي تدعو لاعادة سوريا الى هدا البيت الخرب ليقول بفمه الملان وبصوت عال لسنا مهتمين بهده الجامعة ولا يشرفنا اطلاقا ان ننتمي الى هده الجامعة التي تخدم المشاريع والاجندات الصهيوامريكية والغربية ولا صلة لها بالعمل العربي المشترك الدي هو عنوان عريض لا وجود له في الامر الواقع.

  31. أشباه الرجال
    كلمتين ذكرهما ذات يوم اسد سوريا
    في خطاب القاه بعد انتصار لبنان التاريخي على العدو الاسرائيلي في 2006
    و هتان الكلمتان لم يتحملوها ااصحاب العمائم المدافعين عن اسرائيل ( قالها ترامب : لولا السعودية لكانت اسرائيل في ورطة )
    وانفعلات الردادي كونه سعودي ، طبيعية .
    فهه يعتبر بوك من ابواق المطبعين مع بنو صهيون

  32. للأسف الشديد هناك من يشعرني بكمية كبيرة من الأحقاد لا تريد مفارقة صاحبها.. هنالك الكثير والكثير من الشماته في كوارث الآخرين… هناك من يقول إن مايجري في سوريا هو نتاج النظام السوري متناسيا المتسبب لكل هذا الدمار الذي حل في سوريا…قتل وتشريد وتهجير وتدمير البشر والحجر…المرتزقه الذين يحلو للبعض تسميتهم ثوار..من أين جلبوا آلاف الأطنان من الأسلحة ومليارات الدولارات من الأموال؟؟؟ومن أين دخلت تلك المجاميع الارهابيه من أكثر من ثمانين دوله؟؟؟هل نزلوا في المظلات؟؟!!سوريا كانت بلدا آمنا مطمئنا لم يذهب لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي وكان مكتفيا ذاتيا في كل شيء صناعه زراعه مياه نفط غاز كل شيء من إنتاج سوري…
    هناك روايه سمعتها من مصادر موثوقه وهي أن مؤتمر القمة العربية الذي انعقد إثر غزو العراق للكويت في القاهره كان بيضة القبان كما يقولون بالموافقه علي طلب قوات أمريكية لتحرير الكويت كان الرئيس السوري حافظ الأسد حين كان التردد باستدعاء قوات أمريكية حينها وقف الرئيس الأسد موجها سؤال للزعماء العرب جميعهم سألهم من منكم لديه القدره على إخراج صدام من الكويت لم يجيبه أي زعيم بل أطبق السكوت على الجميع حينها قال صوتوا علي استدعاء القوات الأمريكية وكان حافظ الأسد هو من ساعد على رفع الإحراج عن الجميع بهذا الطلب…كانت دائما العلاقه بين السعوديه وسوريا من أكثر العلاقات متانه وترابط خاصه بين الملك عبدالله رحمه الله وبين حافظ الأسد منذ كان الملك وليا للعهد…
    لماذا كل هذا الجفاء الذي نشاهده الآن؟؟؟هل ايقاف سوريا عضوية الجامعة العربية سيقلل من شأن سوريا أبدا لأن الجامعه تاريخها يقول إنها لم تكن جامعه بأي موقف بل مشتته مفرقه

  33. ____ .. قناعة لدينا أن ’’ البيت العربي ’’ خربان .. من زمان .. قمة و ما القمة ؟ و الكل طالع تحت !!!
    .

  34. من أروع المقالات التي قرأت، كم نتمنى ان يكون هناك كتاب في هذا المستوى من الشرف والكرامة والفهم لما يحاك لسوريا من قبل أعداءها. بارك الله فيكم استاذ عبد الباري عطوان. قليل من الكتاب الشرفاء أمثالكم في بلاد الغرب. حماكم الله ورعاكم واداكم ذخرا للدفاع عن الحق ولجم الأعداء أينما كانوا. فسوريا دوما مستهدفة وهي عزيزة علينا جميعا بشعبها وجيشها الشريف وقيادتها الصامدة في وجه الأعداء من انصاف الرجال إلى الصهاينة المعتدين الغدارين . أكثر من ٩٨% من السوريين شرفاء في خندق واحد مع دولتهم سوريا سواء كانوا في سوريا او خارجها وقاءدهم الدكتور الرءيس بشار حافظ الأسد. سوريا عودتنا على المفاجآت وهي سوف تنتصر على الغدر والاحتلال الصهيوني رغم انف انصاف الرجال . وحرب تشرين التحريرية عام ١٩٧٣ ليست ببعيدة. التي خاضها وانتصر فيها الرءيس المرحوم حافظ الأسد طيب الله ثراه واسكنه فسيح جناته آمين. فهو أشرف وارقى رءيس عرفه التاريخ رحمه الله. ورغم انف الأعداء والمتامرين سوريا منتصرة بعون الله عزوجل. مع اطيب تحياتنا لكم استاذنا الكبير عبد الباري عطوان. يكفيك شرفا انك تحمل هذا الاسم والسمعة الطيبة. وننتظرك لتطل علينا أسبوعيا بفارغ الصبر والشوق لنسمع الكلمة العروبية الاصيلة الطيبة من شخص شريف اكرمكم الله اعانكم من فضله وكرمه.

  35. لم نعد نطالب برد ايراني على كل هذه الغارات،ولا بعمليات نوعية لمليشيات حسن التي تمتلك مئات الآلاف من الصواريخ،ولا بتدخل بوتين و طاءراته وال S300.لاننا نعرف جيدا أنه لن يأتي.لن تاتي زخات ولا فرادى،وستستمرون في بيع الوهم.
    اما عون الذي نصبه حسن نصر الله رئيسا،فعليه أن لايستغرب عدم حضور الرؤساء والملوك إلى قمة في بلد تسيطر عليه مليشيات حسن وتهدد من يحضرها.
    فليتخلص الشعب اللبناني من المليشيات ويكون السلاح في أيدي الجيش اللبناني وحده،عندها سنصدق ان لبنان مستقل وان رئيسه منتخب فعلا.
    الآن بخصوص الجامعة العربية التي يشكلها بشار وشروط الانضمام إليها.انا اقترح شرطين: الدول وحتى المليشيات -بما انكم تؤيدونها- التي ترد على إسرائيل بالفعل وليس بالشعارات فقط.لاننا اتهرينا عنتريات وتهديدات.
    والشرط الثاني: أن لاتضم كل من يداه ملطخة بدماء شعبه.

  36. بإذن الله ستكون هذه أخر قمه تشارك بها فلسطين لان التحركات الشعبيه الاخيره في ضفتنا تبشر بقرب سفوط سلطة عباس يجب علينا ان نبلور مرحله جديده في غزه والضفه ألا وهي المقاومه المسلحه والجماهيريه وقطع العلاقات مع كل الدول العربيه وأن لانطلب من احد منهم أن لايطبع فليطبعوا وصحتين لهم بإسرائيل وتذكروا الفيتناميين الأبطال أنهم لم يطلبوا من الدول المجاورة لهم أن تقطع علاقتها بفرنسا وأمريكا اللتان كانتا تحتلان فيتنام بل قاوموا بكل شراسه يا أيها الشرفاء هذه الجامعه تأمرت على المقاومه الفلسطينيه وصنفتها بالارهاب وتأمرت على سوريا وأيدت الحرب الأهليه الدمويه المندلعه هناك وتأمرت على السودان وسمحت بتقسيمه وتأمرت على الصومال الشقيق وأيدت التدخلات الخارجيه به وتأمرت على قطر وسمحت بحصار ظالم لها لذا الأولويه لنا كفلسطينيين أن نخرج من هذه المفرقه التي أضرت بنا وأن لانتشدق بالقوميه العربيه التي هي من مخلفات الحرب البارده صدقوني عندما شاهدتهم على التلفاز في هذه القمه جميعهم ضربت عليهم الذله والأهم من ذالك أن طيران الحرب الإسرائيلي اخترق لبنان وقصف مواقع في سوريا وأن إسرائيل تهدم منازل وتعتقل الناس في الضفه وتقنص العزل على الشريط في غزه والصومال جائع واليمن جريح والسودان يغلي وهم يجتمعوا بشكل اقل مايقال عنه مخجل الرجاء النشر وشكرا

  37. محاولة اسرائيلية يائسة لمنع اسعادة الجيش السوري باقي الاراضي الواقعة تحت سيطرة الجماعات الارهابية

  38. مغترب
    منذ تعليقي الاول، قام الصهاينة بعدوان ثان كثيف اسقطت خلاله الدفاعات السورية ٣٨ صاروخا معاديا واصيبت وحدة بانتسير مع استشهاد اربعة ابطال ، واصابة ستة اخرين
    اما بوق المخابرات السعودية الذي نصب نفسه لتحديد الجبان والشجاع فهو اصغر من الرد عليه
    عاش الشرف وعاش المدافعون عنه وسقط العدو الصهيوني والمطبعون معه والخونة في الداخل والخارج
    تحيا سوريا

  39. مسكين غازي الردادي قلبه على سوريا ولبنان من عدد الغارات الاسرائيلية. اذا كنت لا تعرف ما المقصود باوهن من بيت العنكبوت فهذا يدل عن جهلك “حسن” حارب اسرائيل وحرر ارضه وانتصر عليها في حرب تموز وفي كل مرة ستقترب من لبنان ستحترق يدها وغارات اسرائيل على سوريا دائما بالغدر فطيرانها القوي يستطيع القصف من فوق لبنان ولا قدرة للبنان لاسقاطه والفضل دائما لموظف سعودي في رئاسة الحكومة يرفض اللجوء لروسيا او ايران لتسليح الجيش
    من بداية الازمة السورية وانت وامثالك تثرثرون وتبشرون بسقوط النظام وها هم حسن وبشار منتصرون والعصابات التي تحب اندثرت وفلولها في ادلب محاصرة وتقتل بعضها البعض واميرك متهم باكبر جريمة في تاريخنا المعاصر وجيشه ضائع في وحل اليمن
    انا لو كنت مكانك لسكتت وابتعدت عن السياسة

  40. إسرائيل تهاجم فيلق القدس الإيراني في سورية ليل نهار وقاسم سليماني يرد بالمشمش

  41. الى غازي الردادي
    يتبع
    سيد غازي انت قلت 222 ضربه و المثل العربي يقول التكرار يعلم لحمار و هذه يدل على عدم نجاح الضربات الصهيونيه و السياره عابره و الصهاينة ينبحون سيد غازي تقول عن العرب و المسلمين انهم متسولين و انتم اصحاب المال انا و غيري لم يدخل قرش في جيبي منكم المال تبعكم يذهب الى القتل و الدمار و النار و الحمدلله آلله تعالى كريم معنا لا نريد من اموالكم شئ و كثرة المال تفسد الاخلاق . مع تحياتي

  42. طالماطالما ان العدو الاسرائيلي مازال يتطاول بوقاحة و جبن على سورية من فوق لبنان يمكن للمقاومة اللبنانية عاجلا استخدام الصواريخ المشابهة لانظمة الدفاع السورية لاسقاط الصواريخ الاسرائيلية التي تدنس الحدود اللبنانية وبالمضادة للطائرات للدفاع عن لبنان وهذا حق وواجب وطني .. اين رئيس الحكومة اللبناني !!!! وليذهب المستعمرون الى الجحيم و الشعوب تراقب . ثانيا لن تنسحب الحليفة ايران مطلقا من سورية حتى يتم سحق العدو الاسرائيلي المعتدي دائما اولا .. لن ولن تنسحب ايران و روسيا .. مفهوم . ان العدو الاسرائيلي مازال يتطاول بوقاحة و جبن على سورية من فوق لبنان يمكن للمقاومة اللبنانية عاجلا استخدام الصواريخ المشابهة لانظمة الدفاع السورية لاسقاط الصواريخ الاسرائيلية التي تدنس الحدود اللبنانية وبالمضادة للطائرات للدفاع عن لبنان وهذا حق وواجب وطني .. اين رئيس الحكومة اللبناني !!!! وليذهب المستعمرون الى الجحيم و الشعوب تراقب . ثانيا لن تنسحب الحليفة ايران مطلقا من سورية حتى يتم سحق العدو الاسرائيلي المعتدي دائما اولا .. لن ولن تنسحب ايران و روسيا .. مفهوم .

  43. الى غازي الردادي
    سيد غازي الردادي لا تقول لنا ان العلاقات الامريكيه و الروسيا مثل العسل على السمن
    و العلاقات العربية مع بعضها مثل العسل على السمن و العلاقات تركيا مع جميع دول النزاع مثل العسل سوريا تريد تأمين حدودها مع تركيا اولان و ألكيان الصهيوني يريد و انت كمان تريد استفزاز سوريا و المعلقين و هذه حرب نفسيه سيئه جدا
    و هل تريد الرد السوري يكون فش غل و قل لي عن خيرتك الحربيه حتى الخبره الحربيه
    في كل حرب تتغير و الحرورب تختلف عن بعضها البعض . سيد غازي اعترف لك انني عجول في الرد و انا ليس صبور و هذه خطأ مني لذلك استمع الى الاخوه اصحاب الصبر
    نصيحه مني لك اصبر و الصبر خيرا لنا جميعا اذا كنت فعلاً عربي و سعودي سوف تفهمني . مع تحياتي

  44. الى غازي الردادي
    انت قلت اذا كان لبنان و سوريا طفرانين كيف سوف يردون على العدوان؟
    و لماذا العدوان على سوريا ؟
    و اذا انتم لا تفعلون شئ لماذا التهجم على سوريا و لبنان ؟
    و من تريد ان يحكم سوريا حزب الاخوان و تركيا ام داعش الوهابية ؟

  45. عدوان العدو الاسرائيلي الجبان الاخير ليلا على سورية الضاربة من فوق لبنان هو مهزوم و فاشل كالعادة و معظم صواريخ تم تفجيرها اذن الجيش السوري يصيب اهداف اسرائيلية اولا و اخرا اينما كانت وهذا انتصار حازم . للرد على الهستيريا و الرعب الاسرائيلي هناك عدة خيارات للدولة السورية اولا على الحكومة اللبنانية ان تفعل فورا انظمة دفاع جوي لكل من يندس اسرائيليا ويجب تعاونها مع سورية بتركيب الانظمة الدفاعية وهذا واجب دفاعا عن الامن القومي للبلدين وكل مسؤول لبناني لا يقبل بذلك عليه التنحي فورا امام الشعوب . ثانيا يجب التركيز الاعلامي السوري و العربي بان هذا الارهاب الاسرائيلي يجب ان يسحق وهذا حق شرعي لسوريا ضد المعتدين امام العالم .. اسرائيل دولة ارهابية يجب التصدي لها من كل حلفاء سورية . ثالثا يمكن للدولة السورية تحريك المقاومة الشعبية قرب الجولان و القنيطرة لضرب العدو الاسرائيلي في حرب استنزاف في المناطق المحتلة و مستوطنيها و في اي مكان داخل العدو و حتما العدو لن يقوم جبنا باي حرب طويلة الامد . رابعا على روسيا توجيه انذار صارم للعدو الاسرائيلي بعدم العدوان على سورية والا فان امامها خيارات مؤلمة جدا و البادئ اظلم . خامسا هذا العدوان يثبت بان ايران و حلفاءها لن ولن تنسحب من دعم الشعب السوري حتى يجبر العدو على تقديم ضمان خطي بعدم الاعتداء .. لن تنسحب ايران وليشرب العدو من البحر و يهدر اوقاته و ليذهب الى الجحيم . سادسا لا وقت للرمادية بعد الان على بعض الانظمة الوطنية و شعوبها اصدار بيان صارم بدعم سورية التام بلا مواربة وليذهب الرافضين الى الجحيم ضد شعوبهم و التاريخ سيحاسبهم . يجب على الدول العربية الوطنية 9 دول تفعيل اتفاقية الدفاع العربي المشترك منذ 1964 ولن يستطيع الاعداء فعل اي شيئ غير النباح . سابعا اين مصر عبد الناصر و مواقفها ضد العدو الاسرائيلي وعلى نظام مصر الحالي الوقوف بشرف و كرامة مع العروبة و لتذهب كامب ديفيد السخيفة الى الجحيم . الشعوب 400 مليون تراقب باستمرار و ستحاسب كل الخونة بكل قوة و حزم .

  46. سأضيف اقتباس آخر

    = سورية تتعرَّض لاستهدافٍ إسرائيليٍّ أمريكيٍّ بتَواطُؤ عربيّ لأنّها تجاوزت المُؤامرة، واستَعاد جيشها العربي مُعظَم أراضيها التي كانت خارجة عن سيطرة الدولة، وإن تشكّل في القريب العاجل جامعتها العربيّة الجديدة، ونتمنَّى أن تجعل من أبرز شروط العضويّة فيها التمسك بالثوابت العربيّة، وأدبيّات وقيم محور المُقاومة، وتوجيه البُوصلة نحو فِلسطين والقُدس المُحتلَّة =

    دائما كعادتك استاذنا الكبير والرائع عبدالباري عطوان تختزل اشياء كثيرة بأسطر معدودة .

  47. العرب يدفعون الجزية لامريكا لعدم إحتلال بلدانهم . الاسلام قال للاخرين إما الاسلام أو دفع الجزية والغرب يقول للمسلمين إما الجزية أو العبودية. هذا هو التاريخ .. يوم إليك وعشرة على العرب. للاسف هذا مصير أمريكا الجنوبية وفنزويلا وكوبا على الرأس. دول استعمارية لن تترك ثروات في أيدي الأخرين. إما تاخذها عنوه أو توفظ مصاصي الدماء لسرقة الشعوب وتكديس اموالها في الدول المستعمره. أين أموال العراق وليبيا؟ أين أموال إيران ولماذا يحجز عليها؟ الم يأخذ الشاه الايراني أذنا ببناء مفأعلات ننووية وتعاون مع إسرائيل وجنوب أفريقيا؟ إيران فيها يورنيوم بجودة عاليه وهذا يريدون الاستولاء عليه. انتظرنا 400 عام لزوال حكم الأتراك وهل سننتظر 200 سنة لزوال أمريكا ومن سياتي بعدها؟

  48. يا سيدي الوضع سيتحسن في سوريا عندما يعترف الكل بأخطائه، اصراركم ان النظام ملائكة وانه يمثل السوريين وان العرب هم من دمروا سوريا وليس القصف العشوائي … هذا الاصرار هو الطريق والوصفة السحرية لاستمرار الفوضى.
    هذا النظام يحكم منذ خمسين عام ونيف خسر فيها الجولان ولم يطلق رصاصة ودمر الاقتصاد ولم يشجع شئ الا الفساد والمحسوبية ،وبعد انفاق ميزانية الدولة لعقود على الجيش اتضح ان ثلة مسلحين طردوه من كل سوريا واضطر لاستدعاء ايران وروسيا ليحافظ على كرسيه…
    لو بدها تشتي كان غيمت… هل يريدون خمسين عام اخرى؟؟؟؟؟؟؟؟
    الحل في سوريا يبدأ بوقف تشجيع الفشل

  49. ياأستاذنا لماذا لم يسمحوا الروس باستخدام اس 300 حتى اﻵن وهل تعلم اسرائيل ذلك وما هو الهدف اﻵخطر شأنا من مطار دمشق الدولى ﻻستخدام المنظومة لحمايته وسورية هى الغائب الحاضر بقوة فى اى تجمع عربى

  50. نتمنى من سوريا ألا تعود الى جامعة الخونة خيث لا يوجد فيها سوى خدام الصهيويكية

  51. القمة فشلت بسبب سوء الاوضاع الامنية ، وحرق علم ليبيا وتهديد جماعات باغلاق مطار رفيق الحريري لمنع وفد ليبيا
    اطراف داخلية لبنانية عارضت اقامة القمة في بيروت قبل الاعتذارات، ومع ان القذافي ونظامه ذهبا ولا دخل لهم بالحكومة الحالية، لجأوا لتهديد الوفد الليبي كرسالة لكل الوفود مفادها انهم اصحاب القرار وليس عون
    == = ==
    موقف الجامعة من تجميد عضوية سوريا نسمعه من امين الجامعة وليس من باسيل
    == = ==
    تذكرت الانباء اللتي تحدثت عن ممانعة دمشق لفتح معبر نصيب – جابر امام الحاح الاردن، لنكتشف ان الالحاح كان من دمشق والشروط من عمان، ووضع وقف تجميد عضوية دمشق مشابه.

  52. اتوقع ان الاطفال في مخيمات اللجوء هم القابضون على الجمر وانهم لا يستطيعون العودة بسبب الاعتقالات والاغتيالات ومصادرة الاملاك
    وان البيوت تتهدم بفعل القصف والبراميل لا بفعل الرشاش.

    من يريد الاصلاح في سوريا عليه التوقف عن تلميع النظام… ومن يتابع الداخل السوري يعرف ان حتى الموالون يتحدثون عن الفساد… ولم يعد احد يلمع الا مؤيدي ايران الذين لا يهمهم الا مصالح ايران في سوريا المرتبطة ببقاء الاسد.

  53. القمه العربيه الاقتصاديه ، هي قمة تسول ، قمة لله يا محسنين ، الهدف منها
    تقديم المساعدات للبنان ، واعمار سوريا ،
    وهذا قمة الغباء لو شارك فيها الخليجيين بالذات ، بشكل جدي ، اما مجامله
    لا بأس ، كيف تقدم مساعدات الى لبنان ، ولديه حزب ارهابي ، يقوم بأعمال
    ارهابيه ويقدم الدعم للخلايا الارهابيه في بعض الدول العربيه والخليجيه ،
    وكيف تقدم مساعدات لاعمار سوريا ، ومن هدما هو النظام السوري وحلفائه ،
    من هدمها يبنيها ، لو ان النظام السوري سقط ، فالجميع مع إعمار سوريا ،
    وايضا مع مساعدة لبنان ، لو كبح الحزب الارهابي وكف شروره عن العرب ،
    نعم الطيران الاسرائيلي مر من فوق المجتمعين ولو اراد تصفيتهم فكلها قنبله
    تسقطها طائره على رؤوس المجتمعين ، لان لبنان مستباح ارضه فلا جيش ولا
    مقاومه تستطيع منع الطائرات الاسرائيليه من استباحة اجواء لبنان منذ سنوات
    طويله وكل ضربات الطائرات الاسرائيليه للنظام السوري تمر من فوق رؤوس
    عون وحسن ذهابا وإيابا ، وحسن يقول ان اسرائيل اوهن من بيت العنكبوت ،
    نتمنى انها كذلك ، ولكننا نرى ان لبنان وللاسف هو بيت العنكبوت ، الحوثي
    الحافي العاري يطلق النار على طائرات التحالف ، وفِي لبنان لم نسمع يوما
    انه اطلق صاروخا ضد الطائرات الاسرائيليه ، التي وصل بها الاستهتار ان
    تطير على علو منخفض جدا ،،
    النظام السوري لم يطلق صاروخا واحدا باتجاه اسرائيل ، والصاروخ الذي سقط
    في الجولان هو احد الصواريخ المضادة وسقط في الجولان خطاً ،
    الرد يكون بالصواريخ البالستيه ويكون في اتجاه تل ابيب ،
    وصل الرقم الان الى 222 ضربه إسرائيليه وهو رقم مميز ، ولم نرى رد ولو يتيم
    على تلك الضربات ، وما زلنا نقول عن النظام السوري انه مقاوم ،
    المقاوم هو من يقاوم ويرد ، وحماس اكبر مثال على ذلك ، رد يقابله رد ،
    اما 222 ضربه بدون رد ، والله حتى جبان كثيره عليه ، فالجبان يتأخر ويتردد
    ويتلكأ ويرتعش ولكنه في الاخير يرد ولو بعد خمسين او مئة صفعه يتلقاها
    اما هؤلاء وبعد ان وصل العدد الى هذا الرقم المميز ، فلا يوجد كلمه في لغتنا
    ممكن ان نطلقها عليهم ،،
    تحياتي ،،

  54. سأكتفي بالتعليق بإقتباس بعض السطور من مقالاتك الرائعة

    = شرفٌ كبيرٌ لسورية وشعبها وقيادتها وجيشها أن تكون مُستَهدفة بالإرهاب الإسرائيليّ وتواطؤ بعض العرب معه، فالذين تقصفهم الطائرات والصواريخ الإسرائيليّة هذه الأيّام هُم الذين يَقبِضون على الجَمر، ويَقِفون في خندق الكرامة ويتَمسَّكون بالثَّوابت العربيّة، في زمنٍ تخلَّى الكثيرون عنها ووقفوا في خندق أعداء الأُمّة.=

    شكرا استاذنا الكبير المقاوم عبدالباري عطوان .

  55. أراد عون إلغاء القمة ولكن صهره أقنعه بغير ذلك.
    السبب من إبقاءها ،اي القمة، كان لاستخدامها كمنبر سياسي.
    نعم انها قمة فاشلة وَيَا ليت لم يسمع عون لصهره ومن خلفه.

  56. مغترب
    شكرا لما تكتبه عن سورية هذه الايام
    قيل ان الصواريخ تسعة وقيل انها سبعة، وانت تقول اربعة
    المهم هذه المرة ان ايا من الصواريخ لم يبلغ الهدف وان حصيلة هذا العدوان الفشل
    صدقت مقولة الرسول عليه الصلاة والسلام اذ دعا بالبركة للشام التي يحميها الباري عز وجل، وسلمت انامل رجال الدفاع الجوي السوري

  57. ربما تحرج “زهماء العرب” من أن يشاهد العالم “حمرة الخجل” على محياهم ندما على ركوب البغل الأمريكي الجريح والأعرج بعدما فشل في الحصول على نبلغ 5 مليار دولار “رغم ما قدمه من إعراءات ؛ في حين “حطب 460 مليار مقابل مجرد “قبوله الانخراط في رقصة بهلوانية”

  58. لقد انهزم العدو الاسرائيلي الجبان امس كالعادة حيث قام الجيش العربي السوري الضارب بتفجير صواريخ العدوو تلقينه دروسا كما في السابق .

  59. عون كان محقا في عدم إلغاء القمه فهو تحدى من يدعون أنفسهم بالزعماء وأنهم لا يملكون امرهم وان الإملاءات تأتيهم من واشنطن. بالمختص لا فرق ان حضر الزعماء ام لم يحضروا سيان، قمه شكليه لا قيمه فعليه لها.

  60. الشعوب العربية 400 مليون لا تهتم ببعض انظمة الحكم بمن حضر اية اجتماعات جامعة عربية او لم يحضر فليس الامر مرتبط بافراد قلة فالاهم هو لماذا الرضوخ للمستعمر الامريكي و الاسرائيلي لعدم الحضور وما يعنيه من عدم استقلالية و البعد عن نبض الشعوب . وهذا يفسر جزء من اسباب عثرات الوطن العربي خلال 70 عام نتيجة ارتهان بعض الحكام المستعربين للعدو الاسرائيلي المجرم . و طالما عرف السبب بطل العجب و لا اسف عليه و الان الشعوب العربية غسلت ايديها من هؤلاء اذناب الاعداء و كانهم غير موجودون و اصبح من غير المجدي التفكير فيهم و الحسرة منهم فلا خير فيهم اصلا خلال عشرات السنوات و المتوقع ان تقوم الشعوب بالعصيان المدني في وقت ما . فالشعوب تعتبر بان عدد انظمة الدول العربية الوطنية هي سورية و الجزائر و لبنان و العراق و اليمن و موريتانيا و المغرب و قطرو الكويت مؤخرا اي 9 انظمة وليس 22 نظام . يضاف لها انظمة المقاومة العربية اللبنانية و العراقية و الفلسطينية .. هؤلاء هم الوطنيون وعليهم التعويل . الدرس الحازم الذي تعلمته الشعوب بان مقاومة العدو الاسرائيلي و الامريكي هي الحل الوحيد المجدي وعلى الشباب العربي تهيئة انفسهم لينضموا للمقاومة للدفاع عن الاوطان و الشعوب و الحق .. المتوقع ان 20 مليون مقاوم عربي سيكونوا جاهزون بكل قوة و حزم للتصدي لاعداء الامة العربية فرضى الله والكرامة و المبادئ اهم بتريليون مرة من الخنوع للذل و الهيمنة و تحطيم الوجود . سورية هي من تهرول الانظمة طلبا لرضاها و الاحتياج لها و ليس العكس في حين انه ليس شرفا ان يقوم نظام رجعي عميل باعادة العلاقات مع سورية اصلا . على العدو الامريكي و الاسرائيلي عدم التدخل الوقح في الشؤون العربية و فرض على البعض ان يذهبوا او لا يذهبوا لقمة بيروت ( وكان موقف امير قطر خطوة في الاتجاه الصحيح ) او اعادة العلاقات مع سورية او دعم الحرب على الشعب اليمني وحصار شعب غزة 12 عام و تشويه المقاومة اللبنانية .. الخ لانهم لن يستطيعوا فعل اي شيئ و سيهزمون حتما هذه هي ارادة الله القهار .

  61. الاستاد عبد الباري عطوان المحترم انك سوري حتى النخاع لا زيادة على ماتفضلت به من كلام ولا خرف لانك افحمت كل متواطئ وعميل ومتمرجح نتمنى ان يصدر مثل هدا الكلام عن القياده والحكم في سوريا اقل مايمكن

  62. اعتقد ان استمرار لبنان بتبني القمة عمل عظيم كشف المزيد من عمالة الانظمة العربية “المتصدرة” و ضعفها و غبائها و ضياعها
    لبنان تشرف بأن كان المتكلم بصوت عالي و قوي و واضح عن اهمية سوريا و من مع لبنان كان مرفوع الرأس وولى الاخرين هاربين يلحقهم الخزي و العار حيث دمغت بيروت اكبر وصمة عار على جباه اولئك الانذال
    تحية لبيروت و لبنان و عون و باسيل و الخزي لمن غطوا عارهم بذلهم و خزيهم الذي سيلاحقهم و اجيالهم

  63. محور المقاومه يحتاج الى فعل وليس كلام ..كم مره تعرضت سوريا للقصف لمواقع سوريه او اررانيه او مواقع لحزب الله ولم ترد على إسرائيل حتى بالحد الادنى..قد يقول البعض ان ما هو حاصل في سوريا من معارضين مختلفين للنظام واحتلالهم لبعض الاجزاء خاصه من قبل اشغل سوريا عن مواجهة إسرائيل ..لا اظن ذلك صحيحا .فقد كانت الاعتداءات قبل الثوره ..وكذلك الفتره الاخيره التي اندحرت فيه معظم المعارضه ..لكن لم ترد

  64. ____ الذين تخلوا عن سوريا و اختاروا ’’ الحصان الخاسر ’’ ها هم على ’’ بساط الريح ’’ الذي وداهم بعيدا بعيدا .. بلا رجعة .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here