لماذا تُلخّص ابتسامة الأسد وعِناقِه الحار لبوتين في قِمّة سوتشي هَويّة “سورية الجديدة”؟ وكيف نَجح الرئيس الروسي في رَسْم خريطة “الشرق الأوسط” على أنقاضِ أمريكا؟ وكيف انتهت المُعارضة السوريّة بعد سَبعِ سنواتٍ من مُحاربة النّظام؟ وما هي كَلِمَة السّر التي غَيّرت كُل المُعادلات؟

 

atwan-ok15-400x264

عبد الباري عطوان

الابتسامة العريضة جدًّا التي ارتسمت على وَجْه الرئيس السوري بشار الأسد، أثناءَ لِقائِه الرئيس الرّوسي فلاديمير بوتين في مُنتجع سوتشي، جنوب غرب روسيا قبل ثلاثة أيّام، وجَرى كَشْف النّقاب عنها اليوم، تُلخّص بدِقّةٍ حاضرَ سورية ومُستقبلها، وتُؤكّد أن الرئيس السوري باقٍ في السّلطة، وربّما في وَضعٍ أكثر قوّةً وشرعيّةً.

اختيار انعقاد هذهِ القمّة السوريّة الروسيّة بعد استيلاء الجيش العربي السوري على مدينة البوكمال، آخر موقع لقوّات “الدولة الإسلاميّة”، أو “داعش”، يَنطوي على الكَثير من المَعاني، ويَعْكِس مُناسبة “احتفاليّة” بنهايةِ مَرحلةٍ، وإعادة الإعمار.

فلاديمير بوتين، الرّجل الداهية، الذي قادَ سفينة الأزمة السوريّة إلى هذهِ النّهاية الحاسمة، بالنّسبة إليه وحَليفه الرئيس الأسد، أثبت قُدرات قيادته، ورؤية استراتيجيّة، حَوّلت خُصومه، خاصّةً في المُعسكر الأمريكي، إلى “هواةٍ”.

الرئيس بوتين أدار الأزمة بكفاءةٍ عالية، مُتّبعًا سياسة النّفس الطويل، ونَسَجَ التّحالفات الإقليميّة والدوليّة ببراعةٍ فائقةٍ، ولم يَنحنِ مُطلقًا أمام الكِبار، ولم يَهتم أبدًا بألاعيب الصّغار، ولم يعر أيَّ اهتمامٍ لنَزقهم، وتصريحاتهم الجَوفاء، وما أكثر هؤلاء الصّغار في الأزمة السوريّة.

***

لم يَكُن من قَبيل الصّدفة، أن تَنعقد قمّة ثانية في سوتشي تَضُم قادةِ المِحور الثلاثي، الذي انتصر في هذهِ الأزمة، أي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والإيراني حسن روحاني، إلى جانب الرئيس الروسي، فانعقاد هذهِ القمّة غدًا الأربعاء لن يكون احتفاليًّا فقط، وإنّما لإعادة ترتيب مِنطقة الشرق الأوسط بُرمّتها، وِفْق مَنظورهم، وبعيدًا عن أيِّ دورٍ أمريكي أوروبي، ولأول مرّة مُنذ اتفاقاتِ سايكس بيكو قبل مِئة عام.

المُعارضة السوريّة التي اعتقدت في يومٍ ما أنّها كانت على بُعد بِضعة أقدام من الوصول إلى قصر المهاجرين في دمشق، تجتمع ويا للمُفارقة، في الرياض، يوم غَدٍ الأربعاء أيضًا، بحُضور منصّات للقاهرة وموسكو التي كانت تَعترض عليها وتَعتبرها عميلةً للنّظام، إلى جانب الهيئة العُليا للمُفاوضات، ولكن بدون رئيسها رياض حجاب، ولا العَديد من قادَتِها، لأن الأول لم تُوجّه له الدّعوة أساسًا للحُضور، ولأن آخرين كان شرط حُضورهم مَرهونٌ بالمُوافقة على العَودة إلى سورية تحت مِظلّة الرئيس الأسد.

لا نُريد الخَوض في الكثير من التّفاصيل، والتوقّف عند بعض المُماحكات والمَواقف، ليس لأننا لم نَفعل ذلك مُنذ بداية الأزمة، وإنّما لأنّنا نُدرك جيّدًا أن هُناك خريطةَ طريقٍ واحدةٍ مُعتمدةٍ للأزمة السوريّة، هي تلك التي وَضعها الرئيس بوتين وفريقه، بمُوافقة الثلاثي، السوري الإيراني التركي، أمّا الآخرون فأدوارهم ثانويّة جدًّا، وجَرى تَركهم يَقولون ما شاءوا.

“سورية الجديدة” تَنهض من وَسط دمار الحَرب، لتَستعيد دورها الإقليمي القِيادي الذي أراد البعض إلغائه، وتهميشه، لأنها وَقفت بصلابةٍ ورجولةٍ في مُواجهة المَشروع الإسرائيلي الأمريكي، وانتصرت عليه بعد تضحياتٍ جسيمةٍ، سورية لم تَختر الحرب، ولكنّها فُرضت عليها من خِلال مُؤامرةٍ حيكت خُيوطها في غُرفٍ سوداء، بإدارةٍ أمريكيّةٍ إسرائيليّةٍ، تمامًا مِثلما حيكت مُؤامراتٍ مُماثلةٍ للعراق وليبيا واليمن.

أرادوا تغييب المَراكز العربيّة، والعراق وسورية تحديدًا، حتى لا تقوم لهذهِ الأمّة قائمة، وتتحوّل إلى “محميّاتٍ” إسرائيليّة، تُدار شُؤونها من تل أبيب، ولكن إرادة شُعوب هذهِ الدّول وقِياداتها الحيّة استطاعت أن تقلب المُعادلة فوق رؤوس المُتآمرين، وتَقطع خَطواتٍ مُتسارعةٍ على طَريق التّعافي، والعَودة إلى مَركز القيادة في إطارِ تحالفاتٍ، وليس مُغامرات، تُوجّه بُوصَلتها نَحو فِلسطين، والمَشروع الصهيوني، وهُنا يَكمنُ الفارق الكبير.

سنَترك التّحليلات للآخرين، ونَكتفي بالقَول أن الإنجاز الكبير الذي حَقّقه الرئيس بوتين حتى الآن، وأدّى إلى إيصال سورية والعراق، وربّما المِنطقة إلى بَر الأمان بهويّةٍ جديدةٍ غير مُلوّثة بأيِّ أدرانٍ أمريكيّةٍ، هو استقطاب تركيا، ورئيسها أردوغان إلى المِحور الرّوسي، وإبعادها عن أوروبا، وأمريكا، وحِلف الناتو، والتأكيد على أن مصالحها مع إيران وسورية وروسيا والعراق، والقاهرة لاحقًا، وليس في واشنطن ولندن وباريس وبروكسل.

***

الرئيس بوتين أقنع نَظيره التركي، بعد أن تَحمّل مِنه الكثير، بأن رَحيل الأسد لن يتم أولاً، وسيُعطي نتائجَ عكسيّةً على تركيا ووحدتها الجُغرافيّة والبشريّة ثانيًا، وأن احتفاظ تركيا بدَورٍ فاعلٍ في سياسات المِنطقة، المُستقبليّة أكثر أهميّة وفاعليّة من رحيل النّظام في دِمشق، وتَحوّل سورية إلى قاعدةٍ للفَوضى والتّطرف ثالثًا، والوَرقة الكُرديّة هي الوَرقة الأخطر على تركيا في المَرحلة المُقبلةِ رابعًا.

قمّة سوتشي الثلاثيّة، الروسيّة التركيّة الإيرانيّة التي تبدأ أعمالها غدًا الأربعاء بقيادة بوتين قد تكون تِكرارًا لنظيرتها التي انعقدت في يالطا بعد الحَرب العالميّة الثانية، ورَسمت خريطة المِنطقة من جديد، صحيح أن الرئيس الأسد لن يَكون مُشاركًا فيها، ولكن مِقعده سيكون هُناك، وسَيكون حاضرًا بقوّةٍ في كُل المُناقشات والطّروحات لأنّه شريكٌ أساسي.

قمّة سوتشي ثلاثيّة اليوم، ومن المُؤكّد أنّها ستكون رباعيّة في المرّة المُقبلة، ونَختم بالقَول أنّه من حَق الرئيس الأسد أن يَبتسم ويَضحك بعد سَبع سنوات من العُبوس، فمَن كان يَتصوّر ولو للحظة أنّه سيَبقى في قَصره، أو حتى على قيد الحياة، عندما يَنظر إلى حَجم وقوّة التّحالف الذي نَسجته أمريكا للإطاحةِ بِه؟

مشاركة

79 تعليقات

  1. أخ عبد الباري
    أولا أرجو أن تـسحب كلمة “استيلاء الجيش السوري علء بوكمال” هذا الجيش الأبي استرد أرضه ولم يستول عليها
    ثانيا إن الله وحده يعز من يشاء ويذل من يشاء ويرفع من يشاء ليست المعارضات ولا أمريكا ولا أدواتها من يفعلون هذا لذلك خروج الرئيس بشار الأسد أو بقاؤه بيد الله وحده
    عندما أطاح الله بالرئيس التونسي ظنت المعارضات وغيرها أنهم هم من أطاحوا به لذلك أراد المتربصون مستعملين كل أدواتهم في الداخل والخارج أن يعيدوا السيناريو في البلدان الأخرى والآن كل بلد يعاني الأمرين لأن أدوات الداخل المتعطشة للسلطة حسبت أن الخارج يعينهم على الديمقراطية لوجه الله
    الرئيس الأسد باق لأنه أحب وطنه ودافع عنه واولا وآخرا رب العزة مازال تاركه في منصبه كي يعلم الجميع أنه وحده القادر

  2. الناس إما لا تفهم أو لا تريد أن تفهم:
    من قتل كل قيادات داعش وعشرات الآلاف من جنودها و دمر المدن التي كانت تسيطر عليها و أجبر الناس على النزوح من تلك المناطق في سورية و العراق هي أمريكا وبأموال خليجية ولا تزال أما روسيا فحضرت الفصل الأخير من تلك الحرب ولنذر صور هروب الجيش السوري و الروسي و الإيراني مجتمعين عند سقوط تدمر للمرة الثانية ووصول داعش على مشارف مطار التيفور
    أما المعارضة فجرجرها الأمريكي لتقتل نفسها حينما تفرغت لقتال داعش بدل أن تنتظر وتنظر و تتعلم كيف تتهاوى الحصون العسكرية على يد الدواعش
    أخيرا إذا أعلنت أمريكا تنحيها عن الأجواء السورية والعراقيةو اتحدى كل من يقرأ كلامي
    بأن بغداد و دمشق سيرتفع فيهما أعلام داعش خلال سنة واحدة فقط

  3. لك الشكر الجزيل و التحية على هذا المقال استاذنا الكبير عبدالباري عطوان حفظك الباري و اعطاك. ما زلنا نتذكر مقالاتك الاولى عند بدء الهجمة المجرمة على سوريا و دفاعك عن سوريا و تبشيرك القراء ان سوريا ستنتصر و ها هي بشائر انتصار سوريا و حلفائها الكرام و بشائر اندحار اعداء امتنا العربية المجيدة. رحم الله شهداء سوريا و نسأله تعالى أن يعيد إعمارها برغم انوف الخائنين. مرة اخرى لك الشكر استاذ عطوان.

  4. آلآن فليقولوا ما يشاؤون، شيعة ايران او سلاح حزب الله،،، المهم أن النصر جاء لسوريا، لكن سوريا لم تقبع في مكانها حتى ياتيها هذا الإنتصار.
    اذا احببنا الجزائر بشهداءها الأبرار المليونيين، فلانهم احبوا الجزاءر، نفس الكلام عن سوريا، السوريون هم الآخرون ذهبوا ألى ااانتصار، بجيشهم الباسل، و برئيس بلدهم القائد البطل بشار الاسد.
    العالم الاسرائلي برمته، و بالاذنلب العربية للأسف، جيشا و زناديق و صناذيق من فضة و ذهب كلها تحت تصرف من بقتل اكثر من سوري واحد، و رغم ذلك انهزم حزب الاباليس و انتصر حزب الله.
    ذكر هذا الاسم لوحده كفيل بادخال بصل الدنيا في مؤخرتهم،اما و إن اضفنا حلاوة اسم حسن نصر الله، فهي النهاية بالنسبة اليهم.
    ارقصوا با ابطال سوربا و افرحوا، قدمتم عربون الوفاء للعروبة التي دنسها كلاب بني صهيون من عرب و عجم.
    بل ان هذا الإنتصار ما هو إلا البداية لانتصارات اخرى عنوانها القادم مد الجسر على اليمين و على اليسار.
    هذا وقتنا نحن، لقد انتهى زمن الذل و الانبطاح، و النعاج امست طازجة للقطف، ليتحقق حلم الشهداء و المخلصين.

  5. الجيش الإلكتروني السعودي عدده خمسون الف موظف ولهم عدد من المهام على مواقع التواصل الإجتماعي ومواقع الشبكة العنكبوتية ويعملون على تلميع صورة المملكة إعلامياً وينشرون للعالم كل ما يفيدها سياسياً واجتماعيا وسياحيا واقتصادياً !!
    ولسنا بصدد هذا الان لكن مانريد الإستشهاد به هو انهم ايضا مكلفون بأعمال عدوانية ضد اليمن بل اصبح هذا من صميم اعمالهم فهم (يقلبون الحقائق – ويزورون الاحداث – ويعملون ليل نهار على بث الشائعات – ونشر المقالات ومقاطع الفيديو والكتابات اليومية التي تخدم العدوان السعودي ضد اليمن ويقومون بنشرها في مجموعات ومواقع التواصل اليمني !!)
    اكرر في مواقع التواصل اليمني !!! ومواقع التواصل الاجتماعي في اليمن تتناقل بعض تلك المنشورات بنهم والتي غالبا ما تذيل بأسماء كتاب يمنيين او بأسماء مستعارة ومنها بدون اسماء وهذه الكتابات كلها تتبع هذا الجهاز السعودي و تعمل على إثارة المناطقية والمذهبية والحزبية في اوساطنا وتنشر ايضاً الفتن والجدل بين الحليفين المؤتمر والحوثي وتذكي نار الصراع السياسي بينهم وتؤجج الأزمات والاحتقان الداخلي في الجبهة الداخلية !!! وتدور تلك المنشورات بيننا ونتناقلها نكايةً ببعضنا البعض وظناً منا ان كتاب يمنيين او سياسيين كتبوها والحقيقة ان كتابها سعوديون !!
    وإلى درجة أنهم يختلقون النكت والنوادر والقصص التافهة ايضاً التي تقلل من شأن اليمنيين ويجعلون احداث هذه القصص تدور في مدن او قرى يمنية ويبثونها ونحن نتناقلها !!
    وبعض تلك المنشورات تجد فيها بعض الكلمات الغير يمنية والتي تسقط منهم لظنهم انها بنفس لهاجاتنا فالحذر الحذر من هذه السموم والشائعات التي تفتك بمجتمعنا ولا داعي لتناقلها اطلاقاً أو الإفتتان ببعض المعلومات او الأحداث بها والمؤمن كيس فطن والحليم تكفيه الاشارة !

  6. من يعتقد ان امريكا انهزمت في سوريا فهو واهم فامريكا لا تخاف لا روسيا ولاتركيا ولا ايران ولا اي بلد اخر …امريكا حققت كل ما كانت تريده في سوريا دولة مفككة مقسمة تنمو فيها الاحقاد وتندلع فيها الحروب في اي وقت مع ضمان بقاء ديكتاتور يرجم شعبه بالحديد والنار بتهمة الارهاب والخيانة وهذا هو المطلوب امريكيا واسرائيليا. فلتنعم روسيا بسوريا .

  7. مکروا و مکر اللَّه واللَّه خیر الماکرین.
    – الحمدلله رب العالمین

  8. مع احترامي لرأيك أستاذ عبد الباري , الخاسر الأكبر هو سوريا و شعبها و الرابح الأكبر اسرائيل و ستثبت الأيام ذلك ، سوريا تقسمت و الشمال بمعظمه تحت سيطرة الأكراد و تركيا ، لماذا ترك الجيش السوري حقول النفط لقوات سوريا الديمقراطية في دير الزُّور اليست هذه ثروات تحتاجها سوريا بشدة في فترة بعد الحرب و رمز سيادي ، الامم و الدول تتحارب من اجل الموارد و الجيش السوري توقف و لم يطلق رصاصة على قوات قسد ؟ لماذا ؟ اللهم الا اذا كان مدارًا من موسكو بالريموت كنترول ، و موسكو نفسها دخلت اللعبة باتفاق مع اميركا ( و الا كانت ستهدد بنشوب حرب عالمية بإرسال قواتها لسوريا بهذا الشكل دون تنسيق مع اميركا )
    لا اجد معنى لحديثك عن السيادة ، سوريا الجديدة دولة كسيحة بلا موارد تحت سلطة روسيا و ايران و حزب الله و حاليا و فعليا دولة مقسمة ، الم يكن من الأفضل لو تنحى من البداية و سلم السلطة لجيش قوي يحافظ على وحدة البلاد و يمنع كل هذا للقتل و الكوارث اللتي حصلت و ستحصل

  9. انتصر الرئيس العربي السوري بشار الأسد ومعه بوتين وروحاني وسيد المقاومة نصر الله.. وفي المقايل انهزمت أمريكا والغرب ومعهم دولة الأبارتايد المسماة إسرائيل التي كانت تريد تفتيت الوطن العربي من المحيط إلى الخليج على أسس طائفية وعرقية كريهة.

  10. البعض یقول لولا بوتین لما انتصروا و البعض یقول لولا ایران ما انتصروا لکن الحقیقة هی انّهم انتصروا بالتحالف! و لولا ذاک التکاتف و التنسیق بینهم لکان الداعش الیوم مسیطرا علی العراق و الشام کلها و هذا یعنی بحر احمر آخر! ..اذن انتصر المحور.. محور المقاومة النبلاء فمبروک للقائد العربي الکبیر الرئیس بشار الاسد و الشعب السوری العریق والجیش العربی السوري و بعد هنیئا للسید حسن نصر الله و القائد الفذ السلیماني و القیصر بوتین و جمیع شباب المقاومة العراقیین و السوریین و اللبنانیین و الایرانیین و غیرهم من المنتدبین ..و سلامنا الی ارواح الشهداء ..قبل شهرین خطب السلیماني فی ایران و وعدنا بنهایة الداعش فی غضون ثلاثة اشهر..وها هو و اشباله انجزوا وعدهم فی شهرین..هولاء انفسهم ابشرونا بنهایة اسرائیل فی اقل من 25 سنة ..نحن نثق بمن یصدقون اقوالهم بافعالهم اما عزائنا فللمتفلسفین و المطبعین و المراهنین علی یاجوج و ماجوج و کذالک من وضعوا بیضهم کلها فی سلة اردوغان اردوغان الذی رکب السفینة قبل الغرق و ترک المخدوعین به فی خوضهم یغرقون!!
    و اهدی تعلیقی هذا و بعد التهانی و التبریکات، الی أخی احمد الیاسینی العزیز… وإلی تحریر القدس و ما ذالک علی الله بعزیز! ..انهم یرونه بعیدا و نراه قریبا ..

  11. يسلم تمك يا استاذ عبد الباري انت صوت الحق والضمير العربي ومفكر اصيل .

  12. ادام الله لنا هذا الاسد الذي تحمّل كل اخطائنا ووقف صامداً
    يقاوم جهل الجاهلين.وتأمرالمتأمرين .وخيانةالخائنين .
    نحن بأنظاره بيننا في الشمال .
    سيدي الرئيس اشتقنا لك واشتقنا لضحكاتك نعلم انك سوف تسامحنا .
    سلاماً ايها الاسد سلمت ويسلم البلد وتسلم امة فخرت بأنك فخر من تلد.

  13. ــــــــــــــــــــــــــــــــ….سايكس بيكو يحتضر ..الناتو يرحل ..سوريا أتى النصر ..

  14. لولا قوة و صمود الجيش العربي السوري في الاربع سنوات الاولى من المؤامرة وقبل دخول الحليف الروسي لما انتصرت سورية والشعب السوري .

  15. اجمل ما في المقال و اكثر ما اثلج صدري فيه قولك : وما أكثر هؤلاء الصّغار في الأزمة السوريّة…. هذه الجملة وحدها تلخص المقال برمته و تؤكد ان عربان الخليج ومن جاورهم في النميمة و الخراب هم لا يعنون شيء عندما نتحدث عن الرؤية الاستراتجية للدول .. هم مجرد تابعين بغير احسان .. .. شكرا استاذ عبد الباري على الاضافة الصادقة التي تضفيها في المشهد الاعلامي المتعفن و لك من تونس احر السلام و المحبة

  16. لولا بوتين لما بقي الاسد في السلطة ادن بوتين هو الذي انتصر في هذه الحرب على امريكا والغرب

  17. مبروك للعراق وسوريا ..اللهم يعم السلام في ليبيا وتونس والبحرين واليمن المظلوم ..

  18. فعلا عظيم هذا الشعب السوري … استطاع مواجهة امريكا و اسرائيل و الاذناب بدو صحاري الجزيرة و من ورائهم الناتو الاستعماري … بارك الله فيكم ابناء و بنات سوريا …سيكتب عنكم التاريخ .

  19. يدرك طبعا الداهية بوتين ما تم انجازة في سوريا من ناحية، والتاثير الامريكي الحيوي على رسم مستقبل هذا البلد العربي الشقيق من ناحية اخرى، مما يجعل موسكو اسيرة في هذا الملف لما تريدة واشنطن التي تمثل رقما صعبا في هذه المعادلة المركبة. مما يؤشر واقعيا الى ان انجاز بوتين في الملف السوري واحتفالة بالنصر محكوم بامرين حتميين. الاول هو ازاحة النظام السوري الحالي واستبدالة برجل سني يمثل الشريحة السكانية الاكبر والاهم يكون بمثابة كرزاي روسيا في سوريا. والامر الثاني هو خروج ايران نهائيا من المعادلة السورية مع مريديها هناك ربما مقابل ترك حزب اللة ولبنان على حالها والذي تكيف مع الصهاينة في معادلة عدم الاعتداء المتبادل على الاراضي اللبنانية وطبعا في الجولان. وفي حال عدم انجاز اي من هاذين الشرطين فان القوات الامريكية ستعزل بالقوة شرق سوريا عن سوريا المفيدة قاطعة خط الامداد الاستراتيجي بين طهران وشواطىء المتوسط بريا وجويا، مع استنزاف طويل الامد للروس هناك على غير ما يشتهي الداهية بوتين، مرجحا بذلك تنفيذة للاشتراطات الامريكية والخروج من هذا المازق بمباركة امريكية تركية له على جائزة سوريا الموحدة بدون الاكراد تحت الوصاية الروسية التي لا زالت وستظل تحافظ على امن ومصالح تل ابيب.

  20. تعليقي هذ المعنون للاخ اكبير عطوان اهديه ايضال الى اخي العزيز مصطفى صالح لان رده الموجز كان معبرا وخير الكلام ماقل ودل ، وفعلا سوف يضحك بشار سرورا في نهاية المطاف وسوف يزداد نشوة وانتعاشا بالانتصار الكبير الذي اصبح بحمدالله وبأذنه قاب قوسين او ادنى وعاشت سوريا وطن القومية والاحرار والحرية!
    احمدالياسيني

  21. /ـــكاريكاتير .
    ـــــــــــــــــــــــــ الهيئة السورية العليا المستقلة و بعد تفاوض مع كل أعضائها تعلن إستقالتها الجماعية من الرياض .. على الطريقة الحريرية !! .. وارد ؟؟

  22. استاذي الكبير احبك في الله
    ماذ لوكان الهدف الاول منذ ابتداء الحرب على سوريا هو تقسيم تركيا وليس سوريا
    اعتقد انا الكيان الصهويوني ودول الاستعمار كان هدفهم الاول هو تركيا مثل ما استعملو العرب في قتال العثمانيين في الحرب العالمية و وعدهم في دولة عربية موحدة تحت رئاست الملك بن طلال
    فقد كانو سوف يستعملون الكرد وتسليحهم وعدوهم ب الاستقلال و تنصيب برازاني. ملك عَلى كردستان الجديد
    مقابل محاربت تركيا وتقسيمها
    لقد فهم الدرس الرئيس التركي قبل فوات الاوان وتراجع عن اللعبة التي قاد ان يخسر بلاده من اجلها وكان الطريق الى تركيا هو تفتيت سوريا
    تركيا هي الحوت التي تخاف منه دول الاستعمار والكيان الصهيوني
    و تقسيم تركيا هو اهم من ايران في الوقت الحالي

    اللهم وحد صفوف المسلمين

    الهدف الأكبر هي تركيا

  23. الأخ المكرم عبد الباري عطوان
    حين سٌئِل البطل الخالد والقائد الفاتح صلاح الدين الأيوبي محرر القدس من الصليبيين كيف انتصرت على هؤلاء الغزاة المعتدين بجييش تعداده 50 الف مقاتل مقابل 500الفا من جيىوش الصليبيين اجاب قائلا بانه بعدالايمان بأن الله ناصر عباده الذين يقاتلون اعداء الله ورسولله واالمؤمنبن و في سبيله صفا واحدا كالبنيان المرصوص يشدّ بعضه بعضا ،لم افعل مافعلته بقوة سيفي هذا وإنما بِعِلْمِِ القاضي الفاضل ! ذلك لان المستشار مؤتمن والبطانة صالحة والجيش مطيع والشعب وفي والعزيمة دونها التضحية والأرادة قوية عنوانها الاستشهاد والفداء !
    وهكذا كان البطل والقائد والزعيم بشار الاسد في مواجهته جماعات لاتعد ولا تحصى من المرتزقة وقطاع الطرق ومجموعات التكفيريين والأصوليين والجهاديين المنتفعين والخارجين عن القانون والمستاجرين الذين جاؤوا من حوالي 60 دولة في ارجاء المعمورة ليحاربو بالوكالة عن تلاث دول عدوانية التي كانت نظرتها حاسدة وطامعة وهي السعودية وتركيا وقطر وشاء الله تم ارادة سوريا رئيسا وشعبا وجيشا الذين كانوا على قلب رجل واحد سرّاءاّ وضرّاءاً ان يردواكيد الدول الثلاثة المعتدية وقطعنها من الغزاة الى نحورهم وينقلب السحر على الساحر في تشتيت شمل المعتدين وتبديد حملهم ويبوؤوا بالهزيمة والفشل ويتفرق القوم ايدي ذي سبأ ويلوذوا بالغنيمة بالهرب بجلودهم وهم يزعقون كالبوم وغراب البين فوق رؤسهم انجو يااردغان فقد هرب تميم وهلك وسلمان ! !
    اخي عطوان
    منذ الاسببوع الاول للعدوان الثلاثي : السعودي-القطري – التركي على سوريا قلب العروبة النابض وقلعة الامة العربية المنيعة وملاذ الحصينة وقف القائد الفذ بشار هذا الشبل من ذاك الاسد يعلن بكل ايمان وثقة وعزم وأباء ان سوريا العربية القومية سوف تخرج من هذه الازمة اقوى شكيما واصلب عودا مماكانتعليه قبل هذه الازمة وان الدول التي سحبت سفرائها وممثليها من دمشق الفيحاء عرين الاسد سوف تركع جاثية عل ركبها استعطافا للسمح لها لاعادة سفرائها وهكذا نرى اليوم بالفعل ،
    واصدقك القول يااخي عطوان انني منذ سمعت بشار الاسد كنت عل قناعة وايمان لايتزعزع بان الرجل يقول ويفعل وما خالج نفسي اي شكا في ان الاسد سوف يرفع رايه النصر غالية فوق ارجءسوريالمعمورة بأذن الله تعالى وهكذا نراه ويراه العالم اجمع شرقا وغربا وشمالا وجنوبا صامدا وشامخا في عرينه يضاهي جبال صنيني في العلالي وياجبل قاسيون مايهزك ريح ؟
    اما كلمة السر فهي عند سيد المقاومة الشيخ حسن نصرالله وزنود رجاله الابطال في المقم الاول وفي الخطط الحربية العسكري للجيش التوري الايراني الذي لايقهر وقادته الاشاوس ثم كانت خبطة الدب الروسي الذي كان نقطة التحول الذي قطع دابر القوى الغاشمة بل الضربة القاضية التي جعلت جميع القوية المعادي غربية كانت ام خليجية اعرابية او تركية أنكشاري اوغربية او صهيونية فكان التدخل العسكري الروسي بهذ الحجم منذ اكتوبر 2015 نقطة التحول التي اعطت نفحة قوية لحماة الديار ليرددوا النشيد السوري القومي
    حماة الديار عليكم سلام / ابت ان تذل النفوس الكرام !

  24. عابر سبيل و غيره . الأسد واحد من إطراف المعادلة شئتم أم أبيتم و للأسف أنني كنت واحدا منكم… الطائرات التي تحلق في سماء سوريا الان و الروسية منها تم استدعاؤها في 2015 بعد أن استجلبتم كل حثالات الدنيا والآخرة . و استجلبتم طائرات تحالف غربي و شمالي و جنوبي … ظننتم ” و كنت ممن يظنون” أن قصر المهاجرين سيصبح مسكنكم منذ 2012 … لكن الريح جرت بعكس ما تريدون .
    للبسطاء الذين يكررون و هم كثر أن الأسد بقي لأن أميركا و اسرائيل تريد بقاءه ارد بعبارة واحدة : انهم لو استطاعوا أن ينهوا وجود غزة لفعلوا. .. حزب الله لفعلوا لكن هم محدودي القدرة ، قدرتهم تتجلى في منطقة الخليج التي صنعوا حكامها …
    الأسد لا يحتاج منكم ان تصفقوا لنصرة … الأسد يحتاج إلى شعبه الذي يجب أن يسعى إلى رفاهيته خلال ال 21 سنه القادمة كما يسعى ابن سلمان خلال 20 القادمة لتحسين ظروف السعودية .

  25. الأخ: همام سكيك اللاجىء الفلسطيني الغزاوي السوري
    لكل أمر وقت محتوم، فاليوم سوريا تنتصر على إرادة حلفاء بني صهيون، وغدا إن شاء الله سيكون للشعوب العربية شأن فاصل مع الصهاينة أنفسهم … وستجري يا نهر الأردن لتمحو أثر القدم الهمجية …

  26. الاخ منيب الله كريم ولكنه لا ينصر الطغاة والجبابره وتجار النفط وقتلة إلبرائه ولن يأتي على يد الشعارات الرنانه ولا ساحقي الشعوب
    كان بإمكانهم تقنين المخاسر…ولكن المطلوب الدمار والتشريد
    وكلهم فصلو على مقاس الحدث ..وكلهم نتاج نظام عالمي مجرد من الايمان
    فهو ليس سلعه تهبها لمن تشاء …وقال تعالى لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم ..وليس ليعيدو لك المجد المفقود فأطفالهم اولا بذالك والعاطفة عندما تعيش بجوار سيبيريا تختلف وللفودكا مزاج مختلف

  27. من اراد ان يضحك ….وطائرات العالم تعربد في سماء اوطانه في هذه اللحظه وتقتل من اجل الابتزاز ومن اجل فرض التنازل فهذا شأنه
    اضحكو فهذه هي روسيا سيدة الغدر بشهادة من أوتي الحكمة وفصل الخطاب وقرأ التاريخ وجاب كل حقبه واوجز لهذا العالم وسبحان الله
    كأنه يرانا على الهواء مباشره…شاهدنا ونحن نأن وطائرات العالم تمزق وجداننا حدثنا عن اللحظه والحرائق والتكالب وعن ذا لك الصلح الذي يحلق امام أبصارنا حيث سيقذف بنا موج القدر لنجلس على الطاوله الروسية وسنحتظن الدب وسنمنحه كل العسل…لكن الدب مربوط بسلسلة
    منوم مغناطيسيا مثلنا لا يمتلك من امره شيئ وسيغدر يا ساده سنسلمه امرنا وسنجلس امامه القرفصاء ونظهر الادب والنقاء امامه
    فليضحك ذا لك الذي لا يعرف غرائز هذا العالم ولم يستنتج استنتاج واحد
    فليضحك البعض وليقهقه ولينتظر الامواج القادمه
    سيغدر بالفطرة ومن ثم ستنقلب الايه

  28. وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ ۚ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ ۖ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ 

  29. يستحق أن يبتسم ويستحق الشعب السوري أن يبتسم
    وهنيئا للشعب السوري ورئيسه هذه الابتسامة
    لأن العبرة فيمن يبتسم أخيرا
    وعقبال الشعب اليمني والشعب الليبي

  30. اخي سامحني لو قلت لك هذه المرة انك لم تكن على صواب …
    بقاء بشار الأسد الأول و الأخير كان لأن امريكا لم تكن ترغب هي و اسرائيل بالإطاحة به خاصة في عهد أوباما ولا تنسى قصة الخطوط الحمر كان بإمكان أوبامااستغلال قصة الكيماوي و محو بشار و جيشه في ذلك الوقت ولا بوتين ولا روحاني كان رح يتدخل لكن الخوف و التردد ممن سيحكم سورية بعد بشار و احتمال حكم الإخوان كان هاجسهم وهاجم إسرائيل و في بدايه الثورة لم يكن لا داعش ولا نصرة بشار أخرجه من السجون ليصبح الثورة بصبغة إرهابية… أمريكا أسقطت الثورة السورية من حساباتها ..ولا تنسى أن تمجيد لشخص و بطولاته يعني أنك راض عن أفعاله… فقد قتل هذا الشخص قرابة المليون و شرد الملايين لا تنسى أن عندك أطفال..إذا كنت تعتبرها مؤامرة و ليست ثورة فلا تنسى أن من وأدها هو من تقول انه صنعها (امريكا) فقد كانت الثورة قبل قدوم داعش و حزب الله وإيران تحكم على أكثر من 75% من البلد و لو حيد الطيران أو أعطي الثوار مضادات طيران ما بقي بشار و جيشه أكثر من شهر … كل ما فعلته امريكا للثوار لا يعدو أكثر من ذر الرماد في العيون تدريب لبضع العشرات من المعارضة بشرط أن يغسلون ادمغتهم وان لا يقاتلون بشار و دعمت الأكراد لمحاربة الثورة أيضا… في النهاية لا تقلي بطولات بشار ولا بطيخ وانت تعلم كيف يسرح و يمرح الطيران الإسرائيلي في الأجواء السورية
    انا أصبحت اتمنى ان تنتهي هذه الثورة لأن الكون اجمع تامر عليها ….
    ولكن إن ربك لبالمرصاد

  31. الف مبرووك لسوريه الحبيبه وحلفائها روسيا وايران وكل شريف وقف مع الحق العربي السوري على انتصاراتها الكبيره وهزيمة الارهابيين ومن ورائهم حلفاءهم من العربان الغربان سوريه الله حاميها ومنصورة بإذن الله

  32. أبارك للرئيس الأسد تباشير النصر في معركة سوريا ضد أعداء الأمة ومعاول الهدم والمتآمرين والمأجورين. والتهنئة موصولة للجيش السوري البطل ولحزب الله ولإيران والشكر موصول للعراق العظيم ومقاتليه وللرئيس بوتين ولروسيا .
    رغم ان ما زال للمشوار بقية فان الأمل هو باستمرار يقظة الجيش السوري وداعميه .
    يفرحني ان أرى تركيا التي احبها تعود الى المسار الصحيح لتتوافق مع روسيا وايران والعراق وسوريا. وإن شاء الله تلتحق بهم مصر التي هي احد اهم اركان هذه الأمة.
    فهل سنرى تكتلا من جميع هذه الدول قريبا لتعود لامتنا بعض امجادها ؟
    الله كريم

  33. يستحق الرئيس بشار الاسد والجيش السوري والشعب السوري، يستحقون الاحترام و لهم الحق في الفرح والاحتفال فماوانجزوه شيء يدعو الى الفخر والعزة لهذه الامة العربية التي ذاقت ومازالت مرارة الذل والعار والهزيمة بسبب سياسات دول الخليج وبالاخص السعودية وقطر التي تحالفت مع امريكا واسرائيل وساهمت في دمار دول عربية وقتل شعوبها
    لا نقول الا عاشت سوريا حرة ابية رغم كيد الكائدين وحقد الحاقدين
    ولا عزاء للخونة من الارهابيين والمعارضة المنحطة و السعودية و قطر ومن شاركهم

  34. في زواغير السياسة هناك صديق وفي ومخلص وهناك صديق مخادع يحفر من تحتك حتئ تقع في الحفرة التي حفرها لك كما تفعل امريكا باصدقائها السعوديين وضعوهم في حرب مع اليمن وخلاف مع العراق ولبنان وقطر وليبيا والجزائر وتونس وحرب باردة مع الدولة المسلمة ايران حتئ يرضعون البقرةة الحلوب السعودية رضعة قاتلة وبعدها يجف ضرعها ويتم سلخها علئ يد اهلها وهذا ما يحصل الان بالسعودية الامراء في المعتقلات والحرب في اشدها في الداخل السعودي

  35. الى المقهورين من ابتسامة الرئيس السوري وابتسامة الغالبية العظمى من الشعب السوري
    موتوا بغيظكم فلم تنفعكم فتاوي القرضاوي ولا اكاذيب العرعور ومن لف لفهم

  36. لقد انتصر هذا الرئيس العظيم صاحب الإنجازات الضخمة التي غيرت وجه العالم وزرعت فيه أعزة شهاما أصبحوا يتسولون في كل أزقة مدن العالم طالبين رغيف خبز ووصل رحمة،،،حق لهذا البطل العظيم أن يضحك ملء شدقيه وأن يتمرغ ملء جنبيه وأن يثطل ملء خرويه،،بعدما دمر هو وأبوه بلد العلم والحضارة والتاريخ،،أؤكد لك يا سيد عطوان أن الله يأني الظالمين من حيث لا يحتسبون فترقب إني معك رقيب،،،والله لن ينتصر وغد كهذا أبدا،،والأيام بيننا،،،

  37. أتعجب من أمر عرب الجزيرة أو عرب البترول أو عرب السيارات الفخمة و قصائد الشعر و ساعات الرولكس … منذ حوالي أربعين عاما و هم يوهمون أنفسهم أن لهم سلطانا و شوكة و كلمة في هذا العالم المليء بفرص المجد … غير أنهم، إلى اليوم لم يفهموا أن هناك خللا و فشلا في تصورهم العام للكليات الإنسانية عموما و للكليات المحلية تخصيصا. فبعد فبركة “الفريضة الغائبة” في أفغانستان لرد وجوه الشباب العربي عن إنجاز الشباب الإيراني الذي أسقط عملاء أمريكا و إسرائيل (بعض الحمر الإعلامية المستنفرة لا تزال تصرخ من حين لآخر أن إيران عميلة لإسرائيل و أمريكا …. كذا …) ، ثم الإصرار على إسقاط النظام البعثي و التضحية في سبيل ذلك بملايين المدنيين، وكثير منهم أطفال، و آلاف العلماء و التقنيين و كل ما أنجز في العراق في مرحلة معينة من تاريخه، ها هم عرب الخليج يضعون مصالحهم و أمجادهم في مقابل إرادة التحرر لدى شعوب المنطقة. و لكنهم لا يجنون إلا الهزائم و الكوارث الجيوسياسية ثم يتخبطون بعد ذلك بأشكال متشنجة ينبغي أن يترفع عنها من يملك زمام القيادة. الفشل العسكري الذريع في اليمن يقابله ارتكاب الجرائم المخجلة، و محاولة فرض خط سياسي معين على قطر أدى في ناية الأمر إلى التنبيه على دورها المحوري النابع من الحكمة و فن الإصغاء و التبادل بعيدا عن التغول الاستثماري أو التطاوس التسليحي أو محاكاة القوة بلا أسباب قوة. ثم أنظروا كيف أن الفشل المحلي لعرب البترول كأنما أصبح لعنة على أمريكا و ربيبتها.. فليس يفهم كيف أصبحت تركيا من أبناء الحي و لم تعد تحلم بالهجرة إلى أروبا و أصبح الناتو قيدا أكثر منه سوارا للزينة أو دفع الشر. و إسرائيل لشدة تسارع الأحداث من حولها لم تعد تدري من العدو: المقاومة ؟ الشعوب الثائرة ؟ حلفاء الأمس ؟ حلفاء اليوم الأغبياء؟؟؟؟ أم الفوضى الكبيرة التي يمكن أن تنطلق إلى داخلها قوة مركزية تحمل مشروعا عادلا يستقطب أغلب الفاعلين الطامحين لدور أفضل على الساحة الدولية؟؟؟؟ الزمن يتسارع و لكن جماعة شمال إفريقيا لم تقل كلمتها بعد … و أظن أن الحسم سيأتي عندما تفهم أروبا أن مصالحها الاستراتيجية قد تتغير فجأة بسبب جنوب المتوسط.

  38. بالعكس ابدا قمة سوتشي هي بداية المرحلة القلقة من اعادة بناء سورية التي لم تعد سورية القديمة عملية البناء ستشمل الحفاظ في 1 على المصالح التركية والحدود التركية وخصوصا الاكراد ومنع اقامة جيب اقليم اخر بجانب الحدود التركية الامر الاخر المصالح الايرانية 2الذي يشمل تغيير ديموغرافي بالعدد من المناطق والبلدات السورية ومشاريع عمرانية واقامة مصانع ولربما تواجد عسكري على البر والبحر ومنافع اخرى من سورية قد تاتي بالوجود الايراني الذي بات يعتقد ان دمشق تحت الوصاية او الولاية هل ستجح روسا تركيا من حد النفوذ الايراني هناك 3اما روسيا والتي باتت تملك ميناء بحري وقواعد جوية ومصالح اخرى تتعلق بتصدير الغاز والنفط والاهم من ذلك التواجد الروسي في سورية والذي هو بالكثير والعنوان الاكبر تواجد روسي او قاعدة روسية في منطقة الرق الاوسط روسيا لن تتنازل ابدا عن وجودة ولن تسمح ابدا استغلال النظام الاسدي من جانب دولة اخرى ان كانت ايران او تركيا او امريكا سعودية وحتى اسرائيل الامر الاخر الحدود مع اسرائيل من سيتواجد هناك وهل سيتم تطبيق الامر تحت مسودة موافقة دولية سورية بالطريق الى المجهول انتهت الحرب ولكن العودة والمهجرين والشتات وتقسيم البلدان والطائفية وخصوا ما يخص السنه الشيعه العلوية والدرزية ستلاقي العديد من الاعتراضات هل ينتظرنا فيدرالية جديده سورية ام نظام واحد متماسك تحت حكم النظام الاسدي

  39. صمود القيادة السوريه برئاسة بشار الاسد وصمود الجيش العربي السوري افشل أكبر مخطط صهيو امريكي شاركت فيه الرجعيه العربيه لتفتيت دول عربيه كثيرة الى اعراق ومذاهب ومناطق ليسهل السيطرة على هذه الامارات المتناثرة والمتقاتله فيما بينها وينعم الصهاينه بالامن والامان .
    فالشكر لهذا الرئيس الفذ والشكر موصول الى روسيا وايران وحزب الله … ولا عزاء للمهزومين .

  40. شتان ما بين المنتصر بالحق وبين المأزوم بالخيانة شتان ما بين من يطالب بالحق العربي

    فلسطين ومن يخون امته بالصلح مع مغتصبي القدس
    ترى وجوههم كالحة تدل خبث انفسهم وترى الشرفاء وجهوههم ضاحكة ونفوسهم مطمءنة

  41. “لن يرحل الأسد” عبارة قالها الأسد”بوتين”بعد أن إقتربوا من عرينه “أوكرانيا”وأغضبوه فهزم مشروعهم “الشرق الأوسط الجديد”الذي تغنت به عاهرات أمريكا من كونديليزا رايس الى هيلاري كلينتون،اليوم وبعد هزيمة قوى الشر في المنطقة ستبقى سوريا موحدة وروسيا منتصرة للمرة الألف على قوى الشر والامبريالية من عهد نابليون الى يومنا هذا مرورا بعهد هتلر والحرب الكورية وغيرها فقط انهزمت مرة واحدة في أفغانستان واستفادت من الدرس،اليوم إتحاد R.I.T فاز على محور الشر A.I.S.Q والفاهم يفهم

  42. مع إحترامي لمشاعر المعارضة السورية أقول ،الرئيس الأسد أدار الحرب و الأزمة التي مرت عليه بكفاءة عالية ؛هدؤ أعصاب و تدبير محكم و تحكم حتى في طريقة كلامه ؛ فلم نره يصرخ و لم يتكلم بإنفعال على الطريقة البدوية و لم و لم ؛ بوتين كذلك ربما يكون أخبث سياسي مرّ على روسيا ؛ الإيرانيين كذلك أظهروا قدرة كبيرة على إدارة ملفاتهم ؛ لعبة الدومينو أتقنوها ؛ تسللوا لسوريا و العراق و اليمن و أحاطوا بدول الخليج بطريقة غريبة و أداروا الملف النووي بكفاءة ؛أعتقد أن هذا الثلاثي مع تركيا سيكون حلف خطير في المستقبل و ما على دول الخليج إلا أن ترمي كرة التنس لملعب الروس لنرى كيف سيكون رد الأمريكان ؛ عليها أن تلعب على التحالفات للحصول على المزيد من أمريكا ؛ أعتقد لو كانت دول الخليج جادة في مسعاها لسلّمت صواريخ مضادة للطائرات للمعارضة السورية ؛ والجيش الحر ؛ من الأول واضح أنهم حلفاء لا يمكن التعويل عليهم ؛ تركوا حلفاؤهم دون تغطية جوية جائت روسيا قضت عليهم بطائراتها و أحنا ننتظر اليوم سيعطونهم صواريخ ؛ غدوة سيعطونهم ؛ حليفك إدا عوّل عليك يجب أن لا تخاف من أمريكا ؛ هذا فقط مثال عن أخطائهم ؛ لو أعطوا صواريخ للمعارضة لكان للحرب مجرى أخر ؛ الأن فكّوها أو أتركوها لمن يحسن لعبة الدومينو ؛

  43. ومن لو كان مكانه لا يضحك وهو حمى سوريا من الصيادين الأثرياء الذين تهاوشو عليها ومن كلاب صيدهم الذين قبضوا المليارات ولم يأتوا لهم بالصيدة

  44. أما الآن وقد شارفت الحرب في الشام على الانتهاء فترقبوا الملحمة الكبرى بين إيران وحزب الله والحشد الشعبي من جهة و روسيا ومن دار في فلكها من جهة أخرى…هذه ليست النهاية وإنما بداية النهاية، إنها هرمجدون وما أدراكم ما هرمجدون أم الحروب والمعارك!

  45. المؤامره كانت اكبر مما توقعنا على بلدنا …وكان العربان هم الادوات للاسف ..الحمد لله فشلت المؤامره والازمه في نهاياتها …شكرا لروسيا رئيسا و جيشا و شعبا …وشكرا للحلفاء من ايران الى حزب الله و غيرهم …شكرا لجيشنا العظيم …الله يحمي سوريا و يحمي السيد الرئيس …وانشالله بترجع سوريا متل زمان و احلى

  46. يقول الشاعر في بيت من قصيدة : خلا لك الجو ، فبيضي واصفري . زيارات ماراتونية للكيان البغيض وكأن خدمة حائط المبكى أطهر من خدمة الحرمين الشريفين . لا أجد تفسير لماذا يتكالبون هؤلاء الأعراب على سوريا واليمن ومن قبلهم ليبيا والعراق . حتى النعرات المذهبية اوجدوها لتذمير ومناهضة كل ما هو قومي وعروبي على امتداد الوطن العربي . سألني صديق قبل ٧ سنوات وفي عز البرسترويكا العربية ، هل سينهار نظام الأسد ؟ وكان ردًي : سوريا لن تنهار سواء بقيادة الأسد أو بدونه ، نعم قد تتقهقر ، لكن لن تنهار ، فعبق الحضارة لا يتلاشى مع أول هبة ريح عابرة وكأنها من عطر مستورد شبيه برداءة الحضارة الغربية ، ليعلم مرتكبي الفتنة أنه لولا سوريا وبقية من دول الممانعة ، لفكرت اسرائيل في غزو السعودية والحجر على مقدراتها الطاقية بمباركة الغرب . وستكون كمن أكل يوم أكل الثور الأبيض ، لكن لا حياة لمن تنادي يا سيد عبد الباري .

  47. ياسيدي عبدالباري انا كنت من المخالفين لرأيك في بداية أزمة سوريا و واحتمالية صمود الأسد في هذه المعركة الكبرى …لكن سيدي صح توقعك …و ذهب الذين قالوا سوف يذهب الأسد و الأسد الان في روسيا!!

  48. .
    اذا اخ مشفق على حال امته …اهلا وسهلا بالشعب السوري الى سفينتنا نحن الشعب الفلسطيني وليبدأ بالتزود لعصر قادم من الغربه وسنعطيه دروسا في فن الشتات وترتيب الاولويات والاكتفاء بالحلم …وترقب الغرباء ليأتوه بحل ويعدونا بممرات اهلا بالشعب السوري شقيقا لنا ولقضيتنا التي باعوها من اجل صفقة القرن وتمهيد الظروف وتهيئة الاجواء لهدنه سيمضيها بتبادل التهم واطلاق رصاص الرحمه على الجرحى ان الشعب السوري الذي يشاع انه خسر المعركه وان طوابير المحتلين تنصب لها الخيام الضخمة والقواعد العسكريه وتعمل على مد انابيب سلب الطاقه..وقبض الاجر والاستمتاع بالوفود وهي تقدم السمع والطاعة وتقدم الهدايا تلو الهدايا ..يجب عليه الشعب السوري ان يستيقظ وينهض ويعاود الثوران…لان الغيبوبة الموت ….ويصبح الوطن على بعد عشرين مجره

  49. اذا كان هناك من يحق له ان يبتسم وان يقيم الافراح في ضل هذا الوضع الذي تمر به سوريا فهو نتينياهوا ،لقد حصل على اكثر مما كان يحلم به في سوريا دون ان يخسر جندي واحد ،
    سوريا الان اصبحت منزوعة السيادة ،بلد مدمر ،شعب موهجر ،و مليشيات تصول وتجول بطول وعرض البلاد
    ومن يريد شيئا من سوريا فعليه أن يطير الى موسكوا فسيلقى حاجته هناك
    اعتقد انه من المبكر جداً التفائل بمئالات الازمه السوريه في ضل التطورات الراهنة فأمام سوريا مشوار طويل لا احد يعرف نهايته ،فالاعبون الاقليميون والدوليويون كثر وجميع اللاعبون امامهم خط احمر وهوامن ااسرائيل…

  50. سلام من صبا برد أرق ….و دمعك لا يكفكف يا دمشق ___ هل سنشهد تكرار سيناريو ما جرى بسوريا يجري بلبنان
    لمادا هدا التصيعد بلبنان ان هم ارادو فعلا حقن الدماء بل هدا والله اهدار للدماء كالبطيخة التي تهدد السكين . هل ممكن أن تسلك السعودية سياسة أخرى لايقاف تمدد هل امريكا تريد ان تبرهن على معادلة رياضية صحيحة هده المعادلة مالاتها تقسيم المقسم وتجزيء المجزء …والله فتن كقطع الليل المظلم يظل فيها الحليم حيران.

  51. /____ ’’ الشعب السوري هو من يقرر ’’ … جملة قاطعة للمخضرم بوتين تحظى باحترام و بإجماع أوروبي و أممي كضرورة و كمصلحة .. بشار الأسد إنتصر ؟ نعم و إلى الأبد .

  52. فشلت الکلمه المعروفه (الاسد سیرحل اما بالسیاسه او بالقوه) و تناسوا بان الله هو القوی

  53. مقالة بعيدة منفصلة عن الواقع متل الانفصال بشار الأسد عن الواقع الروس يقومون بالشحن السيادة الرئيس المغوار عبر طائرات الشحن البضائع الروسية إلى موسكو سرا لماذا يخاف الاسد من خروج من سوريا طريقة علانية والرسمية لماذا لا يسافر من مطار دمشق وليس مطار القاعدة الروسية الحميمم لماذا لم يستقبله مثلما يستقبل رؤساء آخرين الاستقبال الرسمي هذا يعني بوتين لا يعترف بي بشار الأسد رئيس سوريا مجرد موظف يتلقى الأوامر والتعليمات فقط دليل بوتين لم يضعوا العلم السوري احتراما له بل وضعوا العلم الروسي هذا أكبر دليل الرسالة أن روسيا تعتبر سوريا تحت الانتداب الروسي مصير سوريا يقرره الثوار على الأرض الثوار الخنادق وليس الثوار الفنادق السوريين لم يستشيروا أحد عندما قام بالثورة السورية في درعا سنة 2011 مصير سوريا لا يقرر في مؤتمرات فنادق سوتشي جنيف بشار رغم الاستعانة بي الروس والإيرانين لا يسير على أقل من 50 في مئة كان فقط 20 في مئة قبل التدخل الروسي أي الانتصار الاسد وحلفاؤه لم يستطيعوا السيطرة على حي جوبر سوتشي فشل قبل أن يبدأ

  54. باستثناء ازمة الصواريخ الكوبية، و العدوان الثلاثي ، لم يشهد الصراع بين الكتلتين و القوتين العظميين – ولله القوة جميعا- وضعية ” كش ملك” . ولم يحدث ذلك في سوريا.
    بالنسبة لامريكا، بضعة قواعد امريكية في منطقة محرمة على امريكا، وكانت حكرا على روسيا، فضلا عن اضطباع الشق السوري من مشروع كردستان الذي تاجل كما تأجل كثيرا، فهو يتشكل في ظلمات ثلاث، ولم يُجهَض.
    وبالنسبة لبشار، الاحتفاظ بالكرسي بعد الاحتفاظ بالرقبة.
    وبالنسبة لتركيا، الاحتفاظ بماء الوجه.
    وبالنسبة لايران، مشروع عراق آخر.
    وبالنسبة للكيان، بلد عربي ممانع من دول الطوق خارج دائرة التهديد المباشر لن ينتهي من لعق جراحه لبضعة عقود قادمة. فكأنهم فرضوا عليه كامب ديفيد وشروط تواجد عسكري سيناوي ولكن بطريقتهم الصعبة.
    وبالنسبة للخليج، فهي مهام موكلة اليهم قد ادوها، ورضاهم عن انفسهم هو بقدر رضا امريكا عنهم. اللهم الا من تَحاسُدٍ بينهم ايهم اليها اقرب. وما ترضى به من نتائج يرضيهم. حتى يُكلّفوا بشيء جديد.
    بالنسبة لروسيا هو اكبر و اول اختبار حقيقي اوسطي لها بعد انهيار السوفييت، واول مواجهة جيوعسكرية مع امريكا منذ ازمة الصواريخ، فحرصت ان تجعل محوره بقاء الاسد، وليس فقط المياه الدافئة وسوريا المفيدة، واحتضانه في سوتشي تاكيد على انها انتصرت لهدفها، فلا تنغصوا عليها انتصارها بالثرثرة عن قواعد عسكرية امريكية و حاجة ميدانية يومية للتنسيق مع سلاح الجو الامريكي. خاصة انها تتبادل ابتسامات مع خصوم الامس مثل تركيا. التي لم ترض ان تكون ضرة مع الاكراد، فاختارت ان تكون طليقة الناتو، و خطيبة الروس ولو كضرّة مع الفرس.
    ليس السؤال الكبير الان هل سيصل الوضع في سوريا بين جميع او بعض المذكورين اعلاه الى وضع ” كش ملك”.
    بل كيف ومتى سيحدث ذلك.
    وحتى ذلك الحين، هناك ملايين المهجرين والمتضررين، يشكل مد يد العون لهم ومساعدتهم على العودة الى ديارهم، وتعويضهم، ساحة الانتصار الاعظم. فهل من ابطال؟

  55. الى الاخ همام سكيك اللاجىء الفلسطيني الغزاوي السوري
    من كلامك و منطق العقل انت ليس فلسطيني او غزاوي
    نحن شعب فلسطين لا نتدخل في مشاكل داخلية و سوريا مع المقاومة و السبيل الوحيد لتحرير فلسطين و اهل فلسطين يعرفون بعضهم بعض

  56. قتل مئات الآلاف وجرح أضعافهم وشردت الملاليين ودمرت مدن بأكملها ليبقى الأسد هذه هي الثورة ولا بلاش لماذا الإنسان العربي رخيص إلى هذا الحد؟

  57. سوريا تتعافى…. سوريا تنتصر…. سوريا تقوم من وسط الدمار…. سوريا تفرح اليوم بعد سنوات عجاف

  58. الشعب السوري 65% منه على الأقل كان ضد إسقاط الدولة السورية فصير وصمد وتحمل الكثير من المآسي والمعاناة من أجل أن لاتذهب بلده الى المجهول وتمزق شر ممزق جغرافيا وبشريا كما كانت تريد لها أمريكا وإسرائيل وحلفاءهما من بعض العرب ولكن بهمة الرجال الرجال وصمود الشعب إنتصرت سوريا وخاصة الطائفة السنية فيها قبل أي طائفة أخرى فهذه الطائفة تتكون منها أغلبية الجيش منها أغلبية الجيش العربي السوري وكذلك أغلبية مسيري الدولة فليس هناك غالب ولامغلوب وسوريا بكل شعبها ومكوناتها هي التي إنتصرت.

  59. الايام القادمة هي الايام الاسوأ على الكيان الصهيوني ورعاته خرجت سوريا اقوى وحزب الله والعراق وايران

  60. كيف انتصر اردوغان؟!؟!؟!
    أليس هو من أدخل السفاحين مع سلاحهم ليدنسوا ارض سوريا الحبيبة و أليس إبنه من تاجر بالنفط السوري المنهوب مع الدواعِش و أليس وَاحِدَة من أكبر عمليات السرقة في تاريخ سوريا، سرقة مصانع مدينة حلب، تمت تحت سمعِهِ و بصرِهِ دون أن يتدخل لوقفِها او منعِها.

  61. سيد عبد الباري.. ماذا عن كل الأبرياء الذين قتلوا و ذبحوا و شردوا على يد جيش النظام ، ملشيات طهران بما فيها مجازر حزب الله..!؟ ماذا عن كل الاطفال و العجائز و النساء الذين سفكت الطائرات الروسية دماءهم الزكية..!؟ هل كانوا يحاولون احتلال موسكو أو تدمير طهران..!؟ أرجوك أجب..
    ثم إنك تبشرنا بالتوازنات التي حققها التدخل الروسي لتحجيم الهيمنة الصهيوأمريكية على المنطقة، مع أن الكل يعلم أن روسيا تحالفت مع اسرائيل منذ اغتصابها للاراضي الفلسنطية..! كيف نفهم محاوالات جميع الاطراف -لما فيهم العرب المفعول بهم على طول الخط- إطالة أمد النزيف بالمنطقة و ما هذه السنوات السبع الاخيرة سوى البداية.. و كما تردد دائما.. الأيام بيننا..!

  62. حق لدمشق الاسد ان تبتسم وتزهو بنصر طال انتظاره ولاكن إرادة عظماء الجيش العربي السوري بعد إرادة الله كانت أقوى من معاول الهدم اللتي جيء بها من كل اسقاع الارض لتركيع الشعب السوري العظيم
    انه انتصار على امريكا واسرائيل وقطر والسعودية وساركوزي وذاك اليهودي الذي دمر ليبيا نسية اسمه والعديد من المتؤامرين . علينا ان نحيي كل من ساهم في هذا الصر وعلى راسهم الجيش العربي السوري بقيادة الزعيم بشار الاسد
    ومن ثم المقاومة بقيادة سماحة المجاهد الصنديد السيد حسن نصر الله أدامه الله ذخرا لهته الامة اللتي هي في أمس الحاجة إليه كما لا ننسى مساهمات جمهورية ايران اللتي لم تدخر جهدا في مساعدت الشعوب المظلومة وكذلك روسيا بوقفتها التي قلبت كل الموازين
    نقف وقفة اجلال لارواح الشهداء الذين قدموا الغالي والنفيس لعزة هذه الامة سائلين الله لهم الجنة
    لقد بقيا الأسد في عرينه شامخا شموخ دمشق اما المحور المقابل فخرج من هته المعركة بجملة ستلاحقه اينما حل وارتحل وهي ” ماتقوله اسرائيل بالعبرية تقوله السعودية بالعربية ” هههههههه

  63. تحية ة للشعب السوري ومن خلاله الجيش السوري ولكل الوطنيين من فنانون واعلاميون وكتاب الذين اتبثوا انتمائهم لوطنهم سوريا وكان لهم من الوعي والصمود الدور الاكبر فيما وصلت اليه سوريا اليوم من قلب الطاولة بما فيها من مؤامرات ودسائيس وحقد على رؤوس عملاء وخونة كانوا اشبه ببيادق تم استغلالهم لتدمير سوريا .

  64. مقال بمنتهى الواقعية والنتائج على الارض تبرهن ذلك واما ابتسامة النصر لدى الرئيس الاسد نعم وبفضل صمود الرئيس والجيش السوري ودها الرئي بوتين وفعلا دهاء وموقف ونصر والفت الى قضية مهمة ان الرئيس الاسد يعرف دهاء الرئي بوتين وفيما يتعلق بتركيا عليها ان تصغي للروس وعلاقاتها المستقبلية وخاصة مع سوريا ستكون واقعية والرئي الاسد سياسي مبدئي وواقعي ونعم الان الشرق الاوسط مختلف وتحية لفحوى المقال وجديته يا عبدالباري عطوان ولن يصح غير الصحيح وفلسطين في قلوب الشرفاء وليست نهاية العالم والى الامام

  65. (قبل ثلاثة أيام و جرى الكشف عنها اليوم)
    بهدلة و فشل دريع لعمالقة المخابرات العالمية و الذين صدعوا رؤوسنا بمعرفة الاشياء قبل اصحابها و تفوق واضح و ضربة قوية فوق الطاولة لجهاز المخابرات الروسي. العالم تغير و من اراد ان يستمر في سباته فلينتضر.

  66. السلام عليكم
    هل ان الاوان لنقول انتصر الرءيس بشار الاسد مع ان الجميع راهن على رحيله والفوضى بعده كما حصل لليبيا ام ان عدينا تريث قليلا لكي نرى ردة فعل العملاء والخونة وانتصار الاسد يعني انتصار سوريا طبعا مارءيكم به كزعيم عربي وشكرا

  67. “ان الله مع الصابرين” صدق الله العظيم والشعب السوري صبر على البلاء والمصائب طيلة سبع سنوات فكان الله معه.

  68. الابتسام شيئ بسيط جدا والكل من حقه ان يبتسم..ومن حق الجميع ان يشعر بالانتصار …ومن الافضل للبعض ان يتجرح مرارة الهزيمه ولا ينام الليل من الم الانكسار …وهو ملقى خارج المدينه ….تكالب عليه العالم …وهو ايضا تكالب على نفسه والقى بها في مهاوي الردى
    حلقت الطائرات الجبارة وكان من ضمن نطاق الاهداف المختارة
    تملق للصحراء كي ان تعطيه حبة ثلج وباع احلامه لمن يشتري
    من الجيد والمدهش ان يشعر البعض من شعب الله المختار ومن قاطني موطئ الشمس ومن ال تلك الارض المباركه ومن ثم يفرط بذاته
    لا فليهزم شر هزيمه عله يبصر ويستيقظ …ويعرف ان الانتصار لن يأتي من خارجه …فل يشعر بالهزيمة قدر الاستتطاعه وليجرد حساباته
    الثوره السوريه المباركه بإذن الله ملحمة أسطورية ومعركة ما بين الخير والشر والنزال الاخير …تخسر الان وتدفع ثمن ردائة هذه الحظاره
    وجبال نفاقها الشاهقة والتخلص من النفايات بطريقه ناعمه
    انتصارات على جبال من الاشلاء تتراقص …التحم بها الخير والشر لاول مره وحاولا ان يغيرا المنطق

  69. إنتهت قدرات البشر وتبقى قدرة الحي القيوم يلجأ الشعب السوري إلى الله

  70. عاش الزعيم العربي السوري بشار الأسد رمزا من رموز الصمود والتحدي للإمبريالية والصهيونية والوهابية، في وقت أضحت فيه بعض الأنظمة العربية العميلة تشتري بقاء حكامها في السلطة بمئات المليارات من الدولارات التي تضخها في خزينة ترامب ونتنياهو.

  71. استاذ عبد الباري، الجيش السوري لا يستولي على مدينة بل “يحرر” ويستعيد مدنه المحتلة. وجب التوضيح

  72. يا استاذ عبد الباري!
    ارجوك ان تجيبني على هذا ااسؤال. لو افترضنا ان تحليلك السياسي وموقفك من النظام والمحور الثلاثي
    موقف صحيح. لكن كيف تعلق على ارادة الشعب المهجر والمقتول في الاقبية والسراديب؟ كيف تعلق على دور الانسان الفلسطيني الشريد الذي كان يطمح بحكم عادل في سوريا للوصول الى فلسطين؟ كيف ترد على محاولات الشعب الفلسطيني في دول المهجر بتقرير المصير وعدم الائتمار بعقيدة المقاومة الجوفاء؟ ان كان لديك اي ضمير حي وان كنت فلسطيني حر ارجوك ان تجبني على هذا السؤال المصيري.

  73. تركيا كانت اللاعب الأساسي في إيصال الإرهابيين الى العراق وسوريا اضافة الى مدهم بالاموال الخليجية وهو الذي باع المعارضة السورية مقابل رفض مشاركة كرد سوريا في اية مفاوضات وعدم منحهم اي من حقوقهم السياسية والثقافية

  74. إن صمود شعبنا العربي في سوريا هو مؤشر واضح على أن المقاومة هي السبيل الوحيد لتحقيق النصر وأننا قادرون على هزيمة المشروع الاستعماري في المنطقة. كلي أمل بأن يعي المتحاورون في القاهرة هذه الحقيقة, وأن تشكل الوحدة الوطنية رافعة للمضي على طريق الحرية و الدولة والعودة.

  75. ما اكثر هؤلاء الصغار في الازمة ( نريد ان نعلق ولكن ماذا يمكن ان نظيف حين يكتب الكبار فنكتفي بالنسخ واللصق فسامحناعمي ابوخالد)

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here