لماذا نقول شُكرًا لباكستان وإندونيسيا اللّتين رفَضتا المِليارات مُقابل التّطبيع مع “إسرائيل” في اليوم الذي تَهبِط فيه طائرة إسرائيليّة في مطار الرباط؟ وكيف نتألم عندما نرى مسؤولين عربًا يتحوّلون إلى سماسرةٍ لإغواء هؤلاء بالارتِماء في أحضان تل أبيب؟

في الوقت الذي تَهبِط فيه طائرة إسرائيليّة في مطار الرباط المغربي حاملةً وفدًا، يَضُم جاريد كوشنر صهر الرئيس الأمريكي وعرّاب التطبيع، إلى جانب عددٍ من المسؤولين الإسرائيليين أبرزهم مئير بن شبات، مُستشار الأمن القومي، لتوقيع اتّفاقات سياسيّة وأمنيّة واستثماريّة، وتبادل سفارات مع المملكة المغربيّة، يُعلن السيّد شاه محمود قريشي وزير الخارجيّة الباكستاني، وبعد يومٍ واحد من زيارته لأبو ظبي، أنّه أوضح لحُكومة الإمارات موقف باكستان الرّافض للاعتِراف بإسرائيل إلى حين التوصّل إلى تسويةٍ دائمةٍ وملموسةٍ للقضيّة الفِلسطينيّة”.

إندونيسيا الدولة الإسلاميّة الأكبر من حيث عدد السكّان، تُقاوم بشراسةٍ ضُغوطًا وإغراءات أمريكيّة ماليّة واستثماريّة مُقابل تطبيعها للعُلاقات وفتح سفارة لدولة الاحتِلال الإسرائيلي، مثلما قالت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكيّة في تقريرٍ لها بثّته اليوم، ونقلت الوكالة عن السيّدة أيام بويهلر، الرئيس التنفيذي لوكالة التنمية الدوليّة الأمريكيّة، قولها إنّ أمريكا تَعرِض مُضاعفة استِثمارها في البِلاد التي تَبلُغ حاليًّا مِليار دولار.

رَحِم الله الزّمن الذي كُنّا نُناشد فيه دُولًا خليجيّة للاستثمار وتقديم المُساعدات لهذه الدول الإسلاميّة وغيرها لتحصينها من الضّغوط الأمريكيّة للوقوع في مِصيَدة التّطبيع الإسرائيليّة، فمِنَ المُؤسف أنّ هذه الدّول، والمملكة العربيّة السعوديّة والإمارات تحديدًا، باتت هي التي تضغط على هذه الدّول من أجل التّطبيع، وتُقدّم لها المُساعدات والاستِثمارات المشروطة بالإقدام على تبادل الاعتِراف والسّفارات بدولة الاحتلال الإسرائيلي، وربّما لهذا السّبب أعاد السيّد عمران خان، رئيس وزراء باكستان قرض بثلاثة مِليارات دولار إلى السعوديّة مع الشُّكر.

السّلطات المغربية تقول إنّ من أسباب إقدامها على خطوة التّطبيع هذه وجود حواليّ مِليون يهودي من أصلٍ مغربيّ في فِلسطين المُحتلّة، وتُريد إبقاء صلة التّواصل معهم، وتنسى هذه السّلطات أنّ هؤلاء من عُتاة الصّهاينة، والأكثر تَطرُّفًا في العداء للعرب والمُسلمين، ويُصَدِّر مُعظم حاخاماتهم فتاوى بتحليل اغتِصاب النّساء العربيّات المُسلمات، وينخرطون في الجيش الإسرائيلي الذي يرتكب مجازر في حقّ الشّعب الفِلسطيني الذي سرقوا أرضه، هؤلاء خانوا الأمانة، وأنكروا جميل العرب والمُسلمين الذين احتضنوهم وفتحوا بلادهم لَهُم هَربًا من مجازر الفرنجة واضّطهادِهم في الأندلس.

نَشعُر بالخجل والألم في الوقتِ نفسه، عندما نرى حُكومات إسلاميّة مُنتَخبة في كُلٍّ من إندونيسيا وباكستان، تحترم مشاعر شُعوبها، وتَرفُض كُلّ المُغريات وتُقاوم كُلّ الضّغوط، ومن العرب المُسلمين قبل الأمريكان، لإقامة علاقات مع دولة مارقة تحتل أراضٍ عربيّة ومُسلمة وتنتهك حُرمة مُقدّساتها وترتكب المجازر في حقّ أبنائها، بينما تُهروِل حُكومات عربيّة للتّطبيع وفتح أراضيها للأجهزة الأمنيّة الإسرائيليّة، و”الموساد” على وجهِ التّحديد.

لا نملك إلا أن نقول شُكرًا لباكستان وإندونيسيا وماليزيا وكُل الدول الإسلاميّة التي تُقدِّم لنا مثَلًا في الشّهامة والكرامة والتمسّك بقيم الإسلام العظيمة، ورفض “هدايا” التّطبيع المسمومة التي يَعرِضها عليهم بعض السّماسرة العرب.

هنيئًا لكوشنر بحُلفائه من الحُكّام الجُدد طبعًا، وليس الشّعوب القابضة على جمر العقيدة والشّرف، ومثلما طرد العرب الصّهاينة من قِطاع غزّة وجنوب لبنان، وهزموا أمريكا في العِراق ومُخطّطاتها في سورية، وطرد المُجاهدون الأفغان قوّات أمريكا وحِلف النّاتو من أفغانستان، وأجبروا أمريكا على التّفاوض معهم لهُروبٍ آمِن، سيأتي اليوم الذي ستَسقُط فيه كُل اتّفاقات التّطبيع هذه، ويعود الحقّ إلى أصحابه.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

64 تعليقات

  1. خيانات الحكام العرب لأمتهم وللقضية الفلسطينية ليست جديدة، فالكثير منهم يقومون منذ أعوام طويلة بتقبيل أيادي الصهاينة الملطخة بدماء أبناء الشعب الفلسطيني وإخوانهم العرب، ولهذا فإن تطبيع” ولاة الأمر!” مع العدو الصهيوني هو في حقيقته مجرد تثبيت على الورق لعار وقبح تآمرهم وخيانتهم للشعب الفلسطيني والأمة العربية، إذ ان علاقات الخيانة والتآمر السرية التي أقاموها مع الصهاينة كانت ودية في كل الأزمنة، وإن خروجهم من الغرف المغلقة ليس سوى اعتراف بهزائمهم، ووصمة عار طبعت على جبينهم، وستظل ملتصقة بهم وبتاريخهم الانهزامي القذر، حتى وهم قابعون في مزابل التاريخ بعد هلاكهم ورحيلهم عن عالمنا. ومن المخزي أن هؤلاء الحكام قد تنازلوا عن فلسطين للصهاينة مقابل حفنة من الدولارات كما فعل حكام السودان، أو مقابل وعود أمريكية جوفاء بحماية العروش المترنحة، كما تفعل مشيخات الخليج.

    الاستسلام للإرادة الصهيونية الأمريكية لن يحل مشاكل السودان، ولن يحمي حكام البحرين والامارات، ولن ينهي الصراع في الصحراء الغربية، ولن يجلب للأمة العربية إلا المزيد من الشرور.

    من الطبيعي ان تتوجه انظارنا ونعلق آمالنا على دول ابت ان تلتحق بقافلة الذل والعار والارتماء بحضن الاجرام الصهيوني ونجل ونحترم زعماء بقوا اوفياء لشعوبهم وابناء امتهم ولقضاياهم المحقة والعادلة، كباكستان واندونيسيا وماليزيا، ومن البديهي ان ننتصر ونؤيد وندعم بالفكر والكلمة من دعم قضايانا بالمال والسلاح والرجال وقدم خيرة شبابه وقادته في سبيل نصرة الحق ودعم المقاومة الباسلة والشريفة في فلسطين ولبنان، واقصد بذلك الجمهورية الاسلامية في ايران، رائدة العمل المقاوم ونصيرة الاحرار والمستضعفين بوجه طغاة الارض وجبابرتها.
    تحية الى رأي اليوم وكل الشرفاء على هذا المنبر الحر.

  2. ________ ذراع مبسوطة و أحضان مفروشة … غزو و استقرار إلى أن يرث ……..
    .

  3. الاخ ابن ست الدنيا بيروت
    لو تزور إندونيسيا وتسأل الشعب العامة الإندونيسية عن بلد اسمه اسرائيل ، فسيضربونك بالحذاء .
    شعب إندونيسيا مع الحقوق دائما للفلسطينية . احتمال رئيس او حكومة تقول غير ذلك ، ولكن الشعب صريح في قول الحق .
    السلام عليكم جميعا

  4. أندونيسيا على بعد بضعة أيام من التطبيع
    و ما الفرق ؟
    الحق حق و الباطل باطل

  5. إلی الآخ عربي المحترم!
    جزیت خیرا و لا فض الله فاک و لا یقارن بإیران، و لا واحد من الدول الإسلامیه في صرامة موقفها و تزعّمها للتحدي و تقدیم خیراتها و أفلاذ کبدها في طرق المقاومة و الدفاع عن الحرمات و البلاد المستهدفة الاسلامیه..إیران رفعت الرایة کما هاماتنا و تحیاتنا للعراق و سوریا و الیمن و لبنان و فلسطین …

  6. سلام علیکم
    یا احبایی والله انا الیوم فرحا لان انکشف القطا عن هذه الخونه من شیوخ وروسا وملوک و وزرا بهذا الدول الاسلامیه
    ویوما من الایام کنانرجو‌من بعض من هذا الملوک وشیوخ ان یساعدون بعضا من الحکومات والدول الاسلامیه قبل استیادهم من قبل المخابرات الامریکیه وصهیونیه بسبب ذقوط مالیه واقتصادیه علی شعبهما.ولکن للله الحمد تبین اخبرا ولیس اخرا ان من یرید المساعده هم هذا الدول وشیوخ‌وملوک بسبب خنوعهن لصهاینه وضعف ایمانهم وخیانه امانه فلسطین لانها امانه برغبه کل مسلم ان کان عربیا وغیر عربی و من یخون هذه الامانه لیس له توبه ورحمه من الله تعاله لان هذه ااصهاینه المارقه بسبب شدت ظلمهم وضعف ایمانهم ارتکوبو مجازر بحق الشعب الفلسطینی الذی بات فریدا وحیدا بوجه الصهاینه.

  7. رسالة إلى أمير ليبيا تكشف عداء المولى سليمان للأمريكيين!
    عندما توجهت السفينة المغربية إلى طرابلس تلبية لطلب قبائل ليبيا، كان المولى سليمان يعلم أنه يخرق بنود الاتفاقية التي تجمع المغرب مع أمريكا قبل وصوله إلى الحكم. لم يكن من حل لتبرير خرق الاتفاق، إلا التزام المغرب ببند آخر يتعلق بضرورة مد يد العون لمن يطلبه، وإعطاء الأولوية للعامل الديني والانتماء، وهو ما سيجعل المغرب مضطرا إلى فتح باب المساعدة أمام ليبيا، حتى لو كانت في حرب مع أمريكا.
    ما وقع هو أن قائد السفينة المغربية سيجد نفسه في ورطة كبيرة في شواطئ ليبيا، إذ وسط غمرة الحرب، سيجد نفسه في يد الأمريكيين، وسيكون عليه أن يتدبر الأمر ويخرج المغرب من ورطة دبلوماسية كبيرة، ويقول إنه اجتهد وقام بما أملته عليه عاطفته ويتحمل لوحده مسؤولية خرق الاتفاقية مع أمريكا، بدل أن تصبح التهمة موجهة نحو المغرب.
    تقول المراجع التاريخية التي تناولت أمر هذه الحرب المنسية، إن الأزمة التي وضع فيها المغرب نفسه تتلخص في أن أمريكا كانت تحاصر ليبيا انتقاما من الضربات التي توجهها القبائل الليبية إلى السفن الأمريكية كلما مرت من نفوذها البحري. وأمام الحصار أصبح الليبيون في حاجة كبيرة إلى العون، وهكذا أرسل المغرب سفينة من القمح ستصادر وتتوتر الأمور بين المغرب وأمريكا.
    حتى مع الموقف «الذكي» للمسؤول عن السفينة المغربية، الذي حاول جعل الأمر يبدو أنه خروج عن سيطرة المغرب، ومحاولة منه لتقديم يد العون إلى القبائل في طرابلس، فإن رسالة المولى سليمان المؤرخة في التاريخ نفسه، تكشف كيف أن المغرب كان يعتبر نفسه في حرب مع أمريكا بسبب حصارها لليبيا. إذ إن المراسلة بين المولى سليمان إلى أمير ليبيا، وكان اسمه يوسف باشا تقول: «.. لا نالوا جهدا في صلة نصركم، وإعزاز أمركم، واتساق سعدكم، وإسعاف قصدكم». أما بخصوص خرق الاتفاقية بين المغرب وأمريكا، فقد قال عنها المولى سليمان في الرسال ذاتها: «.. قصدنا بهذا أن يعلم اعتناؤنا بأمركم وعلمنا على نصركم، واهتمامنا بشأنكم، ليقصر شأو عدوانها (أي الولايات المتحدة الأمريكية) ويتضاءل طائر طغيانها..»

  8. حقوق الانسان على مزاج امريكا !!!
    خارجية العراق تستهجن قرار ترمب العفو عن أمريكيين مدانين بقتل 14 عراقيا ! و = لا كرامة للضعيف في قاموس حقوق الانسان لدى امريكا ,

    استهجن العراق قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بالعفو عن أمريكيين مدانين بقتل 14 عراقيا، مشيرا إلى أنه يتجاهل كرامة الضحايا ولا ينسجم مع التزام واشنطن المعلن بقيم حقوق الإنسان
    بغداد – سبوتنيك. صرحت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الأربعاء، أن قرار ترامب بالعفو عن 4 أفراد من شركة “بلاك ووتر” الأمنية رغم إدانتهم بقتل عراقيين عام 2007، أمر يتجاهل كرامة الضحايا
    وأكدت الخارجية العراقية أنها ستواصل العمل مع الإدارة الأمريكية من أجل حثها على إعادة النظر في هذا القرار
    وأصدرت الخارجية العراقية بيانا أكدت فيه أنها تعتبر القرار الأمريكي “لم يأخذ بالاعتبار خطورةِ الجريمة المرتكبة ولا ينسجم مع التزام الإدارة الأمريكية المعلن بقيم حقوق الإنسان والعدالة وحكم القانون
    وقال البيان: “قرار ترامب يتجاهل بشكل مؤسف كرامة الضحايا ومشاعر وحقوق ذويهم
    ولفت البيان إلى أن الخارجية العراقية ستعمل على متابعة الأمر مع حكومة الولايات المتحدة عبر القنوات الدبلوماسية لحثها على إعادة النظر في هذا القرار.

    لا كرامة للضعيف في قاموس حقوق الانسان لدى امريكا , كما نشاهد حقوق الانسان في فلسطين المحتلة منذ 73 عاما !!!,

  9. الصبي كوشنر هو اليوم الحاكم الفعلي للامة العربية من المحيط الى الخليج يا للعار

  10. رئيس الوفد الاسرائيلي من اصول مغربية ويحمل الجنسية االمغربية بالامس قدم ولائه للملك وخاطبه بالدارجة المغربية. وجاء لبلده الذي عاش فيه اجداد اجداده قبل مجيء العرب.
    سنكون عنصريين في حال منعنا مغاربة من زيارة المغرب. هذا لا يقبله عقل وغير منطقي بتاتا .
    المرجو من السيد الكاتب المحترم ان يعيد قرائة تاريخ المملكة وبعدها يكتب عنه.
    مع الاسف الاراء التي تاتيكم من المغرب غير مرحب بها كما لاحضت ان هنا اشخاص ينتحلون صفة مغاربة ليشتموا المغرب.
    المرجو النشر لان تعليقي لا يتعارض مع شروطكم

  11. تكملة موضوع ملاحظات حول التطبيع ….واشنطن وتل أبيب تأملان أن يتم إستخدام المطبعين لاحقا بالضغط على الفلسطنيين لرفع راية الاستسلام ( وربما أسوأ بأن يجبر المطبعون لاحقا على إستقبال المهجرين الفلسطينيين بعد ارتكاب إسرائيل نكبتها الثانية )….. على الفلسطنيين بدأ التفكير جديا بالانفصال عن الجسم العربي والاعتماد على النفس وتقوية الروابط مع الدول والقوى التي مازلت تدعم القضية الفلسطينية بعيدا عن عالم المطبعين الفاسد..الذي لن يقود إلا لهاوية سحيقة لا قرار لها

  12. شكراً لباكستان واندونسيا وماليزيا رغم ان هذا اقل واجب على كل مسلم بل على كل انسان حر..
    وقبل كل هؤلاء وبعد كل هؤلاء شكراً لإيران شكراً لإيران شكراًلإيران التي مواقفها نارية مصيرية علنية يومية عملية في دعم القضية الفلسطينية وعجب للكاتب الذي لم يشير لايران حتى إشارة وهي تتزعم محور يقض مضاجع المحتلين وترتكز مواقف باكستان واندونيسيا وغيرها على هذه الشجاعة والاقدام الايراني الذي له اثمان باهظة ليس اقلها استشهاد قادتها وحصار وتجويع شعبها وعقوبات تمنعها من ابسط حقوقها!!!
    (هذا زمن الغربلة والتمحيص لتصبح المعادلة بين حق مطلق او باطل زاهق وكلاً يحدد لأي جهة ينتمي)

  13. الاخ محمود الحسين
    اخي لا يوجد سياح يزورون اسرائيل والتي نسميها نحن فلسطين ولا نعترف بإسرائيل .
    السياح الاندنوسيون الذين تتحدث عنهم هم حجاج بيت الله الحرام ، وبعد الانتهاء من فريضة الحج يزورون المسجد الأقصى المبارك والقدس الشريف .
    متطلبات هذه الزيارة هي فيزا من سلطات اسرائيل ، ولكن هذا لا يعني تعاون مع ها او اعتراف بإسرائيل .
    نرجو ألتأكد من معلوماتكم قبل كتابات عن أكبر دولة إسلامية .
    السلام عليكم جميعا .

  14. محور الممانعة قادر بسهولة على تدمير الغواصة الاسرائيلية عند اختباءها في عمق الخليج او ظهورها على السطح

    ان الاستعراض السخيف لغواصة العدو الاسرائيلي مقابل بعض انظمة الخليح المستعربة لا قيمة له لان محور الممانعة قادر بسهولة على تدمير الغواصة عند اختباءها في عمق الخليج او ظهورها على السطح في الليل و لان دولة ايران الاسلامية الضاربة لديها اكثر من 400 قطعة بحرية على اهبة الاستعداد دائما مع جحافل الجيش الايراني وصواريخه القاصفة و حلفه المهول الافضل للعدو الاسرائيلي الامريكي الانكفاء . ثانيا قبل ان يتبجح الاعداء بخصوص التفاوض حول الصواريخ الايرانية و قوتها النووية على المجتمع الدولي اجبار العدو الاسرائيلي على تفكيك اسلحته الهجومية النووية المتآكلة منذ 1967 لانها ضد السلم الاممي . اين الوكالة الذرية والامم المتحدة ؟

  15. ان الاستعراض السخيف لغواصة العدو الاسرائيلي مقابل بعض انظمة الخليح المستعربة لا قيمة له لان دولة ايران الاسلامية الضاربة لديها اكثر من 400 قطعة بحرية على اهبة الاستعداد دائما مع جحافل الجيش الايراني وصواريخه القاصفة و حلفه المهول الافضل للعدو الاسرائيلي الامريكي الانكفاء . ثانيا قبل ان يتبجح الاعداء بخصوص التفاوض حول الصواريخ الايرانية و قوتها النووية على المجتمع الدولي اجبار العدو الاسرائيلي على تفكيك اسلحته الهجومية النووية المتآكلة منذ 1967 لانها ضد السلم الاممي . اين الوكالة الذرية والامم المتحدة ؟

  16. السيد رئيس التحرير المحترم
    تحية طيبة وبعد

    دولتان اسلاميتان رفضتا التطبيع هما الباكستان واندونيسيا رغم مسارعة الدول العربية صاحبة الارض والقضية مهرولة زرافات ووحدانا لاحتضان العلم الاسرائيلي وترفعه في مراكز عواصمها اليس في ذلك صورة واضحة للشخصية المهزومة المأزومة التي تخضع لكل ناعق في مشارق الارض ومغاربها اليس مؤلما ان تتسلرع الدول العربية لاحتضان العلم الصهيوني رغم سيل الدماء والاف الشهداء الذين رووا بدمائهم الزكية ارض فلسطين واراضي البلدان المجاورة
    هل من تبرير لهذا التصرف العربي غير الوهن الذي دب في عروق البعض منا رغم يقينهم برفض الشعوب لما قاموا به من خطوات تطبيع
    ايتها الامة … يا امة رسول الله وعمر وابو بكر وخالد وابو عبيدة ياأمة ذلك الجيل المبارك الذي حمل لنا هذا الدين جيلا بعد جيل حتى وصل الى جيل الخنوع والتخاذل ولبئس هذا الجيل وانا هنا لا اعمم فهناك مشاعل مضيئة في الشعوب ورغم كثرتة تلك المشاعل وعموميتها الا انها مستضعفة لا تملك من امرها شيئا ولا تستطيع ان تغير ما يتخذه اصحاب الشأن لانها رضيت بالهوان وما رضي الهوان بها

  17. جميع الدول الحرة التي تنتخب حكوماتها بغض النظر عن هويتها و دينها هي محصنة و مستقلة بينما جميع الدول التي ترزح تحت و كلاء الاستعمار و الديكتاتوريات هي موظفة و عاجزة بغض النظر عن هويتها و دينها و شعاراتها الكاذبة. جميع الدول العربية من المحيط للخليج هي دول مستعمرة و يحكمها طغاة الاستعمار.
    ان شاء الله تستمر ثورات الربيع العربي لاسقاط الجواسيس و الطغاة و الخونة.

  18. البعض … من اولائك الذين يتكلمون بشموليه …ويأخذون شعوبنا العربيه …بجريرة هذه الأنظمه العربيه .. ان كانت نواياهم صافيه .. وفعلا هم مع فلسطين ..لابد لهم من التوقف.. عن جلد الذات .. وندب الحظ.. كأن فلسطين ماتت .. ويتم دفنها… وهنالك من يلطم عليها…
    بينما قضيه فلسطين في اوجهها.. وبينها وبين التحرير..رمية حجر..على هؤلاء ان كانو صادقين…
    عدم تقديم متعه مجانيه لهؤلاء الغزاة والمحتلين…
    وإشباع رغباتهم…واثبات وجهات نظرهم…
    فهم أكثر من يستلذ..وتدغدغ مشاعره.. ويشعر بالنشوه ..ويقطف الثمار…وانتم تحكون له على جرب..
    إسرائيل كيان محتل وغاصب… ومصيره الزوال…
    هو والحكم الجبري الذي استند عليه.. وصنعه بيديه…
    واخص اولائك الذين وقفو كالجبال الشاهقه… دفاعا عن الأنظمه العربيه الجبريه.. وكانو مثل الأسود..يدافعون عنهم… ويشيطنون شعوبنا.. ولم يبقو لها ولم يذرو…وبعدما يئسو….استعانو بكل جيوش العالم ..لتساعدهم على البقاء.. فخفت صوت شعوبنا.. التي اتعبت… وبنيت حولها الأسوار العاليه جدا…
    التتطبيع جريمه ترتكبها هذه الانظمه… ولكن تضخيمها ملايين المرات والمرات..وجعلها منجنيقا..لقذف الشعوب العربيه … والتشكيك برجولتها وكرامتها … واقناعها انها فارقت الحياه…ولا أمل يرتجى منها.. وانها لابد وأن تزول ويتم استبدالها… فعذرا هذه ضمن اجنده صهيونيه .. ومن ضمن الحروب النفسيه… ونحن الشعب الفلسطيني ..نعرف هذا… ونعرف تلك السياسه التي يستخدمها الصهاينه.. وانهم معنيون جدا..بهزيمتك الداخليه.. وتحطيمك معنويا…
    فلسطين اجمل واروع .. من جعل قضيتها التي لم يعرف التاريخ مثلها ..وأكثر منها نبلا… وشيئ يجمع عليه كل شرفاء العالم..واحراره.. واناسه الراقيه ..
    عمرها ما كانت سببا …لتمزيق الشعوب.. وتقطيع أواصر المحبه… ولا سببا يجعل البعض يناقض نفسه… ويجعل من فلسطين… ضرعا…يشرب منه الحليب السياسي..
    واوراق قوه على طاولات المفاوضات… وشيئ للتجاره…
    فلسطين أبدا ما كانت لترضى… ان تشرد شعوب من ارضها.. ولا سببا…للقتال تحت مظلات الطيران العالمي..وارتكاب المجازر….ودعم الطغاة حتى الرمق الاخير..
    عابر سبيل..

  19. صدقت أخ لاجئ في وطنه…
    وازيدك أيضا… ان إحتلال فلسطين … كانت نتاج غدرة بالخاصره….كانت من قبل هذه الانظمه… التي كانت خياناتها نعرف …تقدمه…للوصول إلى السلطه …وتثبيت و جودها… ورهن مصائرها بمصير هذا الكيان الصهيوني..
    وسلمت فلسطين بساعات ….بعدما أتتنا الجيوش العربيه… وكل هؤلاء الابطال الذي خاضو الحرب …وكانت على وشك الإنتصار…حتى تتدخلت الخيانات… وكانت تحثو الهزائم حثوا…وتقدمها لأعدائنا على طبق من ذهب…
    كنا وكانت الشعوب العربيه…بألف خير…وتجمعنا المحبه والإحترام… وخاضت شعوبنا تلك الحروب المتاحه…
    وقدم شعبنا الفلسطيني …ملحمه كبرى في لبنان….
    وقاوم… وكان أيضا يتأمل بأمتنا العربيه خيرا…
    ثم جائت هذه الانظمه… ورسمت واحده من أكثر لوحات الخيانه تعقيدا… مليئه بالشيفرات…والصور المعكوسه… والإضائات الخافته…
    وطرد شعبنا الفلسطيني… من لبنان…
    خرج من استطاع إلى اقاصي العالم….وفرض الشتات …
    وتمكن الكيان من تنفس الصعداء… وبناء نفسي… والاستمتاع بالهدن المعمره…والسلام ولا السلام….
    والأحتفاظ ببعض الأعداء هنا …وهنالك…
    واستكمال مشاريع التوسع… وقتل روح هذه الامه ..ببطء…نتاج شعورها بالعجز اللا منطقي..
    وروح الهزيمه التي يحاولون تكريسها…
    عندما ذهب شعبنا الفلسطيني … الى ما خلف المحيطات…هاربا …من انظمه عربيه..كاذبه ومخادعه… تعتاش على القضيه الفلسطينيه… وتعرف ان دوام إحتلالها…بمثابة قبلة الحياه…
    تاريخ الشعب الفلسطيني…تاريخ كبير…ومعقد… ومليئ بالمحطات…والتراكمات..
    السلطه الفلسطينيه… حديثة عهد..وامتداد لهذه الانظمه… ونحن الشعب الفلسطيني… والسلطة بيننا مسافات كبرى… كما أن هذه الأنظمة لا تمثل الشعوب العربيه …الحره…والابيه… والتي قدمت دماء على أرض الواقع… ودفعت اثمان باهضه جدا… نتاج وجود هذا الكيان المارق….

  20. الأخ الفاضل لاجئ في وطنه تحياتي وتقديري لك أخي الكريم وبعد
    كنت أنتظر اطلالتك علي أي مقال لكي أقول إن تعليقي علي مقال السفير منجد صالح بخصوص بناء القصور والغني الفاحش في الضفه الغربية لم اقصد ابدأ الشرفاء من ابناء شعبنا المغتربين لكنني أقصد رجال سلطة عباس الذين نعرفهم وتحولوا إلي اغنياء واصحاب فلل و قصور بسبب عملهم في سلطة التنسيق الأمني وكان سيناتور أمريكي زار الضفه منذ اكثر من ثلاث سنوات وشاهد تلك القصور وسال عن كل عقار وكانت الاجابه من مرافقيه انها لرجال يعملون في السلطه وهدد بوقف المساعدات الأمريكية للسلطه بسبب الفساد …أما عن أهلنا المغتربين فانهم بنوا من حر اموالهم وهذا حقهم بل ولهم الإحترام والتقدير لتمسكهم بارضهم
    أما عن السلطه اخي الكريم فإن وجودها هو باي شكل عار على أمتنا ويعطي للآخرين مثلا يقتدون به لتنفيذ مايريدونه من تطبيع هذا الوجود هو الخطر الاكبر علي قضيتنا كونهم زورا وبهتانا يسمون أنفسهم قاده الشعب الفلسطيني
    أكرر شكري وتقديري لشخصك الكريم ولم اقصد ابدأ الشرفاء من ابناء شعبنا المغتربين

  21. هناك فرق بين دولة وجمهورية موز. ماليزيا وباكستان دول حقيقية، والباقي مزارع تبيع اي شيء وكل شيء.

  22. من يدري لعلهم قد فعلوها من وراء الستار، أو أن الوقت لم يحن بعد.

  23. اعجب لمن يشعر بالعجب او المفاجاءة و خيبة الامل مما يحدث ، وكأن جيوشنا كانت تحاصر تل ابيب او ان اساطيلنا قد ملأت الساحل الفلسطيني. في راي الشخصي ارى ان جميع التحركات العربية مع الكيان الاسرائيلي ما هي الا ترجمة لواقع مفروض على الجميع.

  24. . It is good that Fitnames don’t believe in Gohanam, this is why they defeated the Americas army. As long as Muslims talk about HELL FIRE and TORTURE OF TOMB they will never die for any principles.

  25. فلسطين قضية كل مسلم فهذا إفساد آخر قد عادوا إليه.وهنا أستطيع القول: إن العدوان على فلسطين المحتلة إيذان ببعث جديد للإسلام، وجيل جديد يحمل على عاتقه تأديب اليهود وأعوانهم من الخونة والعملاء الذين شجعوا إسرائيل وأعطوها الفرصة للعلوِّ الأخير. وبعون الله – تعالى – سوف يكون هذا العلوُّ آخر علوٍّ وإفساد لإخوان القردة والخنازير.هذا الجيل سيكون – بعون الله وتقديره – هو الجيل المأمول الذي سيُناط به رفع الذلة والظلم عن المسلمين وتحرير البلاد والعباد من إجرام الطواغيت.وحسب سنة الله تعالى في خلقه فإني أرى وبعد مضيِّ قرون من الانهيار الحضاري الإسلامي أن الدائرة القادمة والدولة لأهل الإيمان الحق والإسلام الصحيح الذين وصفهم الله – تعالى – في الآيات السابقة بقوله: {عِبَادًا لَّنَا} [الإسراء: ٥].لقد عانت الصحوة الإسلامية منذ عشرات السنين الكثير من ألوان التشويه والاضطهاد من العدو القريب والبعيد، وحسب سنة الله تعالى فإنه مع الصبر والثبات سيأتي الفرج بإذن الله – تعالى -: {إنَّهُ مَن يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإنَّ اللَّهَ لا يُضِيعُ أَجْرَ الْـمُحْسِنِينَ} [يوسف: ٠٩].

  26. لذلك قال تشورشل : اذا مات العرب ماتت الخيانة. لا نملك الا ان نسأل الله أن يطهر ارضه من رجس زعماء الذل والهوان والخيانة. اما الشعوب فلا عذر لها بعد كل هذا الا ان يكونوا راضين ومتواطئين مع حكامهم الظالمين المتصهينين.

  27. هل كان يهود المغرب او آباؤهم و أجدادهم يطالبون بدوله يهوديه في فلسطين ؟ و لما اتت الصهيونيه من اوروبا تصهينوا و اصبحوا اعداء الامه العربيه و الاسلاميه بتدنيس الحرم الشريف و يعودون الآن الى بلدهم ” الاصلي” سواحا و يدهم ملطخه بالدماء؟ لا تنطلي هذه الحيله الصهيونيه القذره و لا حتى على طفل. و لا توجد هناك مقارنه تاريخيه بالتطبيع الذي يجري الآن و ما فعله السادات و اصحاب اوسلو فهما جريمتان بدوافع مختلفه و الدعم الترامبي للمغرب في مشكلة الصحراء و للامارات ضد ايران بساوي صفر و اول من يستغيد منه الاقتصاد الصهيوني. كل المشاكل نفسيه و تأتي من ” السّمّ في الدّسَم” أي وليمة الصهيونيه على طبق يهودي !

  28. أنظمة الحكم العربي مستبدة والشعوب لا قرار لها
    وأنظمة الحكم الأهم لها ثبات الكراسي والتناحر بين أفراد الأنظمة.
    ا

  29. بارك الله فيهما و الله لو كانت باكستان و او اندونيسيا على حدود فلسطين لما بقيت اسرائيل يوما واحدا.لم تنصبهم الدول الاستعمارية رؤساء على بلدانهم

  30. تنبه كاتب المقال الى أن الدول الرافضة للتطبيع هي تلك الدول التي ترأسها حكومات جاءت بانتخابات أي أنها تعكس تطلعات شعوبها ، في حين لو نظرنا الى من طبع من الدول نراها وبلا استثناء يرأسها من جاء به الغرب ودعمه ليقوم بوظيفة حددت له ، اذا لا عجب فيمن طبع أو بمن سيطبع لاحقا

  31. للمطبعين نقول
    تستطيعون ان تقطفوا كل الزهور
    ولاكنكم لا تستطيعون ان تمنعوا قدوم الربيع
    الشعب المغربي كان احد الزهور التي تفوح عطرا بحبها ووقوفها مع فلسطين في بستان الممانعة لكل الصهاينة الاعداء لاكنه ابتلي بحكومة وملك فظلوا مصالحهم الضيقة على مصير امة بكاملها
    لازلنا نامل في تحرك هذا الشعب الذي عرف عنه الذود عن فلسطين وقدسها في الساحات العامة و الملاعب الرياضية بحناجرهم التي بحة نصرة للقضية في وجه الصهاينة وعملائهم الجدد
    كل التحية والتقدير للذين يتمسكون بالثوابت والمبادئ واخص بالذكر دول الصمود والتصدي

  32. إلى عبد الله الناصر القائل للأخ عبد الباري عطوان:
    – ” لماذا التساؤل والاستغراب .. كل الدول تقتدي بالسلطة الفلسطينية التي لم تكتفي بالتطبيع فقط مع المحتل بل تجاوزته الى التنسيق الامني معه وافشال اي حركة مقاومة ضده”
    – يا سي عبد الناصر تساؤلك واسنغرابك يخصك وحدك وهو نفس الحجة المسخ للمطبعين،أما قضية عبد الباري وقضية إخوانه المسلمين في العالم فهي قضية أرض وعرض وهما قضيتان متلاصقتان لا يمكن لكائن من كان فصلهما :
    -1- أرض الإسلام فلسطين التي حررها صلاح الدين الأيوبي من الصليبين وأعادها لملكية المسلمين.
    أرض الإسلام محرم على غير المسلمين السيادة فيها. أما وإن طغى فيها الحكام المسلمون وظلموا الرعية واستبدوا فلهذا كلام آخر.
    -2- الشعب الفلسطيني المسلم المضطهد من قوى غربية مسيحية ظالمة هيأت بالحديد والنار موطنا مغتصبا من أرض الإسلام لليهود الذين لم يستقروا في وطن خالصا لهم عبر تاريخهم.
    ما يلزم المسلمين شرعا من نصرة المسلمين في فلسطين هو نفس ما يلزم المسلمين من نصرة إخوانهم المسلمين الروهنغا والكشمريين والأوغور وغيرهم وحيثما كانوا في أرض الإسلام.
    أخي :لا يهتم المسلمين بمن سميتهم السلطة الفلسطينية.لأن القضية الفلسطينية ليست شأنا داخليا خلافيا بين حاكم ومحكوم كما يحصل من خلافات في أي دولة من دول العالم.

  33. في بداية التسعينات من القرن الماضي صادفت في إحدى العواصم الأوربية مواطن عراقي وأخذنا نتحذث عن أوضاع الوطن العربي ومعاناة المواطن فيها؛وممابقي راسخا في ذاكرتي من حذيثنا قوله لي بأن المواطن العربي جبان لو انتفضنا ضد الطغيان لحققنا لشعوبنا عدة مكاسب حتى لو قتل منا الملايين. ها نحن اليوم نرى دول غير عربية تقف إلى جانب الحق الفلسطيني وتتحمل أقصى العقوبات الجائرة فيما تجد بعض الدول العربية الإسلامية تخلت عن التواب الفلسطينية.
    لك الله ياأقصى

  34. هذا تطبيع الملك والحكومة الحكومة وليس تطبيع الشعب المغربي الاصيل

  35. مقتبس (هنيئًا لكوشنر بحُلفائه من الحُكّام الجُدد طبعًا، وليس الشّعوب القابضة على جمر العقيدة والشّرف، )
    الشعوب فعلاً قابضة على جمر العقيدة والشرف لانها شعوب حية واعية ولها ولاء للعروبة والاسلام ، ولن يطول الزمن على انتفاضتها لاحقاق الحق وزهق الباطل .

  36. الالتحالف العسكري الهزيل بين بعض الدول المستعربة المنبطحة و العدو الاسرائيلي هو مجرد فقاقيع لا قيمة له طالما ان الشعوب و محور الممانعة الدولي الضارب ترفض قطعيا هذه التفاهات و ثورانها سيظهر قريبا لاقتلاع هذا التحالف الشيطاني و الله القهار مع الشعوب . يجب اقالة وزراء خارجية المغرب و الامارات و غيرهم عاجلا و الشعوب تراقب باستمرار .

  37. شکرا باکستان و اندونسیا و .. و قبحا لمن باعوا الوطن بثمن بخس دراهم معدودة و کا نوا في الشرف من الزاهدین.. فلیذهبوا إلی جهنم و سوف يأتي الله بقوم یحبهم و یحبونه..

  38. من الافضل لنا ان يطبعوا هؤلاء الذين طبعوا وهي دول دكتاتوريات مرة بأسم الجمهورية ومرة بأسم الملكية وهؤلاء انتقلوا من صفة المنافقين الى الاستهتار العلني وماذا كنا نتوقع من هؤلاء الحكام غير هذه الفضائح ويكفي الانسان ان يذهب الى بريطانيا او فرنسا ليتفحص مدى فساد هؤلاء الحكام وحواشيهم الان اصبحت الامتين الاسلامية والعربية والدول الاخرى في وضوح كامل واصبح العالم بمحورين محور الدكتاتوريات والشياطين ومحور الاحرار وهذا الصراع لن يدوم طويلا وينتصر هذا المحور وتنقلب الشعوب ضد هذا الطغيان من امريكا والصهاينة ومحورها وتصبح اليد المنتصرة عند محور المقاومة وتحرر فلسطين كاملا وهذه المعركة لا بد منها وانشاء النصر آت.

  39. إنتقام الله لعبادة المخلصين جاري , في الماضي عندما احتج
    اليهود علي الموت , سمع الله دعاءهم واوقف الموت وكان المسنين منهم يتركوا من ذويهم في الطرقات يرفضون الاعتناء بهم , أما الآن فهم يموتون رحمة من الله ومن كثرتهم يودعوهم في ثلاجات
    لكثرتهم , وعلماء الأرض يعتقدون انهم وجدوا لقاح يحفظهم من أعراض المرض , ولكن الجرثومة وجدت طريقها بعد تاءقلمها في الأجساد حتي تصبح فصيل جديد لربما يختلف قليلا عن الجرثومة الأم ولكن لا تنسوا إن باختلاف طبيعة المكان وطبيعة الانسان يختلق فصيل جديد وفي النهاية وكما الانسان من أب وأما واحدة ولكنهم يختلفون ستختلف الفصائل وتصبح جراثيم
    متعددة ومختلفة وسيموت معظم سكان الأرض لعدم قدرة الطب علي وجود لقاح لكل فصيل أو جرثومة جديدة , .
    أليس خالقنا اقوانا واعظم من في الكون ان اراد الانتقام , وبدون رصاصة واحدة سيحصد الظالمين كما يحصد القمح .

  40. اظن ان اسرائيل ترتكب اكبر الاخطاء في حياتها لانها تطبع مع سفله القوم وهم في المعادله صفر كغثاء السيل وتناست الشعوب التي سوف تكون هي صاحبه الكلمه الفصل في كل هذه المعمعة والمسخره والاحتفالات وحفلات الزناء والحرام هولاء الجربان سوف ينقلوا عدوى الجرب والجذم والفساد الى مجتمع الصهاينه الفاسد اصلا ربما تكون هذه الحسنه الوحيده في حياتهم من حيث لايشعر ابناء العمومه الصهاينه .

  41. يا حكام الخليج المطبعين ماذا تضيف لكم إسرائيل إلا الهوان و الضعف أمام شعوبكم. دولكم اصبحت قنابل موقوتة و أي حرب مع ايران ستكونون هدفا سهلا لها. أما المغرب فإنه قد يضم الصحراء الغربية و يستعيد سبتة و مليلية و لكن بعد أن يفقد العرش.

  42. الى السيد الرميحي لماذا هذا الحشر للجزائر في الموضوع بدون مقدمات اعط مثال ببلدك لان الجزائر التى استشهد من اجلها مليون ونصف مليون شهيد عصية على مطبعيك

  43. يا أخي عطوان لمذا لم تكتب من قبل عن إستمرار الجزائر في تفكيك المغرب وتقسيمه؟ الكل يعلم وينافق بأن الصحراء جزء لا يتجزأ من الدولة المغربية ، الكل يعلم أن منطقة الصحراء كانت تابعة منذ التاريخ المغربي لملوك فاس ومراكش ، الكل يعلم بأن كل مناطق الصحراء ومدنها وواحاتها و تلالها لها أسماء أمازيغية ، فمن أين جاءت (الجمهورية العربية الصحراوية ) يا أخي عطوان ؟ من هم أعداء الوحدة المغربية يا عطوان ؟ هل هم من اليهود أم من العرب ؟ من يقف مع المغرب جانبا في المنابر الدولية ومن يعاكسه ؟ هل العرب أم اليهود ؟ اليهود عاشوا في المغرب آلاف السنين وفي الأندلس ، ولم يشهد التاريخ المغربي الأندلسي أنهم أسيؤوا إلى المغرب أو مجتمعه ، بل عكس ذالك وقفوا دوما وما زالوا إلى جانب المغرب ، طردوا من الأندلس وقتلوا وعذبوا من طرف الملوك الكاثوليك لمجرد أنهم يقفون إلى جانب العرب في الأندلس وعلماءهم خدموا الأمة المغربية الأندلسية في طليطلة …. أنا أعرف أنك لن تنشر هذا الرد ، وأعرف أن هذا الفعل مشين على النفس . والسلام .

  44. أتفق مع الأخوة المعلقين عبدالناصر ومحمود الطحان والرميحي. فكل ما قالوه هو بيت القصيد وهو الحقيقة بذاتها. يا استاذ عبدالباري بدلا من اظاعة وقتك وجهدك في مهاجمة المطبعين وشكر الرافضين الأفضل فضح سلطة عباس في رام الله وتسليط الضوء على خيانتها وتحميلها مسؤلية ما يجري من خيانات المطبعين فجميع هذه الدول تتخذ من السلطة الفلسطينية في رام الله نبراسا وقدوة ففي ضل هذه السلطة أصبح الشعب الفلسطيني حمل وديع ودول الإعراب تتامر وتتكالب عليه
    ولن يتوقف الاعراب عن خياناتهم ومؤمراتهم ودسائسهم إلى إذا كشر الشعب الفلسطيني عن انيابه في وجه هذه الدول عبر الثورة ضد سلطة عباس في رام الله والتفرغ بعدها للعدو الصهيوني وحلفائه الإعراب والعرب المطبعين
    رجاء منك دعم الشعب الفلسطيني بمقالاتك وفضح هذه السلطة وبث الحماس في الشعب الفلسطيني ليثور ويتحرر من هذه السلطة. وإلا فكانك تحرث في البحر فلا حياة لمن تنادي فهؤلاء الإعراب لا تنفع معاهم المهادنة ولا يخافون من كشف خياناتهم والتشهير بهم. فلا شرف لهم
    اكثر ما يخيفهم هو ثورة الشعب الفلسطيني ضد سلطة عباس في رام الله والانتفاضة والعمليات الفدائية ضد العدو الصهيوني. رجاء النشر.

  45. تستخدم باكستان وإسرائيل سفارتيهما في إسطنبول للتوسط أو تبادل المعلومات مع بعضهما. اعتُقِد أن باكستان استخدمت سفارتها في إسطنبول لتمرير معلومات حول جماعة إرهابية إلى إسرائيل وفقًا لويكيليس في عام 2010.
    —————————————————-
    الجزيرة نت-جاكرتا

    عادت قضية التطبيع بين إندونيسيا -أكبر بلد إسلامي من حيث عدد السكان- وإسرائيل إلى الواجهة مجددا بعد أن ألغت السلطات الإسرائيلية حظرا على دخول السياح الإندونيسيين إلى الأراضي الفلسطينية، وقبل ذلك زيارة قام بها عضو المجلس الاستشاري للرئيس الإندونيسي إلى إسرائيل
    —————————————————-
    اعترفت اسرائيل ان المغرب كانت سبب انتصار اسرائيل في حرب 67
    عندما وافقت المغرب على تطبيع اعترافت أدارة ترامب بسيادة المغرب على الصحراء مع علم كانت ترفض اعتراف بسيادتها من قبل
    وألامارات لديها ثلاث جزر محتله من أيران سوف اعتراف بسياد ألامارات عليها في مستقبل
    التطبيع اصبح ورقه رابحه لدى ألأداره ألأمريكية
    لا داعي لتقديم الشكر
    في السياسية المصالح تتغلب على كل المواقف التي نسمعها
    ——-
    السياسية التي أنتهجتها دول الخليج طوال سنيين كانت السبب ألأكبر في خسارة قوة العرب في الشرق ألاوسط
    حتي وصل أليها وفي مستقبل سيؤثر علي مجلس التعاون الخليجي
    ونحن كفلسطينيين لا يهمنا من طبع مع أحتلال لنا أرضنا
    وبيدنا سلاحنا الحجر و العلم و شعبنا مدرك السياسه اتجاه القضيه فلسطينيه

  46. الى كل المعلقين الذين يضعوناللومعلى السلطة اقول لهم ان الأمع العربية والإسلامية اكبر من السلطة بآلاف المرات وان تطبيع السلطة كمبرر لتطبيع وخيانة الآخرين لا مبرر له على الإطلاق فهل اذا كان هنالك فلسطيني عميل وخانع هل هذا يعطي العرب والمسلمين مبررا لان يخونوا ويصبحوا عملاء؟؟؟
    القضية ليست قضيةالفلسطينيين لوحدهم ففلسطين ارض عربية اسلامية مغتصبة وواجب تحريرها يقع على كاهل كل عربي ومسلم واي شخص حر وشريف في العالم, ثم ان هذه السلطة لا تمثل الشعب الفلسطيني لا من قريب ولا من بعيد بل تمثل منيجلسون داخل اسوار المقاطعة فقط لا غير,كما انها لا تمثل منظمة التحرير الفلسطينية ابدا هم مجموعة سرقت واغتصبت منظمة التحرير الفلسطينية وتقمصت شخصيتها

  47. البندقية هي الكرامة والعزة والقادرة على تحرير الأراضي المغتصبة ودحر المتخاذلين إلى المزابل

  48. هذا الإصرار الأمريكي الملفت على تقديم رشاوى للتعامل مع الكيان الإسرائيلي يؤكد لكل من تبقى لديه ولو ذرة شك بان الكيان الإسرائيلي غريب تمام الغربة عن السلوك البشري وعن الطبيعة البشرية ؛ وحتى محاولة تدجينه ليتأقلم مع الطبيعة البشرية يتم بأسلوب شاذ منافي للطبيعة والفطرة البشرية !!!

  49. يرتكب غلط من يضن ان المغرب يطبع من اجل اليهود المغاربة. المغرب الرسمي يطبع مرغوما من اجل الصحراء لا اقل ولا اكثر م

  50. – شكرا جزيلا
    – عفوا، هذه الكلمه لم تكلفني فلس واحد….
    بيني و بينك، انت تعرض عليا ثلاثة مليارات دولار او كلمة ” شكرا”…فانا أكيد سوف أشكرك على حسن مشاعرك و تهذيبك تربيتك…و لاكنني سأأخذ الثلاثة مليارات دولار…اريدك ان تتأكد و تكون على يقين من ذالك…
    الشكر و العواطف و الاحاسيس النبيله…لا تسمن و لا تغني من جوع…

  51. إصرار الواثق من نفسه هو من يشكف لنا ارتعاش ورعب المهزوز في شخصيته لدرجة الإمساك بقشة يرى فيها طوق نجاة نحو مستقبل حالك الظلمة والسواد !!!

  52. الكيان الصهيوني ربما نجح التطبيع مع الحكام العرب المنبطحين و الخائفين على كراسيهم و الأموال المودوعة في الأبناء الغربية و التي تعتبر ثروة سعوبهم للأسف الشديد و لكن لم و لن يحصلوا على تطبيع الشعوب العربية و الإسلامية و لنا خير مثال الشعبين المصري و الأردني و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

  53. الامارات أصبحت خنجرا في جنب الأمتين العربية و الاسلامية. و لكن على الدول الصلبة التي ترفض التطبيع أن تنتقل من الدفاع الى الهجوم حتى يرتدع ضعاف النفوس و لا يستأسد عليها الأقزام الذين أصبحوا شديدي الوقاحة في السنوات الأخيرة.
    أما كوشنير فبدل أن يجلس الى جانب صهره المهزوم يؤازره في محاولته قلب نتيجة الانتخابات فهو يصارع الايام و الساعات ليجمع أكبر قدر من المطبعين مما يثبت للمرة الألف أن ولاءه و أمثاله ليس للولايات المتحدة.

  54. طول بالك قبل توزيعك الشكر، ولاية ترامب لم تنته بعد.

  55. اخي عبد الباري ولماذا التساؤل والاستغراب .. كل الدول تقتدي بالسلطة الفلسطينية التي لم تكتفي بالتطبيع فقط مع المحتل بل تجاوزته الى التنسيق الامني معه وافشال اي حركة مقاومة ضده .

  56. لا تخجل ابدا يااستاذ ابوخالد من تصرفات المطبعين علينا كفلسطينيين إن نخجل ونستنكر مايقوم به عباس وعصابته لانهم سبب رئيسي لكل مايجري…هل تشك لحظه واحده أنه لولا اوسلو لظل الفلسطيني مهاب الجانب محترم كما كنا دائما لكن ماتقوم به سلطة التنسيق الأمني هو اكبر عار على أمتنا

  57. صحيح سيد عبد الباري طرد الصهاينة من جنوب لبنان كما تطرد الكلاب ومن غزة بالمقاومة المسلحة وليس بالمفاوضات التي انخرطت فيها جماعة رام الله منذ ٢٥سنة أو بالشعارات الزائفة التي ترفعها بعض الدول من قبيل ظالمة أو مظلومة التي رفعها بومدين الجزائر منذ ٦٠ سنة.

  58. ملاحظات على التطبيع:- الأسلوب الفج الذي تم به التطبيع سيؤدي لنتائج سلبية بالتأكيد ( لجهة المطبعين العرب وليس إسرائيل)…التطبيع بأسلوب الدوس على رأس الفلسطيني كما تقوم به الإمارات حاليا لن تكون له نتائج إيجابية على الإمارات وسيؤدي لمزيد من التفكك والتباعد بين الفلسطينيين والعرب وبين العرب انفسهم وسيضعف المطبعين وليس بالضرورة الفلسطينيين وفي المستقبل على المطبعين ان يعوا ….ان البون يزداد كل يوم بينهم وبين جارتهم إيران خصوصا بعد قيام حليفتهم بقتل (سليماني وفخري زادة) ….. حتى لا سمح الله ان تصل الأمور لنقطة الاعودة

  59. كما قال العلامة ابن خلدون اينما حل العرب حل الخراب…. كيف يمكن للمغاربة ان يعترفو بما يسمى فلسطين بحيث انت و امثالك لا يعترفون بمغربة الصحراء رغم اننا لسنا محتاجين لاعترافكم… لن اكون فلسطني اكثر من الفلسطيني…
    بالنسبة للجزائر نحن كمغارة نعترف باستقلالية جمهورية القبائل ونحن مع استفتاء مصيرهم

  60. وماذا تقولون لمحمود عباس الذي قبل العودة إلى التنسيق الأمني مقابل كمشة من أموال المقاصة؟

  61. من يحمي اسراءيل ومن يسكت على هؤلاء وعليها !؟ ولأنهم نسوا ان الآخرة خير لهم من الاولى!؟ وهل من الشرف ان يظهر نواب عرب في الكنيست وهم يطردون من الحرس خارجا ! هناك ن يبصق على وجه البعض من العربان ويقولون ان الدنيا مطر وبتشتي!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here