لماذا تُصِر أمريكا على تفكيك قوّات التدخّل السريع السّلاح الأقوى للأمير بن سلمان للبقاء في السّلطة؟ ومن يرحل أوّلًا الملك أم وليّ عهده؟ ومن هو البديل المُرجّح؟ وهل سيكون التوجّه إلى إسرائيل الضّربة الاستباقيّة المُحتملة؟ وكيف نُفَسِّر صمت العاهل السعودي المُطبِق؟

 

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

42 تعليقات

  1. الى اخي العزيز ابو خالد المحترم
    اسعد الله اوقاتكم بكل خير
    اتمنى في فيديو الغد أن يكون في ولو جزء عن تحالف السعوديه و تركيا .
    و أرجو عدم حذف تعليقي

  2. ________
    كل الطرق تؤدي إلى التطبيع … خريطة ضريبة الضرائب !!!

  3. لو كان الجزائريين يهتمون بكم لما سحلوكم من ملابسكم و طردوكم من بلادهم في فترة السبعينيات ثم أغلقوا الباب في وجوهكم و رفضوا حتى فتح الحدود ؛ مكانكم لا أفكر فيهم إطلاقا؛ لكن أنتم تعملون عكس ما جرت عليه العادة عند الشعوب المتحضرة ؛ الدليل ها أنت مرة مصري بريطاني و مرة سامي الجزائري وو مرة غازي الردادي وو مرة تقول أن الجزائريين يتكلمون في الشؤون المصرية و مرة السعودية
    أغلب الجزائريين لا يعرفون حتى إسم عاصمة موروكو و لا مرة في حياتي رئيت جزائري يهتم بموروكو ؛ يقراء أخباره أو يهتم بقنواته و يسمع موسيقاه أو يتذكره ؛ و مع ذلك كلما تحركت عقدة الدونية ييا الله للأنترنت للنباح و صاحببك يرد عليك
    الحر بالغمزة يا ولدي و صاحب الموقع يعرفك من أين تكتب ؛ سلامي و أطمئن فلن تجد جزائري واحد يهتم بموروكو و لا بمصر و لا بالسعودية
    ها هم القراء تركوا الموضوع بسببكم

  4. ________
    أمريكا تصر .. أمريكا تترصد .. و إذا سكنت عمرها ما تنسحب !!!

  5. الاخ سامي الجزيري .. اغلب تعليقات الاخوه الجزائرين تتهجم على دول الخليج ومصر والمغرب اكثر من تهجمهم على اسرائيل . فعليكم ان تتقبلوا الردود المدافعه عن اوطانها ومن كان بيته من زجاج فلا يرمي بيوت الاخرين بالحجاره ..
    تحياتي ..

  6. لقد صدق القول أن العرب اتفقوا علي ان لا يتفقوا وهذا نقراءه في تعليقاتكم انها مشاداة اكثر من ابداء للراءي , انهه انعكاس لما يحدث في مجتمعاتكم واولهم حكامكم هذة نقطة الضعف التي يستخدمها اعداءكم ضدكم وكما أقراء آن نجاحهم باهر .

  7. الى سامي الجزيري،
    مشكلتي مع الجزائريين انهم يدسون انوفهم في شؤون بلدي (مصر)، ويحرضون الرعاع والغوغاء على التخريب ويثيرون الفتن التي تضر مواطني بلدي وانا منهم! اهتم بشؤون بلدك وبمشاكلها وحل عنا انت وجماعتك ونحن بأذن الله بألف خير.
    الى خواجة فلسطين،
    اقسم بالله العظيم انني مصري الاصل مقيم في بريطانيا منذ ثلاثة عقود تقريباً، انت تقول انني غير مصري وغير مقيم في بريطانيا!! هل تقسم بالله عز وجل على ذلك؟
    الى سعودي او من ينتحل اسمه،
    واضح ان تحليلي لكتابة اخونا مدعي الحجازية جاء على الجرح!! صدقني يا من تنتحل القاب او جنسيات الاخرين لاثارة الفتن انني وبلا فخر وبعد سنوات من قراءة تعليقات البشر على الانترنت! استطيع ان اشم رائحة جنسيات معينه من طريقة الكتابه!!! كان الله في عونكم على نفوسكم المليئة بالقبح والحقد والمرض. وشكراً

  8. ________
    هناك من يخطط لـ ’’ وطن ثان لإسرائل ’’ في الشرق الأوسط .. خلي البرجوازية اللغوية تنفع !!!

  9. الى British Egyptian
    اولا أرجو ان تختار هل انت مصري ام بريطاني ؟ لانه لا يوجد بريطاني مصري او مصري بريطاني !
    ثانيا بلغتي العربية الركيكة اقول لك : انني
    على اطلاع كامل بقبائل الحجاز واتصال معهم ، انت والمذكور ممن يسمونهم متطفلين على الأصل . تحياتي

  10. الى
    British Egyptian
    Yesterday at 8:22 pm
    الى الاخ المعلق “سعودي”،
    هذا بن شلال من عنزه ارض الحجاز لا ينتمي لارض الحجاز ولا للملكة العربية السعودية على الاطلاق! اقرأ تعليقه الركيك وستجد انه كتب “مليارد”!!! بدلاً من مليار!!! وكتب “أضن”
    .

    انت لا مصري و لا في بريطانيا
    و المصرين هم اسيادك و مصر خيرها عليك .

  11. أنا قرأت هذا المقال فقط لأن أتابع المقالات أستاذ عطوان، ولا يهمني لا من قريب ولا من بعيد و لكن لما قرأت تعليق المسمى British Egyptian، و تقريبًا كل مرة بنسبة أو غير مناسبة تذكر الجزائر، ممكن عندك مشاكل أو مشكل مع شخص فلا داعي اقحام الجزائر كبلد في مشاكلك الشخصية اما أن كانت عقدة حسب معلوماتي أحسن اطباء النفس موجودين فى بريطانيا. تحياتي

  12. الاخ فهد بن شلال بن ال عنزة .. لماذا تتجاهل قول ترامب عن سيدك الذي تدافع عنه لقد وصفه بالحيوان .. هذا غير الضربات المتكرره ..
    تحياتي ..

  13. الى الاخ المعلق “سعودي”،
    هذا بن شلال من عنزه ارض الحجاز لا ينتمي لارض الحجاز ولا للملكة العربية السعودية على الاطلاق! اقرأ تعليقه الركيك وستجد انه كتب “مليارد”!!! بدلاً من مليار!!! وكتب “أضن” بدلاً عن أظن! وهذه كتابة جماعة شمال أفريقيا وخصوصاً الجزائر. السؤال المهم، لماذا ينتحل بعض المعلقين جنسيات ليست جنسياتهم؟!!! ولماذا في أي خبر يخص المملكة العربية السعودية أو جمهورية مصر العربية تجد جوقة المعلقين الرداحين والذين لن أسميهم يدخلون ليبخوا سمهم الزعاف في باب التعليقات؟!!!! لماذا لا يهتم الجزائري بشؤون بلده؟! لماذا لا يهتم المغربي بشؤون بلده؟!!! نفس الشئ عن العراقي والفلسطيني و و و و و؟!!! يا اخوان كفاكم حسداً وحقداً!!! المملكة العربية السعودية و جمهورية مصر العربية غير مسؤولتان عن حال بلادكم المخزي!!! وغير مسؤولتان عن تشرد شعوبكم في مشارق الارض ومغاربها!!! لكم حكام أشاوس يحكمونكم ويسترزقون بمآسيكم من الشرق ومن الغرب فوجهوا حقدكم وغل نفوسكم لهم وليس لنا!! يعني بصدق اصبح الوضع مقرف ومثير للاشمئزاز!!

  14. ليس هناك قبيلة في ارض الحجاز تسمى قبيلة ال عنزة .كما يقول النسابة الكلبي في كتابه القبائل السعودية … ولكن يبدوا ان هناك قبيلة كل مهمتها ان تمسك بالطاسة عندما يبدأ ترمب في حلب البقر السعودي
    في مقابل بعض التومان معدودات !

  15. الى المدعي سعودي من الذباب الصهيوني سعودي
    والله لا اعرف ما هو حلب بقر البافالو ! و قصدك البافولو !
    ولاكن انك تجاهلت ان سيدكم ترامب الارعن قال عن ولى امركم ( بقرة الحلوب ) هههههههههههههههه و ان ال سعود يفتقدون ل شيء الا المال هههههههه
    تحياتي لبقرة الحلوب

  16. إدارة بايدن عندها أهداف معينه براسها وآخر همها حقوق الإنسان في السعودية ولا دم خاشقجي. ولكنها حجة و محجاجه و ممسمك مسكو فيه ولي العهد السعودي وأبوه. و بيسنعونهم على رواقه. أغلب الظن انه محمد بن سلمان بيصير ملك تمهيدا للفصل القادم وهو التقسيم.
    في النهاية لا على بايدن صبَح ولا على ولد سلمان مسَي. انا يهمني وضعنا حن كشعب الي وين. الطريق ظلم و ظلام و ما فيه مواري خير

  17. الاخ فلسطيني .. جمل طائح افضل من حمار ميت . واظنك فهمت المقصود ..
    تحياتي لك ..

  18. الشخصيه أو النظام في أي دوله عربيه وخاصه السعودية. يتم بموافقة الدول أمريكا بريطانيا فرنسا. أولا ومن ثم. ألمانيا وروسيا..
    لأن الكل يهتم لتحقيق مكاسب علي حساب الأخر
    ونحن وشعوبنا واوطاننا تدفع ثمن حماقتنا..للأسف..
    الغرب ينظم ويقسم ويحدد..ونحن..كالاغنام..للأسف..

  19. شكرا لحبيبنا ومناضلنا أبو خالد
    علينا أن ندرك تمام بأن الدول العربيه مستعمرة كاملا شاملا من قبل الاستعمار الصهيوامركانبيريطنوفرنسروسي الإجرامي الوحشي الهمجي..وهذا ينطبق علي السعوديه الشقيقة بالذات ويعود ذلك لثىوتها البترول به..وهي أكبر سوق استهلاكي وغبي في نفس الوقت..حيث النظام الحاكم المستبد الملكي لن يستطيع أن يطور نفسه ويخدم جميع مواطنيه..وبهذا الغرب صاحب القرار واليد العلي في هذا الوطن
    بينما الحكام هو موقف تمثيلي وهمي لا أكثر ولا أقل…والغرب يفضل من ينفذ أوامره دون أي معارضه. مقابل البقا علي كرسي الخيانه. وهذا واضح في الوطن العربي المأساوي حيث المواطن يولد معدوم الحقوق الانسانيه من تعليم وتعبير و و و
    حيث في الاونة الاخيره سمحوا بقيادة المركبات للانثي..
    هناك تخطيط ممتاز وهو التخلص من الملك وابنه عن طريق. وفاه طبيعيه وهميه. أو انقلاب. أو قتل بضربه صاروخيه بالخطأ مثلا علي وجود هذه الشخصيات الغير محببه للعالم وخاصه بعد وحشية سفك دما جمال خاشقجي..ووضع من يمثل وطنيا وهميا…والتاريخ يتحدث بقتل الملك فيصل شهيد القدس حينما رفض وعارض سياسه الغرب…
    وبهذا مصيرنا بأيدي الغرب ما دام الاستبداد والجهل هما مبادئ حياتنا للأسف…
    دخول الكيان الصهيوني في مواجهه مع إيران يكون بشكل غير مباشر حتي تدمر الوطن العربي ويرجع العرب رعاه أغنام وجمال..
    إذا يوجد شرفا في المجتمع والوطن العربي علينا باحترام صوت الشعب السعودي بكل اتجاهاته. التخلص من نظام ليس به أي مستقبل متطور..وهذا يتطلب ثوره كما حدث الثوره الايرانيه من أجل العداله..والاستقلال…
    لن6 نعيش شرفا مستقلين إذا لم نعلم الشعب ونستمع بصوته من خلال صندوق الاقتراع..
    لأن العصبيه القبليه لا تنهض بالوطن والمواطن..
    واخير شكرا للجميع
    وخاصه أبو خالد..في نضاله..دمت سندا للحق والي خدمه الانسانيه والعربيه والإسلامية
    المنكوب
    النشاشيبي

  20. الى فهد بن شلال بن عنزة من ارض الحجاز الطاهرة
    المؤكد انك تكتب من خارج ارض الحجاز الطاهرة ، لان هذه الأرض طاهرة بكل معانيها ولا تسمح لاحد بان يكتب بلغة مثل لغتك .
    حسِّن خطَّك فلغتك العربية ركيكة جدا ، ما يمكن ان دل على انك من خارج الجزيرة العربية التي يتمتع أهلها باللغة العربية الفصيحة . ممكن انك من سكان المكسيك ، وتحلب بقر البافالو .
    السعودية بأهلها لا تسمح لأحد حتى أمريكا بالتدخل في قراراتها السيادية ، أما بيع فلسطين كما ذكرت حضرتك بفترة (1157-1233 هجري /1744-1818 ميلادي ) وكأنك خبير بالتواريخ المذكورة ، فأقول لك ان هذه الفترة كانت البلاد تحت حكم العثمانيين ، وكان شريف حسين هو شريف مكة ، وهو من قام بثورة عربية كبرى ضد العثمانيين بالتحالف مع بريطانيا لطردهم من الجزيرة العربية وبلاد الشام . ثم بعد ذلك أنشئت المملكة العربية السعودية بعد أن ضم مؤسس المملكة الحجاز الى نجد وبقية أراضي المملك المعروفة حاليا . صحح معلوماتك وانتماءك .

  21. ________
    ’’ تفكيك شيئ ’’ تفرق عن ’’ حل شيئ ’’ .. نترك الشرح لجماعة فطاحل المصطلحات و علوم الترجمة .

  22. ________
    قناعة ترسخت مع الوقت في الرأي العام العالمي هي / … ’’ أن ليس من مصلحة العالم أن تضعف أمريكا ’’ . لأن الكل سيتأمرك و سيتشابه البقر و النفر .

  23. السعودية هذه ينطبق عليها المثل ( الجمل ان طاح تكثر سكاكينه ) ..محمد بن سلمان هو الذي اطاح بالجمل ..وهو الذي غرز كل سكاكين الدنيا في جسد السعودية …بدأ باهله وابناء عمومته حبسهم في الفنادق وجردهم اموالهم بحجة الفساد ..والكارثه انه قدم كل هذه الاموال للمجنون ترامب ..اشعل حربا على اليمن ..فزاد من جراحات السعودية ومن نفاذ اموالها واستنزاف قدراتها ..ولم يعد قادرا على هزيمة 500 حوثي .وجاءت جريمة خاشقجي القشه التى قصمت ظهر البعير …..هذا ان بقي له بعير …

  24. معركة ابن سلمان ليست مع بايدن مع cnn وسوف تزيله كما ازالت اترامب. بل الاعلام الامريكي كله ضده معركته خسرانه سوف يزيلوه حتى لو اصبح ملك اما بالاغتيال او او الان ابن سلمان اصبح مكشوف امام باقي الامراء وهذا يعني اي منهم لو قام بنقلاب فهو مرحب به

  25. لماذا تُصِر أمريكا على تفكيك قوّات التدخّل السريع السّلاح الأقوى للأمير بن سلمان للبقاء في السّلطة؟

    امريكا واسرائيل.. لا تريد للعرب اي تقدم او تطور.. لأن ذلك قد يكون بابا للخلاص من التبعية، وحتى تبقى لها اليد الطولى فهي تسعى للإجهاز على كل ما هو قوي… سياسيا او صناعيا او عسكريا.. وقد سبق القضاء على العراق…لقوته في العدد والعتاد ولقدرته على المواجهة.. ولخروجه عن سرب،، نعم،،. فانهالوا عليه بالكذب حتى دمروه… وتركوه يئن تحت وطأة الطائفية..

    وها هي سوريا قد لحقت ثم تبعتها اليمن ثم ليبيا… تقسيم المقسم سياسة الشياطين من العجم الحمر، تلك السياسة التي لا يتقن فنونها العرب.. مع الاسف.

  26. الى غازي الردادي و اخوته
    انقذوا ولى امركم من هذا الاذلال ! الامريكي المارد ! الم يكى لالسعود انهم دفعوا ( 700 مليارد دولار امريكي ) جزية لسيدهم السابق , دونالد ترامب الارعن , ؟ و ضل يستفزهم عبر الهاتف حتى نهاية ولايته من رئاسة امريكا !
    بريطانيا أنشأت مملكة ال سعود في مقابل الوافقة على اعطائ فلسطين و القدس الشرف للصهاينة حتى قيام الساعت ( حسب الاتفاقية التي وقع عليها السلطان عبد العزيز بن ال سعود مع مندوب بريطانيا العظمى في المنطقة في لك الفترة المشؤومة ! ( 1157ـ 1233هـ / 1744ـ 1818م ) ,
    لا شماتة ولاكن موقف بن سلمان اصبح لا يحسد عليه ابدا ؟؟؟ ربي بحق محمد و ال محمد (ص) ان لا تذل عبدك المؤمن بهذه الطريقة المذلة !

  27. ________
    واضح أن بايدن ’’ قلم رصاص ’’ و عمامته ’’ ممحاة ’’ خربشة يخربش خرباشا .

  28. لا مانع من تفكيك قوّات التدخّل السريع وتشكيل قوه أخرى تحت اسم آخر جميل .

  29. نعم يا ابو خالد المحترم
    ال cia من الصعب تصدر إقرار تكذب على الشعب الأمريكي و الشعب هو ولي نعمتهم
    و من المعروف كل العالم يصدر البضاعة المضروبة لدول الخليج و خصوصاً الى السعودية لكن بدي افهم لماذا السعوديه تقبل فيها و اتمنى من الاخ و المحترم غازي الردادي السعودي أن يجاوب عليه و يا استاذ غازي الردادي خديجو جنكيز هل كانت خطيبة المرحوم

  30. خالد متعلم و كان سفيرا في أمريكا و يوقع أحيانا في بعض الصحف لكنه مشارك في استدراج المرحوم خاشقجي إلى إسطنبول.
    خيار أحد أبناء سلمان وارد لكن سيكون من الصعب القبول بالمملكة السلمانية نظرا للخيارات الكارثية للملك سلمان بتنصيب ابنه محمد الذي هو من أصغر الأبناء و أقلهم تعلما و أقلهم تجربة.
    أعتقد أن الأسرة السعودية ترغب في طي الصفحة السلمانية وسيتأتى ذلك بعد رفع الحظر عن اجتماعات كبارها و إطلاق سراح المعتقلين.

  31. ومن يريد أن يتفادى الإملاءات الغربيه والابتزاز الامريكي …ومن يريد أن يسود نفسه ويسود شعبه …عليه ان يعدل بين شعبه وينتج سلاحه وغذائه….وعندما يتحقق ذالك طز في امريكا وابتزازها وخططها ….فهلا انتم فاعلون …..يارب …..فيك المرتجى والرجاء والامل …..

  32. الخلاصة ….سيبقى محمد بن سلمان لتبقى جريمة خاشقجي سيفا مسلطا على رقبته لمزيد من النهب الامريكي لخيرات السعوديه ولمزيد من الابتزاز في المواقف السياسيه السعوديه …..ولمزيد من الانبطاح حتى الانبعاج ….

  33. القول بان الادارة الامريكية الجديدة ستفرط في حلفائها في الشرق الاوسط ..هي قراءة غير سليمة خصوصا وان هذه الادارة اعلنت كذا مرة انها مقبلة على معركة طويلة وقاسية مع خصومها التقليديين الصينيين و الروس بدرجة اولى والايرانيين بدرجة اقل ..وسبكون عليها في هذا المقابل حشد مل حلفائها لهذه المعركة المصيرية وبالتالي فالقول بذلك المنطق انما هو ضرب من التنجيم …وعليه فلا بد من النظر الى طبيعة العلاقة الجديدة بين الادارة الامريكية الجديدة والسعوديين من باب الاستعداد للاحتمالات غير المرغوبة فيما لو حدثت اي مفاجئات داخل نظام وهيكلية الحكم في السعودية كنتيجة للضغوط المفروضة دوليا وفي الاقليم على الاسرة الحاكمة بسبب اغتيال الصحفي جمال خاشقجي وكذا الحرب في اليمن …ولذا فمن الضروري النظر الى السلوك الامريكي في اطار العمل على تفادي المفاجأت غير المحسوبة كما انه يدخل في اطار تحضير البدائل وقراءة الاحتمالات والتنبؤ بالمتغيرات .لا أكثر ولا اقل .

  34. احدهم اجرب يريد ان يحمل سيف لامع فرفض السيف وفر هاربا . تحياتي

  35. ما إجتمع قوم علي معصية الا تفرقو عن عداوة اجتمعوا علي تدمير العراق والإطاحة بنظمه الوطني

  36. لن يحصل شيء سيبقى محمد بن سلمان وسوف يصبح ملكا لسبب بسيط لانه صديق لاسرائيل ويعمل لمصلحتها لذالك بايدن لا يستطيع فعل شيء. والايام بيننا

  37. بفهم من هالكلام القيم أن الحرب والانجاز الوحيد الذي انتصر فيه ابن سلمان هو على شعبه الأعزل. والله مبروك على هالإنجاز

  38. اسعد الله اوقاتكم بكل خير يا اخي العزيز ابو خالد.

    في كل اختصار مانويل نورييغا في تحديه اشهر سيفه الاجرب و نهاية اصبح اجرب في السجن .

    و القصه نفسه سوف تتكرر مع الامير محمد بن سلمان على اشهاره سيفه الاجرب .

    و هذه مش من عندي هذه قصة أصحاب السيوف الجرباء .

  39. موضوع شيق وتحليل جميل , الاستاذ العزيز عبد الباري عطوان لقد كتبت تعليقا سابقا حول سؤالك لماذا هذا الصمت من قبل الملك سلمان بن عبد العزيز وكأن شيئا لم يحصل !! ؟ اشرت لك في التعليق ( الحالة التي ستحصل في السعودية قريبا ) وهي الانقلاب اي انقلاب الأبن على الأب علما بانني اشرت الى حادثة سابقة ( لا اريد ذكر اسمها ) لانك اطلعت عليها . اما الانقلاب فسيتم بالطريقة التي ذكرتها في تعليقي السابق, وسينتهي كل شيء . اذا حصلت عملية الانقلاب ( الحمراء !!! او البيضاء ) فانه ستحصل عملية قتال مكشوفة بين الأمراء أنفسهم وعندها سيكون ( المبجل ولي العهد في خبر كان واخواتها ) !!… ولا أريد الكتابة اكثر حول الوضع السعودي لانه قد يثير غضب الموالين لولاة الأمر .. العملية داخل السعودية ستتم بطريقتين اما تنحية الابن المدلل ولي العهد , واما الانقلاب بشقيه الاحمر والابيض . امريكا ستكون بمعزل عما يحصل وستبقى تراقب النتائج عن بعد , فاذا حصلت التنحية فان الامور ستعود الى مجاريها بينها وبين السعودية اما اذا حصل الانقلاب فبالتأكيد , وأقول لكم جازما , بان امريكا لن تسكت أبدا وستتدخل بطريقتها الخاصة حفاظا على العلاقة الستراتيجية بينها وبين السعودية وستحسم الوضع لمن هو في كفتها وهما شخصان ( محمد بن نايف او عمه أحمد بن عبد العزيز ) وكما تفضلتم .. وكلاهما مرحب بهما في أروقة السياسة الامريكية ,, والقصة طويلة ولا داعي لذكر السبب او الاسباب !!…

  40. قلت ذات يوم في مدينة مالمو السويد
    في غياب القاده العرب ظهر احد القاده وهو
    السيد حسن نصرالله.
    احسنت حينها ومازلت عند رايك.
    انت انسان مقاوم وراءع

  41. .
    — هنالك احتمال اخر وهو صناعه قذافي او شافيز سعودي يقود انقلاب عسكري ترتبه امريكا ويكون ذريعه لقيامها فورا بمصادره الاملاك والودائع السعوديه الخارحيه .
    .
    — طبعا هذا يحتاج الى ترتيبات مع ايران وهذا قابل للنقاش معها ،، ولا مشكله لتوفير نفط بديل لانه متوفر من مصادر مختلفه الان بالعالم خارج سيطره كارتيل النظام العالمي القديم الذي يملك بترول السعوديه
    .
    .
    .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here