لماذا تُشَكِّل سيطرة حركة “أنصار الله” الحوثيّة على الجوف وقبلها نهم أكبر ضربة نفسيّة لقوّات “الشرعيّة” وما هي التطوّرات الثّلاثة في المشهد اليمني التي تُغيِّر مُعادلات القِوى الميدانيّة سِياسيًّا وعَسكريًّا؟ ولماذا ازدادت حدّة الهُجوم على هادي ونائبه من بن دغر وغيره هذه الأيّام؟

يعيش الرئيس اليمنيّ عبد ربه منصور هادي وحُكومته “الشرعيّة” ظُروفًا صعبةً هذه الأيّام، نتيجةَ الانقِسامات الداخليّة في صُفوفها أوّلًا، وتزايد الانتِقادات لعَجزِها من قبل مسؤولين سابقين وحاليين فيها ثانيًا، وهزيمة قوّاتها في مُحافظة الجوف وسيطرة قوّات الجيش اليمني والمُقاومة التّابع “لأنصار الله” الحوثيّة ثالثًا.

ثلاثة تطوّرات رئيسيّة أحدثت انقلابًا في المشهد اليمنيّ، ويُمكِن أن تقلب كُل المُعادلات الميدانيّة:

  • الأوّل: قصف تحالف “أنصار الله” لمُنشآت أرامكو النفطيّة في ميناء ينبع على ساحِل البحر الأحمر الشّمالي بصواريخ كروز مُجنّحة وطائرات مُسيّرة بعد أشهر من قصف بقيق وخريس، مركز أعصاب الصّناعة النفطيّة السعوديّة.

  • الثّاني: سيطرة التّحالف اليمنيّ الحوثيّ على مُحافظة الجوف، وقَضمِها العديد من الأراضي من مُحافظة مأرب المُجاورة حيث تُوجَد آبار النّفط واحتِياطاته.

  • الثّالث: تصاعد الخِلافات والانقِسامات في أوساط محور “الشرعيّة اليمنيّة” وتعرّض الرئيس هادي منصور ونائبه اللواء علي محسن الأحمر إلى حملات هُجوميّة شَرِسَة من بعض أنصار هذا المحور ومسؤوليّة مِثل السيّد أحمد عبيد بن دغر، رئيس الوزراء السّابق الذي نشر تغريدات على حسابه على “التويتر” تحدّث فيها عن سُقوط الجيش الرسميّ بعد خسارته لمُحافظة الجوف وانقِلاب موازين القِوى بالتّالي لصالح الحوثيين محليًّا ولإيران إقليميًّا.

طائرات التحالف السعودي شنّت هُجومًا جَويًّا على ميناء الحديدة قال المتحدّث باسمها العميد تركي المالكي أنّها استهدفت مخازن للصّواريخ الباليستيّة والزّوارق المُسيّرة المُفخّخة والألغام البحريّة التي تُهدِّد المِلاحة في البحر الأحمر، لكنّ مسؤولين حوثيين يقولون إنّها ضربات انتقاميّة يائِسَة لسُقوط الجوف وقصف ينبع.

زيارة مارتن غريفيث، المبعوث الدولي المُفاجئة لمدينة مأرب ولقاؤه مع مُحافظها سلطان العراوة ومُطالبته ببقاء المدينة خارج الصّراع، تَعكِس قلقًا أمريكيًّا وبريطانيًّا لأنّ جميع شركات النّفط التّابعة للبَلدين تعمل في المدينة حيث آبار النّفط والغاز، وسُقوطها في يد القوّات الحوثيّة يعني حِرمان “الشرعيّة” اليمنيّة من مصدرٍ ماليٍّ مُهِم من ناحيةٍ، وتحوّل العائدات النفطيّة إلى خزينة “أنصار الله”.

هزيمة الجوف، وقبلها في “نهم”، شكّلت ضربةً نفسيّةً قاتِلةً لتحالف “الشرعيّة” ودعمًا معنويًّا كبيرًا للحركة الحوثيّة وأنصارها، وإذا تمّت السّيطرة تعني بداية العدّ التنازليّ لنِهاية التّحالف، وربّما الحرب السعوديّة في اليمن التي تدخل عامها السّادس هذه الأيّام.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

25 تعليقات

  1. الحوثيون جزء من الشعب اليمني ولا يجب إقصاؤهم أو تهميشهم أو سنّ حرب ضدّهم بذريعة ( الشرعية ) ، فالحل السياسي هو الحلّ الوحيد و الأوحد إن كانت هناك نية صادقة من الأنظمة العربية التي تُحارب الحوثيين فوق أرضهم و تحت سمائهم ، فالمصالحة بين جميع اليمنيين هو المسار الصحيح ، و هل الأنظمة التي شكَّلتْ ما يسمى بِ( التحالُف العربي ) تملك الشرعية في بلدانها ؟ هل انتخبتها شعوبها و اختارتْها كي تُنادي بها في اليمن ؟؟ هذا تناقُض في تناقُض لا يستسغه عقل عاقل ..

  2. إذا کان الوعد الإلهی في الروایات، حرکة الجیش الیماني إلی الحرمین و إنقاذه من أیدي آل بني فلان، فهل یاتری یبقی أمل للنصر في آل فلان؟

  3. السلام عليكم جميعا اعتقد ان ما علق به الاخ شاكر ابو عادل كلام فيه من الحقيقه الكثير والواقع ايضا .

  4. قريبا ستنكسر عين التحالف الامريكي السعودي بشكل كامل، وسيدحر العدوان، بعون الله
    نصركم الله يا شعب اليمن وجيشه، ويا انصار الله…
    انتم من سيحرر القدس الشريف من دنس الصهاينة وحلفاؤهم الامريكان وال سعود ،وانتم من سيحرر مكة المكرمة والمدينة المنورة….

  5. أي رهان قائم على دعم تحالف السعودي فهو خاسر لا محاله, و هنا اعو جميع المغرر بهم الرجوع إلى حضن الوطن ، فاليمن يتسع الجميع، أما أنصار الله فهم أمل اليمن الوحيد في إسترجاع كرامة اليمنيين المسلوبة من قبل ثلاثة عقود و هم ان قالوا صدقوا. و هم من سيرجعون لليمني كرامته التي سلبتها المملكة التعيسة

  6. بعد ان اشرفت الحرب على دخول عامها السادس وبعد ان ذبحت العروبه وكسرت كل القيم الدينيه و الاخويه وبعد ان افحش الاعراب ظلماً وكبراً وبغياً وطغيانا على بلدالعروبه والايمان والحكمه تحت اسم الدين والعروبه بعد ان سخّرت الخليج بأكملها كل ثراواتها وجهدها وقتها وثقلها الاقتصادي والعسكري والسياسي في شن وتمويل حرب المتغطرسين على الضعفا حرب الاغنياء على الفقراء من ابناء جلدتهم لفرض ارادتهم علينا تلبيه لرغبات اسيادهم ظانين بأن المال سوف يثني همم الرجال في الدفاع عن العزه والكرامه والقرار الوطني .
    فانصدمو بماكانو يجهلون.
    واخذو دروساً لاينسونها سوف تكون عالقه في اذاهانم مدى الحياه وستتواراثها اجيالهم حقباً طوليه من الزمان
    بأن الاراده والهويه والعزه اقوى من كل اسلحه العالم المتطوره وان المال لايساوي شي امام الرجوله وان الحق اقوى من الباتريوت والاس 400 وان الدماء الوطنيه التي تجري في سواعد الرجال اقوى من النفط الذي يعطونه عن يدٍ وهم صاغرون مقابل (الحمايه) فهاهو العام السادس من الحرب يلوح وقد صار الخليج باكمله في مرمى الصواريخ اليمنيه هاهو العام السادس ياتي وقد اعلنت بلدان النفط عجزاً في ميزانياتهم فاق ال60 ملياردولار .
    هاهو العام السادس يأتي والضعفاء يجتاحون المدن
    و يسوقون الألاف من الاسرى ويغنمون اسلحه لم يكونو يحلمو يوماً بانهم سيصلون اليها ويطهرون الارض من شرعيه الارتهان للمستعمر الحديث رغماً عن تلك الشرعيه التي لم تكن يوماًسوى شرعية سفك الدم اليمني هاهي الجوف تعود اليوم وغداً مأرب ومابعدها رغماً عنها وعن العاصفين من اجلها

  7. على القنوات الاعلامية الوطنية واعلامييها و مقدمي البرامج و ضيوفهم عدم اقتصار تحليلاتهم على تنظير الوضع القائم فقط بل الاهم اقتراح خطط بدائل مستقبلية وحلول و استراتيجيات هذا ما يريده المشاهدون العرب في الوطن العربي .

  8. “ولولا التواطؤات والخيانات وسقوط المروءات وقصر النظر وسوء التدبير والتقدير، لما وصلنا الى ماوصلنا اليه،
    ايام سوداء، متطرفة ومتخلفة محدودة العدة والعدد، خبيثة المقصد”

  9. نظرا للحقد الشيطاني لطائرات النظام المعتدي وطياريه الاسرائيليين على شعب اليمن العربي

    هذا حتما بداية النهاية لهذا النظام المستعرب في نجد باستقباله سياح اسرائيليين و سيندم كثيرا عندما يفقد كل ثرواته بالطمع الاسرائيلي . نظرا للحقد الشيطاني لطائرات النظام المعتدي وطياريه الاسرائيليين المهزومين على شعب اليمن العربي في الحديدة بعد السقوط المدوي لطائرة تورنادو في الجوف فالمتوقع الانتقام لدماء المدنيين بقصف البنية التحتية للمعتدي كمحطات الكهرباء و التحلية و ارامكو . لا فائدة من المعتدي الارعن و استمرار الحزم هو الحل . اما غريفيث فهو يهدر الوقت و يماطل لمصلحة الاعداء .

  10. د الخضري هو مقاوم مع الاخرين المعتقلين الابطال و يجب ان يمنح وسام الوطنية من قبل حكام نجد بدل التطبيع الفارغ مع العدو الاسرائيلي الذي يعطي اوامره للانتقام من المقاومين وهذا عيب وعار ولكنهم لن يستطيعوا فعل اي شيئ لان الشعوب العربية 400 مليون معهم و تحمل كل المسؤولية عن سلامة المعتقلين و تراقب كل شيئ باستمرار . وسائل التجسس الاسرائيلية لن تفيد وهي لا تعلم شيئ .

  11. ارادت السعوديه ان تقول ل ابن دغر انها تقوم بمسئولياتها تجاه ” الشرعيه ” فقامت بقصف اماكن تم قصفها سابقا . حكاية الزوراق والالغام البحريه نكته .وبدلا من ان تكون غاراتها ال 150 على الاقل توقف زحف انصار الله فقد اعطتهم تقدما لقضم المزيد من الارض .
    ——————————————————
    أنشر
    أبشرك ان الحوثيين قد ابقوا حوالي 10 % من محافظة الجوف دون سيطرتهم ، اليوم وبعد الغارات السعوديه الامريكيه تم السيطرة عليها تماما ، بمعنى ان الجوف بمساحتها كاملة 40,000 كم مربع تحت السيطرة كاملة ، ولا تندهش ان مأرب خلال ايام قليله ستكون تحت سيطرة الجيش واللجان الشعبيه اما بالقوة واما بتسوية مع قبائل مأرب …. ثم بعد ذلك الى شبوه .

  12. أظن ان الوقت ملاءم للقوات الوطنيه اليمنيه لهجوم على تحالف السعوديه وعملاءها ذلك ان مملكه ال سعود متخبط في تسليم ابن سلمان مقاليد الحكم والتخلص من معارضيه. حيث ان نهايه والده باتت وشيكه على ما يبدو

  13. اسم الحوثيين، الذى يطلقه الوهابيون عمدا على جزء من الشعب اليمنى الأصٻل لإخفاء هويته اليمنية وللإساءة اليهم وتنفير الناس عنهم يعود فى الأساس الى الشيخ حسن الحوثى الذى اسس مع آخرين جماعة الشباب المؤمن الدينية. حركة أنصار الله السياسية العسكرية فى أوائل تسعينيات القرن الماضى بغرض الوقوف أمام سياسة التهميش الذى تعانيه الكثير من القبائل اليمنية .. ولكنه ليس الاسم الذى يعبِّر فى الحقيقة عن مكنون تلك القبائل التى لا يمكن تجزأتها وفصلها من الشعب اليمنى بأى حال من الأحوال، وحسين هو إبن الفقيه اليمنى الشيعى المعروف بدرالدين الحوثي. وعندما قتل حسين فى عام 2004 فى احدى المعارك ضد الجيش اليمنى تزعم الجماعة أخوه عبد الملك
    إنهم أحرار اليمن إنهم اسود اليمن الأشاوس
    وانه يمن اليمن ولبركة
    يمن التاريخ والاصالة

  14. مسرحية متفق عليها مسبقا حزب الإصلاح مع الحوثي في التسليم والإستلام قاومت حجور اربعين يوم وهي قرية صغيرة والأخونجيين سلموا عدة جبهات في عشرين يوم

  15. اعتقد ان انصار الله كانوا قادرين بعون الله على اقتحام مارب والسيطرة عليها منذ سنوات ولكنهم امتنعوا عن ذلك لانهم يعرفون ان السعودية ستقوم فورا بقصف كل المنشئات النفطية في مارب والتي ستحتاج الى تكاليف مالية كبيرة جدا لاعادة تشغيلها في الوقت الذي لم يكن انصار الله يمتلكون سلاح ردع مناسب وكافي لردع السعودية عن ذلك .

    اما الان وقد امتلك انصار الله صواريخ وطائرات مسيرة متنوعة قادرة على ضرب كل شبر في السعودية واستعملوا تلك الاسلحة فعلا وسددوا بها ضربات موجعة جدا للسعودية فان رسالتهم تكون قد وصلت الى السعودية لتردعها عن استهداف المنشئات النفطية في مارب .

    وبهذا اعتقد ان انصار الله سيقتحمون مارب ويسيطرون عليها قريبا ، ليتجهوا بعدها للسيطرة على المحافظات اليمنية الجنوبية باذن الله .

  16. من أنا ؟
    تزامنت حرب اليمن وبداياتها مع تعييني وليا للعهد ، حيث لم يكن بالبلاد من يملك الشجاعة الكافية لتبني الطلب الأمريكي بامتياز والعمل على وضع حد للمطامع الإيرانية والتمدد الشيعي لمحاصرة مملكتنا الموقرة.
    لما تيقنت الإدارة الأمريكية من شجاعتي اللامتناهية وطموحي الكبير واستعدادي الكامل لتخطي كل العقبات التي تعترض طريقي من أجل الوصول للكرسي والإمساك بمقاليد الحكم بيد من حديد منحتني الضوء الأخضر خصوصا بعدما رأت مني الإقدام والحزم بخصوص قضية سفارتنا السامية بإسطنبول وتأكدت من المصير المحتوم الذي ينتظر كل معارض متكبر.
    أعلنت الحرب على اليمن وحشدت ضدها الأحلاف من مشارق الأرض ومغاربها وضربتها بعاصفة الحزم التاريخية ولم توقفني الخرافات القديمة مثل خرافة الأخوة في العرق وخرافة الأخوة في الدين أو خرافة حسن الجوار أو المشاعر الإنسانية أو ما شابه.
    هل تعتقدون أن الغارات الجوية التي قام بها نسورنا البواسل وذهب ضحيتها المئات من الأطفال والنساء والشيوخ قد حركت بداخلي ساكنا أو دغدغت مشاعري؟
    لا وألف لا فقد بقي قلبي من حجر ولم يتزعزع قيد أنملة وتلك لعمري مناقب القادة العظماء مثلي.
    هل تعتقدون أن الضحايا من جانبنا مهما عظمت أعدادها سوف تؤثر في قراراتي أو تجعلني أتراجع عن أهدافي ؟ لا وألف لا. لتعلم جميع شعوب الأرض أنها أمام شخصية إستثنائية تمثل العزم بطبعه وتجسد الحزم بعينه.
    لقد تعهدت أمام الحليف الأمريكي أنني سوف ألعب اللعبة حتى النهاية وليعلم الجميع إني مازلت على كلمتي وعلى عهدي خصوصا وأن اللعبة لم تنته بعد والحكم الأمريكي لم ينفخ صفارة النهاية خصوصا وأنني لم أجلس على الكرسي ولم أعتلي العرش بعد. لذا ستتواصل الحرب وليكن ما يكون.

  17. يجب قول الحقيقة كاملة دون نقصان الحوثي لم يستولي على محافظة الجوف بل تقدم تقدم بسيط لايذكر وبأعداد صغيرة لا يمكن لها الاحتفاظ بما تسيطر عليه والحرب كر وفر والسعودية تقدم الدعم للشرعية ولكن كشوفات الإعداد القائمة على الجيش اليمني تختلف عن الحقيقة وهذا ان دل على شي يدل على ان الشرعية فيها فساد ويجب مراقبة سبب ذلك التقصير وستعود بعد الكشف عن سبب تراجع قوات هادي وبعد ذلك ستعود الشرعية لاستكمال تحرير باقي الأراضي اليمنية

  18. قوات أنصار الله تقاتل من اجل الوطن وبعقيدة قتالية أكيد تحقق انتصارات باسلحة بسيطة ومعنويات عالية
    قوات هادي مرتزقة مدعومين من ال سعود وبقرار أمريكي أسلحة متطورة معنويات منهارة

  19. America war on Yemen funded by Saudi and emirate treasures is closure to its ends

  20. ليست إيران من انتصرت في اليمن وإنما هم ابناء الشعب اليمني الذين يعانون من الحرب المدمره والحصار الجائر منذ خمس سنوات فليتركوا المغالطه ويعترفون بالهزيمه الساحقه……… . اما نحن ابناء الشعب العربي اليمني فليس لأحدفظل علينا بهذه الإنتصارات غير الله وحده فهو الذي امدنا وايدنا بنصره لأننا تركنادعم ومساندة المخلوق وطلبنا الدعم والمسانده من الخالق فكانت النتيجه هي النصر رغم فارق الإمكانات الكبيره في التسليح وفي الإعلام وفي المال وفي الجاه وفي العدد والعده فلا داعي لكثرة التحاليل والتخمينات فهذا هو سر انتصارنا وصمودنا.. وأماعن الدعم الإيراني فليست إيران اقوى من امريكا وبريطانيا وفرنسا والمانيا وغيرها من الدول وحتى من السعوديه وباقي دول الخليج..فإيران نفسها بحاجه ماسه الى من يساعدها بسبب الحصار الخانق المفروض عليهامن دول العالم جميعها….. ونتوقع انهيارات في صف التحالف اكبر بكثير من الذي قد حصل حتى الآن والسبب بسيط جداً وهو انهم يمثلون الباطل ونحن نمثل الحق بفظل الله تعالى والقدس يجمعنا انشاالله ونصلي في باحة المجد الأقصى….

  21. لا أعرف ماهي مصادركم لكن أقول لكم إن أهل مكة أدرى بشعابها
    ضرب أرامكو لم يكن من اليمن إطلاقا فلا الحوثيين توجد لديهم تلك الإمكانيات التي لديهم وبالعربي الفصيح أن ضرب أرامكو جاء من إيران ردا على منعها من تصدير النفط وهذا من حق ايران
    الحوثيين و قيادات الحوثيين أصبحوا يبيعوا القصور و يشتروا أملاك في عدة دول عن طريق سماسرة لهم في جميع الدول مثلهم كمثل حكومة هادي اللاشرعية التي تحاول أن تخلق زحمة في طريق خال من السيارات . لذلك لا يهم هادي ولا قيادته سقوط الجوف ، لأنها منطقة نائية جداً وتفتقر لكثير من الخدمات الأساسية .
    هناك مقولة : من خان يخون دائما ً : عبدربه منصور هادي خان الجنوب في عام 1994م و هرب للشمال و أخبر علي عبدالله صالح كيف يسيطر على المعسكرات الجنوبية و كيف ينهب الجنوب . فلا ضرر أن بمعرفته قال لبعض القيادات المرابطة في الجوف أن تنسحب من الجوف ليسيطر الحوثي عليها .
    الشعب اليمني كره أربعة أصناف في اليمن : الحكومة الشرعية والحوثي و المؤتمر والاصلاح
    إذا كان لدى رأس اليوم مراسلين فأتمنى أن تتقصى حول السفراء والوزراء و المسئولين من كل الأصناف الأربعة التي ذكرتها و كم اشتروا من عقارات في مصر و الاردن وتركيا و بلجيكا و كندا و ماليزيا و قطر و الامارات و الهند و جورجيا . هذا الكلام ليس من عندي و إنما من مواقع التواصل الاجتماعي في تلك الدول التي يستغرب اهالي تلك الدول من البذخ المالي لهؤلاء في بلادهم.

  22. محافظة الجوف تعود إلى حضن الوطن بعد أن خطفها المرتزقه إلى حضن السعودية وستعود مأرب قريبًا إلى حضن الوطن أيضًا، وصراخ المرتزقة التابعين لدول العدوان هو بسبب فقدهم لمصادر الثروة التي في مأرب قريبا وهذا هو خوفهم الوحيد.
    لا تهمهم الشرعية التي يتغنون بها لأنهم يعرفون أنها وهم صنعته امريكا ودول الخليج من أجل العدوان على اليمن تحت مبرر إعادتها.

  23. حكومةه هادي تنعق فقط..
    الحوثيين كل القاده في الميادين يقاتلون.
    الجيش اليمني مصاب في رعب.
    هل معقول أن ثلاثين مقاتلا من الحوثيين.
    يحتلون معسكرا فيه آلاف الجنود والعربات العسكرية ومختلف أنواع الأسلحة..؟؟؟ ليس لها دي ولا لجنوده اي عقيدة قتالية.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here