لماذا تُسرِّب إيران هذهِ الأيّام مَعلوماتٍ عن مُراقَبَتِها الدَّقيقة للقَواعِد الأمريكيّة في الأُردن والسعوديّة والإمارات وقطر؟ وهل سَتكون شُروط خامنئي السَّبعة لأوروبا مُقَدِّمة للعَودة لتَخصيب اليورانيوم؟ وماذا نَقرأ في إطلاق طائِرات “درونز” حوثيّة في اتِّجاه مطار أبها فَجأةً؟

عبد الباري عطوان

انتقلت إيران في اليَومين الماضِيين من مَرحلةِ الدِّفاع إلى الهُجوم في رُدودِ فِعلِها على الانسحاب الأمريكيّ مِن الاتِّفاق النووي، وتَمثَّلت هذه الخُطوَة الاستراتيجيّة الجديدة والمُتوقَّعة، في الشُّروط السًّبعة التي حَدَّدها السيد خامنئي، المُرشد الأعلى للثورة الإسلاميّة، للدول الأوروبيّة لاستمرار بِلاده في الالتزام بالاتِّفاق، وتوجيه تهديداتٍ علنيّة مُباشرة من قبل العميد أحمد رضا بوردستان، رئيس مركز الدِّراسات الاستراتيجيّة في الجيش الإيراني، بِضَرب قواعِد أمريكيّة في أربع دول عربيّة هي الأُردن، والسعوديّة، والإمارات، وقطر في حال تَعرُّض بِلاده لأي عُدوانٍ أمريكيّ.

من الواضِح أنّ القِيادة الإيرانيّة تُريد مَنح فُرصة للدُّول الأوروبيّة الثلاث بريطانيا وألمانيا وفرنسا للنَّأي بنفسها عن قرار الرئيس دونالد ترامب بالانسحاب من الاتِّفاق النووي، ولكنّها لا تُريد في الوَقت نفسه إعطاءها سَقفًا زمنيًّا مَفتوحًا، وتَمثَّل هذا في الشُّروط السَّبعة التي حدَّدَها السيد خامنئي، وحَملها السيد عباس عراقجي، نائِب وزير الخارجيّة الإيراني، إلى اجتماع فيينا الذي انعقد يوميّ الخميس والجمعة الماضيين لضَمان المصالح الإيرانيّة في مُواجَهة العُقوبات الأمريكيّة، ويُمكِن شرح أبرزها كالتَّالي:

ـ الشَّرط الأوّل: التأكيد على أنّ الاتِّفاق النووي الإيراني جرى اعتماده من قبل مجلس الأمن الدولي رقم 2231، وانسحاب أمريكا منه يأتِي نَقضًا لهذا القرار، ويجب صُدور قرار إدانة مُضاد عن المجلس يُؤَكِّد هذا النَّقض.

ـ الشَّرط الثاني: عدم قُبول إيران الانخراط بأي مفاوضات حول برامج صواريخها الباليستيّة، لأن هذه البرامِج تُشكِّل جَوهر استراتيجيّتها الدِّفاعيّة التي تُشَكِّل خطًّا أحمَر.

ـ الشَّرط الثالث: ضمان جميع التعاملات الأوروبيّة  التجاريّة واستمرارها، بِما في ذلك صادِرات النفط إلى أوروبا والهند والصين واليابان، وجميع التعاملات المَصرفيّة المُرتَبِطةِ بِها.

***

عدم التزام أوروبا، ودولها الثلاث الرئيسيّة بالأحرى، بهذه الشُّروط، وفي فترةٍ زمنيّةٍ قصيرة، لا تَزيد عن بِضعَة أسابيع، سيَجعل إيران في حِلٍّ من الالتزام بالاتِّفاق النووي، والعَودة الفوريّة إلى تخصيب اليورانيوم وبِمُعدَّلات مُرتَفِعَة.

العودة إلى تخصيب اليورانيوم يعني تَصاعُد حِدَّة التوتر مع الولايات المتحدة ودُخولها مَرحلة غير مسبوقة، وجر المِنطقة إلى الحرب، ومن الواضِح أنّ إيران غير مستعدة للاستسلام والعَيش تحت قُبّة حِصارٍ أمريكيٍّ اقتصاديٍّ خانِق يكون مُقدِّمة أساسيّة لمُخَطَّط إسقاط النِّظام.

حديث العميد بوردستان، الذي يُعتَبر القِيادي الأهم في المُخابرات العسكريّة الإيرانيّة، عن مُراقبة جهازه للقواعِد العسكريّة الأمريكيّة في الأردن ودول خليجيٍة، ومعرفة كل ما يَجري داخِلها من تَحرُّكات يُؤَكِّد النظريّة التي تقول بأنّ هذه القواعِد سَتكون الهَدف الأوّل لضَرباتٍ عسكريّةٍ إيرانيّةٍ انتقاميّةٍ في حالِ إقدام امريكا على أي عَملٍ عَسكريّ.

إنّها رسائل إيرانيّة تُشير، مُتفرِّقة أو مُجتَمِعة، إلى أنّ الصَّبر الإيرانيّ على الاستفزازات الأمريكيّة، سواء تلك المُتمثِّلة في العٌقوبات الاقتصاديّة، أو ضرب أهدافٍ عسكريّة إيرانيّة في سورية في غاراتٍ جويّةٍ وصاروخيّة إسرائيليّة، بدأ يَدخُل مرحلة النَّفاذ، وأنّ القِيادة الإيرانيّة قد تَلجأ للرَّد بصُورةٍ أو بأُخرى، وفي إطارٍ زًمنيٍّ مَحدود جدًّا دِفاعًا عن النَّفس والمَصالِح مَعًا.

القصف الصاروخي الإسرائيلي لأهدافٍ عسكريّةٍ إيرانيّة في سورية باتَ شِبه يومي تَقريبًا، وآخره استهدف مطار الضبعة في حمص، وأصبح لا يُحرِج القِيادة الإيرانيّة فقط، وإنّما نَظيرتها الروسيّة أيضًا، وهذا ما يُفَسِّر قلق الأخيرة، وعودتها للحَديث عن التَّفكير جِديًّا في رَفع “الفيتو” عن تزويد الجيش السوري بمَنظومات “إس 300” المُضادَّة للطيران والصواريخ ولو على لِسان خُبراء شِبه رسميين.

***

إطلاق طائِرة بدون طيّار نَحو مطار أبها جَنوب السعوديٍة اليوم السبت، وصَواريخ قبلها من مِنطَقة صعدة الحوثيٍة، باتِّجاه مدينة جيزان الحُدوديّة، ربّما يَعكِس، بصُورةٍ أو بأُخرى، مرحلة قُرب نفاذ الصَّبر الإيراني هذه، فالحوثيون لا يملكون القُدرة على إنتاج هذا النوع في الطائرات، وإذا امتلكوه، فإنّ التقنية إيرانيّة، وكذلك العُقول المُشرِفة على التدريب، إن لم يكن الإطلاق أيضًا، وشاهدنا كيف أربكت طائِرة صغيرة لا تزيد قيمتها عن 350 دولارًا مَطارًا سُعوديًّا رئيسيًّا في جنوب المملكة، والتَّكاليف الباهِظة لإسقاطها بصَواريخ “باتريوت”.

أمريكا بعيدة جدًّا عن مرمى الصَّواريخ  الإيرانيّة حَتمًا، ولكن قواعِدها في الدُّول العربيّة، والخليجيّة تحديدًا، ليست كذلك، والرِّسالة في هذا الصَّدد واضِحة المَعالم، ولهذا فإنّ الحَرب المُقبِلة في حال اشتعال فتيلها ستكون مُختَلفة عن كُل سابقاتِها، من حيث حجم الدَّمار وطُول الأمد، ومن المُؤلِم أنّ بعضنا كعَرب، وإسرائيل سنتساوى، وللمَرَّة الأُولى، في كَونِنا أبرز الضَّحايا مادِيًّا وبَشريًّا، وهُنا تَكمُن قِمَّة مأساتنا.. والأيّام بَيْنَنَا.

Print Friendly, PDF & Email

89 تعليقات

  1. ان بلاد العرب هي (الكنز) الغنيمة التي يتصارع الآخرون لاقتسامها والآخرون هم تركيا, ايران , إسرائيل, أمريكا, روسيا.,,, أوروبا مترددة حتى اللحظة وتتوجس من مكر أمريكا وطمعها…. أمريكا وإسرائيل تسعيان لحرمان ايران من أي مكسب …. هذا هو جوهر الصراع يا هووووووووو يا سكان أرض العرب
    .

  2. ربما لم تصل صواریخ ایران الی آمریکا لکن ستمسح مزرعه الابقار الحلوبه لترامب فی المنطقه…

  3. تحیاتی لاستاد عبدالباری عطوان. أنا ایرانی واتابع الصحیفه من زمان. قرات التعلیقات. والرد علی الحاقدین واتباع مزرعه الابقار الحلوبه لترامب. اقول کثیر من هاذا الاقوال لا یستحق التعلیق الا ب ههههه ههههه وایام القاددمه خیر دلیل. فاصبرو یا اولی الالباب

  4. خطر دولة الاحتلال على جميع الدول العربية والإسلامية وتفتيتها لانها دولة مغتصبة لا تشعر بالامان بوجد دول عربية او إسلامية قوية تشكل خطر عليها وهذه هي نظرية وعد بلفور بمنحهم دولة فلسطين يجب تظافر الجهرد لصدها والتحرر من الهيمنة الغربية .

  5. اثنى على كلام متابع فهو قال زبدة الكلام واشكره عليه

  6. الحل لخروج إيران من نفق مظلم وتجنب تقسيم هو إعلان مرشد أعلى عدمية نظريات سلفه وبالتالي تسليم سلطاته لرئيس الجمهورية لإلغاء دولة فوق الدولة تعادي شعوب إيران والعرب والمسلمين والعالم وإلغاء ما خلقته في 4 عقود من تبديل دستور مدني بدستور شرير وتوابعه من قوانين وأنظمة وهياكل وتفكيك أجهزة أمن تضطهد شعوب إيران وتفكيك مصانع أسلحة دمار شامل وصواريخ بالستية للإعتداء وتفكيك ميليشيات مسلحة ودول داخل دول وخلايا إرهاب ومؤسسات جمع وغسيل أموال بدول عربية وإسلامية وبالعالم وقصر إنفاق ثروة إيران لتحسين عيش سكانها

  7. كان بامكان العرب ان يستوعبوا ايران في صفوفهم ويقيموا افضل العلاقات معها بعد الثوره الاسلاميه خصوصا ان هذه الثوره قامت بقطع علاقات ايران مع الكيان الاسراءيلي وغلق السفاره الاسراءيليه في طهران وتحويل مبناها الى سفاره لفلسطين لكن الذي جرى عكس ذلك تماما حيث دفع صدام حسين الى اعلان الحرب على ايران منذ اول يوم الثوره الاسلاميه. نحن كمواطنين عرب كنا نتمنى لو كانت مصر باقيه على نهجها في الدفاع عن القضيه الفلسطينيه على راس العرب ولكن مصر اثرت التخلي عن فلسطين والتفرغ لمشاكلها الداخليه تاركة الساحه الفلسطينيه فارغه لدخول ايران ثم لاحقا تركيا الى الساحه لمليء الفراغ الذي تركته مصر. لمن لا يعرف اسرار حرب اكتوبر فقد كان هناك اتفاق بين الرءيسين انور السادات وحافظ الاسد قبل بدء العمليات العسكريه ان لا يتم ايقاف الحرب في اي من الجبهتين المصريه او السوريه الا بعد وصول الطرفين الى اهدافهما وهي تحرير سيناء نسبة الى مصر وتحرير الجولان نسبة الى سوريا لكن الذي جرى ان الرءيس السادات قرر ايقاف الحرب في الجبهه المصريه بعد تحرير سيناء وبدون الانتظار لسوريا لتحرير الجولان وهذه المعلومات كلها مذكوره في الكتب والمذكرات الكثيره المكتوبه حول حرب اكتوبر. هل ياترى تم اغراء الرءيس السادات بانه سيسمح له بالاحتفاظ بسيناء مقابل التخلي عن حليفه حافظ الاسد؟ ولكن المهم حدث ما حدث وتخلت مصر تماما عن القضيه الفلسطينيه لا بل تحولت اليوم الى حليف لاسراءيل لخنق الشعب الفلسطيني في غزه. اذن لا لوم علينا اليوم اذا توجهنا نحو ايران او تركيا لتاييد القضيه الفلسطينيه وابقاءها على قيد الحياة الى ان يحصل الشعب الفلسطيني المظلوم على حقه.

  8. ببساطة ايران تكذب عندما تقول انها تراقب قواعد عسكرية، لوكانت صادقة لتمكنت من تفادي القصف الذي انطلق من هذه القواعد.
    ايران على ارض الواقع شئ وعلى صفحات الجرائد والتصريحات شئ اخر

  9. ايران شغالة و عارفا ما الذي تسويه في المنطقة . وبعض المعلقين قاعدين يشوشون عليها .
    شعب ثوري كالايرانيين ما راح يفيد معهم عنتريات امريكا و تعريجات ترامب
    للخلجيين اقول روحوا اصنعوا صناعة العسكرية كما تفعل ايران و بعدين علقوا على قوة ايران

  10. أمر إعدام ألشهيد صدام في يوم عيد ألاضحى,صدر من جورج بوش ألابن.لالزوم لنشر ألاكاذيب بأثر رجعي.

  11. ابو الفأرين يستكثر رقم الضحايا في اليمن يبدوا انه تجاهل افتك سلاح سعودي في هذا العدوان القذر…فليس القتلى فقط الذين يمزقهم القنابل هناك وباء و سوء التغذية و الحصار:

    وقالت اليونيسف في بيان نشرته الثلاثاء وتلقت وكالة فرانس برس نسخة منه “يموت في اليمن على الاقل طفل واحد كل عشر دقائق بسبب امراض يمكن الوقاية منها، مثل الاسهال وسوء التغذية والتهاب الجهاز التنفسي”.

    تريد تبرّيء ولاتك و الحلف الغادر الاعرابي و لن تستطيع..

  12. سيناريوهات الحصار والإضعاف الامريكيه سترتد عليها وعلى من يبسط لها الارض ويعجز عن مقاومه تحركاتها الرعناء ولخدمه الكيان الصهيوني فقط وسيحول البلاد العربيه الى ساحه للقتال والضحايا والخسائر البشرية والماديه تفوق ما يمكن ان تخسره فيما لو قامت بالدفاع عن نفسها ومصالحها وبما يتوافق مع دينها وسيادتها ومصالحها وحريه قرارها وقد جاءت لحضه الحقيقه وأخذ المواقف الواضحه التي لا لَبْس فيها وهي مواقف تاريخيه .ولله الامر من قبل ومن بعد ويوم اذٍ يفرح المؤمنون بنصر الله

  13. عجبا من الذين يردون على غازي
    يا جماعه كيف تردون على واحد فار من مزرعة حليب او معفي من الحلب لانه نشف
    عجيب
    ماذا يعرف من يعيش في مزرعة حليب عن السياسه والحوار والنقاش وحتى الثرثره
    هذا الرجل بهذي ويهرف بما لا يعرف
    كيف تصدقون وتقرأون لعامل عند راعي البقر الحلوب وتردون عليه
    عار

  14. /____ فعلا قمة المأساة أن يحشر بعض العرب مع إسرائيل في سلّة_ملّة واحدة .. بئس الصدفة و الميعاد . قطعا إيران لا تريد هذه ’’ الخلطة _ البلطة_ الورطة ’’ … لكن للظروف حالات و أحكام .

  15. و انا صغير في السن كان السلاح على مدار 24 ساعه في الشحنات من العقبة الى العراق ليدمر ايران سائلت نفسي لماذا ايران و ليس اسرائيل و كل الانظمه تدعم صدام و الله نصر ايران المسلمه
    والحمدلله هيا الان قويه في عون الله و نصر الله سينزل على ايران المسلمه

  16. يقول تبدد النفيسي في تغريدة له:
    هل تدرك المملكة أنه يتم الآن عزلها عن محيطها السني
    وذالك بتفكيك مجلس التعاون، وضرب علاقتها مع تركيا
    وإنهاكها في حرب اليمن قبل الهجوم عليها.

    وقال مغرد آخر:
    صفقة القرن عند ترامب أن لا يغادر البيت الأبيض
    إلى وهو يرى أباطرة المال العربي يشحدون شرابهم وطعامهم
    أمام مواخير اليهود .. هذا وعده على نفسه من قبل عشرون سنة.

  17. اخي عربي في زمن المتفرنسين: بالله عليك اذا كان السعوديون والخليجيون قادرين على استعمال كل هذه الاسلحه الامريكيه المتطوره الفتاكه الموجوده بحوزتهم فلماذا ياترى كل مصالحهم ومعاملهم وشركاتهم وقطاعاتهم الخدميه تدار من قبل الوافدين الاجانب ولماذا وهم منذ سقوط صدام حسين يبحثون عن شخص مثله لكي يحارب ايران نيابة عنهم؟ لقد حاولوا ان يقنعوا باكستان لكي تحارب عنهم ولم يفلحوا ثم حاولوا مع الرؤساء مرسي والبشير واردوغان والسيسي الكل رفضوا والان يحاولون مع اسراءيل لكي تحارب عنهم . اخي لم تصمد الكويت حتى ولو لساعات امام صدام اين كانت اسلحتها الامريكيه المتطوره عند ذاك. وها هي السعوديه ومعها اكثر من عشرين دوله حليفه تحاول ومنذ اكثر من اربعة سنوات لدحر دوله فقيره متخلفه وغير قادره على تحقيق شيء سوى تدمير منشاتها المدنيه. انا عملت لفترة قصيره في الخليج وهالني ما شاهدت هناك من اتكاليه على العماله الاسيويه الوافده لقضاء ابسط الاعمال. ياترى كيف تريدهم يحاربوا ايران؟ بالعماله الوافده ايضا؟

  18. من يأتي وبكل فجاجة بكذبة هو يعرف انها كذبة ويعرف ان من سيسمعها سيعرف انها كذبة وبالرغم من ذلك يرددها ينتقل من مرحلة الكذب الى التدليس.
    فعندما تقول ان عدد ضحايا انقلاب الحوثي بايعاز من ايران وما تبعه من حرب اهلية بين اليمنيين والانقلابيين ادى لتدخل العالم الاسلامي الى جانب اليمنيين، وصل الى ٤٠٠,٠٠٠ قتيل!!!، فهذا ليس كذب بل تدليس، والمدلسون لا شهادة لهم ولا ذمة.
    نعم حزب الدعوة يتبع طهران سياسيا وقم دينيا وقرار اعدام صدام صبيحة يوم العيد حسب كثيريين ومنهم الربيعي صدر من طهران وتم تأييده بفتوى من قم.
    انت تقول ما دخل ايران؟؟ وانا اقول نعم ما دخل ايران بانشاء احزاب وانصار ((الله) – برئ منكم) في لبنان والعراق والبحرين واليمن… اسأل حزب الدعوة العراقي من يصدر قرارته ويرسم سياساته؟؟ انها فتوى ولاية الفقيه اللتي جلبت الدمار للمنطقة والفقر لايران
    نعم الولي الفقيه صاحب الزمان هو صاحب قرار اعدام صدام صبيحة يوم العيد في اهانة متعمدة لمشار المليارات من المسلمين… ولكن صدام كان اكبر من رهبة الموت وانتم كنتم اصغر من ان تكونوا رجال.
    هي هاي المرجلة!!!!
    كم انت عظيم ياصدام

  19. الشرف و كل الشرف لإيران و حزب الله الله ينصركم و يجعلكم دائما في الطليعة اما مرضى القلوب اتركوهم يعبروا على حقدهم اكثر … القافلة تسير و ………

  20. والله لو اراد الملايين من انصار ايران في العالم العربي و الاسلامي ان يعلقوا على كتابات المعلقين الماجورين الحاقدين على ايران ، لما اتسعت صحيفة راي اليوم ولا صحف العالم اجمع لنشر تعليقاتهم ، لكن الكثير منهم يترفعون عن الرد على ذباب تلعب في مقدراته الظروف الجوية المتقلبة بشكل حاد هذه الايام ، خصوصا من جهة السواحل الايرانية

  21. ابو(الفأرین) لا اشک ابدا بانّک موظف من موساد! لا یهمّک لا الصدام و لا العراق و لا …انما تتغیا الفتنة و تستخدم الخبث و الکذب..في حیاة الصدام خذلتموه و ترکتموه و العراق محاصرا و مجوّعا و هو الذی قاتل ایران نیابة عنکم! ثم بعد اعدامه تحولتم الی نسور لتنهشوه و تملئوا احشائکم ..ما دخل ایران و مرجعیات قم باعدام الصدام ؟! انتم اعدمتم الصدام حین حرضتموه علی ایران بوعودکم الوردیة و حین خذلتموه اثناء العدوان الامریکی تقتلون القتیل ثم تطعمون ذویکم من لحمه الولیمة!..تریدون جرّ من اکتوو بنارالبعث الی هذه المجادلات العقیمة لکننا نترفع و نتهمکم انتم شیاطین الخلیج قبل الصدام و حزبه … من باعوا فلسطین و دمرو الیمن یتکلمون عن الصدام اسئلو الفلسطینیین والیمنیین عن رأیهم!

  22. السلام عليكم. ايران بشعبها شعب صعب ان يهزم متماسك ملتزم من لم يزور ايران ويمكنهم الحكم على الشعب الايراني

  23. تم إعدام صدام حسين فجر يوم عيد الأضحى (العاشر من ذو الحجة) الموافق 30 كانون الأول/ديسمبر 2006. وقد جرى ذلك بتسليمه للحكومة العراقية من قبل حرسه الأمريكي تلافياً لجدل قانوني في أمريكا التي أعتبرته أسير حرب. وقد استنكر المراقبون من جميع الاتجاهات والانتماءات السياسية هذا الاستعجال المستغرب لتنفيذ حكم الإعدام. وفي لحظة التنفيذ لم يبد على صدام حسين الخوف أو التوتر كما وأنه لم يقاوم أو يتصدى للرجال الملثمين الذين يقتادونه إلى حبل المشنقة وفي لحظة الإعدام هتف الذين حوله من الشيعة مقتدى مقتدى مقتدى فيجيبهم صدام قائلاً هي هاي المرجلة.
    بدا صدام هادئاً متماسكاً، ونطق الشهادتين وتجاهل بعض عبارات الحاضرين.
    أغلب الشهادات والتي قال بها حراس أمريكيون فإن صدام حسين كان متماسكاً وجباراً على خلاف ما يتطلبه الموقف وهو مقدم على حكم الإعدام، بل إن شهادة الحراس الأمريكيين أكدت بأنه أخاف جلاديه وأبهرهم بصموده وذلك ما نقلته عدسات الفضائيات وكان يبدو واضحاً أن الرجل لم يكن خائفاً أو مرتبكاً.
    ================================
    عرض موقع ويكيليكس وثيقة تعود لعام 2007 م تظهر فيها تفاصيل لقاء بين السفير الأمريكي السابق بالعراق زلماي خليل زاد والمدعي العام في المحكمة الجنائية العليا منقذ آل فرعون. وخلال اللقاء طلب زاد شرح ما جرى خلال إعدام الرئيس العراقي صدام حسين وما رافقه من تسجيلات وهتافات أدت إلى إحراج أمريكا خاصة وأن الإعدام تزامن مع عيد الأضحى فرد آل فرعون بعرض مسهب للحظات صدام الأخيرة مع تأكيد الحصول على فتوى صادرة من المرجعية في قم تجيز الإعدام مع صبيحة يوم العيد، وان ايران سيطرت على اجراءات الاعدام وهي من اوصت بتصوير الاعدام حيث لم تتوقع ثبات صدام امام الموت .
    وكانت ايران تريد احداث صدمة لترهب العرب ولكن رجولة صدام صنعت منهم اقزاما يتحلقون حول ليث اسير
    ==============================
    رحمه الله على صدام واللعنة على من جاء على دبابة امريكية، ها هي اميركا تنقلب عليهم

  24. عرب الخليج يضحكون على مواطنيهم وعلى متابعيهم ، يستهزؤون بقدرة إيران وهي حسب ادعائهم موجودة في 4 عواصم عربية ، عموما استمروا بالاستهزاء والضحك إيران ماضية في التواجد في باقي الدول العربية والإسلامية لتخليص الدول والشعوب العربية والإسلامية من الهيمنة الصهيوأمريكية والصهيونية ..

  25. الخلاصة : الحرب تكسبها الجيوش بالبندقية وتكسبها الدول بفرض شروطها …

  26. طبيعي جدا هذه الكراهية والحقد الطائفي على ايران ، لان ايران و على مدى 40 ‌سنة فضحت اسيادكم ، و كشفت عن جميع مؤامراتهم و خياناتهم للاسلام و للقضية الفلسطينية ، و نغصت عليكم نشوة التطبيع
    ( غسلتكم و شرتكم على الحبل )
    و لكن العجيب من المعلقين المنافقين ، انهم مستميتين في الدفاع عن اسرائيل و اشد حتى من دفاع الصهاينة انفسهم ، يا اذلاء هذه صور حفلات اسيادكم ترحيبا و حفاوتا و تذللا لشاه ايران قبل 40 سنة ، عندما كان عبدا لامريكا و العلم الاسرائيلي يرفرف في طهران ، اما بعد الثورة الاسلامية ، خرجتم من جحوركم ، و تبين ان لكم لسان تتكلمون به ، و لكن هيهات هيهات ، لقد كتبت عليكم الذلة و المسكنة من يوم انتصار الثورة الاسلامية ، و ايران الاسلام هي مستمرة في مسيرتها و نهجها المطرز بالعزة و الكبرياء ، وانتم كذلك سائرون ولكن نحو مزبلة التاريخ .

  27. إلى غازي الردادي
    وجبرييل
    وتاوناتي ومن على هواهم وشاكلتهم .
    يمكن لأمريكا تدمير منشآت ايران الحيوية ولكن في المقابل سوف لن تخرج اسرائيل سالمة وستدمر بمئات الآف الصواريخ من أربع جهات (ايران ولبنان وسوريا وغزة) .
    وهذا هو النصر الحقيقي .
    ايران سترجع كما رجعت هيروشيما ولكن اسرائيل ستنتهى .
    فلا تذهب بكم الأحلام المريضة ولا تتعبوا أنفسكم بكتابة الفرضيات والمعاني التافهة والمضللة .
    أفرحني ما صرح به وزير الدفاع الايراني أنهم سيزيدوا من فعاليتهم في صناعة الصواريخ .
    نعم اجعلوا عدد الصواريخ يتعدى عدة ملايين فلإسرائيل أذرع ورؤوس عربية يجب قطعها . والله معكم .

  28. قتلتم یا عربان الخلیج 400000 یمنیا معظهم من المدنیین الاطفال و النساء و تقولون ایران دمرت و افسدت؟! دمرتم سوریا بتواطئکم و جلبتم الیها کل شذاذ الارض و تتهمون ایران؟ تطبّعون مع اسرائیل و تخوّنون ایران؟! تتعاطفون بدل الضحایا الفلسطینیین مع قتلتهم و جلاوذتهم و تعطونهم الحق و تتهمون ایران؟ تحاصرون اشقائکم و تملون علی حلفائکم و تزوّدون امریکا بنفطکم و دولارکم و تطعنون الامّة فی خاصرتها ثم تعودون بجلد ثخین و وجه صلف کانکم ما فعلتم شیء نعرفکم و الله من لحن القول! و ممّن حولکم من الاعراب منافقون و من اهل المدینة مردوا علی النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم!!!
    المقاومة التی تجرعکم العلقم انتصرت رغم استثماراتکم البلیدة السفهیة فی لبنان و العراق و سوریا و الیـــــــــــــــمن و ….و انتم تتفلسفون بالاماني و الاحلام! قبل او یولد أکبرکم سنّا یا جماعة البعوض و رجلة ایفانکا، کان الکارتر و ریغان و …یهددون ایران و یحاصرون و یدعمون الانفصلایین و یحرضون علی الحرب و العدوان و یغتالون و ..ذهب الجمیع و معهم رجالاتهم الاقلیمیین الی جهنم و بقیت الجمهوریه تشق طریقها رغما لانفهم ..و الیوم بعد ان استغلظت هذه الشجرة واستوت علی سوقها لتغیظ الکفار …تریدون اقتلاعها ایها العاجزون عن حسم المعرکة مع الحوثیین المحاصرین من ست جهات رغم تعاضدکم و ثراکم الفاحش و السلاح الامریکی الذی اشتریتموه بمدد مال الولید بن طلال و بقیة النخبة المعتقلین المعلقین فی کرایتون!!..لیست ایران الیوم فقط الواقفة في وجهکم انما محورشریف یتمدد و یحرر الاراضي و لا یمنعه لا المحاولات الاسرائیلیه البائسه و لا جیش من البعوض الاکتروني ….و الایام بیینا…

  29. يا ناس يا عالم يا هوووا
    الجمهورية الإسلامية الإيرانية أصبحت تشكل صداع مزمن للصهاينة والمتصهينين العرب ، وهذا أمر جيد يرفع من معنويا ت الأحرار وينزل من معنويات الصهاينة وأتباعهم ..
    إيران وحلف المقاومة والممانعة ماضون في نهجهم المقاوم والممانع ..

  30. اراهن الجميع بان ايران لو تورطت بضرب احدى القواعد العسكرية الامريكية في المنطقة العربية فسوف تتعرض ايران لدمار هائل وهذ الامر تعرفه ايران تماماً ولذلك نجدها مترددة وتحجم حتى في الرد على الضربات الصاروخية الإسرائيلية لقواعدها في الداخل السوري فكيف بها اذا ما قصفت قاعدة أمريكية فدعونا من هذه التحليلات والمزايدات غير الواقعية واتركوا المراهنات الوهمية وسنرى قريبا

  31. نتحدى عربان الخليج ومن تبعهم من الدول أنظمة الدول العربية وكذلك المعلقين الذين يدورون في فلكهم ، ( أن يقوموا بمقاومة وممانعة الصهيوأمريكي والصهيوني في 2018م ، ان كانوا يقولون بأنهم أقوياء ويملكون السلاح والعتاد) ليتفضلوا لمواجهة الصهيوأمريكي والصهيوني كما يفعل حلف المقاومة والممانعة ..
    أما الكلام الفاضي على منصات المواقع الإلكترونية لا يفيد بشئء فهي مجرد تنفيس عن النفس ، لأن الجمهورية الإسلامية الإيرانية وحلف المقاومة والممانعة ماضون في طريقهم وماضون في مواجهة حلف الشيطان الأمريكي والصهيوني السعودي ..

  32. اللهم انصر اخواننا المجاهدين
    ودمر اعدائنا اعدا الدين

    من الاعراب والاغراب والمتائسلمين

  33. ياالله دمر واحرق اعداء الحق اتباع الشيطان الذين افسدوا في الارض ايران واتباعها الفاسدين

  34. فخار يكسر بعضه اللهم اجعلها حرباً طاحنة لاتبقي بعدها ولاتذر وتخلصنا من ايران ودول الخليج المتصهينه واسرائيل وتركيا….
    تصوروا كيف ستكون الحياة في الشرق الاوسط جميله ومريحه بدون هذه الدول !!!!
    اللهم امين🙏

  35. أليس حريا بالسعودية أن تحرض ضد إسرائيل وليس ضد إيران المسلمة في شهر رمضان الكريم؟ اين تلريونات السعودية؟ إنه لأمر مشين أن تتصدى لطائرة درون ثمنها 350 دولار بصاروخ باتريوت يزيد ثمنه عن المليون دولار، إنها قمة العربدة و الغباء.

  36. غازي الزيدي
    ========
    لماذا لم يكن هناك حقد قبل اعدامكم لصدام؟ وقبل ذبحكم للسوريين والعراقيين
    ايران تحولت للمذهب الشيعي من الشافعي عام في ١٥٠١ ميلادي، لماذا لم نحقد عليكم الا في اخر ٢٠ سنة فقط!!!! اسأل ملاليك عن السبب، اسألهم لماذا يكرهنا العالم كله شرقه وغربه، اسألهم اين تذهب ثروات ايران؟ اسألهم لماذا خربوا العملية السياسية في اليمن؟ اسألهم لماذا ارادوا تدمير البحرين؟ سيردون عليك بالكذبة المعهودة لاجل فلسطين، عندها اسألهم واين ذهبت كل المليارات والارواح بحجة الاستعداد للمواجهة، وعند المواجهة انسحبتم من وجه القصف الاسرائيلي

    hussain
    =======
    اذا كان جيشا اليكترونيا وهميا فمن يقاتلكم في اليمن وسوريا؟؟ لا يا حسين انتم معتدين بادئيين وملايين العرب تريدكم داخل حدودكم، لا عمل لكم ولا دخل لكم في سوريا ولبنان والبحرين واليمن… تنشؤون ميليشا واحزاب تابعة للولي الفقيه داخل دول اخرى… تخيل لو اقام السنه في ايران حزبا تابعا للمغرب او الاردن … هل سترضى!!!!
    انتم معتدون وايديكم ملطخة بدماء غزيرة ليس فيها قطرة لاسرائيلي… لا توهم نفسك انك على حق
    عد الى بلدك واصنع سجاد وازرع فستق واستخرج نفطك واصرف على شعبك الجائع بدل نشر الدمار

  37. نحن كشعب يمني
    قوتنا مرتبطه بقوة الله
    ولا يوجد اي تدخل لأيران
    وقد اكد ذالك السيد القائد عبدالملك الحوثي
    حفظه الله
    ومن يكذب السيد ويصدق هواجسه
    فليشرب من …..
    نحن انصار الله
    ونحن جنوده
    وسنواجه المهفوف بن سلمان واسياده الامريكان حتى النصر او نفنئ حتى اخر فرد منا .
    وللعلم
    يا استاذ عبدالباري
    ليس لنا اي ارتباط بأيران
    سواء التعاطف الاعلامي
    واتحدى تحالف صهاينة العرب يثبت ان
    سلحنا من ايران
    حتى بطلقة رشاش
    ((نحن أولوا قوة وألوا بأسآ شديد))

  38. تضحكنا بعض التعليقات السطحيه مثلٱ الطيران الخليجي يستولي على سماء إيران خلال ساعتين ابطال اليمن من دون مضادات طيران قويه يسقطوا طائراتكم فما بالكم مع إيران وقوتها الرادعه واخر يقول اذا حلقت ال f15اليمنيين يدخلون الجحور قبل أيام الكل عرف أصحاب الجحور حين ما ناداهم سيدهم نتن ياهو أن يخرجوا منها اما ابطال اليمن اذا تقدروا اخرجوهم من داخل حدودكم مثل جازان ونجران هل تقدروا على نكران ذلك وبلمناسبه الصواريخ الايرانيه موجهه الى القواعد الامريكيه من قبل سنوات وليس الان كما تظنون وكل على حسب مداه وحجمه وقدرته التدميرية

  39. هذا الكم الهائل من الحقد على إيران واضح انه حقد طائفي. . تمنوا انتصار امريكا واسرائيل لكن إعلموا أن الله هو الناصر وأنه لا يرضى لكم هذا القول

  40. اشم رائحة اتباع اليهود في التعليقات. هذا المسمى بالجيش الاكتروني. وباء في كل مكان.
    ايران اذا خسرت الاتفاق، كسبت شعبها و اصبحوا صفا واحدا متماسك.
    اذا شنو عليها الحرب، اختفت إسرائيل من الوجود.
    المفاعلات ليست سلاح يعتمد عليه، بل يعتمد على الجيش الشجاع مثل جنود حزب الله الذي لا يخاف الموت.
    المضيق ليس سلاحا، صواريخ تكفي لردع اي معتدي.

  41. “القصف الصاروخي الإسرائيلي لأهدافٍ عسكريّةٍ إيرانيّة في سورية باتَ شِبه يومي تَقريبًا،”

    بدكم للصراحة صواريخ توم – اهوك ما هي قليلة !

  42. رداً على سؤال يخص جهود الكونغرس الرامية إلى كشف الثروة الخفية للقادة الفاسدين في إيران، بدءاً من آية الله خامنئي وصولاً إلى الرئيس، قال وزير الخارجية الأميركي إن “الشعب الإيراني يستحق الاطلاع على الحقيقة حيث إن ثمة قادة كبار يستفيدون من المال ويستخدمون شركات وهمية ويسرقون بكل صراحة”.

    وأضاف: “نريد إثبات ذلك وعرضه حتى يتمكن الشعب الإيراني من أن يحكم بنفسه إذا كان يرغب في أن يقود هؤلاء الأفراد بلاده”.

  43. هذه للردادي :
    إيران منتصرة بقوة الله جل و علا و أمريكا و حلفائها “أنتم ” مهزومون بضعف كيد الشيطان .
    إيران دولة ذات شعب مسلم موحد، نصرته -على أعدائه- واجبة على كل مسلم” إن كنتم مسلمين” …
    و هذه لعربي في زمن المتفرنسين:
    مفعول السلاح في يد مقاوم- الذي هو مشروع شهيد – ليس كمفعوله في يد معتد. حربكم على الشعب اليمني مثال واضح لإرادة المثاوم في الإنتصار على أعدائه رغم ضعف سلاحه.
    في الحروب تدمير المدن و قتل البشر و حرق المنشئات ليس انتصارا …55 مليون من البشر قتلهم هتلر في حربه على أوروبا ..و انتحر برصاصة في رأسه لأنه خسر الحرب.
    الإنتصار هو منع قوة العدو مهما عظمت من تحقيق أهدافها ….
    صدام هزمته الخيانة العراقية و العربية “قاعدة الظهران و إلا نسيت”.
    القذافي هزمته الخيانة الليبية و العربية .عمرو موسى يشرعن غزو دولة عربية من حلف الناتو بقيادة ساركوزي.
    بشار الأسد لم ينهزم لأنه تصدى للخائنين السوريين و العرب الممونين للخائنين و المرتزقة و أقشل خططهم في الإستلاء على حكم سوريا بالقوة .
    إذا كان في الإيرانيين خونة فستهزم شر هزيمة … و إذا لم يكن -و لن يكون طبعا- فابشروا بزوال عروشكم .
    أنتم خنتم العرب و المسلمين فستخونكم أمريكا و الصهاينة لأنهم لا يثيقون في الخائنين …قاعدة إنسانية قادمة من التاريخ .

  44. الاجتماع الاخير بين ماكرون وترامب تم تخطيط اللعبه الساذجه Bad cop good cop , أوروبا تتظاهر بسياسة معتدلة تجاه إيران وأمريكا تلعب سياسة التطرف لذلك شعرت ايران بحاجتها الى وقت معين لتنفيذ شروطها قبل ان يسحقها الحصار الاقتصادي. إيران ليست بحاجة إلى أية نوع من الاسلحه او المعلومات الاستخبارية ولكنها بحاجة الى اقتصاد اقوى يحميها من الاضطرابات الداخلية والثورة الشعبية لان الشعوب في اية دولة هم قاعدة بقاء الدولة.
    كثرة الكلام لا تنفع ولكن فعل شئ واحد ينفع كثيرا. إيران يجب ان تدرك أنها بحاجة إلى إيجاد طريقة تمرير للتصدير والاستيراد بعيدا عن امريكا ، عملت ذلك طوال سنين الحرب مع العراق وتستطيع عمله مرة أخرى.
    اية حرب ضد ايران سوف تشعل كل المنطقة وأمريكا تدرك ذلك جيدا لذلك تحاول أمريكا تغيير نظام الحكم من الداخل.
    الأفعى لها راس واحد وكل المشاكل في المنطقة سببها دولة واحدة… اقطعوا رأس الأفعى..

  45. يا رب تقوم حرب وتكون نتيجتها واضحة عشان نخلص من هالنقاش، كنا بريال مدريد وبرشلونة صرنا بايران وامريكا
    الله يهد ريال على برشة الاثنين اوسخ من بعض

  46. هناك من يقول ايران تستطيع اغلاق مضيق هرمز، واخر متأكد ان قامت حرب ستمسح ايران دول الخليج ( وليس اسرائيل)، وثالث يؤكد نهاية اميركا.
    لا عيب في تأييد دولة ما ايران او غيرها، ولكن العيب ان لا تستعمل عقلك، اين كانت قوة ايران في الشهر الماضي؟؟ اين كانت قوة ايران لمدة ٧ سنوات في سوريا هزمها هي وحسن وبشار بضعة الاف من المسلحين !!
    سلاح جو ايران صفر على الشمال، اسلحتها قديمة ومتهالكة، الصواريخ رأيناها شظايا في تسقط في شمال الاردن قبل ان تصل اسرائيل… هذا الواقع والباقي نظريات لم تثبت صحتها.
    اذا قامت حرب لن يكون هناك حرب بل غارات وقصف لا تبقي من معسكرات ايران ومخازنها وبنيتها التحتية شئ… اسبوعان او ثلاثة قبل تدخل مجلس بقرارات وقف اطلاق نار، وستصر اميركا على ان برنامج ايران النووي لم يتدمر وانه يجب الابقاء على العقوبات… وستلتقط ايران هكذا تصريحات وتقيم الافراح والليالي الملاح بانتصارها على العدوان الغاشم، تماما كما حصل في ٢٠٠٦… ولربما يصل صاروخ الى بقعة ما، وسينسى جمهور ايران كل الدمار في ايرن وسيتذكرون الصاروخ.
    وبعد هذه الجولة سيستمر الحصار وستزيد عنطزة الملالي والتظاهر بالنصر لعقد من الزمان يأكل فيه الجوع الجبهة الداخلية.
    علينا تحمل عنطزة ايران لعقد من الزمان قبل ان تنهار

  47. اليس حريا بإيران المسلمة أن تطلق الصواريخ المتطورة باتجاه الأراضي المحتلة للرد على الغارات الإسرائيلية اليومية بدلا من التركيز على السعوديه في شهر رمضان، اذا كانت إيران تحب الشعب اليمني لهذا الحد، فلتخرج من اليمن وتفاوض السعوديه لحقن الدماء كما فاوضت الغرب الكافر ،

  48. امريكا ليست غبية ستقوم بفرض عقوبات قاسية على ايران لخنقها …امريكا لا تعلن الحرب الا بعد التاكد ان عدوها منخور داخليا…ربما ستقوم ايران بسرعة البرق بصنع قنبلة ذرية تكون لها حصنا حصينا…ما ستفعله امريكا هي ضرب المنشآت والقناطر والمعامل والمراكز الانتاجية الحيوية…لكي تنتصر ايران يجب ان تضع لها جنودا في سوريا لغزو اسرائيل..واقتطاع شبعا وجبل الشيخ…

  49. علی قدر الالم يرتفع الصراخ. تهديد ايران لن يهتم به احد لا امريكا ولا العرب فهي مجرد فرقعة بالون. قطر حليفه لايران فكيف ستتجراء بضربها حتی لو كانت قواعد امريكيه. شبعنا الصراخ والتهديد من ايران .

  50. تم الرد يا غازي ب 55 صاروخ على الجولان، وقوتهم وسلاحهم داخل اراضيهم وليس بسوريا، ولا احد يتمنى الحرب، اما ترامب فليس مستعد ان يضحي بجندي من أجل دول الخليج واؤكد لم ولن تحدث اي حروب إنشاء الله، اما لماذا لم ترد إيران على كل ضربات إسرائيل فهي ليست بحماقة وجهالة بعض الصبيان الذين يريدون نصرا ولو بالكلام ولن يجدوه رغم المرتزقه من سودان الوجه وأفريقيا والمساكين أبويمن ليضربوا اليمني باليمني حمى الله المسلمين والعرب من فتن الصبيه

  51. في ايار عام ٢٠١٥
    انطلقت سفن (المساعدات) الايرانية الى الحوثي لتكسر الحصار المفروض، يعتليها سندباد البحر وجنرالات اعالي البحار ويتبعها سفن عسكرية، هلل الجمع وزغرد اعلاميوا العالم والمنار مقسمين بالله ان لا راد لها الا الله، وان لا قوة بحرية في المنطقة ندا لسلطعونات اعالى البحار الايرانية.
    وحبس العالم انفاسه، وقال خبراء جمهور ايران، ان كرامة ايران لا يمسها احد، وقالوا ان اعتراض السفن سيتم الرد عليه فورا بصواريخ لا قبل للسعودية بها.
    وصلوا باب المندب والاعصاب مشدودة، والسلطعونات تهدد والسعودية صامتة، وعلى بعد ١٠ اميال بحرية من الحديدة لعلع الرصاص وحامت الطائرات محملة بسطول باردة دلقتها على قفا سلطعونات البحار، واقتادتهم الى جيبوتي، وصعد المفتشون باسلحتهم وانزلوا الحمولة في جيبوتي، واشاروا بطرف اصبعهم الى الشرق وقالوا للجنرال المذهول “طريقك خضرة” ورجينا عرض اكتافك
    ————————–
    قال اغلاق مضيق هرمز قال… يا جماعة اولا: عسكريا ايران مش قدها ثانيا: حتى لو فكروا وجربوا، اعتراض طرق التجارة الدولي عمل عدائي كبير لا يُغتفر وايران ليست قوة عالمية لتجابه العالم، شوية ميليشات نصف متعلمين

  52. The time, the technology, the density of human population are against the Americans and Israel in the Middle East. Arabs or Muslims in general don’t have to trust any foreign troops including the Russians. Few attacks on the foreign troops they will take their dead bodies and leave the area. Israel will be by itself in a heavy wind. Major problem is the inside Arab agents who work for foreign troops.

  53. سالم محمد سالم
    الذي يسمعك يظن ان ايران حررت القدس
    لو تصفحت الجريدة اليوم ستجد خبر عن مصادرة املاك السوريين الذين فرو من شبيحة ايران وقصف بوتن ، ايران تريد اعطاء هذه الاملاك للافغان
    الذي يسمعك يظن ان ايران اللتي قتلت مليون عربي، وصفر اسرائيلي هي مقاومة

    ايران كذبت وقالت ان السعودية باعت القدس… كلام مرسل
    القدس ضاعت سنة ٦٧ مع الجولان وسيناء بهمة حافظ الاسد وعبدالناصر، ونقل السفارة ادانته السعودية تماما كما ادانته ايران… قبل ان تكون ببغاء,,, فكر.. هل فعلت ايران شئ يوم نقل السفارة غير الادانه؟؟؟؟؟؟
    دعني اقول لك شئ المليون فلسطيني في الخليج الذين يحولون ٥٠٠ مليون دولار شهريا للاراضي المحتلة هي سبب صمود اهلنا، رواتب السلطة اللتي يدفعها الخليج هي من تفتح البيوت
    اعرف ان مجاهدوت ومقاوموا الكيبورد يظنون ان فلسطين صامدة بهتاف وخطاب ويستهزأون بتحويلات الفلسطينيين في الخارج ولكن أوكد لك ان كل بيت حول الكرة الارضية يحتاج للمال ليصمد حتى بدون احتلال.
    يا سيدي نحن مهزومون وانت منتصر … ولا زالت القدس محتلة واسرائيل تتوسع… واخر توسع كان بعرض ١٠كم على طول الحدود اللبنانية عام ٢٠٠٦…. هذا هو انتصارك.
    والله ما انت داري وين الله حاطك يا مش مهزوم انت… خلي الهزيمة النا وروح اعمل مهرجان نصر في الجولان يا فالح…
    اما السياسة السعودية فلن ترى نتائجها انت بل اولادك باذن الله وسيقرأون عن نظام الملالي في كتب التاريخ… لن تستوعب ما يحصل حولك اليوم

  54. للتذكير، بعد ان توسل بن سلمان رضى الاميركي بمبلغ 450 مليار دولار عدا ونقدا فقط لا غير، لا زال السيد الأنغلوساكسوني يطلق اسم الخليج الفارسي على خليج ظلماتنا العربية.

  55. سؤال غير بريء
    هذا ليس سؤال انما اماني والاماني هي رأس مال المفلس

  56. اعتقد والله اعلم واحساس قوي انا الضغوط ستزداد علا ايران وبشده حتا تنفجر المنطقه بحرب. ولاكن النصر هذه المره سيكون حليف ايران ومحور المقاومه وسيحصل دمار كبير وخصوصن للممالك الخليج. وايران ستمتلك القنبله النوويه وسيتقزم الكيان الصهيوني الا الحضيظ. اوستتحرر فلسطين الحبيبه والايام بيننا

  57. السؤال الأساس هو ليس من سينتصر ايران ام اميركا، السؤال الأساس هو هل سيبقى اي من ممالك القهر في الخليج عند انتهاء المواجهة؟

  58. هكذا يتجسم لي المظهر الخارجي لبعض المعلقين من خلال كتاباتهم ، انه على رؤوسهم قبعات اليهود ، و يكتبون تعليقاتهم و هم متكئين على حائط المبكى !

  59. /____ الأزمة تلد الهمة .. من كان يراهن على ’’ الجياع الحفاة العراة ’’ الفيتناميين أن يتفوقوا عسكريا بر بحر جو على الجيش الجرار الأمريكي ؟ .. الحسم في المعارك لا تضمنها القوة و فقط .. هناك عوامل قوة لا يملكها سوى المظلوم .

  60. بالنسبه للأخوه الذين يتوقعون من ايران اقفال مضيق هرمز هل فكرتم قبل هذا الكلام ؟ هل ستصمد القوارب الايرانيه المهترئه امام الطائرات المتطوره والفرقاطات السعوديه الشبحيه الافييت وغيرها واما م الحوامات المجهزه لصطياد الغواصات والزوارق الايرانيه؟ وان لم يفعل الخليج فهل تسمح الصين والهند واليابان ووو بغلق شريان البترول عنهم وما هو رد اوروبا بقطع البترول عنهم وتهديد تجارتهم واقتصادهم ؟ عمليه انتحاريه ان فعلتها ايران ولن تفعل ومشكلتكم انكم تعودتم على الكلام والتهديدات الفارغه؟ فكروا جيدآ قبل ان تبينوا ضحالت معرفتكم السياسيه والاقتصاديه والعسكريه واصحوا قليلا فايران كذبت عليكم وخدعتكم بما فيه الكفايه

  61. اظن ان الدور الايراني انتهىاو استنفذ ولم تعد هناك حاجة لمحاباة ايران اكثر خصوصا ان نفوذها تعدى المسموحواصبح تعارض المصالح واضح فالغرب يريد دول حسب مقاسات محددة وفعل ذلك سابقا عندما اتى بنظام الشاه المرحلة القادمة اعتقد بانها ستكون ما قبل الترتيب النهائي لاوراق الشرق الاوسط التي لن تغيب عنها مصالح اسرائيل ومن ورائها حتما . ويثور السؤال ؛:::

  62. الى الردادي وجابرييل وغيره من المهزومين الذين لا فعل لديهم سوى قراءة لمقالات السيد عطوان عن إيران ثم تسخيف كلامه
    أما “الخازوق” الحقيقي فهو الذي أكله العرب ببيع بن سلمان القدس للكيان الصهيوني وقبلها فلسطين
    ومن كان من فئة المهزومين العرب فلن يرتاح حتى يرى كل الدول خاضعة لاسرائيل وامريكا
    فروح الهزيمة هي مرض نفسي يحتاج إلى طبيب نفسي وليس تسخيف كلام الاستاذ عطوان كلما كتب مقالا عن ايران.
    لان المهزوم يريد ان يرى الجميع مهزوما حتى يشعر بالراحة وهذا ما لا نتمناه.
    فليحرر بن سلمان القدس بدل أن يبيعها وكل الدنيا ستكون معه بدل ان نكون مع ايران الفارسية التي على الاقل ترفض وجود اسرائيل

  63. تسرب معن مراقبتها للقواعد الأمريكية لأنها تريد ان تضرب على قفاها، الأولى بخامنئي ان يهتم بالشعب الإيراني نصفه تحت خط الفقر، لولا المليارات المسروقة من العراق لكانت إيران أعلنت إفلاسها.

  64. لا يمكن النظر إلى ما يحدث من إستفزاز صهيوني لإيران في سوريا بمعزل عن التهديدات الأمريكية بفرض أقوى حصار إقتصادي في التاريخ ضد إيران، فكلاهما يستهدف رد فعل إنفعالي من إيران لتبرير شن حرب ضدها. و يبقى السؤال الأهم، هل ترضخ إيران لأمريكا و تلبي شروطها ال 12، أم تتجاهلها و تبدأ بتخصيب اليورانيوم؟ التاريخ يقول ان إيران لن ترضخ و ستناور سياسياً و لكنها لن تتنازل عن برنامجها النووي فهو الضامن لأمنها من أية هجمات صهيونية – أمريكية. إيران ليست غبية (كبعض الدول الخليجية) و لا يمكن ان ترضخ لأمريكا و هي ترى أن ترامب قد لا يبقى في حكم أمريكا إلى نهاية العام، ما عليها سوى أن تشتري الوقت و تحاول ان تكثف من محادثاتها مع أوروبا حتى لا يكون هناك موقف موحد بين أوروبا و أمريكا تجاه إيران و هذا كفيل بجعل أمريكا لا تخوض أي حرب مع إيران ما دامت لا تجد الدعم الأوروبي. أما المطبلين “الحلوبين” لترامب فسيستمروا بالدفع لحرب لن تقع، و عندما تنتهي هذه الأموال سيجدون أنفسهم وجهاً لوجه مع إيران من دون حماية صهيونية أو أمريكية و سنرى وقتها كيف سيتصرفون، و الأيام بيننا!

  65. قالها خامنئي، مغامرات توم TOM & JERRY جيري اسألو الإيرانيين

  66. الى الاخ الفاضل سمير :
    شكرا لك على هذه المعلومات ، واعتقد انه لحساسية المقال ، تريث بعض اخواني الافاضل بالتعليق عليه ، لان التصريحات الايرانية هي قد صدرت من اعلى مستوى في الجمهورية الاسلامية ، يعني القائد العام للقوات المسلحة ، و يستحيل التراجع عن هكذا تصريحات عندما تصدر من السيد الخامنئي حفظه الله و سدد خطاه و نصره على اعدائه ، و بالتاكيد انه لم يعلن عن كافة الاهداف المحتمل توجيه الضربة العسكرية لها ، لانه توجد قواعد عسكرية امريكية في دول اخرى هي في مرمى الصواريخ الايرانية و بسهوله اكثر ، كذلك توجد مناطق حساسة جدا بالنسبة للامريكان ، لم تصرح عنها ايران ، و لتجعلها مفاجأة ، حتى يعلم ترامب و الصهاينه و العملاء و الخونة من حكام العرب ، و ليعلم كل العالم ان ايران هي التي تقرر و تشترط الشروط و تحدد المهلة ، وايران الاسلام اهل لذلك .

  67. انا عراقي احب ايران وكنت اقول ان ايران مهما تجاوزو عليها لن ترد لاكن اثبت لي العكس ان ايران متعصبه من امريكا ودول الخليج المعاديه حقا لها وهذا نابع ليس من السياسه الخارجيه الايرانيه وانما من القلب الابيض السيد الخامنائي الله يحفضه.

  68. منطقيا فامريكا بالخليج من الثمانينات تهدد وترعد انها ستضرب ايران والخيار العسكري والضربة القاصمة وتغيير النضام وبنفس الوقت فايران رأت بام العين اسلوب امريكا بالحروب بافغانستان والعراق وحتى بالبوسنة طيب منطقيا ايضا ايران تطور وتحدث وتزيد من صواريخها والغامها وطوربيداتها وزوارقها وطائراتها المسيرة ونعرف ان مديات ودقة صواريخها توسعت وزادت دقة وفعالية وكل القواعد الامريكية وحلفائها من عربان وعبران في مديات هذه الصواريخ ناهيك عن حاملات الطائرات والبوارج انفسها في الخليج . اوك امريكا قوية ولكن لو انا بمكان ايران يعني اكون غبيا جدا ان لم اكن الان موجه 500 او 1000 او 3000 صاروخ لكل هدف من الاهداف الامريكية ومستعد لضغط الزناد حال حلول ساعة الصفر فلا تحتاج امريكا لذكاء صناعي لتعرف انها ستدفع اثمان لم تدفعها منذ الحرب العالمية الثانية حال استحمقت واستحمرت كسيد البيت الابيض ترامب ومدت يدها للجمهورية الاسلامية الايرانية بسوء .
    وايران مستعدة لهذا السيناريو وتتدرب عليه منذ زمن ولكن عربان الخلبج اغبى واحمق حتى من ترامب اذ يصفقون لحدوث ازمة وحرب ويبسطون من قدرات ايران مع ان سيدهم في تل ابيب والبيت الابيض لا يستهين بالثمن المتوقع دفعه ولكن تعودنا من مشائخ الجهل والحمق الهراء وسفسطات شيوخ سواهم البترودولار شيوخ وصدقوا حالهم ان لهم وزن او رأي او حتى احترام او اعتبار بالسياسة

  69. إيران لم تعتد على التهديد ؛ لذلك ؛ أذا هددت فتهديدها لا يقل مصداقية عن تهديدات السيد نصر الله ؛ وعندما يهدد فالضربة قادمة لا محالة وبقوة موجعة ؛ قد تمتد إلى مسح وقطع ذيل الصهيونية بالتمام والكمال ؛ وعلى من يعتبر التهديد “مجرد ظاهرة صوتية” أن يستعد “لسامفونية متكاملة”!!!

  70. الى غازي الردادي :
    يااخي المنازلة المحتملة هي بين ايران الاسلام من جهة و امريكا و اسرائيل الجهة المقابلة ، طيب انت لماذا انتابك الصداع ،
    و صرعك الرعب قبل ان تسمع صوت الرصاص ، وصرت لا تعي ما تكتب ، هل انت لسان حال النتن ياهو ام الناطق الرسمي لطرامب ، لتكون من ينطبق عليه المثل :
    ( الاناء اشد حرارة من الهريس )

  71. امريكا تعرف ان كل امريكي باي صفة موجود في العراق و سوريا و لبنان اسير بايدي اتباع ايرا خلال ساعات
    قبل ان يشتعل الخليج و تنهار الصروح الاسمنتية على الرؤوس ستشتعل افغانستان
    عليه لن يكون اول الحرب قصف توماهوكي على ايران كما فعلوها في العراق…لا الصواريخ الاولى ايرانينة

  72. لا احد يريد الحرب
    ولكنها اذا اندلعت فأن الكل خاسر بما فيهم دخول الخليج وعلى راسهم السعودية.
    وللتذكير ان اغلاق مضيق هرمز سيشكل ازمة اقتصادية في العالم باسره.

  73. بعد هزيمة الوكلاء يجب بل لزاما هزيمة الأصلاء او مشغليهم، إيران نفذ صبرها وحلف المقاومة والممانعة بالكامل نفذ صبره، واحرار العالم الداعم لحلف المقاومة والممانعة نفذ صبره، لهذا نقول توكلي على الله يا إيران والنصر حليفك..

  74. == الطائرة اللتي تكلف ٣٥٠ دولار لا تطير بعيدا عن جهاز التحكم ولا تستطيع حمل اوزان وتعمل بالبطارية
    == الطائرات اللتي تستخدم في الاعمال العسكرية تصل كلفة بعضها لمئات الاف من الدولارات
    == ولو كنا نتحدث عن طائرة تباع بالاسواق كما ب٣٥٠ دولار، لما احتاج الايرانيون لمطار T4 لادارتها والتحكم بها ولما قصفته اسرائيل، ولما اغتالت اسرائيل مهندسي حماس في تونس وكوالالمبور
    == == == == == ==
    == ايران تعلن انها تراقب قواعد عسكرية… هل هذا يعني انها صادقة؟؟
    == لماذا عندما قصفت اميركا الايرانيين في سوريا… احتاروا في تحديد مصدر القصف، مرة قالوا من المتوسط وعادوا وقالوا قواعد في الاردن، ثم ظهرت رواية تقول الطائرات خرجت من قطر
    == لقد كانوا كالاطرش في الزفة الذي تلقى ٦٦ كف على ابو غفله
    == لو كانوا يعرفون كل ما يجري في القواعد لعرفوا من لطشهم الكف ومن اي قاعدة انطلق
    == == == == == ==
    == قبل اتفاق النووي وحسب تقديرات الخبراء كان يلزم ايران من ٧ – ١٠ سنيين لانتاج قنبلة
    == بعد التوقيغ:
    1- تم صب قلب مفاعل بوشهر بالاسمنت
    2- تم مصادرة معظم اجهزة الطرد المركزي
    3- تم مصادرة كل مخزون اليورانيوم المخصب
    4- تم مصادرة كل الماء الثقيل
    5- تتم مراقبة انتاج الماء الثقيل لضمان بقائه ضمن المتفق عليه وكذلك تتم مراقبة التخصيب
    == اذا كانوا يحتاجون ل٧ سنوات قبل تفكيك المشروع فكم يحتاجون اليوم؟؟ وخصوصا ان مفاعل بوشهر كان عماد المشروع… التهديد بالعودة للتخصيب كمحاولة ركوب دراجة مفككة وينقصها عجلات وبدون ادوات
    == == == == == ==
    == ان حجم الخازوق الذي اكلته ايران في توقيع اتفاق النووي اكبر مما تظنون، فهم لم يحصلوا على شئ مقابل كل ما ذكر، والادهى ان اميركا ومنذ التوقيع وهي تفرض عقوبات على ايران، واليوم وبعد الانسحاب تواجه ايران اكبر حزمة عقوبات في التاريخ
    == == == == == ==
    good luck فانتم تحتاجون الكثير منه لفرض شروط على احد

    بالطبع ايران ستهدد كما هددت سابقا وبالطبع ستوهم شعبها انها قادرة على الرد… ولكن ما حصل في الاسابيع الاخيرة اثبت انها تدير خدها الايسر بعد اكل الكف على الايمن

  75. ندعوا الله في هذا الشهر المبارك أن يحفض وينصر إخواننا الإعزاء في الجمهورية الاسلامية.
    علينا بالدعاء الى الله في هذا الشهر المبارك لنصرة الحق على الإرهاب الامريكي وال الارهاب.

  76. هل هذا المقال يتحدث عن إيران ام عن روسيا او الصين . هذه إيران، مجرد دولة متخلفة شعبها يتظاهر ضد الجوع ، لا تنتج شيءا غير المليشيات والخراب.فلا طائرات ولاتكنولوجيا ولا سيارات ولا حتى اسلحة متطورة.كل خطاباتها العنترية للاستهلاك المحلي وموجهة لانصارها لكن ساعة الجد ستنكمش كما تفعل الآن حيال القصف الإسرائيلي الشبه اليومي.

  77. استاذنا الكبير عبد الباري اسمحلي ان اتداخل في مقالكم بما يخالفكم .
    اولا حسب موقع البنتاقون الامريكي لا يوجد قواعد امريكيه في السعوديه وانما في قطر والكويت والامارات والعراق والاردن ومصر والمغرب وتركيا ويقال في الجزائر على الحدود مع ليبيا اكبر قاعده تجسس ومعلومات استخباريه خارج امريكا واوربا
    ثانيآ من يهدد ايران هي امريكا ومن يضربها على رأسها صبح مساء هي اسرائيل فلماذا تهديد دول الخليج؟ ايران تعلم ان الطيران الحربي الخليجي سيحرم الاجواء الايرنيه خلال ساعه او ساعتين على الاكثر وصواريخها اثبتت فشلها امام الدفاع الجوي السعوديه واكثر من مائة وثلاثين صاروخ لم يصل لهدفها اي صاروخ ؟ ولكن اذا نفذت ايران تهديدها وضربت السعوديه فهل هي قادره على صد الصواريخ الباليستيه السعوديه وبعضها صواريخ دمار شامل ؟ الجواب لا وهل طيرانها المتهالك سوف يقف في وجه الطيران الخليجي المتطور الجواب لا ؟ عليه يتضح ان ما تقوم به ايران هي المقاومه الاخيره قبل خروج الروح والايام بيننا كما يقول كاتبنا الكبير عطوان وارجو النشر

  78. ایران لن یجروء هذه المره . لانه یعلم جیدا ان التهدیدات جدیا

  79. التهديدات الايرانيه ليست جديده ، ولا يوجد من يصدقها ، وسبق لهم التهديدات بالرد على اسرائيل ،
    الم يقل روحاني والمرشد بان الرد قريب ، (بعد قصف مطار التيفور ومقتل عدد من جنودهم) ، فأين الرد ،
    وانت قلتها الان ، بأن الضربات الاسرائيليه شبه يوميه للمواقع الايرانيه في سوريا ،
    فأين قوتهم التي رجونا بها ، واين الدفاعات القويه ، التي لم تحميهم من من ضربات اسرائيل ،
    واذا كان الرد المزلزل الفضيحة و (اليتيم) والتي سقطت فيه صواريخهم على الخط الحدودي
    ولم تجرح جنديا اسرائليا واحدا ، واذا اعتبرنا هذا ردا ، فالمفترض ان يكون الرد بعدد الضربات ،
    اي بعد كل ضربه رد ، وليس بعد كل مئه ،، رغم انهم أنكروا إطلاق الصواريخ في الرد اليتيم ،
    ورموها على النظام السوري ، وهو جبن وخوف واضح ، رغم أحقيتهم بالرد ،
    ثم الم يقل روحاني ان ايران ستنسحب من الاتفاق النووي اذا انسحب ترامب ، ثم بلع كلامه ،
    كم من تهديد سمعناه بازالة اسرائيل من الوجود وتدمير حيفا ويافا في سته دقائق وثلاثين ثانيه ،
    حتى اصبح يضرب بهم المثل بالكذب والعنتريات الفارغه ،
    وشروط خامنئي هذه ، بعضها أشبه بالتوسل من الاروبيين ، لحماية البنوك الايرانيه وشراء نفطهم وغيرها ،
    اما ما يقوله العميد بوردستان ، عن المراقبه الدقيقه للقواعد الامريكيه في الدول المذكوره ،
    فهم لم يستطيعوا مراقبة منشئاتهم النوويه ، امام الاختراق الاسرائيلي لها ونسخ كل أرشيفهم النووي ،
    ولو افترضنا انهم استهدفوا القواعد الامريكيه ، فالرد الامريكي ،، اعادة ايران للقرون الوسطى ،،
    اما الطائره الصغيره التي ارسلها الحوثي ، حتى لو نجحت في الوصول لهدفها فلن تغير مجريات الحرب ،
    ولا تقارن الف طائره منها ، بما تفعله طائره واحده فقط من الإف 15 عندما تحلق في أجوائهم يهربون
    الى جحورهم ، ولا يخرجون منها الا بعد مغادرة الطائره بوقت طويل ،،
    تحياتي ،،

  80. الحرب حتمية لتحديد الغالب و المغلوب في المنطقة.

  81. يااستاذ عطوان ماتفضلتم به من مأسات العرب في الحرب المقبلة هناك شرط واحد لتقليل هذه المأسات اذا وقف العرب مع ايران فلا يمكن لأمريكا فعل شيئ أبدا اما اذا سولت لهم انفسهم فوقفو ضده فلا بد للمدافع عن نفسه يرمي حجرين من حيث اتى الحجر

  82. يا خبر اليوم بفلوس، بكرا ببلاش، فالرصد يسبق الفصد.

  83. اخي عبدالباري لن تبداء إيران الحرب ولم ترد على اي استفزاز بسيط الا اذا تعرضت لهجوم كبير..والثمن سوف يكون غالبا ..والمتضرر الأكبر هو إيران لفارق القوه للفريق المقابل..نأمل أن لا تنجر المنطقه الى حروب كفى دمار

  84. نحن على استعداد تام لتحمل نتائج الحرب مهما كانت تكلفتها وذالك من اجل فلسطين الحبيبه
    الحرب تعني قلب القرن وصفقته وحشوه في حلوق من خرج به وتبناه وايده
    نحن نريدها حربا حتى ولو كانت مدمره وماحقه
    حتى تمحق هؤلاء الاوغاد احفاد جولدمائير وعشاقها

  85. يبدو ان صبر كل الاطراف بدأ بالنفاذ و الحرب اصبحت حتمية ، فالحرب بالوكالة انتهى مفعولها و ادواتها ، و حرب العقوبات الاقتصادية يبدو انها بدون افق و حبالها طويلة لا يقدر ترامب و اسرائيل انتظار نتائجها و خاصة بعد تردد اوروبا و احجام روسيا و الصين ، و لكن ما هو السيناريو المنتظر و ما هي النتائج ؟ على ما اظن سيكون مشابها لحرب فيتنام ، حرب مدمرة و طويلة ليست خاطفة و سيلقى التحالف المفترض هزيمة منكرة و تاريخية و خاصة بعدما تدخل روسيا بكل ثقلها خلف ايران ، فروسيا لن تسمح بتاتا بسقوط ايران كما لم تسمح بسقوط سوريا و فيتنام و كوريا قبلها ، و الفرس معروفين عبر التاريخ ، لقد خاضوا سابقا حربا طويلة مع روسيا القيصرية لمدة 30 عاما متواصلة و مع الاتراك لمدة 40 عاما و مع العراق ثمانية سنوات ، فهل يقدر التحالف الامريكي الخليجي الاسرائيلي ان يتحمل ؟ بقي التوقيت ، هل سيكون قبل مونديال روسيا ام بعدها؟

  86. ان ضربت ايران اي قاعدة والتي محمية بالدفاع اظن ستمسح طهران مسحا والله العالم اللهم احفظ المسلمين وبلادهم واخذل الظالمين والحمام الطغاة والذين يؤذون شعبهم بدون حق

  87. العربي الاصيل يابى الضيم و يحافظ على الجار و لا يهادن العدو الغريب…

  88. امريكا لن تشن أي حرب عسكرية على إيران
    امريكا تحاصر إيران كما فعلت بالعراق والذي انهكه الحصار وزمن ثم تم احتلاله
    ثم ان التعاملات الاقتصادية الإيرانية مع العالم تحت سمع وبصر النظام الاقتصادي الأمريكي ولن يجرؤ بنك في العالم على
    تيسير وتسيير معاملات إيران الاقتصادية
    لذلك على إيران ان تهاجم قبل حتى ان يفرض الحصار عليها وعليها إغلاق مضيق هرمز وممارسة سياسة علي وعلى اعدائي

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here