لماذا تَستبعِد مِصر الخِيار العسكريّ بعد انهيار الوساطة الأمريكيّة في أزَمة سد النّهضة؟ وهل سيخرج آبي أحمد فائِزًا فيها مثلما فاز بجائزة نوبل على حِساب “طيبة” الأشقّاء المِصريين؟ وما دور إسرائيل في جميع الحالات؟ ولِمَن ستكون أولويّة الحرب في إثيوبيا أو ليبيا إذا اشتعلت؟

عبد الباري عطوان

مِصر تعيش هذه الأيّام أزمةً مُزدحمةً تقِف في مُواجهتها وحيدةً دون أيّ دعم عربيّ أو دوليّ، الأولى وجوديّة تتعلّق بفشل خمس جولات من المُفاوضات التي جاءت  في إطار وِساطة أمريكيّة بحثًا عن حُلولٍ للخِلاف حول تشغيل سد النّهضة ومِلئ خزّاناته بالمياه، والثانية في الغرب، وليبيا بالذّات، وتتعلّق بالأمن القوميّ المِصريّ بشقّيه السياسيّ والعسكريّ.

رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، أصغر زُعماء إفريقيا سِنًّا (43 عامًا)، يتمتّع بدهاءٍ كبير، اكتسبه من عُلاقاته الوثيقة بدولة الاحتلال الإسرائيلي الذي زارها أكثر من مرّة، واستقبل رئيس وزرائها بنيامين نِتنياهو في مقرّ قمّة الاتّحاد الإفريقي في أديس أبابا، وهُناك اعتقادٌ سائدٌ بأنّ نسبة كبيرة من مُستشاريه إسرائيليّون في مُختلَف المجالات.

الرئيس أحمد خدع الأشقّاء المِصريين بكلامه المعسول، والقسَم على المُصحف، وربّما الإنجيل، بأنّه لن يُقدِم على أيّ خطوة تُلحِق ضررًا بحصّتهم من مِياه نهر النيل، فصدّقوه وأشادوا به، وفتحوا له بعد الإريتريين أبواب جائزة نوبل للسّلام ليفوز فيها دون مُنازع، ودون أن يُحقِّق أيّ سلام مع مِصر، أو يتنازل عن مترٍ مكعّب من مياه النيل، وربّما ينخرط معها في حربٍ مُدمّرةٍ، إذا فشل لقاء واشنطن الثّلاثي لوزراء الخارجيّة والريّ في الدول الثّلاث (مِصر والسودان وإثيوبيا) الذي سيُعقَد اليوم حيث تُؤكِّد مُعظم المؤشّرات أنّ احتمالات فشَله والانهيار للوِساطة الأمريكيّة (انعقدت خمسة لقاءات حتى الآن في مِصر وإثيوبيا والسودان دون نتيجة)، أكبر بكثير من احتمالات النّجاح، والاحتمال المُرجّح أن يتم تمديد المُفاوضات لشهرٍ أو آخر، وهذا ما تُريده إثيوبيا لإطالة أمَد مرحلة الغُموض، والآلام المِصريّة.

***

استراتيجيّة رئيس وزراء إثيوبيا الثّعلب الدّاهية آبي أحمد، هي إطالة أمد المُفاوضات إلى أقصى قدرٍ مُمكنٍ، وحتّى يكتمل بِناء سد النّهضة في عام 2023، ودون تقديم أيّ تنازلات عن مواقفه المُتصَلِّبة لمِصر تحديدًا، وبِما يُمكّنه من فرض أمر الواقع تحت عُنوان السّيادة.

هذه الاستراتيجيّة تُذكّرنا بنظريّتها التي اتّبعتها دولة الاحتلال الإسرائيلي في مُفاوضات أوسلو مع الفِلسطينيين التي امتدّت لحواليّ 25 عامًا، واستولت خلالها الدولة العِبريّة على مُعظم الضفّة الغربيّة ومِياهها، وأرضها وتِجارتها، وهي الآن بصدد ضمّها وبدعمٍ أمريكيّ، وتحوّلت السّلطة الفِلسطينيّة إلى “غيتو” في رام الله تُطارِدها اللّعنات، وطار حَلُّ الدّولتين في المجهول.

المُخطّط الإثيوبي السرّي غير المُعلن طبعًا، هو التحكّم المُطلق بمِياه النّيل الأزرق الذي يُشكِّل 80 بالمئة من مصادر مِياه نهر النيل، بإقامة أربعة سُدود لتخزين كميّات من المياه في خزّاناتها الضّخمة، وبِما يؤدّي في النّهاية إلى تخفيض الحصّة المِصريّة الكُبرى التي تزيد عن 55.5 مِليار مِتر مكعّب سَنويًّا، وتخفيض إنتاج السّد العالي من الكهرباء إلى ما يَقرُب النّصف.

الإثيوبيّون يقولون إنّ مِياه النّيل الأزرق تَنبُع جميعها من المُرتفعات والبُحيرات الإثيوبيّة، والمسألة سياديّة بالدّرجة الأُولى، وأيّ تدخّل مِصري هو انتهاكٌ لهذه المسألة لا يُمكن القُبول به، وجميع الاتّفاقات المُوقّعة بين البَلدين حول توزيع حِصص المياه كانت من طرفٍ واحد، أيّ الطّرف المِصري السوداني وأثناء زمن الاحتلال البريطاني.

اللّافت أنّ السيد عبد الله أحمدوه، رئيس وزراء السودان يُمسِك العصا من الوسط، ويُحاول أن يبقى على مسافةٍ واحدة من الطّرفين لأنّ حصّته من المِياه لن تتضرّر ويُريد الحِفاظ على صداقة إثيوبيا وكهربائها الرّخيصة.

السّلطات المِصريّة لا تُعارض مَلء خزّانات سد النّهضة بالمياه، ولكنّها تُعارض إتمامها دُفعةً واحدةً في غُضون سنتين موعد اكتِمال بناء سد النهضة، لأنّ هذا سيُؤدِّي إلى تخفيض حصّتها من المِياه لحواليّ 20 مِليار متر مكعّب دفعةً واحدةً وربّما أكثر، ولعدّة سنوات، ممّا يُؤدّي إلى تجويع أكثر من 5 ملايين فلّاح مِصري على الأقل.

آبي أحمد، الذي عَمِل على إفشال الوِساطة الأمريكيّة ووصول خمس اجتماعات لوزراء الري والخارجيّة إلى طريقٍ مسدود، اقترح، وفي إطار سياسة كسب الوقت، أن يقوم الرئيس الجنوب إفريقي سيريل رامافوزا ببدء وساطة جديدة بين مِصر وإثيوبيا لإيجاد حلٍّ للأزَمة، تحل محل الوِساطة الأمريكيّة الفاشِلة الأمر الذي تتّجه السّلطات المِصريّة إلى رفضه، والبحث عن خِياراتٍ أُخرى.

إثيوبيا “رشَت” جميع الدول الإفريقية المُحيطة بها من خلال عُروضٍ بإمدادات كهرباء نظيفة من إنتاج “طوربينات” سد النّهضة، وبأسعارٍ مُنخفضةٍ جدًّا، ونحن نتحدّث هُنا عن السودان الشّمالي والجنوبي والصومال وإريتريا وجيبوتي وكينيا وأوغندا، وحتى جنوب مِصر أيّ أنّها حشدت أكثر من 6 دول إفريقيّة إلى جانبها باتت أقرب إلى وجهة نظرها في أزمة السّد، بينما يقوم حُلفاء مِصر العرب بالاستثمار وتقديم القُروض للحُكومة الإثيوبيّة لدعم موقفها.

خِيارات مِصر تبدو محدودةً للأسف ويُمكن حصرها في النّقاط التالية:

  • أوّلًا: الرّهان أن تتدخل تتدخّل أمريكا وتضغط بقوّةٍ على إثيوبيا لتقديم تنازلات وإبداء مُرونة مع المطالب المِصريّة، وهذا مُستبعَد، لأنّ إثيوبيا تحظى بدعم اللّوبي اليهودي الإسرائيلي أوّلًا، ولأنّ ترامب يعتبر إثيوبيا مركز نُفوذ بلاده الأهم في القارّة الإفريقيّة باعتباره مَسيحيًّا مُتعصِّبًا ثانيًا، وانتهاء دور مِصر العربي والإقليمي ثالثًا.

  • الثّاني: اللّجوء إلى الاتّحاد الإفريقي ومجلس الأمن في لاهاي، والتّحكيم الدولي، وهذه مسألة مُعقّدة، علاوةً على كونها تتطلّب مُوافقة كُل أطراف النّزاع.

  • الثّالث: سحب القاهرة لمُوافقتها على الاتّفاق الإطاري حول السّد بين الدول الثّلاث، إثيوبيا ومِصر والسودان من خلال تصويت البرلمان، الأمر الذي سيدفع إثيوبيا إلى اتّخاذ القرار نفسه والانسِحاب.

  • الرّابع: الخِيار العسكري، أيّ نسف سد النّهضة، وتثوير الجماعات العِرقيّة والإسلاميّة الصوماليّة في داخل إثيوبيا والصومال (إقليم أوغادين)، ودعم إريتريا في خلاف الحُدود، أو ما تبقّى منه.

***

جميع هذه الخِيارات محفوفةٌ بالمخاطر بالنّسبة إلى الجانبين المِصري والإثيوبي، فقصف مِصر سد النّهضة المحمي بمنظومات صواريخ إسرائيليّة قد لا يُحقِّق أهدافه جميعًا، وربّما يُؤدِّي إلى ردٍّ بقصف السّد العالي في المُقابل، وربّما بصواريخٍ إسرائيليّة أو أمريكيّة، أيضًا، أو صفقة يجري فرضها على مِصر بإيصال مِياه النيل إلى الدولة العبريّة، ومن حصّتها السنويّة.

الجيش المِصري ليس مُهيّئًا في الوقت الراهن لخوض حربين، واحدة لحفظ الأمن القومي المِصري في الغرب اللّيبي، أو الأمن المائي في الجنوب الإثيوبي، وهُناك من يقول إنّه لم يَعُد مُؤهّلًا لخوض الحُروب بسبب انشغاله في الحرب في سيناء ضِد الإرهاب، وتفرّغ وحدات منه في إنجاز مشاريع التنمية الصناعيّة والخدماتيّة الداخليّة لإنقاذ الاقتصاد المِصري، ولكن هُناك وجهة نظر أُخرى تُؤكِّد جاهزيّته وتطوّر تسليحه واستعداده للمُواجهتين مُنفردتين أو مُجتمعتين واللُه أعلم.

مِصر تحتاج إلى قراراتٍ حاسمةٍ، فتخلِّي أمريكا عنها، وتفضيل إثيوبيا عليها، وإدارة ظهرها لأزمة سد النّهضة، والوقوف في الخندق الإسرائيلي يجب أن يدفع مِصر لإلقاء كُل ثُقلها في المُعسكر المُقابل لأمريكا وإسرائيل، واستعادة دوريها القِيادي والرّيادي كأحد الخِيارات، الأمر الذي سيقلب كُل المُعادلات في المِنطَقة.. فهل تفعل؟ لسنا من يملك الجواب؟

Print Friendly, PDF & Email

69 تعليقات

  1. الحل بكل سهوله اذا حدث اي شي من اثيوبيه او غيره هوالحل الوحيد ضرب اليهود لان هي الد وله المستفده في كل الحالات اضرب اليهود تتحل كل مشاكل مصر والعرب مفيش حد يتدخل حشن احنا اولاد عم وخلي كل تمار في تمار اليهود هم اولاد امريكا بتخاف عليهم من مصر حل بسيط ي عم سيسى متخافش احنا معك اذا كان ع اثيوبيه الوجه القبلي كفيل به هم الصعيد يحتل اثيوبيه في اسبوع كميت الاسلح كدعددت الصعيدت

  2. اولان اني اشكر الاخ الاشعري المحترم
    و خلاصة الكلام مشكلة مصر هيا لا نيل و نيله و المشكله الاساسيه هيا اتفاقية كامب ديفيد و بدون الغائه لا و لم ولن يكون حل
    و السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

  3. الاخ الصومالي
    وما دخل مصر في مصائب التي تسبب بها التكفيرين ومنهم كثير من الصوماليين المدعومين من الخليج
    منذ أسبوع قتل مجموعه من التكفيرين الصوماليين اكثر من مئه صومالي من احل قتل اتراك هل هذا ذنبنا
    الشعب المصري نفسه مضطهد من حكومته وليس مسئول عن اَي تقصير من جهه الحكومه في معاونه اشقائه
    عندما أراد مرسي إنقاذ الشعب السوري فتحت عليه أبواب جهنم وألان عشرات الألوف من أنصاره يعدمون احياء في سجون النظام

  4. هل يعلمون في مصر والعراق محتوى النشيد القومي للكيان الصهيوني ؟اليكم ترجمة نص النشيد القومي الإسرائيلي.!!!

    طالما تكمن في القلب نفسا يهودية
    تتوق للإمام نحو الشرق،
    أملنا لم يصنع بععد ،
    حلم الف عام، على ارضنا
    ارض صهيون، واور شليم ،ليرتعد منه ،عدوًلنا
    ليرتعد كل سكان مصر ؟؟؟؟!!!
    ليرتعد كل سكان بابل ؟؟؟؟!!!
    ليخيم على سمائهم الذعر والرعب منا،
    حين نغرس ردماحنا في صدورهم،
    وترى دمائهم تراق ؟!
    ورؤسهم مقطوعة …؟؟!!
    وعند ئذٍ نكون شعب الله ، المختار
    حيث اراد الله؟ ؟؟؟؟؟؟
    ______________
    اذا كانت مصر تعرف مغزي هاذا النشيد …ثم تنفق 100 مليون جنيه لبناء كنيس يهودي في الإسكندرية وتستميت في الحرص على حماية هاذا الكيان الملعون والمتوحش فتحاصر غزة وتساهم في شرعنة وجود هاذا الكيان عبر التشجيعها علا نشر التطبيع …ماذا يمكننا قوله وبهجس في بالي انالنخبة الحاكمة في مصر هي اكبر خطر يهدد مستقبل الشعب المصري لانها لاتنتمى اليه .بأي شكل كما يبدو ومن يري عكس هاذا القول فليثبت لنا هنا بالدليل الملموس الله يكون في عون مصر
    تحياتي لكل الشرفاء الأحرار

  5. الاخ المحترم محمود الطحان،
    نعم ، ان مصر اكبر من الجميع ، ولا يعني هذا أن تترك لمن يعملون على تدميرها ونقول مصر اكبر من الجميع ومصر ليس إنسان !!
    فعندما يحكمها من يضع مصالح الصهيوامريكي فوق مصلحة مصر العظيمة فهنا الطامة الكبرى، عندما يحكمها من يسترخص اهلها مع احترامي لاخواننا المصريين فهذه والله الطامة الكبرى، عندما يحكمها من يبيع مقدراتها وينهب ثرواتها وشعبه مسحوق لا يجد ما يأكله فهذه والله الطامة الكبرى، يا عزيزي ان سد النهضة موضوع منتهي ولا يحق للسيسي الحديث فيه وباعترافات الأيوبيين انفسهم، ومن باع مصر للصهاينة والتآمر العربي بارك هذا البيع لا يستحق ان يحكم مصر العزيزة، فعلى المصريين ان يفيقوا من غفلتهم والا سيستمرون بدفع الثمن غاليا ،، والفاتورة مضاعفة ،،،، لك الله يا مصر .

  6. أثيوبيا تطبق المثل (إضربه على التبن ينسى الشعير). إشغال مصر بحكاية ترتيبات ملإ و تشغيل السد هو للتعمية على ما يأتي بعد و هو الأخطر. إثيوبيا تفكر: الله وهب دولا البترول و أخرى المعادن و نحن وهبنا سر الحياة الماء فلماذا يبيعون بترولهم و معادنهم و لا نبيع ماءنا. و الجواب كان من أراد ماءنا عليه أن يدفع و لهذا أنشؤوا سدا له قدرة حجز كل حصة مصر و السودان لسنة كاملة. يعني يا مصر و يا سودان (إدفع تشرب) ثم زادوا فوقها انتاج الكهرباء قالوا زيادة الخير خيرين (و كمان ادفع تتنور). القانون الدولي: العالم مع ترامب لم يعد فيه قانون و العالم يتحول نحو الفوضى و منطق القوة أما السد فباق. لهذا على مصر أن تفكر في طريقة لتدمير السد لا تسبب تلوثا أو فياضانات. و قبلها عليها أن تتصالح مع ذاتها و تجمع شتاتها و تسكت الإعلاميين المهرجين السفهاء الذين استولوا على أغلب قنواتها.

  7. السلام عليكم..
    اكتب كلامي المقتصر هذا لكل من علق من اي بلد عربي او افريقي وبداخله ظاهر مراره وحقد ع مصر وشعبها والي ايضا كل من تطاول ع هذا البلد الذي ذكر ف القرآن الكريم مرات والشعب الذي يقتسم من قوت يومه لاي محتاج ايا كان مسلم او مسيحي. الي كل من لا يعرف مصر وشعبها والذين يقولون لن نقف جنب مصر والمصريين لان سد اثيوبيا مصلحه لنا. الصوماليين والارتريين. والاثيوبيين المتضررين. والذين نكن لهم كل الحب والرخاء.. ان مصر هي بلد السلام والمحبه مصر هي معقل الاديان مصر لا تريد مساعده احد.. ولكن موجو رب كل احد. ومن انتم لكي تساعدو مصر. مصر لها الله ويحفظها الله وشعبها. والتاريخ يثبت هذا من بدايه الخلق.. ولا داعي للاستعجال ولنري وترون جميعا من هي مصر ومن هم المصريين الذي ابادو امبراطوريات عاشت ف الارض فسادا بقوه من رب العالمين.. نحن المصريين لااااا نخاف الا من الله ومن يجرؤ ع الاضرار بهذا الوطن فليحاول وهذا ليس كلام فقط بل تاااارخ.. وارجو لمن ليس لهم اصول ولا وجود ولا يعرفون الا لغه البربر والفرنسيه والانجليزيه واللغات الاستعماريه التي اصرت فيهم ان ينظروووو الي مصر من قصر بها وهي قصرت بمن… لكي الله يااامصر.. وعاشت مصر حره ابيه مساااانده لاشقاءها المسلمين والعرب والافارقه ومسانده للسلام والرخاء لسائر بلاد الله.. شاء من شاء وابا من ابا ستظل مصر محفوظه بكلمات الله وقوته ان شاء الله..

  8. ____ و في حالة تكهربت الأجواء و نضب الرزق و مات الناس عطشا .. هل ستسحب منه جائزة نوبل التي أصبحت على ظهر كل من هب و دب ؟؟

  9. هناك قصر نظر استراتيجي مصري أدى بها الى هذه الوضعية الحرجة.. وأعتقد انه لا يمكن لمصر إن تحافظ على وجودها الذي يهدده سد النهضة الإثيوبي دون او تكون إثيوبيا متأكدة انها تعرض نفسها لخطر أكبر بتعنتها في الاستمرار بإيذاء مصر..
    مافائدة كل الخبرات التي تراكمت لدي مصر دبلوماسيا وعسكريا إذا لم تستخدمها في حماية وجودها؟
    ولكن مجرد مشاهدة هذا التردد الغريب في اتخاذ موقف حازم مهما كان هذا الموقف هو مؤشر سلبي عن أيام سود ستعيشها مصر.. اي موقف مهما كان افضل من حالة الانتظار لأنه سيسمح بتبين حجم المخاطر وطرق معالجتها وسيناريوهات الحلول الممكنة..

  10. أقول لمن يحلم بإمكانية ضرب مصر لسد النهضة استفق من سباتك العميق فلا اثيوبيا كسابق عهدها ولا مصر أيضا كما كانت مهابة الجانب في أيام جمال عبد الناصر!
    مصر تحب ضرب السد لكنها تعلم يقينا أن بنيتها التحتية وحتى آثارها قد يكون تحت طائلة التهديد.
    يمكن لاثيوبيا تعويض خسارة السد لكن قد يلحق بمصر خسارة لا يقدر أحد على تعويضه!
    ثم لنكن واقعيين اثيوبيا تريد أن تنهض بشعبها من خلال إنتاج هذه الطاقة النظيفة والمستمرة من هذا السد ولا يمكن أن تتخلى عن هذا الحق الأصيل لها.

  11. مصر بحاجة الى رئيس يملك شخصية قوية صاحب قرار يملك زمام الامور….. بغض النظر عن توجاته

    باختصار الله يرحم الرئيس مرسي كنت اتمنى ان بكمل فقط مدة رئاسته لترى مصر الفرق الشاسع…..

  12. ياجماعه من حق إثيوبيا ان تبني سدود داخل اراضيها، لاتنسونو بأن ال55 مليون كوب حصه مصر ضاعت بالبحر المتوسط.
    تركيا بنت على نهر الذي يغذي سوريا والعراق ولااحد كبر الموضوع؟
    إثيوبيا تتطور وتبدع بمشاريع لبلدهم وعندهم ديمقراطيه ومنفتحين على العالم رغم انه عندهم ناس وقبائل متأخرين جدا جدا.
    لكن هناك من يقود المركب ويطور والمياه داخل بلدهم ومن جبالهم وين المشكله.
    مالنا إلا التفاوض لتقليل الخسائر فقط، حرب وحروب مابتجيب فائده بل العكس.
    مصر لازم تمشي قدما بجميع أطرافها ويجب وقف الفساد والتخوين والاستفراد بالسلطه وهذا الحل الوحيد.

  13. الإخوة الاعزاء عابر سبيل وطارق المحترمين
    تحية واحترام،،
    اعرف ان اسم عربي اصيل يغيظ البعض، وان العربي الاصيل حقا وبغض النظر عن اسم اختاره على هذا المنبر الحر لا يقبل المذلة ولا الخيانة ولا الانحطاط والانبطاح لهذا العالم المجرم،
    الإخوة الاعزاء،،، ان وطننا العربي كبير، كبير بشرفائه ورجاله وهو مهد الديانات وصانع الانتصارات، فمهما حاولوا شيطنته من اجل المضي بتدميره وسرقة امواله ونهب ثرواته لن يفلحوا أبدا مهما حاولوا، يحاولون تمزيقه بإسم الدين،، ومنهم تحت مصطلحات وشعارات قومية كاذبة، ومنهم باسم المقاومة مختبئين تحت عبائة الإسلام،
    اعزائي الكرام، موضوع سد النهضة منتهي وملفه مختوم بالشمع الاحمر ، فهناك اتفاقات وتفاهمات بل مؤامرات داخل هذا الملف ، وكل ما يذكر في الاعلام كلام لا يؤخر ولا يقدم، والحل لن يكون الا بالافعال على الارض، ولن تكون هناك افعال الا بعد التخلص من كل العملاء والخونة، وغير ذلك على امتنا السلام،
    وسابقى العربي الاصيل يا اخ طارق،

  14. الظلم ظلمات الانقلابي السيسي ظلم فئة عريضة من الشعب المصري الطيب ولا بد أن يأتي يوم القصاص البشرى والالهي

  15. ____ خروج مصر عن المجموعة الإفريقية في وقت من الأوقات سبب من الأسباب .. مصالح محسوبة بأخطاءها . و أكبر خطأ هو إرتماءها في مجموعة .. / ’’ إني أتنفس تحت الماء .. ’’ !!

  16. لماذا نسيس كل ازمه ؟ .

    اذا لم يتم حلها وديا مع اثيوبيا فالحل بيد المهندسين المصريين انفسهم وهم اذكياء ولهم في قناة السويس الثانية مثل عظيم.

  17. نحن لسنا بحاجة الى ثورة بل بحاجة الى زلزال لسحق كل من اوصلونا الى هذا السقوط الرهيب. بحاجة الى اعادة بناء الاقليم وقطع كل الايادي المحلية والاجنبية التي تعبث وعبثت بامننا القومي. اذا لم نسارع الى استئصال الورم الذي ينخر جسدنا فعلى هذة الامة السلام. هذا الورم يكاد ان يصل بنا الى التهلكة. فيا ابناء مصر العظيمة لا تعولوا على سيسي لانه منهم وليس منا والقاعدة تنطبق على كل من وكلهم الخارجي علينا من ابناء جلدتنا. كلن يعني كلن…

  18. الصناديد الذين فتحو جبهة في الغرب ..ويفكرون في فتح جبهة..في الجنوب ..لماذا لا يفتحون الجبهة الشرقية ؟! سؤال لا يحتاج الى كثير من الذكاء للاجابة عنه ..
    ابن خلدون يقول : عندما يتعاطى الحاكم التجارة ..يفسد الحاكم وتفسد التجارة ..المصيبة ..انه في بلاد ام الواق واق ..لا يستطيع القضاء الشامخ ..مساءلة الحاكم ..ربما كان على ابن خلدون ان يعيد التفكير فيما يقول ..نستطيع تغيير فكر ابن خلدون ..ولكن لا نستطيع تغيير نظرة الحاكم الى العزبة .

    تحياتي وارجو النشر ..فالتعليق لا يسيء الى
    احد ..ربما كان يسيء الى ابن خلدون ..كم كان ابن خلدون مخطئا.!!! ربما كان عليه ان يعتذر الى بعض الحكام العرب .!!

  19. الأخ طبيب نفسي بدون شهادة زباله..تحياتي لك وبعد
    مصر ليست شخص إنسان سواء رئيس أو عالم مصر أكبر من جميع الأشخاص بمختلف مناصبهم أكرر هذه مصر بغض النظر عن موقف نظامها فهذا شأن مصري بحت مصر مائة مليون إنسان عربي وليست بشخص رئيسها جميع الأفراد بمناصبهم زائلون رئيس أو وزير لكن الحفاظ على الوطن هو المطلوب..اثيوبيا تدعمها إسرائيل وأمريكا والهدف هو إضعاف مصر واذلالها بابتزازها بشريان حياة هذا الوطن أرجوكم عدم الخلط بين شخص زائل ووطن مهدد

  20. السلام الى الجميع قضية سد النهضة الحل الوحيد لمصر هو اتعزز مصر مكانتها في افريقيا وتعزيز علاقتها مع ايثوبيا التدمير سد النهضة ليس الحل لانه سيعدى الى عمل المضاد من جانب اديس ابابا لان لهاطرق كثيرة تممكه ذلك اذا دمر سد النهضة ان تبنى مآت السدود في داخل اثوبيا دون ان تتمكن مصر تدميرها حينئذ سبكون اخطر على مصر اكثر بكثير
    كماقال احدى المعلقين يبدو د حسن مصر ترك دوها الريادي في افريقيا الثقافي وهذا مهم جدا ثم اقتصادي واخير العسكري تركه للاخرين كاصين وغيره حينما ترى فلم مصري في افريقيا تراه فلم استهزاءي او سخري لافارقة وهذا لايجلب منفعة لمصر ابدا وكان مفروض تجريم مثل اشياء في مصر افارقة ماكانوا في السابق يعرفون دولة العربية والاسلامية اكثر من مصر ومملكة المغربيةلقربهمالها ولتداخل بعض ثقافاتهما لافريقا لكن مع الاسف تحلا مصر عن كل دوره فيها فحل محله غرباء وسلام على مصر يوم ولد ويوم يبعث حيا

  21. مصر لايمكتها فعل شيئ فيما يخص سد النهضة وتنتظر ما يجود به الاخرون ، كما لم يبقي لمصر
    ثقل اقليمي او عربي منذ تطبيعها مع الكيان العبري ومحاصرة قطاع غزة ، اهتمام مصر الاكبر محاربة
    الاسلام السياسي ليس فى مصر بل فى العالم ،!

  22. تشرذم العرب وتخلف الانظمة العربية, والتمسك ببقائها بغيدا عن حقوق الشعوب العربية هو سبب هذه المأساة. الا يكفى اننا خسرنا فلسطين؟ ماذا بعد

  23. تحيه لشعب السودان الرائع الثائر …الذي يحجبون عنه وعن ثورته وسائل الإعلام..تحيه لاخانا السوداني الإنسان العذب الصافي ..افضل صديق ..ورفيق ..رجال ذات يوم كادو أن يسيطرو على العالم …وطاردو الغزاه …شعب السودان الحبيب …ستعبر العاصفه…وستنجلي الغمه…وانتم اهل الصبر وجبال راسخات في وجه رياح الوغى….
    بإذن الله عز وجل لن يكون بأسنا بيننا ..انتم ومصر تؤامان …على الأرض.. تاريخ جميل طويل..ودعوكم من اللحظه وكل ضجيحها والحروب المصطنعه ..وكل ما تى به الظلم والظلام …وجعل ااراذل القوم اسيادها..
    وحكمنا عملاء …تحترف التمزيق …ما يجمعكم بمصر اخوه ازليه ..ووحده مصير….وايمان مشترك …وأخوه ..تعرفونها اول ما يجرح أحدنا ينادي اخ،،،،بلمح البصر ..لا تدعو العزازيل تفرق بينكم …وتستثمر بالصخب …تعرفونهم الذين يحترفون حرفه فرق تسد….

  24. الاخ عربي غلبان ..المرحله ستأتي به…لابد أن يخرج من بيننا مؤمن إبن الامه…لا مرتهن..ولا مقيد بالاتفاقات الدوليه…ومستعبد للأمر الواقع..يوجد الكثير من الرجال …والإراده…والايمان ..وحب الاوطان …لطالما حدث هذا…ولطالما خرج من تحت الركام…ومن رحم الصعاب قاده…يغيرون وجه التاريخ…حدث ويحدث …واول الغيث كان ثوره

  25. الى
    محمود الطحان Today at 2:30 am (3 hours ago)
    علي كل حال أي اذي يصيب مصر فانه سينعكس على جميع الدول العربية بدون اي استثناء..لأن مصر هي بمثابة عامود الخيمه الرئيسي للامه العربيه..لنترك جانبا من يحكم مصر هذا شأن مصري لا دخل لأحد فيه ما يهمنا هو مصر الشعب والأرض والتاريخ مصر الحضاره..
    أكرر أن أي اذي يصيب مصر لا سمح الله سينعكس علي الجميع علي جميع العرب الوقوف إلي جانب مصر وبدون أي تردد وإلا سيندم الجميع إذا مأتم حرمان مصر من حقوقها في مياه النيل فهذا هو شريان الحياة للشعب العربي في مصر .

    طيب و ما الفائده من الوقف و الكل واقف على رجليه و حاكم مصر هو المسؤول الاول
    امام الشعب المصري و امام الانسانيه

  26. السيسي يعمل ضد مصر ويسعى لتدميرها لهذا ما تفعهله أثيوبيا لا خلاف حقيقي عليه لأنه يتوافق مع توجهاته

  27. علي كل حال أي اذي يصيب مصر فانه سينعكس على جميع الدول العربية بدون اي استثناء..لأن مصر هي بمثابة عامود الخيمه الرئيسي للامه العربيه..لنترك جانبا من يحكم مصر هذا شأن مصري لا دخل لأحد فيه ما يهمنا هو مصر الشعب والأرض والتاريخ مصر الحضاره..
    أكرر أن أي اذي يصيب مصر لا سمح الله سينعكس علي الجميع علي جميع العرب الوقوف إلي جانب مصر وبدون أي تردد وإلا سيندم الجميع إذا مأتم حرمان مصر من حقوقها في مياه النيل فهذا هو شريان الحياة للشعب العربي في مصر

  28. الاستاذ عبدالباري عطوان
    تحية طيبة لك ولجميع المعلقين
    اولا دعنا نتفق ان السياسات لا تبنى على العواطف واي تحليل منطقي وعقلاني يعتمد على الحيادية المجرده من العواطف وهناك مصطلح في العلوم السياسية يقول ان التخطيط السياسي الاستراتيجي يقوم على مبداء سوء النوايا وليس حسن النوايا بين الدول وهنا اشير الى كتابين هامين للدكتور هنري كيسنجر
    1-Diplomacy
    2-World restore وهذان الكتابان مقرران لطلبة الدراسات العليا في العلوم السياسبة( الدكتوراة ) في معظم الجامعات الغربية المرموقة ومن هنا يكون مدخلنا الى الموضوع
    عندما نقول ان رئيس وزراء اثيوبيا قد خدع مصر وأن لدية مستشارين إسرائلين فهذا الشئ لا يليق بدولة كمصر لديها الكثير من الكفاءات الدبلوماسية المعتبرة والمقتدرة فالموضوع
    هو اعمق من ذلك بكثير ناتج عن تراجع تراكمي لاكثر من اربعة
    عقود للدبلوماسية المصرية في القارة السمراء نتج عنه ضعف
    للثقل السياسي المصري فيها .
    وبرغم الحجم الاقتصادي الهائل للاقتصاد المصري وبطبيعة الحال حجم الاقتصاد لا يعني قوتة فأن اداء الاقتصاد المصري في الاسواق الافريقية متواضع جدا رغم ان الاسواق الافريقية واعدة ويكفي ان تزور معظم الدول الافريقية لتشاهد الغزوالاقتصادي الصيني لها ولتجد رجال الاعمال والتجار الصينين في كل زواية وشارع
    كذلك غياب القوة الثقافية الناعمة المصرية من فنون وأداب بل على العكس تماما هناك بعض الافلام المصرية هابطة القيمة والمستوى والمحتوى يرى الكثير من الافارقة انها تسخر منهم وتسيءلهم .
    مصر هي دولة عربية كبيرة تقع في الجزء الافريقي من العالم العربي وهذا يعني ان الامن القومي المصري عمقه الاهم هو العمق الافريفي وخصوصا دول حوض النيل وياقي الدول الافريقية وغياب الدور المصري ادى الى دخول دول من خارج القارة لتحل مكان الدور المصري الذي ما كان لمصر ان تتخلى عنه وعن ريادتة وهي الاقرب جغرافيا وثقافيا وسياسيا نتيجة لقرارات سياسية غير صائبة لاكثر من اربعة عقود بعضها نناج لحالات مزاجية شخصية لصانع القرار السياسي وتغيب دور مؤسسات التخطيط الاستراتيجي بعيد الامد عن دورها
    في حين نلحظ ان هناك دولة عربية كبرى في شمال غرب افريفيا وهي الممغرب تعمل بجد ونشاط على تعزيز دورها الريادي في العمق الافريقي وهي تحقق نجاحات معتبرة جدا في هذا المجال
    الخلاصة ليس امام مصر الان سوى الطرق الدبلومسبة لحل هذا الموضوع وهي ممكنة جدا وان تتجنب الالغام التي تزرع لها حتى لا تفقد ما تبفى لها من عمقها الافريقي وعلى مصر الاستداره للجنوب جنوب ومصر فيها الكثير من العقلاء والعلماء وأساطين ودهاة السياسة المقتدرين

  29. أكيد رمسيس الثاني و محمد علي باشا يتالمون في قبورهم !
    خيابه أولاد الأرياف الحاكمه بعد ٥٢ أصبحت خطر وجودي علي مصر !

  30. يا أخ عبد البارئ!
    نحن أبناء منطقة (الاوغادين) تمّت خديعتنا فيما مضى، والآن نحن في أفضل حال وبلادنا تزدهر ولا يمكن أن نخوض معارك لا ناقة لنا فيها ولا جمل من أجل (مصر) ولا من أجل عيون (السيسي)!
    بل النافع لمنطقتنا هو تنفيذ مشروع سد النهضة ونحن نعرف مصلحتنا جيدا.
    مصر لم تُعِر لأنين الشعب الصومالي منذ سقوط دولته أية أهمية وكان الشعب الصومالي ينتظر منها ومن غيرها من البلاد العربية وقفة شهامة فاليوم لن نقف معها خاصة وأن هذا السد منافعه عامة.
    هل تعلم يا سيدي عبد البارئ:
    أن دول الخليج خاصة السعودية والإمارات ساعدتا باموالهم أعداء الشعب الصومالي والذي كيّد خطرهم هو التدخل التركي في الصومالي.
    والصوماليون يفرقون بين من دفع ليبني المستشفيات والبنية التحتية وبين من موّل الإرهاب والفوضى والتفتيت

  31. الى عربي وافتخر ………………..

    كان عليك ..ان تبقى كما كنت ..كما عهدناك
    اصيلا ..
    لاننا لازلنا نستطيع التمييز ..وسنميزك بين ألف من المزيفين .
    لانك تعلق لنا ..ولا تعلق لنفسك ..

    تقبل تحياتي طارق الاصيل.

  32. الاخ عبدالباري
    اقولها بصراحة على الطريقة الجزائرية , دعك من العاطفة و لا تحاول ان تجعل من ابي احمد ثعلب و المصريين طيبيين فوق العادة !!؟ ابي احمد لم يقسم على شيء بل السيسي هو من يهرج و يمثل على الناس ! و ابي احمد دكي و يريد مصلحة شعبه , اليس كدلك !؟
    دعنا نكن موضوعيين , بالنسبة للسد هو مسؤولية مصر في استباق الامر مند البداية يعني من قبل ان يتم بناؤه و دلك بكل الطرق الديبلوماسية الممكنة اقليميا و دوليا لكن مع الاسف مصر انكفات على نفسها و اشتغلت بمحاربة شعبها بدل فرض نفسها عالميا حتى اصبحت رخوة ان صح التعبير , لا احد يحترمها و مما زاد الطين بلة هي دخولها في تحالفات خارجية مع الخليج خاصة في ليبيا و مشاركتها في ماساة الليبيين بتحريض المجرم حفتر في السيطرة على ليبيا بالسلاح لغرض دنيء و هو اقتسام خيرات البلاد و نحن نعلم ان مصر لها اطماع في ليبيا و نفطها و هده حقيقة مثل الاطراف الاخرى كفرنسا و الامارات !؟ اما قضية امن مصر في ليبيا كان الاولى ان يكون بالحوار كما حرصت عليه الجزائر !.؟ و ها هي مصر ترجع صاغرة الى الحوار في ليبيا بعد ان تم تهديدها , لكن بالمقابل هل تستطيع ان تراهن على القوة في اثيوبيا مثل ليبيا ؟ طبعا لا لانها اوهن من ان تفعلها الا في اعلام احمد موسى و اثيوبيا تعرف دلك كما صرح ابي احمد بانه مستعد لاي طاريء !؟
    الملخص هو ان مصر تائهة و تتصرف بصبيانية و قلة احترافية يعني (خبط عشواء) و سيتم ابتزازها اكثر من اثيوبيا بعد ان ابتلعتها اسرائيل و قد قال احد الاسرائليين ( السيسي صهيوني اكثر مني !) , مع دلك خدلته تل ابيب !؟
    مصر ستنهار ان بقيت على هدا الحال مع الاسف !!؟

  33. صديقي عربي اصيل … الاصيل اصيل بكلمته ومواقفه وشهامته ورحولته …وليس كل من قال أنا عربي اصيل …فهو كذالك…إن هو إسم سماه لنفسه ذالك المفلس …الذي يحاول تشتيت انتباهك …الرد على هؤلاء …في محتوى التعليق …والبرق والرعد الذي يصاحبه

  34. يا استاذ معروف،
    اصدقك عندما تقول انك لست من الاخوان، لاتك تقول عن الاخوان “فهم منا ونحن منهم”.
    فمن الواضح انك لست مطلعا لا على ايديولوجيتهم ولا على ادبياتهم، هم يعتبرون انفسهم الفرقة الناجية عن سائر البشر، وطبقا لأدبياتهم يمكن التضحية بجميع من هم ليسوا من الفرقة الناجية في سبيل تحقيق اهدافهم، ناهيك عن نظرتهم الأممية المشوهة التي لا تعترف لا بأوطان ولا بشعوب، فحتى لو اردت انت ان تعتبرهم منك، فهم لا يعتبرونك منهم.

  35. الحل العسكري بضرب سد النهضة هو الحل الوحيد والمفروض علي مصر وشعبها العظيم لأنه مسألة حياة أو موت بالنسبة لمصر وأثيوبيا تتعامل بإستخفاف وخبث حقير مع هذا الموضوع الخطير جدا علي حياة المصريين وقد قامت بالبناء دون التشاور مع مصر وهي دولة المصب وهذا مخالف للإتفاقات الدولية بهذا الخصوص وهو مسألة أمن قومي رقم 1 بالنسبة لمصر وليس لأي أحد أن يلوم مصر إذا قامت بضرب السد وتدميره تدمير كامل بعد كل هذا الصبر من مصر لمحاولة الحل عن طريق المفاوضات وحيث كما قلت سابقا مسألة حياة أو موت بالنسبة إلي مصر والقوة في أي دولة هي لحماية الأمن القومي .
    حمي الله مصر وشعب مصر من كل شر.

  36. الى
    معروف Today at 9:46 pm (9 minutes ago)
    معك حق الاخ عبد الرحمن عبد الحليم: الغلطان غلطان،
    الاخوان المسلمين تحت الحظر و بالحديد و النار و قياداتهم تتوفى في سجون القهر و الموت و لا زال الغلطان يحملهم مسوءولية (التي لم تقع على كاهلهم حتى في الفترة الوجيزة لحكم الشهيدمحمد مرسي الرءيس الشرعي الوحيد في تاريخ مصر) اوضاع مصر المنزلقة نحو التدهور منذ معاهدات كامب دفيد؛
    انا لست بإخواني و لا متاسلم (بالمعنى السياسي و الايدولوجية) لكن للأمانة الحق حق و الاخوان ابرياء، فكفوا عن معاداتهم، فهم منا ونحن منهم!

    طيب المرحوم مرسي لماذا لم يلغي اتفاقية كامب ديفيد بدل صديقكم المخلص و الجهاد في سوريا حلال و في فلسطين حرام . مع احترامي

  37. تحياتي لك أخي عبدالباري وشكرا ع التحليل أكثر من رائع
    أولا إثيوبيا ليست دولة مسيحية كما يقال ويعتقد البعض،فلنقل كانت كذلك أما الآن من يحكمها هو رئيس الوزراء من قومية أورومو غالبيتهم المسلمين،أما ما يتعلق بسد النهضة يمكن التفاهم مع الرئيس الوزراء الإثيوبية.
    وأرجوا من الزميل الدكتور أبي أحمد أن لا يكون مصدر إستفزاز للإخوة المصريين.

  38. لا تهنو ولا تحزنو شعب مصر العظيمه الطيب ..الذي تفتخر به الانسانيه ..وستبقى ممتنه لشعب الحياه ..وجد البشريه …التي علمت الامم الضحك والبكاء والغناء والافراح والأحزان ..شعب مصر انت لست عابر سبيل ..على هذه الدنيا …انت صاحب تاريخ ..وامكانيات ..وصمود ..وسيد التصدي ..والتحدي.. وهل هنالك اجمل من الإنسان المصري العريق …شعب مصر لا تقلق
    لن يتخلا عنك الله عز وجل ..مهما حصل ومهما حدث ومهما كان حجم الكوارث …انتي تمتلكي إرثا عظيم…وميزان حسناتك بإذن الله عز وجل سيرجح ..ايمانك بالله عز وجل ..هو الاجمل …اناشيدك.. قصائدك شعرائك كتابك .. تيتمك بسيدنا محمد عليه افضل الصلاه والسلام ..علمائك ..اولياء الله عز وجل الراقدون في ارضك…ازهرك …جنه العلم…وخزائن المعرفه…وسفينه النجاه..
    لا تقلقي حبيبتنا مصر …هؤلاء الخبثاء…منذ قرون وهم ينسجون لك الشباك…عناكب الظلام..ومنابع الإجرام..وقتله الألم والأحلام ..ومن يأسرون حريه البشريه….وابواق الطغيان ..يحاصرونك …يهددونك بالغرق وبالجفاف ..وتضاعف الألم ..لكنك مصر القويه…الجدعه ….على قدر اهل العزم…وشبابها ورجالها …وجيشها العظيم ..الذي لن يحيد الى ما لا نهايه ….مصر امل الامه الاسلاميه…وفخر الامه العربيه..مؤهله للصمود ..ومجابهة التحديات..والمكر ..الرجال الرجال بمعنى الكلمه…اهل التضحيه…مصر يحسب لها الشر الف حساب وحساب…الشر الجبان …بذل مجهودات خارقه …ليحيد مصر …ولا يعرف ان مصر بها من الخير …ما سيجعلها تستعيد السياده كامله.. مصر منتصره بإذن الله عز وجل…واذا كانت هنالك كارثه ..فشعب مصر سيعيد تدويرها ..وجعلها ميلاد انتصارات كاسحه ..لها ولاخوتها الصغار الذين يحبونها حبا جما …أبنائها العرب الذين تكالبت عليهم الدنيا الفانية
    تحيه لمصر العظيمه …اكاد اجزم انك منتصره….ونهايه المطاف ابتسامات على محيا شعب مصر الجميل الملهم… ابتسامات تعيد لهذا العالم الحيويه ..شكرا مصر …فلا كلمات تكفي لوصف كم نحبك …ونثق بك …ولن ننسى كيف تصديت لأبشع الغزاه…وانقذت العالم من المغول والتتار …وادخلتهم في الإسلام…الم نقل لك انك استثناء ..من فلسطيني عاشق لك…موعدنا الانتصار ….والهتاف في باحات القدس

  39. معك حق الاخ عبد الرحمن عبد الحليم: الغلطان غلطان،
    الاخوان المسلمين تحت الحظر و بالحديد و النار و قياداتهم تتوفى في سجون القهر و الموت و لا زال الغلطان يحملهم مسوءولية (التي لم تقع على كاهلهم حتى في الفترة الوجيزة لحكم الشهيدمحمد مرسي الرءيس الشرعي الوحيد في تاريخ مصر) اوضاع مصر المنزلقة نحو التدهور منذ معاهدات كامب دفيد؛
    انا لست بإخواني و لا متاسلم (بالمعنى السياسي و الايدولوجية) لكن للأمانة الحق حق و الاخوان ابرياء، فكفوا عن معاداتهم، فهم منا ونحن منهم!

  40. يا استاذ عبدالرحمن عبدالحليم،
    اعتقد ان الاستاذ مـصـري نـاصـري اجاب على سؤالك الذي وجهته الى السيد والا انا غلطان؟ في شكل كافي ووافي.

  41. الى
    القاهرة Today at 8:58 pm (11 minutes ago)
    مقالاتك المبنية علي معلومات اكثر تميزا من مقالاتك المبنية علي تحليلات واستنتاجات

    نعم انت تتكلم عن مقروط الذيل صاحبكم غازي الردادي

  42. الى
    مؤمن المسيري Today at 6:40 pm (2 hours ago)
    ا.عبد الباري..هذه مصر وليست دويلة مكسورة الجناح،،اطمئن سيادتك علي مصر وشعبها وجيشها.

    انا معك ليست مكسوره الجناح لكن بدون ريش

  43. المعلقين المصريين يتناسوا مشكلتهم ان لم تكن خيبتهم ويتطاولوا علي تركيا ويهددوا من لم يستطيع ان يدافع عن ماء شربه مقابل دوله ضعيفه كيف له ان يواجه دوله قويه مثل تركيا

  44. فعلا السودان يمسك العصا من النصف فالسودان لا يريد أن تقع الحرب بين البلدين
    والكل يعرف ماذا تعني الحرب للجميع
    اما ما يجينيه السودان ..فهو أكثر من ثلاثة دورات زراعيه في السنه بعد أن كانت دورة
    واحدة اضافه للتوفير الكهرباء بأسعار زهيدة
    ويستطيع السودان أن يخزن حصته التي كانت تذهب لمصر إضافة لمنع الفيضانات التي يتضرر منها السودان أكثر من الدولتين أضف لذلك توفير مائتين مليون دولار سنويا وهي المبالغ التي كانت تدفع
    لنظافة توربينات السدود المولدة لي الكهرباء
    أضف ذلك تغذيه المياه الجوفيه
    إذا أرادت مصر إعادة التفاوض في ملف السد فعليها أن تسلم ملف سد النهضة والسياسة الخارجيه التي تتخبط فيها الي
    الدبلوماسيه المصريه وليس المخابرات
    المصريه التي أصبحت دولة الإمارات هي التي تحركها وأصبحت مصر أضحوكة في عهد السيسي إن أراد السيسي خيرا ببلده عليه البدء في مصالحة شعبه اولا حتي
    تصبح مصر مثل ما كانت قويه في محيطها
    يعمل لها الكل الف حساب كما عليه فتح
    المجال الي الكوادر المصريه المبدعه في كل المجالات وليس الي العسكرين الذين لا يجيدون شيئا سوي بيع الوهم إلي الشعب
    والسيطرة علي الغلابة

  45. افهم تجن:
    إتيوبيا حشدت أكثر من 6 دول إفريقيّة إلى جانبها باتت أقرب إلى وجهة نظرها في أزمة السّد، بينما يقوم حُلفاء مِصر العرب بالاستثمار وتقديم القُروض للحُكومة الإثيوبيّة لدعم موقفها.
    الأعراب يدعمون السيسي ضد شعبه ويدعمون إتيوبيا ضد السيسي.
    يا أمة ضحكت على جهلها الأمم.

  46. أبيي أحمد إنجيلي متحمس مثل بنس نائب الرئيس الأمريكي و اليمين الأمريكي العنصري الموالي للليكود و كاخ و اليمين الإسرائيلي. ارتباط أبي أحمد بإسرائيل ارتباط عقائدي يريد قيام إسرائيل الكبرى.
    لا تملك مصر حاليا القيادة التي تؤهلها لرفع هذه التحديات الوجودية إذ لا بد من مواجهة إسرائيل و أمريكا سياسيا و الإعتماد على البعد العربي الإسلامي بما في ذلك إيران و تركيا. و هذه من المستحيلات.
    الجيش المصري لم يعد موجودا فقد تحول إلى مؤسسة تجارية تنافس القطاع الخاص مما دمر الإقتصاد المصري وجعله عاجزا عن المنافسة. هل من مهام الجيوش الإشتغال بمشاريع التنمية و جني الأرباح؟

  47. لا حــــول ولا قـــــوة الا باللــــــــــــــــــــه ،،،
    الاســـتاذ عبـــد البــاري المحتــــرم
    مــــع كل الاحتـــرام ، كل ما جاء في المقال لا يعنـــــي السيســـي بشـــــــــيء !!!

    وللتذكيـــر بالقســـم الـــذي لقنــــه السيســـي لرئيـــس الوزراء الإثيوبـــي آبــي أحمـــد :
    والله والله، لـن نقــوم باي ضـرر، للميـاه في مصــر، ههههه هههه، وهكــذا ضــحك السيســـي بعد القســم الاثيوبـي وصفق له !!!
    وكــون ان رئيــــس وزراء اثيـــوبيا لم يلتـــزم باليمين على المصـــريين ان يشتـــكوه لوالدتـــه !!
    ——————
    بالله عليكــم هل هــذا زعيــم يريـــد الخيـــر لمصـــر ؟
    بالله عليكــم هل هذا زعيـــم يســــتحق ان يحكـــم اكثـــر من 100 مليون عربــــي ؟
    لك الله يا مصــــــــــــــــــــــــــر !!!

  48. ____ ما زاد الشيئ عن حده إنقلب على ضده .. هل في مقدور الطوب أن يحمل ما لا طاقة له ؟ . فعليه لا نستبعد أن تنقلب الأوضاع إلى طوفان .. نهضة ؟ أم خراب ؟ و الكل يسبح مع القلل .

  49. اثيوبيا لها الحق بملء سد نهضتها سواء تضررت مصر ام لا، لان حصة مصر المزمع من ماء النيل غير شرعي وباطل في الاصل!!!!!

  50. اثيوبيا لها الحق بملء سد نهضتها ،سواء تضررت مصر ام لا، لان حصة مصر المزمع من مياه النيل كان غير شرعي وباطلا في الاصل!!!!

  51. لن تنفع اي وى ساطه الا وساطة الكيان الغاصب للاسف. هو المدير للطرف الاثيوبي والجالب للتمويل للسد والداعم السياسي والمعنوي. سيبدأ ملء السد هذا الصيف وليس 2023. الوقت قصير جدا.

  52. مصر موقفها في هذه المفاوضات ضعيف جداً و السبب هو وجود السيسي في سدة الحكم في مصر. السيسي لا يزال ينظر إليه في العالم على أنه قائد إنقلاب عسكري و صاحب سجل سيء في حقوق الإنسان و أية محاولة منه للخروج عن الطريق المرسوم له من قبل القوى الغربية (و بالتحديد الأمريكية – الصهيونية منها) فسيتم تحريك هذه الملفات ضده و سحب الإعتراف الدولي به و تركه لمواجهة محاكمة عسكرية محتملة أو تشجيع إنقلاب عسكري يودي به مثلما فعل هو بالرئيس مرسي، و ما أكثر القيادات العسكرية التي ستنتهز هذه الفرصة لتصفيه حساباتها معه و قد يكون منها سامي عنان و أحمد شفيق و صدقي صبحي. و هذا ما يعلمه آبي أحمد تمام العلم و يعلم الموقف الضعيف للسيسي لذا فهو يستغله أسوأ إستغلال و يدع مصر بين خيارين، اما أن تموت عطشاً و بالتالي يثور الشعب ضد الحكومة التي لم تدافع عنه، أو أن يتوجه للحل العسكري و هنا سيطفو سجل حقوق الإنسان و الإنقلاب العسكري ضد رئيس منتخب في الدوائر الغربية و ستكون النهاية الفعلية للسيسي، فأين المفر؟

  53. ا.عبد الباري..هذه مصر وليست دويلة مكسورة الجناح،،اطمئن سيادتك علي مصر وشعبها وجيشها

  54. حصار لمصر بأدوات اميركية، الاداة الاثيوبية من الجنوب والاداة التركية من الغرب، من اجل تمرير صفقة القرن قبل الانتخابات الاسرائيلية في مارس المقبل علينا ببلاويه.

  55. ولا انا غلطان
    ايوه انت غلطان وميت غلطان ايه دخل الاخوان في القصه دي
    السيسي هو المسؤول

  56. المشكلة ليست في ثعلب او حيلة الفرق يا سي عبد الباري كبير وواسع رءيس حكومة إثيوبيا شرعي ويحكم مستند على شعبه مصدر قوته حتى لو افترضنا انه زار إسرائيل وتكسب الخبرة فإنه يسخرها في خدمة بلاده أما جنرال مصر جاء بالانقلاب على رءيس شرعي وبدعم إسرائيلي إذن هو سخير لغيرمصلحة بلاده لكن لنفسه وحاشيته وليس له شعب يساعده بل يسانده العسكر وعليه نلاحظ الفرق ونقول السلام على مصر

  57. مصر تحت قيادة قوية جدا وحكيمة لاكن انت متحامل علي مصر ولم تري مصر الحديثة ومصر
    حاليا اقوي مماتتصور

  58. الأستاذ عطوان ، مع احترامي الشديد لرأيك واقر أنك على اطلاع كامل ودقيق لم يجري في أي دوله عربيه ، لكن اسمح أن اختلف معك في الموضوع أعلاه الخاص بمصر الشقيقه التي لم تعد الكبرى للعرب . أن ما وصلت اليه مصر حاليا من ضعف كان مخطط له منذ سنوات لتمرير ما تريده أمريكا واسرائيل واثيوبيا ومعظم دول الخليج ، وهو سحب وانهأء دورها القيادي الفعال في العالم العربي وتجريدها من كل قوه لتنفيذ ما يريدون في المنطقه وبالأخص ما سيصب في النهايه لمصلحه اسرائيل الطفل المدلل للعالم . بأختصار ؛ ليس هناك أي خيارات عسكريه أو غير عسكريه لدى مصر ، مصر وصلت وبمساعده قياداتها منذ عهد مبارك لغايه الآن الى دوله غير مهمه وليس لها دور حتى في الأمور التي تتعلق بمستقبلها ومستقبل شعبها . يا سيدي ، بناء سد النهضه انتهى تقريبا وبالصوره التي ترديها أثيوبيا وسوف يتم ملئه كما تريد وسيقف العالم معها بما فيهم السودان ودول الخليج التي عملت على افقار مصر وانهأء دورها كأهم دوله عربيه كما كانت عليه سابقا . حتى خيار التخلي عن محور اسرائيل أمريكا الخليج والأتجاه الى المحور المناوء له ليس بممكن في الوقت الحالي لأسباب كثيره .

  59. لن تفلح او يفلح شعب يفكر دينيا ويخل مشاكله ربانيا وبنتهاز الفرص ولو على ظهر اقرب المقربين للاسف مصر لا يوجد لها حليف او صاحب ودلك نتيجة تعاطي السلطه المصريه وعبر الثلاث عقود الماضيه بشكل انتهازي واضح تماشيا مع مصلحة مصر من اتفاقات كامب ديفيد الى جر الفلسطينبن الى او سلو المرتقب او قارى التاريخ سيكتشف ان مصر السبب الرىيسي بوصول المنطقه الى ماهي عليه فبدل انىتكون راس حربه لتحصيل الخقوق العربيه انقلبت لتدمير الحقوق العربيه فكانت مصدر ضعف وهوان واعطاء صورة الجوله الانتهازيه التي تقبض مقتبل مواقفها حتى انهاىتنازلت عن جزء من ترضها للسعوجيه وكلمه السيسي المشهوره لو انا اتباع بعت نفسي غدا يبيع السيسي وماهيﻻا مفواضات لتحصيل اكبر قدر من الثمن ففي مصر كل شي قابل البيع حتى السيسي شخصيا

  60. شكرا على اثارة موضوع محاولة النيل من مصر عبر السد الأثيوبي، ولكنك اغفلت الحديث عن التزامن المريب لتحركات الجيش التركي في ليبيا مع التحركات الأثيوبية، في هذه الأمور لا مكان للصدف، خاصة عندما يتعلق الأمر بدول كأثيوبيا وتركيا، التي تتماهى في شكل لصيق مع السياسات الأميركية في المنطقة.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here