لماذا تراجع ترامب عن تهديداته بضرب كوريا؟ وهل ضلت حاملة طائراته الطريق اليها؟ وما هو الدور الصيني في منع تفاقم الازمة؟

atwan ok

عبد الباري عطوان

اثبتت الأسابيع الثلاثة الماضية ان تهديدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب باستخدام القوة العسكرية جوفاء وغير جدية، وتعطي نتائج عكسية، ابرزها اظهارة بمظهر الزعيم المتهور الذي لا يرتقي الى درجة تحمل المسؤولية وقيادة دولة عظمى نووية مثل الولايات المتحدة.

لدينا مثلان رئيسيان يؤكدان ما نقوله آنفا:

  • الأول: التصعيد الكبير الذي اقدم عليه الرئيس ترامب في الازمة الكورية، حيث أوحى للكثيرين انه على وشك توجيه صواريخه النووية لضرب كوريا الشمالية ثم تراجع عن التنفيذ بشكل مهين.

  • الثاني: صواريخ التوماهوك التي ضربت قاعدة الشعيرات السورية، وتبين لاحقا انها لم تحدث أي اضرار حقيقية، وعادت الطائرات تنطلق منها بصورة طبيعية لتقصف مدينة، ادلب مثلما كان عليه الحال قبل الضربة.

***

تراجع ترامب في الازمة الكورية عائد الى صلابة الرئيس الكوري الشمالي كيم جونغ اون، ومواصلته التحدي، وتهديده بالرد على أي هجوم نووي امريكي على بلاده بالمثل، مضافا الى ذلك ان هذا الموقف المتهور لم يحظ بأي دعم من حلفاء أمريكا في أوروبا، كما ان الموقف الصيني كان داعما للموقف الكوري الشمالي.

الحرب الكورية في مطلع الخمسينات من القرن الماضي كلفت شبه القارة الكورية مقتل خمسة ملايين كوري، وعشرات المليارات من الدولارات ودمار شامل بسبب التدخل العسكري الأمريكي، ترى كيف عليه الحال لو اندلعت الحرب مجددا في ظل أسلحة الدمار الشامل التي تملكها الدول العظمى التي يمكن ان تتورط فيها؟

كوريا الجنوبية حليفة الولايات المتحدة لم تكن وشعبها من المؤيدين لاندفاعات الرئيس ترامب، لان هؤلاء يدركون جيدا انهم سيكونون اكبر الضحايا، فالرد الكوري الشمالي سواء كان بأسلحة تقليدية، او أسلحة دمار شامل، سيستهدفهم وكذلك سيستهدف حوالي 30 الف جندي يتمركزون في قواعد عسكرية أمريكية بينهم.

ما هو اخطر من كل هذا وذاك ما تبين لاحقا ان حاملة الطائرات الامريكية كارل فينسون التي امرها الرئيس ترامب بالتوجه الى شواطيء كوريا فورا، موجودة على بعد شهر من هذه الشواطيء، الامر الذي اثار سخرية العالم بأسره.

لا الشعب الأمريكي ولا الشعب الكوري الجنوبي يريد أي حرب ضد كوريا الشمالية، لانها تعني الدمار والخسائر البشرية والمادية الضخمة، ولا بد ان الرئيس ترامب تدرك هذه الحقيقة وقرر التراجع.

***

قد يجادل البعض محقا بأن كوريا الشمالية تراجعت أيضا عندما تعمدت اجراء تجربة صاروخ باليستي فاشلة بايحاء صيني من اجل التهدئة، وتقديم سلم للرئيس الأمريكي للتراجع عن تهديداته، وهذا صحيح، ولكنها لن تتوقف عن هذه التجارب في المستقبل، وستظل شوكة في حلق الغطرسة الامريكية.

ندرك جيدا ان مصداقية الرئيس ترامب في الحضيض حتى قبل ان يفوز في الانتخابات الرئاسية، ومن المؤكد انه خسر المقدار الضئيل الذي بقي منها في كل من كوريا الشمالية وسورية، حتى الآن على الأقل.

رئيس امريكي كاذب، وقح، تطارده الفضائح، يطالب الرئيس الكوري الشمالي بأن يكون حسن السلوك، ويصف الرئيس السوري بالحيوان، يقدم مثلا بالمستوى المتدني الذي وصلت اليه الولايات المتحدة.

هذا الرئيس كشف عن الوجه الأكثر قبحا للولايات المتحدة يجب تغييره لانه لا يؤتمن على مقدرات العالم، وليس مؤهلا للائتمان على الزر النووي.

مشاركة

68 تعليقات

  1. منطق القوة هو الاساس في ردع الاعداء..!!
    بالقوة والصمود والشجاعة تردع الاعداء…..!!
    وبالوحدة تجعل الاعداء يتراجعون في قراراتهم المرتعشة…!!
    وبسياسة التكتلات القوية ..تحقق اهدافك السياسية والاقتصادية والعسكرية..وتصل الى تحقيق الاهداف المنشودة..!!
    هكذا منطق العالم اليوم ..الاحترام للابوؤاء ولا وجود لىضعفاء…

  2. نعم هناك صراع ومواجهة مستعرة في المنطقة بي طرفين : حق وباطل ، دفاع عن الاوطان واستقلالها وبين من يريد ان يهيمن عليها ويستعملها من جديد بسبب ثرواتها ،. وفِي نهاية المطاف لمن سيكون النصر ؟ شيئ حتمي النصر سيكون الى جانب الحق ضد الباطل مهما طال امد المواجهة !!!

  3. السيد غازي الردادي –
    **{ اترك التعالي }وهل مثل البعير الأهبل ممكن يتعالى على حد وهو ولد لا جيء في مخيم الهجره وتغرب بلا
    وطن ويكتب فقط من اجل ان يعبر تجربه مريره عاشها منذ ان صرخ الصرخة الأولى من بطن امه في خيام اللجوء
    ولم ادعي يوما انني ولدت وفي فمي ملعقه من ذهب – ولكن ياغازي ليس التعالي ما يزعجك انما وضوح الرؤيا ما
    لا تعجبك وكلمة الحق هي مالا تود سماعها ( واحنا دافنينه سوى يا سيد ردادي )-
    ** { وكأن هذه الدول تصنع الذره او الطائرات والسفن }- الذره يا ردادي والسفن والطائره لا تنتج نفسها بنفسها
    وهذه حقيقه – اذن كي تنتج الذره والطائره والسفينه لا بد من توفر عناصرانتاجها واهم هذه العناصر يا سيد ردادي
    لا بد من عقول بشريه قادره على انتاجها والعقول لا يبنيها الا التعليم واداته المعلم وهذه الدول يا سيد ردادي فتحت لكم القدره على نقل التعلم الى بوادي نجد والحجاز والجنوب والشمال – اما ارادة تحويل هذه العقول لإنتاج الذره
    والطائره والسفينه – هذا لا يلام عليه المعلم وانما يتحمل مسؤوليته القرار السياسي لولاة امركم هل لديهم القدره على اتخاذ مثل هذا القرار ام هم يريدون كادر وظيفي من المتعلمين فوق مكاتب الدوله فقط هذه معادله يحددها نوعية القياده والأهداف التي تسعى الى تحقيقها الدوله او الدول- وللأسف دول الخليج اكثر ميلا من غيرها لخلق كادر وظيفي ليس مهني ابداعي وان كنا كعرب كلنا في الهم شرق..!! لماذا ببساطه لأن من يتحالف الخليج معهم يستمدوا نفوذهم من انانية دول الخليج التي اكتفت بجمع الثروه كأرقام واكل وشرب دون ان توظفها في الإنتاج ولو لنكاشات اسنان بدل المستورده من بنقلاديش ….!!!بينما تمول هذه الأموال لدعم نفوذ الغرب في المنطقه وتوظفها الدول في خدمة ضرب اي محاوله للتمرد وهدم السور الغربي على تحرر هذا الوطن وشعوبه العربيه والخلاص من التبعيه التي فرضت على المنطقه ….!!!
    **{ مدرسينا علمونا الأدب } – يعني يا سيد غازي انت بتضحك علي والا على حالك – مره ثانيه احلف يمين ان كلامك صحيح – ما انت عارف انا عشت في الخليج 39 سنه بل في السعوديه تحديدا والحمد لله خرجت من عملي فيها { ربي كما خلقتني }- علشان ما تعيرنيش بفلوس عملي من السعوديه – لكنني عشت فيها والحمد الله شريف ولم
    اخالف النظام والقانون ابدا كما انا اليوم في USA او في بلدي الأردن او اثناء دراستي الجامعيه – بل عتدما وصلت
    تأشيرة الهجره كان علي استحضار شهادة من أمن السعوديه انه لم يسبق ان كنت مطلوبا امنيا او سلوكيا والحمد لله
    سجلي في عملي وطوال حياتي في السعوديه ناصع البياض لذا حصلت على تأشيرة الهجره منذ 9 سنوات – وحتى
    نهاية عملي في الشركه كان بإستقاله وليس اقاله بعد خدمة 34 سنه فيها + 5 سنوات حاولت خلالها نقل الكفاله فلم
    اتمكن لوقف نقل الكفاله حسب التعليمات لوزارة الداخليه مع بلدي الأردن حينها { بسبب السياسه } التي لا علاقة
    لي بها اصلا وهي علاقه بين دول ويعاني منها المواطن العادي الغلبان ….! فنعاني في اتفاقهم او اختلافهم …!!!!
    أذا اردت يا سيد ردادي ان تتأكد من تعليم الأدب { يكفي ان اردك الى ماسبق وتحدث عنه سمو الأمير خالد الفيصل
    عن بلاوي البلوتوث عندما انتشر في حينها – وللأسف كانت المدارس تحظى بنسبه كبيره منه وانا شاهدت بعضها وبما يندى له الجبين }-ومن بعض الشباب السعودي من زملاء العمل للأسف …!!! تحياتي سيد ردادي ومتزعلش
    من الحقيقه …!!!!

  4. الاخ البعير الأهبل ،، اترك التعالي ، وكأن من ذكرتهم من الدول مع احترامي كانوا خبراء في صناعة الذره او كانوا يصنعون الطائرات والسفن في السعوديه ، وياليت وجهت كلامك لشيخك الياسيني الذي لا تجد في ردوده كلمه صحيحه وليست جمله صحيحه، على الأقل معلمينا السعودييين ان لم يعلمونا الصح في الكتابه فهم علمونا الأدب في الكتابه ، انظر الى كلام شيخك والمثال الذي أورده عن العجوز والشيخ حتى تعرف الفرق ،،

  5. صالح الوادعي يبدو إنك عايش بأحلام أفلام الجزيرة والعربية والقنوات الخليجية ورديفاتها عن الوضع في سورية أنصحك بمتابعة هذا الموقع ومقالات أ. عطوان أو قناة الميادين مثلا لمعرفة حقيقة ما يجري

  6. الاخوة زوار راي اليوم الكرام
    لاحظوا ان المدعو غازي الردادي هو نفسه صالح الوادعي !وهذا يدل على تخطيط وتدبير مؤسسة معينة اوبالمعنى المقصود وهو زائر استخبارية للدولة التي ينتمي اليها المذكور !
    فمن بين 47 ردا اوتعقيبا على الموضوع المطروح للمناقشة على هذه الصفحة الغراء لايوجد سوى هذين الردين في الجانب​ الاخر السلبي ! مع ان صالح الوادعي يختفي احيان ويظهر حينا لمرادف غازي الردادي الذي اضحكني كثيرا بانه يمثل نفسه (بخالة العروس التي تفتخر بشعر بنت اختها ) حين يقول مبديا حماسه بان الاسد ايامه معدودة استنادا على قول ساحر البيت الابيض مع العلم ان هذا المسكين غازي الردادي لا يدري ان ترامب يذري الرماد في عيون ولاة امره السعوديين ليستدر مالهم بقية من أموال​ يضيفها الى قانون جاستا الذي اصبح في متناول الخزينة الاميركية !
    لكنني لا الوم غازي الردادي او صنوه صالح الوادعي لان المثل يقول لابد للحزينة يوم تفرح فيه ولو مضى هذاليوم ليلطموا على خدودهم (يافرحة ماتمت ) !!!
    فمن راى ساحرا يضحك في وجه طالب الحجاب ؟ كالشيخ الذي جاءته عجوزا تشكو اليه وجعا مستديما في
    راسها وطلبت منه ان يكتب لها حجابا ظنا منها ان الحجاب يذهب بوجع رأسها فكتب لها حجابا طوله يساوامسافة بين واشنطن والرياض مكررا جملة واحد بالحبر الاسود (اشربي عرق القطرميزي ، فإن تعيشين اهلاا وسهلا ! وإن تموتين لطي٠٠٠٠زي ) !
    والايام القادمة سنرى ذا كان عوّاد ( ساحر )واشنيطن سيعيدها ؟؟؟
    اهلاوسهلا ،وإن

  7. العالم والمهازل…الى متى..؟
    هزل العالم بسبب التمادى والتطاول من قبل دول كبرى..
    على حقوق الدول النامية ..والفقيرة..
    وأنتهت الطموحات والمستقبل لجميع الدول العربيةوالاسلامية…
    وصفيت القضية الفلسطينية..بسبب عدم قيام الربيع الفلسطينى…
    وضاعت القضايا العربية والاسلامية بسبب تشتتنا وتفرقنا وخياناتنا…لبعضنا البعض..
    وهكذا نستمر في نومنا العميق…غير مباليين بمصائر ومستقبل اوطاننا وأجيالنا….
    وهكذا النهايات المؤلمة…

  8. إلى غازي الردادي:
    كلامك لا يبرئ إجرام آل سعود و خياناتهم للأمة العربية .
    إجرام الأسد في حق شعبه -كما تروجون- لا يبرر لكم قلب نظامه بتسليح معارضيه.
    **(أما قتل اليمنيين بدم بارد مع سبق الإصرار و الترصد فجريمة عقوبتها في جميع الشرائع و القوانين الإعدام)**
    كما لا يمنحكم أي حق لمعارضة تحالفه مع روسيا و إيران و حزب الله لتحرير أرضه من إرهابكم الهمجي المتوحش.
    اليد السعودية ملطخة بدماء الشعوب العربية … خل يدك طاهرة إذا انتصحت…لا ينفعك آل سعود أمام الله .
    (… وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ ] – الشعراء 227

  9. _____.. متأكد تمام أن تعقيب الأخ العزيز فلسطيني عاشق للعروبه لا يقصد به ” عرايس الموبتشو ” .. لأن تسلية هؤلاء نافعة و بفلوس .

  10. الاخ صالح الوادعي ،، بارك الله فيك يااخي كلامك صحيح ،، اما بعض الردود فليس لديهم الرد على كلام الاخ صالح غير الردح وهو متوقع منهم ،، اضحكني من يقول ان رئيسة البطيخ البرلماني الروسي تقول لا تستطيع اي قوه في العالم خلع بشار ،، ناسيا ان بوتين نفسه يقول انه سيحمي قواته فقط في سوريا ،، عموما بشار في اخر أيامه ولن يحميه لا بوتين ولا ايران ولا حزب الله ولا المرأه الروسية ،،

  11. ـــــــــــــــــــــــــــــــ…. هل مس الخرف دبهم الأحمر ..؟؟ ..ما معنى الكذب على شعبه ..؟؟ .. أم أنه ليس وحده الربان ..؟؟

  12. حقيقة ما اورده مختصرا الاخ علي الجزائري ، بان حض كوريا الجنوبية انها لا تقع بالمنطقة العربية محاصرة بدول خليجية مجهرية ميكروسكوبية تعمل على العملقة بسبب عقدها الكثيرة والكبيرة لانها لا تمثل دول حقا وهي اليوم تستغل الظرف الحالي لتمةيل حروب الدمار العربية في لبنان سوريا الجزائر اليمن العراق ليبيا ، والعمل على نسيان فلسطين بل وتسليم قيادة المنطقة الى اسرائيل بما انهم مكسورين ومغلوبين على امرهم ويؤمنون بالذكاء اليهودي والمال العربي ، ما بقي يعرفه اي عربي ومسلم ونصراني وكل سكان المنطقة بالخصوص..،،…،

  13. الآن علم الناس لماذا لا تريد قوى الظلم الإجرام ان يمتلك العرب اسلحة الدمار الشامل، حتى يظلوا دائما عبيدا لهم.

  14. في البديئ احيي المفكر القومي عطوان والكن قبل كل شيء علينا نحن العرب ان نصحوا من سباتنا فالوة التي تحكم العالم فهي تخطط لمده خمسين عام الا الامام انا مواطن عراقي اعيش في استراليا منذ 14 سنه وقبلها عشت في الاردن 3سنوات وقبل ذلك كنت اعيش في بغداد واكملت دراسه العلوم السياسيه فيها ومن خلال دراستي وعلاقي بالاساتذه حصلت علا معلومات او بالاحره علا ما تخطط به اقوه التي تحكم العام والله والله مذ عام 2000توقعت سقوط بغداد ومنذ 2004توقعت الاحداث في الوطن العربي حتا وصل الامر باصدقائي يعتبروني رجل اعمل في البانتكون المهم قصد الكلام ان ما يقوم به ترام ليس وليد احداث الساعه بل هو مدروس ومخطط

  15. يعجبني اصرار وزير خارجية محمد بن سلمان حينما يكرر القول في المحافل الدولية بانه على الأسد ان يرحل سلما أو حربا ويذكرني قوله بنفس الفكرة التي قالها يومذاك امير قطر السابق بأن ايام الأسد معدودة ولكن نظرية الاستنباط هذه ناقصة حيث الداعم للأسد هو ايران في البداية فكان المفروض ان يقولوا على الشعب الايراني ان يرحل الى المانيا او الى زنجبار او جزر الواق واق عندئذ يمكن ان يصرح القادة الخليجين بان الأسد قد اصبح ضعيفا ويبحث عن مأوى له في قطر او الرياض ليشاطر زين العابدين بن علي في لعبة الدومنيو ..فكن تمنيت من حكام الخليج ومستشاريهم بان يكبروا المطالب ويقولوا على بوتن ان يرحل الى الربع الخالي سلما او حربا لكي يهتز بشار الأسد من تحدي حكام الخليج روسيا لكي يسجل لهم التأريخ امجادا ولكن من الخيال

  16. السيد غازي الردادي المحترم
    ** إقتباس من تعليقك -{لو قاموا والأفضل القول لو قام الظاهر ان مدرسك العربي كان مدرسا وطنيا مش مصري
    او فلسطيني او سوري } وهيك بتصير الجمله { لو قام هؤلاء الشيوخ بقتل شعبهم بالبراميل المتفجره مثل بشار لقمنا بخلعهم وقتلهم قبل ان يتركوا الحكم } –
    ** ردي عليك يا سيد ردادي الدون كيشوت زمانه في الخليج { على هامان يا فرعون..!!! ما احنا دافنينه سوى}
    طب احلف بالله ربنا المعبود انك بتحكي جد مش مزح – حينها اصدقك او ان تبوء بإثم قسمك الكاذب وتدخل النار –
    يا زلمه هو في حد من الخليجيين في الخليج بيستجري يتخنفس قدام اولياء امورهم … قلنا لك على هامان يا فرعون محنا دفنينه سوى …!!!
    ** في حد يا سيد ردادي – لليوم بيفكر في البراميل المتفجره غير المتخلفين- من ايام الحرب العالميه الأولى- طيب
    خلينا مع العيار لباب الطيار- ونسأله يا ترى يا هنترى انت طيارتك بتحمل صواريخ والا براميل متفجره من ايام الحرب العالميه الأولى والثانيه – وهيك بالمنطق هيه الطيارات الأسرع من ضعف سرعة الصوت فاضيه تقعد تحمل براميل زفته وبترول في الوقت اللي صارت فيه الصواريخ على قفا مين يشيل والولاد في الحاره بيلعبوا فيها
    يا زلمه حتى حزب الله وحماس صار عندهم صواريخ بتخوف مش براميل – شو هالتخلف هاظ .. حتى صواريخ اليمن الباليستيه وصلت جيزان ونجران بل ادعيتم كذبا انها اطلقت على مكه واحوثيين يقولون على مطار جده واسقطتموها بالباتريوت اياه – وعلى رأي احد العسكريين الخبراء الأمريكان قال اعطيناهم البتريوت وقيمة الصاروخ اكثر من 400 الف دولار واطلقوها على طياره بدون طيار قيمتها 300 دولار … وضرب هذا المثل ليقول ان بعض الدول هبله ولا يستحقوا اعطائهم اسلحه حديثه لانهم لا يعرفون قيمتها ولا قيمة ما اشترتوه ( في اشاره واضحه لدول الخليج ) –

  17. ابو مقص, مصطفى صالح، احمد الياسيني , فلسطيني قرفان و AAAA.
    __هذا يقول ترامب مسخرة واخر يقول ترامب كش وداب ووو كلها اماني.
    قاعدة الشعير تدمرت برادراتها ومضادتها ومخازنها وطائراتها، ان يسفلت بوتن مدرج لتنطلق منه طائرة لا يعني ان القاعدة عادت للعمل.
    انتم كمن يطمأن نفسه.
    __وكوريا قالت سنجرب صواريخ وقنابل نووية كل الذي رأيناه صاروخ فاشل وتراجع عن النووي.
    __والاسد بلع الشتيمة، وتقبل الضربة وقال ما في اليد حيلة انهم يقصفون عن بعد.
    __حسنا ماذا بخصوص المارينز في سوريا؟
    __ماذا بخصوص الطيران الامريكي والقواعد الامريكية في سوريا؟
    ولا ننسى الانزال ، انهم بجانبك، هل يجروأ بوتن او الاسد الهصور ان يقتربوا؟؟؟ لا كبيرة
    __عنتريات لا نهاية لها، حررتم فلسطين وهزمتمت تركيا وقسمتم السعودية وانتصرتم في اليمن واليوم تهزمون امريكا (كله كلام في كلام)
    __وعندما تمرضون تذهبون للعلاج في اميركا وبريطانيا
    __وعندما تريدون العمل تذهبون للسعودية
    __وعندما تريدون التسوق والسياحة تذهبون لتركيا ودبي
    ما بالنا لا نراكم تتعالجون وتعملون وتتسوقون في ايران او روسيا؟؟
    __يا عمي انتم لا تملكون مشروع، وتحاولون ايجاد مكان في نظام عالمي قائم وفعال
    __جيد انكم تكافحون لاجل مكان على الارض، بس تخزقوش مخنا بانتصارات وعنتريات فاضية.
    ٧ سنوات، ولا تستطيعون استرداد حكمكم في سوريا، تقولون صمود!! اي صمود هذا؟ اليوم بالكاد تملكون ٤٠ بالمائة مما كان لكم خالصا مخلصا قبل ٧ سنوات، هذه خسارة
    __يا اخي تعلموا من البحرين، اخمدوا المؤامرة بسنة و٣٦ قتيل وهدموا دوار وبنوا بدلا منه جسر اجمل، لا قصف ولا طائرات ولا روس ولا ميليشيا، بتحس انهم بفهموا

  18. غازی الردادی لقمتم بخلعهم و قتلهم؟ اذن ما دور درع الجزیرة و الاسلحه النوعیه التی اشتروها من الامریکان و جلاوذة سبعین دولة عربیه و بلاک ووتر ناهیک عن سلاح الفتوی الفتاک الذی یکفرکم اجمعین و یجعل مفاتیح الجنان فی قتلکم کما فعل بالیمنیین و العراقیین و السوریین و کل معارض قال کلمة حق فی وجههم و ..استحی یا رجل فاوطاننا تصرخ و تستغیث من جورکم و ولاتکم ..و اکثر مایزعجنی هو وقیعتک فی الرئیس الاسد الذی لا ذنب له الا انه وصف اولیائکم باشباه الرجال فی توصیف دقیق منصف و هل الرجل یامر بقصف قاعة فیها الالاف من المدنیین بغیة قتل بعض الحوثیین؟ ام الرجل من یحشد الانزال لقتل اعرق العرب و یستغل فقرهم ؟ الرئیس الاسد لم یقتل شعبه بل قتلهم من استخدم الارهابیین و قسمهم الی جید و سیء و ها هم الملک اردوغان و رفاقه من ملوک الرمال ..الذین نتمنی ان یعود الی نحرهم مکرهم

  19. السلام عليكم استاذ عبد الباري
    هذه البوارج الترامبية نسبة الي الرءيس ترامب لم تضل طريقها لكن الرءيس ترامب اساءة التقدير
    هو مفتكر انو هذه القوة متجه الي دولة عربية ولما وجد نفسه اذا تجرا واطلق صاروخ واحد سوف تهطل عليه صوارخ تراجع وبدا يستعمل عقلة .
    امثال ترامب لا يتفع معاهم الا كالرئيس كيم جونغ اون

  20. ( هذا الرئيس كشف عن الوجه الأكثر قبحا للولايات المتحدة يجب تغييره لانه لا يؤتمن على مقدرات العالم، وليس مؤهلا للائتمان على الزر النووي. ) .. أخالفك الرأي أستاذ عبد الباري ، مثل هذا الرئيس يجب المحافظة عليه لأنه أفضل من يكشف الوجه الأكثر قبحا للولايات المتحدة للذين أصابهم العمى وللحمقى ولأتباع وعملاء أمريكا في منطقتنا والعالم .. ثم إذا تغير ترامب ، فمن المؤكد أن الاستراتيجية الأمريكية العليا سوف تستمر على ما هي عليه ، كل ما هنالك ، سيستبدل هذا الأحمق الفاجر بآخر ينفذ السياسات ذاتها بأسلوب مختلفة .. هذا كل ما يمكن أن يحدث .. خلاصة الأمر : الإدارة الأمريكية – وبصرف النظر عمن هو رئيسها – هي العدو الرئيس لأمتنا هي وتابعها الصهيوني ، ويجب أن تبقى بوصلتنا موجهة نحوهما بصورة رئيسة.

  21. أفادت وسائل إعلام أميركية – نقلاً عن مسؤولين بوزارة الدفاع #البنتاغون – أن قوات النظام نقلت طائراتها الحربية إلى قاعدة #حميميم الروسية في اللاذقية، وذلك بحسب المصادر لوضعها تحت حماية #الصواريخ المضادة للأهداف الجوية، تحسباً لأي #هجمات جديدة محتملة للولايات المتحدة

  22. _____.. يبدو أن التراجع راجع بالأساس إلى أن ” اللون الأصفر ” منفر .. فيطو جديد !!

  23. تحليلك رائع الأستاذ الكبير عطوان لكن إلا يمكن أن نقول أن امريكا تركت هذا الشاب الكوري يرتع ويلعب خاصة وهو خشن مع شعبه حتى مع كبار المسؤولين معه وقد أعدم أحدهم بمدفع حينما أخذته غفوة، والأعياد على مزاجه .
    فأمريكا لكي لا نخدع أنفسنا هي دولة مؤسسات عندها من القوة والله هو القوي المتين وهو العالم بيوم زوالها فهي تدار بلوبي صهيوني زكي يفهم الاولويات لا تتدخل دون دراسة، أمريكا لا تكذب على نفسها ولا يستطيع ترامب لوحده أن يفرفر في مسائل مصيرية.
    فكوريا الجنوبيه وشعبها والوجود العسكري الأميركي فيها تحسب له ألف حساب .
    تمتاز أمريكا بسياسة النفس الطويل في الحرب الباردة والساخنة، يكفي أن تسببت في إنهيار الاتحاد السوفيتي بدون طلقة .
    بتجربة صاروخه الاخير الفاشلة ظن الكوري أنه سيدمر أمريكا فانعمي بطول سلامة يا أمريكا.

  24. القائد الفذ لكوريا الشمالية رضوان الله عليه اكد مراراً وتكرارا ان من يستهدف بلاده هم اشرار لا يعرفون الا القتل والسرقة والبلطجة والابتزاز ولكن كوريا الشمالية ستكون في المرصاد لكل الدول التي تلعب دورا قدراً مثل امريكا وحلفائها المنبوذون

  25. لم تضل طريقها يا عبد الباري بل لم يجد من يدفع لهم لقتل الكورين كما يفعل العربي با خيه والمسلم باخية

  26. صالح الوادعي شكراً على التسليه والترفيه المجاني.

  27. بصراحه طلع ترامب مسخره مسح فيه الكوريين الارض فهرب يجر اذيال الخيبه اما صواريخ التوماهوك فهي مسخرة اخري وشغل تجاره لا اكثر اطلق كم صاروخ منتهي الصلاحيه وخارج من الخدمه وسجل الفاتورة علي الاغبياء الذين يدفعون بدلا تردد والحقيقه تقول تم اطلاق صاروخين لا اكثر عديمة الجدوي واهدافها اضحوكه بدليل عمل المطار اليوم التالي وبعد ان ابلغ الروس خوفا من ردة فعل تمسح فيه تراب الارض غطرسة الامريكيون لابد لها من نهاية وهي قريبه فهي دولة من كرتون لا تختلف عن الدول العربيه كثيرا

  28. على ترامب أن يستفيد من دروس الذين سبقوه ، الرئيس الثالث ” توماس جيفرسون ” وأحد الآباء المؤسسين للولايات المتحدة الأمريكية يقول : ( كلما ازدادت قوتنا ، ينبغي أن نزداد حكمة ، لأن الحكمة تعلمنا أن نستخدم القوة بشكل أقل ، كي نزداد عظمة ) ، الواضح أن نرامب يسير في الاتجاه المعاكس ويطبق مقولته : ( كلما زادت قوتنا ، ينبغي أن نزداد حماقة ، لأن الحماقة تعلمنا أن نستخدم القوة بشكل أكبر ، كي تزداد عنجهيتنا ) ، وليس عبثا ما قاله جوزيف ستيغليتز : ( حقا ان هذا الرجل – ويقصد ترامب – يقودنا الى جهنم ، وما قاله زبغنيو بريجنسكي : ( حقا لم افهم مافي راسه ، وما يدور في راسه ) ؟ والأنكى أنه يؤسس لنظرية ” السلام بالقوة ” ، في حين أن السياسات العميقة التي تؤسس لها ” الدول العميقة ” مثل الصين ترى بلسان رئيسها أن ” الازدهار الاقتصادي ” هو الطريق الى ” الاستقرار والسلام ” ، ياللمفارقة ، أقاسمك الرأي أستاذ عطوان أن ” ترامب منافق ” بدليل أنه في الوقت الذي أصدر أوامر تنفيذية باقتصار السلع في السوق الامريكية على الصناعة الامريكية وعلى العمالة الامريكية فان خطوط انتاج معامل الالبسة العائدة له مستوردة من خارج امريكا ، وان العمالة في معامله ومصانعه من الاجانب ، وهذا ماتروج له الصحف الامريكية ذاتها ؟

  29. ترامب لم يتراجع عن تهديداته لكنه عرف مؤخرا ان كوريا الشماليه ليست دوله عربيه فقط تصحيح معلومات ليس الا والاسطول توجه عكس السير المقرر لمعرفته ان هؤلاء البشر لا يمزحون ابدا فيما يتعلق بوطنهم

  30. الكذب السياسي اصبح موضة العصر . القلة من الاعلام المسيس يبعث على الاشمئزاز . مثلا القتلة ضد الشعب اليمني يسمون تحالف عربي شرعي بينما هو تحالف استعماري .. الدولة السورية تسمى نظام الاسد .. دفاع القيادة السورية عن الشعب السوري يسمى قتل الشعب !!! المقاومة العربية تسمى تهور … الخ .. ايران الإسلامية الداعمة للمقاومة عدو بينما العدو الإسرائيلي المجرم القاتل و السارق منذ 70 عام بريئ و يستحق الود .. الى متى هذا الضلال قليل من الصدق .. انهم يضيعون اوقاتهم و لا احد يستمع اليهم

  31. لأن كلامه مجرد حعجعة و النظام الأمريكي نمر من ورق الان .

  32. أمريكا ضعيفة جدا جدا لولا خيانة الأنظمة العربية ، فهي من تساعد أمريكا وإسرائيل على السيطرة على العالم العربي والإسلامي ..
    أمريكا أمام الدول التي تملك قوة الردع مثل كوريا الشمالية والجمهورية الإسلامية الإيرانية لا شيئ ،، لهذا تمارس أمريكا الضغوطات الإقتصادية من أجل إذلال الدول وجعلها تستسلم ،، لكن في المواجهة العسكرية لا تستطيع ..
    أمريكا خرجت مهزومة من فيتنام وخرجت مهزومة من العراق والأن تعاني هي وحلفائها من الحروب في المنطقة دون حسم أين ملف سبب المقاومة الشرسة لدى حلف المقاومة والممانعة ..
    أمريكا سوف تهزم وبسرعة وسوف تنسحب من المنطقة لولا المال العربي الذي يمد الأمريكي بكل شيئ ..
    الخيانة العربية لا مثيل لها في التاريخ ..

  33. حدثنا مسدد حدثنا يحيى عن إسماعيل قال حدثني قيس عن عقبة بن عمرو أبي مسعود قال: أشار رسول الله صلى الله عليه و سلم بيده نحو اليمن فقال “الإيمان يمان هنا هنا ألا إن القسوة وغلظ القلوب في الفدادين عند أصول أذناب الإبل حيث يطلع قرنا الشيطان في ربيعة ومضر”. أخرجه البخاري ومسلم

    من هم الذين سيماهم التحليق: وهذا ما وقع منهم فعلياً أثبت العلماء القريبون لنشأة الوهابية كمفتي الشافعية بمكة المكرمة الشيخ أحمد زيني دحلان أن محمد بن عبد الوهاب كان يأمر من يدخل في طاعته بحلق شعره لينشأ بشعر جديد لم يشرك فيه وقال وكان مفتي زبيد السيد عبد الرحمن الأهدل يقول [لا حاجة إلى التأليف في الرد على علي الوهابية بل يكفي في الرد عليهم قوله (سيماهم التحليق) فإنه لم يفعله أحد من المبتدعة غيرهم] أحمد بن زيني دحلان، فتنة الوهابية، ص19

    أعتذر ولكن أريد فقط توضيح الفتن والقتل والاجرام الذي يأتي من شيوخ الوهابيه بالدليل

  34. يا صالح الوادعي

    انت تهذي وتثرثر بدون ان نفهم نك اي جمله مفيده …. اذهب انت واسيادك وخلصوا انفسكم من وحل اليمن و ما يفعله اليمنين الأبطال بكم

  35. علي الحجازي ،، لو قاموا هؤلاء الشيوخ بقتل شعبهم وقصفوا المنازل بالبراميل المتفجرة مثل بشار لقمنا بخلعهم وقتلهم قبل ان يتركوا الحكم ،، ولكن لم يقتلوا او يهجروا مواطنا واحدا بل العكس حافظوا على الوطن والأمن ورفاهية المواطنين والآن السعوديه ودوّل الخليج والحمد لله من اكثر الدول تقدما وازدهارا ،، اما النظام السوري فهو منذ خمسين عاما وهو نظام ديكتاتوري ولكن على الأقل كان الأمن في سوريا طبيعي وايضا وللأسف كان حامي وحارسا الحدود مع اسرائيل حتى من الهواء حتى لا تزكم جارته ،، الان قام بقتل 600 الف من شعبه بالبراميل المتفجرة وهجر نصف شعبه والأمن في سوريا صفر ولكن مازال حاميا حدود الجاره ،، الان لابد من خلعه لهذا السبب ،،،،

  36. صالح الوادعي
    ول يا زلمه الحقد عامي ظوك – شو كنت في بعثه سماويه وقابلت ملاك الموت عليه السلام فسرب لك معلومت
    مفادها ان بشار في آخر ايامه والا اجاك مرسال من السماء وقلك ما تزعل يا صالح بكره يفرح قلبك وبشار انتهى
    كازه واحنا بنستنا الكم ساعه اللي باقياله على وجه الدنيا ونخلصكم منه والله يا صالح سيبقى اغبيائكم يكررون
    اسطوانتهم المشروخه { الأسد يجب ان يرحل بخاطره او غصبن عنه … } يا صالح ما تصدق مشايخك ترى
    مشكلتك وعصبيتك ناتجه عن صراعك النفسي بين الحقيقه وفتاوي كذابين الزفه مشايخك فالحياه والموت ليست
    بيد احد من من البشر وهي ارادة رب البشر وليس رغبه مفاعيص من كهنتكم اعداء البشر ….!!!
    ** { اثرت فيه ضربات الثوار} – عن اي ثوار او اي قشل بتهلوس يا وادعي خذ لك حبتين ريفانين والسخونه بتخف عنك ونام وتغطى فنوم المعاتيه رحمه يا صالح – في حد معتوه يا صالح لليوم بيقول جيشه انفصل عنه يا زلمه { اي يا رجل – لحسن اهل السعوديه بيفهموها غلط } والا لعاد 6 سنين واحنا في السابعه وانتم دفعتم مليارات من دولاراتكم المنقوعه بالكاز لكل زناة الأرض على الفاضي – يا زلمه ما بتستحوا على حالكوا دفعتم 200 مليار $ وظحك عليك ترامب بشوية صواريخ خرده على قاعدة الشعيرات وهللتوا واترنها ما خدشت حتى هنجر من هناجرالطيارات اللي في نفس اليوم طارت من المطار ومؤامرتكم والسلطان وقطر طلعت على فشوش ولا راحت ولا ولا اجت { واليوم انكشف غبائكم واردوغانكم عندما يقول الأمريكان ان داعش قصفت الجيش العراقي المدعوم من تحالف امريكا والغرب في الموصل- بسلاح كيماوي-الله لا يفضح حد فضحيتكم اللي صارت بجلاجل} – وبقية ما قلته انت في تعليقك بيستاهلش الرد عليه واحنا عارفين سخونتك هي السبب ورفع القلم عن هلوسة المجنون والمريض وخذها نصيحه يا صالح خذ حبتين ريفانين وبتنزل الحراره وبسيطه اللي عندك شوية عنقز خلي حد يدهنلك وبتخف ان شاء الله شو بدك تسوي – والعنقز بياخذ وقته وسيبك من رقيا مشايخك وهلوستهم ترى كلهم معنقزين وهم من جاب لك العنقز – صحيح العنقز على كبر بيتعب بس بدك تتحمل يا صالح وكله بثوابه …!!!!

  37. من حسن حظ كوريا الشمالية ورئيسها ؛ أنهم “لا يجاورون “طويلي العمر””!!!
    و كل الحظ لايران انهم فرس مسلمون و ليسوا من طينة الاعراب المتأسلمون

  38. ++ ان نتوقع ان اكثر مجتمع حيوية واكبر قوة على الكوكب تتخبط لمجرد ان زعيم دولة الزي الموحد القى خطابا ناريا لهو ضرب من الجنون.
    ++ بالامكان دائما ان ننظر للامور من زاوية الوقائع لا النظريات
    ++ فعندما تتحدث صحيفة الفورن بوليسي عن هجمة الكترونية فجرت صاروخ التجربة في ارضه، تبعها اعادة حسابات تجربة النووي، فلربما يجب ان نتوقع ان اميركا هي من اجبرت الصين على خيار المفاوضات، خصوصا بعد ان عرفت ان مخبأ الزعيم الضاحك تحت الارض عرضة لام القنابل.
    ++ روسيا والصين هم من يحتاجون لمن يعطيهم سلم للنزول من اعلى الشجرة
    ++ مخطئ من يظن ان اميركا تريد تدمير العالم، اميركا فقط تريد ان تحكمه، ولا يهمها الاستعراضات الخطابية للدهماء، هي فقط تستعرض امام الخبراء.
    ++ والخبراء اليوم يعرفون ان صواريخهم ستتفجر في ارضها، وان تحصيناتهم ليست امنه تحت ٦٠ متر الخرسانه وانهم جاهزون لتناول كيكة شوكلاته مع ترامب والحديث.
    ++ عيشوا في احلامكم كما تريدون، ولكن احذروا الكوابيس القادمة من اميركا

  39. الى صالح الوادعي
    انتهت اجازتك في المناوبة وعدت تاخذدورك المكلف به مجددا مدفوعا بنفحة منفوخة مثل القربة المقعورة وهي ان الرئيس الاسد اصبح يهدداياما بعد اضربة الوهمية التي غطىبها تراب ابصارك عن رؤية الحقيقة وهي انتلك الضربةالصاروخية الفاشلة على مطار الشعيرات السوري لمتكن سوى ذر رماد في عيونكم من اجل تشجيعمك على فتح اخر خزائنكم لكي( يكحوش) ترامب على اخر (هللة ) بقيت لديكم !
    الرئيس الاسد لن تستطع لااميركا ولا غيرها من الدول الاذناب انتطاله ،لان اليد الذي تجرؤ ان تصوب اليه اصبعه سوف تخلع من كتفها !
    اما سمعت المرأة الروسية – رئسسة الإتحاد الروسي الفيدرالى التي نقلت التهديد الىيكم في عقردارمم في الرياض في الاسبوع الماضي حين قابلت عاهلكم طويل العمر سلمان بن عبد العزيز ( لن تستطيع قوة على الرض تنحية الاسد مهما عظمت قوتها؟)
    ام ترامب فقد تجراءواطلق 59 صاروخا من طراذ تومهوك ولكن لسء حظه كانت تلك الصواريخ قديمة وبالية عليه علامة (انتهت صلاحيتها ) اي غيرصالحة للاستعمال ؟
    والبرهان على ذلك ان الطائرات السورية الحربجية قد استأنفت عملياتها بع دقيقة واحدة من سقوط توموهاك الاميركية عديمة الصلاحية !
    اما ساحركم الجديد في البيت الابيض فقد اخذالان الدر سوالعبرة ( عمر عواد مايعيدها)!!!

  40. USA and Russia will never have a nuclear war for the eyes of Stupid Arabs. The Technology is used to fail the North Koryan missil test as it is used to slow the nuclear ambition of Iran before its deal. Wake up Arabs.

  41. وقت امريكا قصفت السفارة الصينية ب بلغراد اثناء قصف صربيا اولاد عم روسيا بالقومية و المذهب ما حدا من الدولتين عمل اكتر من الادانة و الشجب القصد انو امريكا وقت بدها تضرب دولة من منطلق مصلحتها العليا ما حدا بيقدر يوقف بوجهها فما بالك ب دولة مارقة متل كوريا.و قصة الشجرة و السلالم صارت قصة ممجوجة

  42. الى جميع هؤلاء الذين يتكلمون عن بشار الاسد .ومقولاتهم المتكرره والتي لاتجد نفعا سيكتشف.ن في وقت ما .ان هذا الريس بشار الاسد دافع عن كل الامه العربيه من التمزق ولازال .للاسف لازال بعض الاصوات المشروخه والتي لاتفقه في السياسه كانهم ببغاوات تكرر ماتقول ادوات الاستعمار .كوريا الشماليه هي ليست كدول عربنا او عربانه هي دوله لاتباع ولاتشرى.لذالك وقفت بقوه برد التهديد باالتهديد .وترامب وحكومته يعرفون قوة كورياو ويعرفون قوة افعالها لذالك تراجعو

  43. المدعو .خالد اليمن المشارك في التعليق معنا . هو ليس خالد اليمن هو الاعلامي اللبناني .الذي يعلق دايما على خطابات السيد حسن نصرالله على قناة العربيه السعوديه .فهو لا خالد ولا يمن .الريس الاسد هو القايد الذي هو فخر لكل عربي وقف ولازال في وجه ال سعود ومشيخات قطر .واميركا واسراييل .اما المرتزقه امثال خالد اليمن او من يدعي اسمه خالد اليمن سندعكم ترتزقون من ال سعود

  44. من حظ بوتين … ان يكون ترامب رئيسا لامريكا
    حرب في سوريا والعراق
    وتهديدات لكوريا وايران
    تشتيت كل هذه القوة … يعني امريكا خربت … وجلس ترامب على تلتها
    يحق لبوتين ان يسدل ساقا على ساق … وان يبتسم بغرور !!!!

  45. صالح الوادعي
    . المعركة التي تجري على الارض السورية هي بين الحق والباطل هي معركة بين حماة الوطن وبين الطامعين به هي معركة بين الوطنيين وبين الخونة والعملاء هي معركة بين من يريد ان يكون قراره مستقل وبين من يريد ان ينتزع منه القرار ويجعله ذليلاً هي معركة بين دعاة التحضر والانفتاح على العالم وبين دعاة الظلام والارهاب وفتاوى التكفير ،. واترك لك تحديد من هم طرفي المواجهة بكل صراحة وصدق !!!؟؟؟

  46. لكن ايران عراب المقاومة و الممانعة !! تراجعت بعد تهديدات ترامب و لم نسمع عن المناورات التي كانت تجريها باستمرار في الخليج العربي و اختبار الصواريخ البالستية !!

  47. الاسد المجرم يقتل شعبة بينما ديكتاتوركوريا يقتل المسئولين والضباط بمضادات الطيران ههههههههههه شوف الفرق
    الاسد سيرحل اغتيالا عبر الروس لا نهم لا يمكنهم الحفاظ على مصالحهم في سوريا بوجودة! يا يرحل سلما او قتلا

  48. يا صالح يا وادعى
    عرفنا ان بشار دكتاتور أو سمه ما شئت والسؤال موجه لك انت لم لا يترك شيوخك الحكم للاغلبية

  49. رغم جهلي في ميدان السياسة ، لكنني كنت متاكدة ان ترامب الاحمق لن يضرب كوريا (ش) لان امريكا لا تهاجم الا الدول الضعيفة و المنكسرة ، و قد كتبت ذلك في تعليق لي من قبل . كما قلت لنا يا استاذ هذا درس من كوريا للعرب الذين لا يعرفون قول لا للغطرسة الامريكية واهانتها لهم .

  50. كما هو معروف “الصبي غير اللميز” “غير مسؤول عن تصرفاته ؛ وهذا ما “أكدته الصحافة الأمريكية ؛ لكن الغريب أن أكثر أم “أمية وجهلا” لا تثق في صبيها وتبادر بمجرد أن ترى يده تقع على “ثقاب” أو “ولاعة” إلى انتزاعها منه خوفا من “إحداث حريق” ومثل هذه الأم الجاهلة والأمية أكثر حكمة من “الشعب الأمريكي” الذي سلم رقابه ورقاب العالم إلى هذا “الصبي”
    رقاب الشعب الامريكي ملك للشعب الأمريكي وهو حر في الحفاظ عليها أو “حرقها” لكن عندما يتجاوز الأمر حدود رقاب الشعب الأمريكي لينصب التهديد على رقاب شعوب العالم فأعتقد أنه لا “الكونغرس” ولا “مجلس الأمن” ولا
    “المنظمات الدولية” ولا حتى” الدول” “تعدم الوسيلة القانونية من أجل “المطالبة “بالحجر” على هذا الصبي غير المميز الذي يتلاعب “بالأمن والسلم العالمي” مثلما تتلاعب قطة “بكرة الصوف” و”العرائض” تعتبر من بين اهم الوسائل القانونية للمطالبة “بإقالة هذا المعتوه” الذي لا يؤتمن على “زو” قد يشعل العالم في أية لحظة أو “نزوة” أو “حالة نوبة عصبية”…!!!!

  51. كوريا الشماليه لم يتجه حاكمها الى سباقات الهجن .او مزاينة الابل . اومتابعة مسابقة كلاب الصيد والصقور واجمل خروف واكبر طبق مندي واكبر زجاجة خمر …نعم هؤلاء من يفتخر بهم شعوبهم. لا يعرفون للطبيقية وزنا ولا للطائفية معنا .همهم بناء اوطانهم ومواطنينهم. لا يفتخرون بناطحة سحاب الاطول في العالم ومن قد صممها وبناها ومولها اجنبي ومواد بنائها جلبت من بلاد اجنبية ولا ادري بما يفتخرون هؤلاء لن يحسب لهم حساب ولكن رئيس كوريا وبشار يحسب لهم حساب وما قاله ترامب للاسد انه حيوان الا علامة ضعف وحجة الضعيف السب

  52. _____.. يبدو أن ترامب بدأ يفهم بأن ليس كل ما هو أخضر ” سلاطة ” .. ربما رأى فيها ” أشواك ” من بقايا حرب فيتنام و الكومبودج و الهند الصينية !!

  53. السيد عبد الباري عطوان في هذا المقال قد وضعت النقط على الحروف واظهرت فشل ترامب ووضحت كل كبيرة وصغيره ، ولكن نسيت ان تتمنى ان تلد احدى نسائنا العربيات قائدا مثل قائد كوريا الشماليه الذي وضع وجه ترامب بالتراب لان الزعماء العرب يصلون على البيت الابيض ويضرعون بالدعاء الى ترامب ان يرضا عنهم ويطيل عمر كراسيهم

  54. لو لم يكن بالصفات التي ذكرتها يا أستاذ عبدالباري ما تسابق حزب الانبطاح الرملي ولا حزب الموقوذات والنطائح للثناء عليه والانحناء أمامه وحملوا على ظهورهم شوالات المال المنهوب من الشعب وقدموه له على بوز حذائه

  55. اعتقد ان الامريكان يصطادون الفرائس السهلة!فالاسد مثلا لا يمتلك مايمتلكة ديكتاتور كوريا الشمالية من امكانيات عسكرية مخيفة!
    نظام الديكتاتور الاسد يحتمى بالروسي الذي سيبيعة في اول مواجهة مع الامريكان كما شاهدناة بعد القاء النظام على شعبة في خان شيخون غاز السارين وقتل الاطفال والنساء بلا رحمة!
    لهذا اعتقد ان من يريد ان يقتل شعبة او جيرانة ولا يحاسب فعلية الا يكون مثل صدام والقذافي والاسد والحوثي بل مثل ديكتاتور كوريا الشمالية!العالم يخاف ما يختشيش ولذلك تراجع الكذاب ترامب امام كوريا وقام بضربة اعلامية على نظام الاسد الارعن!من يقتل في سوريا بالبراميل والطيران والتعذيب اكبر بكبير ممن قتلوا بالغاز السام!
    كم يتمنى الاسد انة لو بنى قوة عسكرية بدل اعتمادة على الروس!

  56. احسنت .ارجوا ان تكون هذه بداية نهاية الصلف والجور الامريكى

  57. لأن الذي يحكم كوريا ليس من طينة بني يعرب ولأن جيران كوريا لا يدفعون الأموال للسيد الأمريكي كي يضرب كوريا

  58. اعتقد ان كل هذه الضجة لنشر منظومة ساد للدفاع الجوي في كوريا الجنوبية لتحجيم الصين .

  59. العالم يعيش على حافه حرب كونيه
    ممكن تندلع بأي وقت بوجود شخص
    مشكوك بقواه العقلية وهذا واضح من
    أول يوم تسلم به حكم أكبر دوله بالعالم وخلال تصرفاته
    للأسف الأمن والسلم الدوليين بخطر
    نرجو أن يعم الأمن والعدل والسلام وتتوقف أدوات القتل والدمار من كل الأطراف

  60. و الله العظيم قد أتلجت صدورنا بهدا الموضوع دكتور عطوان

  61. يبدو أن بشار الأسد يعيش لحظاته الأخيرة وهذا يبدو في مقابلته الأخيرة وقد أثرت فيه ضربات الثوار السوريين أيما تأثير فبعد أن كان يعتقد أن جيشه سيقف معه ضد الثوار فوجد أن معظمهم انشق وكون الجيش الحر فاعتقد أنه باستعانته بحسن نصر الله سوف يكررون مسرحية 2006 فما توقفت التوابيت تشحن إلى الضاحية الجنوبية فاستعان بالأم إيران فلقيت أكبر هزيمة لها بعد قادسية صدام وأصبح جنرالات الحرس الثوري الإيراني يغادرون مغادرة نهائية بدون عودة فتمسك بالقشة الوحيدة للغريق وهي روسيا فقضت صواريخ التوماهوك على ما تبقى من سبيل في النجاة فلو أنه منذ البداية ترك الحكم للأغلبية لوفر مليون سوري شهيد وعشرة ملايين مهجر ولكن إرادة الله فضحته هو وإيران والأقليات التي تعيش بيننا

  62. الأستاذ عطوان
    نعم تراجع الأمريكيون
    لأن الكوريين تحدثوا بنفس اللغة التي يفهمها ترامب وأعوانه .
    وأنت اللبيب .

  63. يذكرني الرئيس ترامب بشخصية في فيلم “The dead zone” مثّل دور مترشح للرئاسيات الأمريكية، وكان القدر سيحكم بتفجير حرب نووية مع الاتحاد السوفييتي لو وصل لسدة الحكم. كان هذا المترشح غاية في الغطرسة والصلافة والعنجهية، مثل ترامب تماما

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here