لماذا تراجع بوتين عن قرار طرد دبلوماسيين أمريكيين تطبيقا لمبدأ “المعاملة بالمثل”؟ ولماذا يبدو الأسد حذرا في تفاؤله لنجاح ترامب؟ وأين كانت نزعات أوباما “الثأرية” طوال السنوات الثماني الماضية ولم تظهر الا بالوقت الضائع؟

atwan ok

عبد الباري عطوان

كانت خطوة ذكية من قبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تلك التي تمثلت في عدم تطبيقه لمبدأ المعاملة بالمثل، وطرد 35 دبلوماسيا أمريكيا كرد على قرار إدارة أوباما على ابعاد العدد نفسه من الدبلوماسيين الروس، كعقاب لتدخل بلادهم في الانتخابات الامريكية الأخيرة لصالح المرشح الجمهوري دونالد ترامب، واختراق الحاسوب الخاص لمنافسته هيلاري كلينتون.

سيرغي لافروف زعيم الدبلوماسية الروسية اقترح على رئيسه طرد 35 دبلوماسيا أمريكيا وامهالهم 72 ساعة للمغادرة باعتبارهم غير مرغوب فيهم، ولكن الرئيس الروسي لم يأخذ بهذه التوصية وفضل التهدئة والتريث، وليس خوفا، او جبنا، وانما لادراكه بأن الهدف من هذه العقوبات الامريكية “الاستفزازية” تخريب العلاقة المتنامية بين الرئيس الأمريكي القادم دونالد ترامب ونظيره الروسي بوتين.

الرئيس بوتين احتفظ “بحق الرد”، وفضل التريث حتى العشرين من الشهر المقبل، وربما بعده، لمعرفة نوايا الرئيس الجديد تجاه موسكو، والسياسات التي سيتبعها حول ملفات عديدة من بينها سورية وأوكرانيا، وحلف “الناتو”، ومنطقة جنوب شرق آسيا، على ضوء هذه النوايا، واتضاح طبيعة السياسات الخارجية الامريكية في العهد الجديد سيتم اتخاذ ماهية الرد وتوقيته.

***

 

الحرب الباردة التي اشعل فتيلها الرئيس أوباما في اسابيعه الأخيرة اتسمت بالثأرية، والروح الانتقامية، بسبب الهزيمة المفاجئة التي حلت بالمرشحة الديمقراطية كلينتون، ولعبت المخابرات الروسية دورا كبيرا فيها، حسب اتهامات البيت الأبيض، ولكن لماذا لم تظهر هذه “الروح” طوال السنوات الثماني من عمر ادارته؟ وهل مردود ذلك الخوف والجبن، واتباع سياسة “زيرو مشاكل”؟

الرئيس أوباما قرر تصفية حساباته مع كل خصومه في “الوقت بدل الضائع” من فترته الرئاسية الأخيرة، ابتداء من بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي الذي تعمد اهانته، وتجاوزه كرئيس بالذهاب الى الكونغرس، وانتهاء بالرئيس بوتين الذي انحاز الى خصمه ترامب، واسقط المرشحة الديمقراطية بطريقة او باخرى، من خلال تسريب مضمون رسائلها الالكترونية الخاصة الى الصحف قبل بدء الانتخابات الرئاسية بأيام معدودة، وفي وقت كانت تتصدر فيه جميع استطلاعات الرأي.

كان لافتا ان الرئيس السوري بشار الأسد كان متناغما كليا مع علاقات الصداقة بين حليفه الروسي بوتين والرئيس الأمريكي الجديد ترامب، حيث أجاب على سؤال لقناة “تي جي 5” الإيطالية حول رده على انتخاب ترامب رئيسا للولايات المتحدة بقوله “اننا اكثر تفاؤلا.. لكن مع بعض الحذر لأننا لا نعرف السياسة التي سيتبعها حيال منطقتنا بشكل عام.. وكيف سيتعامل مع جماعات الضغط التي تعارض أي حل في سورية، وتعارض أيضا قيام علاقات جيدة بين واشنطن وموسكو”، وهذا الحذر مبرر ويرتكز على معطيات قوية، لان القادم الجديد الى البيت الابيض ما زال “مجهولا”، وشخصيته الحقيقية قد تتضح بعد استلامه السلطة.

***

 

باختصار شديد نقول ان “الجميع” بات في انتظار ترامب، وسياساته التي سيتبعها في اكثر من ملف، ولكن من غير المستبعد ان يفاجئ هذا الرجل “الجميع” أيضا، او معظم المراهنين عليه في أمريكا ومنطقة “الشرق الأوسط” لانه صاحب مزاج “متقلب”، ويتراجع عن مواقفه بسرعة، ولا يستطيع مهما اوتي من قوة “الثورة” على استراتيجيات “المؤسسة” الحاكمة في أمريكا التي تحكم من خلف ستار، ولا يخفي عداءه المطلق للعرب والمسلمين.

في جميع الأحوال لن ننتظر طويلا.. فالعام الجديد سيبدأ بعد يومين، وادارة أوباما ستشد عصا الرحيل بعد عشرين يوما، وما علينا الا التحلي بالصبر، والكثير منه، والتمسك بمبدأ راسخ اهم عناصره عدم الثقة بالادارات الامريكية، جمهورية كانت ام ديمقراطية، لانها تقف دائما في خندق المصالح الامريكية في دعم إسرائيل، واضعاف وتفتيت العالمين العربي والإسلامي.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

53 تعليقات

  1. الى كل من يرى بشار الجزار او ابو علي او ام علي بانه مغوار اقول …. كفاكم سخافه سخافات .. وكفاكم تُجملوا القبيح وتزينوا البشع وتصدقوا الكاذب وتكذبون الصادق وتنشروا الفتن بجهل او بقصد .. فالشيطان يزين لكم سوء اعمالكم واقلامكم ايضا .. كفتكم هرولة ولهثاً وراء أحلامكم الخبيثة فهي تراهات وسخافات مخزية ولن تدوم ايضا بل ليس لها اي واقع او وجود في هذا العصر الأغبر فكفاكم عبثا أيها اللاهثون وراء احلام الشيطان وما يحوم في فلكه الزائف .. والى هنا ساحاول ان اختصر ولن أزيد اكثر من هذا فان اللبيب بالاشارة يفهمُ .. والى من يتوهم او يتخيل ان القوة التي ستأتي بعد مئة عام للصين مع انتهاء امريكا !! فأقول أين انت واين الحقيقة يا رجل .. و انصحك بان تذهب وتثقف نفسك اكثر لاي موضوع تريد الكتابة عنه حينما كتبت في تعليقك و قلت على راس مئة عام …. الخ ما قلت في تعليقك … فأقول لك فعلا ان تحتاج لمزيد من البحث والدقة في كتاباتك فاذهب وأقرأ الحديث الذي اخذت منه معلومتك هذه وتعرف عليه .. فهذا عيب عليك ان تستخف بالقراء هكذا وان تلفِق اشياء سواء كنت جاهلا ام ماكرا الخ ..
    والى ذاك الاهطل بدون ذكر اسماء حينما كتب في تعليقه اللا موزون والذي لا يمُتُ لموضوع كاتبنا وفارسنا العربي الأصيل باي صلة حيث كتب بان جريدة السفير قد أُغلقت .. ويتسائل متى سيغلقون جريدتكم .. ويعني هنا (رأي اليوم) ل الفارس العربي الشهم الأصيل .. اقول وبكل جرأة وارد على سوْالك بسؤال لماذا يا أهطل تتمنى إغلاق هذا المنبر الحر ؟ ؟!!! فان لم يعجبك كتابات فارسنا وتحليلاته الرائعة .. فلماذا أصلا انت تدخل وتتصفح هذه الجريدة الالكترونية الموقرة ؟؟ ولعلمك فقط ان جريدة السفير التي اغلقت او انتهت الان هي جريدة او صحيفة ورقية وليست الكترونية .. يعني حلمك وأمنياتك بعيدة باْذن الله في إغلاق هذه الصحيفة .. ولن اطيل اكثر لأنك فعلا اثرت اشمئزاز ومزاجي في الكتابة ..
    وأخيرا اقول ان القوة لله ولرسوله وللمومنين وليس لأحد دون دلك .. وعلى رأي الفارس الشهم (والايام بيننا)).

  2. الى الليبي المغترب
    من دمر بلدك فوق رؤوس الأطفال هو سركوزي،وأميريكا و أصدقاءك الخليجيين.أما في ما يخص سوريا تدخل بوتين لم يأتي الا بعد تكالب الغرب و اميريكا و عربان الخليج على هذا البلدالعربي و المسلم في عام 2015 اي بعد ربعة سنوات من الصراع مع الإرهابيين الذين أتوا من كل بقاع الأرض و هذا التدخل كان من طلب الدولة السورية الشرعية.

  3. كلهم مخادعون ومحتالون ونصابون هؤلاء هم الرؤساء الامريكيون بغض النظر عن انتماءاتهم الحزبية فان كانوا يختلفون فيما بينهم في بعض السياسات الا انهم موحدون ومتفقون في كراهيتهم للعالمين العربي والاسلامي فلا تعولوا على دونالد ترامب فانه لن يختلف قلبا وقالبا عن سابقيه ولن يغير سياسات بلاده تجاه منطقتنا المنكوبة التي نالت حصة الاسد من العدائية الامريكية فما يجعل امريكا تتوقف عن جبروتها وغطرستها تجاه العرب والمسلمين هو وحدتهم وقوتهم اما غير دلك فسيبقينا تحت رحمة الضربات الامريكية العنيفة التي لا تلقي بالا للضعفاء والعبيد والخدم.

  4. حقيقة أكثر مايهم هو سياسة ترامب تجاه إسرائيل ولا أعتقد أن هناك شيء يدعو إلى التفاؤل وعلينا نحن العرب (وليس العربان من الأنظمة ومن يساندها) أن ندرك ذلك جيداً أما مثلا وليس حصراً بشار الاسد وتفاؤله فهو يتعلق فقط ببقاء النظام وليس بالمصالح الوطنية أو القومية العربية.

  5. ليبي مغترب:
    وهل كان حلف الناتو وزعيمه اوباما وبيادقه من مشيخات الرمال يسقطون المن والسلوى على شعب وجيش ليبيا الوطني إبان عدوانهم الغاشم على ليبيا وبمعاونة مرتزقتهم والعملاء والخونة وبدون طلب رسمي من الحكومة الشرعية أو تفويض صريح من مجلس الأمن الدولي لإسقاط النظام الليبي القائم والذي قاد زعيمه العقيد معمر القذافي ثورة على نظام ملكي خانع حتى النخاع لقوى الإستعمار ومبددا ثروات و مقدرات الشعب الليبي خدمة للإمبريالية والصهيونية العالمية ونعود نذكرك بأن روسيا لم تقم بعدوان مبيت على الدولة والشعب السوري وانما لبت نداء طلب العون والمساعدة من الحكومة السورية الشرعية بصفتها تقيم معاهدة تحالف وصداقة معها منذ سبعة عقود وحفاظا على مصالحها الإستراتيجية اولا وإثبات وقائها وصدقها لحلفائها المخلصين ولم تخذل حليفها السوري عندما تعرض لغزو مرتزقة الناتو ومشيخات الرمال وعملاء الصهيونية .

  6. ربنا راح يخيب ظنك – وستبقى رأي اليوم رايه مرفوعه تنشر الحق والحقيقه وتحرق قلبك..!!!
    وقدامك ترام الرمل او محطة قطر سيدي جابر زت حالك على قضبانها لعلك ترتاح من حقدك .!!!

  7. ــــــــــــــــــــــــــــ..و حساب البيدر بات لساعات .. فلما التسرع ..؟؟

  8. ــــــــــــــــــــــــــــــ… لا نستبعد ذلك ..الولع بات جينات …

  9. الى علي الجزائري: ادعوك الى أن تطرح هذه الاطروحة العلمية لتكون رسالة علمية محكّمة لإرسالها الى الجامعات السياسية….والله قد هزلت يا قرّاء أنظروا يقول أن أمريكا تدعم النور والفضائل والتقدم والطور وكل ماهو جميل ….
    وروسيا تعم التخلف والكراهية والقمع وكل ماهو سيئ…حسنا يا جزائري وهل لك أن تدلنا على بلد تدعمه أمريكا وتريد صلاحه المتطور والمتقدم وهل ياترى سترضى أن تكون هذه البلد اعلى منه….لااعتقد ذالك فاحسن شاهد هي الدول في غرب آسيا وانظر جيدا تعال علق هنا إقراء وتعلم ثم ناقش وتكلم

  10. يا احمد الباسيني لقد قلت ما كان في خاطري تماما عن تعليق عابر السبيل .شكرا لك.

  11. ليس الجميع بات في انتظار ترامب (الذين ينتظرونه ويأملون بأن لايأخذ الجزية منهم فهم المطبعين مع اسرائيل ولعل الكيان الاسرائيلي يكون شفيعا بينهم وبين ترامب لكي لايأخذ كثيرا فكل هذه الزيارات الصهيونية الاخيرة مع المطبعين نتيجة لهذا الحدث القادم)
    محور المقاومة لا يفرق بينهم سواء كانت الرئيسة كلينتون أو ترامب او أي احمق آخر فلا تهمنا نهائيا مخططات الغرب فنحن نعمل بما يجب علينا فعله….الطريق طويل وبزوغ الفجر قريب

  12. التصادم قادم بين الروس والامريكان لانهما يمثلان عالمين مختلفين ..الروس يدعمون التخلف والانظمه القمعيه في العالم والامريكي يدعم الدول التي لديها رغبه وتصميم على التقدم والتطور

  13. اليوم جري اغلاق جريدة السفير فمتي سنسمع عن اغلاق جريدتكم

  14. خالد تسميه ابو علي اطللقها الخلايجه على بوتين باعتباره متحالف مع ايران وسوريا
    كما قالوا ان اوباما شيعي لانه اسمه والده حسين هههعههه
    واعتقد انهم محضرين مسبقا اسم لترامب ايضا اسم شيعي
    الغريب في الامر انهم يشكون حتى بحلفائهم منذ80 عام وحاليا
    انهم يعملون لصالحنا
    هم يعتقدون ان حلفائهم الامريكان يعملون لصالحنا ومع هذا يقبلون بقواعد امريكيه فوق اراضيهم

  15. السيد Khalid –
    لما يا سيد تدعي على الناس ما لم يقولوه فلم يقل احد بأنه المهدي … ولكنك
    تدعي بأنه بأنه مسح حلب عن بكرة ابيها وهذا غير صحيح ومن تسبب في
    مسح حلب هم ثوارك الميامين من تربوا على ذبح اطفال وشيوخ وحرائر
    اهل حلب واتخذوا منهم دروعا بشريه يختبئون خلفها كأخس الجبناء …!!!
    يا رجل هل انت لا تقشع كالقنافد ام لك عينان تغمضها وقتما تشاء فقط ..!!!
    الم ترى مخازن اسلحة ثوارك فيها من السلاح ما يحرر قاره بحالها ومع
    ذلك الجبناء لم يحموا جزءا من مدينة حلب بل نهبوها وجوعوا الغلابه الذين
    جعلوهم د روعا يختبئون خلفها – يا سيد خالد – امبارح فقط كان هناك مقال
    في رأي اليوم عن حلب الشرقيه والتي قيل ان ثوارك الأشاوس احتجزوا فيها
    250 الف مواطن حلبي مع عائلاتهم رهائن ومع ذلك عندما انسحبوا منها
    قامت القوات الروسيه بتمشيط هذه الأحياء وتم تفكيك وابطال { 14700 }
    عبوه ناسفه ….!!!! فلماذا تركها ثوارك الأشاوس في تفخيخ الشوارع
    والبيوت والساحات الحلبيه اكيد لقتل وتدمير بيوت الجرذان والهاموش الذي
    كان يزعج ثوارك البواسل في قتالهم مش لقتل الناس الغلابه – مش هيك سيد
    خالد بيك ..!!!على كل الله يعطيه العافيه الحاج ابو على بوتين قام بالواجب
    وزياده – ونحن يا سيد لا نفرح بقتل الشعب السوري ولكننا سعداء جدا بنصر
    الشعب السوري على ارهابينك الضالين المضللين …..!!!!!

  16. الاخ المكرم احمد الياسيني تعليقاتك دايما قمه في الروعه وانا كزاءر دايم لهذه الصحيفه اذا لم اجد تعليقاتك خاصه ع مقالات القلم العربي القومي الحر عطوان بيه لاتكتمل عندي جلسه الاستمتاع بالقراءه لكم من جبال يافع الشما كل الاحترام والمحبه والتقدير اسرهالصحيفه وروادها

  17. لطالما ” اللوبي الإسرائيلي ” هو المسيطر على الإدارة الأمريكية ومؤسساتها الحاكمة والمتحكم في سياساتها الخارجية وقراراتها ، فليس ثمة فارق بين جورج بوش الإبن أو أوباما أو ترامب أو ” الشيطان ” ، فأمن ” إسرائيل رقم (1) ولن يسمح لخريطة ما بالتشكل في الشرق الأوسط مالم تضمن ” أمن إسرائيل ” ، ولو تطلب الأمر حصول ” حرب كبرى ” إن لم تكن ” حرباً عالمية ” ؟
    ولكن التاريخ يشي بأن ” اليهود ” مهزومون تاريخياً ، وأنهم تنقلوا من سبي إلى سبي ، من السبي الكلداني الى السبي البابلي ،وما بين السبيين يلمّون ” شتاتهم ” ، ومن الحكمة أن يتمثلوا ” دروس التاريخ ” وحقائقه ؟

  18. اطفال في شوارع السياسه واما الدهشه فهي نظرة الاعجاب الشديد والفضول لفهم المزيد واكتشاف الحياه التي تجعل الطفل اجمل مخلوق في العالم ….نحن لسنا كبار يا شيخنا الجليل
    وليس الفتى من قال انا وانا وانا ابن فلان ولدي سنين متراصات
    ولكن الفتى من قال ها انا واضاف لمسه ولم يلجأ الى قواميس الفكر المؤطر واستلم زمام المبادرة وفارق المرآه للحظه ليرى العالم بعيون الاخرين فهذا متاح

  19. أرجو قراءة ما كتبه السيد عبدالباري مرة اخرى لانه ذكر ان المؤسسة الحاكمة سوف تجبر ترمب على فعل ما تريد مهما أوتي هو من قوة
    وشكراً

  20. ربما يكون يا صديقي الهدوء الذي يسبق العاصفة ….بالك ماذا كانت الموضوعات المطروحه على المأدبه هل رقصوا قليلا وانتهى الاحتفال ام كانو مجرد حمامات زاجله ارسلها بوتين
    واين كنا في المعادلة بعد بعض الوقت سيتلاكمون على ارضنا
    وتقتل الشعوب قهرا …من اجل معركه ليست معركتنا فقط لان لدينا مساحه فكريه شاغره

  21. السيد ابو علي بوتين. شويه تقولو المهدي بويتين وما هذا المدح للمجرم بوتين الذي مسح مدينة حلب عن بكره ابيها. هل أنتم عرب تفرحون لقتل الشعب السوري وكبار السن والأطفال وتمجدون المجرمين.

  22. اكيد يا سيد – سعيد – بوتين مدمن { جبنأ } وحلاوه منفوشه في وجبة الإفطار…!!!!

  23. كما قامت الطائرات الروسيه بقصف طرابلس وبنغازي في تنجنيقا واسقاط ماليزيا في الفوضى
    الخلاقه على اعتبار ان ليبيا ما شاء الله تنعم بالهدوء والأمان والرخاء اليوم يعد ان تولى الناتو
    الغربي نشر السلام في ربوعها مما جعل شعبها البطل يتمتع في ازقة ودروب دول العالم الحره
    اليس كذلك ايها الثائر الحر المغترب الليبي – غريب امر بعض المغتربين الليبيين مازالوا يعيشون
    وهم الإغتراب بعد ان اضحى ثالثي الشعب الليبي يعيش ابشع انواع الإغتراب بعد ان قام بوتين
    والطائرات الروسيه بإسقاط ليبيا في بؤرة نظام الديموقراطيه والحريه الغربيه ….!!!!

  24. الاخوة الكرام زوار الصحيفة الغراء
    من يتبرع ويترجم لي مقال الاخ عابر سبيل ؟
    وخاصة الفقرة ( هنالك طفل ٠٠٠٠٠٠وفوبيا المرتفعات ؟) ( ونحن الأطفال الذين يندهشون ؟)
    فهذه تعابير تدخل القاموس العربي الحديث ،سيما ونحن رجال دون الاطفال؟
    معاالشكر

  25. ليس هناك امكر من اوباما, لا بش ولا ترمب. فهو من تظن انه طير جميل لاكن تتفاجئ من انه ثعبات مميت لاكن ذلك في الوقت الذي تلتهم فيه ورغم ذلك تشاهد ابتسامة الاطفال في جهه.

  26. عدم قيام الرئيس الروسي بالرد على تصرف نظيره الأمريكي يعكس ليس فقط جانب الذكاء فيه ولكن يكشف عن شخصية رجل الدولة عندما يكون ممسكا بزمام الأمور ويمتلك رؤية شاملة ومدروسة للأمور، كان يمكن للرئيس الروسي أن يستجيب لطلب وزير خارجيته بضرورة معاملة الولايات المتحدة بالمثل كما تقضي الأعراف الدبلوماسية، ولكن الرئيس بوتين بين أنه هو من يقرر وليس العرف الدبلوماسي……..
    أما بالنسبة لما ستكون عليه سياسة الرئيس الأمريكي الجديد خاصة تجاه المنطقة العربية والشرق أوسطية عموما فيمكن تقديم العديد من القراءات الموضوعية والشخصية، لكنني أختصر المسألة بالقول : أن الرئيس دونالد ترامب هو الرئيس الأمريكي رقم 45

  27. نتمنى من ملوك ومشايخ العرب الاستفادة من هذه المواقف ذات البعد السياسي وعدم الانصياع الى العنتريات المتوارثة عن عصر الجاهلية مع ان هذه العنتريات معتمدة على الكابوي الامريكي لكن مع ذلك يوجد هناك قائد عربي في الوقت الحاضر ممكن الاعتزاز به وفي قدراته وكفائته الا وهو بشار الاسد

  28. مع احترامي الشديد للسيد عبد الباري عطوان… لقد وصفت دونالد ترامب بلغامض والمتقلب… و… و… و… وكانه الحاكم الفعلي المنفرد بامريكا… هاذا شيئ مضحك فعلا فلكل يعرف بان المؤسسة الامريكية الخفية هي التي تتحكم باقدار العالم وحتا امريكا فكل ماسيفعله ترامب سيكون مجبرا ثم مجبرا ثم مجبرا يعني بلعامية متل ماطالعوه علمادنة بينزلوه موضوع مفرغ منه

  29. وماذا يعني ان يكن لبوتين ردة الفعل تلك هل تحتاج قدرات عليه هائله وذكاء خارق …عادي جدا هنالك طفل في هذا العالم قد يتخذ قرار مماثل الرجل لديه وقت غامض …ويخوض معركه وتفرغ في محاوله يائسة لاطفاء تلك النيران وفوبيا المرتفعات وكذالك انتشال الضحايا من البحر الاسود ….
    انا توقعت منذ الوهلة الاولى انه سينتظر ولكن نحن الاطفال الذين يندهشون …من اين لنا مثل هذا نأخذ قرارا حكيما
    فهو ذي مسؤوليه ورائه شعب يقلق عليه واحنا النا الله

  30. الى ليبي مغترب: العنوان غلط هنا رأي اليوم مش الجزيرة والعربية هناك هناك علق هذه المحنة والمحبة ولكن لاتنسى فلسطين ايضا فهي منذ اكثر من ستون سنة تقصف من قبل اسرائيل ولاتنسى اليمن ايضا

  31. ليس كل ما تسمع في الفضائيات الخليجية صحيح فهي مدعومة من أعتى دكتاتوريات الشرق و لا مصداقية لهم. بوتين ان كان مجرم أو بريء لا شك أن قراره بعدم الرد ضربة معلم ان اختلفنا أو اتفقنا معه في سياساته الأخرى

  32. ربّ صمت ابلغ من كلام فلا يأتي من روسيا الا هذا الرد المحنك وبتصوري فهذه كانت صفعة قوية لأمريكا كافة سواء (الجمهوريين او الديموقراطيين) كلاهما في النهاية يأخذان الاوامر من الدولة العميقة.

  33. ______.. من فرط الذكاء و الهدوء فإن بوتين وجه دعوة لكل موظفي السفارة الأمريكية بموسكو إلى مائدة غذاء !!

  34. عجبا لبعض المعليقين يصفون المجرم بوتن بالذكاء الذي هدم البيوت فوق رؤوس الأبرياءمن أطفال ونساء من خيرة ابنا الشعب السوري مالكم كيف تحكمون

  35. فعلا ان عدم الرد بالمثل هي خطوة ذكي من قبل السيد ابو علي بوتين ! و من صبرا كثيرا يفوز اخيرا ! ان شاء الله,
    و اوباما اثبت للعالم على انه ضعيف الشخصية فقير التفكير و الخبرة في السياسة الدولية ! ولم يكن قادرا على مواجهة روسيا و بوتين في سوريا ! نقطة على السطر .
    فلذالك اقدم على عمل انتقامي طفولي بتاع الصبيان و الاطفال ! و هذا واضح للعقلاء !
    اوباما اكل ضربتين في مدة حكمه ! اولها في سوريا و الثانية فوز تراب و خروج هيلاري كلينتون من رئاسة امريكا !,
    ولا بئس ان نذكر العالم ان اوباما كان اكثر كرما للصهاينة بالدعم العسكري و المالي في فلسطين المحتلة و اخيرها طائرات الشبح الحربية IF 35 !و هي الاكثر حديثتا في العالم ولا يملكها الا امريكا و اسرائيل فقط !,
    و كما تفضل الاستاذ عبد الباري ! ان الرئيس القادم الامريكي ( دونالد تراب) رجل متقلب الاحوال و الافكار …
    و راي الشخصي ان تراب = راعي البقر لا يفكر الا بزيادة ثرواته و الزيادة على شركاته التجارية و لا يملك ذرة من الخبرة في السياسة الداخلية و الدولية و لعلا سيكون سببا في تفكيك امريكا الى اكثر من 10 دويلة مستقلة على غرار روسيا الاتحادية حاليا و انهيار اقتصادي لامريكا ان شاء الله ,
    جميع قراء التاريخ يعلمون جيدا ان كل 100عام تظهر قوة جديدة في العالم و امريكا تخطت ال 100 عام من القوة و العظمة ولا بد من الرحيل خلال ال 15 او 20 عام القادم ان شاء الله , و القوة القادمة هي ( الصين الشعبية
    التي احتلت العالم باقتصادها بسرعت الضوء !),
    و امريكا في نهاية عظمتها و سوف نشاهد انهيار اقتصادها الذي يرغم العالم على البيع و الشراء و التسعير للنفط بالعملة الامريكية (الدولار الامريكي) الذي ينعش الاقتصاد الامريكي الهش و الفاشل في البنوك الامريكية التي تتحكم بها الصهاينة الدولية في امريكا و تفكيكها ان شاء الله .
    و و لكل بداية لا بد من نهاية و هذه هي فطرة الانسان القوة و العظمة التي لا تدوم الا لله الواحد الاحد الفرد الصمد , و الباقي فان ………………………………………….!

  36. مهما بلغا من الذكاء كل من بوتين و اوباما فلن يبلغا ذكاء بشار الأسد حقا إنه أسد العرب و إن له لشأن في العالم إنه لمفخرة العرب و المسلمين وهذه تحية من الجزائر و الشعب الجزائري لبشار شعبه السوري الواقف في جه الغطرسة الغربية…..شكرا لجريدة الرأي و شكر خاص للأستاذ عطوان عبد الباري

  37. لا أشك ولو لحظة في ذكاء الذب الروسي ف.بوتن بعكس ما يضنه بعض الإخوة المعلقون .السياسة حريرة (حساء ) شديد السخونة يستوجب الحذروالتريط … والذكاء الحاد. لهذا أعتبرأن الرئيس الروسي هو أذكى حتى من رئيس دببلوماسيته (لافروف) إذ أمره بالتخلى عن معاملة (أباما الرئيس المتهورالذي يكاد يخسر مصداقيته إن كانت له مصداقية بادءبدء ) . الدليل على الذب الروسي هو تعامله مع السلطان التركي **رجا طيب أردزغان**لامجال لذكر التقلبات تقلباته و 1000 آلف مزاجاته…).
    (الروسي له روح رياضية ) لا يشرب الحساء و العصيدة إلا بعد أن يلمس الحساء بأصبعه الصغيرة .وهذا هو الذكاء الذي لا نعرفه نحن العرب !!! وبعد نتكلم عن الشجاعة .
    الشجاعة في الميدان .إنها لا تنطبق على السياسة وخاصة في أيامنا هذه . ألم يقل المثل أن : الحرب خداع ؟؟؟

  38. ______.. العرب و المسلمين ترجموا ” أوباما ” إلى ” أبوعمامة ” !! و الآن ” ترامب ” !! .. هل سيترجموها إلى .. ترابي !!

  39. _____.. بلا شك فإن أوباما يشعر بالخيبة و لن يجيه النوم إلا بعد 72 ساعة و ممكن بعد 40 يوم !!

  40. أوباما انتهى رئاسيا،حتى قراراته ممكن أن تمحى في لمحة وقت من طرف الرئيس الجديد لأمريكا دو ترامب، كل رئيس أمريكي هو واجهة لمؤسسات قوية هي التي تصيغ السياسات الأمريكية الشبه وراثية،طبعا السياسية العالمية تتغير،نظرا لتواجد دول قوية بدأت تفرض نفسها بقوة،مدافعة عن مصالحها بنفس عناد أمريكا في الدفاع عن مصالحها،روسيا،الصين،و قوة إقليمية في منطقة الشرق الأوسط وهي إيران،لابد لكل هذا أن يؤثر على السيرورة التاريخية في العالم السنوات المقبلة..،ممكن أظن أن تتموه بالنسبة لصراعها الناعم والساخن مع الخريطة السياسية الجديدة في العالم،أما عقليتها القاسية الجشعة فلن تتعير..

  41. الاخ المكرم عبد الباري عطوان
    بالفعل ان الرئيس فلاديمير بوتين اثبت جدارة ودهاءً وحنكة سياسية عالية لم تتوفر في رؤساء اميركيين سابقين وربما لاحقين ايضا ، وكان حكيما جدا في عدم الرد على الرئيس اوباما بالمثل مع انه قد يفعل خطوات اعنف كرددود على التصرف غير المسؤول الذي سلكه الرئيس المغادر للبيت الابيض ، الذي يمكن ان يوصف بالتهور الذي قد يتطور ويؤدي الى ازمة دديبلوماسية اوسياسية خطيرة جدا على مستوى يقود الى مواجهة قد تعرّض الامن والسلم الدوليين للخطر كما حدث في عهد الرئيس الأميركي الاسبق جون إف كينيدي في عام 1962 فيا يعرف بأزمة الصواريخ السوفييتية الى كوبا عهد الزعيم السوفييتي الأسبق نيكيتا خروشوف الذي كان يوصف (الغول السوفييتي ) الذي استخدم حذاءه ليضرب به منصة الخطابة في الامم المتحدة لاول مرة في تاريخها ؟
    وتحليل الاخ عطوا ن الذي نحن بصدده يعتبر (السؤال والجواب ) في ان واحد ! ولذا فقد لايجافي الحقيقة والواقع اذا قلت انه بمثابة (قطعت جّهينة قول كل محلِّل اوخطيب ! ٠
    نعم اراد باراك اوباما ان يعكّر صفو العلاقات الودّية المحتملة بين الرئيسين دونالد ترامب وفلاديمير بوتين !
    لكن كما يقول المثل الشائع : لقدسبح اوباما ألاان بوتين غطس له فقطع بوتين الحبل على الرئيس المغادر والراحل دون رجعة مما سوف يواجهه الرئيس المقبل بكثير من الود والصداقة والتعاون ! من

  42. ______.. عدم الرد بالمثل هو فعلا خطوة ذكية أو صبر ذكي من بوتين .. لأن هذا الأخير أدرك بسرعة أن المعني بهذه العقوبات ليس شخصه و إنما طرف ثالث اللي هو ترامب .. لن نتفاجئ لو قام هذا الأخير بإعادة المطرودين إلى عملهم .. ننتظر .

  43. الشعب العربي هو وحده القادر على الوقوف في وجه أمريكا و في وجه أي عدو خارجي ولابد من أن يفرض نفسه على السلطة الحاكمة وأن تمتثل لارادته . فما قال شاعرنا أبو القاسم الشابي إذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر

  44. بأختصار شديدالفرق بين اوباما وترامب كالفرق بين البيبسي كولا والكوكاكولا فقط الشعار والمحتوى واحد ولن نترجى منهم شيء فهم حلفاء لإسرائيل أعداء للعرب المسلمين .

  45. من المحتمل (وحسب النظرية الامريكية الديمقراطية ) انه تلقى تطمينات سرية من ترامب بالغاء هذا الاجراء

  46. السيد بوتين ذكي جدا ولن ينزلق إلى مخطط تم تجهيزه على عجل وسيحرص على الحفاظ على مكتسباته وأهمها توسع النفوذ الروسي حول العالم .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here