لماذا تتعرّض العلاقات السوريّة الأردنيّة إلى “انتكاسةٍ”؟ وهل المُلحق التّجاري الأمريكيّ بات وزير التّجارة الأردنيّ الحقيقيّ؟ ومن أعطاه الحق بوقفِ التعاملات التجاريّة بين دِمشق وعمّان؟ إنّها قمّة “البلطجة” و”الزّعزنة” فِعلًا

من زار الأردن في شهر تشرين الأوّل (أكتوبر) الماضي، وتحديدًا عندما تقرّر إعادة فتح معبر نصيب على الحُدود السوريّة الأردنيّة في حينها، لمَس حالةً من الاحتفاليّة العالية بهذا الحدث تسود مُعظم الأوساط الشعبيّة الأردنيّة، حيث تدفّق الآلاف من الأردنيين إلى دِمشق، سواء للتبضّع، أو زيارة الأهل والأقارب، أو حتّى من باب التّضامن مع هذا البلد العروبيّ الذي استهدفته حرب وحِصار ظالِمَين، وكان دائمًا يفتح ذِراعيه لأشقائه في الجنوب، ودون أيّ عوائق.

هذه الخطوة، أيّ فتح الحُدود، جاءت بعد زيارات قامت بها وفود برلمانيّة ونقابيّة مُتعدّدة تحدت الحصار، وكسرت العُزلة، ولكن كل هذه الجُهود الشعبيّة والإعلاميّة التي طالبت بترجمة هذه الفرحة إلى تطبيعٍ سياسيٍّ، على أعلى المُستويات، بين الجارين العربيين، وجدت آذانًا صمّاء، في الجانب الأردني، والسّبب هو “الفيتو” الأمريكيّ، الذي تطوّر إلى عودة أشد للحِصار.

بالأمس أثار السيد طارق الحموري، وزير الصناعة والتجارة الأردني حالةً من الغضب في الأوساط السياسيّة والاقتصاديّة الأردنيّة عندما أصدر فرَمانًا بحظر جميع رُخص الاستيراد والتُصدير من وإلى سورية، الأمر الذي أصاب الكثير من التجّار ورجال الأعمال بحالةٍ من الإحباط، وفجّر حالةً من البلبلة والجدل في الشارع الأردني.

الجانب الرسمي حاول تبرير هذا القرار بتسريب تقارير صحافيّة تتحدّث عن مُعاملة سيّئة من الجانب السوري للتجّار والبضائع الأردنيّة، أو رفع الرسوم المفروضة على البضائع والشاحنات التي تقلها في الاتّجاهين، ولكن هذه التبريرات الرسميّة لم تُقنع إلا أقليّة الأقليّة، التي كانت تُعارض خطوة فتح الحدود بسبب وقوفها في الخندق الأمريكي.

السّلطات السوريّة التي تقبض على الجمر هذه الأيّام، وتُحاول ضبط النّفس في مُواجهة ظُلم ذوي القُربى، وفي الأردن تحديدًا، تعيش حالةً من خيبة الأمل من جارها الجنوبي، خاصّةً عندما لجأت إليه للمُساهمة في حل أزمة المحروقات التي جعلت طوابير الشّاحنات والسيّارات الخاصّة تمتد لعدّة كيلومترات أمام محطّات الوقود، لتجِد هذا الجار يُدير وجهه إلى النّاحية الأخرى، ويُفاجأ، أيّ الجار السوري، بإصدار مصفاة البترول الأردنيّة حظْرًا على تصدير أيّ من إنتاجها إلى سورية.

كلمة السّر التي تُوضّح أسباب هذه الانتكاسة في العلاقات السوريّة الأردنيّة التي وأدت فرحة شعبيّة عفويّة بفتح الحُدود، يُمكِن العُثور عليها في دهاليز قلعة السّفارة الأمريكيّة في العاصمة الأردنيّة، وبالتّحديد في مكتب الملحق التّجاري الأمريكيّ الذي بات صاحب القرار الأوّل والأخير في كلّ صغيرةٍ وكبيرةٍ تتعلّق بالأنشطة التجاريّة الأردنيّة.

هذا المُلحق التجاري، الذي يتصرّف كمندوبٍ سام، استدعى رجال أعمال أردنيين على رأسهم السيد حمدي الطباع، وزير التجارة الأردني الأسبق، وأبلغهم، ولا نقول أمَرَهُم، بوقف كل أعمالهم التجاريّة مع سورية، وهدّد بأنّ كُل من يخترق هذه الإملاءات سيوضع على القوائم الأمريكيّة السّوداء، ومُواجهة سلسلة طويلة من العُقوبات.

السيد عبد الكريم الدغمي، النائب في البرلمان الأردني كان مُصيبًا عندما وصف هذا التصرّف الأمريكيّ بأنّه قمّة “البلطجة” وذروة “الزعرنة”، ولكن هذه الجُرأة والشّجاعة في التّوصيف، ومن شخصيّة نيابيّة أردنيّة لها ثُقل، لم ولن يُغيّر من الواقع المُؤسف الذي يعكسه قرار وزير التجارة الأردني السيد الحموري بحظر تصاريح التّصدير والاستيراد من وإلى سورية.

نعرف مُعظم تفاصيل الوضع الاقتصادي الصّعب الذي يعيشه الأردن هذه الأيُام، مثلما نُدرك حجم الأزمة الماليّة، وضخامة الدّين العام، وشُح المُساعدات الخليجيّة، ولكنّنا نُدرك أيضًا أنّ دولًا مثل العِراق استطاعت أن تتّخذ مواقف تُجبر الولايات المتحدة على إعفائها من الانخراط في الحظر المفروض على صادرات إيران من النّفط والغاز، وتجنيبها أيّ عُقوبات، فلماذا ينجح العِراق ويفشل الأردن الأكثر صداقةً وقُربًا من واشنطن؟

الحُكومة الأردنيّة تُواجه ضُغوطًا شعبيّةً مُتعاظمةً، والهُوّة بينها وبين المُواطنين الذين يُعانون من آلام سوط الضّرائب والغلاء، ونقص الخدمات تتّسع وتُهدّد بحِراك شعبي لا أحد يستطيع التنبؤ بنتائجه، واستمرار الرضوخ للمطالب والإملاءات الأمريكيّة، ليس فقط على صعيد تشديد الحِصار على سورية، وإنّما في ميادينٍ أخرى، وأبرزها “صفقة القرن” القادمة، سيُعجّل من انفجار الاحتقان الشعبيّ المُتعاظم، ونتمنّى أن نرى بعض المخالب والأنياب لهذه الحُكومة في هذا المضمار، ونحنُ من أهل مكّة، ونحنُ أدرى بشِعابها أيضًا.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

37 تعليقات

  1. الأخ العزيز الزيودي/الأردن تحياتي وتقديري لك أخي الكريم
    أوافقك الرأي تماما بأنه لا يوجد أشخاص مهما كانت منزلتهم أهم من الوطن..الأشخاص إلي زوال طال بهم العمر أو قصر…حين قلت أن جميع الأنظمة العربية الجمهورية هي أنظمه ملكيه بامتياز لكن الفرق بينهما هو نوع الاستبداد والقمع الذي يمارسه رئيس الجمهورية ويمكث في السلطه عقود طويلة بحجج واهية لا وجود لها إلا في عقله لكي يستمر في الحكم وكأن الشعب السوري بأكمله لا يوجد أكفأ من عائلة الأسد علي سبيل المثال…
    سبق حراك الربيع العربى الكثير من الناشطين الليبراليين لكن مصيرهم كان إما السجن أو الموت بحادث أو الهجرة خارج الوطن
    صدقني أن هناك الكثير من الناشطين هم أقرب للوطن ممن يدعون كذبا أنهم الحريصين على مقدرات الوطن!!!ماجري بدول عربيه هو ماساه كبري وتدمير أوطان من أجل بقاء حكم الشخص أو العائله..والويل لمن يبدي رأيه…تحياتي واحترامي وتقديري لشخصكم الكريم

  2. الولايات المتحدة لا تقدم مساعدات مجانية إنما بشروط أحيانا تعجيزية ووفق مصالحها وهذا ليس سرا، حتى لو أُحسن استخدام المساعدات بشكل جيد في خدمة الشعوب كبناء المدارس والخدمات الاجتماعية لكان الحال أفضل، البعض من الحكام قد يراها مصروف شخصي للجيب،، ألم يكن من الأفضل أما رفضها أو الاستفتاء عليها مِن قِبل الشعب ليُقرر، ثم لماذا لا تحل دول عربية غنية تملك ثروات اسطورية محل الولايات المتحدة وتتحمل أعباء مساعدة الدول العربية الأفقر، أم أن لها شروطها التعجيزية أيضاً.

  3. الى اخي محمود الطحان المحترم
    بعد التحيه والمحبة
    والله العظيم اقسم لا خلاف في لله و لا المصحف الشريف و لا رسول الرحمه لكن بعد موت الرسول كل شئ عندنا مزوره و غسل عقول لكي يتحكون في المسلمين و الشعوب و هذه الذي نحن فيه الان

  4. ما كان معلوما في الخاص , أصبح معلوما في العلن , أمريكا قباض الأرواح والتي تتحكم في كل شيء . أمريكا تريد تركيع روسيا والصين حتى تتحكم بالعالم 100 %

  5. فلماذا ينجح العِراق ويفشل الأردن الأكثر صداقةً وقُربًا من واشنطن؟ الجواب ..لان العراق بلد غني بالنفط وثانيا وهو الاهم العراق محتل من قبل ايران فهي (ضمن العواصم الاربعة التي تحتلها ايران)! هذا ليس كلامي بل هناك تصريح علني قيل من قبل الايرانية! !عبر المليشيات الموالية لها والتي اصبحت اقوى من الجيش العراقي!
    واخيرا تقول,,,,
    نحنُ من أهل مكّة، ونحنُ أدرى بشِعابها أيضًا!نعم ولكنك نسيت ان هناك فرمانا اصدرة العم سام يمنع دول المنطقة من الانفتاح على النظام السوري!الى ان يحصل حل سياسي لا يكون لرئيس النظام السوري اي دور لة في سوريا الجديدة!
    ويا محلى الحرب عند المتفرجين وياخبر النهاردة بفلوس بكرة ح يبقى ببلاش!والايام بيننا كما تقول

  6. ______________ الأخ العزيز محمود الطحان ؛ أعتقد أنه لا يختلف إثنان على تبعية الأنظمة العربية ودورها لا يتجاوز دور “ناطور” في مزرعة ؛ إتباع تعليقاتك وكلها موضوعية ونقدك بناءا ؛ لكن الم يكن هناك في دمشق حراك سياسي من شخصيات وطنية قبل ٢٠١٣ طالبت بالإصلاح السياسي وإنهاء الحكم الشمولي في سوريا ؛ رفض للنظام ؛ كم من المعارضين السوريين العلمانيين والليبراليين تم سجنهم أو تصفيتهم ؛ لماذا يصر البعض على إنكار الحقيقة ؛ على أنة تم التضحية بسوريا وشعبها من أجل شخص واحد فقط ؛ والأن يطالبون التضحية بالأردن من أجل نفس الشخص ؛ طالب عمر البشير قوات الأمن بأن يضحوا بالشعب السوداني من اجلة ؛ لكنهم رفضوا ونجا السودان.

  7. المقال والتعليقات كلها ذم في أمريكا.وتوضيح لضعف وذلة الحكومات العربية أمام السفارة الأمريكية (الصهيونية )
    حسنا ماللذي يمكن فعله لمجابهة امريكا وحكام العرب الاذلاء لها …هنا السؤال

  8. الأخ العزيز خواجه فلسطين المحترم..تحياتي ومحبتي
    معظم تعليقاتك المختصره بكلمات قليله ولكنها تعطينا كما يقولون بالعاميه زبدة الكلام..تعليقك اليوم يغنينا عن مقال طويل بارك الله فيك واقعنا مؤلم جدا ويزداد يومآ بعد يوم للأسوأ

  9. ليش نسمع ونصيع لاوامر الأمريكان ، خلص ما هي خربانه خربانه و شو راح نخسر اكتر. احكوا لا و آلاف لا و وقفوا مع اخوتكم في سوريا. اذا تدهورت حالتنا اكتر والله ما في غير السوريين ليقفوا بالجوار

  10. عجيب غريب امر هذه الأمه
    اين اصحاب الفتاوي والخطب الجهادية الرنانه ضد الهيمنة الامريكية اين المقدسي والطحاوي والزرقاوي والجهادية السلفية ههههه ههههه اين هم من هاذا الحبيب الامريكي
    المهم اطاعة أوامر المسؤول امر عادي

  11. منشور 13 آب / أغسطس 2000 – 02:00
    وافادت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية، بترا، أن السلطات السورية بدأت اليوم في إسالة المياه من سد باسل الأسد بمحافظة درعا إلى سد الملك عبد الله في الأردن عن طريق نهر اليرموك الذي ينبع من سوريا ويمر في الأردن. 
    ونقلت الوكالة عن اواديس سركيسيان، أمين عام سلطة وادي الأردن في وزارة المياه قوله أن إسالة ال5،3 مليون متر مكعب من المياه السورية إلى الأردن “تتم بواقع 600 ليتر في الثانية وستستمر حتى 21 تشرين الأول/أكتوبر المقبل”. 
    واشار سركيسيان إلى أن هذه الكمية ستخصص بصورة أساسية للعاصمة عمان. 
    وخلال زيارة قام بها العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني إلى دمشق في 19 تموز/يوليو الماضي، وافق الرئيس السوري بشار الأسد الذي تربطه علاقات طيبة مع الملك عبد الله، على تزويد الأردن بالمياه. 
    وفي صيف العام الماضي زودت سوريا الأردن أيضا بحوالي 8 ملايين متر مكعب .
    وكذلك زودت سوريا الاردن بالكهرباء والخضار .

  12. شركة ساكس بيكو ! الادارة الرئيسية في الولايات الصهيوصليبية الامريكية
    من حق ادارة الشركة ان تدير فروعها في الشرق الاوسط بحسب ما تراه يصب في مصلحة الصهيوصليبية وعلى موظفيها الالتزام بالاوامر وعكس ذلك العبيد كثر لتفيذ مصالحها !
    هذا هو ميثاق شركة سايكس بيكو

  13. كل الدول العربية لا تمتلك قرارها ماعدا سوريا والعراق ولبنان وغزة ببركة المقاومة .على العرب ان يعرفوا انهم تحت الاحتلا ل الامريكي بشكله الجديد الذي يكون عن طريق ارتهانهم وارتهان إرادتهم . تخيلوا الأردن يعيش على مساعدات امريكية ومصر تعيش على مساعدات امريكية لا ادري هل الأردن ومصر مثلا دول فقيرة لا والله هي دول غنية لكن العبودية للأمريكان وقبولهم بالإعانة من امريكا والخليج أوصلهم الى هذا الحضيض . اعلموا ان كل دولة عربية لا تجعل القضية الفلسطينية والمقاومة شعارها ودثارها فهي الى تسافل في كل المجالات. . فلسطين هي معيار الكرامة والتقدم …..تحية الى كل ام فلسطينية من عراق المقاومة قادمون رغم الذل العربي

  14. والدور الوظيفي للسلطه في الاردن ، لا يختلف عن سلطة محمود عباس !.
    عندما يتم اعادة تفعيل غرفة الموك ، يتم استدعاء صاحب الارض لصب القهوه !.
    عتبي على صاحب الجريده السيد عطوان ، لانه يخصص في صحيفته الكثير الكثير من الزوايا والاخبار والمقالات عن الاردن !، ويعطيها اكثر من حجمها !.
    وكأنه يوجد حكومه منتخبه !!.
    وكأنه يوجد رئيس حكومه ذو صلاحيات !!.
    وكأنه يوجد برلمان يحل ويربط !!.
    الله يكون بعونك يا مواطن !!!.

  15. كل الملفات و المعلومات في اي نظام و موسسه عربيه مربوط في الاجهزه الامريكيه و ما على الوزراء العرب إلى التنفيذ بدون كلام

  16. أما آن للشعوب أن تنهض وتلغي حدود الذل والعار التي وضعها المجرمان الإنكليزي سايكس والفرنسي بيكو . ولا أفهم كيف يسمح كاتب المقال أعلاه لنفسه بأن يصف عبدا خاضعا طائعا مطيعا لإرادة خارجية عدوة بكل المعايير ويدعوه بالسيد ؟ من المؤلم والمخزي أن ينعت الكاتب المحترم “سورية والأردن ” بنعت الجارتين الشقيقتين وكأنه لم يقرأ يوما بأنهما وفلسطين ولبنان والعراق وسيناء وأجزاء كبيرة من تركيا كانت تسمى بسورية الطبيعية التاريخية . وفي موقع أخر تتحدث مذيعة عن مدينة لآهاي وتعني مدينة انطاكية التي كانت يوما عاصمة سورية . اسفي عليكم يا مثقفي الأمة ضياع شعوركم القومي

  17. بيقولو بان الدول اللي تقف مع امريكا يكون وضعها الاقتصادي كويس وفي دول بتخاف من الحصار الامريكي ولكن الحقيقه وهي ان كل الدول التي تقف مع امريكا منتكسه اقتصاديا واولها الاردن وثانيها مصر, والباقين من لبنان والمغرب ودولا اخرى انظروا كم هي نسبة البطاله والغلاء. وصعوبة الوضع الاقتصادي. ويهيؤا للناس بان الذي سوف يبعد عن امريكا سوف يموت من الجوع. مثال الدجال يمثل للناس ان الذي يتبعه سوف يكون بالجنه والذي يكون ضده سيكون في النار ولكن الحقيقه من يتبعه سيكون في النار ومن يتركه فسيكون في الجنه. والناس في الاردن خايفه من ايش؟ هاي صار لهم طول العمر مع امريكا واعطو الصهاينه ارضي العور. وحامين لهم حدودهم وشوفو الوضع القتصادي في الردن كيف زي الزفت. امريكا ما يهمها ان يكون الوضع القتصادي في الاردن كويس ولو انه يهمه لسمحت للتجاره بين الردن وسيرا ولكن من المصلحه الامريكيه الصهيونيه ان يكون الاقتصاد الدوري والاردني وكل اقتصاد الدول العربيه والاسلاميه مكسرا لكي يبقو تحت نفوذه وتحت ابواب الشحد. ليتعلم الناس من كوبا, وشمال كوريا, وايران, وروسيا والصين وكيف ان الدول التي تبعد ان سياسه امريكا يتحسن وضعها القتصادي والاجتماعي ومن يقرب اليها يتدمر ان امريكا يهمها ان يكون اقتصادها جيدا ولك ل ايهمها انيكون اقتصاد ايه بلد اخر جيد لكي لا تخسر التفوق. وهي تعملكل; السبل لهدم اقتصاد الدول العربيه جميعا من سوريا للاردن لمصر, وليبيا للسعوديه لليمن فهل يدرك العرب والمسلمون ذلك ام انهم يريدون ان يستحبوا الغباء على الصحوه؟ ام ان الاوان ان يدرك العرب والمسلمون والاردن وسوريا والسعوديه ومصر ان امريكا ععدوتهم جميعا؟ ال ايدرك العرب بانه بانصياعهم لاوامر امريكا فانهم يعطوها القوه لتدمرهم جميعا. وكذلك ان الردن يتعاون مع امريكا من عشرات السونوات لتدمير سوريا وخدم امريكا بكل ما تطلبه فالى متى سوف يصحا العرب ويتو0قفو عن دعم المريكا بكل ما يطلبوه. ان امريكا لا يوجد عندها قوه لتسيطر على العرب ولكن العرب يعطونها القوه لتسيطر عليهم بالاستجابه لكل ما تطلبه منهم. ان امريكا تدرك ان العرب وقادتهم اكبر اغبياء بالعلام لانها تدرك انها عدوتهم ولا تدرك كيف ان العرب يتجاوبون لها بكل ما تطلب. ها هي فنزويلا ترفض, والصين ترفض, وكوبا ترفض, وكل الدول التي ترفض حياة اهلها افضل من حياة الدول التي راضخه للاوامر الامريكيه. الا مت محبة الذله والمسكنه؟ هل هذ اكله لاجل حب الحكم والبقاء به؟

  18. مع اﻻسف كل الحكومات العربيه تخضع للسيطره الأمريكيه واي حاكم ا و بلد يحاول أن يخرج عن المسار المحدد تظهر فيه المشاكل فاصبحت جميع البلدان العربيه محكومه بالسفير اﻻمريكي واصيح الحكام والملوك عباره عن تابعين لهذا المندوب السامي. الذي يعمل فقط لخدمة اسرائيل .
    ولذلك لابد أن تحرر بلاد الحرمين اولا من ال سعود الداعم الرئيسي للتنفيذ اﻻمريكي في المنطقه بما يقدمه لهم من دعم مالي وتخريب للبلدان العربيه لا لشيء وانما للمحافظة على ملك ال سعود الذين يعيثون في اﻻرض الفساد .
    فلن يتحرر اي بلد عربي من الخضوع ميركل اﻻ بعد ان يتحرروا من ال سعود .

  19. موقف الااردن ليس بجديد منذ متي قال الاردن لا للاوامر الامريكية ؟ الاردن انخرط فى المؤامرة الكونية على سوريا منذ اليوم الاول و الرئيس الاسد هاجم الاردن كثيرا فى الاعوام السابقة و هاجم دوره فى تدريب المعارضة المسلحة المتطرفة

  20. شايفين لا إرادة للدول العربية من يخالف امريكا من أمة العرب الربيع العربي يكون له بالمرصاد.

  21. نحمد الله ….من يؤيد ان يحارب القوه العضما …….اذا اردت الدنيا فعليك بالعلم والاخره بالعلم …لا يومن احدكم حتى يحب لاخيه ما يحبه لنفسه ……لاعلم ولا محبه …واحد رجله مجبر. وجره الفيلسوف بقله ادخل مارثون عالمي

  22. علمتنا الايام ان من لا ينتج قوته لايملك قراره سوريا الطبيعية كاملة تشكل وحدة سياسية متكامله ونواة دولة قوية في الموارد والثروات والقوى البشرية وهذا هو الاصل لكن الاستعمار البريطاني والفرنسي تأمر على الجغرافيا وقسمها دويلات متفرقه وكرس القطريه فيها واضاف مايسمى بالربيع العربي – المجهض من انظمة الاستبداد – الى دول طائفية ومذهبية كذلك فعل الاستقطاب العالمي في حينه واثناء الحرب الباردة بين المعسكريين الى زيادة الشرذمة في المنطقة واصبح كل قطر يدور في فلك ارثه الاستعماري ولعدم وجود وعي جمعي شعبي عربي مؤثر اصبح الاستفراد في كل قطر سهل المنال لهذا فالاردن يتعرض لضغوط خارجية وداخلية وازمة اقتصادية كبيرة وخانقه لهذا فهو يحاول التموضع في سياسته الخارجية من خلال مسك العصا من الوسط ما امكن للخروج باقل الخسائر لهذا فلا احد يعتب على الاردن العتب على امتنا العربية والاسلامية والعالم الحر ان يترك الاردن لوحده في الساحه يعاني من ضنك الحال للتنازل عن مواقفة المشرفة تجاة القضية الفلسطينية والقدس والقضايا العربية الاخرى

  23. ما زلنا دوله غير مستقله وفاقدين لنصف سيادتنا وهذه الحقيقه عرتها الازمه السوريه وكشفت اوراق حقيقة استقلالنا المزعوم واننا ما زلنا دوله مستعمره تتمتع بحكم ذاتي لادارة مؤسسات داخليه التي لم تعد بدورها ملكا للدوله
    ان ركن الاستقلال والسياده والذي لا يوجد ركن قبله ولا بعده هو ركن السياسه الخارجيه وبناء العلاقات الدوله حسب المصلحه العليا للوطن والمواطن
    فاذا فقدت الدوله هذا الركن فهى مستعمر لمن يملي عليها اجندة هذا الركن ورسم سياستها الخارجيه
    ما نراه في الاردن وخصوصا في خضم الازمه السوريه تأكد لنا اننا مستعمرة بريطانيه تم توريثها الى امريكا
    ولو امعنا النظر في احوال الدول المستعمره والتي تتمتع بحكم ذاتي سنجد انها لا تختلف على الاطلاق عن حالنا واقرب مثال لنا فلسطين
    فلسطين لها رئيس دوله ولها وزراء وحكومه ورئيس وزراء وتدير مؤسسات وسفارات وجوازات سفر وفيها انتخابات مخاتير وسيارات حكوميه وبسط حمر وحرسات يطوقون المسؤولين خلال زياراتهم لمناطقهم الاداريه
    بالضبط صورة طبق الاصل عن الاردن ولكنها فاقدة السياده على ركن السياسه الخارجيه كما هو الاردن بالضبط
    الاردن بالنسبة لامريكا مستعمره تستخدم كورقة ضغط في المنطقه تجلت حقيقتها ودورها الحقيقي في الازمه السوريه وكيف رغما عن كل مسؤول في الدوله فتحت غرفة موك وعسكر الجيش الامريكي في شمالها ونصبوا صواريخ الباتريوت وفتحوا مراكز تدريب الارهابيين رغما عن اكبر خشم في الدوله
    واغلقوا الحدود وقطعوا ارزاق الالاف من الشعب ومنعوا وتصدوا واظهروا الشعب الاردني كأنه عدو للشعب السوري ونظامه رغما عن خشومنا
    ثم فتحوا ابواب الدوله للنازحين تحت الترغيب بالمال ( تخصيص مبلغ لكل نازح ينزح الى الاردن من سوريا )
    اغلقوا الابواب بوجه المساعدات الايرانيه رغما عن اكبر كرش في الدوله وقطعوا العلاقه مع كوريا الشماليه رغما عن اكبر شارب في الدوله وهى علاقه لا يدري الاردني نفسه او ربما المسؤول الذي اعلن فطعها انها اصلا كانت موجوده
    نحن مستعمره وورقة ضغط امريكيه على كل ما يخالف الامريكان والصهاينه في المنطقى حتى ولو كان الشعب الاردني نفسه ، وقد حصل عندما اراد البعض تخفيف بعض الثقل عن كاهل المواطن استدعاهم الحاكم الفعلي للاردن ووبخهم وققل قيمتهم ومسح بهم الارض لفعلهم الذي لم يصدر به امرا من البيت الابيض
    بالنسبة لهذا القرار الاخير هل يستطيع اردني واحد ان يدعي ولو كذبا انه يصب في مصلحة الدوله وطنا ومواطنا
    خسئ من يدعي ذالك
    فهى ظاهره كالشمس في رابعة النهار انها اجندة صهيونيه امريكيه لالحاق اكبر اذى بالشعب السوري والدوله السوريه وهذا هدف صهيوني بحت يتم تنفيذه بالاداة الاردنيه وعلى حساب لقمة عيش المواطن
    فأي استقلال نعيشه واي حريه نعيشها وأي كرامة نملكها
    الحكم بحاجة الى ظهور مسلحه باعمده فقريه صلبه وقويه
    ولكن ما لدينا رخويات وهذا حال كل مستعمره

  24. يبدو أن جمهوريات الموز هو اسم يليق ببعض الدول العربية بسبب مواقف قياداتها. هذه التسمية كانت تطلق على بعض دول أمريكا اللاتينية التي لم تكن تجرؤ على مخالفة السياسات الأمريكية في شيء. لدينا هنا في الوطن العربي عدد كبير من جمهوريات وممالك الموز. هذا هو واقع الحال يا سادة . جمهوريات وممالك موز وبرتقال وبطاطا ان شئتم على الرغم من أن كل هذه التسميات لا تعبر بصراحة عن واقع حال بعض الدول العربية وقياداتها ” الأشاوس والميامين” ولكن في خدمة العدو الصهيوني وترامب المتصهين.

  25. هل تعتقد ان الاردن سيقول لا
    لأمريكا بالقلم الاحمر العريض ،، لا الاردن ولا كندا ولا بريطاني ولا حتى ايران و روسيا تجرؤ ان تقول لا لامريكا ،،اؤكد للكاتب غير المحايد ان سوريا ستتفهم موقف الاردن و تعذر الاردن ويكفي الاردن انه رفض ضغوط كبيرة و تحمل غضب اشقاء طلبوا منه اختراق الحدود السورية ،، بعص الاعلاميين و الصحفيين لاسباب مفهومة يضغطوا على الاردن ويحاولوا احراجه لكن نفس هؤلاء لا يجرؤا على انتقاد ،،!!!)

  26. هو صراع مصالح ليس أكثر من ذلك بين المصارع الأمريكي والمصارع الروسي
    المصارع الروسي سيستعمر سوريا لمدة خمسين عاما لكي يسترد ثمن الأسلحة التي قتل بها الشعب السوري وهجره والكل يعلم من اين يأتي القرار ؟
    المصارع الأمريكي سيبقى مستعمرا للوطن العربي طوال الوجود الصهيوني في قلب هذا الوطن والكل يعلم كيف تُفرض القرارات ؟
    والمصارعان يتفقان على نقطة مهمة وهي امن وهيمنة ورفاهية الصهاينة الغُزاة
    الحُكام العرب لا حول لهم ولا قوة تجاه القرارات الصهيوأمريكية وتجاه قرارات الدب الروسي وتعلمون ان الحاكم العربي قوي على شعبه وهذا هو المطلوب منه فقط لا غيـــــــــر وآاااااه يا وجع قلبي وبس .

  27. لا اريد ان اكون الا نافعاً ولا اتوجه بسوء لأحد، لكن الوضع يتطلب عدم الصمت عما يجري،،
    قلناها ونردد لماذا هذا الارتباط من قبل الاردن بهذا الحبل الوريدي، المرتبط بالولايات المتحدة وبعض دول الخليج، طالما انه نشف، وطالما انه لا يورد الا الضغوط والاحتقان، وفرض سلسلة من الاجرائات التي ليست من صالح الادارة في الاردن!!؟؟
    يتم اعادة الترتيل والتمتمة، ووضع الشعب امام كفنه، بان الآتي اعظم، وان صفقة القرن قادمة لا محالة، وبأن هناك مؤمرات على الاردن من قبل الحلفاء هؤلاء وما زال الاردن يرتبط بهم وبحبلهم الوريدي،
    هذا يبين بأن الاردن على علم وربما متفق ويعلم بالصفقات ويسميها مؤامرات، حتى يتجاذب مع الشارع الاردني وحتى لا تقوم القيامة على النظام السياسي بأكمله،
    ولكي يبدو النظام بانه لا يقبل بالصفقة ظاهرياً، ولكنها فرضت او ستفرض عليه، وليس في يده حيلة، سوا الوقوف مع بعض التظاهرات وخطة معينة بإستيعاب الشارع، ومن ثم يا بيت ما دخلك شر !!؟؟
    انه خطر قائم، ولم يعد الشارع الاردني يتحمل، فالوضع تعبان، والناس تقاتل خيالها، وبداخلها تعلم بأن المسؤول الاول والأخير هو المتحكم بالسيادة والراضي والصامت، عما حصل وبما يحصل وبما هو آت.
    نعم عندما لم يعد يتحمل ليصمت كلٌ من المفكرين والمثقفين والعارفين والاعلاميين الأحرار ومحبين الوطن، فعلينا الحذر وعلينا الإنتباه، فحتى لو ان طبيعة النظام السياسي، (الذي كتب عنه الكثير في هذه الايام، واصبح متداول على صفحات التواصل الاجتماعي، عن دوره الوظيفي منذ نشأته !!
    فمن لا يلتفت لحجم الخطر المحيط والقادم، فالمصيبة اعظم، والمتضررين الفعليين هم ابناء الوطن، الخطة لعينة جداً،
    وما دخل الاسرائيليون في خطه الا كانت روائحها خبيثة ونتنه، ونتائجها فظيعة.

  28. انهم يريدون تدمير الاقتصاد الوطني باي طريقه، هل يعقل أن تحرم الارجيله في المطاعم وتحلل المشروبات الروحية في كل مكان

  29. الأردن او حكومته اصبح أداة طيغة في أيادي الاخوان وقطر وتركيا ومن هنا يشدد الحصار على سوريا من الجنوب, لكنهم لا يعلمون ان سوريا لن ترضخ لهم وان محور المقاومة هو المنتصر باذن الله

  30. بكل بساطة لان الانظمة العربية لا تعمل لمصلحة شعوبها و كلهم يعملون لمصلحة سيدهم الامريكي و لمصلحة اسرائيل غدا ستعود دمشق و ستعود بغداد و لن يكون لنا موقعا و لن نجد من نشتري منه او نبيعه بضاعتنا

  31. لا ألوم الاردن على الاستجابة الضغوط الأميركية وضع الاردن السياسي والعسكري والاقتصادي هذا أخطر الوضع صعب الغاية يعانيه الاردن في تاريخه لا يمكن أن يغامر بالتحدى رئيس الأمريكي ارعن والبلطحي متل ترامب لا تعرف ما يدور في رأسه أو يتخذ القرارت الانتقامية يدفع تمنها الاردن رئيس منحاز بالكامل اللوبي الصهيوني خاتم في يد نتنياهو لم تحدث مع رئيس الأميركي السابق المضحك أن الأميركيين يحققون التحقيق ترامب يكون العميل روسيا بينما ترامب العميل دولة الأخرى الإسرائيل لايستطيع أحد من الأميركيين حاليا يقول هذا الكلام بي الاستتناء النائبة الشجاعة كونغراس الهان عمر كانت لها الشجاعة تتهم ترامب العمالة الاسراءيل الاردن همه كبير الان هو ما سوف تحمل الصفقة القرن يضع يديه على قلبه من تحمله مفاجآت مايزيد الأزمة الاردن أن ترامب كوشنر رفضوا أن يكشفون الملك الاردن ما تحمله الصفقة لما زار الملك أمريكا مقلق أيضا أن حلفاء الاردن السعودية مصر الشركاء في الصفقة ترامب يعتمد عليهم في ترويجها هؤلاء يبتزون الاردن عن طريق قطع عليه المساعدآت وجمدت السعودية المنحة الخليجية السنوية حتى مصر تشارك في الحصار ترفض تزويد الاردن بالغاز من سيناء تزعم الأوضاع الأمنية لا تسمح مما أجبر الاردن الاستيراد الغاز من الاسراءيل عدم وجود الغاز في الاردن يصيبه بالشلل الشعب محتقن بسبب الإجراءات الحكومة الاقتصادية تقشفية على شفا الانفجار لا يمكن الاردن يخطو لوحده هذه الخطوة الانتحارية الانفتاح على سوريا لوحده بعدما تراجع محوار الإقليمي ينظم إليه عاى خطوة الانفتاح العراق بلد كبير غني أكبر الاحتياطي النفط لا يعاني الأزمات الاقتصادية متل الاردن العراق الازمته سياسية في النخبة الحاكمة ليس الازمة الاقتصاد أو الأموال في وضعية مريحة عكس الاردن لا يمكن نقارن البلد متل العراق بي الاردن مقارنة ظالمة

  32. المصيبة في الشعوب العربية التي لولاها لما استطاعت أمريكا السيطرة على منطقتنا العربية من خلال سيطرتها على معظم الأنظمة العربية والتي ترفص الوصاية الامريكية مصيرها مثل سورية واليمن الحرب والحصار مشكلتنا في الشعوب العربية التي تصدق تجار الدين الذين هم السبب في تدمير اوطاننا يجب ان تحدث ثورة على المشايخ الذين يصدرون فتاوى تسمح للحاكم المجرم ان يقتل ويسرق ويذل البشر يجب ان نطالب بمحاسبة المشايخ الذين دعموا ال سعود ليتمكنوا من السيطرة على ثرواتنا وعلى مقدساتنا ويدعموا ألد اعدائنا

  33. أُستاذ عبد ألباري
    ما دامك “كما تقول” من اهل مكة ومن ادرى بشعابها … قل لنا إذآ … هل وزير التجارة الأردني يملك صلاحيات إتخاذ قرار بحظر تصاريح التصدير والاستيراد من والى سورية؟ … وهل الملحق التجاري الأمريكي بات صاحب القرار الأول والأخير في كل صغيرة وكبيرة تتعلق فقط بالأنشطة التجارية الأردنية؟.

    ألأُستاذ فؤاد البطاينة في مقاله ألأخير “نُشر فيApril 23” إختصر عليك ألطريق حين قال “نحن نعلم أن النهج السياسي للقيادة ألهاشمية في الأردن محكوم بمحددات أجنبية نشأت على أساسها الدولة لتجسد الدور الوظيفي للأردن. ” … وألأُستاذ فؤاد على ما أذكر … من اهل مكة ومن ادرى بشعابها … أليس كذلك؟. ودمتم ألسيكاوي

  34. باختصار شديد امريكا بريطانيا فرنسا = الصهيونية العالمية لا يرغبون مشاهدة علاقة طبية بيع الدول العربية و الاسلامية في منطقتنا على الاطلاق
    و هذا هو الذي سيعرض الكيان اللقيط الصهيونية بانهائه في المنطقة

  35. للاسف موقف الاردن الشقيق والجار اصابنا بالذهول بمدى الانبطاح امام الاميركي الظالم ..فظلم ذوي القربى اشد واصعب
    وليس لنا كشعب سوري الا الله ونؤكد لك اخي واستاذنا عبد الباري ولكل من يهمه امرنا اننا سنكسر شوكة كل من يعادينا حتى لو اكلنا الخبز والاعشاب وركنا سياراتنا يأكلها الصدأ فلن نتخلى عما بذلنا لاجله الغالي والرخيص ودماء اعز من لدينا

  36. اي دولة تلك التي يأمر بها مسؤول كهذا المجرم الأمريكي ات من مسافة أكثر من 10 ألاف كم ويفرض ما يجب على هذه السلطات ما يجب عليها أن تقوم به. بالله عليكم اليس هذا تدخل في صميم السياسية الداخلية للبلاد. السفير السوري السابق في الأردن اطال الله بعمره حاول الدفاع عن سوريا من خلال شرح الحقيقة فقامت السلطات الاردنية المقصرة بحق شعبها الأرض ولم تقدعدها. فهل تحسن وضع البلاد. اقل ما يمكن قوله أن هذا الشعب المغلوب على أمره حرم بضم الحاء من الاستمتاع بزيارة سوريا الجبيبية المنتصرة بعون الله وقاهرة قوى العدوان. عاشت سوريا.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here