لِماذا تتصَدَّر إسرائيل المُطالِبين بعَدم انْسِحاب القُوّات الأمريكيّة مِن سورية؟ وهَل سيَرضَخ ترامب للضُّغوط الأمريكيّة ويتَراجَع؟ وما هو التَّغيير الاستِراتيجيّ الذي يسَودُ “الشرق الأوسط” الذي يُحَتِّم التَّسريع بخُطوَةِ الانسِحاب ويُقْلِق نِتنياهو واللُّوبي الدَّاعِم له ولا يَراه كَثيرون؟

 

عبد الباري عطوان

بعد مُرور ما يَقرُب الأُسبوع على إعلانِ الرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب عَزمَه سَحب جميع قوّاته مِن سورية (2200 جندي) بعد تَمَكُّنِها مِن هزيمة “الدولة الإسلاميّة” أو “داعش”، باتَ واضِحًا أنّ مُعظَم المُعارِضين لهَذهِ الخُطوة، سَواءً داخِل الإدارة الأمريكيّة أو خارِجَها، هُم مِن أصدقاء الدولةِ العبريّة، والحَريصين على أمْنِها واستِقرارها، وليسَ على المَصالِح الأمريكيّة في مِنطَقَة الشرق الأوسط، أو القَضاء على الإرهاب.

وجود القُوّات الأمريكيّة على الأرضِ السوريّة يَعنِي دَعمًا للمَشروع الإسرائيليّ الذي يُريد إخراج القُوّات والمُستشارين الإيرانيين وحُلفائهم مِنها، أو هذا ما كانَ يأمَلُه بِنيامين نِتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيليّ، خاصَّةً بعد وَقوفِ القِيادة الروسيّة في وَجهِ غارات طائِراته في العُمُق السوريّ لضَربِ هَذهِ القُوّات، وتَزويدِها الجيش العربي السوري بمَنظوماتِ صَواريخ “إس 300” المُتطَوِّرة.

ترامب هاجَم أمس بشِدَّة في أحد تغريداته مُنتَقديه في وسائل الإعلام، وبَعضِ الجِنرالات المُتقاعِدين القُدامَى في إشارةٍ إلى الجِنرال جيمس ماتيس، وزير الدفاع الأمريكيّ، الذي استقال احتِجاجًا على سَحب القُوّات الأمريكيّة مِن سورية، ولكنّه لم ينْتَقِد نِتنياهو الذي كانَ مِن أبرزِ المُعارِضين لسِياساتِه في هذا الصَّدد.

***

الاجتماع الذي عقَده مايك بومبيو، وزير الخارجيّة الأمريكيّ، مع نِتنياهو اليوم على هامِش تنصيب الرئيس البرازيليّ الجَديد في مدينة ريو دي جانيرو في البَرازيل، ركَّز على كيفيّة تكثيف التَّنسيق الأمريكيّ الإسرائيليّ عَسكَريًّا في مُواجَهة الخَطر الإيرانيّ في سورية بعد انسِحاب القُوّات الأمريكيّة، ولكن لم تَرشَح أيّ معلومات حول كيفيّة تنسيق هذا الوُجود، وإن كُنّا نُرجِّح أنّ وزير الخارجيّة الأمريكيّ أرادَ طمئنة نِتنياهو ومُحاوَلة تهدئة مَخاوِفه المُتصاعِدة، خاصَّةً أنّ الهُجوم الصاروخيّ الإسرائيليّ الأخير على هَدفٍ عسكريٍّ في غَرب دِمشق قبل عشرة أيّام عبر الأجواء اللبنانيّة فَشِل في تحقيق أهدافِه، حيثُ جَرى إسقاط 14 صاروخًا مِن مجموع 16 صاروخًا جَرى إطلاقُها، بينَما نجَح أحَد الصَّواريخ السوريّة في المُقابَل في الوُصولِ إلى حيفَا.

اختَلفنا مع ترامب وسِياساتِه الدَّاعِمَة لإسرائيل وتهويد القدس المحتلة، مِثلَما اختَلفنا معه في دَعمِه للحَرب في اليمن، ولكن قراره بالانسِحاب مِن سورية، وربّما قريبًا مِن العِراق أيضًا، خُطوةٌ شُجاعةٌ، تَعكِس اعتِرافًا صَريحًا بفَشلِ المَشروع الأمريكيّ في سورية الذي كَلَّف الخَزينة الأمريكيّة أكثَر مِن 70 مِليار دولار باعترافِ ترامب نفْسِه، ممّا يعني أنّ استِمرار وجود هذه القُوّات باتَ مصدر خطر في ظِل تَصاعُد العَداء الأمريكيّ الإيرانيّ، وتَزايُد احتِمالات المُواجَهة أوّلًا، واحتِماليّة تحوّلها، أيّ القُوّات الأمريكيّة، هَدَفًا لهجمات مِن حركات عِراقيّة وسوريّة مُسلَّحة جاهَرت عَلنًا بعَزمِها العَودة إلى أساليب المُقاومة لإجبارِ القُوّات الأمريكيّة على الانسِحاب، وتَوقيع اتِّفاقٍ بين الحُكومتين السوريّة والعِراقيّة بالتَّنسيقِ عَسكَريًّا وأمْنيًّا شَرق الفُرات وشَمال سورية، بِما يسمَح للطائرات العراقيّة بقَصفِ أيّ قُوّات تُهَدِّد أمْن البَلَدين.

مَن تابع الغَضبة العِراقيّة غير المَسبوقة النَّاجِمَة عَن الإهانة التي وجَّهها ترامب للسِّيادة العِراقيّة عِندما زار قاعدة “عين الأسد” الأمريكيّة في مِنطَقة الأنبار خِلسَةً دُونِ إذنٍ مِن القِيادة العراقيّة، ورفضِه زيارة بغداد لأسبابٍ أمنيّةٍ، ومُطالَبة العَديد مِن حركات المُقاومة العراقيّة بانسحابِ جَميع القُوّات الأمريكيّة وقَواعِدها مِن أراضِي بلادهم، خاصَّةً حركة عَصائِب أهل الحَق، و”حِزب الله” العِراق، والنُّجَباء، والحَشد الشعبيّ، يُدرِك ما نَقول.

***

الرئيس ترامب قالَ الحَقيقة عِندما أشار في تَغريداتٍ له إلى الكَوارث والهَزائِم التي لَحِقَت بأمريكا مِن جرّاء تَدخُّلاتِها العسكريّة في مِنطَقة الشرق الأوسط، وخاصَّةً في العِراق وأفغانستان وليبيا، وكيفَ تحوَّلت هذه الدول إلى دُولٍ فاشِلةٍ، عَلاوةً على خَسائِر وصَلت إلى 7 تريليون دولار، ويَجِب عليه أن يُكمِل أقواله بالاعتِراف بأنّ جميع هذه الحُروب جاءَت مِن أجلِ الحِفاظ على إسرائيل وأمنِها ومَصالِحِها.

العام الجديد، ورُبّما جميع الأعوام المُقبِلة، ستَكون مِيلاد صحوة عَربيّة وإسلاميّة تقود إلى إنهاء الهَيمنة الأمريكيّة على المِنطَقة، وسُقوط أُسطورَة التَّفَوُّق الإسرائيليّ، وإرهاصات هذه الصَّحوة باتَت بادِيَةً للعَيان في سورية والعِراق واليمن وليبيا، مِن خلال العَودة للعَمل العَربيّ المُشتَرك عبر بوابتيّ دِمشق وبغداد، وتَعاظُم قُوَّة مِحوَر المُقاومة وجَناحَيه في جَنوب لبنان وفِلسطين.. والأيّام بَيْنَنَا.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

47 تعليقات

  1. ألى Mr. Sam Sahoury
    عجيب والله وغريب امرك يا مستر ساحوري ؟
    مازال اسمك بدل انك ساحوري اهل الشيخ المناضل الراحل على حجازي ؟ او من مدينة الصمود
    بيت ساحور ؟
    فكيف عرفت ان الاخ مصطفى صالح انتقد شرحبيل بلغته العربية ثم ترد عله ملاما سفيها بلغة
    انجلو – فرنكفونية لاتينية ؟
    حقا انه زمن الغرائب والعجائب وزمن الشباب الخنّع !
    لا املك إلا ان ادعو لك يا ابنيّ بالهداية من الله الى سواء السبيل ؟
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  2. السلام عليكم ورحمه الله .
    عدنا اليكم اخواننا الكرام بعد غياب دام حوالي العام.
    اخيكم اليافعي ومن عدن الجريحه نبث اتصالنا باخواننا وبني جلدتنا من العرب الاصليين ،
    اشتقنا كثيرا لمقالات رائد الكلمه الحره والفكره الواضحه الشجاعهة،ابو خالد حفضه الله .
    كما اننا تعودنا في هذا المنبر الحر ان نتفياء في ضلال واحه التعليقات لنخبه من رواد الفكر وفحول الاقلام الحاده أمثال البعير الاهبل والمقدسي الاصيل الياسيني وابن الوليد والكثير مما لا تسعفني الذاكره لسردهم .
    بالطبع لا تحلو المداخلات والطروحات ولا يشع القطب البوسيتف الا متى ما قابله القطب النيجاتف.
    ورغم ما يحمل هذا القطب النيجاتف من تسميات كثيره ابتداء من الجيوش الالكترونيه تم تطويرها الى تسميه الذباب الالكترونيه .
    لكننا هنا وفي هذا الموقع لا نطلق عليهم هذه التسميه ابدا ونتاعمل معهم على اساس فرقاء في وجهات النضر وتباين في الافكار،
    وهناك مثل شهير يقول من لم يعلمه والداه علمه الزمان..او ان الانسان يضل بلا علمه ،كما يسموه عندنا في يافع ،دهيره .
    وما اكثر الدهائر وحسبت انها قد استوعبت من حوادث الزمن دورس ،كتاباتهم قبل عامين وجدتها اليوم بنفس الوتيره كاللوح الخشبي اليابس ،حتى بعد اختراع الpower saw بالطبع بنسخته المحموله على الكتف ،فكان عليهم ان يهذبو خشونه اللالواح اليابسه طالما نعمه الاختراع موجوده .

    لكن الصلف في العقول والقساوه في القلوب عند اقواما ولدو لتحتضنهم الصحرائ وتسقيهم الريح تضل رؤؤس جلاميد حطها السيل من علي

  3. ترامب يعتبر الإعلام عدوا مبيناً له وبالتالي كل مايقول بالإعلام فإنه يفعل العكس تماما بمعنى أنه يستعمل الإعلام لبث الشكوك ويطلق العنان للتاويلات ولكن يفعل تماما ماتمليه عليه مصالح بلاده وإسرائيل فقط.
    فهو يرمي بحجر كبير في براثن مستنقعات حكام المنطقه العفنه وينتظر لركود الوضع ليغرف بمغرافه ماكان يريد ويتمنى.
    الجدير بالذكر بأن ترامب يبادر ويملئ شروطه ويفرض واقع جديد بينما الآخرين الذين تعودوا على رائحة العفن يتذمر ن ويتهامسون ويطلقوا صيحات الذعر والتي لم نعد نفرق بينها وبين صيحات الانتصار فهي على كل حال اختلطت علينا.
    نصبح ونمسي وناكل ونشرب على إيقاع نغمات ترامب والذي نتهكم تاره ونحتار تاره ونضحك تاره أخرى، هذا زمن الذل هذا زمن الدول الفاشله هذا زمن الهوان.

    بلداننا أصبحت حقول تجارب لجميع المجالات عسكريه واقتصادية وحتى مجتمعية وسياسية، نحن مضحكه الشعوب.

    فلا تفائلوا كثيرا بما يقال، الحقيقه ان مئات الآلاف من الناس في مشارق بلادنا وغربها بتضرعون جوعا وعطشا وبموتوا بالاوبئه وقله الدواء ولاداعي لذكر اوتحديد بلد بعينه فجميعها في نفس المستنقع بدون استثناء.
    هذه حقيقتنا وأما جحافل وعساكر الانظمه فهذا الوهن الذي نحاول أن نقنع به أنفسنا الضعيفه المشتته الغارقة بالأسى.
    ولآ حول ولآ قوة إلا بالله وإنا لله وإنا إليه راجعون

  4. برأيي المتواضع انه هناك ثلاثة اسباب للانسحاب الامريكي . الاول الاصرار التركي على دخول الشمال السوري مهما كان الثمن والدخول في مواجهه مع حليف قديم من اجل جماعة غير واظح مستقبلهم .والثاني قلة موارد الشمال بالنسبه للامريكي ولمح ترامب امسى الى ذالك حين قال بلد رمل وموت قليل الموارد والثالث قلة الدعم الخليجي للامريكي بسبب التقارب الخليجي السوري والخوف الخلجي من المتدد التركي اكثر فاكثر

  5. الى المدعو عبدالله المنصوري السعودي
    من كلامك في مداخلتك السخيفة فانت سعودي ،لانه لا يرددسفاهة مثل هذالكلا م وخاصة لفظ “الملالي ” سوى من كان وهابيا سعوديا او اعرابيا على دين حكامه او وعاظ الحكام من غلاة الوهابيية الطاائفية ؟
    فكلمة الملا لي تُطلق على من هم اشرف واطهر وانظف غباد الله الصالحين الذين يدعون للخير وينبذون الشّر وينادون الى التأخي واوحد
    المسلمين ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر خلاف الوابيين الطائفيين الذي مزقوا الامة العربية وشتّتوا شملها وبدّدوا حملها وقتلوا نسلها وخرّبو حرثها وشرو ا العباد بالمناشير وهذا هو خاشقجي وولي العهد الامير ؟
    يا عبدالله المنصوري فقط لعلمك ان اسرائل شأنها شأن حكامك أل سعود قرب يومهم الموعود فلا ترامب ولاجنوده يحميهم من نقمة وغضب الر ب المعبود !
    وكما يقول الاخ عطوان “والأيام بيننا ”
    وغدا لناظره قريب
    واكتفي بهذا الرد لانن اربأ بنفسي ان ارد على الفهاء بلغتهم والفاظهم ورائهم المتصهينة والبذيئة ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  6. من ينظر إلى الخارطة الأن يجد فعلا بأن أمريكا وإسرائيل وحلفائها فشلوا في معظم الملفات إن لم يكن كلها ، وبات المراقب يعي قوة المحور المقاوم الممانع وتمدده إبتداءا من إيران والعراق وسوريا ولبنان وفلسطين واليمن .. لقد تبخرت أموال الخليج وشفطها الصهيوأمريكي وسوف يستمر بالشفط إلى ما لا نهاية ..

  7. الى المدعو شر ٠٠٠٠حبيل ؟
    كما قال لك الاخ مصطفى صالح وما قاله هو الصحييخ يكفيك ما انت فيه من كونك بائساً يائساً ؟
    تلبس ثوب القنوط ويتملّق نفسك الحقد والغيظ يجافيك الثفاؤل والمل ويحلف روحخك الخيبة والفشل.؟
    تناصر العدو وتتباهى بعدوانه على جند ايران وسورياوتبخس في بني قومك وجلدتك رعقيذتك ؟وتنكر
    حديث رسولك الكريم عن خروج جحافل اهل خراسان ذوي العمايم السوداء ؟
    وان غازي الردادي السعودي سبقك في التشكيك بل والاستهزاء بهذ الجحافل وهو الوحيد من كافة الاخوة
    زوار رأي اليوم الكرام الذي سخر من جحافل خراسان ؟وهذ مايدفعني الى التشةيك في هويتك وسجعلني اتساءل
    هل انت نشخة منبثقة عن صورة الردادي ام انك النسخة الفعلية والحقيقية للصورة ذاتها ؟ وإلا فإن مثل قولك هذا لاينطق به من يحمل اسم شرحبيل غربي اومسلم وانما منن ينتمي الى اسرائل محرفا باسم شرحبيل تمويهاً؟
    وحتى تنكشف الحقيقة تسمع الرد الذي يحتفظ به الاسد ين ً:الهصور الاسد السوري والأسد الغضنفر الايراني ؟
    اليس هذا ماتقولهانت في مداخلتك عن الرد السوري والإيراني على غارات اسرائيل الظلامية اللصوصيةالمتكررة ؟
    والتي لاتستوعبه افكارك بأنها بدافع الخرف ورفع معنويات المحتمع اليهودي العنكبوتي المنهارة ؟
    لاعتب على ماينطبق عليهم قوله تعالى ( قل موتوا بغيظكم ان الله عليم بذات الصدور) صدق الله العظيم .
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل ٠

  8. مع التحيات الطيبة لأبي خالد الطيب و المحترم
    أحببت أن ألفت عناية المناضل الكبير الأخ عبدالباري عطوان و المتابعين لصحيفة رأي اليوم الغراء
    بأن ال7 تيليريونات من الدولار لا تساوي ال70 ميليار دولار
    بل تساوي 7000 ميليار دولار
    يمكنكم التأكد من خلال البحث في الفيكيبيديا و…
    و شكرا

  9. Mr مصطفی صالح
    your reply to شرحبيل is rude and not fair.
    Nothing he wrote is wrong ! it is all true. I know and you know about Asad’s regime from 1970 until now. They kill Syrians, Lebanese and Palestinians for the last 49 years non-stop. Bashar destroyed 90% of the infrastructure of his own country !!! can you imagine that ???
    11 million Syrians are between, dead, missing, tortured in prisons, or ran away for their lives. No one had evenr done anything like this to his own country. Iran is the worst enemy of The Arabs. Look how hiz Hasan destroyed Lebanon. You are making Israel look civilized and more humane. yes you do, yes you do.

  10. في واحد اسمه شرشبيل و مسمي حاله شرحبيل . هزلت انكشفتم و انفضحتم على رؤوس الأشهاد و عرفنا من كان يطعننا في ظهورنا لعقود خدمة للعدو الصهيوني.

  11. امريكا حتى وهى تنسحب تنشر الرعب والفزع والترقب بين الشعوب هل نأمل بطير ابابيل الله قادر على كل شىء

  12. تحية إجلال واكبار إلى الأستاذ عبدالباري عطوان العروبي الأصيل والمفكر المبدع وايضا إلى الأخ احمد الياسيني صاحب التعليقات البليغة والنيرة والموضوعية. واقول ختاما لا بد لليل أن ينجلي ولا بد للقيد أن ينكسر.

  13. ٢٢٠٠ جندي أمريكي لن يكون بأستطاعتهم حمايه إسرائيل من اَي شئ بسبب قله عددهم. والجميع يتذكر ماذا فعلت امريكا من اجل تحرير الكويت من الاحتلال العراقي. فما رأيكم ماذا ستفعل امريكا اذا تعرضت أسراءيل الي الخطر? امريكا تملك عده قواعد عسكريه حديثه ومنتشره في معظم العالم العربي، يعني بالعربي أيدها طايله، وانا مع رأي وتحليل السيد الكاتب عبد الباري عطوان، بان استمرار وجود القوات الامريكيه بات مصدر خطر في ظل تصاعد العداء الامريكي الإيراني وتزايد أحتملات المواجهه بينهم مما يجعل القوات الامريكيه هدفا للهجمات المسلحة من قبل المقاومه. فصل قائد القوات الامريكيه والانسحاب من سوريا وكل التعينات التي قام بها مؤخرا كلها من اجل التركيز للاطاحه بالنظام الإيراني وخلق وضع جديد بالشرق الاوسط.. هذه هي سياسه امريكا فأن ارادت ان تغير وضع منطقه او دوله ما تصنع لها عدوا لها منهما. امريكا أهدت سوريا لروسيا هديه او حتي رشوه من اجل إكمال مشروعها. اما الباقي فهم اما مساعدون او دمي تلعب بهم. فاي انتصار تهللون به؟

  14. حامل المسك ونافخ الكير
    …………………………
    يتبادل المعلقون على هذه الصفحة التبريكات والتهاني بالنصر المؤزر الذي أحرزه محور المقاومة والممانعة بارغام أمريكا على الانسحاب من شمال شرق سورية من شدة رعبها وهلعها منهم …!!! صحيح أنهم لم يطلقوا طلقة واحدة ومع ذلك أرعبوا أمريكا فهربت …وعلى تركيع الخليجي وإرغامه على الهرولة على تقديم فروض الطاعة للنظام الطائفي البراميلي ، ويستبشرون خيراً بالعودة الى الجامعة العربية التي كانوا يشتمونها ليل نهار مع السعودية ..ويتفاخرون فيما بينهم بأحمد الياسيني والطحان ومصطفى صالح وبقية الخراسانيين الذين يريدون استقدام جحافل خراسانية لتحرير القدس …!!! ويساندهم من السوريين …..!!! واحد من البرازيل وآخر من الارجنتين وثالث من زيمبابوي ورابع من بوركينا فاسو … لا بأس سنترككم تفرحون بالنصر … ولابأس سنراقبكم وأنتم تعقدون الدبكات وترقصون على قرع الطبول ، لكن لم تقولوا لنا لماذا تدك اسرائيل يومياً مخازن حزب حسن نصر ايران ، وتقتل الحرس الثوري وتذل السيادة الطائفية دون رد ، سوى الاحتفاظ بحق الرد .
    صدعتم رؤوسنا بصواريخ ال س ٣٠٠ و بأنكم ستحررون فلسطين بعد وصوله ، فلما وصل ، اتضح لكم أنه لايعمل ، وأن التحرير سيتأخر عن موعده المحدد ….

  15. هذا الانسحاب لا تفسير له! قد يكون له علاقة بالبورصة لان اكبر المتحكمين بالبورصة هم من مناصرى اسرائيل. بعد الصعود الغير مبرر في السنة الأولى لحكم ترامپ، بدأ السوق بالهبوط وسجل خساره كبيره هذه السنة. أراد ترامپ أن يقول لهم: اذا لم تمسكوا السوق وتثبتوه، فاني سوف اسحب الجيش من سوريا واعرض أمن دولتكم للخطر. اذا استقر السوق وبدأ بالارتفاع فعلى الغالب أن تبقى القوات الأمريكية في سوريا.

  16. لو ارادت اسرائيل بقاء القوات الامريكيه في سوريا لكان لها ذلك ؟ لان ترامب لايستطيع مخالفة التوجيهات الصهيونيه في ظل رغبته في تمديد ولايته .
    اما نظام الملالي في طهران فهو محاصر بالعقوبات الدوليه ويواجه مشاكل اجتماعيه داخليه ، وربما يودي ذلك الى ثوره جياع او انقلاب حرس جمهوري
    بدأ الدعم اللوجستي لأعوان ايران ينقطع ويواجهه اتباعه من ذلك .
    القوات الامريكيه ستخلفها قوات نيتو عربي والأيام القادمه ستطهر ذلك ،

  17. لوارادت اسرائيل بقاء القوات الامريكيه في سوريا لأمرت ترامب ونفذ امرها ؟ القوات الامريكيه سوف تستبدل بقوات لدول حليفه او ستعاد الى منطقة اليورانيوم في الباديه السوريه ؟
    التواجد الايراني سيتم إخراجه من سوريا ، خاصه ان نظام الملالي يواجه مقاطعه وحصار دولي سيؤدي الى ثورة جياع او انقلاب عسكري .
    اسرائيل تستقوي بالتواصل مع الانظمه العربيه الخلفيه لامريكا والمحروسة نظمها من قبل امريكا .

  18. الاخ المكرم عبد الباري عطوان
    لقد غاب عن ذهني ان اذگِْرك في تعليقي على تحليلك القيّم هذ ا بأن نتنياهو تكشّفت اباطيله واكاذيبه وافتراءاته وفبركته الانباء يُعزّي بها نفسه من خذلان وفشل وهزائم منكرة لسياساته الاستراتيجية في المنطقة والتي امتدت على الساحة الاقليمية والدوية باوضح الصور الذي لايمكن اخفاؤها او حذفها او تحويرها مهما تمادى في اكاذيبه واباطيله التي تشير بكل وضوح وجلاء ان اسهم اسرائيل بدأت في تهبط في خط انحداري على الساحة الاميركية من جهة ، وعل الصعيد ين الإقليمي والدولي من جهة ثانية ؟
    وان البوصلة الاسرائلية بدأت تشير الى ان خطوط المناخ الجوي الاسرائيلي بدا يعطي شارات نذر سيئة لأحوال جوية عاصفة سوف تهب في شتاء بارد تتخللها اعاصير يتبعهاامطار وسيول جارفة جوا وبحرا وارضا ونيران حارقة تحصد الاخضر والابيض في هذا العام الجذيد تعيد التاريخ الى الوراء للتذكير بان الدولة العبرية التي تعرضت للسبي البابلي الكلداني الاول عام 597 قبل الميلا د ، والسبي الاشوري الثاني عام540 قبل الميلاد لم تعمّر في فلسطين سوى 71عاما فقط قياسا لهذ العام 2019 الذي يصادف قيام دولة اسرائيل العبرية الحالية منذ عام 1948نفس الزمن وه 71على مرور قيامهه كمايقول كهنة وحاخامي يهود مجموعة “ناطوري كارتا”ومركزهافي نيويورك ومقرها الرئيسي في “اورشليم ” القدس والتي تعرف ايضا بالسم العبري التلمودي” إيلياء ” هيالتيذكرها الحيث النبوي الشريف بام اهل خراسان “إيران ” ذوي العمائم السوداء سخرجون اليها ؟
    وام جمعية ناطوري كارتا تعني بالعبرية “حراس التوراء الاصلية ” ولهم ميثاقهم الديني التوراتي الذي يعارض قيام دولة
    يهودية علمانية من يهود لمم (لفيف ) من شذاذ الافاق لارابطة تلمودية ولا لغة توراتية ولا من أصول {موسوية } نسبة الى النبي موسى عليه السلام وتؤكد هذه الجمعية العبرية الكهنوتية في ميثاقها ان سكان اسرائيل هم من الخزر من بلاد الروس وتوابعها وليسوا من ذوي العقيدةاو االيهود او احفادهم المتوارثين العقيدة اليهودية ؟
    ومن جهة اخرى اود أن اذكّرك اخي عطوان واذكّر زوار رأي اليوم بالمقال الذي نقلته الصحيفة ارسله الكاتب العربي زهير
    اندراوس من الناصرة العربية في فلسطين المحتلة في الاسبوع الماضي عنوانه “نتن ياهو يكشف عن اتفاق سري قبل اعلان ترامب عن قرار سحبالقوات الاميركية من سوريا “؟
    ىكنت قد كتبتُ تعليقا فنّدت هذه الكذبة من هذ الثعلب الاسرائيلي وقلت في تعليقي بان ال نتن ياهو يعزّي نفسه و خاصة حين كشف ترامب الخدعة الكبرى بان القوات الاميركية موجودة في المنطقة لحماية اسرائيل وهي ليست لهذه الغاية ؟
    واما اعتراض احد او بعض السناتورز الاميركيين في الكونغر على تأخير او تأجيل او ألغاء قرار لإنسحاب الاميركي عاجلا ام اجالً فهو لاوزن له ولايغير من هذه الحقيقة وخاصة انالرئيس ترامب الان في ادنى مستىىى من النفوذ او التأتير في الداخل اوالخارج سواء سياسيا ام عسكريا وان زيارة ترامب اللصوصية للعراق ذهابا واياباو اقامة لفترة وجيزة ومهينة كانت ترمي لرفع معنوياتهالمنهارة ليست إلا
    اخي عطوان ؟
    الانسحاب العسكري من سوريا والعراق قادم ولامحالة اكراها او جبارا او بالارادة لان العراق وسوريا لن يسمحان ببقاءفوات اجنبية فوق تربتهما سوى ايران لانها قريبة عرقا ودينا ومذهبا ومصيرا شاء من شاء او ابىالاعداء او الاعراب الأشد كفرا ونفاقا ؟
    وكل عام وانتم بخير جميعا
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  19. ال Anonymous

    انا اقرء اللغة العبرية تماما مثل اللغه العربية.
    الصاروخ سقط في منطقة الخضيرة جنوب حيفا، نشرته جميع الصحف يوم الحدث لعدة ساعات ومن ثم كان التعتيم.

  20. To prevent third world war with Russia, USA has to leave the Syrian playground to Russia. Either one side will target jet fighter of other side to destroy it and the revenge will be so catastrophic for the world.

  21. لِماذا تتصَدَّر إسرائيل المُطالِبين بعَدم انْسِحاب القُوّات الأمريكيّة مِن سورية؟
    الجواب بسيط جدا اصغر طفل ذو الاحتياجات الخاصه عنده الجواب بدون امريكا و دول الاعتدال الاعواج لن تصمد 24 ساعه و بدون رصاصه .

  22. السلام عليكم.. اعتقد بأن انسحاب أمريكا من سوريا جاء بتنسيق أمريكي صهيوني تركي ،، لماذا هذا الانسحاب لا احد يعرف المؤشرات تدل بأن هناك صفقة ،،ما هي الله واعلم هذه الدول الثلاث لا يؤتمن لها والمؤشرات تدل على أن هناك تبادل أدوار أمريكا تنسحب ،، إسرائيل تضرب من خارج الحدود وتركيا تتكلم بنعومة ،، أما هذا الذي يسمي نفسه الزبير بن العوام تعليقي عليك هو اذا كنت انت انبطاحي ومهزوم ومهزوز هذا شأنك اما المقاومين الشرفاء فلهم العزة والشرف لولا المقاومة في العراق ولبنان وفلسطين وسوريا لكانت فعلاَ دولة بني صهيون تتمدد انظر الى الجدران العازلة التي يبنونها في الضفة وعلى حدود لبنان مع فلسطين المحتلة ماذا تسميه تمدد ام اختباء وراء الجدران … شكرا

  23. هَزِلْتَ وخَسِئْتَ !
    يامن تدعي وتنسب لنفسك اسم احد من اشرف القادة الذين أنجبتهم الامة العربية والاسلامية واحدالصحابة المقربين ومن اهل أل البيت وقد روّعني والله ان تنتحل هذالأسم المّشرف بل والمقدس وتلؤثه بلسان قذر وقول اقذر بل وملام منكر وكشاهد زور احقر ؟
    —انظر الان هل ترى اثرا لهذه الدول التي غزت دول العالم العربي قديماً اوفي عصور متوسطة او حتى حديثاً ؟
    —اين اباطرةالروم قياصرتهم واين اكاسرة الفرس ؟
    — اين الغزاة الصليبيين واين الغزاة المغول ؟
    —اين قوى الإستعمار الغربي وقوى زول الانتداب ؟
    —اين بزيطانل العظمى الت كانت لاتغيب عنها الشمس فمجب الشمس عنه الذعيم الخالد جمال عبد الناصر
    حين نادى بصوته المدوْي كالرعد في منتصف الخمسينات من القرن الماضي ” ارفع رأسك يااخي العربي
    فقد مضى عهد الاستعباد والاستعمار ” وكان أخر جندي استعماري يغادر بسرا وعنوة عل ظهر سفينة من قناة
    السويس الى لندن الى لندن التي يحجبها الضبا ب عن الضياء ، بينما المواطن العربي يستجيب لنداء عبد الناصر؛
    ” من الخليج الفارسي الثائر الي المحيط الأطلسي الهادر ” لبيك لبيك عب الناصر ؟
    وهذا ماقصده الاخ عطوان في تحليله هذا الذي اختتمه بحكمته الايمانية القويمةوارائه السليمة ونظرته السياسية الصائبة
    بقوله “ان العام الميلادي المجيد سوف يكون الفجر الجديد لصحوة عربية اسلامية اوسع من صحوة منتصف القرن الماضي
    سوف يحرج من ظهران الامة وهذه المرة سيكون من المشرق الاسلامي والذي سوف يضع حدا نهائياً للغطرسةوالهيمنة الاميركية
    وربيبته العنكبوتية مرة والى الابد بأذن الله ؟
    وهذا هو ما اشارك به الأخ عطوان في مصداقية تحليله هذا وفي رؤيته وافكاره الصائبةفلا مزاودة ولانقصان عل هذا التحليل بل واقول كما يقول والايام بيننا !
    أليس الصبح بقريب بلى ورب الكعبة وأن ماعند الله اقرب الى المرء من حبله للوريد ؟
    وكل عام واسرة رأي اليوم وزوارها الكرام بخير وسلام !
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  24. ان الصهاينة والمتصهينين من العرب يتراكضون كالفئران في السفينة الغارقة، فقد قصف ترامب سفينة التدخلات الامريكي بمدفع ثقيل وثقبها ثَقبًا.

    سحبت امريكا وستسحب قوّات اكثر من قواعدها في العالم. هزائم وتكلفة عالية وازمات اقتصادبة كلها اسباب لمعارضة الشعب الامريكي لهذه التدخلات. خذ مثلاً اكبر منظمة في الحكومة الامريكية واكثرها كلفة وهي وزارة شؤون متقاعدي الحرب، فاعدادهم هائلة ومشاكلهم ضخمة، خاصة الصحية منها. لا تقتصر تكلُفَة الحروب على المعارك حين تخوضها الجيوش، بل هي مكلفة ايضًا بعد انتهائها وعودة الجنود. والتكلفة مادية ودافع الضرائي يسدد الفواتير، ولكنها ايضا بشرية فعدد القتلى في العراق من 2003 الى نهايتها وصل الى حوالي 7000 جندي امريكي. بالمقابل انتحر ما معدله 7000 جندي امريكي متقاعد في كل سنة ما بين 2012 و2017 بسبب الازمات النفسية والجسدية التي يعانوها بعد رجوعهم، اي ما مجموعه 35 الفًا. ومن لم يتتحر منهم، يعاني امراضا نفسية وعقلية وهم بمئات الالاف، وتعلم عائلات الجنود والقريبين منها ذلك جيدا، فهي تعاني مع ابنائها وبناتها، ازواجهن وآبائهم، ألخ.

    اسوق هذا ليس ﻷني متعاطف مع هؤلاء وعائلتهم، بالتالي دمّر هؤلاء بلادنا ودعموا اعداء امتنا بتدخلاتهم، بل اسوقه من اجل تفسير شعبية قرارات ترامب وكيفية عمله. يعلم ترامب بحدسه وبشعبويته ان سَحْبِ القوات سيُرضي هذه العائلات خاصة والشعب عامة، ، وإن أغضب الصهاينة النافذين ولوبيهم لأن ولاءهم لاسرائيل اولاً قبل امريكا، وطبعًا آخر اهتمامهم هو بابناء الفقراء والطبقات المسحوقة، فأغلبية ممن يخدمون في الجيش هم من تلك الطبقات، فالجيش الامريكي جيش طبقي بامتياز. مرّة اخرى ليس ﻷني متعاطف معهم، بل للتفسير. هذه بالتالي الطبقات التي صوتت له في 2016.

    ترامب مستعد لمصارعة التجمع العسكري الصناعي، لكن طالما يأتي اليهم بالصفقات، فهم راضون عنه.

    اذن معارضة قراراته بسحب القوّات تأتي من اللوبيات الصهيونية والسعودية وطبعا المستفيدين في المؤسسة الامنية. والمسألة بالتالي بالنسبة لهم اسرائيل.

    أما بالنسبة للاعلام الامريكي والغربي عامة، فَقَدْ فَقَدَ مصداقيته، فهو منقسم بين معارض ومؤيد لترامب، والمعارض يشهّر وينتقده على كل قرار له مهما كان، والمؤيد يفعل العكس. ولكي يكون واضحًا، لا يوجد مبادئ هنا وحرية صحافة وحقوق انسان، الاعلام الغربي ماكينة رأسمالية لجنيّ الارباح، وهم ليسوا اقل شعبوية من ترامب، فكل يغني على ليل مريديه ومؤيديه.

  25. يا زبير ربما معك الحق اننا لن نتفوق على الصهاينه ولو بعد 100 عام
    ولكن عندنا امل ان نتفوق عليهم بعد 100 عام و 100 عام من عمر الامم ليس كثير فلا يساوي في حقيقته 100 ساعة
    وعلم يا اخي ان الامم اجيال فما ان تبني امة لنفسها صرحا شاهقا مشيدا الا واتى جيل بعده خسيس نذل يحرص على هدمه
    وما ان ينتهى من هدمه ويبدأ برقصة الذليل على انقاضه كما التي نراها اليوم الا ونبت جيل من بعض الزرع الاصيل هنا وهناك يدفن بمعاول البناء وسواعده انظمة الانبطاح والخيانه وجماهير هذه العاريه وتلك الراقصه وهذا الزاعق وتلك النائحه
    العرب امة وامة لا شك انها ذات اصول وفصول لا تجاربها امة باصلها وفصلها على الاطلاق ولكن الا تعلم ان الذهب اذا ما ترك تحت التراب طويلا يكلح لونه ويفقد لمعته
    هكذا نحن اليوم يا صاحبي لا بريق لنا ولا لون
    نتلون بلون كل عاهر ونتسابق بالانبطاح امام كل سافل ونفتخر بذلة المذل واهانته امام كل عزيز
    اليوم نتخذ الفجور والخيانه والعماله طريقا لنحظى بصورة خلف الساده على المنصات العالميه
    واذا حضينا بصورة اماميه فلا بد ان ثمنها دماء الى الركب تسفك على بوز خذا سيد دابتنا بخنجرها
    ولكن غدا وان غدا لناظره قريب سوف ينبت من بين انقاضنا نباتا ياتي ببذوره الريح من تلك الشجره
    من فوق ذاك الجبل الذي يعلو رؤوس الامم
    جيل سوف يلملم تاريخ الخاسئين منا ورؤوس الانذال فينا لتطلق اسماء على الكلاب الشارده
    بلادنا اليوم ملوثه بنطف صهيونيه وينغل فيها الجراد والقمل بصورة قاده وقيادات وخلفهم جمهور لا باس به من الماعز والغنم
    ولكن على راس ذالك الجبل شجره فيها بذورنا وقد هبت عليها الريح ونثرت بذورها في ربوع اوطاننا
    غدا سوف ترى ان ارضنا انبتت رجالا من هاماتهم سوف يولون الاعداء دبورهم وعلى اعقابهم سوف تراهم ناكصون
    اعلم يا صديقي ان لكل جواد كبوة وجوادنا لا شك انه كبى وسقط على بطنه كون فارسه ليس الا شبه رجل او اقل من ذالك تسلل الى سرجه والثمن كان شرفه دفعه لمن اعانه التربع فوقه

  26. إلي الاخ الزبير بن العوام

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    اخي الكريم انا معك مائة عام لا اعتقد و انت زعلان جدا من الانبطاحين و لانظمه العربيه الحاليه لن تحرر فلسطين و لا نفسها

  27. اخي و استاذي عبدالباري المحترم
    بعد التحيه والمحبة
    و كل عام وانت بخير
    صدقني ترامب يريد ان يضرب الكيان الاسرائيلي خازوق لن ينسوه ابدا مثل ال سعود. الرجل الامريكي العادي لم يبقى له قيمه في وجود اليهود الصهاينة متحكمين في كل شيء هنا في امريكا

  28. The USA industrial complex knows before anyone else that the Zionist entity is unsustainable, it simply does not have the resources to support the military occupation of Palestine, without a massive infusion from the USA taxpayers coffers support of its economy, and this becoming a burden even for the mighty USA. free weapons, give away money to support a socialist apartheid (Zionist only) society, access to cutting edge technology and information, open trade doors for Zionist companies with USA and EU markets, dual citizenship,, the stories goes on, the Zionist entity delivered multiple favors for this industrial complex, like weapon advertisement (give them the latest and best) and let the Arabs fight with a ancient weapons in comparison,, used as a whip to keep other oil and gas tyrannize in check. keep the Arabs divided and thorn in their backside to keep oil flowing in prices that suits their needs, and keep them backward societies just looking for food and drink . ,,.

  29. استاذي العزيز عبد الباري بعد التحية لك و لجميع الأخوة في هذا المنبر الحر و العزيز
    اقول بأن ما يحصل هو عبارة عن لعبة سياسية جديدة في ظاهرها تفائل و في باطنها نار صماء تحرق الأخضر و اليابس بهدوء
    الشيطان الأكبر(امريكا) هي بالفعل لا تخسر الدولارات في ما يحصل بل هي الرابح الأكبر في كل ما يحدث الى جانب الكيان الصهيوني و السبب بأن هناك من يدفع الفواتير مع الفوائد
    لذلك اقول بأن مصلحة امريكا و الكيان الصهيوني هي باستمرار التوترات في المنطقة لكن الأمريكان يتجنبون الخسائر البشرية في صفوفهم فقط لذلك فإن المنطق الأمريكي يقول اضرب الأعداء في الأعداء ونحن السعداء
    والمقصود و للأسف هم نحن اهل المنطقة بكاملها عرب و مسلمين و أكراد فبلائنا على بعض أشد و أقل تكلفة عليهم (امريكا)
    لننتظر و نرى ما تحمل الأيام فهي مليئة بالمفاجئات و نتمنى ان تكون سعيدة لنا و انكسار للهيمنة و الخيانة

  30. من المؤكد ان ما تناوله نتن ياهو والوزير الامريكي ، كان طمأنه للجانب الاسرائيلي ، على اعتبار ان من سيقوم بمهمة اشعال المنطقه من جديد ، الحليف الامريكي بإمتياز ، السلطان الغير متوج اردوغان !!.
    فهو اخذ على نفسه المهمه ، بإستنزاف سوريا وايران وروسيا بدخوله الى شرق البلاد .
    وهكذا حسب إعتقادهم ستنعم اسرائيل بالامن والامان لعقد آخر !!.
    ولكن سيصيبه ما اصاب غيره !، أليس الصبح بقريب !!.

  31. “”بينَما نجَح أحَد الصَّواريخ السوريّة في المُقابَل في الوُصولِ إلى حيفَا.””
    !!!!!!
    هل تصل الصواريخ المضادة للطيران الى حيفا؟
    هل تظن ان الصحافة الاسرائيلية مكبلة كصحافة ايران، لو سقط صاروخ على حيفا لا نتنياهو ولا ابوه يستطيع اخفاء خبر كهذا.

  32. أمريكا تنسحب من سوريا لان ميزان القوة اختل لصالح روسيا و حلفائها ، فتزويد الجيش العربي السوري ببطاريات s300، و بردارات Polyana D4M1 الفائقة التطور و المنسقة بنظام ادارة أوطوماتيكي أغلق الاجواء السورية امام أي اختراق معادي …ونتيجة لذلك ، فإن الوجود العسكري الأمريكي أصبح بدون أي فائدة استراتيجية و يشكل عبئا ماليا و قد يؤدي الى نتائج عكسية : أي هجوم بري من قبل المرتزقة المؤيدين لامريكا لن يكون مدعومًا من قبل الطيران الأمريكي دون التعرض لخسارة الطائرات….و بهذا الانسحاب يتفاذى العسكر الامريكي هزيمة مذلة حتمية في أي مواجهة مستقبلية…فروسيا تعتبر الوجود الامريكي على التراب السوري غير قانوني بموجب القانون الدولي و أن من حق سوريا أن تدافع على وحدة ترابها…

  33. الأخوة المعلقين الذين ردوا على تعليق المتسمي الزبير بن العوام.
    لا أجد في تعليقه ما يدل على أنه مغربي و بربري.
    كل المحبة لإخوتنا المغاربة عربا و بربر.
    على العكس كل الدلائل تدل على أنه ذبابة الكترونية سعودية.
    أولا التسمي بأسماء الصحابة الكرام ليدلس علينا بأنه من أحفادهم و هو حقيقة من أحفاد مسيلمة و ذو الخويصرة التميمي. البربري لا يتخذ هكذا مسميات على ما أعلم.
    ثانيا الغباء المدقع و التخبط خبط عشواء و الشعوب العربية مهما بلغ جهلها لا تصل لهذا الدرك من الجهالة المميزة لهؤلاء الذباب. فهو أراد أن يسلخ عنا نسب العروبة و ينسبه لنفسه جهلا و استكبارا و لكنها أخطأ في التسمية فسمانا عربا عاربة و هم القحطانيون أبناء اليمن أصل العروبة و لعله قصد المستعربة و هم العدنانيون. و هو لا يعلم أن عرب نجد و الحجاز و الشام و العراق و غيرها كلهم مستعربة.
    على كل أن تنبطح للفرس و الروم و الحبشة و الترك خير من أن تنبطح للصهاينة و بني إسرائيل فلعمري هي غاية المهانة و الذل.

  34. الزبير بن العوام

    إذا كنت تعلن تمنيك انتصار إسرائيل علينا بهدف إغاضتنا فأنت مخطئ، لا لشيء إلا لكوننا ندرك جيدا مقدار الحقد الذي يكنه البربريست العرقيون المتعصبون من أمثالك للعرب، والولاء الذي لديهم لدولة الأبارتايد إسرائيل. أنت بتعليقك تؤكد فقط لمن لا يعرفكم ما نقوله عنكم بأنكم مسكونون بحقدكم المرضي المتفاقم على العرب والمسلمين، وحين تنشر لك تعليقك جريدتنا القومية رأي اليوم، بكل الموالاة التي تبديها فيه للكيان الصهيوني، فهذا يبين مدى ثقتنا في أنفسنا، وفي قدرتنا على هزم سيدتكم إسرائيل وكنسها من منطقتنا، والأهم من ذلك يبين النشر أننا أقوى أخلاقيا منكم، بحيث نقبل منكم حتى شتمكم لنا، ونتسامح حتى مع موالاتكم لعدونا إسرائيل.. والسبب بسيط جدا، وهو أن الأمة العربية لها تاريخ عريق، ولا يمكن لشرذمة من العرقيين الموتورين أن تفلح في طمس أو التشويش على هذا التاريخ العظيم.. الصغير سيظل صغيرا أمام الجبل الأشم العملاق..

  35. يا سيدي الكريم. ألا تعتقد أننا نتخلص من أمريكا لنجد أنفسنا مع روسيا و مع مشروع إيراني هدفه التوسع والسيطرة. يا سيدي الكريم ايران لم و لن تكن عدوة لأمريكا. ارحموووووونا ….

  36. كلنا نتطلع لهدا العهد ونستبشربه خيرا ونامل الاستفاده مما جرى لناسس لعهد سليم قابل لاستمراريه.

  37. من الغريب ايظا تركيز القنوات العربيه ذات المتابعه الكبيره انها تتكلم عن الانسحاب الامريكي وكأنه خطأ كبير مع انه يحغظ وحده التراب العربي السوري ويدعون ان عدد الاكراد في سوريا بالملايين و يتناسون انهم لاجئين سوريا شاركناهم كل شئ وغدرو بنا نحن العرب الاغلبيه ابناء الشمال السوري الغالي ارض الخير والنفط والماء وسوريا لاشئ بدون شمالها. اهلا بالجيش العربي السوري

  38. إلى الزبير بن العوام

    تقول في تعليقك ما يلي: (( لن تتفوقوا على اسرائيل و لو بعد مائة سنة!))، ولكننا نتفوق في المغرب منذ حوالي 14 قرنا على البربر. لغتنا العربية المجيدة هي السائدة هناك، وثقافتنا هي المسيطرة، ونحن من يحكم البلد، والعرقيون الصنميون المنغلقون يعيشون بعقدة أنهم يرزحون تحت احتلالنا منذ قرون خلت، وسيظلون كذلك إلى يوم يبعثون..

  39. إلى الزبير بن العوام

    إسرائيل هزمت في لبنان وفي غزة شرَّ هزيمة، وبداية زوالها باتت تلوح في الأفق، وأنت من موقعك البربري المهزوم تاريخيا أمام العرب في المغرب العربي تدافع عن دولة إسرائيل وتتمنى انتصارها عليها.. وحتى لو انتصرت إسرائيل وأصبحت إمبراطورية، فإنها ستفضل العرب على غيرهم، وسترمي البربر كما رمت الأكراد في السلة إياها حين عولوا عليها..

  40. ____ نتنياهو مرعوب مرتعش من ’’ بالون ’’ كان إختبارعلى جيش قالوا عنه تضخيما ’’ لا يقهر ’’ .. الإهانة خايف . لوين المفر ؟؟؟

  41. السؤال هل تدعم السعودية هذه الخطوة بالخفاء؟ ؟وماهو المقابل الضخم الذي انتزعه ترامب وصرح ببعضه عندما برر لمعارضيه أن السعودية ستدفع ثمن الاعمار بدلا من امريكا

  42. لن تتفوقوا على اسرائيل و لو بعد مائة سنة!
    بل ستتمكن و تتمدد أكثر على حساب العرب العاربة المعروفين تاريخيا بالانبطاح للحبشة و الفرس وو الروم و التاتار و الأتراك

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here