لماذا تتصاعد حرب الشّائعات ضدّ الدولة السوريّة هذه الأيّام؟ وما هو المُقابل الذي سيَحصُل عليه الرئيس بوتين مُقابل خدماته “الإنسانيّة” لنِتنياهو؟ ومن يَقِف خلف الرّوايات المُفَبركة حول لِقاءات التّطبيع في “حميميم” والمجلس العسكري الانتقالي وتسميم النّقاش في دِمشق؟

عبد الباري عطوان

في شهر آذار (مارس) المُقبل تُكمِل الأزمة السوريّة عامها العاشر، ومن غير المُعتَقد أن تُقام مهرجانات احتفاليّة لإحياء ذكرى هذه المُناسبة، فالجانب الأمريكي الأوروبي المدعوم بالمال النّفطي العربي، والجماعات المسلّحة، لم ينجح في تغيير النظام وإن كان نجح في جرّ البِلاد إلى الدّمار، أمّا الجانب الآخر، أيّ الدولة السوريّة، فرُغم استِعادتها أكثر من 80 بالمئة من أراضيها، تُواجه مصاعب جمّة، اقتصاديّة وإنسانيّة وأمنيّة، نتيجة حِصار تجويعي ظالم على أكثر من 20 مِليون من مُواطنيها قرّروا البقاء والصّمود، وعُدوانات إسرائيليّة مُستَمرّة من سنوات أدّت إلى استِشهاد المِئات، وفوق كُل هذا وذاك انتِشار وباء فيروس الكورونا الذي بات يَحصِد آلاف الأرواح شهريًّا.

وضع سوري رسمي وشعبي في ذروة الصّعوبة وجبهات عديدة مفتوحة في الوقتِ نفسه لاستِنزاف سورية تَقِف خلفها قِوى عُظمى إقليميّة ودوليّة، تنفيذًا لمُخطّط هدفه الأوّل تفتيت البِلاد، وسرقة ثرواتها الطبيعيّة من النّفط والغاز، وبَذر بُذور الفتنتين الطائفيّة والعِرقيّة، وضخ مِئات المِليارات الدّولارات، وعشرات آلاف من المسلّحين لتحقيق هذا الغرض، ولكنّ صُمود الجيش العربي السوري طِوال السّنوات العشر الماضية، والتِفافه حول دولته وقيادته، أفشل الجُزء الأكبر من كُل هذه المُخطّطات، والصّبر الاستِراتيجي، وسياسة النّفس الطّويل حقّقت الكثير من الإنجازات.

***

ربّما يقول البعض أنّ كل ما تقدّم لا يحتوي على أيّ جديد، وسمعناه طِوال السّنوات الماضية، وهذا صحيح، ولكن لا يُمكن الحديث عن الجديد، وأحدث تطوّراته، دُون العودة إلى البِدايات، وتشريح الأزمة، وطبيعة المُؤامرة، ورسم ملامح الكوارث التي يُمكن أن تترتّب عليها.

بعض الجديد، والأكثر سُخونةً، في المشهد السوري الرّاهن، مُسلسل الشّائعات، وحلقاته الحافلة بالرّوايات الكاذبة والمُلفّقة، التي انشغلت السّلطات الحاكمة في نفيها لتحصين الرأي العام المُرهَق من آثارها النفسيّة، بسبب تَكاثُر الأزمات المعيشيّة من كُل الجهات بفِعل الحِصار ابتداءً من أزمة رغيف الخبز، ومُرورًا بالشُّح في المحروقات، وانتهاءً بضعف النّظام الصحّي، وانخِفاض قيمة الليرة السوريّة، ويُمكن تلخيص حلقات هذا المُسلسل في النّقاط التّالية ونبدأ بالأحدث:

  • أوّلًا: الحديث عن “بندٍ سرّي” في اتّفاق تبادل الأسرى بين الحُكومة السوريّة ودولة الاحتِلال الإسرائيلي برعاية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شخصيًّا، وتَزاحُم التّسريبات عن تعهّدٍ إسرائيليٍّ بشِراء لقاحات لمُواجهة انتِشار الكورونا تُقَدَّر قيمتها بملايين الدّولارات، ومُقابل الافراج عن “معتوهةٍ” إسرائيليّة اخترقت الحُدود السوريّة.

  • ثانيًا: تسريب أنباء عن تشكيل مجلس عسكري انتقالي يَضُم ثمانية جِنرالات انشقّوا عن الجيش السوري، يتولّون مع آخَرين تَزَعُّم البِلاد في مرحلةٍ انتقاليّة، والتّأكُّد بأنّ هذا المجلس يحظى بالدّعمين الروسي والأمريكي.

  • ثالثًا: حبك قصّة عن لقاء تفاوضي سوري إسرائيلي في قاعدة حميميم الجويّة الروسيّة تماشيًا مع “المُوضة” التّطبيعيّة العربيّة الحاليّة.

  • رابعًا: تسريبات مُتَعدِّدة بأنّ المُناضل اللّبناني العُروبي أنيس النقاش الذي توفّى قبل يومين في أحد مُستشفيات دِمشق بفيروس الكورونا كانت وفاته نتيجة عمليّة اغتِيال جرى التَّكتُّم عليها وليس بالفيروس المذكور، على غِرار اغتِيالات أُخرى استهدفت قادة في المُقاومة الفِلسطينيّة والحرس الثوري الإيراني.

  • خامسًا: تخلّي الرئيس الروسي بوتين عن الرئيس الأسد وتأجيل الانتخابات الرئاسيّة (مُنتصف عام 2021) وفتح باب التّرشيح لوُجوهٍ جديدةٍ بتوافقٍ روسيّ أمريكيّ.

  • سادسًا: تسريب أنباء عن إصابة الرئيس السوري بنَوعٍ من السّرطان يتّسم بالخُطورة، وصعب العِلاج.

الفتاة الإسرائيليّة التي استعادتها دولة الاحتِلال حاولت اختِراق الحُدود إلى قطاع غزّة ثلاث مرّات، والتّسلّل إلى الأردن ولبنان، ونجحت أخيرًا في الوصول إلى الجانب السّوري من الحُدود عبر طُرق جبل الشيخ الوعرة، وتحدّثت صُحف إسرائيليّة عن إصابتها بمَرضٍ نفسيّ، أمّا قصّة المجلس العسكري الانتقالي فلم تُعَمِّر طويلًا وانهارت بعد أيّام معدودة، والاستِعدادات لإجراء الانتخابات السوريّة تتم في موعدها على قَدمٍ وساق، أمّا قصّة شِراء إسرائيل لقاحات روسيّة من نوع “سبوتنيك” ذات الكفاءات العالية فلا تحتاج إلى نَفيٍ من الأساس، فهل يَصعُب على روسيا التي خَسِرَت المِليارات، والمِئات من جُنودها في سورية، تقديم هذه اللّقاحات إلى حُلفائها في سورية بحيث يلجأ السوريّون إلى دولةِ الاحتِلال.

***

لا نُنكِر مُطلقًا أنّ هُناك أخطاءً ارتكبتها الحُكومة السوريّة، تتلخّص في انتِشار الفساد والمحسوبيّة والبيروقراطيّة، والتّغوّل الأمني، وغِياب الكفاءة لدى بعض المسؤولين، ووجود مُمارسات طائفيّة كريهة من قِبَل بعض الفاسدين المحسوبين على النّظام، ونأمل أن يرى الشّعب السوري إصلاحات جذريّة تجتث كُل هذه السّلبيّات من جُذورها وفي أسرعِ وقتٍ مُمكن، مع أخذنا في الاعتِبار حالة الحرب والحِصار التي تعيشها البِلاد.

خِتامًا نتمنّى على الرئيس الروسي بوتين الذي بات يتصرّف مثل “الأُم تيريزا”، حسب توصيف بعض الصّحف الإسرائيليّة، ويتدخّل من أجل تقديم هدايا “إنسانيّة” للطّرف الإسرائيلي، مِثل البحث عن رُفات جُنود إسرائيليين مدفونين في مخيّم اليرموك، أو الإفراح عن هذه الفتاة “المُختلّة نفسيًّا”، وإعادَتها إلى أُسرتها، نتمنّى عليه، أن يتدخّل “إنسانيًّا” أيضًا لوقف الغارات الإسرائيليّة العُدوانيّة المُستمرّة على سورية، أو يدعم الجيش العربي السوري بالأسلحة والعتاد المُتطوّر (صواريخ إس- 400) للتّصدّي لهذه الغارات في إطار حقّه في الدّفاع عن النّفس وردع العُدوان.

سورية العُروبة الإسلام خرجت من عُنُق الزّجاجة بصُمودِ الشّرفاء من أبنائها وانتِصارهم على المُؤامرة، ولم يبقَ إلا القليل.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

81 تعليقات

  1. ـ لماذا تركت الحصان وحيداً؟
    ـ لكي يؤنس البيت ، يا ولدي ،
    فالبيوت تموت إذا غاب سكانها …

    تفتح الأبدية أبوابها من بعيدٍ ،
    لسيارة الليل. تعوي ذئاب
    البراري على قمر خائف. ويقول
    أب لابنه: كن قوياً كجدّك!
    واصعد معي تلة السنديان الأخيرة
    يا ابني، تذكّر: هنا وقع الانكشاريّ
    عن بغلة الحرب ، فاصمد معي
    لنعودَ

    ـ متى يا أبي ؟
    ـ غداً. ربما بعد يومين يا ابني!

    وكان غدٌ طائشٌ يمضغ الريح
    خلفهما في ليالي الشتاء الطويلة
    وكان جنود يهوشع بن نون يبنون
    قلعتهم من حجارة بيتهما. وهما
    يلهثان على درب (قانا): هنا
    مر سيدنا ذات يوم. هنا
    جعل الماء خمراً. وقال كلاماً
    كثيراً عن الحب، يا ابني تذكّر
    غداً. وتذكر قلاعاً صليبية
    قضمتها حشائش نيسان بعد
    رحيل الجنود …
    محمود درويش..

  2. أخي تاوناتي – فرنسا ……لن أكون لا بوجداني ولا بردي مثلك ، انا قبل كوني فلسطينا أو عربيا أو مسلما بدءا وانتهاءا أنا انسان وهذا ما لا تستوعبه أنت ومجموعتك ، وعليه فأنت وأمثالك تطلقون وتشيعون ما تؤمرون به ، ضمائر وأحاسيس ميتة ، فقط لو توقفت ولوللحظة وفكرت ( ببعد أخلاقي وانساني ) بما طلب منك اشاعته لما تفوهت بكلمة واحدة مما قلت ؛؛؛ ما نحن فيه وما نعاني منه في أراضينا المحتلة فلسطين ، سوريا ولبنان ، لا نتمناه لأي انسان آخر حتى من هم على شاكلتك ، ليس من السهل ترك البيت والأهل قسرا ( حتى ولو طوعا ) ، عندما ينتزع أحدنا قسرا للسجن كونه يريد حريته وحرية بلده ، في الوقت الذي كان متاحا له العيش رغدا بمكان آخر الا انه آثر البقاء حيث ينتمي حتى ولو كلفه ذالك ليس حريته فقط بل وحياته أيضا ، هؤلاء من تشيع عنهم ما تشيع لو أرادوا حياة الرفاهية لكانوا ومنذ البداية تركوا مواقعهم وغادروا الى حيث الرفاهية ، ما يدفعهم للبقاء هو انتماؤهم والرسالة التي يحملونها ( أظن من الصعب علي استيعاب ذالك ) وهدفهم دائما الأهل والأرض والدفاع عنهما ، مجرد الأبتعاد لن يتم الأمر كما يجب …. هل تفهم هذا ؟؟ هؤلاء من تشيع عنهم ما تشيع يفضلن البقاء في السجن على أن ينتزعوا الى مكان آخر بعيدا عن أهلهم وعن موقعهم الذي أرتأو وجوب البقاء فيه ، حتى ولو كلفهم ذالك العودة للسجن ، ولنا في أبنائنا المحررين الفلسطينيين في ذالك مثلا حيا ، جميعهم أصروا على البقاء ومعظمهم قد أعيد اعتقاله ومن منهم لم يعتقل معرض لذالك بكل وقت ، من تم التغرير بهم ( كمعتقلي كنيسة المهد ) بوعود وضمنات دولية بالعودة بعد حين نسيهم الجميع وما زالوا مشردين في أصقاع الأرض لا أهل ولا وطن ؛؛؛ المناض صدقي المقت أصر على البقاء وبقي وما زال يناضل ، وهؤلاء من تشيع عنهم مثله يرفضون الرحيل ويفضلون البقاء في السجن على أن يرحلوا ، آمل أن تستوعب ذالك كما أسأل الله أن لا يبتليك ولا يذيقك ذالك ؛؛؛؛؛؛

  3. انت يا اخ شهبا وشو عملو فيكي ..تتطلب مني المستحيل…وان اتخلى عن احلامي.. انت كمن يطلب من الحوت الأحدب..ان يسبح في صحراء الربع الخالي…
    وكما قلت لك انني تأملت في قصة سوريا… وقرأتها بكل حواسي… ورافقتهم…كعابر سبيل… في ابحارهم… نحو حريتهم….
    كانو اناس كثيرون…اختلطت الحوابل بالنوابل.. وكان هنالك تنامبل.. واناس ذوي انفس مريضه.. وكان وكان وكان… تفاصيل كثيرة متداخله.. وضفادع.. وبراميل متفجرة…واقفاص الغوطة.. والتدعدش الإجباري.. والظروف المحيطه.. واذا كان هنالك خطيئات … فكيف بدأت.. ومن ارادها..ومن اشتراها.. ومن صور جريمته…وبثها على الهواء مباشرة…
    هنالك الكثيرين جدا من شرفاء الشعب السوري ..ومن كل الاطياف انضمو الى هذه الثوره.. ومئات الالوف من القصص.. لا حصر لها…
    سيرويها شعب سوريا …ويقول كلمته… ويحقق في كل صغيرة وكبيرة.. انا شبه متأكد من هذا..
    انا شاهد عيان لا اكثر… ولن اشهد شهادة زور

  4. انت يا اخ شهداء وشو عملو فيكي ..تتطلب مني المستحيل…وان اتخلى عن احلامي.. انت كمن يطلب من الحوت الأحدب..ان يسبح في صحراء الربع الخالي…
    وكما قلت لك ان تأملت في قصة سوريا… وقريتها بكل حواسي… ورافقتهم…كعابي سبيل… في ابحارهم… نخو حريتهم….
    كانو اناس كثيرون…اختلطت الحوابل بالنوابل.. وكان هنالك تنامبل.. واناس ذوي انفس مريضه.. وكان وكان وكان… تفاصيل كثيرة متداخله.. وضفادع.. وحراميه متفجرة…واقفاص الغوطة.. والتدعدش الإجباري.. والظروف المحيطه.. واذا كان هنالك خطيئات … فكيف بدأت.. ومن ارادها..ومن اشتراها.. ومن صور جريمته…وبثها على الهواء مباشرة…
    هنالك الكثيرين جدا من شرفاء الشعب السوري ..ومن كل الاطياف انضمو الى هذه الثوره.. ومئات الالوف من القصص.. لا حصر لها…
    سيرويها شعب سوريا …ويقول كلمته… ويحقق في كل صغيرة وكبيرة.. انا شبه متأكد من هذا..
    انا شاهد عيان لا اكثر… ولن اشهد شهادة زور…

  5. اعرف ان بعض التعليقات… وخصوصا ذات الطابع الثائر…على الظلم والطغيان.. والتي تضع يدها على الجروح. . وترفع الروح المعنويه.. وتبحث عن الذين بقيو على قيد الحياه…ولم يخنقه الركام الفكري… وادخنة الاوهام السامة المتصاعده… وتحطم الاصنام الأثيريه..
    وتكشف ذالك الزيف…وتضعه على المحك.. وتحشره في خانة اليك…
    وتربك حسابات الاطياف الغازيه… هي ومن والاها..
    اعرف هذا جيدا… واعرف ذالك التأثير… واعرف ان بساطتي… تحطم مجاذيف الغزاة والمحتلين…
    وصناع الإفك… والمروجين للغزاة والمحتلين…
    ومن يصورون شعوبهم…على انها جاهله…ولا تستحق الوجود..وانها بحاجة لمن يحميها..
    اعرف انني ابن امة عربيه إسلاميه عظيمه… وابن الشارع العربي .. وانني اتسبب بصدمات متتابعه..الى اولائك الذين يجعلون الحق باطلا ..والباطل حقا… ويريدوننا ان نصبح راقصات في حرم الظلم والطغيان…
    ويريدوننا ان نرفع راية الإستسلام….
    اعرف يا هؤلاء جيدا …ما اقول … واستند الى عدالة قضيتنا العربيه.. وان لا احد من هؤلاء يحق له التواجد على ارضنا…
    ونكذب كذبة بيضاء… من اجل العالم. …ومن اجلها.. ومن اجل براعمها.. ومن اجل ان نبني لها بيتا في جنو اوطاننا …
    واعود انا وعائلتي… الى ديارنا…واجعلهم يتذوقون الوطن… واثبت لهم كم اننا خسرنا اوطانا جميلة… وكم غدرنا… وكم دفعنا ثمن بساطة ابائنا واجدادنا… وطيبة قلبهم ..
    نكذب كذبة بيضاء…لنحافظ على الامل … كي نحطم رأس الملل…
    كي التقي بنفسي…وابحث عن كنوزي المسلوبه…
    انا لا اتكلم عن نفسي… فأنا هنا …مجرد إسم… ولكنني اعرف مع من اتكلم… واعرف انهم يدققون جدا…وهذا ما اردته تماما…
    احلى تحيه لأمتنا العربيه ..ولعيونك الروح تقدم هديه…

    ومن اجل ان نحاول الحفاظ لها على الوطن…
    وان لا يدور الزمن… ونجد انفسنا…بدون اوطان…
    كذبة بيضاء…
    وانا لست اكثر من حبة رمل … في ربوع وطني ..
    ويحكم الا ترون الاسود كيف تدافع عن ارضها…؟؟؟
    والنمله.. وكيف يستبسل النحل …ليحمي الخلية… وطنه .. ويتقرب للملكة الطاهره…
    ماهذا الزمن الذي يكذب فيه الصادق …ويصدق الكذبه… المدافعين عن الظلم والطغيان…
    الذين لا يريدون الخروج من الشرنقه….
    بالجنون … بالعقلانيه…بالمنطق… والشعور حتى مع عصافير الدويري…في اوطاننا…يكفي شرف المحاوله..
    كن عربيا… لن تجد اجمل من هذا…
    كن ذالك الإنسان… الذي كان ارض معركة ما بين الشر والخير…تكلم ايها العربي …اياك وان تنساك.. ولا تنسى فحواك ومغزاك..
    تحيه لامتي العربيه الرائعه… اجمل ما صادفته

  6. باختصار
    شائعات ضد الدولة السورية! لماذا ؟
    لان الدولة السورية يمثلها النظام السوري وجزء بسيط من الشعب المنتفع . أمّا غالبية الشعب السوري فلا اعتبار يذكر لهم !
    يجب عليهم القبول بما تمطر السماء عليهم من براميل منفجرة.

  7. إن الآفة اللی فرضها النظام الخميني على شعوب المنطقة ، وخاصة منطقة الأحواز ، هي فوضى عارمة. منها
    انتشار السلاح بين الشباب وانتشار المخدرات والبطالة والتحريض على الفتنة. . والصراعات القبلية. فقط خلال الأسابيع الماضية في منطقة “سوس دانيال” استشهد ستة شبان نتيجة اهمال قاضي المنطقة و الجندرمة و الفوضى الممنهجة اللی تعيشها الأجهزة الأمنية ومخابرات النظام في منطقة الأحواز.

  8. لا يستطيع العبد والعميل والمرتزق الا ان يقدم خدماته مجانا وحتي وان لم يطالبه بها السيد
    وهذا ينطبق 110% علي هؤلاء الذين ينعتوهم بالثوار السوريين..
    فهذا ديدنه وهذه طبيعته ونفسيته تجبره علي التلفيق والفبركة وبث الاشاعات الكاذبة والمعلومات الخاطئة المضللة
    اعتقادا منه بانه بذلك “يحلل” لقمة العيش وزيادة للتملق والانبطاح واملا منه بان لا يتم الاستغناء عن خدماته…
    فلا عجب
    ….
    والرد علي الطائفيين مضيعة للوقت..
    فزيد واخوته ومن سانده من عابر ومعبور هدفهم الاول التشتيت وتمييع النقاش وجرنا لنفسهم الكريه الطائفي..
    هو تخصص اثارة نعرات وتغذية فتنة لاحظ لا يناقش سياسة او امر الخبر او التعليق ولكن يدخلنا في متاهات وهرطقات وكلام مش جايب همه وبالتأكيد هناك ما اهم منه…
    فريح راسك واعبر علي تعليقه بلا قراءة ” دعوها فإنها منتنة.. ”
    ولا اعرف من عيّنك متحدثا عن أهل السنة..؟ ( اصلا من هم من تقصدهم بذلك؟؟؟؟ … يا ريت لو توضح لغازي الردادي ولنا .. )

    اما لمن نورتنا باسمها وتعليقاتها الاستاذة مايا فاضمن صوتي للكبير أمين الدهيني ( وانا ايضا ينشر لي بعد اختفاء المقال من الواجهة ويصبح في عداد الأموات فلا تهكل هم.. ) نقول احذري الانجرار لأفخاخ البعض كهذا المدعو ” غزة العزة ” ( وستسطدمين هنا بالكثير من هذه النوعية ) للتقليل من مقاومة وعزة وكرامة اهلنا القابعين تحت الاحتلال في فلسطين وخاصة في غزة…
    ومرحا بك وبتعليقاتك الاكثر من رائعة.. واستمري

  9. زيد الزيودي يترحم علی المرجع الديني السيد محمد حسين فضل الله رحمة الله عليه، العالم المجاهد الذي مولَّ اولياء امره آل سعود عملية تفجير بئر العبد في ثمانيات القرن الماضي بهدف قتله فنجی بإعجوبة وراح جراء التفجير الاجرامي الغاشم ما يقارب المئة شهيد بين نساء ورجال واطفال..
    سنبقی تلك الدماء لعنة تلاحق انظمة ومشايخ القتل والذبح والاجرام والمروجين لهم..
    كفاكم تجارة بدماء الشهداء وارواح العلماء الشرفاء البراء منكم ومن اتباعكم وطويلي العمر من مشايخكم الذين تعبدونهم من دون الله.

  10. أخي زيد الزيودي ……. معاذ الله لم أشكك أبدا بوطنيتك ؛؛؛ انتقادي كان لبعض المواقف والتي أرى بها ابتعادا عن المسار . دمت أخا عزيزا كما عهدتك ؛؛؛

  11. الأخ الحبیب الدهیني! منذ أول تعلیق رأیته منک لمست الثقافه الراقیه و الأدب الجمّ و نصحک صائب و في محله..
    و أقول أخیرا لمن یتهمموننا کفرس بمعاداة العرب و هذه التفاهات لا تجمع شمل العرب و العجم العداوة والمتفقون هنا و المجتمعون
    حول محور المقاومة عربا و فرسا ربّما فرقتهم الطائفة و القومیه و.. لکن وحّدتهم البوصلة و الترفع عما شغتلکم او شغلوکم بها! و فازوا بالإبل. فمن یثیرون النعرات و یتخبطون خبط الأعشی في دهالیز التأریخ دونما هدی و لا کتاب منیر و یضحک علی ذقونهم نتن یاهو و حفدة السامري و یستعدون الصدیق متخذین من العدو أخدان ننصحهم بالتوبه و العودة و الدین نصیحه..
    والسلام لأهله و أهله الأحرار

  12. تقول آخر الأخبار بأن الاسيرين السوريين في سجون الإحتلال رفضا الإفراج عنهما و العودة إلى سوريا الأسد، وفضلا سجن الإحتلال على العيش تحت نظام بشار….فهل هذه أيضا شاءعة، أم كارثة؛ أم عبرة للذين على عيونهم غشاوة، لعلهم يتوبون و يعودون إلى حضن الشعب..

  13. الى عابر سبيل نحن قلنا عن الثورة التي تمجدها أنه لم تكن ثورة صالحين ودمقراطيين ادخل فيها الدواعش والنصرة والايغور والازريين والتركستان وشذاذ الآفاق من كل أصقاع الأرض وعملوا العجائب لااعيد الشرح فلكل يعرف الم تسمع بقطع الرؤوس بعد التسمية باسم الله والله اكبر وجهاد النكاح ورضع الكبير وأكل قلوب البشر والاكباد …الم تسمع بمعاز الكساسبه الطيار الاردني الذي احرقوه حيا الم تسمع برمي الشعب من الأسطحة الم تسمع بالمفخخات إذا غاب عنك كل هذا فتفضل مدعوا لعندنا إلى حلب الشهباء لتسمع وترى بأم عينك مافعلوا وستكون معزوزا مكرما عندنا وسنقوم بواجبك على أفضل وجه وووو الم تسمع لعلماء الفتنة الذين أفتوا بقتل ثلث الشعب السوري علماء التكفيريين الذين ادخلهم اردغان ويومولهم إلى الآن ودخلوا عن طريق الدول المجاوره جنوبا ولبنان الم تسمع عن تسليحهم اسرائيليا وتطبيبهم الم تسمع عن غرفة الموك وغرف اردغان لتوجيههم وتدريبهم الم تسمع كل هذا …نحن لم نقل الشعب السوري لأن العالم كله يعرف من هو ومايحمله من كرم الضيافة والأخلاق والإنسانية ومحبة الشعوب وخاصة العربية ….يجوز أنك تدخن السيكاره وتشرب القهوة وتعيش بأحلام كذبك الابيض فتستغرب مما نشرناه …الم يأن لك أن تترك الاحلام وتعيش في الواقع قليلاً لترى مايجري حولك…يقول تعالى عز وجل …فجعلنا الليل سباتا والنهار معاشا…صدق الله العظيم …سبحان الله رجاء النشر للتوضيح عن شكوك عابر سبيل

  14. _____________ (١)_المخربين ، مصطلح صهيوني ، يُطلق على الفلسطنيين الذين يقامون الكيان التلمودي ، (٢)إرهابيين ، مصطلح غربي ولا أقول مسيحي ، يُطلق على المسلمين ، (٣) _ حقوق الإنسان ، مصطلح غربي ولا أقول مسيحي ، يُطلقه زعماء الغرب لخداع ضحاياهم من العرب ،(٤)_ جراثيم ، مصطلح ثوري ، أطلقه وريث الجمهورية على المطالبين بالحرية، (٥)_ المؤامرة الكونية ، مصطلح مقاوم ، يُطلق على اساس طائفي .
    _____________ لا مشاحة بالإصطلاح .

  15. الأخ العزيز مصطفی صالح،
    اقتبس من داخلتك : “” یوزن الکلام بالمثقال لا الأرطال! ثم من تستقبلهم رأی الیوم و تستضیفهم إذا یعارضون الاستاذ عبد الباري أسلوبه المقاوم ألیس أحری یحلوا ضیوف کرام علی صحف و مواقع لا تکاد تحصی لا هم لهم إلا فضح نظام الکهنوت و الفرس المجوس و یهود إصفهان و أحفاد قتلة الحسین و إحتلال العواصم و المد الشیعي و البرامیل المفجرة و..””

    اخي. هؤلاء مفروزون من اولياء لقمتهم كي يحوموا في هذا المكان.. ولو ذهبوا وحاموا علی صحف ومواقع من لونهم فيكونوا قد خالفوا قواعد وظيفتهم ولن ينالوا أجرهم ودنانيرهم آخر الشهر.

    اما السيد عبدالباري عطوان.. فدعه ينشر مداخلاتهم ويفضح عقليتهم الصحراوية الجافة وافكارهم القبائلية واحقادهم التاريخية وتقوقعهم في ظلام العصور الجاهلية.. ففي القرن الواحد والعشرين وفي خضم السباق العلمي والتكنولوجي النووي والرقمي والفضائي.. لا يزال هؤلاء يغوصون في مستنقع البحث في أنظمة الکهنوت و الفرس المجوس و یهود إصفهان و أحفاد قتلة الحسین و إحتلال العواصم و المد الشیعي وزعزعة ايران لاستقرار الدولة العربية المدمرة والمتخلفة والمهجورة نتيجة مؤامراتهم ومكائدهم وعمالتهم ..””

  16. ________ ’’ الثورة ’’ وصفوها للسوريين على أنها ’’ سنما ’’ .. و كان اللي كان .. و هات يا كومبارس من كل حدب و مكان . السوريين إستغفلوهم من درعا إلى اليوم .

  17. ______________ أخي غازي الردادي ، صاحب الخلق و الأسلوب المهذب ، سيدي ما احوجنا اليوم إلى الحسن بن علي رضي الله عنه ، هل تعلم ان تنازله عن الحكم (لمعاوية) لم يأتي من ضعف ؟ ، بل للم شمل الأمة كما ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح ، ياريت يا أخ غازي من يتقاتلوا على الكراسي و يتنازعوا على المناصب ، أتمنى عليهم الاقتداء بالحسن بن علي رضي الله عنه ، المشكلة أن من يدعوا ولائهم ل (آل البيت ) ينكرون عليه تنازله عن الحكم و يصفونه بخاذل المؤمنين ، علي بن أبي طالب و أبنائه رضي الله عنهم ، سمو أبنائهم :- عمر و عثمان وعائشة ، هل يوجد شيعي إسمه عمر ؟! ، سلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهنياً لمن سكن المدينة المنورة .

    * الرحمه على روح العلامة أية الله محمد حسين فضل الله وعلى كل رجل دين سعى إلى تنقيح التراث الشيعي من الإسرائيليات و أتمنى الصحة للعلامة اية الله كمال الحيدري هذا العراقي الذكي الذي حُرمنا من متابعة محاضراته على قناة الكوثر ، أتمنى أن يعود مرة اخرى ، الجريء في الطرح و الرائع في السرد و الشرح ، إنه موسوعه بكل ما تحمل الكلمة من معنى.

  18. ______________ أخي غازي الردادي ، صاحب الخلق و الأسلوب المهذب ، سيدي ما احوجنا اليوم إلى الحسن بن علي رضي الله عنه ، هل تعلم ان تنازله عن الحكم (لمعاوية) لم يأتي من ضعف ؟ ، بل للم شمل الأمة كما ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح ، ياريت يا أخ غازي من يتقاتلوا على الكراسي و يتنازعوا على المناصب ، أتمنى عليهم الاقتداء بالحسن بن علي رضي الله عنه ، المشكلة أن من يدعوا ولائهم ل (آل البيت ) ينكرون عليه تنازله عن الحكم و يصفونه بخاذل المؤمنين ، علي بن أبي طالب و أبنائه رضي الله عنهم ، سمو أبنائهم :- عمر و عثمان وعائشة ، هل يوجد شيعي إسمه عمر ؟! ، سلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهنياً لمن سكن المدينة المنورة .

    * الرحمه على روح العلامة أية محمد حسين فضل الله وعلى كل رجل دين سعى إلى تنقيح التراث الشيعي من الإسرائيليات و أتمنى الصحة للعلامة اية الله كمال الحيدري هذا العراقي الذكي الذي حُرمنا من متابعة محاضراته على قناة الكوثر ، أتمنى أن يعود مرة اخرى ، الجريء في الطرح و الرائع في السرد و الشرح ، إنه موسوعه بكل ما تحمل الكلمة من معنى.

  19. يازيد الزيودي عندما تقول إن رامي مخلوف قال أن هزيمة النظام السوري ليس في صالح الغرب انت تتلاعب بلمعاني كان يقصد انه لو سقط النظام فسيستولي على الحكم الإرهابيين الدواعش والنصرة ووو وستصبح سوريه مرتعا للإرهاب الذي سيهدد الدول التي حوله لذالك كانت الحكومة العراقية في تصريح لها لو سقطت دمشق لكانت بغداد ستسقط مباشرة وكانت عمان وبيروت سيسقطون بايدي الإرهاب ومصر أيضاً… دافعت سورية عن تللك الدول والكل يعرف هذا ماكان يقصد رامي مخلوف …حجتك باطلة أما عن حمميم فعشر سنوات من الدعايات والكذب الإعلامي والتضليل على سورية مستمر وتعرف دور العربية والجزيرة وعلماء الفتنة في ذالك ولاداعيةللشرح وأما عن السنة والترويج الطائفية بين شيع الإسلام فهذا شأنك لن نكون طائفيين مثلك وأما حبك لكل الطوائف فهذا ماعلمتك إياه سورية التعايش في سورية بكل طوائف الشعب كان موجود ويضرب به المثل عالميا وحكومة الشخص وشيخ العشيرة هذا يضرب للملوك والأمراء في الدول العربية نحن نملك حكومة فيها السني والعلوي والدرذي والكردي والمسيحيين وووو وأما الاخ عابر سبيل فقد دوخت حرمك المصون ودخوتنا معك باحلامك وتخيلاتك أعاننا الله وذاهاب افكارك بين القارات والمحيطات وبين مجرات النجوم انصحك بشراء مجهر الكتروني من محطة ناسا الفضائية لكي تتعمق أكثر في تعليقاتك فتكف عن مديح الإرهابيين الذين خربوا الدول العربية بوهابيهم وتكفيريهم ومصاصي الدماء … وانت تتصورهم ملائكة أرسلوا من عند الرحمان لإنقاذ المستضعفين الكل يعرف من هم ولمن يعملوا ولماذا الا انت لازلت في تخيلاتك وشطحاتك ….الكذب الابيض في في عينيك… بناديك نحو الاعمق….سبحان الله

  20. و جاء عهد الرویبضه لیحاضروا في التاریخ و السیرة و العقیدة و السياسة و.. و کلّ بجهلهم فرحون و کان فینا أسود علی هذا الصحیفة یهابهم من یبالغون في الظهور الیوم و یجاملونهم أن تنزّل علیهم سورة تنبئهم!! و أسئل الله یعید إلینا الأخوین احمد الیاسیني و محمود الطحان سالمین ثم الأحسن أن یعرف الجميع أقدارهم و لا یجاوزوا حدوددهم و لتبقی الصحیفة سیاسیه و التعلیقات في إطارها و لا ینبغي السماح للبعض بحرف النقاش ات نحو الخلافیات و حجب تعلیقات البعض عن تخرصاتهم و تبرجات

  21. ________ نعلق و لا نبالغ لنقول / لولا التكالب و التآمر على سوريا . لربما كان للعرب اليوم لقاح ضد الكورونا و اسمه ( حلب V ) لحفظ ماء الوجه و خاصة لأجل علاج الأوضاع العربية المريضة المقنططة و اليائسة .

  22. الزيودي
    October 25, 2019 at 3:52 pm
    ______________ نأتي إلى الأردن أحدهم من أبناء العشائر الأردنية،،خريج جامعة السوربون كمان شاطر بالرياضيات،،قومي عربي ملتزم دينيا تم سجنه في الخمسينيات للمواقفه السياسية،، معارض شرس في مجلس النواب الأردني لأكثر من دورة ،،لم يعطي ثقته يوما للحكومة وكان دائم الحجب للثقة و الانتقاد للفاسدين ،،يقول أحد النواب انه كان دائما يامهم بالصلاة و يحفظ الكثير من السور الطويلة المكية والمدنية ،،أصبح رئيس للوزراء قدم تبريرات للرفع الأسعار و عدم المقدرة على محاسبة الفاسدين خجل أن يقدمها من كان ينتقدمهم عندما كان هو عضوا في مجلس النواب ،، آخر أستلم رئاسة مجلس النواب من أبناء العشائر يساري التوجهة،،قام هذا المناضل الكبير بتحويل مجلس النواب الى محكمة وفر خروج امن للفاسدين واغلق ملفاتهم،،هذا المناضل من المؤيدين للمحور المقاومة قام قبل فترة بزيارة دمشق على رأس وفد نيابي من المناضلين اليسيارين والقوميين ومقابلة الرئيس السوري والمسؤولين مقدما التهنئة بمناسبة إنتصار محور المقاومة،،مهندس شاب حراكي من أبناء العشائر الأردنية كان ينادي بإسقاط النظام الآن وزير يقطع خدمة النت عن الحراكيين ويبرر أعماله بطريقه عجز عنها أكبر الموالين الذين كان يهاجمهم عندما كان حراكي،،نائب ماركسي من أبناء العشائر الأردنية أيد قانون الضريبة داخل اللجنة المالية و أمام قواعده الانتخابية كان يهاجم القانون ويدعو الى إسقاط الحكومة إلى أن تم مواجهته بفيديو فصمت ،، نائبان من مجلس النواب الأردني من أصول فلسطينية قبل عشرون عاما زارا الكنيست الإسرائيلي واجتمعا مع رئيس الكنيست تلى ذلك اجتماع مع رئيس دولة إسرائيل شمعون بيريز وبحثا سبل التعاون الاقتصادي بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية والاردن ،،أحدهما إسلامي متشدد فاز بأصوات أبناء مخيم البقعة،، رفض حلف اليمين”ان أكون مخلص للملك،، في أول اجتماع للنواب تحت القبة للتعارضه مع الدين حسب رايه ،، بعدها تم إقناعه بصعوبة وحلف اليمين ،،الآخر يساري طرح نفسه مرشح للمكون الفلسطيني لأول مرة في الأردن،،علما بأنه الان عضو في المجلس الوطني الفلسطيني ،، عضو في مجلس النواب الأردني قبل عشر سنوات من أصول فلسطينية،،دكتور مهندس كان رئيس للجنة الطاقة،،كان كالأسد الهصور في الحرص على الوطن ومحاربة الفساد،،قامت كتلة الوسط الاسلامي ألتي ينتمي إليها بفصله بعد إعترافه بزيارت إسرائيل ومقابلة شمعون بيريز وتهنئته بعيد استقلال إسرائيل!!،،بالإضافة لإرتباطه بعلاقات تجارية مع رجال اعمال إسرائيليين.
    ____________ أخي المشاكس/قاسم ، إليك هذا التعليق ، تحايا طيبة.

  23. إفكة جهاد النكاح…واخرى تقول لك ان الشعب السوري كان هنالك من فيه من يأكل الأكباد..ويسلب العباد.. ويبيع اوطان بدراهم بخس معدوده..
    لست سوريا حسب القوانين الارضية الوضعيه…
    وحيث من لا نحتسب.. اذا انا فلسطينيا…وهو سوريي … الشعب السوري… مع انني لم اتشرف بزيارتها…وتبقى حلم .. مستحيل المنال .. ولكنها دخلت قلبي عنوة… وشعبها فتن روحي… واذهلني عراقه.. وشهامة.. ورجولة وشجاعه…واخلاق غير إعتياديه..وكم هو إنسان مبدع ملهم… اينما يسقط يسقط واقفا.. يتعالى على جراحه.. ويضمد جروحه النازفه.. ويرفض الإستسلام…لقد حلقت في سموات الشعب السوري وجبت ارضه.. وتأملت في حكايته.. هذا الإنسان الذي ذكرني بإنسانيتي..وجوهري..
    هذا الإنسان…الذي اثبت انه الأكثر شجاعة على وجه الأرض.. امتداد للشعب الفلسطيني ونحن امتداد له…
    ومصير مشترك… ومعترك واحد..
    اذا خرج أحدهم بمعلقات … ليقنعني انه اكل اكباد…وقلوب بشريه.. وفيه كل هذه الوحشيه…
    لن اصدقه… سأصدق ما تمليه علي انسانيتي.. وديني ..وعروبتي ..
    وما رأيته بأم اعيني…
    تحيه الى الشعب السوري رفيق الدرب .. والدرب بحد ذاته..
    الشعب الذي تكالب عليه العالم… عقدا من الزمان..ولا زال واقفا…سوائا كان مؤيدا او ثائرا…
    فلينتظر العالم ذالك العصر الذي يحلق نحونا …
    والنصر الذي سيكون بمثابة قبلة الحياه للإنسانيه.. في الزمان المناسب… وبعد ان تفرغ جعبة هذا العالم الطامع … ويخسر كل اوراقه… وتتآكل مؤامراته… بصمود هذا الشعب بكليته…
    ولا خوف ولا يحزنون على سوريا.. لكن على البقية الباقيه…

  24. سوريا الدولة العربية الوحيدة التي لم تركع للغطرسة والهيمنة ، بغض النظر عن رئيسها أيا كان فهي مستهدفة ، فهي محاربة من دول كثيرة منها عظمى ومنها للأسف شقيقه ، نسأل الله أن يظل الجيش السوري حاميا لها ولكل أراضيها من أطماع الطامعين.

  25. بعضهم کأنما یصعّد في السماء أو یهوي من مکان سحیق..
    و یفرّ من مقارعة الحجة بالحجة باللف و الدوران و التستر بستر الکلمات الفارغه أو برشاوي العبارات الناعمه أما في سوق العکاظ
    یوزن الکلام بالمثقال لا الأرطال! ثم من تستقبلهم رأی الیوم و تستضیفهم إذا یعارضون الاستاذ عبد الباري أسلوبه المقاوم ألیس أحری یحلوا ضیوف کرام علی صحف و مواقع لا تکاد تحصی لا هم لهم إلا فضح نظام الکهنوت و الفرس المجوس و یهود إصفهان و أحفاد قتلة الحسین و إحتلال العواصم و المد الشیعي و البرامیل المفجرة و..
    أما هنا فنحن کلامنا عن القدس و عدونا إسرائیل و أمریکا و نهجنا المقاومة و کلّ یعمل علی شاکلته و إنک لا تهدي من أحببت.. فندعکم في الربع الخالي تائهون..

  26. استاذنا الكبير عبد الباري عطوان تحية عطرة ولأمثالك من الشرفاء الذين لايخشون من قول الحق لومة لائم .أنا من متابعيك الشغوفين منذ أن كنت رئيسا لتحرير جريدة القدس العربي والتي كانت محظورة في سوريا لكونك كنت تنتقد نظام الاسد الاب الديكتاتوري وخنق الحريات .أنا مواطن سوري غير متحيز واحب بلدي وأكبر دفاعك عنها وتفهمك للمرحلة الصعبة التي تمر بها وتفاؤلك المشكور بخروجها من عنق الزجاجة ولكن لي بعض الملاحظات على هذا الموضوعوأرجو أن يتسع صدرك له.
    أولا حبذا لو أسديت نصحك للقيادة السورية. والتي مازالت تسير على خطا الاسد الاب الراحل وتستنسخ حقبته في تمجيد البعث وتوجيه الطلبة والطلائع لتأليه الفرد واستخدام مايسمى المنظمات الشعبية لتحقيق ذلك وانصرافها لمهامها الرئيسية ألا وهي الدفاع عن أعضائها وتلبية مطالبهم والادهى من ذلك التطبيل والتزمير لاستعراضات ومهرجانات لاعادة انتخابه وجعبته خاوية من أي برنامج انتخابي سيقدمه للشعب الذي يريد اصلاحا حقيقيا وليس كلاما أجوفا ممجوجا
    ثانيا :من صمد خلال السنين العجاف لسنا نحن البؤساء فنحن. مسحوقون ولاحول لنا ولا قوة فالذين صمدوا هم تجار الازمات واثرياء الحرب والفاسدين من دواعش الداخل هؤلاء صمدوا واستفادوا بينما نحن اكتوينا بجحيم الغلاء والدواء وذل طوابير المواصلات والمحروقات والخبز والسكر وغيرها ولاأعلم في انتعاشنا الاقتصادي مادامت بلادنا تحت وطأة الغرباء الذين تقاسموا خيرات بلادنا ولايهمهم الدفاع عنها أو مساعدتها اقتصاديا .أرضنا باتت تحت أجنحة روسيا وامريكا وايران وتركيا وغيرها مم يتواجدون على الارض السورية
    ثالثا :لم نلمس أي انجاز ملموس حصل في بلادنا فالفساد مستشر ومافياته تسرح وتمرح تحت أنظار الدولة وغياب الكفاءة ليس من بعض الفاسدين بل كلهم مما يحول دون اصلاحات جذرية والوضع المعيشي من سيء الى أسوء والليرة السورية بتدهور مستمر مع اقتراب مايسمى بالعرس الانتخابي وفشل وعود المسؤولين في تحسين وضع المواطن وتحقيق وعود اعادة الاعمار الى القرى المنكوبة وهذا الامر يطغى عليه هذه الايام طبول التجديد للقائد الذي كان شعا ر مؤيديه الاسد أو نحرق البلد. وشكرا لرحابة صدركم

  27. إلى زيد الزيودي …انت تظن أحياناً وكانك تعتمد على اثباتات وارشيفات ولكن مشكلتك أنك لاتفهم المعاني أو تريد تضليل القراء وكتبناها للمرة العاشرة الذين يظنون أن مايقرؤن هو شئ مثبت وليس فيه شك لأن كثيرا من القراء لايتمعنون بلمعاني وتقول لكل إنسان بسيط أن الارشيف موجود صوت وصوره وانتهت القصة وكان الذي قالها …عن ابن عمر عن عمر رضي الله عنهما ..ورواه مسلم والترمذي ..ولكن المعنى إذا كانت روايتك صحيحة… أنه قصد بتنبيهه للغرب أن البديل للنظام السوري لن يكون في صالح الغرب …وهو أنه إذا سقطت الحكومة السورية سيأتي إرهابيين والقاعدة وستصبح سورية أفغانستان الشرق الأوسط وستمتد إلى بقية دول المنطقة والى أوربا وهذا ليس لصالحهم لأن لهم مصالح في منطقتنا العربية …ولو سقطت سوريه وبتصريح القيادة العراقية كانت مباشرة ستسقط بغداد وبيروت وعمان …ولكان مشروع المخطط الصهيوامريكي تحقق وليس غريب مصر والقصة معروفة إلا لمن يريد أن لايعرف أو مأجور ويدافع عن مشروع الشرق الأوسط الكبير من قبل مشغليه الصهاينة والمطبيعين التابعين الذين يساقون كلانعام فيدافعون على من سيستعبدهم مستقبلاً …أما الشائعات عن اجتماعات حمميم ووو فلكل يعرف من يروج لها من خلجان وعرب مطبعين وصهاينة وجرادهم الالكتروني … أي محور الشر العربي الذي لاشغل له إلا تدمير الدول العربية الشرفية والتي لم تقبل بلتطبيع أما الانفراد للسلطة وبلقرار السوري فالحكومة السورية مؤلفة من سنة وعلويين واكراد ودروز ومسيحيين ومن كل أطياف الشعب العربي السوري ولم نكن نعرف معنى الطائفية إلا عن طريق الوهابية والإخوان المزعبيريين والتكفيريين مصاصي الدماء وشيخ القبيلة وآلات نهيان وسعود ومسعود وموعد وثاني وثالث وووهناك توجد مشايخ القبائل… واماتكلمت به عن السنة فأنت تتكلم وكانك من مشايخ الفتنة لتفريق الإسلام شيعا وطوائف وأما عن من ذكرتهم من الزعماء فماعدا بوتفليقة لأنه من شعب المليون شهيد من الصعب أن يخرج مطبع… أما الباقين فلهم مواقفهم وتعرفها الشعوب الشريفة ومواقف الأسد تعرفها الشعوب الشريفة أيضاً وندع الحكم لهم … انت تنتقد ولكن قل لنا…. رجاء انت من تؤيد من الحكومات والدول… وأما الاخ عابر سبيل فأنا أقول لك ياأخي الله يعين حرمك المصون على كذبك الابيض ويعيننا عليك فقد دوختنا وانت تحلم وتتامل بخيالك العابر ليس المحيطات بل للفضاء ومجرات النجوم انصحك بشراء مجهر من محطة ناسا الفضائية …يقولون… يازيد زدنا من علمك وليس من كذبك الأبيض…سبحان الله …الرجاء النشر

  28. الاخ الفاضل زيد الزيودي .. اولا أحييك وانا معجب بصراحتك انا فقط لي ملاحظه عن انتقادك لسيدنا معاويه رضي الله عنه بخوص التوريث السياسي فالامور كانت بكل الاحوال ذاهبه للتوريث ان لم يكن من سيدنا معاويه فستكون من سيدنا علي بن ابي طالب رضي الله عنه الى إبنه سيدنا الحسن رضي الله عنه وفعلا اصبح الحسن اميرا بعد والده لمدة ستة اشهر الى انتم الصلح مع معاويه على ان تعود الخلافه الى الحسن والى ابناء سيدنا علي بعد وفاة معاويه . وبقية القصه معروفه . الشاهد ان التوريث كان سيتم ان لم يكن من معاويه الى ابنه كان سيكون الى ابناء علي . رضي الله عن جميع صحابة النبي عليه افضل الصلاة والسلام .
    تحياتي وتقديري لك

  29. أخي زيد الزيودي ….. كنت واياك بوصلتنا فلسطين ، انها بوصلة الخير والحب والرحمة ، من ..يدعمنا .وبغض النظر عن قوميته أو دينه أو مذهبه فهو خير ( شدة على الياء ) ولن أعاديه لسبب أو لآخر ؛؛؛؛

  30. تيكفينا شهادات المودوعون خلف القضبان، سلمان العودة وعوض القرني وعلي العمري ومحمد موسی الشريف وعلي عمر بادحدح و أحمد بن عبدالرحمن الصويان والإمام إدريس أبكر ..

    والممنوعون من السفر محمد العريفي وعائض القرني..

    والمقتولين والمحزوزة رؤسهم والمقطَّعين والمنشورين والمذوبين، اللواء السابق في الحرس الملكي علي القحطاني والداعية الذي كان معروف بقربه من سلطات آل سعود، سليمان الدويش والصحفي تركي الجاسر والداعية الدكتور احمد العماري وأخيراً وليس آخرا الصحفي جمال الخاشوقجي.

    وبالمناسبة هؤلاء جميعا ايرانيون من الملالي ومن محور المقاومة.
    أما قائمة الملالي فتطول بطول حكم الملالي لكننا اختصرناها بهؤلاء
    العشرين ملالي من دولة الملالي.
    ايها القمر المخسوف، لا تراشق الناس بالحجارة فبيتك من زجاج!!!

  31. _____________ الأخ الفلسطيني الذي يعلق باسم (مشاكس) ، إن كنت تقصد النظام الأردني ، انتقدته ، وإن كنت تقصد الإخوان المسلمين انتقتهدهم ، وإن كنت تقصد الصحابة رضوان الله عنهم أيضاً انتقدتهم بخصوص سقيفة بني سعادة و حصرهم الحكم في قريش و اقصائهم للانصار الذين ضحوا بالأرواح والمهج في سبيل الله ونصرة الرسول (ص) ، وانتقد معاوية بن أبي سفيان على تأسيسة (التوريث السياسى) ، وإن كنت تقصد سياسيين أردنيين من قبيلة بني حسن التي أنتمي اليها ، انتقدت رئيس مجلس النواب الأردني السابق عبدالكريم الدغمي ، و أرشيف جريدة راي اليوم يشهد على ذلك ، أحبك الله يا أخي واشكرك على مشاعرك النبيلة.

  32. الى الغزاة والمحتلين.. الذين يحتلون العراق وفلسطين وسوريا … نقول لكم … لا تصدقو هؤلاء الذين يحاولون إقناعكم… بالمكوث…وان هذه الشعوب امست جثث طافيه..في بحار الظلم.. وانها نسيت احلامها…تحت انقاض المدن المدمره… على ايادي الطائرات المخلوقة المهذبه…التي جائت لتحافظ على الشرعيات السياسيه… وعلى ما تمتلكه بجعبتها… من اتفاقيات ومعاهدات.. وما تدره ضروع الخيانات المستقره.. لا تصدقو ان كل ما تعرضت له من عذابات ..
    كانت كفيلة بأن هذه الشعوب قد قررت العوده…الى خم الدجاج… وانها استسلمت للأمر الواقع… وان كل هذه المجازر والدماء … كفيلة بإسكات اصواتها… فلكل جواد كبوه.. كما يقال في لغتنا العربيه الخالده…
    لا تصدقو اننا قد كسرت شوكتنا…
    ولا تحلمو بأننا سنرضخ للأمر الواقع … وسنتقبل وجودكم الى الأبد.. عليكم ان تعرفو اننا امة لا تحترق … واننا افضل من عاد… واننا شعوب كراره… واننا إمتداد لأجدادنا.. واننا نمتلك إيماناً لا يفنى.. ان كنتم تحلمون انكم ستستحوذون على ارضنا.. وستكرسون وجودكم… وان هؤلاء يمتلكون اوطاننا ليبيعوها…فأنتم مخطئين.. وتكررون اخطائكم السابقه..
    عليكم ان تعرفو … انه لا هدوء ولا استقرار … ولن تهنئو… بقطاف الثمار…
    ان كنتم تظنون ان صمتنا الى ما لا نهايه فأنتم واهنون…
    لا تصدقو ….هؤلاء الذين يقنعونكم …بأننا انتهينا.. نصيحه مجانيه… اختصرو على أنفسكم الكثير…وتجنبو هزائم ساحقة ماحقة متلاحقة وحتميه.. فقيامتنا آتية لا محال ..
    وشعوبنا لن تصمت الى الابد…ولن تتنازل …
    تتعبوها …تتنهبو خيراتها…تدمرو مدنها…وعلى حسابها الشخصي..تصبون عليها الحمم… تقصفونها..من على بعد الوف الاميال.. يقوم ازلامكم بتعذيبهم.. تسحقون ارواحهم..
    تجعلونهم غير قادرين على الكلام…
    كي لا يقاومونكم ..وكي تحققون احلامكم…
    على مهلكم… بيننا الايام … والملاحم قادمه…
    وستخرجون بلا عوده…
    ليس ضربا من الجنون… ولا إفراط بالأمل…
    ولا تنبأ بالغيب… ولكن هذا المنطق …وهذا ما قاله فخامة التاريخ… ولطالما كان التاريخ يعيد نفسه…
    وهل تماروننا في ما نرى…
    نرى مستقبل عظيما ومشرقا… وعصرا ذهبيا.. سنناله بتضحيات أبطالنا وشرفائنا …
    وكل انسان عنده روح التضحيه… وقدم روحه
    هل تظنون ان تضحياتنا ستذهب هبائا…
    وان طائراتكم… استطاعت إقصائنا؟؟؟؟؟
    عابر سبيل..

  33. الى الاستاذ عابر سبيل
    انت قلت الاتي
    امية رغم عن انفها… منهمكة.. بالتفكير بوجبة عشاء لذيذه…
    او عربي إشتراكي… علماني..متحضر ..متحرر.. لديه افاق لا متناهيه… يعجز عن شراء علبة بيره…تظبط ايقاعه.

    و الاخوان كاس وسكي و جهاد النكاح … تظبط إيقاعه الخيانة .

    و البادي اظلم يا استاذ غابر سبيل

  34. _____________ الأخ الفلسطيني الذي يعلق باسم (مشاكس) ، لن تنحرف البوصلة طالم كان الهدف الابتعاد عن عبادة الأصنام و التمسح بها طلبا للعون والمساعدة ، سواءً كانت أردنية أو فلسطينية او تركية أو إيرانية أو أو… سنية أو شيعية ، سأبقى وفياً لحق الشعوب العربية و الإسلامية في أن تحصل على إرادتها السياسية وحقها في تقرير مصيرها و حقها بالحرية والكرامة .
    _____________ أتمنى للأخوة و الأشقاء الفرس و الاتراك و الاكراد و الامازيغ و العرب المسلمين و المسيحين وووو أن يعيشوا بكرامة ، لا للأنظمة الشمولية الاستبدادية ، لا للقائد الضرورة لا للقائد الملهم لا لزعيم الأوحد ، لا ، بل مليون لا ، للإصنام ، أحبك الله أخي واشكرك على مشاعرك النبيلة .

  35. الى. الاستاذ المحترم
    .مشاكس
    Today at 6:07 pm (3 hours ago)
    أخي زيد الزيودي ……لطالما تابعت تعليقاتك واحترمتك وأحببتك لكثير منها ، يبدو لي أن البوصلة بدأت بتغيير الأتجاه ، وهذا أمر محزن ؛؛؛ تعليقك أدناه فيه الكثير من الصدق والحقيقة ولكن هذا للأسف ما يطلق عليه بالحقيقة التي يراد بها باطل.

    نعم يا اخي الكريم

    نعم و
    في مثل عند الأمريكان الاصلين يقول
    .فجأة المعزه 🐐 ذهبت بعيدا.
    و هذه بدل البوصلة .

    مع كل الاحترام والتقدير لك

  36. تكفينا شهادات الشيخ صبحي الطفيلي
    ومحمد الحسيني عن حزب إيران في لبنان
    وتكفينا شهادات موسى الموسوي وحسين الموسوي وعبد الحليم الغزي عن جمهورية فسادستان …وبالمناسبة هؤلاء جميعا
    سعوديون وهابيون .
    أما قائمة السعوديين الوهابيين فانها طويلة
    ولكننا اختصرناها في هؤلاء الخمسة .

  37. لقد مر هنا … في محفل الأستاذ عبدالباري عطوان المحترم… الكثير جدا من الزوار الكرام…
    لقد كان سوقا فكريا جميلا.. كما جرت عادة العرب … حيث هنالك سوق عكاظ في كل زمان ومكان.. وكانت رأي اليوم منتجعا فكريا رائعا…للإستجمام.. ملاذ امن… تعبر به عن رأيك…وتتخلص من عقدة الشعور بالذنب .. ومن عذاب الصمت .. وشعورك بأنك مجرد عابر…لا يترك اثرا… ولا يضيف لمسته الخاصه… ولا يترجم فكرة امام الملأ .. نحب هذا المكان…وننتمي إليه.. ولا اجمل من ان تخرج من مكان العمل…لشرب القهوه .. وتدخين السيجاره ..او الثلاثه…وتكتب تعليقا على قارعة الطريق ..
    او تقنع زوجتك العزيزه… انك على موعد عمل…وتضطر للكذب عليها… من اجل انقاذ العالم… وتتطلي كذبتك باللون الابيض… وتركب سيارتك…بعد منتصف الليل… الى اكثر مكان هادئ…بعيد عن المدينه.. وتخوض معركة فكريه… مع اشياء لا تراها ولا تراك..
    وتبحث عن بحار البحارين الهادئ… او العربي الاصيل المتهور .. او زيد الزيودي المبدع..
    وتقرأ تعليقات الاخوه…وتتابع العالم…وتعود الى البيت …
    لتنام …وتستيقظ على تهم بالخيانه ..والعماله ..والجهل ..والتخلف ..
    لقد مر الكثير من الاخوة الاعزاء… الذين تحدثو عن الثورات العربيه… ووقفو مع شعوبهم… تعرضو الى كميات هائله من التهم….
    على ايادي اناس … دكتاتوريون بالفطره..
    جعلونا نعيش ما بين خيارين… لا ثالث لهما…اما ان تكون خانعا للأمر الواقع… وتقبل ايادي الأحزاب الحاكمه… واما تكون خليجيا اعرابيا ضد المقاومه والممانعه… وتعيق حراك الجيوش الجراره..
    فقال هؤلاء السابقون المغادرون… ارض الله واسعه… وحزمو امتعتهم… وغادرو…
    وهذا انا يراودني الغياب عن نفسي….
    وهنالك اشياء تطالبني..باستراحة محارب …
    وسبات فكري…
    عابر سبيل…

  38. أخي زيد الزيودي ……لطالما تابعت تعليقاتك واحترمتك وأحببتك لكثير منها ، يبدو لي أن البوصلة بدأت بتغيير الأتجاه ، وهذا أمر محزن ؛؛؛ تعليقك أدناه فيه الكثير من الصدق والحقيقة ولكن هذا للأسف ما يطلق عليه بالحقيقة التي يراد بها باطل ، حقا اذا كنا صادقين مع أنفسنا قبل أن نكون مع غيرنا فانه يتوجب علينا أن لا نستثني ممن تسببوا ( ولا زالوا ) بما نعيشه من معاناة ومآسي وذل وجوع وهوان ( وسم ما شئت من بعد ) ، كان سؤالك للأخ عب الباري وجيها عندما سألته ” هل الأنفراد بالقرار السياسي من قبل فرد يصلح لبناء الدول ؟؟ ” وأنا هنا أرد لك بسؤال ( وهل الأنفراد بالقرارات السياسية والأجتماعية والثقافية والأقتصادية من قبل فرد يصلح ليس فقط لبناء دولة ، بل للحفاظ على وطن وشعب ؟؟) أترك لك الأجابة ، لكن فقط أقول ….من كان بيته من زجاج لا يلقي عل الناس حجارة ، الحال من بعضة يا أخي ،ولا نلومن الا أنفسنا ، صدقني ستبقى دائما عزيزا علي

  39. الى السيده مايا المحترمه….
    يحاول البعض هنا ..ان يشين اي انسان يتكلم عن الحريه. . ويطالب بحقوق شعوبه المسلوبه..ويحلم بالخلاص من انظمة الحكم الدكتاتوريه..التي زرعتها القوى الاستعماريه العالميه.. من اجل اضعاف امتنا العربيه ..من المحيط الى الخليج..
    انا انسان سيده ما يا المحترمه… ولدي مشاعر واحاسيس … وانتمي الى امتي العربيه…
    قبل الربيع العربي او الثورات العربيه…
    كنت شاهد عيان على حالة مزريه تعيشها شعوبنا العربيه…وحالة احباط وانحسار.. وشعور بالدونيه.. والمسافات الفلكيه ما بيننا وبين الامم الاخرى..
    خرجت الملايين من شعوبنا العربيه … في ثورات شعبيه عارمه…تتطالب بحقوقها.. وتحاول اثبات وجودها.. وان لديها ثقل لا يستهان به.. وانها لا يمكن ان تصمت الى الابد…
    إصطدمنا بواقع مؤلم.. وعالم اصبح وحشيا..
    اتكلم ليس كمفكر عربي ..فأنا لست متعلم.. اتكلم كإنسان عربي بسيط جدا. . عاشر المساكين والفقراء.. ودخل بيوتهم.. ليس كباحث…
    فلا احتاج البحث.. فيكفي التجوال في قاع المدن… والارياف المعدمه..
    شعرت بالغضب العارم ..والجنون .. وانفجرت في البراكين..احدثك عن ما قبل الثورات العربيه …بساعات وايام.. عن واقع كان لا يرحم…
    وامة مصلوبه…ومشبوحه.. هل تعرفين ما هو الشبح..
    هو ان يربط أحدهم يديك ..ويعلقها بالسقف ..ويترك عدة سنتميترات عن الارض…
    فيهبط الدم الى القاع..ويصاب الإنسان بالهستيريا.. وتختل توازانته…ويعرق…ويرتجف… ويشعر انه يريد التخلص من حياته…بأي طريقه..
    ويصبح الإنتحار…عبارة عن الخروج من الجحيم الى الجنه… حتى لو كانت الجنة.. قاع سحيق في جهنم.. المهم ان لا يكون هنالك شبح…
    وهذا حال امة عربيه …ابيه وكريمه…ولا تستحق هذا … نظرا الى جماليات روحها… ووجدانها..
    امة قبل الربيع العربي… تعج مطاراتها بالمغادرين…المهاجرين…الهاربين من الشبح…
    ومن اوطان تحولت الى معتقلات كبيره… ومعابد ..تعبد بها الامن والامان..وصاحب الزمان… ومالك المكان..
    لقد ثار من لا يعرفون الله عز وجل ..ومن لم يسمعو به.. وعبدة الجدران…والماء..ومن كانو يفقهون لغة الرياح.. وماذا يريد إيصاله البحر…
    لقد ثار عبدة الامطار .. وصناع العطر..
    فلماذا لا يحق لنا كشعوب ان نثور على الظلم والطغيان… والاستعباد…وتكريس الذل والهاون…
    مع معزوفة من اجمل الالحان.. ظلم وطغيان..يستيقظ صباحا باكرا…يذهب إلى صالونات الإستحمار العارم…
    يجد من ينمقونه…ويسبحون بحمده.. وبعنفوانه…يضعون له الميسكاره…وخافيات العيوب…وينفخون خدوده.. ويعدلون قوامه…
    لم نكن نعرف ان هنالك …من سيقيم علينا قيامة فكريه… ويجعلنا خونه….ويأتينا بالبجعات الحنونه…
    اتمنى سيدة مايا… ان لا تنظري إلينا بتلك النظرات التي لا تأخذ بحر وشريف إلا ولا رحمه…
    فقط اناس يقولون كلمه.. او يترجمون دمعة مقهور …
    امية رغم عن انفها… منهمكة.. بالتفكير بوجبة عشاء لذيذه…
    او عربي إشتراكي… علماني..متحضر ..متحرر.. لديه افاق لا متناهيه… يعجز عن شراء علبة بيره…تظبط ايقاعه

  40. تحيه للسيد عطوان ، والمعلقين الذين يدافعون عن سوريا العروبه وبوصلتهم بإتجاه فلسطين ، وأستاذهم المرحوم انيس النقاش .
    هي الحرب المفروضه على المنطقه ، وعلى رأسها سوريا ، لم تتغيير ، ولم تنتهي !، الخطط هي التي تغيرت فقط !.
    الشرق الاوسط الجديد ، ما زال في اذهانهم ، لخدمة مصالحهم وتعزيز سيطرة اسرائيل على المنطقه ، وكل ما ذكرته من ترويج لإشاعات كاذبه ، من اجل الوصول للهدف المنشود !.
    من هنا تأتي أهمية محور المقاومه ، وقادته ، فهم يفهمون تحركات العدو ، ويقفون له بإمكاناتهم المتاحه بالمرصاد !.
    الخزي والعار للأدوات العفنه ، التي يستعملها الاجنبي لإثارة الفتنه في المنطقه !.

  41. إلى الغالي أمين الدهيني ..
    شكرا على اهتمامك و النصيحة الرقيقة و اتمنى أكون عند حسن ظنك دائما 🌷🌷

  42. ومين حيكون خلف هذه الشائعات غير المعارضه السوريه التي هي زي ما احنا شايفين افشل واسوأ من النظام السوري على الف مره. هو احنا اصلا ما صرناش مؤيدين للنظام السوري ولا للرئيس الاسد، الا من بعد ما شفنا المهازل بتاعة المعارضه..!! يعني انت تصور معارضه تدعو للحريه والديمقراطية تمولها وتدعمها السعوديه ومشيخات الخليج..!! وبعدين يعني المناظر المقززه اللي شفناها لأعمالهم الشيطانيه، ومعاملتهم للناس والأسرى من الجنود…!! يعني حاجات ابليس نفسه بيتقزز منها…!! ولسه بعد في عندك ناس اغبياء ربك يعني طامس على قلوبهم وعلى عقولهم بالكامل، لسه متمسكين بالمعارضة..!! احنا ما قلناش حكومات البعث في سوريا هي الامل وهي الخلاص، لا ده حزب فاشل والخراب في جسمه…إنما يعني، ما هواش حزب شيطاني زي المعارضه..واحنا شفنا حكم البعث في سوريا منذ 1963، في قمع وفي تعذيب وفي تجاوزات جديه، لكن برضه في تعامل منطقي وفي تفاهم وفي تعليم وعلاج مجاني..!! إنما عندك في المعارضه فصائل تقوم بتفجيرات انتحاريه ضد بعضها…يعني انت لما تشوف واحد من جبهة النصره بيفجر نفسه في هجوم على فيلق الرحمن أو لواء الشيطان اخوانه في الوهابيه، طيب ده حيعمل فيك انت ايه..!!

  43. كلام حلو
    ايش الفايده
    للاسف النظام السوري ورط البلد بأمور عطوه في غنى عنها
    مثال : منظمة حماس رفض بشار اي مساس بحماس ونذكر عندما زار كولن بارو دمشق وطلب إغلاق مكاتب حماس رفض بشار المساس بحماس ونذكر خالد مشعل كان يتم التعامل مع كملك في سوريا ورمى نفسه بشار بحضن الاخوان وقطر وتركيا وابتعد عن السعودية ومصر والإمارات
    اول من قلب على بشار هم حماس رفع خالد مشعل علم الخونه ما يسمى المعارضة السورية والاخوان أعلنوا الجهاد في سوريا ولما يعلنوها في فلسطين والقرضاوي الذي استقبله بشار واكرمه اول من كفره وطلب من الناتو قصف سوريا وافتى بقتل البوطي
    الغلط من بشار

  44. كما عودتنا استاذنا ومفكرنا الكبير المقاوم عبدالباري عطوان، تحط النقاط على الحروف باتقان وابداع وتحليل دقيق وشفاف.. ألف تحية لشخصك الكريم، وهنا لي وجهة نظر حول سورية وشعبها وجيشها العظيم..
    عشر سنوات مضت منذ بدء شن ابشع وأقذر حرب في التاريخ على سوريا، ذلك البلد الجميل الذي يصارع منذ النشأة الأولى للحفاظ على جينات العزة والكرامة والقيم العربية الأصيلة.
    اليوم وبعد عشر سنوات أنتصرت سوريا رغم ان الحرب لا تزال مستعرة نيرانها بكل الأشكال والصور البشعة، الا ان الشام انتصرت في نفس اليوم بل بنفس اللحظة التي اطلق فيها المجرمين أول رصاصاتهم واول أكاذيبهم وفتاويهم ومؤامرتهم ضد سوريا العروبة والحضارة والشموخ، نعم انتصرت سوريا بصمود ابنائها الذين رضعوا الكرامة صغاراً ودرسوا مفردات الشموخ والتضحية للوطن، شعبها الطيب الراقي الذي وقف يد واحدة في وجه الارهابيين ورفض الأموال التي تتدفق بعبث على الجماعات الارهابية الوافدة من كل ارجاء المعمورة، ولم يخافوا كل آلة الموت الهائلة تلك المعززة بالفتاوىء الدينية والكم الاعلامي الممنهج وهالة الرعب التي اتبعها الارهابيين وانظمتهم الداعمة والراعية لهم..
    نعم لقد جمعت دول وانظمة الدكتاتورية والعنجهية العالمية كل قذاراتها ودمويتها واحقادها وحثالات الناس والمجرمين والارهابيين ومناهج التكفير والترهيب والبطش وما شابه ذلك وزجت بكل هذا الحقد، كل هذا الموت على سوريا الشموخ، اذ اراوا طمس هويته وابادة شعبة وكبريائه وكرامته لكن لم يفلحوا على الاطلاق، وكانت الدهشة التي اربكتهم وجعلتهم يضاعفون دعمهم وقذاراتهم عندما وجدوا مدى صمود السوريين وشجاعة الجيش العربي السوري، وحنكة السياسة عند الرئيس بشار وكل القادة..
    ها هنا سوريا، نعم سوريا التي لا تقبل الهزيمة أو الاستسلام ولو كلفها خسارة كل شيء حي فيها، وأمام جبروت الأعداء وقوتهم عددا وعتادا وأموال وسلاح كان كل شيء يحمل الهوية السورية يسجل وينقش ملامح النصر..
    لم تنتصر سوريا مجرد انتصار تقليدي، او مجرد نصر مادي، بل حققت انتصار يختلف عن النصر المتعارف عليه، انتصار يضاف إلى عزة وكرامة وشموخ السوريين حاضراً وعلى مر التاريخ في العصور القادمة إلى ان يرث الله الأرض وتقوم الساعة..
    سوريا التي كانت ولا تزال أصل العروبة، وكرم العرب، ومهد العلم والعلماء، منارة التطور والتقدم وحاضنة لغة الضاد اذ تسابق الزمن في سبيل انتاج محتوى علمي عربي يوازي بل يفوق محتوى الاعاجم، تمسكت وحتى اللحظة بصون لغتنا العربية وستبقى قبلة العروبة والنخوة العربية التي تلاشت في بقاع كثيرة من جزيرة العرب ولم يعد لها من العروبة سوى اسمها الذي بات حكامها يلفظون هويتهم على استحياء..
    سوريا الخلفية المساندة لقضايا العرب والد اعمة لفلسطين العربية الرافضة والممانعة والمقاومة للكيان الصهيوني المحتل، وطالما انتصرت فستكون الطريق نحو الانتصار الكبير بتحرير أرض فلسطين ومقدسات الاسلام من دنس الصهاينة..
    سوريا رمز عزتنا، وكرامتنا انتصرت لنا جميعاً، رفعت رأس كل عربي شريف يؤمن بالعروبة واستعادت أمجاد العرب رغم كثرة النخاسين وسماسرة الاعراب الذين ما برحوا يتاجرون بقضايا العروبة وقضية فلسطين..
    انتصرت سوريا، انتصرت شعوب العرب وستسرق شمس الحرية والكرامة عم قريب لتضيء كل بقعة حاول تجار الظلام والحروب تعتيمها..
    .. رائد الجحافي – عدن

  45. ____________ (١) _”‘لماذا تتصاعد حرب الشّائعات ضدّ الدولةالسوريّة هذه الأيّام؟ “‘، المَثَل يقول :- علاج الكذب المواجهة ، هل يستطيع أن يُنكر رامي مخلوف تصريحاته في بداية (المؤامرة الكونية!!) ؟!، عندما صرح أن البديل للنظام السوري لن يكون في صالح الغرب ، الأرشيف موجود (صوت و صورة .
    (٢)_ “‘وما هو المُقابل الذي سيَحصُل عليه الرئيس بوتين مُقابل خدماته “الإنسانيّة” لنِتنياهو؟ “‘ ، رضا الرب/اليهود ?!.

    (٣) _ “‘ومن يَقِف خلف الرّوايات المُفَبركة حول لِقاءات التّطبيع في “حميميم” والمجلس العسكري الانتقالي وتسميم النّقاش في دِمشق؟ “‘ ، الأشرار و الإرهابيون (المؤامرة الكونية ) ?!.
    ______________ الأستاذ الفاضل عبدالباري عطوان ، من خبرتك الكبيرة في السياسة و علاقتك الممتدة مع قادة و رموز في هذا العالم من الشرق و الغرب ، مسلمون و مسيحون ، مؤمنون و ملحدون ، والأهم من هذا كله ، تجربتك كفلسطيني ، أسمح لي أن اوجة لك مجموعة من الأسئلة ، هل الانفراد بالقرار السياسي من قبل فرد يصلح لبناء الدول ؟ ، هل يُعقل أن شعب تعداده تجاوز العشرين مليون يحتاج لوصاية فرد ؟ ، هل من المعقول أن جمهورية لديها حزب علماني ، بين ليلة وضحاها يتحول هذا الحزب إلى قبيلة ويتم تعيين الرئيس على طريقة إختيار شيخ القبيلة (التوريث) ؟ ، المضحك المبكي أن والد الشيخ قام بحركة تصحيحة داخل الحزب و الدولة (المشيخة) وسجن رفاقه ، أن السُنَة التي سنها الشيخ (الجمهورية الوراثية) ، حاول كُثر تقليدها بداية من مبارك و مروراً بعلي عبدالله صالح و انتهاءً بالقذافي وربما آخرون ، لماذا إسقاط النظام في العراق بواسطة الأمريكين جهاد في سبيل الله ؟، لماذا إنقلاب مليشيات الحوثي على الرئيس التوافقي و على ثورة الشعب اليمني بطولة ؟، وثورة الشعب السوري على الوريث! خيانة ؟ ، لماذا نلوم الغرب على ازدواجية المعايير؟ ، سيدي أبا خالد لا تراهن على حاكم لا يملك شرعية من شعبه ، لأن أي حاكم يسيطر على شعبه بالنار و الحديد ، ضعيف وأن أدعى القوة ، لأنه مُجبر على الاستعانة بقوى خارجية تسانده لقهر شعبه .

    * أهل السنة ليسوا طائفة ، هم الأمة ، لن يدوم الحال كما هو الآن ، من أراد أن يعرف القصد من كلامي انصحه بقراءة سيرة صلاح الدين الأيوبي رضي الله عنه ، الذي يشتمه القوم في كتبهم و على منابرهم ليلا ونهارا ، و سيعرف ما اقصد ، أهل السنة لا يمارسوا التقية (الكذب الحلال).

    * في بداية ثورة الشعب السوري عندما صدرت التعليمات لحسن وحزبه من الملالي للتدخل وقتل السوريين أدعى بأن هناك قرى سورية على حدود لبنان سكانها من اللبنانيين وأنه تدخله فقط لحماية هذة القرى فقط ولا نية لدية للتدخل بالشأن السوري ، الأرشيف موجود ارجعوا إلى محاضرة حسن عبر الشاشات.

    * ذهب زين العابدين بن علي وبقيت تونس ذهب مبارك وبقيت مصر ذهب بوتفليقة وبقيت الجزائر ذهب صدام وبقي العراق ذهب عمر البشير وبقي السودان و سيذهب بشار اجلاً أو عاجلاً بإذن الله و ستبقى سوريا ، ربما تقول إن دماء كثيرة سالت ، هذة ضريبة تدفعها الشعوب من أجل حريتها .

  46. مايسمى المعارضة السورية، والتي هي منبوذة وقلة قليلة منبوذة دوليا لانه لتحجم لها، فهذه المعارضة كالديون الذي يجلب العار لاهله، وعندما استخدمت المعارضة السورية اسلحة كيماوية بدائية باامداد قطري وتركي في عدة مناطق كانت تسيطر عليها قبل ان يحررها الجيش العربي السوري منهم، كان الغاية من كل هذه الهجمات الكيماوية هو تجريد الجيش العربي السوري من سلاحه الكيماوي ليتيح لاسرائيل من بعدها العبث في سماء سوريا كونهم نزعوا قدرة الردع من سوريا.

  47. الأخت المحترمة مايا
    كنت في مداخلة سابقة قد شكرتك علی كلامك اللطيف ومتابعاتكِ وأعحابكِ بآرائي، لكن مداخلتي نُشِرَت بعدما اصبح المقال في عداد المقالات السابقة ولم يتسنی لي التأكد من إطِّلاعكِ عليها.
    علی كل الاحوال في الإعادة إفادة. ويشرفني ان اشكركِ وارحب بكِ ثانية متمنياً لكِ إقامة طويلة معنا علی هذا المنبر الحر لتكونين صوتاً إضافياً من الاصوات الحرة وواحدة من اصحاب وصاحبات المواقف الشريفة والآراء النيِّرة وبدوري انا معجب باسلوبك الرائع.. لكن لفت انتباهي مداخلتكِ الموجهة الی المدعو “غزة العزة”، فتذكرت بعض النصائح التي وجهها لي بعض الأخوة المعلقين الشرفاء علی هذا المنبر، كالأخ محمود الطحان وشيخنا الغائب عنا منذ فترة والحاضر في قلوبنا وضمائرنا واقصد اخونا الكبير احمد الياسيني المقدسي الأصيل، عندما نصحوني في اول ايام التحاقي بركب المعلقين بأن لا اشغل نفسي بالرد علی تعليقات المشبوهين الذين لا دور لهم علی هذا المنبر سوی بث السموم والاحقاد والافكار الدخيلة. فغزة العزة هذا لا دخل له بغزة ولا بالعزة وكل الاخوة الفلسطينيين الشرفاء هنا يعلمون ذلك ويعلمون ان دوره المشبوه من الغرف السوداء هو فقط الاساءة لغزة واهلها الاعزاء الشرفاء المناظلين.
    علی هذا المنبر سوف تتعرفين علی خليط من الاسماء المستعارة التي تحمل صفات لا دخل لها باصحابها لا من قريب ولا من بعيد.. غزة العزة الذي يتكلم بلغة صهيونية وعربي اصيل يدافع ويبارك لأردوغان احتلاله لاراضٍ عراقية وسوريا ويدعو له بالنصر علی العرب ويستنهض الشعوب العربية لنصرة الشيوخ المطبعة مع الصهاينة.. عابر سبيل لا تجدي سبيل لفهم انشائياته الفارغة من أي مضمون.. تاتاواني يستميت بالدفاع عن المستعمر لتاتوان وكل بلاد المغرب العربي واستمات بالتطبيل والزمير لترامب وجوقته الی ان غاب عنا مع غياب ترامب وسقوطه المدوي.. وربما عاد باسم آخر من تلك الاسماء العابرة والاصيلة والمربعة…
    لا تستبشري خير من النقاش مع كثير من المعلقين، فلكل دوره وعمله الموكل اليه.. وصاحب الرأي المدفوع الأجر لا يغير من رأيه إلا لمن يدفع له.. لكن لا بد لنا من إبداء رأينا وإظهار قناعاتنا وتفنيد تظليلاتهم.. ولا يلومنَّكِ بالله لومة لائم.

    تحياتي لكِ ولكل الشرفاء علی هذا المنبر الحر. والنصر للمقاومة الأبية والمجد للشهداء.

  48. من غزة الصمود نحيي أبطال سوريا العزة والكرامة والتي بذلت من دماء أبنائها الزكية كي تحافظ على عروبتها وإستقلال قرارها ودفاعا عن فلسطين التي تخلت عنها مشيخات الخليج وسواها من دول عربية كانت تعتبر فخرا وقائدا للعرب (رحم الله جمال عبد الناصر).
    ملاحظة: الذباب الإليكتروني الصهيوني لا يكف عن إستغلال إسم غزة وفلسطين لنشر سمومه وتشويه صورة الفلسطينيين فلا تخدعكم مسميات مثل غزة العزة وسواها.

  49. بداية الشكر للأخ العزيز عبد الباري عطوان المحترم …لهذه المقالة التي شرح لنا فيها بكلام دقيق وشرح مختصر مفيد لكل مايحاك بسورية وآسباب الحرب عليها واستمرارها …لقد كتبنا كثيراً عن …لماذا سورية …وكتبت مجلدات كثيرة في هذه العشر سنين القاتمه التي مرت بها دولتنا الى الآن عن هذه الحرب منها تدافع عن سورية ومنها تدافع عن من خرب ودمر وشرد وجوع ونهب وسفك ونشر الدعارة وجهاد النكاح لانحلال النسيج الأسري السوري وادخل مليارات من حبوب الهلوسة ونشرها بين الاطفال والشباب السوري لتدمير سورية حتى مستقبليا وخرب البيوت والآثار والجوامع والكنائس والجامعات والمدارس كي يتوقف التعليم للأطفال والشباب وتنتشر الأمية التي هي سرطان ياكل احشاء كل دولة إذا انتشر ويستغل الاطفال والشباب بشعارات دينية وطائفية ليقتلوا ولم يكتفوا بنشر المخدرات وحبوب الهلوسة ونشر الأمية مابقي من الشباب يزجوه لقتل جيش وشعب بلده بعد غسل عقولهم أو جرهم إلى الحرب شاؤا ام أبو من عصابات مولت خارجياً وسلحت ودفع لها أجرها أضعاف مضاعفة كي لاتتوقف عن تدمير المنشئات الحيوية من محطات توليد الكهرباء التي كانت كلفتها على الدولة مليارات الدولارات ومحطات ضخ المياه ومحطات تصفية البترول والغاز ونهب مستودعات القمح والشعير والبترول والغاز وحتى زيت الزيتون والثروات الحيوانية والقطن وتدمير معامل حلب التي كانت أكثر من عشرة آلاف معمل بين كبير ومتوسط يشغل مئات الآلاف الأيدي العاملة ويصخ مليارات الدولارات شهريا على الدخل المحلي للدولة فسرقت هذه المعامل أيضاً ودمروها وقد قدر تكاليف الضرر باكثر من 30 مليار دولار وكان قطع وتدمير محطات الكهرباء ممنهجة لوقف الإنتاج الصناعي والتجاري في سورية وذهبت كل هذه المنتجات السورية إلى تركيا التي مقابلها دفعت لنا تركيا عوضا عن المال المخربين من كافة أنحاء المعمورة بعد تأهيلهم وتدريبها كي ينفذوا مهماتهم على أفضل وجه فقتلوا وسرقوا وعاثوا فسادا بممتلاكات الشعب السوري في كل منطقة دخلوا إليها واستعمروا بيوتهم وشردوهم واضروهم للهجرة من سورية لتفريغها من قوتها البشرية المنتجة زراعيا وصناعيا ووو أما عن هجرة رؤوس الأموال والحرفيين والادمغة المحركة للصناعة والتجارة إلى تركيا ودول وأوربا ودول الخليج ووووفقد خرجت عشرات المليارات وكان الكثير منها قروضا كانوا قد سحبوها أصحاب رؤوس الأموال التي غادرت سورية بسبب الحرب من البنوك السورية واستمرت نشاطاتها في تلك الدول …اطفال معاقين وجنود قتلوا ومنهم أصبحوا بدون ارجل وايادي وآخرين فقدوا بصرهم الآلاف مؤلفة ونساء ثكلا فقدوا ازواجهم وأولادهم وأخريات أضروا لبيع أجسادهم ليعيشوا أولادهم ويطعموهم انتشرت الرذيلة في شعب كان برفع رأسه بلشرف والفضيلة سرقت السكنات العسكرية ومستودعات الاسلحه وقتل العلماء والدكاترة والمثقفين وعلماء الصواريخ ودمرت الرادارات والصواريخ المضادة للطائرات وخربت المدن ووووووو كل هذا ليخرج علينا صحفيين ومثقفين وكتاب وممثلين وسياسين وضفاضع إلكترونية مأجورين ليبرروا أن كل ماحصل كان يجب أن يحصل من اجل الفساد والديمقراطية وحقوق الإنسان وكان هؤلاء الذين دمروا وقتلوا وذبحوا من الوريد الى الوريد وبقروا البطون واكلوا الاكباد وقطعوا الرؤوس وانتهكوا الأعراض لوا استلموا الحكم كانوا سيحققون الديمقراطية وحقوق الإنسان ووو وأما المعارضين السياسيين فهم مأجورين لاردغان والسعوديين والقطريبن والإسرائيليين والكل يعرف ذالك ووووأما الضباط المنشقين الذين يعرف الشارد والوارد كم قبضوا من اجل انشقاقهم فهؤلاء سيحكمون سورية وهل هذه الحرب السورية بعد عشر سنين سيعود حكم العسكر الفاسدين والعملاء لإسرائيل ووو ليحكموا سورية … وكيف سيتقبلهم شعب سورية المثقف والواعي والذي يعرف… لماذا سورية …قبل الحرب كان معاش الموظف يصل الى أكثر من 800 دولار والعامل كذالك والشعب 80% بيوته ملكة والدواء والغذاء ارخص من أي دولة في العالم والشعب ينعم بلسيارت والسهرات والافراح والأمان والاستقرار والرخاء والازدهار الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والطلاب والطالبات في المدارس والجامعات والبضائع السورية تصدر إلى كل الدول العربية وأوربا وحتى الصين وتالدبلاند واندونيسيا ووووالدولة غير مدانة بقرش واحد لصندوق النقد الدولي وخزينة سورية مليءة بمليارات الدولارات وكانت سورية سلة غداء للدول المجاورة والعربية والأوربية ايضا وووو أما من لايزال ينتقد سورية ويتهمها بلضعف والالتجاء إلى روسيا وحتى إيران وحزب الله فليسال دولته التي تعاملت مع الصهيونية لتدميرها ولماذا خلجان وعرب واتراك تامروا بكل ماستطاعوا لتدمير سورية وطردوها من الجامعة العربية التي هي من أوائل مؤسيسيها لتكون لقمة صائغة للصهيونية والمصالح الأوربية غرف سوداء أو تحت الاشعة البنفسجية فتحوا حدوهم لإرسال الأسلحة والقتلة لاسقاطهاوصرفوا مئات المليارات ويستمرون بحياكة المؤامرات وحربها إعلاميا لتشويه سمعة الرئيس بشار الأسد المحترم وحتى الهجوم على زوجته واقرباءه باحقر الطرق واسفلها إعلاميا وعلى القيادة السورية والخروج عن كل الأعراف العالمية والدولية بتلك الطرق المشينة …ووصل بهم الانحطاط ليتهجوا على القيادة السورية بأنها لا تؤمن متطلبات العيش الكريمة لشعبها في الوقت الذي تفرض عليها حصار خانق ومدروس لخنق الشعب السوري لينتفض على دولته …الم يطلع هؤلاء المنتقدين لسوربة وحكومتها ماذا حدث من ويلات لشعوب أوربا في الحرب العالمية الثانية وكم من الموتى جوعا وكم أثرت اعمال الخراب على المحاصيل الزراعية والمواد الغذائية وكيف كانت توزع على تلك الشعوب بشحة لاتوصف وكيف استفحل الفساد والمفسدين ايام تلك الحرب في أوربا وكم احتاجت أوربا بعد الحرب لمحاربة تلك الظواهر والتخلص منها وبمساعدات فيما بين تلك الدول والصليب الاحمر ومنظمات الإغاثة واحتاجت لإعادة الإعمار والتغلب على الكساد الاقتصادي لدول كالمانيا وفرنسا وهولندا وبلجيكا وبولندا ويوغسلافيا واليونان وووووو لمساعدة الصليب الاحمر الأمريكي بسبب تدهور وهشوشة الأوضاع وانتشار الفقر بعد الحرب العالمية الثانية …فكونوا موضوعيين أنتم الماجوريين الذين تريدون من سورية في هذه الظروف والحرب المدمره لاكثر دول العالم عليها لإسقاطها أن تكون سويسرا وأما الدول التي تدعي الصداقة فهي محايدة أو تناي بلنفس يتباكون على الشعب السوري ومااسهل دموع التماسيح هل أرسلت مساعدات وكسروا الحظر لمساعدت شعب عربي ابى أن يكون مطية للصهيونية والامريكان والغرب ويدافع في هذه الحرب عوضاً عن كل الدول العربية الشريفة التي أبت التطبيع ….واخيرا شكراً إيران وحزب الله ولامليشيات اتي دافعت عن سورية لأجل أن لاتسقط .الرحمة لكل الشهداء الذين دفعوا حياتهم من أجلها ..والشكر الجزيل للاقلام الشريفة التي تدافع عنها بيدهم وبلسانهم وكما يقول المثل …السان لايملك العظام ولكنه يكسر عظاما …وحقيقة من القلب الشكر للاخ العزيز عبد الباري عطوان الذي يدافع عن قضايا الأمة العربية والقضية الفلسطينية بشرف ووفاء في وقت تحتاج دولنا لامثاله للدفاع عنها نتمنى له كل خير من الشعب السوري الشريف الذي يحبه …سبحان الله

  50. في الاخبار اليوم القضاء الألماني يصدر حكما تاريخيا ضد بعض رجال النظام الاسدي الذين عذبوا وقتلوا الشعب السوري .

  51. إلي غزه العزه
    غزه بريئة منك ومن كل كلمه تقولها افتراء على أشرف الناس وأنت تدعي إنك من غزه بلد المقاومه والنضال وليست بلد التنسيق الأمني مع الإحتلال احترم عقول القراء ياتابع المطبعين الصهاينه

  52. ________ حلقات دخان تتصاعد في سماء سوريا ؟؟؟ معناها أته فيه نار .. الطبخ الإسرائيلي الحلال !!!

  53. غازي الردادي تسمي الرئيس الروسي بوتين الذي اخذ جزيره القرم وثلث اوكرانيا واجزاء واسعه من جورجيا جبان
    هل تجد هناك اسم مناسب لمن حمى الرئيس الامريكي ترامب مؤخرة؟

  54. مسألة طرح الاستاذ زيد الزيودي… عن القدس.. ليس إختراعا علميا…ولا إنجازات توازي الهبوط على سطح المريخ… بالإمكان البحث…فهو موضوع مطروح .. ومتداول ..بالنسبة الي قمت بهذاواتضحت الصورة تماما

  55. المدعو ” غزة العزة ” ..
    استغرب من أين لك العزة يا ” فارس الكيبورد ” و انت تحت الاحتلال ؟ !!
    بطولاتك هنا فقط و كلام الواير مايوكل فطاير !!
    يا ليت بدل هذا الهجوم على الشرفاء في محور المقاومة و الكلام المشين نرى بطولاتك في مواجهة العدو الصهيوني ..
    طالما تلفظ بكلمات مشينة و “المماتعة” و تم نشر تعليقه .. اتمنى نشر هذا التعليق ايضا .. قال العزة قال

  56. حتى الآن السبب الرئيسي والحقيقي لتدمير سوريا في العام 2011 وحتى الآن غير معلوم ماهي الأسباب للتدخل وتدمير سوريا وإرسال مرتزقة ومجاهدين الي سوريا عن طريق عدة دول من الحدود التركية والعراقية والاردنية بريا لكن تدخل قطر والسعودية بالمال والعتاد والمرتزقة معلوم للجميع (تصريح حمد بن جاسم ال ثاني في الميديا موثق حيث صرح فلتت الصيدة بسبب تدخل السعودية ) للعلم سبب اقالة الحمدين في العام 2013 كان بسبب فشلهم في انهاء حكم ونظام بشار الأسد في سوريا كان الوعد للامريكان باراك أوباما ان يتم إزالة حكم الأسد في سنتين فقط عندما طالت المدة تم استدعاء الحمدين الي واشنطون وتم أبالغهم بالتنحي حمد بن خليفة الي ابنة تميم وحمد بن جاسم تقاعد في بريطانيا حتى تم رفع قضية تعذيب عليه من مواطن قطري في لندن فهرب مرة أخرى الي الدوحة.
    المهمة الأساسية لتدمير سوريا واسقاط نظام الأسد كانت بيد قطر بدعم تركي أمريكي غربي وهنا تدخلت روسيا في العام 2015 مع إيران وحزب الله لدعم النظام السوري.

  57. اصبحت اشك في دور الرئيس بوتين، نعم عليه ايقاف الهجمات الصهيونية على سوريا إن كان صادقاً والعمل بشكل جاد على عودة سوريا ضعها الطبيعي
    لن ترضخ سوريا للابتزاز بعدعشر سنوات من مقاومة الهجمة العالمية الشرسة علىها
    الشعب السوري العظيم والجيش السوري الباسل المغوار لن يخذلا سوريا الام
    المقاومة الشريفة التي تساند سوريا في محنتها لن يخذل الشعب السوري الصابر الجبار القابض على جمر التمسك بعروبته وهويته وايمانه واخلاقه ومبادئه العربية والوطنية
    طوبى لكم ايها الشرفاء

  58. ما من ادنى شك ان مصدر هذه الاشاعات هو الحلف الاعرابي الصهيوني وهدفه التسويق لحملة التطبيع المشؤمة والايحاء بأن سوريا ايضا فتحت قنوات تطبيعية مع الكيان الغاصب، وبالتالي ايجاد المبررات للدويلات والمشيخات المطبعة.

    الملفت دائما تطابق حملات الاشاعات هذه التي مصدرها اعلام العدو ومسؤليه وعلى رأسهم النتن ياهو، مع حملات التبريرات التي تسوق لها الجيوش الالكترونية والاقلام المأجورة التابعة لدويلات ومشيخات الحلف الاعرابي الصهيوني.
    ولقد أطل علينا احدهم بالأمس بهرطقات وسيل من المغالطات عن احاديث من كتب احد المذاهب الاسلامية ليثبت لنا ان لا قيمة للمسجد الاقصى عند هذا المذهب انما فقط يستعملونه للمتاجرة به.
    اولاً. السيد زيد الزيودي السعودي، لا يعرف اصلا من هو ابو عبدالله الذي يُنقل عنه الحديث.
    ثانياً. انا لست هنا بمقام الباحث التاريخي ولا المحقق في روايات واحاديث الرسول وآل بيته عليه وعليهم السلام لأنه ليس المكان المناسب لتلك النقاشات التي قد تطول لسنوات دون تحقيق هدف او نتيجة تذكر.
    لكن لو سلمنا جدلا ان كل ما نقله هو صحيح. وقد يكون كذلك لأنه لا يختلف مُسلِمَين اثنين علی عظمة ومكانة وفضل المسجد الحرام عند المسلمين وعندالله وكذلك قد لا يتنافى فضل اي مسجد بقيمته المعنوية على مسجد آخر كالمسجد الاقصى.
    لكن مما لا شك فيه ان كلامه هو كلام حق يراد به باطل. فهو يريد ان يثبت عدم قيمة المسجد الاقصى عند فرقة من المسلمين ليمارس ابشع انواع التظليل ويقول للقراء ان هذا المذهب او هذه الطائفة يستعملون المسجد الاقصى للمتاجرة به فقط.. وهكذا ليبرر لمشيخاته تطبيعها وتعاملها وخذلانها للشعب الفلسطيني وبيعها للقضية الفلسطينية وتسويقها لصفقة القرن المشؤمة والمقبورة.

    ثالثاً. إن تحليلاته المذهبية والطائفية المشبوهة، لا تخفي حقيقة ان من يدافع عن المسجد الاقصى ويجعله بوصلة سياساته ويرفع شعار تحريره، ليس من اجل المسجد كقيمة مادية، انما لرمزيته. فالمسجد الاقصى هو فلسطين المحتلة وهو مئات آلاف الشهداء وهو ملايين المهجرين وهو آلاف المعتقلين وهو فلسطين من البحر الى النهر التي ستحرر رغم انف الدويلات والمشيخات واشباه الرجال والعملاء والمتآمرين.

    تحية للشرفاء والنصر للمقاومة والمجد للشهداء.

    شكرا للنشر.

  59. يعني نظام المقاولة و المماتعة ييع سورية لروسيا و ايران و لا يشارك السوريين في الحكم احسن؟ اهو خروج من الموءامرة او المؤامرة بعينها لتفتيت المنطقة و تفجير الحروب الطائفية؟ كم باع الاسد من اراضي و ثروات سورية لبوتين و خامنءي لمءة سنة قادمة ليحموه من تلك الموءامرة المزعومة؟ اليس كان بالاحرى ان يسلم سورية و ثرواتها للسوريين ابناء البلد؟ هل لتبقى جبهة الجولان هادءة هدوء القبور لو ان الشعب السوري الحر الشجاع بكرامته كان يحكم سوريا؟ الموءامرة الكونية هي على ثورات الربيع العربي و على الشعوب العربية من اجل انقاذ و حماية وكلاء الاستعمار حماة ديار المستعمرين الصهاينة. لو ما كان نظام الاسد من اضلاع تلك الموءامرة لما تدخلت روسيا حليفة اسراءيل و برضا امريكا لانقاذه من شعبه الثاءر قبل اسبوع من سقوطه. ثم لا تلاحظون ان رموز المقاومة قتلوا او ماتو في دمشق او مرورا بدمشق او بالقرب من دمشق؟ مغنية و ابنه، القنطار، مصطفى بدر الدين، قاسم سليماني و غيرهم، كله صدف؟

  60. استاذ عبد الباري جيش النظام السوري لم يصمد لولا التدخل الروسي باعتراف لافروف الذي قال لولا تدخلنا لسقط النظام خلال اسبوعين . اما الطلب من بوتين الجبان ان يتدخل انسانيا لدى اسرائيل لوقف اعتداءاتها على سوريا يا سيدي بوتين الجبان مثل ذنب العنز لا يغطي عوره ولا ينش ذبان . كثر خير الجبان لو يوقف التنسيق مع اسرائيل قبل كل ضربه ويوقف سرقة جيف اليهود . انسانية بوتين الجبان ظهرت على المدنيين السوريين عندما دمرت طائراته البيوت على رؤوس اهلها . بوتين الجبان قوته على المدنيين الابرياء فقط . حتى لا يستطيع ان يسمح للنظام السوري باستخدام صواريخ الاس 300 لصد الاعتداءات الاسرائليه ..
    تحياتي ..

  61. المؤامرة على امتنا العربيه..و على بلاد الشام تحديدا ..بكل ربوعها..
    عملية بدأ العمل عليها قديما.. وتم بذل مجهودات ضخمه .. من اجل التأسيس لهذه المرحله… التي لم يصلو لها من فراغ…وتصنيع قنبلة الثورات العربيه…. وتخصيب اليورانيوم بها … وصناعة الأسباب.. والموجات الإصطناعيه…وصناعة المخدرات الفكريه.. وتوفير البيئة المناسبه… للسيطرة على الإنفجار..
    والاستفادة منه … وجعله فرصه .. لفتح ثغرات …للولوج منها .. والاستثمار بالإنجازات التي تم تحقيقها.. ويسد اولائك الديون المستحقة عليهم…ويبرئون ذمتهم…ويحققون لهم اعظم الخدمات..
    الثورات العربيه المسخمطة… ما هي الا ردة فعل .. طبيعيه…
    لانه كان هنالك عيوب… وثقوب.. وسلب ونهب لا ينضب .. المغمورة بذنوبها… وكان هنالك تخلف عن مضمار الحياه… وتوقف النمو.. على صعيد المجد .. والمنافسه في كل مضامير هذه الحياه..
    الشعوب اذا اذنبت … اذنبت بحق نفسها وفقط…
    لذالك لديها فرصه جيده… بأن يغفر الله عز وجل لها ذنوبها… لانها وعيت ….على ان هنالك من قام بتقليصها .. وتحجيمها… وتدجينها…وجعل من البندورة … بمثابة حدث كوني. . وايجار البيت لا يعلو شأنا عليه.. وابناء يذهبون الى مدارس اشباح… . قد نحظى بفرصة جديده… وقد نكون محظوظين بأننا دفعنا ثمنا خطيئاتنا.. وقد تصبح أخطائنا عدما امام الإفلاس الأخلاقي الذي يعيشه العالم… وحالة النفاق التي لا يعلو صوتا فوق صوتها… وهذه البجاحة السياسيه.. والتتطفل المطلي بالذهب..
    لكن بأي حق يتدخل هذا العالم بشؤننا…
    ولماذا قصفت الطائرات الجبانة… قرانا ومدننا…
    على مهلكم… كل هذا كان موجة اولى ….
    وهنالك الثانيه ….والثالثه… حتى نسقط الظلم والطغيان … بالضربة القاضيه….
    نحن اصحاب الحق… وبلاد الشام المباركه…
    ولن يهدأ لها بال … حتى طرد اخر محتل..
    وهنا مربط الفرس…
    وبلاد الشام… وسوريا صامده… اولا بقوة الله عز وجل … وثانيا بأنها بلاد مباركه…وتحفها الملائكه..

    الخلاصه….
    ستبوء كل هذه المؤامرة على بلاد الشام الكبرى ..بالفشل …
    وبعدما فشل العالم بإخماد الشعب السوري .. واجباره على رفع رأيه الإستسلام…
    وبيننا وبينكم ….الزمن

  62. شكرا لهذا المقال الصادق استاذ عبد الباري وسوريا منتصرة بإذن الله بقوة جيشها والشرفاء من شعبها وكما هزمنا كل الأعداء على مر العصور فسوريا هي طائر الفينيق الذي يخرج من الرماد ليسحق اعداؤه ويبني دولته من جديد

  63. تحية حب واحترام عشقها السلام البشري على كل الاخوة كتاب وقراء ومتابعين وعلى راسهم الاخ المجاهد والمناضل الدكتور عبد الباري عطوان وقبل ان نغوص في لب الموضوع فلابد ان نترحم على روح طاهرة غادرتنا في لحظة نحن في امس الحاجة لها ولا بد لراي اليوم او احد كتابها الكرام ان تسلط الضوء على حياة شهيد فلسطين المرحوم انيس النقاش فالرجال لاتموت فهي تبقى قدوة للاجيال .اما عن سوريا واليمن فهي ياسيدي قصة فساد وجشع فالغرب ايها الاخوة الكرام يسقط الاوطان التي لاتخدم مصالحه بفس الطريقة اولا يشجعها على قمع الشعب مكتفيا بالسكوت على الحريات الانسانية المنتهكة لدرجة ان البعض يمد له ايديه الدنيئة ليساعده على قمع الشعب فكم دبرت المخابرات الفرنسية والامريكية والبريطانية كم دبروا من انقلابات وتسببوا في سفك انهار من الدماء ليس لسود عيون الشعوب بل من اجل مصالحهم واليوم ايها السادة الكرام في الجسد البشري على الارض قردة حشرة تفيلية التصقت بوطن العروبة والاسلام كيان عنصري بعيد عن الاخلاق الانسانية استفزوا الاروبيين في حربين عالميتين قتل فيها عشرات الملايين من البشر فبفكرهم الهدام المبني على النصب والاحتيال خرجوا بمظلوميتهم المعهودة عبر التاريخ فتمكنوا في مصادر القرار الاوروبي والامريكي وتسللوا وبنوا بداخلها دهاليز المؤامرات فحولوا التقل الاستراتيجي الغربي نحو وطن الاسلام اد تلك العقيدة هي بالنسبة لهم هي الحاجز الوحيد والصعب المتبقي لهم من اجل احلامهم المزيفة يريدون ان يحولوا المجتمع البشري الى مجتمع حيواني يؤمن فقط بالسيد لاغير لايملك حتى من جسده شيئا حي ولكنه ميت في الاخلاق والقيم البشرية .وسوريا الشام ويمن العروبة يحاربون ويدمرون لنفس الجريرة .فتحية لسوريا شعبا وحكومة واقول لهم على المثل الدارج المغربي (لما قتلت تسمن ) مفادها ان استرجاع المظلوم المصروع لقوته وتحويله لضعف الى قوة بسبب تراكم التجارب يحوله الى قوة لاتقهر لان معها المبادى المفقودة في اغلب المجتمعات البشرية لهدا تحارب سوريا واليمن ولهدا دمرت الاوطان مند زمن بعيد والجديد علينا اليوم هو اسرار الاعداء على الاستسلام ليرفع الجميع الريات البيض من اجل احلام بني صهيون .هده الحشرة المتطفلة هي سبب اوجاع الجميع ومن يضع يده في ايديهم لا يوضع الا في خانة اعداء الله والرسول صلى الله عليه وسلم .اما سوريا فستبقى شامخة طالما هي مع الحق فالحق لن يخدلها .وارجوا من اهل المقام ان يعيدوا النظر في شروط التعليقات فقد كثر الهرج والمرج في هدا الركن التقي الصافي وعلى مشغلي الغرف السوداء الابتعاد عن هدا الركن فهناك امامهم منصات اعلامية ينفقون عليها وبشراهة ثروات الشعوب فاخطبوا واكتبوا هناك كما شئتم ولا تكدروا لنا هدا النبع الصافي الوحيد المتبقي لنا .ومن لديه فكراو استراتيجية للصعود بالمجتمع العربي الاسلامي فباب القلوب مفتوح قبل الصفحات فالهدف هو الاصلاح لا غير .مجتمع بشري اساسه الاخلاق والقيم البشرية يتوجه العدل والاخوة ….والله المستعان يرجى النشر

  64. السلام عليكم . مقال رائع و لكن يجب ألا نلقي اللوم على الدولة السورية ، متناسين ان الولايات المتحدة تسرق نفط السوريين و تمنع عنهم غلال قمحهم من الجزيرة السورية و تحاصر شواطئهم و حدودهم لمنع وصول امدادات القمح و النفط من الدول الصديقة و تحديدا جمهورية ايران الاسلامية .
    كذلك ينبغى أن نذكر دور الإخواني_السلجوقي اردوغان الذي فتح الحدود لكل شذاذ الآفاق و ارسلهم إلى الشام ، شامة الدنيا و زهوتها . و كذلك الدور الخليجي و تحديدا السعودي و القطري في تدمير سورية و هل ننسى اجتماع “المعارضة السورية” في شيراتون الدوحة مثلا عندما قال أحدهم لـ حمد بن جاسم ” أبوجبر يجب تزويد “المعارضة” بالمال و السلاح . فرد عليه : والله خوش فكرة !!
    امريكا و قطر و تركيا هم وراء كل ما حدث في سورية العزيزة و بالمقابل شكرا و ألف شُكر للشعب السوري الصامد المقاوم و أصحاب السواعد السُمر أبطال الجيش العربي السوري العقائدي و الإخوة في جمهورية ايران الإسلامية و حزب الله و رجال الله في الحشد الشعبي و الفاطميون و الزينبيون الأبطال .. تحية و الشكر موصول

  65. ارجو النشر ففي كل مرة انشر لا يتم نشر تعليقي و اعتقد ان الايتاذ عبد الباري صدره رحب و قومي عربي كما نحن و لكن اختلاف الرأي لا يفسد من الود قضية

    أستاذ عبد الباري
    كلامك جميل جدا
    ايا كانت مخططات المعارضة السورية حاليا و الذين جلهم مأجورين و يعملون اغلبهم مع ابواقهم الاعلامية على مواقع التواصل العمل على تأسيس الانفصال و التقسيم ابتداءا من الاكراد الذين يعيشون حالة الحكم في مناطقهم و المنصات المعارضة في اسطنبول الذين سرقوا معامل حلب و القاهرة و موسكو الذين اغلبهم يرسمون طريقة دخولهم للسلطة عن طريق اسرائيل و التغني بديمقراطيتها وانسانيتها.
    و بالخلاصة لايعول عليهم اي حل بل سيزداد عمر الازمة بوجودهم جميعا لان هدفهم الحكم او الشهرة او جمع المال عن طريق تجارة ووبزنز الحروب

    بالمقابل النظام فقد اهليته للذهاب قدما بالحكم مع العلم انه حاليا الوحيد من بين اسوء الموجودين القادر على عدم تفتيت ما تبقى من سورية
    و لكن بنفس الوقت النظام يستمر بالضغط على حياة المواطن من خلال شبيحته و لجانه الشعبية و الامنية و فروعه الامنية الثلاثة عشر التي جل اهتمامها قمع المواطن و تحصيل المبالغ المالية من اتوات و رشاوي و اعتقالات بهدف استبزاز المواطنين ، حالها حال الجماعات المسلحة المعارضة الاخرى و هءا ليس غريب لانهم نفس الجيل الذي ترعرع في ظل حكم البعثفي الستين السنة الماضية القائم على تفتيت البنية الاجتماعية السورية و تربية الموظف وةالمواطن على السرقة بشرط ان لا يقرب كرسي الحكم حاله حال كل المجتمعات العربية الاستبدادية.
    ساعطيك مثالا احد الاصدقاء في اوربا ذهب زيارة الى سورية و بسبب تسابه اسماء من احد المطلوبين للجهات الامتية و السعبية تم اعتقاله على احد الحواجز و دفع ٨٠٠٠ يورو فقط من اجل ان يتم اطلاق سراحه بعد خمس اسابيع مع العلم انهم علموا انه تشابه اسماء.

    قانون دفع البدل للمغتربين و الءين اذا لم يدفعوا ٨٠٠٠ دولا سبتم الاستيلاء على املاكه او املاكة ابويه او اهله او ذويه و لو بالنهاية القرابة البعيدة و التي اصبح قانون بدأ العمل به بالمحاكم و القضاء بامر من شعب التجنيد

    عندما تأتي سيارة امنية و تعمل حاجز و تجبر المواطنين على دفع ثمن نقل بضائع نظامية او تم شحنها من احد المعامل التي هي احد روافد الاقتصاد من داخل مناطق سبطرة الدولة السورية ، فارجو ان توصف انت هذه الحالة.

    روسيا بجيشها و استخباراتها ليست بالغبية حتى لا تعلم ما يجري داخل مناظق سبطرة الدولة السورية وولديها توصيف حقيفي لهذه المافيات ، فهي كيف ستدعم نظام فاسد بكل معنى الكلمة سواء قبل الازمة و حتى بعد الازمة ، ماذا تريد من روسيا هل تريدها ان ترقع الثوب الذي هو مليء بالسقوق لترقع حتى يظهر كثوب جديد و ماذا تستطيع ان تصلح لتصلح.
    روسيا تعمل لمصالحها الاسترتيجية وهذا حقها و اسرائيل عدو و تضرب في سوريا و لا لوم عليها مادامت قادرة و لا احد يردعها و لعلمك ان الاتحاد السوفيتي من السباقين باعتراف اسرائيل قبل كثير من الدول الاوربية و الغربية فصدقني لا تامل عليهم شيء

    الوضع سيء جدا داخل سوريا و راتب الموظف لا يكفيه لاقل من اسبوع ليعيش على الخبز فقط و اغاب العائلات تعيش على تحويلات ابنائها اوربا ١٠٠_ ٣٠٠ يورو شهريا و هءه حالي و حال كل المغتربين السوريين الذين قدر الله لهم الذهاب لاوربا لمساعدة اهلهم بسوريا.

    الازمة صحيح عالمية على سورية لكنها ستبقى لان كل الاطراف السورية فاسدة
    و بانتظار صلاح الدين الايوبي القادم ليغير الحال لوجه المنطقة

  66. هذا موقف صحيح وواقعي نتمنى أن يكون موقف جميع المحللين السياسيين يعتمد على معلومات صحيحة .شكرالكل التوضيحات

  67. من الواضح أن سوريا وقيادتها تتعرض لأبشع هجمة سياسية واعلامية منظمة بعد فشل عصابات الإرهاب وداعميهم من بلدان الخليج في إسقاط الدولة السورية من يلاحظ هذه الأيام قنوات مدعومة خليجيا تتوجه بخطابها البائس ضد الدولة السورية رغم اختلاف توجهات تلك القنوات الا انها اتحدت توحدت في تقديم خطاب عصابات المعارضة الفارين من الخدمة العسكرية إلى أحضان النفط والاستعمار القديم وتضامنت تلك القنوات ضد سوريا وقيادتها
    وشعبها وهو ما يثبت أن ذلك التحالف البغيض من أمة الضاد مع قوى استعمارية وأعداء حاقدين

  68. ________ حولوا سوريا إلى ’’ زبالة دولية ’’ .. هل يصعب عليهم الصياح ؟؟؟

  69. على الأسد أن يبدأ بتشكيل حركة مقاومه على غرار الحشد الشعبي و بعيدا عن قيادة حزب البعث ابدأوا بطرد قوات فساد و الأتراك و الامريكان من الأرض السوريه و ليساعد الجيش للتصدي لإسرائيل رغم انف بوتين .

  70. تشكر استاذ عبد الباري
    سبع كلمات اقولهن ” سوريا ستنتصر بإذن الله على اسرائيل وأعوانها”

  71. العالم يتغير وكان لصمود سوريا شعبهاالمخلص لوطنه وتاريخه وعروبته وجيش سوريا العظيم وتماسك اجهزة الدوله تحت العلم العربي السوري كان ووقوف سوريا مع المقاومه ومحورها الاستراتيجي الممتد من الشرق الى سواحل المتوسط وكانت سوريا مكتفية وموءمنه الامن الغذاءي والاقتصادي وكانت تفلت من استعمار البنك الدولي وأدامت الاشتباك مع العدو الصهيوني من ثمانينات القرن الماض عن طريق دعمها المقاومه الفلسطينيه واللبنانيه والعراقيه لكل هذه الأسباب صمم ما يسمى بالربيع العربي وهدفه القضاء على سوريا وصمودها بوجه المشروع الصهيوني الشرق الاوسط الجديد الذي بشرت به كوندليزا رايس وإدامة الكيان الصهيوني بالمنطقه
    العالم يتغير امريكا لم تعد امبرطورية العصر وأخذت دول كثيره تشاركها ا

  72. الشكر لك استاذ عبد الباري
    نعم نحن في سورية نعاني من الحصار والظروف المعيشية
    ولكن نصبر على اشد من ذلك

    عندما يتعلق بكرامة بلد مقاوم في ظل الانحدار العربي التاريخي

  73. نتنياهو قال عن صفقة تبادل الأسرى انه يلتزم السكوت بناءا على طلب الطرف الروسي ، وهذا التصريح بثه تلفزيون إسرائيل الرسمي . في سورية الإسرائيليون يبحثون عن ايلي كوهين وبالامس بثوا مقابلة مع قريبته وكانت تحمل ساعته وصورة له وهو يسير في دمشق ! الوجود الإيراني في سورية ماذا استفادت منه المنطقة والذي يقف معه افراد حزب الله ! روسيا التي يفاخر وزير دفاعها انه قتل فوق 80 الف شخص وأنه ينوي قتل المزيد ؛ أي انهم جميع هؤلاء أتوا للقتل ولا شيء غير القتل ! كما سيادتكم قلتم الوضع غريب خاصة مع وجود الأميركي والتركي الذي نشاهد له كل يوم فلما ! الأسد وقبله القذافي حطو رأسهم براس السعودية ! والذي نراه نتيجة لذلك حيث وكما الجميع يعرف مدى حب السعودية للسلطة والتسيد وعدم رغبتها برؤية معارض لها ! كمان الذين يدورون في فلكها ومن يعتقد من الطائفيين ان ايام العز قد اتتهم ولن يتركوها . كل هذا المشهد كيف الرءيس السوري ان يتعامل معه ! الا ان يكون هناك ايادي تلعب الإخفاء وتمنيه بالبقاء بالحكم بجانب ام المصايب اسراءيل وحتى يوم القيامة !؟ عاشت سورية عاش الشعب السوري المجد والخلود لشهداء سورية والجيش العربي السوري .

  74. استاذ عبد الباري طالما ذكرت في مقالك المناضل اللبناني العروبي فلما لم نر نعي له في هذه الجريدة العروبية كما اننا لم نقراء خبر وفاته بين سطور الجريدة.ان انيس النقاش المناضل الفلسطيني الهوى يستحق أن تفرد له صفحات ليتعرف القراء على نضاله الطويل من أجل فلسطين

  75. دور قادم قريباً جداً يحلل نظام آية الله التطبيع مع أهل الكتاب ، وستشهد الأيام ذلك.

  76. هاذه الإفتتاحية. إستثنائية وضعت اصبع على الجرح الذي يدمي روحنا القلقة على سوريا العروبة ولإسلام … شكرا لك أستاذنا “عبد الباري عطوان ”
    ونتمني أن تغوص أكثر في دراسة الموقف الروسي واستراتيجيته الملتبسة والذي نعجز عن فهمه
    وفي رأيي المتواضع أن سوريا. بحاجة لتبني سياسة “الفيتكونغ” وتحتاج إلى” هوشي منه ”
    ليخلصها من. اللعبة الإمريكية الروسية. التركية الإسرائيلية .ِ. مع إحترامي وحبي للرأيس السوري بشار الأسد ” وادعوه لأن. يطلب من روسيابوضوح.ِ اما أن تكون حليفا حقيقيا أو تسحب قواعدها من الأرض السورية وترحل …
    وإطلاق طاقة الجيش والشعب السوري لخوض حرب عصابات. ضارية وحاسمة. وفتح المجال للتطوع من كل الشعوب العربية. وشعوب العالم
    وهل هناك حل غير هاذا مادام والحليف الروسي مكتفيا بدور الأم (تريزا ) وينسق مع الكيان الصهيوني وربما يعطيه المعلومات ولإحداثيات ..
    وحليف كهذا أخطر من كل الأعداء مجتمعين. …
    اللهم انصر سوريا واليمن بنصرك الذي لا يقهر …
    وعجل بالفرج انك على كل شيئ قدير .

  77. الاخ عبد الباري المحترم الوطني الشريف
    انت سيد العارفين بان الذي يقال هنا وهناك هدفه الوحيد تشويش الرأي العام في سوريا الحبيبه بعد ان فشلوا في مؤامراتهم على هذا البلد العربي الاصيل
    لكنهم لم ولن ينجحوا في ذلك التفاف الجيش والشعب مع هذه القياده الحكيمه استطاعت دحر كل المتاءمرين
    سوريا الله حاميها والنصر قريب انشاء الله

  78. كلام صحيح لا غبار عليه… أصاب كبد الحقيقه….وعتب الشعب السوري كبير على الحلفاء والأصدقاء لتقاعسهم عن تخفيف وطأة الحصار وسياسة التجويع التي تمارس ضد الشعب السورى الذي وصل إلى حالة يرثى لها…. سيما وأن سوريا لطالما كانت وفيه ومبدئيه في علاقاتها مع الاصدقاء والحلفاء… والشكر كل الشكر للأستاذ عبد الباري عطوان لأنه متأكد من انتصار سوريه على هذه المؤامرة الكونيه….

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here