لماذا تتصاعَد التَّحذيرات الروسيّة الإيرانيّة لدُوَل الخليج من إرسالِ قُوَّاتٍ إلى شَرق الفُرات وتَسمِيَة قطر بالذَّات؟ ومِن هِي الدُّول التي قالَ الرئيس ترامب أنّها لن تَصمِد أُسبوعًا دُونَ الحِمايةِ الأمريكيّة؟ وهَل “سيُشَرِّع” العَرب قِيام الدَّولة الكُرديّة الجَديدة؟

عبد الباري عطوان

التَّصريحات التي أدلى بِها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أثناء مُؤتَمرِه الصِّحافي الذي عَقده مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وركَّز فيها على دُوَل الخليج ومُستقبَل قُوَّاتِه المُتواجدةِ في سورية كانَت بمِثابَةِ خريطة طَريق، ومِنهاج عَمل، ورسالة على دَرجةٍ كبيرةٍ من الخُطورة لدُوَل المِنطَقة.

هُناك 3 نُقاط هامّة وردت فيها يُمكِن التَّوقُّف عندها، والتَّعاطي معها، بِعَين الباحِث والمُحَلِّل لأنّها تُلَخِّص ما ذَكرناه آنِفًا:

ـ الأولى: تأكيد الرئيس ترامب أن الدُّول الخليجيّة لم تُصبِح غنيّة إلا بفَضل الحِماية الأمريكيّة، ولا يُمكِن أن نستمر في دَفع التَّكلُفة المُرتَفِعة لتَواجُدِها العَسكريّ في المِنطقة فقد دَفعنا 7 تريليونات دولار ولم نَحصُل على أيِّ شَيءٍ في المُقابِل، وهذا يعني أن ما استطاع جِباتُه من مِئات المِليارات من الدُّولارات لم تُشبِع جشعه، ويُطالِب بالمَزيد.

ـ الثانية: تَركيزه على أنّ بَعض دُوَل الشَّرق الأوسَط لن تَصمِد أُسبوعًا دُونَ الحِماية الأمريكيّة، ورُغم أنّه لم يَذكُر أي مِن هذهِ الدُّول بالاسم، إلا أنّه يَقصِد ثلاث دُوَل هِي السعوديّة وقَطر والإمارات، وهذا “تَرهيبٌ” واضِح وصَريح، وتَلويح بالعَصا الغَليظَة.

ـ الثالثة: تشديده في القَول: لا نُريد أن نُعطِي إيران فُرصَةً للوُصول إلى البَحر المتوسط، وتنامِي قُوَّاتِها ونُفوذِها في سورية، وهذا يَعني أنّ حديثه عن سَحب القُوّات الأمريكيّة ليس دَقيقًا، وأنّ هذا الانسحاب إذا حَدث سَيكون جُزئيًّا، مُضافًا إلى كُل ذلك أنّه يَتبنَّى الاستراتيجيّة التَّحريضيّة الإسرائيليّة ضِد إيران بحَذافيرِها، ويُريد انخراط العَرب عَمليًّا وليس ماليًّا فقط فيها.

***

تهديد الرئيس ترامب للدُّول الخليجيّة بأنّ أنظمة الحُكم فيها لن تَصمِد أُسبوعًا دون الحِماية الأمريكيّة جاء في اعتقادنا بهَدف تحذيرها من رَفض خُطَّتِه الجَديدة التي تُطالِبها بإرسال قُوّات إلى شَرق الفُرات في سورية، وتغطِية نَفقات القُوّات الأمريكيّة الرمزيّة التي ستبقى هُناك، وكذلك الطَّائِرات الأمريكيّة التي سَتُواصِل تواجدها في إطار التَّحالُف الدَّولي لقِتال “الدَّولة الإسلاميّة” أو “داعش”.

السيد عادل الجبير وزير الخارجيّة السُّعودي لم يُجانِب الحَقيقة عندما قال “أنّه يَجب على قطر أن تدفع ثمن وجود القُوّات الأمريكيّة في سورية، وأن تُبادِر بإرسال قُوّاتِها إلى هُناك، لأنّه يَعلم جيّدًا أنّ الرئيس ترامب طالبها، أي قطر، بِفِعل ذلك، ولكنّه، أي ترامب، كان يَقصِد المملكة العربيّة السعوديّة والإمارات أيضًا، ولكن وجود القاعِدة الأمريكيّة في قطر يَجعلها ورَقة مُساوَمة قَويّة في يَد أمريكا للضَّغطِ على حُكومَتِها، خاصَّةً في ظِل الأزمةِ الخليجيّة الحاليّة.

مَسؤولون روس على اطِّلاعٍ على الخُطَّة الأمريكيّة التي تُوشِك على دُخول مَرحلة التَّنفيذ، إن لم تَكُن قد دخلتها فِعلاً، وعَمودها الفِقري إرسال قُوّات قطريّة وسعوديّة وإماراتيّة ومِصريّة إلى شَرق الفُرات، ويتَّضِح هذا الأمر بِجَلاءٍ من خِلال تحذيرِ يوري شفيتكين، نائب رئيس لجنة مجلس الدوما لشُؤون الدِّفاع اليوم، من أنّ “إدخال قُوّات قطريّة إلى سورية سيكون انتهاكًا صارِخًا للقانون الدَّولي، وعُدوانًا قد يُؤدِّي إلى اشتباكاتٍ عِسكريّة خطيرة”، بينما عبّر السِّيناتور الروسي فرانس كلينتسيفتش عن اعتقاده “بأنّ إرسال قُوّات قطريّة إلى سورية سيتسبَّب بِظُهور فَوْضَى إضافيّة ووقوع ضحايا جُدد”، وأشار إلى “أنّ السعوديّة تتحدَّث على الأرجَح عن مُشاركةٍ قطريّةٍ في العَمليّة العَسكريّة في سورية إلى جانِب القُوّات الأمريكيّة وليسَ بَدَلاً مِنها”.

التَّركيز الروسي والإيراني على رفض وجود قُوّات عَربيّة، وقطريّة بالذَّات، شَرق الفُرات في المَناطِق التي تُسيطِر عليها القُوّات الأمريكيّة وحُلفاؤها الأكراد يُوحِي بأنّ القَرار القطري بإرسال هذهِ القُوّات قد صَدَر، وأنّ وصولَها إلى الرقّة أو الحَسكة باتَ مسألةَ وقت، فلم يَصدُر أي رفض من الحُكومة القَطريّة لهذهِ التَّسريبات، كما أنّ السيد الجبير أكّد مُوافَقة السعوديّة على إرسال قُوّات أيضًا، والدَّولة الوَحيدة التي تَحفَّظَت هِي مِصر.

دُخول أي قُوّات عربيّة إلى شَرق الفُرات للقِتال جنبًا إلى جنب مع القُوّات الأمريكيّة يعني اعترافًا بشَرعيّة إقامَة كَيانٍ كُرديٍّ شَمال شَرق سورية، والتَّنسيق مع قُوّات سورية الدِّيمقراطيّة باعتبارِها الجيش الرَّسميّ لهذا الكَيان الجديد، ووضعِها وَجهًا لوَجه أمام القُوّات السُّوريّة، والتُّركيّة والإيرانيّة و”حزب الله” والميليشيات المَدعومة من إيران، وربّما قُوّات روسيّة أيضًا.

وصول أوّل جٌندي قطري إلى شَرق الفُرات سيَعني حُدوث تَغييرٍ جَذريّ في خَريطة التَّحالُفات القَطريّة الرَّاهِنة، ومع تركيا وإيران على وَجه الخُصوص، حيث اعتبر حسين شيخ الإسلام، مّستشار وزير الخارجيّة الإيراني، أنّ إرسال قُوّاتٍ قَطريّة إلى سورية “عمل خاطِئ” هدفه تعقيد الأزمة السُّوريّة” مُؤكِّدًا “رفض إيران لهذا الأمر”، أمّا تركيا المَشغول رئيسها أردوغان بمُعضِلَة الانتخابات الرِّئاسيّة والبَرلمانيّة المُبكِرة فقد التزمت بفَضيلة الصَّمت حتى الآن، ولكنّه صَمتٌ لن يَطول حَتمًا.

***

الرئيس ترامب، وباختصارٍ شَديد يتعامَل مع الدُّول العربيّة الحَليفة، والخليجيّةِ مِنها بالذَّات كـ”مَحميّات أمريكيّة” لا يَجِب أن تَدفَع ثمن حِمايَتها فقط، وإنّما تنفيذ المَطالِب الأمريكيّة في إرسالِ قُوّاتِها إلى جبهاتِ القِتال التي تَختارها حُكومَتُه.

بمَعنىً آخر، أنّ اكتفاء الدُّول الخليجيّة الغَنيّة بخَوض حُروبٍ بـ”الإنابة” في سورية أو اليمن، أو ليبيا، مِثلما يَحدُث حاليًّا زَمنٌ انقضى ولن يَعود، والشَّيء نفسه يُقال أيضًا بالقِتال بـ”المِليارات” لتَعويض إرسال الرِّجال أيضًا.

هذهِ الإملاءات الأمريكيّة الابتزازيّة، مادِيًّا وبَشريًّا، ستُؤَدِّي في نِهاية المَطاف إلى إفلاس هذهِ الدُّول أوّلاً، ورَهن ثَرواتِها لعُقود، ربّما لقُرون قادِمة، وانهيار “الدَّولة الريعيّة” التي حَقَّقت لها الاستقرار داخِليًّا، وإحراج أنظِمَتها أمام شُعوبِها.

الحِماية الأمريكيّة التي يَتحدَّث عنها الرئيس ترامب قد تُعطِي نتائِج عكسيّة تمامًا، وتَرتَد سَلبًا على مُعظَم دُوَل الخليج، وسَتكون الفوائِد في اتّجاهٍ واحِد، أي إلى الخزانة الأمريكيّة، وإذا تبقّى بعض المال فسَيكون الفُتات فقط.

هل تَستطيع القُوّات الخليجيّة قِتال تُركيا وسورية وإيران وروسيا وميليشيات من الطَّائِفيتين السُّنيّة والشِّيعيّة في الوَقتِ نَفسِه ومن أجلِ تقسيم سوريا، وإقامة كياناتٍ عِرقيّة، أو طائِفيّة على أرضِها.. وتُقَدِّم دِماء خيرة أبنائها وأرواحِهم في خِدمَة هذا المُخَطَّط؟

نَترُك الإجابة لتَطوُّرات الأسابيع والأشهُر المُقبِلة، وسَتكون خطيرة بكُل تَأكيد.. والأيّام بَيْنَنَا.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

83 تعليقات

  1. من فضلكم أكتب هذامحرر وزدت اخر

    أطماع الغرب
    غفلة دول الاسلام من الاقليم العرب وتركيا وايران-الصراع السياسي بينهم وغرور الغرب ومؤامراته يشبه كمثل صومالية التي تشير هنا
    ( waa kaaf iyo kala dheeri)
    يضرب في غفلة أمرئ وغرور أخر
    ومن المناسب أن نقول أن أطماع الغرب من عملية أعادة الحروب في الاقليم نري كلنا انها تزيد مرة بعد مرة ومن أهم مميزات هذه العملية للحروب وتكرارها للمنطقة لاتحتاج أدلة أخري مع ما ترون من ضوء الاشعة من الصواريخ فوق الحروب واصبحت معالجة السياسة صعوبة وأكثر كلفة كلما ظننت ان الحروب مخففة من الاقليم تجد مشتعلة من جانب اخر وتقف وراء الكواليس دول غربية لمصلحة اسرائيل .

    والأهم من ذلك احد المصطللحات العلمية المهمة التي كانت مناسبة ذكرها هنا ان تؤخذ في الاعتبار من العالم الاسلامي ان شاء الله لن يستطيع الغرب الحصول علي أطماعه أبدا ولامجال هنالك بالتحليل والتحورات وان كانت لا استغناء عنها ونحن لا نملك وسيلة لقياس حد أطماع الغرب لخراب دول الاسلامية ومع ذلك فان بامكاننا ان نعرف الكثير لأنها جلية وظاهرة لكي نعتمد علي موارد المعرفة والعلم والافكار والنقد والتحليل و ستكون أكثر النتائج ان شاء الله للعالم الاسلامي تفاؤلا وان من الممكن بالنسبة للبعض أن يفكروا انها ليست وقت نوم وعجز لفهم الواقع السياسي ما يجري في المنطقة من الأطماع التي تدور حولها والتحديات من الغرب لدول عربية واسلامية ليس مشكلة بل هي دروس وقوة وعبرة كما أشار كاتب أخر “التحدي لايعني شيئا ولايثمر شيئا بالنسبة الي العقول الكسولة ولكنه يعطي الكثير بالنسبة الي العلماء والرجال العظماء والقادة في التاريخ ورجال الاختراع والاكتشاف” (1)
    وختاما لايظن الغرب تكنولوجية متطورة هي النجاح لأنها صناعة ولم تكن خاصة لدول دون دول أخري بكل ما تحملها الكلمة من مضمون ومعان
    عبدالرزاق شيخ علي
    مفكر وكاتب,باحث ومحلل
    صومالي
    —————————————–
    (1) الدكتور قادة جليد: مقال التحليل الحضاري للتاريخ feb 24-2018 صحيفة رأي اليوم

  2. لكي تأكل اسرائيل القدس وبهدوء
    على امريكا ان تستمر بالحرب على سوريا
    وأموال الشعوب مُصادرة من ملوكها
    ليس للشركات الامريكية فقط
    بل تدفع ثمن بناء هيكل اليهود في القدس
    وإلا فيسرمي ترامب الملوك في سلة الزبالة خلال اسبوع

  3. اقول لك : الدول العربية انتهى تاريخها الفعلي منذ زمن بعيد ، لكن تبين ان اي قوة اسلامية تحكم اي دولة مصير هذه الدولة يكون على المحك ،لان و جودها مرتهن بتحالفات مشبوهة ـــ كتحالف الاخوان بالمخابرات البرطانية ــــ و على سبيل المتال و ليس على سبيل الحصر توركيا ما بعد العلمانية انخرط نظامها في مشروع تقسمي يشملها هي قبل غيرها ، عندما استفاقت او عندما ايقضتها روسيا من سباتها و جدت السكين التقسيمي مغروس في نخاعها الشوكي و ان تهديد التقسيم قد وصل ذروته ، و لم يعد من المجدي ان التخلص منه الا بتحالف قوي و متمكن ، و بما ان العقلية الاخوانية جوفاء و صغيرة ، فلازال النظام الاخواني التركي يترنح بين المسجد و الحانة .

  4. بسم الله الرحمن الرحيم
    هذه اثباتات بان دول الخليج هي تمشي باوامر امري صهيونيه. ولا تمشي بامرها. ولا تقاتل للاهداف التي تخدم المصالح الاسلاميه او العربيه ولكن انها تدفع المال والحرب كله لاجل تحقيق المصالح الصهيو امريكيه

  5. الموضوع واضح وقد اصبح من واجب قطر التي كانت تدعم داعش والنصرة والقاعدة وغيرها اصبح من واجبها ارسال قواتها الى المحرقة السورية او دفع الأموال للسيد ترامب وعلى قطر الأختيار .

  6. الاخ عبد الباري
    فيما يخص الدولة التي لن تصمد اسبوعين حسب الحاج ترامبيت او ترامب هي قطر لقد قلتها سابقا و اعيدها لان السعودية فرمت فرما مبرحا و اكلوا دراهمها التي طلبت من امريكا ان تصنفها اي قطر في قائمة الارهاب مما ساعد ترامب في تهديد قطر و ابتزازها يا اما الدفع او تدخل المفرمة بايدي ادواتي في الخليج و هدا الدي دفع السعودية للحديث بجراة عن قطر و تمويل الوجود العسكري في سوريا
    قطر تسعى هنا و هنالك لكسب حلفاء ضد المتربصين و للحفاظ على العرش لكن مع الاسف ليس لها مكان في المعادلة الصعبة مع الكبار سترجع صغيرة و معها الربيع العربي قزم صغير
    قضي الامر و هنالك المزيد
    شكرا

  7. المال السعودي والقطري خرب البلدان وسفك الدمآء وأشعل الحروب وأوجد الفتن ودمر الحجر والشجر والإنسان.
    ولذلك إمضي ياترامب في طريقك وكلنا معك، إسلبهم النعمة التي لم يرعوها ولم يحمدوا الله عليها.
    إلی الأمام ياترامب فأنت ستنقذ الشعوب العربية من ويلات المال السعودي والقطري.

  8. إقتباس:
    “فقد دَفعنا 7 تريليونات دولار ولم نَحصُل على أيِّ شَيءٍ في المُقابِل، وهذا يعني أن ما استطاع جِباتُه من مِئات المِليارات من الدُّولارات لم تُشبِع جشعه، ويُطالِب بالمَزيد.” إنتهی الإقتباس.
    الحل بسيط وسهل وهو أن تدفع الدول الخليجية وعلی رأسها السعودية وقطر عليها أن تدفع سبعة تريليونات دولار للولايات المتحدة وينتهي الموضوع .. موقتآ فقط.
    ////////////////////////////////////////////////////////
    بالطبع كل هذا وترامب لم يمر عليه سوی عام وثلاثة أشهر فقط في منصب رئيس الولايات المتحدة وبالتالي لا أعرف كيف سيتحمل الأشقآء في الخليج بقية فترة ترامب الرئاسية لمدة عامين وتسعة أشهر وبشهية إبتزاز تتضاعف كل يوم، هذا إذا لم يقرر خوض الإنتخابات القادمة لأربع سنوات أخری.
    /////////////////////////////////////////////////////////
    إصرار قطر والسعودية علی إسقاط الرئيس المجاهد بشار الأسد إنقلب علی رؤوسهم والآن أتی يوم الحساب العسير، وما أغلی الثمن الذي سيدفعونه.
    كذلك إصرار وتبني قطر لما يسمی بالشتآء العربي الدموي أوصل المنطقة الی هذا الحال وسيوصل قطر إلی حال أسوأ.

  9. كنا نستحي و نجامل كل الناس،، من واقع طيب انفسنا و تربيتنا. الى ان ظهرت علينا أجيال الوقاحة اللي صارت تشوف الحيا ضعف و السكوت جبن و عدم قدرة على الرد. فوجب هنا نحط كل واحد في مكانه الطبيعي،، فابن الاصول ينشال على الراس و ابن الوقاحة تحت المداس.
    فيه واحد حدد وقت هزيمة العرب بستة ساعات،، و كأن ابوه كان ماسك الساعة يحسبها،، بدل ما يمسك البندقية و يوقف مع بني جلدته ( ان كان منهم). ولكنه آثر السلامه و راقب من بعيد،، يشوف الاحرار بين جريح و بين شهيد. وورث طبع الخساسه لابنه ،،اللي اليوم يتحفنا بفنه،، فن التخذيل درب كل واحد عميل،، ما يقتنع إن العدو مهزوم،،حتى و لو شافها بالعيون. خلوه يبربر براحته،، صاحب الصحيفة من الكرام ترك الكتابة للكل بالمجان. وواحد يخذل و واحد يطبل و الف الف عليهم يكبر و يهلل،، و العقبى للمتقين. و النصر على بني صهيون موعود من رب العالمين،، غصب عن شارب ال سعود و غصب عن شارب ترامب و كل العملاء قبل اليهود. وكل جيل فينا يرد المجد من جديد،، هذا طبع العرب تورثه من الجد للحفيد. اكتبوا في الجرايد و لا تويتر و لا روح انت وياه و بلطوا البحر،، الصدق اللي بتشوفه عيونكم مو اللي تكتبه سطوركم… محكمة

  10. السيد غازي الردادي
    صحيح كلامك صحيح جيش سعودي يحارب و يقتل العرب والمسلمين لكن لا يوجد عندكم جيش جمهوري و الجيش السعودي تحت أوامر امريكا و الغرب و سبب النكسه من وعود ال سعود اعطاء فلسطين إلى الشعب اليهودي المسكين كما يقولون و تعاون ال سعود مع الغرب في الخيانة هل انت في الرياض ام في تل أبيب مع تاوناني أو هو معك في الرياض . لا كره لشعب نجد و الحجاز لماذا تخاف أن تقرأ لا تثق في نفسك

  11. أضحكني تعليق اليزيدي على الموضوع الذي أشاد بجيوش السعودية التي منها انطلقت( الفتوحات الاسلامية ) حيث قهر آل سعود هرقل و الروم و دكوا حصون كسرى ثم حرروا افغانستان من براثن الشيوعيه , و بعدما أوفى الجيوش الخليجيه حقها , ذكر أن معظم هذه الجيوش يمنيون , فعلا شر البلية ما يضحك

  12. الليك بالرد الشافي المعافي

    https://youtu.be/VnPnm5Z5yGI

    علق وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، على تصريحات نظيره السعودي عادل الجبير، التي طالب فيها قطر بدفع ثمن بقاء القوات الأمريكية في سوريا.

    وقال الوزير القطري في مقابلة مع قناة “فرنسا 24”: “مع كل الاحترام لمعالي السفير السعودي، فإن التصريح الذي أدلى به لا يستحق الرد”.

    وانتقد الشيخ محمد ما وصفه بـ”استغباء الرأي العام العربي”، إذ أن “الوعي العربي أكبر بكثير جدا مما هم (السعودية) يتخيلون، والكل يعي إلى من كان موجها هذا الكلام (يقصد كلام ترامب). بالنسبة لنا فنحن نأخذ ما يأتينا من الولايات المتحدة على محمل الجد ويتم التعاطي معه في إطار الشراكة”.

  13. الدول الخليجية..وخاصة قطر والامارات أصيبت بعمى الأحجام والأشكال والألوان..ولعبت أدوارا أكبر من حجمها بكثير…فجنت على نفسها براقش…لأن اللعبة ببساطة تنافي قوانين الفيزياء والطبيعة..لماذا لانرى الدول الأخرى الصغيرة والغنية مثل سويسرا وفينلدا وايسلندا تتدخل في شؤون غيرها من الدول وتحاول التأثير في سياساتها… ببساطة لأنها عرفت قدرها وحجمها..و استثمرت جهودها وثرواتها في التعليم وبناء مستقبل أبنائها.. بينما العربان يتطاولون في البنيان…وشراء العقارات واليخوت الفارهة واللوحات الفنية..وحتى عذرية الفتيات الجميلات..مجتمعات مخملية لا تصنع شيئا ..بل ويستوردون حتى سراويلهم الداخلية.

  14. *ترمب * يريد أن يورط دول الخليج ليبتزها أكثر وليحتلها إحتلالا مباشرا عند إنهيارها في فترة لن تتجاوز الــ 5 سنوات.

  15. كل القصة هي انو ترامب يبدو لا يحب دول الخليج كل افعاله تدل على ذلك من حيث سحب المال واذلالهم بطريقة غير لائقة وعدم احترامه لهم والأن يريد ان يخلص منهم في مواجة حرب إقليمية وبالذات مع إيران وسوريا وتركيا مع تضارب الحلفاء مع بعضهم البعض …وللأاسف دول الخليج وقعت في شر اعمالها (من يحميها هو الذي سيخلص عليها)هاد متل حاميها حراميها

  16. وأسفاه على العقل العربي ..كل البشريه والأمم استثمرت في العقل البشري إلا العرب يبتعدون كثيرا عن إعمال عقولهم حتى في أدنى عمليات التفكير البسيطه (مايضرني وما يأتيني بالمنفعه ) مايضر مصالح الأمه واضح جلي وما ينفعها ويطورها ويجعلها منيعة لايتطلب الكثير من التفكير فمن يسرقني ببساطة (حرامي) أبتعد عنه . إذا بقينا على هذي الحال وبهذا المستوى من الدونية في تشغيل عقولنا وبدون امتلاك الإرادة والشجاعة اللازمه ..الأمة على هامش التاريخ ..والكل يعلم أن الحياة في هذا العالم للأقوياء فقط .

  17. تحياتي أستاذ عبد الباري عطوان ….. لا شك بأن ملاحظاتك في محلها، فالقادم أعظم مما فات، وقد نختلف على السيناريو المتوقع، أمريكا لم تخسر ٧ ترليون ولو صدقنا جدلا بذلك فهي حصدت وستحصد أضعاف ذلك (فهي كالمنشار تحصد عالطالع وعالنازل يعني تدمر وتعمر على حساب أمتنا) وهذا ليس بجديد ولكن الجديد أن هذا قد أصبح علنا وبكل وقاحة، وأما الدول التي لا تصمد أكثر من أسبوع فهذا ينطبق على الجميع، وال ٦٧ لم تُنسى بعد، فلم يتمكن العرب منذ سايكس بيكو وحتى إشعار آخر من بناء الدول القادرة اقتصاديا وعسكريا لأسباب كثيرة غير خافية على معظم الناس ولا أنكر على دولنا بأن لديها أعذارا قوية ولكنني لا أَجِد لديها عذرا في عدم التمترس خلف شعوبها فهم القوة الحقيقية في وجه أي معتدٍ غاشم، ومن هنا أقول لمن يحطون من قدر الجيوش العربية أنتم كمن تشتمون أنفسكم وتبخسون من قدر أمتكم فهذه الجيوش هي أبنائنا وأخوتنا ونحن ، لكي تنتصر الجيوش يلزمها الإعداد أولا فعلى سبيل المثال دلوني على سلاح عربي خالص يستطيع التصدي للطائرات الحديثة.
    العيوب كثيرة والخلل فادح ولقد اتسعت الخروق وليس لديها راتق والهدف واضح تفتيت أمتنا والعودة بِنَا الى عصور الجاهلية الأولى وجاري تحقيق ذلك بنجاح فلا نلومَن إلا أنفسنا، صحيح أن الهجمة شرسة، ولكن الشدائد محك الرجال ولَم تنجح أمتنا إلا قليلا، فإلى متى الانتظار، فمن يظن نفسه بمنأى عن تلقي مصير من سبقوه فهو واهم ولنا في الماضي البعيد والقريب عبراًٍ كثيرا والعاقل من اعتبر، بكل ما فينا من عيوب، يجب ألا نتشرذم فيسهل اصطيادنا الواحد تلو الآخر. والخاسر الأكبر هم العرب دون غيرهم. وأما الآخرون، وبلا اسثناء، يعرفون مصلحتهم ويستطيعون الدفاع عنها.
    أما السيناريو المتوقع فهو خليط من فيتنام وأفغانستان ولا بأس من تسميته “فيتغانستان”……. والله أعلم.

  18. الاخ سوري في بريطانيا ،، وفرحان انها سته ايام ، لعلمك الحرب انتهت فعليا في ستة ساعات ، ولكن لم نعلم بالمصيبة الا بعد ستة ايام مع اعلان وقف إطلاق النار ، اما السبعة سنوات هذه كانت بفضل روسيا والمرتزقه ، ورغم ذلك لم تنتهي الحرب الى الان ، في اليمن الحرب بين اليمنيين ، والجيش السعودي لم يشارك الا بالطيران لمساندة قوات الشرعيه في اليمن ، ،
    ،،،،،
    الاخ الياسيني ،، لن ابحث عن تقارير ، لانه يوجد منها ما لا يسرك ، انا امامي الواقع ، ان اسرائيل زادت مساحتها ضعفين او ثلاثه في سته ساعات فقط ، وما اقصده عن جيوش النكسه ، هو الجيوش التي هربت في ستة ساعات ، ولكنها صمدت سبعة سنوات امام شعوبها ،
    اخ ياسيني ، اذا سقطت مدينه سعوديه واحده في يد محتل وهرب الجيش السعودي ، ليقتل شعبه ، سالحقه بجيوش النكسه ، دون انتظار تقارير منك ،،،

  19. فليختر ترامب بني صهيون للذهاب إلى القتال لأنهم أصلا هم من يتحمس لإقامة كيان كردي تابع لهم وتتمركز قواعد أمريكية هناك لمجابهة روسيا. أليس من العار أن يدفع بعض حكام الخليج خيرة أبنائهم للانتحار هنلك من أجل الكرسي. فليذهب الكرسي إلى الجحيم وتحيا أمه العرب والمسلمين.

  20. والله يا سيده اروى …العرب كأمه عظيمه شامخه تواجه أعاصير التتطفل العالمي وامواج الغزاة العاتية وتدفع ثمن باهضا للامتياز الاخلاقي والجغرافي وطوال عمرها تتصدى لهذا العالم الظالم المجرم والذين يأتوننا من على بعد الاف الأميال …ورائهم مجتمعات مهترئه جاهلة لا تعرف غير واحد + واحد يساوي اثنان .. تعيش في رغد من العيش تأكل وتشرب وتنام وتبعث بجيوشها كالقراصنه يسرقون خيرات الشعوب ومذخراتها ويعيشون على افتراس البشر …نحن امه عظيمه وعالمه بالحياة ومقيده بأخلاق كريمه ونبينا العربي المصطفى ادبنا فأحسن تأديبنا ولا نستطيع صنع الات الموت الجبارة
    نحن مقيدون واخلاقنا لا تسمح لنا بأن نذهب لافتراس البشر في عز الظهر …ونهينا عن التلصص والتتطفل وأمرنا ان ندخل البيوت من ابوابها …انتي وغيرك من العابرين
    لا تعرفون عن الامه العربيه ولا تعرفون حجم العلم والمعرفة التي لدى هده الامه الصابرة المؤمنة والعالمه بطبيعة الحياه وما تعرفه الحجه (خضره) و(اياد) بياع الترمس) لا يعرفه مليارات البشر ..بمنتهى الإجحاف ومحاولات تبرير الخيانات الكبرى والرغبة بتمزيق الهوية واستبدال الثياب تنسبون هذه الأنظمة الخائنة عن بكرة ابيها لهذه الامه الفاضله …تقولين ان العرب جهله وسعداء بجهلهم ..لا يا سيدتي ما نسيه العرب من العلم والمعرفة تحتاج الامم لمليون سنه ضوئية لتعرفه وما قدمته الامه العربيه من تضحيات في سبيل التخلص من العملاء والخونه سيسجله التاريخ بحروف من ذهب وسيتذكر
    شاب في مقتبل العمر …خرج بصدره العاري وبما لديه من معرفه وايمان وحب الوطن والرغبة الجامحة بحياة كريمه ووقف في وجه الظلم والطغيان وحاول تغير المعادلة وقلب الدنيا رأسا على عقب واتته حاملات الطائرات وكل مرتزقة الارض وتكالب عليه العالم ومجلس الامن والاستخبارات العالميه والغرف المظلمة وحكومات الظل ومصنعي الكوارث …وسقط شهيدا حيا قدم دمه من اجل اخوته الصغار ومن اجل لحظة هناء لابيه المتعب
    انتم لا تعرفون عن الامه العربيه الا ما يشتهيه فكركم
    انتم تحاول تحطيم المعنويات والتسبب بالانهاك وتريدوننا ان نصاب بالإغماء الفكري وندخل في غيبوبة ونشعر اننا جهلاء ونستسلم وتبيعونا بسعر التراب
    احلام ورديه …سنبقى هنا على ارضنا وسنعيد بناء العالم من جديد وسنفرض تصورنا وسنقتلع الخونة وسنمرغ انف الغزاة والبغاه وسنقتلع الشوك وسنحرق الاحباط
    وستعرفين ان هذه الامه العربيه ليست جاهلة يكفي انها عرفت فيزياء الخيانه وكيمياء الكذب وعلوم الصمود والبقاء ويكفي انها فكت شيفرة النفاق
    وعرفت (انهم كلهم مجرمون وكلهم شركاء في الجريمه )
    وشكرا لله عز وجل على نعمة الاسلام والعروبة والانتماء والابتلاء ..ويكفي ان لدينا قصه وسيأتي اليوم الذي نشكر الله عز وجل على كل هذه اللحظات الصعبة…اما انتي وهم …فلتبحثو لكم عن اوطان بديله فيها علم ومعرفه يعبي الراس

  21. کل جندی عربی خلیجی یدخل سوریا یعنی ذهاب من دون رجعة

  22. الى المستر تاوناني
    السلام على من اتبع الهدى
    كلامك مردود ، وكل ما تحتثته في ردك السخيف غير موجود ؟
    والله من وراء القصد والمقصود ؟
    هذا هوردي مقرونا بتحية مكررة :السلام على من اتبع الهدى !
    احمد الياسيني
    المقدسي الفلسطيني ولافخر

  23. قوات الأمبراطوريه القطريه ؟!!
    يا مثبت العقول في زمن القبائل !

  24. حكومات دول الخليج لديها حل وحيد هو أن تسعى إلى تحقيق سياسة ( صفر مشاكل مع جيرانها )

    حكومات دول الخليج لديها حل وحيد هو أن تسعى إلى تحقيق سياسة ( صفر مشاكل مع جيرانها ) وتبدأ بالحوار مع طهران بدلاً من الإحتماء بأمريكا والدولة العبرية والغرب .. وإلا فالكارثة ستحل على الجميع.

  25. ****** تنويه مهم جدا جدا جدا ********
    غازي الردادي لا يمثل باية حال من الأحوال شعب بلاد الحرمين الشريفين. و لا يمثل الا نفسه فقط او من هم معه في مركز المناكفه الإلكتروني. و نحن اذ اننا نفتخر باصولنا العربية و نتشارك نفس المصير مع بقية اخواننا العرب وجب التنوية و البراءة أمام الله و امامكم و امام التاريخ من أفعال و اقوال الحكم الغاصب السلولي المسلط علينا و من زبانيته في وسائل الاعلام و المطبلين له.

  26. ما يريده ترامب وجرْوَه ماكرون والقطة ماي( أدوات الصهيونية العالمية ) هو إشعال حرب مدمرة بين إيران سوريا حزب الله من جهة ، واللاهثون وراء الحماية الصهيوأمريكية من جهة أخرى لكن رحاها تدور أبعد ما يكون عن منطقة الخليج ٠٠ وهذا معناه أنهم اقتنعوا أن التخطيط لحرب طائفية مدمرة بين السنة والشيعة وصل إلى مرحلة (الممكن تجسيده).
    كان الخوف كل الخوف من وقوع الصراع العسكري في منطقة الخليج لأن ذلك سيكون السبب في ارتفاع جنوني لسعر النفط ولربما وقف ثلثي الانتاج العالمي ، مما سيحدث أزمة مالية واقتصادية لشعوب اوروبا وٱسيا ، بل ستضرر حتى الشركات التابعة لمخططي هذا الصراع أنفسهم ؛ بينما الرابح الأول من الصعود الجنوني للنفط ستكون إيران (تصدر عبر بحر قزوين) وروسيا والدول النفطية الغير خليجية
    أما الٱن، وقد اكتمل المخطط بوجود وتهيئة ساحة المعارك البعيدة عن مصادر النفط الخليجي( كنز ترامب)، فمباركة أو إشعال فتيل هاته الحرب أصبح على الأبواب ٠٠خاصة وأن أهم عنصري الخطة قد قوبلا برضى المشايخ وهما :
    ١ــ إيهام السعودية أن تجمع قوات حلفائها في سوريا وبمساعدة القوات الجوية الإسرائيلية سيتم الإنقضاض على قوات الحرس الثوري ومعه قوات حزب الله والقوات السورية والإنتهاء من كل من يقاوم ومن البعبع الإيراني إلى الأبد ، هذا في الوقت الذي تكون فيه القوات الأمريكية الفرنسية البريطانية المرابطة على التوالي في قواعد قطر والإمارات والبحرين وغيرها بالمنطقة ، تتكفل بحراسة قصور الأمراء و ٱبار ،مصافي ، وموانئ استخراج وتصدير النفط من هجوم إيراني محتمل .. ولربما تضاف إلى هذه القوات مهمة قصف المفاعلات الإيرانية وبالتالي إنهاء مشكل النووي الإيراني إلى الأبد كذلك .
    ٢ــ تكون مقولة ترامب حول ذبح البقرة بعد الانتهاء من حلبها قد وصلت لٱخر مرحلة .. وهي الإستلاء على منابع الحليب “عفوا” النفط ، نفي ٱمراء المشيخات وعائلاتهم إلى الصحراء ، تسليم أرض الحجاز لأحفاد بني قينقاع وأحفاد بن النظير وخيبر٠

  27. السعودية هي أصلا ليس لها جيش و المثال على ذالك اليمن أمامنا و كل ما في الامر هي تستطيع ان تأتي بمرتزقة في سوريا و لاكن ستفشل لانها هي أصلا فاشلة

  28. الشعب الخليجي لم ولن يوافق ان يكون وقوداً لمصلحة أعداء العرب والمسلمين ممكن الاعراب منهم وسوف يفشلوا تحيه طيبة لكل عربي شريف يدافع عن شرف الأمة ومقدساتها .

  29. ترامب يتحكم في دول الخليج مثل الدمية، و شهيته مفتوحة لأكل مزيد من الأموال و حتى الأرواح التي ستسقط، و سيشربون من نفس الكأس التي سقوها لإخوانهم في سوريا و اليمن و ليبيا.

  30. أطماع الغرب
    غفلة دول الاسلام من الاقليم العرب وتركيا وايران-الصراع السياسي بينهم وغرور الغرب ومؤامراته يشبه كمثل صومالية التي تشير هنا
    ( waa kaaf iyo kala dheeri)
    يضرب في غفلة أمرئ وغرور أخر
    ومن المناسب أن نقول أن أطماع الغرب من عملية أعادة الحروب في الاقليم نري كلنا انها تزيد مرة بعد مرة ومن أهم مميزات هذه العملية للحروب وتكرارها للمنطقة لاتحتاج أدلة أخري مع ما ترون من ضوء الاشعة من الصواريخ فوق الحروب واصبحت معالجة السياسة صعوبة وأكثر كلفة كلما ظننت ان الحروب مخففة من الاقليم تجد مشتعلة من جانب اخر وتقف وراء الكواليس دول غربية لمصلحة اسرائيل .

    والأهم من ذلك احد المصطللحات العلمية المهمة التي كانت مناسبة ذكرها هنا ان تؤخذ في الاعتبار من العالم الاسلامي ان شاء الله لن يستطيع الغرب الحصول علي أطماعه أبدا ولامجال هنالك بالتحليل والتحورات وان كانت لا استغناء عنها ونحن لا نملك وسيلة لقياس حد أطماع الغرب لخراب دول الاسلامية ومع ذلك فان بامكاننا ان نعرف الكثير لأنها جلية وظاهرة لكي نعتمد علي موارد المعرفة والعلم والافكار والنقد والتحليل و ستكون أكثر النتائج ان شاء الله للعالم الاسلامي تفاؤلا وان من الممكن بالنسبة للبعض أن يفهموا انها ليست وقت نوم وأحلام والتحديات من الغرب لدول عربية واسلامية ليس مشكلة بل هي دروس وقوة وعبر كما أشار كاتب أخري “التحدي لايعني شيئا ولايثمر شيئا بالنسبة الي العقول الكسولة ولكنه يعطي الكثير بالنسبة الي العلماء والرجال العظماء والقادة في التاريخ ورجال الاختراع والاكتشاف (1)
    وختاما لايظن الغرب تكنولوجية متطورة هي النجاح لأنها صناعة ولم تكن خاصة لدول دون دول أخري بكل ما تحملها الكلمة من مضمون ومعان
    عبدالرزاق شيخ علي
    مفكر وكاتب,باحث ومحلل
    صومالي
    —————————————–
    (1) الدكتور قادة جليد: مقال التحليل الحضاري للتاريخ feb 24-2018 صحيفة رأي اليوم

  31. الحوار و اختلاف الآراء هي ظاهره صحية لا خلاف على ذلك.
    و يبقى ما هو الاهم من ذلك و هو ما يتم تنفيذه على ارض الواقع. اختلاف وجهات النظر يعتمد على مستوى المعلومات المتوافر عن الشخص، و كلما كان الشخص متأكد من مصدر معلوماته كلما كان عنيدا في رأية.
    كلنا نعلم قصة الشيطان الرجيم في القرآن الكريم و لكن سرعان ما ننسى وجوده الفعلي و تاثيرة الواقع في حياتنا اليومية و عن طريق عملائة و من يخدمه من البشر.
    ما نعيشة اليوم خطط له منذ اكثر من مئة عام يا ساده.
    و اعطيكم مرجع بمذكرات رئيس المحفل الماسوني الشهير و اللذي شاع عنه تعامله مع الشيطان بنفسة. البرت بايك.
    Albert pike ،، انظروا ماقال منذ اكثر من قرن و انظروا مايحدث اليوم.. رفعت الجلسة للمداوله

  32. أحسن وأصدق تعليق هو تعليق السيد خليل أبو خليل ..جزيل الشكر لك يا أخ خليل .
    وأنا من جهتي أتساءل : إن كانت دويلات الخليج تملك فعلا قوات عسكرية ، فلماذا تحتاج أصلا لقوات، أو لقواعد أمريكية على أراضيها . فبدل أن تبعث بقواتها للأراضي السورية ، الأولى بها وضعها على محيط القصور أو الحدود لحماية عروشها . اللهم إلاّ إذا كانت هذه العائلات الحاكمة لا تثق في ولاء قواتها ، أو أن أمريكا أرادت أن تجهز على قوات هاته الدويلات ، و بالتالي وكما قال الأخ خليل: إخلاء منطقة الخليج وتمهيدها لمملكة إسرائيل الكبرى٠

  33. الاخوة الاعزاء القراء والمعلقين !
    هؤلاء الذين يستميتون في الدفاع عن النظام السعودي لوكان لديهم ذرة واحده من الخجل لتنحوا جانبا وتوقفوا عن مديح اولئك الطغاة المجرمين في جزيرة العرب !
    يدافعون عن عبيد الصهاينة وخدامهم المفضوحين في وضح النهار !
    عبيد وخدم يدفعون الاتاوات ثمنا لحروب امريكا وعدوانها على الارض العربيه ويجمعون المرتزقه ويدفعون بهم لقتل السوريين واليمنيين ارضاء للصهاينة وطلبا للحماية !
    هل يوجد احقر واقل خساسة من تلك الافعال الدنيئة التي صارت محل تندر وسخرية واستنكار وادانة من قبل كل الاحرار في هذا العالم ؟!
    وامعانا في الاجرام وايغالا في العمالة يحاولون تجميع موجات اخرى من المرتزقه وارسالهم الى سوريه بعد ان هلكت الموجات الاولى واندحرت وصارت اثرا بعد عين !

    سيدكم الاهوج يحسبها جيدا ويقول خسر المليارت في سوريه ولم يحصد شيئا الا الخيبة !! اذا كان هذا مصير سيدكم فماذا ستجنون انتم العبيد الاذلاء ؟!
    ارسلوا …فالمطحنة مازالت مشرعة ونار جهنم مستعرة وستبتلع كل بضاعتكم ولن تحصدوا الا الخذلان ومزيدا من لطخات العار والصفعات على وجوهكم !
    صفعات متوالية ستطيح بكم بمشيئة الله بعد ان تجف ضروعكم !!!

  34. الى احمد الياسيني,
    كل دول العالم تتباهى بقوة اقتصادها وبرفاهية شعوبها وبحقوق الانسان وبقوة جيوشها.وانتم لاتملكون لا اقتصاد ولارفاهية ولاجيش قوي ,اما الانسان فدمرتم المدن فوق راسه ورؤوس ابناءه.
    يا سيد ياسيني, ماذا قدم جيشكم “القوي” لفلسطين وماهي الحروب التي خاضها من اجل فلسطين وكم من شبر حرر من فلسطين .حتى المليشيات التي زرعتمونها في البلدان العربية ,تصرخ “الموت لامريكا, اللعنة على اليهود”, وتوجه بنادقها الى صدور الشعوب العربية.
    اكبر عدد من القتلى العرب كان ( ولازال ) على ايدي جيوشكم ومليشياتكم ويتجاوز بآلاف المراة عدد الشهداء الذين قتلتهم اسراءيل.

  35. يقول الاستاذ عطوان ان ترامب: “يَقصِد ثلاث دُوَل هِي السعوديّة وقَطر والإمارات”. و الحقيقة ان هذه الدول الثلاث قد تصمد اسبوعا او عدة اسابيع و لكن الكويت و البحرين لن تصمد ساعات امام العراق و ايران على التوالي لولا الحماية الخارجية
    الوضع الطبيعي للدول الخليجية ان تكون جزءا من عالمها العربي و تبتغي الحماية منه كما حدث ايام عبد الناصر الذي حمى الكويت من عبد الكريم قاسم..و لكن للاسف فان مصر سقطت و سقط معها العالم العربي و كان لدول الخليج الدور الاكبر بذلك فاستفرد بها الذئب الاكبر.
    و يبقى الامل في استقرار و قوة و احترام نظام الحكم في اي بلد بالمشاركة الشعبية الحقة..هذا هو حال كل الدول المحترمة في العالم

  36. الاخ سوري في بريطانيا
    اسعد الله اوقاتك ،،
    اود هنا ان استعرض اخر فقرة من تعليقك وردك على الاخ غازي الردادي :
    (( أنا طبعا لا أشكك في رجولة و بطولة شعب الجزيرة العربية فنحن نعلم أنهم الرجال يوم النزال لكن من يتصدى للدفاع عن نظام مجرم ظالم آثم أوغل في دماء المسلمين سواء بسلاح أو قلم فسيبقى شخصا فاشلا مهما حاول أن يظهر غير ذلك.))(((( من يتصدى للدفاع عن نظام مجرم ظالم آثم أوغل في دماء المسلمين سواء بسلاح أو قلم فسيبقى شخصا فاشلا مهما حاول أن يظهر غير ذلك.)))) في هذه العبارة احسنت التعبير ،، يا صديقي انهم جميعا مجرمون حكاما عربا بمن فيهم بشار الاسد ،،، وان كنت تستثني بشار الاسد وزمرته من الاجرام فويلك من الله يوم اللقاء ،،،، يا صديقي ،،، ان الانسان يموت كلمح البصر ،،، اما ان يقول كلمة حق او يصمت ،،،،
    قسما انهم جميعا مجرمون ،،، مجرمون ،،، مجرمون ،،، فلنتق الله في انفسنا ،،

  37. /____ خريطة تكالب أهلي ، من هنا و رايح .. ’’ اللي دارها بيديه .. يفكها بسنيه ’’ . دبرمانية العرب ؟!

  38. هنالك من يصطاد في الماء العكر ويستثمر في هذه اللحظات العصيبة ويحاول نهش هذه الامه الكريمه واستثمار لحظتها العصيبة ويطعن في الامه العربيه وتاريخها وحاضرها ومستقبلها ويحاول عبثا تشويه وجه هذه الامه العظيمه التي تملك رصيدا من الشرف والكرامة والكبرياء يكفيها لمئة قرن عجاف وتمتلك تاريخا ابيضا ناصعا مشرفا وتمتلك اروع شخصيه عرفها التاريخ وصاحبة الامجاد الحقيقيه وصاحبة الامتياز العظيم الذي خصها الله عز وجل بها واخرج منها سيد الخلق اجمعين سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام ..والأمة التي هي سيدة خير امه اخرجت للناس وصاحبة المهمه السماوية حيث خرجت الى العالم حاملة مشعل النور والهدى وصدرت التور والعلم والمعرفة والعرفان لبقية شعوب العالم
    هنالك البعض من أباطرة النفاق وشاهدي الزور يجرون الامه العربية ويحطمون بها وبعد ان اوغلو بدماء هذه الامه وجذبو لها كل طامع عاقر حاقد مستاء مجروح الكبرياء ناقم على ابطال هذه الامه وعلى كل من قاد الفتوحات الاسلاميه وحطم انف الظالمين ومرغ انفهم وباعهم الاخضر واليابس …يغض الطرف عن كل ما تتعرض له الامه من اسائات واهانات واصبح حصان طروادة وجسر عبور للبغاه والغزاه …هنالك من بني جلدتنا من هو لعنة وبئر من النفاق …هنالك من يكرس حياته لاهانة الشعوب العربيه ويزمر ويطبل للغزاه والمجرمين سلم شعبه المسكين لطائرات الاجرام …ملأ الدنيا صراخ وعويل ودجل…..ولكن رغم انف انصاف العرب والعرب بالاسم …سنبقى امه عظيمة خالده وسننهض عما قريب وبعون الله عز وجل وكيف ما قدر وكيف ما شاء
    بإذنه تعالى …سيسخر الله عز وجل لنا اسباب الانتصار
    في هذا العالم الذي يغرق في ظلام السياسه الدمويه
    وبإذن الله عز وجل سيسلط الظالمين على بعضهم
    والعقاب من جنس العمل ….واللبيب بالإشارة يفهم
    المستقبل القريب حافل بالعواصف الهوجاء والتقلبات
    ومن اتى لشعبه بالميليشيات والطائرات المجرمة وكل ذوي الاطماع وصب حمم النار على الشعب البريئ واستقوى بالحظارات الاخرى واحتياجات الدول النائية والغرباء …سيأتيه من يرد له الصاع الف صاع ويلقي به الى قاع التاريخ ..وسيكون اكثر منه لؤما اضعاف اضعاف
    وملعون أكثر منه …وقلبه أقسى منه بمرات ومرات
    لانها معركة حقيرة ….تقودها القلوب السوداء

  39. الى غازي الردادي السعودي
    في ردك على من وصف الجيش السعودي بجيش “الكبسة ” وقولك ان افضل من جيش ” النكسة ” ؟
    ومع أنك لم تحدد من تعنيه هل هو الجيش المصري او السوري او الاردني عام 1976 معان الجيوش الثلاثة ردت معنوياتها وقدراتها وردت الصاع صاعين منذ حرب العبور عام 1973 واسرداد ثلث الجولان السوري وقبلها معركة الكرامة 1968 الذي لقن فيه الجيش العربي الاردني المقدام جيش العدو الاسرائيلي درسا قاسيا وهزيمة تاريخية منكرة الا ان جيش الكبسة السعودي قد وصف بأقذع وصف عرفه التاريخ مع الاسف الشديد ؟
    ياابن الردادي
    هاك ماقيل عن جيشكم السعودي ( وقد نشرته صحيفة رأي اليوم )في معرض تقاريره الااخبارية )
    1 في12ديسمبر 2016
    اصدر مركز واشنطن لسياسة الشرق الادنى اعده الباحث سيمنت هندرسون البحث في المعد وهو خبيرومحلل عسكري جاء فيه حرفيا ” رغم انه منناحية نظرية ان الجيش السعودي هو من افضل جيوش العالم تجهيزا لكنه من ناحية عملية اثبت انه “نمر من ورق ” !
    كما وصف السلاح الجو الملكي السعودي بأنه اضعف سلاح ووصف اذاء القوات السعودية البرية بأضعف أذاء في مرب اليمن لادم قدرتها على حماية الحرود السعودية الجنوبي الغربية مع اليمن في موتجهة ميليشيات الحوثيين ؟
    2- وهناك تقرير اخراصدره معهد جيمس تاون للمحلل السياسي والخبير العسكري اشهي مايكل هورتون و نشرته مجلة اميركية ” ذا أميركان كونسير فاتيف ” في 6مارس2018 جاء فيه : ” بان الجيش السعودي ظهر في حربه المستعرة فيي اليمن بانه نمر من ورق ” ؟
    وفي مقدور كل شخص ان يقف على هذين التقريرين من مصدريهما بواشنطن ولذي تسخة عن كل تقرير فاذا ازدث ياسيد غازي الزدادي صورة عنهم ابعث لي بعنوان عن طريق رأي اليوم فسوف ارسل لك فورا !
    طابت اوقاتك
    احمد الياسيني المقدسي

  40. سيدهنون المرتزقة الافارقة والباكستانيين ويرسلونهم … جيوش اسلامية!!! بدل عربية… فقد فعلوها ببلدانهم واصبحت شعوبهم خليط ملون.

  41. من فمك ندينك البشر والعالم تتحدث عن الجيوش النظاميه يا ردادي وإنت تفتخر بالإرهابيين وشجاعتهم وانتصاراتهم الزائفه بالسلاح الأمريكي في أفغانستان واي إنتصار حققوه بالبوسنا والهرسك غير مجازر فظيعه ضد المسلمين، وأزيدك تدخلوا بالعراق وقتلوا الألوف من العراقيين الشيعه بتفجير مساجدهم وحسينياتهم وأسواقهم وأكثرهم سعوديين، هل هؤلاء جزء الجيش السعودي أم إرهابيون تكفيريون مجرمون طائفيون قتله، وذكرت المجرم المقبور بن لادن، هذا هو الغباء يتفاخر بالإرهابيين المجرمين واغلبهم سعوديون، أهكذا الرجوله والشجاعه، الآن تم هزيمتهم بالعراق وسوريا، حتى نايف بن عبدالعزيز ذكر هؤلاء بأن أبناءكم يفجرون أنفسهم بالحزام الناسف وبالمفخخات، وما حدث بمساجد الشيعه بالسعوديه خير دليل، أكرر هل تقاس الجيوش النظاميه بالإرهابيين، وهل كل أفراد الجيش السعودي يحمل الفكر التكفيري الوهابي وله الشجاعه أن يفجر نفسه، أريد جوابا منك يا ردادي بدون الخروج عن الموضوع.

  42. يا أيها اليزيدي،
    ما هذا الهراء، الشعب السعودي خاض حرباً في أفغانستان وضد البرجين لا وكانوا شجعاناً؟
    ألا تستحي من هذه الكلمات؟
    الإرهاب لم يكن يوماً شجاعة وقتل الأبرياء سهل جداً لمن فقد ضميره وإنسانيته بينما الشجاعة هي قمة الإنسانية والشجاع هو من يدافع عن المدنيين والأبرياء العزّل.
    وإذا كنت تتكلم عن بن لادن أو المحيسني وما شابههم من مجرمين فهم لا يمثلون الشعب السعودي الكريم.

  43. اصبحت الميزات والجيوش العربية محرد ميليشيات بيد ترامب يتلاعب بها كما يريد مقابل حمايتهم من اميريكا نفسها..
    هذا الرجل صادق فعلا فقد وعد هذه الدول التابعة بما يفعله بها الان في حملته الانتخابية وها هو لا يتردد في تنفيذ وعوده

  44. اولا ليهزمو كم الف حوثي وليتفضلو الى سوريا بطيرانهم ومرتزقتهم عند داك لمل حادث حديث لو ان عند دول ممالك الخليج القوه والتاثير والجرءه والجيوش لوصلو سوريا من اليوم الاول للازمه حتى ترامب يشكك بقدراتهم وهدا من انواع التحدي لهم هو قصد انه لا يوجد لديهم جيوش تحميهم

  45. غازي الردادي. النكسة التي تشير لها اسمها حرب الستة أيام و ليس حرب الستة ساعات. صحح معلوماتك.
    ثم أن تحارب العدو الإسرائيلي و تنتكس مرة و تنتصر أخرى شيء و أن لا تطلق تجاهه طوال تاريخك طلقة واحدة و تكون سهامك و حرابك و صواريخك دائما موجهة ضد أخوتك العرب و المسلمين شيء آخر.
    الجيش الذي تسميه جيش النكسة صمد سبعة سنين و ليس سبع ساعات بوجه أعتى تحالف من أمريكا و بريطانيا و فرنسا و تركيا و السعودية و قطر و تنظيم القاعدة و غيرهم و لم ينهزم كما انهزم غيره.
    أما جيش الكبسة فلم نختبره بعد في ساحات الوغى و حتى في اليمن أقرب جيرانه لم ينزل للساحة لمواجهة بضعة من الحوثيين الذين بالكاد يملكون ما يلبسون بل فضل أن يرمي صواريخه من السماء. الجيش السوري عندما كان له شأن في لبنان نزل بعدته و عتاده سواء اتفقت مع تدخله أم لا و الحقيقة أن تدخله أنهى الحرب الأهلية التي استعرت خمسة عشرة سنة. لو كنتم جادين في مساعدة الأشقاء اليمنيين لنزلتم كالرجال للساحة.
    أنا طبعا لا أشكك في رجولة و بطولة شعب الجزيرة العربية فنحن نعلم أنهم الرجال يوم النزال لكن من يتصدى للدفاع عن نظام مجرم ظالم آثم أوغل في دماء المسلمين سواء بسلاح أو قلم فسيبقى شخصا فاشلا مهما حاول أن يظهر غير ذلك.

  46. مشكلتنا المسعصيه علي الحل هي اننا نترك أعداء الامه الطامعين في خيراتها وللمصلحه الاسرائيليه ونبدأ بجلد بعضنا البعض !!!! أي مكروه يصيب أي دوله عربيه الاصابه تعم علي الجميع بطريقه او باخري !!!! هل نسينا المثل الشعبي العربي ( انا واخي علي ابن عمي وانا وابن عمي علي الغريب ) تحول هذا المثل عمليا الان واصبح انا والغريب علي اخي وابن عمي والله انها ماساه حزينه لما وصلنا اليه هدانا الله لخير امتنا

  47. الأستاذ عبد الباري عطوان
    السلام عليكم مع حبي وتقديري ودعائي .
    كان في ودي أن تذكر أن إرسال دول المشايخ جيوشها إلى سوريا هي نتيجة حتمية لتآمرهم على سوريا وأن مكر الله تعالى لا يمكن لأحد الفرار منه .
    فكما أن تركيا قد تورطت في سوريا وهي تحصد ما زرعته فكذلك مشايخ الفتن سيحصدون ما زرعوا وستنالهم الذلة والعقوبة في سوريا التي دمروها .
    إنه مكر الله تعالى .

  48. للأسف وفِي اعتقادي ان معظم الدول العربية ليست دول بل هي عبارة عن منظمات أمنية تعمل لصالح أمريكا والتحررمنها لن يكون سهلا

  49. الاخ المكرم عبد الباري عطوان
    التصريحات العلنيية التي يدلي بها رئيس البيت الابيض المعتوه ترامب والتي تخص بالوضع المتأزم في الشرق الاوسط ومحاولته تصصعيد هذا الوضع الى ماهو الاسوأ لاتخرج ألا عن هدفين رئيسين فقط وهما :
    الاور – استهداف كسب الاموال بأية وسيلة سياسية اوعسكرية اوتجازية اواستثمارية وخاصة من دول النفط الخليجية وبصورة خاصة من السعودية ، واستخدام ايران كفزاعة لهذا الهدف وهو بالفعل يهدف ان هذه الدول السعودية وقطر والامارات العربية المتحدة والبحرين لاتستطيع مجتمعة ان تواجه ايران بدليل ان هذه الدول تشترك معا في حربه العدواني عل اليمن الى جانب تحالف 10 دول اخرى للسنة الرابعة على التوالي وهي لاتزال تحاور مكانها فكيف بها اذا دخلت في مواجهة مع ايران التي قوته تعادل 10 اضعاف قوة الذول الخليجي الت تبجح ترامب بانه لولا الحاية الاميركية ماكانت تستطيع الصمد اسبوع واحد ؟
    الثاني -ان ترامب سوف يسحب صاغرا قواته العسكرية من سو ريا قلب العروبة النابض سواء اكان ذلك سلما ام حربا مهم بلغت قوته العسكرية ومهم بلغت النتائج والت ستكون عاقبته وخيمة جدا على الولايات المتحدة وحادثة المجمع العسكري في بيروت عام 1983 ماتزال ماثلة اما اعين الاميركيين وهيهات ان ينسوها إذاكانوا ينسون فيتنام 1975 ؟
    واكبر برهان على عزم ترامب سحب قواته ويهرب بها من شمال شرق سوريا هو مطالبة الدول الخليجية ومصر والاردن بان تبعث قواته الى تل المنطقة السورية قبل ان يستكمل الجيش السوري الباسل دمد العصابات المسلحة التي لم يبق سوىفلوله في منظقة اومنطقتين لااكثر وه في سبيل تطهير هذه الفلول خلال الاسابيع القليلة المقبلة ؟
    اخي عطوان
    امم بخصوص قيام دولة كردية مستقلة تحت حماية القوات الخليجية التي ستحل محل القوات الاميركية او كما ذكرت تقارير بابقة عن قيام دولة ” بدوية ” او “عشائرية ” او ” قبلية ” او ” شمرية ” من قبيلة بني شمر تمويل سعودي وتعيين المستشار السابق في الذيوان الملكي السعودي المثير للشغب المدهو تامر السبهان على رأس هذه الدولة الشمّرية فهو اشبه بالخرافة عن دولة قراقوش ؟ فهي لاتوجد سوى فقط في مخيلات سلمان وابن سلمان ونتنياهو وليبزمان – اي حط في
    الخرج – فقد يجري اجهاضها فر قبل ان تخرج منرحمها ؟
    اخي عطوان
    هناك عامل اخر لايقل اهمية عن الهدفين السابقين اللذين يسعى ايهما تاجر البيت المعتوه وهذا العامل انه يعيش في حالة ارتباك وقلق نتيجة المشاكل المنورط فيها ترامب والت تبرز يوميا واحدة بعد الاخرى حعلته في دوار ذهني واضطراب نفسي ملكت علي تفكيرة واحساسه واصبحت تقض عليه مضاحعه ليل نهار وخاصة انه سوف يواجه القضاء والمحاكم القانونية الجنائية باتهامم من قبل عددمن النساء بائعات الهوى الذي كان يمارس معهن الاعما الجنسية !
    ولذا فأنه في تصريحاته هذه نحو المشكلة السورية وتصعيداته في التدخل العسكري وتهديداته هذه يهدف به ذر الرماد في العيون وقصده ترحل مشاكله الى الخارج ليلفت اانطار الاميركينن حو الطورات في الخارج لا ان يستمر في تدنيه الذي مصل ادنى مستوى في الداخل لم يصله اي رئيس اميركي سابق حتى ولا لاحق ؟
    لذا فأني اجزم القول ان ترمب يمارس سياسة التمويه في الداخا والعصا والجرةزة في الخارج لكنه يحوم حىل نفسه
    احمد الياسيني

  50. السعوديه خسرت قلب العرب و المسلمين
    ايران كسبت العرب و المسلمين

  51. استاذ عبدالباري عطوان المحترم
    دول الخليج جابت المشاكل لنفسه لا تريد عروبه و لا تريد اخوان في الدين و يحبون بأن يكونوا عبيد البيض و كلام ترامب صحيح

  52. اخي الكريم عدنان ابونايف
    ترامب لا يوجد عنده مقصد
    ترامب تويت او يغرد وهو في لحمام متقلب المزاج انا عشت في نيويورك ٣٧ عام اعرف ترامب يحب أن يكون ملك لبلاي بوي

  53. الحدىت عن جيوش لهذه الدول لا يعني ان الخليجيين سوف يقاتلون، بل سيرسلون المجندين السودانيين والباكستانيين وغيرهم، اما الطيران فيسقوده طيارين امريكيين يقاضون رواتب مرتفعة جدا من هذه الدول.

  54. أولا لست من عرب دول الخليج ولكنني أرى أن كثير من أصحاب التعليقات في هذه الصفحة يستهينون بقوة جيوش دول الخليج وكأنهم لا يستطيعون مواجهة جيش النظام السوري وإيران ومليشياتها وأنا أرى عكس ذلك أولا كمثال السعودية مع أني ضد محمد بن سلمان وسياساته في المنطقة وطاعته العمياء للولايات المتحدة لكن وللأمانة شعب السعودي لا تنقصه الشجاعة أبدا والدليل أنهم شاركوا في حرب أفغانستان ضد السوفيت وشاركوا في حرب البوسنة وكسوفو بل كانوا الأكثرية الذين فجروا البرجين في أمريكا بالطائرات وأسامة بن لادن نفسه سعودي حتى ان كانت أصوله حضرمية/ يمنية وطبعا لا يجب ان ننسى ان الشجاعة يرثها الإبن من أبيه ومن جده ولذلك أقول انهم أو الكثير منهم من أحفاد الصحابة الذين فتحوا بلدان الكثير من المعلقين الآن مثل العراق التي كانت تحت الفرس وإيران المجوسية حينها (فارس) ومصر والمغرب العربي وكانوا سبب هدايتهم ودخولهم في الإسلام .. ثانيا لا تنسوا أن غالبية العضمى من أفراد الجيوش الخليجية من أصول يمنية خاصة قطر والبحرين والإمارات فهم أهل حرب بشهادة العالم .. أقول ولو أن جيوش الخليجية لا وزن لهم لما سمعنا رفض روسيا وإيران والنظام السوري بدخولهم لسوريا والشخص العربي وقت الجد هو أشجع من أي جنس آخر على وجه الأرض .

  55. أرى هذا التاجر يدفع لرفع سعر النفط في حرب ضد الصين عدوه الأقتصادي الأول، أما روسيا فعدو عسكري أقل حجماً و يزيد من أرباح شركاته المستغلة للنفط في بلدان العرب و في الغرب فهي تجني من الجانبين

  56. الى الاخ خليل أبو خليل
    بعد التحيه والتقدير
    انا معك هذه امريكا و اسرائيل و لكن هل تعتقد دول الخليج سترسل جيوشها هم يريدون الجيش المصري أن يتدخل

  57. الى من يقول جيش الكبسه ومعركة احد وهالخرابيط هذه ،
    الان نقارن بين بين جيش الكبسه وجيش النكسه ،
    لو هزم جيش الكبسه في اي معركه في سبع ساعات فقط ،
    يظل افضل ( بساعه ) من جيش النكسه ابو ست ساعات ،
    (صاحب الرقم القياسي في أسرع هزيمه في التاريخ )
    واذا جيش الكبسه جلب الأمريكيين ، يظل افضل مليون مره ،
    من جيش النكسه الذي جلب الطيران الاسرائيلي ليحميه ،،

  58. USA is dealing with irrational corrupted Arab leaders and people who don’t read to learn from history. Arabs are burden on the modern human countries and eserve what they are in as long as they don’t want to sacrify for the future.

  59. سينقلب السحر على الساحر و تنتهي اللعبة الملعونة . القرصان والمختلس أأتراب لم يهدى له بال حتى يترك أعراب الشر على الحسيرة كما يقال .أما محوار المقاومة وحلائه سيمر و يترك الكلاب تنبح كالعادة .
    هذا كله من غباء وضعف نظر العربان الذين طغوا في البلاد وأفسدوها وضمروا وفجروا بالمال السائب كل شيئ إسمه الكرامة و مكارم الأخلاق التي أريسل الرسول عليه السلام لإكتمالها.

  60. اخر حرب انتصر فيها احفاد ال قريش هي غزوه احد.الجيوش ليست بالقدرات العسكريه والتكنولوجيا والمعدات الحديثه واجدد الاسلحه فلجندي هوه العامل الاهم والاقوى والسعودي الذي تعود على الدلع وحياه الترف والبذخ لن تستطيع ان تجعله جندي مقاتل فكفاءة الجندي السعود الموظف الجنديه له اكل عيش اولا وثانيا وثالثا لا عنده قضيه ساميه مقدسه يقاتل عنها او حتى الاحساس بالوطنيه .عن اي وطن سيدافع؟ عن مزرعه تمتتلكها اسره وتستأثر بخيراتها.حتى ان القياده السعوديه لاتثق في جنودها وتعلم انهم معدومي الخبره والكفاءه واي حرب كبيره ستجد مهازل لا حصر لها
    فقط مع اول صاروخ يسقط على رؤسهم سيجلبون الامريكان(كما حدث في معركه الخفجي) والانجليز والباكستان والهنود الحمر لنجدتهم.عامه انا اتمنى ان تتدخل جيوش العربان اشباه الرجال وباﻻخص جيش الكبسه حتى يتسنى للجيش العربي السوري ان يأخذ بثأره من المنحطين الأنذال السفله الذين تآمروا ضده واخرجوا عليه الفتاوي والدواعش والارهابيين.واخيرا احمدالله ان الجيش المصري لن ينصاع لمطالب ترامب ولن يخدم اجندات الصهيو امريكي فالجيش العربي السوري كان ولاوال الجيش الاول الميداني في الفكر الامن القومي المصري.انشر لو سمحت

  61. أخطر مراحل التاريخ يمر بها العرب.. عودوا أيها العرب وصالحوا سورية وكونوا يد واحدة ضد إسرائيل اللعينة وضد الغرب الحاقد وضد الإرهاب الذي شوه القيم العربية الاصيلة

  62. الاخ عبدالله بن يس…فرنسا ، نحن سمعنا بالجيوش الاخرى ، ولكن ليس في قتال العدو ،
    بل في قتل شعوبهم وتدمير بلدانهم ، متى اخر مره حارب جيش عربي اسرائيل ،،
    متى اخر مره حاول الجيش العربي البطل تحرير ارضه ،
    اخر حرب مع اسرائيل كانت من خمسين عاما تقريبا ،
    وإعمار الجنود في الجيوش بين العشرين والخمسين عاما ،
    أي ان جميع افراد الجيوش العربيه هذه لم تحارب اسرائيل في حياتها ،،
    وهذا يدل اننا لم نعرف هذه الجيوش الا في منازلة وقتال شعوبها ، تحياتي

  63. بيادق الصهيونية والأمبريالية عليكم لعائن الله!
    لم تسلموا بلحاكم بعد من مستنقع اليمن حتى لبستم مستنقع سوريا!
    أليس فيكم رجل رشيد؟
    حُمر مسيّرة الى الهاوية!

  64. صمت مطبق من طرف العربان!!! ولا احد بقادر على تحريك شفاه، حتى من أبواقهم الإعلامية او الدينية…
    قمة الذل وانحطاط الكرامة

  65. ربما خطة امريكا هي. إشعال حرب بين ايران و السعودية فوق التراب السوري. لان الصدام لا بد منه في حالة وجود جيشين في نفس المنطقة . زيادة على ذلك ان مهمة الوحدات السعودية و الخليجية هي إكمال مهمة القوات الامريكية في حالة انسحابها و هي مساعدة الأكراد في اعلان دولتهم و بالطبع باموال سعودية و هنا كما يقال. يخرج السوري من عقاله و تشتعل حرب بينهم .لان هذه الدولة الكردية لا سوريا تريدها و لا تركيا لا ايران لا العراق .
    أنا لا افهم حاجتين .ما هي بالتحديد مهمة القوات الخليجية هناك و الثانية .ترامب من جهة يقول لولا امريكا لما حافظتم على كراسيكم و من جهة اخرى ارسلوا قوات لسوريا لمساعدة امريكا .مهرلة القوات الخليجية انها فشلت في اليمن ( طبعاً بسبب تضاريسه الوعرة ) و رايحة لأصعب منطقة في الشرق الأوسط تدخل صراع عالمي مشاركة فيه كل القوى العظمى
    لا نستهين بهذه القوات لان عندها قوة نارية و طيران و أسلحة. متطورة .لكن كل هذا لا يكفي لإنجاز المهمة الموكلة اليها
    خوفي على جنود قطر من. الدواعش و الجيش الشورى .بعد برقابهم تتقرب الدواعش من الله و الجيش السوري نهار يصل مناطقهم يعمل عرس ……قل هو فخ للخلايجة و حب الكرسي يجعلهم يساقون اليه. كالعميان

  66. مرحبا بجيوش الكبسة في حمام الدم السوري. لكن المثل عندنا يقول: دخول الحمام مو مثل طلوعه. أبو إيفانكا حلب البقرات و الآن سينزلهن المسلخ.

  67. لم نسمع يوما بالجيش السعودي او الإماراتي !!!

  68. الدول الخليجية..وخاصة قطر والامارات أصيبت بعمى الأحجام والأشكال والألوان..ولعبت أدوارا أكبر من حجمها بكثير…فجنت على نفسها براقش…لأن اللعبة ببساطة تنافي قوانين الفيزياء والطبيعة..لماذا لانرى الدول الأخرى الصغيرة والغنية مثل سويسرا وفينلدا وايسلندا تتدخل في شؤون غيرها من الدول وتحاول التأثير في سياساتها… ببساطة لأنها عرفت قدرها وحجمها..و استثمرت جهودها وثرواتها في التعليم وبناء مستقبل أبنائها.. بينما العربان يتطاولون في البنيان…وشراء العقارات واليخوت الفارهة واللوحات الفنية..وحتى عذرية الفتيات الجميلات..مجتمعات مخملية لا تصنع شيئا ..بل ويستوردون حتى سراويلهم الداخلية.

  69. أستاذ أعتقد أن ما يجري من تصعيد كلامي مرتبط أساسا بتهديد الرئيس ترامب بالإنسحاب من الإتفاق النووي وأن هناك مفاوضات تجري تحت الطاولة يقوم فيها الرئيس الفرنسي بالوساطة وكممثل للموقف الأوروبي ، وأستدل على ذلك بالتصريحات النارية التي أطلقها الجانبان الإسرائيلي والإيراني بالتدمير المتبادل، الرئيس ترامب يريد إدخال فقرات تتعلق بأمن الكيان المحتل في الجنوب السوري والبرنامج الصاروخي قابلتها التصريحات قائد الجيش الإيراني بجهوزية هذه القوة لمحو إسرائيل أما الحديث بشأن التواجد الإيراني في الجنوب السوري ما يجري الحديث عنه من إرسال قوات أردنية ، إلى هناك …
    أما بخصوص الموقف الروسي فإن روسيا تريد لعب دور الضامن لأمن الطرفين فتصريح سيرغي لافروف بشأن عدم وثوقه ببقاء إيران موحدة جاء في سياق الضغط على إيران لمنعها من أي تواجد عسكري مباشر في جنوب سوريا مع غض النظر عن البرنامج الصاروخي كما أكدت روسيا على تسليم منظومة أس 300للنظام السوري ليضغط بدوره على إيران ودفعها للتوافق مع روسيا كما نلاحظ تحركات في لبنان تنتقد حزب الله باعتباره ذراع إيران الضاربة لتدخله في الشأن السوري
    لا نعتقد بأن إيران سترضخ للضغوط بسهولة فقد بدأت باعتماد اليورو بدل الدولار في تعاملاتها …
    نترك الأمر للزمن فهو الكفيل بإعطاء الإجابات.

  70. /____ ثلاثة لها وجود . توريطات بالجملة و بخاصة بالـ ’’ Hd ’’ عالية الإبتزاز . هاهي مصداقية الحكامة و إلا لوّح !!!

  71. جیش الفلاسفة و عباقرة التحلیلات السیاسیة المعروفین بلحن القول! ما رأیکم؟ مِن هِي الدُّول التي قالَ الرئيس ترامب أنّها لن تَصمِد أُسبوعًا دُونَ الحِمايةِ الأمريكيّة؟ سوریا قاومت سبع سنوات رغم لانف امریکا ولکن من هی تلک الدول الهشه التعیسه التی ما تصمد اسبوع؟! و رغم التسلح باعتی اسلحة و تخزین اضخم کمیات الذهب الاصفر و الاسود! فضحکم العمّ ترامب کالجمل الأجرب علی المنار فالجمیع یعرف من یعنی هو من جهه و من یرضی بهذ الذل و لا ینطق ببنت شفه من جهه اخری!

  72. الاخ باري عطوان كنت اود منك ان تذكر للشعوب ان الدول الامبريالية هي التي تحمي هذه الانظمة الدكتاتورية..والان تدفع هذه الانظمة مقابل استمرارها في الحكم ، فلا يكفي ان تقوم ببعض الماكياج والمسوحات التجميلية كبناء دور السينما ورخص السياقة وانما فرض عليهم ترامب جزية…فهل سيفرضون ذلك على كل امير اقالا…
    كما الحماية الفرنسية الان نسمع بحماية امريكية…هل سيستجير هؤلاء بالصين وروسيا لرفع هذا الجاثوم الذي انقض ظهرهم…………

  73. حين كان حماس الكثير من الاخوة المعلقين في أوجه لتارمب ايام الانتخابات سنة 2016، كتبت بالحرف ان “ترامب سيكون وبالاً عظيما على العرب والمسلمين” واضيف هذه المرة، شعوبا وانظمة، هذا اللءيم لايهمه لا حقوق إنسان ولا حرية ولا حتى الأرواح ان زهقت وخصوصاً العرب، وكتبت مرة اخرى ان اول عمل سيقوم به فيما يخص القضية الام انه سينقل سفارته للقدس الشريف لتحييد اللوبي اليهودي لان له باع طويل في المشاكل من جميع الأنواع والاشكال؛
    اما اليوم فهو يعمل كل شيء للخروج من ورطاته، ان صح التعبير، وابسط شيء طبعا هو حلب العرب واستعمالهم مباشرة لتنفيذ الاجندة القديمة الحديثة وبأسرع وقت لعله يضمن بقاوءه في السلطة، لانه يعرف جيداً من أين توءكل الكتف العربية طبعاً؛

  74. سيذهبون ولكن يقاتلون تحت الراية الامريكية للاحتماء بها زهذا ما قالته السعودية مرارا انها لا تمانع في ارسال قوة ولكن تحت قيادة امريكا

  75. كرد على ترامب , ربما بامكان قطر دعوة تركيا لتوسيع قاعدتها في قطر لتشمل قوات بحرية وجوية ومشاة وتفرض الخدمة العسكرية الاجبارية وتزيد مخصصات الجيش الى الضعف وتضاعف رواتب الجيش وتحول قطر الصغيرة الى ثكنة عسكرية كبيرة ،ومن ثم تلغي اتفاقية قاعدة العديد.
    ربما على قطر ان تختار بين الانصياع وبين العزة.

  76. اسرائيل والولايات المتحدة تريد تحويل سوريا الى ساحة مواجهة بين إيران وحزب الله وروسيا والجيش السوري من جهة وعرب الخليج ومرتزقتهم من جهة أخرى.. أي ان تصبح سوريا أفغانستان ثانية بالنسبة لروسيا مع فارق انخراط دول الخليج رسميا في تلك الحرب وليس من خلال ما سمي بالجهاديين آنذاك.. حرب يتكون كفيلة بان تصبح إقليمية وتتورط فيها تركيا وتبقى اسرائيل المتفرج والرابح الوحيد.. لان ذلك السيناريو ان وقع ستزول كل دول الخليج من الخارطة السياسية تمهيدا لسايكس بيكو 2

  77. كل شيئ سيجري لمصلحة. اسرائيل وللاسف العربان غرقانين ترامب واسرائيل رح يشعلوا النار ويقبضوا الترليونات. بسبب حكام الخليج. بالنهاية الله يحمي سورية

  78. القوات العربية الوحيدة الي ممكن تعمل انجاز على الارض هي القوات المصرية وانا استبعد مشاركة مصر لأن جيش مصر للدفاع عن مصر فقط بحسب كلام المصريين اما الجيوش الخليجية اذا تقدر تدافع عن بلدانها فكثر الله خيرها . في اليمن وجدت مرتزقه يمنيين وسوادنيين يقاتلون بالنيابة عنها فهل سيقبل الامريكيين ان يكونوا مرتزقة عند الخليجيين لا اعتقد انها هذا هو مقصد ترامب.

  79. قطر والامارات والسعودية لبست ثوبا أكبر من حجمها فتصورت ان حجمها بحجم الثوب الذي لبسته.
    إيرادات هذه الدول الثلاث بدلا من تذهب لرفاهية شعوبهم من خلال التعليم والصحة صارت تذهب لخدمة الامريكان.

    ربنا ارنا في الظالمين يوما يسرنا.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here