لماذا تتصاعَد الأحاديث في الغَرب عن حَربٍ إيرانيّة إسرائيليّة العامَ المُقبِل؟ وهَل الذَّريعة ستَتمثَّل في التَّعاون العَسكري التُّكنولوجي بين طِهران وبيونغ يانغ الكوريّة الشماليّة وسَتكون سورية مَسرحها؟ ولماذا فَشِلت “التَّطمينات” الروسيّة في تَبديد القَلق الإسرائيلي رُغْم قوَّتِها؟

 

تَزْدِحم الصِّحافة الغربيّة هذهِ الأيّام بتَقاريرٍ إخباريّة ومقالاتّ تحليليّة لكِبار الخُبراء العَسكريين الأمريكيين تُحذِّر من احتمالاتِ نُشوبِ حَربٍ بين إيران وإسرائيل في غُضونِ أشهر، بسبب ارْتِفاع مَنسوب القَلق الإسرائيلي والأمريكي المُشتَرك من “التمدُّد” الإيراني في مِنطقة الشَّرق الأوسط، وسورية والعِراق ولبنان على وَجْه الخُصوص.

مجلّة “ناشونال إنترست” الأمريكيّة المُتخصِّصة المَعروفة، ذَهبت إلى ما هو أبعد من ذلك عِندما توقّعت نُشوب هذهِ الحَرب في العامِ المُقبِل 2019، إذا لم تَنسحب قوّات الحَرس الثوري الإيرانيّة والميليشيات “الشيعيّة” التَّابِعة لها من سورية، ونَقلت المجلّة عن مايك بومبيدو، مدير وكالة الاستخبارات الأمريكيّة (سي أي ايه) قَوله “أن حزب الله يُشكِّل تهديدًا للبنان وإسرائيل معًا والحشد الشعبي المَدعوم من إيران أيضًا يُشكِّل تهديدًا للقوّات الأمريكيّة شَمال العِراق.

إن أكثر ما يُربِك القِيادتين العَسكريّتين الأمريكيّة والإسرائيليّة إلى جانِب تعاظُم الوُجود الإيراني في سورية، هو التَّعاون التكنولوجي العَسكري المُتصاعَد بين إيران وكوريا الشماليّة في مَجال الذرّة وتجارِب الصواريخ الباليستيّة القادِرة على حَمل رؤوس نوويّة، وهذا قد يُساهِم في تَعجيل اندلاعِ الحَرب المَذكورة آنِفًا.

موقع “ديبكا” الاستخباري الإسرائيلي خَصّص تقريرًا مُطوّلاً للحَديث عن هذهِ المَسألة قبل أيّام، أشار فيه إلى أن روسيا تَبْذُل جُهودًا حَثيثة لتَبديد القَلق الأمريكي الإسرائيلي من الوجود الإيراني في سورية حتى أن ألكسندر شافين سفير روسيا في تل أبيب أكّد في مُداخلةٍ له في مُؤتمر ميونخ الأمني الذي انْعقد الأُسبوع الماضي، أن بِلاده ستَقِف إلى جانب أمريكا في الدِّفاع عن إسرائيل إذا هاجَمتها إيران، مُكرِّرًا الرِّسالة نفسها التي حَملها الجنرال سيرغي شويفي، وزير الدِّفاع الروسي، أثناء زِيارته لتل أبيب في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، ولكن مَفعول هذهِ التّطمينات كان مَحدودًا لأنّها مَشروطَةٌ بإقدام إيران على الهُجوم، وليس إسرائيل التي من المُرجَّح أن تكون البادِئة.

وجود 2500 جندي أمريكي شَرق الفُرات في شمال سورية الهَدف مِنه قَطع ذِراع الإمداد الإيراني الذي يَمْتَدْ من مَزار شريف في أفغانستان، مُرورًا بالعِراق وسورية، وحتى شَواطِئ البحر المتوسط في الضاحية الجنوبيّة لبيروت، وعندما حاوَلت ميليشيات تابِعة للنِّظام السوري تجاوز نَهر الفرات إلى شَرق دير الزور، حيث تُوجَد احتياطات النِّفط والغاز السوريّة قَصفتها الطَّائِرات والصواريخ الأمريكيّة دون هوادة قَبل ثلاثة أسابيع، لأن المناطِق التي تتواجد فيها القوّات الأمريكيّة وحُلفاؤها في قوّات سورية الديمقراطيّة الكُرديّة خَطٌّ أحمر.

الرُّوس يَتوقَّعون هذهِ الحَرب بين إيران وإسرائيل أيضًا، وقاموا بِنَشر مِظلّة جَويّة فوق الأراضي السوريّة لحِماية القوّات الإيرانيّة والسوريّة، من ضِمنها طائِرات شبح من طِراز “سو 57” المُتطوّرة وصواريخ “إس 400” الحَديثة لمُواجهة طائِرات “إف 22″ الأمريكيّة و”إف 35” الإسرائيليّة، حسب تقارير أمريكيّة وإسرائيليّة.

الجِنرال إتش. آر. ماكمستر، مُستشار الأمن القَومي الأمريكي، كان شَرِسًا في هُجومِه على إيران في مُداخلته في مُؤتمر ميونخ الأمني، وركّز على الأذرع العَسكريّة التَّابِعة لها في لبنان (حزب الله)، والعِراق (الحشد الشعبي)، واليَمن (الحوثيون)، إلى جانب ميليشيات “شيعيّة” أفغانيّة وباكستانيّة تُقاتِل في سورية، وكَرّر بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، المَخاوف نفسها في المُؤتمر نفسه، عندما لَوّح بِقطْعةٍ من طائِرة “درونز” مُسيّرة إيرانيّة جَرى إسقاطها في أجواء الجليل، وقال أن إيران لا تُشكِّل خَطرًا على إسرائيل والمِنطقة فقط وإنّما العالم بأسْرِه، وأكَّد أنّه سيَتصدَّى ليس لوكلاء إيران، وإنّما لإيران نَفسها أيضًا إذا لَزِمَ الأمْر.

تَزايُد مَنسوب التهديدات الإسرائيليّة الأمريكيّة لإيران ليس جَديدًا، وربّما يكون من مُنطَلق الحَرب النفسيّة، ولكن الأمر مُختَلف هذهِ المرّة، خاصَّةً بعد إسقاط طائرة “إف 16” الإسرائيليّة بصاروخٍ سوريٍّ مُحدَّث لأوّل مَرّة مُنذ عام 1982، وإرسال طائِرة تَجسّس إيرانيّة مُسيّرة إلى العُمق الإسرائيلي، وتَهديدات السيد حسن نصر الله بِقَصف مِنصَّات الغاز الإسرائيليّة في البَحر المتوسط إذا أُعطِي الضُّوء الأخضر من مَجْلِس الدِّفاع اللُّبناني الأعلى.

الرئيس الأميركي دونالد ترامب يُخطِّط لانْسِحاب بِلاده رَسميًّا من الاتّفاق النووي مع إيران في دَورة المُراجعة المُقبِلة بعد بِضْعة أشهر، حسب مَعلومات أوروبيّة مُؤكَّدة، وربّما تكون هذهِ الخُطوة هي الشَّرارة التي قَد تُفجِّر الحَرب التي سَتكون إسرائيل رأسْ حِرْبَتها.

لا نَعتقد أن مجلّة “ناشونال إنترست” التي تَنبّأت بانْدِلاع المُواجهة الإسرائيليّة الإيرانيّة العامَ المُقبِل، تَصِل إلى هذهِ النُّبوءة دون أن تَمْلُك الأدلِّة والبَراهين، والتَّسريبات الرسميّة، ولذلك من غَير المُستبعَد أن تكون أقرب إلى الدقّة، فكُل شيء مَحسوب في الصِّحافة الغَربيّة، والأشهر المُقبِلة ربّما تَكْشِف الكَثير في هذا الإطار.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

29 تعليقات

  1. كيف يتحدث احد المعلقين بان اسرائيل لن تحارب ايران وهل يتكلم من المريخ .. و ما تسمى المحاولات الهيسترية الاسرائيلية منذ سنوات لادخال امريكا في الحرب ولكن اوباما كان واعيا و لكن ترامب هو العوبة بيد العدو الاسرائيلي وهذا هو الفرق . لذا غربان المستعمرين و عملاءهم لم ينجحوا في شيئ لتشويه ايران الاسلامية و في صرف العالم عن جرائم حرب اليمن طوال 3 سنوات . القيادة السورية و محور المقاومة و حلف سورية في غاية القوة و الحزم ولن يفيد قلب الحقائق .

  2. استغرب من عربي يريد من ايران أن تحرر لهم فلسطين
    وانتم ما دوركم؟الفرس ليسوا ملزمين لا بمعاداه اليهود ولا تحرير اقصانا مع انهم صادقين بذلك وبدلا من ان نعاونهم نقابلهم بالاستهزاء.الا تخجلون من انفسكم وانتم اولى بقضيه فلسطين التي تخليتم عنها وتحالفتم مع عدوها.اذا رفض العرب إستعداء اسرائيل كايران فليصمتو.يرددون ان عداء ايران للصهاينة وامريكا مزيف.كيف ذلك واسراءيل تهددها ليل نهار وامريكا تفرض عليها عقوبات.ويدعون ان حرب تموز وخروج اليهود من لبنان تحت ضربات المقاومه تمثيليه.هذا قول العربان!
    اما لما يستهدف الصهاينه حزب الله ويفرض الامريكان على ايران العقوبات يرددون اللهم اضرب الظالمين بالظالمين!ماهذه الازدواجيه هل لو اعترفت ايران بالكيان كما فعل الاعراب كانت ستمنع من انتاج السلاح النووي او الصواريخ الباليستيه؟تعادونها لرغبه الامريكان والصهاينه بذلك ولأجل ارضاءهم وإستمرار حمايتهم لعروشكم.ذلك يوعز هؤلاء لشيوخهم بتغذيه الطائفية ويستخفون بعقول البسطاء وينشرون الكراهية بين الناس ويختلقون عدوا وهمي بدلا عن عدو الأمه الاصلي وتهدر الطاقات والاموال وتسفك الدماء وتحصل الفرقة ويفرح الصهاينه ويصطفون معا ضد إيران وللأسف ينطلي هذا الزيف على الكثيرين
    وتحياتي للاخوه الذين القموا الاعرابي الذي اعماه الحقد والغل وغيبته الكراهيه وظن انه بدجله وزيفه وخبثه سيعطب بوصلتنا القدسيه الفلسطينيه.فشكرا لكل من القمه حجرا ودحر خزعبلاته واكاذيبه

  3. منافقون استيقظوا لا يوجد فرق بين اسرائيل و ايران إقرأوا تاريخ هذه الدولة الصفوية متى حاربت اعداءالاسلام كل حروبها و دسائسها كانت ولا تزال ضد المسلمين ؛متى حارب هؤلاء المجرمين اسرائيل كل يوم يقولون الموت لأمريكا و اسرائيل وفي الخفاء ينسقون معهم

  4. فتش عن الخونة دائما من العرب “لولا الخونة والجواسيس من القادة العرب لما بقيت اسرائيل على قيد الحياة” أسرائيل وأمريكا لن تهاجم ايران ابدا بشكل مباشر من العام 1979 وهم يعلمون قوة الشعب الايرانى وأمكانيات أيران وأن تم ذلك فسوف تكون القشة التى قصمت ظهر البعير كما يقول المثل مثلما حدث فى حرب 1956 وقصمت ظهر أنجلترا وفرنسا فى تلك الحرب وتوالت سقوط المستعمرات الانجليزية والفرنسية بعد حرب العدوان الثلاثى على مصر فى 1956 وهى حرب تم هندستها بولسطة الامريكان بالمناسبة أمريكا وأسرائيل يبحثان عن دولة تكون كبش الفداء وتهاجم أيران بالنيابة عنهما وتم ترشيح السعودية والامارات للقيام بتلك المهمة مع تحالف سنى وهابى من الدول الاسلامية وان فعلت السعودية والامارات ذلك سوف تكون وقعت فى مصيدة أمريكا وأسرائيل ونهاية أل سعود وزايد من التاريخ العربى ونذكر هنا كيف نفذت أسرائيل عملية “أوبرا” بعد ظهر يوم الجمعة 7 يونيو عام 1981 بمشاركة 8 طائرات حربية إسرائيلية متطورة حصلت عليها تل أبيب من الولايات المتحدة وأقلعت من القواعد الجوية الإسرائيلية لتدمير المفاعل النووى العراقى وسميت العملية “أوبرا” شارك فيها سرب المقاتلات الحربية الإسرائيلية من طراز F-16وF-15 حيث انطلقت من قاعدة عسكرية إسرائيلية بشبه جزيرة سيناء بارتفاع منخفض جدا لم يزد عن 150 مترا وانطلقت من قاعدة “عتصيون” العسكرية فى مدينة “طابا” بسيناء التى كانت لا تزال تحت السيطرة الإسرائيلية فى ذلك الوقت وعبرت الحدود السعودية وهى تحلق على ارتفاع منخفض وفى العودة اجتازت الحدود السعودية مرة أخرى وكذلك الأردنية أن العملية أستغرقت ساعتين حيث عادت المقاتلات بعد ساعتين تقريبا لقواعدها العسكرية بعد أن استغرقت دقيقتين تقريبا فى إطلاق 16 قذيفة أصابت 14 منها هدفها بدقة ولكن دون أن ينهار المبنى المفاعل والذى تعرض إلى أضرار كبيرة .
    كيف لم تتعرف الرادارات السعودية والاردنية على سرب مقاتلات كامل أستغرق ساعة كاملة فى الذهاب الى قصف المفاعل العراقى ؟ وأين الطائرات الاواكس السعودية ؟ وكيف تبقى الحدود السعودية والاردنية مفتوحة لمرور سرب مقاتلات أسرائيلية لمدة ساعتين كلملتين بين دولتين عربيتين السعودية والاردن دون أن يكتشف ؟ وكيف وصقت وزارة الدفاع العراقية فى السعودية والاردن فى أنهم يحميان الظهير الخلفى للعراق من هجوم أسرائيلى مباغت على المفاعل العراقى وهو ماحدث فعلا !! وانطلقت المقاتلات الإسرائيلية فى تمام الساعة الرابعة عصرًا من سيناء من قاعدة “عتصيون” العسكرية فى مدينة “طابا” بسيناء التى كانت لا تزال تحت السيطرة الإسرائيلية فى ذلك الوقت ووصلت للعراق الساعة الخامسة و30 دقيفة وعادت مرة أخرى لقواعدها الساعة السادسة و40 دقيقة. وأوضحت جريدة يديعوت أن العملية “أوبرا” كان قد تم التخطيط لها منذ فترة طويلة وتحديدا منذ عام 1974عندما بدأ الرئيس العراقى الراحل صدام حسين فى بناء منشأة نووية تبعد حوالى عشرين ميلا من بغداد بمساعدة تقنية من الحكومة الفرنسية. هؤلاء هم الاسرائيليون والامريكيون لا عهد لهم ولاثقة بهم نهائيا ومعهم الاعراب والقادة الخونة من الدول العربية والاسلامية حيث لايهمهم غير كراسى السلطة والحكم لهم ولاحفادهم فقط

  5. في قلوب بعضهم مرض نعوذ بالله منه (يدعى إيران فوبيا) بدلا من أن يكون(اسرائيل فوبيا).
    ويقول القرآن الكريم : (ياأيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين).
    طبعا إيران ليست بحاجة الاعراب وانما بحاجة اولا الى (ان تنصروا الله ينصركم) و (كلا ان معي ربي سيهدين) وثانيا شعبها وهو السند في جميع الاحوال وثالثا العرب المقاومون الاشداء وليسوا الاعراب مثل: (حزب الله ……الخ)
    ورابعا الامة الاسلامية في حال حدوث الحرب.
    نحن شعب منذ قيام ثورته يريد قلع الغدة السرطانية ونسير في إتقان استئصالها والاعداء كثر واقوياء ولكن الله معنا ولأن الغدة في وسط الامة (فلسطين) الحبيبة فهذا مما جعل الامة خمولة ومنبطحة وخائفة لذلك نحن نقول ان فلسطين والشام هما سر قوة الامة الاسلامية والاعراب في شأون بعيد عن هذا. و لكننا اعدنا عدتنا للقيام بحرب ضروس
    ومنذ قيام الثورة ونحن نعمل بشكل دؤوب على تطوير قدراتنا لأننا لا نستهين بالاعداء حتى وإن بدوا على ذلك.
    الدول العربية لم ولن تقوم لها قائمة الا ان تتحول من امة عربية الى ملة اسلامية او كما قال الخليفة الثاني عمر بن الخطاب: ( نحن قوم اعزنا الله بالاسلام فإذا ابتغينا العزة بغيره اذلنا الله) ومن يدعون انهم حماة اهل السنة ،يخالفون رأي الخليفة ويرمون انفسهم صادرين الثغاء والتؤاج ارتماء الحمل الى النعجة.
    اللهم نحن قرابة اربعين حجة حاملين لواء المقاومة والامة لاهية شاغلة بما لا جدوى فيه تاركة الامر للامم المتحدة الصهيوامريكية داعية للحل السلمي مع الكيان اللقيط ويقول بعضهم: اننا لن نلجأ الى الارهاب (يقصدون المقاومة) في صد (دولة اسرائيل على حد تعبيرهم اللطيف) يطمئنون عدوهم الصهيوني وآملين بالحلول السلمية (الخداع الكبير) راجين مساعدة وهبة الذل من قبل الامم المتحدة على الاسلام وحلف بني صهيون.

  6. اكثر ما يمتعني في موقع رأي اليوم هو تعليق اصحابه يجن جنونهم اذا ما ذكرت ايران. الحمد لله على كل حال فهذا الجنون الهستيري له اسباب عملية وواقعية بالتأكيد ولم تأت من فراغ 🙂

  7. الى ( غازي الردادي ) : قبل أن أجيبك أود أن أرد على إتهامك لنا بأننا ( جبناء ) !!! ياغازي : الجبان هو من يأتمر بأوامر أمريكا وإسرائيل ونحن مستقلون لانشتري سلاح أمريكي ولانستقبل الأمريكان بحفاوة وحفلات كبيرة ولانرفع علم إسرائيل في بلادنا ولازلنا نردد عن جد الموت لأمريكا وإسرائيل !!! ياغازي لو كنا جبناء كما تزعم لما قدمنا قرابيننا كشهداء من أجل إفشال المشاريع التقسيمية التي يراد تحقيقها في بلداننا الإسلامية ولو كنا جبناء مثلما تدعي لما أستشهد قادتنا مثل العميد همدانى والعميد حميد تقوي وغيرهم ولو كنا جبناء لذهب مسؤولينا للحج الى واشنطن وتل أبيب ولندن مثلما يفعل زعمائكم وأمرائكم !!! ولو كنا جبناء لما تجرأنا على تقديم طلقة واحدة لإخوتنا من أبناء المقاومة في فلسطين ولبنان و..و..
    ياغازي : أنا أشك أنك من أبناء شبه الجزيرة العربية ( السعودية ) لأنّ أبناء هذه البلاد الأصلاء لايدافعون عن الكيان الصهيوني الغاصب وها أنت تدافع من حيث تقصد أولاتقصد عن الصهاينة بغضاً لإيران ( الشيعية )!!! أشك في إثاراتك الغريبة والبعيدة عن الواقع ، وعجبت من عدواتك لنا كيف تركبت في ذهنك ، وترسخت في قلبك ! هل يقبع وراء هذه العداوة آيديولوجيا دينية ؟!وأنى لدين أن يصنع الكره للبشر في القلوب ؟! أم أن عدواتك لنا مودعة لأنك تمارس وظيفة بهذه التعليقات ؟
    أجيب على سؤالك : أننا سواء بدأت إسرائيل معنا الحرب أو لم تبدأ فنحن ماضون في نصرة الشعب الفلسطيني المظلوم وتحرير أرضه لأننا نرى أن ذلك واجب إسلامي وأخلاقي وإنساني .

  8. الاخ صائدي الغربان ،، اسرائيل لن تهاجم ايران ، فما الداعي للهجوم على ايران ، واسرائيل تستهدف قائدي الغربان في سوريا ، كم من قادة حزب حسن قتلتهم اسرائيل ، وكم من قاعده لايران دمرتها اسرائيل ، اسرائيل لن تهاجم ايران في اي يوم من الأيام ، نحن ننتظر من ايران الهجوم على اسرائيل ليس لتحرير الاراضي العربيه فهذا ابعد من عين الشمس عنها لان تخصصها محاربة الشعوب وليس مواجهة الجيوش ، بل لتدافع عن قواعدها في سوريا ، وترد على إهانتها في سوريا ، اما على بعد الاف الاميال وتهدد ان هاجمتها اسرائيل ، فأطمئنك ان اسرائيل لن تهاجم ايران ومثل ما قلت لك ما الداعي وهي تصيدهم صيد الغربان في سوريا ،

  9. “سرقني وبكى وسبقني واشتكى”! الكثير منا يتذكر هذا المثل وهو ليس بعيدا عن الحقيقه.
    اسرائيل سرقت كل فلسطين واراضي كثيره من البلدان العربيه ومع ذلك تقدم الشكاوي الكثيره ومخافها من ايران.
    لم ينطلق صاروخا واحدا من ايران تجاه الاراضي المحتله لانها ليس بحاجه لذلك لان اسرائيل لم تعتدي عليهم بعد وامريكا تنصحها بعدم المجازفه.
    اعتقد ان قوة ايران التجسسيه لا يستهان بها وهي تعلمت الكثير من الموساد ومنضمات التجسس الاخرى ، لذلك ، ايران تعرف موعد ساعة الهجوم المعادي وهذا نصف الانتصار باية حرب.
    الرئيس الامريكي الحالي لا يهتم كثيرا بالعقود السريه بين ايران وامريكا وهو يطبق تماما ما تمليه عليه المؤسسات الصهيونيه لضمان بقائه بالسلطه.
    ايران هي من دول محور الشر لكنها تعرف كيف تتجنب ضربات اعدائها طوال هذه المده.
    لو كانت ايران صديقه لصدام حسين في ذلك الوقت ، لما جرى تدمير العراق بهذه الدرجه الوحشيه لان طائرات التحالف حصلت على اذن بالمرور فوق الاجواء الايرانيه وتسهيلات اخرى لا اود ذكرها احتراما لبعض قراء رأي اليوم. الحرب مع ايران قادمه لا محاله منها ولكن عن طريق تركيا وليس عن طريق اسرائيل رغم ان اسرائيل لها وزنها في اشعال هذه الحرب.
    الحرب الالكترونيه هي السلاح الاول في الحرب القادمه بين اصدقاء فلسطين واعدائها .
    !

  10. فلتكن يا أستاذ عطوان، ولعلها الاخيرة في المنطقة، والنصر طبعا لاصحاب الارض تاريخيا وجغرافيا، ايران أمة عريقة وموجودة على أراضيها منذ الازل، وتعايشنا معهم منذ آلاف السنين في سلم ووءام؛ بل الأكثر من ذلك اعتناقهم لدين الاسلام ومساهمتهم في الحضارة العربية الاسلامية بشكل لا يضاهى؛ النصر لهم ولسوريا العروبة والمرابطين في ارضنا المقدسة؛ والويل للعملاء الخونة من الاعراب المتصهينين الذين من مزايا هذه الحرب ستكون نهايتهم باْذن الله والى مزبلة التاريخ.

  11. من يتحدث على هواه و يحاول اقناع نفسه ولكنه لن يقنع الاخرين . تصريح السفير الروسي هو نوع من الديبلوماسية لا اكثر ولا يؤخذ بالنص كما يفهم خبراء السياسة . لكن النقطة الهامة ماذ اذا تهورت اسرائيل و هاجمت ايران .. الجواب واضح و يجب عدم اغفاله تعمدا . دولة ايران الاسلامية في غاية القوة و الثقة و الشعوب معها وليس فقط روسيا و الصين و سورية الضاربة . النظام الاستعماري الامريكي اجبن من القتال ، فهو لا يقاتل بجيشه الجبان ، فقط بالمرتزقة من المتأسلمين في السنوات الاخيرة و ترامب الجبان لا يصلح الا للخطابات العقيمة بينما الرئيس القوي بوتين يفعل بحزم .

  12. من يتحدث على هواه و يحاول اقناع نفسه ولكنه لن يقنع الاخرين . تصريح السفير الروسي هو نوع من الديبلوماسية لا اكثر ولا يؤخذ بالنص كما يفهم خبراء السياسة . لكن النقطة الهامة ماذ اذا تهورت اسرائيل و هاجمت ايران .. الجواب واضح و يجب عدم اغفاله تعمدا . دولة ايران الاسلامية في غاية القوة و الثقة و الشعوب معها وليس فقط روسيا و الصين و سورية الضاربة . النظام الاستعماري الامريكي اجبن من القتال ، فهو لا تياتل بجيشه الجبان ، فقط بالمرتزقة من المتأسلمين في السنوات الاخيرة و ترامب الجبان لا يصلح الا للخطابات العقيمة بينما الرئيس القوي بوتين يفعل بحزم .

  13. فليخسأ العدو الاسرائيلي و اذنابه في المنطقة فقوى الممانعة و المقاومة ستسحق كل الاعداء بكل قوة و حزم … مفهوم . لن يفيد كذب الاعداء فالقافلة تسير و الكلاب تنبح . ماذا سيحصل للاعداء عندما يدخل ايضا مئات الالاف من المقاومين و المتطوعين في العالم لسحق الاعداء رغم ان القوة الضاربة السورية ترعب الاعداء مع حلفها , اقتربت نبؤة زوال اسرائيل عام 2022 باذن الله القهار وهو القادر على كل شيئ وهو من دمر عاد وثمود وقوم لوط و فرعون .العدو الاسرائيلي لا يعلم شيئ . على العدو الاسرائيلي الجبان الهروب و الاختباء . زوال اسرائيل في عام 2022 باذن الله الجبار والله اعلم هل سيكون ذلك بالزلازل ام بالفيضانات ام بالاوبئة ام بانفجار قنابله الذرية بداخله بالخطأ ام بماذا . دائما فتش عن العدو الاسرائلي المهزوم في كل كارثة في البلاد العربية لان هذا هو شغلتهم الاساسية نشر الفساد و الفتن و التقسيم ولكن الشعوب العربية الان في غاية الوعي و القوة للتصدي بكل حزم لكل هذا . لهذا اقتربت نبؤة زوال اسرائيل بغضب الله القهار انتهى

  14. “جبناء ليس لديهم الجرأة أو الشجاعة في القتال”
    و من حارب إسرائيل أكثر من أي جيش عربي سنة ٢٠٠٦، الجبناء ام أهل المريخ؟

  15. الاخ آريان محمد ،، كلامك حلو وجميل ،، السؤال ، واذا لم يبدأ الصهاينه القتال ؟؟ واصبحت اسرائيل مسالمه ولم تهاجم ايران ولا حتى النظام السوري ، وبعدين ، ايش حيصير ، ام خلاص انتهت المهمه ،

  16. السفير الروسي في تل ابيب يقول سنقف مع امريكا وندافع عن اسرائيل اذا هاجمتها ايران ، الله يخيبك ، هذا كلام سفير الشيخ بوتين الضلع الثالث في المحور الايراني السوري والروسي ،، يعني لا خوف على اسرائيل ، وكيف تخاف والقوتيين العظمتين ستدافعان عنها اذا (هاجمتها) ايران ،، اما عن نشر روسيا لمظله جويه للدفاع عن القوات الايرانيه والسورية ،، فهذا حلما ، فلم نشاهد هذه المظله الروسيه في القصف الشبه اليومي الاسرائيلي في سوريا وتدمير القواعد والمراكز الايرانيه ،، الروس يقولون بالدفاع عن اسرائيل اذا هاجمتها ايران ، فلماذا لم يدافع الروس عن قواعد ومرتزقة ايران والنظام السوري عندما تهاجمها اسرائيل بشكل مستمر هم اولى وهم الحلفاء وليست اسرائيل التي ليست في حاجه للروس ، على العموم لا يوجد حرب بين ايران واسرائيل ، وايران اجبن من القتال ، فهي لا تقاتل بجيشها الجبان ، فقط بالمرتزقة من افغانستان وباكستان وهولاء ليس لهم في الحروب الحديثة ، اسرائيل ستستمر في ضرب القواعد والمراكز الايرانيه في سوريا كعادتها ، وبوتين الجبان لم يحمي في السابق القواعد الايرانيه وقوات النظام السوري من القصف الاسرائيلي بل لم يحمي قواته من الغاره الامريكيه ، ولو نشر مظلاته كلها لن يحمي المرتزقة وأعلنها سابقا بأنه لن يحمي الا قواته في سوريا واسرائيل ليست في حاجه لروسيا لتدافع عنها ، لان أمامها جبناء ليس لديهم الجرأه ولا الشجاعه في القتال وهذا اكبر حمايه لإسرائيل ، شجاعة الجبناء ضد النساء والأطفال فقط ،،

  17. أتحدث كمواطن موقن بقدرات بلادي وواثق من النصر القادم : أن لو بدأ الصهاينة الحرب علينا فستكون أكبر حماقة تاريخية لأن صواريخنا سوف لن تتوقف عن دك معاقل الصهاينة والأمريكان . أقولها عن ثقة كاملة بأننا سوف نعيدهم الى البلدان التي جاءوا منها على شكل جثامين هامدة ، وأفضلهم حالا من يهرب من خارج فلسطين المحتلة قبل بدء المعركة . سوف نعجل من زوال الكيان الصهيوني الغاصب كلما حاول يائساً أن يعتدي علينا أما القواعد الأمريكية فسوف لن تكون لها قائمة بعد أن يبدأ عدوانهم . نحن الآن قريبون جداً من الكيان اللقيط ونعرف أين نضع خطو أقدامنا ..نحن نعرف أن هذا الضجيج في جزء منه هو عبارة عن خوف ورهبة وقلق من قدراتنا وفي جزء آخر عبارة عن حرب نفسية وتأليب ضدنا . على كل حال : إن موعدهم الصبح أليس الصبح بقريب

  18. “إسرائيل” استبدلت مقولة الجبير ؛ بمقولة “إذا لزم الأمر”!!!
    قد تكون “إسرائيل” رأس الحربة في أية حرب قادمة تشنها تحت “مظلة أمريكية” ؛ لكنها لن تختلف عن “رأس حربة لواء غولاني” في “عدوان تموز 2006 ” الذي تم “استخراجه من جنوب لبنان “منبطحا على بطونه فوق حمالات متحركة” لعجزه بسبب الإصابات في الظهر أثانء “فراره من المعركة” عن الخروج مشيا على الأقدام ؛ لكن مع″ الفارق” أن لواء غولاني ؛ أسعفه الحظ “فغامر عندما كانت “هالة رامبو” مشعة وكل العالم “يرتجف من “قوة السلاح الأمريكي” ؛ بينما كيان الاحتلال ؛ أسوأ حظا لأن الحرب مكشوفة وبعدما تم فش “بالوعة هواء رامبو “الراقد في سرير الذكريات” ينشد مرثيات زمن ولى!!!

  19. الأستاذ عبد الباري عطوان
    نحن شيعة العراق لا نحتاح إلا فتوى من مرجعيتنا الدينية لمقاتلة اسرائيل .
    حينها سيعلم الأمريكيون والاسرائيليون أن حساباتهم كانت خاطئة .

  20. /____ من قال الحرب على إيران .. قال الحرب على الشرق الأوسط .. بالنتيجة و التبعية ، من المؤسف أن من يصوروا إيران على أنها خطر إقليمي و دولي سيدفعون الثمن و الثمن الآخر كالعادة . لا نستبعد أي جنون محذق خاصة و كل ’’ أدواته ’’ جاهزة متوازنة .

  21. الـجـرب لا تـضـره الــحزازة ( الحزازة باللهجة اليمنية بقعة صغيرة تصيب الجلد )
    في جميع أرجاء الوطن العربي تدمر البيوت فوق رؤوس ساكنيها , ويدفن التلاميذ تحت أنقاض مدارسهم , وتسقط مباني المشافي على اجساد المرضى وممرضيهم وتسفك الدماء وتتناثر الجثث في الأسواق والطرقات , واجراءات تصفية القضية الفلسطينية تسير على قدم وساق وهذا كله من أجل عيون الكيان الصهيوني .. سئمنا من هذا الواقع البائس والمخرج الوحيد للخروج منه قيام هذه الحرب التي يسعى لها الصهائنة ونحن الذين نعاني الأمرين لن يصيبنا أي ضرر فالمثل اليمني يقول – الشخص الجرب لا تضرة الحزازة –

  22. لن يكون هناك أي حرب فاسرائيل لاتجرؤ على عليها ابدا مادام هناك حزب الله

  23. لا تقلق يا سيد عطوان فان انور عشقي و الجبير و بن سلمان سوف يفشلون كل المخططات الصهيونية في المنطقة هههههههههه ,

  24. اذا حدث واشتعلت هذه الحرب فلا أحد يمكنه التكهن بما ستنتهي إليه،،، الشيء الوحيد الذي لا يختلف عليه إثنان هو أن الدمار سيكون مريعا على كل المنطقة وغير مسبوق على الإطلاق وستكون له آثار أقتصادية كارثية مباشرة على الدول المنتجة والمصدرة للبترول على حد سواء وهذا ما سيجعل من يحاول الإقدام على إشعالها يحسب ألف حساب وحساب

  25. قال نتنياهو :
    ان ايران لا تشكل خطرا على اسرائيل والمنطقة فقط وانما العالم بأسره، واكد انه سيتصدى ليس لوكلاء ايران، وانما لإيران ونفسها أيضا اذا لزم الامر.
    وقال الجبير :
    ان ايران لا تشكل خطرا على اسرائيل والمنطقة فقط وانما العالم بأسره، واكد انه سيتصدى ليس لوكلاء ايران، وانما لإيران ونفسها أيضا اذا لزم الامر.

  26. اي حرب بين طهران وتل أبيب سيكون كارثة وسيكون العرب وقود الحرب ونتائجه يكون غرق أوروبا با لاجئين الشيعة حيث سيسبب الحرب الطائفية داخل أوروبا وانهيار الإحتلال الإسرائيلي والظهور الجماعات الجدد المتطرفة في العالم حيث يكون مبنيا على التكنولوجيا عاليا بالدقة حيث سيتمكنون حصول على علوم الصواريخ عاليا للقارات

  27. حرب على الثروة العربيه البترول العربي والغاز الطبيعي لأيريدون للعرب يعيشون في غنى وقوة

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here