لماذا تتبنى السعودية عقيدة بوش “من ليس معنا فهو ضدنا”؟ ولماذا هذا التحشيد الطائفي ضد ايران هذه الايام؟ واين دور العقلاء العرب والمسلمين لوقف هذه الكارثة؟ ولماذا تباع “ارامكو” لتمويل حروب غير مضمونة النتائج؟ وهذا هو الخندق الذي نقف فيه

atwan new

 

 

عبد الباري عطوان

تستضيف الرياض اليوم السبت اجتماعا طارئا لوزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي لبحث حرق السفارة السعودية في طهران، ثم بعد ذلك يتوجه الوزراء جميعا الى القاهرة للمشاركة في اجتماع طارىء آخر لنظرائهم العرب بدعوة من السعودية لبحث الموضوع نفسه، واستصدار ادانة قوية ضد ايران، وموقف تضامني مع السعودية في مواجهة هذا العدوان.

الاعلام السعودي المدعوم خليجيا، خرج علينا اليوم على لسان احد كتابه المعروفين بقربهم من النظام، ويعكس في الغالب سياسياته وتوجهاته، بنظرية جديدة، او بالاحرى عقيدة جديدة، تقول وفي تزامن مع انعقاد المؤتمرين في الرياض والقاهرة، “ان من ليس معنا فهو ضدنا”، وهي رسالة واضحة الى الحكومات العربية الاخرى.

بمعنى آخر، ان كل من لا يقف في خندق المملكة العربية السعودية وحروبها الحالية في اليمن وسورية، والمستقبلية ضد ايران، فهو ضدها، ولا موقف وسط على الاطلاق، وممنوع النقاش او الجدل، فقد حسم الامر، وما على الآخرين غير الطاعة والتنفيذ.

***

العقيدة السعودية الجديدة تأتي آخر حلقات الاستقطاب الطائفي في المنطقة، وتحشيد الدول العربية والاسلامية في خندقه، وفي مواجهة ايران والمذهب الشيعي على وجه الخصوص، فهذا هو العدو الاخطر الذي يحب التصدي له، واعطاءه الاولوية المطلقة عما عداه، وتوظيف كل الامكانيات العسكرية والمادية والبشرية والاعلامية في هذا المضمار.

الرئيس الامريكي السابق جورج بوش هو صاحب الطبعة الاصلية لهذه “العقيدة”، واطلقها بعد احداث الحادي عشر من ايلول (سبتمبر) عام 2001، وتمهيدا لشن حرب ضد العراق كانت معدة سلفا، واستطاع حشد تحالف من 34 دولة لشنها، وبتحريض من اللوبي الاسرائيلي ورموزه التي تغلغلت في الادارة الامريكية ومفاصلها الرئيسية، ولكن المملكة العربية السعودية، وان استطاعت حشد العدد نفسه من الدول تحت لواء حلفها الاسلامي الجديد، ليست امريكا، وليست قوة عظمى تملك حاملات طائرات واكثر من ثلاثين الف رأس نووي.

عقيدة الرئيس بوش هذه حولتها الى اكثر دولة مكروهة في العالم، والحقت بها هزيمة كبرى على ايدي رجال المقاومة في العراق وافغانستان، وخسائر بشرية تفوق السبعة آلاف قتيل واربعين الف جريح، واكثر من خمسة تريليونات دولار خسائر مادية، علاوة على توفير الحاضنات للجماعات الاسلامية المتشددة، وعلى رأسها “الدولة الاسلامية” التي تتمدد حاليا في اقطار عربية واسلامية عديدة.

لا نعرف ما اذا كان من تبنوا هذه العقيدة في المملكة العربية السعودية يعرفون هذه الحقائق مجتمعة او منفردة ام لا، ونرى لزاما علينا ان نلفت انتباههم اليها، قبل فوات الاوان، خاصة ان المنطقة تزحف بسرعة الى حرب طائفة كبرى قد تستمر لعقود، وتحرق الجميع دون استثناء.

اقتحام السفارة السعودية في طهران عمل ارهابي مدان بأقصى العبارات والكلمات، ويتصف بالرعونة وقصر النظر، فليس من الشجاعة الاقدام عليه، لان حماية هذه السفارات من مسؤولية الدولة المضيفة، ولكن هذا لا يعني اعلان حرب بسببه على ايران، خاصة انها، وعلى اعلى المستويات، اعترفت بالخطأ واعتذرت عنه.

الايرانيون اقتحموا السفارتين الامريكية والبريطانية في السابق، واحتلوهما، ولكن لم تخض البلدين حربا ضد ايران للانتقام، وان كانتا لجأتا الى قطع العلاقات، وفرض عقوبات، وهذا رد مشروع ومتوقع، فالحروب، وقرار خوضها يجب ان تكون آخر الخيارات.

نطالب العقلاء العرب، او ما تبقى منهم، الذين ستشارك دولهم في اجتماعي وزراء الخارجية الخليجي والعربي، ان يمتلكوا الشجاعة والقدرة، ويناقشوا السعودية بكل صراحة عن مخططاتها وحروبها في المنطقة، والسياسات التي تتبعها،  والاهداف التي تريد انجازها من خلفها، لان هذه السياسات ستنعكس على المنطقة واستقرارها وامنها، ومستقبل اجيالها الحالية والقادمة، وثرواتها، نطالبهم ان يكونوا اعلى صوتا، وان يتخلوا عن الصمت الذي قد يفسر على انه علامة رضا، وموافقة مبدئية على هذه السياسات، وما تفرزه من حروب أتية ومستقبلية.

من حقنا ان نعرف نوايا صاحب القرار السعودي الذي يخيرنا، كدول وشعوب، بين الوقوف معه او ضده، وما الذي يريد الوصول اليه، ومن حقنا ايضا ان نسأله عما اذا كان الخطر الاسرائيلي من ضمن اولوياته، واي مكانة يحتل على سلمها، في القمة او الوسط، او في القاع.

عندما سألت مجلة “الايكونوميست” البريطانية الامير محمد بن سلمان، ولي ولي العهد السعودي، والحاكم الفعلي في الممكلة، وزعيم جناح الصقور، ومهندس الحرب ومنفذها في اليمن، بحكم منصبه كوزير دفاع، عندما سألته عن توقعه لموعد نهاية الحرب في اليمن، بعد عشرة اشهر من بدئها لم يستطع الاجابة، لانه بكل بساطة لا يملكها.

فرأت المقابلة مع الامير بن سلمان ثلاث مرات، وبلغتها الانكليزية الاصلية، في محاولة لفهم المنظور الاستراتيجي لمنظري وواضعي العقيدة السعودية الجديدة، ما ترمي اليه، وخرجت بإنطباع راسخ بأن المزاج السعودي الجديد هو مزاح حرب، ومهما كانت التكاليف، فالرجل تحدث عن بيع اهم الاصول الاستراتيجية للبلاد، وهي شركة “ارامكو” التي تتحكم بالثروة النفطية السعودية، تصديرا واحتياطا وتصنيفا، وملايين الامتار من الاراضي الحكومية في المنطقة الغربية، اي مدينتي جدة ومكة، ولسان حاله يقول اننا لسنا على وشك الافلاس مثلما تقولون، ومستعدون لتغطية نفقات الحروب اذا اضطررنا الى ذلك.

***

نقف مع المملكة العربية السعودية، مثلما نقف مع اي بلد عربي واسلامي آخر، في الحفاظ على وحدته الترابية، وامنه واستقراره، ونقاتل في خندقها في مواجهة اي عدوان يستهدفها، ولكننا في الوقت نفسه نعارض بقوة سياساتها التي تتدخل في شؤون دول اخرى، وتوظف قدراتها المالية والعسكرية الجبارة لزعزعة امنها واستقرارها، تحت شعارات ديمقراطية وحقوق انسان، هي آخر من يلتزم بها.

نعارض الحروب والتقسيمات الطائفية، ونقف وسنقف ضدها، سواء جاءت من قطبها السعودي او الايراني، وبالقدر نفسه، واذا ارادت القيادة السعودية خوض هذه الحروب فانه ليس في حقها فرضها علينا، او اي شعب عربي آخر، وعليها ان تتشاور مع الذين سيكونون ضحايا هذه الحروب.

نرى ان من واجبنا ان ندق الجرس، وان نقول الحقيقة، حتى لو عرضتنا للكثير من المخاطر، وفي ظل طغيان حملات التضليل الاعلامي على اوسع نطاق بهدف التحريض على الحرب الطائفية، والتحشيد لها، في اطار مخطط جهنمي يريد حرق المنطقة، وصب المزيد من الزيت على نيران الفوضى الدموية التي تسودها.

نحن مع امن واستقرار وحقن دماء ابناء امتنا، ونقف في خندق الحوار والتفاهم لتسوية الخلافات مهما كبرت، لاننا نؤمن ايمانا قاطعا بان عدو هذه الامة هي اسرائيل، ومن يدعم احتلالها لارضنا ومقدساتنا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

259 تعليقات

  1. ههههههه اضحكني المقال… يقول المقاومة العراكية؟؟؟!!! اي مقاومة نحن لم نرا أو نسمع عن مقاومة في العراك أثناء فترة احتلال بوش لهم بل كلهم هربو مثل عادتهم في حربهم ضد إيران و حربهم ضد الكويت و حربهم ضد السعودية… نحن كنا نؤيد إدارة بوش لأنه أسقط العراك واحتلها وبكل سهولة ويسر وكنا نأمل أن يضرب إيران بلاد المجوس…. وان لم يفعل فنحن بفاعلون.

  2. إنا لله وإنا إليه راجعون .ساعة السلم رحمة ولحظة الحرب بلاء ,تذكرني هذه المجريات الحاليى في الخليج ببداية إشعال عود ثقاب في مكان دافيء من دون ريح سيشتعل إلى النهاية عندما بدأ اشتعاله من حرب إيران في الثمانينات إلى حرب العراق الأولى والثانية فستتبدد ناره لتشمل جميع دول المنطقة وليست السعودية وحدها بل كل دول المنطقة الآمنة الآن ستكون تماما كما في سوريا والعراق لا دول بل مليشيات تتقاتل لتتقاتل فقط وتنتهي كدول قائمة ويتفرج المطبلون للرب بالأمس على المشهد وستبدي الأيام ماكان خفيا………

  3. شكرا استاذ عبد الباري،، انت رجل بحق ولا تخاف ف الله لومة لائم بورك قلمك المناضل ورحم الله رحما حملك ١٠ اشهر

  4. غير صحيح نحن لا نؤمن بنظرية أمريكا و ليس بوش فقط ( من ليس معنا فهو ضدنا) بل نؤمن بما يقوله الله في قوله تعالى: ” إن اللذين فرقوا دينهم و كانوا شيعاً لست منهم في شيء إنما أمرهم إلى الله ثم ينبئهم بما كانوا يفعلون”. صدق الله العظيم.

  5. تعقيب طريف على قول الأستاذ عبد الباري: (الرئيس الامريكي السابق جورج بوش هو صاحب الطبعة الاصلية لهذه “العقيدة”) “من ليس معنا فهو ضدنا”.
    يبدو أن الرئيس الأمريكي السابق (بحسب شخصيته المتميزة) كان يتلقى ثقافته من خلال أفلام الكرتون الأمريكية!
    حيث أطلقت والت ديزني في عام ١٩٩١ أي قبل أحداث سبتمبر بعامين فيلمها الشهير (الأميرة والوحش).
    ففي الدقيقة ٧٠ من القصة وقف الأحمق المغرور (Gaston) مطالباً أهل القرية بقتل الوحش لكي يفوز بقلب الأميرة.
    ونادى بنفس تلك العبارة الغبية (من ليس معنا فهو ضدنا). … فتأمل يا رعاك الله !!!

  6. كان من الأحرى بالمملكة العربية السعودية أن تتبنى عقيدة أنفع وأصلح لهذه الأمة بدلاً عن نأجيج الحروب والنزاعات الطائفية في المنطقة وهدر الأموال لشراء أدوات القتل والتدمير لمصلحة مصانع السلاح في كل من أمريكا والعالم الغربي!!!
    فمثلاً مع تحول العالم نحو بدائل جديدة للطاقة والدخول المذهل في عصر علمي جديد والتوجه نحو الطاقة النظيفة والمتجددة والتخلي التدريجي عن الوقود الإحفوري (الأمر الذي سيدفع بأسعار البترول نحو مزيد من الهبوط)…
    فإنه كان من الأذكى والأعقل والأنجح والأفيد للمملكة بلداً وشعباً أن تتوج نفسها مملكة الطاقة بالإستثمار في بناء مزارع الطاقة المتجددة بما أعطاها الله من مساحات شاسعة مشمسة لتوليد الطاقة الكهربائية وتصديرها للعالم فتكون بذلك بلد إنتاج الطاقة الأول في العالم بدلاً من أن تستثمر تلك الأموال في تدمير إخوانها العرب وإنهاك الخزينة وإفقار وتشريد الشعوب العربية بحروب عبثية مدمرة لا طاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااائل منها.
    .

  7. الخليج و با لاخص السعوديه, هما اكبر اسباب انحدار القضيه الفلسطينيه والوضع المزري للشعب الفلسطيني. كانوا بالسابق يلعبون بوجهين ومن وراء الكواليس والغرف المغلقه, ام الان فع المكشوف وبدون حياء. هذه ايران امامكم ولا احد يردعكم وعنها و ارونا مواهبكم وافعالكم. ايران حترجعكهم الى القرون الجاهليه وتعلمهم درس لا تنسوه. كل هذه العنتريات والافترائات وافتعال القلاقل وتدمير البلاد الاخرى بدون اي سبب او حق,لازمكم تنفيس هلبالون المنفوخ وكسر ارجل هالطاووس لترجعوا الى حجمكم الطبيعي. اذا ماكبرت ما بتصغر.

  8. ایران لا ترید حرب و تصعید معا العرب و ال سعود به منطق الخوه و لم الشمل السلامی . اذا تعدقدون ایران من موقع الضعف خاطعون ان کان ذالک لکان الغرب و امریکا من زمان حرب ایران . و تحیاتی الا سید العقل و الشجاعه عبد الباری عطوان

  9. – طبعاً ليسوا مرتزقة انهم خيرة الخيرة من الابطال المؤمنين بمعركتهم .
    لكن بالأضافة للمليون المتوفر حالياً كما قال فأنه لا يمنع بانشاء جيوش متطوعين عرب يقاتلون الغزاة الفرس ويقدمون العون بكافة اشكاله للجيوش النظامية العربية و الاسلامية حتى دحر هذا العدو .

  10. salahhafsi
    قلت صرح مسؤول عراقي أصيل, و الأصلاء في العراق هم فوق الطائفية و مثلهم المليون الذي ذكرهم و مثلهم حواضنهم من الشعب .

    إطمئن إنهم يحاربون الطائفية و من يرتديها غلافاً .

  11. أتمنى من العقلاء العرب نصيحه بني سعود و كبح جماح قيادتهم السياسية الجديدة بعد وفاه الملك عبد الله و تسليمها لعدد من الأمراء فاقدي الحنكهالسياسيه و الاسلاميه و جر المنطقة الى متاهات كلنا في غنى عنها فالشعب و القياده الايرانيه لا تفكران بتاتا في خوض اي حرب حمقاء خاصه اذا كانت بين المسلمين و أتمنى من الأخوه جميعا الفصل بين الفكر الوهابي الذي يؤمن بمقوله اما معنا و اما كافر وجب قطع راْسه و بين الأخوه أهل السنه و الجماعة العقلاء.

  12. والله فلسطین لفخوره بامثال احمد الیاسینی اناس غیر طایفیین منفتحین یرون بالبصیره قبل البصر..یثبت اصالتهم منطقهم و مواقفهم و لیست الدعاوی الفارغه..اخیرا وقروا کبارکم!

  13. يا احمد العربي هذا في حالة اعتداء ايران على السعودية او اي دولة عربية اخرى ،،، فهمت ،،، واعتقد ان كلامي اعلاه كان واضح جدا !!!!

  14. sanjay :
    إذا كنت مقتنعا بأن “رأي اليوم” اصبحت كالمنار والتلفزيون السوري فلماذا لا تبحث لنفسك عن جريدة أقرب إلى موقفك ومنهجك، مثل”عكاظ” أو “الشرق الأوسط” أو “الحياة”؟

  15. اخ عبد الباري عطوان ابو خالد قال الامام الشافعي القول المشهور نعيب زماننا والعيب فينا .. وما لزماننا عيب سوانا .. ونهجوا ذا الزمان بغير ذنبٍ .. ولو نطق الزمان لنا هجانا وليس الذئب يأكل لحم ذئبٍ .. ويأكل بعضنا بعضا عيانـا !!!!!!!!!!!!!!!

  16. تعليق موجه لفلسطيني حقيقي.
    ومن قال ان المسلمين عرق ليقال ان من ينتقد المسلمين هو عنصري؟

  17. المشكلة ليست فى ايران او السعودية ولكن المشكلة فة من الذى سينفذ الاجندة الاسرائلية فى التخلص من المسلمين شيعتهم وسنيهم. منذ امد وليس ببعيد كان الاعلام العلابى زالاسلامى موجه ضد اسرائيل واحتلالها للقدس الشريف وفلسطين وفجئة وبدون سابق انذار توجه الاعلام والاعلاميين والكتاب والمثقفين الى تبنى اثارة الطائفية والابتعاد عن الحقوق المغصوبة للفلسطينين وتحرير القدس الشرثف. وماكان وبذلت الاموال لتغير اتجاه المواطن العربى من المكالبة بحقوقه الى الانشغال بالطائفية وبعث الكراهية من الشعوب واشعال الفتن والمكائد لبعضعم بطريقة مبرمجة ومدروسة بشكل منظم. ثم اثارت اسرائيل موضوع البرنامج النووى واشغلت العالم بوعيدها وتهديدها لشن حرب على ايران , وعندما لم تجد من يؤيد مبتغاها بحثت عن البديل لضرب ايران وادخالها فى حرب مع الغير وفى وقت يسير وجدت من يقوم عناه بالوكالة للغرض نفسه وهو اشعال الحرب ضد ايران وبموافقة الغير, وها نحن الان نراء ونسمع من ضرب على صدره لاسرائيل ويقول انا لها انا من سيحار بمالى وعتادى واستطيع ان احشد اكبر عدد من الدول لتاييدى على غرار فرعون او بوش الابن او كتم من كان على مبداء من لم يكن معى فهو ضدى. ولاشك ان الدخول فى حرب وبين اى جهتين فليس قيهم منتصر فالمعتدى والمعتدى عليه خسران بلا منازع والتاريخ يثبت ذلك والادلة كثيرة. فمن يدعى الى الحرب او من يشن الحرب انما هو عديم الفهم والفكر والعقل وهذا الذى يحصل الان

  18. الى Hadji Christoا تريد محاربة ايران لأجل الخليج والعرب—والضحايا عراقيين
    لماذا—هم ليسوا مرتزقة–

  19. أنا متأكد أن الأستاذ عبد الباري له مريدون وقراء وأصدقاء ومتابعون في السعوديه، لأنهم يعرفون صدق مشاعره، أكثر منك بمليون مره يا خالد سولومون آيلاندز.

  20. بـسـم الله الـرحـمـن الـرحـيـم:
    أخـي الـعـزيـز صالح/الجزائر
    إذا كان هذا ” الحديث “ ، المنسوب للبخاري ولمسلم ، ” حديث مكذوب“ فما رأيك في الحديث : ” … أيها الناس إن دماءكم وأموالكم عليكم حرام إلى أن تلقوا ربكم كحرمة يومكم هذا ، وكحرمة شهركم هذا … اللهم هل بلغت ؟ … اللهم ا شهد “ !؟ .
    حـديـث صـحـيـح إلا أن الـكـارثـة حـلـت بـالـمـسـلـمـيـن بـعـد وفـاة الـرسـول ص والإقـتـتـال الـمـريـر والـدامـي الـذي تـسبـبـت فـيـه الـفـئـة الـبـاغـيـة الـتـي أزهـقـت أرواح زهـاء 70 ألـف صـحـابـي وتـحـريـف مـعـانـي وتـفـسـيـر الـقـرآن والـكذب عـلـى رسـول الله ص بأحـاديـث كـالـذي أشـرتَ إلـيـه سـابـقـا،قـال تعالى : ( وقالوا ربنا إنا أطعنا سادتنا وكبراءنا فأضلونا السبيل ( 67 ) ربنا آتهم ضعفين من العذاب والعنهم لعنا كبيرا ( 68 ) سورة الأحزاب.
    إن مـا نـعـيشـه الآن هـو إمـتـداد لـمـا حـذر مـنـه الرسـول ص 🙁 لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض ) .
    سـؤال أخـيـر أخـي الـعـزيـز صالح/الجزائر: أيـن ضـاعـت خـطـبـة حـجـة الـوداع كـامـلـة ،ولـمـاذ لا نـعـرف عـنـهـا إلا بـضـعـة أسـطـر،رغـم أن الـذيـن حـضـروا الـخـطبـة كـانـوا بـالآلاف؟؟؟؟؟؟.
    والـسـلام عـلـيـكـم ورحـمـة الله تـعـالـى وبـركـاتـه…

  21. بـسـم الله الـرحـمـن الـرحـيـم:
    أخـي الـمـحـتـرم بطريق الصحراء..
    (ابومحمد المغربي…سيدنا محمد..عليه الصلاة والسلام…اكبر…مليار مره..وأعظم من أن………….تراث اصفر….)
    لا شـك فـي أن مَـن يـقـتـرب مِـن الأحـاديـث الـمزورة الـتـي نُـسـبـت لـرسـول الله ص ،يـكـاد حُـراس الـمـعـبـد الـكـهـنـوتـي رمـيـه بـالـزنـدقـة والـردة والـكـفـر،فـنـقـد الأحـاديـث الـمـكـذوبـة أصـبـح واجـبـا ديـنـيـا وفـرض عـيـن عـلـى كـل مـسـلـم لـم يـسـلـم عـقـلـه لـشـيـوخ الـتـنـويـم والـتـخـلـف الـذيـن نـهـلـوا مـن ثـرات أصـفـر تـسـطـع مـنـه كـل ألـوان الـظـلـم والـكـراهـيـة ويـرسـم الـرحـمـة الـمـهـداة والـسـراج الـمـنـيـر بـصـور أقـل مـاـيـقـال عـنـهـا أن الـمـصـطـفـى ص كـان قـاطـع طـريـق كـحـديـث تـشـمـئز مـنـه الـنـفـس الـمجـبـولـة علـى أخـلاق سـيـد الـبشـر (أنا الضحوك القتَّال) ويـهـوي الـسـبـي والـقـتـل ـ مـعـذرة يـا رسـول الله ص ـ لـقـد تـخـلـيـنـا عـن الـقـرآن الـكـريـم بـإتـبـاع تـفـاسـيـر وأحـاديـث تـعـارض كـلام الله ورفـعـنـا شـيـوخ وأئـمـة إلـى درجـة الـقـداسـة ولـم نـتـبـع مـا أوصـانـا بـه رسـول الله ص إذ يـقـول (إذا جاءكم الحديث فاعرضوه على كتاب الله فإن وافقه فخذوه وإن لم يوافقه فردوه) والـغـريـب أن أمـة إقـرأ تنـكـرت للـعـلـم واتـبـعـت ديـنـا جـديـدا إبـتـدعـه عـلـمـاء الـسـلاطـيـن (وقال الرسول يارب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا 30 وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا من المجرمين وكفى بربك هاديا ونصيرا 31) فـتـقـديـس فـلان عـن عـلان أنـتـجـت تـراكـمـا لـثـرات الإجـرام تـقـوده داعـش وأخـواتـهـا بـتـمـويـل مـن مـلـوك الـطـوائـف الـجـد ومـن وراءهـم شـيـوخ تـقـطـر فـتاويـهـم دمـا وكـرهـا للآخـر وتـصـويـر الإسـلام عـلـى أنـه جـاء لـيـفـتـك بـالـبـشـريـة وشـعـاره الـحرب والسبـي وقـتـل الـنـاس الـذيـن خـلـقـهـم الله وهـو كـفـيـل بـهـم فـي الـدنيـا والآخـرة.
    أمـا الـثـرات الأصـفـر فـيـكـفـي أن أخـبـرك أنـنـا شـعـوب تـنـقـل مـا تـسـمـع ولـم نـبـحـث بـأنـفـسـنـا فـي ثـراتـنـا لإزالـة الـقـاذورات الإسـرائـيـلـيـة ومـا دسـتـه أيـادي الـظـالـمـيـن مـن أحـاديـث تـشـوه الله عز وجـل ورسـولـه ص،لـكـنـنـا أمـة لا تـقـرأ وتـقـدس الـمـاضـي ورجـالاتـه ،ولا تـسـتـعـمـل عـقـلـهـا بـل إن الأغـلـبيـة الـسـاحـقـة مـن الـمـسـلـمـيـن لـم يـطـلـعـوا عـلـى كـتـب الـمـاضـي لـيـقـفـوا عـلـى حـجـم الـكـذب عـلـى رسـول الله ص.
    والـسـلام عـلـيـكـم ورحـمـة الله تـعـالـى وبـركـاتـه…

  22. تخبط سياسة النظام السعودي المتهاوي و تدخله في شؤون الدول العربية و دعمه للإرهابيين في سورية خلال 5 سنوات اثرت سلبا على مصداقيته و عليه كثيرا بين دول العالم الحر فكل شيئ اصبح واضحا امام الجميع . كان الأفضل له التوقف عن هذا و احترام التضامن العربي مع سورية و العراق رغم ان الأوان قد فات . تدخل النظام السعودي في شؤون الدول العربية منذ سنوات لن يجدي . تهديد المعتدين الفارغ وهو دليل على الخوف و الضعف . لا احد يريد اي وساطة مع النظام السعودي حيث يقتل و يخرب ثم يطالب من تحت الطاولة بوساطة روسيا و امريكا . في بداية الحرب العراقية سلم النظام السعودي العراق للاستعمار الأمريكي و يرايمر ولكن دعم ايران طرد الامريكان و انفلب السحر على الساحر . على الضالين التصدي للعدو الإسرائيلي بدل الحديث عن ايران الصديقة لقضايا العرب وهي نعمة من الله ان شعوب اليمن و سورية و العراق فوتوا الفرصة على المستعمرين الغربيين و اذنابهم من التدخل في شؤونهم كما كان مخططا .

  23. ما قلته صوابا .. فليس بعد الحق باطلا.. كل هموم العالم الإسلامي و العربي لآل سعود طرفا .. تحياتي

  24. اخي عربي أصيل
    نحنو في إيران ونعلم قوتها العسكريه و صبرها وليس كما تقول انت قوة كرتونيه كحال بعض دول لا نريد نسميها

  25. الاعتداء على السفارة مدان واعتذروا عنه ولكن اين هم العرب من الأعتدائات الصهيونيه على الأقصى ؟

  26. رد علي من يكتب تحت إسم عطية أبو هاشم غزة
    إذا كنت فعلا من غزة فأين يوجد سوق فراس؟ الإجابة تعرفها الأطفال قبل الكبار، أكبر كذبة ذكرتها أنت في تعليقك (أكثر من ساعتين وأنا أقرأ التعليقات)، واضح أنك لا تعرف أي شيئ عن غزة ولا تعرف أحدا ممن يعرفون شيئا عن غزة، يبدو أن كل العالم سمع وعرف بمشكلة الكهرباء وجدول التوزيع في غزة إلا أنت وليس سرا أن مشكلة الكهرباء تولد مشكلة لشبكة الإإنترنت، سؤالنا لن يأخذ منك دقيقة واحدة وأنت قد أمضيت علي حد زعمك أكثر من ساعتين في قراءة التعليقات فأجب إن كنت فعلا من غزة

  27. فراس
    اتفق معك انه من العيب ان تقوم جهة إعلامية حكومية كانت ام خاصة بنشر المقالة التي ارادت نشرها منقوصة او حذف بعض الجمل خدمة لأفكارها الضيقة .

  28. الى الاخ فلسطيني طايوان
    تعلم و اسال اهل السياسة ثم علق و هنا تجد الرد على تعليقك فيما يخص مقال الفلاح الجزائري

  29. هي اذاً سياسة الاحتواء التي وضعها كيسنجر في الحرب العراقية الايرانية وهي نفس السياسة التي تمارسها الدول الكبرى في سوريا وخلاصتها عدم السماح لاي طرف بحسم المعركة وهو ما يؤدي الى انهاك طرفي الصراع بعضهم لبعض ومن ثم يدمروا بلدانهم بانفسهم والمستعمر جالس على اريكته يحرك القوى على الارض بالرموت كنترول. سعت الدول المتحكمة في غض النظر عن مفاعلات ايران النووية لخلق حالة توازن في عالم الكفة الراجحة فيه هم السنة وم ثم اشعال فتيل الحرب التي ستأكل الاخضر واليابس وستنهك الطرفين ولسنيين قادمة ولكن على صعيد اكبر من حالة الحرب الايرانية العراقية. طبعا المستعمر يقهقه ومن شدة قهقهته يقع على ظهره مما يوحي كم نحن المسلمين في ضلال مبين. كلا طرفي الصراع حريص اما على كرسيه او على طائفيته فمن ناحية السفارة في ايران ليست اكثر قدسية من المسجد الاقصى الذي ينتهك ليلا نهارا، وايران لاتهمها لا فلسطين ولا ما يحزنون بقدر ما يهمها انتصار من يلعن ابو بكر وعمر وعائشة ولكنها تدرك اهميتها في قلوب المسلمين فتتخذها شماعة للوصول الى مآربها. … نحن الآن في ظل وضع خطير سينعكس حتما سلبا على كل المسلمين الا بتدخل الهي وانا لا اعتقد ان الله سنصر اقوام صفاتهم قارونية وفرعونية.

  30. في ظل الأستقطاب المذهبي الحاصل تجد دعوات السعودية صدى وقبول علما ام هناك دول غير مقتنعة بضرورة الأصطفاف المذهبي.

  31. الاخ فراس ،،
    الا تتذكر كيف قام المترجم الايراني بترجمة كلمة الدكتور مرسي بشكل فاضح !!!

  32. عزيزي حجي خريستو
    ان جميع الطائرات في سماء بلاد الشام والتحالفات الموجودة الان هي من اجل القضاء على المقاومة العراقية ،،
    لانها كادت ان تحرر بغداد من عملائهم ومرتزقتهم ،، فأتوا يهرولون لصد تقدمهم ،، ولكن يا عزيزي لن يستطيعوا باذن الله ،،، سيعود العراق العظيم غصبا عن انوفهم ،،،

  33. نعم يهمه والدليل الاعتذارات المتتاليه، والوساطات اليومية روسيا والصين والان الجعفري، اميركا تقطع الرزق فقط العرب يقطعون الرؤوس هناك فرق يا غافل.
    الذين تسميهم ال سعود واذيالهم، هم الامة العربية وغدا ستسمع من الامة الاسلامية

  34. روسيا والصين وألمانيا عرضت على الطرفين الايراني والسعودي التوسط لانهاء الخلافات التي تتصاعد بينهما وحبذا لو قبل الطرفان المذكوران بمساعي الدول المذكورة باعتبارهما دول ليس لهما اطماع ويمكن اعتبارها دول صادقة وجلوس الطرفين معهما وجهاً لوجه سيتم حل كثير من الأمور المختلف عليها حيال مايجري في المنطقة وما سيتوصلون اليه سوف يحضى بدعم بقية بلدان المنطقة ، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هو : موقف الولايات المتحدة الأمريكية صاحبة النفوذ القوي في العديد من بلدان الاقليم هل ستبارك وساطة الدول المذكورة ام تضع العصي في عجلة الاتفاق اذا ما تم التوصل اليه

  35. يا حاجي كريستو إتق الله ولا تعمل لنشر الفتنة .إذا كان هناك مليون عراقي مدرب للحرب ضد إيران وهم أكيد من الطاءفيين السنة ، أليس هناك أيضا في العراق مليون شيعي طءفي مستعد للحرب إلى جانب إيران ومعنى هذا حرب مذهبية طاءفية وفوضى محلية عراقية لا تبقي ولا تذر .
    أذكرك يا حاج كريستو أن إيران تملك زيادة عن الحرس الثوري والجيش 12 مليون جنديا من عناصر الباسيج من بينهم 3ملايين من النساء وهم مدربون على كثير من أنواع اأسلحة .
    يا حاجي كريستو حرب عربية إيرانية معناها قتل لمآت الآلاف من المسلمين لأبرياء ودمار وتهجير وتقسيم للدول العربية والمسلمة .
    حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من يحرض على الطاءفية والمذهبية وإيقاظ الفتنة.

  36. تحياتي الى كل الاخوه المعلقين ومن اجل الحفاظ على قوميتنا العربية ومن اجل القضاء على الطائفية المقيته لذا اقترح على اعادة الاله هبل الى بيته صدقوني ايها الاخوة لئن اي مذهب او طائفه تناقشه يعتبر ان طائفته هي الفرقة الناجية والباقي في النار وهذه المشكلة لن تحل منذ مايقارب ثلاثة عشر قرن وكل اللذين يحاولون اقناع فرقهم او اتباعهم هم تجار دين والدليل ان الرجل البصير فاتح العينين يتبع الظرير ويجعلة قدوتهه وهذا موجود في احد البلدان العربية واذا سئلت عن السبب بعودة الاله هبل ع فقل ان المسلمين الأوئل هم من زرعوا بذرة الفرقه .

  37. احمد الياسيني ،،
    انت لا تستحق الرد عليك ،،، الهزيل هو الاعمى البصر والقلب امثالك وامثال من هم على شاكلتك ،، ونحن لا نريد منك اثباتات ،،، واثبت لنفسك فقط ،، ما اشطركم ان كان انت والا البعير بالاستخفاف بعقول الناس وافكارهم ،،، وكأنكم علماء وفطاحلة اهل الارض ،،، انتم يا ياسيني سبب من اسباب هلاك شعبنا الفلسطيني ،،،

  38. اتفق معك Hadji Christo—-من بعض النقاط –وانا اكره الاحزاب الدينية المتشددة من اي مذهب
    لانهم سبب معظم مشاكل العالم—-لكن لابد من وضع بالاعتبار–ان ليس كل العراقيين يوافق فيما قلته عن الهجوم على ايران-برأيي هذا ليس حل بل دمار -وكأن ال 8 سنوات التي دمرت وقتلت مليون من ايران والعراق غير كافي
    ولماذا تريد ان يموت العراقيين ومتى يرتاحون مثل باقي الشعوب—ثانيا–السعودية لايمكن ان تجاري ايران
    يكفي تصريح الامير طلال بن عبدالعزير بأن بوسع ايران تدمير العسكرية السعودية ب 24 ساعة
    من نصدق حماسنا او العقل—-لابد من الحوار -الند بالند–

  39. مقالات دايما ممتاز يا أستاذنا المحترم عبدالباري
    .انا شخصيا نحمد الله الرحمن الرحيم أن عراب هذا العصر إلا يملكون قنابل نووي وإلا دمر البشرية بجهلهم وبدون دراسات وعوقب الحروب .حكام العراب هم حقيقة أشد نفاق خوفهم هو أن يبقوا في عروشهم فقد لا أكثر . حكام العرب كذبون ومنافقون دليل على ذلك إذا حصل خلافات شخصي بين حاكمين عربين الثاني يقتل يدمر الدولة كله مثل حصل في ليبيا وسوريا واليمن والعراق.أقول الي العقلاء الحاكمة في السعودية انتم ما عندكم مقدرة لصناعة الكباي الذي يشرب به الشاي وتريدون أن تخودو حروب في المنطقة بهذا السياسية الخاطي تدمرون أنفسك.عدوكم لست إيران بل هو واضح في كتب الله إذا انتم حق مومنين

  40. رأي اليوم وخطوطها الحمراء.
    ~~ اعجبتني فكرة هنا في استراليا… مُمَثلة ببرنامج على محطة الحكومة الرسمية.. تقدمه شابه جريئة جدا.. واضح انها تؤمن بحرية الرأي اكثر من اكذوبة حرية الصحافة.
    ~~ البرنامج اسمه ميديا ووتش (media watch).
    ~~ في احدى سلسله من الحلقات قامت ببعث مئات التعليقات لموقع قناة ١٠ المملوكة لمردوخ، على مقال يخص الجالية الاسلامية في استراليا، ووثقت النشر بالفيديو، التعليقات منتقاه بعناية، وصنفت تعليقتها كالاتي:
    ““ تعليقات عنصرية تتخطى الخطوط الحمراء مؤيدة لتوجه الموقع (تم نشرها)
    …. تعليقات تفضح عنصرية هذه التعليقات (تم حذفها)
    …. تعليقات عنصرية تتخطى الخطوط الحمراء ضد توجه الموقع (تم نشرها) -غريب!!!
    …. تعليقات تفضح عنصرية هذه التعليقات (تم نشرها) – وضح السبب
    …. تعليقات غير عنصرية وعقلانية مع توجه الصحيقة (تم نشرها)
    …. تعليقات غير عنصرية وعقلانية ضد توجه الصحيقة (تم حذفها)
    ~~~ العالم يتغير بشكل سريع وكبت الكلمة وتحويرها اصبح موضة قديمة يتبعها من هم فوق الستين الغافلين عن الاعين اللتي ترابقهم، وعن امكانية توثيق كل نقرة على النت..
    ~~~ ما احوج الامه لميديا ووتش عربية، وما اسهل من تنفيذ الفكرة. ولا تكلف كثيرا

  41. أخي ” أبو محمد أمين المغربي ”
    بـسـم الله الـرحـمـن الـرحـيـم :
    إذا كان هذا ” الحديث ” ، المنسوب للبخاري ولمسلم ، ” حديث مكذوب ” فما رأيك في الحديث : ” … أيها الناس إن دماءكم وأموالكم عليكم حرام إلى أن تلقوا ربكم كحرمة يومكم هذا ، وكحرمة شهركم هذا … اللهم هل بلغت ؟ … اللهم ا شهد ” !؟ .
    وهل تصدق ما ذكره القرآن الكريم على لسان بلقيس ملكة مملكة سبأ : ” قالت إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة وكذلك يفعلون ” ؟ .

  42. – صرح د.فهد الشليمي رئيس المنتدى الخليجي للأمن والسلام للحدث بوجوب الإصطفاف مع المقاومة العراقية الباسلة في معركتها .فالمعركة واحدة و المصير واحد.

    – نعم إن كسب معركة العراق سوف يوفر على الامة العربية كلها خصوصا على السعودية المخاطر والتكاليف الناشئة عن خوضها الحرب مباشرة , هذا و قد اكد مسؤول عراقي من اهالي العراق الاصلاء بأن هناك على الاقل مليون عراقي مدربين وجاهزين للقتال فورا ضد الكيان الايراني ولن يتوقفوا الا في تهران .

    – كما يجب إنقاذ شعوب الكيان الإيراني من شرور ملالواتهم و كسراواتهم و شرور انفسهم و من ساندهم , فيجب مد حبل النجاة لتلك الشعوب لكي تنال إستقلالاها و حريتها . فالخطيئة الكبرى هو السكوت العربي على إحتلال الأحواز وهي الغنية جداً و التي ما وهبها البريطان للفرس و بالتوازي مع عملية وهب فلسطين , إلا لكي ليكون الفرس خنجر في ظهر العرب و قضبتهم فلسطين .

    – اليوم إيران تستنزف 80% من موارد العراق المقبل على الإفلاس في نيسان القادم هذا بالإضافة لسرقاتها المباشرة لثروات العراق و التي تسخرها لنشر الخراب و الدمار و المجازر في طول و عرض البلاد العربية. و ترمي الفتات من تلك الاموال العربية المسروقة على أذنابها لتكحيل صورتها البشعة القميئة .
    ان الدعم العربي الجدي للسعودية في مواجهتها مع الكيان الايراني لن يرعب هذا العدو اللئيم فقط بل سيجعل امريكا ومن معها يفكرون عشرات المرات قبل مواصلة دعم تهران.

  43. أهم نفطة تبيّن الضعف السعودي هو هذا اللهث نحو الدول الأخرى لمساعدتها و التضامن معها و كأنها تقول
    انقذوننا فموقفنا ضعيف.
    و الحرب لم تبدأ بعد .

  44. لقد قرأت مقالة الكاتب عبد الباري عطوان هنا بموقعة , وقرأت نفس المقالة بموقع سوري يسمى سوريا الان , وهو موقع مؤيد للنظام , ولكني لاحظت أمرا غريبا , وهو أن الموقع الموالي للنظام السوري قد حذف الفقرة التالية كليا من المقال , اقتحام السفارة السعودية في طهران عمل ارهابي مدان بأقصى العبارات والكلمات، ويتصف بالرعونة وقصر النظر، فليس من الشجاعة الاقدام عليه، لان حماية هذه السفارات من مسؤولية الدولة المضيفة، ولكن هذا لا يعني اعلان حرب بسببه على ايران، خاصة انها، وعلى اعلى المستويات، اعترفت بالخطأ واعتذرت عنه , وهو ما يحول المقال بنظر القاريء ويجعلة يفهم بان الكاتب يدافع عن النظام الإيراني ويبرئة من جريمة أقتحام السفارة السورية , ويظهر الكاتب كموالي لإيران ويهاجم السعودية فقط , والسؤال لماذا يلجاء الاعلام الإيراني والسوري التابع لإيران بنشر مقالات بشكل منقوص للترويج للنظام السوري والإيراني ويفتقد الأمانة الصحفية والأخلاق بنشر المقالات كاملة او حجب المقالات كاملة , نأمل تعليق الكاتب حول نشر مقالتة بشكل منقوص لمهاجمة طرف وتبرئة اخر علما ان الكاتب بمقالتة انتقد الطرفين معا

  45. تحية للكاتب المخلص
    الوضع في سوريا والعراق شائك وغير واضح والايادي القذره لا يمكن تحديدها لانه وبكل بساطه للبشر معايير فمن مول صدام في حربه القذره على ايران بريئ عند البعض ومن سمح لأمريكا باستخدام اراضيه لضرب صدام بريء عند البعض ومن غاب بعد دحر الغزوالامريكي وترك المجال لمن هب ودب ان يملا الفراغ بريء عند البعض ولا ارى تفسيرا لما يحدث الا ان البريئون لم يشبعو بعد من دم العراقيين.
    لقد اوغل هؤلاء البرءاء في الدم السوري وما زالو بريئين عند نفس البعض
    أما ليبيا ومصر فلا يد لإيران فيهما والصورة واضحة وجليه والدم الليبي والمصري وبكل براءة يسفك على يد حماة السنه ويغدقون المال على كل من يسفك دماء المصري والليبي ولم نعهد كرمهم في فلسطين يوما “هم العدو فاخذرهم”
    عزاءنا للسنه ان كان هؤلاء حماتها ، هؤلاء سقاحون واعداء وقتله السنة “قاتلهم الله انا يؤفكون”

  46. أكثر من ساعتين وأنا أقرأ التعليقات و هذه من المرات القليلة التي لا يجمع المعلقون على تحليل و موقف و وجهة نظر السيد عطوان لأنه أبقى نفسه في المنطقة الرمادية .
    شخصياً لا أتفق كثيراً مع المواقف الساسية للحكومة السعودية خصوصاً مرحلة الراحل الملك عبدالله يرحمه الله.
    لكن في ذات الوقت عندما أنظر الى إيران و من سار في ركبها أن قيتهم ليست قضية سياسية بحته فالجماعة يبنون كل مواقفهم على قاعدة ذنب السنة الذي لايغتفر في مقتل الإمام الجسين حيث يستمدون جل زخمهم الروحي و الثقافي من تلك الحادثة التي لا زالو يطالبوننا كسنة بالثأر وهذا لايخفى على أحد, و نحن من جانبنا لانطالبه بأي ثأر و هذا موضوع يمكن للقراء البحث فيه بإستفاضة أو مجرد مشاهدة الفضائيات الشيعية الإيرانية والعراقية تعطيك فكرة كاملة عما يضمر لنا الشيعة.
    ثم أن الفرس لازال لهم أطماع باستعادة مجدهم من خلال توظيف عقيدة الشيعة التي تقوم بالإساس على الإنتقام من السنة و تنظر لهم باحتقار.
    لذى و من وجهة نظر شخصية أرى أن هنالك خطر علي أنا شخصيا وعلى أسرتي من الحقد الشيعي الفارسي أنا عشت معهم و تكلمت معهم و خالتطهم عن قرب , يا أخي أقسم بالله أنهم يكرهوننا حتى النخاع و يرون في قتلنا تقربا لله وهذا ما يجعلني أرفض تغلهلهم في مناطق السنة وليس هذا من منطلق طائفي و لكني يا جماعة أُحكم عقلي و أسترجع ما قرأته في الكثير من كتبهم وأرى أنهم وإن إتفقت او لم أختلف معهم سياسياً فمنطقهم العقائدي ينادي بقتلي و الإنتقام لدم الحسين مني ألم تسمعوهم ينادون “يالا ثارات الحسين”
    فالأمر يا سيد عطوان تجاوز المنظور السياسي لأنه لايوجد عدو دائم ولا صديق دائم في السياسة و لكن بحسب عقيدتهم أنا ك سني عدو لهم منذ 1400 سنة و لم يتبدل الحال بتبدل الأحوال السياسية.

    فعلينا يا سيد عطوان في مرحلة ما أن نختار أين نقف.

  47. يظهر بان بوصلة سياسات الحكام في الدول العربية المشرقية مكسورة ولن يستطيوا إصلاحها بعد اسقاط الفكر القومي العربي من اساسيات البوصلة والكارثة ستتواصل

    لاتنسى يا كاتب المقال بان الخسارة العربية هائلة بعد ان تركنا شعارنا الأصلي العروبة أولا – مع شعار انصر اخاك العربي على غير العربي – لانه طامع ودساس مهما كانت شعارات التغطية التي يستخدمها عملا بالمقولة العربية منذ القدم – العرق دساس ؟
    فمتى كانت ايران الشاهنشاهية او ولاية الفقيه الإسلامية الشيعية تهتم لامور العرب ؟؟ قارن بكل بساطة يا سيد عطوان قبل ان تتحدث بلغة لايفهمها العرب بل هي عصارة فكر اللاعرب ؟؟؟

    نسيت الشاه وهراوته الأميركية البريطانية الإسرائيلية ؟؟ ام نسيت دعاءات خميني الكاذبة من على المنابر ضد كل ما هو عربي واسلامي سني كما اقام مرقد لقاتل عمر ابن الخطاب ؟؟ وطريق القدس عبر بغداد ؟؟فاي دجل وسياسة أوضح من عداء العرب الشاه ام خميني المغلف بالدين ؟؟؟

    لاتكن بوقا يلف بكل الاتجاهات لانها ليست من شيم العرب العاربة وليس العرب المستعربة ؟؟

    لايخجل من النشر فالرد كما يقال حر ومكفول؟؟؟؟

  48. سؤال یطرح نفسه، هل الدوله و الشعب الذی قاوم حصار آمریکا و اروبا و قطیعه 30 عام يهمه قطيعة ال اسعود و اذیالهم

  49. الى عربي (هزيل ) عفوا أصيل
    لاريد ان اعلّق على الفيلم الذي تزعمه عن حرب الخليج 2 واذي تصفه بنوايا ً( المجوس ) على حدّزعمك تجاه شنّ. حرب قادمة ضد السعودية ، الا انني اريد ان ااثبت هنا للتارريخ ان السعودية نفسها وضعت استراتيجيتها على المواجهة العسكرية مع ايران منذ نجاح ثورتها الاسلامية المباركة عام 1979 التي اطاحت باعتى نظام ملكي ديكتاتوري في العلم قديمه وحديثه والذي كان يعرف بنظام (السافاك ) انذاك مع علمي انك وامثالك تجهلون ماهي ( السافاك ) ،وان خشية السعودية ان تقوم ايران بصدير ثورتها الاسلامية لتمدًد اليها والى الوول التي تنتهج النظام الفردي النظامي للاطاحة بجيع الانظمة الوراثية التي تقوم على مبايعة وعاظ السلاطين على اساس (مات الملك ،عاش الملك) ٠
    وكان تخوف حكام ال سعود من احتمال تصدير مبادئ الثورة ان دفع الملك فهد انذاك الررئس العراقي الشهيد صدام حسين ليحارب نيابة عنهم ضد ايران على اساس اثارة الخلف على منطقة شط العرب واعتبار اتفاقية الجزائر عام 1975 بين ايران والعراق مجحفة بحق العراق واستجابة لطلب الملك فهد توغلت القوات العراقية داخل الاراضى الايرانية ونشبت حرب الثمانية اعوام (1980_1988 ) ومنذ ذلك الحين تمارس السعودية سياسة عدائية ضدايران تطورت اخيرا الى طائفية مذهبية ععنوانها (سنية – شيعية ) حتى وصلت الى نذر شؤم لاحتما مواجهة عسكرية على ضوء الجهود التي تقوم بها حكام السعود لتأليب حشود سنية ضد الشيعية المتمثلة بالجمهورية الاسلامية الايرانية نرجوا ان يسارع احكماء من الجنبين لاطفاء جذوتها مع العلم ان البادئبأشعاله سوف يصطلي بنارها في نهاية المطاف ،واود التذكير بانه انتقاعس حكماء الامة عن اطفاء جذوة النار التي ستشعل هذه الحرب ستكون وقودها جثث وهام والسعودي هي الخاسر اولا وأخيرا لان البادئ باشرّ اول بالخسارة شرعا وعرْفا وقانونا الى جانب الخسئر مادية وبشرية ،وهذا ما يكشفه الفيلم الذي تحدث عنه مايٌسمّي نفسه (عربي اصيل ) بينما يبدو من مزاعمه انه اعرابي هزيل ٠

  50. لماذ السعودية تتبنى عقيدة بوش ؟
    الجواب : لأن الله سبحانه وتعالى يمهد لها ولكل جبار في الأرض الرحيل الأبدي ، ويقول باب مدينة العلم ( علي بن أبي طالب ) سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ” ستكون فتن كقطع الليل المظلم قلت يا رسول الله و ما المخرج منها قال كتاب الله فيه نبأ ما قبلكم وخبر ما بعدكم وحكم ما بينكم هو الفصل ليس بالهزل من تركه من جبار قصمه الله ومن ابتغى الهدى في غيره أضله الله هو حبل الله المتين ونوره المبين وهو الذكر الحكيم وهو الصراط المستقيم وهو الذي لا تزيغ به الأهواء ولا تلتبس به الألسنة ولا تتشعب معه الأراء ولا تشبع منه العلماء ولا تمله الأتقياء ولا تنقص عجائبه وهو الذي لم تنته الجن إذا سمعته إن قالوا إنا سمعنا قرءأنا عجبا يهدي إلى الرشد فمن قال به صدق ومن حكم به عدل ومن عمل به أجر ومن دعى إليه هدى إلى صراط مستقيم وهو عصمة لمن تمسك به ونجاة لمن اتبعه ” راه الترميذي .
    هذا النبأ العظيم اليوم في متناول الجميع فمن شاء التفت إليه ومن شاء صدفه ، فالويل ثم الويل للذين يصدفون .
    أحب علي بن أبي طالب كثيرا لأنه دقيق في وصفه ، مثل وصفه الدقيق لرايات الضلالة في الشام .

  51. بـسـم الله الـرحـمـن الـرحـيـم:
    أخـي صالح/الجزائر
    ” إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار “ ، لأن أحدهما قتل والآخر كان حَرِيصًا على القَتْلِ.
    حـديـث مـكـذوب عـلـى رسـول الله ص كـحـديـث ”أطـع أمـيـرك وإن سـرق مـالـك وجـلـد ظـهـرك“،
    وآلاف الـمـرويـات عـن سـيـد الـخـلـق ص .
    كـيـف يُـعـقـل أن كلـيـهـمـا فـي الـنـار؟؟؟ فلابـد مـن وجـود خـطإ وصـواب ،وإلا فـالـفِـرق الـبـاغـيـة الـتـي تـسـطـو عـلـى حـقـوق الـمـسـلـمـيـن لا بـد مـن مـقـاتـلـتـهـا حـتـى لا تـكـون هـنـاك فـتـنـة ويـصـبـح الـديـن لـعـبـة تـبريـريـة للـتـسـلـط والـظـلـم.
    قـال تـعـالـى: ولا تـركـنـوا إلـى الـذيـن ظـلـمـوا فـتـمـسـكـم الـنـار.
    قـال أمـيـرالـمـؤمـنـيـن الإمـام عـلـي كـرم الله وجـهـه:(حـيـن سـكـت أهـل الـحـق عـن الـبـاطـل ،تـوهـم أهـل الـبـاطـل أنـهـم عـلـى حـق)….
    أخـيـرا شـرح الـواضـحـات مـن الـمـفـضـحـات ،ولائـحـة الـتـآمـر وتـمـويـل الـعـصـابـات الإرهـابـيـة وخـلـق عـدو وهـمـي ـ إيـران ـ مـقـابـل الـعـدو اللـذوذ ـ الـصـهـايـنـة ـ يُـعـرف مـصـدرهـا .
    فـلا داعـي للـكـذب عـلـى رسـول الله ص مـن قِـبـل ثـرات أصـفـر قـزَّم نـبيـنـا ص.
    والـسـلام عـلـيـكـم ورحـمـة الله تـعـالـى وبـركـاتـه…

  52. الاخ بد الباري طوان المحترم
    نحترم ونتابع مقالاتك جميعها , ولكن نقول عليك ان تنصح ايران بالكف عن الشعوب العربية الفقيرة والمظلومة . وان تقول لها انصخي عملائك وخونة بلدانهم التي جندتهم من المليشيات الكف عن القتل بدون رحمة والسرقة والتدمير وحتى بيوت الله لم تسلم من هؤلاء . هذه افععال المليشيات وعملاء ايران الغير مسلمة . لماذا تلوم العرب على كرههم لايران ……..؟؟؟ لو كانت ايران تخاف الله ولاتريد تدمير العرب فان العرب سيكونون اقرب اليها من اي بلد اخر . هل تعلم ان معظم العراقيين يخافون يخرجون من بيوتهم بسبب مليشيات ايران لانها اذا ماتقتل تسرق او تخطف وتساوم على مبالغ مالية . .مع الاسف تحولت مليشيات ايران الى مجرمين وسراق وحرامية ومخربين ضد ابناء بلدهم , هذا هو سبب العداء . نسأل الله ان يهدي ايران وتكف ايديها عن العرب . وتوقف دعمها للمليشيات المجرمة .

  53. مبدأ المفاصلة الذي اتبعه بوش اما ابيض او اسود … لا توجد منطقة رمادية في المواقف … مبدأ صحيح ١٠٠٪
    وهذا نفسه الموقف في الاسلام في السياسة الشرعية . لا انصاف حلول . والمبدأ الذي وقفته السعودية ايضا يدل على قيادة حازمة … من ليس معنا فهو ضدنا .

    اما قولك ان هذا المبدأ هو الذي زاد من كراهية العرب لامريكا … فهو قول يكذبه التاريخ .
    فالعرب طوال عمرهم يكرهون امريكا .. ولكنهم يحترمونها . وهذا مبدأ الحياة …

    ياسيدي ….
    الناس تعطف علي الضعيف وتحتقره ..
    وتكره القوي وتحترمه .

  54. تحية خاصه لك اخي على تحليل الاكثر من رائع و ياليت كل العرب يفكرو مثلك و يطلعوا من احقادهم .
    سلامي لكل عربي مسلم شريف يعز وطنه و ما ادراك ما معنى وطني ؟

  55. انت يا استاذ عربي أصيل … أخذت اسمك من السعودية ؟! كل عربي في السعودية جنسيته غير سعودية فإسمه عندهم أجنبي نعم اسمك عندهم أجنبي … علا فكره الغربي عندهم افضل من الأجنبي !!!

  56. ما يحصل في سوريا حضرتك بتسميه ثوره !!! هؤلاء القتله الذين أتوا من كل بلد عندهم اخلاق ثوار !!!

  57. شو بتحكي يا رجل !!! باين لا تقرأ جيدا للاستاذ عطوان !!! اقرأ المقاله بتمعن !!! ارجع اقرأ المقال !!! ايوه ارجع اقرأ المقال !!!

  58. اردت يا استاذ عبد الباري التعليق على (ان امريكا وبريطانيا لم تخوضا حرب لاقتحام سفاراتهما). ولكن الوضع السعودي مختلف لان الاذرع الايرانية اصبحت ظاهرة في كل مكان وتحاول المساس بامن الخليج ولو ان امريكا او اي دولة شعرت بهذا الخطر لتحركت فورا . انا اعرف ان السعودية والخليج ليست بدول عظما عسكريا لكنها يجب ان تدافع عن امنها بكافت الوسائل كما فعلت تركيا واسقطت القاذفة الروسية . (وعدم قدرة الدول العربية على مواجهة اسرائيل هذه ليسة حجة تسمح لنا بالاستسلام لجميع الاعداء الطامعين باراضينا)

  59. تحية اخي سعيد حسن
    الحق ان الحرب الطائفية في العراق بدأها نظام البعث من ايام صدام وبدأت بإعدام رجل الدين الشيعي
    السيد باقر الصدر وأخته وغيرهم بالألوف ..
    الطرفان اوغلوا في دماء بعضهم البعض !!! ..
    والدول الاسلامية والعربية تدفع لهذا وذاك وكل هذا هو بهدف تدمير الاسلام والبلدان العربية لاجل عيون اسرائيل وقد نجحوا في ذلك.
    لو قرأت التعليقات هنا وهناك سترى عمق وتأصل الطائفية في نفوس الكثير من المثقفين العرب والذين نعول عليهم نهضة هذه الامة. ، فلا عتب على الجهلة وهم الأغلبية مع الاسف .
    ارجو ان ننتبه الى اوربا كمثال لنا : تحاربت مع بعضها حروب كبرى مات فيها اكثر من مائة مليون بشر،
    وهم أديان وطوائف ولغات واصول وشعوب مختلفة … ثم قرر المثقفين العقلاء ان يتجاوزون كل الخلافات لاجل مستقبل افضل لأولادهم ودولهم وشعوبهم ، وهم الان أمامك يتقدمون الى الامام .. ونحن لا زلنا نتحارب على خلاف بين اثنان حصل قبل الف وخمسمائة سنة ؟؟؟
    نحن نحج ونصوم ونصلي ونزكي ونتجه الى قبلة واحدة في وقت واحد ونعبد اله واحد ونقرأ كتاب واحد بلغة واحدة أتى به نفس النبي صلى الله عليه واله وصحبه وسلم … نقاط تشابه مليون مرة اكثر من ثلاثة او اربعة نقاط اختلاف وضعها بعض الناس بعد إتمام الدين من الرسول الكريم ..
    هل هناك جهل اكبر من هذا ؟؟؟
    لعن الله الجهل واهله .

  60. تقول ان رجال المقاومة في العراق هزموا امريكا ولاتضيف ان ذلك تم بادارة واموال سعودية

  61. السعوديه اداة بيد اعداء العرب والمسلمين لتدمير المنطقه بحرب طائفيه قذره

  62. من حظ السعوديه ان ايران لديها من الحكمه والعقل الراجح ما يكفي ان تضع حد لهؤلاء الحمقي بأقل الخسائر
    ادعوا الله ان يسدد خطاها لكل ما هو ضد اسرائيل والتكفريين ومن ورائهم وان ينصرها على اعدائها

  63. يا عربي اصيل ….ليس لك من الأصاله نصيب
    لقد كانت امنية اسرائيل تدمير ثلاثة جيوش عربيه الجيش العراقي والسوري والمصري
    الجيش العراقي انتهى والسوري انهيك والمصري ليس لديه عقيده لأن النظام الحاكم في مصر ليس له وزن ولا رأي بكل ما يحدث فب المنطقه . ولو ددففنا لوجدنا ان ال سعود هم وراء كل هذا الخراب لمصلحة اسرائيل . بلله عليكم الأ تلاحظون ان ال سعود هم ضد كل من هو ضد اسرائيل في كل تاريخها الأسود لم تعطي رصاصه واحده للفلسطينين وانفقت المليارات لتحطيم ايران ايام صدام الأحمق وانفقت المليارات لتخريب سوريا والعراق مره ثانيه وارسلت اللأرهابيين الي سيناء لتشغل الجيث المصري.
    الأيوجد حكماء في هذه الأمه تفكر في كل هذة المؤامرات على هذه الأمه التعيسه بوجود هذه الطغمه التي احتلت ارض نجد والحجاز بأمر من بريطانيا وامريكا بغير الحق
    اللهم خلص الأمه من شرورهم ومن والاهم يارب العالمين

  64. يا عربي اصيل…….انا شخصيا لا احب الأفلام الهنديه فتمتع بها انت وامثالك ..قاتل الله الجهل والنفاق

  65. نوستراداموس
    عيني عليك بارده سريع الرد لكل من يخالف رائك
    علي مهلك واعطي الفرصه لغيرك
    محامي شيطان من الدرجه الممتازه

  66. حسنا……
    ~~~ هل مقالكم هو رد على الصحفي الذي قال “اما معنا او ضدنا”؟
    ~~~ ام هو رد على وزير الدفاع الذي قال انه لا يسعى للحرب؟
    ~~~ ارحموا عقولنا، واتركوا شعرة معاية وتوقفوا عن حذف التعليقات او تأخيرها لحين يصبح المقال منتهية مدته.
    ~~~ رأي اليوم اصبحت كالمنار والتلفزيون السوري، لا تغطى على الرأي الاخر (الاكثرية) فقط، بل تلوى عنق الحقيقة كذلك.

  67. معذرة يا سيد عطوان في مقالتك هذه تماثل بين موقف السعودية ومبدأ بوش الصغير، يوم الجمعة كتبنا تعليقا علي خطبة الجمعة التي ألقاها الشيخ الشريم في الحرم المكي حيث ماثلنا بين موقف آل سعود وموقف فرعون ولم تقبل أنت أن تنشر التعليق، نحترم حقك في النشر والحذف كما نحترم مهنيتك ونظافة قلمك ولكن من حقنا أن نسأل هل هناك فرق بين بوش الصغير وفرعون؟ ضربنا المثل بفرعون لأنه أوضح مثال علي العناد والمكابرة ومبدأ عنزة ولو طارت، بالنسبة لإحتمالية حرب بين السعودية وإيران فهذا مستبعد جدا، لو كانت أمريكا تخطط لحرب لما وقعت الإتفاق النووي ولما وضعت جدول زمني لرفع العقوبات عن إيران، إذا كانت حاملات الطائرات الأمريكية النووية لم تردع إيران ولم تنجح كل خزعبلات نتنياهو بهجوم أحادي علي مفاعلات إيران فكيف سينجح أمير لم يعرف من الدنيا سوي إعطاء الأوامر؟ صحيح أن حرق السفارة خطأ كبير كان علي إيران تجنبه ولكن كيف يمكن وصف قتل أكثر من خمسمئة حاج وإختفاء آخرين؟ إختطاف حجاج بيت الله الحرام هو الكارثة التي لا يجب السكوت عنها ولا بد من العقاب حتي لا تتكرر، أمن الحج والحجاج هو ركن أساسي من أركان الإسلام وإذا قبلنا اليوم بهدم هذا الركن فإننا نكون قد قبلنا هدم أحد أركان الإسلام الخمسة، المماحكة السياسية شيئ وأمن الحج والحجاج شيئ آخر، بالنسبة لمبدأ من ليس معنا فهو ضدنا فهذا هو الواقع أعجبنا أم لم يعجبنا، هذه الأمة بالفعل وصلت إلي مفترق طرق بحيث لم يعد التعايش ممكنا بين نقيضين لا يتفقان علي شيئ، لشرح قضية التناقض نضرب المثل بعملية الشهيد بإذن الله نشأت ملحم، هذا الشاب قام بعملية غامضة وعلي درجة عالية من الإحتراف وعجزت كل أذرع إسرائيل الأمنية عن الوصول إليه، والد نشأت تطوع مجانا لمساعدة إسرائيل وقام هو نفسه بإرشاد الشين بيت والقوات الخاصة لمكان إختباء إبنه نشأت حيث تمت تصفيته، نحن أمام نقيضين: شاب مقاوم قمة في الوطنية وأب خائن قمة في التصهين، لم يعد ممكنا في بلادنا التعايش حتي بين الأب والإبن، هذه حالة لم تحدث في تاريخ البشرية ولكنها ليست الوحيدة في التاريخ القريب لهذه الأمة، المهندس العراقي رافد علوان الجنابي باع العراق وشعبه وأرضه وثرواته وتاريخه وجغرافيته وحضارته ومستقبله وأمنه من أجل وظيفة مؤقتة في مطعم أمريكي في ألمانيا، نستحلفك بالله العظيم أن تقول لنا إن كان تاريخ البشرية قد سجل جريمة أبشع من جريمة المهندس الجنابي؟ قبل سنوات قليلة إحتفلت إحدي دول البترودولار بإفتتاح أول قاعدة بحرية للمارينز الفرنسي ونسأل إن كان التاريخ قد سجل أن شعبا يحتفل بقدوم الإستعمار وقواعده العسكرية؟ يا سيدي إذا كان قد فرض علينا أن نختار ما بين السعودية وإيران فلنحتكم أولا إلي حقائق التاريخ بحيادية، السعودية دعمت صدام في حربه علي إيران وليس سرا أن تلك الحرب كانت مصلحة أمريكية، السعودية دعمت الجهاد الأفغاني بالمال والسلاح والرجال والفتاوي الدينية وليس سرا أن تلك الحرب كانت مصلحة أمريكية، السعودية لعبت دورا أساسيا في تخفيض أسعار النفط وجر صدام إلي مصيدة الكويت حيث ساهمت السعودية في دفع تكاليف الحرب وليس سرا أن تلك الحرب كانت مصلحة أمريكية، السعودية فتحت أرضها وسمائها ودعمت غزو أمريكا للعراق وإحتلاله بعد تدمير بنيته التحتية وتجويع شعبه وذلك كان مصلحة أمريكية، لعب الشباب السعودي وفتاوي الوهابية السعودية دورا أساسيا في إشعال نار الفتنة الطائفية من خلال الإنتحاريين وحمامات الدم اليومية في العراق وكلنا يعلم أن الفتنة المذهبية هي أحدي أهداف وأدوات أمريكا، السعودية دعمت إنقلاب السيسي الذي هو كنز إسرائيل الإستراتيجي، السعودية لعبت وتلعب علنا دورا أساسيا في المأساة السورية، حسب تصريحات بان كي مون بالأمس فإن السعودية إستعملت القنابل الإنشطارية في اليمن فلمصلحة من تدمير اليمن؟ ألم يكن تخفيض أسعار النفط خدمة للإقتصاد الأمريكي؟ أليس توقيع صفقات أسلحة بمئات المليارات خدمة جليلة لإقتصاد أمريكا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا وكندا؟ أليس بإستطاعة السعودية أن تضغط علي السيسي لرفع حصار غزة غدا صباحا؟ أليس بإستطاعة السعودية إمداد غزة بالأسلحة النوعية للتصدي للتوسع الصهيوني؟ يا سيدي نحن أمام نظام دعم وساند منذ نشأته كل المخططات الغربية في بلادنا، في المقابل إيران لم توقع صفقة واحدة مع الغرب، إيران لعبت دورا أساسيا في نشوء وترسيخ مقاومة حزب الله، إيران لعبت دورا أساسيا في دعم وتطوير مقاومة غزة، إيران ما زالت إلي اليوم تحتفل بيوم القدس التي يتجاهلها إن لم يكن قد باعها من نصبوا أنفسهم حماة لأهل السنة، إيران لم تحرم التظاهر دعما لفلسطين ولم تصدر فتوي تحرم الدعاء علي إسرائيل، البعض يتهم إيران بأنها فتحت أجوائها أمام الطائرات الأمريكية لقصف أفغانستان وهنا نسأل عن موقف باكستان، هل وفرت إيران قواعد سرية للطائرات الأمريكية بدون طيار التي قتلت مئات اليمنيين؟ يا سيدي هذه الأمة إنقسمت إلي طرفي نقيض، إنظر إلي ما يفعله الشباب الفلسطيني المقاوم الذي يستشهد يوميا وبين ما قام به بعض الشباب العربي اللاجئ في ألمانيا والنمسا وفنلندا وسويسرا ليلة رأس السنة، نحن أمام خطين متوازيين لا يلتقيان، نبي الله نوح عليه السلام صبر ما يقرب من ألف سنة لجأ خلالها إلي كل وسائل الإقناع والتفاهم والحكمة والصبر والتسامح حتي وصلت الأمور إلي الطوفان، عند لحظة الطوفان كان هناك خيارين لا ثالث لهما إما السفينة أو الغرق، نبي الله نوح عليه السلام عاتب ربه أنه وعده بنجاة أهله ورغم ذلك كان إبنه من الغارقين، رابطة الدم لا تعني إرتباط المصير أفضل تجسيد قريب لذلك المبدأ هو ما قام به والد نشأت، إن كان نشأت إبنا لذلك الأب المتصهين حتي النخاع فهذا لا يعني إرتباط مصير الأب بإبنه، رابطة التصهين أقوي من رابطة الدم والعرق والمذهب، بعد وفاة الرسول عليه الصلاة والسلام إرتد كثير من الأعراب حيث وجد الخليفة أبو بكر الصديق رضي الله عنه نفسه أمام خيارين لا ثالث لهما إما إسلاما علي نهج المصطفي عليه الصلاة والسلام وإما إسلاما علي نهج مسيلمة، إما عدالة الإسلام وإما قانون الصحراء، إما الوحي وإما الدعارة، فاروق الأمة رضي الله عنه إقترح علي أبي بكر المسايسة والمهادنة مؤقتا لخطورة الموقف فكان رد الخليفة مدويا وقاطعا: جبار في الجاهلية خوار في الإسلام!

  68. يا استاذ عبدالباري ارجوك لا ترى ماذا يجري في سوريا من تطهير طائفي ، انا لا امن في الطائفية ولكن هذا الذي يحصل في سوريا، ممكن تعطيني سبب واحد يجعل ايران تقتل الشعب السوري، هل من اجل المقاومة…؟ يا اخي الحل في يد ايران. حروب بالوكالة التي تمارسها ايران هي سياسة تمارسها ايران لكي تستنزف العرب وهي في مامن من النار.. السعودية الان تمارس السياسية الصحيحة لا يوجد شئ تخسرة. اتمن ان تمارس السعودية والعرب مزيد من الضغط علي ايران. اما ان تتراجع او تدخل النار لا يعقل ان تشعل النار فينا وهي تتفرج، انا اردني اعيش في امريكا ارجوك يا سيد عطوان اكتب تحليل محياد

  69. مُسلمٌ أنتَ أمْ كافرٌ؟ أين نسمع هذا السؤال؟ ومنذ متى وجِدَ هذا السؤال في مجتمعاتنا العربية؟ أعتقد أن علينا أن نفهم تاريخنا لنتعلم منه .. اليهود والمسيحيون والمسلمون عاشوا قروناَ طويلة في سِلم إجتماعي في بلاد الشام وشمال أفريقيا حتى أثناء الحقبة السوداء حين كانت كل هذه البلاد تحت الحكم العثماني والبريطاني والفرنسي .. واكتُشف البترول في بلاد العرب .. وتغيرت موازين القوى وأخذت بلاد الخليج وفي مقدمتهم المملكة السعودية دور الريادة وجذبت العمالة العربية اليها وفرضت أيدلوجية واحدة هي أيدلوجية الإسلام الوهابي وعلَّمته لكل من عملوا في بلاد الخليج وصدَّرت هذا الفكر في كلِ بلاد العرب لمدة الأربعين سنة الماضية .. تصنيف البشر إلى ( مسلم أو كافر ) أو منطق من ليس معنا فهو ضدنا هو أمر حديث العهد بأمتنا العربية .. بدأ مع تحكّم دول الخليج في المصير العربي .. ولكنة متأصل منذ زمن في التفسير الوهابي للإسلام الحنيف .. جورج بوش لم يكن سبَّاقاَ في طرح هذه الأيدلوجية.

  70. الحمدلله على نعمة الاسلام…تحياتي لك..وكلنا شاهدنا اليوم المجزره المروعه..في معرة النعمان…والتي استهدفت..بها الطائرات الروسيه..مبنى المحكمه..وهي مكتظه..بالابرياء..وقصفتهم..من أجل المتعه…كلنا شاهدنا اشلاء..شعبنا السوري..والذين مزقتهم..أيادي الغرباء…
    تحت رعاية..واشراف..ومباركة..المقاومه..والممانعه..وتأييد المجتمع الدولي
    وحماسه الشديد..في وأد الثوره السوريه..خوفا..على مستقبل اسرائيل..من الوجوه الجديده…والناجين..او..من يجمعون أشلاء ذويهم من تحت الانقاض…او..جيلا..كسر حاجز الرعب..نصف قرن..من الاهازيج..والمكياج
    والآن يريدون ذبح…الشعب السوري…لأنه تجرأ على الإحتجاج…ولكن…اعدك..وعد شرف….لن تذهب دماء..معرة النعمان..هباء

  71. معظم من يقف في صف ايران ضد السعودية لا يقرأون عن مخططات ايران أو لحقدهم على السعودية فاذا كان أحدكم غير مطلع و لا يتابع تصريحات ايران و واقعها على الأرض في سوريا- العراق-لبنان-اليمن فلا يحق له الحديث في شأن ايران و السعودية لجهله بما يجري و أقولها للأخوة العرب في أفريقيا الدور عليكم بعد ان تلتهم دول الخليج و قد التهمت الهلال الخصيب و اليمن فهل ترضون بالاحتلال الفارسي لبلدانكم ؟؟ نحن هذه ردة فعلنا ضد مخططات ايران فهل ننتظر حتى نرى سليماني في الدمام و الرياض و مكة و المدينة ؟؟ و سترونه في القاهرة و الخرطوم و طرابلس و تونس و الجزائر و الرباط اذا تمكن منا و لكن هيهات و الله ان تمتليء سواحل الخليج بجثثهم ..

  72. لماذا تتبنى السعودية عقيدة بوش
    ================
    عادة الناس يقلدون و يتتبعون خطوات الأذكياء و جورج دبليو بوش بالنسبة لزعماء قبائل الأعراب يعتبر رمزآ للذكاء

  73. عدو عدوي صديقي و إسرائيل عدو ايران فالمنطق ان يتم المحافظة على ايران كصديق و ليدع القلة التفسيرات العقيمة الأخرى فأعداء ايران لا يهتمون بالجانب الديني شيعي و سني في حقيقة الامر ولكن فقط كممر للفتنة في الامة ولكن عدائهم سياسي 100% لانهم مع العدو الإسرائيلي و الاستعماري يريدون الاستمرار في الفساد و الخيانة براحتهم في البلاد العربية ولكنهم منزعجون من وجود ايران في وجههم دائما .
    يجب تطبيق حد الحرابة و التعزير بدون انتقائية لتنطبق على كل شخص مذنب مهما علا منصبه فمن يسرق نفط الشعب فهو مذنب ومن يعتدي على حرمات الناس فهو مذنب و من يسرق الأراضي و المال وكل من يقتل و يخون هو مذنب امام الله الجبار أولا و آخرا ولن يهرب من عقاب الله يوم القيامة مطلقا . المال الأسود لن يستطيع تحقيق أي شيئ باستمرار فهو قد يكون نقمة على العبد و اختبار من الله الجبار و طريق خالد الى جهنم .
    دولة ايران الإسلامية لم تتفاجأ بجرائم القتل و بالتهور السعودي وهي لا تهتم باجراءات الدول الأصغر منها عندما لا تكون على حق و تقتل كل من يطالب بحقوق شعبه . لن يفيد موضوع قطع العلاقة مع ايران في تغطية قتل الشيخ النمر لانه طالب بالحقوق سلميا ولن تجدي جهود الوساطات فدماء الأبرياء ليست لعبة

  74. يقول الاستاذ عطوان ( وان كانتا لجأتا الى قطع العلاقات، وفرض عقوبات، وهذا رد مشروع ومتوقع ) فكيف يكون قطع العلاقات من قبل أمريكا و بريطانيا مشروعا و تستنكر قطع السعودية لعلاقاتها مع ايران ؟ ثم ان ما بين ايران و دول المنطقة يتعدى حادث السفارة الى التهديد باحتلالها و هل نسينا تصريحات لاريجاني ” سقوط سوريا هو سقوط الكويت و افهموها كما شئتم ” و ما يؤكد نوايا ايران القبض على خلية العبدلي في الكويت و الكشف عن كمية كبيرة من الأسلحة و الذخيرة و المتفجرات و الصواعق و اعتراف المقبوض عليهم بانتمائهم لحزب الله و تزويد ايران لهم بالسلاح عن طريق البحر و عن طريق البر عبر العراق .. عدا المتفجرات التي تضبطها البحرين بين فترة و أخرى .. فماذا تريدنا أن نفعل يا أستاذ عطوان ؟ نسكت لتذبحنا ايران و ميليشياتها كما حدث و يحدث في العراق على مدى 12 عاما و هل ستتسامح ايران مع من يحرض ضدها حتى من رجال الدين الشيعة داخل ايران و كأنك لا تعرف عن من هم تحت الإقامة الجبرية و من تم تصفيتهم ؟ و حتى تموز 2015 اعدمت ايران 694 مواطنا فهل تدخلنا في هذا الأمر ؟ الناس يا أستاذي اليوم تقرأ و لا يخفى عليها شيئا و الحصول على المعلومة بسيط جدا و لم يعد كما كان قبل 20 عاما و من حقك الرد هنا او على الايميل اذا كنت قد ذكرت أي معلومة غير صحيحة

  75. واحد..فاهم فاضي…الامه العربيه ..هي أعظم الأمم ..واكثرها…تأثيرا…وأكثرها معاناه..من التتطفل..والاطماع..وحياكة المؤامرات..منذ..عشرات القرون…هذه أمة التضحيات والملاحم..والحروب..وأمضت العمر شامخه..تدافع عن نفسها…وعن ارثها..وما حبا ها الله..من خيرات.ومقدرات…وموقع استراتيجي..وكانت ارض…الرسالات..ومهبط..الوحي. .هذه الأرض الطاهره المباركه…هذه أرض مصر..والجزائر..وفلسطين وبلاد الشام…واليمن…والجزيره العربيه..هذه ,ارض..تستحق الحياه…والاحترام ..ارض..طوال الدهر…كانت..هدفا..للغزاه..هذه الامه العربيه….ارض العلم..والمعرفه..والعالم يشهد..كله..لهذه الامه…ولا يغرنكم..لكل جواد كبوه..طوال قرون كنا اسياد العالم..بالروح الجميله ..والحب والاخلاص…وتقديم الروح…في سبيل الاخرون..من ارضنا…انطلقنا..اتيناك هادين مبشرين..ندلكم على الخير.والايمان..واهديناكم القبس…والنور…واخرجناكم..من عبادة النار.الى..عبادة خالق النار…لا نستحق منكم .هذه الاحقاد..والعنصريه..والنظره الدونيه…ولا نريد…منكم جزائا ولا شكورا..ولا نريد..منكم..ولكن عتبنا ليس عليكم..ولكن على..من يتقنعون بالعروبه..ولا يشعرون بالغيره..عندما تهان قوميتهم..الذي ابخسوها..وباعوها ..وعميت ابصارهم..عما يحاك لهذه الامه..من مؤامرات وكراهيه..وغيره..ورغبات بالانتقام..ولكن حسبنا الله ونعم الوكيل..في كل..من يكيد لهذه الامه…ويستغل سقوطنا..ووقوعنا في الشراك..وكل..من لديه اطماع…ونحن لا ننتظر..منكم…جزيل الشكر…ولكن…سيقول التاريخ…إننا الشعب الفلسطيني …الذي وقف..في وجه اعتى…منظومة عالميه …والعراق العظيم الذي حرر ارضه.. وشعب الجزائر…وليبيا…وشعب..سوريا الصامده…ويكفينا فخرا…وفخرا..وفخرا..ان سيد الخليقة…النبي الامي..عربي… ولغة القرآن عربيه…ويكفينا فخرا..إننا لا زلنا صامدين حتى اللحظه…وهنيئا لكم…بالخونه…ومن لا يشعرون بالغيره….سننتصر…بإذن الله…وإن رأيت انكم اكثر..مالا …وعلما …وتتطورا…فهنيئا لكم. …ولكن..لن تنالو…شبرا..من ارضنا المباركه…. ارجوا النشر…من أجل كرامة الامه العربيه….نقبل اقدامكم…إنهم يتعمدون اهانة..الامه العربيه….وبلغتنا العربيه….وعلى هذا المنبر…

  76. بصراحة ، الإنسان العربي قرف السعودية وأفعال آل سعود سبب مصائب الأمة منذ عقود كان أولها تدمير العراق أنطلاقا من أراضيها

  77. يجب ان يعلم القاصي والداني ،، اننا كعرب سندافع عن حكامنا حتى لو جاروا علينا ،،، فيجب ان لا نسمح ان تكون السعودية نموذج آخر للعراق ،،،، والا هلكنا ولن تقوم لنا قائمة ،،،

  78. لكن من المفروض أولا أن نكون رأينا ردا على سياسة اسرائيل منذ سبعة عقود؟

  79. فشرت يا من تسمي نفسك الشعوب الواعية بان ايران انتصرت في عدوانها على العراق ،، ان صدام حسين رحمه الله اسقاها كأس السم الزؤام ،،،

  80. صديقي العزيز عربي اصيل….يريدون..الانقضاض على هذه الامه…وتصوير..ان لا خطر علينا…سوى الكيان الصهيوني ….مع ان الصغير والكبير…ومن هم في الأرحام …يعرفون…ان الكيان الصهيوني عدو…وتحت هذا البند..يجب أن تبقى الامه صاغره…وخرساء…..وهي ترى..الانتهازيه..والتتطفل..والاطماع..العالميه..ومن ضمنها…الاطماع الفارسيه..نحن لسنا على عداء…مع الاخوه الشيعه…نحن.. وهم لنا عدو واحد..هو تلكم الانظمه..الخبيثه..التي تضحي بنا كشعوب..من أجل الاسياد..وأصحاب المناصب الفخريه…وذوي النفوذ..أو مجلس إدارة شؤون العالم..والجباه…نحن وهم ضحايا مصارعه سياسيه وهميه..على طريقة المصارعه الحره…وهنالك..من يلعب على الأوتار الحساسه..ويريدها طائفيه..على مبدأ فرق تسد….نعم عدونا الأول هو الكيان الصهيوني. .وكل من معه ظاهرا..وباطنا..والجهل والخفاء..ومن جعل..من عدائه…معولا للهدم..وممارسة النفاق…بطرق بهلوانيه.

  81. بالعكس يا أخي جريح من احد الاسباب التي تعطي الصحيفة رونقا خاصا هو تعليقات الاخوة الجزائريين التي تحلل واقع الامة وما يحاك لها

  82. يستنفر ،،،، يا سلالالالالالالالالالالالام ،، وكأنكم ملائكة في الارض !!!! عجبي ،،،

  83. ورد ان هذه الحرب من المحتوم الذي فيه بداء , يعني ظهور هكذا تحالف طائفي من المحتوم الاكيد , اما البداء فيعني ممكن تكون بالحد الادنى وممكن بالحد الاقصى او بينهما حسب الظروف والاستعداد , الحد الاقصى السيطره على كل سوريا وكل العراق والحد الادنى تفشل الحمله على الحدود . في العراق استعاد الجيش توازنه واخذ المبادره والحشد اشتد عوده ولن تسمح ايران بأنهيار شيعة العراق تحت اية ظروف وفي سوريا هناك روسيا وبوتين يريد تأديب السعوديه على حرب اسعار النفط والجيش السوري لازال متماسكا وهناك قوات شعبيه تسانده , تبقى الحماقه التركيه ممكنه في العراق وايضا في سوريا وكذلك حماقة نتنياهو, وتبقى اليمن في الخاصره بلاحسم ويبقى حزب الله قوه سانده لسوريا وتبقى المفاجئات التي تم تهيئتها لهذه الحرب وفوق الجميع القوي العزيز وكلمته الفصل التي كتبها في الازل[كتب الله لأغلبن أنا ورسلي إن الله قوي عزيز ] المجادله 21

  84. احسنت يا مراقب ،، وانا اتابع تعليقاته الطائفية المفضوحة ،،

  85. احترم الاستاذ عبد الباري عطوان واجله واحب ان اقرأ كتاباته دائما .. بيد ان لي سؤالا بسيطا .. هل هناك خطر من ايران على السعودية ؟ ان كان نعم فما هي ابعاده شمالا وجنوبا وشرقا ؟ وما السبيل الى الحد منه ؟

  86. كشف الأمير السعودي طلال بن عبد العزيز ان حلفاء المملكة حذروها من استفزاز ايران وتهديدها، مشيرا الى قدرة ايران على تدمير القوة العسكرية السعودية خلال 24 ساعة.
    و الامير طلال قال في تصريح لقناة “فوكس” الألمانية: “أخبرنا حلفاؤنا بأن لا نغامر باستفزاز إيران وتهديدها، وإلا فإننا سنفتح نار جهنم علينا، وأن القوات الإيرانية قادرة على تدمير البنى التحتية والقوة العسكرية للمملكة خلال 24 ساعة”.
    واشار الى وجود خلافات داخل الأسرة المالكة، في ما يختص بالعدوان على اليمن.
    واضاف الامير طلال: “ان المملكة شعرت الآن بأنها استدرجت إلى الحرب على اليمن بقرارات خاطئة، وستقبل بالحل الذي كانت ترفضه قبل الحرب”.
    واكد ان الطيارين الذين يقصفون اليمن كلفوا ميزانية المملكة كثيرا، واصفا إياهم بـ “المرتزقة” حيث يتقاضى بعضهم 7500 دولار على الطلعة الواحدة، وهم من باكستان والهند وفرنسا وأميركا ومصر !!!…

  87. احسنت –
    فعلا مقال طويل –
    ولكن به كثير من الحقائق
    شكرا جزيلا على هذا المقال

  88. ههههههه
    احسنت فعلا
    ف ان شاء الله لاتقوم لها قائمه بامثاله
    تعسا لها امة

  89. كبرو عقلكم يا جماعه الجيش السعودي العظيم يقاتل منذ عشرة اشهر في اليمن مجموعات مسلحه بأسلحة الحرب العالمية الثانية وحاله كما تعرفون السعوديه لن تدخل في حرب مع ايران او غيرها وامريكا لم تدخل في حرب مع ايران كرمى لعيون ربيبتها اسرائيل فلن تفعلها لعيون محمد بن سلمان وكذلك تركيا وفرنسا وباكستان هذه ليست عمليه تجييش طائفي لشد العصب هم يحرصون على ترداد كلمة تحالف سني لأ ذكاء الفتنه في العراق وسوريه واليمن ليبقى للسعوديه دور تلعبه وتساوم عليه وبالمناسبة السعوديه تصب الزيت على نار الصراع وتحاول حرفه ووصفه بأنه سني شيعي ومذهب حكام السعوديه لا سني ولا شيعي هم وهابيون وانتم تعرفون اصول هذا المذهب الصهيوني وهم يكفرون السنه والشيعه على السواء

  90. ” من ليس معنا فهو ضدنا ” الرئيس الامريكي السابق جورج بوش هو صاحب الطبعة الاصلية لهذه “العقيدة”، واطلقها بعد احداث الحادي عشر من ايلول (سبتمبر) عام 2001 ) إهــ .
    ليس الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الإبن هو صاحب الطبعة الأصلية لهذه العقيدة أي من ليس معنا فهو ضدنا , إن إول من أطلق هذه العبارة هم حكام الإتحاد السوفييتي الراحل إبان مرحلة الحرب الباردة مع الغرب عندما قام بعض قادة العالم الثالث بتأسيس كتلة دول الحياد الإيجابي التي عرفت لاحقا بدول عدم الإنحياز ’ وذلك تعبيراً منهم عن رفض هكذا تكتل دولي يقف على الحياد بين المعسكريين الدوليين المتنازعين .

  91. يمكن تلخيص نتائج الحرب السعودية×الايرانية في معادلتين:
    المعادلة الاولى: السعودية بلس 9دول بلس دعم لوجيستي امريكي بريطاني بلس 10شهور من الزمن = تحقيق زيرو هدف في الاراضي اليمنية بلس فشل في حماية جيزان ونجران وعسير…. 1

    المعادلة الثانية: السعودية بلس 34دولة بلس دعم لوجيستي امريكي بريطاني اسرائيلي فرنسي تركي = نجاح ايران في احتلال السعودية خلال شهر واحد فقط…2

    ه.ط.ث
    استخدمت كلمة بلس بسبل عدم ظهور علامة موجب في التعليق السابق.

  92. ايران يا محمد الايراني قوة كرتونية ،،، يعني نبح عالفاضي ،،،

  93. أستاذ عبدالباري
    سياسة من ليس معنا فهو ضدنا هي السياسة المتداولة والرئجة الان دولياً بل والسياسة المفضلة عند الدول الكبرى أمثال الولايات المتحدة وبريطانيا وغيرها . الدول القوية تؤمن ان العالم مقسم لاخيار وأشرار ولا حاجة لنذكر من هم الاخيار . وشيئ أكيد ان جورج بوش الابن لم يكن طلائعياً ولا مبتكراً بعد احداث ١١ سبتمبر . حتى في أفلام الكاوبوي المبتذلة نرى ان الرجل الابيض هو الصالح مع أنة هو مغتصب ارض الرجل الهندي وكذلك الامر في الأفلام عن حرب فيتنام وغيرها . بالطبع لا حاجة لنذكر ان هذة النظرة هي نظرة استعلائية مرفوضة .
    فيما يتعلق بالسعودية فقضية ان من ليس معنا فهو ضدنا هو قضية حياة او موت، بالنسبة للعائلة المالكة . ملك وأمراء السعودية يعرفون جيداً ان انكسارهم في حملتهم الصليبية ضد الاسد وإيران تعني نهايتهم ونهاية حكمهم . العاهل السعودي واعوانة تسلقوا على شجرة عالية جداً ولا يعرفون السبيل للنزول . أصبحت القضية قضية كرامة الملك السعودي . كل ما تفعلة هذة المملكة هي محاولات للحفاظ على ماء الوجه للعاهل السعودي . مصالح المملكة ليست مطروحة أبداً . لهذا مستعدة هذة العائلة المالكة لبيع أرامكو وحتى بيع سكان المملكة بشرط ان يتم الحفاظ على كرامة العاهل السعودي . ولذلك نرى زعماء السعودية لا يبخلون بالوسائل ولا بالحيل لتحقيق المآرب .

  94. يمكن تلخيص نتائج الحرب السعودية×الايرانية في معادلتين:
    المعادلة الاولى: السعودية 9دول دعم لوجيستي امريكي بريطاني 10شهور من الزمن = تحقيق زيرو هدف في الاراضي اليمنية فشل في حماية جيزان ونجران وعسير…. 1

    المعادلة الثانية: السعودية 34دولة دعم لوجيستي امريكي بريطاني اسرائيلي فرنسي تركي = نجاح ايران في احتلال السعودية خلال شهر واحد فقط…2

    ه.ط.ث

  95. ~~ اذا لم يتحرك العرب ويضعوا حد لمرتزقة روسيا في سوريا، سواء الايرانين او ما يسمى بجيش الاسد وكتائب حزب ايران الطائفي، سيعيش اولادنا في ذل لسنين قادمة.
    ~~ روسيا اختارت الحرب، وليس السعودية.
    ~~ فبعد ان انتصر الشعب السوري على فلول ايران ووصلوا ابواب اللاذقية ودمشق، جاء بوتين ليرتكب مجازره فينا جاء لكي يُحَكم القتلة فينا.
    ~~ والتحرك السعودي مطلوب، والنصر قادم انشاء الله.

  96. تزايدت مؤخرا التحليلات والتكهنات حول الأسباب الحقيقية، التي دفعت السعودية لإعدام الداعية الشيعى السعودى «نمر باقر النمر»، رغم الإعلان المسبق بحجم التوتر الذي سيخلفه هذا القرار، خاصة مع إيران التي تعتبر نفسها الوصى الشرعى على الشيعة في المنطقة، وجاء أبرز التحليلات ليشير إلى أن القرار السعودى، كان يستهدف تحقيق أكثر من هدف، لكن الأهم يبقى إحباط مخطط أمريكى لإسقاط نظام الحكم، وزعزعة استقرار المملكة لصالح صعود إيران كقوة مهيمنة على الشرق الأوسط عقائديًا وسياسيًا.

    وكانت الولايات المتحدة، قد حذرت السعودية من إعدام النمر، لأن هذا سيؤدى إلى مشكلات كبيرة في المنطقة، ولن تستطيع واشنطن مساعدة المملكة ودعمها في مواجهة إيران، وذلك من خلال رسائل نقلها مسئولون أمريكيون إلى أعضاء بالأسرة المالكة في السعودية.

    لكن وفقًا لمارتن إنديك، نائب الرئيس التنفيذى لمعهد بروكينجز والمساعد أول السابق لوزير الخارجية الأمريكى جون كيري، فإن الرياض ضربت بالتهديدات والتحذيرات الأمريكية عرض الحائط، لأنها بدأت تشعر ببوادر أزمة ومخطط أمريكى لتغيير نظام الحكم في المملكة أو إسقاطه لصالح بروز قوى أخرى في البلاد، ويكون للشيعة دور مهم وفعال في حكم المملكة مستقبلًا.

    وكان السيناريو الأمريكى، يستهدف تكرار التجربة المصرية عام ٢٠١١ وإسقاط نظام الرئيس حسنى مبارك، والذي كان الحليف المقرب والرئيسى لواشنطن في المنطقة، لكن هذا لم يشفع له أمام المخططات الأمريكية التي رأت ضرورة إسقاطه.

    وأوضح إنديك، في تحليل نشرته صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية أن سماء العلاقات السعودية الأمريكية، كانت ملبدة بالغيوم الفترة الماضية، وقال: «في الحقيقة لم يكن هناك وفاق بين الرياض وواشنطن، تجاه الكثير من القضايا والرؤى على مدى السنوات الماضية، وبدأ التوتر في العلاقات منذ تزايد الشعور السعودى بأنهم هدف لمخططات أمريكية لتقسيم المملكة وتغيير نظام الحكم».

    ولفت إلى أن إعدام النمر، هو الإجراء الأخير في سلسلة إجراءات ومواقف وصدام بين الجانبين طوال الفترة الماضية، بدا مع هبوب رياح ما يعرف بالربيع العربي، ثم تعقد الوضع في سوريا واليمن وأخيرًا الاتفاق النووى الإيراني، الذي اعتبرته المملكة المسمار الأخير في نعش علاقتها الإستراتيجية مع واشنطن.

    من جانبه أوضح بروس ريدل، مسئول كبير سابق عن شؤون الشرق الأوسط في المخابرات المركزية «سى آى إيه»، أن المملكة كانت تستعد للحظة الانفصال عن الولايات المتحدة سياسيًا واستراتيجيًا، وبدا الصدام واضحًا، عندما وبخ القادة السعوديون الرئيس الأمريكى باراك أوباما بسبب سياسته في المنطقة، وتخاذله الشديد في إنقاذ حلفائه، فضلًا عن إثارة الفوضى في الشرق الأوسط، سواء من خلال التخلى عن مبارك أو التوجه بقوة إلى إيران، وعدم اتخاذ موقف حاسم مما يجرى في سوريا، وكان هناك بالفعل قلق سعودى من أن أوباما أو من سيأتى بعده سيفعل نفس الشيء معهم.

    وحملت زيارات المسئولين السعوديين المتكررة لواشنطن مشاعر الغضب والقلق تجاه السياسة الأمريكية، خاصة قبل وبعد توقيع الاتفاق النووى مع إيران، ووجه بعضهم سؤالًا مباشرًا للمسئولين الأمريكيين: هل ما زلنا حلفاء ويمكن لنا الاعتماد على واشنطن أم لا؟.

    وكانت هناك تحذيرات من أن إيران وراء كل الأزمات التي تؤدى لزعزعة استقرار المنطقة، ولم تفلح محاولات أوباما في تهدئة مخاوف السعوديين، وجاء اتفاق يوليو العام الماضى بين طهران والقوى الدولية، ليمثل القشة التي قصمت ظهر البعير.

    وخلص المحلل الأمريكى إلى أن إعدام النمر، لم يكن رسالة لإيران فقط أو لأسباب تتعلق فقط بتحريضه على العنف والقتل، بل حمل أيضًا رسالة قوية مرتبطة بالسياسة الخارجية، مفادها أنه «إذا لم تقف الولايات المتحدة في وجه إيران، فإن الرياض ستفعل ذلك بنفسها».

    كما أن هناك قلقًا أمريكيًا من سياستها في سوريا ازداد خلال المحادثات حول سوريا أكتوبر الماضي، وذلك بعد تراجع جون كيرى عن مطالبة الولايات المتحدة بتنحّى الرئيس السورى بشار الأسد.

  97. السعودية لا تريد حرب مع ايران ولكن تريد ان تبعد النفوذ الإيراني عنها وتحاول ان تشكل التحالفات لكي تخيف ايران من الاقتراب من الجزيرة العربيه لانها استطاعت ان تبعد الخطر الصهيوني كما تظن عن نفسها ولكن ايران من الصعب شرائها فتلجأ لتخويف ايران من خلال الفتنة الطائفيه التي لاتريدها ايران لحسابات سياسيه لها
    السعوديه سياستها انا ومن بعدي الطوفان فليتعلم القادة العرب من صدامً ٨ اعوام وهو يضحي بالعراقيين لارضاء دول الخليج ولتتعلم الشعوب من الشعب السوري ٥اعوام من قتلهم لبعض ارضاء للعريفي والقرني والقرضاوي

  98. انت ثانية لست شهر ام مشيري : 24 ساعة وايران تدمر السعودية هذا كلام لا يصدقة الا انت. المملكة تحذر من ايران منذ مده طويله وظنته ايران ضعفا ، لا تمتحنوا صبر السعودية .
    اللي يسولف بالفعل مايسوي .

  99. يا سعيد حسن انا ارى ان الايرانين داخلين البقيع !! وهذا ماتكرر على لسانهم اكثر من مره

  100. الاستاذ عبد الباري المحترم :- استاذي الغزيز ، لن تكون هناك حرب على الاطلاق …..

  101. هذه حقيقه ،اثبتها الواقع ،،بغض النظر عن ايران اتفقنا معها او اختلفنا لكن دول الخليج تمارس سياسه بدائيه وليست مبنيه علي ثوابت او برغماتيه وحتي لاحظه كل المتابعين سوي كانوا مؤيدين او معارضين لتلك الدول ،،وبالاخص في تعاملها مع ملفات تمس حدودها ومحيطها وامنها القومي كالموضوع العراقي والسوري واليمني اثبتت فيه دول الخليج انها تفتفقر للسياسه او ادني مقومات الحكمه وهذه حقيقه ،،،لو كان فيها سياسين حقا لكانت اول هذه الدول سعيا في استقرارهم ووحده اراضيهم لان التشرذم والفشل في هذه الدول سيمسهم مباشره واقلها في تسرب الارهاب اليهم او في اعداد اللاجئيين وهذا اصلا ماتعاني منه الان فالدول العظمي اولهم امريكا واوروبا من لهم المصلحه افي تقسيم العراق حتي سوريا وبل كل المنطقه بالرغم انها تمثل لهم مناطق نفوذ وتبعد الالاف الكليومترات عن حدودهم مجرد ماشعروا بان الارهاب قد يتسرب اليهم بعد ماكتووا ببعض عمليه وتدفق اللاجئيين سارعوا الي تغيير سياساتهم ومراجعتها وتسييرها حسب المستجدات ومنها حتي التدخل الروسي ،،اما دول الخليج والسعوديه حدودهم مهدده من جهه العراق وسوريا ممن يدعمون في الارهابيين فيهم وسارعوا الي فتح جبهه علي انفسهم من جهه اليمن وباب المندب وصبوا الزيت عالناروالان يصعدون مع ايران من هيا دوله بجوارهم وحدودها معهم يعني الانسان عندما يلاحظ هذه السياسات يستغرب مالهدف والي اين يريدون الوصول وهم يعانون من ازمه اقتصاديه من جراء هبوط البترول ويستنفزون في مدخراتهم غلي الاسلحه وتمويل تلك الحروب ،،وكما قال الاستاذ عبد الباري عطوان ،بالرغم من استهجاننا للتعدي علي اي سفاره ولكن هذه ليست سابقه وكثير من الدول تعرضت سفاراتها لهذا وتعاملت بحكمه ومنها علي سبيل المثال الاعتدا علي قنصليه امريكا في بنغازي وقتل سفيرهم مع هذا امريكا لم تقطع علاقاتها مع ليبيا بالرغم انها دوله فاشله الانوتستطيع محاصرتها وضربها بل استمرت في اداره اللعبه في ليبيا ونظرت لمصالحها ومصالح حلفائها فيها ،،ولهذا سياسه الخليج سوف تنعكس عليهم وعندما يقع الفاس عالراس الكل من يقبضون الاتاوات سايتخلون عنهم اذا لم يحاول امرائهم وشيوحهم وملوكهم تعلم الحكمه ،،فامريكا والغرب التحالف عندهم حسب المصلحه وهم لديهم كثير من سيقدم لهم هذا من تلك الدول نفسها اذا اعيد تقسيمها او شيوخها تورطوا في حرب قد تعجل بزوال حكمهم وتقسيم دولهم ،،،

  102. حكام السعودية هم أعداء الحكمة. وقد ماتت الإنسانية عندهم. وتحية لكل سني وشيعي يقظ ساهم بكل ما أوتي من قوة من أجل بث اليقظة ونشر الوعي لتفويت الفرصة على من يكيد للإسلام والمسلمين من أعداء الإسلام.

  103. Riyadh is at sixes and sevens because of grave internal threats. Iran and the Shia arc are designed to externalise internal dangers. Strains in the coalition within the GCC and pronounced fissures in Saudi society are sought to be glued. The region is being directed to watch the menacing clouds of Shia ascendency all around them. This, it is hoped, will cause the Saudis to take their eyes off the one billion dollars a month unwinnable war in Yemen, the Syrian script meandering along routes inhospitable to Saudi purpose, an economy in decline, the Barack Obama-John Kerry team giving up the pretense of taking dictation from Riyadh — a screen is needed to obscure this frightful kaleidoscope.
    The Shia threat is that screen.

  104. رغم أنني كنت من المتابعين لك السيد عبد الباري منذ سنوات في القدس العربي.أستغرب ماذا وقع لك عندما تحولت وأسست هذا الموقع.بالله عليك وأرجوك أن تجيبني .من استعمل الطائفية؟من يذبح ويقتل السنة في العراق منذ 2003؟ بالله عليك هل السعودية أم إيران وأتباعها في العراق؟من تدخل في سوريا ودافع عن دباح يقتل من الشعب السوري المئات يوميا منذ 2011 ؟هل إيران أم السعودية؟ ألم ترى الشعب السوري يموت جوعا في 2015 بحصار خانق من قام به أتباع إيران زعيم المقاومة الملهم ههههههه؟بالله عليك هل رأيت سجناء من فلسطين خرجوا من سجون العدو الصهيوني يشبهون السجناء السوريين في سجون الطاغية.بالعكس السعودية تأخرت كثيرا جدا.يجب التصعيد مع إيران وقطع العلاقات معها سياسيا وإقتصاديا ووووو من جميع الدول العربية ماعدا العراق ولبنان وعمان فهم أتباعها.السنة يذبحون في كل مكان تسيطر فيه إيران .و تتهم السعودية بالطائفية.غريب هذا الزمان……أتريد من السعودية تبقى تنتظر حتى تدخل إيران إلى المدينة المنورة ومكة ؟إيران لم يعد يجمعنا معها غير المواجهة.

  105. كل مشاكلنا من هذه المملكه
    فهي تحرض المسلمين لاجل مظاهرة شعبيه بسبب ظلم ال سعود
    والحكومه الايرانيه اعتذرت
    في حين تعتدي وتتدخل باسلحه محرمه دوليا ضد جيرانها
    بصراحه كلما هاجمت السعوديه ايران بدون سبب كلما احترمت ايران
    اكثر

  106. النظام الايراني والنظام السعودي كلاهما اداة بيد الغرب يستعملان لتحطيم العرب والمسلمين ولنشر الفتن والفوضى في المنطقة اللهم استر وسلم

  107. استاذ عبد الباري عطوان….
    اسرائيل..تعيش..شهر عسل..وتتنعم…بقطاف..عشرات السنوات..من العمل..والاجتهاد..وصناعة..الاعداء..والأصدقاء ….اسرائيل..وقبل أن تشد رحالها…وتنتزع.. فلسطين…في وضح النهار..وامام..أعين العالم..وبمباركه..من قبل نادي المنظومه العالميه..أتقنت البناء..وحفر اساسات..صلبه…وابدا لم تأتي من محض الصدفه..أو استثمار ثغره..هي عملت…على..خلق..واقع..يضمن لها البقاء..هي..نتاج..سنوات طويله.من التخطيط…والسيطره..هي مشروع..بحد ذاته..وجميع هذه الانظمه..تمتلك الاسهم..وتتشارك..الغايه ..والهدف…والا اللحظه..لم أشعر بأن..هنالك…من في هذا النظام..يشكل خطرا وجوديا..عليها…هي استاذنا الفاضل…الراعي..الحصري…لهذه اللحظه العصيبه…والجميع..ينساق..خلف..رغبتها .وتصوراتها..سوائا الانظمه العربيه..او النظام الايراني..فالجميع..يقبع تحت تأثيرها..وسحرها..وجاذبيتها..والجميع..يحمل اجندتها..ويمضي…وما هذه اللحظه العصيبه..والنيران التي يتم اشعالها…والعمل على اذكاء الفتن..إلا من ضمن..تنفيذ اوامرها…النظام السوري…وايران وروسيا..والخليج العربي..والغرب..بأكمله..مجرد…ادوات..بيدها..تتحكم..بهم..اللوبيات..روسيطرة المال..فهي التي تأخذ..سبائك الذهب..وتعطي العمله الورقيه..هي المسيطره.. على..مطابع البنك الدولي..لا اعداء..لها سوى نحن الشعوب..سنه وشيعه…صغارا وكبارا…نحن الذين تريد افنائنا..يساعدها على..هذا معركه بذيئه..ايرانيه..سعوديه…تبتسم بخبث..ودهاء..وتجيد التخفي..هذه معركه مجيره بحذافيرها..لصالح أعداء الامه العربيه والاسلاميه..ولا طائل لنا..ولا فائده مرجوه..ولا مستفيد…سوى مصانع…الاسلحه في العالم…استاذي..هنالك من يسيل لعابه.. ويفرك يداه..ويشعر بحماس شديد وينتظر على أحر من الجمر ساعة الصفر..ولحظة الانقضاض. .وإشعال حريق..كبير..تأكل السنته كل شبي.ولا تبق ولا تذر..استاذنا…الشبهات تحوم..حول الدور الايراني..والتتطفل..على عالمنا العربي…والانهماك…في الشؤون الداخليه..وهنالك..سذاجه خليجيه…وعلامات استفهام…أكبرها بيع شركة ارامكو…والمزاد العلني..على..مقدرات الامه…ماهذا…هل هو الاستعداد للرحيل…أظنه كذالك…على شعوبنا..اليقظة والحذر..ورغم الإحباط الكبير..واليأس..وانتحار بارقة الامل..يبدوا ان الهلاك..يلوح في الافق..طالما…من منا يطبل لذاك..وذاك..ويطبل ويزمر لذاك..وذاك…بينما..الشعوب الغلابه…مخدره…ومنزوعة..الفكر والاراده…ونجح مهندسي المجتمع المدني. في إغراقنا بالتفاصيل…والفقر والاحباط…واللامبالاه…وفواتر الكهرباء..والماء ..وتسعيرة البطاطا..خطه جهنميه ممنهجه..تحقق نجاحات كبرى…وتجعل من الناس سكارى..وماهين بسكارى…لك الله يا أيتها الامه العربيه والاسلاميه…كان الله بالعون..ونحمد الله على انا غلابه..ومظلومين…والحمد لله..الذي لا يحمد على مكروه سواه…

  108. صدقا ما سأقول
    امريكا تدفع بالسعودية دفعا لهذا التهويل ضد ايران والغاية نقاذ صبر ايران والبدء بحرب ايرانية خليجية تأكل الاخضر واليابس
    ولاعزاء لغير العقلاء ستكون حرب طويلة جدا لاتبقي ولاتذر

  109. ما كتبته يا استاذ عبدالباري هو عين العقل فقط اخطأت عن دون قصد بأن وضعت اسم السعودية في حين اردت ان تكتب ايران،
    ………
    اما الدليل على انك اخطأت سهوآ فهو
    العصابات والمرتزقة الذين يقاتلون في سوريا الى صف الاسد هم جنود وافراد من الحرس الثوري الايراني ، فلا وجود لحرس ثوري سعودي لكي نتهم وسائل الاعلام بانها هي من اخطأت بوصفه بالايراني بدلآ من السعودي منذ انطلاق الثورة السورية وحتى الان.
    العصابات التي تمارس القتل بالهوية منذ سقوط نظام الراحل صدام حسين هي عصابات مدعومة من ايران وحزب اللخ وليس من السعودية..
    المملكة تدخلت في اليمن هذا صحيح ولكن بطلب من رئيس وحكومة شرعية تدخلت لأن جماعة مسلحة انقضت ع السلطة دون وجه حق فقط لمؤازرة ايران في مفاوضاتها مع الغرب بشان ملفها النووي..

  110. ارجو من جميع الاخوة المعلقين ان يبحثوا في اليوتيوب عن :
    (( شاهدوا الحلم الفارسي المجوسي في استهداف السعودية ))
    نشرت وسائل الإعلام الإيرانية المرتبطة بالحرس الثوري فيلما أنتج من قبل الحرس بعنوان (حرب الخليج 2) يتكهن من خلاله وقوع “مواجهة عسكرية مباشرة بين السعودية وإيران في الخليج،،
    وانظروا مدى الحقد المجوسي على السعودية ،،،

  111. تحية طيبة إلى الأستاذ والمفكر الكبير عبد الباري عطوان المحترم
    من المؤسف أن نتحدث بلغة طائفية لأنها اللغة التي يريد أعدائنا أن نتحدث بها لكن حتى ولو تم الحديث بهذا الشكل المقيت فإن النظام السعودي والقطري قد الحقا بالطائفة التي يزعمون أو يدعون الحرص عليها أكبر المآسي والآلام بتحالفهما مع الكيان الصهيوني بعرى وروابط وثيقة ومن هنا نتساءل غالبية أبناء الشعب العربي الفلسطيني الذي يعاني منذ مايقارب مئة عام من إحتلال بريطاني وثم صهيوني من أي طائفة هم ؟ وهل يعد المسجد الأقصى المبارك من المقدسات الإسلامية أم لا ؟
    العراق كيف تم احتلاله وغزوه ومن أين إنطلقت الدبابات والطائرات الأمريكية ومن سعى إلى إسقاط العراق بكل ما أوتي من جهد وبكافة الوسائل والطرق ومن مول و دفع فاتورة الإحتلال الأمريكي للعراق وهل كان صدام حسين من طائفة أخرى أم ماذا؟
    النظام السعودي ومن لف لفه من الدول تهيئ الأجواء وتشحنها رويدا رويدا تمهيداً لهذه الحرب التي يريد النظام السعودي ومن خلفه جر المنطقة إليها وجعل شعوب المنطقة وقوداً لها وليس من المستبعد على الإطلاق أن نرى في حال حصول هذه المواجهة وجود جسر جوي وطائرات إسرائيلية تشارك النظام السعودي في حربه التي يرغب بها خدمة لهذا الكيان الصهيوني ولمن يدعم هذا الكيان في الغرب و الولايات المتحدة الأمريكية .

  112. أهل الجزائر ردودكم طويلة جدا دون فائدة ، اعذرني على صراحتي

  113. سؤال مهم و جيد من الاستاذ عبد الباري عطوان !
    و الجواب هو ان لكل شخصا و قوة عالمية و بلد و مملكة نقطة ضعفا ولا جدل في ذالك و من جملتهم السعودية لها عدة نقاط ضعف و هي كثيرة ايضا بالنسبة لغيرها ! كما فعلت قريش لقتل رسول الله (ص) فسرعان ما اتفقوا مع القبائل الأخرى بأن ترسل كل قبيلة أحد فتيانها الأقوياء الأشداء لقتل الرسول لتتحمل كل القبائل دمه و بذلك يتفرق دم سيدنا محمد (ص) على القبائل فلا تستطيع بنى هاشم على قتال هذة القبائل , و لما علم رسول الله بذلك الأمر أمر المسلمين ببيع ممتلكاتهم و ترك مكة فى أقرب وقت إلى المدينة و اخر القصة,, الولايات المتحدة الامريكية بقيادة الرئيس الاسبق جورج بوش الاحمق و المدمن على الوسكي و التحالف الدولي و هو اكثر من 30 دولة و طبعا حلفاء امريكا من العرب غزوا افغانستان و العراق و هزمت امريكا و التحالف و تكبدت خسارة فضيعة و اعترفت امريكا بهزيمتها وخسارتها من الارواح و الاموال!!… السعودية للاسف الشديد كررت نفس الغلطة و هي (ذاكرت السمكة) و كانما قالوا لانفسهم لعلا الحض يرافقنا هذه المرة ! و كما شاهدنا و عن لسان الأمير السعودي طلال بن عبد العزيز بن ال سعود , قال في تصريح لقناة “فوكس” الألمانية ,ان قدرة ايران قادرة على تدمير القوة العسكرية السعودية خلال 24 ساعة , و الحرب على اليمن يكلف السعودية اكثر من مليارد دولارلكل شهر واحد ! و الطيارين المرتزقة من مصر و امريكا و باكستان و الامارات و السودان يقبضون لكل طلعة جوية واحدة 7:500 دولار امريكي !!, و العاقل تكفيه الاشارة ان كم دعفت السعودية او قدمت من تنازلات للدول التي ابتعت السعودية بقطع العلاقات مع ايران ؟ و هي كارثة بحد ذاتهل على السعودي لئن امريكا و بريطانيا كبرى الدول العظمى و باقي الدول الاوربية اعترفوا بهذه الغلطة و الكارثة بقطع العلاقات مع ايران و كانوا من الخاسرين الاكبر !, لئن ايران تقدت بتقنية النانو و اصبحة 7 في العالم ! و تخصيب اليورانيوم و الصواريخ الباليستية و تصنيع باقي الاسلحة الدفاعية و طيارات بدون طيار و غزة الفضاء ملاتين او ثلاث و تصنع سيارت بما يكفيها لتغذية الاسواق الايرانية الداخلية وقليل من الاسواق الخرجية في دول الجوار و حصار دولي بقيادة امريكا و بريطانيا لمدة 34 عاما ابطاء التقدم ولاكن لم ولا ينجح ابدا ! ,
    كلمة اخيرة و هي ان على السعودية ان تنزل من الشجرة و تترك التعنت و تجلس على طاولة واحدة مع ايران لحل كل القضايا اللازمة في المنطقة و تشكل حلفا مع ايران فان قادة ايران الاسلامية اثبتوا للعالم قولهم و رجولتهم و تحالفهم مع النظام السوري خلال الخمسة سنوات الماضية من الاحداث في سورية !!!…
    و شكرا .

  114. يستنفر اتباع الحلف الوهابي الامريكي الصهيوني ويستجمعون كل قواهم المادية والبشرية لاجل اشعال حرب طائفية في المنطقة العربيه متذرعين بحجج واهية تفتقر الى المنطق والعقلانية والحكمة …يقولون ان ايران تتدخل في شؤون المنطقه ففي العراق مثلا حصل تقارب ايراني عراقي عن قناعة وتفاهم بين البلدين الجارين وفي سورية كانت هناك علاقات مميزة وراسخة بين سورية وايران منذ قيام الثورة الايرانيه واعلانها الوقوف الى جانب العرب في مقاومتهم للعدو الصهيوني حيث افتتحت سفارة فلسطين في طهران بدلا من السفارة الصهيونيه ودعمت ايران المقاومة العربية في فلسطين وفي لبنان وتحملت نتيجة مواقفها انواع المقاطعة والحصار من قبل الامريكان ومن يدور في فلكهم حول العالم …ويقولون ان ايران تتدخل في البحرين وشعب البحرين قام بثورة سلميه مطالبا بحقوقه اسوة ببقية الشعوب العربيه ولاسباب مذهبية بعيدة عن الواقع تم اتهام ايران بانها خلف مايجري في البحرين وكذلك الحال في اليمن , اليمنيون من وقفوا بوجه التحالف السعودي العدواني على بلادهم واذا كانت علاقتهم جيدة مع ايران فما المشكله ؟!
    يقولون ان ايران تريد نشر المذهب الشيعي وهذا عذر اقبح من ذنب فلماذا لايكون العكس ويخاف الايرانيون من نشر المذهب السني ولماذا لايخاف الاتراك من هذا الامر باعتبار ان علاقاتهم التجارية والاقتصاديه ممتازة مع ايران !!فقط الوهابيون يخافون من هذا الامر لماذا ؟!
    وواهمون اولئك المسعورين اذا اعتقدوا انهم سيصنعون امجادا لانفسهم من خلال الحروب المذهبيه المكللة بالعار انها ستلقي بهم جميعا الى هاوية ليس قرار وستحرق الحرث والنسل والاخضر واليابس وهي حروب عبثيه لايمكن ان تحقق الا الدمار والموت ومزيدا من التفرقة والتشظي والكراهية والعداء والله وحده يعلم متى تنتهي أثارها !!وسيتسابق اعداء الاسلام والعروبة للعمل على اطالتها وصب الزيت على نيرانها وسيدعمون كلا الفريقين تماما كما حصل في حرب الثماني سنوات التي حصدت ملايين الضحايا من الطرفين !
    والذي يجعلنا نغتقد انها حرب صهيونية بالوكالة امر بديهي جدا وهو اذا كان العرب يغارون على التدخل في شؤونهم ويريدون ان يبعثوا كيانهم المتهالك المريض لماذا لايدعون الى حرب مقدسة لتحرير الاقصى واسترجاع فلسطين ويحرضون عليها كل المسلمين وكل احرار العالم ويجندون لاجلها الطاقات التي يهدرونها بلا طائل لماذا ؟! الم تتدخل اسرائيل في الشؤون العربيه الم تحتل ارضهم وتواصل القتل اليومي وتدنيس الاقصى اولى القبلتين ؟!
    الذي يجعلنا نشك ان مثل هذه الحروب المذهبية يقف خلفها الصهاينة ايضا ,كلنا يعلم ان العرب وعلى رأسهم المملكة الوهابية يواجهون صلف الصهاينة وعدوانهم بمبادرة السلام العربية الميته ويتبارون بالتقرب من اسرائيل واقامة العلاقات السريه والعلنيه معها دون حياء او خجل !! اين الشرف العربي هنا واين الكرامة العربيه ؟! بدلا من التوجه الى ساحات الحرب الحقيقيه الواجبه المقدسه يحاولون حرف البوصلة وافتعال حروب عبثية لاطائل منها وهي اولا واخيرا خدمة لاسرائيل ونيابة عنها يخوضها الاعراب !!
    ياامة ضحكت من جهلها الامم !!

  115. وشو دور ايران في العراق ؟؟؟
    ومع ذلك سنقف مع عروبتنا يا isoranes !!!!

  116. عزيزي جمعاوي جمعة ،،
    المؤامرات الكونية هي على شعوبنا وبلادنا العربية وعلى ديننا الاسلام ،،

  117. يا رجل ان كنت حقا عربي والله عيب ان تقول ان ايران مؤيدة للحق العربي !!!
    من يحكم لبنا ؟ اليس حزب الله !!! ولمن الولاء اليس لايران !!! اذن ايران تحتل لبنان ،،
    بقولك ان سورية الشرعية هي من وافقت على الدعم الروسي !! اتحداك ان تثبت ان هناك دولة عربية واحدة تملك قرارها بيدها ،،
    يا عالم حر ،،،، ان جميع خيرات بلادنا ليست لنا وهذا معروف ولا داعي ان تستثني احد من التبعية ،،، فكلهم شركاء في الجريمة ،،،، اما كلمة ( عدوان ) فهذا العدوان جميعه على الشعوب ان كان في اليمن او سوريا والعراق وليبيا بسبب ان هذه الشعوب ارادت ان تتنفس هواء خاليا من الظلم والقمع ،،،
    اما موضوع ان ايران دعمت المقاومة الشرعية في بلادنا ،، فهي لم تدعم سوى ميليشياتها في المنطقة ،، وان كنت تقصد دعمها لحماس !! فيا عزيزي سقط هذا الدعم مع اول اختبار بان حماس لم تقبل تأييد الاجرام الاسدي في سوريا ،،، ولهذا طردت منها ،،،

  118. يا ريت لوكانت وكالة انها مقبرة المفاهيم العربية واداة قتل لكل منسولت له نفسه القول الحق فى شان من الشؤون نحن لسنا بضاعة او سلعة يتم تداولها فى البورصات وما القوة التى تمكتلكها الشعوب ما سوى وهم وهن ان مع الاخضر بورقعة وقادة من الجزائر الدين قالوا بضرور الانسحاب من الجامعة العربية وعدم تقديم الحقوق المفروضةعلى كل دولة لبناء سكنات تساهمية بدلا من التمثيل والمشاركات والوقوع تحت طائلة الضغط ان تكون معى او انك ضدى نحن لا من هؤولاء ولا هؤلاء هنحن ما فينا يكفينا

  119. الي المدعوا جمیل تلاکي أو جمیل عفلق:
    أنت تدعي إن السعودیة ترید الخیر للیمن وتتناسي القنابل العنقودیة و قتل الأبریاء؟ حتی لو أرادت الیمن أن تتحد مع إیران فما العیب في ذالک وما دخل السعودیة بذالک و السعودیة و أنور عشقي أکثر أحباء علی قلب إسرائیل من نتن یاهو نفسه؟ إیران تتدخل في السعودیة أو السعودیة دعمت صدام بالمال قرابة مئتین میلیار دولار لمحاربت ایران؟ من أین دخلت القوات الأمریکیة العراق من إیران أو المملکة العبریة الصقوطیة؟

  120. جميل تلاكي ماشاءالله عليك مبين ليس طائفي هههههههههه وهابي للنخاع

  121. – عند احتلال العراق وتدميره قلت حينها سيدفع العرب الثمن غاليا بسبب تآمرهم مع كل المتآمرين عليه ،،
    – وقلت والله حينها ان السد الذي ساهمتم بتدميره هل ستستطيعون بنائه كما كان !!!! لانكم ستحتاجونه يوما ما!!
    – وها انتم الان ايها العرب امام تحدي كبير بعد ان لعبت بكم امريكا ،،،
    * استاذ عبد الباري المحترم ،،، اولا ارجو ان لا يحذف تعليقي كالعادة ،،
    – الحقيقة ان الاعلام من كلا الطرفين يحشدون ضد بعضهما البعض ،، وهذا امر طبيعي في مثل هذه الظروف،،
    – من حق السعودية ان تدافع عن وجودها ضد هذه الهجمة الغير مسبوقة اعلاميا وكان هذا لافت منذ بداية الاحداث المأساوية في المنطقة ،،،
    – من حق السعودية ان تتدخل في القضايا العربية ولا يحق لغيرها من خارج السرب ان يتدخل ،، ومقولة انهم تدخلوا بناءا على طلب هذا النظام او ذاك كلام فارغ ،،، ولكن اقول كلمة حق : انه وللاسف لا توجد دولة عربية تملك قرارها بيدها وذات سيادة ،،،، والمشكلة ايضا ان قوى الشر العالمي التي تملك سيادة بلادنا هي نفسها التي تعطي الضوء الاخضر لايران بالتدخل في بلادنا ،،، فكيف لدولة الاحتلال الصهيوني وامريكا واوروبا ان يسمحوا لدولة كأيران ان تبسط نفوذها في وطننا العربي و هي ( اي ايران ) من المفترض انها العدو اللدود على الاقل بحكم شعاراتها ( الموت لاسرائيل ،، الموت لامريكا ،، سندمر اسرائيل ،، سنحرق اسرائيل ) وعلى اعتبار انها من حلف الممانعة والمقاومة ضد اسرائيل !!!!!
    استاذنا العزيز ابو خالد المحترم ،،،
    – ان صدام حسين رحمه الله هو الزعيم العربي الاصيل والوحيد الذي كان يدرك ويعي خطورة ايران على المنطقة ،، وكان مدرك لجميع مخططات هذا العالم الخبيث لمنطقتنا العربية ،،، فكان القرار العالمي بالاجماع بالتخلص منه لا بل وتدمير دولة العراق العظيم وتحويله الى افشل دولة في العالم ،،،،
    – ايران وجدت انها باحتلالها للعراق انها يجب ان تكمل مشروعها الفارسي الصفوي البغيض ،، ولكنها وجدت من يقاتلها ويردعها الان مع ان الرادع تأخر كثيرا وللاسف مع ايماني الكبير ان ما تقوم به السعودية هو دفاعا عن نظام حكمها ومع ذلك انا ومثلي الملايين يشدون على يد حكام السعودية بردع التوغل الايراني لاننا كشعوب سنذبح في الشوارع ان تمكنوا منا باسم الطائفية البغيضة التي جائوا بها للعراق ،، والعراق اكبر شاهد على ما اقول ،، اخيرا ،،، الحل يكون بكف يد ايران عن منطقتنا والا ستذهب بلادنا ببرنامج التقسيم والثارات الطائفية والفوضى الدموية ،،، وأسأل الله السلامة لبلادنا وشعوبها ولديننا المستهدف ،،،،،

  122. هل يتوقع المندوب السعودي واهما انه يستطيع تحدي ايران الإسلامية التي واجهت حرب لمدة 8 سنوات و انتصرت فيها رغم ان قوة ايران الان اكبر 20 ضعف وهي الان قوة ضاربة عالمية . لن ينجح اطلاقا أسلوب فبركة الفتن بين شيعي و سني وهو من تصميم إسرائيلي و اللعب بالنار سينقلب دمارا على صاحبه و لا يغتر احد بماله فهو الى زوال و قد بدأت تظهر بوادر الضعف و الانحدار المالي السعودي .
    ان مسرحية قطع العلاقات مع دولة ايران الإسلامية لن تجدي و لا تعني مطلقا الحق بل على العكس تدل على الباطل و التآمر على الامة العربية خدمة للصهيونية و الاستعمار المهزوم ولن تقدم او تؤخر و لا احد بحاجة أصلا لعلاقات تآمرية شريرة ولكن معظم من استدعوا السفير الإيراني بناء على الحاح ممثل الخارجية السعودية ليل نهار اثبتوا انه اجراء خجول وليس موقف حقيقي . على النظام السوداني الكف عن ان يكون العوبة بيد الغير من اجل المال الأسود وهذا يغضب الله الجبار و ليس من الإسلام في شيئ فالقتل و العدوان و الفتن المذهبية وقتل كل من يطالب بحقوقه في اليمن و سورية و العراق هو ذنب عظيم جدا لكل من يسانده و ينفذه .
    ما هو هدف ممثل الخارجية السعودية لقد أصيب بالهستيريا عندما تحقق الاتفاق النووي مع ايران وقبل ذلك أصيب بالهستيريا عندما انتصرت الدولة السورية على الإرهابيين التكفيريين ، و أصيب بالهستيريا عندما انتصر الشعب اليمني على العدوان السعودي ثم نادى بحلف اجوف ثم استفز مشاعر المسلمين بإعدام الشيخ النمر ثم … ثم … الى متى سيستمر هذ التهور الفارغ . كان من الاجدى ان يتوقف هذا الشخص عن التآمر المهزوم و التدخل في شؤون الدول الأخرى و التنحي .

  123. الى نواستراد اموس: من حق القارئ ان يرد على المقال حسب مايراه ، وليس من حقك و مش ضروري تعقب على كل شخص وتسخف وتستهزء رأيه وهذا ضعف حقيقي وقصر نظر وحمق ، بالاخير لن يبقى الا انت وجماعتك . هنا الرأي والرأي الاخر .

  124. الأستاذ عبدالباري المحترم
    إن شعار بوش السئ الصيت الذي * من ليس معنا فهو ضدنا * تسير على نهجه السعودية اليوم لتكون حلفاً يشمل دولاً عربية وإسلامية لتمضي بتدخلها في لشؤون الداخلية لبلادنا العربية لتمزيقها فهو ليس من بنيات أفكارها ولكن من أوامر ساسة دولة من أطلق رئيسها هذا العنوان المشؤوم ..
    أستاذ عبدالباري
    نتساءل متى كان للسعودية قرار حر صدر منها على مر تأريخ نشأتها أو خالفت فيه قراراً صدر من الدوليتين بريطانيا وأمريكا فهاتان الدولتان هما الآمر والناهي لحكام السعودية و مجلس التعاون الخايجي ومصر بعد وفاة القائد جمال عبدالناصر .. إن ما ورد في المقال من تحليلات وأمنيات يؤيدك فيه الشعب العربي فقط لأن قادة دولنا مقهورون بسيف الأرهاب والعنجهية الأمريكية التي سارت ولا تزال على مبدا **أن من ليس معنا فهو ضدنا ….
    أستاذ عبدالباري
    أما دولة إيران وساستها من زمن ما قبل الشهات والى اليوم تسير على سياسة واحدة وإن إختلفت الوسائل فهي تطمح لأحياء إمبراطورية كسرى التي أزالها العرب المسلمون فهي أعرق وأقدم في التدخل في شؤون دولنا العربية من السعودية وخير مثال هي إستعمار الأهواز بمساعدة الأنكليز وجعلها وولاية من ولاياتها والأستحواذ على أراضي عراقية وجزر إماراتية تعلمها حضرتكم جيداَ وما الحرب العراقية الأيرانية التي قامت الا بسبب تصدير الثورة الأسلامية التي جاء بها ملالي إيران وهذا غيض من فيض … أليس تدخلها في العراق و لبنان وسوريا واليمن وإشعال الفتن والأقتتال بين الأخوة الا بشعاراتها الطائفية …
    إستاذ عبدالباري
    إن ساسة المحافضون الجدد الأمركان والذين تبنوا سياسة الفوضى الخلاقة ترتكزهذه النظرية على عدة مبادئ منها إطلاق الصراعات العصبية عبر ضرب دولة ما بجميع مؤسساتها وإستبدالها بولاءآت حزبية أو عشائرية مجتزأة قائمة على إنتماء آت قبلية أو مذهبية للسيطرة عليها ونهب ثرواتها..
    الا ترى أن حكام الدولتين السعودية والأيرانة يعملون سوية لتطبيق خطةالمحافظين الجدد في المنطقة وتبني نظرية الفوضى الخلاقة عن عمد وسبق الأصرار في إحداث الأقتتال الطائفي بين السنة والشيعة ..
    إستاذ عبدالباري
    نحن نقرأ كل مقالاتك ومنها ما يخص سياسة السعودية ومجلس التعاون ولكن نقولها صريحة أنك في مقالاتك وتكيل بمكيالين في جلد السياسة السعودية وتتغاضى عن جرائم السياسة إلأيرانة وتدخلاتهما في دولنا العربية والأسلامية التي أوغلت في دمائهم وقهر شعوبهم

  125. العقل العربي غائب والعد العكسي قد بدء بالفعل فالسعودية ان دخلت الحرب فسيحرقها البارود وان لم تدخل فستقتلها ايران بالقطنة اذا كان للسعوديين من حكمة ويريدون ان يحكموا فكان عليهم ان يعفوا عن المجرمين من باب اننا في فتنة وفي الفتن تتوقف الاحكام كما فعل الامام علي عليه السلام مع الاسرى في معركة الجمل في البصرة فما بالك بالأبرياء المتهمين كالشيخ الشهيد نمر النمر ، فالسعودية لا تحتاج الى حرب لتحترق يكفيها غياب الحكمة والعقل .

  126. إقرأ و أضحك “مع العلم ان السعودية قادرة على حشد و هزيمة إيران في عقر دارها”! إذا كانت جماعة كالحوثيين لا يملكون طائرات و لا قنابل فتاكة حشدتم لهم كل الدول العربية و استعنتم بمرتزقة و لم تفلحوا حتى في حماية حدودكم من هجماتهم ! أفق مما انت فيه من سبات و أعلم أن حكامك سيأخذون بكم إلى الهاوية و انتم مغيبون عن الواقع بالفتاوى و الخطب الرنانة التي لم تفيدكم في حرب اليمن و لن تقيدكم قطعاً إذا دخلتم في حرب مع إيران و اعلم ان السبب الحقيقي لتصريح واي و لي العهد بأنه لانية لخوض حرب مع إيران هو علمه التام بأن المواجهة مع إيران معناها زوال آل سعود من الحكم و هذه التصريحات هي لبعث رسالة غير مباشرة لإيران بأن السعودية تريد التهدئة! و الله إن الإنسان ليعجب من مدى تغييب الناس لعقولهم و تصديقهم للفضائيات و عدم قراءتهم لتاريخ المنطقة ليفهموا تماماً ما نمر به من أحداث.

  127. على القلة ان لا تستبدل العروبة و الإخلاص الوطني بالتطبيل للعدو الإسرائيلي الأول للعرب و تشويه دولة ايران الإسلامية المؤيدة للحق العربي وهي مؤامرة سببها سياسي وليس ديني وذلك لدعم الهيمنة الاستعمارية على الوطن العربي وان تستمر الاذناب بممارساتها العميلة بلا أي قيود رادعة .
    هناك القلة ممن يتجاهلون الحقائق تعمدا مثلا يدعون بان الروس يحتلون سوريا و يدعون ان ايران تحتل لبنان ، ان هذا قلب سخيف للحقائق لن يقنع أحدا . الكل يعلم بان دولة سوريا الشرعية هي من وافقت على الدعم الروسي من خلال اتفاقيات الدعم العسكري الشرعية وهذا ليس احتلال مطلقا بل ان الاحتلال الأميركي و الإسرائيلي و الغربي غير المباشر لدول الخليج و التحكم في قراراتها هو احتلال حقيقي . كذلك ايران دعمت المقاومة الشرعية في بعض البلاد العربية استجابة لطلب الشعوب المحقة فيها كجنوب لبنان ضد الاحتلال الإسرائيلي و الاستعماري و اذنابهم كما حدث في العدوان السعودي على اليمن منذ 10 اشهر وقتل و جرح 36000 من الشعب اليمني بهدف استعماره من دون ان تتم مقاومته ، هذه خيالات تعشعش في اذهان القلة .

  128. نحن العرب مع ايران ، فرأس الفتنة هم حكام الخليج ولابد لهم من نهاية ، فإيران قوية بعقولها ورجالها وصناعاتها ، ليس كالجهلة ومن معهم فهي تحَدّت كُبرى الدول وحققت ماتريد ، اما آل سعوود حتى في قتل اطفال اليمن تستجدي الجبناء مثلها ، قد تستغرق ايران في السعودية نفس المدة التي قضاهاه الشهيد في الكويت ،

  129. الاخ علي الحضرمي المحترم
    التحشيد الاعلامي من كلا الطرفين وليس من طرف واحد ،،،
    اذاَ ،، ليس من العدل اتهام العرب وحدهم بتحشيد الاعلام !!!
    والكلمة الفصل للفصائل المقاتلة على الارض .
    تحياتي لكم عزيزنا الحضرمي

  130. أنا لست من المعجبين بكولين باول، ولكنه في هذه القضيه يقول الحقيقه وأنا أصدقه، فلا داعي لديه للكذب.

  131. هنيئاً للعدو الأمريكي – الصهيوني ، فهناك من لا يعتبره عدواً ، بل يعتبر أن إيران هي العدو الأول .. وهذا هو بالضبط ما يريده العدو الأمريكي – الصهيوني .. ان كل من يتبنى هذا الطرح ، انما يخدم العدو الرئيس للأمة كلها ، عن وعي أو عن جهالة .. مقالك أستاذ عبد الباري دقيق ومعبّر عن واقع الحال ..

  132. واحد فاهم-فاضي :
    العربان ليسوا فقط آفة من آفات الله من حيث إنعدام الإنتاج واستفحال الإستهلاك، ولكنهم يرفضون تصديق أن يران دولة صناعية متقدمه، فتقول لهم إنظروا كذا فيقولوا آآآه مجرد كرتون وأبيات شعشبون! يعني فعلا قمة الإستخفاف والحماقه!

  133. ليس المهم الان الحديث عن قطع العلاقات بين ايران الاسلامية و النظام السعودي وهذا يحصل مع كل دول العالم بل المهم هو التركيز يوميا على جريمة قتل المعارض السلمي الشيخ النمر و سيبقى هذا الموضوع لعشرات السنيين و دماءه و روحه ستلاحق القتلة في نومهم و يقظتهم كلعنة الى الابد
    اذا افتراضا اعلن الجهاد فسيكون حتما ضد قوى التآمر على الوطن العربي من اذناب العدو الإسرائيلي العدو الأول للعرب من 60 سنة ولن ينجر العرب المسلمون للفتن المفبركة من قتلة المعارضين السلميين و قتلة الشعب اليمني و السوري و العراقي . ان من يلعبون بالنار عليهم ان يعلموا ان النار اول ما تصيبهم لوحدهم تدميرا حتما لان الله مع الحق ضد المعتدين . ومن يقول بأن دولة ايران الإسلامية هي العدو وليس إسرائيل فهو يفضح نفسه و نواياه السوداء كذنب للقتلة و يبوء بغضب الله الجبار و لن ينفعه المال وهل اخذ ملوك الأرض دولارا واحدا بعد موتهم . ان مصير القاتل و الخائن و السارق
    ان القول بان الاعدامات الظالمة بشأن المعارضين السلميين هو شأن داخلي هو كلام مخالف للحقيقة فتعاليم الإسلام تنص على حماية المظلومين و القضاء على الافساد في الأرض .

  134. إذهب وتعلم مبادئ اللغه العربيه أولا يا “أستاز” صادق!

  135. ولا يحيط المكر السيئ الا بصاحبة ، الارض نفسها والإنسان نفسه وان اختلفت المسميات ، هذا هو الواقع .

  136. Youcef:
    إذا كانت هذه الأمة من أمثالك فأدعو الله أن لا تقوم لها قائمه.

  137. لماذا لا تقرأ المقابله بالكامل قبل الإدلاء بتعليق كهذا؟

  138. Abdullah:
    هل شتم من تسميهم ب”الصحابه” أخطر من التحالف مع جورج بوش نتنياهو ودعم إرهابيي جبهة النصره وأحرار الشام؟

  139. السياسة الحمقاء لسعودية ستجر المنطقة الى كوارث ايران بلد قوي جدا عسكريا و اقتصاديا ولا مجال للمقارنة مع السعودية رغم امتلاكها لاحدث الاسلحة ببساطة لانها لا تملك جيش قتالي فعلي هي ودول الخليح اما تعويلها على تركيا فهي ضرب من الخيال لان تركيا داخل منظومة الحلف الاطلسي وقرار الحرب ليس بيدها كما ان الولايات المتحدة فهي ضاقت ضرعا من تصرفات السعودية الرعناء

  140. إنشاء الله تموت عشقاً في السعوديه عن حق وحقيقه يا خالد زيمبابوي!

  141. محمد السوي :
    لا أحد يريد لك التبعيه لولاية الفقيه، ولا أعرف من أين يأتي هذا الغباء، فأنا لم أسمع أن هناك حملات لنشر المذهب الشيعي في حين أن العكس هو الصحيح. وبالمقابل لا أحد يريد منك ومن الذين تدافع عنهم شحن عشرات آلاف الإرهابيين إلى سوريا لتغيير النظام وقصف اليمن للشهر العاشر على التوالي وتدمير بلد كامل بسبب أحقاد طائفيه وشخصيه. يا عزيزي حلّوا عن ..نا! طفشتونا!

  142. جميل تلاكي :
    أنت بدأت بشكل هادئ وعقلاني ثم سرعان ما انتقلت إلى نغمة الهستيريا الطائفيه واتهام أيران بكل ما هب ودب وشيطنة النظام السوري، وكأن هذا سيبرر تدخل السعوديه السافر في الشئون السوريه أو اليمنيه. تعليقك للأسف هو ترداد للدعاية الرسميه السعوديه ولا يحتوي على فكرة واحدة أصلية وموضوعية وتستحق النقاش. سؤالي لك، على سبيل المثال، لماذا حين تتحدث عن البحرين واليمن تتحدث عن الدوله والحكومه وتدين تدخل الدول الأُخرى رغم وجود تأييد لهذا التدخل في بعض الأوساط البحرينيه، ولكنك حين تتحدث عن سوريا تتحدث عن الشعب وتنزع الشرعيه عن الدوله السوريه؟ بأي حق تفعل هذا؟ وكيف تنتقل من مقياس إلى مقياس دون أن يرف لك جفن؟ في نظر الكثير من الناس والدول فإن النظام السعودي هو قمعي وإرهابي وفاقد للشرعيه، فهل يبرر هذا تدخل دول أُخرى في الشئون السعوديه ودعم جماعات المعارضه بالسلاح لإسقاط آل سعود؟ إذا قبلت لنفسك بتدخل السعودية في سوريا فيجب عليك أن تقبل بهذا السيناريو أيضا، إلّا إذا أردت أن يكون النفاق منطقك.

  143. _____.. الجامعة العربية و ما أدراك متعودة على أنها ” وكالة ” من غير بواب ، ” تفتح ” أوتوماتيكيا و حصريا و استثنائيا لمن ” يدفع ” أكثر ، لا ننتظر منها أي رؤية إيجابية تصب في صالح العرب و المسلمين ، و هي شرارة و وجه نحس و بخس و ما من نزاع طرح في ” كواليسها ” إلا و انتقل إلى .. جنيف 1 و 2 ثم 3 و 5 و النهاية .. أوبن إند .

  144. التحالف الرباعي بقيادة روسيا ويضم ايران العراق والنظام السوري ليس موجهاً ضد اسرائيل وليس الخطر الاسرائيلي من اولوياته بدليل ان قائد التحالف بوتين ينسق مع اسرائيل. السعودية ضد التنسيق مع اسرائيل. كيف يوافق اعضاء التحالف على البقاء في تحالف ينسق قائده مع اسرائيل؟

  145. ان الجماهير أصبحت بدون قيادة ولا يوجد من يستوعب خطورة الوضع والمأزق التي هي فيه أقطار الوطن العربي ،،،فلا يوجد عقلاء وحكماء ليردع صبيان السياسة وأولاد الحكام العرب فلم ياخذوا الدروس والعبر من قام به اولاد حكام العراق وليبيا ومصر واليمن وحتى الحكام الجدد لهذه الأقطار اتبعوا نفس خطىرما سبقهم وساهموا وسيساهمون ليس فقط في إسقاط حكم آباءهم وانما انظمتهم ودولهم من ابن المالكي ،،وابن والسبسي والان ابن سلمان الذي أكثرهم تهورا وعنجهية سيدمر مملكة بني سعود فقط وانما دول عبدة البترودولارات ودويلات الطوائف التابعة.
    انه لامر مؤلم ان يترك مصير الامة بيد هولاء الصبية وعواجيز القرن الماضي الذين اصيبوا بفقدان البصيرة والوعي لتمكين اولادهم من ذلك

  146. ليس فقط في هذه ينتهج عيال سعود هذا المنهج البوشي
    كل ثقافتهم السياسيه ثقافة بوشيه
    عدوانهم على اليمن على المنهج البوشي الابن في العراق تلفيق وكذب ودجل وباطل
    عدوانهم على سوريا وليبيا على المنهج البوشي الاب ابتزاز وشراء ذمم
    وكيف لا وكان لديهم عضو تربى بين احضان البوشين 40 عاما
    لقد كاد البوشيين ان يدفنوا امريكا في بئر ما له قاع لولا انهم اصحاب اقتصاد هائل وخروج البوش من حكم امريكا
    وسوف نرى بام اعيوننا كيف سينهى غلمان السياسه السعوديه حكما لال سعود كاد ان يصل ال 100 عام

  147. الأمة ستنتصر في الحرب ، ولكن بعد ذلك ما ذا سيكون مصير العامه من الطرف الاخر؟ .

  148. THANK YOU DEAR SIR FOR YOUR ARTICLE, WHAT DO YOU REALLY THINK ?DO NOT YOU KNOW THAT THOSE ARABS ARE GOING BACK TO THEIR ORIGINAL STATE OF AFFAIRS, WHICH IS GROUP OF TRIBES MOTIVATED BY HATE , REVENGE AND DESTRUCTION , THE SAUDI ARABIA THE BEST EXAMPLE.

  149. أسرائيل في وقتنا الحاضر لم تعتبر العدو الاول لهذه الأمة العربية التي يتزعمها آل سعود وأتباعهم من مشايخ الصحراء بل أن هؤلاء يعتبرونه أسرائيل الحليف المؤتمن على الحفاظ على أمن أنظمتهم ضد الخطر الخارجي الذي تمثله إيران المجوسية والخطر الداخلي المتمثل بصحوة الشعوب ضد غطرسة وفساد وخيانة الانطمة الحاكمة لذلك فأن قضية فلسطين التي كانت القضية الاولى لهذه الأمة أصبحت في آخر سلم أولويات حكام هذه الأمة ومع الأسف القيادات الفلسطينية ساهمت في ذلك لانها ارتمت في احضان بعض الانطمة مقابل بعض المساعدات المالية الشخصية بل ان بعضها ذهب أبعد من ذلك حيث تئامر وساعد بعض العصابات الارهابية ضد الدولة السورية التي كانت تمثل السند القوي الداعم للفصائل الفلسطينية الثائرة

  150. زمن العجائب سبحان الله دولتان مسلمتان يتقاتلان من اجل ماذا؟والعدو الحقيقي موجود.وايضآ نتيجه المنتصر منهم في رأي الشخصي هزيمه لكل الامه الاسلاميه والعربيه.اصحوا يا قاده الامه الإسلاميه والعربيه مما انتم فيه اخرجوا رأسكم من الرمال التي بأرادتكم دفنتم رؤؤسكم فيها .انتم لستم اعداء انتم شعب متكامل البنيان .:من ثروه بشريه وعلميه وماديه وعتات حربي وفكري .اقلبوا هذه الطاوله فلن ولم يوجد غيركم في قياده هذا العالم دون اسراف في الحديث.

  151. نحن مع السعودية ضد إيران التي تعتبر المسؤولة عن جهلنا و خراب جامعاتنا و الفساد المستشري في إقتصادنا، فإيران هي من وقفت في وجه السعودية و العرب عندا دكوا العدو الاسرائيلي في 2006 و قالت عن العرب بأنهم مغامرين ، و ايران هي من فرضت إطباق الحصار على غزة، وهي التي رمت بكل ثقلها لسحب تقرير غولدستن الذين يدين الجرائم الصهيونية في فلسطين، و ايران هي من خربت سوريا و جمعت لها الإرهابيين من أصقاع الأرض و مولتهم، و هي من فتحت أجوائها و أراضيها للإطاحة بصدام، و هي من رفضت طلب اليمن للانضمام لمجلس التعاوان الخليجي فيما مضى و تركته فقيرا معدما و هي الآن من تصب عليه حمم طائرتها العنقودية من أجل الشرعية، و إيران هي من خربت الجزائر في العشرية السوداء وهي التي تخرب ليبيا اليوم. فلنتحد جميعا من أجل محاربتها، و أن كل من يدعوا إلسعودية المملكة العظمى للتعقل فهو عميل لإيران.

  152. الحديد بالحديد يفلح. طائفية إيران وعملائها لا يمكن ردعها إلا بنفس السلاح.

  153. بعد تقديم التحية والإحترام للأستاذ عطوان ؛ السعودية تتعامل بعداء ضد إيران وبإمكان أي شخص يتابع تصريحات المسؤولين في السعودية ، ويقابلها بتصريحات المسؤولين في إيران فإنّه سوف يرى مواقف المملكة السعودية مليئة بالكره والعداء والتحريض ومثلها مثل الحاسد الحقود عندما يشعر بالعجز ؛ بل إن الأفعال التي تقوم بها السعودية تجاه إيران عدوانية وحسبك قضية أسعار النفط وحصة السعودية التي ساهمت في خفض الأسعار ، وحسبك ماوقع في منى وقضية الضحايا من إيران والتي لم تعتذر السعودية ولو بكلمة أو ترسل مبعوثاُ لتطييب خواطر أهالي الضحايا والمفقودين ، وحسبك مافعلته السعودية من معارضتها للإتفاق النووي وغيرها من المواقف …بتصوري القاصر ان المسؤولين في السعودية ماضون في هذا العادء وتضخيمه …إنّهم قد تم صياغة عقولهم من خلال المعلومات المقدمة إليهم بحيث يرون إيران هي العدو الأول والأخير ولايخرجون من هذه الحلقة المغلقة التي يدورون ويلهثون فيها خلف إيران مهما حصلت من تغييرات ..

  154. متى يحق للسعودية هذا الكلام ..من ليس معنا فهو ضدنا ؟ عندما تقيم السعودية جامعات للمسلمبن ..عندما تفنح كليات مجانا للبحث العلمي … عندما تدفع المسلمين الى التقدم ..عندما تسمح لمواطينا حرية التعبير..عندما تساعد لفقراء المسلمين على تخطي صعوباتهم ..و.و.و…عندها تطالب بمثل هذه المطالب … ولا تدعم الاقليات لاسترجاع حقوقهم ..اما انها تبحث عن الترفيه لأمرائها وتبدد الاموال هنا وهناك … فهي لا تجني سوى الحقد والكراهية..والتشفي …وقد فهمت ايران هذه الحكمة …

  155. حیاک الله سیدی و نصرک و رفاق دربک علی امبراطوریات الدجل..ایران فارسیه شیعیه و بعیده عن العرب نسبیا..یجب علی الجزایر و عمان و تونس و..ان یتحرکوا جادین لوضع حد علی الطیاشین و کذالک علی عقلا الحکومه السعودیه و شیوخها ان یقفوا فی وجه اشباه الصقور..کفی ما حل بهذه الامه المنکوبه و المصایب التی کان من الممکن اجتنابها..الیس من المخجل ان یتحرک روسا العرب کیفما یحرکهم السعودی من هذه العاصمه الی تلک و من هذه القمه الی ذاک المجلس و….ماقیمه سفاره تعرضت لبعض الحرق امام حرق بلاد بمن فیه..این العرب من الیمن یمن العروبه و الاسلام..

  156. ايران هي العدو الاخطر والاول للعرب والمسلمين
    ويجب على العرب جميعا الوقوف مع السعودية والإمارات

  157. لا يمكن البناء على عقلية الأعراب الذين سلموا أوطانهم وإستقلالهم وخيراتهم للأجنبي المستعمر
    القديم الجديد لكن ليس بالأمر حيلة كون الثروة بيدهم وتتحكم بها الدول الغربية وتوجههم الى
    حيث شائت وأرادت ، دول الخليج العربي سلبياتها على الأمة العربية أكثر من إيجابياتهم ولو توفر ما لديهم لغيرهم لناطحوا السحاب بعلومهم وتقدمهم لكن بئس الأمم هم يتخندقون مع
    بني صهيون على العرب وغير العرب الذين يحملون إرث قضايا العرب .

  158. نعارض السعودية بسبب أخطائها الكثيرة في المنطقة و لكن هذا لا يعني تسليمها لايران لأنها صارت عبءا على الأمة بسبب سياستها في العراق و سوريا و غيرها و محاولتها نشر مذهبها حتى في المغرب العربي و اذا كانت السعودية تسببت في تخلف الامة فايران تعمل على تدميرها
    لماذا لاتنشر مذهبها في البلدان غير الاسلامية و هناك 5 ملايير انسان بدلا من الطائفية المقيتة التي لم نسمع بها الا بعد ثورتها على الشاه

  159. اعرف مسبقا–—-
    اقول بصراحة ان هذه الفكرة- او الاقتراح لن يتوافق مع مزاج الكثير بل ممكن ان يتعصب البعض-لايهم-
    لكن له تأثير كبير مما يحصل وان مفهموم الواقعية المسمى البراجمتيك بالسياسة ضروري-—لو انا مكان السعودية -اول شيء اعمله اتصالح مع سوريا لان بيدها مفتايح السلام وعدم تطور المشاكل بين السعودية وكل من ايران واليمن بل بالمنطقة ككل—اما ماحصل بسوريا -صحيح سفكت دماء لكن الجميع ارتكب القتل وهي نسبية– ولجان دولية عليها التحري لمعرفة الذين سفكوا الدماء باعمال اجرامية- لان لايجوز الاستمرار والناس تسفك دماؤهم هذا يكفي-معيب جدا ا ونحن بهذا العصر بالقرن 21 -يقتل السوري ابن وطنه– واقول بعدين الاسد ليس مخلد لكن الشام باقية —نصيحة خالصة للمملكة العربية السعودية—-وانا صادق بكلامي —تحياتي للجميع

  160. أو ما تبقى من عقلاء العرب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!! امل ان يكون هناك رجال يصدحون بالحق حتى لو كلفهم ذلك مصدر رزقهم او حتى حياتهم من أجل الامة لان الامة بأكملها تسحب نحو الكارثة الطائفية, لقد نجح علماء الفتنة والصهاينة وامريكا بالذات في تصوير الحرب القائمة انها حرب طائفية, يبدو لي ان الشعوب المنوي طحنها وتبذير اموالها في حرب سوف تأكل الاخضر واليابس هي شعوب ليست فقط مغيبة بل هي شعوب تخضع تحت التنويم المغناطيسي الاعلامي الطائفي والذي مصدره الاساسي هو الصهيونية العالمية. اتمنى ان لايحدث ما لا يحمد عقباه. أيها المسلمون عدوكم واحد وهو المغتصب لفلسطين وقدسها ومساجدها والذي يدنس المسجد الاقصى على مسامعكم وتحت أنظاركم. لا فضل لعربي على أعجمي الا بالتقوى.

  161. الأخ الفاضل عطوان، لي تحفظات على بعض ما نشرته سابقا على صفحات رأي اليوم، لكنني آثرت تجنب التعرض لأن الاستراتيجيا أحيانا لا تكون واضحة بشكل كامل للجميع في بداية المشوار، لكن اليوم أرجو أن تتحمل اعتراضي على بعض ما جاء في مقال اليوم. وأرجو أن يكون واضحا أنني لا أدافغ عن نظام أو مذهب رغم أنني سنيا، لكنني لا أرى فارقا بين السنة والشيعة.
    اعتراضي على توجيه نقدك إلى سياسة السعودية، رغم أنني أفهم من كثير من موقفك أنك رجلا قوميا واسع الأفق وترى بسهولة أن السعودية مهددة بشكل ليس واضحا فقط بل فاضحا أيضا. ورغم أنني لست ضد إيران، لكنني أود تذكيرك بأن إيران منذ سنوات طويلة وهي تعبث بأمن البحرين، وسببت مشاكل في تلك المملكة المسالمة، مما اضطر السعودية إلى التدخل بدعم قطر عربي عضو في الجامعة العربية، ثم لا أعتقد أنه يخفى عليك نوايا ومحاولات طهران في تخريب شرق السعودية بإثارة النعرات الطائفية-المذهبية فقط للإضرار بالسعودية، وتهديد أمنها، ونشر الفوضى والاضطراب فيها. ولا أعتقد أيضا أنك تعلم جيدا أن إيران لم تأل جهدا لتخريب مواسم الحج عدة مرات، من خلال إرسال حجاج تنتقيهم سلطات طهران بعناية فائقة مؤهلين صحيا، ومدربين عقائديا، وسياسيا لغرض وحيد وهو تعكير انسياب عملية الحج، وبذل أقصى الجهود أن يعود زوار الحرمين ناقمين نادمين غاضبين، وليس حامدين شاكرين راضين.
    واسمح لي أن أنتقل إلى علاقة السنة في العراق بالسلطات الجديدة (ولا أقول الشيعية). أنت تعرف، وأنت سنيا، أن السنة في العراق أصبحوا مواطنين من درجة ثانية، محرومين، غير مطمئنين، مهددين، ليس بمعاول السلطة الطائفية، بل بقطعان تسمى أحيانا جيوشا، وفيالق، وحشود ولديك سلسلة من المسميات الفظة القاتلة. السعودية، وغيرها من الدول العربية ترى نفسها مسؤولة عن أوضاع السنة في العراق، لكنها لا تتدخل بالتحريض، والدسيسة، والمؤامرة.
    وباختصار، أنتقل إلى سورية قبل أن أنتهي بالأوضاع المخلة في اليمن. يا سيدي، الشعب السوري الذي لا أشك أنك تعرف شهامته وكرامته، وكرمه ونخوته حكمته أسرة واحدة على مدى أكثر من نصف قرن حكما طائفيا جلادا لا يقيم أي وزن لحياة أي مواطن أو فئة أو طائفة من الشعب السوري. قتل حافظ الأسد عام 1982 ما يزيد على إثنين وأربعين ألفا، وورثه إبنه طبيب العيون، في بادرة مخزية لكل من يعتقد في صلاحية النظم الجمهورية: ولداً (بشار) يرث والده (حافظ) كرئيس لجمهورية. ولم يكن الولد أقل دموية من أبيه في لبنان، وأنت تذكر ذلك، ولا أشك أنك تذكر الشهيد رفيق الحريري، بل تفوق الولد على الوالد في القتل والتدمير والتفريط بحياة شعب بأكمله من أجل الحفاظ على مقعدة الذي يطفو على بحر من الدم. لقد اقترب عدد قتلى النظام السوري بعد انتفاضة الشعب السوري من نصف مليون. رقم خرافي، لكن هذا ما حدث في أربع سنوات فقط. وقفت الدول العربية جمعاء ضد ما يقوم به النظام السوري، ومن بينها السعودية.
    كي لا أطيل أنتقل إلى مأساة اليمن. على عبدالله صالح هو من أساء إلى الحوثيين وهو الآن حليفهم. وأنت تعرف أن السعودية في بداية الستينات قد ساندت الحوثيين، أذكر ذلك لكي أُذَكِر بأنه ليس للسعودية تحفظا على الحوثيين أو تبطن كراهية ما لهم، وكثير منهم في السعودية يعملون على مدى عقود، ولم يحدث مطلقا أنه قد عوملوا بغير الإنصاف والمودة من قبل الحكومة السعودية والشعب السعودي أيضا. وقع الحوثيون في براثن مؤامرة الشد والجذب الإقليمية، وأصبحوا عرضة للنفث الدعائي الإيراني، والدعم العسكري من أجل السيطرة على اليمن وبالتالي سيطرة إيران على منفذين سيخنقان العرب كليا: مضيق هرمز، ومضيق باب المندب. ولا أشك أنك تعرف أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لن يسمحوا لإيران بذلك. ولن تسمح السعودية، كبرى الدول الخليجية بذلك أيضا لأنها هي والإمارات العربية المجاورة لها هم الضحية، وهم الهدف المباشر من وراء التوسع والتهديد الإيراني. كان لا بد من تدخل السعودية بعد أن اجتاح الخراب اليمن السعيد، الغرض واضحا إنقاذ الشعب اليمني من حكم مذهبي، أو ربما إمامي متخلف.
    أمام هذا المشهد المروع تقف إيران كدينامو سياسي معكر للأجواء، وكتهديد عسكري يقود الإقليم إلى حافة حرب وصفتها بصدق في مقالتك اليوم حين قلت: “ان المنطقة تزحف بسرعة الى حرب طائفية كبرى”. ورغم انتقادنا الشديد للإعدامات التي وقعت في السعودية بداية هذا الشهر، إلا أنه لم يكن متوقعا أن تكرر إيران جريمتها ضد سفارة الولايات المتحدة الأمريكية عام 1979، وأخذها الدبلوماسيين الأمريكان رهائن على مدى أربعمائة يوم، فتقوم إيران مرة أخرى بانتهاك الأعراف والمواثبق المنظمة لعمل وحصانة البعثات الدبلوماسية، وتكلل تاريخها الحافل بالجرائم في هذا المجال بحرق القنصلية السعودية، وبعد ذلك بيومين حرق السفارة في طهران.
    أعتذر للإطالة وأعتذر عن الأخطاء كلها نحوية أو إملائية إن وقعت. وفقك الله، ووفق العاملين في الغراء “رأي اليوم”.

  162. للاسف لا ندري هؤلاء الشيعة متى ظهروا حتى يكونوا الخطر الرهيب الذي يهدد الاسلام والمسلمين
    لقد تعايش السنة باختلاف طوائفهم وكذا الشيعة باختلاف طوائفهم وسائر الاديان خلال 1400 سنة ولم نسمع بشئ من التحريض كالذي نسمع اليوم عن الشيعة !
    ولا نعلم سبب الا صرف المسلمين عن اسرائيل والصهاينة ومن يمنعون امتنا عن امتلاك حقها في العلم والتكنولوجيا !
    اتركوا ايها المسلمون دعوي الجاهلية فانها منتنه …

  163. من يستمع لصوت العقل يا استاذ هو من يملك قرار نفسه وهؤلاء-للاسف -لا يملكونه وسياستهم تدار من عواصم الغرب.

  164. اعتقد ان السعودية تؤدي ثمن وقوفها امام استحقاقات الثورة المصرية و التي أودت بالآلاف المصريين. نكوص السيسي و تركه السعودية في مواجهة إيران وحيدة ,كان اول الاثمنة لسياسات استراتيجية قصيرة النظر.
    مستنقع الحروب لا قاع له من اليمن إلى سوريا ثم إيران.. إنه استنزاف لدولة كان عليها أن تكون الرائدة بعد انسحاب مصر السيسي من القيادة.
    ولكنه جنون القوة حين يغيب العقل.
    و السلام

  165. اذا اشتعلت الحرب بين السعودية وايران سيندمون كل الذين ارادوا اشعالها بما فيهم الموالين لايران والمصفقين لها حيث ستكون الجائزة الكبرى لهنري كيسنجر وهلنغتون وجهابذة الصهيونية العالمية للانقضاض على الغنيمة الكبرى ..

  166. استاد عبد الباري حفظك الله ايران تتحالف مع امريكا واسرائيل وروسيا ضد كل العرب، واججت الطائفية من ثورة الخميني ولحد الا ن وقتلت فقط من العراقيين من بعد الاحتلال لحد الان ما لم تقتله اسرائيل من العرب مجتمعين في كل حروبها وهجرت لا جئين من العراق اكثر من اللاجئين الفلسطنيين فضلا عن السوريين واخترقت القاعدة والدولة الاسلامية وقسمت العالم الاسلامي شيعة وسنة ونظامها مبني على مناهج منبته من الرذيلة ومسقية بالاحقاد ومحفوفة بالانحرافات الانسانية والاخلاقية والكذب الدجل سلاحها ، فلعلك تصدق شعار الموت لامريكا اسرائيل …. يارجل دعنا نرى بصيص امل ان احدا سيقف بوجهها لننقذ ما تبقى من شرفاء العراق الذين كانوا اول من ضحى وقاتل واغدق على الامة العربية والاسلامية كل مايملك . ياريت يا استاذ عبد الباري ان يكون ربنا قد سلط علينا اسرائيل بدل ايران فو الله لو طعنا اليوم شرذما من شراذم ايران في العراق كا يطعن الفلسطيني الجندي الاسرائيلي لقتلوا مكانه كل عشيرة من طعنه .
    تعست امريكا وروسيا وايران وابوظبي والسيسي الجزائر وما سمى بالدولة الاسلامية مطية كل داعم لمهدم العروبة والاسلام.

  167. ماذا تريد يا اخ عبد الباري ، هل ان المطلوب هو التبعية لولاية الفقيه ، هل تعرف ما هو الحال بالعراق مثلآ حيث نعيش ، أعتقد ان السعودية قد تاخرت بهذا الوقف العربي الاصيل .

  168. السعودية معها الحق كاملا وبدون اي مواربة لحماية الامن القومي العربي بسبب تدخلات ايران السافر في الشؤون العربية ايران اصبحت خطر على القومية العربية وعلى الدين الاسلامي يجب الوقوف صفا واحدا بوجهه هذا النظام الملالي المتغطرس .

  169. هل صدام حسين تشاور مع دول عربيه قبل دخوله الحرب مع ايران؟

  170. نحن لسنا معكم ولا يشرفنا تماما ان نكون معكم فنحن ضد كل من يصطف في الجانب الصهيوامريكي والغربي ويعمل ضدا على ارادة الامتين العربية والاسلامية فكما قلنا سابقا ونقولها حاضرا وسنقولها مستقبلا مادمنا احياء بمشيئة الله فعدونا ليس ايران مهما تمت شيطنتها ومهما اجتهد اعلام البترودولار لتشويهها وتصويرها كدولة عدائية وكراعية للارهاب وما الى دلك من المزاعم والادعاءات التي ليس لها ما يبررها فاننا سنبقى مؤمنين ايمانا راسخا ولا يقبل التغيير اطلاقا بان عدونا المركزي والرئيسي والمهدد الاول والاخير لعالمينا العربي والاسلامي هو كيان الغدر والقتل والارهاب والاجرام الصهيوني وداعمته اس البلاء الولايات المتحدة والغرب الاستعماري وسنعتبر ايضا كل من يساندهم ويمول مشاريعهم ومخططاتهم وياتمر باوامرهم ويستسلم لارادتهم المدمرة عدوا لايقل خطرا عن خطرهم المحدق الدي لا يريد خيرا ولا نهوضا لهده الامة المستهدفة في وجودها ومقدساتها واوطانها وقضاياها.

  171. اموت عشقا في السعودية عرين اهل السنة وقوتهم وحاميتهم من الاعادي اللهم انصر ابن سعودي على اعدائة وحسادة من الفرس المجرمين وايتام المد الصفوي –شكرا سلمان –شكرا عاصفة الحزم –هنيئا للعرب بصحوتهم الجديدة
    النصر لنا في اليمن والصراخ والبكاء للمخلوع صالح ودجال صعدة الحوثي وغدا تهل بشائر النصر في بلاد الشام حب العرب الأول وذرة تاجهم—-منصور يا ابن سعود وكل العرب الشرفاء مؤيدين ومبايعين على المحمد والمكرة
    حتى كسر شوكة الصفويين الجدد والصهاينة والغرب الماكر..اَمين يارب العالمين

  172. عندما نقرأ ما تركه لنا رسول الله الاكرم محمد صلى الله عليه واله وصحبه وسلم من موسوعة احاديث دعمتها احاديث أئمة اهل البيت عليهم السلام ندرك اننا نسير الى ماسي وصراعات دموية انقضى منها جزء يسير وبقي الجزء الاخطر ولابد من ملاقاة مصيرنا بصبر وثبات طالما اننا لانستطيع تدارك اسباب حدوث هذه الماسي والصراعات . موسم الحصاد الاكبر للاجساد المسلمة بدأت مستهلاته وتوافرت مسبباته وبقي الاعلان الرسمي له .في تقديري المتواضع انه لن يتجاوز اشهرا . اعان الله المسلمين على ماسيحل بهم

  173. يجب دعم السعودية بكل قوة ضد من يسبون الصحابة ويطعنون في شرف الرسول صلى الله عليه وسلم

  174. في إعتقادي ان السبب الرئيسي لكل ما نواجهه من كوارث و مآسي على مستوى الخليج او المستوى العربي او المستوى الإسلامي هي السياسات الرعناء التي تفرضها السعودية على الخليج و العرب و المسلمين مستقوية بنفوذها الديني و المالي. قس على ذلك حروب الخليج الأولى و الثانية و الثالثة و ماذا كانت المحصلة لتلك الحروب؟ تدمير العراق و سيطرة إيران على المنطقة و تمدد نفوذها، ترسيخ الوجود الأمريكي في المنطقة بالقواعد الأمريكية التي أصبحنا نتنافس لإحتضانها في دول الخليج! تدمير ليبيا و سوريا و اليمن! متى سنفيق من غفوتنا و إنسياقنا كالأعمى خلف السعودية و أجنداتها الشخصية التي يعلم الجميع بأنها ليست لمصلحة العرب و لا الإسلام بما سقناه من أمثلة.
    المشكلة العظمى هي أن الحكومة السعودية لا يمكن أن تعترف يالخطأ و لا أن تقبل بالنقاش و إلا ألبت عليك أتباعها من دول لا تملك قرارها كالبحرين أو من دول إشترت ولائها بالرز كمصر و الأردن. أما حان الوقت للدول العربية و الإسلامية أن تعي أن مصالح العائلة الحاكمة السعودية ليست بالضرورة هي المصالح العامة للعرب و المسلمين و أن إختيارات خوض الحرب من عدمها لا يكون بالمجاملات على حساب دماء الشعوب و اموالها! أتمنى من جميع حكام العرب ان يفيقوا قبل فوات الأوان و أن أرادت السعودية خوض حروب جديدة فعليها ان تفعلها بمفردها و أن لا تستغل المسميات البراقة كاتحالف العربي أو الإسلامي أو الإستراتيجي(كما فعلت مع تركيا) لتوريط الآخرين في حروبها الشخصية ، و لكم في سقوط العراق و تدمير اليمن و سوريا عبرة لمن كان له قلب أو القى السمع و هو بصير! ألا قد بلغت اللهم فاشهد

  175. ليس ب الاموال واالسلاح تكسب الحروب اهم شئ المبدأ والرجال ف كل البيوت العربية مبنية من قش عود ثقاب يشعلها من اين للسغودية الرجال وهي التي كدست السلاح ف السعودية خاسره خاسره الحرب لاسباب كثيره ولا تنسي العقيده الشيغية التي تمرست ف حروب كثيره مع العراق 8سنوات غير التمارين ف لبنان والعراق وحاليا سوريا وغير م تمتلكة من سلاح صناعة محلية فتاكة اما الباشوات العرب دعوهم للكبسة والحاشي والكابرس ف اسرائيل لن يتجرا رئيس او ملك عربي يرفع راسة السؤال هو لماذا الهجوم علي الشيعة من جانب السنة ومن ملاحاظاتي ف اجهزة الاعلام العربية والمساجد كيل الهجوم لهم ولم اسمع يوما هجوما من الشيعة ضد السنة وهو صرف انظار من مشالكلهم الداخلية وازماتهم

  176. خلافا لما جاء في المقال، فإن ولي ولي العهد السعودي صرح أخيرا بأن المملكة ستعمل على منع حدوث الحرب بين إيران والسعودية. لذلك فإن الحملة الديبلوماسية للسعودية تستهدف فقط التنديد والتشهير بالسلوكات العدوانية لإيران وعزلها على الصعيد المحلي والدولي، عسى أن تتراجع إيران عن سياستها التوسعية التحريضية!
    من جهتنا نتمنى للدولتين المسلمتين المهمتين أن تتصالحا وتتفاهما، خدمة لما فيه مصلحة المسلمين جميعا، بعيدا عن الطائفية البغيضة… إن لنا عدوا مشتركا يجب علينا جميعا محاربته هو العدو الصهيوني.

  177. انهـا حرب الولي الفقيه على الأمة الاسلامية … حرب أدواتهـا، طائفي بغيض في بغداد، طاغية في دمشق، لص و قاطع طريق في صنعاء و ما على الأمة الا رفع التحدي و الرد بالمثل و الا فلن تقوم لهـذه الأمة قائمة بعد اليوم !

  178. اذا اراد ال سعود حماية نظامهم قطريق القدس اقرب واسحبوا البساط من تحت الايرانيين . بدل تدمير وقتل اليمنيين واختلاق صراع مذهبي “وهابي” شيعي للتغطية على صراع على العرش بين ولد ملك وقاطع رؤوس المعارضيين وارسال انور العشقي جنرال السلام “العميد الركن امتقاعد” لاتسجداء سلام هو اقرب لحلم ابليس بالجنة. بعد٧٠عاما مراهنة على “الحليف” الامريكي ها هو يمتص قدرات البلد ويتركم عظاما رميما اما ان الاوان للخروخ من الشرنقة. ولكن لا نرى الا مزيد من التخبط، العقلاء اصبحوا مهمشين ومستقبل قاتم مثل الصومال بعد تدمير مقدرات البلاد.

  179. السعودية الان تبحث عن وجه جديد يقف امام الطموح الايراني في المنطقة كما في السابق ابان الحرب العراقية الايرانية ..ولكن من دفع الضريبة هو الشعب العراقي

  180. السلام عليكم يا استاز عبد الباري. يا اخي العزيزي العدوا الباطني اخطر من العدو الاسرئلي الم تتزكر مازا عملت ايران وزبانيته في الفلسطينين. ايران وزبانيها هم العدواء الاول. اخي انظر مازا تعمل ايران في سوريا لولا ايران الطائفيه لحسم الامر. لن تشيع المنطقه وسناقتل ضد ايران وزبايتها ومن عاونهم.

  181. يقال أن للهدهد القدرة الطبيعية لاكتشاف الماء على عمق لا بأس به في الأرض. فسئل : كيف يمكنك رؤية الماء تحت التراب والصخور ولا ترى الفخ المغطى بطبقة رقيقة من التراب؟ فردّ الهدهد: حين تحضر المنية تعمى الأبصار. والحديث قياس. تحياتي

  182. نحن معك سيد عبد الباري في هذا الموقف
    ها نحن نسجل موقفنا وكأنك تنطق بلسان حالنا….
    اشكرك ايها المثقف العربي الاصيل

  183. سيد عطوان المملكة السعودية كالافعي تتلوي من الألم وذيلاها تدوس عليه إيران بقوة.
    نعرف وغيرنا أن حادث السفارة السعودية ما هو إلا مبررا لحشد الدول العربية والإسلامية ضد إيران الإسلامية.
    لكن نقول سيد عطوان إيران فهمت اللعبة منذ البداية وتفاوضت مع( السيد )الذي يجلس علي العربة التي يجرها (العربان) وانتهي الموضوع بإيران دولة اقليمية قوية لا يمكن تجاوزها في المنطقة.
    مهما فعلت السعودية ومهما حشدت من دول عبر الدفع السخي اوالتهديد لن تستطيع تغيير المعادلة وهي توسع وازدياد نفوذ إيران طولا وعرض علي حساب السعودية.
    بالنسبة لاجتماعات الجامعة العربية ومجلس التعاون الخليجي (الخامل) لن تخرج بجديد السعودية وبعض الدول الخليجية (تجرب المجرب) اوهمونا بخطر صدام ودمر العراق .حرضوننا علي القذافي ودمرت ليبيا.خدعوننا في اليمن والآن يحرقون اليمن.وحاولوها في الشام والحمد لله تكسر مشروعهم هناك ولذلك نراهم يتخبط يمينا وشمالا ولا نستبعد في ظل هذه الهيسيتيريا أن يطالبوا دول الاتحاد الأفريقي بقطع العلاقات مع طهران.
    إن سيد عطوان لن تقوم حرب بين إيران والسعودية لأن من يريدها غير قادر ومن لا يريدها قادر.

  184. بكل بساطه زِد الامير محمد بن سلمان الحرب مع ايران كارثية ولا احد يدعو لها الا من فقد عقله
    هذا نص ماقاله ماتفعلوه السعوديه مجرد ضغوط علي ايران لتترك سياساتها بلمنطقه ودعم الأقليات الشيعيه ظد دولهم كالبحرين واليمن والقطيف

  185. أما فيما يخص اسرائيل فيا أستاذي الفاضل الكل يحمل الشباب مسؤولية

  186. ما يؤسفنا فعلا بل ويؤلمنا هوهذا الحشد المرعب من قبل السعودية ضد دولة رغم ٱختلافنا المذهبي معها، فهي تناصر وتساند قضية الأمة المركزية، التي تخلت عنها نهائيا الدول العربية، فتغيير البوصلة نحو إيران، لايدع مجالا للشك أن المؤامرة ٱنكشفت والمصيبة عظمت، فخير دليل على تكالب الصهاينة و من يدور في فلكهم من العربان على إيران، هومحاولاتهم البائسة عرقلة الإتفاق النووي، بل هدد الصهاينة عدة مرات بضرب المنشآت العسكرية الإيرانية، فلو كان الفرس يتهافتون للتطبيع مع العدو ويجرون لقاأت سرية مثل ماتفعل بعض الدول العربية، لكان مرحب بهم، لكن إيران رفضت هذه المساومات، مايزيد القلب ٱشمئزازا هو إعلامنا العربي المنحط، فمعظم فظائياتنا، يخجل مشاهدتها لما تبثه من أكاذيب وقلب للحقائق كأن المشاهد وصل أقصى درجات الغباء والسداجة. فالعار كل العار لمن باع ضميره المهني بغية إرضاء ما يحب إرضاءه وويل كل الويل لمن يعرف الحق ويسعى تزييفه.

  187. ” إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار ” ، لأن أحدهما قتل والآخر كان حَرِيصًا على القَتْلِ.
    نمر باقر النمر مواطن ” سعودي !؟ ” وليس من حق إيران أن تتدخل في الشأن الداخلي ” السعودي !؟ ” .
    هذا ما رفضه ” السعوديون ” ، من آل سعود من الحكام ومن بعض بقية المواطنين .
    لكن …
    المثل يقول : ” إذا كان بيتك من زجاج فلا ترمي الناس بالحجارة ” .
    هل فعلت إيران أسوأ مما فعلته المملكة العربية ” السعودية ” في أفغانستان ، في الصومال ، في العرق ، في ليبيا ، في سوريا ، في اليمن … والقائمة طويلة ؟ .
    إذا كان آل سعود من الحكام لا يحبون تدخل غيرهم في الشؤون الداخلية لمملكتهم ، وهذا من حقهم ، فلماذا إذن فرضوا ، بالبيترودولار ، الوهابية التكفيرية ، على العالم الإسلامي كله ، والجزائر جزء من هذا العالم ؟ .
    إذا كان آل سعود من الحكام لا يحبون تدخل غيرهم في الشؤون الداخلية لمملكتهم ، وهذا من حقهم ، فلماذا إذن ساعدوا أمريكا على صناعة ” القاعدة ” ، ” بوكو حرام ” ، ” داعش ” ، ” الدولة الإسلامية ” ، ” النصرة ” … وغيرها من التنظيمات الوهابية/الإرهابية/الإجرامية/المرتزقة ، التي أساءت وتسيء إلى الدين الإسلامي الحنيف وإلى المسلمين ، و دمرت العالمين العربي والإسلامي ، ولم تخدم إلا المصالح الأمريكية والمحافظة على عرش بني سعود من الانهيار ؟ .
    هل الشيعة لا يتواجدون في باكستان ، أو أن آل سعود من الحكام لا يريدون رؤيتهم هناك لدى حليفتهم باكستان ؟ .
    هل الشيعة ظهروا فجأة في إيران ، في القطيف ، في الأحساء ، في البقيع … وفي الخليج عامة ؟ .
    إذا كان الأمر ليس كذلك ، وهو ليس كذلك ، فلماذا كانت العلاقات بين آل سعود من الحكام وبين شاهنشاه إيران في غاية الانسجام ، رغم أن الشاهنشاه احتل ثلاث جزر إماراتية ؟ .
    أ لأن آل سعود من الحكام والشاهنشاه كانا يأتمران بنفس الأوامر الأمريكية ؟ .
    لماذا بدأت العداوة بعد قيام الثورة الخمينية والجمهورية الإسلامية الإيرانية مباشرة ؟.
    أ لأن أمريكا لم تر بعين الرضى هذه الجمهورية الناشئة ؟ .
    لماذا آل سعود من الحكام ، الذين يدعون تطبيق الشريعة الإسلامية في مملكتهم ، يعادون ” الجمهورية الإسلامية الإيرانية ” ، التي تعلن عن نفسها أنها تطبق هي الأخرى تعاليم الإسلام ، ويصادقون أعداء الإسلام والمسلمين مثل أمريكا ( فوق لطاولة ) وإسرائيل ( تحتها ) … ؟ .
    لماذا آل سعود من الحكام أقاموا الدنيا ولم يقعدوها ” خوفا ؟! ” من ” القنبلة !؟ ” النووية الإيرانية ، قبل ولادتها ، ولم يتخوفوا ولا يتخوفون من القنابل النووية الإسرائيلية الحقيقية ، التي هي أقرب إلى مكة المكرمة وإلى المدينة المنورة من أقرب نقطة إيرانية منهما ؟ .
    أ لأن الإسرائيليين وآل سعود من الحكام يلتفون حول نفس ” القصعة ” في واشنطون ؟ .
    لماذا آل سعود من الحكام وغيرهم من العرب ومن المسلمين ” المتأمركين ” كانوا يصفقون للقنبلة النووية الباكستانية الحقيقية ، ويصفونها ب ” القنبلة النووية الإسلامية ” ويستبشرون بها خيرا ؟ .
    أ لأن آل سعود من الحكام والباكستانيين ، وهؤلاء العرب والمسلمين ” المتأمركين ” ، كانوا جميعا يلتقون في أفغانستان ، حول ” القاعدة ” ومع الأمريكيين ، وينفذون مخططاتها الامبريالية ضد مصلح الشعوب العربية والمسلمة ؟ .
    أليس من حق المواطنين الشيعة في الخليج عامة وفي المملكة العربية ” السعودية ” خاصة أن يعاملوا سواسية كبقية المواطنين ( من الدرجة الثانية ؟ ) السنة ، بعد العائلة الإقطاعية المالكة ؟ .
    لماذا يتهم الشيعة ” السعوديون ” والخليجيون ، على الدوام ، وعلى المباشر في القنوات الفضائية ، بالولاء لإيران ؟ .
    أ لأنهم يشتركون معها في نفس المذهب وفي نفس بعض الأماكن المقدسة لديهم ؟ .
    هل تتهم السلطات الجزائرية كل من يتوافد من المواطنين على مكة المكرمة وعلى المدينة المنورة ، للحج وللاعتمار بالولاء ، للمملكة لعربية ” السعودية ” ولآل سعود الحكام ؟ .
    ثم لماذا لا يحق للمواطنين الشيعة أن يحصلوا على المراتب العليا في الدولة كبقية المواطنين ( من الدرجة الثانية ؟ ) من السنة ؟ .
    إذا كان آل سعود من الحكام يظلمون مواطنيهم ( من الدرجة الثالثة ) من الشيعة ، ألا يحق لهؤلاء أن يتوجهوا صوب إخوانهم من نفس المذهب في إيران ، في العراق ، في سوريا ، في لبنان … ، لدى من يجدون عندهم الاستقبال ، العطف والمواساة ، على أوضاعهم المزرية ، مادامت الأبواب موصدة في وجوههم في بلدانهم الأصلية ؟ .
    وإذا كانوا يرون ، في ” السعودية ” وفي بعض دول لخليج ، هذا قبيحا ومذموما فلماذا شجع آل سعود ، آل قطر وال تركيا ، من الحكام ، السوريين على هجرة مدنهم ، قراهم و ريف بلادهم الأصلية واللجوء إلى غيرهم ؟ .
    لماذا لا نقرأ ، لا نسمع ولا نشهد المسؤولين والمحللين الإيرانيين يتهمون عرب وسنة بلدهم … بالعمالة للعرب ول” السعودية ” ؟ .
    المثل يقول : عاند ولا تحسد .
    هل تتحمل الجمهورية الإسلامية الإيرانية المسؤولية إذا كانت قد استثمرت إمكانياتها البشرية والمادية في تطوير البلاد والعباد خدمة لشعبها ، بينما ” السعودية ” قد استثمرت إمكانياتها المالية الضخمة في خلق المنظمات الإرهابية وتمويلها لزعزعة استقرار الدول العربية والمسلمة خدمة لأمريكا ، لإسرائيل ، ولبعض دول الحلف الأطلسي ، على حساب المواطنين ( الرعية ) ” السعوديين ؟ ! ” أنفسهم ، الذين هم ممنوعون من تكوين أي أحزاب سياسية ، دخول أي انتخابات برلمانية ، أو إنشاء نقابات مهنية … مثلما هو جار عليه الحال في العرق ، في سوريا ، في اليمن … ؟ .
    أظن أنه كان على آل سعود ، من الحكام ، أن يسمعوا ويعملوا بنصيحة السيد أوباما ، رئيس أمريكا ، حامية العرش ، منذ سنوات ، من السقوط ، الذي حذرهم وقال : ” إن أكبر خطر يتهددهم ( أي ” السعودية ” وبقية محميات الخليج ) ليس التعرض لهجوم محتمل من إيران وإنما السخط داخل بلادهم بما في ذلك سخط الشبان الغاضبين والعاطلين والإحساس بعدم وجود مخرج سياسي لمظالمهم ” .
    من أنذر فقد أعذر .

  188. السعودية لن تستطع فعل اي شي مع ايران. ايران قوة إقليمية لا يستهان بها. أمريكا فرضت اقسى العقوبات لثلاثين عاماً وصمدت ايران. عقوبات من قبل السعودية والدول الذي تخلف لفها ضد ايران؟؟؟؟ شي مضحك. أمريكا لن تدع الأمور إنشاء الله تخرج عن السيطرة لضمان تدفق النفط اليها. على السعودية ان تتفق وتتصالح مع ايران وتشكيل حلف إسلامي بكل ما للكلمة من معنى ضد اسرائيل.

  189. لتشتعل الحرب ضد السعوديه و من يدور في فلكها من دول و مرتزقه….كفا شعبنا الفلسطيني أنه يحارب لوحده منذ عقود و كل من حاول دعم القضيه تم تدميره بدءا بالعراق فسوريا و بدرجه أقل اليمن…للأسف معظم الدول العربيه و السنيه بالذات تواطأت مع المحتل الاسرائيلي إما مباشرة مثل مصر و الأردن أو بشكل غير مباشر مثل دول الخليج…وللأسف أكثر القوانين العنصريه تجدها في هذه الدول ضد العرب الاخرين ….و يضحكون عليك و يقولون أنهم يدافعون عن العروبه و الدين و غيره من الكذب….نعم لسوريا و حزب الله و داعمتهم ايران فعلى الأقل كانت سوريا الحاضنه للقضيه الفلسطينيه و كانت تعامل الفلسطيني كانسان له كامل حقوق السوري … و ما شذوذ حماس الا لأنها ارتمت في أحضان قطر و حركة الاخوان وبسبب المال….دمرتم أجمل الدول في المنطقه: العراق و سوريا و اليمن لأنكم عملاء لأمريكا و اسرائيل… و من ترضى اسرائيل عنه سلم..

  190. بسم الله الرحمن الرحيم
    يقول تعالى: (قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَىٰ أَن يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَابًا مِّن فَوْقِكُمْ أَوْ مِن تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعًا وَيُذِيقَ بَعْضَكُم بَأْسَ بَعْضٍ ۗ انظُرْ كَيْفَ نُصَرِّفُ الْآيَاتِ لَعَلَّهُمْ يَفْقَهُونَ)
    ويقول سبحانه في موضع آخر:(وَاتَّقُوا فِتْنَةً لَا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً ۖ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ)
    صدق الله العظيم
    لذلك، فلا يتوهمنّ أو يفرحنّ أحد بإثارة النعرات والفتن وتأجيجها، والإعتقاد بنجاته من الدمار والخراب… لعل العذاب يطال الجميع (وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ).
    اللهم اهدنا لما ترضاه وارحمنا بواسع رحمتك.

  191. استاذ عبدالباري—اذا اليهود في اسرائيل 6 مليون-لم يستطع العرب و360 مليون نسمة
    لم يستطيعوا فعل شيء -فكيف دولة كبيرة وصاحبة حضارة يستطيعون استعادائها –اليكم الدليل–
    امة العرب اين انتاجهم وعلمهم -فقط عندهم الدواعش والقاعدة والافغان العرب الارهابين-والفتاوي الحمقاء—اما ايران 80 مليون تصنع كل شيء–دولة نووية- وصناعة الصواريخ- -في السيارات( تنتج حوالي 2 مليون سيارة) الى مركبات فضائية وهي من القلائل بالعالم- – رقم 8 فمن بالعالم بالنانو تكنولوجي- ورواد بالهندسة العكسية (علم نادر)وايران اسرع دولة بالعالم في نشر البحوث العلمية- اي رقم 1 وتصنع اغلب اسلحتها -نسبة التعليم تقترب من 95%- 3 مليون بالجامعات–ممكن مئات الاف من الباحثين—-بعد رفع الحصار
    اعتقد في اقل من 5 سنوات ستكون من بين ال 10 عالميا تطورا بالعلوم والاقتصاد واحتياطات ضخمة للغاز الطبيعي والنفط–والثروات المائية بل الاراضي التي تصلح للزراعة حوالي 330 الف كم 2- اي حوالي 79 مليون فدان
    هل العرب ينتبهون لهذا—ام مشغولين باكبر صحن حمص وشوارما واغلى تيس

  192. ان القرارات الفوضوية والمتخبطة والطائفية التي تقوم بها السعودية في عالمنا العربي وتدخلها السافر في الشؤون الداخلية للدول العربية هي وصمة عار في جبينها فهذا التحشيد الاعلامي المذهل لفضائياتهم ومواقعهم الالكترونية وكأننا في حالة حرب وهي قد بلعت الطعم الامريكي والصهيوني من خلال شراء الاسلحة ومحاولة ضرب ايران وجرها الى حرب ولكن ايران لها صبر طويل وسياسة منضبطة لا تستطيع السعودية ولا مجلس التعاون الدائر في فلك السعودية من مجاراة ايران في كل شيء فايران دولة عظمى ودولة مؤسسات وليست دولة اشخاص علما اننا نستهجن العمل الذي قامت به ايران بحرقها للسفارة السعودية

  193. تحیاتی الی استاذ عبدالباری.
    السعودیه تعلم الوحدها لا تقدر تفعل شي لي ايران وهي تسعي بطرق غير اخلاقيه و طائفيه وتخربيه تحشيد قدرالامكان من دول العربيه و غير العربيه تحت نفوذها المالي والفكري والسياسي. ولاكن المستفيد الأول هم صهاينة وأعداء السلام

  194. المقال يسأل فيما اذا كان الخطر الاسرائيلي من اولويات السعودية، السعودية هي ضد تنسيق اسرائيل مع روسيا التي تقود التحالف الرباعي روسيا ايران العراق والنظام السوري. وهنا يعود السؤال لطارحه لماذا لم ينتقد تحالف ليس موجهاً ضد اسرائيل وليست اولويته الخطر الاسرائيلي لطالما قائد التحالف بوتين ينسق مع اسرائيل؟

  195. مع احترامي لك يا استاذ عبدالباري ألم تكن أول المعارضين للنظام السعودي بجميع قراراتها ؟ والأن تقول نقف معها وكأنك أنت احد أعضاء الجيش الذي يريد ان يتصدى للعدوان الإيراني العسكري عمومآ أنا وجهة نظري إيران والسعودية كلها دول تدعي الإسلام وهي في الحقيقة تحارب المسلمين ولم تشن غارة واحدة بطائراتهم على الصهاينة وقد شاركوا الأماريكان في احتلال العراق وأفغانستان فإذا كانت السعودية تدعم الانظمة العلمانية التي تقف في خندق التحالف الدولي لمحاربة أي مشروع إسلامي بإسم الإإرهاب فإيران تدعم ترسل الجنرالات والمليشيات وتدعم حزب الله اللبناني والنظام النصيري في سوريا الذين يقتلون المسلمين ويشردون المستضعفين ولقد انكشف حلف ما يسمى بالممانعة والمقاومة الذي لم يحرر شبر من أرض فلسطين والقدس وخاصة بعد تدخل روسيا في سوريا لمساندة نظام بشار حليف إيران وحزب الله وكلنا شاهد مقابلات بوتن مع نتنياهو فنسأل الله ان يستعملنا لنصرة دينه ورفع الظلم عن المسلمين وارجاع الحق لأهله واسترجاع الخلافة التي توحد الامة وتبسط الشورى وتحكم بالعدل

  196. نعم اخي عطوان ال سعود ينطلقون في ذلك معتمدون على نظرية من يخالفنا فهو ليس معنا ولكنه عدونا ؟؟ السؤال الذي يطرح نفسه وبقوة لماذا هذا التحشيد المذهبي والطافي ضد الجمهورية الاسلامية . نعم النظرية السعودية الجديدة تقول آخر حلقات الاستقطاب الطائفي في المنطقة لكن عندما تم الإساءة إلى النبي و الرسوم الكاريكاتيرية المسيئة للإسلام لن ولم نرى السعودية تقطع العلاقات مع الدنيمارك ولا اي دولة عربية ولا اسلامية !!!!!!!!!!!!

  197. کالین باول لقناه فاکس نیوز الامریکیه : أخطأنا بترك السعوديه تهاجم اليمن وكان علينا لا نصدق وعودهم فقد أكد لنا سلمان وابنه ان الحرب على اليمن لن تستمر 10 ايام وان الجيش السعودي قادر على دخول صنعاء بعد اليوم السابع من بدأ الهجوم و النتيجه كارثيه وكانت بعد 41 يوم من القصف سمعنا صراخ حلفائنا السعوديين يطلبون النجده لان اليمنيين خلقوا مفاجأة وخطأنا اننا راهنا على جيش ضعيف ووزير دفاع ليس لديه فكره عن كلمة حرب ولذلك انا نصحت اصدقائنا السعوديه الكف عن المهاترات لانهم مكشوفين من قبل ايران وان حرب مع ايران معناها عودة السعوديه الى ما قبل العصر الصناعي خلال ساعات واعترف باننا غير قادرين في تلك الساعات على منع الايرانيين من تدمير البنيه التحتييه للسعوديه وبذلك لن يجد السعودييين خط هاتف يخاطبونا منه !

  198. سبحان الله مغير الاحوال …. اين ايران القوه المهوله التي ستحرر فلسطين وجعلت المغرب والمشرق يركع لها كما اسلفتم سابقا …. نحن حريصون على دماء المسلمين اكثر منكم ولو نقل الكاتب ما حدث في مقابلة ولي ولي العهد محمد بن سلمان انه قال بالحرف الواحد لا نريد الحرب مع ايران لان ذلك شق لصف المسلمين مع العلم ان السعوديه قادره على حشد وهزيمة ايران في عقر دارها … لا نريد شيئا سوا عدم تدخل ايران في بلدان المسلمين وخصوصا السنيه ونحن ننفذ هذا لا ايران في لبنان لا ايران في سوريا لا ايران في العراق لا ايران في اليمن … والسلام عليكم ورحمة الله

  199. بـسـم الله الـرحـمـن الـرحـيـم:
    فهل سيحقق مشـايـخ الـنـفط ووعـاظـهـم هذه النبؤة اليهودية بحربهم على اليمن ومعاداتهم للمقاومة اللبنانية والفلسطينية والشراكة الأمنية بينهم وبين الصهاينة الآخذة بالتبلور واستبدالهم العدو الصهيوني بعدو مزعوم وهو إيران الصديقة لجميع الشعوب العربية والإسلامية، والتي تعتبر دعم قضية فلسطين وتحريرالقدس جزءاً من العقيدة الاستراتيجية الإيرانية؟‏ فهل أخذ القائمـون علـى أعمـال الصهاينة بالدول النفطية الضوء الأخضـر لإشعـال حـرب دينـيـة علـى مشجـب إيـران؟؟
    يقوم جوهر سايكس ـ بيكو 2 والاستراتيجية الأمريكية لبلدان المنطقة بعد موافقة الكونغرس الأمريكي على مشروع برنارد لويس، ومحاولة استغلال الإدارات الأمريكية الحروب العدوانية على أفغانستان والعراق والحرب الكونية على سورية، والحرب السعودية على اليمن والحروب الصهيونية على فلسطين لإعادة تقسيم المنطقة وتفتيت دولها وترسيم حدودها طبقاً للاستراتيجية الأمريكية، والتي يشترك اللوبي اليهودي ويهود الإدارات الأمريكية في بلورتها وصياغتها والعمل على تنفيذها.‏
    ويتطلب تحقيق سايكس ـ بيكو2 وذريعة تحقيق مخططات التفتيت والتقسيم والإطاحة بالأنظمة الوطنية وتنصيب كرزايات لاستدعاء التدخل الخارجي في الشؤون الداخلية لدول المنطقة وإشعال الحروب داخل الدول العربية باسم التحالف الدولي وبغطاء عربي من جامعة الدول العربية وحكـام الممالك الطائفـية. وكانت ضحايا هذه الحروب شعوب المنطقة وثرواتها وجيوشها ومنجزاتها.‏ورصد كل قوتها إلى محاولة إجتثات نـظـام إسلامي شقيق وقف مع المقاومة وذلك بـتبنـي خدعة التقسيم الطائفي .
    فالفوضى التي تعيشها بلدان العرب هي بسبب الفوضى والحروب التي سببتها الولايات المتحدة والصهاينة والمجموعات التكفيرية وتمويل حاتمي من ملوك الطوائف الجـدد لتدمير الوطن العربي من خلال إشعال الحروب الطائفية والمذهبية والعرقية فيه لمائة عام.‏
    والـسـلام عـلـيـكـم ورحـمـة الله تـعـالـى وبـركـاتـه…

  200. بـسـم الله الـرحـمـن الـرحـيـم:
    في محاضرة له بتاريخ يونيو 2012، أكد النائب البريطاني العمالي، “جورج جالاوي” أن أمريكا وبريطانيا يبالغان في تعظيم الفوارق المذهبية بين السنة والشيعة وأنه مادام المسلمون يتقاتلون، ويكره بعضهم بعضا، ويخاف بعضهم بعضا، لن يلاحظوا أن ثروتهم تسرق من أيديهم”
    قامت الاستراتيجية الغربية والصهيونية في بداية العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين على تغيير الحدود التي رسمتها اتفاقية سايكس ـ بيكو وترسيم حدود جديدة للدول العربية تقوم على تفتيتها وتجزئتها على أسس طائفية ومذهبية وعرقية وإعادة تركيبها لإقامة صهيـون العظمى الاقتصادية من خلال مشروع الشرق الأوسط الجديد الذي وضعه دهاقنة الاستعمار الاستيطاني اليهودي، هرتسل وبرنارد لويس وشمعون بيرس، لإنهاء دورالعرب في العصر الحديث وتصفية قضية فلسطين ورسم اتفاقية سايكس ــــ بيكو 2.‏
    وتهدف الاتفاقية الجديدة إلى تحويل جامعة الدول العربية إلى أداة في أيدي حكام الإمارات والممالك التي أقامتها وتحميها الدول الاستعمارية والصهيونية العالمية لفرض السيطرة اليهودية على المنطقة وبقية بلدان العالم من القدس لفترة طويلة من الزمن تطبيقاً للخرافات والأطماع التوراتية.‏
    نشأت الإمارات والممالك العربية على يد الإستعمار البريطاني شريطة خدمة مصالحه وحمايتها وإقامة دويـلة صهيـون في فلسطين العربية. وخلقت الدول الاستعمارية العديد من المشاكل الداخلية والحروب العدوانية والتدخل المسلح عن طريق إرسال المجموعات التكفيرية الإرهابية التي تمولها المشيخـات النفطـيـة وتديرها وتزودها بالسلاح والعتاد الولايات المتحدة وأتباعها من الأمراء والملوك العرب.‏
    وبناءً على طلب جامعة الدول العربية بتدخل حلف الناتو في ليبيا للقضاء على نظام الحكم القائم فيها تمت الإطاحة بنظام معمر القذافي في مـارس عام 2011، ودعمت السعودية وقطر والإمارات العربية مـع جـوقـة وعـاظ السـلاطـين والصهيونية حرب الناتو على ليبيا، وأدى التدخل الخارجي في سورية إلى استمرار الحرب الكونية على الدولة والشعب حتى يومنا هذا وكذلك على العراق لتحقيق مخططات التفتيت التي وضعها دهاقنة الاستعمار والصهيونية، مما دفع بالصهيونـي هنري كيسنجر الذي نجح بإخراج مصر من خندق المواجهة مع الصهاينـة إبان عهد السادات بمـسرحـيـة حـرب أكـتـوبـر إلى التنبؤ بأن المنطقة ستشهد حرب المئة عام بين المسلمين على غرار حرب المئة عام بين الكاثوليك والبروتستانت في أوروبا.‏
    يـتـبـع…
    والـسـلام عـلـيـكـم ورحـمـة الله تـعـالـى وبـركـاتـه…

  201. نتمى ان يكون من العقلاء العرب من هو قادر على ايقاف تسلسل هذه الاحداث، وللاسف علم الفتن يقول ان المسلمين سوف يدخلون هذه الحرب ويقتل بعضهم بعضا، ويا اسفاه عليكم يا مسلمون يا من فرقتكم دينكم لمذاهب وفرق وطوائف، ونشد على يد استاذنا الكبير عبدالبارئ عطوان، ولابد من شكره على انه ليس من ضمن جوقة المطبلين لاي طرف من الاطرف، وهذا نشهده له منذ عشرات السنين حينما كان يحذر الخليج وساسته ومفكريه من ان قتل صدام حسين سوف يؤدي لما نحن عليه، ولطالما استهزئ منه هؤلاء المفكرين والباحثين .. مصرين على ان الخطر هو فقط من صدام، وانهم وايران لا عداء بينهم….. واقول اليوم سبحان الله.
    اقله كشخص شاهد ما شاهد، ادعو لمحاسبة كل الاشخاص الذين تورطوا بتدمير العراق، ومحاصرة اهله وشعبه.
    نتمى مع الاخ عبد البارئ ان يستقيظ العقلاء… لانه اذا وقته الفتنه.. فستكون مدمره ورهيبه وسنخسر جميعا.

  202. العنجهية واللاعقلية، أبرز صفتين في الجيل الحاكم في السعودية، ولا أستبعد أن يقدم على اتخاذ خيار الحرب، وإن كانت نتيجتها سقوط المملكة.

  203. إيران تتزعم الشيعة وتعمل على بث عقيدتهم الضالة والمنحرفة -المتعارضة والمتناقضة مع الكتلب والسنة-وفى ذلك خطر جدي على الإسلام الحقيقي و هي تستخدم من العرب الشيعة أداة ومطية لمد نفوذها وهيمنتها السياسية على بعض البلدان العربية وإقصاء الأكثرية من عرب السنة وهذا أمر مرفوض وغير مقيول لادينيا ولا سياسيا ولامنطقيا وإذا أراد حكام طهران العيش فى أمن وسلام مع جيرانهم العرب عليهم أن يكفوا عن نشر المذهب الشيعي فى العالم العربي و التوقف عن التدخل فى الشؤون الداخلية لبعض البلدان العربية عندئذ فهم سيجدون كل الود الترحيب لدى إخوتهم العرب لأقامة علاقات سياسية طبيعية أساسها المصالح والمنافع المتبادلة والتعاون على ما فيه الخير للجميع .
    والملكة العربية السعودية التي تدعي هيالأخرى أنها زعيمة أهل السنة وتدافع عنهم – فهي ليست كذلك- لأن تبعيتها للغرب الإستعماري وتخاذلها من مسأ لة تحرير فلسطين – السنية- وإستجلابها للعدوان الأمريكي لإسقاط النظام السني فى العراق ودعمها للمجموعات المسلحة لتدمير البلدان العربية وهذه المواقف لاتؤهلها للتتبوأ هذا الدور والمكانة حتى ولوأردت وسخرت من أجل ذلك قوتها المالية والمكانة الروحية التي تتمتع بها لوجود الحرمين الشرفين بأراضيها وكل ماتقوم به من تحالفات عسكرية( سنية ) إذا لم يكن هدفه تحرير فلسطين فهو فى نظر شعوب دول أهل السنة من المحيط الأطلسي الى حدود أندونسيا الشرقية يعتبر لاحدث والهدف منه حماية نظام الحكم ليس الا . وكلامي هذا لايعني أبداأن العرب يقبلون أن تتطاول إيران على المملكة وسيادتها أوتمس بأمنها ووحدتها الترابية وهو مالا نقيل به أونرضاه لإيران أيضا. وعلى قيادة الدولتين تغليب العقل والحكمة و العمل على حل الأزمة الناشبة بينهما بالطرق السلمية فالحرب الرايح فيها خاسر لوتعلمون.

  204. عندما يتعلق الأمر بمعشوقتك إيران لماذا لا تتكلم عن اجرامها وظلمها ، كل ظلم العالم وفاشيته في كفة واجرامها في حق الشعب السوري في كفة اخرى

  205. لماذا لايقاتل السعودي بسيفه ويريد ان يستعين بالدول العربية الفقيرة !
    هل السعودية تملك جيش جرار لشن حرب على أيران نشك في ذلك وللحوثيين في اليمن خير دليل أاسف كعربي ومسلم وسني ان اقول ان مملكة ال سعود هي اصبحت مملكة الشر ولنرى في الايام القادمة ماهوى قادم

  206. الشعب السعودي واعي وذكي ومطلع على الاحداث فلا يمكن خداعه خاصة عندما يكون لايران علاقة .

  207. أسمح لي أستاذ عبدالباري على الإختلاف معك وبقوة ، رغم أنني أوافقك ببعض مداخلاتك ومشاركاتك الإعلاميه ولكن من خلال قراءتي لمقالك هذا يتضح لي مع الأسف مدى سطحية وضحالة فكر الإعلامي العربي.
    تقول أن أمريكا وبريطانيا عندما قامت إيران بإحراق سفاراتهم لم يخوضوا حربا مع إيران ،وهل قامت السعوديه بقصف إيران أو بتجهيز الجيوش لغزوها ؟؟
    السعوديه أثبتت خلال الأيام القليلة الماضيه أنها أبعد ماتكون عن الطائفية وأثبتت بما لايدع مجال للشك بأنها دوله ذات بعد نظر ودوله جديره بالثقة ويمكن الإعتماد عليها عند الملمات والفتن .
    لقد أصابت السعوديه عندما تعاملت مع التدخل الإيراني عندما نفذت الإعدامات بعدد من المدانيين والإعتداء على سفارتها بكل دبلوماسية وذكاء منقطع النظير ولم أتوقع أبدا أن تتصرف بهذا الدهاء والعبقريه.
    لقد أصابت عندما قررت قطع جميع علاقاتها الديبلوماسية والتجارية وطرد السفير الإيراني خلال 48 ساعه وبذلك منعت الكثير من الأحداث التي يمكن أن تحدث لاسمح الله بين الشيعه والسنه ، سواءً في السعوديه أو البحرين أو الكويت أو باكستان أو الهند وغيرها من الدول.
    أكاد أجزم وبنسبة 100% أن السعودية لن تفكر ولن تسعى لحرب بينها وبين أيران ﻷنها دوله حريصه على أستقرار المنطقه وحريصه على القضاء على الصراعات الطائفية . وقد قطعت رأس الطائفيه بقطع العلاقات مع إيران الخبيثه.
    خلاصة الكلام، أسأل الله أن يلطف بحال اليمن وأن تنطفي هذه الحرب الأهليه التي دمرت بلادنا وأحرقت الأخضر واليابس وأن يجمع كلمة الشعب اليمني ويجنبه الفرقه والتقسيم وأن ينتقم من الحوثيين وعلي عبدالله صالح الخائن ،كمانسأل الله أن يصلح أحوال أمتنا ويلطف بها وأن يرفع عن الشعب السوري الشقيق البلاء والقتل والتهجير الذي يتعرض له من الإرهابيين القتله ومن نظام بشار المجرم وروسيا المعتديه،

  208. أستاذ عطوان :
    يتحمل أوزار هذه المشاحنات ثلاث فئات :
    1- العلماء و رجال الدين الذين يؤججوا مواقع التواصل الاجتماعي .
    2- المثقفين والشعراء الذين أزعجونا بأحداث التاريخ و أشعار تنقص من الطرف الآخر .
    3- طلبة جامعات تشكل حلقات و ندوات تحريضية بحضور دبلوماسي أو عسكري أو استاذ جامعي لتأييد الحملات الاعلامية .
    هذه الفئات موجودة في كلا البلدين . و عليرغم من أن هناك كثيرين من الحاضرين لم يتعلموا أو يقرأوا أو يكملوا تعليمهم إلا التعصب القومي يلعب دوره .

  209. ادانة النظام السوري في محاصرة مضايا دليل حيادتكم !! ومن ينكر ذلك يكون غبي .

  210. احسنت يا أستاذ، آل سعود وأذنابهم لا مستقبل لهم في إدارة وحكم الامة الاسلامية بمختلف مذاهبها وشعوبها. امتنا في حاجة الى شرع الله الأصيل الذي يسمح للجميع بممارسة دياناتهم دون اكراه . والله الموفق.

  211. لايوجد حرب طائفية، ايران دولة اجنبية تتدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية. لماذا اقحام اسرائيل فهي امر مفروغ منه بانها عدو؟ هل اذا كانت اسرائيل عدو يعني ان نسكت عن تبجح ايران بانها تسيطر على ٤ عواصم عربية؟ هل يعني اذا كانت اسرائيل عدونا ان نترك الهند تحتل مصر دون ان نواجهها؟

  212. لم تستطيع ايران خداع المملكة سواء على المستوى الرسمي او الشعبي ولن تستطيع ، بانت الحقيقة واتضحت الصورة ، يجب على العرب والمسلمين الاعتراف بذلك ودعمها ايضا .

  213. بـسـم الله الـرحـمـن الـرحـيـم:
    لا تقوم التحالفات بين الدول عبثا، خصوصا اذا كان هذا التحالف يحمل نوايا معلنة بفعل عملياتي عسكري.
    الإعلان عن ”تحالف إسلامي“ بقيادة السعودية ل” محاربة الارهاب“ يحمل ابعاد اشكالية متعددة، منها ما يتعلق بالمسمى فعضوية هذا التحالف بناء على مسمى ديني ” إسلامي”، كما لو كنا نعيش في العصور الوسطى ويتجيش اتباع الاديان في جيوش تخوض حروب مقدسة، يهلك فيها الناس باسم الدين وعلى مذبحه لحساب الملوك ومصالحهم.
    اختيار التحالف لهويته وعضويته يعبرعن اختياره لأهدافه التي يسعى لتحقيقها، والهوية والعضوية الطائفية لهذا الحلف تؤكد حقيقته كجزء من التحشيد لحرب طائفية.
    بالتأكيد ليس مطلوب ان نصدق ان من يمول الفصائل الاكثر ارهابا وتورطا بقتل السوريين والعراقيين وغيرهم، ويبث الدعاية والتحريض الطائفي ينوي حقا ” محاربة الإرهاب“
    أي عاقل في هذا العالم يدرك ان من يعبئ التكفيريين ليعيثوا ذبحا في وطننا العربي هي الدول الأساسية المشاركة في هذا التحالف، فإباحة قتل الناس او تعذيبهم او غزوهم على خلفية هويتهم الدينية ومعتقداتهم هو جوهر المنظومة التربوية والدعوية التي تستند اليها المنظومة الحاكمة في السعودية.
    وإذا كانت ثمة ارادة من هذه الدول للتحالف والتشارك فمن الغريب الا تكون ضد التدخل الاستعماري المتكرر والمستمر في العديد من دول المنطقة، ابتداء من اغتصاب ارض فلسطين وزرع الكيان الصهيوني المعادي لها، مرورا بتدمير العراق واحتلاله، وعودة للعدوان المستمر على المسجد الاقصى ” احد اكثر البقاع قداسة لدى المسلمين”.
    أي ” إرهاب ” الذي سيحاربونه فيما تعانق تركيا ” المسلمة” الكيان الصهيوني الإرهابي الأول في المنطقة وعدو شعوبها ، فيما تتقارب مع هذا الكيان دول أخرى من المشاركة في التحالف.
    هنا لا نكتشف جديدا او نذيع سرا اذا قلنا ان هذا التحالف هو اصطفاف مذهبي لحماية من يخوض المعركة ضد شعوب المنطقة ويعمل على قهرها في اليمن وسوريا والعراق و فلسطين، وأن هذا الاصطفاف موجه ضد مجموعة من قوى ودول المنطقة ، لا تشمل العدو الابرز لشعوبها وهو الكيان الصهيوني.
    إن السير في نهج الاصطفاف والتجييش الطائفي وابتداع حلف ينظم المشاركين في هذا النهج ، لا يحرف البوصلة عن الصراع مع المشروع الصهيوني فحسب، بل ويفتح الباب مشرعا أمام إذكـاء الإحـتـراب الأهلـي ومشاغلـة من لديه الارادة لمواجهة الكيان الصهيوني.
    هذا حلف من لا يرغب بقتال الكيان الصهيوني، ويرغب كثيرا في إدامة حربه ضد شعوب المنطقة، وإذكاء المجزرة الطائفية المستمرة، ولا يتورع أبدا عن قتال من يرغب بقتال الكيان الصهيوني ، والمفارقة هنا انه حينما ينشأ تحالف يضم 35 بلد عربي وإسلامي يكون ضد مصالح الامة العربية وجزء من مسار تفتيتها وذبحها.
    فما أشبـه حروب طلقـاء صدر الإسلام مـع أحـفـادهـم المـعـاصـريـن الـذيـن يـزرعـون بـذور الـشـقـاق وخـدمـة أعـداء الأبـريـاء مـن شـعـوب الـمـنـطـقـة.ولا عـزاء لـتـلـك الـشـعـوب لـكـون ثـروة الـنـفـط تـعـد وبـالا عـلـيـهـا ووسـيـلـة لـتـصـفـيـة الألـم الـحـقـيـقـي فلـسـطـيـن وبـنـاء هـيـكـلـهـم الـمزعـوم…
    والـسـلام عـلـيـكـم ورحـمـة الله تـعـالـى وبـركـاتـه…

  214. اولا / وزير الدفاع قال لا يمكن ان نسمح ان تقع حرب بين المملكة وايران .
    ثانيا/ القضية اكبر من حرق السفاره . القضية قضية وجود للشعوب قبل الأنظمة .
    ثالثا/ ايران هي من تدخلت في شؤون المملكة والعرب وهي من حشدت وحرضت على المملكة واتضح ذلك عندما تم تنفيذ حكم القصاص بنمر . وهي التي أتت بالطائفية للمنطقة وهي دولة طائفية .
    رابعا/ المقاومة والممانعه وتحرير الاراضي المحتلة لا يتم عبر احتلال الدول العربية وتخريبها .
    خامسا/ ايران عدو حقيقي حتى قبل الاسلام وان تغيرت المسميات .
    سادسا /اسرائيل وايران وجهان لعملة واحدة ، ماكانت اسرائيل ومن خلفها الناتو وروسيا ان تسمح لايران بالتوغل بالدول العربية لو كان هذا التوغل لا يخدم اسرائيل بالمقام الاول .
    سابعا/ مذكور ان ينقسم المسلمين الى فسطاطين .
    ثامنا/ ان حضرت الجزيرة العربية حضر العرب والمسلمون وان غابت غابوا .
    تاسعا/ المملكة العربية السعودية واقفة امام المشروع الفارسي أيا كانت اهدافة . ويجب على الدول العربية والاسلامية مساندتها لان هدف ايران ومن خلفها يشمل كامل البلاد العربية والاسلامية .
    عاشرا / الاختلاف امر ايجابي .

  215. تحية لك أستاذ عطوان,بألفعل أنه تحليل وقراءة مفصلة لحالة المملكه السعودية وميولها لحرب طائفيه ضد الجمهوريه الأسلاميه،بعد خسائرها الضخمه في حروبها التي

    تخوضوها في اليمن وسوريا و….. وخساءرها الأقتصاديه تريد الهروب الى الأمام بأشعال حرب جديده ,أتمنى لأصحاب الرئي في المنطقه أن لا يقعوا في المصيده،أن

    يقراؤ مقالك أستاذ عطوان ,وشكراً

  216. يا أستاذ عبد الباري مقالك جيد وموضوعي ولكن للاسف هذه انظمة دول تعيش خارج التاريخ اهل الكهف والله ما في أمل منهم التاريخ لا يرحم وعجلته سوف تغير كل من لا يفهم العصر

  217. الرجل وهابي تكفيري متشدد وهو اكثر ابناء عبد العزيز تشددا وغلوا ومن ثم كراهية للشيعة ولا يهمه لو احرق العالم الاسلامي المهم ان يطفئ ما في داخله من احتقان مذهبي وطائفي في المقابل فالمسلمين امام صراع وهابي تكفيري في مقابل فارسي شيعي لا ناقة لهم فيه ولا جمل ولا مصلحة ومن المؤسف ان تقود السعودية كل هذه الحكومات الى حروب جديدة وانتحار جماعي يجعلون من ابناء الفقراء حطبا لهذه النزوات الانفعالية ، لايبدو ان هنالك متعقل حتى الان يرفض هذا كله ويركن الى العقل والمنطق والحوار والصلح والسلام .
    لم نسمع ان هؤلاء الحكام اجتمعوا لاطعام الفقراء او ايواء المشردين او مكافحة الامية او نشر الكتاب او الثقافة او تطوير الصناعة والزراعة بل كل ماهنالك شراء وتكديس اسلحة وبيانات مليئة بالاحتقان والكراهية والتحريض بينما يذبح الشعب الفلسطيني منذ عقود وهم يتفرجون وما فضائع غزة منك ببعيد لم نشاهد هؤلاء الذين يوجهون طائراتهم وقاصفاتهم لليمن يدافعون عن غزة يوم استبحت مرات ومرات وقتل ابناؤها ودمرت على رؤوس ساكنيها .

  218. يا أستاذ عبد مقالك جيد وموضوعي ولك للاسف هذه انظمة دول تعيش خارج التاريخ اهل الكهف والله ما في أمل منهم التاريخ لا يرحم وعجلته سوف تغير كل من لا يفهم العصر

  219. من يضمن دعم امريكا للسعوديه لو حاربت ايران…. المنطقه ستشتعل والعرب هم الخاسر الاكبر …واسرائيل في امان…وقرة عينكم ياعرب

  220. الخص المقال بتأييدي الكامل لكل ما جاء به وهو بقمة القوة … فإنني أقف مع السعودية
    بردعها عن مواقفها وتحشيدها الطائفي الذي يترتب عليه تدمير الوطن العربي … والذي بدوره يخدم الصهيونية والامبريالية العالمية .. وهنا أستطيع القول أنصر أخاك ظالما اومظلوما …وهنا نصرنا
    لاختنا السعودية أن نردعها عن هذا النهج المدمر لوجودنا في هذه المنطقة الاستراتيجية المهمة في هذا العالم .

  221. أستاذنا الكريم ،آل سعود ليست لديهم أية مصداقية ،آل سعود خنجر مسموم في خاصرة الامة هو والكيان الصهيوني سواء. خنجر مسموم في قلب فلسطين والآخر في خاصرة نجد والحجاز ،على العرب أن يتبرؤوا من هذه الطغمة الفاسدة حتى النخاع هم وأموالهم الوسخة حتى نسترد ولو بعض قليل من الكرامة وعزة النفس ،واهل السنة والكتاب يتبرؤون من هذا الكيان المغتصب لأرض الرسالة المحمدية ،وإن كانوا فعلا رجالا لواجهوا اليمنييين ندا للند لكنهم مع الأسف الشديد أشباه رجال وصدق بشار والمغفور له القذافي ،أما إن كانوا يحشدون لإيران فهم أول من سيذوق طعم النار بفعل الجوار وقرب المسافة وياليتهم يفكرون الف مرة قبل أن تقع الفأس في الرأس ،إن هذا النظام إما أحول أو أعور أو مدفوع من طرف البيبي ،إيران دولة قوية وقادرة على دك عروش هؤلاء المماليك الكرتونية في ظرف وجيز ولهم في حرب صدام التي دامت ل٨ سنوات عبرة وقذ أعذر من أنذر.

  222. لهذا فأن كل ما تملكه السعودية من اسلحة لا يتعدى كونه محدود الفعاليية فكيف اذا ما قورن باسلحة ايران التي تصنعها بنفسها دون الاعتماد على الغرب كما هو حال السعودية ؟

  223. نسيت ان اقول ان الجزائر ابدا لم تكن ولن تكون مع الفئة الباغية

  224. آل سعود انتهوا و لن تقوم لهم قائمة بعد كل هذه العربدة علئ مدئ قرن .

  225. دع عنك التباكي على السعوديه فلن يصدقك احد ؟ ثانيآ فرق بين بيع ارامكو وبين طرح اسهم بنسبه ثلاثين في الميه وهو نظام السوق السعودي يحتم على الشركات طرح ثلاثين بالميه من اسهمها للاكتتاب العام ولم يبقى سوى ارامكو من الشركات الكبيره والسوق فيه شركات عائليه مثل مصرف الراجحي والاهلي والعربي طرحت اسمها للاكتتاب منذو ثلاث عقود وشركات حكوميه مثل سابك وما ادراك ما سابك وينساب وكيمانول وبتركيم ومعادن كلها طرحت للاكتتاب العام ؟ ونتمنى منك ان تطالب العرب او العقلاء من مسؤليها ان يناقشو ايران في سياسيتها الطائفيه العدائيه والتخريبيه ؟ تحرك السعوديه ادمى مقل العرب المتفرسه

  226. اجابات أسئلة عنوان المقالة :
    لماذا تتبنى السعودية عقيدة بوش “من ليس معنا فهو ضدنا”؟
    لأن السعودية خشيت بعد 11 سبتمبر أن تطالها العقوبات ، لا سيما أن أكثر المنفذين الذين تم الاعلان عنهم من حاملي الجوازات السعودية .
    ولماذا هذا التحشيد الطائفي ضد ايران هذه الايام؟
    لأن هناك من الداخل السعودي يحض على الفرس و هناك في ايران من يحض على العرب . و كأن بينهما حمار ميت اختلفوا فيما بينهم على من يدفنه . على الأقل اذا لاحظت مواقع التواصل الاجتماعي لرأيت العجب العجاب لو ترى عيناك . كلام فاحش لدرجة ان البعض بدأ يقول أن أولوية الحرب ضد العرب بدل اسرائيل و هناك من العرب من يقول أن الحرب ضد ايران هي أولوية بدلا من اسرائيل .
    واين دور العقلاء العرب والمسلمين لوقف هذه الكارثة؟
    العقلاء العرب حوصروا ولم يعد لديهم أي تآثير . فهم من ضيعوا فلسطين و حاصر تفكيرهم أهلنا في غزة و بدأوا يحللون ويكتبوا عن مذكراتهم التي لا تغني ولا تسمن من جوع .
    ولماذا تباع “ارامكو” لتمويل حروب غير مضمونة النتائج؟
    لأن النفط لم تعد أولوية لشركات النفط العالمية ولا الدول التي تسعى للاستفادة منها . بل إن أكثر مستفيدين منها هما الصين والنفط وهي قويتين تسعى أوروبا وأمريكا الى تجاهلهما . و حصص الأمراء من النفط قد توزعت على أسهم في شركات عالمية و تكنولوجية . ولا بواكي لعامة الشعب .
    ليس هناك تقبل لدى العائلة الحاكمة بالكف عن التدخل في شئون الدول الأخرى . لانها تعلم بأن إذا قامت ثورة أخرى فإنها ستأكل الأخضر واليابس وستطال سياسيين ودبلوماسيين وعسكريين .
    والكلمة الفصل للفصائل المقاتلة على الارض .

  227. لانهم من نفس العجينة. فقط, لا غير…… الفاهم يفهم والحديث قياس

  228. لن تجد آذان صاغية لما تقول يا استاذ عبدالباري، فهدف السعودية هو ازالة كل ما من شأنه تهديد امن اسرائيل.
    فعقيدة امريكا وبريطانيا واسرائيل والسعودية واحدة والهدف واحد كما ان المصير مشترك.
    وازالة اسرائيل من المنطقة يعني ازالة ال سعود من الحكم وسقوط وضعف آل سعود يعتبر تهديد لأمن اسرائيل ولبقائها.

  229. نقف مع المملكة العربية السعودية، مثلما نقف مع اي بلد عربي واسلامي آخر، في الحفاظ على وحدته الترابية، وامنه واستقراره، ونقاتل في خندقها في مواجهة اي عدوان يستهدفها، ولكننا في الوقت نفسه نعارض بقوة سياساتها التي تتدخل في شؤون دول اخرى، وتوظف قدراتها المالية والعسكرية الجبارة لزعزعة امنها واستقرارها، تحت شعارات ديمقراطية وحقوق انسان، هي آخر من يلتزم بها.
    التعليق ياخي من الي دمر العراق بعد غزو امريكا اليست ايران عن طريق عملاءها ومن يدعم ياخي الحوثين في اليمن اليست ايران اليس هذا تدخل مش مكلف عليكم كثير بس شيل السعوديه وضع بدلها ايران من اجل ان تصير العباره صيحيه
    من اين لايران الحق تتخل في النمر ليس من الزاويه الطائفيه ياخي ارجع لعروبتك فوالله وتا الله ما يحرر فلسطين الا العرب وليس الفرس ولاياام بينا

  230. ايران و دول الخليج هم السبب في كل الحروب في بلادنا العربية

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here