لماذا باتَ الرئيس الأسد “مُقِلًّا” في إطلالاتِه الخِطابيّة في الفترةِ الأخيرة؟ وما هي الرّسائل الثّلاث التي وردت في خِطابه أمام رؤساء المجالس المحليّة؟ وهل سيتَعاطى الأكراد بإيجابيّةٍ مع التّحذيرات التي وُجِّهَت إليهِم؟

في “سورية الدّولة” كُل خُطوة محسوبة، ولا يتِم ترك الأُمور، والاستراتيجيّة منها خاصَّةً للصُّدفة، وهذه القاعدة تنطبِق على التّصريحات والمواقِف السياسيّة، مثلما تنطبِق على زيارات كِبار المسؤولين وخطاباتِهم، وعلى رأسِهم الرئيس بشار الأسد.

الرئيس الأسد باتَ مُقِلًّا في خطاباتِه في الفترة الأخيرة، ولعلّ ذلك يعود إلى تراجُع حِدّة الضّغوط على سورية، ونجاح الجيش العربيّ السوريّ في استعادَة العديد من المناطق التي كانَت خارج سُلطة الدولة، وإعطاء الأولويّة لملفّات داخليّة مُلحّة مِثل إعادة الإعمار وعودة اللاجئين، وانقِلاب السّحر الأسود الذي أراد أصحابه العرب بقِيادة أمريكا عليهم، وباتَت الأزَمات تُحاصرهم مِن كُل الجِهات، الأمر الذي دفعهم لطَلب الوِد والصّفح السوريّين.

الخِطاب الذي ألقاه الرئيس الأسد اليوم الأحد أمام رؤساء المجالس المحليّة، وبعد انقِطاعٍ لا بأس به، جاء حافِلًا بالرّسائل المُباشرة وغير المُباشرة لأكثر من جهة جرى اختِيار كلماتها بعِناية فائِقة:

  • الأُولى: كانت إلى الأكراد السوريّين وفصائلهم المُسلّحة، الذين راهنوا دائمًا على أمريكا، تُحذّرهم أن واشنطن لن تحميهم، وتستخدمهم كأداةٍ في خدمة سياساتُها في المِنطقة، وها هِي تنسحب وتتخلّى عنهم وتتركهم لمُواجهة أقدارهم، مثلما فعَلت مع كُل “حُلفائها” الآخرين.

  • الثانية: إلى العرب، وفي المملكة العربيّة السعوديّة ودول الخليج تقول لهم إنّ المُخطّط الذي كانَ مُعَدًّا لتقسيم سورية وتفتيتها ومُشاركتهم برَصد عشرات المِليارات من الدولارات لتمويله يستهدفهم أيضًا، وإذا كان الجيش العربيّ السوريّ مدعومًا بروسيا ومحور المُقاومة قد أفشله على الأرض السوريّة، فإنّه قادمٌ إليكُم، والدّور عليكُم.

  • الثّالثة: قرار الانسحاب الأمريكي لم يأت كَرَمًا من دونالد ترامب وإنّما ثَمرة صُمود ومُقاومة ونتيجةً لهزيمةٍ على الأرض السوريّة، وليس هُناك من خِيارات أمام من استظلّوا بالمِظلّة الأمريكيّة، والأكراد خاصّةً، غير العودة إلى حُضن الدولة السوريّة والتّعايش مع كُل مُكوّناتها على أساس المُساواة واحترام حقوق الانسان والعدالة الاجتماعية، وقِيم الحريات والديمُقراطية، وتحت مِظلّة الهُويّة الواحِدة الجامِعة.

الأمر المُؤكّد أنّ هذه الرسائل الثّلاث وصلت إلى الجِهات المعنيّة، إقليميًّا ودوليًّا، ولكنّنا لا نعرف ما إذا كانوا سيأخذون بما تضمّنته من تحذيراتٍ، ولا يُضيرنا إعادة التّأكيد مرّةً أُخرى بأنّ إدلب أرضٌ سوريّةٌ ويجب أن تعود إلى الدولة السوريّة سِلمًا أو حربًا، والشّيء نفسه يُقال أيضًا عن شمال سورية وشرق الفُرات، والجيش العربيّ السوريّ الذي استَعاد حمص وحلب ودير الزور وريف دِمشق وغيرها، لن يكون من الصّعب عليه استعادَة كُل هذه الأراضي، والمَسألة مسألة أولويُات لا أكثر ولا أقل، والسّنوات الثّماني الماضية من عُمر الفوضى المُسلّحة، ومُخطّطات التّقسيم والتّفتيت حافِلةٌ بالدّروس والعِبَر.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

19 تعليقات

  1. ايران هى سر صلابة وصرامة الموقف المواجه للغزو الصهيوامريكى هل تتركها روسيا منفردة ام تفعل معها شىء مما يفعل الغرب مع اسرائيل

  2. من المفروض و المنطقي كل الدول العربية المغاربية تنسحب من الجامعة العربية اذا كانت لهم نخوة و اذا بقوا فانهم مشاركين في تحطيم فلسطين و شاهدين زور
    اما سوريا بعد الله تعالى و الرجال الشرفاء من المقاومة الشريفة انتصرن على خونة الاعراب و تلك الايام نداولها بين الناس

  3. انتصار سوريا علي الإرهاب الدولي هو انتصار للانسانيه جمعاء “”” كان مشروعهم تدمير وتقسيم المنطقه من جديد !! كانوا جماعات مجرمين دخلوا لممارسة ساديتهم بالقتل والتدمير والحرق والتشريد !!! مجاميع من المرضي النفسيين وسماهم البعض ثوار للأسف !!! ثوار تعاونوا مع إسرائيل عدو الامه مع وعود من كبارهم المرتزقه وعدوا إسرائيل بالتنازل عن الجولان اذا ساعدتهم بالتدمير المرسوم لسوريا
    تركيا لعبت الدور الرئيسي بعبورهم الي سوريا طمعا منها بما يطالب به اردوغان الان منطقه عازله او آمنه سموها كيفما شئتم ولن يخرج جندي واحد تركي من أي شبر دخلت اليه القوات التركيه والأيام بيننا

  4. الحمد لله انه سخر لسوريا هذا الرجل المخلص البار لوطنه وأرضه وشعبه الرءيس البطل الدكتور حافظ الأسد. انه نعم القاءد ونعم الرجل، انه قاءد شجاع ابن قاءد شجاع. انه اشرف رءيس عربي اتى بعد رحيل ابيه المرحوم القاءد الراحل حافظ الأسد. الرئيسين العربيين الوحيدين الذين لم ولن يطاطؤوا رؤوسهم للصهيوني اوللغربي والأمريكي.
    والذي يريد أن يعرف سر قوة الشام وأهلها وسر حب الله ورسوله لها فليقرأ هذا الكلام الطيب عن الشام وأهلها؛
    أهل الشام سوط الله في أرضه ينتقم بهم ممن يشاء من عباده وحرام على منافقيهم أن يظهروا على مؤمنيهم ولا يموتوا إلا غما وهما
    الشام كنانتي فمن أرادها بسوء رميته بسهم منها
    [ إني عند الله ( وفي رواية : عبد الله ) في أم الكتاب لخاتم النبيين ، وإن آدم لمجندل في طينته ، وسأنبئكم بتأويل ذلك ، دعوة أبي إبراهيم ، وبشارة عيسىقومه ، ورؤيا أمي التي رأت أنه خرج منها نور أضاءت له قصور الشام ، وكذلك ترى أمهات النبيين صلوات الله عليهم . ( ضعيف ) _ والحديث صحيح دون الزيادة الأخيرة وكذلك ترى … ؛ فانظر حديث : أنا دعوة إبراهيم … 1546 و 1925 من الصحيحة .
    يا طوبى للشام يا طوبى للشام يا طوبى للشام ( وفي احدى الروايات لأهل الشام) قالوا يا رسول وبم ذلك قال تلك ملائكة الله باسطوا أجنحتها على الشام 

  5. كانت رسائل واضحة لا تقبل التأويل.كانت هناك رسالة قوة وتحدي ظاهرين اتجاه اردغان .ونصيحة وطنية صادقة اتجاه الأكراد.

  6. سوريا والسوريين اصبحت كمحرك سياره اتعبه الصعود ان وقف سقط الى الوديان العميقه وان تابع السير هناك امل بالوصول الى استراحه تعبنا تعبنا حتى مل التعب والحزن منا تعبنا حتى اننا اتعبنا التعب

  7. عبدالباري،نحن نقدر مواقفكم الثابتة فشكرالكم وللصابر بشار الاسد وعاشت سوريا قلب العروبة النابض.

  8. انا بدوري احييك انت المقاوم الدي لا تكفيه طلقات اللغة العربية كلها لرد هؤلاء الظالمين. إضرب إضرب يا عبد الباري. فولله انك تعرفهم حق المعرفة ولكنهم لا يقرؤون وهذا يساوي لا يفهمون. ولكن إضرب بقلمك وبحنجرتك الفريدة ولله اامستعان.ففي المغرب نقول (الدوام كيدوب الرخام) .
    اما عن الأسد فهو أسد يا أخي.ونصر الله هو نصر الله. والامور واضحة.إسأل الشيخ حمود في لبنان.
    وتصبحون علي. وطن.

  9. السيد عبد الباري، لا أدري السبب لعدم اشارتكم الى الرسالة الأهم التي أرسلها بشكل واضح للسلطات التركية فهي رسالة أهم من الرسائل الثلاثة التي ذكرتموها ؟

  10. أحبائي
    مبروك للحبيبة سوريا عودة الأمن والإستقرار
    الإرهاب بعد هزيمته على ارضها ليس أمامه الا الفرار
    ونطالب الجامعة العربية بإعادتها لمقعدها فورا واتخاذ القرار
    كما نطالب بقية الدول العربية بسرعة اعادة سفرائها كأفضل خيار
    ونطالب الأمير محمد بن سلمان بصفة شخصية بالمساهمة في اعادة الإعمار
    أحبائي
    دعوة محبة
    أدعو سيادتكم الى حسن الحديث وآدابه……واحترام بعضنا البعض
    ونشر ثقافة الحب والخير والجمال والتسامح والعطاء بيننا في الأرض
    جمال بركات……مركز ثقافة الالفية الثالثة

  11. كنت الأسد وما زلت الأسد رغم أنف الضباع اللتي
    يحركها العدو الصهيوني لخدمته
    سوريا القلب العربي النابض لكل العرب العز والمجد للعروبة الحقيقية ومن يدافع عنها

  12. التعليق:ماترك الحق لي صديقا ولاصاحبا .شكرا استاذ عبد على كلمة الحق.

  13. ما أجمل مقالاتك ومشاركتك ومداخلاتك على التلفزيون يا استاذ عبد الباري. شكرا لك من كل عربي حر مقاوم.

  14. لينسي غراهام :
    “دونالد ترامب​ “سيطلب من قادة الدول الأوروبية” “إرسال قوة عسكرية” لأجل إنشاء منطقة عازلة شمالي ​سوريا​.”
    ” في حالة “موافقة الدول الأوروبية” على هذا المقترح،” سيُبقي ترامب على عدد من الجنود الأمريكيين” في سوريا للغرض نفسه. وأضاف أن هذا المقترح يأتي في إطار “استراتيجية ما بعد ​تنظيم داعش​” في سوريا.”
    ============================================================
    الرد على الرسالة “الصريح” وعلى طريقة طرمب” التي تخاصم الديبلوماسية والمجاملة واللف والدوران” :
    “قررنا الهروب لأننا لم نجد من يساعدنا على البقاء” !!!
    داعش وماعش زكل الخفافيش وكل العصابات وكل “أسلحة الدمار الشامل” وشطحات كيان الاحتلال الصهيوني و”تريليونات الدولارات” ؛ كل هذا ويعجز طرمب عن البقاء بسوريا ؛ ويفكر في عملية انتحارية على غرار صغيره بوش الصغير : “تجريب المجرب” !!!

  15. حفظكم الله أستاذ عبد الباري عطوان. ..نقدر مواقفكم من الحرب الكونية القذرة على سورية.

  16. من يأخذ او لا يأخذ بالمعطيات والتحذيرات هو الانسان الحر في خياراته، بينما اصنام بني يعرب عبيد مأمورة تنفذ ولا تستطيع ان تعترض.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here