لماذا انهارت مُفاوضات مسقط اليمنيّة رُغم “التّنازلات” المُتمثّلة في رفع القُيود عن ميناء الحديدة ومطار صنعاء؟ وما هي الرّسالة التي حملها ظريف لكبير مُفاوضي “أنصار الله” في مسقط؟

انهِيار المُفاوضات التي جرت في مسقط وقادَها مارتن غريفيث، مبعوث الأمم المتحدة، بحُضور السيّد محمد عبد السلام، كبير مُفاوضي حُكومة صنعاء وحُلفائها، لم يَكُن مُفاجئًا بالنّسبة إلينا على الأقل، رُغم التّنازلات التي قيل إنّ الجانبين الأمريكي والأممي قد قدّماها، وأبرزها رفع الحِصار المفروض على ميناء الحديدة، وإعادة فتح مطار صنعاء مُجَدَّدًا.

سبب هذا الانهِيار يُمكِن حصره في ثلاثة أسباب:

  • الأوّل: أنّ هذه “التّنازلات” المُفاجئة جاءت مشروطةً بوقف الهُجوم الحالي الذي يشنّه الجيش اليمني التّابع لحُكومة صنعاء لاستِعادة مُحافظة مأرب الغنيّة بالنّفط والغاز، والانسِحاب من المناطق التي تمكّن هذا الجيش من السّيطرة عليها.

  • الثّاني: تُشير مُعظم توقّعات الخُبراء إلى أنّ القوّات التّابعة لحركة “أنصار الله” تُحَقِّق تَقدُّمًا في ميادين القِتال، وإن كان هذا التقدّم يُواجِه مُقاومةً شَرِسَةً من قبل قوّات “الشرعيّة” وحُلفائها.

  • الثّالث: زيارة السيّد محمد جواد ظريف وزير خارجيّة إيران إلى مسقط ولقائه بالسيّد عبد السلام، وما تردّد من أنباء عن ربط مُفاوضات مسقط المُتعلّقة بوقف إطلاق النّار في اليمن ونظيرتها الجارية حاليًّا في فيينا بين الدّول العُظمى وايران لإحياء الاتّفاق النّووي الإيراني مُجَدَّدًا، والأُخرى الجارية في بغداد بين وفدين إيراني وسعودي.

ولم يَكُن من قبيل الصّدفة إطلاق حركة “أنصار الله” الحوثيّة صاروخين باليستيين على مأرب فجر اليوم الخميس، فور الإعلان عن انهِيار المُفاوضات، كما واصلت إطلاق طائرات مُسيّرة على مُنشآت نفطيّة وعسكريّة سعوديّة خاصّة في مدينة خميس مشيط، ومن المُتوقّع تصعيد هذه الهجمات في الأيّام المُقبلة.

مصدر يمني رفيع المُستوى في حكومة صنعاء أكّد لـ”رأي اليوم” أنّه لن يكون هُناك أيّ وقف لإطلاق النّار إلا بعد السّيطرة على مُحافظة مأرب، لانعِدام الثّقة في ضمانات الطّرفين الأمريكي والدّولي، وقال إنّ إغلاق مطار صنعاء مُجدَّدًا لا يَستغرِق إلا دقائق معدودة، أمّا المُكتسبات التي تمّ تحقيقها من خِلال الهُجوم على مأرب، يَصعُب استِعادتها في أشهر من القِتال العنيف إذا تمّ التّنازل عنها.

السّيطرة على مأرب تعني إكمال السّيطرة على مُعظم مُحافظات اليمن الشّمالي، واحتِياطات من النّفط والغاز يُمكِن أن تُوفِّر عوائد ماليّة ضخمة للحُكومة اليمنيّة في صنعاء تُمكّنها من تعزيز قُدراتها العسكريّة وإحكام سيطرتها على المناطق التي تُسيطِر عليها، ودفع رواتب مُوظّفيها ومُقاتليها، وتوفير الحدّ الأدنى من المطالب المعيشيّة من غذاء ودواء وطاقة.

مأرب لن تَحسِم الحرب في اليمن، وإنّما أمن واستِقرار الجزيرة العربيّة بأسْرِها أيضًا، ولذا سيكون من الصّعب التّخلّي عنها، أو هدف استِعادَتها، مهما كان الثّمن.. واللُه أعلم.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

26 تعليقات

  1. تسليم الراوتب هي اسطوانه مشروخة ومن اجل الراى العام ويعتبر ووهم الحوثي لن سلم شي الحرب لن تحسم الا في حالة دعم الجيش ووقف الدعم الخليجي للحوثي

  2. للاسف تظام نجد والامارات قامر بمقدرات الشعب اليمنى الفقير في سبيل ارضاءالمستعمر الامريكي الاسرائيلي . كم من اسره يمنيه فقد فردا او اكثر فقط حتى ليكون للامريكي ورقه يلعب بها واصبح السفير الامريكي السعوديالاماراتي هو الحاكم الفعلي لجنوب اليمن . لقد سئم الجميع من الاعيب العدو الاسرائيلي واذنابه واسطواناتهم المشروخه بادعائه بالحرص على الشعب اليمني وهم يقتلونه

  3. كيف حال ( أبو منشار ) عامل إيه ؟
    ما أخبار التطبيع هل من جديد ؟
    كيف حال ( لاعب الورق أبو اللحية الطويلة ) ؟
    ما أخبار ( هيئة الترفيه ) ما جدول أعمالها في الشهر الكريم ؟ وماذا أعدت للشباب والبنات في العيد ؟
    هل صحيح ما سمعناه من خبر ( المدونة القانونية ) لدى حلفائكم وأخوانكم ؟
    هل صحيح أنها تبيح ( المساكنة ) ؟! ….. رجاء إذا عندك اطلاع ومعلومات حول هذا الموضوع فلا تبخل علينا ، ويا حبذا لو تعلمنا بموقف ذوي اللحى الطويلة من هذه المدونة ؟ وهل ستصدر الفتاوى بشأنها أم لا ؟

  4. قلناها اكثر من مرة اوهام الحسم العسكري هي مايطول معانات الشعب اليمني.. في اليمن لايوجد حسم عسكري ..فالحروب حلها كان بالتفاهمات واقرؤ التاريخ …لا التحالف ولا الحوثي ولا الشرعية تستوعب الدرس

  5. والمعروض سعوديا ان يقف اطلاق التار فترتاح السعودية ويبقى كل اليمن وأهله في سجن مفتوح تحت الحصار تحت رحمة من لا يخاف الله ولا يرحمهم.
    في عدوان 2014 على غزة تعب الكيان المسخ بعد 53 يوم وطالت الحرب … فلجأ بالتنسيق مع كلابه لطلب هدنة تشمل رفع الحصار عن غزة … توقف اطلاق النار واراح الكيان المسخ المسمى اسرائيل ولا زلنا تحت الحصار الشديد منذ 7 سنوات تنفذه برا وبحرا اسرائيل ويعاونها اذنابها الأشقاء العرب تحت عنوان رفع الحصار خطر على الامن القومي المصري.

  6. إلى حفظ الدين
    يا سلام، بالنسبة لك الحوثي يقاتل من أجل إيران، وغير الحوثي يقاتل من أجل من؟ الحوثيون يمنيون يعيشون في أرضهم اليمن منذ آلاف السنين، وهم يقاتلون القوات السعودية الغازية لها، أي أنهم يدافعون عن أرضهم، لو كانوا يقاتلون خارج حدودهم لجاز قولك إنهم يقومون بذلك خدمة لأجندة أجنبية، أما حاليا فإنهم مقاومون شرفاء يحظون بتقدير أحرار العالم وبتأييدهم، ويغيظون الذين يتباهون بالتطبيع مع الكيان الصهيوني المجرم…

  7. بأذن الله تعالى سننتصر على قوى العدوان السعودي الامريكي وعلى كافة المرتزقة وسوف نطهر مأرب من رجس الانذال وكافة المحافظات اليمنية

  8. سلام الله على انصارالله رجال الرجال ضحوا بدمائهم من اجل دين الله ورسوله ومن اجل الشعب والوطن
    انصار الله وكل الشعب اليمني معاهم لن يقبلوا ان يكونوا تابعين لاي دولة سوى ايران او دول البعران
    سوف يتم تحرير مارب من المرتزقة والخونة والعملاء والعبيد ل ابن سلمان وابن زايد حزب الاصلاح وحكومة الفنادق وبعض مرتزقة المؤتمر والانتقالي باذن الله قريب
    والايام بيننا

  9. الف مرة اعلنت ايران على لسان جميع مسؤوليها انها لم ولن تربط اي شيء بمفاوضات فيينا وان مايجري في اليمن ولبنان وسوريا والعراق هو قرار ابناء البلد الاحرار هذا قالته الاف المرات ولا زال البعض يكذب على نفسه ويخدعها ،، يا قوم لو ان ايران رضيت لحظة بربط مفاوضات النووي بما تزعمون لصارت ملكة على الخليج وجميع دول العرب و لتهافت حكام العرب لتقبيل يد الولي الفقيه كما كانوا يتهافتون لتقبيل يد الشاه. افلا تعقلون افلا تتذكرون افلا تنتهون عن اكاذيبكم. وتحية من عراق المقاومة لكل ام فلسطينية ولاهلنا في الشيخ جراح قادمون رغم الذل العربي

  10. الحوثي ايراني بإمتياز ويقاتل من اجل ايران ولايهمه لو يقتل الشعب اليمني بكامله لكن دخول مأرب ليس سهلا لان اصحاب مارب رجال متمردين على الكون كله لن يحكمهم احد الا الله

  11. تذكرت اسطوانة مملة كنت اسمعها ابان عمليات المقاومة الإسلامية في لبنان انهم يقاتلون لحساب إيران. نفس المعزوفة تتهم بها المقاومة الفلسطينية بالاضافة الى تهمت التشيع. والآن نفس التهمة جاهزة للحوثيين. ألا يخجلو أذناب أمريكا من اتهام الاخرين ويا للصدفة المعاديين للمشروع الأمريكي الإسرائيلي

  12. الحوثيين يريدون فتح قنصليات تتبع لهم في ثمانية بلدان مختلفة و إعادة فتح السفارات لهذه الدول في صنعاء هذا هو سبب تعثر المفاوضات من الأخير.
    و يريدون عن طريق هذا القنصليات إصدار جوازات سفر لأتباعهم ، تأشيرات دخول و خروج للجاليات الأخرى ، اعتراف دولي بهم ، ابرام بروتوكول ثقافي و تعليمي و طبي و صناعي لإرسال الطلبة للخارج عن طريق منح دراسية وارسال الجرحى و المرضى عن طريق منح علاجية و استقطاب شركات صناعية دولية من تلك الدول . بالاضافة الى فتح مطار صنعاء و صعدة لخطوط طيران مباشرة بينهم و بين تلك الدول .

  13. خليجي
    ارضاء الولي الفقيه خير من ارضاء الولي السفيه ، ويوم المظلوم علی الظالم اشد من يوم الظالم علی المظلوم ، فافهم ، وما اراك تفهم .

  14. uعلى وزير الخارجية الفرنسي الاستعماري ان يتذكر بان العالم كله يهتم بلبنان وليس فقط فرنسا وعليه ان لا يتدخل بالشأن اللبناني و ومقاومته الوطنية وعليه ان ينذر العدو الاسرائيلي بعدم استمرار العدوان بدل الكلام الفارغ و التهديدات الجوفاء . لبنان ادرى بمصلحته ضد العدو الاسرائيلي .

  15. الى الحسين واعزي. الحوثيون ليسوا يمانيون بل هاشميون اتوا من قريش ومن طبرستان والديلم. وجميع اليمنيين يعرفون ان الهاشميين ليسوا قحطانيون. من يزعم انه من أهل البيت فليبحث عن بيته في مكة او المدينية او طبرستان او الديلم. الهوية اليمانية الجامعة قحطانية وهؤلاء اليمانيين هم اصلا العرب.

  16. قرار اليمن ليس في ايران ولا امريكا …. القرار اليمني في صنعاء وما لم يتحقق لدول العدوان بالحرب لن يتحقق بالسياسه! من اعلن الحرب لن يكون صاحب الطلقه الاخير .المجد والعزه لليمن واليمنيين والحريه للمقاومه الشريفه ضد دول الاحتلال العصري!

  17. الاصرار السعودية على القصف الهستيري يعني اننا سندخل مأرب بعد رد القصف للرياض وجدة ولو تأخر النصر في مأرب ولكن سيتم التقدم ايضاً ميدانياً نحو الداخل السعودي

  18. قادة انصار الله الجيش الشعبي ، يديرون المعركه العسكريه والسياسيه بنجاح ، والدليل تحول الدفه لصالحهم ، رغم الامكانيات المتواضعه .
    هؤلاء لا يستطيع احدٌ خداعهم ، فالتجربه الطويله في مقارعة العدوان كانت كفيله بإعطائهم الدروس .
    ومن لا يتعلم من دروس التاريخ ، لا يستطيع تحقيق النجاح !.
    فبعد إستئناف العمليات العسكريه لتحرير مأرب ، سيعلو الصراخ الغربي الخليجي ، بحجة ارتكاب مجازر بحق المدنيين كعادتهم !!.
    قوى العدوان وأذنابها سوف تترنح تحت ضربات المجاهدين ، واليمن ستكون النكسه التاليه لامريكا !!.

  19. نعم تحرير مأرب هو ماسيوفر الامن والاستقرار لليمن والجزيرة العربية باسرها، امريكا تشترط وقف تحرير مأرب مقابل وقف العدوان على اليمن، فنقول لامريكا اليمن ليست ولاية امريكية واليمن ليست امارة خليجية وشروطك ومجلس امنك تحت اقدامنا والشروط شروطنا نحن فنشترط لاايقاف للحرب مايلي:
    اولا: خروج كل ادوات امريكا من السعاودة والخلاوجه والجنجويد وبقية المرتزقة.
    ثانيا: الاعتذار الصريح عن العدوان على اليمن ودفع التعويضات عن كل الأضرار المباشرة وغير المباشرة التي ارتكبها وسببها العدوان وذلك وفق الآلية التي تمت بين العراق والكويت.
    ثالثا: تسليم الخونة القابعين في السعودية والامارات ومصر وتركيا والبلدان الاخرى مخفورين الى اليمن.
    فإذا لم تعجبكم شروطنا فالميدان بيننا وبينكم ومن كذب جرب.

  20. هؤلاء هم الرجال حقا.. يعرفون ان النصر لا يأتي الا بعد التضحيات والدفاع عن الحقوق.. اما من يجبن عن الرد أو يبيع مبادئه مقابل اموال سعوديه او قطريه فليس له الا الذل و الهوان و الخساره

  21. كلا يا “خليجي “السعودية وأذنابها في الخليج هم الذين يقامرون بمستقبلهم . حين يضنون انه ممكن ان تعود اليمن إلى الحوش الخلفي والحديقة الخلفية ؟ هاذا دليل على الغباء المركب والغرور الأجوف. والغطرسه الشمفونية. …اليمن من الان فصاعدا يمن حر مستقل لاتربطه بكم أية صلة. سوى المصالح الوطنية أن وجدت….ومن يسعي لتمزيق اليمن لإحتلال ذرة واحدة من ترابه المقدس. سيزول من الوجود …. وهاذا وعد وعهد .
    ولأيام بيننا ..

  22. إلى خليجي
    الحوثيون يمنيون وعرب أقحاح وهم أصل العرب بل إنهم أشراف زيديون ينحدرون من آل البيت، وهم يدافعون بشرف وعزة نفس وبطولة منقطعة النظير عن وطنهم الأم ولا يقبلون تدنيس أرضه الطاهرة بالأقدام النجسة للأمريكان القتلة والصهاينة المجرمين وذيولهم المستعودين، ولقد حققوا نصرا في حربهم على هذا الثالوث الطاغوت الظالم، فلهم من جميع أحرار العالم كل تحيات الاحترام والتقدير، ولا نامت أعين الجبناء الذي صاروا أكثر صهيونية من الصهاينة اللقطاء..

  23. للاسف الحوثي يقامر بمقدرات الشعب اليمنى الفقير في سبيل ارضاء الولي الفقيه. كم من اسره يمنيه فقد فردا او اكثر في معارك لا ناقه لهم ولا جمل فقط حتى ليكون للايراني ورقه يلعب بها في مفاوضات جنيف واصبح السفير الايراني في صنعاء هو الحاكم الفعلي لشمال اليمن . لقد سئم الجميع من الاعيب الحوثيين واسطوانه زعيمهم عبدالملك المشروخه بادعائه المقاومه والحرب على امريكا واسرائيل وهو مجرد دميه في يد الحرس الثوري الشرير وسياسه اقامه الميليشيات الخارجه على القانون.

  24. تحرير مأرب من المرتزقة مسألة محسومة
    ويليه تحرير التراب اليمني كاملا.

  25. واضح ان قوات حكومة صنعاء تحقق انجازات ميدانية بثبات ومع الوقت تمكنت من نزع مخالب السعودية وحلفاء وتجريد حكومة هادي من اهم المواقع التي تسيطر عليها اعتقد ستكتمل سيطرة الحوثي. على مأرب قريباً جداً وبعدها سيكون الحوثي امام خيارين الاول هو ملاحقة ما تبقى من قوات هادي وتحرير المناطق الشمالية والشرقية المتبقية تحت سيطرة السعودية واتباعها من جماعة هادي والقاعدة وداعش والخيار الثاني التفرغ الى مواجهة الامارات وحلفاءها من الانفصالين والبدأ بقصف صاروخي ومسير لدك ابراج دبي وبقية الامارات وضرب المصالح الاسرائيلية في دولة الامارات .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here