لماذا انهارَت المُفاوَضات بين مُمَثِّلي الجَيش السُّوريّ الحُر والوَسيط الرُّوسيّ في الجَبهة الجَنوبيّة؟ وما هِي خِيارات فَصائِل المُعارَضة المُسلَّحة المُتَبِقَيّة في ظِل الخُذلان الأمريكيّ وإغلاق الحُدود الأُردنيّة؟

انهيار المُفاوَضات بين ضُبّاط يُمَثِّلون “الجيش الحر” وجماعات مُنضَوِية تحت “الجبهة الجنوبيّة” ونُظرائِهم الرُّوس، التي جَرَت في بُصرى الشَّام في رِيف دَرعا الشَّرقيّ لوَقف إطلاق النَّار لم يَكُن مُفاجِئًا، لأنّ “الهُوّة” بين مَطالِب الجانِبَين تَستَعصِي على التَّجسير.

الفَصائِل المُسلَّحة حسب ما أكَّد “أبو الشيماء”، النَّاطِق باسم غُرفَة العمليّات المَركزيّة التَّابِعة للجيش السوري الحُر، تُطالِب بِدُخول الشُّرطة العسكريّة الروسيّة إلى مَناطِقها وليس الجيش السوري، بينَما يُصِر الوُسَطاء الرُّوس على ضَرورَة تسليم عَناصِر هَذهِ الفَصائِل لسِلاحِها، وتَسوِيَة أوضاعها مع الحُكومة السوريّة.

الوُسطاء الرُّوس يَتمسَّكون باستراتيجيّة تفاوضيّة اتّبعوها في كُل مُفاوضاتِهم السَّابِقة في الغُوطة الشرقيّة، وقَبلها في حَلب وحِمص، وتَقوم على الاستسلام الكامِل للعَناصِر المُسلَّحة وتَسليم أسلِحَتها الثَّقيلة، والمُغادَرة على مَتن الحافِلات الخَضراء بأسلِحَتهم الخَفيفة باتِّجاه مدينة إدلب، ولذلِك كان من المُستَبعد كَسرِهِم لهذه القاعِدة، وبَقاء الفَصائِل المُسلَّحة في جُيوب مُنعَزِلة وشِبه مُستقلِّة في الجَنوب السوري لا تَخضَع لسَيطرة الجيش العربي السوري.

الوَضع على الأرض، وحَسب آخِر التَّقارير المَيدانيّة الصَّادِرة عن مَصادِر مُستَقِلَّة تُؤكِّد أنّه ليس في صالِح الفَصائِل المُسلَّحة، خاصَّةً بعد أن تَخلَّى عنها جميع داعِميها بِما فيهم الأمريكان الذين أبْلَغوهم رَسميًّا بأنّهم لن يتدخَّلوا لحِمايَتِهم، وأنّ عليهم التَّعاطي مع التَّطوُّرات وِفق مَصالِحِهم.

وزارة الدِّفاع الروسيّة أكّدت رسميًّا هذهِ التَّقارير عندما قالت في بَيانٍ لها أنّ الجيش العربي السوري يَتقدَّم في الجَنوب بِشَكلٍ مُتسارعٍ، وأنّ 30 بَلدة وقَرية انضمّت لسُلطَة الدَّولة، وقَرَّرت عناصِر مُسلَّحة مُنضَوِية تحت فصائِل المُعارَضة تَسوِيَة أوضاعها مَعها، أي الحُكومة في دِمشق.

الفصائِل المُسلَّحة التَّابِعة للجَبهة الجنوبيّة وَجَدَت نفسها مُحاصَرةً ودُون دَعمٍ أو سَنَد مِن أقرَب حُلفائِها، فقد أغْلَقَ الأُردن حُدوده بالكامِل، وكذلك فَعلت دَولة الاحتلال الإسرائيلي التي كانَت تدعم بعضها، ولم يَبْقَ أيَّ خَيارٍ آخر غير الاستسلام أو القِتال حتّى المَوت.

بالمُقارنة مع تَجارِب تفاوضيّة مُماثِلة خاصَّةً في الغُوطة الشرقيّة، مِن المُعتَقد أنّ انهيار المُفاوضات لن يكون نِهائيًّا، لأنّ البَدائِل شِبه مَعدومة بالنِّسبةِ للفَصائِل المُسلَّحة، ممّا يُرَجِّح عَودَتها للمُفاوَضات سَعْيًا لخُروج آمِن، وبالأسلحة الخَفيفة إلى إدلب، أو أي مَناطِق أُخرى يَتِم الاتِّفاق عليها، ممّا يعني عَودَة الجيش العربي السوري إلى الجنوب والسَّيطرة مُجَدَّدًا على المَعابِر مع الأُردن، وفَتح الطَّريق الدَّولي بين عمّان ودِمَشق بعد سَبع سَنواتٍ من الإغلاق.

دَرعا كامِلة سَتعود إلى الدَّولة الأُم خِلال أيّام، وسيكون السُّؤال المَطروح هو أين سَتكون وِجهَة الجيش السوري المُقبِلَة.. إلى شَرق الفُرات أم إدلِب؟

“رأي اليوم”

 

Print Friendly, PDF & Email

16 تعليقات

  1. هذا كله تمهيد لما سيصدر من اتفاقات بين بوتين وترامب ..سوريا كلها تحت تصرف روسيا …وجزيرة القرم كذلك ..مقابل قبول روسيا بصفقة القرن ..والتخلي عن ايران

  2. الحمد لله على انحسار المؤامرة بالرغم من ان الثمن كان باهظا بالارواح والمقدرات…….. عاشت سوريا عرين العروبة!!

  3. الحمد لله لانحسار المؤامرة على سوريا، ولكن كان الثمن باهظا بالارواح والمقدرات. عاشت سوريا عرين العروبة!!!

  4. العين بصيرة ويد امرياكا ومخالبها الخليجية مشلولة ! حلم الثلاث ابتلعه طلاق الثلاث
    *المعارضة* اصبحت بحاجة الى *محلل*

  5. السلام عليكم…التمس من الاخوة الاعزاء الكرام استخدام عبارة:( الجيش العميل) عوضا عن الجيش السوري الحر لان السوريين الاحرار ليسوا عملاء لأحد مثله مثل جيش انطوان لحد..ولكم افضل التحايا.

  6. هل هذا دليل على المراهقة السياسية للمعارضة السورية ؟ قد يكون داء الحمق هو المسبب الرئيسي لفشل فصائل المعارضة السورية، لا ادري؟! ولكن كلما استمر بأكل الفشار( النفيش، الشاميه) متابعا للافلام الشرق أوسطية، فإنني اشكر الله على نعمة الغربة

  7. اين الدول او الكيانات الثلاث التي تنوي امريكا أقامتها في سوريا ،
    لقد قلتم سابقا ان امريكا تخطط لإقامة الدوله الكرديه في الشمال
    وأل شمر في شرق الفرات ، ودولة جنوب سوريا عاصمتها درعا ،،
    اين الدول الثلااااااث ،،

  8. المعبر مغلق من ثلاث سنوات و نصف ،،، و ليس 7 سنوات. وجب التصحيح

  9. “متشددو” الجيش الهر” كمتشددي “جيش الإشلام” الأول يراهن على “طرمب بمجلس الأمس ؛ مثلما راهن الثاني على “العدوان الثلاثي بدوما” يكاد الغباء يقول “خذوني”!!!

  10. شَرق الفُرات هو الوجهة المقبلة للجيش السوري، لكنني أفضل تحرير التنف أولا.

  11. ما سمي الجيش الخر فقد انتهى منذ زمن طويل و لا قيمة له بعد ان ثبت بانه عميل للنظام الامريكي و الاسرائيلي والغربي وحصل منهم على المال طوال 7 سنوات . الجيش الخر و امثاله والى مزابل التاريخ . الجيش الخر هو منتهي الان و غير معترف به وهو خارج عن شرعية الجيش العربي السوري النظامي !!!

  12. الجولان وفلسطين تحت احتلال صهيوني ومعروف للكل لكن بالبدايه الجيش العربي السوري يقضي على عملاء الصهاينه داخل سوريا وينظفها من دنسهم الخونة وبعدها اكيد البوصله تتجه نحو فلسطين السليبه والجولان المحتله وبفضل من الله ومن بعده محور المقاومه

  13. الى حدود فلسطين
    و الحرية لفلسطين، كل فلسطين حرة انشاء الله

  14. رائع ااموقف الروسى ونعتقد ان قرب انتهاء المونديال سوف يطلق يد روسيا فى الحسم الى حد ما

  15. ألا بشير هذا التغيير المفاجيء لأمر ما تقف وراءه تلدول الداعمه للمسلحين

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here