لماذا انفجرت الحرب الاعلامية السورية الاردنية بهذه القوة “فجأة”؟ وهل السبب تدخل عسكري اسرائيلي امريكي في درعا؟ وماذا عن وثيقة “عهد حوران” التي يرى البعض انها “دستور” دولة الجنوب؟ وما هي خيارات الاردن؟

 

atwan-ok8-400x264

عبد الباري عطوان

تعيش العلاقات الاردنية السورية معركة اعلامية شرسة غير مسبوقة منذ تدهور العلاقات بين البلدين بعد احداث حماة عام 1982، واستقبال الاردن لقادة “الاخوان المسلمين” السوريين الذين تمردوا عسكريا على الحكومة، وخاضوا معارك دموية مع الجيش ادت الى مقتل ما يتراوح بين 20 و30 الف شخص.

الرئيس السوري بشار الاسد اشعل فتيل هذه المعركة عندما قال في حديث لوكالة “سبوتنيك” الروسية “انه يملك معلومات مؤكدة بأن الاردن يعد العدة لادخال قوات اردنية الى جنوب سورية في اطار ترتيبات امريكية”، وذهب الرئيس السوري الى ما هو ابعد من ذلك عندما وصف الاردن بأنه “ليس دولة”، مشككا بقدرته على “اتخاذ قرارات مستقلة اذا اراد الامريكيون استخدام الاردن ضد سورية”.

هذه التصريحات اغضبت الاردن لقوتها وخروجها عن عقد دبلوماسي غير مكتوب بتجنب الصدامات الاعلامية بين البلدين، ولهذا جرى تكليف الدكتور محمد المومني الناطق الرسمي باسم الحكومة (وزير دولة لشؤون الاعلام) بالرد على الاتهامات السورية.

الدكتور المومني خرج عن هذا العقد او الاتفاق ايضا، عندما وصف تصريحات الرئيس الاسد بأنها “مرفوضة وادعاءات منسلخة عن الواقع، ومؤسف ان يتحدث الرئيس السوري عن الاردن وهو لا يسيطر على غالبية اراضي بلاده”، واكد ان الاردن كان من اوائل الدول التي طالبت بحل سياسي للازمة واقنعت العالم بهذا الحل ولذلك من غير الممكن ان تدفع باتجاه الحل العسكري، مؤكدا “ان بلاده حريصة على وحدة التراب السوري، ودعم الحل السياسي، ويقف ضد الجماعات الارهابية التي اجتاحت الاراضي السورية”.

***

هناك امران اساسيات يكمنان وراء هذه الحرب الاعلامية، واديا الى انفجارها والتوتير المفاجيء في العلاقات بين البلدين:

  • الاول: تأييد الحكومة الاردنية للموقف الامريكي الذي عبر عنه الرئيس دونالد ترامب بإتهام الطائرات السورية بقصف بلدة خان شيخون في محافظة ادلب بأسلحة كيميائية ادت الى مقتل 86 شخصا ربعهم تقريبا من الاطفال، وهو الاتهام الذي اعقبه الرئيس ترامب بقصف قاعدة الشعيرات الجوية السورية بـ 59 صاروخ توماهوك.

  • الثاني: نشر ما سمي وثيقة “عهد حوران” التي كشفت عنها عدة وسائل اعلام سورية معارضة او مقربة من النظام مثل قناة “اورينت”، وصحيفة “الاخبار” اللبنانية، وتحدثت عن اقامة اقليم، او منطقة حكم ذاتي تضم درعا والسويداء والقنيطرة في جنوب سورية.

الحكومة السورية تعتقد ان هناك دورا للاردن في هذه الوثيقة، باعتبار هذه المنطقة محاذية لحدوده الشمالية، وهناك اتفاق امريكي اسرائيلي بمنع القوات السورية والايرانية ومقاتلي “حزب الله” بالعودة اليها، واتخاذها “قاعدة” لشن عمليات فدائة ضد هضبة الجولان والاراضي الفلسطينية المحتلة المحاذية.

اخطر ما في هذه الوثيقة التي انجزها 22 معارضا سوريا من ابناء المنطقة يقيمون في اسطنبول، من بينهم حقوقيون واكاديميون، انها تؤسس لوضع مشروع ادارة محلية لا مركزية في محافظة درعا، كخطوة تتناغم مع مشروع الفيدرالية في سورية، الذي تبناه مشروع الدستور الروسي ووثيقة فريدركا مورغيني، وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي، حول الحل في سورية المستقبل.

وثيقة “العهد” هذه ينظر اليها الكثيرون على انها “دستور” اقليم حوران، لانها ستعرض على “مؤتمر تأسيسي” و”مجلس الممثلين الاول” لمناقشتها، من ثم تعديلها اذا تطلب الامر، واقرارها في نهاية المطاف، وتنقسم الآراء حولها، فالمؤيدون لها، او بالاحرى واضعوها، يقولون انها ليست دستورا، وانما وثيقة تضع ارضية للامركزية ادارية، تتعاطى مع خدمات ادارية في المحافظة لوضع حد لحالة الفوضى، اما المعارضون لها فيؤكدون انها دستور للاقليم تفصل بنودها بين السلطات الثلاث التنفيذية والتشريعية والقضائية، وتحدد الملكية الخاصة والعامة، وتنظم الجانب الخدمي والاعلامي والتعليمي والثقافي والديني، اي انها دستور بتسمية “وثيقة” فقط، وهي مقدمة لتقسيم فيدرالي لسورية.

هناك شخصيات من ابناء محافظة درعا تبرأت من هذه الوثيقة مثل الدكتور هيثم مناع، والسياسي ورجل الاعمال خالد المحاميد، اللذين اصدرا بيانا يتبرأ من هذه “الوثيقة” وينفي اي علاقة لهما بها، ويؤكد على معارضتهما لاي تقسيم لسورية، بينما اعلن احد المؤسسين وهو الباحث نصر فوران الحريري انسحابه من مجموعة المؤسسين التي وضعت مسودتها لانها “تتضمن في صياغتها مصطلحات قريبة من الحكم الذاتي او الفيدرالية”، ويعتقد ان “المرحلة لا تحتاج الى مثل هذه المشاريع وان الجهود يجب ان تنصب على دعم الثورة”.

بعد استعادة الجيش السوري لمدينة حلب وبعدها تدمر، باتت الانظار تتجه حاليا الى محافظة درعا الخارجة في معظمها عن سلطة النظام، وتتقاسم النفوذ فيها مجموعات مسلحة قبلية محلية، الى جانب تنظيمي “الدولة الاسلامية” و”هيئة تحرير الشام”، النصرة سابقا، ومن المتوقع ان تشهد هذه المحافظة المحاذية للحدود الشمالية الاردنية تصعيدا عسكريا في الايام المقبلة، فاعلن الجيش الاسرائيلي انه قصف مواقع في الاراضي السورية امس (الجمعة) ردا على سقوط ثلاث قذائف هاون سقطت في هضبة الجولان المحتلة، وقال بيان رسمي سوري ان طائرة اسرائيلية اطلقت صاروخين باتجاه موقع عسكري سوري في محيط بلدة خان ارنبة في الجانب السوري بعد صد الجيش السوري محاولة تسلل لجماعات ارهابية في المنطقة.

***

اذا صحت الاتهامات السورية للاردن بالاشتراك في “طبخة” امريكية للتدخل عسكريا في محافظة درعا للسيطرة عليها، واقامة منطقة حكم ذاتي عازلة تطبيقا لتعهدات الرئيس ترامب، فإن “التلاسن” الاعلامي السوري الاردني سيتصاعد في الاسابيع، وربما الاشهر المقبلة، اما اذا صدقت الرواية الاردنية التي تنفي مثل هذه الاتهامات جملة وتفصيلا، فإن التهدئة الاعلامية ستكون الاكثر ترجيحا.

كعادتنا دائما، نفضل الانتظار وعدم استباق الاحداث، واصدار احكام متسرعة، مع وجود قناعة راسخة لدينا بأن احتمالات التصعيد الاسرائيلي الامريكي في الجنوب السوري قوية جدا، وستكون خيارات الاردن صعبة جدا في كل الاحوال.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

59 تعليقات

  1. أبناء الأمة الواحدة بعضهم يقتتلون فيما بينهم ويدمرون بلدانهم بايديهم ، مايحدث منذ سنوات خارج عن الوصف فهل نحن خير أمة اخرجت للناس ؟ ولماذا لا نشاهد الامم الاخرى تحذو حذو امتنا في خراب وتدمير بلدانها ؟ . خلاصة القول : علينا ان لا نحمل انظمتنامسوءولية هذا القتل والدمار مثلما يحلو للبعض قول ذلك بل نحن شعوب هذه الأمة نتحمّل المسوءولية الكبرى !!!!؟؟؟

  2. يا استاذ عطوان , اولا كل الشعوب العربية اخوان و عرب و جارا لبعضنا و الشعوب العربية كلها تحب و تعشق و ترحب بالاخر من اولاد العم العرب ولا شك في ذالك , انا سافرت الى اكثر من 12 بلد عربي قبل الاحداث ( الربيع العربي = الجهنم العربي , و شاهدت المحبة بين الشعوب العربية كافة و كيف ضيفوني في بيوتهم و يفتحون صدورهم قبل ان يفتحون ابواب منازلهم لي , لبناني اردني فلسطيني عراقي مصري مغربي تونسي جزائري يمني سوداني خليجي = العالم العربي الذي الضيف عندهم بمنزلة ( حبيب الله ),
    اما مع كل الاسف الشديد ان بعض قادة دول العربية تتشرف بامريكا و اسرائيل و تتسابق الماراثون لهدم دول عربية شقيقة و هذا ما نشاهده من على الفضائيات و بخطاباتهم بالحرف الواحد ! و قادة السعودية واحدة من تلك الدول تدعم المسلحين في سوريا و العراق و تتفاخر بهذا امام اعين الصحافة و الاعلان ,
    السيد الرئيس بشار الاسد لم يخطاء ولم يوجه اتهام باطل بل ما قاله الاسد , هي عين الحقيقة و كلنا نعلم تقريبا ان المسلحون يتدربون و يتسلحون و يدخلون الى سوريا عن طريق بلدين و هم (( تركيا و الاردن ))
    و امريكا تعلن على العام انها تدعم و تدرب الجماعات المسلمحة المعتدلة السورية في الاردن و تقيم لهم معسكرات للتدريب و التسليح و تقيم مخازن للسلحة على الاراضي الاردنية الشقيقة .

  3. أحداث..محزنة للامة….تصعيد اعلامى حروب وتشتت تفرق…حروب..تهجبر تقتيل إرهاب ..

  4. _____.. المعلق لؤي الزبيدي يبدو عليه فرحان بأواصر المحبة بين الدواعشية ” المتخلقين ” و الإسرائيليين المتصهينين ..سمن على عسل ؟ ما ناقص شيئ ، ما عدا لو تكرم بشوية زبدة طرية محلوبة عن بكرة أمها !!

  5. الأخ/ فلسطيني عاشق للعروبة – إن كنت فلسطينيا هون على العرب عموما والسعودية بالذات
    – خصوصا وأن الملك الراحل الشهيد فيصل بن عبدالعزيز رحمه الله استخدم سلاح النفط فجعل شعوب أمريكا تقف صفوفا للوقود وتقول نريد النفط لانريد إسرائيل.
    الراحل علم ديجول رئيس فرنسا التاريخ والسياسة فأوقفت فرنسا السلاح لإسرائيل ، هذا الحدث لانستطيع كلنا أن نمحوه من التاريخ وإلا أن نكون (عائل ومستكبر) عيب علينا أن نعض يد أحفاد الشهيد
    ولنترك مساحة للتراجع وليعذر بعضنا بعضا إلى أن يقضي الله أمرا كان مفعولا.

  6. داعش يعتذر لإسرائيل
    ،
    كشف وزير الدفاع الإسرائيلي السابق، موشيه يعالون، عن أن تنظيم “داعش” أطلق النار مرة واحدة بالخطأ فقط باتجاه الجولان ثم اعتذر عن ذلك على الفور.
    ونقل موقع القناة التلفزيونية الإسرائيلية العاشرة عن وزير الأمن السابق موشيه يعلون قوله إن “داعش أطلق النار مرة واحدة باتجاه الجولان واعتذر”.
    واعتبر يعالون في تعليقه على حادثة الجولان، ليل الجمعة الماضي، أن “أغلب حالات إطلاق النار كانت تحصل من أراضي تقع تحت سيطرة الجيش السوري”، مشيراً إلى أن “حادثة واحدة حصلت، في الفترة الأخيرة، أطلق فيها داعش النار عن طريق الخطأ وقد اعتذر فوراً”.
    ووجه يعالون أصابع الاتهام إلى إيران، معتبراً أن “الإيرانيين هم من يوجه بشنّ هجمات ضد إسرائيل”، مشدداً على أن ” داعش لم يكن ولا مرة هو من يطلق النار باتجاهنا بل كانت إيران دائماً “.ه

  7. ونحن أكثر فرحه بك أخي عربي غلبان. تعليقاتك تدخل القلب ولا عجباً بعد أن عرفنا أنك ممن شاركوا بالثوره الفلسطينيه في ذلك الوقت. تحيه عربيه سوريه فلسطينيه أخي!!

  8. العصابات الإجرامية المسلحة لهل أسلوبها في استجرار المال كما للدول أسلوبها هي أيضاً . الأولى تأخذ المال مقابل كل عملية ضد البلاد والعباد ، والثانية (الأردن مثلاً ) تأخذ برفع وتيرة الصوت ضد سوريا بالإضافة إلى دعمها للإرهابيين . في الوقت الذي تتجه فيه المدافع السورية باتجاه الأرض المحتلة تجد الدبابات الأردنية على حدوده مع فلسطين تجد ظهرها للعدو ووجهها للداخل الأردني . يسلملي المومني المنغرس في واقعه ” المشرّف” .

  9. كلام الاخ العربي الغلبان هو عن الصواب
    نحن اخوئ في العروبة والاسلام واللغة وهذا الشي يغضب اسرائيل وامريكا لهذا جندت عربان الخليج ليكونوا خنجر مسموم في خاصرة الامة العربية لينشروا سموم حقدهم علئ كل ما هو عربي بعد فتح حدودهم لغزو العراق وليبيا وتونس واليمن وسوريا ولم يقفوا عند هذا الحد بل وصل حقدهم الاعمئ الئ مصر وجيشوا جيوش الارهاب ليضعفوا الدولة المصرية حتئ يقضوا علئ اخر عربي ينادي فلسطين عربية حكام الخليج ادوات رخيصة تستعمل ومن ثم ترمي في مزابل الخردة لكن غضبا علئ انوفهم القذرة لا نتنازل عن فلسطين الئ ان تنتهي الارض وما عليها ونبقئ شوكة في عيونهم باذن الله

  10. بكل الحزن ترى كيف العالم كلو هجم على سوريا بهذة الشراسه والحقد .والمؤلم اكتر انهم عرب ومسلمين .والأردن لا يستطيع عمل.شي لكي تحافظ على الكرسي تبعه .الأردن عندما وقف مع صدام عندما هاجم الكويت .السعودية قطعت عنه المساعدة مع دول الخليج.وكانت سوريا تعطيه الماء والكهرباء .والان؟؟؟ رد الجميل من اول يوم للأزمة السورية .بتدريب الارهابيين والخ….. الله يحمي سوريا

  11. ادعوا الله ان يدخل الجيش الاردني لسوريا ليتم سحق جميع قوى وميليشيات الظلام وعودة الحقوق لأصحابها وتوقف شلال الدم بإذن الله . والله يحمي الاردن وشعبه ومليكه ويحمي احرار سوريا

  12. فلسطيني عاشق للعروبه …الاخ البعير الاهبل ….والله اشعر بالتفاءل عندما ارى مشاركاتكم .وقلبي من الداخل يفرح بكم .وتذكروني عندما كنا في الثوره في لبنان 1980.وكنا شباب مختلطين من الاردن وفلسطين وسوريا والعراق ولبنان وتونس و.ووووو. كانت ايام جميله .لكن للاسف فرقتنا دول الخليج ببث سمومها ونارها وحقدها على دولنا الفقيره والضعيفه.الشكوى لله يااخوتي .من منا لم يمر بسوريا .والله كنا نشعر كااننا في بي.تنا .حرام مايحدث بسوريا .كا الشكر لكم الاخ.ه الاعزاء

  13. طارق العزام
    بالنهاية كل الدول العربية مرغمة على قبول أمور لا ترغب بالقيام بها، على عكس ما يعيبه مناضلو الكيبوردات على الاردن قبل ان ينظروا الى دولهم! فالاولى، قبل ان يتهم الاسد الاردن بالتبعية، ان يرجع بالذاكرة 70 سنة ويتذكر ان روسيا، حامية حمى قاعدة حميميم فقط، هي أول دولة اعترفت بالكيان الصهيوني!
    لا انكر ان الاردن مغلوب على أمره من أمريكا، ولكن هذا لا يقف عند الاردن فقط. اليابان وألمانيا لا تستطيعان الخروج من تحت العباءة الأمريكية، فهل تعيبون على الأردن ما يحصل معه؟! القليل من الواقعية لا يضر!!
    الجيش الأردني، المؤسسة التي يضع كل الأردنيون بيضهم في سلتها، هو جيش دفاعي بالدرجة الأولى. معظم أسلحته دفاعية وليست موجهة للخارج. لأن الأردن يعرف تمام المعرفة أنه إذا حصلت مصيبة اعتداء خارجي مثل سنة 1968 فلا عروبة ولا سوريا ولا عراق ولا سعودية ولا امريكا لتدافع عنه. الذين هزموا الجيش الإسرائيلي وقتها كانوا الجيش الأردني والفدائيين.

  14. تعودنا في التحليلات و التعليقات و الاخبار انه … أن لم تكن أمريكيا فانت روسي …. و ان لم تكن روسيا فانت امريكي … و ان لم تكن سعوديا فانت ايراني …. و ان لم تكن ايرانيا فانت سعودي …. و ان وقفت جانبا فانت ضعيف …. و ان انحزت الى جهة فانت عميل ….. و ان حاولت التمرد فانت شيطان … و ان وضعت السمع و الطاعة فانت خنوع ….. …. السياسية مجموعة من التناقضات التي تبلعها الشعوب و تقطف ثمارها الانظمة ….. و دمتم سالمين

  15. اتمنى ان يكون العالم الحر صادقا باقواله ووافعاله هذه المرة ويعمل بجدية على ايقاف شلال الدم في سوريا من خلال اخراج ايران والميليشيات الشيعية وايجاد حل سياسي ينهي حكم عائلة البراميل المتفجرة……

  16. ــــــــــــــــــــــــــــــــــ…. يا بحرنا الميت ..ماذا لو حييت يوما .. لترى نشوة عالمنا الجديد !!!

  17. _____.. من ” التضامن العربي ” إلى .. ” التضامن الأسري ” المشروط .. إلى الإساءة البينية !! الحمد لله الحمد لله الحمد لله أن العرب ما عندهم : ” أم القنابل ” .!!

  18. نتمنى ان يكون كلام الحكومة الاردنية صحيحاً من جهة عدم تدخلها في الشأن الداخلي السوري ، مع شكّنا الكبير بذلك بسبب التدخلات الاردنية المزمنة منذ اليوم الأوّل لاندلاع الأزمة السورية قبل سبع سنوات عبر غرفة عمليات (( موم )) في عمان ، و الحشود العسكرية الاميركية على الحدود السورية اليوم ، نتمنى على الحكومة الاردنية ان تدرك مدى خطورة استخدامها من قِبل الولايات المتحدة الاميركية كمقرّ و معبر لاستهداف سورية، خاصةً أنّ أمن و استقرار البلدين ( سورية و الاردن) مرتبط ببعضهما البعض ارتباط وثيق، و تجربة استخدام اميركا لدول الجوار لاستهداف سورية كتركيا ليست بالتجربة المشجعة حيث انعكس ذلك سلباً على الداخل التركي نفسه رغم حجم تركيّا السياسي و العسكري و الاقتصادي فما بالنا بما قد يحدث للاردن !!!
    ردّ الحكومة الاردنية الرسمي الذي اكتفى بالرّدح و المهاترة و صفّ الحكي و اللفّ و الدوران يؤكّد على المخاوف التي أثارها الرئيس السوري من ناحية الحشود العسكرية الامريكية في الاراضي الاردنية على الحدود السورية و هذا ما يثير مخاوفنا على سورية و الاردن معاً.
    نتمنى على الحكومة الاردنية أن ترجّح مصلحة الاردن على المصالح الاميركية ( مع اعتقادنا المُسبَق بشبه استحالة ذلك ). فجرعة القوّة الزائدة التي حقنها الرئيس الاميركي بالملك الأردني خلال زيارته لواشنطن مفعولها محدود بمثبّطات سوريّة-روسيّة-إيرانية ، و بالتالي ليس من مصلحة الاردن التورّط أكثر من اللازم في ملفات من هذا الحجم ، و ليكن ما يحدث اليوم في تركيّا من تبعات تورّطها في المستنقع السوري درساً لنا جميعاً.

  19. الاخوة الكرام في الصحيفة وزوارها
    وقع سهوا تعليقي هذا الذي هو تعقيب على موضوع اخر وعنوانه ( نظرية البروفيسور الاميركي التي أكّدت ان قنبلة خان شيحون لم تلق من الحو ) ممايؤكد اقوال الرئيس الاسد بان الحادث (فبركة ) ،
    ولذاجاء تعليقي هذافيغير موضعه !
    واقدم اعتذاري لهذا الخطأ الاول وغير المقصود بالرغم من اهميته !
    وشكرا

  20. الاخ المكرم عبد الباري عطوان
    قبل يوم واحد من العملية العسكرية كتبت تعقييبا نشرته صحيفتنا الغراء راي اليوم قلت فيه بالحرف الواحد ان هناك ( طبخة ) تجري وراء الكواليس هدفها الاول والاخير (انقاذ رئاسة ترامب ) فيالبيت الابيض بعد ان مر ثلثي فترة تجربة المئة يوم الاولى دون ان ينجح ترامب في تمرير اي بند من بنود وعوده الانتخابية العديدة التي قطعها على نفسه والتي يٌعتقد ان تلك الوعود هي اساس فوزه بالرئاسة الاميركية ،بل وعلى العكس انه اخفقفي تحقيق اي وعد قطعه على نفسه ، إذ أنه كان يجلس في الغرفة البيضوية في البيت الابيض يوقع مرسوما تنفيذيا رئاسيا ويرض كتب المرسوم اما كاميرات الصوير والإعلاميين وجوقة الكورس من مستشاريه يقفون خلفه يصفقون لرب البيت الذي يدق لهم على الدف !
    ولم يكد يوقع ترامب مرسوم ختى ينبري له القضاة في المحاكم الفدرالية ويصدرون قراراتهم القانونية
    التي تعارض قرارات ترمب التنفيذية وقبل ان يجف حبرها الامر الذي جعل اسهم الرئيس ترمب تهبط
    شعبيا الى ما دون الثلاثينات وهي ادنى نسبة عرفها سيد البيت الابيض منذ تأسيس الجمهورية منذعام 1776 حتى اليوم ٠
    ولذاكان لابد من خطة انقاذ تاني من الخارج بعملية ترفع من اسهم ترامب الشعبية فكانت هذه العملية العسكرية(الترحيلية) ضد سوريا من اجل تحويل انظار الشعب الاميركي وتوحيد الاعلام الاميركي الى تلك العملية فاصب صاحب الدف وكورس الرقص في البيت الابيض هدفهم وي ترحيل مشاكل ترامب واخفاقاته الى الخارج لكي تهدانفسه المضطربة في الداخل ولولفترة لن تكون طويلة بأذن الله ،
    وقد جاء اول رد من جانب الرئيس السوري الذي اعل في مقابلته مع احديقنوات الاعلام الغربي الذيقالفيها بان اتهامه باستخدام (سلاحكيماوي في خان شيخون كانت (فبركة) ،ولما طلبت روسيا وايران من مجلس الان الدولي اجزاء تحقيق حيادي ونزيه ،عارضته الولايات المتحدة وبريطاني وفرنسا خوفا من انكشاف الحقيقة وكيلا تنكشف ااحابيل ساحر البيت الابض وعوانه السافر غلى مطار الشعيرات السوري ٠
    ويأتي تقرير وكالة الامم امتحدة لحظر الاستخدام السلح الكيماوي هذا اليوم ليؤكد انه قدجرى بالفعل استخدام مثل هذا السلاح في خانشيخون لكنه لم يكن عن طريق قصف جوي حسب الادغاء الا ميركي وانما كان عن طزيق الاستخدام الارضي وهو مايؤيد صحة اقوال الررئيس السوري بشار الاسد ،
    وحتى تصدر الوكالة الدولية تقريرها بالكام ويعرض على مجلس الام الدولي فسوف يتبين ان ترام قام بعدوان سافر ضدسوريا ! وبعد ذلك سوف ينكشف ترامب اما العالم وامام اشعب الاميركي الذي اوصل تاجر اشغال وررجل اعمال هدفه جمع المال!

  21. أخي taboukar
    كما يبدو نسيت النقطه فصارت العربيه بدلاً من الغربيه. على كلِ إحنا فهمنا إنك بتقصد الغربيه!!

  22. أخي البعير الأهبل!!
    هاي أول مره منشوف بتعليقك هذا المقدارالكبير من التشاؤم بخصوص ما يحدث وسوف يحدث في الأمه. كلنا شعب واحد إن كان في سوريا، فلسطين، لبنان والأردن. لا أدري لماذا تكرهنا أنظمة الخليج لهذه الدرجه أو بالأحرى أدري لكن صعب الإستيعاب أو التصديق ويهللون عندما تقصفنا أمريكا ويقولون كمان يا ترمب كمان كأنهم يقولون له أسكرنا أسكرنا ضربه واحده لا تكفي. يا الله ما هذا!! والنظام الأردني متواطيء معهم ويؤيد هذاا العدوان على سوريا. ما هذا الكابوس!! ما شبعوش من ست سنين حرب على سوريا ومصممين يكملووليبيا خفوها من على وجه الأرض، واليمن والعراق وقبل فلسطين باعوها بكرسي.. وحوش هم وحوش تنهش بنا ولا تشبع. الله يمهل ولا يهمل.

  23. بلاد العرب أصبحت ساحات مستباحة وحقل تجارب وملاعب الكبار على ارض الصغاااااار ….هذا يزيد وهذا يعربد وذاك يشحذ سكينه ليجربها على رقابنا ونحن لا قرار لنا ….فلا تلومون هذا ولا تعتبون على ذاك …عذرنا اننا أمة مسخ .

  24. اخونا العزيز فلسطيني عاشق للعروبه –
    لا يعني عدم تعليقنا اننا غايبن عن الساحه بل نحن واقصد انا شخصيا اتابع التعليقات – الله يعطيه العافيه ابو خالد بعد
    الغاء النظام السابق في التعليق عن طريق Reply بالتعليق مباشرة على اي تعليق سواء سلبا او ايجابا وهذا للأسف حد من القدره على الرد المباشر والمختصر احيانا مع اي معلق اي كان الإختلاف فقد حد من قدرتنا في الرد ولكنه اراح البعض في مناكفااته وبعضها لا تتسم اطلاقا بالموضوعيه او سوء التقدير وانما تخضع للمثل القائل { ان غاب القط العب يا فار }- مما لا شك ان ما يحدث اليوم في جنوب سوريا وشمال الأردن – فصل جديد في هذه الحرب الإرهابيه العبثيه وواضح فيها الدور الظلامي للقوى الظلاميه الدوليه الذين يريدون اعادة الحرب الإرهابيه السوريه لمربعها الأول – ولم تكل هذه القوى الظلاميه الا لما تجعل المنطقه كلها تغلي على صاج من الصفيح بعد ان اوقدوا تحتها نار الفتنه في ابشع صورها وهذه المره لن يكتفوا بتدمير سوريا وانما ارادوا ان ينقلوا لهيبها الى الأردن ايضا كي يقلبوا عاليها الى سافلها – نفس القوى الظلاميه في مقدمتها اسرائيل والثلاثي المرح السعوديه وقطر والسلطان اردوغان ومن خلفهم الإمبرياليه والصهيونيه العالميه التي باتت توظف امريكا لأهدافها – ومن المؤكد ان نار هذهالفتنه لن تتوقف في درعا او حتى عمان بل ستمتد من بعدها الى كل الدول العربيه من دول الخليج والعراق وبالتالي اعادة العراق للمربع الأول ولبنان ايضا وبالتأكيد الى الداخل الفلسطيني وسيناء مصر ان لم تكن مصر بكل اراضيها وربما يشتعل الصراع مع السودان ودول حوض النيل في صرع دامي حول المياه – لنتذكر فقط – فقد انشأت تركيا حوالي 36 سدا على نهر الفرات لضرب حق العراق بلد المصب وسوريا وهذا ما تسعى اليه ايضا المؤامره على مياه النيل فالدول
    التي يمر منها نهر النيل ايضا تسعى الى نفس الهدف وبحجة اقامة السدود لتوليد الطاقه الكهربائيه – من خلف هذه المؤامره بالتأكيد اسرائيل والدول العربيه المواليه او الحليفه لأمريكا – وفي يوم من الأيام كان هناك نهر اسمه الأردن تم تحويل مياهه وبات الأردن تحت رحمة اسرائيل التي حولت مياهه الى بحيرات صناعيه للمزارع السمكيه وعند الحاجه تقوم بإطلاق هذه المياه على انها حصة الأردن من المياه الملوثه والتي تسبب كثير من البلاوي الزرقا للشعب الأردني صحيا واقتصاديا وتم اغراق الدوله في قروض التهم الفساد معظمها دون ان يتم توظيفها في الإنتاج القومي للدوله وذهبت معظمها في البناء والشورع وتوسع عمراني غير مخطط وبالتالي تم تجميد هذه القروض دون ان تبني قاعده اقتصاديه حقيقيه منتجه وهي السبب المباشر اليوم للأزمات التي تعاني منها الأردن من بطاله وترهل التعليم وتغريب الحياه المدنيه والعهر السياحي اللي مش جايب همه …. الخ –
    يكفي ان اشير الى مايحدث اليوم مابين سوريا والأردن بالقول ليتذكر الأردنيين ان الجيش السوري في حرب ايلول
    الأسود عام 1970 دخل واحتحل مناطق شاسعه من اراضي الأردن { زمن القياده السوريه السابقه -{ د. نور الدين الأتاسي
    ود. يوسف زعين و د. ابراهيم ماخوس }حتى بات الجيش السوري على اطراف عمان العاصمه وكان انقلاب حافظ الأسد وعزل هذه القياده هو من حمى الأردن وسوريا ايضا من هذا الصراع – لذا كان الملك الحسين رحمه الله اكثر مودة للرئيس حافظ الأسد اذ لولاه لما كان النظام في الأردن اليوم قائما عندما امر الرئيس السوري الجيش بالإنسحاب من شمال الأردن … وهذا يؤكد ان سوريا كانت ومازالت الرئه التي يتنفس منها الأردن لذا وجب ان يتم فورا القضاء على هذه الفتنه الني يراد اشعالها وان تحرق ما بقي من سوريا غير مدمر ومن غير المضمون الا تمتد نارها الى الأردن الذي ينتظر وضعه عود الكبريت لتشتعل نيرانه تحت ظل الأزمات المتلاحقه في اوساط الشعب الأردني وقد عودنا النظام الهاشمي انه يملك رؤيا اكثر وضوحا مما يثار اليوم وخصوصا ان الثقه بهذه الدول البتروليه الخليجيه غير مضمون بل ان مواقفها في وقف الدعم للأردن يمثل الركن المباشر في حدة المشكله ولم تعد مشكلة الأردن في تركيبة اصوله بقدر ما باتت مشكله حقيقيه في معيشة السكان من كل الفئات وغير مضمون ابعاد تطلعات واطماع اسرائيل وتركيا في المنطقه ..!!! وخليها في القلب تسطح ولا نقولها فتفضح …!!!!

  25. الموضوع ليس كما يعلن للملأ سواءا من الجانب الاردني او الجانب السوري.
    بشار الاسد يعلم جيدا ان التواجد الامريكي في الاردن حاليا ما هو إلا تأسيس لقاعدة عسكرية تنطلق من الاردن من منطقة الركبان اي بالقرب من الحدود الاردنية العراقية السورية لتأسس شريط حدودي بين العراق و سوريا و تديره مليشيات قبلية موالية لامريكيا و يكون تحت الحماية الامريكية حتى يمنع اي زحف ايراني عسكري ضخم نحو سورية من خلال العراق, و بهذا الشريط الذي يمتد من الحدود الاردنية( بعيد كل البعد عن درعا او السويداء) الى الحدود التركية سيدخل في اي تسوية مستقبلية من ضمن كانتون فيدرالي له صلاحيات اقتصادية و ستقوم الشركات الدولية بمد خط انبوب غاز و نفط سعودي و قطري من خلاله الى تركيا طبعا مرورا بالاردن اولا و من تركيا الى اوروبا و بالتالي سيأثر لحد كبير على سوق الغاز الروسي في اوروبا, لذا بشار الاسد مطمإن ان بوتين لا ينتظر حتى ان يحدث هذا الشريط الحدودي تحتى مسمى المناطق الآمنة . و الاردن يعرف ان هذا الشريط الحدودي مشروع فاشل و لن يحدث باي صورة الا اذا تدخلت قوات امريكية بصورة كبيرة قوق 50 الف مقاتل او قوات اردنية, و القوات الاردنية لن تدخل الا بشيك على بياض يتجاوز الخمس مليارات دولار.
    ناهيك ان ايضا لمصر مصلحة ان لا يقام هذا الحزام الامني التي ستحاول ان تمنعه لانه سيشل حركة 50% من الملاحة في قناة السويس. و يعلم الاردن ان السعودية و قطر لن يدفعوا سلفا , و الاردن ستشترط على قطر تقليص نشاط الاخوان و هذا لن تفعله قطر.
    لذا اعتقد ان الموضوع سيجري مجرى التهدأة بواسطة الروس و المصريين.

  26. أخي تأبط شراً وخرج تحياتي،
    نعم نعم فلسطين و لبنان والاردن وسوريا كلهم سوريا الكبرى الطبيعيه دائماً وأبداً شاء من شاء وأبى من أبى!!

  27. المعلق مكافح للنفاق ينافق في تعليقه. الحقيقه لو أنه الأسد إبتعد عن إيران لوقفتم معه ولا كنتم شننتهم العدوان عليه وعل الجمهوريه العربيه السوريه. الموضرع لا دخل لهم بإسترجاع الجولان.

  28. اتهامات الاسد صحيحة لانها تستند الى تقارير سرية للمخابرات الروسية والايرانية

  29. أستغرب من الذين يذكرون عبارات الدول العربية الامة العربية جامعة الدول العربية هذا حلم أمرضونا به زمنا طويلا لقذ هرمنا وسئمنا من هذا الكلام الفارغ وفيما يتعلق بالاردن فهي دولة ساهمت بنصيب كبير في تخريب العراق رغم جزالة عطاء وكرم الزعيم الشهيد صدام حسين وعندما دقت ساعة الحقيقة تصرفت الاردن كما يتذكر الجميع ونفس الشيء مع أحداث سوريا من البداية وهي تأتمر بأمر مخربي سوريا هذه وقائع تاريخية ومواقف موثقه لا يمكن انكارها والغريب في الأمر أن نسبة كبيرة من مدمري الحرث والنسل في سوريا من المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة

  30. إلى سليم الأردن
    عجيب هذا الإصرار من أصحاب البيوت الزجاجيه رشق الناس بالحجارة
    زين يا سليم هناك قوات أمريكية كبيره جدا دخلت على الاردن عند بداية الازمه السوريه وعسكرت في المناطق الشماليه الاردنيه على الحدود مع سوريا وما زالت
    لو تكرمت وعللت لنا ما أسباب وجود هذه القوات على الحدود الاردنيه الشماليه وطلب من من جائت هذه القوات لتعسكر فوق اراضينا
    هل لحماية حدودنا؟ إذن أين الجيش الذي لا يوجد أعلام في العالم كله يتغنى بقواته المسلحه كما إعلامنا ولا يجود في الكره الارضيه قاطبة اعلام ينتج فيديوكلبات تمجد ويفتخر بجيشها كما إعلامنا
    معقول يعجز هذا الجيش عن حماية حدودننا من عصابات إجراميه ربما تحاول التسلل إلى وطننا
    هذا غير معقول أبدا
    إذن لماذا تتواجد هذه القوات ولماذا استعان بها نظام حكمنا وهو لا في حرب ولا في شبه حرب ولا حتى مناوشات
    أتعيب على النظام السوري طلبه من حليفه الروسي مساعدته على محاربة الإرهاب فوق أراضيه بعد 5 سنوات من استنزافه في حرب كونيه اجتمع علبهم كل لقيط ومجرم وارهابيين فيها وتناسب القوات الاجنبيه الجاثمه فوق اراضينا
    بعد خمس سنوات حرب طاحنه حتى طلبوا المساعده من الروس ونحن جئنا بالإمريكان قبل أن يتواجد حتى الإرهابيين على الحدود الجنوبيه لسوريا
    إذا كان نظام حكمنا استعان بالإمريكان لحماية حدودنا ونحن لا في حرب ولا هم يحزنون وكل ما هنالك كان المطلوب من قواتنا المسلحه حماية الحدود فقط وعجز بكل ما اوتيه من فيديوكلبات كهديه من إعلامنا عن تحقيق هذا الامر
    أتعيب على الأسد طلب المساعده من سلاح الجو الروسي
    يا سليم هى واحده من اثنتين
    اما من قلة الرجال شدينا اسروج على الأمريكان أو دخلوا إلينا رغما عن انوفنا وانوف أجدادنا الولين وهنا يكون بشار الأسد صدق في ما قاله عن استقلالنا
    وعليه فان احلى ألسببين امر من العلقم يا سليم

  31. “الجامعة العربية” منشغلة بما هو أهم : لقد عقدت “مؤتمرا استثنائيا” اصدرت على إثره قرارا “بالتنوية” “بإطلاق سراح المختطفين الخليجيين” وساندها في تحمل تبعات “خطورة هذا القرار” منظمة التعاون الإسلامي”
    أليست “حرية هؤلاء المختطفين” “عمود خيمة” “الأمن القومي العربي الإسلامي” وما زالت هناك مشورات من أجل دعوة الجمعية العامة بالأمم المتحدة ومجلس الأمن لإصدار “قرار بمباركة إطلاق السراح”!!!
    هزلت يادنيا المهازل؟؟؟

  32. هناك مخطط لفوضى على الحدود مع الأردن و افتعال مسرحية مقذوفات على الجولان كي تتدخل إسرائيل بذريعة حماية حدودها في الجولان ، لكن الهدف الرئيسي الحالي هو تفعيل تحالف إسرائيل مع العرب أو مايسمى الناتو العربي الأمريكي، فعند الصدام السوري الأردني يقوم الحلف الجديد بالتدخل لصالح الأردن.
    أما الهدف البعيد فهو افتعال فوضى في مملكة داعش الكبرى السعودية عبر التكفيريين أو عبر غيرهم بسبب الإنهيار الإقتصادي القادم ؛ وحينها يكون الحلف الجديد جاهزاً للتدخل هناك ، وهكذا نرى قوات إسرائيلية في بلاد الحرمين لمكافحة الإرهاب وبشكل ظاهر .
    حينها لا يجد حكام داعش الكبرى آل سعود من يتعاطف معهم وهذا ماترمي إليه مخططات الصهاينة .

  33. فلسطين و لبنان والاردن وسوريا كلهم سوريا الكبرى

  34. الأخ كنت عربيا ويبدو قلبت فارسيا خليك من جغرافية الماضي (بمعابد الافرنج كان آذاننا ) والشام الآن خمس دول بوجود إسرائيل في الحلق ، ولو كان الاسد استرد الجولان قبل ما يسمى بالربيع لوقفنا معه.
    اما أخونا الوطن العربي ويتمنى تكوين جيش عربي قوي أمل منه حل هذه الإشكالات :-
    #سوريا مربوطة في عنقها من إيران وتتاتيها روسيا من يدها
    #والعراق ابتلعته إيران وهضمته فصار شيء تنفر منه
    #أما مصر مقيدة بكامب ديفيد وتتاتيها امريكا بيدها .
    وفي الاخير أقول نحن قوم اعزنا الله بالاسلام.

  35. ” تعيش العلاقات الاردنية السورية معركة اعلامية شرسة غير مسبوقة “…..!!!؟؟؟
    في البداية يجب ولا بد من توضيح حقيقة واقعة راسخة في العلاقات العربية – العربية ….!!!؟؟؟؟
    جميع العلاقات بين الدول العربية يطغى عليها المجاملات الدبلوماسية السطحية .. والنفاق المتبادل .. والانتهازية البراغماتية .. وزينتها الكثير من العبارات المنمقات الكاذبات .. دون أي صدق وشفافية وأمانة فيما بينها …..!!!!؟؟؟
    تلك العلاقات الزائفة تظهر جلية واضحة على السطح .. بمجرد حدوث أي خلاف أو نزاع أو خصام بين أي دولتين عربيتين .. هنا تظهر حقيقة المشاعر الخافية في الصدور .. من حقد وكراهية وعداوة وبغضاء وسوء الأدب والتطاول في القول والفعل .. إضافة إلى محاولة تشويه الآخر عبر كشف الحقائق الخافية والأسرار المدسوسة في التراب …!!!؟؟؟
    وما يحدث من حرب إعلامية ودبلوماسية بين كلا من ” الجمهورية السورية “.. و”المملكة الأردنية “.. لم يكن الأول .. ومن المؤكد والأكيد أنه لن يكون الأخير …” اللهم زد وبارك “….!!!!!؟؟؟؟
    عموماً .. قال “النظام السوري ” أن هناك اتفاق ووثيقة ” عهد حوران “.. و”الناطق الإعلامي الأردني الرسمي” ينفي ذلك القول أو الإدعاء جملة وتفصيلاً ….!!!!؟؟؟؟
    فأنا وبكل تأكيد أقول صراحة وبعالي الصوت وفي هذه النقطة تحديداً ..” صدق السوري .. وكذب الأردني “….!!!؟؟؟
    الله يرحم والديك يا “محرر رأي اليوم “.. لا تحذف تعليقي …!!؟؟؟
    ” دعنا نعبر عن سعادتنا وسرورنا في هذه الأمة .. قبل طلوع الروح “….!!!!؟؟؟؟
    Abo.qassim.muhammad@gmail.com

  36. سينتصر اسد الاسود على جميع المتكاليبن على سوريا العزة والكرامة algerie

  37. _____.. الجامعة العربية كما هي عادتها ، و لا حس و لا خبر ! هل سيبوها على ” البحر الميت ” !! أمين و لله الحمد .

  38. إين أنتم إخوتي البعير الأهبل وأحمد الياسيني؟

  39. أخي عربي غلبان!!
    أنت عربي شريف وليس غلبان. تحياتي.

  40. اذا استطاع صاحب القرار فی المشرق العربی ان یقف فی وجه السعودیه و یقول لا! فهذا یعنی انه صاحب قرار و لا نعرف من یقدر علی ذالک الا من هم ضمن محور الخیر.. و هذه اللّا تکلفهم کثیر کما کلّفت سوریا و العراق و الیمن ..

  41. لقد عودنا الاردن الرسمي بالتغريد في السرب الامريكي والاحداث كثيرة ومتنوعة التي تثبت تورط النظام الاردني في المخططات والمشاريع الصهيوامريكية والغربية في المنطقة فالاردن يتلقى المساعدات الامريكية والخليجية خصوصا السعودية فلا يمكن ان تكون هده المساعدات بدون ثمن ودليلنا التاييد الاردني للضربات الامريكية العدوانية على قاعدة الشعيرات العسكرية السورية ومشاركته مع طائرات ما يسمى بالتحالف العربي بقيادة السعودية في الحرب العدوانية والظالمة على اليمن العربي المسلم. فكيف سيقنعني المسؤولون الاردنيون ببرائتهم مما يجري في سوريا؟

  42. النظام السوري يسيطر على كل شبر في سورية وإن تعددت الازياء و تفاوتت اطوال اللحى.

  43. الله يكون بعونك يا بشار الاسد .من جميع الجهات انت مطوق وتكالبت على بلدك جميع الملل منهم من هو بقراره ومنهم من هو مفروض عليه .لذالك نقول لسيادتكم .راس كل هذا البلاء هو الكيان الصهيوني. اصبح من الضروري اشعالها بكل قوتكم كمحور مقاومه ونحن نعلم كماهو مثلنا الكثير انكم ستنتصرون بعون الله . وستكون نهايه لكل عملاء اميركا .كيان العدو

  44. كان الاردن وما زال جزءا لا يتجزأ من أرض بلاد الشام اقتطعته بريطانيا بعد الحرب العالمية الأولى ليكون قاعدة بريطانية يخدم مصالحها في المنطقة ومصالح حلفائها ومازال حتى الآن كذلك

  45. هل الاردن يسيطر على غالبية اراضي بلاده و هل هو مستقل في تسريحاته و هل هو مستقل تماما من السعودية و الإمارات و قطر و هل هو غير محتل من أمريكا و إسرائيل و إذا الجواب كان نعم فهاتوا بالدليل . …….
    .

  46. نتمنى على الاْردن العربي والجار القريب لسوريا العربية نتمنى عليه ان لا يتدخل ويتورط في مخطط يستهدف الدولة السورية مهما تكن الضغوط التي يتعرض اليها ، وعليه ان يتفرغ بحماية حدوده من أية مخاطر قد تهددها .

  47. المناطق المذكورة ليست تحت سيطرة روسيا وايران حتى يغضب النظام، هذه مناطق يسيطر عليها داعش والنصرة اللتان تهددان الاردن.
    الروس لا يريدون لاحد محاربة الارهاب.

    بشار منفصل عن الواقع منذ سنين، ليس من اليوم

  48. من يعمل او يسعى على تفتيت وتقسيم بلده فهو خائن وعميل !!

  49. نتمنى أن “تصدق” الرواية الأردنية ؛ وإن كان هناك يقين بأنها ليست بحجم ولا قوة تركيا التي كاد يطير عقل سلطان السلطنة التركية من جحره أملا في “تحقيق منطقة حظر الطيران” فخرج بخفي حنين زائد على ذلك تضاعف أعداد “الأعداء الذين “استولدهم” خارج حدود نطاق السلطنة!!!؟؟؟

  50. ولا مره الأردن كان دوله ذات ……سياده!! لشو تزييف الواقع؟

  51. الدولة السورية تستطيع سحق أي موقع للإرهابيين في درعا و غيرها من الأرض السورية كلما ارادت ذلك وبحسب اولوياتها وهناك الاف الأدلة وهذا دليل على السيطرة السورية الفعلية ولن يفيد قلب الحقائق .

  52. _____.. كقاعدة عامة : ” لا دخان بدون نار ” نتمنى أن لا تكون هذه الغيوم النارية جاية من ” نارجيلية ” الأشقاء القراب و البعاد .. القدامة و الجدد !!

  53. صَدقّ الرئيس السوري بشار الاسد فيما قال، مع إنه ليس جديد، لكنه بقوله هذا يعني “إعرفوا مكانكم”، ومن لم يكن شي … لن يصبح. ألسيكاوي

  54. الدولة السورية الشرعية المنتصرة أصبحت تتسيطر على معظم الاراضي السورية الان و لا يهم الصحاري الفارغة في هذه المرحلة . ثانيا المهم هي الأفعال وليس الكلام بخصوص دعم الدولة السورية و شعبها في حين يتم دعم مؤامرات العصابات المتأسلمة الإرهابية و داعميها في الخفاء من تحت الطاولة .

  55. الاسد يتحدث عن السلطة وهو لا يستطيع دخول درعا!
    ويقول ان الاردن يأتمر بأوامر أمريكا بينما هو لا يستطيع ان يقول لا لروسيا ولية نعمته!

  56. اول مهمة لتحالف الجيوش العربية الوطنية هو التصدي للعدو الإسرائيلي القاتل و السارق و العدو رقم 1 للأمة العربية منذ 70 عام . و الشعوب تنتظر خطة استراتيجية عاجلة من رؤساء الأركان العرب ضمن اتفاقية الدفاع العربي المشترك الموقعة عام 1964 برئاسة القائد الوطني جمال عبد الناصر والتي تجاهلها القلة من المطبعين مع العدو و لكنها الان مطلب شعبي عربي . يمكن لقيادة الجيش العربي السوري الضارب و بالتعاون مع الجيش الشعبي السوري و العراقي و المقاومة اتباع تكتيك جديد للقضاء على العصابات الارهابية وهو تكتيك طرد المسلحين الى ماوراء الحدود السورية في كل الجبهات السورية الشمالية و الجنوبية و الشرقية و يفضل في وقت واحد و مفاجئ بحيث يتم استعمال القوة النارية الشديدة و الهائلة ومن كل الجهات بحيث لا يكون لدى الاعداء سوى الهروب الى خارج الحدود السورية من مخرج واحد و عندها سيتم حشر العصابات بين فكين احدهما من الجيش التركي الذي سيضطر الى قتال التكفيريين لمنعهم من الدخول كذلك سيتصدى الجيش العراقي لهم على الجبهة الشرقية و كذلك الجيش الاردني على الجبهة الجنوبية . ثانيا المتوقع ايضا ان يتم تأسيس الجيش الشعبي العربي القومي في مختلف الدول العربية الوطنية لدعم الجيوش العربية الوطنية في سورية و العراق ولبنان و الجزائر و مصر و يجب على الاحزاب القومية القيام بدورها في حشد المتطوعين لحماية الوطن العربي من مؤامرات سايكس بيكو 2 و الفوضى الخلاقة المهزومة والتي اصبحت مؤكدة وعلى الشعوب ان تكون جاهزة تماما وبكل قوة وان لا تنتظر المؤامرات و لا تهتم بموافقة و رضى المستعمرين عن ذلك .

  57. على قادة الجيوش العربية الوطنية ان برسخوا من العقيدة القتالية للجيوش لتكون عروبية تدافع عن الاوطان بكل شراسة و اخلاص و وفاء و بدعم الشعوب العربية ومن ضمنهم الجيش العراقي الاصيل و المجيد الذي كان و سيعود من بين اقوى جيوش المنطقة ضد الاعداء المندسين رغم مؤامرات المستعمرين لاضعافه , ان عقيدة الجيش العربي السوري المقدام و الجيش العربي المصري بطل اكتوبر هي التي سحقت الاعداء وهذا اكبر دليل على اهمية ذلك . الامن القومي خط احمر و أولوية قصوى لمصر و للعرب . الجيوش العربية الوطنية لن تسمح بأي عدوان بعد الآن على سورية و غيرها .

  58. في التاريخ عظة . هذا هو التعاون المأمول منذ 6 سنوات و المهم الثبات على ذلك . الشعوب العربية تستذكر هنا موقف الملك حسين الراسخ عام 1975 : الملك حسين: الهجوم على سوريا هجوم على الأردن
    التصريح عام 1975 لصحيفة هيرالدتريبيون
    طوال عقود، ظلت السياسة الأردنية حساسة تجاه ما يجري في سوريا من أحداث، سواء فيما يتعلق بالأوضاع الداخلية فيها عندما شهدت سورية سنوات من الاضطراب خلال الخمسينات والستينيات، أو فيما يتصل بالصراع مع العدو الصهيوني.
    تلك الحساسية كانت تقتضيها المصلحة الوطنية، بمعنى أنها استمرت موجودة وبقوة، حتى مع الاختلافات في المواقف بين البلدين وتناقضها أحياناً.
    لقد بلغ توتر العلاقات حدوداً عليا في بعض السنوات، وتبادل النظامان الاتهامات العميقة، حصل ذلك، مع حكم البعث وقبله أيضاً، غير أن الأمور لم تصل يوماً إلى فقدان الاحساس بأهمية علاقات البلدين الجارين، فتلك مسألة منوطة بالتاريخ والجغرافيا والمصير.
    هذا التصريح شكّل مانشيتاً رئيسياً لصحيفة الرأي (الرسمية إلى حد ما)، في 17 كانون أول من عام 1975، وهو ما اختارته الصحيفة من بين عبارات أخرى وردت في مقابلة أجرتها مع الملك حسين صحيفة هيرالدتريبون في ذلك العام.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here