لماذا انتشر فيروس “كورونا” بسُرعةٍ لافتةٍ في الولايات المتحدة بعد أن بدأ يتراجع في دول “المنشأ”؟ وكيف أخفت إدارة ترامب الحقائق الثّلاثة لغِياب الشفافيّة؟ وهل سيخرج المارد الصيني الرّابح الأكبر من وسَط رماد الفيروس؟

عبد الباري عطوان

تتصدّر الولايات المتحدة الأمريكيّة دول العالم من حيثُ عدد الإصابات لفيروس الكورونا بحيثُ فاقت الصين وإيطاليا وإسبانيا وكوريا الجنوبيّة، وهُناك تقديرات أوليّة تقول إنّ العدد الحقيقيّ للمُصابين قد يَصِل إلى 200 ألف إنسان في الأيّام القليلةِ المُقبلة، وربّما الملايين لاحقًا.

سُرعة انتشار الإصابة بالفيروس تَنسِف الأنباء المُضلِّلة التي دأب الرئيس دونالد ترامب ترويجها طِوال الشهرين الماضيين لامتِصاص النّقمة الشعبيّة الغاضِبة، بعد فشله وحُكومته، في إدارة الأزمة، ففي البِداية قال إنّ الوباء سيكون تحت السّيطرة في 12 نيسان (إبريل) المُقبل (بعد أقل من أسبوعين)، وستعود الحياة إلى طبيعتها، ليعود ويُعَدِّل هذا الموعد ويُؤكِّد أنّ حزيران (يونيو) سيكون موعد إسدال السّتار على هذا الوباء في الولايات المتحدة، الأمر الذي يَعكِس حالةً من التخبّط لم تتردّد السيّدة نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النوّاب، في انتِقادها، واتّهام الرئيس ترامب بالفشَل والكَذِب معًا.

***

انتشار هذا الوباء على هذه الدّرجة من السّرعة في الولايات المتحدة ربّما يُؤكِّد النظريّة التآمريّة التي حاوَل، ويُحاول الرئيس ترامب التكتّم على تفاصيلها، وأبرزها أنّ الظّهور الأوّل لهذا الفيروس لم يَكُن في سوق السّمك في مدينة ووهان الصينيّة، وإنّما في الولايات المتحدة وولاية ميريلاند، حيث جرى إغلاق مُختبرات أسلحة بيولوجيّة تابعة للجيش، واعتِقال عُلماء، أو إخفائهم، وسُقوط عشَرات الآلاف من القَتلى بسبب تسرّب الفيروس وخُروجه عن السّيطرة.

الحالات الأولى للفيروس جرى اكتِشافها في أمريكا وكندا وإيطاليا وقبل الصين بأشهُر، ولكنّ الأخيرة كانت الأكثر شفافيّةً، وأوّل من دقّ ناقوس الخطر، وكافأتها أمريكا ودول أوروبيّة باتّهامها بعدم الشفافيّة وإخفاء المعلومات، وهو ما تبيّن كذبه لاحقًا.

اتّهامات الصين للولايات المتحدة بنشر الفيروس عبر مجموعةٍ من جُنودها شاركوا في دورة تمرين عسكري في ووهان في تشرين الأوّل (أكتوبر) الماضي باتت تكتسب المزيد من المِصداقيّة يومًا بعد يوم، وتُرجِّح الاحتمال الذي يقول بتصنيعه أمريكيًّا، وأنّ كُل الأحاديث عن أكل الحيوانات البريّة مِثل الخفافش وحسائه الشّهير مُجرَّد قنابل دخّان للتّغطية والإمعان في التّضليل، وتوظيف إمبراطوريّات إعلاميّة لهذا الغرض.

السّؤال المُحيِّر الذي بدأ يطرح نفسه بقوّةٍ هذه الأيّام هو عن كيفيّة ظُهور الفيروس وانتِشاره بقوّةٍ في أمريكا في وقتٍ بدأ يتراجع في الدّول الأخرى في الصين وإيران وكوريا الجنوبيّة.

هُناك عدّة احتِمالات يُمكن أن تُجيب بطريقةٍ أو بأُخرى على هذه التّساؤلات:

  • الأوّل: أن تكون الإدارة الأمريكيّة على علمٍ بوجود هذا الفيروس في أراضيها ولكنّها قلّلت من أهميّته، ولم تتوقّع خُطورته.

  • الثّاني: أن تكون تعلم بخُطورته، واكتَشفت أنّها لا تملك القُدرات والإمكانيّات الطبيّة من عِلاجاتٍ وأمصال، ومعدّات (أجهزة التنفّس الصّناعي)، وغرقت في حالةٍ من الارتباك.

  • الثّالث: أن تكون صَدرّته إلى الصين لتحويل الأنظار عنها وإخفاء جريمتها، وضرب الاقتِصاد الصيني، في ذروة الحرب التجاريّة بين البلدين وتنافسها على زعامة العالم، وتحميل الصين المسؤوليّة القانونيّة عن انتِشار الوباء، وإصدار قانون جديد مِثل قانون “جاستا” وتغريمها آلاف المِليارات كتعويضاتٍ للضّحايا.

***

الأمر المُؤكَّد أنّ الولايات المتحدة ستخرج من هذه الأزمة الخاسر الأكبر، فالفيروس أسقط هيبتها كقُوّةٍ عُظمى، وأصاب زعامتها للعالم في مقتل، وهي الزّعامة التي تربّعت عليها مُنذ الحرب العالميّة الثّانية ونهايتها عام 1945، حيث تسلّمت راية هذه الزّعامة من الدّول الأوروبيّة التي خرجت من هذا الحرب مُثخنةَ الجِراح،  فاقدةً لمُستعمراتها، وفي حالٍ من الإفلاس الكامِل.

الصين في المُقابل، أثبتت أنّها الأكثر جدارةً بهذه الزّعامة في المدى القريب رُغم إنكارها، واستَطاعت أن تنهش الكثير من الرّصيد الأمريكي دوليًّا، من خِلال حملة العُلاقات العامّة التي شنّتها بذكاءٍ على المُستوى العالمي، بتوظيف خُبراتها الطبيّة والبحثيّة والجيولوجيّة لمُساعدة دول منكوبة مِثل إيطاليا وإسبانيا وفرنسا وإيران، بينما لم تفعل الولايات المتحدة شيئًا في هذا الميدان، بل استفزّت العالم بأنانيّتها وانعِزالها، وإغلاق حُدودها، ورفض كُل النّداءات والاستِجداءات برفع الحِصار عن ثماني دول لتمكينها من مُواجهة الوباء، مِثل إيران وفنزويلا وكوبا والصين وروسيا وكوريا الشماليّة، وهؤلاء رُبع سُكّان العالم، الأمر الذي سيُعمِّق خِلافها مع دول أوروبا “العَجوز” وبِما يُؤدِّي إلى تفكيك حِلف النّاتو.

إذا افترضنا جدلًا أنّ الحُروب القادمة قد تكون بيولوجيّة في أحد أوجهها، فإنّ الصين أثبتت أنّها قادرة على مُواجهة هذه الحرب بفاعليّة واقتِدار، عندما قضَت على الفيروس بسُرعةٍ قياسيّةٍ، وأدارت الأزَمة بكفاءةٍ عاليةٍ، وأظهرت وجهًا إنسانيًّا يليق بشُرطيٍّ جديدٍ للعالم.

الصين قلّصت أخطار الحرب الأمريكيّة التجاريّة ضدّها، وامتصّت الفصل البيولوجيّ منها، ولهذا لا نَستبعِد أن تعود قويّةً اقتصاديًّا وعسكريًّا على السّاحة الدوليّة، مِن وسَط رُكام هذا الوباء.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

132 تعليقات

  1. تحليل الاستاذ عبد الباري عطوان يلامس الحقيقة والواقع حيث ان كل القرائن تؤكد على ان الفيروس هو مصنع من قبل الولايات المتحدة الامريكية وكان الهدف منه تدمير الصين اقتصاديا ولكن النتيجة كانت عكسية وانقلب السحر على الساحر كما يقال وها هي الولايات المتحدة الامريكية تنهار امام “فيروس الكورونا ” الذي اصابها في مقتل .

  2. الصين هي منبت الفيروس وبها في مدينة وهان وقد تسرب الفايروس من هناك والدليل علي ان الصين ظلت ومازالت تبحث عن الشخص رغم صفر الذي حمل الوباء الي سوق البحريات ومن هنالك انطلقت الكارثة العالمية وفي الغالب هو احد عمال المختبر اصيب من داخل المختبر ودون ان يدري نشر الفايروس هذا هو التحليل الحقيقي طول عمري لاحب الصينين فهم متوحشون يأكلون كل أنواع الانجاس والقزورات انهم غرباء عن البشر ضربوا العالم في مقتل

  3. الفيروس إنتشر بشكل كبير في دول العالم أعتقد ندأن الفيروس عقاب إلهي لكثرة الظلم والقهر للشعوب الضعيفة وبداية إنتهاء عصر الههيونية وإن حالنا لن يكون أفضل إذا ت زعمت الصين العالم فهي تعامل شعبها على أساس أنهم عبيد آلات ليعرفون سوى العمل وإن أمريكا ستكون أرحم بكثير من سيطرة النظام الشيوعي الصيني وإن اﻷتي سيكون أسوأ أرجو من الله أن يرحم ضعف البشر و يرحمنا برحمته عز وجل ويعيد ﻷمة اﻹسلامية أمجادها

  4. إن كانت امريكا هي من حضّرت الوباء في معاملها ، ألم تكن هي الأقدر على المبادرة بمواجهته ، واعداد اللقاح والمصل المضاد

  5. عزيزي الكاتب كل هذة الاتهامات مبنية علي كرهك للولايات المتحدة وانت لا تعلم ان لو الوليات المتحدهشيطان فالصين رئس اللشياطين الشعب الذي ياكل لحوم البشر و انا اعلم كثير عن الصين .

  6. الاخ الفاضل حسام الشامي
    تحية اخويةعطرة من رحاب اقصانا النضر
    أشكرك على مداخلتك العلمي المميزة التي تنم عن ادراك فكري قويم وعن تعمق ذهني سليم في مفاهيم رسالة الإسلام السمحاء وان العلم هو دروة أركانها ( يامعشر الإنس والجن ان استطعتم ان تنفذوا من أقطار السماء والأرض فأنقذوا لاتنفذون الا بسلطان) صدق الله العظيم
    نعم ياأخي حسام فالعلم ومنه الغيب وهو الهي لايملك مداه سوى خالقه. بحق قوله تعالى ( وما أوتيتم من العلم الا قليلا) صدق الله العظيم وكانت مداخلتك قيمة وتقوم على هذا المبدأ الإلهي القويم ؟
    وقد اشرت الى لك في مداخلتي التي خاطبت فيه الاخ الكبير عطوان وقلت انه إذا كانت كورونا عقابًا الهيا فهي قدرة الله وجبروته فوق قوة الظالمين وجبروتهم ًلن تستطيع قوة على وجه البسيطة ان تقف إما م جرثومة لتترك بالعين المجردة التي تقهر اعتى أسلحة الغ نووية او ذرية لبيولوجية او هيدروجينية حتى يقضي الله أمرا كان مفعولا ؟؟
    واكتفي بهدا التوضيح الى هذا الحد لان التوسع فيه لاحد له ؟
    مع تحياتي
    احمد الآسيوي المقدسي الاصيل

  7. تحية طيبة للأخ أحمد الياسيني .. الذي يشيد به معظم المشاركين
    بالطبع لسنا هنا بصدد الحديث عن نظرية العقاب الإلهي وأسبابها وتداعياتها وأشكالها .. فلهذا بحث طويل ومتشعب ، فهناك جوانب كثيرة للموضوع : منها القوة والبأس ومنها التسلط والظلم ، ومنها الكفر بالنعم ، ومنها التحدّي لإرادة الباري جل وعلا .. وغيرها كثير .. ومنها جانب العلم وهو الجانب الذي قصداته
    فقد انتشر الفيروس وتركز في أقوى الدول وأكثرها علما وحضارة ، إذ نرى أن أمريكا وإيطاليا وإسبانيا وبريطانيا وفرنسا ثم الدول الاسكندنافية ينتشر فيها الفيروس بشكل متوحش ، فهل باتت هذه الدول والتي تمتلك آلاف المختبرات والأجهزة العلمية والتشخيصية عاجزة أمام هذا الفيروس ؟؟ إذا كانت عاجزة عن ذلك فمن المؤكد أنه عقاب إلهي وأن كل علومهم لم ولن تنفعهم عندما يتدخل القدر الإلهي ، عندها من الطبيعي أن يتم طرح التساؤل ، لماذا ؟؟ هنا ستكون إجابتك واضحة بما استدللت عليه بالآية الكريمة.
    مع خالص التحية والتقدير لشخصكم وإسهاماتكم التي تبعث الأمل بوجود أناس يمتلكون الحس الوطني والعقيدي بوعي واعتدال

  8. ياعبدالبارب اتق الله في نفسك هذجندي من جنودالرحمان لماذاالمكابره واكبرمستفيدالدوله الاسلامذه الاتعلم ان هلكاالصين تجاوزخمستعشرمليون

  9. الاخ الحبيب مصطفى صالح
    تحية الاخوة الصادقة
    لقد سرني جدا ردك الجيل الذي ينم عن صدق القول وأود والإناء بيننا تأصلت جذوره منذسنوات عديدةة من عمر ندوتناالقيحاء المديد ان شاء الله رأي اليوم الغراء منبر الحرية والأحرار !
    وأود ان أشير الى مداخلة لي انفة الذكر وعلى هذه الصفحة بالذات اثنيت فيها على ردودك التي تدل على ذهن سليم وتفكير قويم وقلت لك بانني اعتز بكتاباتك ؟
    لك وللأخوة الأعزاء الذين يسيرون الدرب معنا أطيب التمنياتَ وخاصة الخوة الأعزاء أعضاء أسرة تحرير اليوم الغراء رعاهم الله جميعًا
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  10. الوالد الجليل “”احمد الياسيني المقدسي الأصيل “”
    أسأل الله العلي القدير ان يحفضك ويطيل عمرك ياشيخ المعلقين/ وقدوة الرجال المناضلين الصامدين المرابطين في الأرض المقدسة، المباركة، القابضون على الجمر . في زمن الردة ولإنحطاط العربي المخزي واجل(ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا )اوافقك الرأي في كل ماذهبت اليه وذكرته في تعليقك الموجه إليّ، بخصوص إصرار الذباب الأكتروني الأعرابي العبري في تشويه العقيدة وتزييف الوعي وتحريف بوصلة الجهاد ،الحقيقي بعيدا عن فلسطين المقدسة يختلقون ذرائع وهمية لنبرير منطقهم المنحرف يصفون المقاومون بأذناب إيران …في نفس الوقت الذي يقدمون اراضيهم قواعد واموالهم فوائد للعدؤ الصهيوني ويسجنون الفلسطينيون ويضطهدونهم بدون ذنب سوى انتمائهم لفلسطين وتأييدهم لمقاومة الإحتلال … يفعلون كل ذالك ويزعم ذبابهم انهم علا حق
    كييف وهم يوالون اعداء الإسلام ويركعون لإمريكا الصهيونية ويدورون في فلكها كيف يكونوا علا حق وقد كفروا بما جاء في كتاب الله وسنة رسوله (يا ايها الّذين آمنو لا تتخذوا الكافرين أولياء من دون ألمؤمنين أتريدون أن تجعلوا
    لله عليكم سلطانا مبينا ) (١٠١)سورة النساء /صدق الله العضيم/…
    تحية زكية من قمم جبال اليمن الأبية
    لك وللأخ مصطفى صالح ولأخ أمين الدهيني ولأخ احمد العربي ولأخ سوري في بريطاني ولأخوة الشرفاء من الجزاىر والمغرب لكما جميعا الود والورد بمناسبة يوم الأرض
    وياقدس انا قادمون …

  11. الى الفاضل طارق
    تحية اخوية أشكرك غلى هذه اللفتة الطيبة عن نص الآية
    الكريمة والتي كلمتيهما وجل الذي لا يسهو !
    مع العلم انني كثيرا ما ذكرتها في تعليقاتي بنصها القراني الثابتً وهل هذه الصفحة بالذات في مداخلة لي عن نفس الموضوع؟
    اخي طارق
    نصيحتك مقبولة ولو كمايقول مثلنا العربي الدارج 🙁 للتوضيح حريص )وتحياتي
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  12. شهد علماء مختلفون من دول مختلفه أن الفيروس جيناته طبيعيه ولا يوجد ما يدعو للزعم بانه مصنع. اشعر بأن نظرية المؤامره هي وجبه شهيه يتهافت عليها الكتاب والقراء لا اكثر ولا اقل.

  13. الى الفاضل احمد الياسيني المقدسي

    بعد التحية
    في ردك على الاخ حسام الشامي تقول : ((وهنا تنطبق عليهم الاية الكريمة
    ((وسيعلم الظالمون اي منقلب ينقلبون ))

    ربما كنت تقصد الاية من سورة الشعراء :
    (( …وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون)) من الاية 227 من سورة الشعراء

    الرجاء التثبت من الايات حين نقلها.

  14. أخي الحبیب و أستاذی الکریم أحمد الیاسیني المحترم..
    سمعا و إجابة و أحاول أن أکون أکثر وضوحا من بعد..قصدي أن معظم التعلیقات علی هذا المقال کانت هادفه و ضد الطائفیة و تدعوا للأخوة و نبذ النعرات… و هذه لاشک لاتعجب اعدائنا الذین یتربصون بنا و یتمنون تخاصمنا.. دمت یا أخي سالما و ناصحا أمینا.. و تحیاتي إلی الأخ حسام الشامي و أمين الدهیني و محمود الطحان و جمیع الأحرار علی هذا المنبر الحر..

  15. ____ ترامب خايف من إنتهاء عهدته .. و من تحريم التجوال و الترحال .. و من حملة إنتخابية عبر ’’ تويتر ’’ .

  16. يفتخر الشخص عادة بما توصّلت اليه بلاده من تقدم وازدهار ، ولا يفتخر بما توصلت له الصين او كوريا او امريكا . يعتزّ الشخص بمقاومة شعبه وبلده الاحتلال والعدو مثل افتخارنا بقاومة غزه واهلها للاحتلال والغطرسة الصهيونية ، ولا يعتزّ بمساعدة روسيا او ايران او امريكا لدولته ومحاربة العدو بالنيابة عنه . عندما يهرب العلماء والمخترعين من الدول العربية الى امريكا فهذا عار على الانظمة العربية وعلى من يساندهم . عندما تدّعي دولة الديموقراطية وهي في الواقع أسوأ من الدكتاتورية والرئيس يبقى جالسا على كرسي الحكم طوال حياته ويورثه لابنه ويرقص بعض الشعب بالروح والماء نفديك يا رئيس فهذا عار على الإنسانية وغبن من قبل الشعوب . تستطيعون . عندما يدافع الشخص عن دولة سواء عربية او اجنبية اكثر مما يدافع عن بلده المحتل من قبل الصهاينة فهذا قمة التخاذل والخنوع والجبن والانبطاح . يقول المثل : ان لم تستح فافعل ما شئت ، وأنا اقول ان لم تستح فقل ما شئت ، فلن يموت احد من الغيظ او ينجلط من تفاخر الآخرين بميليشيات ارهابية او رئيس يقتل شعبه لن يصاب احد بجلطة دماغية من عدم ذكر البعض دولته وشعبه الذي يقبع تحت الاحتلال الصهيوني وتحت ظلم السلطة الفلسطينية وبدل ذلك يدافع بشراسة عن تدخل روسيا وغيرها في شؤون دولة عربية . الأمثلة كثيرة ونرجو ان يأتي يوم من الأيام نفتخر فيه ببلادنا لتقدمها في العلوم والتكنولوجيا وانتصارها على العدو الحقيقي الصهيوني الذي يحتل الأرض الفلسطينية ونعتمد على أنفسنا في معظم احتياجيات الحياة والعصر الحاضر . تحياتي للجميع

  17. رلى الاخ الحبيب مصطفى صالح
    تحية الاخوة الصادقة
    مذاخلتك هذه ليست مترابطة الأفكار !
    ونسيجها غير منسجم شكلًا وقولًا ؟
    رجاء ان تكون موضوعيا في لكتابة قولًا وعملًا ورأيًا وفكرًا وهدفًا ؟
    أما هذه امتنا واحدة وابى الله الالتئام نوره والاستخبارات الصهيونية تراقبنا وتستطلع. راينا وموتوا بغيظكم نسيج فكري غير مترابط بل متساقط شكلا ولفظا ومضمونا!
    تحياتي
    احمد الياسيني. المقدسي الاصيل

  18. إلی الاستخبارات الصهیونیة التی تتصفح و تراقب صفحاتنا و تستطلع آرائنا نقول: أنظروا و موتو بغیظکم.. هذه هی أمتنا أمة واحده و جسد واحد رغم الخلافیات و الاثنینیات و أشد علی أیدیکم إخواني في الله واحد واحد.. اما الزبد و النشاز فیذهب جفاء و أبی الله إلا أن یتم نوره..

  19. الاخ وسيم المحترم

    ما في فايدة !!!
    لا حول ولا قوة الا بالله،

  20. الاخ الحبيب امين الدهيني
    تحية عطرة من قدسنا الصامد الى السفوح النصرة في الجنوب اللبناني المقاوم
    اود ان اشكرك على مشاعرك الاخوية النبيلة والكلم الطيب الدي عبرت عنه نحوي وانا ابادلك بالمقابل نفس هدا الشعور الاخوي الذي لايكمن الى في قلوب الرجال المخلصين لامتهم ووطنهم خلاف هؤلاء الذين باعوا انفسهم في سبيلالشيطان الاكبر الاميركي وحليفيه الصهيوني والاعرابي الخليجي ؟
    فهولاء الدين يهرولون للموالاة مع اعداء الله ورسوله والمومنين هم الذين زاغت ابصارهم وبصيرتهم عن روية الحق وعميت قلوبهم عن التمييزبيناتباع الحق وازهاق الباطل؟
    شران بين رجال الله المؤمنين الصادقين وبين هؤلاء المنحرفين الضالين عن سلوك الصواب ؟
    وقد بين الله رجاله الؤمنين الصادقين من اولئك المنحرفين في نص ايته الكريمة بقوله تعالى “من المومنين رجال صدقو ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم م من ينتطر وما بدلوا تبديلا” صذق الله العظيم –
    فطوبى لرجال الله الدين انضووا في قافل النضال والجهد في سبيل الله فطوبى لهم ،ولهم حسن مستقر وحسن قرار وجنة نعيم ،
    بينماهولاء الدين تولوا اعداء الله فبئس لهم وسوء مصير في نار الجحيم ؟
    اخي امين الدهيني
    الصراع بين ايران الاسلامية وبن اعداء الله هو صراع بين الحق والاطل ؟
    ولسوف تنتصر ايران لانها تقف الى جانب الحق لا زهاق الباطل المتمثل في الوقف الاميركي والصهيوني والاعرابي الطائفي ؟
    فقد قال تعالى “واما الزبد فيذهب جفاءّ واما مابنفع الناس فيمكث في الارض “صدق الله العظيم.
    وايتندا الى هذه الاية الكريمة فانني لغل يقين من ان ايران سوف تنتصر وستكون الرابح الاكبر لانها بجانب الحق في هد الصراع ؟
    وستكون اميركا ومن حالفها او منوالاه عل الباطل الخاسر الاكبر بادن الله وذا ماتشير اليه الاحزاث الجرية اظ وف الراهنة ؟
    والايام بيننا ؟ وغدا لناظره قريب ؟
    مع تحياتي
    اجمد الياسيني المقدسي الاصيل ص

  21. الأخ المحترم محمود الطحان. شكراً لك علی اجابتك القيمة . انت كما عودتنا مثال للانسان المسلم الواعي البصير. كثَّر الله من امتالك لأن امتنا الاسلامية بأمس الحاجة لدعاة الوحدة والتكاتف والتلاحم بوجه المؤامرات والاعداء. ومن اشد اعدائها هم ابنائها الجهلة دعاة الفتنة والتشرذم واصحاب الاحقاد والعنصرية والتكفير علی اساس الفكر او المذهب او الطائفة.
    وصيتي الی كل الشعوب العربية والاسلامية. حافظوا علی مقاومتكم وانصروها فعلاً وقولاٌ فهي عزكم وشرفكم وكرامتكم في الدنيا والآخرة. هي وبها فقط حفظتم شرف هذه الأمة.
    شكرا والسلام عليكم.

  22. الأخ الفاضل كريم من إيران تحياتي وتقديري لك وبعد
    يا اخي العزيز جميع المسلمين بمختلف مذاهبهم يعلمون جيدا بأن كل من يحاول التفريق والتكفير وإطلاق لغة الكراهية هم مجبرين على قول هذا الباطل..لأن الطفل في المرحلة الابتدائية يعرف ماجاء في القرآن الكريم والسنه النبويه بأنه لا فضل لعربي على عجمي الا بالتقوي..شيوخ الفتنه وكل من يحرض المسلم علي اخيه المسلم مصيره جهنم وبئس المصير..هؤلاء باعوا اخرتهم بدنياهم مقابل بعض المال أو إرضاء لولي الأمر والآن هو نوع من ارضاء اعداء أمتنا..لا داعي للشرح اكثر لأن الجميع يعرف من يقف خلف هذه الفتن لكن البعض أصبح بوق لمن يدفع له للأسف الشديد
    مع تحياتي وتقديري لك أخي الكريم

  23. China will sale its product by its currency. The Financial dollar market will change. Americans create virtual infinite number of dollars free to buy world products free, this will change in the future.

  24. الاخ الفاضل حسام الشامي
    أطيب تحية
    في مداخلتك المميزة وعنوانها فرضيات غير مكتملة تذكر اننزاذاكان وباء الكورونا هو عقاب الهي وتستشهد بالآية الكريمة( ( وما أوتيتم من العلم الا قليلا ) ليست هي الآية العقابية الإلهية التي تستند الطنافس استشهادك هذا. ؟والشرح يطول في هذا المجال الذي ليس. هو محور الحديث او الموضوع ؟
    ولكن توضيحا للغاية المقصودة فان العقاب الإلهي منصوص عليه قي الموبقات السبع ويضاف اليه الظلم والفساد في الارض والاستبداد يمارسه الحكام الظالمون ؟
    وهنا تنطبق عليهم الآية الحكيمة
    ( وسيعلم الظالمون أي منقلب ينقلبون ) صدق الله العظيم٠
    مع تحياتي الأخوية
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  25. رفضت عدة حكومات أوروبية معدات صينية الصنع مصممة لمكافحة انتشار وباء فيروس كورونا المستجد.

    فالآلاف من معدات الاختبار والأقنعة الطبية لا تطابق المعايير المطلوبة، كما أن ببعضها عيوبا في التصنيع، بحسب السلطات في إسبانيا وتركيا وهولندا.

  26. إلى الأخ عربي أصيل و افتخر: كتير منيح ان كلامك يشمل تركيا أيضاً لأن معلومك المعارضة التركية تقول ان النظام التركي و اخونجيته هم أسّ البلاء، و بناءً على معاييرك بأن المعارضات دائماً على حق بينما الأنظمة دائماً على باطل، إذاً المعارضة التركية على حق و نظام اردوغان على باطل! مو هيك حجّي ولّا اردوغان و اخونجيته من العشرة المبشرين!
    خافوا الله يا اخوان وحاج تسيّسوا الدين و تتاجروا فيه

  27. الأخ الحبيب مصطفی صالح
    من سفوح جبال لبنان المقاوم نحييكم ونتوجه الی الله بخالص الدعاء ان يبعد عنك وعن كل الشعب الايراني المسلم العزيز كل سؤ ومكروه وان يحمي الجمهورية الاسلامية العزيزة التي عانت وتعاني الأمرَّين وتحملت الصعاب ورزخت تحت نير العقوبات علی مر السنوات كضريبة لمواقفها المشرفة ومناصرتها للقضية الفلسطينية وكل قضايا الشعوب العربية العادلة ودعمها حركات التحرر والمقاومة في وجه العدو الصهيوني.

    الأخ المناضل الكبير احمد الياسيني. اعانك الله وصبَّر قلبك الكبير وانت تری ابناء امتك العربية لا يخجلون بالدفاع عن امريكا التي استعملت الفيتو في مجلس الامن خمسين مرّة دفاعاً عن الكيان الصهيوني ومن اجل عدم ادانته ولو رمزياً علی جرائمه ضد الشعب الفلسطيني المظلوم… يدافعون عن امريكا التي قدمت لهذا الكيان اللقيط الطائرات التي تدك فيها منازل الشعب الفلسطيني وتدمره فوق رؤس ساكنيه وتلاحق به المقاومين الابطال الاشاوس.. اعانك الله وصبَّر قلبك علی ابناء جلدتك من ابناء عائلة الخمسمئة شهيد الذين لا يتجرأون علی الدفاع عن امريكا لكنهم يكثرون من ارسال التبريكات والتهاني والدعم للمدافعين عنها.
    والله حتی لو كنتُ من محبي امريكا والمهووسين بها، لكنت لأخجل من الله ومن نفسي ومن كل فلسطيني ان ادافع عنها علی منابر المقاومين والمظلومين واهالي الشهداء .
    تحية لكل الأخوة المناصرين والمؤيدين للمقاومة ومحورها. الأخ الاشعري من اليمن الأبي، احمد العربي وتحية الی الأخ العزيز سعيد من ايران واشكرك علی التفاتاتك الدائمة بثنيك علی مداخلاتي.
    تحياتي الی كل الشرفاء وحمی الله شعوب الامة العربية والاسلامية وكافة شعوب العالم المسالمة من كافة الاديان والاعراق من هذا الوباء وجعله الله قاسماً ونهاية للمتجبرين والطغاة والمستعلين في الارض.

  28. فرضيات غير مكتملة
    من الصعوبة بمكان أن يتم حصر الموضوع بناء على فرضية بعينها ، فهناك حلقة مفقودة في الاحتمالات الثلاثة : إن كان منشأ الفيروس صيني أو أمريكي أو كان طبيعي من نتاج الفساد البيئي والتفاعلات الجرثومية.
    لكل من هذه الاحتمالات يتوفر الرد عليه .. ولهذا تبقى هذه الفرضيات منقوصة قبل الإجابة عن السؤال الأخطر : هل فعلا بات هذا الفيروس خارجا عن إرادة وسيطرة الدول العظمى ؟؟
    فإذا كان هناك هذا الفيروس ذو منشأ صنعي ، فلا شك أن من صنعه ونشره يمتلك القدرة للسيطرة عليه وتطويقه عند الحاجة، وربما ينتظر تداعيات الموضوع وما ستؤول إليه الأمور من تطورات طبية لمحاربة الفيروس ، وفي اللحظة التي تعجز فيها الدول عن السيطرة عندها ستكون اللحظة مناسبة للإعلان عن الحرب العالمية بشكلها البيولوجي وتكون الفرصة ملائمة لطرح شروط الحوار بإيجاد الحلول الطبية المقاومة لهذا الفيروس ، وتاليا لتحقيق أهدافه من هذا الفيروس ،
    أما وإن كان طبيعيا ومجهول المصدر وبات خارجا عن سيطرة الدول العظمى عندها لا يمكننا إلا أن نفسر هذا الموضوع بنظرية روحية مضمونها بأن الفيروس هو عقاب إلهي. تأكيدا على الآية : وما أوتيتم من العلم إلا قليلا ..
    استعرض المشاركون التناقضات بين أمريكا والصين ، ونحن لا نتفق مع الأستاذ عطوان بكل ما أتى به من نظرية المؤامرة ، ولا نرى ما يراه من نزاهة السياسة الصينية. ولكن في كل الأحوال تبقى الصين دولة غير عدوانية غير محتلة وغير متغطرسة ولا تدعم قوى الشر، ولا تتدخل بالشؤون الداخلية لغيرها من البلاد. وقوتها تكمن في ئاتها بخلاف أمريكا التي تقوم بكل ما سبق ، وقوتها تكمن في استغلال دول أخرى ونهب ثراوتهم وتوظيف عملاء لها في كل مكان ووو … وحقيقة أستغرب من بعض العرب بالدفاع عن أمريكا والتعاطف معها وتزيين صورتها وتسويغ سياساتها العدوانية. (اللهم إن كان دخيلا على العربية).
    وأما الحديث عن الموقف الصين من المسلمين لديها ، فعلى الرغم من أننا نعتبر هذا العمل يتنافى مع الأخلاق ومع العدالة الاجتماعية والقيم الإنسانية ، إلا أنني لابد لي من أذكر سياسات بعض حكام العرب الذين زرعوا ولا يزالون يزرعون الفتن بين المسلمين ويغذون القتال والاقتتال فيما بينهم ويمولون عشرات الفضائيات التي تغذي الطائفية .. والتي تسببت منذ احتلال العراق عام 2003 في مقتل وجرح الملايين في العراق وسورية وليبيا واليمن ولبنان .. وتجهير عشرات الملايين غيرهم .. ومازال ما يقارب من مليوني فلسطيني محاصر في غزة منذ عام 2005 .. حروب وفتن تحت عناووين مضللة .. فهل نلوم حكام الصين على سياساتهم مع المسلمين أم الأولى بنا أن نلوم سياسات الحكام العرب التي هدرت دماء المسلم بفتاوى شيوخ ورجال دين مسلمين حتى بات المسلم لا ميتلك أي حصانة أو سند أو اية قيمة في أنحاء الأرض ؟؟

  29. ترامب اصبح أمام خيارين الأول ان يمنع التجول في كل اميركا لمنع انتشار الفيروس وهذا الاحتمال يخدم المواطن الأميركي والصحة العامة لكنه يعتبر ضربه للشركات الرأسمالية الكبيرة وهنا وجد ترامب نفسه في موقف صعب وحتى الآن هو اختار التضحية في المواطن الأميركي وتركة معرض للعدوى والمشكلة ان الانتخابات الأميركية أصبحت قريبة والوضع الحالي لايخدم ترامب اطلقا إما بخصوص الصين بغض النظر عن خسائرها البشرية ومتى بدأ بها الفيروس اصبح واضح جدا انها حاصرت الفيروس بمنع التجول ونظام صحي متفوق وأصبحت ترسل الوفود الطبية للدول والقارات وهذا دليل تعافيها وعدم حاجتها الماسة الى الأطباء.

  30. الاخ الفاضل الأشعري / اليمن الأغر
    تحية مقدسية عطرة من روابيناالفلسطينية النضرة
    ارى الكثير من الذئاب المفترسة وهمليسوا سوى الذباب الاإلكتروني
    وقد اعمت قلوبهم النعرة الطائفية والمذهبية والقبليةالاعرابية الوهابية فباتت تواجدهم بابتسامات صفراء ويصبون جام حقدهم وعلهم الدفين على ايران يتهمونها فارسية مجوسية صفوية ولايخفون شماتة لما تمر به هذه الدولة الإسلامية الثورية الت أشهرت سلاح المقاومة وأصبحت السند الأقوى للحوتي في اليمن ولحزب الله في لبنان والعراق ولحماس والجهاد الإسلامي في غزة الجبارين مما أغاظ حكام الإعراب في الخليج والأعداء الصهاينة ومن ورائهما الولايات المتحدة الاميركيةالمتهاوية التي تبدو الان بطة عرجاء قريبا جدا ستغرق في قاع المستنقع العراقي وتتلاشًى من الوجود في المنطقة كلها رغم كل توقعات الذئاب الاكتروني والموالين لها؟ في حين سنعرج ايران من محنتها الراهنة أقوى عودًا واصلب مكسرًا بإذن الله ويحتفل الحوثي ومعه العرب الشرفاء بالنصر على تحالف الإعراب الأعداء ?
    نعم ستخرج اميركا الخاسر الأكبر من هذه المحنة بيننااسرلن ستكون الرابح الأكبر وتسود كدولة عظمى في المنطقة لان الله مع عباده المؤمنين. بوعده الذي لا يخلقه بحق قوله الكريم في كتابه القويم ( ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلًا ) صدق الله العظيم
    مع أطيب تحياتي للك وللأخ الصدوق مصطفى صالح الذي اعتز بمداخلاته وآراءه القيمة ٠
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  31. مواطن يمني يذكر الاخوه القراء بجرائم امريكا وفرنسا وبريطانيا

    هناك جانب مهم جدا انا كمواطن يمني اعاني منذ خمس سنوات من جشع امريكا وبريطانيا وفرنسا في بيع الاسلحه الفتاكه للدول الخليجيه المعتديه وبالذات السعوديه والامارات دون اي توقف كما انها سبب في عدم ايقاف الحرب اللعينه ضد اليمن لكي تبيع الاسلحه وتشغل مصانعها ولا تأبه بالضحايا اليمنيين ولا المجاعات ولا الدمار والخراب التي سببتها اسلحتها بالشعب اليمني ومقدراته المتواضعه والتي دمرت عن بكرة ابيها .

  32. الاخ مصطفى صالح المحترم

    تأكد تماما يا عزيزي انني اكون من اسعد الناس عند سماعي الاخبار الطيبة عن سلامة الشعب الايراني وكل شعوبنا العربية والاسلامية ، وأسأل الله السلامة للجميع ،، وأن يردنا لديننا رداَ جميلا ،،،

    تحياتــــــــــــــي ،،،

  33. إلى أخي خواجه فلسطين
    تحياتي لك وألف سلامه لك ولأسرتك ولإبنك الدكتور كان الله تعالى في عونه والله يعافيلك إياه وإنشالله بتعدي هذه الازمه على جميع الشعوب من عدا (المستوطنين الصهاينه الغاصبين) تحياتي وشكرا

  34. الاخ الاشعري

    اعرف انكم تنتقدون من اجل الانتقاد وتعارضون من اجل المعارصة ..لا حبا في الحقيقة
    عندما اجيبك عن من قتل الرئيس كيندي عام 63
    هل تستطيع ان تجيبني عن من قتل القيادات السياسية اليمنية هذه: ..الدكتور حسن الحريبي
    العميد ماجد مرشد.جارالله عمر.ابراهيم محمد الحمدي .احمد حسين الغشمي.سالم ربيع علي.عبد الله الحجري ومحمد احمد النعمان.
    الذي قتل الرئيس كيندي هو.. لي هارفي اوزوولد ..وتبين ان خلفه شبكة من 33 فردا
    اتمنى ان اكون ..قد اجبتك .
    لا يفوتني ان اخبرك انني كتبت تعليقا مطولا ..وربما كان يحمل الكثير من الاجابات عن الاسئلة التي قد تخطر على بالك في موصوع الساعة فيروس الكورونا ..ولكننا نأسف انه
    لم يجد طريقه للنشر !

  35. سبحان الله دايما مؤامرات! ما الغريب ان يكون المرض بسبب أكلهم المقزز والغير صحي ونجس!! إسمحلي اذكرك بانه انزل قران بخصوص ماذا نوكل وماذا لا ناكل لماذا لاتصدق ان الأمر خطير وينشر الأمراض؟؟ اتفق معك باجرام سياسة امريكا وهذا واضح وضوح الشمس لاكن لاتستهين باكل الصينين وتذكر انه ما ملئ وعاء ابن ادم اشر من بطنه وكورونا شر ملاء صدورنا!!

  36. الان تكلمت مع ابني و هو يعيش في نيويورك و قال لي الوضع في نيويورك خارج عن السيطرة و ابني يعمل في مجال الطب قال لي
    المرضاء في كورونا ياتون الى العياده و يشاجرون مع الاطباء و العمال في الجهاز الطبي و يعطسون في وجه العمال في الجهاز الطبي و الجهاز الطبي يتصل في الشرطة و لا أحد من الشرطه يحضر الى العياده و مدينه نيويورك قامت في تسرح بعض السجناء و محكمة الجنايات مغلقه و يعتقد الفوضه سوف تزيد يعني الوضع سيكون اسوا بكثير و المشكله لا يستطيع مغادرة المدينة نيويورك
    .

  37. الى الاخ وسيم المحترم

    نعم يا سيدي كلامي ايضا يشمل تركيا ،، ودعك من الاخوان ،،
    بالمناسبة : انا والحمد لله لا انتمي لاي حزب، اخواني او غيره، ولكن تأكد تماما ان افضل من يقف بجانب الشعوب المسحوقة وينظم حياتهم المعيشية في ظل هذه المحنة هم الاخوان، وهم قادرون على ذلك لو كان وضعهم كما كان سابقا، واستفتي اهل مصر بهم، وليس اتباع السيسي !!!!!!!

  38. یا سید عربي و یفتخر.. أنا حدثتکم عن الواقع الذي أعیشه و لا احتاج الاخبار و التحلیلات.. لکم التصدیق او التکذیب و متی صدقتمونا او سمح إعلامکم المضلل بذالک.. أما أنا فلایسعني إلا أن احمدالله لماأراه بأم عینیّ من تحسن الوضع بعد کثیر من الخسائر و کبح جماح الوباء و أداء الحکومة والمواطن و الصحة و القوی المسلحه و الباسیج الممیز و الممتاز.. دعائي للجمیع بالسلامة و العافیه..
    الأخ العزیز الأشعري.. والذي یصلنا من الیمن السعید یدعوا للسرور و الاعتزاز..

  39. سلامی وتحیاتی لامین الدهینی وافتخر به امثالک کثر اللاه من امثالک یارجل البصیر

  40. لقد اثبت الأمريكيين أنهم أيضا دولة من دول العالم الثالث ، وأن الصينيين اكثر تقدما منهم ، والأهم من ذلك هو أن الصينيين وهم تحت نظام شيوعي أكثر انسانية من الأمريكيين الذين يدعون انهم مسيحيين وعليهم مساعدة الاخرين حسب ما هو انزل في ديانتهم
    وأيضا اثبتوا انهم بذلك تجار دين ولا ياءبهون لشيء إلا جمع المال
    واستعباد مواطنينهم ، وسلب خيرات الشعوب ، انهم ممن سيكون وقود للنار ، وأنا اتباء بانحلال اتحادهم ونشوب حرب اهلية في تلك الدولة ، لقد أحس فقراءهم وهم كثيرين أن الحلم الأمريكي ما هو إلا حلم وما هو في الحقيقة إلا حلم مزعج لن يصحوا منه إلا إن تغير النظام واخذ المواطن حقوقة كما هي مكتوبة في الدستور ،
    وانهم لا يريدون السجود للدولار ، بل للالله .

  41. إلى الأخ ريفي: أتمنّى يكون كلامك صحيح، ولكن يا خوفي يكون خُرافات و أساطير!

  42. الى الأخ عربي اصيل و افتخر: هل كلامك عن إذا أردتَ الحقيقة فعليك بالمعارضة تشمل تركيا أيضاً؟! أم تركيا اخوان و الاخوان لا يُخطِئون ولا يأكلون ولا يشربون ولا يتناكحون بل خُلِقوا ليعبدون!

  43. الأخ “طاراق ” ماقلته في تعليقك غير الصحيح بدليل وجود شهادة السناتور الإمريكي بول فندلي. المسجلة في كتابه الشهير (من يجرؤاعلى الكلام)
    وستعلم ان ماتضنه شفافية وحرية وهم و غير صحيح فشعار من يتحكم بالمعسكر الرأسمالي المتوحش هو “دعهم يقولون مايشاؤن ونحن نفعل مانشاء….؟!
    والا فأخبرني من اغتال الرئيس الإمريكي “كنيدي ” هداك الله
    الأخ” كريم من إيران”تساؤلك الموجه للأخ “محمود الطحان “تمكن الإجابة عليه في استيعاب الواقع في وجود الجيش الإكتروني ، الموضف لإشعال الحروب الطائفية وهي استراتيجية إمريكية اسرائيلة سعودية مشتركة يستلم الواحد منهم 4000 دولار شهريا وافشالهم يكون بمزيد من الوعي والتلاحم بين المسلمين بشتى مذاهبهم .
    هاذه الحقد على ايران لايعبر عن الشعوب العربية
    ابدا . وقد كان ذالك موجه إعلاميا ضد عبد الناصر وضد الإتحاد السوفييتي والآن ضد إيران والصين وكل ذالك من إجل توجيه البوصلة بعيد عن إمريكا واسرائيل لينفذوا مشاريعهم كاملة غير منقوصة تحياتي لك وللشعب الإيراني البطل وجيشه ومرشده الحكيم.
    الأخ مصطفى صالح “كلامك يدخل السرور وينعش الأمل بشرك الله بوجه النبي صلى الله عليه وآله.
    والا الله عاقبة الأمور

  44. السلام عليكم، أرى أن هذا المقال جانب الصواب، كيف تقول أستاذ عطوان أن الفبيروس ظهر أولا في أمريكا وكندا؟ ذهبتم بعيدا في نظرية المؤامرة. وهذه المرة لا اتفق مع تحليلكم والله أعلم.

  45. الى المدعو الناتي فرنسا
    كل ماتذكره في مذاخلتك عن الصين وإخفائها عدد إصاباتها في وباء الكورونا تنفيه الحقائق والوقائع ؟
    ولا ادري من أين تأتي بهذه المزاعم والافتراءات عن الصين ؟في حين ان لصين تغلبت الى الفيروس القاتل وتقوم بتقديم المساعدات لدول اخر. أوروبية وغربية وحتى رئيسك الاميركي ترامب الذي تدافع منه. ركع للرئيس الصيني مستةديا مساعدته في موًاجهة الوباء المذكور وخاصة ان اميركا قد فاقت. إصاباتها مجموع ما اصاب الصين ودول اخرىعذيدة؟
    يا تاوناتثي الفرنسي
    غدا يذوب الثلج ويبين المرح وتتكشف الحقائق وتظهر مزاعمك ضد الصين انت وامثالك قل تكثر من افتراءاتك لان حبل الكذب قصير ؟
    انصحك ان تكثر الدعاء لله تعالى ان يصرف عنا جميعاوعن العالم اجمع هذا الوباء انه سميع قريب مجيب الدعاء واترك المناكفة والكذب فهو قول زور مرتعه وخيم وخطير وعاقبة صاحبه سوء مصير ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  46. اسي عبد الباري النا س في اوروبا (بؤرة المرض) يتوفون
    وانت تتحدت عن المؤامرة تم اجل مؤامرة ومن بعد ما الفاءدة
    اقص عليك تجربتي كممرض بمستشفى بفرنسا ام الدنيا كما يسمونها بعض الاعراب
    خلال عملي اكتر من١٥ سنة لاحضت تدهور الحالة من المعدات الطبية الادوية بعض التخصصات والاستعانة باطباء من دول افريقيا يعطوهم تمن بخس
    بسبب هده السياسة التقشفية وصل المشفى الفرنسي الحضيض زاءد ليست هناك سياسات صحية المهم هو التقشف
    انتخب ماكرو الكداب الدجال وهو جزء من اامجموعة المتحكمة
    لم يجد حل مع الكادحين السترات الصفراء اراد ان يعمل الناس اكتر
    ولكن كورونا فيروس اخده وبدا يفضحه
    كيف لدولة عضمى !!كفرنسا ولعندها اقنعة ولا مواد مطهرة ولا كمية من ادوات التشخيص
    ويعطون احصاءات غير واقعية متلا لا ياخدوا بعين الاعتبار الوفيات في دور العجزة
    فرنسا هي الدولة التي جاهرت العداء للمسلمين
    لاالاه الا الله

  47. اغلب المعلقون ..اتهموا هذا أو ذاك من المسبب ومن المستفيد ومن المتضرر…
    وهل الصين أخفت الإعداد الحقيقيه أو لا..
    لا يهم من السبب والمسبب المهم النتيجه والواقع.. وكيفية الخروج ومعالجة هذا الجائح الذي يجتاح انحاء المعموره .
    للتاريخ اميل لاتهام أمريكا وذلك لتاريخها الإجرامي الفاشي والنازي منذ نشأتها حتى يومنا هذا ..
    اتوقع انهيار الاقتصاد الأمريكي وتفكيكها إلى دول مستقله ومتحاربه.
    اللهم ربي حقق هذا من أجل عبادك المستضعفين.

  48. الى كريم من ايران كل ما ذكرته حقائق وهي مبادئ اساسية في حياة الامة الاسلامية وقد استشهدت بالنصوص المقدسة قرانا وسنة نبوية ،ولكن الواقع امر اخر ،فالخلاف او الصراع هو سياسي ولا علاقة له بالدين ،الشعوب بريئة من كل هذه الفتن ،كذلك الخصومات المفتعلة يببها الخيانة والعمالة فكل بلدان المنطقة تقريبا غنية والنفط بايران والسعودية فلماذا ياخذه الاعداء دون حرب بل بالتهديد والابتزاز ،والشعوب تعاني الفقر والمرض والجهل والتجزئة لاطراف البلدان السودان واليمن وسوريا وقبلها العراق ،اما من يبثون سمومهم من كل الجهات فهم للاسف مجرد ذباب الكتروني وبوم وغربان خدمة للمخابرات ومعظمهم جياع لايشبعون حتى في سائر ايام العام،بينما اسيادهم في قصورهم يجندونهم في الحروب الخاسرة ،وما يحدث وتراه وتشاهده يوميا بالمنطقة شرقيها واخر اطرافها ،،،

  49. الى جميع عشاق اليانكي الإمريكي المدافعون عنها الى درجة تكذيب ورفض كلي، للتحليل الأستاذا عبد الباري عطوان، الذي اتاح لكم هاذا. المنبر الحر لتفرغوا فيه شحناتكم العاطفية دفاعا عن امريكا وتصرون على انها لاتكذب ولا تزور وشفافة كالبلور ؟؟،وبريىة براءت الذئب من دم يوسف…
    وما دمتم تزعلون، من تسميتكم بالذباب الإكتروني
    وتصرون انكم ابرياء من تهمت الولاء والعمالة لإمريكا …. اخبرونى إذا لماذا غلقت المعمل البيولوجي للجيش الإمريكي في (….) ولماذا اتهمت السيجارة الأكترونية بالتسبب بإلتهاب رأوي بعد ذالك لقد انتشر هاذا الفيروس في إمريكا اولا ،بدليل هاذا العدد الهائل من المصابين الإمريكيين؟ الذي بلغو أضعاف المصبين في الصين وإيران وايطاليا….إمريكا هي من صدرته الى ووهان في الصين عبر جنودها وقد يكون فيهم مجند مخاابراتي …ولولا الصين لضل الإمريكيين يموتون متهمين السيجارة الأكترونية ؟؟؟ ولايعلمون الحقيقة . هاذا اولا :ثانيا الإمريكيين أغلقوا اجوائهم ومنعوا السفر الى الصين ومنها في وقت كان الفيروس قد تمدد داخلها اولا والمخابرات الإمريكية أعلنت انها حذرت الإدرة الإمريكية . من تفشي هاذا الفيروس قبل تفشيه في الصين لكنها لم تتفاعل مع التحذير تماما كما حذروا ادارة جورج بوش قبل أحداث 11 سبتمبر هاذه معلومات من الصحف الإمريكية ممادفع رئيسة مجلس النواب الإمريكي لتحميل إدارة ترومب مسؤلية تفشي هاذا الفيروس وخداع الإمريكيين وتضليلهم
    هل نصدقك انت ايها المدعو (فيييييصل) ام نصدق الباحثين . كالأستاذ عبد الباري عطوان … ومجلس النواب الإمريكي …وين الشفافية الغربية يا(تاونتي فرنسى ) العكس هو الذي حصل لقد كشف هاذا الفيروس هشاشة النضام الرأسمالي ووحشيته وعدم صلاحيتة لمستقبل العالم فكل قوته وثروته في قبضة القلة وإقتصاده قائم على المضاربة بلأسهم والقمار والدعارة والمخدرات
    هل يصلح نضام كهاذا لخدمت البشرية وحماية حقوق الإنسان الذي يتشدقون به كذبا وزورا بدليل انهم الآن يدعون لمعالجة الشباب ولأثرياء فقط وترك من بلغ سن السبعين كما دعوا لذالك كل من رأيس وزراء بريطانيا العضمى؟ ؟؟ ورأيس الولاياة المتحدة زعيمة العالم الخر؟ ؟؟؟
    والسلام عليكم :سلامُ علا الأرض والكون على العالم الأنساني سلام سلام

  50. الاخ مصطفى صالح المحترم

    ان موضوع كارثة كورونا لا مجال فيه للعواطف ، فكل دول العالم تقريبا تأذت منه، وكل دولة عليها تقديم واجباتها تجاه شعبها، بمعنى دعك من اخبار الاستهلاك الاعلامي وكن واقعيا فايران كغيرها من الدول عندها مصيبة الفيروس، وحسب كلامك ان ايران تعرض المساعدة على الشعب الأمريكي، يا سيدي فلتساعد شعبها أولا وهي التي تتكتم عن حقيقة المصابين والوفيات في بلادها،
    وارجو منك ان لا تتهمني بالطائفية، فالارقام في ايران مرعبة كغيرها من الأرقام الحقيقية التي تتكتم عليها دول العالم، لأن كل نظام حاكم له حساباته وخصوصا في بلاد الدكتاتوريات. وشكرا

  51. I refuse to believe that you believe one word you wrote , because if you do , you are on the wrong side of history.
    On the other hand , you probably know exactly what most of your readers want to hear or read and you are providing them the platform .
    But, in short , you can not be more wrong and remember
    you are human first and journalist second and this war is us humans against this virus .
    Trump is also on the wrong side of history and he is no more than a clown in this war .

    And for your information the winner of this war by far is the health care worker who put their lives on the line every day to help all of us.
    I wish you write about them sometime.

  52. السلام عليكم ، إلى اخي خواجة فلسطين تحياتي لك والله حالهم اسوأ من دول العالم الثالث سبحانك ربي ، مكرهم وخبثهم انقلب عليهم و الله خير الماكرين،، الردادي وطبيب نفس يُحَملون إيران المسؤولية عن تفشي فيروس كورونا في الولايات المتحدة الأمريكية 🤔

  53. تحية لك أخي الكريم ولفلسطين الحبيبة، والتي ستعود حتما وعدا غير مردود.
    أحب أن أوجه نصحي لك يا أخي والنصيحة لله ولرسوله وللمؤمنين وهو أنك عندما ترد على الذباب الإلكتروني، فإنك تنسخ ما كتبوا ثم تعلق. بهذه الحالة، فإنك تجعل القارئ يقرأ ما كتبوا ثانية. هذا عدا عن أن الكثير من القراء أصبح يعرف أسماءهم وحتى لو غيروها ولا يقرأوا لهم أصلا لأنهم من أولياء الظالمين من خونة الحكام ولعل بعضهم من اليهود المستعربة. لذلك لو سمحت يا أخي لا تعيد كتابة ما كتبوا ولك خالص الشكر والتحية وشفى الله تعالى ولدك ووقاك وكل المخلصين من كل شر ووباء.

  54. لك الشكر يا أخي وفي هذه الأيام علينا رؤية الجانب المضيئ لما يجوب هذا العالم من جهة، ومن جهة أخرى علينا الأخذ بالأسباب كما أمر الله سبحانه وتعالى. أسأل الله تعالى أن يحفظكم والأمة الإسلامية من كل شر ووباء ويخلص البشرية من الظالمين المعتدين.

  55. غريب وعجيب أمر أولئك الذين يصبّون جام غضبهم علی السيد عبدالباري عطوان وعلی بعض القرَّاء بتهمة كره امريكا والعداء لها…

    لقد فقد البعض الحياء لدرجة انه اصبح يعتبر حب امريكا والولاء والانصياع لها اصبح قَدَرٌ علی العالمين كما هو قدر عليه وعلی ولاة امره.
    ونسي هذا البعض ان امريكا هي بالنسبة لغالبية شعوب العالم، الشيطان الأكبر ورأس الارهاب والاجرام والعنصرية وهي مصاصة دماء الشعوب وناهبة ثرواتها.. ولا امان لها ولا مصداقية.
    لعلكم لم تسمعوا او لعلكم وضعتم اصابعكم بآذانكم لكي لا تسمعوا اخبار كل الاستطلاعات التي جرت علی مستوی العالم حول اكثر دولة خطراً علی العالم.. وكانت امريكا دائماً بالصدارة.. وهكذا كان ترامب ايضاً في آخر استطلاع للرأي.

    يا هذا البعض. ان جرائم امريكا بحق الانسانية عبر مر السنين، من قتل سكان الارض الاصليين الی هيروشيما وناكازاكي والفيتنام وانتهاءاً بجرائمها الأخيرة بحق الشعوب المسلمة في افغانستان والعراق والسودان وليبيا والصومال وجريمتها التي بدأت منذ سبعين عاماً ولا زالت مستمرة الی يومنا هذا وساعتنا هذه بحق الشعب الفلسطيني المظلوم من اغتصاب ارضه وتهجير وقتل اهله عبر دعم الكيان الصهيوني الغاصب مادياً وسياسياً وبشتی انواع الاسلحة وآلات القتل.. كل ذلك يا سادة يجعل كرهنا لامريكا وحقدنا عليها، مفخرة ومصدر اعتزاز عدا عن كونه واجب ديني واخلاقي وانساني وليس تهمة تُوجَّه لنا.. انما المعيب علی أي مسلم أو عربي مولاتها والإذعان لها والدفاع عنها.. وهو هذا من يجب عليه ان يخجل من فعلته اللا انسانية واللا اخلاقية.
    كره امريكا لم يعمينا… انما هو من وضوح رؤيتنا وبصيرتنا المعدومة عند محبيها.
    تحياتي.

  56. الى المدعو فيصل
    ليس كرهنا لاميركا قد أعمانا عن قول الحقيقة كما تقول في مداخلتك السخيفةً المنحازة الى الجانب الاميركي ضد الصين!
    ولا ان استاذنا الكبير عطوان كم تزعم في مداخلتك الهزيلة بانه لا يصدق اميركا ولو اعترفت الصين تليها بإنهائه من نشر ولاء الكورونا القاتل وليست اميركا ؟
    لكن البيانات التي تصدر عن احمق البيت الأبيض ترامب معظما كاذبة ومبالغ فيها جدد أفقدته الثقة في الداخل والخارج وهذا هو السبب الرثيسي الذي اكسب الصين مصداقية على الولايات المتحدة بشهادة صحيفة واشنطن بوست التي قالت ان ترامب فقد ثقة الاميركيين لكثرة بياناته الكاذبة ؟
    وهذه بمثابة شهادة من فمك أدينك يا ترامب ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل
    ( أرجو النشر ما الشكر عملا بحرية الرد والرأي التي تتبناها رأي اليوم الغراء )

  57. المرض منتشر حاليا في ولاية نيويورك (الاكثر تضررا) بسبب مطارها الدولي JKF الذي وصل اليه المصابين بالالاف من الصين و ليس بسبب فيروس خرج من مختبر امريكي.
    الكاتب المحترم يعيش في بريطاتيا و الحكومة البريطانية و خلال اليومين الماضيين بدأت في توجيه الاتهامات بشكل مباشر الى الصين بالتستر على المرض و اخفاء الارقام الحقيقة للوفيات… ما في فايدة معكم.. كرهكم لامريكا اعماكم …يعني عنزة و لو طارت …و الله حتى لو اعترفت الصين بذنبها لن يصدقها الاستاذ عطوان…خلص بدو امريكا تكون هي السبب فيش فايدة ..

  58. وزارة الخارجية الايرانية:
    امريكا تنفق ملايين الدولارات في دعم داعش وصفقة القرن وموظفي مستشفياتها يلبسون اكياس القمامة في مواجهة كورونا…

    كلام برسم صبيان ترامب وازلام وامريكا!!!

  59. رغم ان سبق لي وبينت رائيي الخاص في مداخلة أوضحت فيها ما يحتاج الكثيرين من شكوك حول نشر جانحة وباء كورون مذ ظهر في الصين في اول وهلة وتمكنت هذه الدولة من تطويقه وانحساره وبدات في مساعدة دول أخرى في هذه الغاية فيما اذاكان الانتشار مؤامرة من دولة معينة بهدف فرض سيادتها القوة العظمى المتفوقة في العالم !وان هذه الدولة المعينة ستكون اكبر ضحايا مؤامرتها الشنعاء الخاسر الأكبر لان من حفر على رأسه عفر وعلى الباغي تدور الدوائر ؟
    قلت في مداخلتي أيضا بان ادحتمال الآخر ان يكون انتشار الوباء الكورونا هو طبيعي الهي وهذا قدرة الله وقضائه ولا راد لقضائه ولا فد لدولة مهما بلغت قدراتها ان تقف امام قدرة الله حتى يقضي الله أمرا كان مفعولا؟
    ولكن في التعمق بدراسة التحليل القيم. بعنوان كلمة رثيس التحرير للأخ الكبير عبد الباري خطوات يسترعي النظر الى ما ذكره من احتمالات ثلاث يركز عليه تحليله ماينكد مصداقية رأيه بانه إذا كان احمق البيت الأبيض دونالد ترامب أراد ان يصدر هذا الوباء القاتل الى الصين في خضم النزاع التجاري بين واشنطن وبكين المتفوقة في هدا النزاع الجاري والاقتصادي فإنني اتفق مع الاخ الكبير عطوان بان الولايات المتحدة ستخرج في نهاية هذا المران الخاسر الأكبر وأم السطو سوف تتربع على عرش العالم كقوة اقتصادية ودولة القوى العظمى الأولى دون منازع ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  60. في عالم الإنترنت لا تستطيع حتى دولة بحجم الصين إخفاء الحقيقة،وقد بدأت تتسرب أخبار من داخل الدولة الشيوعية عن العدد الحقيقي لقتلى فيروس كورونا.وهذه الاخبار تتحدث عن عشرات الآلاف من الصينيين الذين ماتوا ، وكيف أخفت الصين حقيقة انتشار الفيروس وكممت افواه الكل بما فيهم الطبيب الذي مات بالفيروس…كل يوم يمر يأتي بجزء من حقيقة هذا الفيروس الصيني ويكشف كذب الأنظمة الشمولية..
    أمريكا والدول الأوروبية تعرف جيدا ان ساعة الحساب، وحدها الحقيقة ستنتصر، وكل من كذب على شعبه سيدفع الثمن..فلا تفرحوا كثيرا، وتذكروا كم مرة بشرتم بسقوط أمريكا ولم يكن لبشراكم غد.
    النظام الصيني قمعي يكمم افواه شعبه، ولنا في عالمنا العربي ما يكفينا من القمع وتكميم الافواه..فكيف تتمنون انتصار نظام لا يرحم حتى ابناءه..وهل منكم من يفضل العيش في الصين أو كوريا الشمالية على العيش في أمريكا والدول الغربية ؟؟

  61. ____الإنتشار متأت عبر مبدأ ’’ دعه يمر .. دعه يعمل ’’ .. الماراثون إنطلق في ربعينيات القرن الثامن عشر .. و لا زال يهرول يلف يدور !! .. خط النهاية .. a huis clos .. !!!

  62. سيد محترم محمود طحان
    انتم دعوتم الاخوان الى ان تتحاور بعيدا عن الطائفية التي سميتها مقرفة ومشمئزة بالنسبة لكم.
    انتم على حق وهذا يدل انكم انسان مسلم حقيقي وواعي وتهمكم وحدة المسلمين .
    لكن ما رأيكم اخي بهذا العدد الكبير من القراء وانا اتابع تعليقاتهم منذ وقت بعيد وهم يتكلمون باسم الدين والاسلام لكنهم لا يتوقفون عن اثارة النعرات العرقية؟ من فرس وعجم ومجوس وغيرها… ويفتخرون بعروبتهم مقابل عرقيات اخرى.
    هل كان رسول الله بففتخر بعروبته امام باقي المسلمين؟
    هل كان يفضل العرب على غيرهم؟
    ألم يقل لا فضل لعربي على عجمي ولا احمر على اصفر الا بالتقوى؟
    الم يقل القرآن الكريم ان هذه امتكم امة واحدة وانا ربكم فاعبدون؟ هل تفسير ذلك الامه العربية او الأمة الاسلامية؟
    لماذا هذا الحقد منهم على ايران والدفاع عن امريكا وترامب؟
    هل ايران اسوء من امريكا؟
    هل ايران اهدت فلسطين لليهود ام الانكليز وامريكا وبموافقة بعض العرب؟
    لا تقولوا حسبس ونسبي.. قولوا فعلي وعملي.
    شكرا اخي والسلام عليكم.

  63. السلام عليكم استاذ عبدالباري عطوان
    لك الف تحيه وتحيه. صحيفتكم على الدوام هي اختياري الاول والمفضل لقراءة الاخبار واعتبرها كنز من كنوز المعرفه ومرجع من مراجع المعرفه. وفقكم الله لما فيه الخير کثر اللاه من امثلکم

  64. منذ أتى ترامب وعينه على الصين وكان سيغادر الشرق الأوسط لولا كنيسته التي تدعم الكيان ،حشد ضد الشركات الصينية وجعل كندا تعتقل رءيسه هواري G5 وطلب من إنجلترا ان لا يوقعوا مع تلك الشركه ودعم مظاهرات هونج كوّنج ونشط العلاقه بتايوان وظهر بطلا لحقوق الانسان حتى انه بدى مدافعا عن حقوق الاقليه المسلمة هناك رغم انهم اَي المسلمون بشكل عام على لاءحه الحظر من الدخول لاميركا بالاضافة لمهاجمتهم في خطاباته عدا عن تقتيلهم من أفغانستان للصومال وحتى الصحراء.
    مع بدايه ظهور لاكورونا في الصين كانت وساءل الاعلام الاميركيه تستهزئون بهم وتنتقدهم وتتهمهم بالتستر على ما يدور بل ابعد من ذلك بانهم يستعملون حجه لاكورونا للتخلص من معارضيهم ودفنهم في مقابر جماعيه.
    ان يكون المصدر من واشنطن ليس مستبعدا

  65. استاذ عطوان ,
    الخروج من هذه المأساة لا يكمن فى اميركا او فى الصين , بل فى تفعيل القدرات التى تكمن حول العالم بعيدا عن مغاعيل اللاستعمار المستحدث . هذا معناه , ابتكار آلية للخروج من نير الاستعمار المستحدث . انه المخرج الوحيد من معاناتنا . وانتم من ادرى الناس فى هذا الشأن

  66. الى غازي الردادي
    بعد التحيه

    اني اتكلم معك عن جد يا استاذ غازي انتم تقولون ان امريكا صديقه لكم و الان امريكا بحاجه الى المساعده يجب ارسال اطبائكم و ممرضاتكم و الكمامات التي هيا عندكم من اجل مساعده امريكا و الصديق في وقت الفيروسات . تحياتي

  67. الى
    فلفل Yesterday at 8:11 pm
    یوجد مختبر بیولوجی ما بین مدینه ووهان و مدینه هوبی الصینیه علی بعد 10 کیلومتر هذا المختبر اصدر انواع الفیروسات من نوع کرونا من قبل و منهم کرونا مرس و کرونا سارس و انواع الانفلوانزا و هم یختبرون انواع الحشرات و الحیوانات البریه و البحریه و یاخذون عینات من سلالات مختلفه من دم الخفافیش و یجربونها علی انفسهم و علی القرود و بالتالی خرج هذا الفیروس الجدید من هذا المختبر الی الاسواق
    و انتشر بین الناس و الصین هی اول من کتم السر .
    و الفيروس غازي .
    شاطر يا فلفل مكسيكي

  68. لا اعتقد اليوم المنتجات الامريكيه افضل من منتجات الدول الاخرى فصناعة السيارات والالات الثقيله تحولت الى اليابان وكوريا الجنوبيه والعجلات اليابانيه اليوم مرغوبه اكثر من مثيلاتها الامريكيه كما وان شركة بوينك للطائرات تعاني من كساد وتفقد سوقها لشركة ايرباص الاوروبيه بعد الكوارث الجويه لطائرة بوينك 300 ماكس . اليوم دول شرق اسيا وجنوب شرق اسيا تنتج وامريكا تستهلك وقبل ايام عادوا اصدقاء لنا كانوا في زياره الى امريكا واهدوا لي قميصا جلبوها من امريكا وعندما قلبت القميص لارى منشأها وجدتها مصنوعه في بنجلادش . قوة امريكا اليوم تكمن في سلاحها فقط وسيطرتها على النفط العربي والدولار الامريكي الذي مازال عملة التجاره العالميه الى ان تجد الدول الاخرى البديل لها بعدما اصبح الدولار سلاحا تستعمله امريكا لخنق الشعوب .

  69. ممكن مصادر المعلومات عن إغلاق مُختبرات أسلحة بيولوجيّة تابعة للجيش، واعتِقال عُلماء، أو إخفائهم، وسُقوط عشَرات الآلاف من القَتلى بسبب تسرّب الفيروس وخُروجه عن السّيطرة. في ولاية ميريلاند دورت على النت ما لقيت شي

  70. ربما ارتفع عدد وفيات الأمريكا إلى ما يفوق 3000 وهو الرقم المرشح لكي يتراوح بين 100 ألف و 200 ألف ؛ بسبب ” العقوبات الخانقة التي تفرضها أمريكا على منافسيها وعلى رأسهم إيران وروسيا والصين”
    لذلك قيل ” الحسود لا يسود ”
    والحسد أكل كبد أمريكا بفعل عجزها عن مجاراة منافسيها الصين وروسيا وإيران وكوريا الشمالية ؛ خاصة في مجال الفضاء لدرجة تهدد بإرجاع أمريكا إلى عصر القرن 19 تجاوزا لتوقعات كل المتفائلين بالاكتفاء بإسقاط أمريكا من عرش الزعامة !!!

  71. السلام عليكم …بؤرة الارهاب تصبح بؤرة الوباء،،العالم ما بعد كورونا ليس كما قبله. الصين وروسيا سيتزعمان العالم. سيخسر ترامب الانتخابات وستخرج أمريكا مهزومة مكسورة الوجدان من هذه الحرب وتتنحى عن زعامة العالم الرأسمالي بالنموذج الأمريكي المتوحش الذي سيتم تعريته وفضحه، وسيظهر جليا لكل البشر الذين يخافون من أمريكا اليوم ويرون أنها كلية القدرة بأن سيطرتها عبارة عن تنمر وزعرنة وتغوًّل وهيلمة وهوبرة وسفالة ووهم بدون أي أساس من أساسيات الزعامة التي عبر عنها المتنبي بكلمة المشقة: فقال: لولا المشقة ساد الناس كلهم الجود يفقر والإقدام قتّال أمريكا أحقر وأبخل دولة في العالم، ولا تدفع دولارا واحدا إلا لعملائها من جيبوب الآخرين مثلها مثل المحتالين، وغالبا ما تأمر الدول العميلة لها مثل دول الخليج لتسديد فواتير حروبها ورواتب عملائها. أما لجهة الإقدام فهي أيضا أجبن مما تتصورون، وهي لم تخض حربا في تاريخها إلا وخسرتها بدءا من حروب فيتنام وكوريا مرورا بالعراق وأفغانستان وانتهاء مع إيران والكورونا. وإن غدا لناظره قريب…
    ترامب الان في حالة رعب وهلع وخائف علي حياته شخصيا قبل فتره كان يتفاخر ويقول امريكا عظيمة امريكا فوق الجميع والقوة العظمي الوحيده في العالم ونسي قدرة الواحد القهار فيروس واحد جعله في هذا الهلع وضاقت عليه الارض بمارحبت… هذا الرجل كاذب فقد قال ان الكورونا مثل الانفلونزا بل اقل خطورة منها ثم عاد وقال أنه عدو خفي غير مرئي و الأن يقول أنه عدو مرئي ! ثم يقول أنه سينتصر عليه خلال 18يوم تقريبا في الوقت الذي يشهد التفشي ارتفاع صاروخي وقاربت اعداد المصابين في شهر تخطي ما سجل في الصين في ثلاث اشهر وفقا للارقام الرسمية..لا اتوقع ان يختفي الوباء بل سيتصاعد ومن ثم يبدأ في التراجع وسيستغرق ذلك حوالي من شهرين الى ثلاثة اشهر اذا اتبعوا استراتيجية الصين ..اما كلام ترامب عن انتهاء التفشي خلال اقل من عشرين يوم من الان فكلام فارغ مالم يكن عندهم دواء و لقاح يخفونه لوقت معين.

  72. الاخ الكبيرعبد الباري عطوان /رثيس التحرير
    تحية مقدسية عطرة من رحاب اقصانا النضرة
    في رايي انه إذا تبث في نهاية المطاف ان نشر وباءاكورونا القاتل
    كان مؤامرة احدى الدول ومن لها أهداف استراتيجية وسياسية واقتصادًًية لكي تسود العالم فان النتيجة ستكون تلك الدولة حفرت وعلى رأسها عفوت وهو ما ينطبق عليها القول المأثور وعلى الباغي تدور الدوائر او انقلب السحر على الساحر ؟وهذا لن يظهر جليًا الا بعد انحسار الوباء ومعرفة الولة المعنية ومدى خسائرها البشرية والمادية؟
    وإذا كان هذا الوباء الكورونا طبيعي الهي فهذا فوق قدرة الإنسانية بل مؤذن بقرب ونهاية العالم والله اعلم مالا تعلمون
    وهذان احتمالان لابد للأيام القريبة او البعيدة ان تكشف عن احد هذين الاحتمالين سواء أكان مؤامرة او إرادة إلهية وهي الأرجح
    ولا رادً لقضائه ؟
    بحق قوله الكريم ( فإذا قضى أمرا ان يقول له كن فيكون ٠فسبحان الذي بيده ملكوت كل شيء واليه ترجعون ) صدق الله العظيم
    والايام بيننا
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل ك

  73. من أحسن ما قرأت حياك الله أخي كفيت ووفيت

  74. سبحان الله مغیر الأحوال.. إیران مستعدة لتدعم الشعب الأمریکي الغلبان في مواجهة الکرونا هذا إذا لم یمانع فرعونهم الذی لایبالي و یهتم إلا بالدولار فرعونهم الذی یغرق قریبا و جنوده لیکونوا لمن خلفهم آیه .. و بالأمس اتصل بعض الأروبیین یسئلون عن تجاربها و کیفیة إدارة الأزمة.. کیف نجحت إیران التی تعادل عدة بلاد أروبیه مساحة و نسمة علی لجم هذا الوباء إیران المحاصرةإعلامیا و إقتصادیا؟!! هذا بعض ثمار المقاومة و الثقه بالذات و عدم الرکون إلی أصنام بشریة.. قلنا إیران الاسلام عن قریب ترد الجمیل بالأجمل و لقد آن الأوان والله المستعان.. توقعوا یا إخوان أخبار سارة فلیمت
    غیظا و کمدا الحساد و یشف صدور قوم مؤمنین..

  75. الصين تكذب و تخفي الأرقام الحقيقة ، أعيش في الصين و استطيع ان اوكد ان عدد الذين ماتو من الفيروس في مدينة ووهان وحدها اكثر من أربعين الف . الصين تسيطر و تنجح بالكذب و الغش

  76. اعتبروا يا قوم وانظروا ما اصغر الإنسان وقوته النوويه امام قوة الخالق الواحد الأحد . تدبروا وتبصروا يا الو الألباب كم تساوي قوة الإنسان مقابل قوة الله عزوجل . وآل سعود لازالوا في غيهم بإعتقادهم انهم سوف يحتلوا اليمن ويركعوه وأقول لهم بالفم المليان لن تنالوا ماتتخيلوه طالما وهناك رب يرى ويسمع وأنه ناصر المظلوم طوال التاريخ وتذكروا يا آل سعودي ان الشعب اليمني الحر الأبي سيشرب دماكم قبل ان تطأ اقدامكم على ارض اليمن الطاهره .

  77. اثبت الأطباء ان هذا الفيروس طبيعي من الخفاش ولم يتم تصنيعه فارجوا من حضراتكم الابتعاد عن هذه الفرضية ، هذا الفيروس من الله وتذكير للناس بالعودة وحسب ما ارى لحد الان فلن يعودوا ولهذا فاتوقع ضربه قاضيه مع أو بعد كورونا، اما التبشير بالسيطرة الصينية على العالم فارجوا ان لا يتم ذالك لان النظام الصيني اثبت انه مجرم وسفاح ويتعامل مع شعبه كانهم عبيد وسلوكهم مع المسلمين الأيغور ليس بعيد ،

  78. كل ما هناك هو انه انقلب السحر على الساحر و على نفسها جنت امريكا و هذه من حكم العدل الإلهي ربما يكون كورونا هو القشة التي ستكسر ظهر ترامب و امريكا معًا و تزيلها من عرش الهيمنة على العالم

  79. سلام القدس لكم و عليكم،
    الاخ طارق:
    العوامل الثلاتة التي ارتكزت عليها كدليل لاطروحتك مردود عليها بنفس ادلتك…حقيقة أنت تصدق أن الصحافة في اميركا لها هامش كبير من الحرية؟ حقيقة تصدق أن القرار في اميركا يتخذ بشكل “ديموقراطي”؟ حقيقة تصدق أن النهج الوحيد في الخبر هو الشفافية في اميركا؟
    سلام القدس لكم و عليكم

  80. الاستاذ عبد الباري المحترم
    تحية واحترام ،،،

    اولا : انا شخصيا غير مقتنع بصحة او حقيقة الارقام التي تتناقلها وسائل الاعلام من موقع منظمة الصحة العالمية والمزودة من قبل دول العالم ، من حيث عدد الاصابات والوفيات ، فاعداد المصابين والمتوفين اكبر بكثير من المعلن عنها( بل هي ارقام كارثية )!!
    ثانيا : اذا اردنا ان نعرف الارقام القريبة من الواقع فاذهب الى مواقع المعارضة لاي دولة ستجدها وبالتوثيق ،،
    ثالثا : هناك دول اخفت حقيقة الارقام عندها كل له حساباته فمنهم له حسابات سياسية ومنهم له حسابات اقتصادية ومنهم له حسابات شخصية فمثلا :
    1- الصين لا ولن تقبل ان يستمر اغلاق اسواقها التجارية امام العالم وتوقف صادراتها العالمية بسبب هذا الفيروس بغض النظر عن المتسبب في نشره ، لذلك اوقفت عدادها من الاصابات والوفيات عند اخر رقم معلن وهو 82 الف مصاب ويزيد قليلا ، حتى تعود الحياة الى طبيعتها وتستمر عجلة اقتصادها الضخم ، ورسالة طمأنه الى تجار العالم ،، ومن ناحية اخرى انها قادرة ( اي الصين ) على فرض سيطرتها سياسيا ايضا ،وبعد ذلك من يصاب بهذا الفيروس اما ان يموت او يتم شفائه بدون اي تسليط اعلامي ،،
    2- هناك دول أخفت الحقيقة عن شعوبها بعيدة عن موضوع الاقتصاد والسياسة فقط للمحافظة على وجودها وتمسكها بكراسيها وعلى سبيل المثال: ايران، العراق، مصر، سوريا، لبنان، بعض دول الخليج، وقد يكون هناك دول اخرى لها نفس الحسابات ،،
    3- ايران ومصر تحديدا أخفتا حقيقة اعداد الاصابات والاموات خوفا من غضب الشارع الذي من الممكن الانفجار بقوة تحت شعار : ( نموت بكرامة ولا نموت في بييوتنا ) كقطعان الماشية ،،
    رابعا: اثبت هذا الفيروس هزالة دول اوروبا وعقلية شعوبها المتخلفة ،
    خامسا: اثبت هذا الفيروس ضعف امريكا في القطاع الصحي بسبب تغليبها لقطاعات اخرى على حساب هذا القطاع الاهم في هذا التوقيت لازمة كورونا ،،
    سادسا : ان ما يحصل اليوم هو بداية انهيار عالمهم القذر رغما عن انوفهم ، فهذا الوباء جولة من جولات قادمة ستقضي على ساسة الاجرام في هذا العالم ،
    سابعا: في حال ثبوت من وراء نشر هذا الفيروس الصين أم امريكا :
    1- اذا ثبت ان امريكا هي وراء هذه الجريمة فلا اعتقد انها ستتأثر عالميا لان شركائها في الاجرام اكثر من اعدائها !!
    2- اذا ثبت ان الصين هي خلف هذا الفيروس فستكون هي الخاسر الاكبر !!!!
    3- بعد انقضاء هذا الكابوس العالمي فان اي تحقيق عالمي بهذا الشأن سيكون سري للغاية !!! وسوف يتم تسريب بعض الاخبار لتتناقلها وسائل الاعلام من خلال برامج تلفزيونية ومقابلات صحفية، فقط للاستهلاك الاعلامي، وللضحك على البسطاء امثالنا،
    ثامنا: كلهم مجرمون وكلهم شركاء في الجريمة ، ولا حل لنا نحن العرب والمسلمين الا العودة لديننا الاسلام الذي اعزنا الله به،،
    وحسبنا الله ونعم الوكيل ،،،،

  81. على الدول والأفراد أن لا يبقوا بسكون فيجب البدأ برفع الدعاوى القضائية على الصين لدفع تعويضات للدول وللأشخاص أو ذويهم.. وان لم تدفع فعلى هذه الدول بالحصار الاقتصادي.

  82. بعض المعلقين الأعزاء مازالوا مسكونين بهيبة امريكا والبعض يقول اذا سقطت امريكا سقط الاقتصاد العالمي ليش يعني يعني ثروات العالم بس في امريكا مثلا ام الذهب الذي هو القيمة الاساسية للمعا ملات النقدية يتغطى بدولار هم الورقي الذي لا يملك شيئا غير غباء البعض وجبنهم فقيمة الدولار مكتسبة من درجة الغباء والجبن الذي يسيطر على اوربا والخليجيين وبعض الدول التابعة الاخرى وهنا سأتوقف قليلا عند هذه الحقيقة فمثلا لماذا يكون الدولار هو معيار المعاملة النقدية هل مثلا لانه مصنوع من الذهب ام لانه يوازي ذهبا موضوعا في مقابله فلا هو مصنوع من ذهب ولا هو له ما يوازيه من الذهب اذن لماذا هذه القيمة للدولار هل يمكن لجهابذة الاقتصاد ان يجيبونا وعلى كل حال امريكا ستخرج قريبا من دائرة الكبار فلا هي تمتلك أخلاق الكبار ولا هي تمتلك عقول الكبار يكفيكم ان الحضارة الامريكية اختارت شخصا لرئاستها يجمع العالم على ان مستواه العقلي والثقافي متدني جداً الى حد انه صار الأحمق الأعظم في العالم فمثلا من يضع خطابا لتوامب ويقارنه بخطاب لأي مسؤول صغير في اي دولة اخرى فسيرى ان الفارق كبير جداً بل وسوف يبدا يشك بشكل جدي ان ترامب معاق ذهنيا مع اعتذارنا لكل معاق ذهني وتحية من عراق المقاومة لكل ام فلسطينية قادمون يا امي رغم الذل العربي

  83. السلام عليكم استاذ عبدالباري عطوان
    لك الف تحيه وتحيه. صحيفتكم على الدوام هي اختياري الاول والمفضل لقراءة الاخبار واعتبرها كنز من كنوز المعرفه ومرجع من مراجع المعرفه. وفقكم الله لما فيه الخير للامه.
    كنت اود بان تعطونا لمحه عن استخدام علاج كلوروكين الذي وافقت عليه منظمه الصحه العالميه لعلاج اعراض فيروس كرونا. ومتى يتم استخدامه والجرعات سواء للكبار والضغار ولكم منا الف تحيه.

  84. كل البلاغات الصادرة عن الحكومات في الشرق والغرب مشبوهة ولا يمكن أن نثق فيها لأن كبرياء الحكام تعجزهم عن التصريح بأنهم أقزام أمام هذه الحشرات التي لا ترى بالعين المجردة لكن الأيام المقبلة ستفضح تعنتهم وكبرياءهم. ترامب اعترف وتراجع عن بعض تصريحاته وربما سيعترف بالهزيمة أمام هذا الفيروس مستقبلا لكن بعد تدمير أمريكا واقتصادها أما الصين التي اعترفت برفات ٣١٧٣ فكل التقارير الصحفية تكذب هذا الرقم وتقدر عدد الوفيات بين ٤٠٠٠٠ و ٢٠٠٠٠٠. كثير من المقالات والتناقضات حول هذا الوباء الذي يستمر في تدمير الإقتصاد العالمي بخطى ثابتة والشعوب والحكومات تصارع الزمان لاحتوائه أو على الأقل التقليص من دماره. بعض الخبراء يحذرون بأن هذا الفيروس ليس إلا بداية أزمات ٢٠٢٠ وستكون هناك أزمات أخرى للأسف مثل انهيار الإقتصاد العالمي والحروب ….. قال تعالى : ( حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الأرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلا أَوْ نَهَارًا فَجَعَلْنَاهَا حَصِيدًا كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالأمْسِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ) . صدق الله العظيم.

  85. لقد وقعت الحرب العالمية الثالثة والجميع نائم

    نحن بصدد تغيير جيو سياسي إقتصادي خطير
    ..
    إنتبهوا للتغييرات الحاصلة وما يعقب كوفيد١٩
    .
    لن ننسى فلسطين أبداً
    .

  86. هشام ابن الاردن يشكر امريكا و هو واثق انها ستأتي بالعلاج في القريب العاجل و لن يأتي من غيرها و بالذات الصين و مسرور من ترامب و شعبيته. لست أدري من أين أتيت بكل هذه الثقة ام أن عندك مصادر تحتفظ بها و الأغرب هو الاسم “ابن الاردن” و كأن هناك في الاردن من يوافقك رأيك هذا.!

  87. خصص الكونغرس الأميركي حزمة دعم بقيمة تریلیونین مليار دولار لمكافحة عواقب الفيروس كورونا، و السئوال الذی یطرح نفسه بقوة هو، ما هی قضیة هذا الفيروس حتي يكون من الضروري تعيين هذا المبلغ الضخم و الغير مسبوق في السياسية الأمريكية لمكافحة عواقبه؟ فلننظر ما هی التبعات المحتملة لهذا الفيروس:
    البطالة هي عنوان الأبرز و المهم في سلسلة تبعات هذا الفيروس، إن إغلاق العديد من المنظمات والمؤسسات أو الحد من أنشطتها، علي أثر تفشي هذا الفيروس سيؤدي إلى ارتفاع معدلات البطالة، وقف أنشطة هذه المنظمات سوف يقلل من الإنتاج و يقلل في نهاية المطاف إيراداتها و بالتالي هذه الأنظمة للحفاظ على بقائها سوف تضطر إلى خفض موظفيها و هذا الأمر يعني ارتفاع معدل البطالة اولا” و دخول الأقتصادي الأمريكي إلي ركود عميق تطول مدة الخروج منه ثانيا”، هذه إذا كانت مدة التفشی لفیروس کورونا قصيرة، و لكن إذا طال أمدها لبعض من الوقت، ستتغير الأمور بشکل ملحوظ و سیدخل الإقتصادی الإمریکی إلی سبات عمیق يصعب الخروج منه و ینهیار الإقتصاد الأمریکی بالکل
    تصورا أن الاقتصادی الأمریکی یشبه قطار کبیر بعرابات کثیرة، فی حال انحصار التفشی في بعض الولايات، تتوقف بعض العربات فقط لکن مع استمرار التفشی فی کل ولایات الأمریکیه ستخرج کل العربات من الدور وحدة تلو الاخري و في النهاية ستتوقف القاطرة و ريتها تتوقف
    علي هذا ستبذل أمريكا كل ما بوسعها حتي لا تدخل في الركود الإقتصادي و أذا دخلت في مرحلة الإنهيار الإقتصادي قد تكون كالنمر الهائج تضرب في كل اتجاه و بعدها يصيرة كل أمر غير محتمل يحتمل
    الإحتمالت الواردة:
    -كف ارتباطها بجمیع حلفائها لخفض التکالیف المترتبة علي هذه التحالفات
    -مصادرات واسعة لكل الأموال الدولية التي بحوزتها
    -بدء حرب شاملة و واسعة النطاق و يمكن غير تقليدة
    ….
    نحن نرحب بجميع هذه الإحتمالات و شكرا”

  88. طارق

    ملاحظة : قبل ان البدأ في مناقشة مقال حبيبنا عبد الباري عطوان نريد تذكير المتربصين بنا
    اننا لا نطبل لا لامريكا ولا للصين ..فالبلدين لديهما من الضجيج ما يحجب عنهما صوت طبلنا العربي ..كل ما هنالك اننا نطرح الاسئلة الاخرى ونبحث عن اجابات .
    .
    بداية اتفق تماما مع كثير مما جاء في مقال استاذنا عبد الباري عطوان ..وفي تصوري ان كل الموضوع مرتبط بمستويات الشفافية في كلا البلدين الصين والولايات المتحدة الامريكية ..وهنا علينا النظر في ثلاثة مسائل مهمة .
    المسألة الاولى : ان مستويات اتخاذ القرار في الولايات المتحدة يختلف اختلافا كليا عن المستويات التي يتخذ فيها القرار في جمهورية الصين الشعبية التي يسيطر فيها الحزب الشيوعي الحاكم على كل مفاصل الدولة ..وهذا يطرح تساؤلا كبيرا حول مستويات الشفافية في جمهورية الصين .
    المسالة الثانية : مستوى النقاش داخل مجلس الشيوخ الامريكي يختلف اختلافا كليا عن مستوى النقاش داخل البرلمان الصيني الذي يسيطر عليه الفكر الاحادي والصوت الواحد والراي الواحد ولا مكان فيه للراي المعترض او المغاير على الاقل .
    المسألة الثالثة : ترتبط بحرية الصحافة في كلا البلدين فالصحافة في الولايات المتحدة تختلف اختلافا واسعا عن نظيرتها الصينية ولديها مساحة واسعة من الحرية والجرأة في الطرح حتى في تلك المسائل المرتبطة بالامن القومي التي تعد من المحرمات على الصحافة في كثيرمن دول العالم .ففي الصين يسيطر الحزب الشيوعي على كل شاردة وواردة ينشرها الاعلام الصيني بما فيها الوسائط الاجتماعية وهنا علينا ان نتذكر قصة الطبيب الصيني الشاب طبيب العيون (لي وين ليانغ 34عاما ) فلمجرد انه كتب تغريدة محاولا تحذير زملائه في كلية الطب بخطر فيروس كورونا حتى جرى اعتقاله من طرف شرطة مدينة ووهان ..فانتقلت التغريدة في الصين مثل النار في الهشيم وكانت سببا في اعتراف السلطات الصينية بالوباء .السؤال الذي يطرح نفسه هنا ..عندما يكون الفيروس امريكيا لماذا سارعت السلطات الصينية الى اعتقال الطبيب الشاب (لي ليانغ) لماذا حاولت السلطات الصينية التعتيم على الامر بكل وسائلها المعهودة ولم تعلن عن الفيروس بعد اول اصابتين حين اصيب طبيبن في مركز ووهان لمكافحة الامراض .. وكان ذلك خلال شهر نوفمبر 2019 ..لماذا تسترت السلطات الصينية على الوباء حتى في التقارير المرسلة الى منظمة الصحة العالمية طيلة شهري نوفمبر وديسمبر 2019..
    فيما كانت الرحلات الجوية بين المطارات الصينية وبقية مطارات العالم بما فيها المطارات الايرانية والايطالية .قائمة وتسير بالروتينية المعهودة ؟!! مما تسبب في كارثة دولية لم تعترف السلطات الصينية بها الا مع بدايات شهر يناير 2020 وتحديدا في 2020.01.02 حينها كل الوباء قد استشرى في قم الايرانية وفي مدن شمال ايطاليا . دون ان تدري السلطات في البلدين شيئا عن ماهية الوباء الا بعد اعتراف السلطات الصينية ..عندما كان الوباء قد فعل فعله في بقية المدن الايطالية والايرانية .
    وفي تصوري يبقى الاحتمال الثالث في مقال استاذنا عبد الباري عطوان هو الاحتمال القوي والمطروح بقوة .

  89. ____ و كم من مؤامرة .. غير محسوبة العواقب .. وقعت للسذاجة .. ها هو ’’ الصداع ’’ الحقيقي . المؤامرة تبقى إحتمال و المخابر لها في هذا كلام قد يقود المحققين إلى تحديد العلة و أبوها .

  90. لماذا انتشر الوباء في أمريكا..؟
    ————————
    سؤال وجيه جداً وخاصة وهو مرفق بتفسير طريف أن الوباء انحسر في دول المنشأ …!؟؟
    الإجابة واضحة : لأن أمريكا دولة فلتانة ليس فيها قوانين وليس فيها حريات ولا انتخابات ولاديمقراطيات …بينما الصين وايران هي دول عريقة في الديمقراطية وشعوبها تتمتع بالشبع والرفاهية والاكتفاء وحرية التعبير …وربما هناك سبب لم يذكر وهو أنها دول مقاومة وممانعة …

  91. مصيبة أمريكا أنها مجتمع شيخوخة و بالتالي فالفيروس سيفعل فعلته في شعبها ؛بالإضافة لهذا العامل فهناك مشكلة صحة فيها أنها مجتمع يعاني السُمنة مع ما ينتج عن ذلك من أمراض مزمنة كالسكر و ضيق التنفس و غيره ، إدا أضفنا لكل هذا نظامها الصحي العنصري و معه الأربعين مليون متشرد و فقير يمكن القول أن كورونا سيجد راحته ؛خلافاً لغيرها من البلدان حيث المجتمعات الشابة كالبلدان العربية ؛إفريقيا الهند وغيرهم ؛فهؤلاء أجسامهم متعودة و نظام المناعة عندهم قوي
    بغض النظر عن مصدر الفيروس فحسب تحليلات الخبراء تداعيات هذا الوباء ستكون كارثية على الإقتصاد ؛يظهرلي زوال إسرائيل سنة 2022 بداء يتأكد ؛قولوا لليهود ما زال ما نسيناهم و لا زلنا نريد بهم شراً

  92. انا لا ارى أن الصين تغلب على امريكا بهذة السهولة اقتصادياً وكمان عسكرياً في هذة الفترة القصيرة.التي لاتتجاوز ستة اشهر.
    بنظرك امريكا هزيلة الى هذا الحد ؟! فانت خاطئ يجب ان تعلم جيداً إن سقطت امريكا يعني سقوط الاقصاد العالمي . وهل عند الصين القدرة لقيام بهذا الاقتصاد مرة اخرى خلال اشهر ؟و لذا ليس من الفائدة اسقاط امريكا الان انما في المستقبل لا اعلم ولا انا ولا انت . فيجب علينا ان نتحالف مع امريكا لإخماد هذا الوباء وليس مع الصين .

  93. … مؤامرة ام عدالة ربانيا …
    ما يحدث الأن من انتشار واسع في الدول الغربية للجائحة وبسرعة مضاعفة عما كان في الصين، ان كانت مؤامرة فالأمور خرجت من سيطرة دائرة المؤامرة والفايروس يحصد كل يوم اضعاف قبله، ممكن ان نفسر ما حصل بإختصار في نقطتين:
    •ان ما حصل هو بالفعل ما ذكره الكاتب انه تم اعداد الفايروس في الولايات المتحدة وكان قيد التحضير لإستخدامه في حروب بيولوجية ضد من تعتبرهم أمريكا منافسين لها بالنفوذ العالمي.
    او
    • ان عجرفة واستعلاء ترامب وزيادة المظلومين ظلماً بالإضافة الى دول الاتحاد التي كانت ترى اين ما كان يحدث ظلماً للبشرية اقصى ردة فعل لديهم نقلق ونستنكر ونشجب وندين وهم قادرين على انصاف الكثيرين لكن لا حياة لمن تنادي، الى ان انقلب السحر على الساحر وحان موعد العدالة الالهية والنعم العدالة
    اللهم اخرجنا منها سالمين معافين…

  94. انا لا ارى أن الصين تغلب على امريكا بهذة السهولة اقتصادياً وكمان عسكرياً في هذة الفترة القصيرة.التي لاتتجاوز ستة اشهر.
    بنظرك امريكا هزيلة الى هذا الحد ؟! فانت خاطئ يجب ان تعلم جيداً إن سقطت امريكا يعني سقوط الاقصاد العالمي . وهل عند الصين القدرة لقيام هذا الاقتصاد مرة اخرى خلال اشهر ؟و لذا ليس من الفائدة اسقاط امريكا الان انما في المستقبل لا اعلم ولا انا ولا انت . فيجب علينا ان نتحالف مع امريكا لإخماد هذا الوباء وليس مع الصين .

  95. انا لا ارى أن الصين تغلب امريكا بهذة السهولة اقتصادياً وكمان عسكرياً في هذة الفترة القصيرة.التي لاتتجاوز ستة اشهر.
    بنظرك امريكا هزيلة الى هذا الحد ؟! فانت خاطئ يجب ان تعلم جيداً إن سقطت امريكا يعني سقوط الاقصاد العالمي .

  96. هنالك حلقة في مسلسل علئلة سيمبسون تنبات بانتشار الوباء وتظهر ترامب ميتا في تابوت ويبدو انها تتحقق وسيقضي الوباء على ترامب قبل ان يقضي عليه

  97. بالنسبه لموضوع تفشي الوباء داخل أمريكا فأنا أتوقع أن إدارة ترمب الماسونيه التي أثبتت فشلها وأنها فقط تلهث خلف المال والإقتصاد ولاتهتم بأرواح المواطنين الأمريكيين البسيط وهذا بلاشك “تفشيه في الأراضي الأمريكيه” يعود للدوله العميقه الأمريكيه لأن لها رغبتان الرغبه الأولى هي ضرب ترمب وإدارته والمحفل الماسوني الدولي وهذا ماحدث والمأزق واضح لترمب ومن يطبلون له أما الرغبه الثانيه وهو رغبة الدوله العميقه الأمريكيه في إعادة تأسيس نظام إقتصادي جديد يعتمد على العمله الرقميه والنظم المصرفيه الإلكترونيه وتوجيه ضربه للصين التي تأذت بلا شك من الفيروس خصوصا أنه حصرت الفايروس لاكنها لم تهزمه بشكل نهائي أما عن زعامة الصين للعالم فهذا غير ممكن للأسباب التاليه أولا أمريكا تسيطر على المضائق المائيه الدوليه ثانيا القوه العسكريه الأمريكيه متفوقه على القوه العسكريه الصينيه تحديدا في المجال الجوي والسيبراني طبعا مع الأخذ بعين الإعتبار الإنتشار العسكري للقوات ثالثا الإقتصاد الأمريكي قوي والمنتجات الأمريكيه كجوده أفضل بكثير من المنتجات الصينيه رابعا العولمه و مسألة اللغه مهمه جدا أغلب سكان العالم تتكلم الإنكليزيه ومعظم الدول تضع الإنكليزيه بجانب اللغه الأصليه ناهيكم عن إمبراتورية هوليوود أما اللغه الصينيه فهي صعبه جدا على ما أعتقد ولايخرج عبقري علي الأن ويقول لي الصينيه أسهل أما خامسا وهي العقليه الإمبرياليه النخبه الأمريكيه تفكر بطريقه توسعيه وتنظر لمصلحتها في كل أنحاء العالم عكس النخبه الصينيه التي هي فقط همها إبقاء الإمبراتوريه الشيوعيه الماويه في داخل حدود الصين وتاريخيا لم يحاولوا الخروج من الصبن نعم سيكون العالم مابعد إنقشاع جائحة كورونا اللعين عالم متعدد الأقطاب جزئيا الصين سيكون لها دور وروسيا أيضا لاكن ليس تولي أحد زعامه لأن الزعامه أسقطها كورونا لاكننا سنكون ضمن نفوذ أمريكي كبير مع إنحسار وبروز حصص قليله للنفوذ الصيني و النفوذ الروسي تحياتي والرجاء النشر

  98. ربما من اهم ما سيكون من نتائج للأزمه على الداخل الامريكي ، سقوط الدجال ترامب !.
    فقد جاءت هذه الازمه في الوقت المناسب ، لتكون ضربه قاضيه تطيح بأحلامه للفوز بولايه ثانيه !.
    ترامب مرتبك الى حد كبير ، ولا اظن ان هناك شىء يستطيع انقاذه !!. في مثل هذه الظرف ، عودنا ترامب ان يتجه الى ملوك وحكام الخليج ، طالباً مساعدته لإنقاذه من محنته .
    اعتقد ان اعطائه التعليمات لعبيده في الخليج ، بتخفيض سعر النفط ، تصب في هذا المجال !، فهي بمثابة رشوه للمواطن الامريكي ، لكي تعوضه عن فقدان اعزائه !.
    ولكن النتيجه جاءت معاكسه ، فالمواطن الامريكي فقد وظيفته ، وسيفقد اعزائه !!.

  99. یوجد مختبر بیولوجی ما بین مدینه ووهان و مدینه هوبی الصینیه علی بعد 10 کیلومتر هذا المختبر اصدر انواع الفیروسات من نوع کرونا من قبل و منهم کرونا مرس و کرونا سارس و انواع الانفلوانزا و هم یختبرون انواع الحشرات و الحیوانات البریه و البحریه و یاخذون عینات من سلالات مختلفه من دم الخفافیش و یجربونها علی انفسهم و علی القرود و بالتالی خرج هذا الفیروس الجدید من هذا المختبر الی الاسواق
    و انتشر بین الناس و الصین هی اول من کتم السر .

  100. القيادة الصينية وشعب الصين العظيم اثبتا ان العقل الإنساني المبدع المنتج ليس حكرا على الغرب الأوربي والأمريكي بل أن الإنسان في اسيا اوافريقيا لا يقل شأنا بل يفوق العقل الغربي اليابان والعملاق الصين والهند وماليزيا وكوريا مثال حي، وكم نفخر بأن هذه الدول الآسيوية والتي ننتمي معها الى قارة اسيا القارة التي تزف بشرى للعالم بتزعم كل القارات واطلاق الإزدهار العلمي والزراعي والصحي والصناعي والأمن والسلام في هذه القارة وافريقيا وامريكا اللاتينية.

  101. هاذا التحليل صائب وهاذا ماكنت أعتقده وذكرته في مداخلاتي على هاذا الموضوع في الأعداد السابقة نعم إمريكا هي الطاعون والطاعون إمريكا …ورحم الله محمود درويش .. / ونتوقع حرب عالمية ثالثة لان إمريكا بإخفاء حالتها حتى صدرت الفيروس الى الصين تريد استغلاله كعادتها في استغلال الإحداث التي خططت لها مخابرتها الشريرة لاستخدامها كذريعة للنيل من خصومها ونهب الموارد كما فعلت بحادث 11سبتمبر
    لإحتلال افغانستان لتتمركز بقواعدها قرب الصين وروسيا الذين يشكلون تهديدا لمكانتها كقوة عضمى وحيدة ولكنها فشلت بفضل المقاومة الأفغانية الباسلة . ولشفط ارصدة البترودولار وأختلقت اسلحة الدمار الشامل لإحتلال العراق من اجل تنفيذ المشروع الصهيوني وأزاحة مايهدد امن إسرائيل .
    انها إمريكا عدوة الامن والسلم العالمي
    ولا يجادل وينكر هاذه الحقائق الواضحة . الى من تورط في العمالة وغرق في مستنقع التبعية ولإستلاب …وندعوا الله مخلصين له الدين ان يخلصنا منها ومن شرورها .
    وليحفضك الله من كل شر استاذنا الجليل “عبد الباري عطوان ” حتى تحرير فلسطين …وماذالك على الله بمستحيل

  102. اين دهبت مصداقية نظرية المؤامرة التي صدعتم رؤوسنا بها

  103. فيما يخص العراق المستقل يجب الحذر الشديد من عملاء العدو الامريكي الاسرائيلي فهم يجندون القلة في المجتمع لتخريب العراق في الخفاء و بحق يراد به باطل الديموقراطية الزائفة .. العدو يأمر العملاء بعدم اظهار وجههم الحقيقي للتمويه على الشعب . ولكن المؤشرات تدل عليهم مثلا التصويت ضد طرد العدو الامريكي من قواعد العراق يثبت هؤلاء و التوصية باختيار رئيس وزراء مدجن تابع له يطالب بحصر السلاح بيد الجيش وهذا حق يراد به باطل لكي يهيمن العدو الامريكي على الجيش العراقي و يصبح بلا دفاع و ترس و جذور عقائدية كما خطط برايمر هو مؤشر اخر وكا كان يجب ان يصدر هذا من احد و اين مقتدى الصدر و برهم صالح من هذا . كما ان اختيار ممن لديهم جنسية امريكية من فلان او علان وهم معروفون هو فخ للهيمنة الاستعمارية ويجب على مجلس النواب منع اي شخص لديه جنسية اجنبية من استلام مناصب رسمية في الدولة العراقية بتاتا . لقد كان عبد المهدي رجلا صادقا ووطنيا ولعذا تامروا عليه و يصلح كرئيس للوزراء فعلا . الشعب العراقي لا يريد ان يعود امثال العبادي للحكم فقد ارتكب اخطاء عديدة لصالح الامريكان و ادعى بان الجيش الامريكي هو مجرد خبراء تدريبيين في العراق بينما هم جنود قواعد عسكرية اما عدنان الزرفي فهناك شكوك كثيرة حوله ولن يقبل الشعب به . لا يظن امثال هؤلاء بان الشعب العراقي غافل ولكن يخزن مواقفه لوقت ما . كل من يسير مع الامريكي من النواب يجب طرده و اختيار بديل وطني من الشعب ولن يتقدم العراق بدون الرجال الوطنيين .

  104. كل الدلائل تشير الى ان الفيروس صيني ..والمساعدات التي تقدمها الحكومة الصينية لبعض دول العالم التي تفشى فيها الفيروس هي لشراء ولائها واستباق المواجهة السياسية والقانونية القادمة التي ستبدأ بعد انحصار خطر الكورونا ..انها رشوة صينية من نوع اخر .

  105. الصين دولة عظمى بمعنى الكلمة أبى من أبى وكره من كره. وقد كسبت عظمتها عن طريق الصناعة والتجارة والبحث العلمي والإستفادة من مواردها البشرية خلافا للدول الأوروبية وأمريكا التي حققت نهظتها عن طريق الإستعمار وقتل الشعوب المستضعفة ونهب خيرات الدول الفقيرة والسيطرة على ثرواتها الطبيعية وتشكيل أنظمة دكتاتورية فاشلة لتخدمها وتؤازرها في المحافل الدولية . هده حقيقة الدول الرأسمالية المتوحشة والعولمة الطاغوتية التي أزال من تبقى من قناعها هدا الوباء المسمى بفيروس كورونا أو كوفيد 19 الدي أظهر الولايات المتحدة المتزعمة للعالم ” الحر” أنها عالم الأنانية خالي من الشفقة والرحمة والإنسانية حتى مع من كانوا محسوبين على حلفائهم كإطاليا وإسبانيا. أما الدول التي كان ينعتها البعض بالشيوعية الشريرة هي التي أظهرت تفوقها في المجالات الإنسانية رغم تعرضها للعقوبات الإقتصادية الظالمة . من كان يقول أن كوبا ستقوم بهده المبادرة الإنسانية العالية بإرسالها طائرة من المعدات الطبية والأطباء والخبراء والممرضين إلى إيطاليا في هدا الضرف الصعب. وروسيا التي فضلت إيطاليا على نفسها عندما أرسلت الصين مساعدات إليها وحولتها إلى البلد الأكثر تضررا.أما الصين فخرجت من هده المحنة مرفوعة الرأس وأظهرت تفوقها في المجال الطبي الإنساني والعلمي ، لهدا أمرنا الرسول صلى الله عليه وآله وسلم مند أزيد من ألف وأربع مئة عاما بطلب العلم ولو في الصين. فهنيئا ثم هنيئا للصين التي تستحق تصدر العالم على هده المكتسبات الإجتماعية أولا ثم العلمية ثانيا .

  106. تحية محبة وسلام لكم اخي عطوان ولباقي الاخوان الساهرين والمتتبعين لهدا المقام الاعلامي الحر . امريكا ايها الاخوان في انزلاق لغطرستها وحضارتها المغمسة بدماء الاحرار فقد تلقت مؤخرا صفعتين لن تتركا لها امكانية التعافي الاولى عسكرية ضربت في الصميم لراس السهم الدي يسيطر به النظام الامريكي على العالم فالصناعة العسكرية التي يتبجح بها الامريكيون قد توارت امام التقدم التكنولوجي الروسي واصبحت صواريخ الباتريوت عاجزة امام خردة اليمن القادم معظمها من ايران الثورة الاسلامية التي اسقطت بدورها تاج الصناعة العسكرية الامريكية بضربة محترف وفي الوقت الضائع من الصراع الايراني الامريكي اما صواريخ دو الفقار التي سقط على رؤوس الجيش الامريكي في قاعدة عين الاسد بالعراق العربي الاسلامي الدي سلم خلفة برايمر الجمل بما حمل للامريكيين بعد مسرحية داعش التي كان البنتاغون يود ان تعيش اكثر من ثلاثين سنة لكن رياح اسود العراق تجري فيما لايشتهي الامريكي لدرجة تهديد استراتيجي للوجود العسكري الغربي بالشرق الاوسط اما بخصوص سوق السلاح فلم يتبقى لديهم سوى عملائهم العرب الدين يبتزونهم بغير سبب لغياب عدالة اجتماعية في وطن عربي ملئ بالازمات مما يجعل الحكام بحاجة لمظلة النفاق الامريكي الموغلة في دماء الشعوب اما نمرنا الامريكي فلم يكن الا من ورق فهاهم الطلبة الافغان يفرضون عليه الانسحاب ليترك عملائه هناك للنار كي يحرقوا احياء ولنا في وطننا العربي امثال لهم تتصيد الصهيونية بهم الرقاب .
    اما الصفعة الثانية فهي رد فعل لسياسة ترامب الرعناء فحصاراته وعقوباته على الصين وروسيا وفينزويلا وايران وعلى كل سابح ضد تيار العبودية المطبل لامريكا وخدامها الاوفياء حصارات جاءت لها بنتائج عكسية وجاء فيروس كورونا ليقضي على ما تبقى من عنتريات امريكا الاقتصادية ليجد المواطن الامريكي نفسه وسط كابوس الطاعون بدل الحلم الدي تبخر في عهد رئيس تنصل من كل الالتزامات الصحية التي مررت في مشروع اوباما لا لشيء انما لحقده وعنصريته التي سيدفع الشعب الامريكي ثمنها غاليا اما الصفعة الثالثة والقاتلة لامريكا ونظامها ايها الاخوان فزمنها عند انقشاع غبار معركة كورونا العظيمة ليتبين للجميع مدى الخسائر الاقتصادية التي ستقضي وبصفة نهائية على العولمة ونظامها الاقتصادي الدي بدات معالم سقوطها في القارة العجوز فداكرة الشعوب ليست لعبة بيد احد فالايطالي والاسباني لم يجدا امامهما الا الروسي والصيني والكوبي في وقت الازمة فالصديق وقت الشدة اما الخطابات والمناظرات فقد فات زمنها لهدا فسقوط الدولار هو المرحلة الاخيرة والحد الفاصل لزمن امريكا بعبع العالم فهي والحمد لله كثيرة الاخطاء واخرها ضخ ملايين الاوراق النقدية من دولارات بلا ضمانة في سوق عالمية ايلة للسقوط فالحمد لله على غباء النظام الامريكي والى مزبلة التاريخ الدي لن يدكر عصركم للاجيال القادمة ان شاء الله الا بالفطائع والظلم والقهر والمثل الصارخ لظلمكم شعب امريكي اصلي اختفى تحت علمكم اللعين .
    كلمة اخيرة للشعوب العربي الاسلامية الحاملة لنبراص امانة الاسلام استيقطوا فبينكم داء البشرية وهو اسرائيل المتحكمة في اقتصاد عالمي شعاره الاستعباد الدي تمارسه بالفعل المباشر علينا كعرب استيقطوا فبينكم الدواء والعلاج لماسي الانسانية رسالة الرحمة والمودة الانسانية عصمة بيضاء تفرقتم عليها فكدتم ان تهلكوا كونوا في مستوى المسؤولية التي تركها لكم الرسول الصادق الامين محمد عليه الصلاة والسلام والله المستعان

  107. شرطي العالم الجديد حسب وصفكم سجن اكثر من مليون ونصف انسان من الايغور في معتقلات لاجبارهم على تغيير قناعاتهم اضافة للممارسات غير الاخلاقية ضدهم. كيف سيكون منظر العالم ياترى لو تمكن هذا (المارد) من التحكم بمصائرنا. التحليل الصحفي يحتاج لبعد نظر!!

  108. زبدة ما خلصت إليه في تحليلك المنطقي العميق الذي يتجاوز الفهم السطحي وهو تحليل سليم ووارد بكل التفاصيل أستاذ عبد الباري عطوان وهو مايلي: “إذا افترضنا جدلًا أنّ الحُروب القادمة قد تكون بيولوجيّة في أحد أوجهها، فإنّ الصين أثبتت أنّها قادرة على مُواجهة هذه الحرب بفاعليّة واقتِدار”
    التحية والتقدير لك.

  109. لان انقلب السحر على الساحر
    كما انقلب السحر على الساحر سابقا في افغانستان و العراق و سورية و اليمن بعد ان اسست و صنعة المخابرات الامريكية ( القاعدة و داعش و جبهة النصيرة و اخوتها ) لاحتلال افغانستان و العراق و سورية و اليمن
    و صنعة امريكا هذا الوباء القاتل ( فايروس الكرونا ) و مرة اخرى انقلب السحر على الساحر
    و الحمد لله الذي قلب السحر على الساحر .

  110. نعلم اسباب كره الاستاذ و باقي المسلمين لامريكا…. لكن الصين هي أيضا لن تكون نصيرا لنا ابدا… شاهدنا كيف تعامل مسلمي الايغور… الحل ان نبني أنفسنا بأنفسنا عن طريق تربية أجيال متمسكة بتوابث الأمة

  111. ان الكاتب غارق في نظرية المؤامرة لدرجة يصعب ايجاد حل له… على الرغم ان أن إحدى جامعات الصين الجنوبية الطبية العريقة أكدت أن فايروس كورونا جاء من آكل النمل الحرشفي نتيجة اصطياده واكله.

    حسبي الله ونعم الوكيل

  112. To defeat Corona Virus go to Mighty God and stop aggression in the world

  113. متوقع كثيرا ان مختبرات امريكية بيولوجية في ميريلاند هي من اطلقت شرارات الفيروس على الشعب الامريكي و ارتد السحر على الساحر وهذا بالطبع عقاب الهي ضد الباطل الشيطاني . الذعر اصتب المؤسسة العسكرية الامريكية لنقل قياداتها التي لجأت الى الانفاق السفلى المخصصة للحرب النووية … بداية النهاية اقتربت و قدر الله القهار ملك الاكوان هو الذي سيسير حتما .

  114. نشكر الولايات المتحده على التكنولوجيا التي تستطيع. الكشف عن الفيروس بخمس دقايق كما نشكر امريكا على العمل ليل نهار لاكتشاف العلاج. لهذا الوباء الحل سياتي من امريكا لخلاص العالم وليس الصين . الوباء. بدء بالانحسار في سياتل واشنطن واجهزه التنفس تصنع ليل نهار وبعد اقل من أسبوعين سيبدا هذا الوباء بالانحصار في امريكا أولاً ثم العالم نتيجه للتكنولوجيا الامريكيه الأمريكيون يثقون بالرئيس ونسبه الموافقون على عمله بهذا الوقت العصيب يفوق ٦٠٪؜ نسبه عاليه جدا في امريكا

  115. و احتمال اخر استادنا العزيز :
    – أن يكون خصوم ترامب ، و الدي مثله مثل خصومه ، لا نكن لهم سوى ما يكن للعدو …أي أرباب هيلاري و أوباما من عولميين (لوبي مافيا صناعة الادوية و اللقاحات و ….) ، هم من يقف خلف حملة الرعب هاته لتحميله مسؤولية السقوط الصحي و الاقتصادي… للامبراطورية المريضة و للعالم المرتبط بها ….فالمشكلة ليست في ضحايا الفيروس …بل في الفرملة المفاجئة لماكينة الاقتصاد و الانتاج التي تسببت فيها استراتجية الصدمة هاته ..و التي ستكون لها عواقب وخيمة على كل الاوضاع في الشهور الاتية….

  116. قد يكون الشعب الأمريكي ضحية حكامه المهلوسون أمثال البوشان ودودو أترامبيت الخفافيش مصاصين الدماء الأدامية. أمريكا ستقط من عرشها التي تربعة عليه منذ ما يقارب ال 71 سنة. هذ البلد قد يك ن إكتمل عهده من الهيمنة المجانية وعمره الحضاري وحتى الوجود لم يصل بعد ال 3قر ون.
    أتفق مع الشاعر القائل وهو ينعي ملوك الأندلس… : لكل شيئ إذا ما تم نقسان فلا يغر بطيب العيش إنسان إلى آخر القصيدة.. ! ما يعني أن الله وحده
    هو الحي الذي لا يموت وهو الواحد القهار فوق عبا ده. سنعيش إن شاء ربنا حتى نرى حكام هذه الدولة الظالمة… المارقة المتكبر ة والإستكبار ية الإستغلالية والإستعمار ية َممرغون في الوحل.
    اللهم أشهد أنه ليس لي مشكل مع الشعب الأمريكي ولا أكن له أي عدا ء وحقد.
    العزة ثم العزة للإسلام والمسلمين.
    الموت لأمريكا المتصهينة.
    ألوت للصهيونية العالمية.. الموت لأمها الماسونية العالمية.
    الموت للخونة والخائنين.. لأمتهم.. الموت للمندسين تحت عبائة الويلات المتفرقة.

  117. الكلب الأجرب مهما قدم من خدمات لسيده ,؛ إلا أن غريزة البقاء أولى بالاعتبار من إنقاذ كلب مويوء ؛ فما بالك إذا تبين أن الكلب الأجرب متأصل من نطفة ذئاب ؟؟؟

  118. ____ تفوق على الداء .. و على الأعداء .. و كانت الأصداء كثراء .. الأعداء فالحين في الضرائب و الرسوم .. و خايبين في علاج عطسة في مهب الريح !!!

  119. وهل للصين أخلاق تجعلها تقف في صف الضعفاء وهي التي تاجرت في الحروب ودماء الفقراء وكانت كالغول من الناحية الإقتصادية لايلجم جشعها وطمعها شئ ،فالمنافسة لم تكن شريفة والمنافس لها لم يكن ذا رحمة وضعنا نحن تحت الأرجل ،وصار العالم كله ضحية بمحض إرادته فلم تتحرك الشعوب المقهورة واستسلمت للأمر الواقع إلا من رحم ربه ،أميركا والصين وأوروبا كلهم يتجارون في الأرواح ولا يأبهون لشئ ومعهم الانظمة التي تتسيد علي الشعوب.

  120. السلام عليكم
    نظرية المؤامرة شيء موجود و ملازم للتاريخ البشري منذ بداية ضهور تجمعات بشرية. لكن، يا سيدي الفضل لا يمكن لهذه النظرية تفسير كل حدث او أمر استجد على وجه الارض.
    الصين دولة عضمى لكن ليست مثالًا للشفافية الامر نفسه ينطبق على امريكا. امريكا لا يمكنها ان تهدم الاقتصاد الصيني هدفها تطويعه فقط, لان الاقتصادين اليوم من اكثر الاقتصادات ترابطًا. فهلاك الصين اقتصاديا سيكون مدمرا للاقتصاد الأمريكي. من ناحية اخرى ان كان الفيروس اختراعا امريكا فمن الطبيعي ان يكونو يتوفرون على لقاح له هدا امر سهل ان كنّت تملك السلسلة البيولوجية المستعملة لإنتاج الفيروس يكمن ان تنتج فيروس من نفس الفسيلة لكن دون فعالية مرضية و هدا هو اللقاح. انتشار الفيروس يهذه السرعة راجع الى عدة أسباب اولها ان المرض متفشي في الصين و إيطاليا و اروبا من قبل نهاية العام الماضي فمن الطبيعي انتقاله الى امريكا ذات العلاقات الكبيرة مع الصين و أروبا، ثانيا إدارة ترامب تعاملت مع الامر بكثير من الارتجالية أضف الى دالك اختلاف التدابير الوقائية من ولاية الى اخري جعل الامر خارج السيطرة على المستوى الوطني. و الله اعلم

  121. ____ ليس في المتناول تسيير دولة تعدادها ما يقارب المليار و نصف نسمة .. و مع ذلك فالمارد الصيني سيخرج منتصرا على كافة الأصعدة . و خاصة على من إعتقدوا في غمرة غرورهم و شرورهم .. أنهم يقودون العالم !!!
    .

  122. ____ ليس في المتناول تسيير دولة تعدادها ما يقارب المليار و نصف تسمة .. و مع ذلك فالمارد الصيني سيخرج منتصرا على كافة الأصعدة . و خاصة على من إعتقدوا في غمرة غرورهم و شرورهم .. أنهم يقودون العالم !!!

  123. الفرق فقط في شفافية الدول الغربية وتقديمها الأرقام الحقيقية ،وعدم خوفها من قول الحقيقة، وفي كذب الدول الشمولية كالصين وإيران واخفاءها داءما لخساءرها.. امريكا والدول الاوروبية لا تستطيع إخفاء حقيقة عدد الموتى والمصابين، لأن هذه الدول ديموقراطية وتملك صحافة ومجتمع مدني يراقبون الحكومات..اما في الصين فلا شفافية ولا مجتمع مدني ولا صحافة حرة.والنظام يتعامل مع كورونا كانه يواجه معارضة تشوه صورته أمام الخارج، ولهذا يسابق الزمن لإعلان الانتصار عليه باقل الخسائر.
    ستكشف الايام العدد الحقيقي للصينيين الذين ضحى بهم النظام الديكتاتوري في الصين لتلميع صورته، كما ستكشف كذب حكام طهران وكيف غامروا بحياة شعبهم من أجل الحفاظ على صورة النظام القوي.

  124. سواء كان مصدر الفيروس هو الصين او امريكا فلا احد سيخرج رابح من هذه (الحرب) اذا كانت فعلا حربا . توقف العالم عن الحركة وعزل دول العالم عن بعضها ووقف التبادل التجاري والأهم من ذلك بكثير مئات الآلاف من البشر الذين قضوا وسيقضون بسبب الفيروس واضعاف أعدادهم الذين سيصابون في هذا المرض ويمكن ان يؤثر عليهم سلبيا بقية حياتهم ، كل هذا وأكثر لا يمكن ان يكون انتصارا لأحد سواء الصين او امريكا او روسيا او الغرب او الشرق . الملاحظ ان لا احد يذكر العالم العربي والدول العربية في مضمار البحث عن لقاح او علاج لهذا الفيروس ، ولا احد يستطيع التكهن بالمستقبل سواء القريب او البعيد بالنسبة لهذا الفيروس وتأثيره على العالم . تحياتي

  125. اذا كان تلك ثمانى دول( ايران وفنزويلا وكوبا والصين وروسيا وكوريا الشمالية) أقوى من امريكا و الغرب اقتصاديا و عسكريا، فاذن لماذا يتأثرون بتلك الحصار و يطلبون برفعه؟ كان لازم هم يفرضون الحصار على أ مريكا لتدميرها!

  126. الصين وأمريكا تتراشقان الاتهامات مرة يخرج وزير الدفاع الصيني ويتهم بعبارات مبطنة الجيش الأمريكي بنش هذا الفيروس بالصين ومرة يخرج ترامب ويقوم بالهجوم بشكل مباشر على الصين ووصفها الفيروس بالفيروس الصيني لا ندري من هو وراء نشر هذا الفيروس الصين ام أمريكا لأن الدولتين تأثرتا من هذا الفيروس لكن أمريكا تأثرت بشكل أكبر والصين أيضاً خسرت ٣٠٠٠ صيني غير المليارات التي خسرتها لكن المحير أن الصين خرجت من هذا الفيروس وفتحت المطارات ورمت الكمامات والأمريكان المتكبرين الان يعانون وبنكسرون وينوحون بداية سقوط أمريكا السؤال المحير هل هذا الفيروس غضب من الله أم من هو أمريكي المصدر أم صيني أم من جهة مجهولة هناك حلقة ناقصة

  127. أليوم تنازلت الثلوج في ألمانيا بعد إنقطاع طويل، فكان وباء الكورونا وبغض النظر عن كونه طبيعيا أو مصنعا وبغض النظر عن إنتشاره وما سيتسبب به، فإنه رحمة منه سبحانه وتعالى وله الحكمة البالغة. الوفيات ستكون مهما علت أقل بكثير مما كان سيتسبب به الإحتباس الحراري من كوارث. لقد أصبحت الأجواء تنقي نفسها وتعود الطبيعة لجمالها.
    كما أصبح على عميان البصيرة من المنضبعين بالديمقراطية اللبرالية أن يروا رأي العين فشل هذا النظام القذر في معاقله الرئيسية، وكيف أصبحت دوله تتخلى عن بعضها البعض وحتى عن مواطنيها كما قال جونسون ” سياسة مقاومة القطيع ” وهذا ما يطبق حاليا في أمريكا كما أخبرني صديق لي وهو بروفسور معروف في ولاية منيسوتا.
    لنعد إلى ربنا عودا جميلا وننبذ الطائفية والتكفير ولنترك الخلق للخالق ولننبذ علماء البلاط والخونة من الساسة خدام رؤساء الدول اللبيرالية واعلموا أن الكيان الصهيوني المصطنع هو أوهن يقينا من بيت العنكبوت.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here