لماذا الحرب النفطيّة بين السعوديّة وروسيا أكثر خُطورةً من حرب كورونا؟ وهل ستُؤدِّي الفوضى الماليّة إلى انهِيار “أوبك” كُلِّيًّا؟ وكيف لا نَستبعِد تحالفًا أمريكيًّا روسيًّا ضِد الرياض في نِهاية المطاف؟

عبد الباري عطوان

تَجِد القيادة السعوديّة نفسها هذه الأيّام تخوض عدّة حُروب في وقتٍ واحدٍ، أبرزها حرب “الكورونا” التي جاءت وبالًا لانعِكاساتها السلبيّة على تراجع الإنتاج النّفطي وأسعاره، وانتِشار حالة من الفوضى في الأسواق العالميّة.

هُناك مثَل إنجليزي يقول، عِندما تقع في حُفرةٍ فإنّ أوّل شيء تفعله هو التوقّف عن الحفر، ولكن يبدو أنّ هذه القِيادة لم تسمع بهذا المثل، وإن سمعت به، فإنّها تفعل عكسه تمامًا في حالةٍ من العِناد، ليست غريبةً عليها.

القِيادة السعوديّة تقع حاليًّا في أكثر من حُفرةٍ، ابتداءً من حرب اليمن، ومُرورًا بالحرب النفطيّة التي أشعلت فتيلها ضِد روسيا وأمريكا معًا، الأُولى، بإغراق الأسواق بملايين البراميل، وبأسعار متدنّية انتِقامًا من موسكو التي رفضت تمديد اتّفاق “أوبك بلس” والثّانية، باستِخدام الكميّات الإضافيّة من أجل إفلاس شركات النفط الصّخري الأمريكيّة، لأنّ ارتِفاع الأسعار يعني استِمرارها في الإنتاج وتحقيق الأرباح.

***

لا نعرف ما هي الحكمة في خوض حربين في الوقت نفسه مع أكبر قوّتين عُظميين، وفي مِثل هذا التّوقيت الذي يقف فيه العالم على حافّة المجهول اقتصاديًّا وسياسيًّا، فانخِفاض الأسعار إلى ما دون 20 دولارًا للبَرميل يعني انخفاض الدّخل السعودي، وتَضاعُف حجم العجز في الميزانيّة (حواليّ 50 مِليار حاليًّا) بمِقدار الضّعفين، أيّ فوق 120 مِليارًا، على أساس أنّ ميزانيّة العام الحالي (2020) وُضِعَت على أساس 55 دولارًا للبرميل، والمُصيبة أنّ الدّخل سيتراجع، والعجز سيرتفع، والإنتاج سيَزداد.

المُشكلة أنّ هذه السّياسات النفطيّة “النّزقة” لن تُلحِق الضّرر بالمملكة فقط وإنّما بجميع الدول المُنتِجَة للنّفط داخل منظّمة “أوبك” أو خارجها، ومُعظمها باستثناء روسيا، من دول العالم الثّالث التي تُقيم على النفط وعوائده لتسديد التِزاماتها، مِثل الجزائر وليبيا ونيجيريا وسلطنة عُمان والبحرين وقطر والكويت والإمارات.

الصّناديق السياديّة العربيّة التي أسّستها دول عربيّة نفطيّة، وكانت “مَفخرةً” استثماريّةً، هي المُتضرر الأكبر، لأنّ أرصدة هذه الصّناديق تتآكل بسرعة، سواءً بسبب السّحب منها لسد العُجوزات، أو لانخِفاض قيمتها عالميًّا بفِعل انهِيار البورصات العالميّة مُنذ مطلع العام الحالي، وبِما هو أكثر من النّصف تقريبًا.

القيادة السعوديّة أقدمت على “مُقامرةٍ” مُماثلةٍ عام 2014، عندما أغرقت الأسواق بالنّفط لإلحاق الضّرر بالاقتصاديين الروسي والإيراني بالقدر المأمول، والآن تكرّر الخطأ نفسه وتُقدِم على نفس المُقامرة، وهُناك من يتوقّع أن تنخفض الأسعار إلى 10 دولارات، تمامًا مِثلَما كان عليه الحال عام 1990 الأمر الذي دفع الرئيس صدام حسين إلى غزو الكويت.

***

ما غاب عن ذِهن صانع القرار السعوديّ أنّ الدّخل النفطيّ يُشَكِّل 16 بالمِئة من مجموع الدّخل القوميّ الروسيّ، على عكس السعوديّة التي يُشَكِّل هذا الدّخل 90 بالمِئة من عوائد ميزانيّتها.

هذه الحرب النفطيّة التي أشعلت فتيلها القِيادة السعوديّة وفي التّوقيت الخطأ، ستُؤدِّي إلى تدمير “أوبك” وإزالتها من الوجود كمُنظّمة عالميّة حافظت على أسعار شِبه عادلة لأسعار النّفط، وستكون المملكة هي المُتضرِّر الأكبر، لأنّها ستفقد دورها القِيادي أوّلًا، والكثير من العوائد النفطيّة ثانيًا.

لا نَستبعِد أن يتوصّل الروس والأمريكان إلى اتّفاق بتأسيس تحالفٍ نفطيٍّ قد لا يكون هُناك مكان للسعوديّة وبعض الدول العربيّة الخليجيّة الأُخرى فيه.. واللُه أعلم.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

84 تعليقات

  1. اخوي وصديقي عربي اصيل..الله يسعدك ويسعد روحك انا الحمدلله بخير وصحه وعافيه …. هو فقط احيانا نكتفي بالقرائه والمشاهده..لبعض الوقت ..تحياتي وأشواقي يا احلا عربي اصيل

  2. حسب بعض الأقاويل التي طرأت مؤخرا وهي ليست مؤكده بعد بشكل كلي أن ضربة أرمكو التي حصلت في مدينة إبقيق وخريص يقال أن طائرات درونز روسيه هي من نفذت هذه الضربه وليس كما أشيع أن الحوثيون خلفها وصدرت إتهمامات ضد مجموعات الحشد الشعبي في العراق وضد الحرس الثوري في إيران وهذا له تبعات كثيره إذا تأكدت هذه الاخبار

  3. I don’t agree with Mr Al Moghtaraeb regarding the big oil companies. Our world now depends on big technologies companies. It is the time of science technology and mathematics used in Artificial Intelligence specially I am in this fields as educator. Big oil companies invested billions and billions of dollars in offshore and sand oil.

  4. الأخ” حكمت مختار ” سؤالك الموجه للوالد الياسيني المقدسي الأصيل “(وفحواه ،هل سيقف مغ السعودية كدولة عربية ؟ام مع روسيا وإمريكا ؟؟!!)
    سؤال وجيه فعلا ودعني اجيبك نيابة عن الوالد احمد المقدسي،…كنا مستعدين لنضحي بأرواحنا دفاعا عن السعودية لو كانت عربية فعلا كما تقول لكن ذاكرتنا التاريخية تقول –السعودية حاربت القومية العربية بدعوى انها تلغي الهوية الإسلامية —وهي اليوم وانت معها تخلصتم من ذكر الهوية الإسلامية ؟!!وهاذا يعني انه بعد ان دمرت الإمة العربية بلإسلام الإمريكي المتطرف تريدون الآن تدمير الأمة الإسلامية بلقومية العربية المزيفة … قل للسعودية تتوقف عن تنفيذ توجيهات ال سي سي ايه ،الخبيثة وتمويل مخططات إمريكا وحروبها علينا في اليمن والعراق وسوريا وليبيا وفي كل مكان في العالم وهو دور مكشوف لايجهله باحث ولاينكره الاّأعمي البصيره قل لها تتوقف عن تنفيذ توجيهات بريطانيا وإمريكا اولا .. وتعترف بخطاياها وتتوب الى الله توبة نصوحا وتوقف عدوانها علا اليمن وتامرها على العراق وسوريا وتدفع تعويضات لهاذه الدول العربية المنكوبة بالسياسة السعودية وملياراتها، وتدفع مليارات للبناء مقابل مليارات التخريب … وسنقف معها ونحميها قلها. . قلها … ياحكمة مختار لكنها لن تقبل نصيحتنا وتفضل الركوع لإمريكا وروسيا بدل الركوع لله والتحالف مع الكيان الصهيوني على التحالف مع امتنا العربية ولإسلامية ؟!ان كان هاذا خيارها فكيف نقف معها وهي تصنف مقاومة الإحتلال ارهابا وتسجن الفلسطينين الابرياء دون ذنب .لو سردنا لك مؤمرات السعودية احتاج الى كتاب من الف صفحة مع الوثائق
    هدانا وهداك الله لما فيه خير للعروبة ولإسلام والإنسانية

  5. عندنا مثل مغربي يقول كولشي مسقي بمغرفة واحدة. يعني كل العرب ينفرون من بعضهم ويتعاملون مع الأعداء فصبر جميل

  6. الشيخ الفاضل احمد الياسيني . سألتك عن السعودية كدولة عربية . لقد أحزنتني سيدنا الكريم بجوالك هذا وأنت بلا شك المقدسي الأصيل الذي يجب ان يجمع ولا يفرق . لا أعرفك شخصيًا ولكن الأخوة الفلسطينيين الذين اتعامل معهم لم يقصروا في مديحك وسرد تاريخك الوطني المشرف ضد العدو الصهيوني ولا أقول اسرائيل فهي بالنسبة للأغلبية من الشعب السعودي دولة لقيطة . انت نفسك مدحت الاْردن في كثير من المواقف برغم اعترافها بدولة اسرائيل ووجود سفارات متبادلة . السعودية لم تفعل ذلك التي تقول انها عدو لك والأمثلة كثيرة من عباس والسلطة الفلسطينية التي تعترف بأسرائيل . اخونا المقدسي الأصيل : لم يتبق ارض فلسطينية صالحة لإقامة دولة عباس عليها ! أين عداءك لعباس وزمرته والدول التي لها سفارات متبادلة مع اسرائيل . أين عداؤك سيدنا الكريم للذين يحاضرون اهلكم في غزة والكلام يطول . أدعو ان يهدي الله الجميع لما فيه الخير للامة العربية والإسلامية . تحياتي

  7. إن المستهدَفين بتلك الحرب النفطية هم : أولا : أكثرية دول أوبك ، ثانيا : روسيا ، ثالثا : شركات النفط الصخري الأمريكية . الثانية سيصمد اقتصادها ، أما الثالثة فستتوقف عن الإنتاج مؤقتا ، أما الأولى فإن طال زمن الأزمة ، سيتزعزع أمنها الاقتصادي ، وستصير فريسة سهلة للشركات متعددة الجنسيات . إن من يدرس هذا الموضوع سيدرك أبعاده الحقيقية .

  8. ____’’ الماء ما هو إلا الماء ’’ .. و الكورونا ؟؟؟ .. الجهد متواصل و لا تفسير مقنع لحد اللحظة .
    .
    .

  9. السيد حسن احمد كاليفورنيا . يا اخي بدل من نسخ تقرير شامل عن السعودية ومصروفاتها ، ركز . تحلية مياه البحر لاستعمال الشرب ، وليس لري المزروعات . لا يوجد دولة في العالم تروي مزروعاتها من مياه الشرب . بعدين أنا كتبت عن الأراضي المصلحة للزراعة في السعودية . بالنسبة للماء من بئر زمزم الذي تقول انه من خزان على جبال مكة فهذه أقوالك انت وعليك إثباتها . تحياتي

  10. الاخ ابو احمد المحترم . معك حق يا اخي والحمد والشكر لله ، واعلم في قرارة نفسي انني اشكر الله سبحانه وتعالى على كل شيء . تحياتي لك اخي الكريم .

  11. الى حسام الشامي :
    –سؤالك : ” هل وظفت السعودية إمكاناتها في قيادة العالمين العربي والاسلامي ” …….والسؤال المقابل وليس ددفاعا عنها :
    1– اوليس واجبه أي دولة أولا وعاشرا انماء وتطوير بلدها وشعبها قبل الاخرين خاصة ان من الاخرين لايؤتمن جانبه ؟……وهل تدافع أمريكا عن العالم الأمريكي اوعن الولايات المتحدة ؟
    2- ونسال المطبلين للعروبة :ما هو واع دولكم…….هل حررتم كل شبر- 130,000 كم- سوريا ؟……اوليس للوقت ثمن؟
    3-ندين تصرفات السعودية الخارية ونشد على ايديها في تنمية بلدها…………اولاااااااااااااااااااااااااااااااا

  12. الإخوة عابر سبيل والخواجة وحكمت مختار .. ماء زمزم
    الحديث عن ماء زمزم بقدسيته شيء والايمان والتسليم والالتزام بهذا التقديس أمر آخر.
    نحن نقدس ماء زمزم ونقدس الأماكن المختلفة من طقوس الحج وقبلتنا هي الكعبة المشرفة .. ولكن مشكلتنا تكمن في تقديس بعض الأشياء ونجهل أو نفرغ مقدساتنا من مضامينها.
    كلنا يعلم أن هناك عشرات الملايين تحج سنويا إلى الكعبة المشرفة وكلهم بلا استثناء يسقون من ماء زمزم الطاهرة والتي تتسم بالقدسية ، ولكن واقع الحال كم هي نسبة من يعودون بحجتمهم إلى بلادهم ، وأقصد كم هي نسبة الحجيج الذين يؤثر فيهم الحج ويستمر بهم الحال في الالتزام بقيم الإسلام ظاهرا وباطناً والالتزام بمضمون العبادات ويؤدون الفرائض بما تقتضي قولا وعملا والتي توجب عليهم المزيد من الالتزام والمزيد من ضبط النفس والشهوة ؟؟
    أعتقد أن نسبة من يستمروا بقيم الدين بجوهرها قليلة جدا ، وواقع الحال من يتحدث ، فلو كانت النسبة كبيرة لكانت الأمة الإسلامية بألف خير.
    من هنا يأتي موضوع ماء زمزم فقدسيته تأتي من المعرفة بتاريخ هذا الماء ومن ثم الإيمان والتسليم ومن ثم الالتزام بسنة نبينا أبو الأنبياء إبراهيم عليه السلام وسنة نبينا المصطفى ص ، ولكن أن نقدسها شكلا وقولا ، ونحن نستمر بأخطائنا ومعاصينا هنا فالتقديس ليس له أية قيمة.

  13. الاخ والصديق عابر سبيل ابو يزن الغالي
    تحية واحترام ،،

    – اسأل الله العلي القدير العفو والعافية والسلامة للجميع ،،
    – اين انت ؟ ولعل المانع خيرا ،
    – بارك الله فيك لردك على اخونا خواجه فلسطين ،، ونسأل الله الشفاء لابنه ولكل مرضى المسلمين ،،

    تحياتي ،،

  14. الى عابر سبيل ..
    بعد التحيه والاحترام والتقدير
    نعم يا اخي و لك كل الشكر و انا اشكي من ابني و مرضه رحمه لي من عند الله تعالى و اذا ابني الله شفاه من المرض سوف اشتاق له في مرضه لكن شيوخ المساجد اتعبوني في وصفاتهم الدينية مره في ماء زمزم و غير ماء زمزم و ادفع التبرعات الى المسجد . شو الحل عندك مع الشيوخ و ما هو الأيمان عندك ارجوك فهمني . و جزاكم الله خيرا يا شيخنا

  15. الى الفاضل. حكمت مختار.
    اسالنيداذا ان اقف الى حان السعودية أم الجانب الاميركي والروسي
    سؤال غريب ولكن أجيبك عليه بصراحة ودون تملق ؟
    وجوابي هو انني لست الىجانب السعودية شانها شان اميركا وروسياايضا؟
    ١- لانني لن أكون الى جانب السعودية كي لا اكون الى جانذ حليفتها اسراييل عدوي اللدود.وعدو كل عربي شريف يعتز بقوميته وعرقه وعقيدته؟
    واعلم ان صديق عدوك فهو عدوك ؟ والعكس صحيح أيضا بان عدو عدوك عدوك فهو صديقك ؟
    وهذه هي السعودية واميركا وروسيا أصدقاء بل حلفاء اسراييل فهم اعدائي فكيف أكون بجانب اعدائي ؟
    ٢- إما.في نظرتك لماء زمزم فيجب ان تستند الى قول رسولنا الكريم في حديثه النبوي الشريف ( ماء زمزم لمن يشربه !فان شربته على ظماء.اطفاءاللن به ظمأك ! وان ء برن على نيًة الشفاء من مرض شفاك به الله)
    اسأل الله ان يبعد عناوين جميع خلقه شر الداء والوباء انه سميع قريب مجيب الدعاء ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  16. وماذا فعل ال سعود وحكام الدول النفطية بالعائدات الخيالية التي جنوها من النفط لا بنوا جامعات حقيقية ولا مستشفيات في المستوى كدسوا السلاح الذي اكله الصدأ ودمروا دولا عربية أخرى كاليمن وسوريا
    العرب بلا نفط افضل لهم

  17. قال الكاتب (هُناك مثَل إنجليزي يقول، عِندما تقع في حُفرةٍ فإنّ أوّل شيء تفعله هو التوقّف عن الحفر)
    هذا أحلى مثل سمعته منذ مدة طويلة و لا يمكن إلا أن يكون انجليزيا لأن فيه نكهة الدهاء الانجليزي. فالانجليز منذ قرون و هم يحفرون و في كل جغرافية العالم و حتما تكونت لديهم ثقافة حفر واسعة. و لكن يبدو أن صاحبنا لم يتدرب لدى الانجليز.

  18. World economy is going to either severe recession or depression. To get out of I recession, the American Military Industrial Complex has to start a war, more likely in the middle east against Iran. The world store oil for next few months just in case if Iran blocked the straight of Hurmuz. Relation between America and Saudi is a relation between a master and a slave..

  19. وكأنك لا تعرف ..الشيخ احمد الياسيني ..لا يقف بجانب السعودية ولا بجانب روسيا ولا بجانب امريكا ..انه يقف بجانب ايران ..ولان ايران مريضة هذه الايام بالكورونا ..فانه سيبتعد عنها مسافة مترين .

  20. الى حكمت مختار
    لقد ذكرت نعم الله على السعودية ولَم تحمده او تشكره للأسف . لا تغرك الحياة الدنيا وزينتها.

    اللهم أنعمت علينا فالحمد والشكر لك ، لا نحصي ثناءً عليك ، اللهم لا تاخذنا بما فعل السفهاء منا.
    اللهم أدم نعمك علينا وارزقنا من الثمرات استجابة لدعوة ابينا ابراهيم عليه السلام ، ومًُنًّ علينا بالسلم والسلام والإسلام وعلى جميع أقطار المسلميين برحمتك يا ارحم الراحمين واغفر لنا ولابائنا ولأمهاتنا وأبنائنا وللذين سبقونا بالايمان ولكل من قال امين .

  21. اخونا خواجه فلسطين …المسألة ليست بشرب محيط من ماء زمزم
    قطره منه قد تشفي ولدك …اذا كان لديك إحترام لقدسيتها .. وقناعه ..المهم أن تكون مؤمن بأن هذا الماء سيشفي..وان الله عز وجل قادر على ذالك …
    لكن انت عندما شربت ماء زمزم ..وجربته كدواء ..لابنك ولم ينفع فليس معناه إنه بطيخ اصفر ..وتستهزئ بشيئ قاله الاسلام .. ووصف بالقرآن الكريم..وقصته من القصص العظيمه في تاريخ الإنسانية قصه عن سيدنا ابراهيم الخليل عليه الصلاه والسلام ..
    يا خواجه فلسطين ..
    وانت مسلم .. إحذر يا خواجه بعض الكلمات تبقى …معك ولا تتلاشى .. إحفظ خط الرجعه يا خواجه فلسطين ..لا تغامر ..وما ادراك ان إبنك المصاب بالتوحد…أنه كان خيرا له …وان الله عز وجل سيعوضه ويشفيه بإذن الله عز وجل ..في الجزء الثاني من الحياه ..سواء في الأرض أو في السماء ..

  22. ____العالم مقبل على فوضى إقتصادية عارمة .. الشلل الذي سببه كورونا هو الآن جزئي فهل يقدر الجزء المتبقي من الإنتصار على شيئ لم يكشف بعد عن وجهه و لا عنوانه و لا وجهته ؟؟ ما لا نتمناه أن ينحرف البعض قي حروب دونكيشوتية خاطئة مع طواحين خرجت في عطلة طويلة المدى .

  23. الصين وأمريكا توافقا بشكل أو بآخر حول وباء مورونا..والآن جاء دور روسيا وأمريكا والسعودية…فكيف سيكون التفاهم حول النفط ومن سيتفاهم كل مع الآخر؟ هو في حقيقة الأمر تمخض مستجد، يتوق فيه كل من الأقطاب الثلاثة (أمريكا والصين وروسيا) الحصول على تثبيت مصالحه، إما بالاقتسام أو بسياسة التوجه نحو التحالفات المربحة…وقد جاء دور روسيا لتعلن أنها لا يجب أن تنسى..تحيتي للأستاذ عبد الباري عطوان

  24. الاحداث المتتاليه في هذا العالم المتغير تصيب الانسان بالدوار تارة و بالصداع تارة اخرى انها حرب كورونا والتي شلت العالم سياسيا واقتصاديا وسياحيا وتجاريا حتى البشر انقطعوا عن حياتهم اليوميه البورصات في نزول خطير والنفط من 120 دولار الى 16 دولار فقط… البشر تموت بالالاف في الولايات المتحده الامريكيه وفرنسا وايطاليا واسبانيا والمانيا وهولندا ومعظم دول اوروبا التي تعيش كابوسا خطيرا لم تعشه من قبل جعلت الامور تنقلب راسا على عقب فيا سبحان الله اين كنا الى اين وصلنا ما الذي يجري في هذا العالم المليء بالفوضى والخوف والهلع والانتحار ليت المشكله بقيت بين روسيا والسعوديه على اسعار برميل النفط من العالم كل العالم يحتضر ودول عظمى تضمحل وتغلق على نفسها الحدود ودول تنهار اقتصاديا وتجاريا فيالها من اوقات عصيبه لو ان الانسان يعتبر وانا له ذلك؟؟؟؟؟؟؟

  25. الفاضل احمد الياسيني المقدسي الأصيل . بعيدًا عن الخلافات الفردية في ارائنا . السؤال لك من عنوان المقال : هل تقف انت بجانب السعودية كدولة عربية أو بجانب روسيا وأمريكا ؟

  26. الى خواجة فلسطين . سيد خواجة . اذا لم تكن تعرف قصة ماء زمزم فمع الأسف هذا قمة الجهل . (قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام وزوجته هاجر وابنه إسماعيل ) لا اريد ان اسرد عليك القصة . ولا ادري لماذا تستهزيء بماء زمزم . ماء زمزم الذي يشرب منه ملايين الحجاج والمعتمرين على مدار العام . انت تفضل ان تشرب الماء المكسيكي topo chico فهنيئا لك المكسيك وماؤها ويوجد ماء آخر اسمه ماء غريب gripe water أفضل لك ان تشرب منه فهو مناسب لك .

  27. عزيزي حكمت مختار لقد ذكرت في ردك عن مياه زمزم وانا على قناعه ودراسه تامه بان مياه زمزم تغذى من خزان المياه الموجود في جبال مكه وليس كما تتدعي, اذا كان عندك الجرئه روح اعمل دراسه علميه وانشرهاحتى نستفيد,كذلك اذا كانت السعوديه مليئه بالمياه ليش الوجود لكل محطات التحليه التي تكلف بلايين الدولارات سنويا, كفاكم استخفاف بعقول الناس.
    بعض الحقائق عن المملكة العربية السعودية
    1. السعودية تستهلك ٢ مليون برميل من النفط يوميا لتوليد الطاقه للكهرباء وغيرها
    ٢. السعودية تبيع ٩ مليون برميل من النفط يوميا
    ٣. الغاز الطبيعي في السعوديه لا يكفي لتوليد الكهرباء والصناعات الببتروكيماويه
    ٤. اسعار الماء والكهرباء والبترول تباع تقريبا ببلاش للمواطنين
    ٥. حياة السعوديه تعتمد على مياة محطات التحلية
    ٦.غالون القهوة في امريكا اغلى من غالون البنزين السعودي
    ٧. السعوديه من اكبر دول العالم في تصدير المواد البتروكيماوية والمنتجات الحيوانيه
    ٨. الكثافه السكانيه في السعوديه من اعلى ما في العالم اعلى من الهند
    ٩. السعوديه من اكبر دول العالم في تعاطي المخدرات
    ١٠. السعوديه ثالث دول العالم في استهلاك الماء للشخص بعد امريكا و كندا
    ١١. السعوديه ثاني دول العالم بعد السودان في الاطفال المعاقين بالولادة بسبب زواج الاقارب
    ١٢. الصراع الاقوى داخل السعودية هو الصراع الاجتماعي
    ١٣. السعوديه هي ثالث بلد في العالم في الانفاق علي التسليح سنة ٢٠١٥ بعد امريكا والصين ٨٧,٢ بليون دولار
    ١٤. يبلغ عدد سكان السعودية ٣٢,٤ مليون نسمة سنة ٢٠١٦, منهم ١٠ اجنبي و ٣٠٠ الف امير, مقارنة بدولة الامارات ٩,٢ مليون نسمة, منهم ٧,٨ مليون اجنبي.
    ١٥. الشركات الخاصة تستخدم سعوديا واحدا من بين عشرة مستخدمين اجانب
    ١٦. دخل السعودية من السياحة ٢٠ بليون دولار سنويامن الحج والعمرة
    ١٧. السعودية تمتلك ٦٠بليون دولار من دين الخزانة الامريكية رقم ١٣ في العالم
    ١٨. اجمالي الناتج المحلي للفرد الواحد في السنة في السعودية ٢٥ الف دولار مقارنة بقطر ٩٩ الف دولار, الامارات ٤٥ الف دولار, مصر ٣ الاف , اليمن الف وخمسمائة دولار, امريكا ٥٧ الف دولار

    حسن احمد كليفورنيا

  28. الى غازي الردادي/ السعودي
    في مداخلتك تقول ان سعوديات وروسُيا نفت كل منهما أي خلاف نفطي بينهما مع اللم ان كليهم وضع اللوم في هذا الخلاف على الآخر؟
    وت زعم ان بوتين يحب السعودية وولي العهد ويفضله على حلفائه وتعني سوريا وايران
    مأهذا الانقلاب المفاجيء في موقفك من بوتين ووصفك إياه بالجبان ؟
    أم انك تتجه مع الرياح أنى توجهت ؟؟
    ياابن الردادي
    بوتين سبر جوفه عميق جدا فإذا رايته يبتسم لولي عهدك ابن سلماناً حتى الملك سلمان نفسه فهو كايبتسم لترامب ؟
    فإذا رأيت تيوب الدب بارزة / فلا تظنن الدب يبتسم ؟؟؟؟؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  29. الى حكمت مختار
    اخر الفاضل
    انا مش فاهم ما هيه قصتك مع ماء زمزم و الماء ماء و هو مقدس و انا ضقت ماء زمزم هو مالح و لم يعجبني و افضل ماء بلاد الشام العذب و فيه صقيع عذب و افضل كمان ماء
    topo chico يا سلام على طعم هذه الماء
    يزيح الحموضه المعويه. هنيئا لك في زمزم المالحه و شربت ابني جالون من ماء زمزم كما يقولون من اجل الشفاء و لا شفي و لا 🍉 و البطيخ افضل .
    مع تحياتي واحترامي
    و هذه رأيي و كل الماء مقدس و مبارك من الله سبحانه

  30. الى السادة
    غازي الردادي
    خالد السعودي
    حكمت مختار
    نعمً وطنكم السعودي يمتلك معادن وفيرة في باطن الارض ؟تستثمرون منها الذهب الأسود الذي هو الان في دور النزاع لفقدانه أهميته به كارونا وما نجم عنها من تظةذورات خطيرة أدت الى هبوط في الأسعار وقلة الاستهلاك نتيجة سياسات سعودية هوجاء أغرقت الأسواق العالمية مما ادى الى كساد النفط انتاجا واستهلاكا وأسعارا لم تعد هناك مستودعات احتياطية تتسع لمزيد من النفط السعودي لآجال طويلة؟
    وأما انتاج معادن أخرى مرادفة او بديلا عن الذهب الأسود وبالأخص استثمار ال ذهب المعدني الأصفر فهو بغير المنال بسبب انه لم يعد في الإمكان السعودي اكثر مما كان ؟
    هي الأيام إذا شاهدتها دول / من سره زمن ساءته أزمان
    وقاناالله واياكم والبشرية جمعاء شر هذا الوباء وشر كل داءا. انه
    مع تحياتي للجميع
    سميع قريب مجيب الدعاء أمين
    احمذ الياسيني المقدسي الاصيل

  31. الأخ المحترم ابن البلد.
    اولاً السعودية ليست بلدي مع احترامي لكل الشعوب والاديان والطوائف والأثنيات.
    ثانياً اوافقك ما تفضلت به عن السياسات السعودية ولكن هذا ما لا ينفي عنها صفة انها دولة عظمة بالمعنی المادي والمالي وإلاّ لما كنا رأينا ابن سلمان يتوسط زعماء قمة العشرين رغم جرائمه وسياساته التهورية.
    ثالثاً فإن الدول العظمی ايضاً ترتكب جرائم بحق الانسانية لا بل هي اكثر الدول اجراماً وفتكاً بالشعوب وايضاً لا يعني انها لا تنهار وتتهاوی كبقية الامبراطوريات البائدة.. ولهذا قلت انا انها عظمة دنيوية مادية اي انها مرتكزة علی المال الفاني.. ولا ننسی قول الامام علي عليه السلام عندما سُأل عن المال الحلال فأجاب انه يذهب. فسأل عن المال الحرام فقال انه يذهب هو واهله.

    رابعاً وأخيراً لا اظن انك قرأت مداخلتي حتی النهاية وإلاّ لكنت استنتجت ان ما قصدته كان ان عظمة السعودية بمالها كان وبالاً عليها وليس خيراً لانها استخدمته في قمع الشعوب وتدمير الدول بدل مساعدتها.
    نصحك بإعادة قرائتها جيدا.
    تحياتي لك.

  32. ____ لو تنكّس إيران لهجتها مع أمريكا .. راح نشوف أعظم تحالف امريكي _ إيراني .. أمريكا تعاقر المصالح و رسكلتها مع أي كان .

  33. الى الأخ المغترب المحترم
    نعم تعليق ممتاز .
    انا كنت طائر مع العرافين و علماء الفلك و من تعليقك هبط الى الواقع و الكرتيل يقولون لنا.
    –i don’t gave a fu
    و هذه هو الحاصل

  34. السادة حكمت مختار – الردادي – خالد
    الحديث عن القوة والمال يختلف عن الحديث عن الحضارة والعظمة
    والحديث عن مقومات السعودية لريادة العالمين العربي والإسلامي يختلف عن الحديث عن الإمكانات القيادية والسياسية للسعودية لريادة العالمين العربي والإسلامي
    لا يختلف اثنين في أن السعودية تمتلك القوة السياسية والمال ، ولا يختلف اثنين في توافر المقومات المادية والروحية لريادة العالمين العربي والإسلامي .. ولكن من المهم الإجابة عن السؤالين اللذين يفسران لنا واقع السياسة السعودية :
    إلى أية درجة توظف السعودية إمكاناتها المادية والسياسية وتستغلها في بناء حضارة عربية وإسلامية مركزها الرياض أو جدة مثلا تنشر قيم العروبة والإسلام وتعيد صياغة القيم الإسلامية على أسس حضارية تواكب الحضارات الغربية من علم ومعرفة وتقانة.
    وإلى أية درجة تقوم السياسة السعودية بريادة العالمين العربي والإسلامي على أسس التعاون البناء ودعم مشاريع التنمية في البلاد الإسلامية وتوظف الطاقات البشرية الجبارة في عالمنا العربي لخدمة هذه المشاريع وتؤسس لنهوض مجتمع عربي إسلامي يقوم على التعاون وحسن الجوار واحتواء الآخر ؟؟
    بالطبع لا يختلف اثنان أيضا أن الإجابة عن السؤالين السابقين هي درجة صفر صفر صفر .. لا بالعكس فهي توظف أموالها في الفتن وشراء الأسلحة لحرب المسلمين وتغذية الاقتتال وتمويله بين الشعوب العربية والإسلامية فيما بينها وأما داخليا فسياساتها تقوم على الإقصاء واستثار السلطة ودعم الأمراء الموالين لها بشكل خيالي واغتيال وقص المعارضين لها.
    وعلى مستوى ريادة المجتمعات العربية والإسلامية فهي أيضا تقوم بالعكس تماما ، فهي تغذي العداوة مع من لا يتفق معها وتتحالف مع أمريكا والصهاينة استقواء على دول عربية وإسلامية تعارض نهجها المتطرف لتكرس نفوذها كسلطة عربية تمتلك القرار دون أي معارضة أو ممانعة ،،
    الإخوة الياسيني – الدهيني – الحمداني .. أحييكم وأؤيدكم بكل ما ذكرتموه .. وبالطبع معظم الإخوة المشاركين لهم الرأي نفسه باستثناء بعض الأصوات والتي لها رنين مختلف ممن ذكرتهم أعلاه

  35. الى الدهيني..

    دولة عظمى؟ الدول العظمى لا تدفع اتاوة لأمريكا ولا تقتل مواطنيها ولا تتخبط بسياساتها.. الدول العظمى لديها بنية تحتية واقتصاد قوي وصناعة وتجارة.. دولتك العظمى بدون نفط لا شيء.. هذا ما يجب ان يعترف به

  36. اجتماع الثراء الفاحش والجهل المطبق لا ينتج إلا الدمار ..

  37. للاسف اهل الجزيرة بعد ان انقذهم الله على يد خير الانام ……رجعوا الى عقلية البسوس ..داحس والغبراء…..والنتيجة ربما الرجوع الى ذالك العصر ..!

  38. ومتى كان للسعودية ٱذان تسمع صوتها إلا عبر ” مكبرات
    البترودولار ” ومن أذن متزلف متملق أو طامع نافخ في كير المكبر ليرتفع أكثر وأكثر !
    في تجاهل مطلق لحكمة ” لعن الله الراشي والمرتشي ” !!!

  39. الاخ / محمد يعقوب ،، السعوديه وروسيا نفت وجود حرب نفطيه ،،
    ومن اراد ان يفتخر عليه ان يفتخر في بلده اولا ،
    ونعرف ان روسيا الدوله العظمى الثانيه في العالم عسكريا ،،
    ولعلملك بوتين يحترم السعوديه والامير محمد بن سلمان اكثر مما يحترم حلفائه وبلدانكم في المنطقه ،،
    من يريد ان يقارن بالسعوديه يضع بلده أمامنا ، ولا يذهب بنا الى روسيا او امريكا واوروبا ،،

    الاخ / الحمداني من حلب ،، يارجل من يسمعك يظنك من مضارب بني السويد ،، عارفين وضعك ، على الاقل فليسعد النطق ان لم يسعد الحال ،،

    الاخ / احمد الياسيني ،، اظن ان بيت الشعر الذي ذكرته الأبل والماء والظمأ ينطبق على النظام السوري ،، نفطه أمامه ولا يستطيع الوصول وهو في أمس الحاجه له ،،
    اخ احمد ،، السعوديه تملك ثالث او رابع اكبر احتياطي غاز في العالم ،،
    مشروع درع الشمال واعتقد انه في مراحله الاخيره وبتكاليف تبلغ حوالي 85 مليار ريال ،
    هذا المشروع يجعل السعوديه من كبار مصدري الفوسفات في العالم ،،
    وايضا منجم الذهب الضخم في محافظة مهد الذهب في منطقة المدينه المنوره ،،
    وغيرها الكثيييير من المعادن ،،
    تتساءل عن عدم استخدام هذه الثروات وعن عدم توفر الامكانات ،، والحقيقه ان اغلبها يستخدم بقدر الاحتياجات المحليه فقط ،،
    وهذه سياسه حكيمه من الدوله ،، استغلت عصر النفط ،، وكل له عصره
    في حين توجد دول تتوفر لديها احتياطات نفطيه ضخمه وللان قابعا تحت الارض ،،
    تحياتي للجميع ،،

  40. يجب الاعتراف بأن المملكة العربية السعودية هي دولة عظمی. المال هو احد مكونات العظمة في هذه الحياة الدنيا.. والسعودية عظيمة بمالها ..
    وبأموالها كان لديها فرصة ان تصبح عظيمة ليس بالمال والنفط فقط اننا بتحولها الی رائدة للعالم العربي والاسلامي من خلال تقديم العون والمساعدة علی التنمية ودعم المشاريع الاقتصادية من انماء واعمار وتحفيز التعليم عبر المساعدة في بناء المدارس والجامعات ومراكز الابحاث.. الخ
    لكنها ارادياً وبما يعبر عن فكرها وايديولوجيتها، او الزامياً نتيجة ما يُفرض عليها من قبل اسيادها، انتهجت خيار هدَّام وغير بنَّاء وارادت جعل نفسها رائدة وزعيمة للعالم العربي والاسلامي عبر سياسة البلطجة والتخريب والتدمير لباقي الدول العربية وعبر نشر الفكر الارهابي التكفيري الجاهلي حتی لا تقوم قائمة لأي دولة عربية اخری.. وها هم بعض اتباع هذا النظام واقلامه يمننون علی بقية الشعوب بما يسمونه مساعدات، بينما في الحقيقة هو ليس إلاّ عبارة عن حفنة من الدولارات يقدمونها رشوة للزعماء الخونه ولنواطير الجامعة الجامعة العربية المتقاعدين لكسب اصواتهم في التصويت علی بيع قضايا الأمة في مزاد الاسواق الامريكية والصهيونية، أو رواتب تُدفع للأرهابيين أو لشحنات الاسلحة التي يرسلونها لهم او لشراء الذمم كما اشتروا ذمة عمر البشير بمحفظة من دولارات النفط القذر كي يُرسل شباب السودان الی الموت المحتوم في اليمن.
    تحياتي.

  41. الاخ الفاضل قدموس المحترم . أمنياتك الطيبة للسعودية تدل على أخلاقك . للتوضيح فقط . اخي أنا لم اكتب شيء عن الشحدة ، أنا كتبت عن المساعدات . وأنا لم اكتب عن الأفراد بل كتبت عن البلاد يعني الدول .
    السيد حسن احمد كليفورنيا . تقول ان المياه الموجودة في السعودية جميعها من تحلية مياه البحر !! لا اريد ان اذكرك بمياه بئر زمزم ، بما انك ذكرت الحج وهو ليس من تحلية مياه البحر كما يعرف الجميع . سيد حسن انظر الى خارطة السعودية من شمال اليمن وحتى حدود مكة المكرمة لتعرف الأراضي الخصبة السعودية الصالحة للزراعة و مصادر المياه . اذكرك ان مناخ السعودية يجعلها تستطيع الاعتماد شبه الكامل على الطاقة الشمسية كمصدر للطاقة . تحياتي

  42. فاقد الشي لا يعطيه
    اي شي يدافع عن بلاده السعوديه
    بنظركم ذباب الكتروني
    اعتقد لانكم لا تحملون اي ولاء لبلادكم
    لذلك انتشر فيها الربيع العربي بسرعه
    وليش كل قرار سعودي هو اوامر امريكيه من السيد ترامب
    رغم ان بعض القرارات الامريكيه لها ضرر مباشر وغير مباشر على امريكا باعتراف امريكا نفسها

    رغم ان بلدانكم ليش لها صوت او قرار بالساحه الاقليميه او العالميه
    او حتى العربيه
    بلدانكم تسيطر عليها ميلشيات واحزاب
    ومواطن هذه البلدان يعيش كل حياته مغترب يبحث عن لقمة العيش
    ثم تقول السعوديه لا تمتلك الا النفط هههههه

  43. السيد عبدالباري كان من المفروض ان تطمئن قراءك عن صحتك وتبرير غيابك عن اليوتيوب يوم الجمعة ، نتمنى لك دوام الصحة والعافية على أمل سماع صوتك قريباً انشاء الله .

  44. سبحان الله العظيم فانا لست سعوديا
    و لكن يجب ان أوجه هذا السؤال لكل شامت و كاره للسعوديه لماذا كل هذا الغيض و الكراهية على السعوديه ؟ و لماذا هذا التمني ان تزول النعمة و الرخاء التي تعيشها السعوديه و كلنا يعلم ان هناك اكثر من ثمانية مليون أسرة عربيه و مسلمه تقتات من خيرات بلاد الحرمين الشريفين كيف يغيب عن عقولكم انه لو زالت السعوديه من الوجود و عمت الفوضى تلك البلاد ماذا سيحل بالمسلمين من أضرار و من ويلات
    فيقوا أيها الرفاق فما من ثورة في بلادنا إلا و أخذتنا إلى الوراء قرنا من الزمن فلم يبقى في عالمكم العربي مستقرا إلى الملكيات التي تتعامل مع شعوبها بكل حرص و اهتمام
    ( أرجو النشر يا صحيفتنا الموقره )

  45. الذين يتحدثون عن ثروات السعودية وعن قوة اقتصادها او حتى عن استقلاليته عن القرار الأمريكي
    هم ديموغاغيون بهلوانيون
    ان مانسبته 60%من أسعار البترول يبقى في سوق الأموال الأمريكية والباقي تحصل عليه السعودية
    وأن ثروات السعودية الباطنية في مسموح لها استخراجها
    من المعروف ان ألمانيا ذات الاقتصاد القوي المرتبط بالاقتصاد الأمريكي ورغم أنف الألمان
    فما بالكم بالسعودية التي لا تستطيع تصنيع إبرة

  46. الى احمد الياسيني المأدسي الأصيل . سؤالك عن متى سيتم استخراج هذه المعادن من المعدن الأصفر وغيره اقول لك ولجميع الذين يتساءلون ، سيتم ذلك في الزمن والمكان المناسب . بالنسبة لبيت الشعر الذي ذكرته فانه ينطبق عليك يا شيخ يا فاضل . العدو أمامك وسلطتك الفلسطينية تجاهر في وضح النهار بالتعاون مع عدوك ، فلماذا لا تنتقدها أيها المقدسي الأصيل ؟؟ عطشان وكوب الماء أمامك .

  47. قصر نظر
    سياسة السعودية تقوم على العناد والمكابرة والنكايات ، ولا تقوم على الاحتواء والتكامل ، ربما مازال لديها عقلية الزير سالم الذي يريد أن يسترد كليب حيا وإلا فسيظل يحارب حتى ينهي خصمه نهائيا طالما لديه القدرة على ذلك .. ولكن المؤكد أنه سيأتي اليوم الذي تعترف بعجزها عن سحق الآخر وتعترف بالواقع صاغرة .. وهذا هو حالها في سورية واليمن ومع حزب الله وحماس وفي حروبها الاقتصادية مع إيران وروسيا.
    نأمل أن تقوم سياساتها على دعم القضايا العربية والإسلامية وتفعيل دور كلا من الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي بشكل إيجابي بما يحقق تكامل المصالح للأمتين العربية والإسلامية وبما يزيد من قوة هاتين المنظمتين وخدمة مصالح الشعوب العربية.. وليس على النكايات التي لاتخدم سوى أمريكا وإسرائيل وتنعكس سلبا على الشعوب العربية والإسلامية.

  48. ____ النفط هو ’’ مجد غابر ’’ . إن مواصلة التغني و التغاني به هو لعب بمصير أجيال و مستقبل مبني على الوهم . سوء تقدير فسوء تفكير . لكل بداية نهاية . الدرس النرويجي كان ممكن السير على منواله . لكن القوم جعلوا من هرمز . باب الجنة !!!

  49. خواجة فلسطين . تحية طيبة . Talk Active ، يا اخي خف علينا شوية باللغة الإنجليزية . اخ خواجة اذا كنت تقصد بفرجونا لماذا انتم مستنيين ، ان يتم استخراج الثروات الطبيعية الان فانا اقول لك وللجميع : ان السعودية ستفعل ذلك في المكان والزمان المناسب . تحياتي للجميع

  50. الى حكمت مختار او بالاحرى الذبابة السعودية
    يا سيد حكمت تتحدث عن ثروات السعودية والاراضي الزراعية وكاننا لا نعرف ان السعودية تستورد ٩٠ بالمئة من احتياجاتها الغذائية من جميع دول العالم،وكأننا لا نعلم ان ميزانية ال سعود ٩٠ بالمئة يأتي من البترول والباقي من الحج والعمرة،ثق تماما انه اذا استمر الحجر الصحي لمدة ٦ اشهر فانكم سوف تعودون لاكل الضب والضبع وتعيشون في الصحاري لعدم استيراد الغذاء من دول العالم،من يسمع الذباب السعودي وهو يطبل لال سعود يظن بان السعودية دولة عظمى ولكن الجميع يعرف ما هي عظمة الدولة هذه،هي عظيمة بالتآمر على العرب والمسلمين،هي عظيمة بالانصياع الى ولي الامر الامريكي وهي عظيمة في شراء القصور واليخوت واللوحات الفنية ،لا اعرف كيف تتفاخرون في عظمة وهمية وانتم تستوردون لباسكم واكلكم وشربكم،سلاحكم الذي تستخدمونه لقتل الشعب اليمني البطل لو اوقفت امريكا تصديره لكم لرأينا اليمني يرفع راياته فوق جدران الكعبة،يكفيكم نقخ في بالون قد ينفجر في اي لحظة وتذهب عظمتكم في ادراج الريح.

  51. الى حكمت مختار / الساوذي
    يمكنك التحدث ماتشاء عن وجود معادن طبيعية في الصحراوات السعودية الى جانب النفط الذي هو المعدن او الذهب الأسود الوحيد الذي تنتجه مملكتكم منذ تأسيسها وحتى الان قبل ثمانية عقود ؟
    وقد تحدثتم عن وجود معدن الذهب الأصفر لكن دون انتاج ؟
    فهل تفسر لنا السبب في عدم إنتاجه سوى انه لا يتوفر لآل سعود الخبراء او التجارب او الدراسات العلمية الحديثة او الأجهزة والمعدات الضرورية للإنتاج ؟
    فعلا ال سعود ينطبق عليهم قول الشاعر قديمًا :
    كالعيس في البيداء يقتلها الظمأ / والماء فوق ظهورها محمول ؟
    ياسيد حكمت مختار
    فاقد الشيء لا يعطيه وادذهذ الأصفر صعب المنال ؟
    يمكن الدهر ينقلب ولكل زمن دولة و رجال وياتي جيل يكون محظوظا
    بالتنقيب وإنتاج الذهب الأصفر الى جانب الذهب الأسود؟
    فمن يعلم بالغيب سوى عالم الغيب والشهادة العزيز الحكيم ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  52. .
    — ذكرت منذ قامت حرب الأسعار السعوديه الروسيه انها حرب متفق عليها بين الإدارتين الامريكيه والروسية تنفذها السعوديه ومنذ أسبوع صرح رئيس الوزراء القطري السابق حمد بن جاسم بما يؤكد ذلك .!!
    .
    — بدايه ، بدات الاحظ دلائل كثيره تشير الى ان مرحله الكورونا سواء كانت ظاهره خرجت عن السيطره او مصطنعه فانه يجري استغلالها بشكل مدروس جدا بهدف تدمير منجزات واستعاده كل المكتسبات التي حققها كارتيل النظام العالمي الجديد لنفسه لصالح كارتيل النظام العالمي القديم والذي يضم الشركات النفطيه السبع الكبرى ( وهي على تفاهم تاريخي تام مع الاداره الروسية)
    .
    — بل كان من دلائل عوده الحكم بامريكا للنظام العالمي القديم هو تعيين تبلرسون م اول وزير خارجيه امريكي وهو رجل البترول القريب جدا من روسيا والحائز على وسام من الرئيس بوتين .!!
    .
    — لقد كانت فتره حكم النظام العالمي الجديد التي امتدت من عهد ريغان الى عهد اوباما كارثه على شركات النفط الدوليه السبع الكبرى فهي التي كانت تتحكم بسوق النفط العالميه وتحصر الإنتاج بدول محدده وخرج الامر من يدها بعد كل ذلك بفوز النظام العالمي الجديد حيث فتح الأبواب لاستخراج النفط من دول كثيره وسمح باستخراجه ايضا من المنصات البحريه ومن الرمال وخلق العوائق تجاه نفط روسيا بصناعه الإرهاب الذي كان اول أعماله تفجير خطوط النفط الروسية التي تمر بمنطقه الشيشان تجاه اوربا وسعى كارتيل النظام العالمي الجديد لمد انابيب نفط جديده بديله عبر أفغانستان ثم باكستان لتمرير نفط الجمهوريات الإسلامية لكنه فشل بذلك رغم انه أوصل حامد كرزاي رحل ديك تشيني لمنصب رئيس الجمهوريه وهو من كان ممثلا لشركه “تام اويل” التي سعت لمد أنبوب النفط من الجمهوريات الإسلامية عبر أفغانستان ثم باكستان .
    .
    — وفي الجبهه الاوربيه السوق المهمه لروسيا تم تأليب أوكرانيا وبولندا وجمهوريات البلطيق لصناعه جدار جغرافي يمتد من حورحبا الى لثوانيا لقطع طريق انابيب النفط والغاز الروسي لاوربا .
    .
    — بل تم ترتيب انقلاب في فنزويلا بقياده هوغو شافيز لتأميم فروع شركات النفط الدوليه الكبرى لظاهر معاداه امريكا لكن بالحقيقة تم توسيع شراء امريكا لبترول فنزويلا المؤمم من اداره تشافيز عدوها ظاهريا حتى تجاوزت صادرات فنزويلا لأمريكا في عهد شافيز من النفط المؤمم صادرات السعوديه .!!
    .
    — وبهذه العراقيل بدات حصه المنتجين الجدد الذين يرعاهم كارتيل النظام العالمي الجديد تقضم من حصص الشركات السبع الكبرى وحصه روسيا بشكل خطر .
    .
    — (( ثم )) حصل الانقلاب الذي نظمه بعنابه كارتيل النظام العالمي القديم واستعاد الحكم بضربه صاعقه في امريكا وبريطانيا عبر ترتيب انتخاب ترامب في امريكا وتريزا ماي ومن تلاها ليكون الجانبين مع روسيا جبهه متضامنة تسعى لاستعاده حصص الشركات السبع وروسيا من المنتجين الجدد .
    .
    — ولان تكلفه استخراج البترول الروسي هي سبعه دولارات والبترول السعودي هي ثلاثه دولارات تم تنظيم اتفاق امريكي روسي على حرق الأسعار لإفلاس المنافسين الجدد الذين تصل تكلفه البرميل لديهم لثمانية وعشرون دولار بالحد الأدنى . وبعد ذلك تستطيع الشركات السبع وروسيا التفاهم على الحصص والأسعار كما كان سائدًا سابقًا قبل دخول كارتيل النظام العالمي الجديد على ساحه النفط .
    .
    — وعلى ساحه التجاره الدوليه لنتذكر بان كارتيل النظام العالمي الجديد قام باختراع مبدأ التجاره الحره وآزاله العوائق الجمركية وهو ما أعطى الصين الفرصه الذهبيه للنمو السريع لتغطيه السوق الامريكيه بعدما اصبح اركان النطام العالمي الجديد هم مثلوا الشركات الصينية على حساب تدمير الصناعات المحليه في امريكا والعالم .
    .
    — لذلك كان مشروع بريكست في بريطانيا وفوز ترامب بامريكا مقدمتان لالغاء كل مكتسبات كارتيل النظام العالمي الجديد بقطاعي الطاقه والتجاره وبدا ترامب بتعليمات ممن أوصلوه للحكم بإلغاء الاتفاقيات التجاريه وفرض الرسوم الجمركية وسارعت بريطانيا بالانسحاب من الاتحاد الأوربي كمقدمة لمساعي تقويضه وتشجيع انفصال دولًا أخرى .
    .
    — اما سعوديا فان كارتيل النظام العالمي القديم يريد إنهاء حرب اليمن والمستاء جدا من فتحها، اما السبب فهو رغبته بعد تحطيم منافسيه في سوق النفط بيع شركه أرامكو التي يملكها بواجهه سعوديه قبل انتهاء عصر النفط خلال عشرون عاما وعطل عمليه البيع تهور ولي العهد السعودي وتورطه في حرب الاستنزاف باليمن .
    .
    — ان ما صرح به حمد بن جاسم أتى في سياق ما ذكر اعلاه وهو لم يشرح سبب قناعته بوجود تفاهم امريكي بواجهه سعوديه مع روسيا على هذه الحرب المصطنعة التي جرى توقيتها قبل الانتخابات الامريكيه لضرب منافسي مرشحهم دونالد ترامب لتعزيز استمراره بمنصب الرئيس وتكمله مهمته .
    .
    — بقي ان نشير الى انهيار سوق الأسهم بالعالم التي يهيمن عليها كارتيل النظام العالمي الجديد.. ( لكن ) أليس غريبًا الا ينهار معها الدولار و ذلك لم يحصل لانه مسيطر عليه من قبل البنوك الكبرى احدى أركان النظام العالمي القديم وفقدت هي الأخرى خلال فتره حكم النظام العالمي الجديد الكثير من امتيازاتها لصالح شركات بطاقات الائتمان وشركات التامين التي اصبحت تملك امتيازا البنوك ومعفية من قيود الرقابه عليها .!! والان تزيد البنوك بالدولار القوي شراء الشركات التي انهارت اسهمها بابخس الأسعار .
    .
    — انها حرب كارتيل النظام العالمي القديم مع كارتيل النظام العالمي الجديد بغطاء الكورونا ايا كانت اسبابها .
    .
    .
    .

  53. امريكيا هى المستفيد الاكبر .. خسارة شركات النفط الصخرى لا تقارن بمكاسب حصول المستهلك الامريكى على نفط يكاد يكون بالمحان وقد سبق ان عبر ترامب بسعادته بذلك عندما قال ان مايحدث كانه اعفاءات ضريبية .

  54. أتساءل أحيانا، لماذا قيض الله للسعودية قيادة مثل هذه القيادة الحالية! شعارها الغرور وألإعتقاد أنها تستطيع تغيير العالم على هواها. ربما كان نجاحها بالسيطرة على زعامة أكبر دولة عربية وهى مصر جعلها تشعر أو تعتقد أن كل الحكام العرب من الممكن شرارهم بالمال، كما فعلوا عندما أذلوا مصر بشراء رئيسها السيسى. لو لم يكن محمد بن سلمان مستهترا ولا يحسب حساب أفعاله مهما كانت، لما قام بقتل الصحافى السعودى الخاشقجى بتلك الطريقه الجهنمية التي لا زالت تتحدث عنها كل وسائل ألإعلام. إستدراج وتعنيف وخنق وقتل وتقطيع وتذويب. هناك كذلك حرب اليمن ألتى إندمجت فيها القيادة السعودية والتي كلفت الخزينة السعودية المليارات وبدون أي نتيجة تذكر. إعتقد بن سلمان أنه يستطيع عمل أي شيء مهما كان، وأنه يستطيع النجاة برشوته ألكبار للتغطية على جرائمه، أراد أن يلعب مع بوتين الرئيس الروسى ونسى أن روسيا دولة عظمى ويحكمها رئيس خريج المخابرات. أراد أن يلعب مع بوتين لعبة النفط، وكان رد بوتين صاعقا حتى أصبح سعر برميل النفط دون ال20 دولارا. نسى أن بوتين يرأس دولة عظمى وتنتج كل شيء وفى مقدمته ألأسلحة التي تبيع منها روسيا بمليارات الدولارات حتى أصبح النفط لديها لا يهمها سعره ولا مشتريه!! هنا وقعت الواقعه على رأس ببن سلمان وأصبح في وضع لا يحسد عليه، ولم يجد إلا إلأتصال بكوشنير الذى حاول جاهدا التغطية على جريمة الخاشقجى مقابل مليارات دفعها بن سلمان قضت على ميزانية الدولة السعودية. طبعا فشل كوشنير في إنقاذه. ألمهم أن الله منتقم جبار، بن سلمان سيدمر السعودية إذا إستمر في الحكم ولن يجد من ينقذه من ورطته، إلا إذا ركع أما بوتين حتى يغفر له.

  55. السلام عليكم
    والله أعلم قد ازفت الساعة هناك توافق دولي بعدم وجود أكثر من عائلة بترودولار في نظام ما بعد كورونا مع احتفاظ أمريكا في حقها بآخر قطرة نفط في السعودية

  56. الى حكمت مختار
    بعد التحيه
    طيب فرجونا لماذا انتم مستنين و لا الكلام مجانا talkative

  57. Ben Salman of Saudi follows the order of the American master Trump. Trump needs inflation down by keeping oil price down to please Americans to be re elected. Trump will bail out American offshore oil companies to keep it in the market. Tramp creates infinite number of virtual of dollars with no cost.

  58. القرآن نهانا عن أن نأتي السفهاء أموالنا رغم انها أموالهم كونهم لايحسنون صرفها فيصرفونها بما يعود علينا بالشر والندامة(ولا تؤتوا السفهاء أموالهم)؟!،لكن هاهي الأمة اتت أموالها للسفهاء فالنتيجة ان بدًدوها في الحروب العبثية ومنحوا الكثير منها لأعداء الأمة من الصهاينة والإفرنج؟!،ملاييين الدولارات من المعتمرين وملايين الدولارات من الحجاج وملايين الدولارات من النفط كل هذا لم يكفيهم لبناء اقتصاد قادر منتج فلجأوا للتخطيط للاسترزاق بالمتاجرة بالفروج عبر التأسيس للسياحة الجنسية عبر المنتجعات والمنتزهات والفندقة وحفلات المجون؟!،مال حلال سعوا ليخالطوه بمال حرام فأنً يبارك لهم (ولايعجبك كثرة الخبيث)؟!،على أهلها جنت براقش؟!،مثل عربي ينطبق على من يخربون بيوتهم بأيديهم وأيدي المؤمنين فاعتبروا ياأولي الأبصار؟!،عندما يصل الغلمان للحكم في بلاد العرب اوطاني من بغداد لتطوان فانتظروا العجب في غير رجب؟!،مامعنى أن لا تقوى دولة ميزانية وزارة دفاعها تحتل الرتية الثالثة أوالرابعة عالميا على الحاق الهزيمة بالحفاة العراة من الحوثيين؟!،بل وأكثر من ذلك تستعين بباتريوت اليونان لحماية مؤخرتها منهم مع العلم أن اليونان أضعف بلد في الاتحاد الأوربي؟!.فليذهب البترول إلى الجحيم طالما كان نقمة على شعوبنا به ساقونا إلى حتفنا ونحن نصفًق ونبصم؟!،فليذهب البترول إلى الجحيم طالما كان هذا البترول سببا لتدمير العراق لما تعمد الأعراب تعويمه و جعل ثمنه أرخص بكثير من برميل الكوكاكولا؟!.

  59. ____منظمة ’’ أوبيب ’’ تعيش أنفاسها الأخيرة . التنفس الإصطناعي غيبوبة . الإنعاش لن يكون إلا بسعر 250 دولار للبرميل .

  60. ربما من الافضل لنا ان نسمي الاشياء بمسمياتها
    انها حرب امريكية بالوكالة تخوضها السعودية ضد روسيا التي تستهدف شركات النفط الصخري الامريكية بهدف اخراجها من السوق النفطية العالمية ..في وقت يلتزم فيه الروس باتفاقية خفض الانتاج للحفاظ على اسعار النفط عند مستوياتها المريحة للمنتجين الدوليين .
    والسؤال المهم : هل تحولت اوبك هي الاخرى الى ذراع امريكية في وجه خصومها الدوليين ..الروس هذه المرة .

  61. لا تعدوا ايها الإنسان إن الزمن ( الحياة ) لا يقهره إلا الأبد
    ( الموت ) ،

  62. السعودية العظمى الإمارات العظمى والإمارات العظمى لم تحميان الرياض ولا جيزان ولا نجران من الحوثيين الحفاة العراة. بالمناسبة، السودان (أيضا) العظيم مع هذا الجحفل من العظام.
    أنا ما زلت أبحث عن دولة عربية واحدة من دول التحالف العربي الرباعي (ذو الأرجل الأربعة) لا تطلق على نفسها صفة “العظمى”. كلهم على خطى القذافي الذي فتح لهم باب تنافس العاجزين حول لقب “العظمى”.
    مع محبتي للسعودية، لكن التواضع ضروري.

  63. يبدو أن الذباب الإلكتروني لم يفقد زخمه بموقع رأي اليوم، فلم تكد تنتهي من مقالك يا دكتور إلا و كانوا من أوائل المعلقين عليه.
    السعودية العظمى التي تحارب “جماعة” الحوثي لسادس سنة من دون طائل فيما كان ولي العهد يعلن أنها حرب لن تستغرق أسابيع، هي نفسها “السعودية العظمى” التي لن تعتمد على النفط في عام ٢٠٢٠ حسب تصريح ولي العهد لداوود الشريان، و هي نفسها “السعودية العظمى” التي خفضت أسعار النفط في عام ٢٠١٤ و انتهت باستدانة السعودية لأول مرة في تاريخها، و هي “السعودية العظمى” التي قال وزير خارجيتها أن بشار الأسد سيرحل سلماً أو حرباً و “بتشوف” ماذا ستفعل السعودية ببشار الأسد.
    فشل يتبعه فشل يتبعه فشل، و الآن بمكالمة هاتفية واحدة من “الفحل” ترامب تراجعت “السعودية العظمى” عن كل مخططاتها و طالبت بإجتماع “عاجل” لدول أوبك لمناقشة أوضاع أسواق النفط!
    منتهى التخبط و الغباء السياسي التي أصبحت الصفة الملازمة لجميع قرارات السعودية منذ أن تولى محمد بن سلمان زمام الأمور بالسعودية و ما هو قادم ادهى و أمر!
    كل ما يبرع فيه هو تسليط الذباب الإلكتروني لتلميع خيباته المتكررة على مواقع التواصل، و حتى هذه لم يفلحوا بها فقد قام توتير بإغلاق أكثر من ٥٠٠٠ حساب تابع للسعودية مؤخرا، و يبدو أنهم لم يغلقوها جميعها فما زال بعضهم متواجد ليعلق على هذا الخبر!

  64. غير مستبعد آن تتفق أمريكا وروسيا على الإجهاز على الدولة الثالثة لآل سعود .. ترامب أعلنها في حملته الانتخابية السابقة انه سيحلب السعودية حتى يجف ضرعها ثم سيذبحها!! وها نحن حاليا نشاهد هذا السيناريو المجنون ماثلا أمام اعيننا ينفذه ببراعةالتدمير أهم شخصية في أسرة آل سعود!!

  65. و ماذا استفدنا نحن المواطنين “الغلبة” من ارتفاع أسعار النفط سوى الغلاء و الفقر و تدمير الكثير من اوطاننا و قتل اخوتنا فيها، اتمنى ان ينزل الى ما تحت 10 دولارات لنستطيع دفع بعض الفواتير بدون عناء كثير؛
    انشروا

  66. نشعر اليوم بالسعادة والحبور لعودة صوتنا صوت الأمة وضميرها. فدائما بألف خير وصحة وسلامة أستاذنا عبدالباري عطوان.
    …………
    في السبعينيات تزعمت إيران الشاه وعراق البكر صدام والجزائر هواري بومدين وليبيا معمر. معركة تأميم شركات إنتاج وتسويق النفط في بلدانها وارتفعت أسعاره بعد أن دخلتها في التوقيت المناسب دول الخليج بزعامة الملك فيصل والشيخ زايد والشيخ عبدالله السالم. دخلت تلك الدول في أزمات وحروب عبثية ََََ. وأستفادت دول الخليج من العوائد الضخمة للبناء والتنمية الي حد كبير.. القصة طويلة. ما أريد قوله أن السعودية ودول الخليج ربما تحتاج إلى حكمة زعماء السبعينات لمعرفة من أين تؤكل الكتف.. للأسف هذه السياسة وأقتصادها.

  67. المحور الثاني
    النفط الاحفوري اكذوبه كبيره صنعتها امريكا لذر الرماد في العيون
    فلا غنى لامريكا عن النفط العربي اطلاقا فهو يباع بالدولار فقط وبدونه تنتهي الامبراطوريه الاقتصاديه الامريكيه وباسرع مما تتخيلون
    وبالتالي فان الخليج النفطي يمثل ولايه امريكييه اساسيه وكل سياساتها تصدر من واشنطن

  68. النظام السعودي.. استقدم جيوش العالم لتحميه من صدام حسين.. وجلب المرتزقة من كل مكان ليساعدوه في حرب اليمن وعندما استهدفت إيران ناقلات النفط جلب السفن الأمريكية لتحميه.. وعندما تصاعد استهداف الحوثي للمملكة.. جلب مئات الجنود الأمريكيين ليحمونه نحن (السعودية العظمى) في نوبات البكاء

  69. الى حكمت مختار :
    1-نحن لا نتمنى الا الخيرلجزيرة العرب واولها اللسعودية ولسنا ممن يشحدون لكن أيضا:
    2-لا نريد منكم صرف 130 مليار دولار على طرائد وربما 300. مجتمعين
    3-بذكر الثروات ……الامريكان لا ياكلوا التمور

  70. الى حكمت مختار عن اي ثروات طبيعيه تتكلم , احتياطي فنزويلا من البترول اعلى من السعوديه ومع ذلك لا يمتلكوا شراء الاكل والمواد الضروريه. للتذكير فقط لقد قدر المخمنون سعر شركه ارامكوا بمعدل ١,٥ تريليون دولار تماما يعادل ثمن شركه واحده في الشركات الامريكيه. وكمان عن اي اراضي زراعيه تتكلم وجميع مياه السعوديه بدون استثناء هي مياه تحليه يا دوب تغطي حاجه الناس, و٢٠ بليون الحج والعمره اتبخروا هذه السنه, ولا تنسى حرب اليمن ومصارفها ٤٠ بليون في السنه تقريبا. المستقبل مضلم ولا يبشرفي الخير.

    حسن احمد كليفورنيا

  71. ____ صراع على جبهتين ؟ أو رقص على حبلين ؟ لا يمكن أن يكونا خاليان من مخاطر . إغراق السوق النفطي كان تحت هاذبن العنوانين . و كان يمكن إتباع سياسة ’’ الخرطوم الناشف ’’ حفاظا على الأسعار و هذا النزول المدوي . لكن (؟ )

  72. نختلف مع كاتبنا العزيز وفي اكثر من محور من محاور مقاله نوضحها كما يلي
    المحور الاول
    لا يمكن على الاطلاق للسعوديه ولا حتى لمنظمة اوبك ان تتخذ قرارات اقتصاديه فيما يتعلق بالنفط وبكميات الانتاج وضبط اسعاره عالميا لانها ببساطه قراررات امريكيه بامتياز
    وما على اوبك والسعوديه سوى التنفيذ لقرارات واشنطن بدون نقاش مثلها كمثل الجمل المعصوب العينين الذي يسير قدما ومصيره بيد سيده

    لقد شطحت حين جعلت من الجمل المعصوب العينين قادرا على ان يتفادى اي حفره فكيف له ان. يواجه سيده وقائده

  73. السعودية العظمى قادرة على قرص اذنان في ان واحد روسيا واصحاب شركات النفط الصخري.

  74. لا نستبعد كذالك في هذه الضروف الاستثنائية تفعيل قانون جستا و قوانين محاربة الارهاب و فتح ملفات ضخمة ضد السعودية و دول الخليج كافة و في النهاية مصادرة كل اموال و ممتلكات الدول و المسؤولين دفعة واحدة مما يعني الفلاس التام……

  75. باختصار . الثروات الطبيعية في المملكة العربية السعودية كثيرة ومعظمها لم يتم استغلاله لغاية الان . بالإضافة الى النفط يوجد الذهب والنحاس والفوسفات والرمل الزجاجي وغيرها من الثروات التي يستطيع أي احد التعرف عليها بقراءة اخبار عن الثروات الطبيعية في السعودية من أي مصدر يريده . بالإضافة الى الطبيعة الجغرافية للمملكة من أراضي زراعية تجعل المملكة في حالة اكتفاء ذاتي . فلا تقلقوا على مساعدات السعودية لبلدانك في المستقبل اذا خفت عائدات البترول !!! ! تحياتي

  76. غطرسة الاعراب بلا حدود
    ( المُشكلة أنّ هذه السّياسات النفطيّة “النّزقة” لن تُلحِق الضّرر بالمملكة فقط وإنّما بجميع الدول المُنتِجَة للنّفط داخل منظّمة “أوبك” أو خارجها )

    لا يوجد فى الكون كله شعب اخر كالاعراب يرون انفسهم فوق جميع العالمين و فوق مستوى البشر و يتفاخرون و يبالغون و يتبخترون كالطاووس و كاءن الكون خلق لاجلهم ولاجل حفاتهم و عراتهم فقط كما يدعون كثيرا …. كقصة الملك و ملابسه الجديدة حيث يخدعه بطانته و يبيعونه ملابس جديدة لها خاصية و هو انها لا ترى الا من العظماء و الفلاسفة فلا يعترف بالجهل و الحماقة
    و يمشى عريانا فى الاسواق و لا احد يجرؤ ان يقول له الحقيقة المرة بانه عريا ن و اصبح مسخرة القاصى و الدانى . …… لقد جاء الوقت لان يقول العالم لهم كفاية !!! قفوا !! انتم اخطاء من الخطاء نفسه و لستم الا عريانين و مجردين من كل شئ يتباهى به البشر الاسوياء .

  77. نختلف معك استاذ عبد الباري ، وهل تجرؤ السعودية على فعل اي شيء بدون اوامر ترامب وتننياهو

  78. الأمور ليست كما تبدو و الحرب هى بين الجميع و النظام المالي العالمي

  79. بالمختصر المفيد :هبوط الاقتصادالامريكي-2001 +2009 = يعني هبوط النفط…….اما استقراره يعني سعر 50_60 $ للبرميل……اما سعرا اعلى فيعني بوادر حرب…….التي لا اعتقدها هذه السنة فهي سنة افلاسات……..اكثرها أوروبية وخليجية…….ونعمة الافلاس تتجلى بالصفاء الذهني وتجرده من العالم الوجود لسباحة بعالم افتراضي بلا حدود

  80. لقد نسيت استاذ عبدالباري سحب عوائد الحج والعمر والتي تقدر بعشرات المليارات من ميزانية هذا النظام الذي ينطبق عليه مثل
    ( يحفر وعلى راسه يعفر )

  81. الحمدلله على السلامه صر النا ٢٤ ساعه قلقين لانه ما شفناك ولا سمعنا منك اَي شي امس.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here