لماذا الاستِهداف الأمريكيّ الإسرائيليّ لسورية والعِراق يتصاعد هذه الأيّام؟ وهل ستَحمِي منظومات صواريخ الباتريوت القواعد الأمريكيّة وتمنع انسِحابها مهزومةً؟ وما هي الخَطيئة التي ارتكبها ترامب وسيدفع ثمنها غاليًا؟

لماذا الاستِهداف الأمريكيّ الإسرائيليّ لسورية والعِراق يتصاعد هذه الأيّام؟ وهل ستَحمِي منظومات صواريخ الباتريوت القواعد الأمريكيّة وتمنع انسِحابها مهزومةً؟ وما هي الخَطيئة التي ارتكبها ترامب وسيدفع ثمنها غاليًا؟ 1

عبد الباري عطوان

عندما تَقصِف الطّائرات الإسرائيليّة أهدافًا عسكريّةً في مُحيط مدينة حمص، وتُعزِّز الولايات المتحدة قواعِدها في “عين الأسد” والتّاجي والتنف بصواريخ “باتريوت”، ورغم انشِغالها بآثار فشلها في التصدّي لفيروس كورونا الذي يَحصُد أرواح مُواطنيها بالمِئات، وقريبًا جدًّا بالآلاف، فإنّ هذا يعني، وللوهلةِ الأولى، أنّ هذين البَلدين يُشَكِّلان مصدر الخطر الأكبر على مُخطّطات ومشاريع البلدين في مِنطَقة الشرق الأوسط.

هذا القصف بشقّيه الأمريكيّ والإسرائيليّ ليس دليل قوّة، وإنّما انعكاسٌ لقلقٍ يتفاقم، وخوفٍ كبير على المُستقبل، وتحلِّي السّلطات السوريّة بالصّبر، وضبْط النّفس، وكظم الغيظ، هو قمّة الحكمة لتَجنُّب الانجِرار إلى مُواجهةٍ كُبرى يتمنّاها الطّرفان.

 

***

الطّائرات الإسرائيليّة أغارت أكثر من 230 مرّةً على سورية على مدى السّنوات الماضية، ولكنّها لم تُحَقِّق أيّ من أهدافها، فسورية ما زالت قويّةً مُتماسكةً، ونجحت في استِعادة أكثر من 80 بالمِئة من تُرابها الوطنيّ، وحافَظت في الوقت نفسه على هياكل الدّولة  ومُؤسّساتها العسكريّة والأمنيّة على وجه الخُصوص.

أمّا إذا انتقلنا إلى القواعد الأمريكيّة في العِراق، فإنّ صواريخ “الباتريوت” لن تحميها، وإلا لحمت نظيراتها السعوديّة، فقد نجح تحالف المُقاومة في كشف “عوراتها” وتحطيم أسطورتها، وانسحاب القواعد الأمريكيّة عن العِراق تنفيذًا لطلب البرلمان مسألة وقت لا أكثر ولا أقل.

فيروس كورونا بات يَنخُر مفاصل حامَلات الطائرات الأمريكيّة وجُنودها، والجيش الأمريكي سيتحوّل في الأيّام القليلة المُقبلة إلى فرق إسعاف طبّي لمُواجهة هذا الوباء، ولا نستبعد أن تلجأ جماعات إرهابيّة في المُستقبل لاستِخدامه ضِد الولايات المتحدة، بعد حالة الذّعر التي أحدثها في العالم بأسرِه.

الولايات المتحدة الأمريكيّة خسرت الحرب ضِد هذا الوباء، وباتت نُقاط ضعفها السياسيّة والعسكريّة ماثلةً للعيان وكُل الذين يُحاولون الدفاع عنها، والتّقليل من مكانة الصين وقوّتها وتفوّقها، يلعبون في الوقت الضائع.

العِراق سيستعيد عافيته، وسيتجاوز كُل المعوّقات الحاليّة الداخليّة التي تقف خلفها الولايات المتحدة ورجالاتها، وسورية ستعود أقوى ممّا كانت، وسترد حتمًا، وبقوّةٍ، على هذه الاستِفزازات الإسرائيليّة، وهي التي خاضت أربع حُروب ضِد دولة الاحتلال الإسرائيلي، غير الحُروب الصّغرى في لبنان.

 

***

 

شرفٌ كبير للبلدين أن تكونا مُستَهدفتين من محور الشّر الأمريكيّ الإسرائيليّ في وقتٍ يقف بعض العرب في طابور طويل أمام بنيامين نِتنياهو طلبًا لتقبيل يدَه ونيل رضاه، وهو غير القادِر على حِماية نفسه، ويرتعد رُعبًا من قطاع غزّة وصواريخه المُباركة.

نكتب عن سورية والعراق في زحمةِ طُغيان فيروس الكورونا لأنّنا لا يُمكن أن ننساهما، ونقف في خندقهما في مُواجهة العُدوانات الإسرائيليّة الأمريكيّة، الدولتان العربيّتان وشعبهما الوطنيّ الأصيل ستخرجان من وسط رماد كورونا، وهذه الاعتِداءات قويّتان صامِدتان أكثر من أيّ وقتٍ مضى.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

90 تعليقات

  1. ادعو الاخوة من ابناء جلدتنا من العرب الى مراجعة مواقفهم من شيعة العراق وشيعة ايىان
    ان هؤلاء الشيعة سند لكم وللقضية الفلسطينية وهم محاربون ممتازون فلماذا تخسروهم باجترار مواقف سابقة
    طبعا كلامي موجه للعرب الشرفاء وليس العملاء

  2. السيد أمين الدهيني…
    كل ما ذكرته هو تكرار لحكايات وقصص مبالغ فيها وتفسيرات للاحزاب المتعاونة مع الاحتلال التي جاءت بعد 2003 وكلها من منظور وزاوية ملئية بالكراهية المسبقة وليس بمنظور منطقي منصف ومحايد.
    اهل مكة ادرى بشعابها….
    رحلة الحكومات العراقية المتعافبة مع الملف الكردي طويلة ولا مجال لسردها هنا ولكن اكتفي بالقليل منها…الاكراد العراقيين نالوا حقوقا اكثر من اقرانهم في سوريا وتركيا وايران ومع ذلك كان الاكراد في العراق يمثلون السكين في خاصرة العراق بيد جهات اقليمية كانت تزعزع استقرار العراق باستمرار جعلت شمال العراق مرتعا للموساد الاسرائيلي منذ ستينيات القرن الماضي وصور مصطفى البرزاني مع حاييم وايزمان وموشي دايان في فلسطين عام 1966 للتؤامر على العراق موجودة ع الانترنيت تستطيع الوصول اليها لترى حقيقة هؤلاء الاكراد الذين تتباكى عليهم.
    ملف حلبجة وضربها بالاسلحة الكيمياوية يا سيد الدهيني لو كنت تنظر للامور بانصاف, كانت مدينة حدودية محاذية لايران والحرب ملتهبة حولها فقام الخونة المجرمين من جلاوزة العميل جلال الطلباني بتمرير قوات الحرس الثوري الايراني عبر المسالك الجبلية الوعرة لتلف وتطوق لواء عراقي كامل سقط بالاسر خلال يوم واحد قوام هذا اللواء 5 الاف مقاتل عراقي مع امر اللواء وسقطت حلبجة بيد الايرانيين! ماذا يكون رد فعل القيادة وعقابها لهؤلاء الخونة وهي في حرب مصيرية مع الفرس الحاقدين؟؟؟ لو كنت تمتلك حس الانصاف فسوف يكون جوابك هو الموت وبلا رحمة لهؤلاء الخونة. كان الاحرى بك ان تتباكى على ال 5 الاف مقاتل عراقي سقطوا بالاسر وفي يوم واحد بدل التباكي على هؤلاء الخونة. مسالة اخرى, لا داعي للمبالغة بتعيم الضربات الكيمياوية على كل محافظات العراق الشمالية وانما كانت الضربات على المناطق الحدودية المحاذية لايران فقط والسبب ذكرته سابقا. يعني تعميمك للسليمانية واربيل ودهوك لا اجد تعبيرا له غير ان اقول انها اكاذيب مكشوفة.
    تصفية المتامرين في قضاء الدجيل ….والله عجيب امركم …يعني رئيس جمهورية يتعرض لمحاولة اغتيال ماذا تريده ان يفعل بهم غير الاعدام ؟؟؟؟؟؟؟ ولعلمك يا سيد الدهيني….بعد هذه المحاولة قام الرئيس صدام بتجريف البساتين التي انطلق منها المتامرين وقام بدفع تعويضات مالية لاصحابها وهذا الكلام سمعته من مدير دائرة كهرباء الدجيل شخصيا وهو من سكنتها واهلها عام 2011 وطبعا تم طمس هذه الحقيقة.
    الحرب العراقية الايرانية بدات سياسيا من الخميني وثورته الشيطانية اولا اعقبتها قصف مستمر للقرى الحدودية وزعزعة الداخل العراقي بتفجيرات واغتيالات نفذها حزب الدعوة العميل لايران رغم الشكاوى التي قدمها العراق. الرئيس صدام حسين كان يرى ان الحرب قادمة لا محالة فقرر الحرب الاستباقية.
    قصة الحفرة التي وجدوا بها الرئيس صدام حسين لا يصدقها انسان عاقل الا من كان في نفسه شيء ومنقاد لكراهية مقيتة. الامريكان يوثقون كل عملية خاصة تنفذها قواتهم الخاصة ويراها بشكل حي كبار المسؤولين الامريكان من الرئيس فما دون مثل عملية تصفية ابن لادن والبغدادي وغيرهم, فلماذا لم يخرجوا علينا بمثل هذا ان كانوا صادقين.
    ذكرت حبل الاعدام حول رقبة صدام حسين لكنك تغاضيت عن حقيقة وقفته الشجاعة الشامخة كالاسد على منصة الاعدام وهو يسخر من شانقيه وينطق الشهادتين, لغاية في نفسك. هل هذا رجل يعرف الخوف ويختبا في حفرة؟؟
    لا انكر ان الرئيس صدام حسين لديه اخطاء لكنه اضاف هيبة للعراق وصنع مجدا للعراق لم يسبقه احد الامر الذي جعل الكلاب يتهافتون عليه لتدمير المشروع النهضوي والاقليمي الذي كان يرنو اليه.

  3. ليس غريبا ان تصبح تلفيقات الشيطان الاكبر
    وتبريراته لاحتلال العراق عام 2003 هي المصادر الموثوقة للايرانيين ..ماذا عن ال 144 مجلد المكتوبة بالكلور والسارين في غرناطة.

  4. الأخ “عربي اصيل “كي يكون الإنسان منصفا عليه ان يترك العواطف جانبا ويحكم عقله فالعقل والعلم المجرد من العواطف والهوى يفرض على المرء ان يقول الحقيقة والحقيقة تقول ان صدام حسين كان يقف مع فلسطين واليمن بصدق وإخلاص لكن كان يفتقر للذكاء السياسي والحنكة الإستراتيجية ويعجبه المديح والتسجيح فوقع في الفخ الذي نصبوه له أعداء الأمة العربية ولإسلامية بخبث ودها ء مرتين وهي استراتيجية دفع ثمنها العراق ثمنا باهضا ومعه الأمة العربية كلها الخطاء الأول عدوانه على إيران وهي في ثورة لم تستقر بعد ضد عدو العراق والعرب شرطي إمريكا في المنطقة وحليف اسرائيل والمفروض ان يدعم تلك الثورة ويحتضنها لا أن يحاربها وكان فخا قاتلا لان من دفعوه وحرضوه على ذالك العدوان كان هدفهم تدمير العراق وإيران الثورة اللتي قلبت مخططات إمريكا الصهيونية في المنطقة رأساً على عقب لقد وقع في الفخ بسذاجة منقطع النضير وقد فهم ذالك متإخرا وندم حيث لا ينفع الندم ؟!! والخطاء الآخر وقوعه في الفخ الإمريكي مرة أخرى فأجتاح الكويت وكان ذالك فخا لإيجاد الذريعه لغزو العراق وتدميره مباشرة بعد فشل الفخ السابق
    هاذين الخطائين هم من ادي الا ذاك المصير المحزن ولو كان سياسيا ذكيا لأحتضن الثورة الإيرانية ودعمها واقام محور عراقي إيراني سوري
    ولو فعل ذالك كانت فلسطين محررة …
    الأخ والصديق العزيز “أمين الدهيني ” قد أخالفك قليلا حول سياسة صدام الداخلية لإن التاريخ يحكي لنا إن العراق لايستقر ولا يتقدم الا بقبضة فولاذية. صارمة انضر كيف هو العراق الآن وماذا يفعل الأكراد مع اسرائيل وإمريكا ؟!!
    العراق بحاجة لحاكم قوي ولكن عادلا يحكم العراق بقبضة فولاذية :وللحديث بقية
    تحياتي للجميع.

  5. السيد طارق
    تقول ان والدك رحمهه الله ترك لك حكايات صدام البطوليه وكان يأخذ المذياع معه حيث يذهب ليحدث الناس عنها. لكن بما انك لم تروي لنا أي واحدة منها واكتفيت بالأشعار، فسأحدثك انا عن بعض بطولاته… هذا البطل الذي ادخل البلاد في حروب مدمرة اعتدى على جيرانه قتل الملايين من أبناء العراق من شماله إلى جنوبه اصدر قرارات الإعدام بدون محاكمة لمئات الآلاف من الشباب الأبرياء لم يفرق بالقتل بين النساء والرجال والأطفال شيوخاً كانوا ام شباب نشر الخوف والموت والجوع على أبناء البلد وعمل على إذلال الشعب بكل صور الإذلال ألمبتدعه ..
    لقد قتل صدام خيرة علماء ووجهاء وقادة العراق وجمع كبير من المثقفين وأصحاب الفكر من مدنيين وعسكريين وكانت نهايته ذليلة ومخزية حيث عثر عليه في حفرة تعبر عن جبنه وقد اعدم بواحد من الحبال التي اعدم بها الكثير من العراقيين الابرياء وهذه نهاية كل طاغية مغرور.
    وهذه بعض من جرائمه
    1- جريمة الانفال
    و تم فيها تصفية الاكراد في المناطق الشمالية (اربيل- دهوك- سليمانية- كركوك )
    جريمة تهجير الكرد الفيلية، حيث تم تهجير اكثر من نصف مليون مواطن وتم اعدام 17 الف مواطن من اولادهم الذين احتجزهم النظام البعثي لسنوات عدة في السجون وقد غيب اكثرهم في المقابر الجماعية.
    3-جريمة الدجيل
    حيث تم اعدام 148 مواطن بينهم اطفال وحجز اقربائهم الذين بلغ عددهم 399 شخص في صحراء السماوة.
    4- جريمة المقابر الجماعية 
    هذه الجريمة البشعة ارتكبها النظام المباد بحق معارضيه من المطالبين بالحريات والحقوق المدنية والسياسية وسط وجنوب العراق وقد فتحت بعد سقوط النظام الديكتاتوري , تتجاوز المقابر الجماعية 80 مقبرة وبعضها يضم عدة الاف من الضحايا ولا زالت عمليات البحث جارية

    5-جريمة قصف حلبجة بالسلاح الكيمياوي
    ارتكبها النظام البعثي المباد بحق السكان في قضاء حلبجة التابع لمحافظة السليمانية عام 1988حيث قصفهم بالاسلحة الكيمياوية مما ادى الى استشهاد 5000 واصابة 7000 مواطن.
    وكثير من الجرائم التي لا يتسع المقام لسردها هنا… ورغم هذا فالشعب لم يستكين ولم يهدأ في مقاومة هذا الطاغية المتجبر حتی انهزم هذا المجرم هزيمة مخزية افقده الله فيها كل شيء وأذاقه مر العذاب والإذلال حتى أصبح عبرة للحكام وللناس….

  6. الى اخي عربي اصيل وافتخر

    رحل والدي عام 1993 وترك لنا صدام حسين
    انه شقيقي الاصغر..كان والدي مولعا بالشهيد الراحل الى درجة انه كان يحمل مذياعه اين ما ذهب ..مساءا يجلس مع رجال الحي يتحلقون حول المذياع ..جل حديثهم عن العراق في محنته وعن بطولات الشهيد.
    .
    احد اصدقائي يضع داخل محله صورة للشهيد الراحل تحتل نصف الجدار وفي اسفلها كتبت ابيات القصيدة التي يعشقها الشهيد .
    اطلق لها السيف
    لا خوف ولا وجل
    اطلق لها السيف قد جاش العدو لها
    فليس بثنيه الا العاقل البطل
    اسرج لها الخيل ولتطلق اعنتها
    كما تشاء ففي اعرافها الامل
    دع الصواعق تدوي في الدجى حمما
    حتى يبان الهدى والظلم ينخذل
    واشرق بوجه الدياجي كلما عتمت
    مشاعلا حيث يعشو الخائر الخطل
    واقدح زنادك وابقي النار لاهبة
    يخافها الخاسئ المستعبد النذل
    اطلق لها السيف جرده باركه
    ما فاز بالحق الا الحازم الرجل .

    الرحمة لكل شهداء الامة .

  7. الى الفاضل عربي اصيل وافتخر

    لا فض فوك يا رجل ..عليك ان تعذر الاشعري واخوانه ..فلربما كانوا عراقيين اكثر من العراقيبن .. مثلما هم في الواقع ايرانيين اكثر من الايرانيين انفسهم .
    عشنا وشفنا

    كل التحية لك والى الغائب الحاضر عتال الامل .

  8. الى خواجه فلسطين المحترم
    يا عزيزي عمري الان 55 سنة ،
    قمة المهزلة بالنسبة لي ان استقي معلوماتي عن الشهيد صدام حسين من جرائد الحكومات العربية !!
    ما لا تعرفه يا عزيزي ان اغلب شعب فلسطين يعشقون صدام حسين رحمه الله ،،
    وما لا تعرفه يا عزيزي ان اغلب شعوبنا العربية تعشق صدام حسين رحمه الله ،، باستثناء البعض وهم معروفين !!
    ما لا تعرفه يا عزيزي انني كل عيد اضحى اذبح اضحية عن روح الشهيد صدام حسين ،،
    ما لا تعرفه يا عزيزي ان هناك عشائر وقبائل كل عام تذبح جمالا وتوزع لحومها عن روح الشهيد صدام حسين رحمه الله ،،
    ما لا تعرفه يا عزيزي انني اعلم اولادي الرجولة التي كانت بشخصية الشهيد رحمه الله ،،
    ما يؤلمني حقا ان تكون فلسطينيا، مع اني اشك بذلك!!وسؤالي لك(هل انت من عائلة خواجة كما تكتبها) وما اسم بلدتك في فلسطين؟

  9. الاخ الاشعري

    الحقائق يا عزيزي لا تغطى بغربال ، فهي واضحة كوضوح الشمس ، كتبت كثيرا في الموضوع العراقي على مقالات سابقة منذ مدة طويلة ولكن للاسف كانت لا تجد طريقها للنشر ،
    رحم الله الشهيد باذن الله تعالى المهيب الركن صدام جسين المجيد الذي لم تنجب امرأة رجل مثله في تاريخنا المعاصر ،
    رجل كان سداً منيعا امام المنافقون الفاسدون الذين دنسوا بلادنا باقدامهم النجسة ،
    منذ الاحتلال الغاشم للعراق وقتل قائده العظيم صدام حسبن المجيد ( ما شفنا الخير ) ومنذ ذلك الوقت والعرب تلاحقهم الهزائم والذل والعار وها هم اليوم يدفعون ثمن تآمرهم عليه ،، فان الله يمهل ولا يهمل، ولكن شعوبنا صامدة وستبقى حرة عربية وستهزم الاحتلالين القذرين في العراق العربي الاصيل !!!!

  10. الى عربي اصيل وأفتخر
    بعد التحيه
    يا اخي انت لا تعرف صدام حسين و انت تسمع كلام الجرائد الحكومات العربية وصدام حسين هو من ابتدأ الحرب ضد ايران و كل الزعماء العرب كانوا سحيجه له و انا كنت المجال العسكري بعد بيع الجرابين معتمد على آلله و على دراعي و اعتقد انك صغير في السن و صدام حسين كان يشتري مرتزقته من الحكومات العربية الصهيونية و انا متاكد
    و انتظر ماذا فعل صدام حسين للبطل تبعك في العراق اخرب بيوت العراق العظيم و لله العظمه ولى مين بدفع هو عمك .
    ارجوك يا اخي انت فلسطيني ولا يصح هذه الكلام من فلسطيني اذا كنت تحب فلسطين
    و اعتقد انك تعرفني من هو انا علشان انت محترم معي

  11. السيد حكمت مختار المحترم.
    كلامك عن تصفية نظام الجمهورية الاسلامية للعلماء الايرانيين كان بمعرض ردك عليَّ. مع عدم انكاري انني كنت انا اولاً من كتب رد علی مداخلتك ومع اعترافي انني ربما استعملت تعبير لم يكن في مكانه. لكن علی كل الاحوال لم اكن اقصد بهذا التعببر اي اساءة شخصية انما قصدت القول ان ردَّك لم يكن مقنع علی الاطلاق، بالنسبة لي علی الاقل، ولذلك ربما كان افضل لي لو انني لم ارد.
    آسف اذا كان كلامي تسبب بأذی شخصي مني لك.. لكن بالتأكيد لم يكن مقصود. واستغرب بنفس الوقت دخول احدهم علی خط النقاش ليطلب مني التوقف عن الحديث بموضوع لم نتطرق اليه في نقاشنا أصلاً، ألا وهو العلماء العراقيين وتصفيتهم حسب ما ذكر.. وكأن تاريخ العراق وسيرة صدام حكراً عليه ولا يحق لأحد الكلام عنه غيره.
    يا أخي واذا اراد التطرق ولا بد لهذا الموضوع فإن قناعتي هي ان علماء العراق والخبراء والاساتذة الجامعيين تمت تصفيتهم علی يد الاستخبارات الصهيونية التي دخلت البلاد مع الاحتلال الامريكي وهي لها باع طويل وتاريخ معروف بقتلها للعلماء والخبراء والمكتشفين العرب والمسلمين الذين لا يسع المقام الآن لذكرهم. اما اذا كان اخوك الاصيل يريد ان يبعد التهمة عن الكيان الصهيوني ويصوِّب علی ايران كعادته وبسبب حقده عليها، فهذا شأنه.
    تحياتي.

  12. السيد أمين الدهيني . ملاحظة بسيطة : أنا لم اكتب لك . أنا كتبت رايي على موضوع المقال وأنت الذي تفضّلت بالتعقيب عليه اولا ، ثم بدأ الحوار المتبادل . لا امانع بطاطاً ان ينتقد احد رايي ويكتب رأياً مخالفاً ولكن يجب على الآخرين احترام الآراء المخالفة ، وهذا لا يحدث في كثير من الأحيان . تحياتي للجميع

  13. ألى” عربي اصيل وافتخر ” ماذكره الأخ “أمين الدهيني “صحيح وحقائق موثقة ولو كنت تملك الحقيقة أو تسعى لإمتلاكها مارديت عليه بقولك( ارجوك توقف ولا تتحدث في الشأن العراقي نهائيا….) ومعنى قولك هاذا الذي يخلوا من أدب الحوار وهو دحظ الحجة بالحجة والدليل بالدليل وما يفهم من كلامك المذكور بين القوسين هو انك لاتملك الحجة ولا الدليل ومن هاذا المنطلق فأنت الذي يجب ان يسكت نهائيا لأنك هاذا حكم العقل والمنطق السليم…
    والا حكمة مختار . وغازي الردادي اضن ان السبب الوحيد لعدم الرد هو الحاحكم الذي يعكس رغبة الأنظمة التي تدافعون عنها وعلى رأسها إمريكا واسرائيل والسعودية وهاذا يعني ان لديهم خطة وأهداف يريدون تحقيقها بهاذا الوقت بالذات … وعلى العموم لستم معنيين في الحديث في هاذا الموضوع اطلاقا لان إصطافافكم مع العدؤ واضح ..
    حان وقت صلاة المغرب

  14. عندما يكتب لي السيد حكمت مختار عن ايران ما بعد الشاه قائلاً : “”ايران خلال أربعين عاما مضت . الحرب الإيرانية العراقية . تصفية علماء قادة مخترعين من زمن الشاه”” فهو يعني بالتأكيد العلماء والقادة الايرانيين… لأنه يتكلم عن اولاءك العلماء الايرانيين من زمن الشاه والذين تم تصفيتهم بعد انتصار الثورة، حسب ادعائه.
    لذلك ادعو الذي انتفض متوتراً وغاضباً لعلماء العراق الذين لم يتكلم احد عنهم، ادعوه:
    اولاً. ان يقرأ جيداً ولا يكون من الذين لا يقرأون واذا قرأوا لا يفقهون..
    ثانياً. اخونا الشيخ الجليل احمد الياسيني صاحب النضال الطويل والرأي السديد وناصر المقاومين واحد دعاة الوحدة وليس الفتنه بين المسلمين، هو حاضر بيننا ويقرأ كل مداخلاتنا ويجيب علی من هو يرغب ان يجيب ولا يتلقی امر الرد منك ولا منِّي.

    ثالثاً. انا اتكلم عما اريد وعما يطيب لي لكلام طالما انني التزم بشروط الرد ولا احد، لا انت ولا غيرك يحدد لي المواضيع المسموح لي الكلام عنها والغير مسموح. فانا لا اتقاضی راتبا لا منك ولا من غيرك ولست مرتبط بغرف سوداء تحدد لي المواضيع التي يجب عليَّ ان اتكلم عنها.

  15. السلام عليكم السيد عبد الباري عطوان. باختصار لماذا لم تقم بتنزيل فيديو يوم الجمعة. نطلب لك الصحة والسلامة والعافية.

  16. السيد امين الدهيني المحترم
    كلامك ينِّم عن وعي وادراك وفهم للواقع من حولنا.
    هذا الواقع يعلمه معظم العرب لكن منهم من له مصلحة شخصية باستمراره لأنه مستفيد منه ومنهم من هو مغلوب علی امره والبعض الآخر مغفل ينطبق عليهم قول الله تعالی “لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم أعين لا يبصرون بها ولهم آذان لا يسمعون بها أولئك كالأنعام بل هم أضل أولئك هم الغافلون ”
    وتحالف الدول الخليجية الذي كان قائماً مع شاه ايران ومعاداتهم للجمهورية الاسلامية الايرانية في يومنا هذا، انما هو دليل علی أن خلافات العرب و المسلمين سياسي انتمائي اكثر منه ديني مذهبي..
    قد يُعتبر سلامهم مع غير العرب و المسلمين هو تبعي اكثر منه سلام فهم لا يمتلكون القدرة علی محاربتهم كما فعل اسلافهم ولكنهم يحاربون بعضهم بعضا ارضاء ونزولا عند مصالح من يتبعون… هذه هي القضية.
    كل التقدير والاحترام لشخصك الواعي والسلام عليكم.

  17. السيد أمين الدهيني .
    إذا كانت مداخلاتي لا تستحق الرد فلا ترد عليها . التاريخ يكتب بعدة طرق ، وواحدة منها الصحيحة . لم اكتب ان الحرب الإيرانية العراقية بدأتها ايران ولكنها لم توافق على جميع الوساطات والمحاولات لإنهاء الحرب ! بعكس الوقت الحاضر الذي تتلقى فيه ايران الضربات الاسرائيلية والأمريكية بردود هزيلة وتهديدات كلامية . الجزر الاماراتية لم تتخلى عنها الإمارات واحتلالها زمن الشاه لا يعطي الحق لإيران للاحتفاظ بها ! مثل احتلال احتلال الجولان السوري من قبل رءيس وزراء الكيان الاسرائيلي ليفي أشكول عام 1967 لا يعطي الحق للنتن ان يحتفظ بالجولان ويضمها الى دولته المزعومة . السيد أمين الدهيني . لا شك ومن خلال تعليقاتك وكتاباتك انك واسع الاطلاع والمعلومات الغزيرة عندك . أنا أتكلم عن نفسي لست ضد الشعب الإيراني ولا أي شعب من الشعوب ففي الكثير من الحالات تكون الشعوب مغلوبة على امرها . تحياتي

  18. الاخ امين الدهيني
    في معرض ردك على الاخ حكمت،
    عند الحديث عن العراق العظيم ، عراق صدام حسين ومن بدء الحرب، العراق ام ايران ، والحديث عن تصفية علماء العراق اقول لك ارجوك توقف يا عزيزي ولا تتحدث بهذا الامر نهائيا لأن الحقيقة ليست كما ذكرت،ومصادرك غير موثوقة ، ان أفضل شخص يرد عليك هو شيخنا الياسيني !!! ونصيحة من أخ ، لا تأخذك العزة بالإثم ودع عنك قلب الحقائق التي صدعت رؤوسنا بها وكأنك أنت العالم العلامة الذي لا يشق له غبار، وانت الحق ومن يخالفك الراي هو الباطل، ولا نريد ان ندخل في سجال عميق بشأن العراق،

  19. الى وما.
    طيب و شراب عصير البصل و شم البصل و هو ارخص الاسعار

  20. ملاحظة ، لمن يشعر بأعراض المرض وأيضا للحماية منه ، عليه
    ان يتناول دواء الباراسيتامول بالكوداءين ، إنه يوسع الشعيرات الشعبية ويجعل السعال الجاف يخرج البلغم الذي يعيق التنفس ويقل من وجع الراءس او الصداع ، ويخفض درجة الحرارة ، اسءال طبيبك كم من هذا الدواء يوميا عليك تناوله، إن الوزن يحدد الكمية .

  21. السيد حكمت مختار المحترم
    علی الرغم من اعتقادي ان مداخلتك لا تستحق الرد، لكنني رأيت لا بد من تفنيد كل ما ورد فيها معلومات مغلوطة ومظلِلة حتی لا تتمادوا في الاستخفاف بعقول الناس.
    1. الحرب العراقية الايرانية لم تبدأها ايران انما بدأها صدام بأمر من امريكا وتمويل خليجي بهدف القضاء علی الثورة الاسلاميه التي رءوا فيها خطر انتقال العدوی الی شعوبهم وبالتالي تهاوي عروشهم.
    2. أما عن تصفية ايران للعلماء القادة المخترعين. فإن كل الدراسات والاحصاءات تؤكد ان الإنجازات العلمية والطبية بعد انتصار الثورة الإسلامية كانت بأضعاف مضاعفة حيث حقق الباحثين الإيرانيين الإبداعات والإختراعات في مختلف المجالات العلمية والطبية، حيث تمكنت من امتلاك الطاقة النووية السلمية بجهود علمائها الشباب بالرغم من محاولات ومؤامرات الدول الإستكبارية لعرقلة برنامجها النووي للأغراض السلمية، وتم إنشاء عشرات الجامعات في مختلف المدن حيث زاد عدد الطلاب الجامعيين عن أربعة ملايين طالب، وباتت وتيرة التقدم العلمي في إيران أكثر من المعدل العالمي، وحققت تطوراً في تقنية النانو وزراعة الخلايا الجذعية إضافة إلى إجراء عمليات زرع الأعضاء مثل القلب والكلية والكبد.
    3. الجزر الاماراتية استولی عليها الشاه وليس الجمهورية الاسلامية. وقدمتها الامارات هدية له عندما كان عميل امريكي صهيوني وارادوا استرجاعها عندما اصبح النظام اسلامي.
    علی كل الاحوال حتی الامارات تركت جزرها لايران وذهبت لتحتل جزر سقطری اليمنية..
    والسعوديين تركوا اراضيهم المقدسة للمغنين والفنانين والنوادي الليلية والسواح اليهود وأتوا ليجاهدوا ويحرروا سوريا والعراق من اهلها… وتخلوا عن فلسطين وارادوا بيعها بصفقة القرن وذهبوا ليحرروا اليمن…
    والسودان وقفت الی جانب اثيوبيا ضد مصر في موضوع انشاء سد النهضة الذي تحميه اسرائيل بانظمتها الجوية لتعطيش مصر ومحاصرتها بينما مصر تحاصر غزة من اجل حماية اسرائيل…
    والسعودية والامارات تحاصران قطر بينما هما يتحاربان في عدن.
    والجامعة المستعربة تستدعي الناتو لتدمير ليبيا..

    وتحدثني عن تدخل ايران في شؤن الدول العربية يا صديقي ؟؟؟؟
    كفی ترهات يا صديقي!!

  22. الى المبدع شرحبيل

    ((ايران العروبة )) انت تضعنا في موقف محرج امام

  23. الى غازي الردادي
    انت تسائل لماذا و الجواب هو سوف يخرج رجل صالح من ايران و يعليمهم و يعليمكم درس لن تفهمو أبدا

  24. السيد أمين الدهيني . عندما نرى رد محور المقاومة على النتن ، وعندما نرى رد ايران من أراضيها وليس من ارض العراق على امريكا ، يعني ضرب السفن الحربية و البواخر الأمريكية الحربية في الخليج العربي . عندها محتمل ان ترتعد امريكا والنتن . لكن هذا لم يحدث ولن يحدث والأعذار التي تقول التحلي بالحكمة والصبر وكظم الغيظ وغيرها وبيع الاعراب لفلسطين في سنة 48 هي اعذار واهية لا ترقى لمستوى احداث العصر الحاضر . أربعين عاما كافية ان تبدأ ايران بالرد على الغطرسة الأمريكية والحصار المفروض عليها وهي تناشد وتستجدي العالم كي يخفَّفْ عنها الحصار . المظلوم هو الشعب الإيراني وليس النظام . تحياتي

  25. السيد أمين الدهيني . ايران خلال أربعين عاما مضت . الحرب الإيرانية العراقية . تصفية علماء قادة مخترعين من زمن الشاه . التمسك بعدم الانسحاب من الجزر العربية الاماراتية طنب الصغرى والكبرى و ابو موسى . التدخل في شؤون الدول العربية الداخلية العراق وسوريا واليمن وغيرها . لكن انت وغيرك يعلم ويعرف كل هذا وأكثر . تحياتي

  26. الاخ / احمد الياسيني ،، تقول ان اسرائيل تستفز جماعة عدم الرد ،، للرد على اعتداءاتها ليتدخل المجتمع الدولي وانقاذها ،،
    طيب لماذا تستفزهم إسرائيل ان كانت خائفه من الرد ،،
    ولا حاجه لتدخل مجتمع دولي ولا بطيخ ،، يكفيها ان توقف الضربات فقط ،،
    اما كلامك عن التوقيت والمعركه الحاسمه ،، يا اخ الياسيني ،، لا نصدق الوعود إنما نصدق التنفيذ ،،
    لا نصدق الكلام ،، إنما نصدق الفعل ،،
    لا نصدق الوعود والكلام لانها جاءت بعد تجارب كثيره مريره ،
    من صدق بعد كذبه او كذبتين او ثلاثه ،، فالعيب في الكاذب ،،
    ومن صدق بعد عشرات والمئات من الاكاذيب ،، فالعيب ليس في الكاذب انما العيب في الذي صدقه ،،

    الاخ / ابو أحمد ،، ( الخيانه ) لا تمنع مجموعة عدم الرد من الرد ،،
    غزه امامك لا يمنعها لا خيانه ولا حصار من الرد ،، رغم انها لا تملك 1% مما تملكه جماعة عدم الرد ،،
    نحن لا نطالبهم بتحرير فلسطين ، ولا بتحرير الجولان . ولا حتى بالرد على كل الضربات ،، فهل هذا كثير ،
    نعم الشرف لمن تستهدفه اسرائيل ولكن لمن يرد فقط ،،
    تحياتي للجميع ،،

  27. صراحة انه من خلال قراءتنا لمداخلات البعض الذين يعادون محور المقاومة ويدافعون عن امريكا والغرب ويلتزمون، كما دولهم، التطبيع او الحياد او انهم يتطرقون بخجل ومن باب رفع العتب فقط، الی جرائم العدو الصهيوني‏… من خلال ذلك نستنتج:

    الى حد كبير ان بعض العرب نجح في ترسيخ ثقافة التسامح والتعايش مع المخالفين لهم من غير العرب والمسلمين، مثال مع دول وشعوب الغرب في اديانها وطوائفها ومعتقداتها وفكرها ونهجها.. حتی مع العدو الصهيوني الی درجة كبيرة لما نشهده من زيارات متبادلة وحوارات ونقاشات ومؤتمرات اقتصادية ونشاطات رياضية… الخ
    والى حد كبير: فشلوا في التسامح والتعايش مع المخالفين لهم من العرب والمسلمين. مثال مع اليمن وايران ومكون كبير من شعب العراق وسوريا ولبنان وفلسطين وذهبوا الی حد التكفير والقتل والارهاب وشن الحروب !!
    وبدل ان يكونوا أشداء علی الكفار رحماء بينهم، نراهم رحماء علی الكفار اشداء بينهم.

  28. ألیس الأحری آن یشتغل کلّ بمهمته.. الحلوب تجود بخیراتها قربة للحالب والمنبطح یمشي مکبّا علی وجهه مالکم والمقاومین الغرّ المحجّلین یا جماعة شارون نور عيني و البریز الصدیق العزیز.. الحمدلله الذي نصر خندق المقاومة في کلّ الجبهات ولا سوریا سقطت و لا العراق انقسم ولا الیمن استسلم و لا إیران بدّلت تبدیلا.. لکن ملیاراتکم و نفطکم و سلاحکم و إرهابکم و أمانیکم تلاشت و العویل و الصراخ جل ما عندکم و ما خفي کان أعظم..

  29. حق الرد محفزظ …!!
    فلتفعل أمريكا واسرائيل ماتريدان ، لن نرد عليها كما تشاء …نحن نختار الزمان والمكان المناسبين …سورية والعراق والحوثي وحزب أبو الحسنين والحشد الشعبي وعصائب أهل الحق والزينبيون والفاطميون والزعتريون والجعفريون ومن خلفهم المؤمنون في ايران العروبة ، سوف يردون في الوقت المناسب ، طال هذا الوقت أم قصر …والحق لايموت بالتقادم …المهم أن تنتظروا الرد على المحتلين حتى ولو تأخر إلى يوم القيامة …

  30. السيد حكمت مختار
    منذ اربعين عاماً وانتم تروضون ايران رويداً رويدا
    ايضاً الغرب الفاجر يروض ايران رويداً رويدا
    اكثر من ستة رؤساء امريكيين تعاقبوا رويدا رويدا ومنهم من مات رويداً رويداً وهم يروضون ايران رويداً رويدا

    إِنَّهُمْ یکیدُونَ کیداً * وَأَکیدُ کیداً * فَمَهِّلِ الْکافِرِینَ أَمْهِلْهُمْ رُوَیداً

  31. امريكا لا تستهدف سوريا ولا العراق . امريكا تأخذ او تسرق ان شئتم تسميته ثروات سوريا والعراق تحت سمع وبصر الجميع وخصوصا محور المقاومة . الثروات النفطية العراقية السورية التي تذهب مجانا الى امريكا وحلفائها او تبيعها امريكا بالنيابة عن الدولة السورية والعراقية وتضع العائدات في خزائنها ، ومحتمل القليل في بنوك سويسرا للمسؤولين العراقيين الكبار . مجيء معظم المسؤولين الحاليين العراقيين على ظهور الدبابات الأمريكية عندما احتلت امريكا العراق ليس مجانا . بالنسبة لإيران يتم ترويضها شيئاً شيئاً والأيام بينكم

  32. ____في الزمن الكروني هذا .. كل قصف _ المادي و المعنوي _ هو من بوابة \ .. إذا لم تستحي فاقصف .

  33. يعجبني تفاؤل الآستاذ عبد الباري عطوان الدائم بهزيمه امريكا التي ننتظر هزيمتها منذ ٢٠ عاما ، ولا اعتقد أبدا ان هزيمه امريكا ستكون بقوه ايران ووهم دول الممانعه العاملة لمصالح ايران القوميه

  34. تحية صادقة الى الاخوة احمد الياسيني وامين الدهيني وبقية الاخوة الذين كان ردهم على السعودي كافيا ووافيا ..واضيف …..
    حينما يتحدث السعودي عن جماعة عدم الرد مستهزأ يتمنى في قرارة نفسه ان يستكمل الصهاينة تدمير سوريه حتى لايتبقى فيها حجر على حجر !! وكلامه ليس بدافع الغيرة على سوريه والحرص على شعبها الذي عانى الامرين من ظلم ذوي القربى الذي فاق ظلم الصهاينة اضعاف مضاعفه !
    ولنا في حرب تموز المجيده خير شاهد حينما وقفوا علانية في صف االصهاينه وحرموا حتى الدعاء للمقاومين وتمنوا على الامريكان والصهاينه ان يسحقوا حزب الله وذلك الموقف المشين كشف عوارتهم ونفاقهم !!
    لوكانت غيرتهم على سوريه صادقة حقا لكانوا بادروا منذ بداية الحرب الاجرامية عليها الى اطفاء النيران بدلا من اشعالها ولاسكتوا الدجالين على منابرهم بدلا من تركهم يصولون ويجولون ويحرضون كل حثالات العالم ليعيثوا خرابا وفسادا وقتلا وتدميرا في ارجائها !ايهما اشد ايلاما على سوريه ايها السعودي سهام الحقد والتحريض التي اطلقها العريفي والعرعور والفوزان والهزاز ام صواريخ الصهاينه ؟!! اليست صواريخ الصهاينه استكمالا وتكاملا لاجرامكم في سوريه ؟!!
    لوكانت غيرتهم صادقة لما تحالفوا مع الامريكان والصهاينه وفتحوا خزائنهم على مصاريعها بهدف التمويل والتسليح والتدريب واعمال الغرف السوداء سيئة الصيت في دول الجوار التي كان يديرها ضباط صهاينه واعراب علانية وبدون حياء او خجل !
    لقد بلغ اجرامكم مبلغا وصل الى اعماق اعماق النفوس وترك جراحات نازفات يستعصي اندمالها بعدما كانت بلادنا في قمة المجد تسير بخطا واثقة نحو الازدهار وعندما كان الشعب السوري يشعر بحياة رغيده وازداد الدخل وارتفع مستوى المعيشة ووصلنا الى الاكتفاء الذاتي ورجع المغتربون لاعمار بلادهم وقتها كانت بداية حربكم علينا !!
    ولقد كان لزاما ان نرد علي ارهابييكم ونكنسهم من على ارضنا المقدسه وتبقت جيوب هنا وهناك تحتاج الى بعض الوقت ويحاول احبابكم بنو صهيون ان يوقفوا حركة التاريخ وقيامة سوريه عن طريق هذه الاعتداءات المتكرره لكنهم خسئوا كما خسئتم وستعود سوريه اجمل وابهى واقوى وان غدا لناظره قريب !!

  35. غارات النتن لم يصل عددها الى آلألف بعد ! الذين ينتقدون عدم الرد والتحلي بالصبر تظبط النفس وكظم الغيظ والحكمة اقول لكم | تأكدوا ان أسلوب الحكمة وكظم الغيظ بالإضافة الى التهديد بالردود المزلزلة هو الذي سيجعل النتن يرتعد خوفا وسيسحب قواته ويقول للجيش العربي السوري تفضل وقف على مشارف بحيرة طبرية .

  36. نحن العرب تخلينا عن الله منذ زمن بعيد . اذا كانت الكورونا معنا , فمن علينا . ويئس المصير

  37. مقتبس من تعليق الأخ غازي الردادي ؛
    (ولكن الحقيقه ليست قلق وخوف ،، انما لم يجد النتن من يردعه )
    فعلاً صدقت أخ غازي ، ليس فقط النتن لم يجد من يردعه ، بل منذ سنة ١٩٤٨ ولحدالآن ، جميع رؤوساء الكيان الصهيوني لم يجدوا من يردعهم من العرب لسبب بسيط هو خيانة البعض منا للعروبة وعروبة فلسطين والتآمر على بقية الدول العربية في جميع الحروب التي خاضها العرب ضد الصهاينه وذلك (بإظهار الوجه الحسن والغدر في الظهر) ….
    فلسطين تم بيعها وبموافقة العربان منذ اول ظهور صهيوني على التراب الفلسطيني …الضير الكبير هو سقوط الشهداء في معارك ( الوجه الحسن والغدر في الظهر) ودم هؤلاء الشهداء برقبة من بائع فلسطين سراً وضل يجاهر بتحريرها !
    واليوم النتيجة بائنة امام الجميع ولم تعد مخفية ، وهذا تفسير ما قاله الاخ عبد الباري عطوان ((شرفٌ كبير للبلدين أن تكونا مُستَهدفتين من محور الشّر الأمريكيّ الإسرائيليّ في وقتٍ يقف بعض العرب في طابور طويل أمام بنيامين نِتنياهو طلبًا لتقبيل يدَه ونيل رضاه)) .

  38. مقالة جميلة ورائعة ولكن ..
    الأستاذ عبد الباري حفظك الله .. هناك مثل شعبي شامي يقول : 10 بنائين لا يستطيعو أن يلحقو بهدام واحد
    فما بالك بأن يكون الهدامين كثر ويمتلكون أكبر ثروة نفط وغاز بين الدول العربية ويمتلكون أقوى محطات الإعلام ويمولون جيوشا من المرتزقة لتدمير ما ينجزه البناؤون
    عندها عليك ألا تتوقع الأفضل

  39. أليس الأربح لسوريا الاقتداء بباقي الدول الاسلامية كالسعودية و تركيا؟! أقصد قولوا للمسلمين ما يريدون، و افعلوا لاسرائيل ما تريد، وبذلك تكسبوا رضى اسرائيل و القطيع معاً! يعني بدل ما يكون عنّا خادمين حرمين شريفين يصير عنّا ثلاثة: سلمان و اردوغان و بشار.

  40. للتنويه فقط
    ————
    الى الاخ عربي اصيل / وافتخر
    في مداخلتك الى الاخ الفاضل محمود الطحان تحترمها بدعاء تسال الله تعالى ان يرد الملمين الى دينهم ؟
    انه دعاء خاطئ لفظا او قولًا ؟
    لان الرد الى الذين هو من الزدة ؟
    والمسلمون ليسوامرتدين لأسمح الله لتطلق مثل هذا الدعاءولو كان غير مقصود ؟
    والدعاء الأصح في مثل هذه الحال هو(
    ( اللهم اهدنا الى مافيه اتباع خير أوامرك وجنبنا مافيه شر نواهيه)
    مع تحياتي
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  41. امريكا كانت قد اعلنت انها ستحشد الباتريوت في العراق بعد الهجوم الايراني على قاعدة عين الاسد وما تبع ذلك من عمليات قصف صاروخي لقواعد امريكية وربما كانت ذلك لغاية في نفسها وترتيبات تتعلق بالإعداد لحرب علی المقاومة.

    اما اليوم فلا اعتقد انه يستقيم الكلام عن حرب امريكية ضد العراق وايران ومحور المقاومة وحلفه، في زمن الكورونا الذي يفتك بحاملات الطائرات وبجنود وقادة الجيش الامريكي ومع اعلان السعودية انها تفاوض انصارالله للإستسلام ووقف الحرب وايجاد مخارج من الورطة التي كبدت السعودية والامارات اموال لاتأكلها النيران إضافة الی آلاف الخسائر البشرية… والباتريوت ومنظومة ثاد انهارت كجبل من ملح امام صواريخ غزة وانصار الله في فلسطين والسعودية؟؟ فكيف بالمجنحات والدرون الايرانية والحوثية التي تخفَّت وطارت اكثر من ١٣٠٠ كيلو متر ودمرت ارامكو الاكثر تحصينا على وجه الكرة الارضية ….
    وكيف لترامب ان يفكر بحرب وحاملات طائراته وقواعد جنده قد فتك بها الكورونا وفي البيت الابيض اعدوا استرتيجيات اعلان حالة الطواريء وتسليم البنتاغون القيادة في وجه كورونا واعلنت التعبئة العامة واستدعاء الحرس الوطني لفرض قرارات العزل والحجر ولم ينجح…..
    والحالة في الكيان الصهيوني اكثر تازما وتعقيدا بينما يحذر الخبراء من احتمالات انهيار اقتصادي عاصف مع غياب قدرة احد على امداد الكيان بحاجاته وقد تعطلت الحياة وزاد العاطلون عن العمل عن الحد المحتمل واتسعت قاعدة الفقر الى مستويات غير مسبوقة…. ونتن ياهو اعلن اليوم ان الكيان الغاصب ربما يكون ايطاليا الشرق الاوسط في الاسابيع القادمة.

    كورونا كشف هشاشة الدول وعلى رأسها امريكا والكيان الصهيوني وحقيقة صعود محور المقاومة وسنعيش في السنوات القادمة حقبة تغيير العالم… فليكِّف اصحاب نظرية عدم الرد، المُحبطون والمهزومون في انفسهم من ترويج ترهاتهم. وليردَّوا علی تهكمات ترامب علی ملكهم ومملكتهم قبل ان يطلبوا ان ترد سوريا علی امريكا والكيان الصهيوني، بعدما دمروها هم بارهابييهم وبأموالهم، وبشهادة حمد بن جاسم، ودمرُّوا جيشها وهجَّروا شعبها وسلبوها امنها واستقرارها وصدروا اليها ارهابييهم وارهابيي العالم بأجمعه الذين كان اول ما دمروه واستولوا عليه خدمة للعدو الصهيوني، هو السلاح الاستراتيجي من صواريخ بعيدة المدی وطائرات ومطارات وكل ما كان من الممكن ان يُستعمل في حرب ضد هذا العدو.. واليوم تطالبون سوريا ودفعة واحدة بقتال الحلف الامريكي الصهيوني ومواجهة الغزو التركي ومحاربة مئة الف ارهابي في ادلب… قمة الوقاحة !!!
    تحياتي لكل الشرفاء علی هذا المنبر الحر!!

  42. الى غازي الردادي / السعودي
    أم اسمفافك بالقول حقا ونقيم ان القلق والفزع هو الدافع للهذه الاعتداءات الجوية الاسرائيلية على سوريافهو ليس بالأمر المستغرب عليك استناد الى مداخلاتك ومواقفك المعهود التي تكررها وتكرسها للمناكفات السياسية وخاصة بهدف إطار انطباعًا لتشويه صورة سوريا. الاسد وحليفها حزب الله في التقاعس او عدم القدرة ا والنماذل او الخوف من الرد على هذه الاعتداءات الاسراييلية التي يقصد منها كسب انتصارات رخيصة لرفع المعنويات المنهارة لشعب الدولة العنكبوتية ؟
    ياابن الردادي
    اسراثيل اليوم في اوهن بيوتها وأحلك ظروفهاالسياسية والاقتصادية ًالاةتماعية والمعيشية ًالطبية !
    وهي تريد الهروب الى الأمام لكي تستفز سوريا وايران ًالمقاوم الإسلامية للرد على اعتداءاتها لغاية في نفس يعقوب وهي جلب المجتمع الدولي للتدخل وإنقاذها كما هو الحال بعد غزوها جنوب لبنان كما كان عين حالها من الانهزام ًوالتقهقر في حزيران عام ٢٠٠٦ حيث سارع مجلس الأمن بطلب اميركي الى إصدار قراربوقف إطلاق النار للسماح لاسراييل سحب قواتهازلمحاص تكر خماسة قوات اليونيفيلالتي أرسلته الأمم المتحدة وماتزال عاملة حتى اليوم؟
    يا ابن الردادي
    سوريا وايران وحزب الله والمقاًومة الإسلامية والمنظًات الجهادية والنضالية لن تسمح لاسراييل ان تختار وقت المواجهةالعسكرية حسب ماتخططه الدولة العنكبوتية ؟
    تحديد توقيت المعركة الحاسمة سيكون لمحور المقاومة ووفق تخطيط دول المقاومةوليس طبقًا لمخطط استراتيجي اسراثيلزً من وراء ها
    هذا هو الرد على مناكفاتك ومداخلاتك يا ابن الردادي
    نعم القلق والرعب هما دافع العتداءات الاسراثيلية ان الاخ عطًوان مصداقيا في قوله هذا في تحليله السياسي لهذا الموضوع الذي نحن ذصدده؟
    والايام بيننا
    احمد الآسيوي المقدسي

  43. الاخ محمود الطحان المحترم

    اطمئن يا عزيزي فلن يجرؤ فلسطيني واحد التوقيع على بيع فلسطين ، ولا يوجد أحد يملك الحق بالتوقيع على اي شيء ينتقص من الحقوق الفلسطينية ، وحتى ان وقع احدهم فتوقيعه حبرعلى ورق بالنسبة لنا كفلسطينيين وبالنسبة لامتنا العربية والاسلامية ، فما بالك بمن هو غير فلسطيني!( وبعض العرب الذين يدعون ان الفلسطيني يتنازل عن حقوقه بالتطبيع مع الصهاينة المحتلين كسلطة عباس مثلا فلا احد يعتب علينا ان طبعنا مع الصهاينة ) ، نقول لهم نحن الشعب الفلسطيني خاصة والشعوب العربية والاسلامية عامة لا نعترف بتطبيعكم ويوما ما سنحاسبكم وسندفعكم الثمن غاليا ، هذا غير انكم لن تشموا رائحة الجنة باذن الله ، وتبا لكل خائن لدينه ووطنه وشعبه ،، وما فيروس كورونا الا جولة من جولات قادمة ستسقط فيها دول وتسقط انظمة حتى يأتي أمر الله ،،
    يا عزيزي محمود، فلسطين الحبيبة لن ترجع لاصحابها الا بالقوة، والقوة التي ننشدها هي ان نصل الى درجة الايمان،
    أسأل الله العلي العظيم أن يردنا الى ديننا رداً جميلاً ،، اللهم آمين

  44. الاخ الحبيب محمود الطحان
    تحية مقدسية اخوية عطرة
    لقد احسنت فأبدعت ؟
    وقد لمست في اجابتك مغرقتك الحقيقية التي توجب تخفظك
    لظروف خاصة تستدعي الحيطة وهو ىوقف سليم رأي حكيم
    اًوافقك علبه!
    عام الله وصانك انت والأسرة جميعا ودمتم بخير وعافية
    اخوكم المحب لكم
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  45. السلام عليكم : العارفون بالله يعلمون يينا بأنَّ نصب هذه الأنظمة الأمريكية المتطورة للدفاع الجوي والتي قامت دول الخليج بدفع كامل نقات دراستها وتطويرها إنما وضعت لحماية دويلة الغصب الصهيوني ومنع الرد الصاروخي الإيراني باتجاهها وهو استكمال لأهداف المخطط القائم ضد سوريا والذي تستكمل حلقاته ضد العراق فإيران هي الهدف التالي منذ سقوط العراق ولكن تعثر مشروع الماسوصهيونية في العراق كان سببا لتأخير استهدافها ، عموما الحلقة التالية في استكمال ذاك الشر سيكون في سوريا وأخشى أنه سيكون قريبا فالرئاسة الأمريكية مأزومة بشدة وتبحث عن أي نصر عسكري يصرف الأقلام عن عثراتها القاتلة ( الكورونا ) وقد حدد رسول الله صلّى الله عليه وسلَّم موعد ذلك الأمر أنه يكون في سنة كثيرة الزلازل والأوبئة والكوارث ,

  46. الصراع الامريكي الايراني سيطول في العراق بسبب الاطماع لكلا الجانبين في بلاد الرافدين والخاسر الاكبر هو العراق والعراقيين والبنيه التحتيه العراقيه والتي اصبحت غير موجوده بسبب كثرة المواجهات العسكرية بين مختلف الجهات الطامعة في البلاد
    مصر

  47. ان كان القلق والخوف من المستقبل يجعل النتن يقوم بقصف سوريا 252 مره ،،
    ندعو الله ان يزرع القلق والخوف في قلوب جماعة عدم الرد ،،
    ولكن الحقيقه ليست قلق وخوف ،، انما لم يجد النتن من يردعه ،
    ولو سقط صاروخ واحد في قلب تل ابيب لما كنا رأينا هذا العدد الضخم من الضربات ،،
    عموما لا تنتظرون رد ،، فلو كان فيه شمس بانت من أمس ، الجماعه عجبتهم عبارة ،، صد بعضا منها ،، وهذا رد يكفي ،،
    وبصراحه هي احلى من بيانات التماسات كهربائيه ، والغامضه والمجهوله ،، او تلك الجمله الكئيبه في الوقت المناسب ،
    خذووها مني لا تنتظرون الرد ، واقصى ما يفعلونه قذيفه في الجولان تطير الحمام فقط ،،
    تحياتي ،،

  48. كاتبنا العزيز ؛
    لا نريد خداع مجتمعاتنا ألعربيه بأن سوريا بخير وأنها استعادت ٨٠٪؜من أراضيها وهي التي لم تسيطر حتى على دمشق وأنها قادره ع الرد ع إسرائيل وهي لا تملك الشجاعة لذلك..!
    وعن العراق العظيم يوم كان عظيم وأنه سيرجع لسابق عهده وقوته ؟كيف سيرجع والولاء لغير العراق،كيف سيعود قوه اقليميه وهو لا يحكمه الا الجباه التي لا تريد الا سرقه النفط والملياراتضرار السلمان

  49. لم يعد للانسان العربي الشريف والحر ادنى صبر على الاهانات التي تتعمد الويلات المتحدة وكيانها الاجرامي والارهابي الصهيوني توجيهها للعرب والمسلمين فهل باتت عقولنا متوقفة عن التفكير؟ فهل تاه العرب والمسلمون في غياهب المجهول حتى عجزوا عن الدفاع عن بلدانهم ومقدساتهم وقضاياهم والحفاظ على خيراتهم من السرقة والنهب؟ مادا ينتظر الجميع؟ متى يهبون لمواجهة الخطرين الامريكي والصهيوني بل وحتى الغربي وخاصة البريطاني والفرنسي على وجودهم ومستقبلهم؟ هل نحن فعلا امة لنا القابلية للاستعمار كما لنا القابلية ايضا لقبول الدل والاهانة؟ الى متى ستستمر هده الاوضاع المخجلة وهده المواقف الجبانة التي تميزنا عن غيرنا؟ لمادا لم يستفد العرب والمسلمون من دروس فيتنام وكوريا الشمالية وحركة طالبان التي اداقوا امريكا مرارة الهزيمة؟ هل بتنا نهاب امريكا وكيانها السرطاني الى هدا الحد؟ الا يعي حكامنا بان امريكا تكرههم وتدلهم وتهينهم ولا تسمح لهم حتى بالتصرف في ادارة شؤونهم؟ فلمادا ادن هده التبعية العمياء لهده الامبراطورية المارقة وربيبتها الصهيونية المجرمة؟ الا يجب طردها من جغرافيتنا التي لوثتها بكل الفيروسات والملوثات والامراض والسلبيات؟ متى يجتمع العرب على كلمة سواء وفي مقدمتها تحرير الاوطان واعلان النفير العام للدفاع عن ارضهم وعرضهم ومقدساتهم؟ اليس الجبروت الصهيوامريكي ناتج عن ضعفنا وتفرقنا وطائفيتنا ومدهبيتنا وعنصريتنا المقيتة ضد بعضنا البعض وعمالتنا وخيانتنا؟ هل كان بمقدور امريكا شن الحروب التدميرية والعدوانية على بلداننا العربية لو كنا اقوياء وصارمين ومتحدين ونملك العزيمة والارادة على مواجهتها؟ هل كانت فلسطين ستستمر تحت الاحتلال الصهيوني الاجرامي والارهابي لو كانت المساعدات على اختلاف انواعها تصل اليهم والى مقاوماتهم الباسلة؟ هل كان العدو الصهيوني سيقدر على العدوان على سوريا والعراق وغزة واغتيال المقاومين لو كان لنا امن قومي وجيوش قوية واانظمة وطنية وشعوب محررة؟ متى ينتهي وضعنا البائس الدي لا يسر صديقا ولا حتى عدوا ونعود الى رشدنا فالله سيحاسبنا على تقصيرنا الكبير في حق اوطاننا وشعوبنا وخيراتنا ومقدساتنا التي تهان في وضح النهار وامام انظار مليار ونصف من المسلمين؟ متى يعي حكامنا ان تبعيتهم لامريكا وكيانها المجرم ستضمن لهم كراسيهم تفكير خاطئ وان السبيل الوحيد لدلك هو التصالح مع شعوبهم؟ اللهم اصلح احوالنا لما فيه خير اوطاننا وشعوبنا وديننا الحنيف.

  50. الأخ العزيز والشيخ الجليل أحمد الياسيني حفظه الله ورعاه
    يااخي الكريم أنا لست بموقع محاسبة أحد غيبيا ولا ارغب باتهام أي دوله أو اي شخص دون توضيح الأسباب وهذا أيضا ليس من حقي محاسبة الآخرين..لكنني أقول وللمره الأخيره بأن كل من يتآمر على القدس والقضيه الفلسطينيه فهو عميل وصهيوني وعدو لدينه وأمته..لأن القدس بها أولي القبلتين وثالث الحرمين الشريفين وهي أرض باركها الله وهي ليست أرض تخص الفلسطينيين وحدهم فهي أرض اسلاميه مسيحيه مباركه فيها ولد المسيح عليه السلام وفيها مسري نبي الرحمة وفيها سيدنا إبراهيم ابوالانبياء.
    أمام كل هذا لن يجرؤ على التنازل عنها أي إنسان علي وجه الارض وإلا سيكون عقابه عند آلله وأمام أمته هو عدو للامه باجمعها ولن ينفعهم لا نتنياهو ولا ترامب..أهم شيء هو عدم أقدام أحد من رجال السلطه بالتوقيع وكل شئ غير هذا يكون فقاعات هواء لا تساوي نعل طفل صغير اطمئن يااخي أرضنا مباركه من الله وليس من عبيد آلله ..هل وصلت الفكره أخي الكريم

  51. ____لا أفهم كثيرا في التحليل السياسي . لكني أقول \ إن السياستان الأمريكية و الإسرائيلية منزوعتان من أي إيديولوجية أو عقيدة . يعني بالعامية الفصحى \ .. لا دين و لا ملة . بالتالي فلا عندهما شعور بالخطيئة .. عندهما غريزة . هي نمط نطام !!

  52. الى الاخ الحبيبمحمود الطحان
    تحية مقدسية عطرى
    اصدقك القول كما جاء في مداخلتك النيرة بانه لاينفعنا حليف غربي اوشرقي اواجنبي بل يجب علينا نحن عربًا ومسلمين ان ندافع عن كل شبر من ارضنا ؟
    لكن يا اخي محمود الطحان نحن ندافع وغيرنامن الإعراب يبايع؟
    فها هم حكام ال سعود وبعض حكام الإعراب الآخرين الخليجيين ينادون علنًا وعلى عينك ياتاجر بالتحالف مع ال صهيون المغتصبين للأراضي العربية والراضي المقدسة الى جانب الوقوف امام المقاومة والتصدي لايران ودول ومنظمات الجهاد والنضال ضد الاحتلال الصهيوني ؟
    أليس هذا الموقف الأعرابي في الهرولة نحو اسراثيل واميركا بمثابة مبايعة لهم على الأراضي العربية والمقدسات الإسلامية في فلسطين ارض الرباط وامرالظين الى يوم الدين؟
    لماهر خزي وعار على هولاء الحكام الإعراب الاشرار؟
    اخي محمود الطحان
    حين تتحدث في مداخلاتك النيرة كم يكون جميلا ان تضع الحروف على كلماتها وتكشف الحقيقة ولا تغمدك في قول الحق لومة لأثم !
    مع تحياتي
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  53. تحية لابن اسدود البار الأستاذ عبد الباري عطوان
    مع كل النأييد للمقاومة والشجب للاحتلال
    وفهم معنى ” نحتفظ بحق الرد”
    سؤال بسيط جدا جدا
    متى يحين الرد؟ متى سترد سوريا وإيران على قصف سوريا بقصف إسرائيل؟ ولو مرة واحدة
    كم عاما انقضى على ترديد هذا القول ؟ ألا يحسب قائلوه حساب أن يرد هذا التساؤل حتى من مؤيديهم
    مقاومة مقاومى مقاومة صحيح هذا في غزة وجنوب لبنان وصحيح أن إيران تمد الطفين
    ولكن أليس من حقنا أن نتمنى أن ترد إيران أو سوريا ؟؟؟ فمتى ؟

  54. الى ما.
    تعليقك شوهته بالافتراء على الله فهو لم يقل كذب المنجمون وان صدقو فهي ليست بآية ولا حتى بحديث نبوي وإن كان معناها صحيحا فعلم الغيب لله وحده

  55. تتكلمون عن الاحتلال الامريكي للعراق ؟ ومن احتل العراق بداية ٢٠٠٣ ؟ اليس التحالف الشيعي الامريكي مع اني اكره الطائفية ؟ التاريخ لايجب ان ينسى. لو لم تكن امريكا لما كانت ايران والملالي في العراق. خرب العراق كما خربت سوريا وبداية الخراب بدات بدهاب السادات إلى تلافيف و تحييد مصر من الصراع في المنطقة الى ان انتهى الامر لمنسادة بعض العرب لتهويد القدس وسياتي دور الحرمين لت قدر الله. العمل بإخلاص وقلة الكلام وقلة الغش وكثرة التضامن والابتعاد عن الصراعات الطفيلية لبناء المنطقة برمتها. فبدون العمل والتضامن والاخلاص فمصيرنا الى الهاوية والزوال

  56. تحليلاتك مميزة وتعطي طاقة ايجابية لدى القارئ العربي . لكن لا افهم ما تقصده بعبارة والايام بيننا المذيلة لكل تحليلاتك وكانك في تحدٍ دائمٍ مع احدهم

  57. محترف الما على سوريا والعراق اللتين دمرنا بالفعل الصهيو امريكي ..العراق كان فيه أفضل العلماء فى كل المجالات والجامعات العراقيه من اقوى الجامعات أما سوريا عندما اقتربت من إنتاج النفط بعد انةاكتفت ذلانيا فى إنتاج القمح والثروة الحيوانيه تم تدميرها..اصحوا يا عريان ولا ترتموا فى أحضان امريكا والصهاينة فهدفهم الوحيد هو تدمير كم ثم احتلالكم والدليل هو تحية العلم الصهيوني..عودوا إلى الله وحافظوا على المسجد الحرام والمسجد النبوي وابذلوا كل الجهد لعودة المسجد الأقصى..وعلى السعوديه والامارات التوقف عن تدمير مقدرات الامه والانسحاب من اليمن فورا وتركه لأهله

  58. مزال الطريق طويل جدا عندما تفيق الشعوب المسلمة والعربية وتتحرر من التراث الملوك وتعيد غربلته خاصة من الناحية السياسية والمواطنون لانه صنعه على مقاص الملوك ويصبح ثقافة في هذه الحال استبشر خيرا

  59. للقتلة الطامعين في خيرات وارض الأخرين عامة وللحكام الطغاة
    والمستبدين ,
    أنكم ستدخلون الجنة. هذا يعتبر المستحيل لكم ولشركاءكم في الجريمة , الا إن كان دفاعا عن حق قد سلب أو دفاعا عن النفس ,
    وهل تعلمون من هم زبانية جهنم او النار والجحيم الذي ستحيوا وتموتوا فيه تكرارا وابدا , انهم من قتلتوهم ومن نكلتوا بهم ,
    لماذا ؟.
    هوءلاء هم اصحاب الحق الذين سلبتوهم الحياة أو نكلتم بهم
    ولتاءمين انكم لن ترحموا وكما كنتم عديمي الإنسانية عندما
    سلبتم ارواحهم أو عذبتوهم وظلمتوهم ، انتظروا نفس العذاب منهم ,
    آلا يقول المظلوم لكم يوم ياظالمين , فماذا تنتظرون ممن ظلمتم
    ولم ترحموهم , العذاب الأليم والانتقام الصاعق ، اليس ذلك بمنطق . ان عدل الله لا مثيل له .

  60. حتی ولو شنت أمریکا حرب جدیدة علی العراق و فصائل المقاومة أو حتی أکثر من ذالک لصرف الأنظار.. تفشي الفيروس کالنار في الهشیم عرّتها و أثبتت هشاشتها کنظام حکم سلطوي یستغل قشور الدیمقراطیة لیحکم علی الجبناء
    بالکذب و الهولیوود و تصدیر الحروب و تنصیب العملااء بلد یعاني من الدیون و السجون و البطاله و یستخدم جمیع الاسالیب کی لا یفتضح أين أبطال هولیوود سوبرمن و سبایدرمن و.. لینقذو بلادهم و شعبهم أم هؤلاء الابطال الکرتونیه صنعوا فقط لأجلنا نهابهم و نجلهم و ندعهم یحلبوا من یشائون کیف یشائون.. او لیختفی البعض من الجبناء خلف المقاومین یا طارقا.

  61. الى اخي سلطنة عمان:
    اخي المحب شكرا على النصيحة و لكن المشكلة في العراق هي انه لا توجد لدينا قيادة حقيقية لكي نلتف حولها و كل ما تراه من ساسة على شاشات التلفاز هؤلاء كلهم انتهازيين و لصوص و عديمي الشرف و الوطنية وبدون مبالغة لو سألت اي عراقي بسيط عن رأيه بهم سيقول لك نفس كلامي لذلك الشعب انتفض في مظاهرات منذ الشهر العاشر في محاولة للخلاص من هذا الوباء السياسي الذي ابتلينا به منذ سبعة عشر عاما و قبل مجيء وباء كورونا

  62. باعتقادي ان الإعتداء الإسرائيلي الأخير على سوريا يتسم بالحمق لأن اي رد صاروخي من دول محور المقاومه ولو كان محدودا سيدفع المستوطنين إلى التكدس في الملاجيء حيث يتكفل فيروس كورونا بإكمال المهمه. لنتصور الكارثه التي ستحل بالعدو لو أجبر مستوطونوه على البقاء في الملاجيء لإسبوعين فقط

  63. الحسين المدني
    كلام جميل ولاكن متكرر لم تعد هناك بوصلة فختلط الحابل بنابل

  64. Some think that China is an angle for Arabs, China and USA are the same, they are looking for their interests. Arabs interest is in human development, reliable modern education system depends on science and mathematics and advanced research otherwise OMAH the bottom of the world..

  65. تحياتي وإحترماتي لكل من له غيرة على هذه الأمة.أمة محمد عليه السلام الذي بعث للإتمام مكارم الأخلاق…أما الخونة والمحسوبين على الشط اليسري ! شط أسيادهم الصهاينة والأمريكيين المتصهينين..شط المهرولون نحو بيبي وأترامبيت وجانس وكل أحفاد الماسونية العالمية التي تفتك اليمانيين و الليبيين والفلسطينيين فلهم مني ومن كل شرفاء العالم …الويل…ثم الويل..و المذلة…ثم المذلة …واللعنة …ثم اللعنة إلى يوم يبعثون . …الويل…ثم الويل..و المذلة…ثم المذلة …واللعنة …ثم اللعنة إلى يوم يبعثون ….الويل…ثم الويل..و المذلة…ثم المذلة …واللعنة …ثم اللعنة إلى يوم يبعثون .

  66. اقتبس من مداخلة احدهم : ((صحيح ان النتن يرتعد رعبا من صواريخ غزة التي تنطلق في كل مرة يحاول الكيان تطاوله على سكان القطاع وبالرغم من حصار السلطة الفلسطينية ومصر بالإضافة الى الكيان لقطاع غزة )).
    جميل.. بالرغم من حصار السلطة ومصر بالإضافة الی الكيان!!
    وأي كيان هو؟ الكيان الغاصب؟ الكيان الصهيوني؟ الكيان اللقيط؟
    هل اصبح التطبيع يُطبق بمداخلاتكم علی هذا المنبر؟
    هل اصبح العدو الصهيوني بالنسبة لكم كيان ونقطة علی السطر؟
    ولماذا تذكرت مصر والسلطة بحصارهم لغزة ونسيت السعودية؟
    ماذا عن وضعها لحركات المقاومة علی لائحة الارهاب؟
    ماذا عن اعتقالها لمسؤلي حماس وممثليها الذين كانوا ضيوفاً عندها؟
    لقد اصبحتم عاجزين عن ان تخفوا بين السطور وتظللوا القرَّاء عما تحمله افكاركم وقناعاتكم من عداء للمقاومة وولاء لاعائها.

  67. ____ في انتظار مابو .. كل الطرق تؤدي إلى روما !!!
    ـــــــــ بدون تعليق

  68. بسم الله الرحمم الرحيم .وصل الله على محمد وآل محمد .
    قال تعال وقوله الحق : عسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم…وعسى أن تحبوا شيئا وهو شرا لكم.(صدق من قال).
    لا شك إن كان وباء كوفد 19 من عند الله أنه سيكون سبب الفرج لهذه الأمة. وإن كان من عند غير الله فالله وكيلنا وما علينا إلا الدعاء والتضرع إليه ليرفع عنا هذه الجائحة .
    كيف ما كان الحال علينا أن نؤمن بالقضاء والقدر . في كلتا الحلتين علينا بالصبر ثم الصبر والدعاء ثم الدعاء لبعضنا البعض لعلى الله يرفع عنا هذا البلاء..
    والحالة هذه المهم هو سقوط الإمبراطورية الأمريكية وأبنتها الصهيونية من على عرشيهما ولو الثمن الذي دفعت البشرية إلى حد اليوم غال ..غال. الناس فقدوا أحبائهم و أصحابهم ودويهم . لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم . .

  69. لا أعتقد أن أمريكا ” أدركت في يوم من الأيام * معنى الندم والهزيمة * إلا بعدما اعتلى طرمب وحاشيته عرش البيت الأبيض. ”
    وعلى خطى طرمب ؛ استهتر كاتبه في الحرب ” اسبر ” بندا استغاثة قيادة الحاملة إيزنهاور مثلما استخف سيده طرمب باستغاثة العلماء والمختصين على بر أمريكا لتكون النتيجة صادمة لكلا الطرفين :
    – 4000 مصاب بالحاملة إيزنهاور
    – وإذا وقف عدد الإصابات بأمريكا عند مئات الٱلاف ؛ فهذا انتصار ما بعده انتصار ؛ وهذا ما عبر عنه طرامبو بأن الأسبوعين القادمين من أسوا ما مر على أمريكا منذ قيامها على جماجم الهنود الحمر !!!
    حقا ؛ يمهل ولا يهمل ؛ جل وعلا !!!

  70. اليوم بداية الشهر و الناس بدون مصاري في نيويورك وغيرها و نحن الان في مرحلة حرب في ضرب التناجر في البيوت بين الزلمه و مرته و الشباب في المستشفيات و التشخيص خليط من المروانه مع كورونا و الأعمار بين 19 الى 30 سنه .

  71. شكرا لكم استاذ عبدالباري عطوان على هذا التحليل العميق لواقع الحال في الدولتين والمنطقة.. على ما اعتقد أمام امريكا إحدى أمرين إما الإنسحاب كما تفضلت وإما الإنتحار بمعنى أن تمضي قدما خاصة في العراق وذلك بالعمل على تعميق الخلافات الداخلية ودعم التيارات الغير متناغمة مع المكون الشيعي مما قد يؤدي إلى تصادم كبير قد يشمل إيران والمنطقة والله اعلم

  72. في النهاية سينتصر الحق ويهزم الباطل وترتفع الرايات والمجد للمقاومين والخزي والعار للمستسلمين والمتعاونين

  73. صحيح ان النتن يرتعد رعبا من صواريخ غزة التي تنطلق في كل مرة يحاول الكيان تطاوله على سكان القطاع وبالرغم من حصار السلطة الفلسطينية ومصر بالإضافة الى الكيان لقطاع غزة . الجولا السوري المحتل منذ 1967 والذي تشكل مساحته اقل من 1% من مساحة سوريا الإجمالية ( على ما اعتقد ) لم يتم تحريره للان ولم يتم محاولة تحريره سواء قبل الأحداث السورية او خلالها ومنذ 1973/. الكيان الصهيوني مستمر في الغارات على سوريا والتي كما ذكر المقال 230 غارة وفي ازدياد مستمر بدون رد فعلي على أي منها . ولا ندري كم ستستمر الحيطة والحذر والصبر الذي يتمتع به النظام السوري الذي استعاد اكثر من 80% من الأرض السورية من الإرهابيين على حد أقوالكم . ننتظر هزيمة الكيان الاسرائيلي وهزيمة امريكا وهزيمة المجموعات الإرهابية وهزيمة تركيا !!!! تحياتي

  74. من حقكم ان تقلقوا و تخافوا جدا !!!!!….. ياتيكم بالرعب مسافة شهر …..

    ( قلقٍ يتفاقم، وخوفٍ كبير على المُستقبل ) ، ( تَقصِف الطّائرات الإسرائيليّة أهدافًا عسكريّةً في مُحيط مدينة حمص، وتُعزِّز الولايات المتحدة قواعِدها في “عين الأسد” والتّاجي والتنف بصواريخ “باتريوت” ) ،
    ( يُشَكِّلان مصدر الخطر الأكبر على مُخطّطات ومشاريع البلدين في مِنطَقة الشرق الأوسط. ) ، ( حالة الذّعر التي أحدثها في العالم بأسرِه. ) ، ( التّقليل من مكانة الصين وقوّتها وتفوّقها ) ، ( للبلدين أن تكونا مُستَهدفتين ) ، ( ستخرجان من وسط رماد كورونا ) ……………………..
    يا استاذ اننى ايضا الاحظ و بشدة جو القلق و الخوف الذى يتفاقم و ينذر بشر مستطير على جهات معينة … وارى قصف شديد على معسكرات و ميليشيات …… وارى حالة الذعر التى تحدثها فى الشرق الاوسط و العالم باسره …… و ارى فيما يرى المستيقظ التقليل و التقزيم من مكانة الصين بعد تسببها بهذه الكارثة العالمية كورونا الصينى ، بقصد او باهمال و دون قصد ، و ارى ان العراق و سوريا لا تخرجان بسهولة من وسط رماد كورونا ………. وارى اسقاطات نفسية كثيرة و ربما معاكسة لوجهة نظركم الكريم و اراها من زاوية معاكسة تماما ….. و حقك ان تتوتر هكذا فالشرق الاوسط على شفا تغيرات هائلة تاريخية ، و ليست فى صالح العدوان والارهاب …. و الايام بينكم .

  75. على الشعب العراقي العريق الضارب بتاريخه في جذور هذه الأرض وكذلك الشعب السوري أن يتحد خلف القيادة ويلتف حولهما في العراق وسوريا ضد أي مؤامرة عربية أو غربية لا وقت الآن للانقسام الكثير من الدول العربية اوغلت في تدمير هاتين الحضارتين بحجة جلب الديمقراطية والتخلص من الأنظمة الديكتاتورية وهي في المقابل شعوبها لا تملك أبسط مقومات وابجديات الحرية والتعبير عن الرأي لذا عليكم الانتباه كانت سوريا والعراق دول هانئة هادئة تنعم بالرخاء والاستقرار وتم حياكة المؤامرات من قبل الكثير من الدول العربية

    لذا نصيحة محب للشعبين لا تلتفتوا إلا لمستقبل بلدكم خالي من الصراع والانقسام والدمار والفوضى عمروا أوطانكم واتركوا الغرباء الذين دمروا دولكم وارسلوا لكم الدواعش والتفوا حول قياداتكم وحكوماتكم

    تحية لكم من سلطنة عمان

  76. ____ السؤال\ أين المسؤولية الأممية الأمنية حول هذين الإعتداءات الغادرة على العراق و سوريا في عز كورونا ؟! .. ألا يستحيان من إستغلال كورونا كمناسبة للقتل الآخر ؟! .. إسرائيل و حاميتها أمريكا .. ذيل الكلب .. لا يعتدل .

  77. احسنت یا استاذ عطوان ایدک اللاه ورعاک وحفطک من شرور زماننا

  78. الصحيح خوف و رعب من الرد.
    و ياريت الصبر والحكمه وكظم الغيظ كانت سياسته مع شعبه …

  79. لنا الله ومالنا غيرك ياالله.

  80. نحلم ببلاد الشام وفي القلب منها سوريا العزيزة موحدة قوية وكذلك بلاد الرافدين منيعة شامخة كعهدها دائما قبل الاحتلال الأمريكي، وتحالفهما معا ومع القوة الصاعدة في المنطقة والتي نكبر بها ونعتز الا وهي ايران التي اثبتت قدرتها على النهضة والتطوير. تحالف هذه الدول نتمناه دائما وهو ليس على الله وعلى اولي العزم الصادقين ببعيد. مثل هذا التحالف سيلجم امبراطورية الشر الأمريكية ويبعد شرها عن المنطقة وسيستعيد كرامة الأمة باسترداد حقوقها وارضها المغتصبة.
    كثيرون سيقولون ان هذا حلم جميل غير قابل للتحقيق. لكن ما تقوم به أمريكا وإسرائيل من مراقبة دائمة وعمليات استخبارية على مدار الساعة وتوجيه ضربات وتسليح مرتزقة ودعم المعارضين وفرض عقوبات غليظة على محور المقاومة هذا (متمنين ان تنضم العراق عمليا له)، كل ذلك يشير بوضوح الى ان امبراطورية الشر وربيبتها إسرائيل تأخذان بالحسبان إمكانية ان يتمتن الحلف ويصبح تهديدا يحسب له حساب كبير. وما يطمئنني اكثر هو استمرار هذا المحور بالسير على الخطط الاستراتيجية السورية الإيرانية وربما العراقية ومعهم حزب الله وعدم تعطلهم عن تنفيذ خططهم التي لا تريدها أمريكا وإسرائيل وتعملان على تشتيت تركيز هذا المحور بتوجيه الضربات المتكررة له، وما يبعث الأمل في نفسي اكثر هو تجنب محور المقاومة ردود الأفعال السريعة غير المدروسة التي قد تقود الى حرب ليس وقتها المناسب الآن، والاكتفاء حاليا بمحاولة تقليل الخسائر الى الحد الأدنى الممكن ومضاعفة الجهود لبلوغ الأهداف المحددة لديهم..
    نسأل الله ان يبارك جهود هذا الحلف المقاوم وأن يكلل جهودهم بالنجاح وإن طال الزمن.

  81. متي سيسمح للجيش السوري إستخدام منظومة إس ٣٠٠ المتطوره؟؟؟أم هي هياكل خشبيه كصواريخ الظافر والقاهر التي عرفناها قبل نكسة ٦٧؟؟؟
    روسيا تحمي قواعدها في حميميم واللاذقية وطرطوس فقط هذا مايهمها أما الأراضي السوريه فهي مشاع لمن هب ودب إرهابيين وإسرائيل من وراءهم!!
    متي سيعرف العرب كل العرب بأنهم حقل تجارب لكل الدول الغربيه والشرقيه إنها مؤامره لتفتيت الوطن العربي وتقسيم المقسم..الجميع ينهش بلحمنا ونحن نشمت فقط بمصائب بعضنا البعض..ممنوع علينا أن نصحو من غفوتنا وسباتنا الطويل..لن ينفعنا لا غربي ولا شرقي إذا لم ندافع عن كل شبر من أي أرض عربيه

  82. بارك الله بك الاستاذ عبد الباري عطوان

  83. رد الأسد أم لم يرد فانه لايفيراي شيء في الوقت الراهن .لان مشروعم الإمبريالي في الشرق الأوسط مني بأكبر الفشل والفضل لدول المقاومه والقصف الاسرائيلي و الأمريكي ليس الا اليائس لهاتين الدولتين التان لا تعرفان أي شيء من الانسانيه وسيأتي بفضل الله اليوم وسيرد عليها بكل قوة وتحرير فلسطين واستئصال السرطان الصهيوني الخبيث بإذن الله

  84. الكورونا سلاح امريكي ..

    كان الملالي سيكونون ابطالا لو وقفوا في وجه السلاح الامريكي بصدرورهم العارية ..وسنقف خلفهم على بعد متر ونصف فنحن جبناء.

  85. إلى كل الشرفاء في العالم

    الإحتلال وصمة عار لا يقبلها الأحرار
    والعدوان يجب التصدي له
    ..
    لن تنام لنا عين والمحتل في أراضينا
    ومأساة شعبنا في فلسطين
    يجب إنهائها
    .
    كل ما نعاني منه هو بسبب الإحتلال
    .

  86. اي فصائل مقاومه تذكرني بتنظيم القاعده كان متحالفين مع امريكا ضد الاتحاد السوفيتي ونفس السيناريوه صار بالعراق اسقطوا نظام صدام وفك التحالف بعد ضهور داعش كان القتال ضد داعش مصيري يعني وصولهم الى كربلاء زالنجف اما قدة الفصائل سيطروا على كل اموال الوزرات والعقود وباسم المقاومه تسكت الاصوات العراق بلد نهب وسرق وكل عراقي يعرف ذلك الشيعي قبل السني رحم الله والديك ياعبد الباري اترك هذا التضخيم اذهب للعراق واسال

  87. إن إنشاء الدولة القومية في سوريا والعراق والاتحاد بينهما بات مسألة وقت.

    كشفت لنا السنوات الأخيرة أن أُمة الهلال الخصيب الغنية بمواهب أبنائها وبتاريخها العريق هي حجر الزاوية في العالم

    أما حان الوقت للشعوب في فلسطين والاردن ولبنان والكويت وسوريا العراق أن يدركوا أنهم أُمة واحدة ذو وطن واحد وأن مصيرهم واحد أمام أعدائهم وأمام اخوة لهم اختاروا أن يصيروا أيضاً أعداء؟

    أما حان الوقت للوحدة والنهضة السياسية؟

  88. من يخاف الله يخيف الله منه كل شي و من لا يخاف الله يخيفه الله من كل شي و يضرب عليه الذلة و المسكنة و الهوان ، احسنت مقال رائع

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here