لماذا أصابت إيران برفضها المُساعدة الأمريكيّة لمُواجهة فيروس كورونا؟ وكيف جاء هذا العرض مُهينًا لثلاثة أسباب؟ وهل عزّز الرئيس ترامب نظريّة المُؤامرة بغطرسته وغُروره؟

أحسَنَت الحُكومة الإيرانيّة صُنعًا برفضها العرض الذي تقدّمت به الإدارة الأمريكيّة لمُساعَدتها في مُواجهة فيروس كورونا لأنّ العرض مُهينٌ أوّلًا، ولعدم ثقَتها بالنّوايا الأمريكيّة ثانيًا، ولأنّ أمريكا نفسها بحاجةٍ إلى معدّات طبيّة وأمصال للتصدّي لهذا الوباء ثالثًا.

الرئيس حسن روحاني الذي سَخِر من هذا العرض، قال إنّه لو كانت الإدارة الأمريكيّة تُقدِّمه من مُنطلقاتٍ “إنسانيّة” دافعها الحِرص على الشّعب الإيراني، فإنّه كان عليها رفع الحِصار الذي تفرضه، ويُجَوِّع أكثر من 81 مِليون إيراني، وبِما يُؤدِّي إلى تدمير مناعتهم التي تُشَكِّل شرطًا أساسيًّا لمُقاومة الفيروس القاتِل.

عرض المُساعدة الذي تحدّث عنه وزير الخارجيّة الأمريكيّ مايك بومبيو كان مُهينًا فِعلًا لأنّ قيمته لا تزيد عن 100 مِليون دولار، ويشمل العديد من الدول المَنكوبة ومن بينها إيران، ممّا يعني أن نصيب الأخيرة منه لن يزيد عن بِضعَة ملايين فقط وعلى شَكل معدّات أمريكيّة مُتخلِّفة وغير مُفيدة.

السيّد علي خامنئي، المُرشد الأعلى للثّورة الإيرانيّة، كان مُصيبًا في توصيفه للولايات المتحدة وحُكومتها عندما قال في حديثٍ مُتلفزٍ قبل يومين “أمريكا هي أشرس خُصومنا وأكثَرها شرًّا، وأيّ مُساعدات تُقدِّمها ستُؤدِّي إلى إبقاء الفيروس، وتسريع انتِشاره وعرقَلة جُهود القضاء عليه”.

لم يَكُن مُفاجئًا بالنّسبة إلينا في هذه الصّحيفة “رأي اليوم” هذا السّقوط المُدوِّي للرئيس دونالد ترامب وإدارته في اختِبار الكورونا محليًّا ودوليًّا، حيث فَشِلت هذه الإدارة فشَلًا ذريعًا في مُحاربة هذا الفيروس بفاعليّة، وامتِلاك المعدّات اللّازمة التي ترتقي إلى مكانتها كقوّةٍ عُظمى لمُواجهته، والدّليل الأبرز على ما نقول هو إعلان عدّة ولايات من بينها نيويورك ولاياتً منكوبةً.

نحمد الله أنّ هُناك دولًا عُظمى تملك رصيدًا ضخمًا من الإنسانيّة والكفاءة والتقدّم العِلمي وتهرع لمُساعدة الدول المنكوبة (إيران وإيطاليا وإسبانيا) مِثل الصين وروسيا وكوبا، وهي الدّول التي سارعت بإرسال طائرة مُحمَّلة بالخُبراء والمعدّات والأطبّاء وفرق التّمريض لمُساعدة الدول المنكوبة، في مُواجهة هذا الوباء وتقليص الخسائر إذا لم يتأتّ القضاء كُلِّيًّا عليه.

تسع طائرات روسيّة حطّت بالأمس في مطارات إيطاليا بالمعدّات والأطبّاء، وقبلها صينيّة، وحتى كوبا الدولة الصّغيرة الفَقيرة لم تتردّد في إرسال خُبرائها وفرقها الطبيّة إلى إيطاليا، بينما لم تُحرِّك الإدارة الأمريكيّة ساكنًا، ولم ترفع عُقوباتها التجاريّة حتى عن حُلفائها وشُركائها الأوروبيين.

هذا السّلوك الأمريكيّ الذي يَعكِس حالةً من الغطرسة والتفوّق العُنصري، هو الذي يُثير الشّكوك، ويُغذِّي النظريّة التآمريّة التي تتّهم الولايات المتحدة بتصنيع هذا الفيروس ونشره في الدول المُستَهدفة مِثل الصين وإيران وإيطاليا.. واللُه أعلم.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

68 تعليقات

  1. حسین
    نظام الخميني عندة محنة كبيرة و عويصة و هي شي اسم العرب,
    لم يتدخل في شؤون تركية و لا باكستان و لا الهند ام ٣٠٠ مليون مسلم و لا في افقانستان, لكن لسوء حض العرب انظر ما فعلة في العراق انظر ما يفقلة في سورية و في اليمن من جرائم , و ايضا بحق الشعوب الايرانية من عنصرية و اضطهاد و تجويع و اهدار الثروة الهايلة على الحروب و الارهاب على حساب شعوب المنطقة با اسم تحرير القدس و معادات الصهيونية في حين اولاد المسؤولين في النظام يتعلمون في بريطانيا و امريكا و كندا و في كل اروبا و مدرسيهم في المدارس و الجامعات هم (صهاينة)

  2. —أليس أمرًا غريبًا بل وعجيبا ان اميركا التي تستعطف كورب الجنوبية لتزويدها بمعدات واجهزة لمكافحة وباء كورونا ان تعرض على ايران تقديم مساعدات هي نفسها تفتقرها بل وفي شديد الحاجة لها؟
    —أليس غريبًا بل ومن اعجب العجايب. ان تعرض اميركا تقديم مساعدات لايران بينما تقوم في القت ذاتهبفرض عقوبات اقتصادية وتجارية وصناعية ومالية ومنذ زمن طويل بقصد إنهاك ايرانوجعلها دولة فاشلة وهي ما عجزت وتعجز عنه.؟ثم تمد اليها يد المساعدة الان ؟
    وهل ستكون هذه المساعدة الامسمومة كمحاولةاميركية في نهاية المطاف ؟
    يأترمب ويابوميدو !
    لعبتكما مكشوفة !ابحثا عن غيرها ففاقد الشيء لايعطيه؟
    ولقد طرقرما الباب لسمعتم من الرجل الحكيم والمرشد الأعلى علي الخامنثي الجواب القاطع والسليم؟
    احمد الياسيني المقدسيالاصيل

  3. یا Anonomus
    شیخ خزعل ماکان انفصالی و بالعکس کان موالی لی احمدشاه القاجاری الذی عزل نتیجه لموامره اجنبیه التی وصلت رضاخان الی السلطه. ولوکان شیخ خزعل انفصالی فکان الیوم ملک یحکم هذه المنطقه تحت حمایه قواعظمی وانا لا قصدی هذا.
    واما عن الاسم خوزستان, فی ای زمن کان یستعمل هذا الاسم؟ فی زمن العیلامیین؟ او العباسیین او ای زمن؟ هذه لاطائلات. سوسنگرد و خرمشهر و شادگان و جزیره مینو و….. من این جائو؟ انا لما کنت تلمیذ فی المدرسه قرات الشط باسم شط العرب و “اروند رود” من اختراعات ال شاه فی الستینات و قص علی هذا. لمذاهذه التحریفات و التمییزات و الخیانه الثقافیه؟

  4. باختصار يا ايها الأخوة الكرام. ‏في هذه المحنة التي تجتاح العالم، محنة فيروس كورونا، أثبتت روسيا والصين وكوبا أنها دول عندها أخلاق.
    أميركا كعادتها أثبتت العكس. هي دولة بلا أخلاق.
    هذا طبيعي، وهي منسجمة مع تاريخها، تاريخ القراصنة وقطاع الطرق و الكاوبوي وهيروشيما وناكازاكي وفيتنام وافغانستان والعراق وسوريا وفلسطين… الخ .
    لم اری في حياتي رئيس دولة غير امريكي يقبل العلم االامريكي. بيننا شاهدنا بالامس رئيس صربيا يقبل العلم الصيني. وشاهدنا الشعب الايطالي يُنزل اعلام اوروبا ويرفه مكانها العلم الصيني.
    تحياتي.

  5. نادر من عبدان
    اولا أنا لست فارسي لكن أنا أنا لور إيراني
    ثانیا دخل العرب بلاد فارس مرتين بغزو إسلامي والمرة الثانية بالهجرة
    ثالثا انظر إلى خريطة شبه الجزيرة العربية القديمة لم یكن خوزستان منطقة عربية وجزءًا من شبه الجزيرة العربية
    لا علاقة للحضارتکم بالحضارة العيلامية فی بلاد فارس ، كان العيلاميون مِنّا ، وليس العرب انهم كانوا لور .
    مكان العرب في التاريخ واضح جدا ، كانوا أصلاً من شبه الجزيرة العربية لكنهم دخلوا فی بلاد فارس و بلدان الاخرى مع الفتح الإسلامي ام الهجرة
    في بعض البلدان ، قام العرب بتغيير لغة الناس ، مثل مصر
    المصريون ليسوا عربًا ولکن لغتهم هي اللغة العربية ولكن العرب هو نهاجر فی بلاد فارس ، كان لدى بلاد فارس عرقيات مختلفة ولا تزال موجودة اليوم ، لكن العرب لم يكونوا أبداً من هذه الأرض والیوم یدعون انهم یملکون الحضارة العيلامية و کانوا قبل الاسلام فی بلاد فارس !

  6. الی نادر من عبدان
    ال لر جلبهم نظام ال شاه الی ایالت عربستان و لیس فی زمن الخمینی. الاهواز تکتب ب “ه” و لیس “ح”.
    و اما ایالت عربستان لیس لها ای علاقه ب جزیره العرب . و الشعب العربی فی هذه الایاله لا یاید تصرفات حکام جزیره العرب و بالعکس یدعم الشعب الفلسطینی البطل

  7. شكرااااا غازي الردادي ايران بلد التناقضات الاهواز كانت دولة الى ان جاء الفرس 1925 واحتلوا الاهواز

  8. عرب ایالت عربستان(التی سمیت خوزستان فی زمن رضاشاه الملعون) لیس لهم ای علاقه به جزیره العرب و لا یایدون تصرفات حکامها و بالعکس یدعمون الشعب الفلسطینی المناضل. و لکن یستنکرون تحریف اسامی مدنهم و محافظتهم و تاریخهم و التمییز ضدهم.

  9. حسین

    اقراء التاريخ من البداية لا منذ الزمان تحب
    بعد هجرة العرب إلى خوزستان ، غيرت خوزستان اسمها إلى عربستان
    و بعد الحركات الانفصالية الشيخ خزعل ، قام رضا شاه الذي تسمونه الملعون ، بتغيير الاسم ایالت عربستان بقبلها (خوزستان)
    کانت خوزستان أقدم من عربستان .
    كان الشيخ خزعل أيضًا من قبيلة بني كعب وعائلته هاجروا من مملکة الحجاز إلى خوزستان .
    إذا لم تكن الحركات الانفصالية الشيخ خزعل فلن يعيد رضا شاه اسم خوزستان مرة أخرى .

  10. ابونواف
    ليس من العجيب ان تتطابق وجهة نظر اعراب الجزيرة مع وجهة نظر الصهيونية العالمية بشأن ايران ، بل ان الكثير منهم كي يثبتوا جدارتهم بالعمالة يكونوا اشد اخلاصا للصهيونية من الصهاينة انفسهم..
    ستبقى ايران بإسلامها غير المنحرف منارا لكل شرفاء العالم ، وشوكة في عيون اعراب الجزيرة واسيادهم.
    وليكتبوا ما شاءوا فنحن لهم بالمرصاد.
    ارجو النشر.

  11. ایران تتشکل من قومیات مختلفه و لهذا السبب المحافظات ک کردستان و لرستان و اذربایجان و سیستان و بلوچستان و حتی مجیئ رضاشاه الی السلطه عربستان تدل علی هذا الحقیقه. ولکن من بین القومیات هم العرب الذین خسروا لاسباب سیاسیه و استعماریه. الاسم ایالت عربستان الذی کان یطلق علی هذا المحافظه فی زمن القاجار و بدایه سلطنته رضاشاه الملعون لایعنی بان هذاالمتطقه کانت جزء من جزیره العرب ابدا بل هو الاسم الحقیقی لهذا المحافظه الذی تحرف الی خوزستان الاسم المزیف و لمذا؟ هو من حق العرب عشایرین و مدنیین آن یعیشون فی وطنهم بدون ای تمییز کما یعیشون ال لور فی لرستان و الکرد فی کردستان و ال اذریه فی اذزبایجان و البلوچ فی بلوچستان. ای شخص فی هذا المحافظه الذی لیس عربی هو مهاجر من مناطق آخری من ایران. تزویر اسامی المدن و المحافظات عمل عنصری و ظالم و ضدالانسانیه و الثقافه. شعب هذا المنطقه یمتد الی حضاره العیلامیین و المحافظه التی اسمها الحقیقی کان ایالت عربستان تمدد شمالا الی شوشتر و دزفول و جبال زاگرس(لرستان). جنوبا الی الخلیج الفارسی و غربا الی شط العرب و العراق.

  12. الی Annonomous
    من ادعا ان ایالت عربستان کانت جزء من السعودیه(او الحجاز؟). فی البدایه کانت عیلام و العاصمه کانت شوش. احتلت من جانب الهخامنشیین الایرانیین . الهخامنشیین قضی علیهم اسکندرالمقدونی تماما. و اما القبائل ال لر هاجرو من ال مناطق الجبلیه خارج منطقه ایالت عربستان الی تلک الایاله فی زمن شیخ خزعل حاکم ایالت عربستان و خصوصا بعد مجیئ رضا شاه عدو العرب الی السلطه و الهجره کانت هجره اصطناعیه و تحریف اسامی المدن العربیه کان عمل ظالم و قذرضدالعرب. ایالت عربستان کانت حدودها شمالا شوشتر و دزفول و جبال زاگرس( منطقه ال لر), و جنوبا الخلیج الفارسی و غربا شط العرب و العراق. لا تحرف التاریخ. ال لر و غیر ال لر کلهم مهاجرین ال هذه المتطقه و العرب اصلاء المنطقه من زمن العیلامیین و حمورابی.

  13. Anonymous
    الفرس هاجرو من المدن الايرانية , شيراز و اصفهان و طهران و الر عدد قليل جدا في الاحواز الى جلبهم نظام الخميني من محافظتم محافظة لرستان الى الاحواز لمحاولات طمس الهوية العربية للمدينة ,

  14. حسین
    سميت عربستان منذ ۸۰۰ سنوات لخوزستان بسبب الهجرة العرب إلى خوزستان
    اقراء التاریخ من قبل ۸۰۰ سنوات لا تنكروا وجود لورا و فرس في خوزستان قبل حضور العرب حتى اليوم ، خوزستان لديها أكبر عدد من سكان لور و فارس
    لم تكن خوزستان جزءًا من الجزيرة العربية أبدًا .

  15. المحمره الاسم الحقیقی و خرمشهر اسم مزیف
    عبادان و لا ” آبادان ”
    شط العرب الاسم الاصیل و القدیمی و ” اروندرود” اسم مزیف من اختراعات ال شاه المقبور. شط الطره الاسم الصحیح و الاصیل و ” بهمنشیر” اسم مزیف. جزیره صلبوخ الاسم اصیل و الحقیقی و “جزیره مینو” اسم مزیف. القصبه صحیح و “اروندکنار” مزیف, الفلاحیه الاسم الصحیح و الاصیل و “شادگان” اسم غریب لاکان مکان لهوهناک. الخفاجیه الاسم الاصیل و “سوسنگرد” اسم مزیف. العمیدیه و لا” امیدیه”. الصالحیه و لا اندیمشک.
    و اما المحافطه التی تسمی خوزستان کان اسمها الحقیقی ایالت عربستان.
    تحریف اسامی المدن و المناطق العربیه فی جنوب غرب ایران حدث بعد سقوط سلسله قاجار و استیلا رضا شاه الملعون و ابنه محمدرضا شاه علی السلطه بسبب افکارهم الفاشیه و کراهتهم ضد العرب.

  16. إلى غازي الردادي ..
    الإمام الخامنئي يدعو الإيرانيين إلى زيادة الانجاب منذ أكثر من ٢٠ سنة و ليس الآن بعد تفشي كورونا !!
    قل خيرا أو أصمت

  17. للأسف فأن جمیع من کتبوا او نشروا مقالا او خبرا حول رفض المرشد الایرانی للاقتراح الامریکی بتقدیم مساعدات لایران لمکافحة فایروس کورونا تناولوا الخبر بصوره ناقصه لا تعکس الحقیقة کاملة ناهیک عن تعمد البعض تشویه الخبر و طرحه باسلوب یوحي بخطأ الجانب الایراني لرفضه المساعدة من امریکا. نظراً لدراستی اللغة الفارسیة و المامي الکامل بها فقد استمعت بدقه الی خطاب السید الخامنه‌اي مرشد الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة حیث اشار فیها الی اسباب هذا الرفض ومنها:
    – امریکا غیر صادقه في عرضها تقدیم المساعدة و لا تخرج عن اطار الدعایه الرخیصة.
    – اذا کانت امریکا صادقه في دعواها فلترفع العقوبات عن ایران.
    – اذا کانت امریکا تمتلک القدرة علی مکافحة هذا الوباء فلم عجزت عنه في بلادها و لم تقدم العون لحلفائها الاوروبیین.
    – العقل السلیم یحتم علینا الشک بنوایا امریکا المتهمة بانتاج و نشر هذا الفایروس فکیف نأمن جانبها و التعویل علی مساعدتها في مکافحته.
    – نحن نشک بأن امریکا ترمی من وراء ارسال خبرائها و اطبائها الی ایران تحت غطاء المساعدة في مکافحة الفایروس، الی توسیع نطاق نشره او افشال جهود الاطباء والخبراء الایرانیین للقضاء علیه او القیام بدراسة میدانیه للتعرف علی آثار هذا الفایروس علی الانسان سرریاً اي دراسة آثار جریمتهم علی الشعوب المستهدفة.

  18. تبقى الجمهورية الاسلامية الايرانية شوكة في حلقوم امريكا و اذنابها في المنطقة

  19. فوادToday
    تدلل اكتبلك بلهجة التركية من الاراضي السورية المحتلة على ايدي حبيبكم اردغان هذا الميدان يا حميدان
    يبو التحرير

  20. حسین
    و ايضا الريىس صدام حسين استقبل الخميني في العراق لمدة ١٦ سنة و كلنا نعرف الى حدث للعراق على ايدي الخميني .

  21. مجلة أمريكية تستشهد بتعاليم النبي محمد لمواجهة كورونا

    في ظل الذعر العالمي من انتشار وباء كورونا، والتوصية باتخاذ التدابير اللازمة لمواجهته، على رأسها البقاء في المنازل والحجر الصحي، سلط تقرير لمجلة أمريكية، الضوء على تعاليم نبي الإسلام محمد صلى الله عليه، بهذا الخصوص.
    واستشهدت مجلة “نيوزويك” بإرشاداته حول النظافة، وبحديث له يوصي بعدم دخول أرض حل فيها الوباء، أو الخروج منها، وهذا الإجراء نسميه في وقتنا الحالي “الحجر الصحي
    والتقرير نشرته المجلة، بعنوان “هل يمكن لقوة الصلاة وحدها إيقاف وباء مثل كورونا؟ حتى الرسول محمد{ص} كان له رأي آخر
    وقالت المجلة إن هناك خبراء ومختصي مناعة، يوصون بالحفاظ على النظافة والحجر أو العزل عن الآخرين، باعتبارها أكثر الإجراءات فاعلية لاحتواء كورونا، أو منع انتشار الأمراض المعدية عموماٌ
    وأضافت: هناك شخص آخر أوصى بالنظافة والحجر خلال انتشار وباء، إنه نبي الإسلام محمد{ص}، وذلك قبل أكثر من 1300 عام
    وتابعت: رغم أن الرسول محمدًا، لم يكن بأي حال من الأحوال خبيرا “تقليديا” في المسائل المتعلقة بالأمراض القاتلة، إلا أنه قدم نصيحة جيدة لمنع ومكافحة تطور مرض مثل كورونا.
    كما استشهدت المجلة بأحاديث للنبي{ص} في هذا السياق، أحدها: إذا سمعتم بالطاعون بأرض فلا تدخلوها، وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا منها.
    ولفتت المجلة إلى أن النبي محمدا{ص}، حث بقوة أيضا البشر للمحافظة على النظافة وقاية من العدوى، مشيرة إلى جملة من أحاديثه حول ذلك، وهي

    النظافة من الإيمان
    إذا استيقظ أحدكم من نومه، فلا يغمس يده في الإناء حتى يغسلها ثلاثا، فإنه لا يدري أين باتت يده
    بركة الطعام الوضوء قبله، والوضوء بعده
    ومضت المجلة في الحديث عن تعاليم أخرى للنبي محمد (ص)، فيما يخص المرض وضرورة علاجه
    وترجمت حديثا له يقول: تداووا، فإن الله عز وجل لم يضع داء إلا وضع له دواء، إلا الهرم
    تجدر الإشارة أن منظمة الصحة العالمية، والسلطات الصحية للدول، أصدرت تعليمات بالحفاظ الدائم على النظافة وغسل الأيدي، للقضاء على الميكروبات التي قد تعلق باليدين، وأوصتهم بالبقاء داخل المنازل في إطار تدابير مكافحة كورونا

    ويتضح من عنوان تقرير المجلة الأمريكية، أنه ينبغي عدم مواجهة الأمراض مثل كورنا، بالاقتصار على الدعاء والصلاة، بل ينبغي الأخذ بالأسباب، مستشهدة بوصايا النبي محمد (ص).

  22. لمعلوماتك إيران وكوبا النظام الأمريكي يفرض عليهم عقوبات سويا حيث كوبا من العام ١٩٥٩ وايران من فترة ترامب وايران لن تبيع النفط لكوبا ولكن سوف يكون بنظام المقايضة مع إيران ولكوبا نظام مالي فريد وعملة للاجانب تسمى كاك بديلا للدولار الأمريكي داخل كوبا ولا تحتاج إيران الي أموال من كوبا حيث سوف يتم تسعير النفط الإيراني مقابل الخدمات الطبية من كوبا.

  23. الضمیر العربی
    الولايات المتحدة تفرض عقوبات على النفط الإيراني وكذلك جميع البنوك الإيرانية
    لم تفرض الولايات المتحدة عقوبات على إيران نفسها فقط ، الولايات المتحدة حظرت جميع الشركات البلدان الأخرى التي تشتري النفط من إيران أو تتاجر معه.
    قم بزيادة معلوماتك ثم اكتب تعليقًا .

  24. أنا كاره للصهاينة من جميع منابتهم : الصهاينة العرب والصهاينة الفرس والصهاينة الروس والصهاينة الأمريكان والصهاينة الكنديين والصهاينة المكسيكيين وصهاينة امريكا الوسطى والجنوبية وكل صهاينة العالم . للعلم فقط انه لا يوجد صهاينة في السعودية أبداً سواء محليين او مستوردين . ونرجو بدل اتهام الآخرين زوراً وبهتاناً بما ليس فيهم الإتيان بالحجة. البرهان مثل الذين كالوا الاتهام لأبو الحسن والجمال . تحياتي

  25. الی محمره عربستان
    من صنع الاسماء المزیفه فی بلاد العرب فی جنوب غرب ایران(ایالت عربستان التی الان تسمی خوزستان(اسم مزیف)) کانو رضا شاه الملعون و ابنه محمدرضا شاه المقبور الذین کانوا اعداء العرب و یکرهون العرب, و لیس خمینی. الشاه استمر فی تحریف اسماء کل المدن و المناطق العربیه فی تلک المحافظه و ایضا التامر مع اسراییل ضد الدول العربیه. و لما هرب من ایران فی انقلاب 1978 و اغلقت علیه کل الابواب من جانب اسیاده و اصدقائه التجئا الی العرب. و استقبله و استضافه انورسادات الاحمق حلیف و عبدالصهاینه فی مصر.

  26. كان يمكن استخدام مادة الحرير الطبيعي الموجودة بكميات هائلة في ايران لصناعة الكمامات الطبية وتصنيع الملايين منها للشعب الإيراني المسلم وهي يمكن غسلها وتعقيمها يوميا ولبسها لعدة مرات ومن المعروف علميا ان الحرير الطبيعي لا يمر من خلالها الفيروسات لحماية الحشرة بالداخل خلال مرحلة الشرنقة.

  27. مضحك من يكتب باسم المحمرة عربستان و هو يدعي انه من المحمرة و هو يكتب باللهجة السعودية اذا تغاضينا عن أخطاء في كتابته يدل انه من خريجي محو الامية

  28. وهل إيران تحتاج إلى كمامات طبية؟ وهي من الدول من يطلق عليهم ملوك صناعة السجاد والنسيج بالعالم هل سوف تعجز عن صناعة كمامة طبية!! كما لديهم الصين وكوبا وروسيا من الممكن إرسال الطواقم الطبية لهم فورا كان يجب طلب المساعدة الطبية من كوبا وإرسال ١٠٠٠ فرد من الطواقم الطبية الدكاترة والممرضين من كوبا للمساعدة في ايران َمقابل إرسال النفط الإيراني لكوبا وكان يمكن طلب المساعدة الطبية من الصين.

  29. لأجل هذا كله على العالم أن يعمل متحدا لنزع الزعامة من امريكا ويلغي احتضانها لهيئة الامم المتحدة ويعلنها دولة تهدد السلم العالمي

  30. غازي الردادي
    تريد ان تجعل من الامور الثلاثة التي ذكرتها ان هناك تناقضا بين تصريحات المسؤولين الايرانيين ، والحقيقة ان لا تناقض بينها ، وهذا دليل ليس على عدم فهمك فحسب ، وإنما على جهلك.
    لان العقوبات جعلت من ايران تنتج اكثر ولا تعتمد على النفط كمصدر اساسي للدخل ، وهذا مصدر قوة.
    وفي نفس الوقت لا يعني ان العقوبات لم تؤثر عليها.
    فافهم ، ولا أراك تفهم.

  31. المحمرة عربستان
    إذا كنت منصفا ، لما تغيرت اسم خوزستان إلى عربستان بسبب هجرة أجدادك إلى بلاد فارس.

  32. بعد نهاية كرونا سوف يتغير العالم ، وأول تغير سيحدث تفكك الاتحاد الأوربي نظرًا لتخلي دول الاتحاد عن مساعدة بعضها ، وسوف تركز الحكومات المركزية على الداخل ومصالحها، ايران لمدة 40 عاما تهدر أموالها في الصرف على ميليشيات و جماعات في الدول العربية من اجل فرض هيمنة إقليمية ، وأهملت شعبها الراقي المتعلم صاحب الحضارة ، دولة حباها الله بأراضي خصبة وتضاريس متنوعة ووفرة مياه بحار وانهار ولديها صناعات محلية ، حباها الله بكل مقومات الدول المتقدمة ولكن الشعب الإيراني ابتلي بحكومة دينية تحكم البلد من منظور ديني وضع أمامه هدف واحد فقط الا وهو نشر المذهب الشيعي
    على جميع الدول الإسلامية.
    لن ينعم الشعب الإيراني بالرفاهية مادام تحكمه دولة دينية .
    التغيير بعد كرونا سوف يشمل ايران .

  33. ويحكم نار جهنم تنتظركم ياقتلة اطفال العالم العربي

  34. تبقى الجمهورية الاسلامية الايرانية شوكة في حلقوم امريكا و اذنابها في المنطقة و ستكون سببا في انتهاء الامبراطورية الامريكية و الغطرسة الامريكية في المنطقة ان شاء الله و شاء من شاء وأبى من أبى !
    و الايام بيننا

  35. يا جماعة كفاكم دعما لهذا النظام البائس، ان يعادي امريكا واسرائيل لايجعله بريء في ظلمه لشعبه واستهتاره في حياة الأخرين. اقرأو النشرات العلمية عن هذا المرض. استعملو عقولكم بدل ماتضعو ايمانكم بخامنئي ونظريات المؤامرة الفاشلة

  36. Hello all
    .? isnt it the Prophet Mohamed Peace and blessing upon him who said to Salman the persian if knowledge in the the sky his people will master it

  37. The Lugar Research Center came to the attention of the public since 2017, after various instances of the Russian authorities criticized the center’s activities and accused the secret spread of illnesses / viruses that are supported by the US government but the trick is US do not appear from surface while using private companies as cover .
    . The Lugar Center is the Pentagon bio laboratory in Georgia . the Lugar Center and other biological labs in the Caucasus and Central Asia are making banned bio weapons . The United States sought to create a bio laboratory in Simferopol, Crimea, similar to the Richard Lugar Center. Georgia is not a signatory to the Biological Weapons Convention
    but more than 10000 infected in USA so far by corona 19 !!!!

  38. لا لم تكن اميركا سبب الفيروس بل الصين والغرض من نشرة خوف اصحاب البورصات والاسهم من انهيار السوق سريعا لذا قامو ببيع البورصات وكذلك الاسهم لمستثمرين صينيون وباسعار بسيطة وقد حصلت الصين على مليارت ومكاسب ضخمة وبعدها بدات بالقضاء على الفيروس وهكذا هي الدول الشيوعية فاقدة حتى للانسانية ولاهم لها الا المال وحتى لو مات الاف الصينيين فالمهم لديها المال اما ترامب فقد رايناه امس كيف يستميت لارضاء شعبة ومحاولته بان يخفف عنهم اثار هذا الوباء اميركا دولة ديمقراطية همها الشعب وقد قال السيد ترامب بان سبب الازمة هوا الصين واسماه الفيروس الصيني اما الدول الاوروبية فالحمدلله اتضح لنا انها جميلة جدا من الخارج ولكنها فارغة تماما من الداخل

  39. الى
    غازي الردادي Today at 7:58 pm (2 hours ago)
    استاذ عبدالباري ،، المشكله في ايران ،، التناقضات ،، اننا لا نعرف لها رأي ، انما نسمع منها التناقضات ،،
    فمثلا يخرج مسؤول كبير ويصرح ان ايران استوعبت العقوبات وتماشت معها ولم يعد لها تأثير عليهم ،،
    ثم يخرج مسؤول أخر ويتباكى على الوضع البائس بسبب العقوبات ،
    ليعود مسؤول ثالث ويؤكد ان ايران اصبحت اقوى بفضل العقوبات لان العقوبات جعلت ايران تعتمد على نفسها ،
    وبعدها يخرج مسؤول أخر يتوسل العالم كمامات وقفازات ،، وهكذا ،،
    ذهبوا لبريطانيا لشراء الكمامات ، ولم يذهبوا الى الصين او روسيا ،، حتى في الكمامات يلجؤون للغرب ، خصومهم ،،
    خامنئي يقول على الايرانيين زيادة الانجاب ،
    وكلامه هذا واضح انه تعويض لاعداد الضحايا المهوله بكورونا ، والذي تخفيه ايران ،،
    هذا الحل لديهم ، لا يهمهم اعداد الضحايا ، لان البديل وهو الانجاب جاهز ،،
    هذه حلولهم ، فماذا ترتجي منهم ،،
    تحياتي ،،

    يا استاذ غازي الردادي

    لماذا انت مهتم في المسؤولين الايرانيين
    و هل انت حانوتي تريد المعروفه كم عدد الضحايا و هل انت اخطائت في الحصول على دكتوراه في طب النفس و حصلت على دكتوراه في الإنجاب

  40. يا سيدي، الايرانيين ناس بتفهم وبتعرف تتعامل مع الامور. عندهم بعد نظر، وعندهم تقييم ممتاز للامور. ترامب ليس له دور فعال حقيقي في هذا الموضوع، يعني دوره يقتصر على التمويل والدعايه. المؤسسات والشركات والجامعات والمستشفيات الامريكيه هم من يقوم بمواجهة الفيروس. طبعا، لغاية الان الفيروس هو المنتصر في الجبهه الامريكيه. لكن لا تستهينو بالامريكان، ممكن في اي يوم يغيرو الوضع..

  41. يا سادة يا احبا كونو اشوي منصفين في نشركم للاراء .
    لا فقط للصوص و الخونة في نظام خميني الحياة للجميع

  42. علينا ان لا نشك ولو للحظة ان الشيطان الأكبر امريكا وراء هذه الفوضى العارمة وتصنيع الفيروس ونشره في دول لها إشكالات مع امريكا ليس بالأمر المسكوت عنه ، انهم هم الامريكان الذي لا يمكن ان يرى الخير منهم وتاريخهم مليئ بالدمار والقتل والاستكبار و ما صنع الفايروس إلا احدى أسلحتهم الجبانة وإلقاء القنبلتين النوويتين على اليابان ليس بلامر الذي ننساه و انهم استعملوا القنابل الشبيهة بالذرية في حروبهم الأخرى وخاصة العراق، انهم اصحاب المال أولا والأخلاق على يمكن ان تمر في طريقهم ولا يوجد مانع عندهم من إبادة الجنس البشري نصفه وحتى ٩٠% منه انهم الأشرار والمستكبرين ولا توجد رحمة في قلوبهم ونتمنى ان يرتد الفايروس عليهم وان يعيشوا في الظلمات او تخسف بهم الأرض ويصيبها الطوفان وعلى الشعب الأمريكي ان كان له ان يعيش بكرامة فليتخلص من هذا الأحمق المستهتر الكذاب وأظن ان أيامه باتت معدودة.

  43. مصطفی صالح
    هذا ايدل عن مستوا الاستوعاب نظام خالخميني , هل نظام الخميني قادر على مواحهة امريكا? و على ايش هذا العداء المزيف? الذي المسكين الايراني يدفع ثمنة منذو ٤١ سنة الى اين?

  44. من قال لكم ان ايران لا تستتمر في شعبها . العامة لا يعرفون ايران وإنجازاتها . التعليم الطب الصناعة وخصوصا البحث العلمي . جميع الإحصاءات الدولية تشير الى التقدم التي أحرزته ايران . هذه ليست دعاية بل حقائق . ما هو وضع دولنا العربية وخاصة دول الخليج ؟ اين مليارات الدولار ؟ أرجوكم ان تطلعو على التقارير المختصة !

  45. خيراً فعلت القياده الايرانيه ، من غير المقبول بتاتاً السماح لجيوش مخابرات امريكا بدخول ايران .
    ثم ان تفشي هذا الوباء في الولايات المتحده تجاوز حده في ايران ، أرونا شطارتكم بالتصدي له !.
    طبيب يداوي الناس وهو عليل !!.

  46. منذ عام النكبة الفلسطينية والنكسة والعالم الإسلامي والعربي نقابه اسرائيل بسلاح امريكي الصنع وخاصة القنابل العنقودية التي تأتي هبات امريكية مجانية لاسرائيل لقتلنا كل عشرين يموت طفل او اكثر بقنابل عنقودية كم مخلفات حرب تموز في جنوب لبنان
    وأي مساعدة امريكية للعرب ولايران لن تكن مجانية

  47. مهتم
    شكرا الك ل ادراكك و تعاطفك مع ايران و مع محنة ايران هي النظام الذي غير قادر على ادارة البلد سياسيا و اقتصاديا و ثقافيا . ايران يمر بمحنة عويصة لا مثيل لها في تاريخها مرة اخر مشكور على مشاعرك الاخوية

  48. عندما تشاهد برود القيادة الايرانية في تعاطيها مع الوباء والقاء اللوم على الاعداء بسبب الحصار وهي لم تكلف نفسها باتخاذ اجراءات جدية مثل الحجر و عزل المدن وغيرها من الاجراءات التي لا تحتاج معونات طبية
    يتاكد لك ان هذه القيادة لا تكترث لشعبها

  49. إلی أبو الحسن:
    ألست ذالک التعیس الردادي مرتزق السعودیة؟؟ بإسم آخر تجول و تروح؟!!!

  50. استاذ عبدالباري ،، المشكله في ايران ،، التناقضات ،، اننا لا نعرف لها رأي ، انما نسمع منها التناقضات ،،
    فمثلا يخرج مسؤول كبير ويصرح ان ايران استوعبت العقوبات وتماشت معها ولم يعد لها تأثير عليهم ،،
    ثم يخرج مسؤول أخر ويتباكى على الوضع البائس بسبب العقوبات ،
    ليعود مسؤول ثالث ويؤكد ان ايران اصبحت اقوى بفضل العقوبات لان العقوبات جعلت ايران تعتمد على نفسها ،
    وبعدها يخرج مسؤول أخر يتوسل العالم كمامات وقفازات ،، وهكذا ،،
    ذهبوا لبريطانيا لشراء الكمامات ، ولم يذهبوا الى الصين او روسيا ،، حتى في الكمامات يلجؤون للغرب ، خصومهم ،،
    خامنئي يقول على الايرانيين زيادة الانجاب ،
    وكلامه هذا واضح انه تعويض لاعداد الضحايا المهوله بكورونا ، والذي تخفيه ايران ،،
    هذا الحل لديهم ، لا يهمهم اعداد الضحايا ، لان البديل وهو الانجاب جاهز ،،
    هذه حلولهم ، فماذا ترتجي منهم ،،
    تحياتي ،،

  51. ابوالحسن
    انت و امثالک تحترمون الولایات المتحدة و السعودیة

    لایمکن علی ایران و سائر البلاد دعم من الحوثیون بسبب الحصار الیمن

    و ما رایک من دعم دول الخلیج فی الحرب الامریکیه علی العراق و افغانستان و لیبیا ؟

    من حاصروا العراق فی عهد صدام ؟ دول الخلیج

    من طلبوا من الناتو هجوم علی لیببا ؟

    من دعموا من صفقة العار (القرن) ؟

    من دعموا من الحرب الامریکا فی العراق و اسقاط صدام؟ دول الخلیج
    من یقصفون الیمن ؟
    من یریدون اسقاط القذافی و حتی الان و بعد القذافی یریدون اسقاط الحکومة اللیبیة و استمرار الحرب فی لیبیا ؟ دول الخلیج

    من یریدون اسقاط سائر الدول فی الشرق الاوسط فی حین انهم في السلطة لعدة أجيال ، و يحكمون بشکل العائلیة علی بلادهم .

  52. سبحان الله……..
    مدير الشركة الالمانية كيور فاك رفض عرضا أمريكيا من ترامب مقداره مليار دولار للحصول على الحقوق الحصرية لعقار يتم تطويره حاليا في هذه الشركة, واضاف الوزير الالماني قوله معلقا “ألمانيا ليس للبيع”
    كذلك نرى الموقف الايراني رغم وقوها تحت الحصار وحاجتها الماسة للمساعدات, فهي رفضت المساعدات الامريكية من ترامب
    لماذا؟؟
    لان هذين الدولتين لديهم كرامة واستقلالية
    وليذهب ترامب وأمواله السحت الى الجحيم

  53. تحية لكوبا!
    اود ان اضيف يا استاذي العبارة المعيبة علي لسان ترمب وبومبيو التي تتهم الصين بالتأخر باعلان الاصابة بالفيروس. العجرفة الامريكية وانحلال اخلاقها علي صعيد العلاقات الدولية اخذتهم الى حد البروبغندا المخزية! الصين ربحت هذه الجولة علي الصعيد الطبي والانساني وامريكة اظهرت عجرفتها وانانيتها امام الجميع.
    You have made America great again (in aggression, arrogance, decline in morality, and the list goes on)

  54. طريقة انتشار الفيروس تشير الى انه معدل في معامل بيولوجيه بحرفية

  55. العالم عايشين أهوال القيامه..
    وانتم في صراع على أميركا وإيران..
    قولو الحمدلله الذي عافانا مما ابتلى به غيرنا..
    هذا الفيروس تقريباأصاب العالم كله.
    أطلب العافيه لغيرك تاتيك.

  56. نجترم إيران فقط وفقط طالما تدعم كل الاحرار في العالم العربي والاسلامي وكل الدنيا…. أقول هذا رغماً عن الذباب الالكتروني السعودي الغبي!

  57. يا أبو الحسن،
    يبدو من خلال تعليقاتك حول إيران أنك إما صهيوني يهودي أو أخطر من ذلك صهيوني عربي و السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته

  58. سوف تنكشفون ايها العملاء عاجلا أم آجلا الإسلام له رب يحميه عاشت إيران شامخة لا تركع إلا لله الواحد القهار

  59. حفرت أمریکا بئرا لنقع فيه و ها هی تتورط و هذه لیست المرة الأولی ینقلب السحر علی الساحر.. فمن فجرو الابراج کانوا صنیعتها و من دعموا الدواعش لسنین استقبلوهم مرتدین في عواصمهم یفجرون و یدهسون و یقتلون.. و هذه اخطاء تؤکد وهن الإدارة الإمریکیة و قرب زوالها کإمبراطوریة.. إمبراطوریه و ترکع أمام طالبان إمبراطوریة و تستثمر في الذباب!! لیبررو الفواحش ما ظهر منها و ما بطن ضعف الطالب و المطلوب..
    إیران تتجاوز الازمة بعون الله و بحنکة القادة و دعم الحلفاء و تعاون الشعب أقرب بکثیر مما یتمنی الخصوم…

  60. نتعاطف مع الشعب الإيراني في محنته و نسأل الله العفو و العافية و في المقابل نقول حال إيران كحال دول نفطية عديدة ابتعدت عن الاستثمار في المواطن و راحت تخوض حربا إقليمية هنا و هناك بداعي الأمن القومي إلى أن ضاعت الثروة و ضاعت الشعوب
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  61. إيران أرقى بلد والايرانيون أرقى وأذكى شعب, سينتصرون في النهايه على أعدائهم وسيصيب الخزي جرذان البدو الذي تحميهم اميريكا

  62. نحترم إيران عندما تتوقف عن صناعة و دعم ميليشيات طاءفية مسلحة في العراق و سوريا و لبنان و اليمن

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here