لماذا “استخفت” طهران بعرض ترامب المفاجئ للقاء والحوار دون شروط؟ وما هي أسباب هذا الانقلاب في الموقف الأمريكي؟ وكيف سيكون حال أعضاء حلف “الناتو العربي” الذين استثمروا مئات المليارات رهانا على الحرب لتدمير ايران وتغيير نظامها؟

عبد الباري عطوان

لا احد يفهم دونالد ترامب، ويعرف كيف يتعاطى معه، وغطرسته، اكثر من الإيرانيين، وردهم الحازم والصلب على العرض المفاجئ الذي عرضه امس، وعبر فيه عن استعداده للقائهم، ودون أي شروط، في أي وقت يختارونه، يعكس هذه الحقيقة بكل جرأة ووضوح.

الرئيس ترامب وصف اللقاء بالإيرانيين بأنه “سيكون جيدا لهم، وجيدا لنا، وجيدا للعالم اجمع، خاصة اذا استطعنا ان نفعل شيئا ذا مغزى لا يكون اهدارا للورق مثل الاتفاق النووي السابق”.

الأكثر من ذلك ان غريت ماركيز، المتحدث باسم مجلس الامن القومي الأمريكي، اكد ان الولايات المتحدة مستعدة لاتخاذ الإجراءات لإلغاء العقوبات، وإعادة العلاقات الدبلوماسية والتجارية بالكامل والسماح لإيران بتطوير التكنولوجيا، وإعادة دمج الاقتصاد الإيراني بالنظام الدولي الجديد.

السؤال الذي يطرح نفسه بقوة يتعلق بالأسباب التي تقف خلف هذا “الكرم الحاتمي” الأمريكي، والتغيير الكبير في اللهجة من التهديد بتدمير ايران، وفرض عقوبات خانقة غير مسبوقة في التاريخ ضدها، ومنعها من تصدير برميل واحد من النفط، والطلب من السعودية زيادة انتاجها بمليوني برميل لإغراق الأسواق وتخفيض الأسعار، الى دعوة صريحة للحوار مرفوقة بسلسلة من الاغراءات الدبلوماسية والسياسية؟

قبل الإجابة على هذا السؤال لا بد من الإشارة الى ان معظم، ان لم يكن كل، ردود الفعل الإيرانية على هذا العرض الترامبي السخي، اقتصرت أولا على مسؤولين في الصف الثاني، وتركزت على السخرية منه وصاحبه، واشتراط تراجع ترامب عن قراره بالانسحاب من الاتفاق النووي، ووقف كل العقوبات الاقتصادية المفروضة على ايران.

استراتيجية ترامب باتت مفضوحة، ومعروفة لأصغر مبتدأ في علم السياسة، فهو يصعد تهديداته، ويكبّر احجاره، املا في إرهاب الخصم، لجره الى مائدة المفاوضات، نزولا عن الشجرة العالية التي صعد اليها، فهذا الرجل ضبع بلا اسنان، ولا يجرؤ على خوض الحروب، وكيف يخوضها وهو لا يعرف غير الصفقات التجارية، وفرد عضلاته امام الحسان؟

***

علينا ان نتذكر دائما ان هذا الانقلاب في موقف الرئيس ترامب وادارته جاء بعد ان ادرك جيدا بأن التهديدات التي اطلقها بخنق ايران اقتصاديا، والتلويح بالحرب ضدها، وتأسيس “حلف ناتو عربي سني” تكون إسرائيل العضو التاسع فيه، استعدادا للهجوم عليها، لم ترهب الإيرانيين مطلقا، وجاء ردهم عليها عمليا بإعطاء الضوء الأخضر لحلفائهم “انصار الله” اليمنيين بإطلاق الصواريخ على بوارج عسكرية وناقلات نفط سعودية قرب باب المندب، لتوجيه تحذير الى أمريكا وحلفائها بأن معظم خطوط الملاحة الدولية، ونصف صادرات النفط في العالم، باتت تحت رحمة الحلف الذي تتزعمه طهران وصواريخه، فاليوم باب المندب وغدا مضيق هرمز، وهذه مجرد “فاتحات شهية” قبل وجبات الصواريخ الرئيسية من مختلف الابعاد والاحجام.

ترامب تراجع صاغرا بعد ان هدده الرئيس حسن روحاني بـ”ام الحروب” التي ستكون ردا على أي عدوان سيشنه على ايران، وحذره الجنرال قاسم سليماني، قائد فليق القدس في الحرس الثوري الإيراني، اذا بدأ الحرب فان ايران هي التي ستحدد طبيعة نهايتها، واغلاق مضيق هرمز سيكون جزءا بسيطا من الرد الإيراني.

ما غاب عن ذهن الرئيس ترامب، في غمرة انشغاله بفضائحه النسائية، وادائه السيء، والمهين، في قمة هلسنكي التي عقدها مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وظهر فيها مثل التلميذ الصغير المرعوب امام استاذه، ان أمريكا وباعترافه خسرت الحرب في سورية بعد ان انفقت 70 مليارا وعلى يد من؟ الروس والسوريين والإيرانيين و”حزب الله”، مثلما لم تربح الحرب في أفغانستان بعد 17 عاما من خوضها، ولا تعرف كيف ستخرج من مصيدتها وتتفاوض حاليا مع الطالبان في الدوحة على امل تقليص الخسائر، وباتت أمريكا بفضله اكثر دولة مكروهة في العالم، والدول الأوروبية الحليفة على وجه الخصوص.

هذا الرجل، أي ترامب، لا يستأسد الا على العرب، وفي منطقة الخليج فقط، حيث يرضخون لإملاءاته، ويطيعون أوامره، ويلبون كل مطالبه المالية الابتزازية، ومعايراته بالحماية دون أي مقابل، ايثارا للسلامة فقط، وتطبيقا لنظريته بأنهم لا يستمرون أسبوعا في الحكم دون الحماية الامريكية.

الرئيس روحاني قال انه رفض ثمانية عروض للقاء الرئيس ترامب، لأنه لا يثق برجل لا يحترم توقيعه، تجسيدا لمقولة السيد علي خامنئي، المرشد الأعلى التي ترى في هذه اللقاءات “مضيعة للوقت”، وهذا هو الفرق بين زعمائنا العرب الذين يستجون لقائه وبين نظرائهم الإيرانيين.

لا نستبعد ان يتحلى الإيرانيون بالمرونة ويذهبوا الى لقاء ترامب، اذا لمسوا تجاوبا لشروطهم، وبما يؤدي الى تخفيف معاناة سبعين مليونا من شعبهم، تماما عندما توصلوا الى الاتفاق النووي بعد خمس سنوات من المفاوضات، وعايرهم به بعض العرب، ووصفوهم بالإذعان، ليعود هؤلاء، لينتقدوا انسحاب ترامب منه، ويطالبون بالحفاظ عليه، تجنبا للعواقب والتبعات، وابرزها سباق التسلح النووي في المنطقة الذي ستفوز فيه ايران التي قطعت شوطا في هذا الميدان.

الرئيس الكوري الشمالي كيم جونغ اون، قَبِلَ دعوة نظيره الأمريكي للحوار، وذهب الى قمة سنغافورة مرفوع الرأس، وتوقع الكثيرون من الشامتين ان يرضخ ويرفع الراية البيضاء، وها هي صحيفة “الواشنطن بوست” الامريكية تكشف انه بدأ تطبيق برامج صاروخية جديدة اقوى بكثير من تلك التي تزدحم بها ترسانته العسكرية، ويمكن ان تضرب العمق الأمريكي بفاعلية اكبر، ولم نسمع كلمة واحدة من ترامب الذي ابتلع لسانه، وتحلى بفضيلة الصمت.

***

الامر المؤكد ان أعضاء حلف الناتو العربي الذي امر ترامب بتشكيله، بالتنسيق مع نتنياهو، لشن حرب على ايران يتصببون عرقا، وهم يتابعون هذا الانقلاب في موقف معلمهم ترامب، وبسطه يد الحوار مع طهران ودون شروط، ولعلهم سيضربون كفا بكف ندما على انهيار رهاناتهم بهجوم امريكي إسرائيلي يدمر ايران، ويعيدها الى العصر الحجري مثلما يأملون، وعلى انفاقهم مئات المليارات لشراء طائرات وصواريخ استعدادا للمشاركة في هذا الحدث العظيم.

نتمنى على “زعمائنا” العرب الذين يهدرون ثرواتنا لهثا وراء سراب الحرب مع ايران، سعيا لتدميرها مثلما جمروا العراق وسورية واليمن وليبيا، والاستعانة بإسرائيل وامريكا لانجاز هذه المهمة نيابة عنهم، نتمنى ان يتعلموا من دروس دهاء الاكاديميتين الإيرانية والكورية الشمالية، وما تحمله في طياتهما من أصول الكبرياء والكرامة وعزة النفس، فهذا هو احد الطرق الرئيسية لبلورة مشروع عربي حقيقي ومشرف لتحقيق التوازن الاستراتيجي في المنطقة، وانشاء قوة ردع عربي إقليمي فاعل ومؤثر، في مواجهة إسرائيل، العدو الأكبر للأمة، وتحقيق التوازن العسكري مع ايران أيضا.

هل سيتجاوب هؤلاء.. لا نعتقد.. والا لما وصلنا الى هذا الوضع المؤسف الذي جعلنا مضربا للمثل في الغباء والتخلف والاذعان في العالم بأسره.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

116 تعليقات

  1. نختلف مع إيران عقائديا نعم ولكن هذا الاختلاف نضعه في المدارس الدينية ونتركه للعلماء في الجامعات. اما في شأن السياسة فإما أن نصبح اقوى من إيران في كل المجالات وننزع عن انفسنا تلك الجبة التابعة لأمريكا والصهاينة (الامر الذي قد تنجح فيه تركيا برئاسة حزب العدالة والتنمية اقول قد ولا اجزم) ونتحالف مع إيران كحليف من موضع قوة مثل تركيا كما قلت وإما أن تصبح حليفها الضعيف الذي تتحكم بك وهذا حال جميع القوى في العالم واما أن تصبح رعية وعبدا للأمريكان وهذا حال معظم الدول العربية بكل اسف.
    واما في شأن الحرب على إيران فأكاد اجزم أن لا احدا في العالم يطلب الحرب او يجرؤ وبالذات اليوم أن يهاجم إيران، والكل يعلم ذلك جيدا . لأن إيران ايها الاخوة إذا هوجمت فستترك لباس الاخوة والديانة على جنب وسترتدي لباس الحرب وستدفع بالملايين من قواتها الباسيجية نحو دول الخليج وحينها سترى هذه الدول الكرب والويل منهم وبغضون ساعات قليلة ستتحول المطارات الى خربات يباب والممرات البحرية الى مسبح مليئ بالالغام وبهكذا فعل، سينهار الدولار انهيارا مميتا قد لايخرج منه سالما.

  2. الى السيد الكوفي: لا عليك يا أخي ان تتأثر من كلام هذا السام USA فالشبكة مليئة بالمعلقين الصهاينة و الذباب الالكتروني موظف لدى الصهاينة و السعوديين و قد يكون عراقيا كما يدعي و الخونة يلبسون كل لبوس. اذا قرأ جوابي هذا فقد يرعد و يزبد و ما جوابي الا لكي ترتاح انت و ليس هو و امثاله في حسباني شيئا..

  3. انا سعيد لأجل ايران و تنامي قوتها التي ساندت حقنا في فلسطين و دحضت باكل الصهاينة. شكراً استاذ عبدالباري عطوان على مقال ممتاز و تنبيه اكثر امتيازاً لو كانوا يسمعون النصح و التنبيه.

  4. الى السيد الكوفي،، مع إحترامي لرأيك ، أولا أنا تركت العراق في بداية السبعينات ولم انتمي ولا اخوتي ولا أي من أقربائي إلى أي حزب أو تكتل، لا بل البعض من الأقارب ذاقوا طعم المعتقلات ومنهم شقيقي بسبب وشايات وتقارير كاذبة أدت بنا الى المهجر وترك ارض الأجداد ليس حباً بأمريكا بل بسبب المضايقات، مع ذلك أحببنا واخلصنا للعراق لا زلنا، تسرعت واتهمتني بأنني بعثيُ وأنا كنت عندما تركت العراق بالكاد بلغت العشرين من عمري،،، يسيئك أنني أدافع عن العراق ولكنك ولو انتبهت الى فساد الشلة الحاكمة من حرامية وعملاء وقتلة الذين لا ولاء لهم للعراق نهارا جهارا وبكل وقاحة وبدون خجل يعترفون بولائهم لإيران. ١٥ عاما العراق الأكثر فسادا في العالم العراق دولة فاشلة، لا ماء لا كهرباء بطالة وفقر وأمية وتسول، العراقيون مشردون ومهجرون حتى داخل العراق، أراك لا تنتقد الفساد الرشوة الطائفية والقتل على الهوية هل حقاً أنت عراقي، دعك من صدام وحكم البعث، هكذا أنت وغيرك التهم جاهزة لمن لا تتفق معهم،،، أكتفي بهذا القدر.

  5. معضم شعوبنا يجرى توجيه بل و التحكم في استقلالية اراءها، و حقيقة من المضحك ان نرى الكراهية بين الشيعة و السنة تمتد لتاريخ طويل جدا من احداث شخصيا اكره ان اسمع (عن فلان ابن فلان سنة…فعل كدا و كدا )، لا يقود المستعمر اليك سوى مواردك الطبيعية او موقعك الجيوسياسي، لا علاقة للديانات بالامر، كل ما سوق لنا ان هناك مؤامرة تحاك ضدنا باسم الدين مجرد كلام عديم القيمة، دنبكم الوحيد ايها العرب هو موقعكم في الشرق الاوسط، لو كنتم قرب نيوزلندا او قارة معزولة بدون نفط او غاز لما اعاركم المستعمر اهتمام، و تركوكم للتتقاتلوا بينكم شيعة و سنة حتى (تملؤا الجنة بالشهداء)،

  6. الى السيد الكوفي،، مع إحترامي لرأيك ، أولا أنا تركت العراق في بداية السبعينات ولم انتمي ولا اخوتي ولا أي من أقربائي إلى أي حزب أو تكتل، لا بل البعض من الأقارب ذاقوا طعم المعتقلات ومنهم شقيقي بسبب وشايات وتقارير كاذبة أدت بنا الى المهجر وترك ارض الأجداد ليس حباً بأمريكا بل بسبب المضايقات، مع ذلك أحببنا واخلصنا للعراق لا زلنا، تسرعت واتهمتني بأنني بعثيُ وأنا كنت عندما تركت العراق بالكاد بلغت العشرين من عمري،،، يسيئك أنني أدافع عن العراق ولكنك ولو انتبهت الى فساد الشلة الحاكمة من حرامية وعملاء وقتلة الذين لا ولاء لهم للعراق نهارا جهارا وبكل وقاحة وبدون خجل يعترفون بولائهم لإيران. ١٥ عاما العراق الأكثر فسادا في العالم العراق دولة فاشلة، لا ماء لا كهرباء بطالة وفقر وأمية وتسول، العراقيون مشردون ومهجرون حتى داخل العراق، أراك لا تنتقد الفساد الرشوة الطائفية والقتل على الهوية هل حقاً أنت عراقي، دعك من صدام وحكم البعث، هكذا أنت وغيرك التهم جاهزة لمن لا تتفق معهم.

  7. لو اتبع صدام حسين سياسة الايرانيين بالتعامل مع الرهائن لما ضربه الحلفاء ضربا موجعا. ولكنه عربي لا يفهم بالسياسه. واخته النخوه الفالصو واخذا يطلق سراح المرتهنين حتى اصبح بلا اسلاح في يده.ثم تلقى الضرب الموجع.

  8. السلام على قراء الصحيفة .
    سيدي عطوان لاتوجد هناك عداء دائم انما توجد مصالح دائمة ولكن عداءنا لإسرائيل هو عقائدي وإذا قالت في يوم من الايام لا اله الا الله فلن نصدقهما هذا ما قاله الامام الخميني واذا اذن الاذان في مساجدها فلا تصدقهم أمريكا لا عهد لها ولاترى في احد حليفا ودائما ما تريد عبيدا وحليبا هذا ماعرفناه نحن ولم يعرفه غيرنا او يمكن مجبر على الدفع.

  9. SAM- U.S.A
    ورد في تعليقك :((للتذكير إيران وقفت ضد العرب من أيام ممالك الفرس)) .
    إذا كنت حريصا على العرب كان ينبغي أن تذكر هجوم رئيسك المقبور على المدن والقرى العربية في ايران كالمحمرة والشوش وأنديمشك وغيرها . وارتكابه من الجرائم ما يفوق ما ارتكبه هتلر من انتهاك لأعراض العربيات وقتلهن .
    وكان ينبغي أيضا أن تذكر هجوم رئيسك المقبور على الكويت وانتهاكه الحرمات .
    أم أن الكويتيين وأهل المحمرة والأهواز ليسوا عربا؟ .
    وانت تعلم أن ايران لم ترتكب مارتكبه المقبور حتى مع أبناء شعبه في حلبجة وما أدراك ما حلبجة .
    أنصحك بالبقاء في أمريكا فهي المكان المناسب لك والعراق يمقت البعثيين وأعوانهم .

  10. يا اخي لم ادخل ي صحيفه او قناة اخبارية ولمست الحياد في تحليل . وبخصوص الموضوع نحن نعلم كلنا ان الريال الايراني بدئ يتهاوى الى ادنى مستوياته نتيجة العقوبات واعتقد ان من من مصلحة ايران ان فاوض املا في انقاذ اقتصادها وحمايه تجارة نفطها .اما بخصوص قدرة الايرانيين على اغلاق مضيق هرمز فهي مسرحيه اذا حدثت ستجمع العالم ضدهم

  11. الى السيد- رؤوف بدران-فلسطين ، متى يا ترى سيتم قطع الذيل، بعض المصداقية رجاءا، اسرائيل هاجمت وقصفت ولا تزال مواقع عسكرية التي تتواجد فيها ميليشيات إيرانية وحزب الله اللبناني، لم ترد إيران ولو برصاصة واحدة، ايران فقط اسد عليكم يا عرب، لن تتجرأ إيران على مواجهة إسرائيل لأنها تدرك عواقب ذلك، أما مقارنتك بأن إيران ليست عراق، يبدو حضرتك نسيت أو تناسيت كيف أجبر العراق الخميني على تناول كأس السم، مع الأسف لم يرض أشقائك من المغرب العربي الى مشرقه أن يتقبلوا فكرة كون العراق دولة قوية إقليميا، فتعاون الأشقاء العرب مع القوى الأجنبية ودفعوا ارقاماً فلكية من الدولارات للولايات المتحدة لأجل تدمير العراق، وها نحن نرى نتيجة التآمر ضد العراق، إيران تحتل عواصم عربية وأنتم تمجدون إيران….؟؟ آسف أن أقول أصبح العرب كالأيتام، تدمير العراق أكبر خدمة قدمها العرب لإيران وإسرائيل.

  12. أمريكا لديها مصالح و سلطة مطلقة في المنطقة العربية و إيران لديها مطامع و مشاريع خبيثة في المنطقة العربية ، لذلك يجب لدول المنطقة العربية ان يعملون جاهدين للحفاظ على أمن المنطقة العربية و سلامة أراضيها و الحفاظ على مقدرات و ثروات الشعوب العربية بالبحث عن تحالفات إقتصادية و مالية و عسكرية جديدة و بناء مصالح دائمة و بعيدة المدى و التركيز على الصين و روسيا و تركيا و التعايش سلميا مع إيران للخروج من الأزمات السياسية المتكررة التي سببت الخراب و الدمار و الهلاك

  13. الم نقل لكم انه لا يوجد خلاف حقيقي بين امريكا وايران
    وانهم مثل السمن على العسل
    وما يجري مجرد معلبات للاستهلاك العربي
    وهذا الامر اعرفه من ٤٠ سنة وللاسف حتى الان الكثير لنكره
    ايران
    سورية حزب الله
    الحوثيون
    شيعة العراق
    كلهم مع امريكا وامريكا معهم
    قال ايش
    امريكا تهدد ايران
    قال ايش ايران تهدد امريكا
    قال ايش الحرب على الابواب

  14. انني اقرأ الى جميع المعلقين لا خوف علينا جميع الشعوب العربية بخير والحمدلله الله تعالى يزيح عنا الحكام الفاسدين و القليل جدا جدا مثل امثال غازي الردادي

  15. /____ يحق لإيران أن تضع شروط تعجيزية .. لإختبار مدى صدقية ترامب .. و على فكرة فإن كوريا الشمالية شرعت في إنتاج صواريخ عابرة للقارات جديدة .. نقلا من الوكالة الأمريكية للمخابرلت و التجسس .. يأتي هذا بعد مفاوضات كيم مع ترامب التي قيل عنها بأن ’’ الخطر ’’ الكوري الشمالي إنتهى !!

  16. الاخ الفاضل ،، متابع ،، الله يحييك يا اخي والله لا اذكر التعليق الذي تقصده ،
    واعتذارك مقبول ، ويدل على معدنك الطيب وأخلاقك الرفيعة وانا لا احمل على احد ،
    وجميعنا اخوه والاختلاف في الرأي طبيعي ، والغير طبيعي ان لا نختلف في ارائنا ،،
    أشكرك اخي متابع وانا اعتذر لربما كانت اخطأت في ردي عليك في ذات التعليق ،
    تحياتي وتقديري لك ،،

  17. الاخ الكوفي ،، ايران تقول ان ليس لها قوات في سوريا ،
    والموجودين اغلبهم مرتزقه من افغانستان وباكستان ، ووجودهم في سوريا اساسا
    لقتال الشعب السوري ، ولم يكون لهم وجود في سوريا قبل عام 2011 والجولان
    محتل منذ خمسين عاما ، لم يتم إطلاق رصاصه واحده تجاه اسرائيل ، رغم ان
    اسرائيل وجهت لهم عشرات الضربات ، نعم نريد طرد مرتزقة ايران من كل سوريا
    حتى الموجود منهم بالقرب من الحدود الاسرائيليه ، فلا خيرهم ولا كفاية شرهم
    واغلب القصف الاسرائيلي للعمق السوري بحجة وجود مرتزقة ايران ،
    اخي الكوفي ، الان النظام السوري وحلفاءه يدعون الانتصار ،
    فلترسل ايران جيشها النظامي لمحاربة اسرائيل دون شرط المرور على مدن عربيه ،
    ونحن نرحب بقدومها ،،
    تحياتي ،،

  18. ترامب وصل الى نتيجة حتمية وهي خسارة هيبته اذا اقدم على مغامرة عسكرية ضد ايران؟! ايران ليست افغانستان وليست العراق ولا كوريا الشمالية.. ايران هي ايران !!! السعودية , والاردن والامارات ومصر و…و..هي دولٌ غنية بزيتها فقيرة بعزمها وارادتها اتكاليه على الغير في الدفاع عن نفسها ومواطنيها ؟! ومن يتكل على جارته من اجل الحصول على مبتغاه, يكون مثله كمثل طالب الدبس من قفا النمس ؟!
    ذنب الافعى اسرائيل هي كيان مارق يفنطز على الضعفاء , ويتمرغ بغبار المزابل هروبًا من الدول القوية المؤمنة وعلى راسها ايران .
    ايران تقول لهذا الكيان الغاصب : اياكم اللعب بذيلكم , لان كل حركة تغيظنا سنقطع هذا الذنب وهم يعرفون ان تهديد ايران لهذا الكيان فيه كثيرمن الجدية الايرانية المعهودة , لهذا في كل المرات تضع اسرائيل ذيلها بين رجليها خوفًا من قطعه بالفأس الفارسية وها انا احذر ترامب ونتنياهو والمحمدين والسيسي وشاكلاتهم ان (الحكمة ليست باشعال الحرائق , انما بدراية اتجاه الريح) والسلام

  19. في كل محطة تدخلت فيها السعوديه كانت خاسرة بامتياز .
    تدخلت في العراف وخسرت وكان الرابح هو ايران دونما اي مجهود!
    تدخلت في سوريا وخسرت وكان الرابح هو ايران دونما اي مجهود !
    تدخلت في لبنان وخسرت والدليل الانتخابات اللبنانيه الاخيرة والتي خسرها حلفاؤها وربح حلفاء ايران !
    تدحلت في اليمن مع 18 دوله اخرى وخسرت وربحت ايران !
    حاصرت قطر لاركاعها وخسرت قطر فتفكك مجلس التعاون وربحت ايران وتركيا ! وفي قطر يطلقون على ايران ” الشريفة ”
    تدخلت في ماليزيا وخسرت !
    تدخلت في الباكستان وخسرت بفوز عمران خان الذي صرح بعد فوزه في اول تصريح له ان سيطور علاقاة بلاده مع ايران .
    افرغت خزائنها وسلمتها لامريكا كرمى لترامب وعائلته المصونه في مراهنة ان تشن امريكا حربا على ايران وخسرت الرهان !
    والخسارة الكبرى وربما لا يعلمون حجم الكراهيه والاستنكار الذي يتفاعل في صدور العرب والمسلمين على حكام السعوديه وليس على الشعب السعودي المظلوم .

  20. الى غازي الردادي
    بلاد الشام و ايران لهم الله و هو الغني وأنتم لكم ترامب الحلاب و هو للهلاك . ارجو النشر

  21. يا اخو زبيد اتركك من الكلام الفارغ واحترم الرأي الآخر وتحدث بالموضوع الذي يتعلق بإيران وامريكا وشخبار الكهرباء عندكم ؟ ويا اخو الردادي اتركك من طرد الايرانيين وخليك باليمن شخبار آخر صاروخ من الحوثيين ؟

  22. يا اخوانا خلونا نحترم بعضنا شوية طب علشان الصحيفة ارجوكم.
    يا عالم يا ناس احنا العرب مش عارفين نتحاور مع بعضنا عايزين ازاي نتحد ؟ دا في الخيال بقى لما نتحد !!! اما بشأن اران وامريكا فأنا اتصور انه اران عندها اوراق بتخلي امريكا بتفكر مليون مرة قبل لا تتدخل معاها في حرب وعنتريات امريكا والكلام السيما دا كله مينفعش مع اران عارفين ليه ؟ الجواب بسيط لو كانت امريكا قادرة على اران بالفعل ليه من زمان ماضربتهاش بقى ؟

  23. غازي الردادي
    ورد في تعليقك : ((تم طرد الايرانيين الى مسافة اكثر من ثمانين كيلو متر عن حدود الجولان حسب كلام تداول اليوم نقلا عن مصادر روسيه وهذا مؤقتا ، قبل الطرد النهائي)) .
    يا ردادي
    وهل يحزنك بقاء الايرانيين قرب حدود فلسطين المحتلة؟ .
    لماذا لا تستطيع إخفاء حرصك على سلامة الصهاينة وحبك لهم ؟ .
    ياردادي
    ما كتبته من كلمات وصمة عار عليك .
    قال الإمام علي (عليه السلام) : ((ما أضمر أحد شيئا إلا وظهر على فلتات لسانه)) .
    فسبحان من أظهرك على حقيقتك .

  24. الاخ د.منصور الزعبي ،، اولا الجبار من اسماء الله تعالى ،،
    في المقال ذكر ان بوتين الجبان كان مثل الاستاذ امام ترامب التلميذ ،
    وحبيت أوضح ان العكس هو الصحيح ،
    بوتين الجبان بعد مذبحة قواته بقصف الطائرات الامريكيه ، لم يرد ، ولم يهدد ، ولم يحتج ،
    حتى الاحتجاج ما قدر عليه ، لانه جباااان ،،
    تحياتي ،

  25. غازي الردادي ……… انا لم ادخل على الصحيفة منذ اسابيع لكنى عندما رأيت اسمك اليوم تذكرت ان اخر مرة تناقشت معك اخطأت فى حقك و كلمتك بأسلوب غير لائق رغم خلافى معك ومع ارائك بشكل جذري لكن من ردودك فى هذا المقال لاحظت انك تحترم الاخرين و ترد بأسلوب مهذب ………. انا اسف تقبل اعتذاري

  26. يا اخ علي الزبيدي ،، ايش فيك فزيت ،،
    انا لاني حامي حمى احد ولا اهتم (للقوم الجياع) اصحاب العنتريات الصياع ،،
    انت من الكوفه والنعم فيك وفي اهل الكوفه وأهل العراق جميعا ،
    وانا من مدينة رسول الله عليه الصلاة والسلام ، وليس بعد هذا شرفا وفخرا ،
    وأنا سعودي سعودي
    نعم وأمجادي شهودي
    وأطهر أرض بالدنيا
    تراها أرضي وحدودي ،،
    يا اخ علي ،، ليس مهما لي انت محسوب على مين ،
    بالمناسبه تم طرد الايرانيين الى مسافة اكثر من ثمانين كيلو متر عن حدود الجولان حسب كلام
    تداول اليوم نقلا عن مصادر روسيه وهذا مؤقتا ، قبل الطرد النهائي ، الله لا يجعلنا محسوبين
    ولا يجعل لنا حظ ونصيب مع أمثال المطرودين ،،
    عموما انا أسف على نصيحتي لك ، فلا نقاش معك مع احترامي لك
    تحياتي ،،

  27. جميع شعوب العالم عرفت طريقها الا العرب دائما تائهون

  28. الى الاخ الزبيدي من الكوفة، العراق—– أولا يجب إحترام الرأي الآخر وإن لم نتفق معه لنتحاور بهدوء، مع احترامي للذين يؤيدون إيران، فقط للتذكير إيران وقفت ضد العرب من أيام ممالك الفرس، إقرؤا التاريخ إيران ساعدت الأكراد ضد العراق منذ أيام الشاه وأمدتهم بالسلاح الذي أدى إلى مقتل الآلاف من الجيش العراقي واستنزاف الاقتصاد وإبتزاز العراق وارغامه على توقيع اتفاقية الجزائر التي لم تكن في صالح العراق والان مالذي تغير في سلوك إيران تجاه العرب وبالذات العراق ما لم يدمره الغزو جاءت ايران لتكملة، لماذا لا ينتقد الأخ الزبيدي ممارسات إيران والقناصة الإيرانيين الذين يمارسون هواية قنص العراقيين من خدموا في سلاح القوة الجوية العراقية او الجيش العراقي، لماذا لا ينتفد الأخ الزبيدي الحكومة الفاسدة التي ولائها لإيران علنا ومن دون خجل، لماذا لا تنتقد ولاء الميليشيات لإيران، بعض المصداقية وعدم المزايدة ، أنا أيضا عراقي وإن كنت أقيم في الولايات المتحدة.

  29. صعب حصول مفاوضات بعد انسحاب ترامب من الاتفاق النووي، لقد قضی ترامب علی تیار الحماٸم فی ایران٠ اما حلف الناتو العربي فهو فکره مضحکه لان العربي لا یحارب من اجل دولته ولا یدافع عنها٠ العربي یکره الدوله والحکومه ولا یطیقها ولن یدافع عنها الا مجبرا٠ واذا اجبرته سیشارك في اي محاوله للتخلص منك٠ شوف العراقیین ما حاربو الامریکان الا بعد ما تخلصو من صدام

  30. وانت ايش دخلك يا ردادي السعودي ؟ حامي حمى الضباع او راعي الابل الضياع ؟ خليك بحالك ولا تتدخل بامور مالك فيها لا حظ ولانصيب خليك بالانبطاح .
    نعم كل الاحترام للجميع ولكن انت آخر من يتكلم عن الاحترام.
    ويا ردادي انا علي الزبيدي من الكوفة ومحسوب على محور المقاومة شنهو عندك مانع ؟

  31. طبعا دولة ايران الاسلامية تستخف بالنظام الامريكي و ترامب لانه لا مصداقية لهم .. لن تنفع الشطارة و اللف والدوران الامريكي .. ان هدفه من اقتراح الاجتماع خبيث بحيث ينزع الشرعية الدولية عن الاتفاق النووي ثم يلتقط صور و كلام فارغ ثم يفرض شروط استعمارية مجحفة على ايران ..هذا هو تكتيكهم ولكن دولة ايران واعية جدا وفي غاية القوة و معظم العالم معها .

  32. يقول أبو الطيب المتنبي
    إذا أتتك مذمتي من ناقص
    فتلك حجة بأنني كامل

  33. إلى المسمى علي الزبيدي : اعتزازي وفخري بأحمد ياسين قديم ويقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم
    يحشر المرء مع من يحب ,وأنا أحبه وهذا رأي ورأيك مخالف لقولي أنت حر وهذه سنة الله في خلقه شكرا لك.

  34. ترامب غير قادر على الدهاب الى الحرب لانه لا يحضى بدعم دولي من حلفاءه الاوروبين خاصة، كما انه لا يحضى بدعم سياسي من داخل اسوار الادارة الامريكية و صناع القرار الديموقراطين الدين يحاصرونه بتحقيقات تتوسع و تقترب منه، فضلا عن دالك الاعلام الدي يلعب دورا بالغ الاهمية في دولة كالولايات المتحدة الامريكة و هو لا يحضى بدعمه، ادارة اوباما استخلصت دروس من حرب افغانستان و العراق التي انهكتهم، و هم في الحقيقة غير قادرين على الدهاب الى اي حرب مستقبلية ليس ضد ايران فقط بل ضد اي دولة كانت، اما ايران خاصة في الحرب تكاد تكون مستحيلة، وغير واقعية.

  35. الاستاذ عبد الباري عطوان تحليل صحيح لأنك الانسان .

  36. الاخ علي الزبيدي ،، ( اما تغير اسمك او تغير تعليقاتك ) ما فيه خيار ثالث ، او الاستعانة بصديق ،
    على العموم ، الاخ احمد ياسين والاخ احمد الياسيني كل له احترامه ، وكل له حضوره واستقباله ،
    علينا ان تحترم جميع الاّراء وجميع الاخوه ، نحترم الاخ احمد الياسين سواء اختلفنا او اتفقنا معه
    وكذلك نحترم الاخ احمد الياسيني مع اختلافي معه دوما ، ولكن نحترم رأيه ونقدره والله يعطيه الصحه ،،
    تحياتي لك ،،

  37. ايران دولة مستقلة بمعنى الكلمة وقرارها مستقل وشعب متعلم ومثقف لا يمكن قهر ارادتها
    انا سبق و قلت ايران سوف تحدث هزه في دماغ ترامب وسوف يبقى الحكام الخونة في حالة عدم استقرار الى ان يتم تحقيق إرادة أللة

  38. /____ إيران ضمنت دعم و مسادة و تأييد الصين و روسيا و دول أوروبية رافضة لإلغاء الإتفاق النووي .. ترامب في ورطة و في عزلة و حتى ’’ عقوباته ’’ لا حدث .. و البدايل متاحة .. أبسطها تعكير هرمز .

  39. السعوديه تشتري السلاح منذ القرن الاول
    ولكنها كالريشه في مهب الريح
    لماذا لا يشترون كرامه وعدل وحريه اولا

  40. لله درك ما اجمل قلمك يا استاذ عبد الباري
    وكأنه شذرات الذهب

  41. استخفت ايران بعرض ترامب لأنها قويه وعملتها قويه وعلاقتها بدول الجوار العربي والاسيوي حتى طاجيكستان قويه وتنتج الطائرات واقتصاد مزدهر عكس امريكا الضعيفه المحاصره وعملتها التي تجاوزت 117 الف دولار لكل ريال ايراني وقوة عسكريه مخيفه من حاملات الطائرات الايرانيه والصواريخ العابره للقارات المنتجه في ايران ؟ لم ارى احد يخادع نفسه ويصنع انتصارات وهميه كما يفعل محور الانتظار والمماطلة

  42. كلام ترمب موجه للشعب الايراني,ويسمى بخطاب العصى والجزرة.يعني اذا استمر الملالي في هذه السياسة تعرفون جيدا عاقبة افعالهم,اما اذا تخلوا عن مخططاتهم التخريبية فانكم “يا شعب ايران” ستستفيدون من خيرات بلادكم وستلتحقون بركب شعوب دول الخليج.
    اما الحذيث عن خوف امريكا وتراجعها امام حزم وقوة وتهديدات حكام طهران ففعلا قراءة سطحية موجهة لانصار الملالي من مليشيات واتباع فقط, لاغير.

  43. CHINA and IRAN NAVAL joint military EXERCISE in straight of Hormoz and may be a naval base for China in Iran, that is the best reply for the Trump ignorance .

  44. الى المسمى( احمد ياسين ) اما ان تغير اسمك لأنه يشبه اسم الاخ والشيخ احمد الياسيني المقدسي وهو الاقدم حضورا واكثر استقبالا منك واما تغير طريقتك في التعليقات و لااظنك من الفاعلين إذن غير اسمك من فضلك.

  45. /____ من طاولة القمار .. إلى طاولة المفاوضات . لكن العقلية لم تتبدل برغم الرتبة و المنصب . البلوط على المائدة . !!

  46. السلام عليكم
    اخي عبد الباري هذه الفصيلة التي توجد عند الايرانيين و حزب الله فصيلة الشرفاء و المجاهدين في سبيل الله و المقاوين على الحق الذي يعلى و لا يعلى عليه هاهم الرجال الذين بيضوا وجوهنا و الذي نفتخر بهم فصيلة العزة و الكرامة فصيلة نكون او غير نكون الذين دافعوا و يدافعوا على فلسطين و القدس و الأقصى الذين وقفوا مع الحق في اليمن ضد كل المتأمرين الذين يحترمون أنفسهم و عزتهم هو الاسلام و ليس مثل الاعراب الذين تأمروا و مازالوا يتأمرون الى يومنا هذا على فلسطين و الفلسطنيين و يتأمرون على بعضهم البعض لا عزة و لا كرامة الا على شعوبهم المغلوبين على امرهم هائلاء الاعراب باعوا ضمائرهم لشيطان كلما أمرتهم امريكا ذهبوا مهرولين طائعين لها و مستسلمين لها و لاعداء الامة هذه فصيلة الخبث و الانبطاح و الخيانة و شتانه بين الشريف و الخائن
    الله يحفظ لنا ايران و حزب الله و المقاومة الشريفة في فلسطين و القدس الشريف عاصمة الامة الاسلامية

  47. من اروع ما بصرت
    صدقت وصح لسانك
    ولله في خلقه شؤون
    ارجعوا الى قصة كتيبة الموت في حرب اليرموك والتي كان عددها 400 فدائي وما فعلته لفتح ثغره من حصار الفرنجه
    الله المستعان حسبي الله ونعم الوكيل

  48. /____ التحليل شيئ .. و الخيال شيئ .. و الكوكاتيل شيئ آخر … صنف ببغاء .

  49. حکومه ایران معزول عن شعبه تماما. هنا نحن نری الوضع فی ایران. للاسف بعض العرب معجب بایران ( حوثیون ، حماس ، حشد شیعی و محللین منتمین لایران فقط)

    و الا و داخل وضع خراب
    من ایران

  50. أن الخبيث ترام لم يتراجع
    بل يعمل لتنظيف صورته أمام الرأي العام
    يقول ها انا جربت مع الإيرانيين جميع الطرق مددنا لهم يد السلام عن طريق التفاوض وهم يرفضون الان لديه الحجه
    لضرب ايران ويقلب العالم ضد إيران لن تمر إيران بسلام ولن تنفذ من الحلف. هذا
    كله ذكروه بعض بعض المحللين من عشرات السنين إيران تحارب امريكا وتكسر أمريكا والحقيقه هي تحارب امريكا في العراق وسوريا وقبلها افغانستان لا اسئل عن التفاصيل وامريكا هزمت في كل هذه البلاد وتتامر الصليبيه مع العرب للإطاحة بإيران وتستطيع هذه الدول المتحالفة ومعها إسرائيل كسر إيران وهذا ما لا اتمناه

  51. رفضت ذلك كي لا ينكشف سر علاقاتها مع إسرائيل وأمريكا والغرب والمخطط المشترك بينهما

  52. يااستاذ القاده لا يتخذون قرراراتهم بناء على تقرير صحيفه هذه اوتلك الواشنطن بوست اوغيرها بالنسبه للايرانيين عليهم ان ينظروا للحياه المعيشيه الرديئه لشعبهم ويتركوا العنتريات حتى الشعب الايراني لم يعد يصدقهم بلاسف بعض العرب يصدقهم فقط

  53. مشكلة ترامب انه لا يفرق بين الخليج العربي والخليج الفارسي!

  54. ماذا يحدث في إيران ؟
    في خطوه مفاجئه تراجع الرئيس الأمريكي ترامب عن كل تهديداته بشأن إيران والسبب واضح ….هناك صراع خفي وصل أشده بين تيار ,,الأصلاحيين ،، ممثلآ بالثنائي روحاني – ظريف اللذان يتحملان عقد صفقة النووي مع السداسيه الدوليه والتي جاءت بنتائج عكسيه لأحلام طهران وتحولت إلى كابوس ثقيل وبين تيار المحافظين ممثلآ بالمرشد الأعلى السيد خامنائي …. أدركت الأداره الأمريكيه خطأ التوقيت بالتصعيد ضد إيران ,,وهو نفس خطأ صدام حسين عندما أعلن الحرب عليها لأن ذلك سبب توحيد الجبهه الأيرانيه الداخليه الممزقه يومها وترجيح كفة المتشددين ،، مع فارق الوقت والظروف…. حاول ترامب وإدارته التراجع وعرض دون شروط لقاء الرئيس روحاني لأنقاذه !….
    بدلآ من أن يرد روحاني سلبآ أو إيجابآ على الدعوه ,,وهو يتمنى لقاء ترامب أيضآ ،، جاء الرد من القائد العام للحرس الثوري اللواء محمد علي جعفري بالرفض !…. لم يتم التركيز على تصريح وزير خارجية إيران حيث مسك العصا من الوسط …لا بل كان التركيز على تصريح القائد العام للحرس الثوري الذي يبدو إنه بدا أقوى من تيار الأصلاحيين وكأنه يقول لهم كفى وروحاني لن يذهب لملاقاة ترامب ! وهذه إشاره تكفي لقلق الأمريكان والأسرائيليين لأنها تعني إن إيران ليس لديها ماتخسره بعد إنهيار عملتها ووقوعها فعليآ تحت حصار مدمر يضعها في حالة حرب عمليآ وما يسببه ذلك من عودة تيار الصقور الأيرانيين لتصدر المشهد وإنحسار لغة النفاق الدبلوماسي التي لن تجد لها آذانآ صاغيه في إيران ولوقت قد يطول بسبب إنعدام الثقه مع إدارة ترامب أولآ وأوربا ثانيآ .

  55. احسنت اخ عطوان. فالعرب في يومنا هذا لا يجيدون غير تبعية مدرسة الخنوع والذل بإدارة نتياهوا وترامب. لتنتفض الشعوب العربيه على سياسة هؤولاء الجبناء الذين يلقبون انفسهم “زعماء عرب”.

  56. برهنت ايران منذ حرب الخليج في نفوذها بجبهات العراق ثم سوريا فاليمن على قدرات تقنية ، عسكرية واستراتيجية، غير عادية.
    اتابع بشغف خططها على الحدود الفلسطينية.
    لكن كما قلت سابقا لايران اهداف قومية و اقتصادية كاستثمارات الاوروبيين يمكن ان تقايضها بمكاسبها الجيوسياسية.
    وهذا يعني حتما على حساب العرب كما هو الحال منذ حرب الخليج. اه …اه.

  57. امريكا بلد قوي جدا دخلت حروب كبيرة ضد كبار جدا وانتصرت بحسم ولم تخسر قوتها بل تنامت وتنامت ولاتزال تنمو هذه القوة في كل لحظة اما ايران فضعيفة جدا في كل شي نعم هى أقوى من دول الخليج لكنها اضعف بكثير من بريطانيا مثلا او إيطاليا اما في مواجهة امريكا فاصفار كثيرة على الشمال فلا تذهبوا بعيدا في القول وفي أسبوع واحد امريكا تستطيع ان تفكك ايران الى عدة مقاطعات للاقليات وإيران بلد اقليات لذلك لا يجب الشطح وكلما في الامر ان هناك ابتزاز أمريكي إيراني مشترك للعرب وخصوصا اهلنا في الخليج

  58. للأسف البعض يرى الامور بشكل سطحي لدرجة تفسير ماقاله ترامب يعتبر انه انقلاباً في الموقف وتغير جذري في السياسة الامريكية تجاه ايران وتناسو ان العقوبات مستمره وعلى الجدول الزمني الموضوع لها وان ماقصده ترمب هو إخلاء مسؤليته عن طريق مد اليد ورمي الكره في المرمى الايراني لقطف واحد من الإحتمالين إما الرضوخ الايراني كما حصل مع كوريا الجنوبية او اشعال مواجه بين الاجنحه في ايران وبينها وبين الشعب الايراني المغلوب على امره.

  59. الاسلوب السمساري في التفاوض بات واضحا فهو اولا ياتي بالتهديد والوعيد لبث الرعب في قلب الخصم وكسر مقاومته ثم يتحول الى اللين وتقديم المغريات لكي يحصل على ما يريد تماما كما نشاهد في الافلام الامريكيه حيث عندما يريد سمسار عقارات حيال ان يستحوذ على مبنى متهالك في منطقه فقيره في نيويورك او شيكاغو مثلا يقوم اولا بارسال اثنان من القبضايات الى سكان المبنى الذين يكونون عادة من الاسر السود الفقيره لكي يخلوا المبنى تحت التهديد والوعيد وبعد ان يتاكد من بث الرعب والخوف فيهم ياتي هو ويقدم لهم عرض بشراء منازلهم بمبلغ زهيد من المال ومساعدتم على ترك المبنى وتخليصهم من شر القبضايات والخ من الفلم. ولكن الفرق هنا انه لا يواجه عواءل سود فقيره هنا بل يواجه شخص داهيه مثل فلاديمير بوتن ذو الخلفيه الجاسوسيه والعمليات السريه واساليب ابتزاز الخصم ويواجه دكتاتور لعين مثل يونغ اون او مفاوضين دهاة من خريجي البازار الايراني استطاعوا ان يكشفوا بسهوله اسلوبه والضحك عليه. للاسف فقط نحن العرب صرنا مثل العواءل السود الفقيره واخلينا المبنى له حتى بدون مقابل.

  60. الصهيوأمريكي طالع حالب السعودية والعربان، نازل حالب السعودية والعربان ههههههه
    هذه ثقافة الحلب لا يتقنها إلى الصهيوأمريكي هههههه
    عقود من الزمن، كم حجم الحليب الذي شفطه الصهيوأمريكي من السعودية والعربان؟

  61. يا استاذ عبدالباري

    الشعب الإيراني شعب يحترم نفسه وشعب لديه عزه وكرامه وكبرياء، ويحترم قيادته وقراراتها في التحدي والصمود والممانعة والمقاومة، ليسوا كالعربان الذي يقدمون القرابين للصهيوأمريكي، إيران قامت بالإعتماد على نفسها وبدعم الشعوب المستضعفة، لهذا الكل يحترمها والكل يهابها، إيران اليوم ليست لوحدها معها ملايين من الشرفاء والأحرار للدفاع عنها.

  62. غازي الردادي
    ليس من المعيب أن يجلس الايرانيون مع الامريكيين للتفاوض دون المساس بالمبادئ . كما تتفاوض روسيا والصين مع امريكا .
    لكن المعيب أن يتلقى جلالة الملك الأوامر من ترامب في زيادة انتاج النفط وأوامر بتشكيل حلف معادي لايران وغير ذلك .
    ياردادي
    إن روحاني حتى لو اجتمع بترامب فسوف لن يعطي الهدايا له ولاسرته ولن تكون ايران بقرة حلوب .
    ياردادي
    اعلم أن مهمة الايرانيين في العراق وسوريا في القضاء على ربيبتكم داعش قد انتهت وهذا هو أحد أسباب حقدك ، ولا يضير الايرانيين تخفيض قواتهم في سوريا . بل حتى لو انسحب الخبراء الايرانيون منها فيمكنهم إعطاء تكنولوجيا الصواريخ الى الاخوة السوريين كما حصل عليها اليمنيون .
    ياردادي
    في كل الاحوال لن تكون نتائج المفاوضات الايرانية الامريكية أن تقيم ايران أدنى علاقة مع اسرائيل لا سرا ولا علانية كما هو حال دولكم .
    واعلم ياردادي بأن هناك خطا قد تشكل وهو خط العواصم الاسلامية المقاومة لأمريكا :((انقرة طهران اسلام آباد كولالمبور)) .
    مقابل خط العواصم الخانعة :((القاهرة الرياض دبي ابو ظبي)) .

  63. تحليل بسيط وهو ان عرض ترانب للحوار مع ايران هو ذريعة لشن الحرب عليها في حال رفضت ايران اللقاء .

  64. أمريكا ماذا تريد من إيران؟؟
    الجواب / تريد من إيران ان تكون مثل السعودية تدفع مئات المليارات لأمريكا، ترهن اقتصادها لأمريكا، تطبع مع الكيان الصهيوني، عدم دعم المقاومات ولا تؤسس وتدعم أي مقاومة في المنطقة، ولا تساعد الأنظمة العربية والإسلامية لمواجهة أمريكا كما حصل في العراق وسوريا وغيرها من الدول..

    يعني أمريكا تريد نسخة خليجية في إيران (( إنبطاح تام))

  65. ماذا فعلت السعوديه بالسلاح الذي كدسته منذو سنوات .هل حاربت ايران مثلا؟ لقد اسثقوت على شعب اعزل لا يملك اي سلاح له قيمه تزكر ولكنه يملك عزة نفس وارده وعزيمه وتقف في وجه تحلف عربي كبير ليس له هدف غير تدمير هذا البلد الفقير وسبحان الله كيف ازل هذا البلد المتواضع هذاا التحالف .سيد عبد الباري لن تنهض هذه الامه الا بسوعد الابطال الشرفاء الذين هزمو اكثر من ثمنين دوله في سوربا وفهك كفايه

  66. الأخ غازي الردادي،
    واضح من تعليقك انك اما عايش في بلد ثاني غير السعودية، و تكتب و تعلق بناء على تصوراتك . او انك موظف رسمي في الحكومة و وظيفتك ذباب إلكتروني.
    ليش ما تلتفت لوضعنا حن الشعب في المملكة بدل ما تدافع عن ترامب و امريكا ?
    ويش حصلنا من ترامب و امريكا الا النهب و السرق عيني عينك . الفلوس اللي اندفعت و لا تزال لترامب طالعه من جيبي انا، و جيب كل مواطن سعودي صار يدفع ضرايب ما احلها ربي لا لحاكم و لا لمخلوق. صرنا نتسلف لأجل نأكل عيالنا و انت جاي تدافع عن ترامب ?
    ويش دخلنا في ايران و لا في الحوثيين و لا في قطر ???
    الى متى تفكر اننا كشعب بنصبر ? و كل يوم اشوف الملك طالع يفلها مع الف الفين من حاشيته في فرنسا و لا شرق اسيا و انا و عيالي مطبوخين بحر الرياض ?
    وزير رياضة ينثر مئات الملايين على فشل فاضح، و كل يوم طالعلنا بمشروع و فكرة جديدة، انا ابي اكل ما ابي رياضة، ابي ارتاح في بيتي ما ابي اتخشش من الديانة.
    الى متى يا ردادي ???
    وصل كلامي للملك و ابنه السوبرمان ، تراه اليوم كلام، و باكر كلام ثاني.

  67. ايران ليست جمهورية موز كحال بعض الكيانات العربية. ايران قوة صاعدة ذات مبادئ واهداف واضحة تتلاقى مع تطلعات الغالبية الساحقة من المثقفين الشرفاء في امتنا. انا لا أرى املا في استرجاع شرف الأمة الإسلامية المتمثل في اغتصاب المقدسات وفلسطين الا من خلال ايران واذرعها في الشرق الأوسط. انا ادعو الشعوب العربية والإسلامية ان تقف في خندق ايران وحلفائها ضد أمريكا وإسرائيل وبعض دول الغرب وبعض العرب. انها القارب الوحيد المتاح لإيصال هذه الأمة الى بر الأمان والعزة والكرامة والنهوض.

  68. احسنت الرأي وعبرت عن الامور الراهنه للقارئ العربي .
    “الرئيس روحاني قال انه رفض ثمانية عروض للقاء الرئيس ترامب، لأنه لا يثق برجل لا يحترم توقيعه”
    ايران لها خبره طويله في معاملاتها مع امريكا وسوف تخرج رابحه بالحرب او بدونها.
    اعتقد ان ترامب لايعرف كثيرا عن ايران في الوقت الحاضر وربما يتذكرها من ايام شبابه عندما زارها مع بعض الممثلين في عهد الشاه. اسرائيل تزود ترامب بكل المعلومات عن ايران ومن خلال هذه المعلومات استنتج ترامب الطريق الذي سوف يتخذه في معاملة إيران. اعتقد ان بوتين اطلعه عن ايران وصحح تفكيره عنها في الجلسه المغلقه بين بوتين وترامب.
    ربما اراد ترامب مراجعة معرفته عن ايران وطلب مقابلتهم بنفسه ليعرف وجهات نظرهم وحقيقة رغبتهم في تدمير اسرائيل. ايران تعلم ان هنالك فوائد من مقابلة ترامب لاطلاعه على وجهة نظرهم ولاغاضة السعوديه التي سوف تتاثر سلبيا في علاقتها مع امريكا اذا تمت المقابله او نجحت! اضف لذلك ان ايران وامريكا يعرفون اشيئا كثيره عن البعض وعندما اشار سليماني الى الجنود الامريكيين الذين تركوا حقائبهم واثباتاتهم الشخصيه ورائهم في حرب العراق فهو ذكر امريكا بشئ ما!.
    ترامب قد يكون ادرك ان اتفاقه مع شمال كوريا سوف يفشل اذا فشل اتفاقه مع ايران وعسى ان ينتبه ترامب والحكومه الامريكيه يوما ما الى مصدر معلوماته التي توجهه لمحاربة العرب من اجل اسرائيل التي تحاول الانتقام من العالم كله بسبب الحرب النازيه وتحقيق توسعها باية ثمن.

  69. الشيخ حسن روحاني غلطان كان عليه الموافقة على لقاء ترامب وان يرقص معه العرضة الإيرانية

  70. أنت لسان الشعوب العربية، يا أستاذ عبد الباري،
    والمتحدث باسمها، والمعبر نيابة عنها…
    لكننا لا نرغب في وجود قوة عربية توازن إيران
    أو غيرها، تكون السعودية والإمارات رأسا فيها.
    التكفيري هو التكفيري، وسيبقى كذلك!
    وازداد الأمر سوءا بالنسبة لنا،
    بعد قتلهم لأطفال ونساء وأبرياء اليمن،
    وحصارهم وتجويعهم لليمنيين…
    نريد قوى عربية رأسها الجزائر أو العراق أو مصر،
    وأولئك التكفيريون يبقون في الذيل لتكملة العدد!

  71. “السماح لإيران بتطوير التكنولوجيا”

    تطوير التكنولوجيا قرار وطني لا علاقة لطرامب به. وهذا ما يجب للعرب أن يحرصوا عليه دون تردد.

  72. ايران تعرف ان اترامب لن يحصل ع ولايه ثانيه وما تبقى له سوى سنتين وإيران قادوه ع تحمل تفاهته نعم انرامب مزوم في الداخل والخارج خوصا بعد ان تنازل الى أوربا بعد التهديدات العنتريه وكما نقول نحن العراقين ان اترمب بوخه
    اما الحلب للبقره الكبيرة صاره عاده نعم لاتوجد جيوش في السعوديه والكل يهرف اترامب لايحتاجها. ألن عنده تلفون
    هههه

  73. حياك الله أستاد عبد البارئ مقال صريح و اله يشهد أنك قد بلغت .العزه لن ينالها إلا الصابرين والمحتسبين من يختر الذلة والخنوع
    والسقوط وغضب الله ورسوله فله ذلك وأكثربإذن الله تعالى .ومن يريد العزه والكرامه والشهامه ورضى الله و رسوله فله ذلك بإذن الله .
    قال الخنيزرأترامبت وبنتهم المذللة إسرائل الصهيونية بعد ضلوعهما في خراب بيوت وبلدان عربيه مسلمة ومسلمة غيرعربية !
    سنصنع نيتو عربي لآن التحالف العربي ميت ميت لا محالة وحلب حلبته من قطعان البقروالعيزالعربي ثم أدار وجه.ه عن هؤلاء القطعان وهذه شماته بألف شمته وذل ليس بعده ذل و مذله. اخنيزروحلفائه الصهاينه والمسونيه خططوا منذ عشرات السنين بل آلاف السنين لهذه الحقبة مخططات حكماء بنوا صهيون وقد نجحوا

  74. استاذ عطوان بوركت اناملكم والى المزيد من النجاح .. صوتكم دائما يعلو بالحق والحقيقة ..

  75. اين كبرياء ايران وهي تتلقى الضربات من اسرائيل، ايران تتفاوض مع الشيطان الا العرب فهي تريد تدميرهم والسيطرة عليهم ، ستتفاوض ايران مع ترمب وسترضخ لجميع شروطة ، لماذا الحرب؟ وشروط الاستسلام ستقبل بسلام!!!!

  76. إيران لم “تستخف” بالعرض على الإطلاق بل هرولت إليه هرولة الظمآن في الصحراء إذا لقي ماءً ليشربه! وأبدت مرونة و ليونة و عتاب منقطع النظير في تصريحات قادتها بالأمس، ليس ذلك فحسب بل أمرت حلفائها في اليمن اليوم بإعلان هدنة مفاجئة من طرف واحد وعدم التصعيد في البحر الأحمر، وذلك قبل أن يصفعها بومبيو قائلاً: “لا حوار مع إيران قبل أن تحسن سلوكها!”
    هذه إيران بلا رتوش..

  77. تراجع ترامب المتهور عن مواقفه المتصلبه تجاه إيران هو لعلمه بوجود إستعداد ايراني لرد العدوان بإرسال آلاف الانتحاريين الايرانيين سينطلقوا بزوارقهم السريعه لاغلاق المضائق البحريه وتعطيل حركه الملاحه البحريه وضرب الاساطيل المعتديه واستهدف المرافق الإقتصاديه لدول مجلس التعاون الخليجي حلفاء ترامب كذلك إسرائيل ستكون هدفا لهم. سيناريو مرعب ينتظر المنطقه اذا استمر ترامب المتهور بعدائه الغير مبرر.

  78. /____ ’’ .. مضرب مثل في الغباء و التخلف و الإذعان في العالم بأسره ’’ واقع و حقيقة .. و استحقاق !!

  79. /____ مراجعة ؟ أم مراوحة ؟ أم تراجع ؟ الثالثة هي الأرجح .. ترامب يمشي إلى الوراء عندما يتعلق الأمر لغير العرب .

  80. الاستاذ غازي الردادي اذا تم الاتفاق بين ايران وامريكا هل ممكن ان نرى الامير محمد ابن سلمان يرقص للرئيس الايراني خاتمي مثل ما رقص الملك سلمان لشاه ايران السابق؟

  81. الاخ سالم ،، تم الاتفاق بينهما في العام 2015 ، ولم نرى احدا رقص لأحد ،
    بل كانت العلاقات السعوديه الايرانيه ايام خاتمي جيده ولم يرقص احد ،
    اخ سالم ، اليوم مظاهرات في أصفهان ردد فيها المتظاهرين بالموت للديكتاتور والرحمه على الشاه ،
    الله يرحم الشاه رغم كل مساوئه الا انه لم يكن طائفيا ولم يرسل مليشيات ارهابيه ولم يعلن عن
    تصدير الثوره لدول الجوار ،، رقص سلمان بالسيف ، والرقص بالسيف للرجال ، وهذه عادات
    اهل الجزيره والخليج ، ونحن بأفراحنا نرقص بسيوفنا ، وعند استقبال ضيوفنا نرقص بسيوفنا ،
    واظنك شاهدت امام الامير تميم وملك البحرين وغيرهم رقص سلمان بالسيف ،،
    فلينبذ الملالي الطائفيه ويسحبوا مليشياتهم الارهابيه ومرحبًا بهم في ديارنا ضيوفا اعزاء ،
    وسوف نرقص بالسيف أمامهم ،،
    تحياتي لك ،،

  82. /____ ثلاثة ليس لها وجود . الغول و العنقاء و الخل الودود . و قريبا الرابعة .. عرب ترامب .

  83. السيد الرمادي … أتعجب من تعرضك لبوتين في مقال لا يمسه ؟؟ و العجب الأكبر وصفك له الجبان بوتين … القاصي و الداني يرى العكس تماما و في هذه المرحلة التاريخية من عمر البشرية عليك وصف بوتين ب الجبار بوتين ، الجبناء هم من لا يفعلون على شاكلة الذباب الإليكتروني

  84. مقال جدا رائع أخ عبدالباري لكن عند التتبع لمقالاتك السابقة واطلالاتك الأسبوعية على الفيديو نرى تناقض عجيب انت دائما انت تؤكد أن الحرب وشيكة على إيران والآن تقول ( فهذا الرجل ضبع بلا اسنان، ولا يجرؤ على خوض الحروب) نرجوا التوضيح اخ عبدالباري ولك عظيم شكري وامتناني.

  85. احسنت یا استاذ الکریم
    قرات هذا النص اکثر من عشره مرات

    ما شاالله

  86. سيكون هناك اتفاق قريبا بين ايران واميركا تتنازل فيه الولايات المتحدة عن مستعمرتها في الخليج وتُطلق يد ايران في السعودية واليمن مقابل ضبط النفوذ الأيراني في العراق وسوريا ومنع قيام حرب مع اسرائيل سيعتمد ترامب على اقامة خط دفاعي يحمي اسرائيل من خلال تحديد النفوذ الأيراني في جغرافيا الشرق الأوسط وسوف يتعزز موقف الأردن والعراق وسوريا واليمن بينما ستشهد السعودية تغير جذري وشامل نتبجة هذه الأتفاقات وقد تشهد تقسيم على اسس طائفية وقبليه .ولا استبعد تشيع ابو حسين ترامب كما فعل ابو علي بوتن..

  87. سيدي الاستاذ عطوان السلام عليكم وشكرا لطاقم رأي اليوم ومرحبا بقراءها الكرام.
    في ما يخص ترامب و إيران فإن الحوار والتفاوض بينهما قد سودت اوراقه ولم يبقى الابيض من الورق كي يسود بحبر والسبب هو نقض أمريكا للتوافق النووي وسيظل هذا النفاق ونكث العهد يلاحق أمريكا الى ماشاءالله . واما بالنسبة للردع والصمود فإن إيران لاتهاب احدا ولديها ما هو اخطر من الصواريخ وهو الشعب فهو الجيش الذي متكون من 80 مليون جندي وبكل تأكيد سيظل خلف قيادته رغم ما يحكى عنه من الاباطيل. اجل هناك مشكل اقتصادي ويجب على حكومة السيد روحاني أن تحلها بشكل سريع والحديث عنه قد يطلب منكم استاذ عطوان حلقة مخصصة تتعلق (بالعقوبات وتأثيرها السلبي والايجابي على الاقتصاد الايراني والعالمي).

  88. عقدة أوباما من أكثر الأمور سيطرة على ترامب.
    ترامب لايريد أي شيء يخلد أوباما. سواء في أمريكا أو خارجها.
    ثلاث دول في هذه المنطقة تمثل تحدي لاستراتيجية امريكا ولابد من من وجود أمريكي قوي فيها و هي تركيا, الهند و إيران هذه الدول عمق و ثقل الشرق الأوسط.
    أمريكا سواء كان عن طريق السلم أو الحرب تريد أن تسترجع مكانتها و تموضعها الاستراتيجي في ايران. حيث كانت إيران حليف قوي لأمريكا و اسرائيل معاًً.

  89. لقد صدق دوستوفيسكي عندما قال “مئات الأرانب لا تستطيع أن تصنع حصانا” !
    وصدق الرئيس السابق أوبما عندما حدد هوية “كيانات الخليج” بأنها “نمر من ورق” وهذا بعدما خبرها ميدانيا طيلة فترتي رئاسته
    أما المعتوه الخارج لتوه من جلسة مخمرة وصاخبة من صالون القمار؛ فبمجرد “تقليده عصا العوالم” “سيف العرضة” أظهر له “شيطان الشامبانيا” عكس من استخلصه سلفه : أن النمر له أنياب حادة وظهر طيع وناعم استوى فوقه !!!
    فكانت هذه “الحملة التي قادها بالخليج” وخرج منها محملا “بغنائم” بعدما استسلم له “العدو” “دون إراقة قطرة دم واحدة” أولى الحملات والغزوات التي كسبتها على يديه أمريكا من طردها من فيتنام ؛ وما تلاها من هزائم وانتكاسات وعثرات في أي ميدان اقتحمته أمريكا بعد الطر المذل ؛ فعتقد أن “أرض الله الواسعة تم تسجيلها بالسجل العقار” في أسم طرمب وإفانكا وكوشنير وما يتفرع عن الشجرة من أغصان في قادم الأيام فكان “وهم” إعلان القدس ونقل العاصمة أولى الغزوات الموالية التي قادها ممتطيها ظهر النمر الورقي الذي تبلل عرقا فخسف به ليتحقق فيه قوله عز وجل : بسم الله الرحمان الرحيم ” فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الْأَرْضَ فَمَا كَانَ لَهُ مِن فِئَةٍ يَنصُرُونَهُ مِن دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُنتَصِرِينَ (81)”
    صدق الله العظيم.

  90. اسرائيل وراء تراجع ترامب لانها اكثرالمتضررين من وقوع هذه الحرب واعتقد انها ستصبح في خبر كان اذا ما وقعت حرب امريكيا على ايران لان ايران تعرف من هو عدوها وتعرف ان هذه الحرب هي حرب اسرائلية بايدي امريكية خليجية سعودية

  91. الى غازي الردادي
    يا سيد غازي ايران لا تريد نصيحتك و لا الرجل الكوري يردها كمان حكامك فاشلين في كل شيء حتى الفشل صار محرج منهم الحلب صار طبيعي عندهم لا حوله ولا قوه الا بالله العلي العظيم

  92. لماذا الحروب في الشرق الأوسط ؟
    أخشى أن تنتقل الى داخل الوسط الأمريكي أو البريطاني أو الفرنسي أو الاسرائيلي ، عندها سيعرف الجميع معنى كلمة الحياة والحرية .
    مئات الآلاف قتلوا وأخرون شردوا و أمثالهم تم هجروا و أضعافهم فقدوا كل ما يملكون ، ما الفائدة من هذا كله ؟
    اذا كان الأطفال في الوقت الحالي يتذكروا كيف قتل آبائهم وأمهاتهم أمام أعينهم فهل من السهل أن تمحى ذاكرتهم بألعاب أو حلوى أو أموال أو مناصب إدارية أو عسكرية ؟
    لاأظن . وما زالت رحى الحرب في الشرق الأوسط من عام 1990م لا تريد أن تبارح مكانها إطلاقا . كلما نهضت دولة جاء من يدمرها من الداخل أو من الخارج .

  93. اولا تحية لجنابكم الكريم سيد عطوان و اسرة راي اليوم الموقرة و قراء محور المقاومة الشريفة ,
    اما أعضاء حلف “الناتو العربي , فانهم مجرد رائس حربة فاشلة و واجبهم الاصلي هو دفع فاتورة اي حرب قد تشعلها امريكا في المنطقة ,
    و السلام .

  94. ‏تعامل مع اقدار الله مهما ضاقت واحسست انك تتنفس من خرم ابره … أن الذي قدرها اشتاق اليك واحب ان يرى يديك ترتفع اليه ويسمع صوتك وهو يناجيه ليكرمك ويبهرك بفضله وكرمه .

  95. هذه لعبة مكشوفة ومفضوحة يلعبها المهرج في السيرك ترامب بالاتفاق مع ملالي طهران للمزيد من الضغوط على حكام دويلات الطوائف في الخليج العربي لضخ مزيدا من المليارات من الدولارات لاعادة ترامب إلى صفهم كما يتوهمون وإيران بالطبع ستحصل على حصتها من الكعكة.!!!!

  96. هذا زمان القوه القوي يحترم ويحاور اما الضعيف والمنبطح فيحلب حتا اخر قطره ثم يدبح لله ذرك ياايران علمتينا اشياء كنا نجهلها ياليت حكامنا العرب يتعلمون من فن السياسه من ايران الشقيقه فقد اذلت ترامب المهرج وجعلته مظحكه لشعوب العالم

  97. ترامب لا يستأسد الا في الخليج فقط ،، طيب واين قواته ، واين تحتل قواته المناطق ، واين يقصف ويدمر ؟؟
    ترامب مزق الاتفاق ، ورماه في وجوههم ، ويريد مفاوضات اخرى لسنوات ، وقد يمزقه هو او خلفه مرة اخرى،
    اكبر اهانه لو قبلت ايران ان تتفاوض مرة اخرى ، ويضحك عليها ترامب ، بمفاوضات بدون شروط ،
    ماذنب الشعب الايراني ان يعيش حصار آخراً لمفاوضات اخرى عبثيه دون رفع الحصار والعقوبات أثناءها ،
    امريكا ترغب بالعلاقات الدبلوماسيه ومساعدة ايران بتطوير التكنولوجيا ودمج اقتصادها وكل ما تبي ،،
    ولكن ما المقابل لذلك ،، فتش عن اسرائيل ، ويؤكده الكلام الروسي امس عن ضمان امن اسرائيل ،
    الولد الكوري ركع ، واخبار عن صور الأقمار الصناعية ونشرت هنا تقول انه فكك بعض منشأته ،
    ثم ترامب لم يرفع العقوبات لنقول ان الولد ضحك عليه ،، بل ترامب هو من ضحك عليه ،
    وكذلك فعل مع الجبان بوتين فمازالت العقوبات لم ترفع عن روسيا ،
    مادخل شراء السعوديه للسلاح ، في ترامب وحربه الوهميه على ايران ، السعوديه تشتري
    السلاح منذ الثمانينات ، و اكبر الصفقات كانت في تلك الفتره مثل صفقة اليمامه وغيرها ،
    انتم من كان يقول بالحرب وان امريكا ستهاجم ايران ، ونحن من كان يردد لن تقع الحرب ،،
    تحياتي ،،

  98. شكرا للاستاذ عبد الباري عطوان..
    لقد نصحت واجدت ولكن هل هناك من عاقل فيسمع من حكام العرب الذين يلهثون خلف سراب ترامب ..
    وقديما قال الشاعر :
    لقد اسمعت لو نايت حيا
    ولكن لا حياة لمن تنادي .

  99. بسم الله الرحمن الرحيم
    ان امريكا واوروبا واسرائيل عندهم عجز من ان ينزلوا جنودهم على الارض ليحاربوا ايران ويموتوا ولا يستطيعون تحمل الخساءر البشريه. ولذلك فانهم يريدون في ان يكون العرب والمسلمون من يكون الجيش على الارض ليحارب عنهم. وترامب واسرائيل مش فارقه معاهم اذا مات عشرات الالالاف من العرب او المسلمون ومش مهم ان كانوا من اهل الجزيره العربيه او الامارات او باكستان او ماليزيا ما دامو مش امريكان واللا يهود وصهاينه. والاكثر من ذلك فان السلاح الذي سوف يستعمل بالحرب سوف يدفع ثمنه المسلمون والعرب وبهذا فان امريكا سوف تكون متشجعه جدا لان تشعل الحرب وتشن على ايران حربا من خلال العرب والمسلمون لانها مش حاطه من جيبها شيئا ودع الحرب تقع بين الايرانيين والعرب لعشرات السنين وبهذا يكونوا قد اهلكوا العرب والمسلمين, والشيعه والسنه وهم يتفرجون على قتل المسلمين وهبل حلف الناتو العربي. او الحلف السني ( سنة بني صهيون) الذي يقوده ويخطط له اعداء الله وروسله واعداء المسلمين والعرب والايرانيين. وانه ان انتصر الناتوا السني الصهيوني فان نتاءج الارباح سوف تكون لصالح الصهيونيه وليس فيها مقدار ذره من خير للعرب, ولال للايرانيين, ولا للمسلمين. فليصحى العرب والمسلمون من غفلاتهم ولا يكونوا اداه لاعداءهم كما فعل الكثير منهم ومن قبلهم. وغضب الله على المسلمين سوف ينزل. ويقول الله رب العالمين ولا تلوموني ولكن لومو انفسكم.

  100. ولله العزة ولرسوله و المومنين .مبروك لكم أيها الإيرانيون بقادة مثل هؤلاء يحسنون قراءة الأوضاع الاستراتيجية. يقدمون مصلحة الوطن على اغراءات المناصب والكراسي فإلى الإمام ياقادة المقاومة.

  101. سيدي عطوان إنك لمن الفائزين إن شاء الله .
    بما أن حكومة ايران الحالية برئاسة الدكتور روحاني كانت ولازالت موضع شك من قبل نظيرها الاصولية وكانت تريد الاقتراب للغرب وكانت تحث الشارع الايراني للقبول بالتفاوضات فمن هذا المنطلق أظن أن كل هذه التلاعبات من قبل ترامب هي لجر حكومة روحاني للجلوس على مائدة التفاوضات والاعلان عن تفاوض قد ينجم عنه تسريبات خطيرة تتعلق بترسانات الحرس الثوري الصاروخية. لذلك لا ارى في الافق الا المعارك الخفيفة والمعارك الثقيلة تبقى على الاعلام.

  102. الاستاذ غازي الردادي اذا تم الاتفاق بين ايران وامريكا هل ممكن ان نرى الامير محمد ابن سلمان يرقص للرئيس الايراني خاتمي مثل ما رقص الملك سلمان لشاه ايران السابق؟

  103. فعلا يا أستادنا الكبير. إيران دولة قوية في كل المجالات و هيأت نفسها منذ أمد بعيد لهكذا مواقف. الكل يعلم أن إيران كانت ضعيفة عسكريا ومع ذلك استطاعت أن تجابه أكثر من 28 دولة إبان حربها مع عراق صدام.
    أما عنا نحن العرب فيكفينا الانبطاح والتشردم والتواكل على الغير ليقوم مقامنا.

  104. حيّا الله اصلك وفصلك العربان حاليا دايرين ورى رقصه الكيكي

  105. الأستاذ عبد الباري عطوان
    أجدت وأحسنت ، فجزاك الله خيرا ، وكتب لك بكل حرف بأضعافه من الحسنات ، ورحم والديك .

  106. الاتفاق مع ايران سوف يتم وذلك لان ترامب مأزوم في الداخل وبحاجة الى نصر ولو وهمي قبل الانتخابات النصفية لانه يعلم في حال فوز الديمقراطين بالانتخابات النصفية سوف يطرحون الثقة بة ويمكن ان يخسر منصب الرئيس والايرانين والروس يعلمون هذة المعادلة

  107. ماذا ستفعل السعودية بكميات الاسلحة المهولة التي اشترتها!؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here