لماذا اختِيار المغرب وثلاث دول خليجيّة لتوقيع مُعاهدة “ملغومة” مع دولة الاحتِلال الإسرائيلي؟ وما الذي تستطيع تقديمه لأمن الخليج المِلاحي أكثر من أوروبا وأمريكا؟ وهل التّركيز على “الملكيّات” صُدفة؟ ولماذا الرّباط الآن؟

تُحاوِل السّلطات الإسرائيليّة استِغلال المُظاهرات الاحتجاجيّة المُناهِضة لإيران وحُلفائها في المِنطقة من أجل “تشريع” التّطبيع مع دول عربيّة “ملكيّة” بعد فشل منظومة النّاتو العربيّ والسنّي، تحت الذّريعة القديمة الجديدة، أيّ مُواجهة الخطَر الإيرانيّة.

إدارة الرئيس ترامب تلعب دَورًا كبيرًا في هذا الصّدد، وتُحاوِل تأسيس تحالف إسرائيليّ خليجيّ بزعامتها لحِماية المِلاحة البحريّة في مَضيق هرمز تحت غِطاء توقيع هذه الدول الأربع (الإمارات البحرين، سلطنة عُمان، المغرب)، مُعاهدة “عدم الاعتِداء” لتكون مُقدّمةً للتّطبيع الكامِل، ويتولّى هذه المَهمّة مايك بومبيو، وزير الخارجيّة.

صاحِب هذه الأفكار هو يسرائيل كاتس، وزير الخارجيّة الإسرائيلي، الذي أرسل وَفدًا إلى واشنطن لتبنّيها، وبِدء الاتّصالات مع سِفارات هذه الدّول في العاصِمة الأمريكيّة بهدف تسويقها إلى حُكوماتهم، وحتّى كتابة هذه السّطور لم تتلقّ الإدارة الأمريكيّة أيّ رد إيجابي أو سلبي على هذه الأفكار، وهُناك من يُرَجِّح ضُغوطًا أمريكيّةً مُتزايدةً على العاهل المغربي ليكون أوّل المُوافِقين، ونتمنّى لها الفشَل.

بنيامين نِتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، يُواصِل دور “العرّاب” لهذه الخُطوة التطبيعيّة، وطار إلى لشبونة، عاصمة البرتغال، للِقاء مايك بومبيو، وزير الخارجيّة الأمريكيّ الذي حَطَّ الرِّحال في الرّباط لإقناع الحُكومة المغربيّة بالانضِمام إلى هذا الاتّفاق أو المُعاهَدة.

مُعاهدة عدم الاعتداء هذه التي تُرَوِّج لها حُكومة نِتنياهو التي تقِف على حافّة الانهيار في ظِل الأزمة السياسيّة الإسرائيليّة الحاليّة، تُحاول بَيع “الوهم” للدول العربيّة الأربَع المذكورة آنِفًا، فمتى كانت هذه الدّول مُستهدفةً بالعَداء الإسرائيلي، وهل سبق لها المُشاركة في حُروبٍ مُباشرةٍ أو غير مُباشرة مع دولة الاحتِلال؟ ونحنُ نتحدّث هُنا عن الدول الخليجيّة تَحديدًا.

ثُمّ لماذا تُحاول إسرائيل دسّ أنفها في أمن دول الخليج، والتسلّل إلى تحالفٍ عربيٍّ أمريكيٍّ أوروبيٍّ لحِمايَة المِلاحة في مضيق هرمز، وهي التي ليسَت معروفةً بسِلاحها البحريّ القويّ، وفشِلَت في جميع حُروبها سواءً في جنوب لبنان، أو في قِطاع غزّة، ولم تُحَقِّق هجَماتها العُدوانيّة على كَثرتها على سورية أيّ من أهدافها، سواءً كانت بإخراج القوّات الإيرانيّة منها، أو منع وصول الصّواريخ إلى “حزب الله” في لبنان؟

ربّما تكون إيران تعيش حالةً من الضّعف بسبب انشِغالها بالمُظاهرات التي اندلعت فيها بعد رفع أسعار البنزين، أو في دولٍ حليفةٍ لها مِثل لبنان والعِراق بسَبب استِفحال الفساد الماليّ والسياسيّ، ولكن هذه الحالة مُؤقّتة وبَدأت تفقِد المُظاهرات هذه بعض زخَمها، خاصّةً في إيران نفسها، ولبنان والعِراق بعد الإطاحة بِرئيسيّ الوزراء فيهما.

إسرائيل تُواجِه خطَرًا وجوديًّا يُهدّدها هذه الأيّام، وباتت تفقِد قُدرتها على حسم الحرب وعلى أكثر من جبهةٍ، بسبب الرّدع الصّاروخي لإيران وأذرعها العسكريّة، ولهذا تُحاول أن تجِد لها مكانًا في مِنطقة الخليج، وتُمَهِّد لمُواجهةٍ عسكريّةٍ مع إيران تُورِّط الدول العربيّة وأمريكا فيها.

نتمنّى على الدول الخليجيّة أن تتصالح مع نفسها، وتُزيل الخِلافات البينيّة المُتفاقِمة حاليًّا، وتُوَقِّع مُعاهدة عدم اعتِداء فيما بينها، وإعادة ترتيب سُلّم أولويّاتها على هذا الأساس، وتَجنُّب الوقوع في مَصائِد التّطبيع الإسرائيليّة المَنصوبة أمِريكيًّا، المُباشِرة أو غير المُباشِرة بالتّالي، لأنّ إسرائيل لم تَعُد قادرةً على حِماية نفسها، ناهِيك عن حِماية هذه الدول التي وقّعت اتّفاقات دِفاع مُشتَرك مع أمريكا ودول أوروبيّة، وتستضيف قواعِدها العسكريّة على أراضيها وفي بِحارها، فما الذي تملكه إسرائيل من قوّةٍ عسكريّةٍ أكثر من أمريكا وفرنسا وبريطانيا؟

الصّبر مَطلوب، والتَّمسُّك بالثّوابت العربيّة والإسلاميّة مَطلوبٌ أيضًا، وكذلك رفض كُل الضّغوط الإسرائيليّة ومشاريع التّطبيع، فالمِنطقة تتغيّر بسُرعةٍ، والحَذَر حِكمَة، والاندِفاع تهلكة، والمَخفي أعظَم.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

26 تعليقات

  1. الأخ الفاضل مغربي _ المغربي المحترم تحياتي وتقديري لك أخي الكريم وبعد
    أعجبني كثيرا ردك على بعض المعلقين خاصه قولك أنه لا يجرؤ أي مسئول عربي رفض لقاء موظف صغير باي قنصلية امريكيه وليس سفاره هذا واقع الجميع يعرف ذلك…
    لا تنسي أن الملك المغربي هو رئيس لجنة القدس منذ سنوات طويلة حتي أيام الملك الحسن الثاني رحمه الله..لهذا وحفاظا علي الكرامه العربيه رفض الملك لقاء هذا البوسطجي الذي يعمل عند نتنياهو

  2. الصحراء مغربية نريد ان يحترمنا اشقاؤنا في الجزائر و ان يتفهموا حساسية هذا الامر للمغرب كما نتفهم نحن ثورته و ظروفه السياسية الحالية. فنحن نحب أشقاءنا و نتمنى منهم مبادلة الود بالود . تحياتي لاصحاب الضمائر

  3. ذكرت مصادر إعلامية مغربية مطلعة أن الملك محمد السادس رفض إستقبال وزير الخارجية الأمريكي. .وإن هذا الأخير غادر المغرب قبل انتهاء زيارته الرسمية. ..وهنا أتوجه بالسؤال إلى المزايدين من أنظمة العسكر. …التي زايدت على فلسطين ويدها وقلبها مع فرنسا وأمريكا. .وابناك بني صهيون..وصرفت اموال شعبها على التآمر ومحاولة استنساخ أكثر من شبيه لإسرائيل. .. …والى أنظمة مكر مفر. ..في الأناشيد…وليس في الحرب. ..هل يستطيع أحد حكامكم أو وزراءكم رفض إستقبال موظف بالقنصلية الأمريكية. …؟؟؟؟ والجواب معروف. ..!!! المغرب كان خاصرة الامة القوية على مر التاريخ والأندلس وفلسطين والجولان وسيناء شاهدة عليه. ..وشهداءنا هناك. ..وحي من أهم احياءنا في القدس. ..في الوقت الذي لازال البعض يحلم بتحقيق حلم الفاشي فرنكو. ..في إرجاع ماتحرر إلى حضن الإستعمار. …

  4. بومبيو يشتغل عند إسرائيل و يسوقها بل يضغط على العرب القابلين للضغط لقبولها و أتذكر المرحوم ياسر عرفات عندما قال بعد محادثات شرم الشيخ مع باراك أن إسرائيل قبلت أشياء لكن الوفد الأمريكي رفضها اذا و واضحا و جليا و من ايام عبدالناصر أن عدوتنا الرئيسيه هي امريكيا و ليس إيران و ترى ان التطبيع وصل الى المستويات الرسميه العربيه .

  5. كل أرض عربية تعز علينا فمابالك ببلد الحرمين الشريفين نرفض كل الرفض أن يساء إليه بأي نوع كانت الأساءة من إيران ا وتركيا من أمريكا اوروسيا من الصين ا والهند ونتضامن التضامن الكامل ولكن على المملكتين العربيتين في المشرق العربي وفي مغربه وعلى إيران وتركيا المسلمتين أن لاينجروا في أتون مخطط ظاهره الصداقة وباطنه الدمار في المنطقة العربية والإسلامية فليفهم أولوا الألباب والحكمة في أمتنا الإسلامية أن المخطط كبير جدا وأن أمريكا وأوروبا قد مللوا من الحروب اودعمها إرضاء ومقابل مصالح أمريكا خاصة تريد أن تتفرغ للعمالقة الإقتصادييين الصين وروسيا والهند وجمهوريات أفريقية وقد صرح البعض ومنهم أمريكا عندما اجتمع الرئيس الأمريكي السابق أوباما مع قيادات دول الخليج في كمب ديفيد ونصح أن على دول الخليج أن تتصالح مع إيران وان تتقاسم السعودية وإيران المصالح في المنطقة فأمريكا ستعود قواتها وجهودها لأمريكا حيث السباق الإقتصادي على أشده مع الصين وروسيا والهند ودول أخرى صاعدة متوقع ان تحشر أمريكا في ذيل الدول الصناعية ودعوة لملك المغرب ان لايودي بقدراته وممتلكات بلده من بشر وحجر وارض وخيرات ألى الهلاك فكل صراع اخوي إسلامي كان أوعربي سوف يؤدي إلى ضعف وهوان وعجز غد وهذا غاية مطلب الغرب وأمريكا خاصة لتكون دولة الإحتلال هي القوة اقتصاديا وصناعيا وفكريا وتكنولوجيا وفي تقدم مستمر بفضل خراب وضعف دول عربية وتكون هذه الدول أمريكا أوروبا قدامنا لدولة الإحتلال الإسرائيلي عوامل بقائها ونموها واستقرارها والأخوة في اقتتال ودمار وهلاك .

  6. معاهدة الدفاع لتامين الملاحة بمضيق هرمز تضم الامارات والبحرين وعمان جيد دول بالمنطقة عندها نفط وغيره تصدره للعالم عبر المضيق وهو اساس اقتصادها، لكن ما دخل المغرب في هذا التحالف لتأمين الملاحة هل المغرب المستورد الوحيد من دول المنطقة او عنده التزام دولي واخلالقي وتاريخي بتأمين الممرات المائية.
    توقيع المغرب على معاهدة الدفاع مع اسرائيل هل المغرب دولة مجاورة لاسرائيل حتى توقع معاهدة الدفاع، فالمغرب هو من عليه أن يخشى اسرائيل لقدرات جيشها الجوية عكس المغرب المستخدم لمقاتلات اف 16 الامريكية التي يشترط عدم استخدامها ضد مصالحها ومصالح ابنها اسرائيل.
    دعم القضية الفلسطينية بعدم التطبيع لكن الفليسطينيون اكبر من يتعامل مع اسرائيل التي اغتصبت ارضهم بتنسيق امني وارتباط اقتصادي معها. تعاون اسرائيل مع بعض الدول في اطار محاربة عدوهم المشترك ايران كما يقولون. هنا تلتقي مصالح الفلسطينيين والعرب في التعامل مع اسرائيل، لكن هناك من يحق له القيام بذه العلاقات والاخر تحرم عليه؟
    الى كمتى التشرذم والتبعية للغرب يا عرب

  7. كفى تأملات على المغرب؛الملك استبق الزيارة بمراسلة عباس أبو مازن والتأكيد له على ثوابت السياسية المغربية فيما يتعلق بالقدس وحل الدولتين
    لقد غادر بومبيو دون لقاء الملك؛ وبالتالي تم نفنيد ماجاء في التقرير وبعض الردود

  8. ويبقى الشعب المغربي غالي وله مكانة خاصه في قلوبنا جميعا وبإذن الله تعالى لن تنخرط الرباط في هذا المستنقع “صهيون + مشيخات الخليج الفارسي”

  9. حين يكون الموضوع مرتبطا بإخواننا الفلسطنيين وقضية فلسطين فيجب على كل العرب من الماء إلى الماء وبدون إستثناء أن يخجلوا من أنفسهم فلا الشعارات الفضفاضة حررت فلسطين والجولان ولا ثرثرة الصالونات والمواقع الإجتماعية منعت تقسيم السودان وتدمير العراق وتخريب سوريا وليبيا واليمن والحبل على الجرار ، الظالم معروف والمظلوم معروف ولغة الخشب ترقص فوق جثث المظلومين بسوريا ومصر والجزائر واليمن والعراق ، فمن قتل مئات الالاف من الجزائريين والسوريين والمصريين والليبيين لكي يظل صاحب الخوذة راكبا فوق صهوة السلطة والمال ؟ فمن سرق أموال الشعوب العربية ووزعها على أصهاره وأبناءه ؟ لقد مللنا من ترديد الشعارات يا سادة ..وشبعنا ثرثرة
    المغرب ليس مملكة موزية والأمة المغربية لم يفرخها لا الإستيطان التركي ولا الإستيطان الغربي ودبلوماسية حكام المغرب ليست مرتبطة بخوذة العسكر وكل ما نملك أن نقوله لبعض المعلقين الذين قاموا بخلط شعبان مع رمضان وراحوا يستحضرون الصحراء المغربية والبوليساريو وخوف المغرب من خوض الحرب وإستنجاده بأمريكا و…و…و….نقول لهم : الملك رفض إستقبال بومبيو وهذا الأخيرإستقبله ” الحموشي ” في مكتبه بتمارة ثم إستقبله رئيس الحكومة وكان من المنتظر أن يُستقبل من طرف الملك لكن ذلك لم يحصل والفاهم يفهم
    سياسة المغرب براغماتية بإمتياز …لكن حين يتعلق الأمر بالقدس وفلسطين فإن واقع الحال العربي المتشردم يتطلب التنسيق مع أصحاب الشأن الفلسطنين وهذا ما يقوم به حكام المغرب

  10. العلاقات المغربية موجودة ولو من تحت الطرف، تتمثل في تبادل تجاري نشط غير معلن عنه، تبادل الزيارات للشخصيات المغربية و الاسرائيلية، هناك شبه تطبيع ولكن غير معلن، كيف نفسر لبناء اكبر تمثال للمحرقة بالمغرب قرب مراكش، دون يعلم المخزن والذي يعد انفاس المغاربة و يعلم الشرادة و الواردة، كيف يبقى اندريه ازولاي مستشار ملوك المغرب على الدوام رغم مرور كل هذا الزمن دون تغيير، المغرب لن يمانع في توقيع مثل هذه الاتفاقيات لانه يراهن من وراء ذلك على الدعم الاسرائيلي و الامريكي من جل حل قضية الصحراء الغربية لصالحه، اما لجنة المقاطعة التي تنشط في المغرب من حين لاخر فهو نوع من التغطية من طرف المخزن على التطبيع المتسارع.

  11. هذه مهالك وليست ممالك، بل هي خناجر في ظهر الأمة تعمل على اعاقتها واجهاض نهضتها.

    للتذكير، الجيش المغربي أبدى بطولات في حرب ٧٣، والعدو يريد أن لا يواجه هذا الجيش مرة أخرى.

    العدو الاصيل، امريكا، وكيانه اللقيط في فلسطين وباقي عبيده من قطعان العملاء والسماسرة وقطاع الطرق يستعدون لاجتياح سوريا، اخر من يرفض الاستسلام للعدو.

    قريبا جدا سيتم الفرز بين خاين وأمين وسيكون لنا جولة مع الخونة تقطع نسلهم إلى الأبد.

  12. اذا اردنا التصالح مع اليهود فالنتصالح بيننا اولا ..فاذا تصالحنا فلا يستطيع احد ان يدخل بيننا .ولماذا هذا العناد والتعنت حتى اصبحنا العوبة فى ايدى اليهود .ثانيا وهى اكبر بكثير الصلح مع الشعب فهو سلاح البلد

  13. اللعبة الكبرى هناك بفلسطين وقدس الاقداس اما مايجري في الاطراف ليس الا ارتدادات للبركان الكبير فوهته بالقدس وهناك الملعب لكل عربي ومسلم فالعواصم العربية بما فيها الرياض قبلة للصهلينة مند زمان وليس بجديد فامريكا بمنظوماتها السياسية المختلفة لا تبحث في العالم العربي الا عن امن اسرائيل اما الاقتصاد العربي فبالجيب فاموال العرب بما فيها من حرام وحلال تحت رحمة الدولار ومرهونة لمؤسسات في ملك البيت الابيض وليكن في علم الشعوب ان سياسات الانطمة لاتحكمها مبادئ او اخلاق بل المصالح التي تحركها ومصلحة النظام العربي الان للاسف مع الغرب فهو الحامي والمزكي الخارج عن طوعه له كل اصناف العداب ولكم في القدافي خير مثال وسيبقى الحال كما هو عليه الى ان تستفيق الشعوب وتتفق على مبادئ تحكمها وتخلق راي عام يوجه راس النظام وحالنا كشعوب عربية يبكي الحجر لم نعد نعرف مادا نريد ينام العربي على ملة ويستفيق على اخرى نقيضة تنفسوا قليلا من الحرية وجائنا ربيع بلون الدم خرب نصف الوطن العربي وافقر ما تبقى ثم جائت الموجة الثانية وجائتنا بعدر اقبح من دنب فثار العراقي المغصوب العينين تحت دستور برايمر فلما تبين شيء من الامل في الباب السياسي دخلوا من النوافد فاختلط الحابل بالنابل وانتقلنا من عراق الطوائف الى عراق الافراد الكل يريد حقه من كعكعة العيد وكدا الامر بلبنان شعوب يحركها كوكل وليس قيمهم وعقيدتهم اصبحنا اضحوكة الانسانية والبعض مازال يناور عن الحقائق المغيبة عن الشعوب التي لم تعلم بعد انها الخلاص لامة العروبة والاسلام اما الارتهان بالسياسة والسياسين فهو جري وراء السراب والسبب بسيط فاقد الشيء لايعطيه وليكن في علم الجميع ان غياب الرايء العام الفعال عند الشعوب هو اصل المعطلة فلو كان موجودا ماتجراء حاكم على شعبه وبالعكس سيحسب الف حساب لكل حركة او سكنة لان امنه بين شعبه ورعيته ليس بيد احد واقول للمشككين في الشعوب ان الشعب المغربي من شماله الى جنوبه وشرقه الى غربه فلسطين عندهم هي العنوان والقدس عندهم هو ثالت الحرمين الشريفين واول قبلة لاجدادهم اما السياسيين فمتروكون للعبة المصالح العبة الديموقراطية التي استوردنها من الغرب يبتزنا بها ثارة ويهددنا بها ثارة اخرى هي بضاعته الفاسدة وهو العارف باسرارها …..والله المستعان يرجى النشر

  14. اكاذيب صهيونية أمريكية تتكرر من حين لآخر لزعزعة الأقطار العربية وتأليب الشعوب على حكوماتها.

  15. هل الهدف من هذا التحالف هو حماية اسرائيل ؟ لانها تخطط للقيام بعمل عدواني في المنطقة وتريد على الاقل تحييد بعض الدول .

  16. كمغربي لا اعترف باسرائيل بل بفلسطين عاصمتها القدس الشريف

  17. وهل سبق لأسرائيل أن احترمت أية اتفاقية كيفما كانت قوتها وكيفما كان مصدرها . ولقد ضربت الرقم القياسي في الدول التي لا تحترم أية هيئة أو منظمة عالمية وذاك شيء طبيعي ينسجم مع ظروف صناعتها . فهي نتاج الأمبريالية والتسلط الغربي على الأنسانية والعبث بها ومقدراتها ومصائرها. على غرار ما قامت به في القارة الامريكية الشمالية والجنوبية وأستراليا ونيوزيلاندا ومتى احترم صانعوها الأتفاقات الدولية وهل هناك خرق للقانون الأنساني والديني والأخلاقي أفضع من الأستعمارنفسه؟ فالعالم يظهر لهؤلاء الأقوياء كمساحة مستباحة يلعبون بها وفيها كيفما يشاؤون. والحقيقة أن صنيعتهم هذه واجهت وتواجه الآن وستواجه في المستفبل صعوبات لم تواجهها دول سبق لهم أنأقاموها كالولايات المتحدة واستراليا ونيوزيلانداودول جزر الكاريبي ودول تابعة لفرنسا وهولنا في أمريكا الجنوبية كسورينام وغوايانا والرجوع الى الموضوع فليس من المستبعد أن تكون هناك مساومات وابتزازات وقد يصل الأمر الى تهديدات والله أعلم

  18. اذا كانت الدول الخليجية فعلا عازمة وجادة في اتفاقات لضمان أمن الخليج فمن الحكمة ان توافق دول الخليج على اقتراح عدم الاعتداء الذي تقدمت به ايران وارسلت مضمون الاقتراح الى الدول الخليجية ،. لإيران اطول ساحل على الخليج وعليه لا يمكن تجاهلها في حفظ امن الخليج بالاتفاق مع دولاً أخرى لضمان أمنه .
    ان تم تجاهل ايران في حفظ امن الخليج فهذا معناه اللعب بالنار وبالتالي دمار يحرق اليابس والأخضر في دول المنطقة جميعها .
    زينة الأنسان عقله ، فنتمنى ان يحتكم ولاة الأمور الى عقولهم قبل فوات الآوان .

  19. اشتغل العرب الخليجيون ردحاً من الزمن و ما يزالون حسب طلب امريكا. يقاتلون حسب طلبها يتسالمون حسب طلبها يحلبون انفسهم و سواهم حسب طلبها. الان صار عليهم ان يفعلوا ذلك بل ان يرسلوا جنودهم للدفاع عن اسرائيل.

  20. امريكا و جدت في المغرب الحلقة الاضعف في المنطقة و ستضغط على الرباط بملف الصحراء الغربية المحتلة اين يجد المغرب نفسه ضعيفا و مكبلا بقرارات الامم المتحدة و مجلس الامن التي تطالبه باتقرير المصير لشعب الصحراء الغربية فسيطرح وزير الخارجية الامريكي اختيارين على الرباط لا ثالث لهما اما الدخول في صفقة القرن و ابرام معاهدة مع اسرائيل و فتح السفارات بينهما و تخفيف الضغط عليه في مجلس الامن او تعريضه للضغط الرهيب في مجلس الامن لتطبيق قرارات مجلس الامن المتعلقة بتقرير المصير لشعب الصحراء الغربية.

  21. للاسف المغرب يمكن ابتزازه بسهولة بواسطة قضية الصحراء المغربية. ومع ذلك ارجو الا يرضخ للابتزازات الامريكية.

  22. عندما تعجز اجهزة المخابرات الصهيونية في اعتقال مقوم ومطلوب تلجأ إلى المتعاونين والعملاء المحليين وهذا ما يحدث بالضبط مع هؤلاء

  23. النظام المغربي على حافة الانهيار اقتصاديا والديون تتراكم يريد من امريكا ان تحميه من الثورة العارمة وهو خائف من الحرب القادمة مع البوليساريو

  24. على ما يبدوا بأن الصهاينه في حالة تخبط وقلق ورعب شديد رغم الضعف والهوان الذي اصاب الأمه العربيه والإسلاميه منذو الغزو الأمريكي للعراق مرورا بما يسمى الربيع العربي الذي اشعلت فيه الحرائق امريكا واسرائيل وحلفائهم صهاينة العرب….فاﻷنظمه العربيه القوميه التي كانت تناصب اسرائيل العداء لم تعود موجوده وقد عمت الفوظى وعدم الإستقرار تلك الشعوب ولم تعد تشكل اي خطر يذكر على الصهاينه لأنها اصبحت غارقه في الوحل وتريد من ينقذها..رغم هذه العوامل وكثرتها والتي كان الهدف من ورائها أمن إسرائيل……. وفجأه انقلب السحر على الساحر واصبح الخوف يطارد الصهاينه في كل زاويه… إنها عدالة السماء بدلت امنهم الى خوف . كما أن المجاهدين في محور المقاومه رغم قلة عددهم إلا انهم صادقين ومخلصين ومؤمنين بوعد الله قد ارعب الصهاينه.. وهكذا قذف الله الرعب في قلوبهم لأنهم شجره خبيثه.

  25. ____ ننتظر بيان أو تقرير نهاية الجولة و المباحثات لنعرف من السبع ؟ و من الضبع ؟ و من النص_نص ؟ . إختيار إمتحان .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here