لِماذا اختار غراهام تركيا لشَنِّ هُجومِه الشَّرِس على الأمير بن سلمان وتحميله مَسؤوليّة اغتيال خاشقجي؟ وهل تهديده بفرض عُقوبات على المملكة إذا لم تُحَل هذه المُشكِلَة غير مُستَبعد؟ وكيف سيَكون مَوقِف الرئيس ترامب؟

أعادَ السيناتور الأمريكيّ النَّافِذ لندسي غراهام قضيّة اغتِيال الصحافي السعوديّ جمال خاشقجي إلى دائرة الاهتِمام مُجَدَّدًا في مؤتمر صحافي عقده في أنقرة حَمَّل فيه الأمير محمد بن سلمان وليّ العَهد السعوديّ المَسؤوليّة، مُشَدِّدًا “على ضرورة إيجاد حَل لطريقة تَعامُل واشنطن مع الأمير بن سلمان ومُلَوِّحًا بالعُقوبات”.

السيناتور غراهام يستمد مكانته وأهميّته من كونه من أبرز المُقرَّبين إلى الرئيس دونالد ترامب، ويُعتَبر من أكبر داعميه، ووقف بقُوَّةٍ خلف القَرار الذي أصدَره مجلس الشيوخ الأمريكيّ بالإجماع قبل شَهر، بإدانَة وليّ العهد السعوديّ واعتبارِه المَسؤول الأوّل عن اغتيال خاشقجي، مِثلَما كان المُحرِّك لقَرارٍ آخَر في المجلس نفسه حَظِي بمُوافَقة 60 سيناتورًا من مجموع مئة، يُعارِض أي تعاون أمريكيّ مع السعوديّة في حرب اليمن، هذا في الوَقتِ الذي أعلَنَت فيه مجموعة مِن المُشَرِّعين الأمريكيّين طرح مشروع قانون الخميس يُطالِب بوقف جميع أشكال المُساعدات الأمنيّة الأمريكيّة للسعوديّة وبيع الأسلحة للرياض فَوْرًا ردًّا على مقتل الصحافي السعودي.

كان لافِتًا أنّ السناتور غراهام أصدَر هذه التَّصريحات القويّة مِن العاصمة التركيّة أنقرة أثناء زيارته لها، ومن غير المُستَبعد أن يكون مُضيفوه الأتراك الذين لا يَكِنُّون أيّ وِد للسعوديّة، قد اطلَعوه على المَزيد مِن الأدلّة، والمَعلومات، ورُبّما الأشْرِطَة المُصَوَّرة، عَن الطَّريقة البَشِعَة التي استُخْدِمَت لاغتيال خاشقجي.

أخطر ما قاله السناتور غراهام أيضًا أنّه يَشعُر بالنَّدم على تأييده “الحَماسيّ” لوليّ العهد السعوديّ في البِداية، وتأكيده بأنّه، وشُيوخًا آخَرين، سيُصدِرون بيانًا قاطِعًا في الأيّام القليلة المُقبِلة يُشَدِّدون فيه على أنّه، أيّ الأمير بن سلمان، عَلِمَ عِلْمَ اليَقين بعمليّة القَتل وهو مَسؤولٌ عَنها وسيتم فرض سلسلة مِن العُقوبات حتْمًا.

لم يُفصِح السناتور الأمريكي المَذكور عن طبيعة هذه العُقوبات، ولكنّه لمّح إلى أنها ستَبدأ بالمُتورِّطين بشكل مباشر في هذه الجريمة، مُوحِيًا بأنّ الأمير بن سلمان بينهم، ومُطالبًا بتنحّيه مِن منصبه بطَريقةٍ غير مُباشرة، عندما قال “توصّلت إلى استنتاجٍ مفاده أنّه لا يمكن للعلاقة بين السعوديّة والولايات المتحدة للمُضِي قُدُمًا حتّى تتم مُعالَجة مسألة بن سلمان”.

السؤال الذي يطرح نفسه هو عمّا إذا كان السناتور غراهام ورفاقه قادرين على فرض هذه العُقوبات وإقناع الرئيس ترامب بالمُوافقة عليها، أمّا السؤال الآخر المُتفرّع عن الأوّل والمهم أيضًا، هو عن ردود فِعل وليّ العهد السعوديّ على هذه التَّهديدات وكيفيّة تعاطيه معها، ومِن ثُمّ هل سيَقبَل أبرز مطالبها، وهي تَخلّيه عن منصبه؟

لا نستبعد أن ينجح غراهام ومجلس الشيوخ الأمريكي في الضغط على الرئيس ترامب من أجل فرض عُقوبات على المملكة إذا لم تتم تسوية مسألة الأمير بن سلمان، أي تنحّيه عن منصبه؟ لأنّ الرئيس ترامب يعيش حالةً مِن الضُّعف غير مسبوقة مع اقتِراب إعلان المُحَقِّق روبرت مولر عن تقريره النِّهائيّ حول علاقته بالروس، وتَدخُّلات الأخيرين في الحملة الرئاسيّة لصالحه، ولا نعتقد أن الرئيس ترامب سيُقامِر بخسارة مجلس الشيوخ الذي يُسيطِر عليه الجُمهوريّون في وَقتٍ يستعد فيه لشَنِّ حملة إطاحته.

الأمير محمد بن سلمان هو الحاكِم الفِعليّ في السعوديّة، باتَ يسيطر على مُعظَم مفاصل الدولة السعوديّة، الأمنيّة والعسكريّة منها خاصَّةً، ولذلك ربّما يكون مِن الصَّعب الإطاحة بِه من منصبه كوليٍّ للعَهد، ويقول المُقرَّبون مِنه أنّه سيُقاتِل حتّى اللَّحظةِ الأخيرة لمَنعِ أيّ مُحاولة للإطاحةِ بِه.

الأيّام المُقبِلة ستكون صعبةً بالنسبة إلى المملكة العربيّة السعوديّة، والأمير بن سلمان على وَجهِ الخُصوص، فالسناتور غراهام وعندما يتَحدَّث بمِثل هذه اللَّهجة، ومِن المِنبَر التركيّ، لا بُد أنّه يَعرِف ما لا يعرفه الكَثيرون داخِل الرياض وخارِجها.. وما عَلينا إلا الانتِظار لمعرفة تَطوُّرات هذه المعركة.. ونتائَجها أيضًا إذا بدأت فِعلًا.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

31 تعليقات

  1. يجب محاسبة كل من قام بعملية الاغتيال و على رأسهم الأمير محمد بن سلمان

  2. الى اخي الحبيب محمود الطحان المحترم
    و اخي الكوفي المحترم
    اذا اخي ابن فلسطين واخي ابن العراق متفقين انا موافق و اقف معهم و لكم الشكر و احترامي

  3. As long as you don’t create a modern reliable education system and democratic political systems and stop playing sport games in your phones but use it to read, hopeless case. and you will stay as mice experiments for Israel and western arms and weapons.

  4. الأخ محمود الطحان
    السلام عليكم
    تفرقنا نحن كعرب ومسلمين لا يفرح به الإ الصهاينة وداعميهم .
    أنا شخصيا وفقني الله تعالى الى حج بيته الحرام ست مرات كان آخرها قبل ست سنوات وكانت من ايران . ولم أر من السعوديين (شعبا ومسؤولين) إلا الاحترام وحب المساعدة .
    نعم كان لدينا بعض الاختلاف في حواراتنا العقائدية مع (بعض رجال الدين) في مقبرة البقيع . إلا أن هؤلاء قد تم استبدالهم برجال شرطة كما سمعت وأصبحت الزيارة أكثر حرية من قبل .
    أنا أعتقد أن أقصر الطرق لزوال اسرائيل هو التوافق بين العرب والمسلمين . ولو تم ذلك لفقدت هذه الدولة مقومات وجودها وزالت دون قتال .
    أسأله تعالى أن يرينا ذلك اليوم ويحقق أمانينا . وما ذلك عليه بعزيز .

  5. كم قتل ال سعود من السعوديين اللذين يتطلعون الى الحرية
    وكم قتلت من عظماء العرب والمسلمين منهم ذو الفقار بوتو صاحب القنبلة النووية الباكستانية
    زوجة شهيد الحرية جمال خاشقجي هي اللتي كشفت هذه الجريمة
    نقول يا سعد الحريري هنالك نساء أفضل من أشباه الرجال يسعون الى تقدم البلد والدفاع عن عظمائه

  6. أخي العزيز خواجه فلسطين المحترم… تحياتي ومحبتي لشخصك الكريم وبعد
    السيناتور الأمريكي غراهام قال حرفيا أنه يؤيد إنشاء المنطقه الامنه وإن يكون هناك نوع من التفاهم بين تركيا ووحدات حماية الأكراد لكي يظلوا بعيدين عن الحكومه السوريه!!! أي أنه نوع من الإحتلال للأراضي السوريه….الجميع يتآمر علينا جميعا لهذا أري بتعليق الأخ الكريم الكوفي بأنه عين العقل دعونا من مهاجمة بعضنا البعض لا داعي أبدا للاساءه لأي زعيم عربي أرجوكم التركي والأمريكي والروسي وغيرهم ينهشون بكل ما هو عربي لا فرق عندهم بين فلسطيني وسعودي ولا سوري نحن بنظرهم عرب فلماذا لا نتوقف عن الإتهامات بيننا لأن استمرارها هو خطيئة كبري علينا جميعا ايقافها…
    قبل دقائق سمعت كلمة رئيس الوفد السعودي في قمة بيروت الاقتصاديه والله كل كلمه قالها تدعو للتآخي والعمل العربي وذكر قمة القدس بكل خير التي انعقدت في الظهران بترجاكم جميعاً وقف كافة أشكال الاساءات والاتهامات والتخوين لأي دوله عربيه أو مسئول عربي يكفينا خلافات ومصائب…. أرجوك يااخي الكريم أن تستمع لرجل في السبعينات من عمره واصلك الطيب سيخبرك أن كلامي هو مصلحه دعنا نجرب الإحسان بديلاً الاساءات مع خالص محبتي

  7. خواجه فلسطين
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
    أخي يمكن للأمير ابن سلمان الرجوع والانضمام الى صف الدول العربية والاسلامية التي كان على خلاف معها وقطع كافة الاتصالات بالصهاينة ولو كان مضطرا لذلك . وأنا شخصيا أتمنى ذلك . ورب ضارة نافعة .
    أما أولئك فلن يكونوا الى جانب الشعب الفلسطيني ولن يوقفوا دعمهم لاسرائيل أبدا . كما أن تآمرهم قد طال دول العالم أجمع .

  8. سيناتور الأميركي واحد دفعت له الإمارات والسعودية مهاجمة الإخوان هو تيد كروز وحده يقف ضد الاخوان يحاول لوحده تمرير القانون يعتبر الإخوان تنظيم الإرهابي الإقناع الإدارة ترامب بذلك رغم أنه أكثر الشخصية السياسية مكروهة في أمريكا اكثر حتى من ترامب حتى الأميركيين الجمهوريين صوتوا فضلوا على أن يصوتوا ترامب عوض كروز مع ذلك عمل مشكلة في كونغراس ضد الاخوان بي الاحرى أن يكون ويقف ضدك المجلس الشيوخ الجمهوري حزب ترامب يحملك مسؤولية كاملة عن قتل جريمة بشعة التصفية خاشقجي وحرب اليمن هذا الحزب الجمهوري هو حزب ترامب لا تهمهم كثير الديمقراطية وحقوق الإنسان ماذا يحصل لو سيطر كونغراس عليه الديمقراطين حقوق الإنسان والديمقراطية المقدسة عند الحزب يستمد منها قوته السياسية والشعبية يقوده أكبر الأعداء السعودية على إطلاق أوباما هيلاري كلينتون أوباما نفسه طلب السعوديين بتطبيق الديمقراطية قال بأن السعودية هي نشرت الإرهاب والتطرف عبر العالم دعمها الأفكار وجماعات الوهابية والسلفية عبر العالم هو شاهد دعم السعودي بنفسه كان يقيم في إندونيسيا النظام السعودي مفضوح ومعروف بكامل رغم أن قادة النظام ملوك السابقين حتى بن سلمان يغطي عليه الصفقات العسكرية كبرى دفع الجزية والتبعية كاملة امريكا لكن حتى هذه لم تعد تنطلي على الامريكين مساحة التجميل مزيفة

  9. السناتور جرام عينه على كل جرام ذهب من السعوديه .

  10. الى الاخ محمود الطحان
    بعد التحيه
    ترامب لن يسلم سوريا الى اردوغان قال له اذا تريد سوريا كلها لك و نحن خارجون منها و ترامب يعلم من يدخل سوريا سوف يحصل على خازوق مثل ابن سلمان لا فرق بين اردوغان و ابن سلمان يحبون الخوازيق
    . مع احترامي

  11. الى سعودي … اموي … عباسي
    لماذا لا يخروج محمد ابن سلمان
    يخاطب و يدافع عن نفسه هل يريد من بابه ترامب يدافع عنه اما عن عدم زيادة في الانتاج البترول كان يريد ان يرضى بابه الشجاع بوتين . مع تحياتي

  12. الى الاخ احمد / مصر
    كلامك صحيح و شكرا لك
    و الحمد لله انك في خير

  13. ,
    — نحتاج كعرب إلماماً اوسع كثيرا بتركيبه المشهد السياسي الامريكي ومعرفه مراكز القوى المحركه للسياسيين ومدى نفوذ واهميه الأعضاء الأبرز في الحكومه والكونغرس ووزارهً الخارجيه ووزارهً الدفاع .
    .
    — عدم معرفتنا يجعلنا لا نعرف طريقنا ولا نعرف من نصدق ومن نكذب ومن المهم من السياسيين ومن غير المهم بل ومن يحرك كل سياسي مؤثر وكيف .
    .
    — واشعر بالدوخه عندما ارى ان الكثير منا يظن ان الصهيونيه تتحكم بالقرار الامريكي وهذا هراء فالصهيونية هي احدى أدوات النظام الامريكي والفارق بينها بين غيرها انها اقدر على أخذ ثمن اعلى كثيرا لخدماتها . وكما ترفع السعوديه أسعار النفط وتخفضها بمكالمة من البيت الأبيض تتحرك اسرائيل بمكالمة ايضا ، وكما يظن المواطن الامريكي بان السعوديه تتحكم في اقتصاده يظن العربي ان الصهيونيه تتحكم في القرار الامريكي .
    .
    — وسأعطي احد الادله : تحمل يهود امريكا بصمت في فتره الحكم النازي رفض الحكومه الامريكيه منح ثلاثه ملايين طلب فيزا لليهود الأوربيين هربا بارواحهم واقتصر المنح على اقل من ثلاثون الف فيزا فقط ، وحتى طلب اليهود الامريكيين احضار الأطفال الصغار مع التكفل التام بهم لم ينجح وتم احضار عدد اطفال رمزي منهم لاغراض دعائيه ، وحتى أغنياء اليهود الذين استأجروا باخره كامله وحصلوا على فيزا من كوبا للبقاء فيها بانتظار موافقه امريكا على دخولهم ، ألغت حكومه كوبا الفيزا عند وصول الباخره لها ومنعت نزولهم وجابت الباخره لأشهر موانيء كندا وامريكا الشماليه والجنوبيه وبالنتيجه أعيدت الباخره قصرا الى ميناء هامبورغ واحرق النازيون في أفران ارشفتز ببولندا أغلب ركابها .!!
    .
    — نعود لزياره لندسي غراهام ، بالكونغرس الامريكي هنالك لجنه للخدمات العسكريه وهي تمثل فعليا منتجي الاسلحه الثقيله ذوي النفوذ الكاسح الذي يتمنى اي سياسي امريكي الحصول عليه وكان رئيس تلك اللجنه جون مكين الذي توفى موخرا يعاونه جو ليبرمان وبالأحرى يحركه لان مكين رجل بسيط لدرجه مذهله ( عز الطلب ) ويركض حول مكين كمرافق ” لندسي غراهام ” كومبارس كماله عدد ، بتقاعد جو ليبرمان ووفاه مكين يسعى لندسي غراهام الان لكي يعبيء مركز مكين في حيازه رضى لوبي منتجي الاسلحه الثقيله .
    .
    — ونعود قليلا للوراء لنبين بان حرب العراق لم يكن لها لزوم بتاتا من الناحيه السياسيه والاستراتيجية الامريكيه فالرئيس صدام كان على توافق تام مع الامريكيين خاصه تجاه ايران لكن الذي أراد الحرب هم لوبي الاسلحه الثقيله لانها حققت لهم ارباحا فلكيه دفعها المواطن الامريكي ترليونات من الدولارات وحرم نفسه بالمقابل من انفاق تلك الأموال على التعليم وصيانه الطرق والخدمات الصحيه ، هذا اللوبي هو من كان يشجع على ابقاء القوات الامريكيه في سوريا لان ذلك يحقق مصالحه في ابقاء النافذة مفتوحه لمزيد من الانفاق على القوات الامريكيه والقوات الحليفه .
    .
    — وعند وصول الرئيس ترامب للسلطه ممثلا لمن اتى به وهم كارتل العالم القديم كان عليه ايضا ان يرضي فورا كارتل الاسلحه الثقيله فزار السعوديه وخدع قيادتها بطلب توقيع مذكرات تفاهم بنصف ترليون دولار اسلحه مدعيا بان تلك المذكرات ذات نفع سياسي وغير ملزمه، لكنه عاد بعد وصوله ليطالب بتنفيذ تلك المذكرات ومعاملتها كعقود وهو ما رفضته السعوديه لعدم قدرتها على الدفع وكون لديها عقود فعليه بسبعه عشر مليار دولار ،،
    .
    — هنا بدأ ليندسي غراهام حمله شديده على الامير محمد بن سلمان مطالبا بعزله ومحاسبته عن قتل الخاشقجي ليخيفه فيوقع العقود ويظهر لكارتيل الاسلحه الثقيله بالقادر على تحويل مذكرات التفاهم عبر الصغط الى عقود ليتم مكافاته بتسليمه توجبه لجنه الخدمات العسكريه وتوسيع نفوذه وهو حلم كبير لديه .
    .
    — زياره لندسي غراهام لتركيا سبقها لقاء ساعتين ونصف مع ترامب قبل السفر ، العله هي ان ترامب وغراهام وأردوغان من جماعه ” الف قلبِه ولا غَلبه ” على راي الاخوه السوريين ولا يضمن احد موقف اي منهم كمرتكز سياسي حتى لأسبوع واحد .
    .
    .
    .

  14. الى سعودي … اموي … عباسي
    غازي الردادي خليك مثل ما تريد و السياره عابره و انت سعودي و اموي و عباسي الخ
    . مع تحياتي الى السياره

  15. انا لا افهم من بعض المعلقين
    البعض مع تركيا و البعض مع السعوديه الخ
    و في رأي انا كلهم سفاحين مجرمين اتمنى ان يذهبون الى الجحيم بدون رجعه و يحكم الاشراف منا.

  16. الى الاخ الكوفي
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    اخي العزيز اشكرك على شعورك النبيل الشريف انا كفلسطيني اقول لك ان بعض العربان او الاعراب هم الصهاينة او من جعل الصهاينة ضد العرب و المسلمين لا لا رحم بهم

  17. السيد Hmood qtr المحترم
    ردا علي ماجاء في مداخلتك ألم تسمع تصريحات تركيه قالت إن لديهم تسجيلات حديث فريق الإعدام قيل دخول خاشقجي بربع ساعه وهم يشرحون دور كل شخص فيهم!!!! ألم تقول أجهزة الاستخبارات الأمريكية أنهم اعترضوا مكالمه تتحدث عن التخلص من خاشقجي أو اختطافه؟؟؟اذن كان باستطاعة تركيا تحذيره أو منعه من دخول القنصليه قبل وقوع الكارثه…لكنهم أرادوا ذلك للابتزاز واستثمارها لأهداف سياسية وغيرها.. أنا لا ادافع عن أحد أنا أدافع عن أي عربي ضد أي أجنبي ولا تنخدعوا بقولهم حقوق الإنسان أليست للفلسطينيين حقوق إنسان وهم يقتلون يوميا؟؟؟هل تظن أن التغطيه الاعلاميه التي جرت ولا زالت هي من أجل حقوق الإنسان؟؟؟

  18. إلى ريم..
    تعليق رائع جدا .. كلمات تكتب بماء الذهب المصفى ..
    إذا عندك حساب على تويتر احب متابعتك و شكرا لك.

  19. ويمكرون ويمكر الله، والله خير الماكرين..وهل تضنون أن الله غافلا عما جرى لخاشقجي؟ أبدأ إنما سينتقم شر انتقام من القتلة الذين تجاوزت حماقاتهم كل الخطوط الحمراء والقيم الانسانية والدينية..انما نطلب من الله عز وجل أن يفرجنا فيهم يوما خاصة ابن سلمان القاتل المتجبر ..ويفشي غليل عائلة خاشقجي المروعة يااارب قوتك وجبروتك فإنهم لا يعجزونك..لقد تجبر قبلهم قوم عاد وثمود وفرعون فكنت لهم بالمرصاد يااارب ….

  20. بعض الحمقى يعتقدون انه عندما يرسلون دواعشهم قاطعي الرؤوس وخبراء القتل والتشريح عندما يرسلونهم الى سورية فانهم يتوقعون ان يستقبلهم الجيش السوري بالاحضان وبالورود !!!! انتم تصفقون لقتل اطفال اليمن في بلادكم فلا عجب من دفاعكم عن القتلة وقاطعي الرؤوس الذين أرسلتهم بلادكم لترويع وقتل وتشريد الشعب السوري (( لولا السعودية لكانت اسرائيل في ورطة )) كلمات قالها ترامب سيدكم وهى افضل مايصف عمالة نظامكم المستعمر تحيا سورية ويسقط بن سلمان

  21. بالاضافة لتمويل قطر للارهابيين والمرتزقة من جميع دول العالم كذلك فعلت السعودية لقد ارسل نظام ال سعود لسورية دواعشهم الذين أخرجوهم من السجون اكثر ناس مجرمين في العالم أرسلوهم للقتال في سورية هل رايتم من كان يجاهد في سورية انهم نفس عينة فرقة الاغتيال السعودية التي فتل خاشقجي وقطعت جثته بدم بارد على أنغام الموسيقى وخرجت للاحتفال وشرب الخمر لإنجاز المهمة التي كلفهم بها ابو بكر البغدادي الحقيقي بن سلمان ويريدون الان العودة لسوريا بعدما انهزموا وانكشف امرهم وأمر دواعشهم وارهابيبهم الذين كانو يذهبون للعلاج في مشافي الكيان الصهيوني بعدما اكتشف العالم ان السعودية اكبر ممول للارهاب في العالم يريدون العودة الان لسورية لإيجاد طرق اخرى جديدة لتخريب سورية خدمة لسيدهم الامريكي والذين يستمدون شرعيتهم منه

  22. هل يستوعب الأمير ابن سلمان الدرس ؟.
    أتمنى ذلك .
    وأتمنى أن يعرف أن الأمريكيين والصهاينة ليسوا بأهل للصداقة . فكيف بالتحالف معهم ضد ايران وبعض الدول الاسلامية ؟ .
    مهما اختلفنا مع الأمير وما قام به لكن لا نساويه بالأمريكيين والصهاينة .

  23. الى السيد محمود الطحان بعد التحية :
    متى كنا نختار حكامنا حتى نحتار أو لا نختار عزلهم من طرف الاخرين.. يا سيدي انا وانت والكل يعرف انه رغم نفاق الغرب الا انه اذا ثبت بالدليل وقوع جريمة ضد الانسانية فان الدول الغربية لا تستطيع غلق اعينها لأنه ببساطة هناك شعوب تراقبها ورأي عام يضغط عليها و بدليل بسيط ان حملات المقاطعة الشعبية للاحتلال الصهيوني في اوروبا اقوى حتى من مثلها في فلسطين و أثمرت هذه الحملات مواقف سياسية ارقت الاحتلال حيث اوروبا ومعظم الغرب لا يستورد منتجات قادمة من المستوطنات الاسرائيلية… دفاعك عن بن سلمان هو اهانة لآلاف المعتقلين داخل السعودية لقولهم رأيهم في نظامه ولو أن امريكا فعلا تريد تغييرهم لرأيت ذلك في يوم وليلة لكن ترامب دافع عنه لمصالحه وهذا دليل ان القوة العظمى تحميه وتسنده اما امثال هذا السيناتور فلا وزن لهم في زمن المصالح.
    ثم يا سيدي كيف تقول ان امريكا وتركيا لهم يد في الجريمة والسعودية نفسها اعترفت ان ابناءها وكبار مسؤوليها من قاموا بذلك أم انك ملكي اكثر من الملك…بل ازيدك من الشعر بيتا أن هدف آل سعود كان توريط تركيا لأنهم استهدفوه على ارضها حين قدومه وهم الذين كادوا له في امريكا لكن خوفهم من غضبة امريكا جعلهم يتصيدونه في تركيا فآل سعود يخافوا ما يختشوش… وفي الاخير العيب ليس في امريكا ولا تركيا فهما دولتان قويتان تبحثان عن مصالح شعبهما بل العيب في شعوبنا التي رضيت الهوان أمام جلاديها

  24. اذا اراد غراهام “اقناع” ترامب بالتخلص من ابن سلمان، فعليه اولاً التخلص من جارد كوشنر، وهو عَرّاب محمد بن سلمان في واشنطن. يمتاز كوشنر وابن سلمان بصنع الاعداء قبل الاصدقاء، ولهما الان الكثير من الاعداء في واشنطن، ربما يظنان ان اللوبي الصهيوني والسعودي قاردين على كل شيء، ومن ضمنه صد اي هجوم عليهما. لكن اذا قرر النواب والشيوخ التخلص من كلاهما، فهم قادرون على ذلك. ستكون معركة ضروس بين اعضاء الكونغرس واللوبيات، لكنها ستكون بالكواليس والغرف المغلقة. من الوارد مثلاً ان يفتح مجلسي النواب والشيوخ بتحقيقات في اعمال وتجارة كوشنر وهو امر حسّاس جداً، فأبوه من قبل دخل السجن لسنوات بسبب قضايا اختلاس وغيره. السؤال هو هل هم جادون، ام انها تصريحات لابتزاز السعودية وولي عهدها.

  25. محمد عبد الله فلسطين / ليس فقط القرضاوي الذي أفتى بالجهاد في سورية انما ايضا العريفي والعودة وكل مشايخ ال سعود أفتوا بالجهاد في سورية وكلنا نعلم ان قطر والسعودية انفقت المليارات لدعم الإرهابيين والمرتزقة والدواعش في سورية هم اختلفوا بعدما (( فلتت الصيدة منهم )) وان كانت قطر ام الاٍرهاب فإن السعودية هى الأب الشرعي للارهاب الوهابي الذي دمر سورية وليبيا واليمن ومن قبلهم العراق اتمنى منك ان تكون اكثر مصداقية عندما تتحدث عن الذين أفتوا بالجهاد في بلاد العرب والمسلمين انهم مشايخ ال سعود ومشايخ الآخوان الذين تدعمهم وترعاهم قطر كلهم خرجوا من نفس الرحم الانجليزي

  26. محمد عبد الله فلسطين ،،،، اجزم انك ليس من فلسطين لانه لايمكن لفلسطيني لديه ذرة احساس ان يدافع عن قاتل خاشقجي والذي تآمر على بيع ماتبقى من بلدكم فلسطين وتآمر على تهويد القدس الشريف واتهم الفلسطينيين بالارهاب وليس هذا فحسب بل ان بن سلمان يمنع الفلسطينيين من اداء فريضة الحج بينما يفتح بلاد الحرمين لكوشنر الصهيوني ولباقي الصهاينة الغزاة الذين يحتلون فلسطين ،،، انت الذي تدعي انك فلسطيني هل تعلم ان السعودية وقطر يتبارون ويتسابقون لنيل رضا الامريكي والصهيوني عنهم واكبر دليل دواعشهم الذين دمروا سورية وشردوا شعبها وشردوا ايضا اللاجئيين الفلسطينيين ؟ ان كنت تعلم هذا وتدافع عن قتلة خاشقجي وانت فلسطيني كما تدعي فهده مصيبة وانت كنت لا تعلم فالمصيبة اكبر

  27. الكلام المرسل لن يغير من الطبيعة القانونية للقضية
    اي طرف يتحدث عن طرف كمسؤول عن اغتيال عميل استخبارات منشق عليه تقديم دليل، او يصمت.
    تركيا تحدثت لشهور عن تسجيلات ولم تقدم شيئا
    الموضوع عاد لحجمه الاستخباراتي الطبيعي ، وهناك تحقيق ومحاكمات في شأن داخلي.
    واي بائع لا يريد نقود المشتري فليضرب رأسه بحائط وهو الخسران.
    يوم تنمر ترامب رفعت السعودية سعر النفط وادارت له ظهرها فتعلم الدرس ونخ.
    لن تسمح حكومتنا لاي طرف باستغلال تصفية عميل المخابرات المنشق بواسطة جهاز المخابرات سياسيا.
    ===================
    الاخوة المعلقين مرهفي الحس نسألهم ، اين كان احساسكم المرهف واهالي حمص وحلب يتبخرون من حرارة القصف؟
    عيرونا سكوتكم

  28. هذا للأسف الشديد سيناتور مدفوع الاجر من تركيا وقطر
    وكأن آلاف السوريين والليبيين الذين قتلوهم عملاء تركيا
    وقطر اقل قيمه من خاشقجي الذي أوصي داعش والنصره
    بقطع رؤوس الجنود السوريين. وهو أول من جند المرتزقة
    الإرهابيين وارسالهم إلى أفغانستان.
    لا ندافع عن مرتكب جريمة إغتيال الخاشقجي ولكن
    القتل والتعذيب والخطف والإرهاب هو من أفتى به القرضاوي مثل قتل الرئيس الشهيد معمر القذافي

  29. عدنا مجدداً لقضية خاشقجي بعد أن اختفت من عناوين النشرات الإخبارية لفتره طويله جدا لم يسبق أن تمت تغطيه بهذا الكم الهائل من كافة المحطات وعلي رأسهم قناة الجزيرة بامكانياتها الكبيره تم تسخيرها علي مدار الساعة لتغطية جريمه هي مستنكره ولا يقبل بها أي إنسان لكن المبالغة بالتركيز عليها وتحولت إلى مسلسل تركي طويل…
    لا أريد الخوض في تفاصيل مايجري بين تركيا وامريكا بخصوص قضية خاشقجي لكن من الواضح أن الطرفين قد استثمروا في هذه القضيه لدرجة أنني أشعر أنهم ساهموا بطريقة ما في هذه الجريمه لاستغلالها لمصالحهم…سواء ماليه أو سياسيه أو نوع من الابتزاز السياسي والاقتصادي للسعوديه من أجل الضغط علي صناع القرار فيها بالمساهمة الفاعله بتنفيذ ما يعرف بصفقة القرن…
    مللنا من هذه القضيه وحسب ما جاء في مسلسل الأتراك يومياً تسريبه للإعلام إذن هم علي علم منذ الدقيقه الأولي لمقتل خاشقجي لكنهم تركوه لمصيره….
    أما عن تصريحات السيناتور الأميركي جراهام من أنقرة فإنها لعبه مكشوفه وستكون علي حساب الأرض السورية وحلم أردوغان بالمنطقه الامنه التي طالب بها منذ سنوات واوباما كان يرفضها حتي جاء المعتوه ترامب لتسليم أردوغان سوريا بالكامل كما قال له سوريا لك بالكامل وكأنها ولايه امريكيه!!!
    متي سيصحو العرب من غفوتهم ويعلموا أن الدول تلعب بمقدراتهم وبايدي عربيه أحيانا…من المعيب أن نفرح لقول السيناتور بأنه يجب تغيير ولاية العهد في بلد عربي معني ذلك أنهم من يقومون بتعيين وانهاء خدمات المسئولين في دولنا والله عيب عيب علينا جميعا

  30. اختار غراهام تركيا لانها كانت مسرحا لجريمة قتل خاشقجي وتقطيع جثته بالمنشار انها جريمة داعشية بإمتياز ان بن سلمان تفوق على ابو بكر البغدادي في القتل والتمثيل بالجثث وفِي الاٍرهاب لقد استخف نظام بن سلمان بتركيا وبمخابراتها واراد ايضا اتهام تركيا بالجريمة لولا ان الاتراك كانو اكثر ذكاءا بكثير من بن سلمان فاستطاعوا الحصول على ادلة لم تستطيع السعودية متابعة كذبها وإنكارها وتغيير روايتها كل يوم رواية سعودية جديدة لقد كان لدى الاتراك ادق التفاصيل حتى انهم عرفوا ان خبير التشريح المجرم صلاح الطبيقي قام بتقطيع جثة خاشفجي في ١٥ دقيقة وطلب من أصدقائه الاستماع للموسيقى المهم الان لابد من تركيا إثبات انها ليست مثل جمهوريات الموز العربية التي يمكن للسعودية ارتكاب جرائم على ارضها ثم إسكات الانظمة العربية بالكثير من الرز السعودي نريد من تركيا ان لا تتوقف عن المطالبة بمحاسبة كل قتلة خاشقجي على ارضها والا فان بن سلمان سيفعلها في دول اخرى ان لم يتم محاسبته وردعه الان

  31. انه من العار علينا كعرب وكمسلمين الصمت عن طريقة قتل وتقطيع شخص بهذه الطريقة المتوحشة ان داعش اكثر إنسانية من قتلة خاشقجي قطعوا جثته على أنغام الموسيقى اي وحشية وانعدام للانسانية هذا الذي تربى عليه هؤلاء القتلة ومن ارسلهم !!! ثم خرجت فرقة القتل لاحتساء الخمر احتفالا بإنجاز مهمة ولي العهد اي استهتتار بكل القيم الاسلامية والانسانية والأخلاقية الذي تربى عليها هؤلاء القتلة !!!! سبحان الله جاءت هذه الجريمة المتوحشة لتثبت للعالم من أين خرج الدواعش الذين ذهبوا لترويع وتشريد الشعب السوري ولتثبت وحشية العدوان السعودي على اليمن نفس القتلة نفس الاٍرهاب ونفس النظام المارق الذي يصدر اوامر القتل والتدمير ويقولون انهم يحكمون بشرع الله لا والله انه ليس شرع الله انه شرع بن سلمان تخيلوا لو تمكن هؤلاء الدواعش قاطعي الرؤوس من حكم سورية اذا هذا مايفعلونه بالسعوديين قتل وتقطيع واذلال وتهديد بالاغتصاب اذا ماذا كانوا سيفعلون بالشعب السوري لو لا قدر الله تمكن قاطعي الرؤوس الوهابيين من ابناء الشام ؟ اللهم احمي بلاد الشام وباقي بلاد العرب والمسلمين من حقد واجرام بن سلمان ومن كوشنر و يارب تحمي اوطاننا العربية وتحمي شعوبنا العربية من غدر بن سلمان ومن اجرامه ومن مؤامراته على عروبتنا وعلى ديننا الاسلامي الذي أساءوا اليه والينا كعرب وكمسلمين بهذه الجريمة المتوحشة المروعة جريمة قتل وتقطيع خاشفجي على أنغام الموسيقى

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here