لماذا اختار السيّد نصر الله دعم الحُكومة والنّظام السياسيّ اللبنانيّ واستمراره في خِطابه الأخير؟ وكيف سيكون ردّ المُحتجّين الغاضِبين على هذا الخِطاب.. وهل سيتفهّم دوافعه؟ وما هي العِبارة “التهديديّة” التي “مرّرها” ولفَت أنظارنا وقد يضطرّ لتنفيذها؟

حَرَصَ السيّد حسن نصر الله زعيم “حزب الله” على “إنقاذ” النّظام السياسيّ الحاليّ في لبنان، والحَيلولة دون انهيار الدولة، عندما عارَض بقُوّةٍ سُقوط حُكومة الرئيس سعد الحريري، وإجراء انتخابات تشريعيّة جديدة، لأنّ إقالة هذه الحُكومة سيَدخُل البِلاد في أزمةٍ وِزاريّةٍ ربّما تمتد لعام أو عامين، كما أنّ أيّ انتخابات برلمانيّة جديدة ربّما تأتي بالوجوه نفسها، ولكنّه اعترف في الخِطاب نفسه الذي ألقاه اليوم السبت بمُناسبة أربعينيّة الإمام الحسين، أنّ الخُروج من الأزمة الحاليّة لا يتم بفرضِ ضرائب جديدة على الفُقراء وذوي الدّخل المَحدود، وإنّما بروحٍ جديدةٍ، ومنهجيّة جديدة ومُعالجات جديدة.

الأمر المُؤكّد أنّ خِطاب السيّد نصر الله سيكون مُفاجئًا للكثيرين من المُتظاهرين في شوارع مُدن لبنان وميادينها الذين يُطالبون بإسقاط النظام وليس حُكومة السيّد الحريري فقط، باعتبارها، وكُل الكُتل النيابيّة والسياسيّة المُمثّلة فيها، على أساس المُحاصصة الطائفيّة، مَسؤولة عن إهدار المال العام، وإغراق البلد في الفساد، وتدهور الأحوال المعيشيّة والخدَمات للغالبيّة العُظمى من المُواطنين.

السيّد نصر الله قال إنّ هُناك خطَرين يُواجهان لبنان: الأوّل الانهيار الاقتصادي، والثاني الانفجار الشعبي، ولا نعتقد نحن في هذه الصّحيفة “رأي اليوم” أنّ الحُكومة الحاليّة، والنّخب السياسيّة والطائفيّة المُمثّلة فيها، قادرةٌ على مُواجهة هذين الخَطرين ومنع الانهيار الاقتصاديّ وتطويق الانفجار الشعبيّ، لأنّها تسير على نهج الحُكومات السابقة التي أوصلت البِلاد إلى هذا المأزق الوجوديّ، علاوةً على كونها “غير مُؤهّلة” لاتّخاذ خطوات “ثوريّة” تَجتَث جُذور الفساد والطائفيّة.

الشارع اللبناني تحرّك بطريقةٍ عفويّةٍ في انفجارٍ شعبيٍّ غير مسبوق تجاوز كُل الاعتبارات المسكوت عنها في السّنوات العشرين، أو حتى الخمسين السابقة، وأظهر وحدةً وطنيّةً عابرةً لكُل المُحاصصات الطائفيّة، ورغبةً صلبةً في إحداث التّغيير الجذريّ، تمامًا مِثلَما فعل أشقاؤه في تونس والجزائر والسودان.

لا نتّفق مع السيّد نصر الله في أنّ أيّ انتخابات برلمانيّة جديدة ستأتي بالوجوه نفسها، فبعد هذه الانتفاضة الشعبيّة الصّادقة التي كان الشّباب والمَحرومون عمود خيمتها، ربّما تكون النّتائج مُختلفة، ولن يكون لهذه الوجوه “المُزمنة”، أو مُعظمها، أيّ مكان في البرلمان، ولعلّ النّموذج الانتخابيّ الرئاسيّ والتشريعيّ التونسيّ الأخير الذي جاء بالسيّد قيس سعيّد إلى قصر قرطاج، وهو الرّجل البسيط الذي هزَم القِطط السّمان واليسار واليمين، دليلنا.

الظّرف اللبناني حَرِجٌ، وهُناك قِوى أجنبيّة، أمريكيّة وإسرائيليّة وعربيّة أيضًا، تُريد تفجير لبنان وإغراقه في حرب أهليّة، استِهدافًا لحزب الله، ومحور المُقاومة الذي حقّق انتصارات كبيرة في سورية والعِراق وفِلسطين وإيران وحرب اليمن، وهذه القِوى عَجِزت عن تَركيع هذا المحور بالحِصار والعُقوبات، وربّما هذا الاستهداف الذي حتّم على السيّد نصر الله استخدام هذه اللُّغة واللُّجوء إلى التّهدئةِ المَسؤولة.

نعم الخُروج من الأزمة ليس بفرض ضرائب جديدة على الفُقراء والمَعدمين، ووقف إهدار المال العام، ولكن تحقيق هذا الهدف لا يُمكن أن يكون من خلال الوجوه نفسها أو مُعظمها في الحُكومة والبرلمان، لأنّه لا يُمكن تجريب المُجرّب مرّةً تِلو الأُخرى.

نُدرك جيّدًا أنّ انفجار الاحتقان الشعبي يُمكن أن يخلق حالةً من عدم الاستقرار في البِلاد إذا ما استمرّ، مثلما نُدرك أيضًا أنّ السيّد نصر الله يتعاطى بأعلى درجاتِ الحِرص والمسؤوليّة لمنع انهيار الدولة اللبنانيّة وحرف الحزب عن مهامه الاستراتيجيّة الأكبر واستنزافه داخليًّا، ولكن لا بُد من الإدراك أيضًا أنّ الجماهير المسحوقة عندما يطفح كيلها وتنزل غاضبةً إلى الشّوارع لا تعود إلى بُيوتها إلا بعد أن تتحقّق مُعظم مطالبها، إن لم يكُن كلها، الأمر الذي يضع عِبْئًا ثقيلًا على كاهِل السيّد نصر الله عُنوانه الأبرز كيفيّة تحقيق التّوازن بين مطالب الغاضبين المشروعة، وطُموحاته العربيّة والإسلاميّة الأكثر مَشروعيّةً أيضًا.

الجماهير اللبنانيّة الغاضبة، طالبت، وتُطالب “حزب الله” بالوقوف في خندَقِها في مُواجهة الإقطاع السياسي، وناهِبي المال العام، ولكنّه اختار أن يكون مع النظام السياسيّ الحاكم، ومعها ومطالبها في الوقت نفسه، وهو خِيارٌ مُحرِجٌ اضطرّ لاتّخاذه ليس اقتناعًا بجدوى استمراره، وإنّما لتقليص الخسائر، وكسب المزيد من الوقت، وإعطاء النظام فُرصةً، وربّما تكون الأخيرة، ولا نعرف ما إذا كان هذا الموقف “المسؤول” سيُعطي ثماره أم لا، ويحظى بتفهّم الشباب الغاضب في الشارع اللبناني بالتّالي.

جملةٌ لفَتت نظَرنا في خِطاب السيّد نصر الله تقول بأنّه إذا نزل الحزب وأنصاره “الكُثر” إلى الشارع فلن يتركه إلا بعد تحقيق جميع المطالب كاملةً، إنّه تهديدٌ مُباشرٌ وصريحٌ للنّخبة الحاكمة، وإنذارٌ أخيرٌ لها.

يُؤسِفنا أنّ نُكرّر القول بأنّ هذه النّخبة السياسيّة الحاكمة في لبنان، والمُهيمنة على شُؤونه مُنذ استقلاله، ليست أهلًا للإصلاح والتّغيير بسبب طابعها الإقطاعيّ والمذهبيّ والطائفيّ، وأيّ خطوات تُقدِم عليها في هذا المِضمار، تجاوبًا مع ضغط الاحتجاجات، ستَكون “تحذيريّةً” بالأساس، هدفها التّهدئة وامتِصاص الغضب، تعود بعدها “حليمة إلى عادتها القديمة”، لأنّها أدمنت الفساد وابتعدت كُلِّيًّا عن الجماهير، وباتت تعيش في “فُقاعةٍ” معزولةٍ، أو كوكبٍ آخر.

استمرار هذه الانتفاضة الشعبيّة، وهذا هو الاحتمال المُرجّح، سيدفع السيّد نصر الله للوقوف في خندَقِها، لأنّ مُعظم هؤلاء المُشاركين فيها هُم من جماهيره ومُحبّيه، حتى لو لم يرفعوا علَمَهُ وصُوره.. واللُه أعلم.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

47 تعليقات

  1. بالواقع لبنان صعب وجميع الطوائف والاحزاب منتمية الى جهات داعمة من الخارج .. ويهمهم ارضاء الخارج على حساب الوطن الحل الوحيد هو الغاء الطائفية من جذورها بالمعنى لا توزيع لمراكز الدولة حسب الانتماء الطائفي او الديني الشعب مباشره يختار مرشحينه لا فرق بين مسلم ومسيحي هكذا لا ترهن البلد للخارج #باسيل_هو_بغنجه_المتسبب_الرئيس #اوصل_لبنان #الى_الانفجار

  2. تحية للاخ عبد الباري عطوان، اولا وبعد مايجري في لبنان العزيز من حراك يفرض على كل انسان سليم العقل ان يترك التعليقات في هاذا الموضوع للشعب اللبناني ؟ ولايحق لأحد ان يتدخل في هاذا الموضوع ولقد اجحجمت عن التعليق برغم منابعتي للحدث من البداية ولكن وجود اكثر المعلقين علا هاذا المقال من خارج لبنان استفزني الا اقصى حد ولو كنت مكان الناشر لألغيت كل تعليق يأتي من حارج لبنان ..لإن هناك الطابور الخامس ينتضر هاذه الفرصة بلهفة ليصطاد في المياه العكرة …
    والى الأخ ” عتال الأمل “يهجس في بالي انك “عابرسبيل اليس كذالك وتعليقك هنا في ردك على ” اسأل مجرب “يكشف عن محتوى ضحل وسيئ النية
    لا يفرق بين من يقف في وجه المشروع الصهيوني وبين من يدعمه وهاذا موقف اقل مايقال فيه انه رأي غبي فاتقى الله يارجل ودع احلام الشعوب تنضج وتحدد اهدافها لنقف معها على ضؤذالك ولنساعد اشقاؤنا في لبنان بالصمت اللهم قد بلغت اللهم فأشهد …
    تعليق الأخت ياسمين هو الحل الصائب
    .

  3. نحيه للجميع
    لماذا تعتقدون لماذا ان الحراك السلمي للضعب اللبناني الشقيق ولا ارغب بالقول بجميع طواءفه لان الطاءفيه هي من اوسلت لبنان الى هذا الوضع بقيادة زعماء طواءف مرتهن قرارهم للصهيونيه ووكلاءهم في الاقليم
    وامر اخر بعدم اجهاظ الحراك السلمي لعدم رجود اخوان مسلمون اوتاثير لهم في لبنان يختطفرن الحراك ويخلطوا الاوراق

  4. السيد عطوان المحترم
    الفساد في لبنان جاء مع ما يسمى ثورة الأرز ورموز ثورة الأرز ، جنبلاط وجعجع وغيرهم، يريدون ركب موجة المظاهرات لترتيب اجندة خارجية في الليلة الثانية حاولوا فسحقت محاولاتهم وفي النهاية يعود اغلب اللبنانيين الى طوائفهم، خارجها في لبنان هم بلا حماية

  5. كلام السيد ذو المصداقية العالية وتصوروا لو استقالة الحكومة هل تتصورون ان يتفقوا على رئيس وزراء اخر وخاصة ان بني سعود يدعمون سقوط الحريري لا يوجد شخص الان مهيئ لاستلام منصب رئيس الوزراء شخص حيادي لمحور لمحور المقاومة ويرضى عنه بني سعود وهل يقبل اللبنانيون على ان يكون السنيورة او تمام سلامة او ميقاتي الذين يتمتعون بمليارات الدولارات برئاسة الوزراء بعد هذه الفضائح المالية وذهاب هؤلاء الثلاثة الآخرين إلى بني السعود وطلبوا منهم مساعدة لبنان ونهروهم بأن لديهم المليارات وعليهم ان يصرفوا منها لطائفتهم ويجدوا فرص عمل في صيدا وطرابلس ، لا من صالح بني سعود او الكيان الصهيوني بقاء سعد الحريري في السلطة بعد وجود تفاهمات بين تياره وحزب الله وبالرغم ما عمله سعد الحريري سابقا في محاربة حزب الله فان حزب الله الوحيد الذي وقف بجانبه بالإضافة لميشيل عون ، المؤامرة كبيرة ودائما حزب الله يسقطها بحكمته والخاصة .

  6. الذي يريد أن يمسح كل مشاكل لبنان في حزب الله، وأن يوجه الأنظار صوبه، يضرب ببلادته المفرطة الحراك السلمي القائم في لبنان حاليا، فبدل أن يكون الحراك موجها ضد الطبقة السياسية الحاكمة برمتها وبكل مشاريعها، وأن يظل الحراك في طابعه الوطني، فإن اتهام حزب الله سيحرك الشارع الشيعي إلى جانب الحزب وسيصبح الحراك طائفيا وأفقيا بدل أن يكون عموديا وقد يتحول إلى حراك بطابع فتنوي، وهذا ما يريده العملاء والمندسون والمتعاونون مع كيان الأبارتايد إسرائيل، وواضح أن الشعب اللبناني المتحضر يعي مثل هذا المنزلق، ولا يمكنه السقوط فيه، كما يتمنى ذلك خدم الدولة العبرية الذين يبثون سمومها في العديد من المواقع والصحف الإلكترونية..

  7. تصوروا معي ان المتظاهرين وصلوا للمراد وراحت الحكومة وجا؛ ت حكومة بوجوه جديدة وواجهوا السؤال الكبير هل تقبلون بسيادة لبنان الحقيقية وتشترون سلاحا من الواق واق ولا يهمكم غضب أمريكا وهل تاخذون الكهربا؛ من المجوس خلال شهر وبارخص الأثمان ولا تهتموا بغضب اسراييل وهل تاخذون نفطا من العراق وبارخص الأسعار وتتركون إذلال السعوديه لكم فكروا معي والله ان الحل يعرفه جميع اللبنانيين ولكنهم يخافون ان يقولوا ان مشكلتهم هي أمريكا والمؤسسات العالمية وسيدر وغيرها من هذه الضحكات المبكيات ننتظر

  8. اسإل مجرب ..
    الشعب اللبناني في هذه اللحظات يخرج عن بكره ابيه…وطالع يتظاهر …وما بدو إياهن كلن كلن…
    وبقلك ىكلهم مجرمين وكلهم شركاء بالجريمة
    والشعب اتخذ قراره النهائي …والشعب يقول لك انا غريق والغريق متعلق بقشه..والناس لم يعد لديها شيئ لتخسره….أما اولائك الذين تريدون جعلهم انبياء ومعصومين عن الخطأ …أو ملائكه نزيهه..فهم لن يكونو نهايه المطاف ..والدنيا لن تقف عندهم…والرزق ليس عليهم …والشعب هو الذي سينتصر…وهو الذي يستحق النصر….
    وليس الادوات …أو الذين جعلوا من وطنهم سلعه سياسيه …وارض معارك جبانه …ما بين سياسات دوليه…يذهب بها الشعب ما بين الأرجل …
    سيد مجرب …ومش عارف ايش
    ننصحك بمتابعه القنوات اللبنانيه …ومتابعه المظاهرات …والاستماع لمئات الشهادات الحيه
    كلماتك …لا تسمن ولا تغني من جوع
    المتظاهرون رجالات وطن ومدرسين وختياريه واطفال وشباب ونساء ومن كل الأطياف وكل واحد فيهم عالم بحد ذاته ويغرق العالم احترام واخلاق ومبادئ …وقال كلمته وكل العالم سمعها
    وتحيه الشعب اللبناني الرائع…البطل وحماه الله عز وجل من الخبث والمكر …ومن من أجل مبادئهم وافكارهم وتوجهاتهم السياسيه…ومن اجل مشاريعهم واخلاقياتهم وشعاراتهم…يريدون حرق احلام الشعوب…وتصويرها على أنها قطعان من الغنم …أو عبيد

  9. إلى علي ولدحمو .. المغرب

    أنا أتنقل بين الفضائيات اللبنانية، وأتابع تصريحات اللبنانيين من مظاهراتهم، ولا أحد منهم يتهم حزب الله بأنه منبع المشكل في لبنان، كما ورد في تعليقاتك، الحزب يشارك في الحكومة اللبنانية، رفقة المستقبل، والتيار العوني، والحزب الاشتراكي، وحركة أمل. الجهة الوحيدة التي تلوح من بعيد باتهام حزب الله هم القواتجية لسمير جعجع، وهؤلاء يشكلون التعبير الواضح عن الرأي الإسرائيلي السعودي بخصوص ما يجري في لبنان.. فهل أنت من أنصار السياسة السعودية أم الإسرائيلية؟؟

  10. الحل الوحيد للمشكلة في لبنان هو ان يقوم الجنرال اميل لحود باستلام الحكم وتشكيل وزراء حسب رأيه ليصار الى تغيير في الدستور اللبناني والدعوة لانتخابات جديدة وفق قانون جديد على ان لا تكون اي فقرة في الدستور تؤيد المحاصصة الطائفية او المناطقية واختصار لبنان الى هوية واحدة

  11. الى السادة هاني .. السمهري
    أظن من السذاجة إلباس هذه المظاهرات بلباس معاداة حزب الله .. فاكل يدرك أن حسن نصر الله ليست له اية أطماع سياسية داخلية أو مالية في إدارة الحكم في الحكومة اللبنانية .. حتى لو كان هناك من يعترض على الفكرة انكارا للحقيقة .. إلا أنها القاصي والداني يدرك هذه الحقيقة تماما.
    كما أن الإعلام لم يتحدث إطلاقا عن شعارات معينة تجاه شخصيات بعينها وإنما كان الاعتراض على مبدأ المحاصصات الطائفية والتي تجعل من البعض حيتان الفساد وتنهب كل ما يحلو لها من إيرادات الدولة والتي هي اساسا ممتلكات الشعب .. كما أن الكل يدرك تماما أن مرحلة الانهيارات الاقتصادية الأكبر بتاريخ لبنان بدأت بزمن الحريري الأب ثم السنيورة ثم ميقاتي ثم الحريري الابن .. ومن المعروف سياسيا وإعلاميا أن الدعم المالي والتقني الذي يحصل عليه حزب الله هو دعم خارجي وربما داخلي ليس له علاقة إطلاقا بميزانيات الدولة اللبنانية.
    كفاكم اضطرابا بأفكاركم .. السيد حسن نصر الله له مشروعه بعيدا عن أهداف أقزام السياسة اللبنانية وأموالها.

  12. إلى عربي في المهجر

    تقول في تعليقك التالي: (( مواقف نصر الله من الانظمه الفاسده في العراق و سوريا و الان في لبنان كان وما زال مخيبا للامال…كل مواقفه مرتبطه بحسابات وعلاقه حزبه بتلك الانظمه)). الفساد لا يبدو لك إلا في العراق وسوريا ولبنان، حيث المقاومة التي تواجه المشروع الصهيوأمريكي في المنطقة، أما في الخليج فإن الشفافية وحسن تدبير المال العام وإشراك الشعب في المراقبة فإنها هي العملة الرائجة.. من يغرف من خزينة الدولة 500 مليار دولار ويرفد بها اقتصاد الرجل السوقي دونالد ترامب؟ ألا تعرف من هو وما هو اسم دولته؟ هل لأنه يطبِّع مع دولة الأبارتايد ترحب أنت بكل ما يصدر عنه؟؟؟ أما نقدك لحسن نصر الله لأن مواقفه مرتبطة بحسابات وعلاقة حزبة بأنظمة المنطقة،فأنا أسألك بماذا تريد مواقفه أن تكون مرتبطة؟ هل بشخصك وبإرادتك؟ الرجل يساند من يسانده ويواجه من يواجهه؟ فأين المشكل في ما يفعله؟؟ حسن نصر الله شوكة في عين الكيان الصهيوني المغتصب لفلسطين، ولا يتحامل عليه إلا عملاء هذا الكيان مقابل ما يحصلون عليه من شيكل وفرنك فرنسي وريال سعودي ودولار..

  13. إلى عربي من المغرب العربي

    كلنا مع الانتفاضات الشعبية ومع الثورات التي تروم محاربة الفساد والاستبداد ونهب الثروة الوطنية لأي بلد عربي، وكلنا ضد التحالف الذي تقيمه بعض الأنظمة العربية مع أمريكا ودولة العنصرية المسماة إسرائيل والماما فرنسا، من أجل الحفاظ على حكام تلك الأنظمة التي تسمح لهم بنهب وتبذير خيراتنا من نفط وغاز وفوسفاط وذهب ونحاس… ولكن المظاهرات التي ترفع في العراق شعار: العراق أرضي حرة/ إيران تطلع برا، دون ذكر بقايا الاحتلال الأمريكي للبلد بأي كلمة سوء… مظاهرات من هذا القبيل، لا يمكنني أنا الأمازيغي الحر المناهض للمشروع الصهيوأمريكي في منطقتنا الممتدة من المحيط الهادر إلى الخليج الثائر، إلا أن أضع عليها أكثر من علامة استفهام، خصوصا عندما يشرع أصحابها في تدمير وحرق مؤسسات الدولة.. من يقوم بمثل هذه التصرفات، عناصر مندسة وعميلة، ومن يف إلى جانبهم ويساندهم، فإنه عميل مثلهم، حتى إن ادعى زورا وبهتانا العروبة..

  14. سينتصر نصر الله
    وهذا الحراك الشعبي سيتمخض وسينضج كاشفاً كل قبيح،مثبتاً احقيه الافضل بالقياده،
    ارى في هذا الحدث تهيئه من الله لكنس الخونه والفساد وقيام دوله قويه بزعامة حزب الله…..

  15. مواقف نصر الله من الانظمه الفاسده في العراق و سوريا و الان في لبنان كان وما زال مخيبا للامال…
    كل مواقفه مرتبطه بحسابات وعلاقه حزبه بتلك الانظمه.
    ان تكون لك حساباتك الشخصيه فهذا امر يعنيك اما ان تصور تلك الحسابات على انها مبادئ و مواقف وطنيه فهذا امر لا تستطيع تمريره على الجميع.
    لم يعارض نصر الله موقف الشيعه من الشعب العراقي عشيه سقوط بغداد و اعدام صدام حسين على اعتبار ان صدام طاغيه و اضطهد الشيعه في العراق. في سوريا و عندما انقلب الموقف ساند النظام السوري مع انه الوجه الاخر لنظام صدام حسين !!

  16. سينتصر نصر الله
    وهذا الحراك الشعبي سيتمخض وسينضج كاشفاً كل قبيح،مثبتاً احقيه الافضل بالقياده،
    ارى في هذا الحدث تهيئه من الله لكنس الخونه والفساد وقيام دوله قويه بزعامة حزب الله…

  17. طيب إذا لم تقم الحكومة بالإصلاحات الجذرية المطالبة بها فوراً بعد انتهاء المهلة – وهذا هو الراجح – فكيف سينفذ نصرالله تهديده مع رغبته بعدم إسقاطها ؟! ثم أليس التهديد هو بالأحرى للأطراف التي تسعى إلى إسقاط النظام والحكومة أكثر منه إلى الحكومة التي استشرى فيها الفساد وبات محال استئصاله ؟!! أوليس أيضاً الجماهير الأكبر التي نزلت إلى الشارع لا صلة لها بالسياسة والحزبية؟!

  18. بالرغم من الشعارات الجميلة التي تم اطلاقها عن دولة المواطنة العادلة بعيدا عن المحاصصة الطائفية لكني اعتقد ان الوقت مازال بعيدا لتقبل وتطبيق هذه الشعارات، لبنان بلد طائفي جذوره ضاربة في العمق والحقد الطائفي سيتجلى عند أول طرح لأسماء من غير طائفة في التشكيل الحكومي، اضافة لخطر العملاء والتدخل الخارجي في شؤونه.. لبنان وأتمنى أن أكون مخطأة ذاهب للفوضى.

  19. سال الاسماعيلي
    *******************
    أحترم رأيك إذا أوضحت كيف يحافظ على وحدة لبنان ، وفي الوقت نفسه يطبق قانونًا خارجيًا مفروضًا على معظم شرائح المجتمع اللبناني.

  20. أعتقد أن السيد حسن نصر الله أراد في خطابه أن يظهر للجميع داخل لبنان وخارجه حرص حزب الله على أمن وإستقرار لبنان ، وأن الحزب يدعم الشرعية المنتخبة رئاسة وحكومة حتى لا يزج به الأعداء وهم كثر ويتهمونه بالمسؤولية عن تفجر أحداث الشارع اللبناني . وذلك إدراكا من السيد نصر الله أن هناك أولويات ملحة تفرضها خطورة المرحلة التي تمر بها المنطقة ، وحجم المؤامرة الشرسة التي تتعرض لها قوى المقاومة .. في الوقت ذاته هذا لا يعني أن السيد نصر الله لا يدعم المطالَب المشروعة للمسحوقين والفقراء من أبناء الشعب اللبناني ، ومنهم أعضاء في حزبه ، ومتعاطفون معه ، بل هدد بأنه إذا نزل الحزب وأنصاره الى الشارع فلن يغادروه حتى تتحقق تحقيق مطالب المحتجون ..
    وعلى الجهة الأخرى تقف حكومة السيد الحريري على محك صعب ، وخياراتها محدودة جدا ، وبالتالي سيكون من الصعب عليها إن لم يكن مستحيلا تحقيق مطالب الشارع اللبناني أو إمتصاص نقمته في بلد يعيش أزمة إقتصادية حادة ، لا تستطيع معها الحكومة توفير الموارد المالية اللازمة لتنفيذ مطالب المتظاهرين ، الأمر الذي سيزيد من إتساع الهوة بين جموع تطالب بحقوقها كاملة غير منقوصة ، وحكومة عاجزة عن تلبية تلك المطالَب ! ومن هذا المنطلق نعتقد أن نزول حزب الله الى الشارع مع بقية جماهيره التي لم تنزل بعد ، هي مسالة وقت ! ويبقى تطور الأوضاع في لبنان مفتوحا على جميع الإحتمالات ..

  21. نصر الله يخلِطُ بين الدين و المقاومة و السياسة ، و يريد أن يحشر نفسه في سياسة البلد الفاشلة التي تُديرها كُتَلٌ سياسية لا تملك أي قرار مستقِلٍّ لقيادة لبنان و تدبير شؤونه بثبات نحو ديمقراطية حقيقية و نحو نموٍّ اقتصاديٍّ جيِّد ، حزب الله الذي يرأسُهُ السيد نصر هو جزء من المشكل ، فلماذا يطرح الحلول و حزبه هو منبع مشاكل البلد ؟ فَتَدخُّله في حرب سوريا كلّف البلد الكثير الكثير ، فلماذا لا يبقى الحزب الذي يعتبر نفسه مُقاوِِماً لإسرائيل مُرابطاً في جنوب لبنان للحفاظ على أمنه ؟ حشر نفسه في حرب لا جدوى من ورائها خطأ فادح ارتكبه حسن لا يمكن أن يُغتفَر لمشاركته في جريمة قتل و تشريد الملايين من السوريين الأبرياء و السير في ركْبِ إيران يساهم بقدر كبير في تأزيم الوضع السياسي و الاقتصادي و الاجتماعي في لبنان .

  22. الهدف المراد و بيت القصيد “هُناك قِوى أجنبيّة، أمريكيّة وإسرائيليّة وعربيّة ، تُريد تفجير لبنان وإغراقه في حرب أهليّة، استِهدافًا لحزب الله”

  23. خير زاد القوة على مذبح سياسة المصالح مفاوضا ومهاجما ومدافعا ومحاورا والأهم تثبيت روافعها المتراقصة بالصدق والشفافية ؟؟؟؟؟؟؟والحقيقة بات السيد حسن نصرالله مدرسة قائمة بذاتها ينهل العدو قبل الصديق من معينها ؟؟؟؟؟ ووعد الله حق “ان تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم “

  24. الجماهير التي خرجت في لبنان في اليوم الأول اغلبها من جماهير حزب الله او مؤيديه والفقراء اللبنانيين من مختلف الطوائف، وفي اليوم الثاني دفع جعجع رئيس القوات اللبنانية ورئيس الحزب الدرزي وليد جنبلاط وقوى أخرى مشبوهة بأنصارهم الى المظاهرات لركب موجتها وحرفها عن أهدافها وتحقيق اجندة خارجية. ومعروف من يقف وراء كل هؤلاء ، القوات وجنبلاط والقوى المشبوهة. فانحرف بعض المشاركين بالمظاهرات عن أهدافها وبدأت عمليات الحرق والنهب والصدام مع الشرطة والجيش وذلك من اجل احلال الفوضى في لبنان وضرب المقاومة. وكانت كلمة السيد حسن اليوم لحماية المتظاهرين من هؤلاء وحماية الدولة وأملاكها وأملاك الناس. ووقف الضرائب على الفقراء وإجبار البنوك على دفع الضريبة للدولة هي والأغنياء ولقد أعطت كلمة السيد فعلها فتراجع جعجع وجنبلاط عن التخريب واطلق سراح جميع المعتقلين بالمظاهرات من قبل الدولة وسحب المسلحون من الجبل وصور والنبطية وطرابلس وعادت المظاهرات سلمية. تحية الى السيد حسن

  25. سبب الدعم المطلق من السيّد نصر الله , للحُكومة والنّظام السياسيّ اللبنانيّ واستمراره , لان السيد حسن نصر الله , يعلم جيدا ان هذا الحراك سيتم استغلاله من قبل
    امريكا و بريطانيا و فرنسا + الغرب المنافق = الصهيونية العالمية و طبعا دول الخليج جاهزة لدفع قاتورة تدمير لبنان على غرار ما دمروه في العراق و سورية و اليمن و وضيعة مصر لا يحسد عليه
    كما نشاهد في الاخبار !
    نعم نريد حراك مثقف و واعى يطالب بكامل حقوقه الشرعية و بكل شفافية وليس حراك اعمال شغب و اشعال النيران في الشوارع و المحلات التجارية و قطع ارزاق الشعب و نشر الفوضى و الرعب و الخوب في قلوب الشعب الاعزل الذي لا حول ولا قوة له ! و بعدها يتحول الى ارهاب و نجلس و نغرف دموع التماسيح على انفسنا و على ما فعلناه في بلدنا و شعبنا ,
    علينا ان نتعلم الحراك الشعبي و التظاهر الثقافي اولا قبل ان نخرج الى الشوارع و نطالب بحقوقنا على صعيد المثال انظروا الى الحراك الشعبي في باريس و كل يوم السبت و لمدة اكثر ستته اشهر و مستمر الى يومنا هذا !
    و هل من بلد يتجراء ان ينتقد النظام السياسي في فرنسا ؟؟؟
    او يتجرا بلد خارجي ان يتدخل في ما يحدث في العاصمة الفرنسية باريس ؟؟؟ ,
    و شكرا .

  26. سيدي الكريم عبد الباري عطوان رغم اني اعرفك جيدا حر في الصحافة و حر في كتاباتك و همك الوحيد هي قضاية الامة العربية و الاسلامية و على راسهم فلسطين و انت من الرجال لهم باع في الصحافة يعني تتفنن في الكتابة و تقول رائيك بحرية و لو اختلف معك كل العالم و هذه ميزت الصحافي الشريف و الحر الذي افتقدناه في عالمنا العربي و ليس ما يسمى صحافة المرتزقة؟
    اولا سيدي الكريم اختلف معك قليلا في قضية لبنان لان لبنان ليس تونس لبنان يا سبدي الكريم تحكمه عائلات فيها الشريف و فيها العميل استثني شخص واحد و حزبه هو السيد حسن نصر الله رجل مقاوم و همه الوحيد لبنان يريده حر و فلسطين و باقي الامة الاسلامية و كما تعرف حيدا سبدي المريم التركيبة السياسية في لبنان كلها طوائف و غرف تدبر فيها المكائد و السفارة الامريكية او السفارة الفرنسية و السفارة السعودية هم من يسيرون بعض السباسيين اللبنانيين و هم معروفين عند القاسي و الداني لبنان مملوء بالخونة مثل ما قال السيد حسن نصر الله قبل 25 عام اذااراد اللبنانيون ان يغيروا صحيحا لا بدا ان يبدءو بالطائفية و يكون قانون جديد لكل اللبنانيين و التفاق الطائف يلغى كله ربما هنا تبدأ لبنان الجديدة
    تحياتي

  27. اوسخ و اصعب الحروب هيا الحروب مع النفس و حرب السلاح أسهل و كان الله في عون السيد حسن نصرالله و كل الشرفاء

  28. واضح جدا أن الأمور تسير باتجاه تفكيك لبنان من الداخل وتفكيك وضرب المقاومه أيضا من الداخل السيناريو السوري سيتكرر في لبنان بدقه

  29. ان من يعتقد ان شعار الشعب يريد اسقاط النظام هو دعوه لاسقاط الطائفيه السياسيه في لبنان هو ملتبس وواهم
    فالمقصود من هذا الشعار هو انهاء عهد عون جزار تل الزعتر
    وبداية عهد جعجع جزار صبرا وشاتيلا
    ان وراء الاكمة ما ورائها
    والايام بيننا على راي عمي الاستاذ ابو خالد

  30. مُعظم المُشاركين فيها هُم من جماهيره ومُحبّيه

    لا بُد من الإدراك أيضًا أنّ الجماهير المسحوقة عندما يطفح كيلها وتنزل غاضبةً إلى الشّوارع لا تعود إلى بُيوتها إلا بعد أن تتحقّق مُعظم مطالبها، إن لم يكُن كلها، الأمر الذي يضع عِبْئًا ثقيلًا على كاهِل السيّد نصر الله عُنوانه الأبرز كيفيّة تحقيق التّوازن بين مطالب الغاضبين المشروعة، (وطُموحاته العربيّة والإسلاميّة .)

    هذه الطموحات الغير مشروعة ستكون المسمار الاخير فى نعشه .

  31. الشعب اللبناني ثار ضد النظام الطائفي وحكم العائلات الذي يشبه كثيرا نظام المافيا حيث لكل عائلة شركات وبنوك ومليشيا مسلحة.

  32. خطاب الحكمة والرشاد
    ==============
    كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ماعّرِضٓ عليه امران إلّاواختار اوسطهما ؟
    وهكذ سيد المقاومة الشيخ حسن نصرالله ، ففي حدّة الأزمة االخطيرة التي تهدد البلاد شعبا ونظاما اجاء خطاب الشيخ حسن نصرالله ليصب الماء فى النار ىيطفئء اللهيب الذي اشتعل في البلاد واذا لم يكن هناك رجال حكماء فقد يحرق الاخضز واليابس ويعصف بلبنان نظامما وشعبا اذا اصر الجنبان الخصمان كل على موقفه مع العلم ان الموقف الشعبي يطالب بحقوق مشروعة يريد النظام استلابها وحرمان الشعب من حياة العيش الكريم بحرية ورخاء وهي حقوق وهبها الله لخلقة لكن الحكام الفاسدين وسارقين لقمة الشعب يسلبون الشعب حقه الإلهي في الحياة ،
    نعم قال سيد المقاومة قولة حق في الوقت الرااهن تمهيدا لأطفاء النار المشتعلة فقد اقر حق الشعب في مطالبه المشروعة لكي ينعم بعيش كريم رافضا زيادة الضرائب التي لم يعد في طاقة الشعب المغلوب على امره ان يتحملها ،ورفض استقلة الح، الحكومة كي لاتعوم البلاد في الفوضى قدتمتد سنةاوسنتين لتشكيل حكومة جديدة تخلف خكومة سعد الحريري زغم انه يعترف ضمنا بعجزها عن الأصلاح الأقتصادي او السياسي او الإجتماعي والمالي وعدم قدرته مكافحة الفساد والمفسدين والامثلة كثيرة جدا ،وكذلك رفض قطعا اسقاط نظام العهد الذي يرأسه حليفه الوطني الموثوق الجنرال ميشال عون !
    لكن في يقيني ان خطاب سيد المقاومة له مابعده ولو انه الان يمثل القول المأثور “قطعت جُهينة قول كل خطيب ” إلان اشيخ حسن نصر الله ترك الباب مفتوحا اذا ماتطورت الامور عدد ذلك سيكون تدخل حزب الله هو كلمة الفصل والجزم والحسم ؟وبالطبع سيكون تدخله الى جنب حقوق الشعب وللشعب فقط ؟
    وانتظارا لما قد تكشفه الايام القليلة المقبلة من تطورات جديدة ،عندها سيكون لكل حادث حديث ؟
    احمد الاسيني المقدسي الأصيل

  33. عفوا أستاذنا، ولكن النخبة الحاكمة الفاسدة ذات الطابع الاقطاعي المذهبي و الطائفي هي ممثلة الطوائف و المذاهب اللبنانية وكل منهم له قاعدة عريضة وجزء من شعب لبنان.. والمشكلة ان كل قاعدة تتغنى وتمتثل لممثلها و قائدها و زعيمها ” الفاسد “.
    فالوعي الشبابي يلزمه محو المشهد السياسي برمته و بكل وجوهه القديمة المتهالكة والتنصل من تبعيتها بغية اعطاء التمثيلية الحكومية المقبلة طابعا يكون نتاج اصوات لبنانية لا اصوات طوائف و مذاهب.. لعلهم يتحصلون نهاية المطاف على قيس سعيد لبناني لا شرقي ولا غربي…

  34. أختلف معك استاذ عطوان باختلافك مع السيد نصرالله حول نتائج الإنتخابات، واعطائك مثال على نتائج الإنتخابات في تونس لايمكن إسقاطه على نتائج الإنتخابات في لبنان لو حصلت، لأن القانون الإنتخابي في لبنان والتوزيع الطائفي والأدوار السياسية والتحالفات غير مختلفة بشكل كبير بين البلدين.

  35. بعد أن رأيت كيف واجه النظام الطائفي في العراق و معه مكونات مهمة من “محور المقاومة” الشباب العراقيين العزل المحتجين على الفساد و البطالة بالرصاص الحي و اشبعوهم قتلا و جرحا و سجنا و اتهموهم بالعمالة … أعدت حساباتي. إن التصرف بهذا الشكل الدموي ضد شباب عزل يطالبون بلقمة العيش و ينددون بالفساد و السرقة لا يصدر إلا سلطة فاقدة للحق و الرحمة و العدل و الانسانية و التي تُفْقِدها بالتالي شرعيتها و سكوت العالم على هذه الفظاعات زاد من قناعتي. لا يمكن للحقد و الظلم أن يبني دولة و حضارة.

  36. السيد حسن اكثر المسؤلين اللبنانيين حرصا على لبنان

  37. لنفرض جدلا ان السيد حسن نصرالله وقف في خطابه إلى جانب الانتفاضة الجماهيرية فإن هذا الوقوف سيفسر برغبته في تغيير نظام الحكم مما سيفقده العناصر المؤثرة في النظام وسيكسبه عداوة الطوائف الأخرى وسيؤلب عليه القوى الدولية لذلك هو يمسك العصى من النصف وحتى لو أراد دعم الانتفاضة فإنه لن يفعل ذلك علنا أو كاستراتيجية ملزمة

  38. يا هاني الذي تكتب من تل ابيب، حزب حسن تاج راسك وراس اسيادك.

  39. هل يجروء اي سياسي لبناني غير نائب عاصمة المقاومة صيدا اسامة سعد ان يكون موجودا على الأرض بين المتظاهرين ومن دون اية مرافقة؟

  40. نحن نحترم سيد المقاومة العربية و نتفق مع غالبية توجهاته ولكن نختلف معه هذه المرة و إن كنا متأكدين و واثقين من إخلاصه و حرصه على لبنان و العرب و المسلمين. لا يمكن لأي انتخابات أو حكومة جديدة أن تحدث فارقاً إيجابياً و نوعياً، هذا إن لم يحدث العكس و ذلك بسب التدخلات الخارجية السلبية للتأثير على النتائج مثل فرنسا، أمريكا، إيران، إسرائيل، الإمارات و المملكة الوهابية بقيادة أبو منشار.
    المسكنات و الترقيعات لم تعد تنفع في حالة المريض لبنان.
    بداية الحل الحقيقي و الجذري هو استئصال صيغة المحاصصة الطائفية و المبدأ الطائفي في الحكومة و مؤسساتها و كل حياة المجتمع اللبناني و اعتماد مبدأ المواطنة فقط لا غير.

  41. لبنان ليست تونس …و حتى اولئك الذين فرحوا بمجئ العروبي السيد قيس ….يجب الصبر قليلا لاعلان الفرح ..فهل ستتحرر تونس من التبعية الى فرنسا و الخليج ؟
    لبنان حالة خاصة و مرتاج جيوسياسي خطير ….و التعامل مع مشاكله ليس بالسهولة التي عبر عنها المقال و خاصة في الظرف المصيري الذي تعرفه المنطقة و العالم هده الايام ….فكل خطوة غير مدروسة ستتحول الى كبوة العمر ….
    الحل السليم في لبنان يأتي من القمة و ليس من القاعدة .

  42. الاعلام يجب ابراز الحقائق كما هي والا لن يتحقق التحسين و يفقد الاعلام دوره . يجب على اثرياء لبنان المساهمة بشكل كبير في تأسيس صندوق دعم ذوي الدخل المحدود و تمويله باستمرار الى جانب الحكومة العاجزة وهذا واجب وطني للانتماء الى لبنان بالافعال في لبنان ومن اهداف الصندوق خلق وظائف للبنانيين وتاسي مشاريع تعاونية لهم مجال الا غذية وشركات ازالة القمامة و تدويرها باسلوب حديث و تاسيس محلات شعبية لبيع المولدات باسعار منخفضة لاجبار المحتكرين من مافيا المولدات على تخفيض اسعارهم وهذا حل مؤقت اما الحل الجذري فهوبناء معامل إنتاج كهربائية إضافية قادرة على تغطية العجز وتاسيس محطات تعمل على الغاز مع شراء الطاقة الكهربائية من مصادر رخيصة في دول الجوار و ايران بدل هدر 2 مليار دولار سنويا منذ 26 سنة لمنفعة المحتكرين من مافيا المولدات و ضرورة دعم اللبنانيين اثناء البطالة المفروضة عليهم . من ضمن الاثرياء وهذا مذكور في الكثير من الاعلام الدولي عائلة نجيب و طه ميقاتي رزقهم من الله بلغ 5’5 مليار دولار . بهاء الحريري ب2 مليار دولار . روبير معوض1.6 مليار دولار . سعد الحريري ب 1.5 مليار دولار . ابمن و فهد الحريري ب 2.6 مليار دولار ومجوع مواردهم جميعا 12,6 مليار دولار و يفعلون للبنان الكثير . وهناك العديد من الاثرياء الاخرين ايضا من امثال جوزيف صفرا 16 مليار دولار و موسى صفرا 2,6 مليار دولار و بهما بلغ الاجمالي اكثر من 30 مليار دولار يضاف اليهم الاف المغتربين اللبنانيين في العالم . الحلول لتشغيل اللبنانيين امامنا لكن المطلوب العمل الجاد و الارادة بدل التيئيس و اللطم و ترجي صندوق النقد الدولي و الشعب يراقب باستمرار .

  43. زاد احترامي لهذا الرجل. فالقائد لا ينجر وراء الشعبوية الكاذبه بل يصدق الناس ولا يدغدغ مشاعرهم.

  44. تهديد حسن لا يخيف الشعب اللبناني
    والشعب هناك بمختلف طوائفه كشف حسن على حقيقته تابعاً للفقيه الإيراني ، ومهمته الآن إفقار اللبنايين وجمع ما تبقى في أيديهم لنقلها الى نظام البراميل الذي يعاني سكرات الموت بناء على طلب الفقيه ، فقد نقل حتى الآن سبعة مليارات دولار ، و جففت العقوبات الأمريكية موارده فهو يريد من الشعب أن يعوض عليه ليتابع مهامه غير المقدسة في تفتيت العرب . هنا فرضت الحكومة الضرائب لصالح حسن لكن الشعب فهم المغزى فهب للدفاع عن حياته وتهديد حسن سوف ينقلب عليه فكل الطوائف جاهزة لتدمير الضاحية الجنوبية فوق. رأسه وسوف تجتثه من جذوره . =

  45. عن اية فرصة تتحدثون، السياسيون اللبنانيون قاطبة هم زعماء ميليشيات الحرب الاهلية الذين تلطخت ايديهم بالدم شخصيا، هم قتلة لا قيمة لحياة الانسان في حساباتهم.

    خوفي ليس ان لا يتخذ حزب الله موقفا واضحا وصريحا من اعتقال جميع الطبقة السياسية واصحاب المصارف واستعادة ما نهبوه من خزينة الدولة اللبنانية (وهو امر معروف بالمبالغ والتواريخ)، خوفي ان تنتهي المقاومة رافعة سلاحها في وجه اللبنانيين المنتفضين، كما فعل ويفعل حلفاء المقاومة حاليا وانتم تقرأون هذه السطور.

    اهل مدينة صور التي قهرت الجيش الاسرائيلي كان حلفاء حزب الله في حركة امل يطلقون النار على صدور ابنائها بينما كان السيد يلقي خطابه في بعلبك، في ذكرى استشهاد الحسين الذي قضى بسبب مواجهته للفساد والظلم.

  46. هذه ثوره لبنانيه اساسا ضد حزب حسن ومن ثم ضد كل زعامات الطوائف

  47. الجواب على السؤال في العنوان هو ان السيد حسن نصرالله معني بلبنان و الشعب اللبناني ما دام الأمور تسير كما تريد إيران. لبنان و الشعب اللبناني يتحملون أعباء فلسطين و الفلسطنيين، سوريا و السوريين زعماء الأحزاب و الطوائف و فسادهم. ليس من مصلحة إيران و لا من مصلحة سوريا و لا من مصلحة الخليج ولا من مصلحة إسرائيل ان يقوم كيان لبناني بعدما دمر هذا الكيان من كل هؤلاء و السيد حسن نصرالله لن يكون عكس الكل مع العلم ان لديه بعض الحق في رأيه من وجهة نظرنا المتواضعة.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here