لماذا اختار الأمير بن سلمان أن يجمع قادة القوّات المسلّحة والدفاع ويُخاطبهم بالصوت والصورة بحُضور شقيقه؟.. أكّد مُعايدًا أنّ الظروف السيّئة ستزول و”خير دائم” تقبل عليه المملكة فماذا عن أحزمة وزير الماليّة المشدودة؟.. “الجاهزيّة القِتاليّة” للجيش السعودي في ظِل تهديدات ترامب بقطع الدعم العسكري

عمان- “رأي اليوم”- خالد الجيوسي:

تحوّل ظُهور ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إعلاميّاً، إلى حالةٍ شبه نادرة، فالأمير الشاب ومع صُعوده إلى ولاية العهد قبل أن يُطيح بابن عمّه ولي العهد السابق الأمير محمد بن نايف منها، كان حريصاً على الظهور الإعلامي المُكثّف محليّاً ودوليّاً، وتقديم خطّته الإصلاحيّة، ورؤيته 2030 الاقتصاديّة، ولكن بعد سنوات على حرب اليمن، وتصريحاته الواثقة بخصوص اجتثاث الحوثي، وجريمة اغتيال الصحافي جمال خاشقجي، بات الأمير مُقلّاً بالظّهور، حتى أنّ غيابه الطويل أحياناً تترافق معه إشاعات لا نهاية لها.

يُسجّل الأمير بن سلمان، هذه المرّة، ظُهورًا إعلاميّاً، اختار فيه أن يتحدّث بالصّوت والصّورة، وإن كان حديثاً سريعاً، وبُمناسبة عيد الفطر، قدّم فيه الأمير التهنئة لمنسوبي وزارة الدفاع، وذلك خلال اتّصال بالتقنية المرئيّة، جرى فيه مُراعاة إجراءات التباعد الاجتماعي، في ظل تفشّي فيروس كورونا في المملكة والعالم، ومع تواصل تسجيل السعوديّة أعداد إصابات كبيرة تتجاوز الألفين يوميّاً، مُقابل عدد وفيات قليل، وذلك وفق الأرقام الرسميّة الصحيّة المُعلنة.

وكان لافتاً، أنّ الأمير بن سلمان، لم يحضر الاتصال المرئي لوحده، بل شاركه هذا الاجتماع الافتراضي نائب وزير الدفاع وشقيقه الأمير خالد بن سلمان، وحضره من جانب الوزارة، قادة أفرع القوّات المُسلّحة، وكبار مسؤولي وزارة الدفاع، وهو مشهد كما يرصد مُعلّقون، أشبه برسائل الاستعراض لإطباق وسيطرة تامّة من قبل الأمير على كافّة صنوف قوّاته المُسلّحة وبحُضور قادة أفرعها، إلى جانب كبار مسؤولي وزارة الدفاع، وفي توقيتٍ تتزايد فيه الانتقادات الغربيّة والأمريكيّة للأمير محمد بن سلمان، وسط انتشار أنباء عن مُكالمة عاصفة جمعته مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نفت تفاصيلها الرياض، ترتّب بعدها خفض السعوديّة لأسعار النفط، وسحب منظومة صواريخ الباتريوت وعدد من العسكريين من أراضي المملكة، ومُحاولة تشكيل لوبي بدعم الأمراء المُعارضين ضدّه في الولايات المتحدة الأمريكيّة.

ظُهور الأمير بن سلمان بالصّوت والصورة مُتحدّثاً، يأتي أيضاً، بعد دخول العربيّة السعوديّة، حالة “شد الأحزمة” التي أعلنها وزير الماليّة محمد الجدعان، ونتج عنها إلغاء بدل المعيشة، ورفع الضريبة المُضافة ثلاثة أضعاف، إضافةً إلى أنّ الصور التي بثّتها وكالة الأنباء السعوديّة “واس”، لم تحدّد مكان ظهور الأمير بن سلمان وتواجده، و الذي ظهر مُرتدياً الزي الرسمي السعودي، وإلى يمينه علم المملكة الأخضر، حيث لم يُسجّل له أي ظُهور علني مُنذ بدء جائحة كورونا، واقتصر على ظهور صور صامتة خلال جلسات مجلس الوزراء السعودي الافتراضيّة برئاسة الملك سلمان بن عبدالعزيز.

ويحرص الأمير بن سلمان فيما يبدو، على ديمومة تواصله مع القوّات العسكريّة، خلال فترة الأعياد، ونقل التهاني لهم، وعلى عكس هذا العام، وفي ظل انتشار “كوفيد-19″، زار الأمير الشاب العام الماضي قوّات المملكة في المنطقة الجنوبيّة التابعة لمنطقة جازان، وعايدهم شخصيّاً بحُلول عيد الفطر، ونقل لهم تحيّات وتقدير والده، وهؤلاء تحديدًا من يصفهم الإعلام المحلّي بأبطال الحد الجنوبي المُرابطين على الحدود، وسط تداول مقاطع على المنصّات بين حينٍ وآخر لبعضهم يشكون اقتصاص علاواتهم، وتأخير رواتبهم.

ولم يُوجّه الأمير بن سلمان، كلمة لمُواطنيه، بعد دخول بلاده أزمتيّ انخفاض أسعار النفط، وكورونا، ووقف اعتمادات العديد من مشاريع تنفيذ رؤية 2030، حيث فئة الشباب يرفعون آمالهم بتحقيق الرؤية أهدافها، وطالما استهدفهم الأمير في خطابه الإعلامي، وتقديمه لرؤيته الإصلاحيّة، وتماشي خطّته مع طموحاتهم، في إيجاد بدائل وفرص عمل في غير المورد النفطي، وبدا أنّ والده الملك سلمان هو من يُدير ملف كورونا، ويُصدر القرارات تباعاً، ويوجّه شكره للمُواطنين والمُقيمين على صبرهم على الإجراءات، وكان أوّل ظُهور قد سُجّل للعاهل السعودي بعد شائعات وفاته وتنحّيه عن الحكم، واعتقال الأمراء البارزين (شقيقه الأمير أحمد بن عبد العزيز، الأمير محمد بن بن نايف)، مع بداية تسجيل المملكة الإصابات، تناول فيها الملك السعودي الجائحة.

وتمنّى ولي العهد السعودي خلال المُداخلة في الاتصال المرئي، أن يُعيد هذا العيد على الجميع، والمملكة سنوات مديدة بعز وقوّة وسعادة، كما عبّر عن ألمه لعدم استطاعته التواجد بين العسكريين، وأكّد أنّ الظروف السيئة ستزول إن شاء الله، وإقبال المملكة على خير دائماً بهمّة رجال المملكة العربيّة السعوديّة سواءً عسكريين أو مدنيين، ولم يشرح الأمير بن سلمان شكل هذا الخير المُقبلة عليه بلاده بهمّة رجال المملكة، وفي ظل ظروف اقتصاديّة، حتّمت على المملكة اتّخاذ قرارات قاسية ومُؤلمة، دفعها للاقتراض، وشد الأحزمة، والتقشّف، بحسب توصيفات وزير الماليّة الجدعان.

وفي ذات المُداخلة، ليس عابرًا، أن يُؤكّد رئيس هيئة الأركان العامّة الفريق أوّل ركن فياض الرويلي، خلال ردّه على تهنئة ولي عهد بلاده ووزير الدفاع، أنّ القوّات المُسلّحة وفي ظل جائحة كورونا، تتمتّع بأعلى درجات “الجاهزيّة القتاليّة” بدعم القيادة ومُتابعة ولي العهد، ونائب وزير الدفاع، وهي تأكيدات تطرح تساؤلات حول شكل هذه الجاهزيّة ومدى قُدراتها في الأزمات، والتي تأتي أيضاً في ظل انسحابات عسكريّة أمريكيّة من السعوديّة، سواءً على صعيد منظومات وعتاد، أو عسكر، وتهديدات ترامب بقطع “الدعم العسكري” على خلفيّة حرب النفط السعوديّة وإغراق الأسواق، والتي تسبّبت إلى جانب كورونا، بأزمات ماليّة للمملكة، قد تضعها في مأزق مُواصلة تنفيذ الصفقات، مُقابل تجديد الحماية الأمريكيّة، والتي لا يقبل ترامب أن تكون مجّانيّةً للخليج، وما إذا قرّرت المملكة التخلّي عن تلك الحماية، مُقابل تفعيل الصناعات العسكريّة المحليّة وتطويرها، التي تحدّث عنها الأمير بن سلمان ذاته، وتخصيص الميزانيّات لدعمها.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

20 تعليقات

  1. بن سلمان يغرق انه يغرق يغرق، نهايته مقرونة بنهاية ترامب، و الاثنان يغرقان في “اتون” المستنقع الذين من المفروض اتيا لتجفيفه لكنهما لم يزيدا الا في توسيعه و تعميقه.

  2. الاستاذ خالد عودة طيبة للكتابة تحليلك جيد جدا وتمنيينا ان يناول ذلك الحاكم المسائل المهمة كحرب اليمن ومستقبلها وسوريا وليبيا ومشاركتا في تدمير تلك الدول وسد النهضة والقضية الام الفلسطينية وخاصة أن مناسبتين مرت خلال اليومين الماضيين الذكرى العشرين لانسحاب الصهاينة مدعورين واليوم العالمي لنصرة القدس .فالغريب ملك المستقبل لم يهتم بهما .

  3. وسط تداول مقاطع على المنصّات بين حينٍ وآخر لبعضهم يشكون اقتصاص علاواتهم، وتأخير رواتبهم.

    مميزات المشارك في عاصفة الحزم
    ٨٥٪؜ زيادة بالراتب
    الخدمه مضاعفه يعني السنه بسنتين خدمه
    استثناء من شروط الترقيه
    خصم ٧٥٪؜ مصاريف طيران
    اعفاء من البنوك الحكوميه مثل البنك العقاري والزراعي والتسليف

    هالمميزات ما يحصل عليها اي عسكري بالعالم شاركة دولته بحرب

  4. “السعوديه لو سحبت ودائعها من دولكم سلمولي على عملتكم”
    لا اعرف و لا احد من الاخوة القرّاء، على ما اعتقد، عن اي وداءع سعودية في الوطن العربي، الا بعض الفتات و هذا من 5 سنين خلت؛
    كل ما نعرفه موءخراً هو حلب ترامب للسعودية و باقي كيانات الخليج!
    اسحب يا اخي وداءعك ما فيه مشكل!

  5. علماء اليوم في كل مكان من الوطن العربي الذي تغريهم أموال ابن سلمان فهم صم بكم عمي فهم لا يعقلون. يا ويلهم عندما يلا قوا ربهم ماذا سيقولون له . أطاعوا الحاكم ما هو في معصية الخالق . اسمحوا لي ان أقول انهم كفره ومنافقون كيف يروا الحق من الباطل ثم يقفوا مع الباطل . يا ويلهم ياويلهم ياويلهم هؤلاء الصهاينه الأرذال . وقريب سيرتد الكثير من المسلمين بسبب افكار هؤلاء العملماء السذج .

  6. السعودية دولة لها موارد كثيرة وللعلم موظفين القطاع الخاص اغلبيتهم اجانب ولم يستغنى عنهم بالعكس يعملون وان كنت اتمنى من كل قلبي ان يرجعون لبلادهم فوالله لسنا بحاجتهم بالعكس الكثير منهم يعملون في وظايف الكثير من السعوديين يتناوبون معهم الورديات وهم مكمل فقط ولو استغنو عنهم افضل بلعكس يمشي لهم رواتب في ازمة كورونا اي لايعملون المهم الامير محمد يعلم بان السعودية لها موارد كثيرة وستعود افضل مما كانت والحمدلله الامور تبشر بالخير

  7. الى السعودية لو سحبت …. ،،،
    ال سعود لا يستطيعون سحب ودائعهم من امريكا لانه أهالي ضحايا تفجيرات برجي التجارة العالمي يطلبون بتعويضات من الحكومة السعودية واحتمال يطلع ال سعود مديونين للامريكان
    الأفضل ان يبحث مشتري للوحة مخلص العالم التي اشتراها ب ٤٥٠ مليون دولار
    وكذاك مشتري لقصر لويس الرابع عشر في فرنسا لانه أصلا بن سلمان بعد قتل خاشفجي لا يجرؤ على السفر لاوروبا
    هل تعلمون انه لويس الرابع عشر تم إعدامه من قبل شعبه الثائر ؟

  8. شد الاحزمه على رعاياكم الموجودين في السعوديه لأن كثير منهم توقفت اعمالهم ، وسيعودون اليكم وبطونهم خاليه ليزيد اعداد البطون الخاليه لديكم أما السعوديين فلم يفصل احد من عمله وموظفي القطاع الخاص تحملت الدوله 60% من رواتبهم والباقي على مشغليهم ،، وللعلم تم تخفيض اسعار البنزين أكثر من النصف وهذه تعوض الزياده في الضريبه ، ولعلمكم أيضا الضريبه ليست على الدخل انما على المشتريات فقط ،،
    انشر لو سمحت ،،

  9. صحيح اولاد ارامكو …وليس اولاد السعودية.

  10. بحول الله يقصف اليمنيون و على رأسهم الحوثيون ما تبقى من ارامكوا… انتقاما لدم الشهداء.. و تتكلف كورونا بوقف العمرة و الج.. و ترامب بحلب ما تبقى من الصناديق السيادية ان بقي فيها شبء.. و ينتهي الظلم في بلاد الحجاز…

  11. قراران استراتيجيان متوازيان هدفاً ونتيجة و——————————————-
    في الواقع ان قرار ولي العهد السعودي بعقد هذا الاجتماع المفاجئءد. لم يكن الاول في الهدف والنتيجة المترتبة عليه في احلك ظروفه السياسية؛؛
    وانما سبق وان اتخذ قرارا كان مفاجئاً داخليا وخارجيا بل على مستوى دولي في شهر مارس./أذار الماضي كانت جاءت نتائجه معاكسة لاهدافه !
    فقد كان رفع سقف انتاج النفط نعمة وهدية ثمينة للمستهلكين والمصتثمرين في العالم! ونقمة وخسارة للدولة المنتجة والمصدزة التي تعتمد النفط 70 في المئة من دخلها القومي مما كانت نتيجته كما جاء في الموضوع الذي نحن بصدده وهي تحذير وزير المالية السعودي محمد الجدعان بالإستعداد لشدً الأحزمة على البطون ؟؟؟؟
    اخي عطوان
    ان اول الغيث قطرة ؟وهذا ماظهر من محادثة ترامب مع العاهل سلمان السعودي اعقبهااجراءات لم تكن في مصلحة المملكة ؟
    تحياتي
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  12. “فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ ۚ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ”

  13. لا يوجد شد أحزمة ولا ربط أحزمة . لم يتغير شيء يذكر على أحوال المواطن المعيشية . احتياطيات المملكة الهائلة من الثروات ستبقيها في مقدمة الدول الغنية الى ما شاء الله . رغما عن أنوف الحاسدين جميعهم .
    نرجو من الكاتب المحترم أن يكتب عن أوضاع بلاده الاقتصادية وشد الأحزمة على البطون الخاوية ولو مرة واحدة . تحياتي

  14. قرون الشيطان يستوجب اجتثاتها وقطعها من اصولها فلن يهنئ الوطن العربي الا في غيابهم لان معدن الشقاق والنفاق لن يترك الشعوب تاخد زمام امرها فلابد لاعلام الخيانة والعمالة ان تسقط …….والله الموفق المستعان

  15. في مثل فلسطيني شائع يقول ( إللًي في بطنه شيء مصارينه نقرقع)؟
    وهذا المثل يقال عن الانسان إللًي يرتكب جريمة ويخفيها أويتم ها او يتهم اخرين فيها او يحمًلها لاخر لكي ينجو من عواقبها ؟
    ومماهو ظاهر للعيان وبالفعل ان ولي العهد السعودي محمدابن سلمان ينسجم مع هذا المثل الفلسطيني بالفعل !
    فعقده هذا الاجتماع الاعلامي بالصوت والصورة كى يتفادى اسئلة المراسلين الصحفيين عن اسئلة واجوبة محرجة عن قضية القتل بالمنشار وإخفاء جثة القتيل وعن العفو بالاكراه عن القاتل !
    لان مثل هذا العفو يكون عن طريق الجاهة والوجاهة يذهبون الى بيت ولي المغدور لا ان يّجلب ولي المغدور الى قصر القاتل ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  16. من كان اعمى البصيرة فهو اعمى البصيرة. وعمى البصيرة هو قصر النظر. ماذا فعل هؤلاء لشعبهم. هل تطوروا علميا؟ الجواب قطعا لا. فكل ما يفعلونه هو استخراج النفط من الارض وبيعه وقبض ثمنه ثم انفاقه في التفاهات ثم استعراض العضلات وأي عضلات. وحتى تقنية استخراج النفط هي مستوردة.

  17. المرحله الأولى في الرؤيه وهي 2020 أي الاستغناء عن مداخيل النفط , انتهت الى كارثه .

  18. …ان فرعون وهامان وجنودهما كانوا خاطئين…..صدق الله العظيم

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here