لماذا أعلنت مصر عن قرار سعودي مفاجيء باستئناف الشحنات النفطية بعد قطيعة استمرت خمسة اشهر؟ وهل هذا الإعلان اول ثمار زيارة الأمير بن سلمان لواشنطن؟ وما العلاقة بحلف “الناتو الرباعي العربي” المقترح ضد ايران؟

SISI SALMA CLOS.jpg555

القرار السعودي المفاجيء باستئناف توريد المنتجات البترولية الى مصر بعد انقطاع دام خمسة اشهر، يمكن ان يكون اول ثمار زيارة الأمير محمد بن سلمان، ولي وولي العهد السعودي الى واشنطن، والتفاهمات الإقليمية التي اتفق عليها مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وتحتم التقارب السعودي المصري.

وزارة البترول المصرية هي التي أعلنت هذا القرار، وقال متحدث بأسمها “ان شركة أرامكو النفطية السعودية ستستأنف توريد المنتوجات البترولية لمصر بعد توقفها بشكل مفاجيء في شهر تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، وذهب المتحدث الى ما هو ابعد من ذلك، عندما “بيض” صفحة الحكومة السعودية، بقوله “ان تعليق الشحنات جاء لظروف تجارية خاصة بشركة أرامكو في ظل المتغيرات التي شهدتها أسعار النفط العالمية في الأسواق، وقيام السعودية بتخفيض في مستوى انتاجها من البترول، وتزامن ذلك مع اعمال خاصة بالصيانة الدورية لمعامل التكرير”.

القرار السعودي بوقف 700 الف طن من المنتوجات النفطية المكررة شهريا لمدة خمس سنوات، لم يكن نتيجة التغيرات في أسعار النفط، ولا اعمال الصيانة لمصافي شركة ارامكو، وانما لغضب السلطات السعودية من رفض مصر ان تكون تابعا يخضع لاملاءاتها، وتأييدها، أي مصر، لمشروع قرار روسي في مجلس الامن الدولي يرفض ادانة سورية، ولقاء وزير خارجيتها سامح شكري لنظيره الإيراني محمد جواد ظريف، على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، وفوق كل هذا وذاك رفض السلطات المصرية إعادة جزيرتي “تيران” و”صنافير” في مدخل خليج العقبة الى السيادة المصرية فورا.

المكالمة الهاتفية التي اجراها الرئيس ترامب مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز قبل شهر، وتم الاتفاق فيها على إقامة مناطق آمنة في سورية واليمن، وتكوين تحالف من الدول المعتدلة لمحاربة ايران، والتصدي لخطرها هي التي تقف خلف هذا التراجع في الموقف السعودي تجاه مصر، فالبلدان باتا في حلف واحد، يضم الى جانبهما كل من الأردن ودولة الامارات العربية المتحدة، مثلما اشارت الى ذلك عدة تقارير إخبارية أمريكية موثوقة.

الزيارة الأخيرة للامير محمد بن سلمان التي التقى خلالها الرئيس ترامب، اكدت مجددا على تطابق وجهات نظر الجانبين الأمريكي والسعودي على ضرورة مواجهة الخطر الايراني وامتداداته في اليمن وسورية، ولا نستبعد ان يكون الأمير بن سلمان هو الذي اصدر تعليماته بالإعلان عن استئناف ضخ الشحنات النفطية الى مصر بطلب من مضيفه ترامب، وفي اطار توجه سعودي جديد بإزالة الخلافات بين البلدين وعودة التقارب بينهما مجددا.

اعمال الصيانة في مصافي أرامكو، او أي مصاف أخرى، لا تستمر خمسة اشهر، كما ان المتغيرات في أسعار النفط في الاسواق العالمية جرى استيعابها في اقل من شهر، ولماذا تتأثر الشحنات النفطية السعودية الى مصر وحدها بمثل هذه المتغيرات واعمال الصيانة؟

انه حلف “الناتو” العربي الجديد الذي يريد ترامب تأسيسه من الدول العربية الأربع الى جانب إسرائيل، ولا نستبعد ان تكون الخطوة التالية جمع الدول الخمس في مؤتمر شرق اوسطي في واشنطن او غيرها، تحت عنوان إيجاد حل للقضية الفلسطينية، وتحقيق السلام في الشرق الاسط، بينما الهدف الحقيقي هو التطبيع، واشهار هذا التحالف العربي الإسرائيلي، وهذا ما يفسر الاتصال الهاتفي الذي اجراه الرئيس ترامب بالرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي سينحصر دوره في هذا المؤتمر بدور “المحلل”، والباقي متروك لفهمكم.

“راي اليوم”

مشاركة

25 تعليقات

  1. حتى الناتو العبروي لن يواجه إيران لأنه أعجز من أن يواجه إيران بل سيذهب ليعربد ضد دول عربية وخصوصا في اليمن وإلى حد ما في لبنان وزيادة من القمع في البحرين لكن أكثر عربدته ستكون في اليمن أصل العروبة قد صار اليوم في نظر الوهابية السعودية مجوسيا فارسيا إيرانيا وهو المقصود به إيران والنفوذ الإيراني بمنأى عن المواجهة المباشرة مع إيران ويكتفون بها أن تكون شماعة ومظلة وذريعة فقط حتى لا يقال أنهم يعتدون على جيرانهم وإخوانهم العرب.

  2. ليست هناك سياسة دايمة ولكن هناك مصالح دايمة .السيسي رجل سياسة ولم يضحك عليه يأخذ حقه دون ان بقحم مصر في الصراعات التي بداءة دول الخليج في هذه الفترة القريبة اقحام نفسها فيها غير سلطنة عمان وسلطانها الحكيم قابوس رعاه الله . هذا الرجل من حكماء العرب

  3. For Al Ba3eer Al Ahbal, USA, Al syssi doesn’t have any dignity, he will take any corrupted money from any corrupted one as Salman ben Suoud .

  4. المنحة السابقة كانت موجودة ومعها الكرم الخليجي ولم يمنع مصر من وقفتها العربية واعلانها رفض الارهاب وضرب سوريا. مصر تعرض للارهاب ذاته والذي يدعم داعش في سوريا والعراق بالتأكيد يدعمها في مصر وليبيا ومصر تعرف ذلك، وان يد الشر الوهابي تمتد في كل هذه الدول.
    مصر لن تركع لبترول مسخ يُستعمل للخراب والدمار ولو جاعت لا سمح الله.
    خطة اميركا واسرائيل هي تدمير الجيوش العربية القوية بالسلاح الامريكي ومال النفط المسخ مقابل الحماية، نجحت في العراق واليمن وليبيا وتحاول في سوريا وتعرف مصر ان جيشها على القائمة.

  5. ما يمكن قوله في هذا الموضوع الشائك لتفرعاته الكثيرة ..إن مصر أكبر من أن تنساق في تحالفات معلومة النتائج من البداية فالتحالف ضد إيران هو تهديد استراتيجي لتلزم إيران مكانها ولا تتعدي الخطوط الحمراء التي يمكن أن تخلط الاوراق رأسا علي عقب( وتركيا كايران ) .وهو ما تقوم به امريكا الآن ليس خوفا علي ممالك الخليج بل علي ربيبتها إسرائيل طفلتها المدللة ..أما العرب فهم في حالة توهان نتيجة لشعورهم بالوهن والضعف ..أما مصر فهي رمانة الميزان بحنكة دبلوماسيها القائمة علي الواقعية والمهنية دون التفريط في الثوابت الوطنية والقومية من أمنها القومي فإسرائيل هي العدو الأساسي في العقيدة والعقلية المصرية شعبا وحكومة …وموقفها اي مصر من ازمات سوريا واليمن وليبيا والعراق خير دليل علي رؤية مصر الإقليمية المعتدلة فهي لم ولن تنساق الي مواقف وتحالفات تتعارض رؤيتها الاستراتيجية لامنها القومي ومصالح أشقائها حتي لو فقدوا البوصلة لسبب أو لآخر كما تفعل السعودية الشقيقة والإمارات الشقيقة في حربها غير المبررة علي الأشقاء في اليمن .وما تقوم به قطر الشقيقة من تدخلات في سوريا الشقيقة وليبيا الشقيقة .

  6. وماذا تفعل مصر مع صفقة نفط العراق ؟ هل تقول لهم مشكورين خلاص المشكلة اتحلت ولا نريد نفطكم ام تستمر ؟ وهل تضمن مصر استمرار نفط ارامكو وان لا يعكر صفو المملكة اي مستجد فتنقطع الشحنات ؟حقا حياة الناس ومصالحهم لعبة في عالم الشرق الاوسط !!!

  7. تبا لانظمة ماوراءها الا الخراب والدمار لهذه الامة المنكوبه بهم وباسيادهم ،،،لم يذكر موقف العراق المشرف من ارض الكنانه رغم تحفظات القوميين على حكومتها التي لا هي ولا غيرها يغير موقفها العروبي ان العراق جمجمة العرب انتصرت لسوريا ومصر وليبيا وفلسطين واليمن والصومال رغم تدميره على ايدي أعراب الخليج والغرب المتصهين ومرتزقتهم الارهابين وعلى مدى ثلاث عقود وها هو ينهض بابناء قبائل العرب الاصيلة فيه رغم أنف أعداءه ودول جوار السوء .

  8. إلى عزيزها البعير الأهبل:
    و من قال لك أن الحاج السيسي لم يتصرف كما ذكرت ؟ المشكلة هي التشويه الإعلامي الذي يلتهب كلما جاءت همسة عن علاقة مصر بالسعودية. و مصدر اللهيب دائما يكون من عند الإخوانجية و داعميهم و خصوصا في تركيا و قطر.

  9. كان من المفروض ان توضح ارامكو عن اسباب عدم تزويد مصر بالنفط و استغرب قيام الجانب المصري بذلك

  10. لاتعليق على خبر تلفيق بتلفيق ! سوى القول (مايٌبنى على اسس (مخلخلة) ينهار قبل إكمال البناء !
    لأنه بناء فاسد ،ومابني ( على فاسد فهو فاسد ) !
    وياخبر اليوم بفلوس بكره ببلوش ؟

  11. أستاذ عبد الباري مصر ذهبت للبديل العراقي وهذا ما ارعب السعودي والأمريكي والاسرائيلي
    ان يذهب السيسي الى ايران بعد العراق
    وهنا جاءت أوامر الكفيل الامريكي
    الذي يحمي دول الخليج
    بإعطاء مصر ماتريد في محاولة لكسب مصر لحلف الناتو العبري الجديد
    استاذ عبد الباري
    لو السيسي يقبض جنيه مصري من اي حد يدخل قناة السويس
    ويفرض ضريبة زيادة على الدول الغنية الي بيمر كل أكلها وشربها ونفطها من مصر
    حتى يصير المصري كفيل القطري والسعودي مبدأ مصلحة بلدي وشعبي فوق الجميع
    يا ريس منتظر ايه عندك أقوى جيش بالمنطقة خير اجناد الارض
    واعرق شعب وأروق ناس .
    يسمح بزراعة الماريجوانا في مصر والشعب يكيف من خير البلد
    وتستفاد من السياحة مثل هولندا وأمريكا وكندا .

  12. الله يعطيك العافيه استاذ عبد الباري انت ذكرت ان ذلك تم بناءً على طلب ترامب من بن سلمان واحب ان انوه بان ترامب لايطلب بل يصدر أوامر لمناديبه من حكام دول الخليج الغربي وليس العربي لانهم بافعالهم بعيدين عن الدين والعروبه
    وسؤالي لهم لماذا انتهت قضية فلسطين السليبه من اجنداتهم ومؤتمرات الخيانه
    ولم نعد نسمع عن العروبه والقوميه التي فقدناها منذ زمن بعيد إلا من خلال قلمك الذهبي الذي هو أمضى وأقوى من صواريخ كروز الامريكيه الموجهه مع الفرق الكبير بالاهداف لان اهدافك قوميه عربيه اصيله واهدافهم تدميريه بحته.

  13. بعد أن فشلت السعودية في لي ذراع القاهرة وجرها إلى تأييد مواقفها ضد سوريا واليمن، وبعد أن تعثرت حرب السعودية على اليمن

    وفشلت جهودها لدعم جماعة الإخوان في ليبيا حيث استعاد الجيش الليبي الهلال النفطي بمساندة من القاهرة، وبعد أن وجدت

    الرياض أن خزائنها تفرغ وتواجه أزمة تقشف، وبعد أن رأت أن الجيش السوري بمساندة حزب الله وروسيا يسحق مرتزقتها

    المجندين من 80 دولة على أرض الشام، وبعد أن تعثر مشروعها لإضعاف حزب الله في لبنان ومنع إختيار رئيس للجمهورية.

    الرياض وجدت كذلك أن إعتمادها على تركيا لتخريب سوريا قد تزعزع، وأنقرة تتجه أكثر فأكثر للإستجابة إلى مطالب موسكو بل

    تحاول الآن التصالح مع القاهرة عبر وسطاء.
    مسلسل فشل سياسة الرياض يتراكم ولهذا كالغريق عادت لتغازل القاهرة كذلك خاصة بعد أن وجدت أن الضغوط الأمريكية على

    حكومة السيسي ليتصالح مع جماعة الإخوان قد فشلت.
    هذه كل القصة محاولات التفسير خارج هذا النطاق ليست منطقية، وهي أحلام يقظة لهؤلاء الذين سقطوا من الساحة

    السياسية ليس في مصر وحدها بل في كل المنطقة العربية.

  14. تذهب نفطا لمصر العروبة افضل بكثير من ان تذهب صواريخ لليمن المنسية
    وعجبا لكل العرب لم يتضامن مع اليمن احد ولو بمظاهرة من الشعوب العربية

  15. إنضم السيسي الى حلف الناطو العربي او لم ينضم ، فشعوب المنطقة بمقاومتها ستهزم، إن شاء الله، كل المتآمرين الظالمين من أمبرياليين، صهاءنة ، ارهابيين تكفيريين ،حكومات المطبعين ، اوهام العثمانيين و المشايخ الرجعيين.
    لا يخيفنا لا ترامب و لا الناتو و لا مين ما كان !!! حسم الحروب، مهما طالت، لا يقررها تفوق الاسلحة، دقتها و و فرتها فقط، بل طول النفس و الصبر و المعنويات القتالية العالية التي يغذيها الدفاع عن النفس، الارض، العرض، المقدسات ،أحقية القضية و الايمان بمشءة اله ،هي الفيصل في آخر المطاف، و لنا العبرة في حرب لبنان 2006 و حروب غزة 2008- 2012 و 2014 ضد “الجيش الذي لا يقهر”، وفي حروب امريكا في أفغنستان و العراق و قبلهما في فيتنام.
    مهما فعلوا بأوطاننا ، شعوبنا،دولنا، مدننا، بناياتنا، جيوشنا، مقدراتنا، ثرواتنا…..ستبقى فلسطين و القدس و الاقصى هي بوصلتنا و “إسراءيل” و أمريكا ، الناطو، و كل أدواتهم و عملاؤهم في المنطقة الذين يوم بعد يوم من بينهم المطبعون أعضاء حلف الناطو العربي ، أعداء سوريا، العراق، ليبيا، اليمن ، فلسطين ….هم الاعداء

  16. في مسرحية غربه اعجبني رد الحجه عندما منع البيك { غوار الطوشه } الماء عن اهل الضيعه قال لها البيك وهو
    يحاول السلام عليها هاتي ايدك ابوسها ياحجه فقالت له { متوضيه يا بيك } – بس قالت له الحجه ليش قطعت الميه
    عن هالمعترين – فرد عليها البيك … خليهم يستنوا المطر وهو يقصد يبيعوا له الأرض مقابل الماء – قالت له الحجه
    اي ارض عاوزين يبعوها – فقال لها البيك هديك الأرض العاليه وهي ما بتسوى وما بتلاقوا حد يشتريها … يالله قلت اعمل خيرواشيريها انا – وتقدم ابو احمد وكأنه اراد ان يبيع فنهرته الحجه قائله له ارجع ولاه .. وقالت مخاطبه
    رجال القريه هذه الأرض مش الكن نسوانكن هي اللي بتشتغل في الأرض وانتم تنابله قاعدين على القهوه ما بتعملوا
    شيء – ونسوانكن هي اللي بتزرع وبتربي اولادكم وانتم قاعدين تنابل ما بتعملوا شي … فيرد عليها ابو احمد ويقول
    احنا اللي بنخليهن يخلفوا اولاد – فتقول الحجه لهم بناقصها هالتخلفه شو راح تخلفوا تنابل زيكم وتدير وجهها لغربه
    وتقول لها ما بنصحك تتجوزي من هالقريه وتغادر الحجه قهوة غربه فيقول البيك للحجه اذا احتجت ميه ياحجه
    خبريني فترد الحجه ردها القوي الذي اعجبني جدا { والله بروح اشتغل رقاصه ولا احتاج نقطة ميه منك …!!! }
    فلا ادري لماذا لا يقول السيسي نفس الجمله لمن ارادوا ان يعاقبوا مصر وقطعوا عنها البترول …!!! فلماذا لا
    يكرر السيسي ما قالته الحجه للسعوديه ….!!!!!! حقا لست ادري ….!!! وتموت الحره ولا تتاجر بثدييها …!!!

  17. اذن مصر عادت للحضن العربي والاجماع العربي، وفشلت مساعيها باللعب في الورقة الروسية الايرانية.
    السياسة السعودية واضحة والسياسة المصرية مترنحة ومتأرجحة,
    الحلقة تضيق على ايران بانتظار الضربة القاضية اللتي ستنتهي باحراق الحوثي وحس وبشار واسقاط حكومة ايران في بغداد خلال الخمس سنوات القادمة.
    مشروع ايران التوسعي في غرفة الانعاش، وبعد سقوط طوابيرها الخامسة، تترك لتأكل نفسها من الداخل.
    عشر سنوات ولن يكون هناك نظام ملالي

  18. على نظام آل سعود الانكفاء و عدم التآمر و التدخل في الشؤون العربية الداخلية ولن يفيد الاستقواء بالعدو الإسرائيلي و الاستعماري . على القلة ممن يكررون الأسطوانة الإسرائيلية بان ايران الإسلامية عدو وما الى ذلك من ترهات عليهم ان يكنسوا انفسهم و يتوقفوا عن هذا الهراء . اما دولة ايران الإسلامية فهي من دعمت المقاومة العربية منذ عشرات السنين بينما الاخرون قاعدون يثرثرون فقط و لا يفيد قلب الحقائق .

  19. الموضوع ليس فى دخول تحالف او غيرة. صحة وجهة نظر مصر فى القضية السورية وتنبأها بتغير سياسة امريكا فى وجود ترامب. مصر لم تغير موقفها بل السعودية هى التى بدأت تتريجيا الانسحاب من سوريا واعتقد ان السعودية ستزيد من الانسحاب فى الموضوع السورى وستذزيد الانخراط فى اليمن وعداء ايران بدعم امريكى مستقبلا.
    مصر من ايام مبارك والعلاقات مع ايران مقطوعه والجنود المصريين الان فى البحرين والامارات فى مناوارات معتادة. التزام مصر بامن الخليج مهم لها كما التزام مصر بسوريا ولكن مصر لم ترضى على (الطريقة السعودية) فى ادارة الازمة بطريقة طائفية وطريقة التابع . مصر مع السعودية ضد ايران ومع سوريا ضد تركيا هذه خلاصة الفكر المصرى والامن القومى المصرى.
    السعوديين بس يعقلوا ويصرفوا نظر عن فكر قطر فى ادارة المنطقة وخصوصا فى سوريا وليبيا واليمن

  20. لا شيئ اسمه الحلف الرباعي المستعرب و لن يكون له تأثير في الوطن العربي لان الحق هو الذي سيسود و سيهزم أعداء الله حتما و الامة العربية بالمرصاد بكل قوة .

  21. نتمنى من الله ان تكون المنحة القادمة رابحة للمصريين.
    لان المصريين احق من غيرهم بفلوس ال سعود ة )

  22. الشعب المصري لن يتم الضحك عليه بإعادة الشحنات النفطية من أرامكو بعد قطعها 9 اشهر ل لي ذراع الشعب و الصيد بالماء العكر للهيمنة على قرارات مصر الوطنية ضد المؤامرات على العرب ولم يتم إعادة الشحن الا بعد انتصار مصر بتامين بديل للنفط و تلقين هؤلاء درسا صارما و لا يمكن الثقة بهم .

  23. من المعروف والمؤكد ان السيسي يحب الرز حبا جما !، وهو يعلم جيدا ان الحمله على ايران ما هي الا وهميه ، وان الحمله الحقيقيه هي لنهب ما تبقى من اموال الخليج من قبل الكاوبوي !!. فلماذا لا يقبل ان يشارك ، لعله يحصل على طرطوشه !!.

  24. حاول اهل الخليج وعلى راسهم السعودية لي ذراع مصر، فقامت مصر بالتودد للمعلم الاكبر … كلنا نذكر كيف قام الرئيس عبدالفتاح السيسي بعد اتصال ترامب فيه من تاجيل جلسه الامم المتحده الخاصة بفلسطين منذ شهرين…. على ما اذكر.
    والان حان وقت قبض الثمن …فقد امر المعلم الاكبر الاتباع الاوائل … ببقششه التابع الجديد!!!
    ويا حسرتي عليكي ايتها الامة العربية … ماذا سيكتب التاريخ عنك وعن من حكمك

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here