لماذا أرسلت فرنسا قُوّات إلى مِنبج فَجأةً رُغْمَ كُل التَّحذيرات لمَنع اجتياح المَدينة تُركيًّا ووَضَعت كُل بَيضِها في سَلَّة الأكراد؟ وهل يُنفِّذ أردوغان تَهديداتِه باستهدافِها وكيف؟ ولماذا نِتّفق مع الدكتور هيثم مناع بأنّ أمريكا وأوروبا خَسِرا الحَرب في سورية؟

عبد الباري عطوان

مَعرَكة الرئيس رجب طيب أردوغان الكُبرى هذهِ الأيّام ليست في مَدينة “تل رفعت”، وإنّما ضِد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وحُكومَتِه، لأنّ الأخير قَرَّر أن يَنحاز إلى الولايات المتحدة عَسكَريًّا، وأن لا يَترُكَها لوَحدِها في مَعركة مِنبج الوَشيكة، وبادَر بإرسال قُوّات فَرنسيّة، وأعلن دعمه الكامِل لقُوّات سورية الدِّيمقراطيّة الكُرديّة، ومَشروعِها في إقامَةِ كِيانٍ كُرديٍّ على طُول المَناطِق الشَّماليّة السُّوريّة.

الاتّحاد الأوروبي، وفرنسا على وَجه الخُصوص، باتا يَشْعُران أنّهما خَسِرا نُفوذَهُما كُلِّيًّا في سورية لمَصلَحة الحِلف الثُّلاثي التُّركي الرُّوسي الإيراني الجَديد الذي يَتعزَّز سِياسيًّا وعَسكريًّا، ولهذا قرَّرا التَّمسُّك بالوَرقةِ الكُرديّة لعلّهما يَجِدان مَوقِعًا على مائِدة المُفاوضات لإيجادِ حلٍّ سِياسيٍّ، ويَحْصُلان على نَصيبِهما مِن كَعكة إعادة الإعمار.

ما استفزَّ الرئيس أردوغان، استقبال الرئيس الفرنسي لوَفدٍ كُرديٍّ في قَصر الإليزيه في شهر شباط (فبراير) الماضي، وما استفزَّهُ أكثر إضفائه الشرعيّة على قُوّات سورية الدِّيمقراطيّة التي تُصنِّفها تركيا كحَركةٍ “إرهابيٍة”، وعَرضِه للقِيام بِوَساطةٍ بينها وبين تركيا، وهو ما اعتبره الرئيس التركي إهانةً لا يُمكِن غُفرانها عَبّر عنها بالقَول “من قاموا باستقبال الإرهابيين في قُصورِهم سيَفهَمون عاجِلاً أو آجلاً أنّهم على خَطأ، وفرنسا لا يَحِق لها أن تشتكي من التَّنظيمات الإرهابيّة وأعمالها بعد مَوقِفها المُتمثِّل بِعَرض الوساطة”، أمّا بكر بوزداغ نائب رئيس الوزراء التركي فكان أكثر وُضوحًا عندما هَدَّد فرنسا قائِلاً “سنَتعامَل مع كُل من يَتعامل مع الارهابيين مُعاملةَ الإرهابيين، وسيُصبِحون هَدفًا لتُركيا”.

***

لا نَعرِف كيف سَتكون القُوّات الفرنسيّة التي وَصلت فِعلاً إلى مِنبج بأسلحَتِها الثَّقيلة، وانضمّت إلى القُوّات الأمريكيّة في المَدينة، هَدَفًا لتُركيا، ولكنّنا نُرجِّح أمْرَين:

ـ الأوّل: قصف هذه القُوّات وأماكن تواجدها في مِنبج من قِبَل الصَّواريخ والمَدافع التركيّة لإلحاق أكبر قَدَرٍ مُمكن من الخَسائِر في صُفوفِها لتأليب الرأي العام الفَرنسي ضِد رئيسه.

ـ الثَّاني، تَكليف جماعات مُوالِية لتُركيا وتَحظى بِدَعمِ مُخابَراتِها، من داخِل مِنبج أو في جِوارِها، لشَن حَرب عِصابات ضِد القُوّات الفرنسيّة والأمريكيّة مَعًا، خاصَّةً في مَرحلةِ ما قَبل الهُجوم.

تركيز القِيادتين التُّركيتين العَسكريّة والسياسيّة على حتميّة السَّيطرة على مَدينة تل رفعت في شمال حلب هو مُقدِّمة للهُجوم على مِنبج، ولكن السُّؤال الذي يَطرَح نَفسه بإلحاح هو حَول احتمال حُدوث صِدامٍ تُركيٍّ أمريكيٍّ فرنسي في ظِل تَجاهُل الإدارة الأمريكيّة لكُل المَطالِب التركيّة بِسَحب قُوّاتِها من المَدينة.

زَميلٌ ضَليع في الشُّؤون التركيّة عادَ للتَّو من أنقرة، والتقى العَديد من صُنَّاع القَرار، أكّد لنا أن القِيادة التُّركيّة مُصَمِّمَةٌ على استعادة مِنبج مهما كان الثَّمن، وتَعتبِر المَعركة القادِمة فيها هي “أُم المَعارِك”، لأن الاستمرار في عمليّة “غُصن الزيتون” حتّى النِّهاية أرخَص بِكَثير من التَّراجُع في الرُّبع الأوّل من الطَّريق بالنَّظر إلى الدَّعم الشَّعبي الذي تَحظَى بِه هذهِ العَمليّة، حَسب رأيِه.

وأشار الزميل أيضًا أنّ تُركيا تَخوض هذهِ الحَرب في عِفرين، وتَل رِفعت، ولاحِقًا في مِنبج بالتَّنسيق الكامِل مع روسيا، ومُبارَكةٍ مِن قِبَل السُّلطات السُّوريّة والإيرانيّة، لأنّ لهما، أي الإيرانيين والسُّوريين، مَصلَحةً استراتيجيّة في إفشالِ المَشروع الأمريكي في إقامَة كَيانٍ كُرديٍّ، وأكّد لنا أنّه حَصَلَ على هذهِ المَعلومة من مَسؤولٍ كَبيرٍ جِدًّا في الخارجيّة التُّركيّة.

الدكتور هيثم مناع، أحد أبْرَز قِيادات المُعارضة السُّوريّة، أكّد لنا بِدَوره أنّ هُناك قَرارًا تُركيًّا استراتيجيًّا قد جَرى اتّخاذه بالقَضاء كُلِّيًّا على ثَلاث “كانتونات” كُرديّة في شَمال سورية، ولَمّح إلى أنّ العَمليّة التُّركيّة العَسكريّة في شمال غرب سورية (غُصن الزَّيتون) جاءَت لأسبابٍ اقتصاديّة ودِيموغرافيّة مِحوَريّة، إلى جانِب السِّياسيّة، وانطلاقًا من مَصلحة داخِليّة تُركيّة، وأضاف أن تُركيا لم تُنفِق دولارًا واحِدًا في الحَرب السُّوريّة طِوال السَّنوات السَّبع الماضِية، وأن أمريكا وقَطر والسعوديّة تَحمّلت جميعًا مَسألة التَّمويل، الآن، وبَعد تَراجُع التَّمويلين السُّعودي والقَطري، ومن ثم الأمريكي، وإن بِدَرجةٍ أقل، باتَ على الخَزينة التُّركيّة تَسديد هذهِ الفاتورة، وهذا أمرٌ غير مُمكن، وانسحاب أمريكا وارِد لأنّ دونالد ترامب يَستَمِع إلى تقارير وكالة الاستخبارات الأمريكيّة التي تُؤكِّد له أنّ مِنطقة شَرق الفُرات التي تتمركَز فيها قُوّاته غير آمِنة، وأنّ جَماعات مُسلَّحة تتشكّل حاليًّا لشَن حَربِ عِصاباتٍ للهُجوم عليها، وأشار الدكتور مناع أن الرئيس أردوغان يُواجِه أزمة بسبب وجود 3.5 مليون لاجِيء سوري تتوحَّد جميع الأحزاب التُّركيّة ضِدّهم على غِرار ما يَحْدُث في لبنان، وهو يُريد إقامة مُدن كُبرى بالقُرب من عِفرين وجرابلس والباب لاستيعاب هَؤلاء وفي أسرعِ وَقتٍ مُمكن، وعمليّة “غُصن الزيتون” هي أقصر الطُّرق لتَحقيق هذا الهَدف.

***

الجُملة اللَّافِتة التي وَردَت على لِسان الرئيس أردوغان في مُؤتَمَرِه الصَّحافي المُشتَرك مع الرئيس فلاديمير بوتين في خِتام قِمّة أنقرة الثُّلاثيّة تُلخِّص ما يَحدُث حاليًّا على الأرضِ السُّوريّة، جُزئِيًّا أو كُلِّيًّا، حيث أكّد “مُنذ اليَوْمْ الأوّل لمَعركة عِفرين، والأصدقاء الرُّوس يَعلَمون بِكُل خَطواتِنا العَسكريّة ويُؤيِّدونَها”، ومِن المُفارَقة أنّ الرئيس بوتين هَزَّ رأسَهُ “مُؤيِّدًا”، ولَمْ يَعتَرِض.

أمريكا خَسِرت مَعرَكَتها في سورية، وتَراجُع ترامب عن سَحب قُوَّاتِه لن يُغيِّر هذهِ الحَقيقة، كما لن يُغيِّرها أيضًا انضمام مِئة جُندي فرنسي إليها في مَدينة مِنبج.. والأيّام بَيْنَنَا.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

49 تعليقات

  1. فرنسا جايه بالوقت الضايع الاخير لتثبت نفسها وتستعرض حفنة من قواتها وتسترزق على حساب الازمه السوريه لعلها تجد لها موطء قدم بسوريه لكن هيهات تنسحب امريكا وتاتي فرنسا هزلت والله هزلت

  2. لابارك في ناس استعانوا باعدائهم على إخوانهم مهما كانوا الناس تتفق وتتحد ونحن نتشرذم

  3. سوريا انتهت كما انتهى العراق، ومن لا يرى ذلك ويعتبر ان استمرار وجود الاسد يعنى استمرار وجود الدولة نقول له دول تدخل ودول تخرج ودول تحتل واخرى تقيم قواعد واخرى تعقد مؤتمرات للقسمة وصاحبكم مهامه تنحصر بسياقة هوندا متخفيا لاخذ صورة المنتصر.
    بوتن هو من عطل فرص الحل السياسي املا بتفرده في حكم دمشق، لا طال التفرد ولا طالت سوريا الحل، لم يبق امام اردوغان الا بضعة سنين وخطوتان للصلاة في المسجد الاموى، الاولى القضاء على مشروع الكورد، والثانية طعن بوتن في الظهر بفتح الحدود وبعدها لن يكتفي بالشمال بل سيصل جيشه الى دمشق.
    وهذا ليس بالشئ السئ

  4. للأسف لا زال كثير من السذج يحدثوننا عن عدالة خرنسا و حبها للسلام وووو لن تجدوا على وجه هذه الأرض من إكتوى بنار خرنسا العجوز الماكر غير الجزائري الذي دفع من الشهداء إبان ثورة التحرير ما دفعته جميع الثوراة منذ القرن الماضي لحد الساعة، لست هنا للمزايدة على إخوني لكن أريد التذكير فقط أن خرنسا أخطر مما يضنوا البعض،وما تظهره من مكرها و بعض من ملامح وجهها أحيانا لا يعد إلا القليل القليل ، بينما أميركا تعرض عضلاتها على العلن و تصرف التريليونات جهارا نهارا أمام الملء لتدمير البلدان بقوة السلاح ، فإن خرنسا تعمل في الخفاء و تحقق مكاسب لن تحلم بها أمريكا و بأقل الأثمان ، خرنسا لم و لن تغير من منهجيتها في تحطيم العدو من الداخل على يد جيش من الخونة أعدتهم على أعينها بصبر و طولة نفس لا مثيل لها كلما نفذ منها حمار إستبدلته بحمار غيره ، و ما وقوفها إلى جانب الأكراد العلني إلا الإنتقال من التحضير النظري إلى العملي ، نفس القنابل العِرقية المضلة لديها جاهزة أو تجهز للإنفجار في جميع الدول كانت لها خرنسا مستعرة من مستعمراتها لحد الساعة و أكبر قنبلة عرقية وضعت يدها على الزر لتفجرها هي التي عن طريقها سوف تشعل حرب عرقية في جميع بلدان المغرب العربي هي ” الملف البربري صنيعة خرنسية بامتياز منذ الخمسينيات موازاة مع إندلاع ثورة التحرير الجزائرية لما تيقنت أن قوة الخائن أقوى سلاح من المدافع و الطائراة مجتمعة و هذا مو الدرس الذي غاب عن ذهن العرب و تفطن له الأتراك منذ أيام أربكان رحمه الله رحمة واسعة و أخيرا 2015 قيادة الجيش الجزائري سليل جيش التحرير ، و الأيام بيننا كما يقول الأخ عبد الباري عطوان٠

  5. بالطبع
    قيام كيان كردي والوجود الامريكي ومعارضة تركيا لهذا الكيان والوجود عسكريا ومؤخرا دخول فرنسا على الخط … كل هذا يتم بضوء اخضر روسي وضمن خطة جهنمية رسمتها عقلية العبقري القائد الاوحد الرمز الدكتور بشار الاسد.

  6. ألف مليون مبروك أستاذ عبد البارى عطوان، النسخة الإلكترونية الجديدة لموقع «رأى اليوم».
    كنت ممن يتمنون تغير شكل الموقع السابق وتخصيص نسخة لحاملى الهواتف المحمولة، ويبدو أن سِيادَتِكُم قرأتم أفكارنا، فكانت نسخة الموبايل الآن التى نراها فى أبهى صورها. ألف مليون مبروك، وفقكم الله وسدد على طريق الحق والخير خطاكم..
    وتفضلوا بقبول وافر الاحترام.

  7. ان القلة ممن يتحدثوا عن شرعية القائد و الزعيم الوطني بشار الاسد ليسوا مؤهلين للتكلم عن الشرعية اصلا وباب النجار مخلوع . ثانيا لا حق للعدو الاسرائيلي القاتل و السارق للارض العربية بأي احتلال لها بحجة الامر الواقع و الامور لا تسقط بالتقادم و تواطؤ الخونة من حكام بعض الانظمة الضعيفة المهترئة بلا اي ارادة . لا يهم كلام المستعربين فقد لفظتهم الشعوب و الافضل لهم الصمت .

  8. لا يستطيع الغرب روية بلد اسلامى ناجح وتركيا من الدول القليلة التى نجحت فى وقت يعتبر قياسي تحت حكم حزب العدالة والتنمية أوروبا المسيحية وأمريكا لا يمكنهم نسيان الماضى لذا هم يقفون فى صف الأكراد لاستنزاف تركيا وقد نجحوا بعد وضع تركيا بيضها فى سلة الأعراب وتعامل أردو غان لسوء حظه مع حكومات لا تملك من أمرها الا الاسم من محميات أمريكا وبريطانيا من دول الخليج حلفاء تركيا فى الناتو يتألفون مع من تصنفهم تركيا بالإرهاب الغرب عموما يتعامل معنا لا كشركاء بل كعبيد يجب اذلالنا وتحطيم معنوياتنا تركيا وضعها صعب وهدف الغرب ليس إضعافها وحسب بل تقسيمها الى أعراق وطوائف سبب ،كل ذالك اعتقد وقوف تركيا فى صف الفلسطينيين وْ إغضاب بنت الغرب المدللة إسرائيل والغرب كل شيء يهون من اجل مصلحة الكيان الصهيوني لا يمكن نسيان أردو غان ل بريز فى دافوس والله اعلم

  9. ردا على الأخ عريب الرواشده.
    لا أرى في تركيا دولة العائلة، أو الطائفة أو الزعيم على عكس الأسد و عائلته.
    كل يحسب في سوريا بمنطق مصلحة الدولة، إيران، تركيا و خاصة روسيا الا الأسد فإنه يحسب بمنطق البقاء في الكرسي. شتان.
    تركيا ستتوسع و تنتصر في سوريا إذا ما بقيت و عززت تحالفها مع روسيا. Wait & see

  10. أستاذ عبد الباري انها التمهيد للحرب العالمية الثالثة لتعرف ما يحدث ابحث عن الحكومة الخفية حكومة الأعور الدجال

  11. /____ بإسم العنصرية و الأقلية نشأت إسرائيل و ترعرعت و تعنصرت .. سوء الميلاد و سوء القدوة .

  12. عبد الحكيم
    النضال والمعارك موجودة بكل أجزاء كوردستان المحتلة
    هناك نضال سياسي وعسكري في ايران ايضا وفي تركية
    اكثر اشتعالا
    فقط انت لا تريد ان ترى او تسمع او تؤمن بذلك.
    الضوء مسلط اكثر في سورية.
    ونحن نعلم تسليط الأضواء على الاحداث حسب الحاجة العالمية.
    ولكن يظل الحقد والعنصرية معشعشة في قلوبكم على الشعب الكوردي ولكن لنا الله وكل شيء بامره.
    وسننتصر شاء من شاء وابى من ابى
    وباي اسلوب وبالاعتماد على الذات وعلى اي حليف نراه ممكنا.

  13. غريب أمر الذين يؤكدون أنه لا أحد بمستطاعه مواجهة أمريكا في حرب، وأن بمقدورها مسح روسيا من الخريطة. لا أدري لماذا يتحدث البعض بما لا تتحدث به أمريكا نفسها عن نفسها، بل لا تتصوره. فهل يتلذذ البعض بإبداء جهلهم كما لو كان شرفا وعظمة؟ أم أنهم فقط يمارون ويعاندون الجميع ويسبحون ضد تيار كل الآراء؟ ما أسهل أن يكون الإنسان حرا في إطلاق لسانه بالهترفة، لكن ما أصعب أن يمسكه تقديرا لتلك الحرية والمسؤولية التي تترتب عنها. أمريكا تكبّدت الخسائر من أضعف الناس حين قاموا لها وهي معتدية. فكيف تكون روسيا خائفة منها؟ كيف ينسى هؤلاء المساكين أن لدى الكثير من الدول ما يمسح أمريكا أيضا من الخريطة وإن فعلت هي أيضا ذلك بهم؟ فما الذي ستربحه أمريكا من ذلك ولو كانت تملك أضعافا مضاعفة من تلك الأسلحة الفتاكة بالقياس إلى التي ستعطبها بل ستخرب بيتها؟
    ستخرج أمريكا من سورية بإذن الله مهما كانت قوتها هناك، أو في بلادها. أما المدّاحون بغير قاعدة فلن يجنوا سوى جهلهم في النهاية

  14. والايام تلد كل عجيب .. لكن لماذا هذا الماكرون مندفع هذه الاندفاعة ، أ ليس من الاجدر ان بدخر اموال لبلاده ليستثمرها اكثر في صناعة العطور والنبيذ ؟

  15. Mustafa Rizan
    من السهل جدا ان تختصر ذلك في “الحقد و العنصرية” من قبل العرب اتجاه الاكراد — وهذا ليس صحيح أبدا —
    و ما يجري في شمال سوريا حاليا من ترحيل (من قبل الأتراك) لذليل بسيط يعكس ما تدعيه، و مرة اخرى تجدون العرب الحضن الوحيد لكم.
    لا حقد و لاعنصرية ولا هم يحزنون، انتم من الشعب السوري، و العراقي وهذه هي الرؤية العربية لكم، ولكن عندما تتمادون في حلمكم تخسرون أكثر خاصة باعتمادكم على الغرب.
    ياخي لما لا يكون لحلمكم هذا بداية على الأراضي التركية او الإيرانية اولا ؟

  16. لاندري الى أين يتجه العرب لقد ظلت الحكمة عن كثيرا منهم وغرهم بالله الغرور جاهدوا من اجل السياسة لا الدين وتحزبوا للفتنة وأراحوا اعداءهم وغدا باسهم بينهم شديد والله في خلقه شئون اعزهم الله وأذلوا أنفسهم بالفرقة والتشتت وعادوا الى حياة اسلافهم قبل الاسلام أمة متفرقة بين فرس وروم وقد التسع الخرق على الراقع اللهم اصلح قومي فانهم لا يعلمون صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

  17. اعتقد دخول فرنسا في الخط بسبب الزيارة المرتقبة لولي العهد السعودي إلى باريس لنيل حصته من ثروة السعودية وربما قطر والسعودية هما من يقومان بتمويل هذا التدخل بعد قرار ترامب الإنسحاب.

  18. رد على الاخ رضا من الجزائر ، عن اي حسابات تركيه تتحدث !؟ كل حسابات اردوغان بصلافته وعجرفته أدت الى مآسي وتدمير للشعب السوري. والدوله السوريه ، اردوغان مسؤل مباشر عن دخول مالا يقل عن 200000 ارهابي الى ارض سوريا ، بالله عليك قل لي من اين دخل الشيشان ، والاوزبك وكل الحثالات الهمج الى سوريا ، ومن ادخل المحيسني وامثاله ؟ اردوغان كل حساباته كانت على درجه كبيره من الغباءفهويتصرف كطفل متمرد ارعن فأخذته العزه بالاثم اردوغان لم يدرك ان كل ما فعله في سوريا سيرتد عليه وعلى الجغرافيا التركيه وانه بتصرفاته الرعناء وحساباته الخاطئه كان يهيئ الضروف لقيام كيان كردي انفصالي ، فماذا لو وقف بوتين مع الأكراد الى جانب امريكا وفرنسا ودول الغرب ؟ فهل يتجراء على القيام باي عمل عسكري في منبج وعفرين وغيرها ؟ اردوغان يريد مصلحته فهو لا يهمه ما جرى للشعب السوري ، و يده ملطخه بدماء السوريين وهو من فتح أبواب حدوده للارهابيين وأدخلهم لتحطيم الدوله وتهجير الشعب ثم استغل ورقه اللاجئين ا واستخدمهم كوسيلة للضغط على الغرب ، لتحقيق مصالح تركيا والقبول بتركيا في النادي الاوروربي ، ستتورط تركيا في كارثه اردوغان صنعها وألهب نارها ولن يجد حليف له يسانده الا أعداء الامس سوريا ايران وروسيا ، لكن الغدار سيبقى غدار لا يؤتمن جانبه ، سيسدد طعنه لهم وعندها ستكون تركيا الشرقيه وتركيا الغربيه بسبب محبوب الغوغاء من العرب السذج الذين لا زاولو يصدقون خليفه المسلمين المنتظر الامام اردوغان .

  19. فرنسا معروفة باللعب في الماء الوسخ فرنسا تاريخها ملطخ بالخيانة و دماء المسلمين و هي دائما تخسر في الأخير كل شيئ و الشيئ الوحيد الذي نجحت في هي افريقيا بالفتن بين الشعوب الافريقيا و لا نتذكر عبر التاريخ الاستعماري للمستعمر الفرنسي خرج من بلد و ترك له العلم و الثقافة كل بلدان المستعمرة فرنسيا عندما نالوا الاستقلال تَرَكُوا الشعوب جاهلة فقيرة الى يومنا هذا و اتمنى من كل قلبي ان تأخذ درس هذه المرة في سوريا لانها ساقطة و لقيطة

  20. لا اعلم ايها العرب الى اين سيصل بكم الحقد و الكره للشعب الكوردي
    انتم بالفعل عنصريين ولا تستحقون غير ان تعيشوا في حروب وازمات مع الاخرين.
    الشعب الكوردي له حقوق وخاصة اقامة وطنه على ارضه وهي كوردستان وسنصل الى تلك الحقوق ان شاء الله شاء من شاء وابى من ابى.

  21. فرنسا تحاول اعادة تاريخها الاستعماري الذي ولئ الى غير رجعه، وامريكا تقلص وجودها في المنطقه مهما اعلنت او لم تعلن.

  22. قوى الغرب الاستعماري وعلى راسها فرنسا وبريطانيا هي التي خربت بلادنا ونهبت ثرواتنا
    وهي التي اصدرت وعد بلفور وساعدت اسرائيل لاغتصاب فلسطين
    وهي التي خلقت داعش والنصره والارهابيين الاخرين
    وعملت على تدمير سوريا والعراق وليبيا.
    ولولا تدخل روسيا وايران وحزب الله لسيطرت داعش على سوريا ولبنان والعراق
    ولرايتهم يبيعون النساء في شوارع عواصم هذه الدول ويقطعون رؤوس معارضيهم

  23. هل جزاء الاحسان الا الاحسان!
    ذكرت في كل كتاباتي ان العراق وسوريه يجب ان يفصلوا بين الاكراد الشرفاء الذين برهنو على وطنيتهم ولا زالو يعتزون بها والاكراد الذين باعو وطنهم. ما اكتبه الان عن الاكراد الذين خانو وطنهم ومثلهم مثل العرب الذين خانو وطنهم.
    سوريه الطيبة استاظفت الاكراد الهاربين من الدول المجاوره ومنحتهم الاقامه الدائمه وبعدها اصبحو مواطنين ينتمون للدوله السوريه ، ومنذ الابتداء بالحرب السوريه وربما قبلها ذهب اسيادهم وقادتهم الى اسرائيل والدول الغربيه مطالبين مساعدتهم في التمرد على وطنهم الام. انها حثالة واهانه لجميع القيم الوطنيه.
    اكثر اسباب الاظطهاد الذي يجري على بقية المواطننين كان بسبب هؤلاء المتمردين . العرب تعلمو درسا لاينسى من سرقة اراضي الشعب الفلسطيني واغبى الاغبياء من عثر بنفس الحجر مرتين. لذلك نرى ان جميع الدول التي تحتظن الاكراد حذره جدا.
    بين الحين والاخر نسمع من بعض الاكراد يتسائل ، لماذا نكتب شيئا سيئا عنهم ، وايادهم ملطخه بالعماله والخيانه.. انظر حواليك واستنتج بنفسك. الاكراد في سوريه يقفون مع الغير ضد وطنهم الذي احتظنهم من الدول الاخرى.
    اذا اردتم ادارة نفسكم ، تعلمو من الاكراد في العراق واستعملو الحوار والمظاهرات ولكن تجنبو الخيانه التي توصلكم الى الطريق المسدود وبعد زوالكم سوف تعطون عذرا نزيها لاظطهاد كل الاكراد.
    السبب الوحيد لانظمام فرنسا هو كما تفضلت المصالح الاقتصاديه والنفط لان الاقتصاد الفرنسي يضعف كلل سنه وبترول داعش انقطع عنهم لذلك يريدون توجيه انظار الشعب بعيدا عن ازدياد البطاله وقلة الاجور وكان البلاد العربيه اصبحت مصرفا لتغطية عجزهم المالي.
    اتوقع الانسحاب الكامل من سوريه لكل القوات الغربيه في فتره متفق عليها مع القياده الروسيه وداعش لازال موجودا في عدة مناطق في كل من سوريه والعراق وامريكا تستعمل الاكراد لمحاربتهم او الاتفاق معهم مثلما حصل في الرقه وعلى امريكا تبني فكرة وجود بعض الدواعش الاكراد في صفوفهم وربما يعرفون ذلك.
    شكرا على تحليلك المنطقي.

  24. اود معرفة كيف دخلت القُوّات الفرنسيّة التي وَصلت فِعلاً إلى مِنبج بأسلحَتِها الثَّقيلة
    عن اي طريق وكيف دخلت الى منبج؟

  25. اعجبني راي boko بتعليقه :
    فرنسا ارسلت قوات لحلب بن سلمان في زيارته القادمة لفرنسا. ليس اكثر او اقل.

    وبرأينا :
    فرنسا التي كانت تقول انها تعتبر انها كات على خلاف ش مع السعودية وسياستها وحرب اليمن وقامت الدنيا ولم تقعدها عندما بن سلمان احتجز الحريري ,, فزار ماكرون بن سلمان في قصره الفخم فماذا حصل ,, لقد دفع بن سلمان له مبلغ حوالي ١٠٠ مليون دولار او اكثر قليلا مساهمة منه لفرنسا في مجال محاربة الارهاب في افريقيا ,, هكذا مبلغ زهيد كان كاف لتغيير موقف فرنسا لتنظيف السعودية من تورطها بدفع المليارات الضخمة للمسلحين بسوريا ,, فبات حجم الدعم السعودي لدولة يرأسها ماكرون كفصيل صغير جدا بسوريا ,, بن سلمان يقدم مئات المليارات لترامب ويقدم ١٠٠ مليون دولار لماكرون جعلت ماكرون يحمده ويشكره ما دام حيا , العبرة بالمستوى فيبدو ماكرون كما بالعامية ,, معتر ,, وينتظر قدوم بن سلمان في الاسبوع القادم بارسال بعض الجنود لمنبج تبييضا لبن سلمان اضافة لتبييض باعادة ديباجة خان شيخون ,, يتصرف وكأنه موظف لدى بن سلمان ويستعد للاجابة عن اسئلة سيسأله بن سلمان بها ,, ماذا عن سوريا ماذا عن سياستكم تجاه الاسد ماذا تفعل ؟,, فلقد كان ماكرون يعيش حياة موظف بنك ويبدو انه بات موظف لدى بن سلمان مقابل سعر زهيد ,, تصوروا ١٠٠ مليون دولار دعم دولة طويلة عريضة ,, كافية لتغيير سياسة ضد الارهاب الوهابي الذي ضربها وما زالت القضية ساخنة فينهار بمبلغ ١٠٠ مليون دولار ,,
    ففي قضية واحدة بلبنان قضية ماجد الماجد الارهابي السعودي ولانه سعودي وفيه تورط سعودي جرى المساومة على ٣ مليار دولار مكرمة من الملك للبنان وكانت تلك القصة ساخنة اي قصة الماجد ,, لكن المليار الاول كان له قصة لذلك بعهد الذي تلاه يبدو انهم تراجعوا بحجج لا ضرورة لذكرها ,, لكن هناك اذكياء يعرفوا قيمة الامور كم تساوي لغض الطرف وثمن السكوت كانت مليارات ,, وماكرون ينهي جرائم حرب السعودية اليمن ب ١٠٠ مليون دولار ,, ثمن بخس ,, مستوى موظف ,, لذلك هناك مشكلة كبيرة بسبب سياسة فرنسا بحيث قد تؤثر على السلم العالمي لو تصادم الشرق والغرب بسوريا وقد تتطور الامور لحرب دولية وذلك بسبب هذه ال ١٠٠ مليون دولار ,,

  26. ولعها و لعها, شعللها شعللها
    الامور من بداية شهر مايو حتتسارع بشكل عجيب
    الله يستر على الابرياء في كل مكان

  27. الثَّاني، تَكليف جماعات مُوالِية لتُركيا وتَحظى بِدَعمِ مُخابَراتِها، من داخِل مِنبج أو في جِوارِها، لشَن حَرب عِصابات ضِد القُوّات الفرنسيّة والأمريكيّة مَعًا، خاصَّةً في مَرحلةِ ما قَبل الهُجوم..
    هذا حال تركيا ومن تحت امرها كل العصابات تحت امرها في سوريا والعراق و أفغانستان

  28. قد تكون إيحاءات وايمائات السعوديه بأن فرنسا مستعده للمساهمه عوضا عن أمريكا.
    وتقوم أمريكا بالانسحاب والغوص فرنسا قليلا بالوحل السوري ثم تنسحب .
    لا ابدا ليس من نسج الخيال الاحتمالات كلها ممكنه. الم تكن فيتنام مستعمره فرنسيه وقامت الولايات المتحده بإرسال الخبراء العسكريين وتوحلت بفيتنام وانسحبت فرنسا تاركه العم سام وحده يجابه الفيتكونج الذي كان يتلقى المساعدات من الصين والاتحاد السوفياتي.
    هل ان الاوان لرد الجميل من قبل امريكا وايقاع فرنسا بالمصيده.

  29. لن تستطيع فرنسا ما لم تستطع عليه امريكا…الاكراد لن يحصلو على اكثر من حكم ذاتي تحت الجمهوريه العربيه السوريه، وهم اصلا لا يريدون اكثر من ذلك في سوريا. وحليفهم في هذا المطلب هو المحور السوري الإيراني السوري. مجلس الامن الدولي قرر وحدة الاراضي السوريه وسيادة الدوله السوريه على جميع اراضيها. اذا لم تستطع امريكا على فصل كردستان العراق، فلن يستطيع احد فصل شمال سوريا. اما الاخ الذي يقول ان العالم كله يستطيع مسح روسيا من الخارطه فهو اكيد لا يعرف شي عما يقوله.

  30. /____ صح النوم يا دكتور هيثم .. هل كنت تحلم بسوريا أخرى ؟!! أم كنت تحلم بحقول شاسعة من القمح اللين ؟!!

  31. /____ هل سنشهد ’’ توئمة ’’ ماكرون _ ترامب ، على شاكلة … بوش_توني بلير ؟ و من التابع ؟ و من المتبوع ؟ هل تحتاج رسم ؟!!!

  32. ألغرب هو الغرب، لن يتغير. أميركا ألحامى ألأول وألأكبر للكيان الصهيونى، وألغرب الممثل ببريطانيا وفرنسا أللتان قامتا بتقسيم ألمنطقة العربية إلى كيانات هزيلة، وبعدها قامت بريطانيا بإعطاء وعد بلفور وزرع ألكيان وسط العرب ليبقى على فرقتهم. ألغرب ألذى لن ينسى لتركيا العثمانية ألتى تمددت في أوروبا. ألغرب ألذى يكره ألإسلام والمسلمين. ألغرب هو الذى لن يسمح أو سيحاول ألا يسمح لتركيا بالتمدد في المنطقة العربية وذلك بزراعة كيان كردى تماما كالكيان الصهيونى، ليكون شوكة في حلق تركيا. هذا ما جعل أميركا تقيم قاعدة في شمال سورية لحماية ألأكراد وبعدها جاءت فرنسا للغرض نفسه وللإنتقام من تركيا العثمانية بشخص أردوغان وإتجاهاته ألإسلامية. هناك تحالفات تقوم ألآن في المنطقة، ساعد على إقامتها ترامب بسبب فقره بمعرفة السياسة والمنطقة. قام ترامب بمعاداة إيران وهدد بإلغاء ألإتفاق ألنووى معها والذى وقعته ألدول ألأوروبية وروسيا والصين. وكذلك عادى إيران تماشيا مع رغبات إسرائيل ألتى باتت تشعر بأن إيران هي عدوتها في المنطقة بعد أن سيطرت إسرائيل على كل العرب وأصبحوا جميعا يخطبون ودها ويقيمون معها أمتن العلاقات ويؤيدوا إحتلالها لفلسطين. ألغرب لم يكتف بقاعدة واحدة له وهى إسرائيل ولكنه يريد ألآن قاعدتين ببناء دولة للأكراد حتى يكونوا شوكة أخرى في خاصرة العرب وقلوبهم. هل سيصحى العرب ويعرفوا عدوهم من صديقهم؟ لا أعتقد وخصوصا بعد أن تولى أمرهم مراهقين

  33. لماذا يتحمل أردوغان وحده مسؤولية محاربة الاكراد وأمريكا وفرنسا تركيا ليست متتظررة وحدهاا من وجود الأميركي النظام الاسد الذي فقد 30 في مئة من مساحة سوريا فقد حقول الغاز والنفط والسدود روسيا أيضاتتضرر من وجود االأميركي تزاحمها في مناطق نفوذها روسيا وقعت الاتفاقات الاستخراج النفط والغاز من سوريا هذه الاتفاقات في مهب الرياح بسبب السيطرة أميركا على حقول النفط إيران أيضا أكبرمتضررين يقطع عليها طريق االاستراتيجي طهران بيروت يهدد وجود ميلشياتها والوجود النظام الاسد مستقبلا كلنا شاهدنا ثوتر رئيس إيران روحاني أثناءالمؤتمر الصحفي مع اأردوغان بوتين بعدما تأكدمن التقارب التركي الروسي على حساب اإيران والنظام الاسد بوتين أردوغان اتفقوا على البيان والاتفاقات تقاسم النفوذ قبل وصول روحاني فما قدمته إيران من الخسائرالبشرية ووالمادية باهظة تدفع تمنها غاليا في الداخل االإيراني أردوغان مستحيل يحارب وحده امريكا وفرنسا أنيدخل منبج بدون الاتفاق مع اأمريكا نعم تركيا دولة الإقليمية قوية لكن لا تصل القوة أميركا القوة العظمى عندما واجه أردوغان روسيا واسط طائرتها شاهدنا كيف دفع الثمن غاليا كيف انتقم منه بوتين لم يستعيد توازنه في الحرب السورية إلابعدما تصالح معه اأردوغانلا يمكن يكرر نفس خطأمع القوة العظمى االأخرى امريكا مواجهة الدول العظمىمتل مواجهة اإيران سوريا العراق مصر السعودية اليونان لماذا أردوغانيحارب وحده االأميركي نيابة عن الروسي والإيراني اما ان يحاربوه جميعا أماالجميع الخاسر

  34. من فعل بسوريا هذا؟ من استباح سوريا؟ من شرد الشعب السوري واغرقه في البحار؟ من قتل الشعب السوري؟ أستلة بجاجة إلى أجوبة شافيه؟
    الجميع يتصارع على أرض سوريا اسرائيل , امريكا, فرنسا, بريطانيا, تركيا, وروسيا, حروب طاحنة شنت على الأمويين من قبل العرب العاربة وكأنهم ليسوا من قريش ولا سادتها, لكنهم صامون ويقاتلون وسينتصرون باذن الله.
    تقولون أردوغان مصر على استعادة منبج.. وهل كانت منبج تركية افي يوم من الأيام, ولد الكثير من شعراء العرب وادبائهم في منبج, فكيف تكون كردية أو تركية, انها عربية خالصة كدمشق وحمص وحماة والقاهرة والقدس.
    يا ويلك يا سوريا من 7 عجاف قد تمتد الى اريعة عشر قحطا,

  35. يُحكى أن زعيما تركياً سابقا قال بما معناه لو وقعت مشكلة في الصين لاعتقدت بأن تركيا هي المستهدفة. كان وجود اوباما ذي الاصول المسلمة، وسطوة الخليج و امواله، عاملا مانعا من ان يفكر اردوغان بالطريقة نفسها تجاه ما يجري في سوريا.
    قد يكون مزيد من إغراء تركيا لإغراقها في المستنقع، بتقديم خصم اضعف من أمريكا وهو فرنسا، و بعدد جنود قليل، بالتزامن مع تصريحات امريكية بنية الانسحاب خلال اشهر.
    فرنسا هنا رغم عدد الجنود المضحك الذي ارسلته، تعني الناتو، ويبدو ان الكتلة الغربية وعلى راسها الناتو تستعد لاكمال مهمة لم تكتمل بعد انهيار الدولة العثمانية. وهي تصلّي لانسحاب تركيا من الناتو حتى تأخذ راحتها في تنفيذ المهمة دون تأنيب ضمير او عائق سياسي اخلاقي. وسيكتشف اردوغان متأخرا أن القسم المقصود من تركيا ليس شرقا كردياً، بقدر ما هو غرب اوروبي مسيحي خالص. وسيكون من حسن حظ اردوغان ان يكتفوا بذلك و يتجاهلوا المشروع الكردي في شرق بلاده.
    واحزر ماذا يا اردوغان، سيقوم الروس حينها بهزّ رأسهم ايضا تعبيرا عن عدم الممانعة. ليس لاسباب تاريخية و عقائدية فقط، بل لان روسيا تدرك ان تحالف تركيا معها هو تحالف المخذول من حليف عاجز. فلولا روسيا ما تراجعت امريكا، ولولا تراجع امريكا ما “حِلِتْ” روسيا في عيون تركيا، وان تركيا مهما نقّلت فؤادَها من الاحلاف، فسيظل حبها للحليف الاولِ. هذا كله طبعا ضمن اقصى درجات حسن الظن بعدم وجود اتفاق مسبق بين القوى الكبرى على هذا السيناريو.
    ليس موضع تساؤل اننا سنتعاطف مع تركيا رغم كل ذلك ورغم ايماننا بانها ستدفع ثمن ما فعلته تجاه دولة جارة مسالمة ، و سنامل ان تكون النتائج النهائية كالتالي :
    ” استرداد” تركيا لقسمها الواقع في اوروبا.
    ” استرداد” تركيا لقسمها الشرقي.
    ” استرداد تركيا” للاخلاق الاسلامية الفضلى. والتي لو طَبّقَت هي و الانظمة العربية العميلة للغرب جزءا بسيطا منها ما وقع الجزء الاكبر من المآسي التي حلّت بأمتنا.

  36. 100 جندي فقط ؟ يا راجل . حرًّش عليهم الدواعش .اعطيهم شوية كورنيت لتدمير مركبات الفرنسيين و ما يكفي من الذخيرة و بالخصوص المتفجرات لتفجير أنفسهم و قل لهم .هذا هو الجهاد الحق حلال زُلال و زد معهم واحد من المتفيقهين تاع المخابرات يتقن مليح الخطب الحماسية و اجلس انت اتفرج .في اقل من أسبوع ترى شوارع باريس تهتز من جديد. و اما ال100 جندي و الله في اقل من أسبوع يهربون هههههه هم يكرهون الموت دبحاً .و اكثر شيء يرعبهم هم الدواعش و الجهاديين .

  37. الإمبراطورية المريكية سقطت وانهارت لكنها لا تزال قائمة إلا في أذهان عملائها …

  38. الحسابات التركية لاتخطىء منذ وقوفها مع الشعب السوري في بداية الثورة حتى يومنا هذا. إنها حسابات دولة المؤسسات لا حسابات دولة العائلة و القبيلة و الطائفة.

  39. فرنسا ارسلت قوات لحلب بن سلمان في زيارته القادمة لفرنسا. ليس اكثر او اقل.

  40. أمريكا خَسِرت مَعرَكَتها في سورية!كيف!؟
    امريكا ذهبت الى سوريا للقضاء على داعش …داعش وبس وقد كان . فكيف خسرت
    امريكا لم تطلق رصاصة واحدة ضد نظام الاسد. وهذا صحيح.
    امريكا قوة كونية عظمى تستطيع لو ارادت انهاء نظام الاسد واقوى من نظام الاسد في اسبوعين.وهذا صحيح
    ولكن سبب هذة المغالطات يخفي خلفة خوف ورعب من بقاء الامريكان في سوريا.!كلهم اتفقوا على هزيمة الشعب السوري وثورتة ام الثورات العربية والعالمية!؟ هم مختلفين في كيفية ترجمة هذا النصر على الارض ولمن سيهدى! !نظام الاسد وكما سمعنا ولي عهد السعودية لا يمانع من بقائة!اذا من هي الجهة المستهدفة في عدم ترجمة انتصارها على الثورة السورية !ايران!.

  41. جاءوا من وراء المحيطات والبحار لتقسيم ما هو مقسم وزيادة بالحروب والقتل لصالح اسرائيل ….يجب الاتحاد بين دول المنطقه لخلع الاستعمار الامريكي الانجلو فرنسي صهيوني من اسنانه بالمنطقه وتدمير قاعدته الكبرى اسرائيل الصهيونيه الاستعماريه مافية القتل والدمار دجال العصر …و امة الخلاعه والألحاد !…

  42. عندما يتطوع مجموعة أرانب ؛ لمساعدة “ثعلب جريح” على مطاردة الأسود ؛ فمن حسن حظ الثعلب الذي يؤمن في قرارة نفسه ؛ أنه قد يصبح بين الفينة وأخرى الطريدة ؛ فيحث أرانبه على التخفي والاستعداد لللانقضاض : في هذه اللحظة ؛ يمكن أن يكتفي الثعلب الجريح “بالموجود أمامه ؛ ولن تنفع الأرانب سرعة ؛ لأن الثعلب يختار اللحظة المناسبة لللانقاظ فعلا ؛ ولك على الأرانب الأقرب منه!!!

  43. Why Sheikh Al Azhar and Iran Khomeiny visit each other to make peace between Sunni and She3ea. Sheikh Al Azhar vsited the Christian Vatican but never visited Iran.. Do they need Americans or Israeli to tell them or order them to visit each other, this will not happen since the American needs arm sales money.

  44. لاتوجد دولة في هذا العالم قادرة على الدخول في حرب ضد امريكا.حتى روسيا لن تستطيع مهاجمة اوةحتى الاقتراب من مكان تواجد القواة الامريكية,لان ذلك يعني مسح روسيا من الخريطة.امريكا معها كل الدول الغنية والقوية اما روسيا فحلفاؤها دول فقيرة كايران وكوريا الشمالية.لامجال للمقارنة.
    الوسيلة الوحيدة لمواجهة امريكا هي عبر جماعات مسلحة ليس لها اي ارتباط مباشر مع الدولة التي تقف وراءها.

  45. استعادة منبج ؟؟؟ يا استاذ منبج مدينة سورية والتركي لا يستعيد بل يحتل والكل زائل مع الاكراد الخونة وتبقى سوريا للسوريين

  46. /____ ماكرون على خطى ساركوزي ؟ ، أم على خطى الجزية ؟!! .. في الحالة الثانية فهو على خطى ترامب !!! .. كثر الخطّاب على الباب و المال مفروش على مصراعيه .. لا أكراد و لا بطيخ !!

  47. عندما يجد الجد سيتخلى الاثنان عن الاكراد مثل كل مره عندما يكتشفون بان الخساره اكبر من الربح . نتمنى من الاخوه الاكراد قبول العيش الى جانب اخوتهم العرب والاتراك افضل الف مره من العول على هولاء القادمين من بعد الاف الاميال .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here