للمرة الرابعة… ترامب ينفعل ويقول للملك سلمان: ادفع مقابل الحماية (فيديو)

واشنطن ـ وكالات: قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في خطاب ألقاه أمام حشد بولاية آيوا الأمريكية، إن إيران كانت ستسيطر على الشرق الأوسط في غضون 12 دقيقة قبل أن يتسلم الرئاسة، غير أنها تكافح للبقاء الآن.

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في خطاب ألقاه أمام حشد بولاية آيوا الأمريكية، إن إيران كانت ستسيطر على الشرق الأوسط في غضون 12 دقيقة قبل أن يتسلم الرئاسة، غير أنها تكافح للبقاء الآن.

وأشار ترامب، للمرة الرابعة على التوالي، إلى أن على المملكة العربية السعودية أن تدفع المال مقابل حماية أمريكا لها، قائلا: “إن كنا سنحميك يجب أن تدفع”.

وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، صرح في مقابلة مع شبكة “بلومبرغ” الأمريكية، الجمعة الماضية بأن المملكة كانت موجودة قبل الولايات المتحدة بأكثر من 30 عاما.

وقلل ولي العهد السعودي من شأن تصريحات ترامب بشأن عدم قدرة السعودية على الصمود بدون الولايات المتحدة.

وقال: “إدارة الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما، قد عملت ضد أغلب الأجندة السعودية، ورغم ذلك نجحت المملكة في حماية مصالحها”. وأضاف ساخرا بأن: “المملكة تحتاج إلى ما يقارب ألفي عام لكي تواجه (ربما) بعض المخاطر”.

وأكد ولي العهد السعودي أن المملكة لن تدفع شيئا مقابل أمنها، موضحا في الوقت ذاته أن بلاده تربطها علاقات عمل مميزة مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. وأضاف أن المملكة تشتري الأسلحة من الولايات المتحدة، ولا تأخذها بالمجان.

وكان الرئيس الأمريكي تحدث، الخميس، خلال تجمع انتخابي للجمهوريين خاص بانتخابات التجديد النصفي للكونغرس، في ولاية مينيسوتا، عن مطالبته للعاهل السعودي الملك سلمان بأن تدفع المملكة الأموال لأمريكا مقابل حمايتها.

وقال ترامب: “قلت للملك سلمان وهو صديقي: اعذرني هل تمانع الدفع مقابل الجيش؟ فأجابه الملك: لم يطلب أحد مني ذلك من قبل، فقال ترامب للملك: أنا أطلب منك أيها الملك، فأجابه الملك سلمان: “هل أنت جاد؟، فرد عليه ترامب قائلا: أنا جاد للغاية… ثق بي في ذلك، ليقول متحمسا وكاشفا عن تعهد الملك سلمان بالدفع قائلا: “سيقومون بالدفع″، مشيرا إلى أن الملك سلمان أخبره بأنه لا أحد تطرق لهذه النقطة سابقا.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

20 تعليقات

  1. الى الاخ معتز بالله :
    للجواب على سئوالك اعلم ان بني اسرائيل عندما عصوا الله عاقبهم بالذلة والمسكنة ، وكذلك المسلمين وخصوصا العرب عندما عصوا الله عاقبهم بذات العقوبة فجعلهم اذله بل واكثر ذلا من بني اسرائيل لان الله هو العدل ويعامل الجميع بنفس المعايير.
    وبهذا يتضح جوابا عن سئوالك بان ما يحدث للسعودية وللعرب بشكل عام هو (عقوبة الهية) لعصيانهم لله في كثير من الامور ومن اهمها موالاتهم لليهود والنصارى رغم ان الله نهاهم عن ذلك كثيرا.

  2. هذا شيء مما كنّا نودّ سماعه من مسؤول سعودي. الرد على ترامب بقدر ما يتاح لكنه ردّ على كل حال.
    لا أحب شعرة واحدة في هذا الأمير ولا في أسرته، لكن ردّه كان مناسبا لأمثال ترامب، وإن كان فيه أكثر من خطإ أو مغالطة تاريخية. لا يهم أن تكون دقيقا ومهذّبا مع رعاة الظلم وأحلاف الغطرسة والعنجهية.
    الأخطاء التاريخية يعرفها كل من قرأ تاريخ مملكة آل سعود ويف نشأت وعلى أي قاعدة نشأـ.
    لكننا اليوم في شأن اليوم.

  3. الان سيدفعوا مقابل التغطيه على جريمه قتلهم للخاشقجي.
    ترامب محظوظ كل يوم بتسنح له فرصه جديده للابتزاز

  4. ما دامت امول النفط نقمه على الشعوب ، وخاصةً العربيه والمسلمه . فزوالها او جفافها ربما يؤدي الى رفع البلاء عن تلك الشعوب !. لعل وصول مليارات الدولارات الى الشعب الامريكي – حتى لو كان بالحرام – وعن طريق اللص ترامب ، تكون من اجل البناء والتطوير ، حتى ولو في امريكا !. خيراً من ان تبقى خنجراً مسموماً يتسبب في إلحاق الخراب والدمار ، في عالمنا العربي ، تاركاً عشرات آلاف القتلى الثكالى ، وملايين الجرحى والمشردين !.
    وهل تحسبون ان الله غافل عما تعملون !.

  5. نحن كمغاربة في أوروبا تمنينا لو فعلت اوروبا هكذا للعرب من المحيط الى الخليج من ابتزاز و خلع كل الثروات منهم كي يصل الينا القليل منها على الاقل.
    لأن وجود الأموال عند الحكام العرب يجعلهم يتصرفون كما يتصرف القرد بالمسدس.

  6. لما يحارب ترامب ايران، هو يستغلها لاخافة المملكة السليمانية ولن يبقي فيها نقطة حليب وبعدها يتركها لايران او ما يسميه الذبح

  7. ان حال ملك السعودية وكثيرا من حكام العرب يذكرني بحال ابي عبدالله لحظة استسلامه
    في بلاد الاندلس
    السعودية اخطاءت التحالفات حتى الاصدقاء ثبت انهم اعداء

    ما زال هناك فرصة امام السعودية لقلب الطاولة على تراممب
    ان حال ملك السعودية وكثيرا من حكام العرب يذكرني بحال ابي عبدالله لحظة استسلامه
    في بلاد الاندلس
    السعودية اخطاءت التحالفات حتى الاصدقاء ثبت انهم اعداء

    مصالحة شاملة مع المحيط العربي واقامة تحالف عربي لمواجهة ترامب وابتزازه
    كذلك مصالحة شاملة مع ايران وتركيا والباكستان

    والله ان الكل سيدافع عن السعودية وسيقول لترامب كفى

  8. يا جماعة الخير
    سؤال يحيرني منذ مدة
    من ماذا تخاف السعودية حتى يحميها ترامب او غيره ؟
    لقد عرف عن اهلنا بالجزيرة العربية منذ ما قبل الاسلام وحتى مجيء رسولنا الكرم عليه صلواة ربي
    عرف عنهم الرجولة والشهامة وهمة الشان بل وغزو كل معتدي ناهيكم عن ابادت اي غازي لارض مهبط الوحي ومدينة رسولنا الحبيب
    هناك خلل ما في مكان ما
    افيدونا من فظلكم

  9. للاسف حال السعودية حال يرثى له يدمي القلب وتدمع له العين
    وانا متاكدا ان وفاة اللملك عبدالله كانت كارثة بكل معنى للكلمة
    لقد كان واقعيا في تعامله السياسي مع الامور
    ويدرك ان السياسة هي فن الممكن وانه لاعدوا دائم ولا صديق دائم

  10. والله يا جماعه على الرغم من الالم فيما حصل للخاشقجي من كراهيه ابن سلمان… ولكنني من هنا جالسا إشد حقا على يد رئيسنا دونالد الترمبون النيويوركي كي يحلب هؤلاء حلبا محلوبا.
    لم ارى في حياتي او التاريخ المعاصر غبائا كغباء ال سعود بقياده ملك مملكه الرعب. قال الملك لدونالد الترمبون لم يخبرني احد بالدفع لكم وحاضر بما تريد ايها الرئيس . الحمد لله الذي رزقنا الله بالرئيس ترمب ليعري الزعماء العرب ويركلهم عليهم واحد واحد ويرينا غبائهم وانبطاحهم بالأربع .مسكين الشعب العربي الكريم

  11. بن سلمان : “المملكة تحتاج إلى ما يقارب ألفي عام لكي تواجه (ربما) بعض المخاطر”.
    والآن ربما يلزمها دفع “أرامكو” كرشوة ” “عسى” أن تخفف عنها العقوبة أمام الجنائية الدولية ؛ عندما تجرها جريمة قتل جمال خاشقجي للمحاسبة من أجل باقي الجرائم ابتداء من التواطؤ مع بيرسي كوكس على تسليم فلسطين “لليهود المساكين” مرورا بباقي الجرائم التي يندى لها الجبين كتقطيع جثة جمال خاشقجي !!!

  12. مقتبس ;
    (( قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في خطاب ألقاه أمام حشد بولاية آيوا الأمريكية، إن إيران كانت ستسيطر على الشرق الأوسط في غضون 12 دقيقة قبل أن يتسلم الرئاسة))
    وما الذي حدث , بعد تولي معاليكم رئاسة اللعينة امريكا , لقوة ايران التي تستطيع السيطرة على الشرق الاوسط في ١٢ دقيقة وليس ١٢ ساعة او ١٢ يوم ؟
    انك فريد ياسيادة الرئيس في اظهار تفوق قوة ايران من غير ان تعلم , مبروك لامريكا رئيس بهذا الهبل السياسي !!
    انت لا تهتم بما تثرثر به كل مرة , بل ما يهمك هو جشعك المادي السمساري في الابتزاز خاصة اذا كان الذين تبتزهم خنوعين قنوعين طائعين بما تثرثر به …..فأنت تعودت منذ البداية ان ثرثراتك لها الأثر الكبير لمن يستمعون اليك خاصة انهم يدفعون لثرثرتك و لهرائك وهم صاغرون .

  13. الآن وقد أصبح جلالته على علم كامل بما يطلب منه . ما العمل ؟؟؟
    هل ندفع؟ لا ندفع، هل ندفع؟ لا ندفع،……..
    ربما كان جمال الخاجقشي على دراية بالقرار النهائي لجلالته.

  14. محمد بن سلمان قال ( ان السعودية تحتاج إلى ما يقارب ألفي عام لكي تواجه بعض المخاطر) !!!
    طيب .. فلماذا اصبح التوسع الايراني شغلكم الشاغل وتنفقون مئات المليارات من الدولارات وتشنون عواصف حزمكم لمحاربته ما دام انه لن يشكل اي خطر عليكم خلال الألفي عام القادمة !!

  15. يبدوا ترامب يحاول إنجاح حملته باستيلاءه على أموال الشعوب بالقوه،،،، نقول للسيد ترامب لقد فقد كل أصدقاءك وشعوب المنطقة بهذا الأسلوب الرخيص

  16. انا سعيد جدا لان امريكا ظهرت على حقيقتها … هذه حقيقة راعي البقر الامريكي .. يستخدم اسلوب الابتزاز و القوة لفرض ارادته و مطالبة .. انا أحب السعودية كبلد و مستعد ان ادافع عنها و عن الديار المقدسة .. ارجو ان تتراجع السعودية و توقف غطرسة ترامب كما فعل المرحوم الملك فيصل طيب الله ثرا و اسكنة الله فسيح جناته

  17. المملكة السعودية بقيادة سلمان و بن سلمان تحولت الى سخرية من قبل تهديدات ترامب المستمرة لسرقة اموال الشعب السعودي المسكين !
    وهل سيسقط حكم ال سعود عن قريب ؟ نقول ان شاء الله , و يعود الامن و الامان في الجزيرة العربية و الاموال المسروقة من قبل ال سعود ,

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here